دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جديدة؟
|
هل هنالك فتوى جديدة؟
سؤال جاد جداً ... أتمني أن تكون هنالك فتوى قد إعتمد عليها هؤلاء السلفيين .... فالملاحظ أنهم قد تنازلوا كثيراً في الأونة الآخيرة ... وفي تقديرى أن هذا تنازلاً جيداً نتمني أن تتبعه تنازلات أخرى في الرؤى.
هل لهذا التنازل علاقة بولوجهم معترك السياسة؟ وهل توصلوا لعدم صلاحية رؤاهم القديمة في هذا العصر؟ وهل تأكدوا بأن الرؤى ذات العلاقة بالمجتمعات لا تصلُح لكل الأزمان؟ أم أن هنالك رأيان (سلفيان) .. أحدهما الذى خرج ليُشارك مع المرأة (السافرة) والعين في العين والثاني لا يزال عند موقفه؟
* أتمني أن نقرأ أراء الإخوة السلفيين في هذا المنبر بشكل واضح بعيداً عن الإلتفاف حول الأسئلة وتصحيحات الأخطاء (الإملائية).
ومطلوب مشاركة الجميع بطبيعة الحال.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
أدناه رأى أحد السلفيين :
Quote: أكد المهندس عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية أنه يرفض الظهور فى البرامج التليفزيونية مع المذيعات المتبرجات حفاظا على غض البصر ، وذلك على حد رأيه . وإتخذ الشيخ السلفي هذا الموقف بناءا على استضافته سابقا في لقاء على قناة "اسكندرية" مع المذيعة ايمان الاشراف ، ورفض حينذاك الظهور مع مذيعة البرنامج لأنها متبرجة .
وقال الشيخ السلفي " إذا كان للدعوة السلفية دور فى ما هو قادم من الحياة السياسية فى مصر فان تطبيق الشرع واجب ولكننا لن نجبر أحدا على ذلك لأننا لن نكون وحدنا فى البرلمان ولكن يوجد تيارات أخرى" . وتمنى الشحات خلال تصريحات تليفزيونية لفضائية "اون تي في" أن يأتى اليوم لكى نطلب بلباقة من ضيوفنا السيدات اللاتي يأتين من الخارج أن يكون لديهم مراعاة للجانب الديني خلال مقابلاتهم مع المسئولين المصريين ضاربا مثال علي ذلك بما تفعله هيلارى كلينتون عند زيارتها للسعودية . |
فما هو رأى الأخوان السلفيين في السودان ... وأعضاء المنبر منهم بشكل خاص؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
سلام يا عاطف طبعا خروج السلفيين و ممارستهم للعمل السياسي سيترتب عليه لا أقول تنازلات لكن اجتهادات تستصحب الواقع الجديد. الفتوى ليست مراسيم معلقة في الهواء يصدرها الشيوخ بل هي فهم للواقع و لأمر الله في هذا الواقع. قبل أن نأتى للفتاوى الجديدة فلماذا لا تأتينا بالفتاوى القديمة؟ يعني مثلا قلت إن السلفيين كان عندهم صوت المرأة عورة. هل وقعت لفتوى لأحد السلفيين تقول بهذا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: Elawad)
|
Quote: السؤال: هل صوت المرأة عورة؟
الإجابة: نعم؛ المرأة مأمورة بتجنب الفتنة، فإذا كان يترتب على سماع صوتها افتتان الرجال بها؛ فإنها تخفيه: ولذلك فإنها لا ترفع صوتها بالتلبية، وإنما تلبي سرًّا. وإذا كانت تصلي خلف الرجال وناب الإمام شيء في الصلوات؛ فإنها تصفق لتنبيهه؛ قال صلى الله عليه وسلم: "إذا نابكم شيء في صلاتكم؛ فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء" [رواه مسلم في صحيحه]. وهي منهية من باب أولى عن ترخيم صوتها وتحسينه عند مخاطبتها الرجال لحاجة؛ قال تعالى: {فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي في قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} [سورة الأحزاب: آية 32]. قال الإمام ابن كثير رحمه الله: "ومعنى هذا أنها تخاطب الأجانب بكلام ليس فيه ترخيم؛ أي: لا تخاطب المرأة الأجانب كما تخاطب زوجها" |
http://ar.islamway.com/fatwa/7640
العزيز العوض تحياتي
لقد إستمعنا كثيراً في السابق لقول أن صوت المرأة عورة ... ومنهم من أتي بحديث ولكن قيل أنه ضعيفاً ... كما أن كثيرون من هؤلاء يقولون بأن علي المرأة أن تتواجد ببيتها وعدم الإحتكاك مع الرجال لكونها (قارورة) وبالتالي فمن الطبيعي أن يقولوا بأن صوتها عورة أيضاً ...... ولكن هذا ليس هو المهم في هذا البوست حتي لو أن ما جئت به أنا كان خاطئاً
والأهم عندى هو قولك أدناه :
Quote: طبعا خروج السلفيين و ممارستهم للعمل السياسي سيترتب عليه لا أقول تنازلات لكن اجتهادات تستصحب الواقع الجديد. |
و في تقديرى هذا الكلام معقولاً وجيداً ... فقط أختلف معك في عدم تسميته (تنازلات) فرضها الواقع الجديد بما يعني أن قولهم في السابق ما كان ليكون صالحاً لكل زمان.
وهذا ما يجب أن نقف عنده ... إذ أنهم لا يزالون يأتون برؤى لا تتوافق مع الواقع الحالي وبالتالي المستقبلي مع تطور العلوم ولكنهم يصرون بأنه القول الفصل والنهائي.
فإذا إتفقوا مع الآخرين بأن لكل واقع مقولاته سنتجنب الكثير من المشاكل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: هيثم طه)
|
سلام يا عاطف شكرا على الرد. للأمانة كان ما شفت الفتوى الجبتها دي أصلا ما كنت فاكر إنه هناك من أفتى بأن صوت المرأة عورة! لكن دعنا نتفق أن السلفيين أو غيرهم (بالمناسبة الأمر دا ما قاصر على المتدينين فهناك من يتمسك بمقولات و أفكار عليها الزمن من العلمانيين حتى) دعنا نتفق أنهم شاؤوا أم أبو لا بد لهم أن يتأقلموا مع الواقع الذي يعيشونه و هناك كثير من الأفكار و الفتاوى و القضايا التي كان يظنها أهلها هي أصل الدين و جاء الزمان و تجاوزوها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: Elawad)
|
Quote: (بالمناسبة الأمر دا ما قاصر على المتدينين فهناك من يتمسك بمقولات و أفكار عفا عليها الزمن من العلمانيين حتى) دعنا نتفق أنهم شاؤوا أم أبو لا بد لهم أن يتأقلموا مع الواقع الذي يعيشونه و هناك كثير من الأفكار و الفتاوى و القضايا التي كان يظنها أهلها هي أصل الدين و جاء الزمان و تجاوزوها. |
وفي هذا لا أختلف معك عزيزى العوض
شكراً يا رجل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: اقول ليك حاجة يا عاطف - قول ايي !! قناعتي الشخصية و العميقة انه لا يمكن (علمنة ) الدين الا بتسييسه ! و ربما دي هي الطريقة الوحيدة لتجاوز عبء او عائق الارث الثقافي شفت الكلام دا خطير كيف ! شفت الكلام الكتير بتاع عدم تسييس الدين و علمانية ديمقراطية و ما شابه - في تقديري - دا كلو كلام يغرد خارج التاريخ ! بس انت ما تقول لي الكيزان ديل ما سيسوا الدين و طلعوا زيتنا ! ديل بالنسبة لي سياق واقع مشابه لواقع المنطقة كلها - يعني حكومة الجبهة و البعث و حسني مبارك و السعودية - دي بالنسبة لي كلها انظمة (علمانية) ديكتاتورية بس تعددت المسميات و الديكتاتورية واحدة ! بس نحن ما كنا محظوطين في السودان - أهو نصيبنا طلع كدة ! بس ما يغشوك ساي و يضيعوا زمنك في معارك جانبية ! الازمة الحقيقية بالنسبة لي هي الديمقراطية خارج و داخل الانظمة ! -- شفت خوف الناس من التجربة الحالية في مصر و الاذان داخل البرلمان ! تعال نتلاقي بعد خمسين سنة و نشوف الحاصل و الفرق ! مش المصريين صبروا علي دولة عبد الناصر القمعية 60 سنة عشان تسقط ! خلي القوي الاجتماعية الحقيقية تتصارع -وبعد 30 سنة ممكن تلقي (السلفيين ) علي خشبة الاوبرا ! يا عزيزي الانسان اقوي من الدين و من الاله و من التاريخ -- و كل هذه الاشياء تستمد قوتها من الانسان ! و ليس العكس كما نظن ! حسب ما اري ! ---
حسع اخليك مع اصحابك السلفيين يونسوك كم سنة ! ---
بالمناسبة ازيك ! |
والله يا هيثم طه محتار أعلق علي كلامك ده بشنو ! ياخي فيه الكثير من الوجاهة .... لكن يتمسك من وين؟
ولكن أستطيع أن أقول أن هذه ليست معارك جانبية ...... الغريب أنني فرح بهذه النقلة للسلفيين ... فقط أتمني أن يخطون خطوات أُخرى في إتجاه القرن الواحد وعشرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
سلامات ياعاطف والاولاد: في الواقع ان مثل هذا الموضوع مهم جداً ودعني اشيد بالموضوع المهم والمتعلق بفكرة تحول الفتوى سواء عند الاسلامين او عند العلمانين التي اشار اليها الاخ العوض.....ولكن قبل كل حساب دعني اشيد بمداخلة الاخ هيثم طه ، والتي لا اعتقد اني ساخرج عن محتواها ولكن ساضيف اليها بعض المساهمات. الحقيقة المهمة هي المناخ السياسي الذي تتم فيه الفتوى ، وكذلك مستوى السلطة السياسية التي يتمتع بها المفتي أو المتحدث أوالكاتب ، فالواقع ان حراك الخطاب السياسي سواء ديني او علماني تتاثر بطريقة جدلية بالمناخ السياسي االسائد ومدى قوة المتحدث السياسية السلطوية، ولذلك جاء رهاننا "نحن الديمقراطين " علي ديمقراطية الدولة . فالاخوان المسلمين في السودان بعكس ما تروج بعض الاقلام ، فانا لا اري انهم قد استعجلو السلطة بتدبير انقلاب الانقاذ، ولكن لان طبيعة البرنامج المعادي للجماهير ، فهو خطاب مضخم للذات متعالي يتفاخر بان المؤمن الحقيقي هو الذي يعيش وهم انه خير انسان علي هذه البسيطة وهو سيد الاخرين ، والبقية اناس لو ضلو ولم يتبعو ملتهم فانهم حتماً سيخضعون لبرنامج تربوي قائم علي الاستنصاح ثم الاستتابة "ذكرتني بيضة ويرقة وشرنقة ثم حشرة كاملة" ثم التاديب الذي يصل الي مرحلة القتل الجائز . اما علي المستوى الاقتصادي فهو برنامج قائم علي علو شان القائمين علي أمر هذه الدولة الرسالية وانهم يبجب ان تتسم حياتهم بالابهة ورغد العيش وفاخر السيارات "الدابة" والمسكن، فيما أسمته الانقاذ "بهيبة الكادر" ولذلك فان مثل هذا البرنامج يستحيل أن تكون الديمقراطية مناخاً ملائماً لتنفيذه. فالديمقراطية لا تمضي شيكاً للفائز ، ولا تجعل الناخب ينتهي دوره بالتصويت ، فهو في حالة مرقبة دائمة لنوابه ، ولمؤسساته ،فله الحق في التظاهر في الكتابة في التقاضي ، في التجمع ووووو . وحتي عزلهم ومحاكمتم اذن اين تجربة الانقاذ من هذا؟.........ولذلك تلاحظ ان حماس غزة واسلامي الجزائر ،رغم فوزهم الساحق والكاسح ، فضلوا الانقلاب ، فالاخوان المسلمين والسلفين عندنا ليسو إستثناء ، ولكن لماذا عجز اسلاميو تركيا والذين صارو يشكلون نموذجاً يحتذي ، لماذا عجزوا عن تنفيذ الانقلاب السياسي؟ بسساطة لان تجربة الديمقراطية في تركيا قد نضجت ، وان الانسان التركي لن يسمح ليس بالمساس بهذا النظام تحت اي حجة دينية أو علمانية حتي لتقويض النظام السياسي " الديمقراطية" وباعتقادي ليس لانهم اسلامين من نوع جديد. فالنصوص الدينية هي هي . ولكن واقع تركيا يختلف ولن يمكنهم من تنفيذ برنامجهم الاخر ، وتبقي هذه التجربة الي هذه اللحظة ناقصة ، حتي نرى مدى قبولهم بمدي تداول السلطة السلمي ، وهذا يتطلب سقوطهم في الانتخابات. ان مسألة الديمقراطية لا تطور الاحزاب الدينية فحسب كما أشار الاستاذ العوض، فالديمقراطية تخلق ارضية للتنافس السياسي والفكري ،فهي شاحذة لاعمال الفكر الابداعي في مجالات السياسية والعلوم والفن ، وهي بذلك ترفع من وعي المواطن بدوره وبحقه وتطور وسائل اخذ هذه الحقوق. لذلك ليس غريباً ان ترى كمية التسامح التي تتداولها السنة السلفين في مصر ، وترى وتسمع كمية الاسفاف السياسي والمعرفي الذي أعترى "بتاعننا ديل" فلوكان الحجاب خياراً شخصياً كما جاء علي لسان الدكتور ابواسماعيل ، لما جلدت لبني ، ولما اغتصبت صفية ولما جلدت نساء السودان بهذه الوحشية التي تجاوزت فكرة الرفق بالحيوان دعك من الانسان. لذلك نحن قلنا ان الديمقراطية هي العلاج الصحي لازمة السودان ، ولن نقول انها السم الذي يقتل الاسلامين. لاحظت ان الشيخ ابواسماعيل يقول : نعم الحجاب فرض ولكن نحن في حالة من الحراك السياسي "شفت الفصل ده كيف ياهيثم" التي تجعلني اتقدم بمشروعي للمسلم الملتزم ولغير الملتزم بل للمسيحي والمتجنس الكامل والمتجنس الناقص ، بالنبي نوح علي قول الدكتور حسن موسي، وكانه يريد ان يقول الظروف السياسية هي التي اطرتني لإخفاء الخطاب الحقيقي . لذلك فان الديمقراطية ستجعل من المشروع الاسلامي مشروعاً موسمياً يروج له ايام التصويت لاسكات الخصوم، ودغدغة المشاعر الدينية . ولكن سرعان ما يتم تجاوزه عند المحكات الرئيسية غايتو زي ما اشار الاخ هيثم فان السلفين بدخولهم لمعترك السياسية ، بكونو ورطو نفسهم وايدلوجيتهم في ورطة كورطة التاجر الذي يحاول ان ينقذ جولات السكر بجرها علي الماء . ولكم فائق التقدير والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: Elawad)
|
Quote: وهل لا يزال عندهم أن (صوت المرأة ) عورة؟ ... وبالتالي كلها عورة؟ وهل يعملون (أنفسهم) بما يؤمنون به بدون مخارجات (فقه الضرورة)؟ |
قال نزار قباني علمونا عندما كنار صغارا ضحكة المرأة من خلف ثقب الباب عورة فمها عورة
ويجيك واحد سفي مصري يغير شكل انفه ليرضي زوجته ممثلة الاغراء (سما). سلفيين مين ياعم ديل بموتو في اللحم الابيض المتراجف كما الجلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: .لاحظت ان الشيخ ابواسماعيل يقول : نعم الحجاب فرض ولكن نحن في حالة من الحراك السياسي "شفت الفصل ده كيف ياهيثم" التي تجعلني اتقدم بمشروعي للمسلم الملتزم ولغير الملتزم بل للمسيحي والمتجنس الكامل والمتجنس الناقص ، بالنبي نوح علي قول الدكتور حسن موسي، وكانه يريد ان يقول الظروف السياسية هي التي اطرتني لإخفاء الخطاب الحقيقي . لذلك فان الديمقراطية ستجعل من المشروع الاسلامي مشروعاً موسمياً يروج له ايام التصويت لاسكات الخصوم، ودغدغة المشاعر الدينية . ولكن سرعان ما يتم تجاوزه عند المحكات الرئيسية غايتو زي ما اشار الاخ هيثم فان السلفين بدخولهم لمعترك السياسية ، بكونو ورطو نفسهم وايدلوجيتهم في ورطة كورطة التاجر الذي يحاول ان ينقذ جولات السكر بجرها علي الماء . ولكم فائق التقدير والاحترام |
تحيات عاطف وافتقدناك فى المؤتمر العام لحزبنا وتداخلك فى بوستات الدعوة للمؤتمر ان شاء خير والاسرة جميعها بخير المهم المواضيع الساخنة فى البورد هذة الايام فكرتها من مفهوم الاقتباس اعلاه راجع بوست العلاقات خارج اطار الزوجية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: ايمان بدر الدين)
|
قبل دقيقة إنتهت حلقة لقاء المذيعة دينا عبدالرحمن (قناة التحرير) مع المرشح المحتمل لرئاسة مصر الشيخ حازم صلاح أبو أسماعيل (صلاح أبو إسماعيل الذى بارك قوانين سبتمر ثم عاد ليقول فيها كما قال السيد الصادق المهدى بأنها لا تساوى الحبر الذى كُتبت به) ... المهم لقاء دينا وشيخ حازم كان ممتعاً بالنسبة لي ......
وسوف أضع ملاحظاتي فيه كتعليق علي مداخلتي صديقي العزيز إبراهيم عنكبة وصديقتي العزيزة الثائرة إيمان بدرالدين ........ فأنتظروا مداخلتي القادمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
الاخ عاطف تحياتى لك وللأولاد الموضوع جدير بالنقاش والحوار بس مع من يعتنق المذهب السلفى . ملاحظتى هنلك تطور كبير فى الفكر السلفى فاعتقد ان اعتقاداتهم القديمة عن المرأة قد تركوها ما عدا بعضهم ( وهذه تذكرنى بالنكته السودانية فى عهد نميرى ، الزول القال عبود ده جنّ لمن سمع نميرى عاوز يطبق الشريعة) فاخوانا المصريين السلفيين او بعض منهم حالهم حال زولنا القا عبود ده جنّ.
بعدين يا عاطف افترض صاحبك صلاح نزلاوى اصبح سلفى وعاوز يغض بصره يعمل شنو؟ الحل الوحيد يقفل باب الغرفة ولا يخرج ولا يدخل والطعام يقدم لى من وراء حجاب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: صلاح الدين نزلاوى)
|
العزيزان إبراهيم وصلاح والعزيزة إيمان تحياتي لكم
كما قلت : كنت بالأمس حاضراً لحلقة حوارية مع المرشح المحتمل لرئاسة جمهورية مصر السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل كان الرجل يتحدث بطريقة مودرن خالص لدرجة أن قال أن من ضمن برنامجه الإستعانة بخبراء في علم الإدارة من أمريكا وأوربا ليُساعدونه في آداء مهامه الرئاسية .... فقلت في سرى كيف لهذا السلفي الإستعانة بالشيطان الأكبر خاصة في مجال من المفترض حسب فهمه أنه موجوداً بين دفتي قرآننا الكريم !
والملاحظة الأخرى ... فإنه كان لطيفاً جداً مع محاورته المذيعة البارعة دينا عبدالرحمن التي سألته عن كيفية تعاملة مع إسرائيل وإتفاقية السلام وكامب ديفيد إذا إفترضنا جدلاً فوزك بمقعد الرئاسة (هكذا قالت) ... فقال لها الصحيح أن تقولي إذا إفترضنا (أملاً) بدلاً عن جدلاً ... وواصل أنه حينها سيكون (رجل دولة) وليس سياسياً وسأتعامل مع هذه الإتفاقيات وفقاً للقانون الدولي ... فقلت لنفسي مرة أخرى .... (ألللللله).
وطبعاً غني عن القول ........ أنه (لم يغض الطرف) خالص.
المهم إستمتعت بهذا الحوار فقد كان لبقاً وسياسياً بارعاً وفي إعتقادى أن إنتمائه للتيار السلفي ... إنتماء (لحية طويلة) لا غير هذا إذا كان صادقا فيما قاله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
سلامات يا عاطف -و تحياتي للعزيز النعمة وباقي الحضور عارف يا عاطف -بالجد بجي المنبر باحساس زول جاري كدة ! عشان كدة كلامي قاعد يكوني دكاكيني و ما قاعد التزم شديد بمحاور البوست- ياخي اعفي لي
Quote: المهم إستمتعت بهذا الحوار فقد كان لبقاً وسياسياً بارعاً وفي إعتقادى أن إنتمائه للتيار السلفي ... إنتماء (لحية طويلة) لا غير هذا إذا كان صادقا فيما قاله. |
مقروءا مع ونستي الفاتت - ! عادي ممكن يكون ما صادق ! العكس برجح كلامو يكون فيهو مناورة او كذب ! لكن الكذب ما من اختراعو ! عشان نظلمو ! الناس كلها قاعدة نكضب ! مش حسني مبارك و غيرو غاشين الناس عشرات السنين ! و طيب الزول دا ح يجيب الصدق من وين ! ياخي الشعوب منذ الاستقلال بنوم و بصحوا علي اكاذيب الحكام ! و من عاشر قوما خمسين سنة ..الخ لكن غصبا عنو بجي اليوم الببقي فيهو صادق - ليس رغبة فقط و انما خوفا من المساءلة و المسؤولية - عموما بتوقع انو تكون في انتكاسة (دينية ) كبيرة -لكن لازم الشعوب تمر بالمرحلة دي لتجاوزها -و المهم جدا هو كيفية التعاطي مع مستجدات ممكن تكون غريبة يعني مثلا قبل كم يوم في ناس رفعوا قضية علي عادل امام بتهمة الاساءة للاسلام في فيلم الكباب و الارهاب قبل 30 سنة تقريبا الفليم ! و كتير من الناس اتخوفوا انو دي انتكاسة خطيرة ! شخصيا ما شايفها انتكاسة و لا يحزنون !! العكس تماما تطور شديد في طريق استرداد الحقوق المدنية و الانسانية المهدرة عن طريق القضاء! شفت الكلام دا كيف ! --من حق اي زول يمشي يقاضي شخص هو بفتكر انو اساء ليهو !- مافي حاجة اسمها الاساءة جاية من فن ولة فلان --الزول دا 30 سنة ما كان قادر يقاضي لانو ما كان بقدر لظلم الدولة ! --شخصيا شايف انو فعلا عادل امام اساء لجماعة و مارس معاها تنميط ساخر -ياخ كويس انو الزول دا خت الثقة في الدولة و القضاء و مشي ليهو بدل ياخد حقو بيدو ! -طيب اذا مثلا القضاء برأ عادل امام موقف الزول دا ح يكون شنو !! و هنا المحك - في احتمال يشوف انو ما دام القضاء برأ خلاص عادل يمشي بيتم و يكونوا حبايب - او ما يقبل بحكم المحكمة - يلا هنا بجي الشغل الحقيقي في المعركة و رفع مستوي القضاء و العدل و ايمان الناس بيهو - اضافة مثلا الزول لامن مشي اشتكي عادل بتهمة الاساءة للاسلام -الموضوع في حقيقة الامر-حسب ما اري - هو حاسي انو هو الاتعرض في شخصو وذاتو و هويتو للاساءة ! لكن ممكن هو ذاتو يكون ما عارف !! شفت كيف ! يعني الموضوع ما ببساطة ما متاجرة بالدين !! العملية ممكن تكون معقدة شوية ! -- اكيد المسألة ما بالبساطة دي -لكن قصدي كيف نفهم الحاجات و السياقات التاريخية و كيف ممكن نتعاطي معاها و كيف نفهم نفسية شعوب مهزومة نفسيا و حضاريا و محاولاتها البائسة لتحقيق ذاتها و هويتها المهدورة - بدل عويلنا و المديدة حرقتني و شوفوا الناس ديل عملوا شنو و شنو ! ياخي منو الناس ديل ! بدل نقول ليهم : من انتم ياخ ! -تعالوا هنا مشكلتكم شنو في الدنيا دي ! ختو الكورة في الواطة- و لو ما ختوها- الناس تختّ ليهم الواطة في كورتهم !
تحياتي -- -- ح ألم فيك في حتة تانية عشان نتونس في انو كيف انا شايف حكاية - العلمانية الديمقراطية هي مفتاح الحل كلام فارغ و خارج التاريخ زيو و زي الاسلام هو الحل !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: هيثم طه)
|
الاستاذ هيثم طه : تحياتي ويسعدني ان اعبر لك عن دهشتي لما جاء في اخر مدخلتك اعلاه:Quote: ح ألم فيك في حتة تانية عشان نتونس في انو كيف انا شايف حكاية - العلمانية الديمقراطية هي مفتاح الحل كلام فارغ و خارج التاريخ زيو و زي الاسلام هو الحل ! |
طيب عندما عبرت عن ازمة التيار السلفي وحاجتهم لكذب والتدليس زيهم ومي حسني مبارك العلماني واي دكتاور اخر ، اذن اليس الديمقراطية هي الكاشف الوحيد والضمان الوحيد للمسالة والمحاكمات التي تحدثت عنها؟ وهل في غياب الديمقراطية كان من الممكن محاكمة عادل امام مثلاً لو صدقنا ان للرجل علاقة وتحصين من قبل نظام حسني مبارك البائد؟ لا ادري ولكن اقرأ بين سطورك ، وكانك تريد ان تقول دعهم للايام والسنين فانها كفيلة بكشف الاعبيهم واكاذيبهم ، وهي كفيلة كذلك كمدرسة لتعليم المواطن بواطن الامور (اتمني ان اكون مخطئاً) او انك تعبر عن تيار عام من السخط والكفر بالسياسة وتساوي بين السياسة والكذب اليس كذلك؟ بصراحة احسست بجمال طرحك ولكني بحاجة ماسة للاستيضاح اكثر ولك شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote:
ح ألم فيك في حتة تانية عشان نتونس في انو كيف انا شايف حكاية - العلمانية الديمقراطية هي مفتاح الحل كلام فارغ و خارج التاريخ زيو و زي الاسلام هو الحل ! |
العزيز هيثم طه
أنا ما عايز أتسرع .... وحتماً سنلتقي سواء في هذا البوست أو بوست آخر وما شايف أننا مختلفون .... فقط إختلاف في اللغة والتعبير ....... لكن ألم يُحدثك المحدث بأننا قد إنتقلنا من دولة الديمقراطية العلمانية .. الي .. الدولة المدنية الديمقراطية؟ الدولة المدنية الديمقراطية ... تلك الدولة التي تضع في الإعتبار ما قلته في مداخلتك اللغز!
في السودان مفكرون يستخدمون الديالكتيك يا هيثم !
ولكن ما رأيك بالمفتشر كده ..... في عدم غض البصر عند السلفيين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السلفيون والمذيعات غير المنتقبات وعدم غض البصر .. هل هنالك فتوى جد (Re: jini)
|
كدي ياعاطف قبل يجوك ناسك ديل النخت راينا
اول شئ الوجه للمراة ليس عورة ولا تجب تغطيته في شرع الله الحنيف وبالادلة كمان
الشئ التاني الامر بغض البصر للرجال المؤمنين جاء مثله تماما للنساء المؤمنات فلماذا جعل وجه المرأة عورة ولم يجعل وجه الرجل عوره !!!!
Quote: قوله تعالى : " وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن " ( النور 30) . |
يعني الحريم ديل يغضن بصرهن من مشاهدة وشوش منو ؟
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|