دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: يا ود مكاوى ...
برضو نرجو ايراد اسماء الاصدقاء التاريخيين للحزب ...*
مثال فاروق ابوعيســى .. |
الأخ بدرالدين ود اسحاق
حسب معلوماتي أن الأستاذ فاروق أبو عيسي من القادة الوطنيين الذين يتشرف بهم كامل الوطن يكفي أنه قائد (ليلة المتاريس) .... ويكفي أنه قاد اتحاد المحامين العرب لأربعة دورات متتالية ... ويكفي أنه كان عضوا باحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة ... ويكفي أنه يقود الآن تنظيما جبهويا لتخليص البلاد من كابوس الكيزان.....
هذا هو الأستاذ فاروق أبو عيسي ...... وعلي هذا الأساس تعامل معه الحزب الشيوعي السوداني
* وبهذه المناسبة :
كثيرا ما يتعامل الحزب الشيوعي بهذه الطريقة
- هل كان المرحوم عبدالكريم ميرغني شيوعيا؟ لا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: صديق الحزب هو شيوعــى لظروف تنظيمية تم اعلانــه صديق للحزب ( او كما قال ) |
لا يا بدرالدين كلامك غير صحيح صديق الحزب هو صديقا للحزب .... وظروفه (الخاصة) هي التي منعته في أن ينتمي للحزب .... وكثيرون آخرون يذهدون العمل التنظيمي المرهق...... (ياخي أنا أبوى له الرحمة اتحادى معروف .... ولكن لم يقُل لي يوما بأنه ذاهب لاجتماع فقط تجمعات الانتخابات التي تعرفها) ...... وبرضو تقول لا يوجد أصدقاء.
* وان كنت تقصدني في اطار الاشارة للأستاذ فاروق أبوعيسي .... فأنا لم أنكر أنني قد كنت عضوا بالحزب الشيوعي وهذا ما أعتز به كثيرا ..... ولكن لحظات كتابتي (كلما أضططرت لذلك) دائما ما أتوخي الصدق ...
فأنا الآن لست عضوا بالحزب الشيوعي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: * وان كنت تقصدني في اطار الاشارة للأستاذ فاروق أبوعيسي .... فأنا لم أنكر أنني قد كنت عضوا بالحزب الشيوعي وهذا ما أعتز به كثيرا ..... ولكن لحظات كتابتي (كلما أضططرت لذلك) دائما ما أتوخي الصدق ...
فأنا الآن لست عضوا بالحزب الشيوعي. |
عاطف ..
لماذا انت الان لســت عضواً بالحزب الشيوعـى ؟ علماً بأنك كنت من الناشطين جداً فى مصــروكوستى بالحزب الشيوعــى ..
___________________________ فاروق ابو عيسى كان عضو للحزب الشيوعــى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
Quote: عاطف ..
لماذا انت الان لســت عضواً بالحزب الشيوعـى ؟ علماً بأنك كنت من الناشطين جداً فى مصــروكوستى بالحزب الشيوعــى ..
___________________________ فاروق ابو عيسى كان عضو للحزب الشيوعــى ... |
الأخ بدرالدين بعد التحية
1- صحيح أنني كنت ناشطا بمصر كعضو بالجبهة الديمقراطية ... وأعتقد بأنني استفدت كثيرا من تلك الفترة .... لم أنكر ذلك والا لما كانت لدى خمسة أجزاء (لبوست رفاق مصر) والذى سيستمر .. وقد يصل ل 100 جزء. 2- أنا لست من مدينة كوستي (النيل الأبيض) ..... أنا من قرية المناصير ريفي المسلمية (الجزيرة) ... أعتقد بأنني قد قلت خذوني! 3- أما لماذا لست عضوا بالحزب الشيوعي الآن ..... فهذا ما أحتفظ به لنفسي. 4- أنا لم أقُل بأن الأستاذ المناضل فاروق أبوعيسي لم يكن يوما عضوا بالحزب الشيوعي ... بل الكل يعلم بأنه سبق وأن قدم نقدا ذاتيا لمشاركته لنظام مايو في فترته الأولي وسرعان ما عدل أوضاعه ... والكل يشهد له بالنزاهة والوطنية والا لما كان رئيسا للجنة التنفيذية القائدة لقوى الاجماع الوطني ..... وهذا معلن وموافق عليه حتي شيخك السابق الدكتور حسن عبدالله دفع الله الترابي.
* من الصعب عليك يا بدر ...... أن تأخذ مني معلومات ليست للنشر .... لذا أرجو أن تكون مداخلاتك القادمة في موضوع البوست.
------------------------ وبعد ده خلينا ندخل في موضوع البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: خضر عبدالغفور)
|
Quote: ومن رحلــــــــــــــوا ياعاطف العم بندى..الكلاكلة العم ادل اتيم...اويل العم محمد سليمان كرور..اركويت السر الناطق..كريمة الريح عباس..الكاملين الحاج الخير..سنار عباس الوسيلة..سكة حديد والعم دياب عوض(الراس)المدبغة سيد احمد حسن على ..سكة حديد
لهم الرحمة بقدر ما قدموا لشعبهم
واصل ياعاطف |
ومن رحلوا يامعاوية هل يُنسي هؤلاء - الشهيد قرشي الطيب - الشهيد أحمد القرشي - الشهيد بابكر عبدالحفيظ - شهداء يوليو جميعا (عبدالخالق.. الشفيع .. جوزيف .. بابكر النور .. هاشم العطا .. ودالريح .........الخ العقد) - الشهيد أبوبكر الراسخ - الشهيد عبدالمنعم سلمان - الشهيد عبدالمنعم رحمة - الشهيد د. علي فضل - الشهيد محمد عبدالسلام - الشهيد أبوالعاص - المرحوم محمد حمدنا الله - المرحوم محمد كرم الله - المرحوم ميرغني أبو شنب - المرحموم فضل المولي اسماعيل - المرحوم سيف رمضان - المرحوم فاروق زكريا - المرحوم عادل ميرغني - المرحوم أستاذ حبيب - المرحوم علي أبوجلب - المرحوم فاروق وراق - المرحوم عماد كشول - المرحوم هبار - المرحوم (... الخ) - - - وغيرهم وغيرهم
* ولكنا هنا نتحدث عن المتبقين من القيادات التأريخية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
فاروق ابو عبسى كان عضوا بالحزب السيوعى السودانى وت انتخابه عضوا باللجنة المركزية من داخل المؤتمر الرابع للحزب وقد ظهر فاروق ابو عيسى كمحامى بارع وقد مال شهرة حين مان بدافع عن الاستاذ احمد سليمان حيث مان متهما فى قضية التنظيم الشيوعى قبل ثورة اكتوبر 1964 حين وقف فاروق ابو عيسى ليهمس فى اذن القاضى بان موكله احمد سليمان لدبه اعتراض على القاضى ان بحاكمه ولكن القاضى طلب من ابو عيسى ان يقول ذلك امام المحكمة وليس هميا فقال ابو عيسى ان موكلى بعترض على تراسك للمحكمة التى تحاكمه لانه يختصمك وانه لا بعتبرك مؤهل لمحاكمته فتم اعتقال فاروق ابو عيسى وحوكم احمد سليمان بالسن لمدة سنتين ليخرج فى ثورة اكتوبر وزيرا ممثلا للحزب فى حكومة جبهة الهيئات الانتقالية . اما فارزق ابو عبسى فقد نال شهرة خلال قورة اكتوبر كواحد من قادة الثورة الشعبية وايضا انه خلال مظاهرة القضائية الشهيرة وهى المظاهرة التى شارك فيها قضاة المحكمة العليا بقيادة عبد المجيد امام وبابكر عوض الله قال للضابط الذى اشهر سلاحة لا تطلق الرصاص فى الهواء بل اطلقه فى صدورنا
خرج فاروق ابو عيسى من الحزب خلال الانقسام الشهير بعد انقلاب مايو ولكنه اعيد للحزب كعضو من جديد هو سمير جرجس واخر نسيت اسمة وكان قرار ارجاع الاستاذ ابو عيسى معه ملاحظة من سطر واحد تقول .......
التحق فاروق ابو عيسى بالحزب الشيوعى منذ رابطة الطلاب الشيوعين والعزر ان كنت قد نسيت فانا اكتب من الذاكرة ملحوطة فاروق ابو عيسى كان محامى الاستاذ سليمان حامد الشهيرة فى عهد مايو ...
محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
ونـبتدي من الأول: **************** (1)- عبده دهب ********* الـمصـدر: http://70.105.163.167/index.php/%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D9%87_%D8%AF%D9%87%D8%A8 الـموقع: (المعرفة الموسوعة الشاملة)- -------------------------------------------------- ***- عبده دهب () شيوعي مصري/سوداني نوبي، كان صاحب مقهى يحمل اسمه في أمدرمان كان ملتقى المثقفين في الأربعينات والخمسينات.
***- في لقاء بثته الفضائية السودانية مساء الأربعاء التاسِع من مارس 2005. تحدث الموسيقي ( أحمد بريس ) عن صفحة من صفحات حياة المُطرب السوداني الراحل محمد حسنين. أورد الراوي إن مقهى ( عبده دهب ) في الخرطوم كان مُلتقى لكثير من المهتمين بقضايا الموسيقى وفن الغِناء، وكيف أن ارتياد المُطرب الراحل للمقهى ومجالسته أهل الفن، جعل من ذلك الموقع محطة من المحطات الفارقة التي أسهمت في تشكيل مسيرة حياته الفنية. لم يُفسِح الراوي في الحديث عن المقهى أو عن رواده الآخرين.
***- ولم يتطرق الراوي أحمد بريس لشخصية ( عبده دهب ) صاحب المقهى أو التعريف بها، ولم يُفصِّل كيف استقطب المقهى لفيفاً من المثقفين الذين تأسست على يدهم نواة الحركة اليسارية السودانية. ربما كانت طبيعة البرنامج أو أفق الحوار لم يستدعِ ذلك الاسترسال أو ذاك التفصيل، ليكون مدخلاً لتسليط بعض الضوء على صفحة من صفحات نشأة اليسار السوداني واستجلاء الكثير من الغموض.[1]
***- كان موقع المقهى في منتصف باحة ( ميدان عبد المنعم ) وهو الاسم السابق لنادي الأسرة الحالي بمنطقة الخرطوم جنوب. المُلفِت للنظر أنه لم يتم ذكر شخصية صاحب هذا المقهى أو دورها في قيام الحركة اليسارية السودانية في أيٍ من أدبيات اليسار السوداني أو أدبيات غيرهم من المهتمين بالتأريخ لحركة اليسار السوداني، في النشأة و في التطور. شاءت المصادفة أن وقع في يدي سِفر يتحدث عن هنري كورييل، وهو يهودي مصري، يرجع إليه الفضل في تأسيس حركتين سياسيتين في مصر والسودان:
1. حدتو وهي الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني في مصر . 2. حستو وهي الحركة السودانية للتحرر الوطني .
***- لقد ورد في سِفر ( الأسطورة و الوجه الآخر ) للدكتور حسين كفافي أن هنري كورييل قد استأجر صحيفة ( الشعوب ) من مالِكها بوساطة ( عبده دهب ). وقد تعرف إليه هنري من خلال بعض من العمالة النوبية، من الذين كانوا يعملون في قصر والده. وعن طريقه توطدت صلاته مع بعض الطلاب السودانيين في مصر، وساعده كذلك في التعرف على الأوساط الشعبية المصرية.
***- وأفاد هو أيما فائدة من اطلاعه على نُسخ من تقارير الأمن التي ترد السرايا ، وذلك عن طريق أحد معارفه الذين يعملون في خدمة أحمد حسنين باشا ( رئيس الديوان الملكي في مصر ). كانت هنالك ملفات خاصة بالنوبيين المُنتمين للحركة المصرية للتحرر الوطني، حدتو، وكذلك قسماً خاصاً بالسودانيين.
***- أصدر هنري كورييل مجلات عِدة، منها مجلة أم درمان، وظل على اتصال دائم بالحركة اليسارية والشيوعية بالسودان من خلال الأستاذ عبد الخالق محجوب ( راشِد ) وفق ما ورد ذكره في ( الأسطورة والوجه الآخر ). ونُذكِّر بأن مرجعية المعلومات تعود إلى سفر آخر أعده الدكتور رؤوف عباس بعنوان ( أوراق هنري كورييل ).
----------------------------------------------------
(2)- ( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟ ـ بقلم يوسف إدريس *********************************************************** الـمصـدر: ( عبده دهب ) أين هو من تأريخ اليسار السوداني ؟ ـ بقلم يوسف إدريس الـموقع: (سـودانيزاون لايـن)- الـمنبر العام 2005: 01-04-2005, عبدالله الشقليني.
---------------------------------------------------------------
(3)- في ذكراه.. عبده رمز للوطنية والسياسة ************************************ الـمصـدر: http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=6549&ispermanent=0 الـموقع: http://www.alsahafa.sd/details.php?articleid=6549&ispermanent=0 بتاريخ: التاريخ: 16-مايو-2010
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بكري الصايغ)
|
* علي الرغم من أننا سنتناول ما ورد بعنوان البوست فقط
ولكن لابد من بعض التنويهات:
- فكرة هذا البوست نتجت (أيضا) كرد علي الهجوم الغير مبرر علي الشاب المناضل (بجد) الدكتور أمجد فريد هذا الشاب التقيته مرة واحدة في حياتي وكان خارجا من المركز العام للحزب الشيوعي بنمرة 2 وبفراسة القروى أقول بأنني قدرأيت في وجه هذا الشاب (خنجرا)...... ولا أذيد. كما أن مواقفه تشهد له.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
خـامســآ: ------------ اكبر الشيوعيين السودانيين سنا يصرح للميدان (توجد صور) *************************************************** المصــدر: <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=print&board=290&msg=1270418849&rn=" target=_self>اكبر الشيوعيين السودانيين سنا يصرح للميدان (توجد صور) الـموقع: (ســـودانيز اون لاين)- المـنبـر العام عام 2010: الكاتب: عبد الحكيم نصر التاريخ: 04-04-2010, 10:07م.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
الرسالة أدناه وصلتني عبر الايميل من (د. عوض محمد أحمد)
تحية وإحترام لعاطف مكاوي
أولاً إلا تعتقد أن البوست كان يجب أن يعنون:
لماذا يحترم شعب السودان القيادة التأريخية للحزب الشيوعي السوداني لهذا الحد؟
ولي وجهة نظر أرجو أن تكون صحيحة، فكل الشيوعيين يحترمون قيادتهم التأريخية لأنها جزءٌ من تكوينهم الفكري والإيديولوجي، وإلا ما معنى الإنتماء لهيكل عقائدي، كما أن القيادة التأريخية للحزب تصدت لمعركة بناء الحزب في مجتمع غارق في تخلفه الإجتماعي و إنتماءاته القبلية والعشائرية ورغماً عن ذلك إستطاعت أن تكتب لهذا الحزب وجوداُ لم يقتصر على الساحة السياسية السودانية بل تعداها إلى أن أصبح دليلاً في تطلعنا للأمام وسعينا للخروج من بوتقة التقاليد البالية التي كبلت حركة مجتمعنا السوداني، كما أنهم عَلموا بقية القوى السياسية السودانية أسلوب التنظيم ومواجهة الجبروت وحتى هذه الحركة المتأسلمة نهلت من ما طبعه الشيوعيين في الساحة السياسية السودانية. إن كان للشيوعيين قيادة بقامة ما وصل له الوعي وسط الجماهير السودانية "عبد الخالق محجوب" فحريٌ بهم أن يعشقوهم لا أن يحترموهم فقط.
وهنا أرى أن الشعب السوداني هو من أعطي القيادة التأريخية للحزب الشيوعي ألقها، ولم ينتج هذا من فراغ بل تجسد فيما قدمته قيادة هذا الحزب طوال عمره وسط العاملين بقيادة الشفيع أحمد الشيخ وقاسم أمين والحاج عبد الرحمن ووسط المزارعين بقيادة شيخ الأمين ورفاقه ووسط النساء بقيادة فاطمة أحمد ورفيقاتها، وقبل كل هذا ماطرحته قيادة هذا الحزب من تمليك الجماهير مفاتيح الوعي بوضعها الإجتماعي والإقتصادي، ولا أخال أحداً يجاهر إنتقاصاً مما قدمه قائد بقامة عبد الخالق لشعبه حتى وهو يساق لمقصلة سفاح مايو. بالأمس قدم محمد إبراهيم نقد مثالاً آخر وهو يخطو في ميدان تكدست فيه أدوات القمع والقهر الإنقاذي فكيف لا يقدر ويحترم هذا الشعب قيادة حزب قدم ولم يمن يوماً أو يطلب مقابلاً. قبل أن أخلص قرأت للأخ بكري الصايغ بعضاً من كلمات عن عبده دهب، كنت وأحداً من الذين يؤمون مجلسه في أواخر أيام حياته، وقد كان مجلساً عامراً يتقاطر له كل ألوان الطيف السياسي شهدت هنالك احمد شامي، الحاج عبد الرحمن، محمد على محسي، ناصريون وبعثيون وحتى د.حسن مكي بعض الزملاء من الجنوب، كان قد تم التعهد بالتوثيق لما كان يجود به لسانه من درر وقد بدء فعلاً بتسجيلات صوتيه، لكنه غادرنا قبل أن نفيق من ما أضعنا من زمن، لا أود أن اخوض فيما دار فهذا سيظل نقل سماعي لكنه تحدث في جلسات طوال عن عوض عبد الرازق والوسيله وعبد الخالق محجوب وبدايات العمل في مصر هنري كوريل، أعتقد إن عبده دهب جدير بأن ننبش في أوراقه. كان إبنه! يسجل تلك اللحظات، أين هو الآن !. د.عوض محمد أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
تاريخ الاشخاص و السير الذاتية من المواد التى تفتقدها بشدة ادبيات الشيوعية السودانية ارجو يا عاطف ان يتحول مسار البوست قليلا ليشمل تعريفا بنجوم الحزب و اليسار عموما فى بلادنا لمصلحة الاجيال الجديدة, شبيه بما انجزه الدكتور رفعت السعيد فى كتابه الضخم: تاريخ البسار المصرى و عرف فيه بالاف من الرموز و يا ريت الاخوة فى الميدان يقللوا شوية من المواد (التجريدية) التى تزدحم بها الصحيفة و يغوصون فى سير ابطالنا و نجومنا الزاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: غادة مكى محمد)
|
Quote: تاريخ الاشخاص و السير الذاتية من المواد التى تفتقدها بشدة ادبيات الشيوعية السودانية ارجو يا عاطف ان يتحول مسار البوست قليلا ليشمل تعريفا بنجوم الحزب و اليسار عموما فى بلادنا لمصلحة الاجيال الجديدة, شبيه بما انجزه الدكتور رفعت السعيد فى كتابه الضخم: تاريخ البسار المصرى و عرف فيه بالاف من الرموز و يا ريت الاخوة فى الميدان يقللوا شوية من المواد (التجريدية) التى تزدحم بها الصحيفة و يغوصون فى سير ابطالنا و نجومنا الزاهرة |
Quote: ارجو يا عاطف ان يتحول مسار البوست قليلا ليشمل تعريفا بنجوم الحزب و اليسار عموما فى بلادنا لمصلحة الاجيال الجديدة, |
من ناحية البوست أوافقك يا دكتور عوض علي ذلك .... فلتأتنا المساهمات من ذوى المعرفة ومن جانبي سأكتب عن الذين أعرفهم وانت عليك منطقة الحلاوين المليئة بالمناضلين .... ما تقصر فيهم وملاحظتك حول الميدان صحيحة .... وقد قيلت لهم كثيرا عبر هذا المنبر ولكن لم يؤخذ بها بها حتي الآن ... بل حتي الموقع الأليكتروني لا يجد تحديثا باستمرار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عوض محمد احمد)
|
الاستاذ عاطف...تحياتي في الحزب جنود مجهولون كثر, رغم جسام تضحياتهم, تشرفنا بالعمل مع بعضهم ونحن لم نزل بعد في اوج يفاعتنا التنظيمية فكانوا علامات طريق وكانوا اهل صبر وسماحة وذوي نهي وبصائر اينما وضعوا رجحت بهم الكفة.. ونذكر بعضا من هؤلاء الشم الصناديد.. البشمهندس صالح الخير..كسلا الاستاذ عمر الحسين كسلا الاستاذ عمر زايد النعمان..القضارف الاستاذ عبد الله عباس القضارف نضف اليهم د.سيد احمد الخطيب والدكتور محمد مختار الخطيب..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: Hisham Osman)
|
Quote: عزيزى فيصل ...مسكاقنى
لفت نظرى بوست الاستاذ عاطف وهو بحق يمثل لحظه وفاء لاناس قدموا للشعب السودانى ارواحهم وركلوا كل مغريات الحياه وارتضوا الطريق الوعر والشاق بينما جرينا نحن نحو عرض الدنيا الزائل...وانا حينما اذكرهم تخنقنى العبرات واخجل من نفسى واتحسر على ماضاع منها فى(الفارغه) قائمة هؤلاء تطول وتطول ولكن على سبيل المثال لا الحصر:ـ
عبد الوهاب صالح ذلك العامل المثقف والفيلسوف والساخر الامين حامد حميد ذلك العامل البسيط الذى كان قبل ان يلتحق بالحزب وكلما ادلهمت به الامور يرفع يديه للسماء سائلا: بلشفه يارب صديق حسن ذلك الكوم من الرقه والشعور ونوارة ديم القنا قاسم عباس سعيد فاكهة الاجتماعات (العزاء له فى المرحوم عمر خلف الله) مكى عبد القادر مكى والذى فاضت روحه اثناء الاختفاء مصطفى محمد صالح وموته المفاجىء بعد ردة يوليو وما زلنا نبكى عليه محمد المبارك والذى كان له الفضل فى اكتمال وعيى بما حولى محمد عثمان (فوكس) والخرتوم تلاته
الابن والذى صار جلكيما من اثر السجون جعفر بكرى
لهم القومه والجلوس فانهم ملح الارض ملح الارض ملح الارض |
شكرا كثيرا للأستاذ كاتب السطور الجميلة أعلاه ... (في انتظارك يا فيصل) لكتابة الاسم ..... فهذا الوفاء يجب أن يُعرف قائله. .... وان أعتقد أنه عمك طالما ذكر اسم المناضل قاسم عباس ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بكري الصايغ)
|
الاستاذ عاطف مكاوي تحياتي وتقديري علي هذا البوست الجميل.............. بحثت في هذا البوست فعن علي الا اذكر انسان بمعني الانسانية والشفافية الصدق والنبل السوداني الاصيل ....... انسان يملاءك فالاً ونشوي الانتماء للوطن وللكادحين..................رجل بمعني الرجولة والشهامة والقوي الفكرية ............ورغم الخطر الذي يحدق بالوطن في قبضة الاخوان المسلمين الا انك حينما تجلس اليه يحسسك بان هذه ضروة التاريخ، ليعلم الوطن ليتعظ لينتفض لفسل اخطاءه .................. ورغم ذلك تخلو صحائفك منه............الله يسامحك ياعاطف! سمير جرجس ياخي سمير جرجس...................اقولها هكذا حتى أكاد ان اورثها.................. كفاني حسرة علي هذا البطل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
( 1 )- سمير جرجس : الدبارة ع.ع.إبراهيم ****************************** المصـدر: سمير جرجس : الدبارة ع.ع.إبراهيم الـموقع: (سـودانيز اون لايـن)- المنبـر العام عام 2005: 21-03-2005, محمد صلاح.
( 2 )- الحكم العسكري الأول نوفمبر 58 أكتوبر 64 **************************************** المصـدر: http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=14709 الـموقع: ©2007 - 2010 Alwatan News صحيفة الوطن. All rights reserved. ------------------------------------------------------------------------------------ ***- لم يمض يوم واحد على انقلاب 17 نوفمبر حتى أعلن الحزب الشيوعي السوداني عن معارضته السافرة للانقلاب.. ونشطت قياداته وعضويته في ابداء معارضتها لحكم العسكر والمطالبة بعودة الجيش للثكنات من خلال المنشورات، وكتابة الشعارات على الجدران وقد شملت مظاهر المعارضة تلك كل مدن السودان الكبرى.. وبدأت حرب معلنة وقوية بين النظام وقوات أمنه والحزب الشيوعي ممثلاً في قياداته وفروعه والمنظمات العمالية والطلابية التي يسيطر عليها.
***- ونتيجة لذلك وفي فجر السابع والعشرين من نوفمبر 58 قامت قوات الأمن بحملة اعتقالات واسعة في مدن العاصمة القومية الثلاث كما أجرت تفتيشاً على المنازل.. ومكاتب جريدة الميدان التي كان يصدرها الحزب الشيوعي السوداني وجريدة الطليعة لسان حال اتحاد عام نقابات السودان والتي تخضع لنفوذ الحزب الشيوعي.
***- أسفرت الحملة عن اعتقال كل من: ***- حسن الطاهر زروق، ***- محمد سعيد معروف، ***- قاسم أمين، ***- محمد السيد سلام، ***- شاكر مرسال، ***- بابكر محمد علي، ***- د. عز الدين علي عامر، ***- عزيز اندراوس، ***- الحاج سليمان، ***- حنا جورج المحامي، ***- سمير جرجس ***- وعباس محمد الحسن. ***- وآخرين، وجهت اتهامات للمعتقلين بأنهم أعضاء في المكتب السياسي المركزي لحزب شيوعي يعمل في السودان بصورة غير مشروعة.. كما نسبت لهم قضية المنشورات التهديدية والتي سبق وأن أرسلت للمصريين في السودان في أواخر عهد حكومة عبد الله بك خليل الائتلافية الأخيرة.. تم اطلاق سراح كل من: ***- حسن الطاهر زروق، ***-محمد السيد سلام ***- د. عز الدين علي عامر ***- ومحمد سعيد معروف..
- قدم بقية المعتقلين للمحاكمة أمام مجلس عسكري عالي.. وفي الخامس والعشرين من يناير 1958أصدر المجلس احكامه على عدد من قادة الحزب الشيوعي وقيادات العمال ومن بينهم: ***- الشفيع أحمد الشيخ، ***- شاكر مرسال، ***- طه علي محمد، ***- محمد أحمد عمر، ***- قاسم أمين، ***- حسن محمد صالح ***- وعوض محمد شرف الدين..
- وتراوحت الأحكام بين خمس سنوات سجن وسنتين وسنة.. كما برأ المجلس كلا من: ***- محمد الحسن محمد، ***- البدري الشيخ عبد الرحمن، ***- عباس محمد حسن، ***- عبد الله الحاج محمد أحمد، ***- عبد الحميد علي بشير، ***- محمد إبراهيم نقد ***- ومحمود محمد هابش.
***- هكذا استعرت الحرب بين نظام 17 نوفمبر والحزب الشيوعي السوداني واستمرت دون مهادنة حتى نهاية النظام والذي اعتبر الشيوعية عدوه الأول كما جاء في تصريح لرئيسه الفريق إبراهيم عبود لأحدى الصحف المصرية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بكري الصايغ)
|
أقترح تبني مشروع في هذا المنبر
وإنطلاقا من هذا البوست
لتجميع معلومات لتصدر في كتيبات حول الشيوعيين تبدأ بجيل الرواد
عبد الخالق والشفيع وقاسم ود. عزالدين والجزولي سعيد والوسيلة وحسن الطاهر وصلاح بشرى
وحتى آخر الراحلين من أمثال مكي عبد القادر ومحجوب سيد أحمد والسخي وعبد الرحمن أحمد
(ليس حصرا)
يسهم كل منا بما لديه من معلومات
ويمكن للحزب أن يتبنى المشروع بتكليف لجنة بتحقيق المعلومات وتحرير المادة ونشرها في كتيبات
أقترح من أعضاء المنبر د. حسن الجزولي لما سبق من جهده في التأريخ والتوثيق في كتابين حتى الآن
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: خالد العبيد)
|
لم أحظي بعضوية / الحزب الشيوعي لكنني كنت أتعلم في حوشهم يوماً بعد يوم.. أحببناهم لأن ليس بينهم سارق أو مرتشي أو قاتل .. أحبنناهم لأنهم ماتوا واقفين "شهداء" كما النخلة في الصحراء { أحداث يوليو 1971} الدامية. أحبنناهم لأنهم كانوا مع نبض الشعب والأمة في مقاومتهم لطغيان الأنظمة الدكتاتورية ! أحبنناهم لأنهم ومازالوا مع وطن الأمة السودانية المجيدة. في وقتِ ما كنت في براغ 1979 ذهبت للقاء الروائي الفلسطيني / أميل حبيبي ومحمد عثمان محجوب عليهما الرحمة تحسّبت كثيراً للقاء / أميل حبيبي صاحب رواية " المتشائل" جاء وقت اللقاء ويا للمفارقة علي نهر الفلتافا حيث يقضي نهاره في الكتابة وصيد السمك. حين التقينا عانقني وهو يهتف هائنذا أعانق صديقي الشهيد / عبد الخالق محجوب أرتجفت بين زراعيه .. قلت له أنا لست عضواً في الحز.... قاطعني : حتي وإن لم تكن ! فأنتم أولاد عبد الخالق محجوب وبكي كثيراً .. أميل حبيبي كان إنساناً كبيراً وصاحب قلب ندّي. نعم نحن تلاميذ / الشهيد/ عبد الخالق محجوب وتلاميذ كافة هؤلاء المناضلين علي مد البصر ومقبل الأيام. وإن كنّا خارج النشيد التنظيمي كلمة أخيرة: جاحدٌ من يقلل جهد هؤلاء في تنمية الوعي المعرفي في بلادنا . ولهم التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بكري الصايغ)
|
الفاضل عثمان سعد
عمنا ادر في ابو قوته
دكتور محجوب جلي
تاج الاصفياء عثمان سعد
المرحوم الخاتم عدلان
والنقابي العامل عادل عوض الله
والعلالات ( عمر علي عبد الله وعبد العظيم وابوبكر وعلي الله ومجدوب ) اقفل القوس
ضياء محمد السيد واخوه علاء
ومحم الامام
وعبد الله محي الدين وال الكارب شعلة العمل الديمقراطي في النساء والطلاب والطالبات
ويوسف بشير
وعلي ابجلب
وبشير زمبه
ومحمد عبد النبي
وكمال قسم الله فاكهة الدنيا بحالها
وعادل فيصل راسخ
وعمنا المرحوم محمد سيد احمد الحاج
ومن وهب نفسه للحزب الان بمدني مامون محمد سيد احمد
والمحامي الجسور الشهم الشجاع حسن حسين حمد
ومحمد خير بابكر وكميات لا لها اول ولا اخر
جعلوا \ن للحياة طعم ولون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: محمد داؤد محمد)
|
Quote: Almarhoum ustaz/Shura Principal of the New Khartoun Secondary School and one of the 3 nominees of SCP in Khartoum Talata to compete in the 1986 election- The party later decided on Dr. Izzeldin Ali Amer
mohamed elgadi |
العزيز د. محمد القاضي تحياتي
أعدت لنا بعض ذكريات عشناها فقد تم ترشيح المرحوم أستاذ شورة كواحد من مرشحي الحزب الخمسة بالاقليم الأوسط لدوائر الخريجين .... وأنا اذ أفخر بأن صوتي كان لهؤلاء ومن ضمنهم المرحوم ... بالطبع لم يحالفهم الحظ لظروف نعرفها جميعا لك الرحمة والمغفرة يا أبا شورة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: ايمان بدر الدين)
|
شكرا للأستاذة غادة مكي وشكرا للدكتور هشام عثمان للاضافت الثرة
----------------
Quote: الاستاذ عاطف مكاوي تحياتي وتقديري علي هذا البوست الجميل.............. بحثت في هذا البوست فعن علي الا اذكر انسان بمعني الانسانية والشفافية الصدق والنبل السوداني الاصيل ....... انسان يملاءك فالاً ونشوي الانتماء للوطن وللكادحين..................رجل بمعني الرجولة والشهامة والقوي الفكرية ............ورغم الخطر الذي يحدق بالوطن في قبضة الاخوان المسلمين الا انك حينما تجلس اليه يحسسك بان هذه ضروة التاريخ، ليعلم الوطن ليتعظ لينتفض لفسل اخطاءه .................. ورغم ذلك تخلو صحائفك منه............الله يسامحك ياعاطف! سمير جرجس ياخي سمير جرجس...................اقولها هكذا حتى أكاد ان اورثها.................. كفاني حسرة علي هذا البطل! |
الصديق العزيز ابراهيم النعمة تحياتي أعرف قصدك ولكن دعني أقتنص قولك فرصة للتوضيح التالي : لو لاحظت بأنني بدأت البوست بقصد مختلف عن ما سار عليه وعندما سار علي هذا المنوال لم أعترضه فلكل منا ذكرياته مع أفذاذ مروا به في منعرجات الحياة المختلفة
ياخي أنا لم أذكر حتي الآن ثلاثة .... اثنان عاصرتهما وتعاملت معهما والثالث أعشقه لله في الله - الشهيد ايزادور عيسي - الصديق خليفة نورى و - المرحوم الخاتم عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: زهير الزناتي)
|
Quote: متابعة البوست وعايزة اتأكد من عبدالوهاب احمد صالح هل
هو اخ المذيع السودانى الزمان فى اذاعة امدرمان او لة علاقة بناس اورتشى ؟
الرجاء افادتى |
العزيزة أستاذة ايمان بدرالدين تحياتي
(عبدالوهاب أحمد صالح) الذى أقصده أنا ... أصلا من عطبره ولكنه مستقر في الحصاحيصا وهو شقيق زميلنا بمصر فترة الثمانينيات (الحسن أحمد صالح) والمشهور بأنه أحد ضحايا التعذيب المعروفين ببيوت أشباح هؤلاء القتلة ولكن الظاهر أن هذا الاسم موجود بكثرة ... حتي بهذا البوست ورد نفس هذا الاسم في مكان آخر .... فقد يكون ذاك ما تقصدينه.
-----------------------------------
* مقترح يصب في اتجاه المقترح المشترك لدكتور عوض محمد أحمد والفنان الباقر موسي :
أن تكون المداخلات القادمة للزملاء والزميلات بتعريف عن الذين سيرد أسماؤهم أو كتابة موقف مع هؤلاء كانوا حضورا له أو سمعوا عنه .... أو حتي مواقف طريفة ... وأن لا نكتفي بذكر الأسماء فقط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
أذكر يوم انقلاب الكيزان :
كنا نتشارك السكن صديقي الرشيد محمد الحسن وسيف اليزل سمعريت وشخصي ... مدني / مايو طرف خرج الرشيد ليأتي لنا بفطور ... (والرشيد لمن لا يعرفونه كان من الذين شاركوا في حركة يوليو 1971) المهم مشي يجيب الفول ... ولكنه سرعان ما عاد ليقول لنا ... اتصرفوا في الفطور لأنني قد أتأخر .. ولما سألناه .. لماذا؟ رد بالقول بأنه قد سمع من المذياع موسيقي غير مريحة. وبالفعل ذهب ولم يأتي الا مساء اليوم ........ اذن كيف قضي تلك الساعات؟
ذهب مباشرة للمرحوم علي جلب ... أول شئ توجها لدار الحزب بشارع سنكات جبرونا (وللذين لم يروه فهذا الدار يُعتبر من أجمل دور الحزب في السودان تقريبا .. من حيث الأثاث) وقد تعب فيه أعمامنا عبدالحميد علي وعبدالمنعم عبدالله (سوداني) كثيرا... المهم ذهبا والبيان الأول لم يُذاع بعد ... قاما بافراغ الدار من كل شئ ماعدا (الأزيار) بالخارج ....... وعندما توجهت القوات الأمنية لمحاصرة دور الأحزاب ... لم يجدوا في دار الحزب الشيوعي الا زميل كان يسكنه ليلا وبالمرة يقوم بحراسته وهذه الآزيار .... في حين تم التحفظ علي كل محتويات كل دور الأحزاب الأخرى.
* والغريب أنني شاهدت بعض أثاث تلك الدار في زيارة لي لمدني عام 2008
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
طلائع الجيل الثالث من التنظيمات الماركسية والحركةالشيوعية السودانية منهم عبدالوهاب زين العابدين عبد التام أول قيادي (شيوعي) والمُنظِر وعلم القانون فيما بعد محمد أحمد داؤود كذلك أمين محمد حسين مؤسس جريدة أم درمان السودانية في مصر والقيادي الطالب الشهيد –فيما بعد- صلاح بشرى الذي أستشهد في التعذيب في سجن الحضرة في الإسكندرية في الأربعينيات والنابغة الشهيد -فيما بعد- عبدالخالق محجوب القائد النضير للحزبالشيوعي السوداني والأستاذ التيجاني الطيب بابكر القائد الشيوعيالسوداني المعروف حبر جريدة "الميدان" ،وعبد القيوم محمد سعد (علام) الشاعر والأديب والنابغة المفصول من كلية الطب عبدالغفار عبد الرحيم وكذلك قلم الميدان وعضو اللجنة المركزية فيما بعد عبدالرحمن عبدالرحيم عثمان (الوسيلة) كذلك عضو مركزية الحزب الشيوعي فيما بعد: عزالدين علي عامر (الياس) عبده دهب قاضي العدالة وترجمان الضمير والسياسة والأدب الجنيد علي عمر
من المنتدى النوبي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: خالد العبيد)
|
Quote:
أقترح تبني مشروع في هذا المنبر
وإنطلاقا من هذا البوست
لتجميع معلومات لتصدر في كتيبات حول الشيوعيين تبدأ بجيل الرواد
عبد الخالق والشفيع وقاسم ود. عزالدين والجزولي سعيد والوسيلة وحسن الطاهر وصلاح بشرى
وحتى آخر الراحلين من أمثال مكي عبد القادر ومحجوب سيد أحمد والسخي وعبد الرحمن أحمد
(ليس حصرا)
يسهم كل منا بما لديه من معلومات
ويمكن للحزب أن يتبنى المشروع بتكليف لجنة بتحقيق المعلومات وتحرير المادة ونشرها في كتيبات
أقترح من أعضاء المنبر د. حسن الجزولي لما سبق من جهده في التأريخ والتوثيق في كتابين حتى الآن
الباقر موسى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بكري الصايغ)
|
ولد الخاتم الهادي أحمد رجب والذي عرف بالخاتم عدلان حاملاً اسم جده لأمه، بقرية أم دكة الجعليين بقلب الجزيرة عام 1948 وتلقى تعليمه بالمدينة عرب ومدني الثانوية وكلية الآداب جامعة الخرطوم حيث تخرج من قسم الفلسفة ببكالوريوس الشرف في الآداب الدرجة الثانية القسم الأول التي كانت تؤهله لكي يعين معيداً بجامعة الخرطوم ولكن إسمه كان ضمن قائمة من الطلاب الذين تقرر عدم تعيينهم بالجامعة مهما كانت مؤهلاتهم. ولكن أساتذته وإعترافاً بنبوغه خصصوا له منحة من قسم الفلسفة لنيل درجة الماجستير فإعتقله جهاز الأمن من داخل نادي الأستاذة عام 1980 ولم يطلق سراحه إلا في الإنتفاضة إلتحق الخاتم عدلان بالحزب الشيوعي عام 1964 بمدرسة مدني الثانوية وأصبح كادراً قيادياً بها ثم إلتحق بجامعة الخرطوم وواصل نشاطه القيادي في الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية وإتحاد طلاب جامعة الخرطوم حيث شغل منصب سكرتير الشئون الإجتماعية في دورة اتحاد المرحوم عبد العظيم حسنين 1968/ استقال الخاتم عدلان من عضوية الحزب الشيوعي في عام 1994 في مؤتمر صحفي عقده مع ثلاث من زملائه في لندن انتقد الخاتم عدلان الشيوعية والماركسية . وواصل نضاله السياسي مناديا بتكوين تنظيم ينادى بوحدة قوى الحداثة والتنوير فى السياسة السودانية تحت اسم حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) والذي ظل في قيادته حتى رحيله المبكر والمأساوي عقب إصابته بداء السرطان اللعين. عرف الخاتم عدلان كمنظر سياسي، وخطيب وكاتب صحفي ومترجم يجيد اللغة العربية والإنجليزية. وعرف أيضا بحسن السيرة والأخلاق والود والإخلاص والوفاء. والخاتم عدلان وطني غيور معادي لمشروع الدولة الإسلامية وداعي للدولة العلمانية و للديمقراطية والسلام والعدل الإجتماعي وظل مهموماً بمشروع النهضة الوطنية الشاملة. توفي الخاتم عدلان في ابريل 2005في لندن وتم نقل جثمانه للسودان ليدفن في بلده بعد ان يحظي بتشييع مناسب الا ان السلطات السودانية منعت ذلك وتم دفنه في قريته بولاية الجزيرة. الخاتم عدلان كان رمزا للاستنارة فى السياسة السوادنية وكثير من المراقبين أقروا بانه لولا المنية لقاد الخاتم عدلان مسيرة التنوير فى بلاده
نقلا عن صفحته بالفيس بوك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: مناهل ابراهيم)
|
Quote: العزيزة أستاذة ايمان بدرالدين تحياتي
(عبدالوهاب أحمد صالح) الذى أقصده أنا ... أصلا من عطبره ولكنه مستقر في الحصاحيصا وهو شقيق زميلنا بمصر فترة الثمانينيات (الحسن أحمد صالح) والمشهور بأنه أحد ضحايا التعذيب المعروفين ببيوت أشباح هؤلاء القتلة ولكن الظاهر أن هذا الاسم موجود بكثرة ... حتي بهذا البوست ورد نفس هذا الاسم في مكان آخر .... فقد يكون ذاك ما تقصدينه.
|
عزيزنا عاطف مكاوى
تحياتى وشكرا لك اهدائنا هذا البوست
طبعا مولعة انا بالتاريخ ومنة استلهم العبر والمواقف التى لا تصدأ
الحملات الشرسة ضد الحزب الشيوعى جزء منها غيرة وهذا طبيعى
ولكن تأكد ان هناك الكثيرون الذين يعرفون قدر الناس والقيادات التى عملت وانتمت لة
المهم سؤالى جاء للتأكد لأنى حينما قرأت كتاب عنف البادية
وفى نهاياتة عن استشهاد عبد الخالق
عرفت احد الضباط من الذين حكموا علية وكان والد صديقتى
فحزنت جداجدا واسم المذكور يشابههة جدا جدا لذلك وددت التأكد ولأنة التاريخ الذى نتعلم منة
واقول لك عرفت ذلك قبلما ادرس بمصر حينما كنا فى الثانوى
ووالدة صديقتى قالت لى زوجى كان فى محاكمة عبد الخالق والنميرى جاب ليهم الحكم جاهز
ثم بعد ذلك تأكد لى كلامها من صفحات الكتاب وتألمت جدا جدا
رحمة الله رحمة واسعة مع كل الذين استشهدوا من اجل التصحيح ولذلك سميت يوليو التصحيحية
شكرا مرة ثانية ويا ريت كل ابناء الاحزاب والقوى السياسة تفتح بوستات للحديث عن قياداتها التاريخية
ويا عاطف ازمة القيادة داخل احزابنا اساسها افتقارنا لمؤسسية التنظيم وتأكل مفاصلها بخلق تحالفات السياسيين مع الزعامات الدينية والاحزاب الدينية والتى ثبتت اقدامها واصبحت واقع لا يمكن اغفالة تستعين ببعضها البعض بل ان شكل الدولة المدنية التى تأسست بعد الاستقلال والتى رسمت ملامحها احزاب مؤتمر الخريجين ومثقافاتية الثلاثينيات والاربعينات تضائلت رغم اطلالتها هذة الايام بعد مفاصلة الاسلاميين قليلا وعندى امل بعودة الديمقراطية قريبا لو اشتغلنا وعملنا فى اتجاة واحد لأستعادة الديمقراطية والتعددية وحافظنا عليها بميثاق شرف ممهور بالدم واعطينا الشباب فرصة من كل الاحزاب على ان تقدمهم احزابهم بنفسهاومن ثم تركنا مناكفة بعضنا البعض واعترفنا ببعض واحببنا بعضنا البعض لك التحية والود وتحياتى لأسرتك ايمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
رسالة عبر (الايميل) ... من الأستاذ عادل ابراهيم عبدالله (عادل كلر)
-------------------------------------
تحية لسيد البوست والمتداخلين "بخيرهم وشرهم" سجل عندك ياود مكاوي:
الراحل السر أحمد البشير (كوستي) النقابي المعروف الراحل أحمد محمد الحسن (كوستي) النقابي ومربي الأجيال الراحل صديق محمد البشير (الفاشر) صاحب مكتبة (الجماهير) الراحل د. فتح الرحمن شاطر الراحل الجنيد علي عمر الطبيبة د. نجاة أحمد محمد الحسن (كوستي) العم عبد الرحيم بقادي (كوستي) العم علي عسيلات (العسيلات)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
من أجمل و أروع البوستات التي قرأتها و تابعتها في سودانيزأونلاين علي الإطلاق ،،،
المرحوم علي حبيب الله
فلاح إبن فلاح بدأ حياته غفيرا لأحد المدارس الأولية في قرية الكتير بلة إحدي ضهاري مدينة الدويم بالنيل الأبيض ،،، و قد حكي لي أحد أصدقائي المقربين من أبناء القطينة الذين تربطهم علاقة بالحزب الشيوعي السوداني بأنه أصبح من أبرز المعلمين الحزبيين الذين أبدعوا في تدريس المادية التاريخية و المادية الجدلية و الإشتراكية العلمية و تاريخ الحزب الشيوعي و تاريخ الحركة الوطنية و برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية و وثيقة إصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير ،،، وعندما وافته المنية كان من أبرز قيادات الحزب الشيوعي بمنطقة شمال النيل الأبيض ،،، حكي لي صديقي عن العلاقة و الصداقة التي كانت تربطه بالشهيد عبدالخالق محجوب و و الذي كان يعتبره أحد أبرز القيادات المؤثرة و التي لها وزنها في مناطق تركز شبه القطاع القبلي (كما يصطلح علي ذلك الشيوعيون) ،،، إكتسب المرحوم علي حبيب الله إحتراما و تقديرا مميزا وسط مجتمعات الدويم و القري و الضهاري المحيطة بهاو علي إمتداد بحر أبيض و حتي خصومه السياسيون لم يكونوا أعداءا له فقد جسد بحق في حياته وحدة الحركة الوطنية السودانية في أجمل و أبهي و أعز صورها ،،، نسأل الله له الرحمة و المغفرة و القبول الحسن ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: بكري الصايغ)
|
العمدة شيخ العبيد عامر ،،،، ود العمدة العامر صاحب قصة المثل السوداني المعروف (قميص عامر) ،،، فعامر والد شيخ العبيد كان عمدة القبيلة و من أبرز قيادات الإدارة الأهلية في منطقة الجبلين جنوب كوستي و تحديدا المنطقة التي شهدت تاريخيا ما عرف بأحداث (عنبر جودة) ،،، و قد روي أن الإنجليز جابو جكوتيات هدية لقيادات الإدارة الأهلية في السودان (نظار، عمد، و شيوخ) ،،، و الجكوتية تشير إلي لبسة معينة لونها أسود أو كحلي و بها أزرار صفراء و هي أقرب أو أشبه بالزي العسكري الذي كان يرتديه جنرالات الجيش الإنجليزي ،،، و لكن للأسف الشديد فإن كل الجكوتيات الجابوها كانت أقصر من كل النظار و العمد و المشايخ في السودان ،،، و الجكوتية الوحيدة الجات علي مقاس صاحبها هي التي أهديت للعمدة عامر ،،، عشان كده سموها (قميص عامر) ،،، و طبعا ده ما موضوعنا ،،، فالكلام علي شيخ العبيد عامر و هو الإبن البكر للعمدة الراحل عامر ،،، و قد إشتهر شيخ العبيد و الذي ورث العمودية عن أبيه بأنه كان عضوا بالحزب الشيوعي السوداني و كان من القيادات التاريخية لأحداث عنبر جودة الذين بقوا علي قيد الحياة ،،، و أعتقد أن شيخ العبيد عامر لا يزال علي قيد الحياة و لا يزال عضوا بالحزب الشيوعي السوداني و قد تجاوز عمره التسعين عاما و الله أعلم فهنالك أقاويل بأنه قد رحل ،،، المهم في الموضوع أنه علي حبيب الله الذي حدثتكم عنه في مداخلة سابقة هو سليلا لهذه الملة الكريمة المقاتلة ،،، التحية للعمدة عامر في مرقده ،،، و التحية للعمدة شيخ العبيد عامر و لأحفادهم و أحفاد أحفادهم ،،، و لكل شهداء عنبر جودة و أحفادهم و أحفاد أحفادهم ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: مرتضي عبد الجليل)
|
عاطف اود اذكر هنا المرحوم جعفر ابو جبل لقد انضم للحزب والحزب ظل كل حياته عندما وقع الانقسام الاول ونتيجة للانقسام تولى جعفر قيادة المكتب التنظيمى كمسؤل تنظيمى للحزب
وبعد المؤتمر الرابع انتقل جعفر لعضوية المكتب التنظيمى وليس مسؤلا عنه وظل جعفر ابو جبل يقوم بكل المهام التى بوكلها له الحزب دون تحسس حتى توفى بعد ثورة ابريل ، لقد توفى جعفر فى حادث مرور فى شارع الجامعة امام وزارة الاعلام وكان فى طريقة لتأدية مهامه الحزبية .
لنذكر المرحوم جعفر ابو جبل
محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: محمد داؤد محمد)
|
بدل ما نقعد نكتب كل منا حسب ما يتذكر حقوا يقوموا الناس الموجودين فى العاصممة او اى مدينة بالاتصال بالزملاء كبار السن الذين ما زالوا على قيد الحياة لانو لاحظت انو فى ناس كثر لم نمر عليهم
يعنى فى امدرمان موجود محجوب داؤد بالثورة ودكتور عبود ما زال يحتفظ بذاكرة قوية رغم مرضه وهو الان جليس مزله لكبره ومرضه ودكتور عبود وهذا هو اسمه الحركى وقد اشتهر به واسمه الحقيقى عبد الله ادم وهو اول متفرق حزبى نقل الى الجزيرة ليتولى العمل التنظيمى بجانب يوسف عبد المجيد وذلك فى الخميسنات من القرن الماضى يعنى لو كلف الزناتى نفسه وجلي اليهم فى ونسه .....
محمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا يحترم الشيوعيون السودانيون قيادة الحزب التأريخية لهذا الحد؟ (Re: عاطف مكاوى)
|
قبل أربعة أيام أكمل العم (التيجاني الطيب بابكر) عامه (الخامس والثمانون) وفي نفس اليوم أكمل عامه (الخامس والستون) في قيادة الحزب الشيوعي السوداني. عمرا مديدا يا أيها الرجل العظيم ..... فليقف (الآن) كل منا وقفة اجلال لهذا الرجل.
* قرأت ذلك قبل قليل للأستاذ جابر حسين .. في الصفحة الآخيرة للميدان عدد اليوم فمن منكم سيأتنا بها الي هنا.... والكلمة تحت عنوان :
(تحية حياة الي صانعها ... التيجاني في عيد ميلاده).
| |
|
|
|
|
|
|
|