خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 10:56 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة مصطفي سري(مصطفي سري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2009, 00:02 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !!

    يبدو ان الدول العربية والافريقية واصدقاء السودان من الصين وروسيا مجتمعة فشلوا في اقناع مجلس الامن
    من الانعقاد للنظر في امر توقيف البشير اذا ما صدر قرار المحكمة الجنائية الدولية قرارها بعد ساعات
    وهنا نورد ما صرح به المندوب الليبي


    مجلس الامن الدولي غير مستعد للتحرك لايقاف قضية البشير



    الامم المتحدة (رويترز) - قال مبعوث ليبيا يوم الثلاثاء ان مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي يمكنه ايقاف اجراءات المحكمة الجنائية الدولية لا ينوي عقد اجتماع اذا اصدرت المحكمة قرار اتهام في حق رئيس السودان بشأن اعمال القتل في دارفور وذلك في علامة على انه من غير المحتمل ان يتحرك المجلس لايقاف قضيته.

    وكان قضاة المحكمة في لاهاي قالوا انهم سيعلنون يوم الاربعاء ردهم على طلب المدعي لويس مورينو اوكامبو اصدار امر اعتقال في حق الرئيس عمر حسن البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.

    وقال السفير الليبي ابراهيم دباشي الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجلس لشهر مارس اذار للصحفيين "لن نعقد اجتماعا فوريا للمجلس."

    واستدرك بقوله "ولكن سنستمر في التشاور مع اعضاء الجامعة العربية واذا اقتضت الحاجة سنعقد اجتماعا للمجلس في هذا الشأن."

    ويقول مسؤولون ودبلوماسيون للامم المتحدة ان قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرروا اصدار قرار اتهام في حق البشير.

    ويقول خبراء دوليون ان 200 الف شخص قتلوا في صراع دارفور منذ 2003. وترفض الخرطوم تعبير الابادة الجماعية وتقول ان عشرة الاف فقط لقوا حتفهم في الصراع. وتشير تقديرات الى ان الصراع تسبب في تشريد 2.7 مليون شخص اخرين.

    وقال دباشي ان المجلس مازال منقسما في هذه المسالة لكن معظم الاعضاء سيمكن على الارجح اقناعهم بتطبيق المادة 16 من القانون الاساسي للمحكمة الجنائية والتي تسمح للمجلس بتأجيل اجراءات المحكمة مدة تصل الى عام.

    وقال انه لا تجري مفاوضات رسمية بشان قرار لايقاف اجراءات المحكمة الجنائية الدولية في حق البشير لكن الليبيين يجرون مباحثات مع اعضاء المجلس الاربعة عشر الاخرين كل على حدة لاقناعهم بضرورة ذلك.

    وكانت الجامعة العربية والاتحاد الافريقي ومنظمة المؤتمر الاسلامي حثوا المجلس على ايقاف تحركات المحكمة الجنائية في حق البشير والتي قالوا انها ستقوض عملية السلام الهشة في دارفور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:11 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    وقال دباشي ان معظم اعضاء المجلس الذين لا يحبذون بالفعل ايقاف تحقيق المحكمة الجنائية مع البشير قد يمكن اقناعهم بالعدول عن موقفهم.

    وقال دبلوماسيون غربيون انه لا تجري مفاوضات بشان قرار لايقاف اجراءات المحكمة الجنائية لان الذين يؤيدون التأجيل لا يحظون بالاصوات الكافية لتبنيه. ويتطلب تبني قرارات المجلس موافقة تسعة اصوات على الاقل وعدم اعتراض احد بحق النقض الفيتو.

    ورفض دباشي ان يقول ما هو عدد الاصوات الذي يعتقد ان المؤيدين للتأجيل يمكنه الفوز به
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:15 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    وما اوردته صحيفة (الشرق الاوسط ) اليوم حول تحضيرات الامم المتحدة من خطط طوارئ في حال صدور القرار


    لأمم المتحدة تعد خطط طوارئ لإخراج قواتها من دارفور.. وليس لديها تفويض باعتقال البشير

    واشنطن تحذر رعاياها في الخارج من السفر إلى السودان.. وتبعث برسائل عبر الجوال للداخل بضرورة الحذر
    لندن: مصطفى سري نيويورك: صلاح عواد
    قالت الأمم المتحدة أمس إن قواتها في السودان تقوم بإعداد خطط طوارئ لئلا يتفجر الوضع عنفا إذا صدر أمر دولي باعتقال الرئيس السوداني، لكنها لا تتوقع أن تتعرض للهجوم. فيما حذرت الخارجية الأميركية رعاياها من السفر إلى السودان، وأرسلت السفارة في الخرطوم رسائل عبر أجهزة الجوال إلى رعاياها الموجودين في السودان لأخذ الحذر وعدم التجول في أماكن بعينها وأغلقت أبوابها أمس. وقال رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة ألان لو روا إن قوات الأمم المتحدة في السودان تقوم بإعداد خطط لئلا يتفجر عنف إذا صدر أمر دولي باعتقال البشير. وقال لو روا أيضا إن بعثتي حفظ السلام في السودان ليس لديهما تفويض باعتقال الرئيس عمر حسن البشير ولن تحاولا أن تفعلا ذلك إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية هذا الأمر. وقال لو روا في مؤتمر صحافي إن البعثتين - وإحداهما في دارفور والأخرى تراقب تنفيذ اتفاق سلام بين الشمال والجنوب في السودان أبرم عام 2005- لن تتحركا أو تغيرا أنشطتهما المعتادة مهما كان قرار قضاة المحكمة. وقال «لدينا خطط طوارئ لمحاولة مواجهة أي موقف». وأضاف قائلا «إن قرارا يؤثر على رئيس البلاد قد يكون له تأثير على الأرض ولذلك فإنه من الضروري لنا أن نكون مستعدين للرد».

    وقال لو روا إن خططا أعدت «إذا تعرض موقع ما للهجوم. وسنرى كيف سيكون ردنا. ولا يمكنني إعطاؤكم تفاصيل ما سنفعله». واستدرك بقوله ولكن حتى الآن «لا نخشى أن تكون بعثة الأمم المتحدة مستهدفة على وجه الخصوص.. وليست هناك نية للتحرك أو تخفيف مهامنا». وقال كمال العبيد وزير الدولة بوزارة الإعلام أول من أمس انه ستكون هناك «تعبيرات شعبية» إذا أصدرت المحكمة أمر اعتقال للبشير. وأوضح أن السلطات لن تسمح باستهداف الدبلوماسيين أو بعثاتهم أو الأجانب. وقال لو روا إن الممثل المشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور رودولف ادادا تلقى تأكيدات مماثلة من وزارة الخارجية السودانية. وقد حذرت بعض السفارات الغربية مواطنيها من احتمال اندلاع احتجاجات عنيفة إذا وجهت اتهامات للبشير. وقال لو روا إنه يشعر بالقلق من تزايد التوترات بالقرب من الحدود بين دارفور في غرب السودان وتشاد.

    وسئل لو روا هل من المحتمل أن تحاول قوات الأمم المتحدة اعتقال البشير إذا أصدرت منظمة الشرطة الدولية «الإنتربول» أمرا بالقبض عليه فرد بقوله إن تفويض قوات الأمم المتحدة صادر عن مجلس الأمن لا عن الإنتربول. وقال «لن نتخذ هذا النوع من التحرك». إلى ذلك أشارت الخارجية الأميركية في موقعها الإلكتروني إلى أن استمرارية تحذير السفر للسودان مرده تهديدات النزاعات المسلحة والإرهاب، ولتلقيها معلومات عن هجمات إرهابية قد تستهدف المصالح الأميركية والأوروبية هناك، ولفتت إلى أن تلك التهديدات الإرهابية قد تتمثل في عمليات انتحارية، وتفجيرات أو اختطاف، أو أعمال عنف قد تندلع جراء موافقة المحكمة الجنائية على إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني. وبررت التحذير الذي استبدلت به الخارجية آخر صدر في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تحسباً من أعمال عنف متوقعة فور صدور القرار، وطالبت رعاياها، ممن قرروا البقاء في السودان، توخي الحيطة والحذر وتجنب الأماكن العامة وأماكن تجمع الجاليات الغربية، واستشهد التحذير بمقتل اثنين من موظفي السفارة الأميركية في الأول من يناير (كانون الثاني) العام الماضي أثناء تنقلهم في الخرطوم، وهجوم فصيل دارفوري على الخرطوم في مايو (أيار) الماضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:18 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    ومن داخل السودان المواطنون يخزنون السلع

    الخرطوم تعد الساعات.. ومواطنون يخزنون الأغذية تحسبا لأسوأ الاحتمالات

    مسؤول التعبئة في الحزب الحاكم لـ«الشرق الأوسط»: المظاهرات ستخرج اليوم «لأن الجماهير معبأة منذ أمد بعيد ضد المحكمة»
    سودانيات يحملن صور الرئيس البشير خلال مظاهرة أمس (رويترز)
    الخرطوم: إسماعيل آدم لندن: «الشرق الأوسط»
    بدا أنه لم يبق للخرطوم سوى التأهب والانتظار، لما ستخبئها لها الساعات القادمة، حين يعلن قضاة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قرارهم بشأن المذكرة المرفوعة من المدعي العام للمحكمة، في وقت سابق من العام الماضي، بتوقيف الرئيس عمر البشير بادعاء ارتكابه جرائم حرب في إقليم دارفور. وفيما بدت العاصمة السودانية أنها قد أعدت نفسها لأسوأ الاحتمالات، في وقت اتخذ السودانيون الحذر وأصبح المواطنون في العاصمة السودانية يشترون السلع الغذائية ويخزنونها في بيوتهم تحسباً لما قد يحدث.

    وتحدى الرئيس عمر البشير المحكمة الجنائية ومن يساندونها، وجدد رفضه لأي قرار يصدر من المحكمة في حقه اليوم، وقال (قراراتهم المرتقبة عليهم أن «يموصوها ويشربوها»). فيما، أكد أكثر من مسؤول حكومي أن الأوضاع ستكون عادية اليوم مهما صدرت من قرارات من المحكمة، يلاحظ سكان الخرطوم حالة من الترقب والحذر، ولا يخفي بعض السكان تخوفهم من احتمالات بحدوث انفلات بسبب تداعيات لأي قرار يصدر من المحكمة، وقال «أحمد عبد الله» صاحب ورشة حدادة في الخرطوم لـ «الشرق الأوسط» إنه قد لا يقوم بفتح محله التجاري اليوم «من باب التحسب فقط». وعززت الشرطة من وجودها في المواقع الحساسة ومقار البعثات الدبلوماسية والسفارات في العاصمة الخرطوم. وفي خضم ترقبهم لما ستسفر عنه المحكمة اليوم، يعيد المواطنون في الخرطوم إلى أذهانهم تداعيات أعمال العنف التي شهدتها العاصمة الخرطوم على خلفية مقتل زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان الدكتور جون قرنق في حادث تحطم طائرة، وأحداث الهجوم الذي نفذته حركة العدل والمساواة المسلحة في إقليم دارفور على مدينة أم درمان في مايو (أيار) الماضي.

    وقال الدكتور إبراهيم غندور أمين التعبئة السياسية في حزب المؤتمر الوطني الحاكم لـ«الشرق الأوسط» إن المظاهرات بشأن أي قرار سيصدر عن المحكمة ستخرج اليوم «لأن الجماهير معبأة منذ أمد بعيد ضد المحكمة»، معتبرا خروجها تعبيرا طبيعيا. وأكد مسئولان في أكبر بعثتين دوليتين في السودان واحدة لحفظ السلام في دارفور والثانية لمراقبة اتفاق السلام بين الشمال والجنوب لـ«الشرق الأوسط» أن البعثتين ستعملان اليوم بشكل عادي، كل في مجال اختصاصه، وقالا إن الموظفين في البعثتين سيحضران للعمل كالمعتاد، ونفيا قطعيا أن تكون رئاستا البعثتين قد عمما تحذيرات بعدم الخروج عن منازلهم اليوم تحسبا لما سيصدر عن المحكمة اليوم. غير أنه يلاحظ تعزيزات أمنية واضحة حول مواقع قوات وبعثة الأمم المتحدة لمراقبة السلام المعروفة بـ «يونمس» في الخرطوم. وأمام آلاف الجماهير التي احتشدت أمس للاحتفال بتدشين إنتاج كهرباء من سد مائي جديد في شمال السودان باسم «سد مروي» قطع الرئيس البشير بلهجة متشددة أن «القرارات الجائرة التي صدرت وستصدر من أعداء السودان لن تزيد أهل السودان إلا قوة ومنعة»، وقال إن «قراراتهم المرتقبة عليهم أن يموصوها ويشربوها»، بعد أن قدم سردا مسهبا لما أسماها المؤامرات التي تسعى إلى القضاء على حكومته وإنهاء مشروعات التنمية التي تعمل على إنجازها، وتحدى البشير أن قرارات المحكمة لن تشغل حكومته ولن توقف التنمية، وأضاف «سنرد عليهم اليوم بسد مروي وغدا بسد آخر».

    وقال إن «الشعب السوداني شعب عزيز ولن يركع إلا لله مبينا أن الضغوط التي مورست على الحكومة من حصار اقتصادي وقرارات سياسية ظالمة كان القصد منها إيقاف عجلة التنمية التي انتظمت البلاد، وأكد أن السودان في ظل هذه التحديات استطاع أن يوقع على اتفاقيات السلام وإقامة مشروعات التنمية وسفلتة الطرق وإقامة شبكات اتصالات وتجاوز كل الصعاب باستخراج البترول وتصديره، وأعلن أن السودان بشهادة البنك الدولي يعد في مقدمة الدول الأسرع نموا في اقتصادها. وقاطعت الجماهير أكثر من مرة البشير مرددة هتافات مؤيدة له ومنددة بالمحكمة، على شاكلة: «الرد الرد ... بالسد السد»، في إشارة إلى أنها سترد على المحكمة الجنائية بافتتاح السد كمشروع تنموي في البلاد، وأحرقت الجماهير دمى مشوهة لمدعي المحكمة الجنائية الدولية موريس أوكامبو.

    أكد البشير أن مشروع سد مروي يعد رسالة وردا عمليا على الجنائية وأعداء السودان الذين يريدون إيقاف مشروعات التنمية بالبلاد، واعتبر البشير أن مشروع سد مروي يعد مشروع القرن وبداية نهاية الفقر في السودان والانطلاقة الكبرى لبناء دولة السودان العظمي، حسب تعبيره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:25 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    العريب ان ليبيا هي رئيسة الدورة الحالية لشهر مارس (آذار) لمجلس الامن
    وارسل العقيد القذافي مبعوثه عبدالسلام التريكي الذي صرح للصحافيين
    ان بلاده - والتي تراس هذا العام الاتحاد الافريقي - تعمل على حشد الدول
    الافريقية لمقاطعة المحكمة الجنائية الدولية والخروج منها ، لكن ومع ذلك
    مندوب الليبي يفشل في ان يقنع مجلس الامن من الانعقاد ...

    وقال السفير الليبي ابراهيم دباشي الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجلس لشهر مارس اذار للصحفيين "لن نعقد اجتماعا فوريا للمجلس."
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:19 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    يعني خلاث باباح
    الخبر جبتو يا مصطفى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:41 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: خالد العبيد)

    الاخ ، خالد العبيد
    سلامات

    والله الخبر من اهلو

    (وقال دباشي ان معظم اعضاء المجلس الذين لا يحبذون بالفعل ايقاف تحقيق المحكمة الجنائية مع البشير قد يمكن اقناعهم بالعدول عن موقفهم.)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 00:54 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    على الحكومة السودانية طرد كل الممثلين للسفارات الغربية
    وطرد الامم المتحدة فور صدور القرار....

    وتشتغل مع الصين فقط..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:05 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 21544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: على الحكومة السودانية طرد كل الممثلين للسفارات الغربية
    وطرد الامم المتحدة فور صدور القرار....

    وتشتغل مع الصين فقط..

    ده كلام ما كويس يا دكتورة
    وحايزيد الازمة ويعمق عزلة البلد
    المخرج تسليم البشير وجميع المطلوبين للعدالة
    كل من اجرم في حق شعب دارفور يجب ان ينال العقاب الرادع



    لو جبيرة الحكومة بقت على احفاد ماو
    الصين براها ما بتشتغل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:19 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: خالد العبيد)

    الدكتورة نجاة محمود
    سلامات
    الحكومة ليس في استطاعتها طرد السفارات الغربية في الوقت الحالي ، والدولة السودانية في التصنيف
    الدولي دولة هشة لانها بها صراعات سياسية واثنية ، وحتى الاتفاقيات التي تم توقيعها ما زالت تواجه
    مصاعب ، بل ان الدول التي تطالبين بطرد بعثاتها هي وراء تلك الاتفاقيات في نيفاشا وابوجا ، كما ان طلبك
    بطرد الامم المتحدة يعني عزلة دولية والسودان عضو في هذه المنظمة التي يمكن من خلالها ان يعمل لاقناع
    الدول الاخرى بوجهة نظره كما كان يسعى ، واذا مضت الحكومة في تنفيذ وجهة نظرك ، فانها بعد قليل
    ستقطع علاقاتها مع الاردن من الدول العربية التي وقعت على اتفاقية روما ومن وقع على معاهدة روما
    لا يمكنه استقبال مطلوب من المحكمة الجنائية في اراضيها ، ويمكن بعدها تقاطع دول الخليج التي تسعى
    للانضمام الى معاهدة روما والمحكمة الجنائية الدولية ، وان تقاطع السنغال وافريقيا الوسطى واوغندا
    وجنوب افريقيا وغيرها من الدول التي صادقت على انشاء المحكمة الدولية التي وقعت عليها الحكومة
    السودانية لكنها لم تصادق عليها ..
    عموماً على الحكومة ان تدرس خياراتها - التي اصبحت ضيقة جدا - وتتعامل مع الواقع الجديد
    وان اخرج البلاد من هذه الازمة بتحقيق العدالة والسلام ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:28 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    ودكتورة نجاة ، تحياتي
    والصين التي تطالبين بتثبيت العلاقة معها والتوجه اليها ، تعتقد في الايدولوجية الشيوعية ، وطبعا هذا
    يخالف فكر المؤتمر الوطني - الذي كانت تهتف جماهيره امس (نحن للدين فداء) فيلعد للدين مجده او ترق كل الدماء
    - واذا كان المنطق هو انها مصالح دول فلا تثريب في ان تحكم العلاقات مع الدول جميعها من منطلق المصالح
    وان تكون تلك العلاقات الدولية بالتوازن ، لان الاستقطاب الحادث هو الذي ادخل السودان في هذه الوكرة
    وبكين لن تفعل شئ اذا كان اهل الحكم يحلمون بذلك ، لان التبادل الاقتصادي والتجاري بين الصين وامريكا
    لا يمكن ان تضحي به لاجل السودان الذي يساوي اقل من (4, 0 %) في التبادل التجاري والاقتصادي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:34 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    اوردت البي بي سي العربية في تغطية جزءاً من مقال للقس الجنوب افريقي الحائز على جائزة نوبل للسلام ديزمند توتو نشره في (نيويورك تايمز)

    (وعلى صعيد ردود الأفعال الإفريقية قال القس الجنوب إفريقي ديزموند توتو الحائز على جائزة نوبل للسلام إن على القادة الأفارقة مساندة محاولة اعتقال البشير على خلفية جرائم حرب.

    ووصف توتو في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز" مساندة العديد من القادة الأفارقة للبشير بأنها "مخجلة".

    واضاف توتو انه لكون الضحايا أفارقة يجب أن يعمل القادة الأفارقة "لإحضار الجناة للمحاسبة".

    ووصف توتو مذكرة الاعتقال المتوقع صدورها بحق البشير بأنها ستكون "لحظة فوق العادة لأهل السودان" و"مناسبة تاريخية".

    وتوتو كان ضمن فريق حكماء افريقيا مع الرئيس النيجيري السابق اوبوسانغو الذي كان وسيطاً في مفاوضات ابوجا
    والرئيس السنغالي عبدالله واد ، وتلك اللجنة قدمت العديد من المقترحات لكن الخرطوم لم تقبل بها ولم تتحمس الى تلك اللجنة
    مما دفعها للانسحاب من توسطها ، مع ان اعضاءها جميعهم لديهم قبول لدى العديد من قادة العالم ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:29 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 05-01-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    الاخ الاستاذ سري

    Divided Security Council won't react on Sudan

    UNITED NATIONS: The U.N. Security Council is deeply divided on whether to seek a yearlong delay if the International Criminal Court issues a warrant for the arrest of Sudan's president for his role in the conflict in Darfur, the council president said Tuesday.

    So the council is not expected to have any immediate reaction to Wednesday's announcement by the tribunal's judges, Libya's acting U.N. Ambassador Ibrahim Dabbashi who is the current council president, told a news conference.




    Mr Moreno Ocampo told a small group of reporters at the court's headquarters in The Hague: "The intention was to exterminate three ethnic groups and that is why it is genocide according to our view."

    The Argentine prosecutor said if judges decided against issuing a warrant, he would appeal




    أوكامبو يرد في مؤتمر صحفي بمقر المحكمة بلاهاي : لدينا أدلة قوية ضد السيد البشير
    وفي حال رفضت المحكمة الملف او الطلب سنتسأنف

    (عدل بواسطة SAMIR IBRAHIM on 04-03-2009, 01:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:40 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: SAMIR IBRAHIM)

    الاستاذ سمير
    سلامات
    لم يختلف الخبر الذي اوردته انت من وكالة انباء الاسوشيتد برس والذي اوردته انا من رويترز ، قد تكون الصياغة للذين
    قاموا بالتغطية ، لكن انظر لما قالته الاسوشيتد برس
    So the council is not expected to have any immediate reaction to Wednesday's announcement by the tribunal's judges, Libya's acting U.N. Ambassador Ibrahim Dabbashi who is the current council president, told a news conference.
    اظنه يتفق مع خبر رويترز ، على اي حال فان مجلس الامن لن يقوم برد فعل فوري اذا صدر القرار بمعنى ان المجلس لن ينعقد اليوم ...
    شكراً على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 01:46 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    واوردت قناة السي ان ان الاخبارية ضمن تغطية ، ان السعودية كانت قد قدمت عرضاً للخرطوم لكن الاخيرة نفت ذلك

    تسوية سعودية

    ونفى المسؤول السوداني تقارير متناقلة عن صفقة تقدم بموجبها السعودية اللجوء السياسي للرئيس السوداني والتعهد بعدم تسليمه، وتولي عضو من حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم الرئاسة، كتسوية للازمة.

    وشدد قائلاً "إنها مزاعم لا أساس لها من الصحة."

    واستبعد طرد البعثات الأممية من السودان، ورهن عدم تحرك الحكومة في هذا الاتجاه بالتزام تلك المنظمات بالتفويض الممنوح لها وعدم المساس بالمشاعر القومية، "وما لم تبادر بما يمس السودان"، على حد قوله.

    وأوضح أن الحكومة تستعد لمواجهة القرار، حال إصداره، بالعمل على محورين مختلفتين: تحركات دبلوماسية مكثفة ومواصلة الاتصالات مع مجلس الأمن وحليفي السودان الرئيسيين: الصين وروسيا، العضوان الدائمان في المجلس

    وايضاً الحكومة السودانية استبعدت طرد البعثات الاممية من السودان ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 08:59 PM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 9313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    الزميل مصطفى : تحياتي : نتابع الاخبار في الوكالات والساعة الان منتصف ليل الاربعاء 4 مارس وندخل صباح الخميس 5 مارس 2009 واليك ما رصدته من اخبار وردود افال :


    أمريكا تدعو إلى ضبط النفس بعد صدور مذكرة اعتقال البشير

    واشنطن 4 آذار/مارس (د ب أ)- دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء الحكومة السودانية والجماعات المتمردة في البلاد إلى ضبط النفس في أعقاب إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير .

    _____________________________________________________________________

    بان كي مون يحث الخرطوم على العودة عن قرار طرد منظمات غير حكومية

    نيويورك (الامم المتحدة) 4-3-2009 (ا ف ب) -حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخرطوم الاربعاء على العودة عن قرار طرد منظمات غير حكومية بعد اصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير، على ما افادت الناطقة باسمه.وقالت الناطقة ميشال مونتاس في بيان ان بان "قلق من الاعلان عن سحب تراخيص ست الى عشر منظمات انسانية غير حكومية وضبط بعض تجهيزاتها".

    _________________________________________________________________
    الجامعة العربية ترسل وفدا لمجلس الأمن بشأن البشير

    القاهرة 4 مارس اذار (رويترز) - قرر مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى إرسال وفد رفيع المستوى الى مجلس الأمن لتأجيل الاجراءات ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بعد ان اصدرت المحكمة الجنائية الدولية امر قبض بحقه. وجاء في قرار اصدره المجلس فى ختام أعمال دورته الاستثنائية انه قرر مواصلة الجهود المشتركة بين الجامعة العربية والاتحاد الافريقى ومنظمة المؤتمر الإسلامى وحركة عدم الانحياز "لمواجهة الآثار المترتبة على قرار المحكمة الجنائية الدولية فى حق الرئيس السودانى عمر البشير بما فى ذلك إرسال وفد مشترك رفيع المستوى إلى مجلس الأمن الدولى لتأجيل الإجراءات المتخذة من قبل المحكمة."

    ___________________________________________________________________
    اليمن يستنكر قرار إصدار مذكرة توقيف ضد الرئيس السوداني

    صنعاء , اليمن, 04 آذار-مارس (يو بي أي) -- استنكر اليمن مساء اليوم الاربعاء بشدة قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير. وقال مصدر يمني مسؤول في بيان صحافي "إن هذا القرار يمثل سابقة خطيرة بما تعنيه من تدخل سافر في شؤون الدول وسيادتها وتقويض لاستقرارها وهو قرار لايخدم بأي حال جهود إحلال السلام في دارفور ويهدد الأمن والإستقرار في المنطقة".

    ____________________________________________________________________

    مسؤول روسي يقول ان قرار المحكمة الدولية ضد البشير سابقة خطيرة

    موسكو , روسيا, 04 آذار-مارس (يو بي أي) -- وصف المندوب الخاص للرئيس الروسي لشؤون السودان، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية الروسي ميخائيل مارغيلوف اليوم الأربعاء قرار المحكمة الدولية الخاص باعتقال الرئيس السوداني عمر البشير بأنه سابقة خطيرة في العلاقات الدولية. ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" عن مارغيلوف قوله إن هذا القرار قد ينعكس سلبيا على الوضع داخل السودان، وعلى الوضع الإقليمي بشكل عام.

    ___________________________________________________________________

    ليبيا ترفض مذكرة التوقيف في حق البشير وتعلن عدم التزامها بها

    طرابلس4-3-2009 (ا ف ب) -اعلن علي تريكي وزير الشؤون الافريقية الليبي الاربعاء ان بلاده ترفض قرار المحكمة الجنائية اصدار مذكرة توقيف في حق الرئيس السوداني عمر البشير وتعلن عدم التزامها به.وقال الوزير الليبي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي لوكالة فرانس برس انه "قرار غير شرعي ونرفضه وغير معترف به".
    __________________________________________________________________

    البشير سيحضر القمة العربية في الدوحة

    الخرطوم 4 مارس آذار (رويترز) - قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الاربعاء ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعتزم حضور القمة العربية التي تعقد هذا الشهر في قطر برغم المذكرة التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية لاعتقاله.وقال مطرف صديق وكيل وزارة الخارجية لرويترز ان السودان تلقى الدعوة لحضور القمة وقبلها.
    ________________________________________________________________

    سناتور اميركي يتحدث عن امكانية تعليق تنفيذ مذكرة توقيف البشير

    واشنطن4-3-2009 (.ا ف ب) -تحدث سناتور اميركي نافذ عن احتمال تعليق تنفيذ مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية الاربعاء في حق الرئيس السوداني عمر البشير اذا تحسنت الاوضاع في دارفور.وقال السناتور الديموقراطي راسل فينغولد رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ في بيان انه "اذا تم اخذ خطوات مهمة باتجاه انهاء العنف على الارض، يمكننا عندها بحث تعليق" تنفيذ مذكرة التوقيف الصادرة في حق البشير.واضاف انه في الانتظار، "ادعو ادارة اوباما الى معارضة اي تعليق موقت للاجراء القضائي" في حق الرئيس السوداني.وحذر فينغولد من "تداعيات خطرة" اذا اختارت الخرطوم العنف وسيلة للرد على مذكرة التوقيف
    ____________________________________________________________

    مصر تدعو مجلس الأمن لتأجيل تنفيذ قرار محكمة الجنائية الدولية
    القاهرة, مصر, 04 آذار-مارس (يو بي أي) -- دعت مصر اليوم الأربعاء مجلس الأمن الدولي الى عقد إجتماع عاجل وطارئ بهدف إتخاذ قرار بطلب تفعيل المادة 16 من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لتأجيل تنفيذ قرار التوقيف بحق الرئيس السوداني عمر حسن البشير.وطالب وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في بيان صحافي، مجلس الأمن بعقد إجتماع "عاجل وطارئ لإجراء نقاش بنّاء، بعيداً عن المزايدات، يستهدف التعامل الشامل مع التحديات القائمة في السودان".
    _________________________________________________________
    الاتحاد الافريقي: مذكرة التوقيف بحق البشير تهدد السلام في السودان

    اديس ابابا4-3-2009 (ا ف ب) -اعلن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ لوكالة فرانس برس الاربعاء ان مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير "تهدد السلام في السودان".وقال بينغ "لقد علمت للتو بقرار المحكمة الجنائية الدولية اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني، ويهمني ان اوضح اولا ان موقف الاتحاد الافريقي هو اننا مع مكافحة الافلات من العقاب، ومن غير الوارد لدينا ترك مرتكبي الجرائم من دون عقاب".واضاف "لكننا نقول ان السلام والعدالة يجب الا يتعارضا، وان مقتضيات العدالة لا يمكن ان تتجاهل مقتضيات السلام"، مؤكدا ان قرار المحكمة الجنائية الدولية "يهدد السلام في السودان"وسبق لدول الاتحاد الافريقي ال53 ان اعلنت هذا الموقف مرارا.

    _________________________________________________
    الزعيم المتمرد عبد الواحد نور يعتبر مذكرة التوقيف بحق البشير "نصرا كبيرا"
    باريس4-3-2009 (ا ف ب) -رحب زعيم حركة جيش تحرير السودان المتمردة في دارفور عبد الواحد محمد نور من منفاه في باريس الاربعاء باصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير معتبرا اياها "نصرا كبيرا لضحايا السودان ودارفور".وقال نور لوكالة فرانس برس "هذا نصر كبير لضحايا دارفور والسودان".واضاف ان "البشير وحكومته لن يفلتا بعد الآن من العدالة (...) وكل من ارتكب جريمة ابادة سيدرك انه لن يتمتع بعد الآن بحرية التنقل في العالم" بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية اصدار مذكرة توقيف بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور في غرب السودان.وردا على سؤال حول تداعيات قرار اصدار مذكرة التوقيف على الاوضاع في دارفور قال نور انها "ستغير الكثير".واضاف ان "الامل كبير بان تتوقف المجازر الجارية، الابادة ستتوقف حتما"، مؤكدا ان المسؤولين عن هذه المجازر "كانوا يظنون ان البشير يحميهم، ولكنهم اليوم سيعيدون التفكير في هذا الامر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-03-2009, 11:41 PM

amar nagmaldyn
<aamar nagmaldyn
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: د.نجاة محمود)

    Quote: وتشتغل مع الصين فقط

    الا ستاذة نجاد تحية طيبة
    وكفارة والالم بزول
    نحنا كمواطنين سودانين اسفين جدا لانو المحكمة الدولية اصدرت قرار اعتقال السيد الرئيس البشير
    وما مهم تقتيل واغتصاب نساء وطفلات دارفور على يد البشير وجنوده بل المهم ان يكون البشير سعيدا بما يفعله منذ عام 89م بداية بالجنوب نهاية بدارفور والمجتمع الدولي يجب الا يتدخل فيما لايعنيه فنحن ملك يمين السيد الرئيس البشير يفعل بنا ما يريد اذا فاليغتصب ويدمر ويحرق ويسبي البشير وجنوده شعب السودان اليست طاعة ولي الامر واجبة .
    وليغلق المؤتمر الوطني كل السفارات التي تدخلت دولها في الشأن الداخلي من اقتل واغتصاب واعتداء على السيادة الوطنية ويتعامل السودان مع الصين فقط اكثر دول العالم احتراما لحقوق الانسان .
    ونحنا نشتغل منع الصين بي بغض النظر عن اي اتفاقيات دولية ولا عضوية في الامم المتحدة او اي منظمات اخرى ونخلي الكلام الفارغ ( وما نشترك في المنظات الكعبة والوحشة دي ) لانها عايزة تقبض رئيسنا المسكين البشير ونشتغل مع الصين فقط
    نشتغل مع الصين شنو ؟
    موبايلات !!!!!

    يا الاستاذة نجاد محمود هذا قانون دولي خاضع لكثير من الاتفاقيات والمعاهدات التي يجب ان ندرسها قبل ما نطلع شعارات شبيهة بالشعارات التي جعلت مشروع الجزيرة ينهار ... وتتوقف الصناعة السودانية ... ونعيش لاكثر من 15 عام في عزلة دولية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2009, 11:35 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: amar nagmaldyn)

    شكراً الصديق عمار نجم الدين
    على المرور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2009, 11:40 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    عمر البشير.. أول رئيس تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية وهو في سدة الحكم

    يحكم أكبر دولة إفريقية.. وتولى السلطة عبر انقلاب عسكري عام 1989
    القاهرة: «وحدة أبحاث «الشرق الأوسط» *
    الرئيس السوداني عمر البشير العسكري الذي تولى السلطة بعد انقلاب دعمه الإسلاميون في 1989، هو أول رئيس دولة قد تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لتوقيفه.

    وشهد عهده المتواصل منذ نحو عقدين على رأس أكبر بلد إفريقي، حربين أهليتين: الأولى في الجنوب حيث وقع اتفاق سلام في 2005، والثانية في إقليم دارفور (غرب) مستمرة منذ 2003.

    وقد أوقع النزاع في دارفور (غرب) قرابة 300 ألف قتيل في إقليم دارفور حسب الأمم المتحدة، وعشرة آلاف حسب الخرطوم.

    ويقول المحلل أليكس دي فال إن «الرئيس البشير معروف بنزعته إلى الرد بعنف على الإهانات، ويقال إنه قلق مما يعتبره مؤامرة من الخارج تهدف إلى الإطاحة به، وردود فعله لا يمكن التكهن بها».

    وُلد عمر البشير في 1944 في قرية حوش بانقا التي تبعد 150 كلم شمال الخرطوم وكان تواقا منذ شبابه إلى الانتساب إلى الجيش.

    وقد ارتقى بسرعة المراتب العسكرية وشارك إلى جانب الجيش المصري في الحرب الإسرائيلية العربية في 1973.

    وتولى قيادة اللواء الثامن في الجيش والمرابط في الجنوب في الحرب الأهلية التي اندلعت في 1983 بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان.

    وفي 30 يونيو (حزيران) 1989، أطاح العميد البشير ومجموعة من الضباط الحكومة المنتخبة بطريقة ديمقراطية برئاسة الصادق المهدي في انقلاب عسكري دعمته الجبهة الإسلامية الوطنية بقيادة حسن الترابي الذي رعاه أولا ثم تحول إلى عدو لدود.

    وقد فرض حال الطوارئ على مجمل الأراضي السودانية وعلق الدستور والحريات العامة وحظر الأحزاب أو أخضعها.

    وتحت تأثير الترابي، اتخذ نظامه منحى إسلاميا في بلد يبلغ عدد سكانه 40 مليون نسمة موزعين على عدد من القبائل المتنوعة بينما يشكل المسلمون غالبية سكانه في الشمال والمسيحيون والإحيائيون في الجنوب. وانتشرت ميليشيات «قوات الدفاع الشعبي» التي شكلت في أثناء الانقلاب، وفرض الشريعة مما فتح فصلا جديدا في الحرب الأهلية التي قتل فيها مليونا شخص من 1983 إلى 2005.

    وفي التسعينات أصبح السودان معقلا «للجهاديين» الذين قاتلوا في أفغانستان بما في ذلك زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي طردته الخرطوم بعد ذلك تحت ضغط الولايات المتحدة.

    وفي نهاية العقد، تدهورت العلاقات بين «العسكري البشير» و«الإسلامي الترابي»، إذ اقترح الترابي في 1999 مشروع قانون يحد من سلطات الرئيس. لكن البشير رد بعنف وطوق الجيش المجلس الوطني ثم تم حله.

    وبعد ذلك، حاول البشير الابتعاد عن التيار الإسلامي المتطرف وتحسين علاقاته مع جيرانه والمجتمع الدولي.

    وقد وقّعت حكومته اتفاق سلام مع المتمردين في جنوب السودان يمهد لتقاسم السلطة ولإجراء استفتاء في 2011 حول استقلال الجنوب، حيث يتركز الاحتياطي النفطي للبلاد.

    لكن السودان يواجه منذ 6 سنوات نزاعا آخر في دارفور وجهت المحكمة الجنائية الدولية من أجله اتهامات إلى عدد من مسؤولي نظامه بارتكاب جرائم حرب، في حين اتهمه المدعي العام للمحكمة هو شخصيا بالإبادة.

    والبشير الذي أمضى أطول فترة في الرئاسة في السودان منذ استقلال هذا البلد في 1956، يدين بهذا الحكم الطويل لعلاقاته الوثيقة في الجيش. ويقول المؤرخ الأميركي روبرت كولينز: «لم ينسَ أنه كان عسكريا أولا ثم سياسيا».

    وُلد الرئيس السوداني عمر حسن البشير في يناير 1944 بقرية حوش بناقه (150 كيلومترا شمال الخرطوم)، وتلقى تعليمه الثانوي بالخرطوم، والتحق بالجيش السوداني في سن مبكرة، قبل أن يدرس العلوم العسكرية في كل من الكلية الحربية بالقاهرة والأكاديمية العسكرية بالسودان وتخرج عام 1966، وشارك أيضا إلى جانب الجيش المصري في حرب السادس من أكتوبر(تشرين الأول) 1973. وهو متزوج بامرأتين وليس لديه أولاد، وزوجته الأولي هي ابنة عمه، أما زوجته الثانية فهي أرملة إبراهيم شمس الدين عضو مجلس الخلاص الوطني، ويرجع سر إقباله على الزواج بامرأة ثانية إلى تشجيع غيره من المسؤولين السودانيين بالزواج بأرامل رفاقهم ممن سقطوا في الحرب الأهلية السودانية.

    وصل البشير إلى سدة الحكم، في أكبر بلد إفريقي من حيث المساحة، عبر انقلاب عسكري أطاح برئيس الحكومة المنتخبة صادق المهدي في 30 يونيو (حزيران) 1989، وتسلم السلطة في السودان خلال تلك الفترة الانتقالية بالتحالف مع زعيم الجبهة الوطنية الإسلامية حسن الترابي، وقام بتطبيق الشريعة الإسلامية في السودان ماعدا الجنوب في عام 1991، وحظر الأحزاب السياسية الأخرى. وفي 16 أكتوبر 1993 نُصب البشير رئيسا للسودان، وحظر حزب الخلاص الوطني ليستأثر لنفسه بالسلطة التشريعية والتنفيذية في آن واحد، وليعاد انتخابه عام 1996 رئيسا للبلاد لمدة 5 سنوات بعد حصوله على نسبة أصوات بلغت 75,7%.

    * أعدت التقرير شيماء محمد عبد المنعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2009, 12:30 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    ويس مورينو أوكامبو.. من ملاحقة عسكريي الأرجنتين إلى البشير

    اختارته أكثر من 70 دولة كأول مدع عام للمحكمة الجنائية الدولية
    القاهرة: «الشرق الأوسط» *
    "لويس مورينو أوكامبو" الشخصية الأكثر جدلاً في عالم السياسة والقانون في الآونة الأخيرة، وأصبحت نشرات الأخبار والصحف لا تخلو من اسمه، بعدما قدم مذكرة توقيف إلى قضاة المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور، بصفته المدعي العام في المحكمة الدولية، والمسئول عن التحقيق والملاحقة القضائية في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

    ولد "أوكامبو" في العاصمة الأرجنتينية بوينس ايرس، في 4 يونيو (حزيران) عام 1952، وتخرج من كلية القانون بجامعة بوينس ايرس في عام 1978، ورغم أنه عمل نائباً لمدير مركز الأبحاث التابع لمدرسة القانون بجامعة بوينس ايرس في الفترة من 1984-1985، ثم شغل منصب أستاذ مشارك في قسم القانون الجنائي في الجامعة منذ عام 1992 وحتى الآن، إلا أنه لم تقتصر مشاركته الأكاديمية على بلده الأرجنتين، بل عمل أستاذا زائرا في مركز أمريكا اللاتينية في جامعة ستانفورد في عام 2002، وفي مدرسة القانون بجامعة هارفارد في 2003.

    ولأوكامبو العديد من المؤلفات في هذا المجال أبرزها: "في الدفاع عن النفس.. كيف نحارب الفساد" 1993، "وعندما تفقد القوة المحاكمة، كيف نفسر الديكتاتورية لأطفالنا" 1996، كما نشرت له بعض الدراسات في دوريات متخصصة، أشهرها دراسة نشرت في عام 1999 بدورية "جورنال أوف إنترناشيونال أفيرز تحت عنوان: "ما وراء العقوبة.. العدالة في ظل صحوة الجرائم في الأرجنتين".

    ويحظى "أوكامبو" على سمعة جيدة في ملاحقة التجاوزات من قبل كبار المسئولين العسكريين وعمله لمكافحة الفساد، حيث كان نشطا للغاية في مجال مكافحة الفساد والشفافية الدولية، فعندما شغل منصب المدعي العام المساعد في بلاده، كأصغر المحامين الجنائيين الذين شغلوا هذا المنصب، لعب دورا محوريا في المحاكمات خاصة خلال الفترة التي شهدت تحولا ديمقراطيا في الأرجنتين، حيث تولى من أكتوبر 1984 إلى أبريل 1985، التحقيقات ضد 9 من قادة الجيش الأرجنتيني، من بينهم ثلاثة من الرؤساء السابقين، وأعضاء المجلس العسكري الذي حكم البلاد في الفترة من 1976-1980، ما أسفر عن إدانة 5 من المتهمين، وكانت هذه أول محاكمة لكبار قادة القتل الجماعي للمدنيين منذ محاكمات نورمبرغ بعد الحرب العالمية الثانية. ثم تولى منصب المدعى العام الجنائي الفيدرالي لمدينة بوينس ايرس في الفترة من 1987-1992، وأصبح مسئولا عن القضايا ذات العلاقة بجرائم العسكريين، مثل المحاكمات ضد العسكريين المسئولين عن حرب جزر الفوكلاند، وقادة التمرد العسكري الذي حدث بالأرجنتين عام 1988.

    وإثر هذه الخبرة في تعقب ومحاكمة العسكريين؛ ذاع صيت "أوكامبو" في المحافل الدولية، مما جعله يتولى في الفترة من 1990-2002 مناصب استشارية في العديد من المؤسسات الدولية مثل البنك الدولي، وبنك التنمية عبر أميركا، ومنظمة الأمم المتحدة، لمساعدة الحكومات على إنشاء نظم لمكافحة الفساد. كما أصبح عضوا في اللجنة الاستشارية لمنظمة الشفافية الدولية، وعمل رئيسا للمنظمة ذاتها في أميركا اللاتينية والكاريبي، وقام من خلال عمله في البنك الدولي بتدريب موظفيه لدى حكومات دول أميركا اللاتينية وأفريقيا، وساهم بجهود مميزة في هذا المجال في بعض الدول مثل: جمهورية الدومينيك وبوليفيا وفنزويلا وبيرو، وشارك أيضا في منتديات ومؤتمرات في أكثر من 18 دولة في أميركا اللاتينية، وكندا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وأوغندا، وجنوب إفريقيا.

    ومنذ اختيار "أوكامبو" في 21 أبريل 2003 كأول مدع عام للمحكمة الجنائية الدولية المعروفة اختصارا باسم ( ICC )، عن طريق الاقتراع من أكثر من 70 بلدا، ركزت تحقيقاته على التجاوزات في جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد النهاية الرسمية للحرب الكونغو الثانية، والتمرد في أوغندا، والصراع في جمهورية أفريقيا الوسطى، غير أنه أعطى أولوية خاصة للصراع في إقليم دارفور غرب السودان، حيث اعتمد نهجا متشددا في التعامل مع قضية دارفور، حيث أكد أن المذابح لا تزال مستمرة ولا تزال معسكرات اللاجئين تشهد وقوع جرائم منظمة، واتهم جهاز الدولة كله وعلى رأسه الرئيس "عمر البشير" بالضلوع في حملة منظمة لمهاجمة المدنيين في دارفور.

    وفى مواجهة رفض الحكومة السودانية تسليم أي من مواطنيها للمحكمة، طالب "أوكامبو" بتدخل مجلس الأمن، كي يتم توقيف كلا من وزير الشئون الإنسانية السوداني أحمد هارون، وقائد ميليشيات الجنجاويد علي كشيب"، بعد أن أصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية في عام 2007 مذكرات اعتقال بحق هارون وكشيب، على خلفية اتهامهما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، والتحريض على القتل والاغتصاب والتعذيب.

    * «وحدة أبحاث «الشرق الأوسط»»
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2009, 12:47 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    لم يشارك النائب الاول سلفا كير ميارديت في المسيرة التي خرجت
    اليوم في الخرطوم مع انه شارك في اجتماع مجلس الوزراء اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2009, 04:03 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    بدأ الهجوم على المنظمات الوطنية في الخرطوم باغلاق عددا منها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 07:13 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    وفد برلماني عربي - اسلامي برئاسة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لارجاني يصل الخرطوم
    تضامناً مع البشير ، احتمال عودة المؤتمر الشعبي العربي - الاسلامي ، الذي كان ابتدعه الشيخ الترابي
    واغلقه البشير بعد ضغوط غربية عليه ، ولكن يبدو انه احتاج الى ذلك المؤتمر في مواجهة القرار ، رغم
    ان الخرطوم تردد ان المؤامرة ضد الدول الافريقية ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 08:37 PM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 26-02-2003
مجموع المشاركات: 15487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    قد يعقد مجلس الأمن إجتماعآ
    حول الموضوع
    للنظر في شأن إعتبار طرد الخرطوم لعدد 13 منظمة
    انسانية دولية ، جريمة حرب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2009, 11:40 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: أبو ساندرا)

    انعقاد المؤتمر الشعبي العربي الاسلامي عودة الى بدايات الانقاذ
    رغم ان نائب رئيس المجلس الوطني هو اتيم قرنق - الحركة الشعبية-
    اكن لا نجد لها تمثيل ، العودة الى ذات المربع يعني ان المؤتمر الوطني
    يسعى الى اقصاء الاخرين او يكونوا تبعاً له ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-03-2009, 00:11 AM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 07-03-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: خبر اللحظات الاخيرة ... مجلس الامن الدولي لا ينوي عقد اجتماع بخصوص البشير !! (Re: مصطفي سري)

    القوات الدولية في السودان ترفع درجة التأهب إلى «الرابعة»

    الوفد العربي الأفريقي إلى مجلس الأمن يصل في 16 مارس
    نيويورك: صلاح عواد لندن: مصطفى سري
    في الوقت الذي يستعد مجلس الأمن للاستماع إلى تقرير نائبة منسق الأمم المتحدة لعمليات الإغاثة الطارئة كاثرين براغ، في الوقت ذاته أفاد القائم بأعمال البعثة الليبية السفير إبراهيم دباش رئيس المجلس لهذا الشهر، بأنه سيطلع أعضاء مجلس الأمن على قرار الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي بإرسال وفد رفيع المستوى إلى نيويورك، من أجل الحصول على قرار يدعو إلى تفعيل المادة 16 من نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية. والمادة 16 تسمح بتجميد مذكرة اعتقال الرئيس السوداني عمر البشير التي أصدرتها المحكمة يوم الأربعاء الماضي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب لمدة سنة قابلة للتجديد.

    وعلمت «الشرق الأوسط» من مصادر دبلوماسية أن الوفد المشترك لن يضم وزراء خارجية عرب أو أفارقة، وسيتشكل على الأرجح من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والأمين العام للاتحاد الأفريقي. وذكرت نفس المصادر أن الوفد سيصل إلى نيويورك يوم 16 من شهر مارس (آذار) الجاري. ويعود السبب إلى تأخير وصول الوفد المشترك إلى نيويورك، هو قيام مجلس الأمن بزيارة إلى هايتي تبدأ يوم 11 وتنتهي يوم 14 من الشهر الجاري، لذا رجح أعضاء المجلس استقبال الوفد العربي الأفريقي المشترك بعد انتهاء مهمة مجلس الأمن في هايتي. إلى ذلك، أكدت القوة المشتركة لحفظ السلام من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي (يوناميد)، أنها رفعت درجة التأهب القصوى إلى الدرجة الرابعة عقب صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير الأربعاء الماضي.

    وقال الناطق باسم البعثة المشتركة نور الدين المازني، إن عدد القوة بلغ حوالي 18 ألفا من العدد الكلي المفترض إرساله وهو 26 ألفا بموجب قرار مجلس الأمن (1769). وأضاف أن البعثة حالياً تضم ضمن عامليها حوالي ألفين من السودانيين. وتوقع إكمال عمليات نشر القوات العام المقبل، غير أنه اعترف بوجود نقص في جوانب متعلقة بعمل البعثة في جوانب حيوية تمكنها من القيام بمهامها الموكلة لها، تتمثل في عقبة المروحيات.

    وجدد دعوته إلى المجتمع الدولي توفير المعينات، وقال إن البعثة تنتظر وصول خمس طائرات ميدانية من دولة إثيوبيا بموجب تعهد سابق منها، بينما تحتاج القوات لـ(19) طائرة، نافياً وجود أي تأثيرات على عمل قوة حفظ السلام في دارفور بسبب قرار المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير. وتابع «نحن لدينا تفويض محدد من مجلس الأمن وافقت عليه الحكومة السودانية، ولا علاقة لنا بمحكمة الجنايات الدولية التي قال إنها هيئة دولية مستقلة».

    واعتبر المازني أن رفع الدرجة الرابعة لقوة حفظ السلام في دارفور على خلفية توقيف البشير ليس بالجديد، وقال إن التأهب ظل على هذه الدرجة منذ يوليو (تموز) الماضي بعد تعرض البعثة لاعتداء في منطقة طويلة بشمال دارفور وأدت إلى مصرع (7) من أفراد القوة الرواندية ، وأضاف أن الحكومة المركزية والولايات الثلاث في دارفور أكدت على حماية وسلامة البعثة، وقال إن القوة المشتركة تم تعزيزها بتكثيف الدوريات في المعسكرات، وتابع «مهمتنا حماية النازحين والمدنيين وعمال الإغاثة وتنفيذ اتفاقية أبوجا وتشجيع العملية السياسية».
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de