العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2012, 07:40 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم

    الساير عطية والمقيم حيمات والنقارة التتلتل راشد الولاد ..

    ومن نسل عطية جاءت مجموعات العطاوة فى السودان .. ولكن لفظ العطاوة قد صار مسمى لكل أبناء الجنيد الثلاثة: عطية وحيمات وراشد.

    ومن هنا لفظ العطاوة يشمل جميع الابناء الثلاثة لأبناء الجنيد وسلالاتهم فى السودان الذين صاروا قبائل وشعوب ..

    وحتى أفصح اكثر فإن نائب الرئيس الحاج أدم .. عطوى
    الزعيم مادبو .. عطوى
    الحريكة عز الدين ز عطوى ..
    فضل برمة ناصر وزير الدفاع الاسبق .. عطوى
    عبد الرسول النور حاكم اقليم كردفان الاسبق .. عطوى

    شخصى الضعيف .. عطوى.

    بريمة
                  

05-24-2012, 08:00 AM

خالد العطا
<aخالد العطا
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)

    اها وانا ........ خالد العطا اكون شنو


    تيحاتي يا بريمة
                  

05-24-2012, 08:04 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)

    قبائل العطــــــاوة:
    من قبائلهم الكبيرة:
    1. الرزيقات
    2. التعايشه
    3. الهبانية
    4. بنى هلبا
    5. المسيرية
    6. الحوازمة
    7. السلامات
    8. أولاد حميد
    9. بنى سليم

    بالأضافة إلي قبائلهم الصغيرة: التعالبه، الحوطيه، الترجم، بنى خزام، البشير، بنى حسين، العياتقة، التمباب، زنارة وغيرها ..

    بريمة
                  

05-24-2012, 08:08 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)

    الاخ خالد
    سلامات ...
    Quote: اها وانا ........ خالد العطا اكون شنو

    تيحاتي يا بريمة

    ضع لينا نسبك .. عشان نوريك انت من أولاد عطية أم لا؟

    ولو لم تكن شوف يشملك تعريف أخوانهم ..

    تحياتى
    بريمة
                  

05-24-2012, 08:12 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)

    مناطق العطــاوة فى السودان

    يمتد الحزام العطوى بين النيل الأبيض إلي بحيرة تشاد، في خط حدوده الشماليه حولى خط 11 وفي بعض 12 درجة شمالاً، أى محازى لخط السكة حديد بين كوستى - الأبيض - نيالا، تتأرجح حدودهم الشمالية" شمال خط سكك حديد غرب السودان في بعض الأحيان وجنوبه في مواقع قليلة .. أما حدودهم الجنوبية هى بحر العرب وبحر الغزال وجنوب النيل الأبيض وحتى أفريقيا الوسطى في حالة التعايشة فى جنوب دارفور .. ويمثلون نسبة سكانية عالية في جنوب كردفان وجنوب دارفور وربما جنوب النيل الأبيض ..


    بريمة
                  

05-24-2012, 12:13 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)

    Quote: قبائل العطــــــاوة:
    من قبائلهم الكبيرة:
    1. الرزيقات
    2. التعايشه
    3. الهبانية
    4. بنى هلبا
    5. المسيرية
    6. الحوازمة
    7. السلامات
    8. أولاد حميد
    9. بنى سليم


    شكراً يا بريمة

    أخوك لديه شغف بالتعرف على هذه المجموعات

    لكن في سياق البحث وصلت إلى أن المذكورين أعلاه ليسوا مجموعة عرقية واحدة

    فهم وإن كانوا عرباً غير ان فروعهم تختلف من ناحية النسب، ففيهم العدناني وفيهم القحطاني

    ولذلك فإن صورة اجتماعهم تحت اسم أو لافتة واحدة، ليست سوى صورة لـ "حلف قبلي" عريض

    اقتضته ظروف مثل: ضعف البعض وقوة الآخرين، أو حتى ظروف أخرى مثل التزاوج وغير ذلك.

    فلا يمكن الجزم بأن هذا الاجتماع ناتج عن وحدة نسب أو أصل مشترك قريب.

    يعني زي صورة "الحلف الجعلي" ونظيره "الحلف الدنقلاوي" فالأول وإن كان منسوب لرجل

    ويشعر أن هناك وحدة نسب، إلا أن الصحيح أن الجعليين حلف قبلي كبير، أساسه عيال

    "إبراهيم جعل" ثم دخل فيه غيرهم من قبائل قضاعة وجهينة وغيرهم.

    أما "الحلف الدنقلاوي" فلو نظرنا لمفهوم القبيلة التي تخرج من صلب رجل واحد، فلا توجد قبيلة

    حقيقية اسمها الدناقلة، فالانتساب هنا كان لبقعة من الارضن وهي مدينة دنقلا.

    ومن يعرف دنقلا جيداً يجد أن في أهلها: النوبي، والبديري، والكباشي، والقراشي،

    والهواري،... إلخ ذلك من مجموعات متنوعة الأصول، التي جمع بينها العيش المشترك في

    تلك البقعة، حتى غلب عليها الانتماء لها، وجميعها من القبائل عريقة الوجود في تلك المنطقة.

    لو لقيت زمن بجيك راجع بإذن الله، لأحاول بث شيء من الحقائق حول أصول (بعض) هذه المجموعات

    القبلية، وبيان كيفية تحور أسمائها من أسماء عربية قديمة وأصيلة في كتب أهل التاريخ والأنساب.

    ولعل ما قد ينتج من نقول تاريخية لن يفسد للبوست قضية.

    المهم أن الحلف القبلي تشكل تحت اسم العطاوة أو حتى البقارة

    تحياتي

    (عدل بواسطة عماد حسين on 05-24-2012, 12:16 PM)
    (عدل بواسطة عماد حسين on 05-24-2012, 12:19 PM)

                  

05-24-2012, 12:48 PM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: عماد حسين)

    يا بريمة

    أرجو التأمل في هذه النصوص لحين عودة بإذن الله تعالى..

    أرجو أن تلاحظ ما هو مكتوب باللون الأحمر

    Quote: العطويون - بطن من هلبا سويد من جذام من القحطانية، مساكنهم بالخوف من الشرقية من الديار المصرية.


    Quote: العطويون - أيضاً - بطن من بني صخر من جذام من القحطانية، منازلهم مع قومهم بني صخر ببلاد الكرك


    المرجع: نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب/ القلقشندي

    (عدل بواسطة عماد حسين on 05-24-2012, 12:51 PM)
    (عدل بواسطة عماد حسين on 05-24-2012, 12:56 PM)

                  

05-24-2012, 01:28 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: عماد حسين)

    العزيز عماد حسين
    سلامات .. وألف شكر على المرور ..
    دعنى نبدأ معك من هنا ..
    Quote: المهم أن الحلف القبلي تشكل تحت اسم العطاوة أو حتى البقارة

    تحياتي
    كلمة البقارة ظللت أستعملها كثيراً وهى تشير لنفس مجموعة العطاوة .. الكلمة مصطلح أقتصادى أظهره البريطانيون للوجود إبان فترة الأستعمار البغيضة .. فكان يقسمون القبائل العربية إلى رعاة إبل (أبالة) ورعاة بقر (بقارة) .. وحدد المستعمر صورة ذهنية لمناطق البقارة هى ما تعارف عليه فى كتاباتهم بأسم Baggara Country (ديار البقارة) .. وأطلقوا على حزام التماس الذي يعيش فيه البقارة بحزام البقارة.

    العطاوة نسب إلى شخص يدعى عطية بن الجنيد وهو جد العطاوة وأخوته: حيمات وراشد .. (سوف نأتى إلى هذا النسب تفصيلاً لاحقاً ..)

    فى تعريفنا لأنفسنا فى كثير من الأحيان نعرّف أنفسنا بأننا عطاوة .. وحينما يتنسب الفرد إلى العطاوة بديهياً أنه تخطى مسمى القبيلة التى بنتمى إليها إلى مسمى أوسع وهو العطاوة ..

    كل قبائل العطاوة (البقارة) هى فى الأصل قبائل جهينية رعوية أتت إلى السودان عبر ثلاثة محاور .. عن طريق النيل مع حملة القائد الأسلامى عبد الله بن أبى السرح .. الجزء الأخر ذهب محازاة الساحل المتوسطى ليغزو تونس والجزائر وليبيا والمغرب ووجزء منهم حتى أسبانيا مع غزوة طارق بن زياد. هذه المجوعة الأخيرة أنحدرت من تونس إلى منطقة ودّاى (تشاد الحالية) وأسسوا نظارات وأحلاف قبلية كبيرة حتى يومنا هذا .. من هؤلاء المجموعتان - المجموعة التى دخلت جنوب الصحراء عن طريق تونس .. وتلك التى دخلت عن طريق نهر النيل - نزحت كل منهما تجاه الغرب لظروف الحروب فى تشاد أو لظروف ضيق المرعى فى الحزام النيلى - تجمعت تلك القبائل فى مناطقها الحالية وأسست أحلاف قبلية لحماية وجودها ..

    مع تأسيس تلك الأحلاف، ظل المحور الأساسى للقبائل هو السائد .. كقبائل الحوازمة مثلاً لديهم أحلاف قبلية كبيرة مع النوبة وأخرين لدرجة فى بعض الاحيان تم أنصهار تلك القبائل المتحالفة فى أصل القبيلة .. وهكذا بالنسبة لكل قبائل البقارة ..

    بريمة
                  

05-24-2012, 03:30 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)


    الأخ عماد
    نبدأ عن تأريخ العطاوة من الروايات المتداولة .. هنا رواية كتبها الكاتب غريق كمبال .. من قبيلة أولاد حميد .. وهى توثيق جيد لتأريخ أولاد حميد والبقارة عموماً .. أقتطفت الأتى .. بما أن كلمة البقارة هى الوصف الأقتصادى (مهنة البقارة) وأن نسبهم هو العطاوة .. يمكن للقارئ تبديل كلمة بقارة بكلمة عطاوة فى المقال المرفق دون أى تغيير لمحتوى المقال ..

    Quote: هجرتهم الى السودان

    هل وصل البقارة إلي موطنهم الحالي عبر طرق النيل ام جاؤوا من الجنوب والجنوب الشرقي الي منطقة شارى وبورنو و واداي من جهة شمال أفريقيا ومن هناك انتشروا شرقاً صوب النيل ؟ هكذا يقول ماكمايكل :

    وبعض البقارة يقرون بأن أجدادهم أتوا مباشرة من " تونس" و" فزٌان" مع ابلهم إلي غرب دار فور . وعند سرد شجرة نسبتهم أو تاريخهم ، يقول البعض منهم : إنه جدٌ مخصوص منهم هو الذي جاء بالقبيلة إلي " برقا" ( يقال انه جمعان العويصى زعيم بنى هلبة ، كان دليلا لهذه القبائل فى دخولها الى السودان ، كما قاد حميدان أبوهزله قبائل المسيرية والحوازمة وأولادحميد فى دخولهم لاحقا الى كردفان ) ومن ثم إلي واداي وكردفان . أولئك ، الأسلاف عاشوا هناك من خمسة إ‘لي تسعة أجيال ومن أجدادهم تشعبت البطون.
    ولا مجال للشك أن نقول أنٌ فئات من هؤلاء العرب اندفعوا ، في موجات هجرة تجاه الجنوب – من تونس والجزائر والمغرب نحو وسط أفريفيا في القرون التي تلت غزو الملاليين لشمال أفريقيا، وقصص أبو زيد الهلالي التقليدية التي نسمعها من البقارة تلقي الضوء علي تلك الأحداث . ولدينا روايات أكدها ابن خلدون بأن جهينة – في النصف الأول من القرن الرابع عشر – تقاطرت عبر بلاد النوبة وتوغلت بعيداً تبعاً لأماكن هطول الأمطار . والمؤرخون المحدثون يرجحون بشدة وجهة النظر التي مفادها بان قدوم البقارة كان من جهة المشرق . ويقول بارث بأن " الشاوا" أي " الشاوية" طائفة من عرب البقارة أطلق عليهم هذا الاسم محلياً في بورنو وباقرمي وتشاد ومن هؤلاء أيضاً السلامات .
    وهجرة هؤلاء العرب من الشرق أمر لا ريب فيه إذ تقدموا تدريجياً عبر الجزء الشرقى من بلاد الزنج ولهجتهم تختلف من اللهجة المغربية مع أنهم فى أوجه كثيرة يحافظون على نقاء وفصاحة لهجة الحجاز . والشاوية ينقسمون إلى أسر وعشائر مميزة وفى بورنو يتراوح تعدادهم من 200.000 إلى 250000 نسمة . ويضيف بيرث بأنهم فيما يبدو هاجروا من الشرق فى أزمان موغلة ولو أننا فى الوقت الحاضر لا نجد أدلة تاريخية لتواجد أولئك العرب فى بورنو قبل حقبة إدريس العومى من (1571م ــــ 1603) . ومما ذكره أنظمة الدية وعادات الإناث كتقاليد تربط السلامات " الشاوا " بمجتمع الشرق . وذلك طبقاً لما ذكره السيد " م . كاربو " الذى قسم " الشاوا " إلى مجموعتين : واحدة من الشمال والأخرى مجموعة جهينة من الشرق ومما لاحظه أن كلمة " نوبه " تطلق على الأهالى المسلمين من غير العرب . وهذا مما يعطى بعداً للتيار التقليدى الذى يرى بأنهم إستقروا مؤقتاً فى السودان . وبنفس الطريقة هذه العادة سائدة عند أولئك العرب الغربيين حيث يطلقون على الكابنو أسم " الهمج " وهذا يشير إلى الإرتباط الوثيق مع قبائل جهينة والتى وصل تعدادها فى القرن السادس عشر إثنتان وخمسون قبيلة فى أرض سوبا على النيل الأزرق إبان حكم الفونج ولو أن أغلب هؤلاء فى الغرب.
    ومجموعة جهينة الرئيسية قدمت من الشرق كرعاة إبل فى القرن الرابع عشر وما يليه وتوجهوا دائبين فى سيرهم حتى بلغوا " بورنو " ولكن كم من الزمن مضى على تحرك فروعهم جنوباً وأصبحوا " بقارة " هذا ما لا نعرفه . ومجموعة كردفان سبقتها المجموعة الجعلية التى ولجت من ناحية دنقلا . وتلك المجموعة " الكردفانية " إستقرت حول الرهد والبركة وتزاوجت مع " النوبة " ، ومجموعة جهينة هذه صارت رعاة أبقار فى الريف الغربى بكردفان . وفى تاريخ متأخر يقدر بخمسة أو ثمانية أجيال كانت هنالك حركة نزوح لجهة الشرق بسبب الظروف السياسية التى ألهبت العداء فهاجرت مجموعات من البقارة ليؤآزروا أبناء جلدتهم فى جنوب كردفان . وبقارة الغرب هؤلاء عاشروا بربر شمال أفريقيا المستقرين وهذا رسخ إنطباعاً فى الأذهان بأن البقارة لم يدخلوا عن طريق النيل بل من ناحية تونس .
    موقعة شقة الناقة
    مثل معظم القبائل العربية في السودان فقد كانت هجرة أولاد حميد ضمن المجموعة الجنيدية عن طريق الأربعين إلى ما يعرف في شمال دار فور الآن بوادي شلنقو والواحات والآبار حوله في الصحراء وكانوا كشأن بقية مجموعتهم أصحاب ابل لم يتحولوا إلى رعي الأبقار بعد ،وكان ذلك في أغلب الأحوال بعد خراب الأندلس وخراب دويلتهم فيها ،والتي لم نجد لها أثرا" موثقا يستحق الذكر ، وأقاموا في هذه الصحراء ما شاء الله لهم حتى حدث النزاع المشهور بين القبائل الجنيدية وسلطنة خزام التي كانت تبسط هيمنتها على تلك المنطقة وهو نزاع يرويه البقارة شعرا في المساجلة التي تمت بين العريقي(1) وبين سلطان خزام والذي كان سببه استيلاء السلطان ومصادرته لناقة ( العريقي فن) المشهورة بغزارة انتاجها من اللبن فقال له العريقي ( الساير عطية – إشارة إلى أبناء عطية رزيقات ومسيرية وحوازمة والمقيم حيماد إشارة إلى أبناء حيماد أولاد حميد – تعايشة هبانية وسليم ، والدخان البتلتل(2) ده راشد الولاد – إشارة إلى أولاد راشد – ما بتاكل ناقتي يالخزامي الداج(3) ) فرد عليه السلطان ( كان تلموا جنيد ومجنود وأخوكم سلامة المعتوق كور الغنم ما بقابل جبين الدود ) يعني ( لو جمعتم جنيد هو جد المجموعة الجنيدية المشار إليها واخيه مجنود هو جد الشكرية والكبابيش والحمر وبني جرار وسلامة هو جد السلامات ، تحدى السطان العريقي الذي أشار إلى أبناء عمه الجنيديين ( أبناء حيماد وعطية وراشد) فزاد عليهم السلطان أبناء عمهم مجنود وشبههم جميعا بقطيع الأغنام الذي لا يستطيع مقابلة الأسد ويعني به نفسه , وهكذا طارت نذر الحرب بعد ظلم السلطان البين وتجمعت قبائل جهينة جميعا وأحاطت بالسلطان وجيوشه إحاطة السوار بالمعصم وهزمت خزام هزيمة تفرقت على أثرها بين السودان وشاد .
    للوصل الي صورة واضحة عن تحرك البقارة يمكننا أن نرجع لما سطرته الحكايات الشعبية والتراث الشعبي لتلك القبائل. فالحكاية الشعبية المعروفة ب"شقة الناقة″ وٳن كانت تختلف في صيغتها بين غرب السودان ومناطق وادي ومناطق الشوا في البرنو.......فانها تعطي دلالات هامة. فالحكاية تبدأ عند قبيلة التعايشة بالحرب التي قامت بينهم وبين قبيلة ″خزام العربية" وقد دارت الحرب بين التعايشة كجزء من الجنيديين وقبيلة خزام بسبب ناقة . وتقول الحكاية "يحكي أن رجل يدعي – عريفي فنه – كانت له ناقة حلوب، وفقد هذه الناقة فجد في طلبها في بوادي العرب. الناقة جاءت الي جماعة من خزام فلما وجدوا الناقة حلوب جدا أخفوها. فحينما جاءهم صاحبها يسأل عنها – وقد عرف سلفا أنها عندهم – أنكروا وجودها عندهم ولكن أخيرا اوضحوا له أن ناقته لا يمكن أن ياخذها منهم. فلما عرف موقفهم هذا قال يهددهم بقومه من أبناء جنيد:
    الساير عطية والمقيل حيماد
    النقارة تدبدب راشد الولاد
    الناقة وين تقع بيها يالخزامي قراد
    فرد عليه الخزاميين بقولهم:
    كن تلموا جنيد ومجنود
    وأخوكم سلامة المعتوق
    كور الغنم مابقايل جبين الدود
    وبعد ذلك يقال بأن الرجل كوي بعيره بوسمين "السامع" و"الدامع" [يرمز بهما الي موقفه أي أني باكي من الظلم] ﻹستنفار الجنيدية لنصرته، فهبوا لنصرته وٳسترجاع ناقته كلهم ومن ضمنهم التعايشة لأنهم أبناء حمياد وهو من أبناء جنيد.
    وقد سمعت نفس الجزء من ﺇفتحار "عريقي" بقومه بصورة أخري يمكن أن نوردها وهي تقول:
    الساير عطية والمقيم حيماد
    والدكن البتلتل راشد الولاد
    الناقة وين تلقاها يالخزامي الداج .
    ونجد نفس الحكاية الشعبية لدي قبيلة الرزيقات "الأبالة" مع تفصيل أكثر.
    حيث نجد أن حسن محمد حامد النحلة قد قام بجمع هذه الحكاية من مصادر قبيلة الرزيقات وصاغها في قالب أدبي في كتابه التراثي القيم "ناقة فني-بسوس في بادبة السودان-"........ويمكن –أن نختصر ماأورده في اﻵتي:
    تبدأ الحكاية عن "فني" الذي هو من سلالة عريق الذي تعيش عشيرته علي الجانب الشمالي من وادي هور وهو وادي يقع في شمال غرب السودان-، ﺇفتقد "فني" ناقته الحلوب المدرار "عنجاء"........أخبرا عمه "هجام" والعشيرة وبدأ في البحث عنها في مضارب قبيلة خزام التي تناثرت عبر أرجاء الوادي الذي يفصل بين القبيلتين....... وذهب يسائل عنها الرعاة مرددا وصفها كلما عثر علي أحد من الرعاة بأن:
    شخيرها مثل شخير الدود، حلبيها في قردود. وديدها سعن وتحته جلود..الليل ترعي ولمراحها تعود، دلوني كن شفتوها والبشارة قعود().
    مضت الأيام والشهور ولم يعثر "فني" علي ناقته ٳلي أن أقبلت "أم كربيل" ذات يوم من مضارب خزام عند جبل عريفي تقصد فني، فهي ﺇبنة عمه سالم تزوجها خزام.......الذي أمره عبيده بربطها والتوغل بها في شعاب "بحور الويك"- وهي أودية كثيفة الأشجار مظلمة-وحذرهم من ان يعلم بأمرها أحد وظل العبيد يرعونها عند تلك الأودية ويأتونه بلبنها كل ليلة بعد أن ينام الناس().
    ذهب فني بعد ذلك –قبل أن يخبر عشيرته- الي "شرنقو" يسأل عنها فلم يعترف بوجودها لديهم..... فجاء الي عشيرته فاخبر عمه "هجام" ...........وٳجتمعت عشيرة فني وحكمائها في دار هجام، وتمخض الراي عن ﺇيفاد رهط من حكماء العشيرة من بينهم فني للذهاب الي شرنقو لطلب الناقة بطريقة لبقة ()......لم يعترف شرنقو أيضاً ولكن أمام الحقائق الدامغة ٳعترف بوجودها لديه وهدد بأنه سوف لن يرجعها له، وفي ثورة الغضب أنشد فني مفتخراً بأهله وأجداده:
    السارح عطية والمقيم حيماد والنقارة التي ترزم راشد الولاد
    أين ستذهب بالناقة أيها الخزامي الداج؟.
    ورد عليه ″شرنقو" ٳن ﺇجتمعوا جنيد ومجنود، ومايملك سلامة من خيل وجنود كور الغنم مابقابل جبين الدود فر عليه "فني" فقال: غداً عندما نلتقي عند القردود، ستعلم أينا الشياه وأينا الأسود(). وتمضي القصة فيقرر "فني الذهاب للاستنجاد بخؤولته، الذين يقيمون عند اسفل وادي هور وتبعد ديارهم عن ديار عشيرة فني مئات الاميال، والذين أشتهروا برجاحة الرأي وكثرة العدد والمال. وكان خاله محمود الملقب ب ″أبي غافلة" سيد القبيلة وزعيمها وعرض فني مشكلته علي خؤولته وبعد نقاشهم للأمر توحد أمرهم علي حرب "شرنقو" وﺇنطلق وفد من الخؤولة لديار عشيرة فني يعلنون ماأجمع عليه الخؤولة، وظل فني يتنقل بين البوادي والفلوات يروي حكايته وقد كان لوضع علامة علي راس بعيره [اسفل العين لتشير الي الظلم الذي لحق به]، أثر كبير في شحذ الهمم وتقوية العزائم، وعند وصولهم لعشيرة فني توحد رأيهم علي حرب "شرنقو″(). ومرت الايام وبدأت الحرب بين القبيلتين ...وكانت الجيوش تلتقي ضحي كل يوم وتنجلي المعارك قبيل الغروب فتعلن موعداً ﺁخر للمعركة القادمة().
    وتمضي القصة فتوضح انه في نهاية الأمر ﺇنتصرت قبائل جهينة ممثلة في عشيرة ″فني" وخؤولته وأقربائهم وانسحب شرنقو وعشيرته حيث ﺇستقر أمرهم علي ترك الديار، وﺇتجهوا غرباً الي تشاد، ريثما تستعيد العشيرة قواها فتعود مرة ً أخري وتثأر من فني وقومه وقد وجد هذا الرأي قبولا ً فأجمعت عليه خزام.
    وفي ختام الأمر نجد أن الناقة "عنجاء" التي أصبحت رمزا ً للشؤم تم عقرها بيد ﺇمراة من قبيلة خزام قبل رحيلهم تسمي "قدالة" حيث أعملت السيف في نحرها وعقرتها في عرقوبها وهرولت مسرعة الي دارها دون أن يراها أحد().
    ويحكي أن "فني" قصد بعد ذلك موضع الناقة وتبعه بعض فرسان القبيلة ثم توافدت العشيرة الي هناك قبل أن تنهش النسور ماتبقي من "العنجاء". ترجل فني وجعل يتحسس جسمها عضوا ً فعضوا وجعل ينشد عدة ابيات يرثيها فيها:
    بركت يالعنجاء بركة- فارس وقع ماقام
    بركت يا"أم عمش" – وعم الكون الليلة كلام
    بركت ياسعادة العرب- وياحكمة الأنعام
    وختم قائلا ً بعد عدة أبيات:
    هلكت يا"العنجاء" الليلة- وحكاية صرت بين جنيد وخزام
    ومابتتنسي حكاية فني وناقته- الفرتقت بوادي خزام
    ثم صمت قليلا ً وأنشد يهجو "شرنقو″ فقال عدة أبيات نقتطف منها:
    ماقلت ياصاحبي الغنم--------- مابتقابل جبين الود
    ومابتخشي الحرابة لولاقيت-------- جنيد وكمان مجنود
    والعنجاء مابتفوت مراحك---------- ولي فنّي مابتعود
    نسيت حديثا ً قلته يوم------------ضاق بي عشيرتك القردود().
    هذا ونجد أن هذه الحروب القبلية، التي كانت في ذلك الزمان، أشبه بحروب العرب في الجاهلية وهي كما أسماها مؤلف الكتاب بسوس في بادية السودان. وحرب البسوس تعتبر من أعظم حروب العرب، وكانت بين بكر بن وائل، وتغلب بن وائل، وكان للبسوس خالة جساس ناقة فرﺁها كليب بن ربيعة قد كسرت بيض حمام في حماه كان قد أجاره، فرمي ضرعها بسهم، فوثب جساس عل كليب فقتله، فهاجت الحرب بسبب ذلك ، ودامت بين الفريقين أؤبعين سنة.
    ونجد أن هذه القبائل ورغم تلك الحروب التي كانت بينها قد ﺇرتبطت بمصير واحد وثقافة واحدة وكانت ٳمتدادا ً لبعضها في منطقة حزام البقارة وهي لا تمثل ﺇلا ذلك النوع من التجانس الثقافي توحدا ً في تراثها العربي وتفردا ً به. فقبيلة خزام في غرب السودان أو في تشاد وبلاد البرنو في نيجريا تعتبر ﺇمتدادا ً لثقافة البقارة وتأصلا للجذور العربية في هذا المنطقة.
    الاستاذ محمد موسى محمود عن دخول العرب الى دارفور ومسألة الحواكير فى كتابه ، حديث الطبع ، . صفحات من تاريخ دارفور .
    وقد ظهر أن العرب كانوا يوجدون منذ زمن بعيد حول المياه في واحات وآبار الصحراء، على طول درب الأربعين، في مسافات متباعدة وعلى الدرب الآخر أيضاً. وقد جاء ذكرهم، وذكر وجودهم، في مناطق تقع إلي الشمال من دارفور، منذ القرن الثامن الهجري - الرابع عشر الميلادي، في قول مصطفي محمد سعيد: (أما في الغرب فإن عرب جذام وغيرهم من المهاجرين من مصر جنوباً، اجتاحوا مملكة الزغاوة، حتى سيطروا على منطقة دارفور الشمالية واتخذ أولئك الأعراب من هذه المنطقة قاعدة لشن غاراتهم على ما جاورها من أقاليم، حتى مملكة برنو في الغرب).


    http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?p=48322

    بريمة
                  

05-24-2012, 04:08 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)


    وهنا تأملات فى نسب الخليفة التعايشى وعبد الله جماع إلى

    من الملاحظ أن الأنساب فيها بعض الأخطاء فى النقل .. هنا نقل الأستاذ كمال حامد نسب الخليفة التعايشى، وسقط منه سهواً أسم قيدوم وهو إسم عطوى معروف، كما أن أسم عون معروف لدينا وسط العطاوة بأسم (عين)، وفى الغالب الأعم هو تحريف لإسم أسماعيل .. لأن العطاوة يقولون لأسماعيل سماعين، وأى عطوى لا ينطق اسم سماعين لإسماعيل فهو إما متمدن أو ليس عطوى بقارى .. فى منطقة بادية الحوازمة فإن أحد أجدادنا هو العمدة أسماعيل اللحمير (معروف للكل ب سماعين اللحمير .. اللحمير لقب) .. وكل أحفاده الأن يسمونه جدهم (عين) .. وعين تعنى الخريف الغزير وهو تعنى الأنسان كير الخيرات والأموال ..
    Quote: فمن هو الخليفة عبد الله بن السيد محمد (التقي) ؟
    هو : عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن عبد الله بن يعقوب بن محمد بن نور الدين بن سراج الدين بن عبد الجليل بن عون بن قيدوم بن محمد بن الحسين بن نصر الدين بن قيس بن نافع بن القاسم بن عمر بن عمران بن علي بن كمال الدين بن علي بن إبراهيم بن محمد بن بكر بن عبد الحفيظ بن محمد (الطاهر) بن محمد (المصطفى) بن إسماعيل بن عثمان بن علي بن محمد (التقي) بن الحسن (العسكري) بن علي بن محمد بن محمد (المرتضى) بن موسى (الكاظم) بن جعفر (الصادق) بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين بن علي بن أبي طالب




    من الواضح أن مقاربات العطاوة من خلال الأنساب فيها كثير مواقع اللبس والتى مازال العطاوة يبحثون فيها .. لكن فى هذا البوست سوف أكتب الروايات الشافهية للعطاوة والتى يتداولونها فى مجالسهم وأوقات أنسهم ورواياتهم ..

    انتقل الى رحمة مولاه عزالدين خضر المذيع بتلفزيون السودان

    بريمة
                  

05-24-2012, 04:13 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاوة .. وإخوانهم (Re: بريمة محمد)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de