الروحُ فــارق من زُريابه البدنـا ليلة تأبين خليل عيسى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 04:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2012, 01:06 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الروحُ فــارق من زُريابه البدنـا ليلة تأبين خليل عيسى

    يصادف يوم تأبينه يوم تأبين شهداء كجبار ورائحة الموت لا تزال تلف ارجاء المنطقة النوبية من مات مقتولا بيد الاخرين ومنهم من أمات نفسه لاسعاد الآخرين فقد كان خليل من النوع الذي اذا ما رأيته متهللا كانك تعطيه الذي انت سائله

    الحضور انيق امروسي من مختلف البلاد على مستوي السودان ما قبل الانفصال
    من شمال الوادي النوبي (الاسرة النوبية المصرية)
    والحلفاويين بكل طوائفهم والسكوت بكل القهم والمحس بكل اريحيتهم والدنقلاويين واحد متمثل في انبابتود
    والحركة الشعبية والنوبة جبال والمنتدى الثقافي والحلاويين بكل حلاوتهم والصحفيين
    كان الحفل رائعا وسنقوم بانزاله بالتفصيل
    [/RIGHT" />يصادف يوم تأبينه يوم تأبين شهداء كجبار ورائحة الموت لا تزال تلف ارجاء المنطقة النوبية من مات مقتولا بيد الاخرين ومنهم من أمات نفسه لاسعاد الآخرين فقد كان خليل من النوع الذي اذا ما رأيته متهللا كانك تعطيه الذي انت سائله

    الحضور انيق امروسي من مختلف البلاد على مستوي السودان ما قبل الانفصال
    من شمال الوادي النوبي (الاسرة النوبية المصرية)
    والحلفاويين بكل طوائفهم والسكوت بكل القهم والمحس بكل اريحيتهم والدنقلاويين واحد متمثل في انبابتود
    والحركة الشعبية والنوبة جبال والمنتدى الثقافي والحلاويين بكل حلاوتهم والصحفيين
    كان الحفل رائعا وسنقوم بانزاله بالتفصيل
    [/RIGHT">


    كلمة اللجنة العليا لتأبين الفقيد خليل عيسى
    ومحور (خليل والسدود)
    13/06/2012م
    استراحة شهد - الرياض
    صلاح محجوب
    الحضور الكريم
    سلام ٌ من الله عليكم ورحمة ٌ منه وبركات.
    الحمدُ لله لا معقـّب لحكمه ولا رادّ لقضائه ، الحمدُ لله قابلِ التوْبِ، المتجاوزِ عن الذنبِ، مضاعفِ الحسنات ( كمثلِ حبّةٍ أنبتت سبع سنابل في كلِّ سنبلةٍ مائةُ حبّة)، والصلاة والسلام على من دعا للتوادّ والتراحم والمحبّة، سيّدنا وشفيعنا محمّدٍ وعلى آله وصحبه ومن أحبّه.

    خليل عيسى
    يا جُرحنا النازف، يا كلـْمَنا الغائر، يا ألمنا الدّامي، ويا دمعنا الهامي. يا من ذهب دون وداع، يا من ترك الجموع في ذهولٍ حائر، يا من أورث كلّ محبٍّ حسرة ًفي قلبه الملتاع.
    قالت بُنيّة أخته مرام رشدي (كشفتُ الغطاء عن وجهه وهو مسجّى... ولن أنسى تلك اللحظه ما حييتُ أبدا .. حادثته أريده أن يجيبني ولكنّه أبى .. قبّلتـُه وحضنته وبكيتُ على صدره انتظر منه إجابة .. فأبَى .. هل ذهب إلى غير رجعة أبي؟ . ذهب حبيبي، ذهب صديقي، ذهب خالي، ذهب الذي هو كلّ هذا معاً ... خرج حبيبي ولم يعد).
    تذكرُنا مرام بأمٍّ ثكلى:
    قالـت ألا فاكشفوا عنـه لنـُبصـِرَه * * * والثـُكلُ مُرٌّ وحَملُ المثقلات عنـا
    لمّا رأت جسمه غضـّاً كما عهِدتْ * * * والروحُ فــارق من زُريابه البدنـا
    قالت أمــات غريقـاً أم أ ُتـيـــح له * * * موتُ الفجاءة أم ريبُ المنون أنى
    قضى الله أمره و لا اعتراض، ناحت حماماتُ الرياض على العاشق المولـّه بحبّ البشر، حمل قلبُه كبيرَهم وصغيرَهم، وسعَ حبّـُه الخدينَ القريب والمتباعد، وحين ناء بحمله القلبُ الرقيقُ، وَهنَ القلبُ وتسارعت ضرباته، ثمّ تلكأت ضرباته، وفي ركن حائط المدرسة ، حائط المبكى، اتكى ... حين عجزَ القلبُ الكبير، وفاضت الروحُ إلى بارئها. اللهم لا مُشتكى.
    وقد عجبتُ من الدنيا التي أخذت * * * منّا الكثير وما أعطت به ثمنـا
    وإنّما هــذه الدنيــــــــا كغانـيـةٍ * * * تزيّنت ولها طرفُ الغرورِ رنـا
    وكان إمرأ ً عزيز النفسِ مبتعداً * * * عن الدنايـــا وللفحشــاء ما أذنـا
    مواصلاً لذوي الأرحام مُدّخـَراً * * * عنــد العشــيرة للأيـّام مؤتمنــا
    حلــوَ الفكاهــة بسّامـاً، محبّبـة ٌ * * * إلى النفوسِ سجايا طبعه مَـرِنـا
    وقــد بكـَوْهُ بأصوات مُذكـــّرةٍ * * * والثاكلات الأ ُلى ما إن ينينَ ونـَى
    وكلكم رأى كيف بكاه الرجال.
    مفاتِحُ شخصيّة خليلنا هي التي حدت بنا لتأبينه:
    حبّه للناس والوقوف منهم جميعاً على قرب.
    حبّه للمعرفة والاطلاع ونهمه للقراءة والتحليل.
    بحثه الدائم عن الحقيقة أنى كانت.
    أمانته الفكريّة ونقله الأمين.
    اعتزازه الكبير بنوبيّته وبسودانيّته، وبالتنوّع الذي لوّننا.
    حبّه لتراث أهله والتقصّي في انحدار الأصول، ودقائق اللغة، وتداخل اللغات.
    وكانت خطوط حياته الحمراء:
    لا كذب، لا تضليل.
    لا تلوين لطمس الحقائق ولا تخفيف لِحِدّتها.
    لا مجاملة في الحقّ ولا تهيّب للمواقف.
    هذه الصفات وغيرها هي التي جعلته في قلوبكم، قلوبَ من هُرعوا الليلة ليدلوا بشهاداتهم فيه، يتوخون فيها الصدق الذي كان ديدَنـَه، والعفـّة التي كانت تُزيّنـُه. وهي جميعاً ما حدا بنا نحن أهلـُه وأصدقاؤه وأحبّاؤه أن نقيم هذه الليلة لنقول قول الحق في رجلٍ ما قال غير الصدق.
    ألا فلكم الشكر أن لبيتم الدعوة ، وساهمتم في إحياء ليلته.
    لن أعدّد مآثر فقيدنا ومحامدَه فإنّما اجتمعتم اليوم من أجل أن تقولوا هذا ، لذا سأدلف الآن للهمّ الذي جعله خليل قضيّته في سنوات عمره الأخيرة، وهو مناهضة السدود.
    موقفه من السدود
    رأى في صباه اليافع وادي حلفا ، عروس الشمال المزدانة، يغتالها النهر الذي كان سبب بقائها منذ الأزل، زوت بوابة الشمال ... الريحانة، رأى المئذنة تقاوم الغرق حين تهاوت من حولها المدينة حتى صارت المئذنة إلى ما نراه (في اللوحة خلفي).
    عمر طه يحكي ضياع الوطن الصغير، يحكي مثل هذا الموقف في كتابه الجميل: "أبكى كبكي شلالو يبكي"، يحكي رحلة الشجن من وادي حلفا الغارقة حتى الوصول إلى حلفا الجديدة، يقول: (الوقت صبيحة الحادي والعشرين من يوليو من عام أربعة وستين وتسعمائة وألف للميلاد. يتوقفُ قطارُ التهجير في محطّة السكّة الحديد بحلفا الجديدة بعد أن هدَّهُ، (وقطعَ نفـَسَه) طولُ المسافة والمسير منذ انطلاقه من محطة (أنقش) جنوب مدينة وادي حلفا، حاملاً سكّان بلدٍ كامل بكلِّ أجياله بعد أن ألقت بهم في جوفه شاحناتُ الجيش الضخمة التي نقلتهم - لآخرِ مرّة - من أرضهم قبل ثلاثة أيّام، وبعد الوصول لحلفا الجديدة هتفت إحداهنّ ( إبيّا أبُّود إبَّيّو)، فتبعتها الأخريات: ( إبيّا أبّود أبيّو)، وتواصلَ البكاءُ الجماعيّ الذي لم ينقطع طيلة أيّامٍ ثلاثة. تحدّرت فوق خدّه دمعتان، الآن فقط أخذت الدموع المتحجّرة في عينيْه بالانسكاب والسيلان، فأطلق لها العنان. تمنّى لو أنّه يقف الآن فوق القيف مقابلاً شلال (فاش)) وهو في قمّة عنفوانه) مصالباً يديه فوق صدره، يتأمّل كرات الرغوة ( القمبُد) وهي تندفع مسرعة وقد اقتربت من الشلال. كم يشتهي الآن حتى طعنة الشوك ولسعة الرمضاء في ظهـِيرات يونيو الملتهبة اللاهبة، كم يتمنـّى خوْض المياه المتجمّدة في صباحات وأصائل طُوبة وكيهك وأمشير، كم يحنّ لتكسِّرِ رقائق الطين الجافة ودغدغتها تحت أقدامٍ حافية، وأنين ساقية تشكو، وصوت إمرأة تنادي، تدعو المركب من الضفة الأخرى. أين هو من صياح العجوز سكينة حوّة في بعض الصبية وقد تغافلوا باللعبِ عن أغنامهم فأخذت ترعى في جروفها من الكشرنقيق . كم يحن لصوت تكسر الجمر داخل موقد الطين الدائري تحت وطأة (براد الشاي) وقد غرزته فوقها الجدّة (شرفو)، وكم يشتهي سماع أزيز وطقطقة أعواد الحطب الرّطِب) كلّ هذا الشجن والأسى ولمّا ينزل صاحبُنا من القطار بعد.....

    مستصحباً كلّ الصور الأليمة، من تجربة حلفا القديمة، وقف خليل ينادي لا للسدود لا للسدود.
    لم يكن هذا الشجن هو كلّ ما يدفع به لمناهضة السدود ولكنّه رأى ألا مسوّغ لإقامتها بعد أن اعترف أولو الأمر أنّ السدود لا ترتبط بالتنمية الزراعيّة، وأنّ الغرض منها هو إنتاج الكهرباء، وبعد أن علم خليل أنّ الغرض الرئيسيّ من بنائها هو تخزين المياه المصريّة، وما يحدث جرّاء ذاك من ضرر للوطن، هو ما تدفعه حكومة السودان من ثمن ( ولا ندري لأيّ جرمٍ اقترفناه ندفع الثمن).
    لم يكن يحرّكه غير حبّه للوطن، لم يكن مخاصماً للسلطة فلنسمع قوله:
    {مناهضة السدود و معارضة التهجير لاتعنى حالة خصومة مع السلطة، وتغليف المعارضين للسدود والتهجير والإغراق بسلوفان الحزبيّة والاستيكرات الجاهزة ( كأصحاب الأجندة ) وغيرها، أمرٌ غير منطقيّ، وهو تسويق لما تقوله السلطة التى لاتملك فى أمر السدود ما تقدّمه من براهين تثبت جدواها. لذا تكتفى باتهام المعارضين ومنعهم من إقامة الندوات كما حدث فى عبرى مؤخراً.
    لو كانت السلطه قادرة على إقناع الأهالي لما تخوّفت من الرأى الآخر ولما حاولت إسكاته}.
    بدأ يكتب في المنتديات جميعِها يسألُ ما جدوى السدود ليفنـّدَ ما يُقال في جدوى السدود، بل ( ما لا يُقال) فلكم يكن أحدٌ يقول شيئاً في جدوى السدود. سد كجبار سدّ دال سدّ الشريك سد وسد . ماذا أفدنا من سدّ مروي؟ هل الكهرباء منفردة تبرّر قيام السدود وضياع (وطن الجدود). لم يجبه أحد، حتى جاء السيّد وزير الدفاع ومندوب وحدة السدود للرياض في لقاء السفارة السودانيّة الشهير، يروّجون لسدّ كجبار، وقال خليل لـَعلـِّي أجدُ الإجابة. فهل وجد إجابة؟ دعونا نستمع إليه:
    {السؤال الذى طرحته على السيّد وزير الدفاع فى السفارة بالرياض كان عن كهرباء سد مروي، وهو: هل الكهرباء المنتجة من سد مروي هي الأرخص كما تقولون؟ هذا سؤال مفصليّ وهام يدحض كل الأكاذيب التى تروّجها السلطة عن رخص ونظافة الكهرباء المنتجة من سد مروي. ولكن جميع من حضر اللقاء يعلمون أنّ وزير الدفاع لم يُجب على السؤال، ولا حتى مندوب السدود ( معتز) الذي هو مسؤول التمويل في الوحدة. تجاوزاه رغم أنّنى نبهت المنصة أكثر من مرّة أنّ الوزير لم يُجب على هذا السؤال. وفى نفس الليلة قابلت السيّد معتز مجدّداً - وبحضور الدكتور كرار التهامى- وطرحت عليه السؤال بصورة أخرى:
    طلبت منه أن يذكر لنا تكلفة الميجاوات الواحد من الكهرباء المنتجة من سد مروى
    ولم يتمكن من الإجابة .....!!!!!!! هنا مربط الفرس ه
    السلطه لا تعرف تكلفة الانتاج، المهم أن تخزن المياه المصريّة وتغرق القرى النوبيّة وغير النوبيّة، وتخدع أهل السودان بإنتاج الكهرباء (الرخيصة).
    ولازال السؤال مطروحاً وقائماً، وانتظر من أيّ شخص متخصّص أن يقوم بالإجابة عليه. كيف تقوم الحكومة بعمل مشروع بتكلفة تفوق 2.5 مليار دولار ولاتعلم تكلفة الوحدة المنتجة من الكهرباء؟
    إجابتي أنا أنّ الكهرباء المنتجة من سد مروى هى الأغلى فى العالم.
    من يقول غير هذا فليتقدّم ويكذبني}.

    وفي نهاية هذه الورقة ستأتي الإجابة المنتظرة من شاهدٍ من أهل السدود.

    اتحاد سكوت وانطلاق حملة المناهضة:
    قبل أعوام أربعة كان اتحاد سكوت يسعى لتبصرة عضويته بمخاطر سدّ دال الذي بدأت حينها إرهاصاته. فقدّرَ أنّ خير وسيلة لتحقيق الهدف هو عملُ ندوات في جمعيّات سكوت المختلفة. ومنْ تختار لإقامة هذه الندوات إن لم تختر خليل عيسى الذي كان قد جمع قدراً كبيراً من المعلومات عن السدود وجدواها، أو لنقل عن السدود وعدم جدواها. وكان لي الشرف أن رافقت خليلاً في هذه الندوات كّلها وكانت النتيجة أن تمّت التعبئة الكاملة ضد سدّ دال وانتقلت التعبئة إلى المنطقة هناك في الولاية الشماليّة، فصار أهل المنطقة على قلب رجلٍ واحد، لم تنطلِ عليهم حيلة عندما عرفوا الحقائق المجرّدة، فصاروا جميعاً مناهضين للسدود.
    المحاور التي ركّز عليها خليل عيسى في المحاضرات والكتابات:
    أوّلاً: المنطلق لمناهضة السدود هو منطلق قوميّ وليس وجدانيّاً فحسب، بل هو لأسباب اقتصاديّة وبيئيّة واجتماعيّة وللحفاظ على مقدّرات الأمّة.
    ثانياً: المتضرّر من قيام السدود ليس أهل المنطقة المغمورة فحسب بل كلّ الوطن.
    ثالثاً: العاقل من اعتبر بالتجارب وتجربة سدّ مروي لا تنبئ بخير.
    رابعاً: الغرض الأساسي لقيام السدود هو لخدمة أغراض مصريّة.
    خامساً: تحوّلت الحكومة المصريّة من المعارضة التاريخيّة لقيام أيّ سدّ في السودان، إلى تشجيع قيامها بالجملة للاستفادة من السدود في تخزين ما يخصّهم من مياه بعد أن قرّروا هدم السدّ العالي. وهل سيهدمون السدّ العالي؟ سنرى رأي خليل لاحقاً.
    سادساً: ما يجنيه السودان من السدود هو فقط ما تنتجه من كهرباء. وهذا ثمنً مرتفع جداّ للكهرباء. وهناك خيارات أفضل لإنتاجها، ليس أقلها شأناً الاستفادة من الشبكة التي ستغذيها أثيوبيا بإنتاجها الكبير للكهرباء. والخيارات الأخرى كالطاقة الشمسيّة وطاقة الريح وما إليها. علماً أنّ الخطة العشريّة للسودان هي إنتاج 4,000 ميقاواط كهرباء من السدود وإنتاج 18,000 ميقاواط من وقود الديزل).
    سابعاً: الاتفاق مع المصريين يقول بأنّ السودان لن يستخدم السدود للرِّي أو لإنشاء مشاريع زراعيّة، وهذا يتضح من تصريحت سودانيّة / مصريّة رسميّة مشتركة من وزيري الرِّي في البلدين، إضافة لندوة صحيفة الأهرام. (صرّح السيّد وزير الرّي السوداني في شرم الشيخ مطمئناً الجانب المصري أنّ السدود في السودان من أجل الكهرباء فقط. وأنّ المياه التي تخزّنها سدود الشماليّة ستكون مياهاً مصريّة).

    ثامناً: المنطقة التي ستغمرها مياه السدود بالولاية هي أغنى المناطق من الناحية الأثريّة والحكومة لا تأبه لإنقاذها ولن تستطيع. ( والشاهد الاجتماع الذي عقدته مصلحة الآثار السودانيّة مع الجهات الأثريّة العالميّة في المتحف البريطاني بلندن قبل أقلِّ من شهر، أي بعد رحيل خليل عيسى.
    تاسعاً: إنشاء السدود داخل السودان يعني بالضرورة قيام بحيرات خلف السدود ينتج عنها تبخر كميّات كبيرة من المياه ( ووفقاً لاتفاقيّة 1959م) فإنّ البخر داخل الحدود السودانيّة يُخصم من نصيب السودان من مياه النيل. إذن نقوم بتخزين المياه لمصلحة مصر ونتحمّل ما ينتج عن هذا التخزين من فقد. وقيمة المياه ( المرتفعة يوماً بعد يوم) ستكون قريباً أعلى من قيمة الكهرباء التي تنتجُ عن ضياعها.
    عاشراً: إنشاء السدود يهدر مساحات من الأراضي الخصبة التي تغمرها البحيرات المتكوّنة. ولعلّ هذا أيضاً من أسباب تفكير مصر في التخلص من السدّ العالي.
    لماذا تهدم مصر السدّ العالي:
    هذا الطرح من فقيدنا بدا لنا ابتداءً ضرباً من الخيال، لكنّ خليلاً فسّره كالتالي:
    {التفسير لهذا الجانب يتلخص فى أنّ مساحة الأرض المغمورة فى الحدود المصريّة لاتقل عن 800 ألف فدان. وفى حال انحسار المياه عنها ستكونُ الأرضَ الأخصبَ فى العالم لتوفر طبقات هائلة من الطمى فيها. وبحساب إنتاجيّة حوالي 5,5 طن للفدان من القمح نجد أنّه يمكن لهذه المساحة أن تنتج حوالي 4.5 مليون طن من القمح بخلاف المحاصيل الأخرى فى باقى الدورات الزراعيّة. ويمكن تقدير العائد من هذه المساحه المغمورة بأكثر من 7 مليار دولار فى السنة (قياساً على السعر العالمى الحالى للمحاصيل) مع ملاحظة أنّ إنتاج كهرباء السد العالي لاتتجاوز فى أحسن حالاتها 2100 ميجاوات تعادل 8 % من إجمالي إنتاج مصر للكهرباء . ولو قارنا قيمة الكهرباء المنتجة مع قيمة المحاصيل الزراعيّة، سنجد أنّ قيمتها تعادل أضعاف قيمة الكهرباء المنتجة، ومصر بحاجة إلى الغذاء أكثر من حاجتها إلى الكهرباء التى يمكنها إنتاجها من بدائل أخرى. كما أنّ مصر حاليّاً تصدّر الكهرباء إلى دول الجوار. لاشىء يعلو فوق الغذاء والمياه لا في مصر لا فى العالم أجمع).
    كنت أقول لخليل قبل الندوات: أرجوك لا تذكر عزم مصر ( المزعوم ) لهدم السدّ العالي (الميمون)، لأنّي كنت أخشى أن يجرّ هذا الحديث أن يجرّ الحضور لنقاش جانبيّ يبعدنا عن المحور الأساسي. ولكنّ خليلاً كان مسكوناً بهذه الفكرة يتحدّث عنها كأنّ قرأها في مضابط مجلس الأمّة المصريّ. لذا ما كان يأبه لملاحظتي، وسرعان ما أجده مستغرقاً في شرح الفكرة للحضور بثقة رغم أنّها فقط تحليلٌ لما يراه من وقائع. وكان هذا الطرح بالفعل يجرّنا لنقاش جانبيّ. ولكنها شخصيّة خليل: إنّه يقول ما يراه حقاً دون أن يأبه للنتائج.
    ثمّ تشاء الأقدار أن ألاقي أنا من أطلع على وثيقة بهذا المعنى، وحضرتُ إليه متهللاً أن قد صدقت نبوءتك. لكنّه ما زاد عن أن قال: آمنتوا.
    الهوس بالبخر:
    كان خليل يتحدّث كثيراً عن ضياع الماء بالتبخّر، وكان كثيرون يعدّونه هوساً منه، ولكنّ الأيّام ستبدي للجميع أهميّة الماء وقيمته مقارنة بقيمة الكهرباء. وقد وجدنا في الموقع الرسمي لمجلس الأمّة المصري ( السابق) أنّ التقديرات للماء المتبخر من بحيرة (ناصر) بحيرة السدّ العالي هي 10 مليار متر مكعّب في العام، وهذا تقديرٌ متحفظ فيما تقول الوثيقة. (حصّة مصر 84 مليار متر مكعّب وحصّة السودان 18,5 مليار متر مكعّب). وقد يكون هذا الفقد سبباً إضافيّاً لهدم السدّ العالي.
    ونعود لما سبق. فقد قال خليل: إجابتي أنا أنّ الكهرباء المنتجه من سد مروى هى الأغلى فى العالم من يقول غير ذلك فليتقدّم ويكذبني.
    فانظروا إلى شاهد من أهل السدود.
    (تصريح صلاح قوش، على البروجكتر )
    يقول فيه قوش من داخل البرلمان { واعتبر أنّ سدّ مروي ليس ذا جدوى اقتصاديّة حقيقيّة لأنّه فشل في زيادة الإنتاج الزراعيّ، وتقليل الصرف على الإنتاج). ( صحيفة الصحافة 08/05/2012م).

    وبعد
    اللهمّ إنّ خليلاً قد أتاك مرضيّاً عنه من أهله فارضَ عنه بمنـّك وكرمك، اللهم إنـّه عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمتك، اللهم إن كان قد أتاك بزادٍ فأرْبِـِه له وضاعفه له. وإن قصرَ زادُه فتجاوز ربِّ واعف عنه لأجل حبّه لأهله وحبّهم له، فإنّ الزاد لا يُحمل إلى بيت الكرم، وأنت أكرم الأكرمين والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.



    الصورة ستتوارد حسب الفنيات المتاحة للمصورين الذين ابدعوا في التقاط كل شاردة وواردة

    (عدل بواسطة Zomrawi Alweli on 06-14-2012, 02:25 PM)

                  

06-16-2012, 10:55 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروحُ فــارق من زُريابه البدنـا ليلة تأبين خليل عيسى (Re: Zomrawi Alweli)

    [
    دكتور فرج يمن الاسرة النوبية بمصر وهو دائم الحضور في مناسباتنا خاملا هموم النوبة المصرية


    التجاني احمد خليل وكلمة عشرة العمر مع المرحوم خليل


    الاستاذة رحاب سلمان تقدم كلمة اعلاميي لجنة التأبين وانا منهم


    د, شادية عيسى في كلمة الاسرة ومشوار عمر مع الفقيد الذي نذر نفسه لخدمتهم وتعليمهم ونسي نفسه حتى فاته قطار الزواج فزهد عنه فاحبوه واحبهم وظل معهم


    د. احمد عكاشة وحديث ذو شجون


    قال يصور ونحن نصور ومين فينا المتهور


    عبدالعزيز ابوعاقلة وكلمة الحركة الشعبية قطاع الشمال


    د. عبدالحميد قرناص وسرد عن مآثر الفقيد



    الاعيسر من جبال النوبة حيث كان الفقيد على تواصل دائم في مناسباتهم


    ميرغني الشايب صديق اسرة المرحوم



    الوسيلة يتحدث عن عموم الحلفاويين حتي الذين رحلوا مع قطار عام 64


    الاستاذ فرح صبر وكلمة رابطة ابناء المحس


    مصطفى قورتي صديق المرحوم خليل من بدبن



    الصحفي محمود عابدين في كلمة الصحفيين السودانيبن بالرياض


    محمد رشدي اصغر طفل يتحدث اللغة النوبية في منزل خليل حيث كان يتدرب على يد خليل


    جانب من الحضور وفي المقدمة د, صلاح محجوب
                  

06-16-2012, 11:42 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروحُ فــارق من زُريابه البدنـا ليلة تأبين خليل عيسى (Re: Zomrawi Alweli)

    صور من الحضور ليله تابين القامه خليل عيسى



    زمراوى والدكتوره شاديه



    عبد الحفيظ وزمراوى
                  

06-16-2012, 12:41 PM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الروحُ فــارق من زُريابه البدنـا ليلة تأبين خليل عيسى (Re: Zomrawi Alweli)

    sudansudansudansudansudansudansudansudansudan290.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    مدلول خلفية المسرح او (البنر) حسب المسمى الاسهل للنطق للعرب والسودانيين والنوبيين على وجه الاخص
    هذا البنر جرى تصميمه ليتوافق مع ما كان يدعو له المرحوم خليل عيسى او دكتور سدود حسب تسمية مجدي داؤد
    حيث كان المرحوم خليل ضد فكرة السدود وضد فكرة السد العالي الذي يكن وقتها لا يدري ما معني الاغراق او ما معنى انتزاع الانسان من ارضه لزرعه في مكان ما مكانه وفي بيئة ليست بيئته

    على يمين المشاهد توجد مأذنة وهي في الحالة الاخيرة من الاغراق بفعل فاعل وهو الحكومة المصرية والحكومة السودانية في عهد الدكتاتور العسكري عبود والذي وقع على عقد ضياع مدينة كانت تتميز بجمالية لا توجد في حاضرنا، وقع عبود على هذه الاتفاقية البائسة وهو في حالة سكر لم يفق منها الا بعد رأى هذه المأذنة التي ظلت تقارع الامواج لمدة اكثر من خمسة عشر عاما.

    اما على يسار المشاهد في خلفية صورة المرحوم خليل توجد صورة منطقة كدن تكار التي راح ضحيتها اربعة من شباب المنطقة في مظاهرة سلمية تطالب بعدم تكرار ما حدث في حلفا الا ان عسكر الانقاذ كانوا اشد فتكا بالانسان فصوبوا بنادقهم على رؤس شبابنا وصدورهم.

    فليرتاح خليلنا في مرقده الابدي حتى يرث الله الارض ومن عليها وهو يضع يديه في بحيرة السد العالي وحجارة كدن تكار التي تصدر صوتا انينيا عندما تندلق عليها مياه النيل الخالد.
    .

    رحم الله خليلنا فقد تحدث كثير عن السدود وعدم جداوها
    وعن نسبة البحر الذي سيلازم نصيب السودان ولا غيره
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de