موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 10:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2012, 08:01 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن"

    الموقع الفرعي الأول:
    http://www.ahewar.org/m.asp?i=4408
    و فيه العناوين التالية:

    الادب والفن
    2011 / 9 / 24
    3496
    1-الفيلادلفيات-نصوص شعرية

    الادب والفن
    2011 / 9 / 24
    3496

    2-بيروتيَّات-نصوص شعرية

    الادب والفن
    2011 / 3 / 24
    3315

    3-بيتٌ بدويٌ على شاطئ البحر-البداوة و التحديث في الخطاب الليبي المعاصر-صورة المدينة

    اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    2011 / 2 / 6
    3269

    4-صورة انتفاضات الشودان في الكتابات العربية

    *و نجد الرابط التالي:
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=230204
    و فيه نجد المقال النقدي التالي:
    اللاجئون الجنوبيون في مصر في -تغريدة البجعة-

    *و هنالك رابط آخر هو :
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=269673
    و فيه نجد النص الشعري التالي:
    ماذا سأفعل بالله و الدين و اللغة العربية-ما قاله الفضل بن العبّاس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011

    * كما هنالك رابط آخر هو :
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=265908
    و فيه نجد النص الشعري التالي:
    الكوميديا العاشقة


    و هناك موقع فرعي آخر هو :
    http://www.ahewar.org/m.asp?i=4975

    و فيه نجد العناوين التالية:

    الادب والفن
    2012 / 3 / 24
    3677
    1-دمعة على مدارج -ماريل-:قربان شعري آخر للطبقة العاملة


    سيرة ذاتية
    2012 / 3 / 24
    3677
    2-الكاتب -محمد إبراهيم نقد-:جامعة صوفيا و -القراية أم دقْ- و الكتابة

    الادب والفن
    2012 / 2 / 19
    3643
    3-مشّاؤون في أزياء عرّافين

    الادب والفن
    2012 / 2 / 19
    3643

    4-الهُنيْهاتُ أو خَفَرُ الأناناس
                  

04-01-2012, 09:28 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    قريبي الاخ الفاضل اسامة الخواض


    حياك الله


    أثرك واضح البيان ،
    نقشت بصبر علي جدران الابداع ،
    وأنخت عصاة الايقاع ،
    بسمفونية عذبة الالحان ،
    وألهمت الوجدان ،
    بسحر القوافي ،
    ما عدا ،
    نقشك في شعر الحماس ،
    لدار جعل ،،،










    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

04-01-2012, 03:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: عزالدين عباس الفحل)

    شكرا يا صديقي عز الدين على كلماتك المموسقة المشجِّعة.

    هنالك بعض من الناس يخوضون في سيرة بعض الكتّاب،

    بدون احتراز منهجي ،

    و بدون مقاربة نقدية،

    و حتى بدون أن يقرأوا لهم نصا واحدا .

    بخصوص "دار جعل" فعلا أنا مقصِّر لأسباب من ضمنها عدم توفر المراجع اللازمة.
    حاولت في شذرات منثورة من خلال "سيرة العائلة الخوّاضية" أن أسرد بعضا من سيرتي الذاتية،
    و هنالك إشارات متفرقة ل"مروي القديمة" في بعض نصوصي.

    في رثائي لأبي المعنون -"قبر الخوّاض-تائها كالأرامي كان أبي" -الذي سأنشره قريبا بإذن الله،
    هنالك إشارات لكبوشية و بعض من "سيرة العائلة الخوِّاضية".

    كنْ بخير،

    مع تحياتي للأصدقاء و المعارف و الأقارب المُشْتركين.
                  

04-02-2012, 04:33 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    قريبي الاخ الفاضل اسامة الخواض


    حياك الله

    رحم الله عمنا الخواض ،
    وأسدي علي قبره ،
    تلابيب من الرحمة ،
    والمغفرة ،
    بحق اسرة الخواض ،
    من أعلام مدينة كبوشية ،
    ولا ننسي طيبة الخواض ،
    والدكتور مجذوب الخليفة ،
    ودوره البارز ،
    في مـد ،
    خراطيم المياه ،
    في كل ربوع كبوشية ،
    له المغفرة والرحمة ،
    هل تذكر ذاك الحديث ،
    العذب ،
    في حوش جدنا ود سليمان ،
    بكبوشية ،
    عن معاناة الشعراء ،
    والادباء ،
    وكان القول الثابت ،
    أن المصائب والاهوال ،
    هي التي تـصــقـل الشاعر والاديب ،
    سواء كانت معاناة في شظف العيش ،
    أو معاناة روحــيــة ،
    باغتراب الانسان بداخله ،
    وفي وطنه ،
    بألوان الصدود ،
    وخسارة الوجدان ،
    كاغتراب الشاعر الفذ ادريس جماع ،
    في حاضره ،
    وكذلك الشاعر أمل دنقل ،
    حتي الشاعر اليوت ،
    لم يسلم من القيل والقال ،
    هو بحر الابداع ،
    لا ترتفع رايته ،
    حتي يستغيث الهـم ،
    وتتقـرح المشاعر ،
    وتـتقـيــح الاحاسيس ،
    مع خالص الود ،،،،








    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 04-02-2012, 04:38 AM)
    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 04-02-2012, 09:02 AM)

                  

04-04-2012, 08:10 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: عزالدين عباس الفحل)

    عزيزي عز الدين
    سلامات

    قبر الخواض-تائها كالارامي كان أبي-هي الآن بين أيدي الاصدقاء لإبداء ملاحظاتهم،
    و سأنشرها قريبا.

    آسف لتأخير الرد لانشعالات خارجة عن الإرادة.

    كن بخير.
                  

04-05-2012, 07:54 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    يوم السبت 31 مارس الفين و اتناشر الساعة عشرة و خمس و اربعين مساء،
    و جدت في الفيسبوك الرسالة التالية من الشاعرة "روزمين الصياد"،
    التي لا تربطني بها علاقة سوى علاقة الكتابة الإبداعية.
    و أدناه نص رسالتها على الفيسبوك:

    رسالة الى الشاعر Osama Elkhawad ..بخصوص ما دار فى بوست ماريل احزنني جدا ما يحدث ..كنت اود الكتابة هناك لكني فقدت الباسويرد ..ارجو ممن يزاول الكتابة هناك نقل رسالتي..اقول

    أدبك وأدبك هما عين الربيئة
    لا جدوى للكلمات أمامهما
    اقرؤك بعظيم المحبة والامتنان
    وانتظر جديدك الشعري وكانه لي ..
    دمت أبدا بخير وشعر

    *شكرا استاذة روزمين .
    كوني بخير
    المشاء
                  

04-05-2012, 08:28 AM

Shihab Karrar
<aShihab Karrar
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    Quote: قوم لف


    كتبها محمد عثمان الحاج في البوست السابق، حقيقة لم تغضبني بقدر ما حاولت أكتشاف السر وراء كتابتها، فالمداخلة المبتذلة لا تشبه محمد عثمان الحاج فهو من اذكياء المنبر ومن الذين احرص على قراءة ما يكتبونه وآعطي كل كلمة يخطها كيبورده الاهمية التي تستحقها..
    يهيأ لي انني فهمت الرسالة التي اراد محمد عثمان الحاج ارسالها بمداخلته شديدة السطحية والسماجة تلك والتي لا تشبهه، الرسالة التي فهمتها منه انه اذا ارت ان تكون هانيء البال في هذه البلاد، فعليك ان تكون سطحيا وسمجا وتصدق ببلاهة شديدة كل ما يقال.. مهما بدا الكلام سخيفا وبعيدا عن المنطق..
    أن تصدق ان الخواض كتب مع حميد ماريل، وأن تتغاضى عن ان الخواض ليس شاعرا من الاساس، فهو بلا موهبة ولا يجيد حتى كتابة الشعر المصنوع صناعة..
    أن تتغاضى عن ان الخواض مجرد مدعي كبير، حتى وإن امتلك الحوار المتمدن بكامله، فهذا لن يعطيه موهبة ولن يجعله شاعرا، ولكن طالما ان x يقول ان الخواض شاعر، فالخواض شاعر رغم انف كل شخص لديه بقايا ذائقة سليمة..
    عزيزي الخواض، لا يوجد احد في هذا المكان او في غيره يمكن ان يقنعي بأنك شاعر وأنك كتبت مع حميد ماريل، فأنت عندي مجرد كاذب مدعي لا اكثر ولا اقل..
                  

04-05-2012, 06:50 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: Shihab Karrar)

    تهافت تهافت محدود الثقافة: "قبر الخوّاض" جاييكم و ما ندمان

    "محدود الثقافة" هو الوصف الذي أطلقه الاستاذ المهندس شهاب كرار على نفسه في هذا البوست حين قال:

    Quote: انت لديك اسلوب اخر مختلف، وشعرك يحتاج لثقافة عالية جدا وأمكانات ذهنية كبيرة لا تتوفر لدي لذا لا استوعب ولا اتذوق معظم نصوصك...وإن كان بعض الناس يفعلون ويستمتعون بها..


    ثم يكرر ذلك الوصف مرة أخرى،مضيفا إليه الوجهة التي ينحصر فيها كل تفكيره أي "الواقع المعاش" حين يقول:

    Quote: وفي كل الحالات لا أظن انك ذي فائدة تذكر لمن هم محدودي الثقافة من امثالي الذين ينحصر كل تفكيرهم في واقعهم المعاش..


    و لم يخيب الاستاذ شهاب ظن القراء حو ل محدودية الثقافة من خلال الدليل الذي ساقه عن "انتحالي" المزعوم لشراكة كتابة "ماريل"،حين قال الاستاذ شهاب:

    Quote: فركب معنا حميد في سيارتي وكان برفقتنا عاصم الحزين وسامي عبدالرحمن وشخص خامس لا اتذكره (لعله صديقي عادل احمد علي).
    في تلك الايام كنت فخورا جدا - ولازلت طبعا - بحبيبتي ماريل، فتعمدت ان آتي بسيرتها امام حميد، فترحم على والدها وقال لي فعلا انه من سماها، وتحدثنا عن الكثير من الاشياء من ضمنها نص ماريل، ولم يأتي حميد بسيرة ان هناك شخص ما شاركه في كتابة النص..


    و فاته أن "الونسات في وسائل النقل و المواصلات"، ليست دليلا دامغا على تهمة بحجم الانتحال و السطو و السرقة.
    و فاته ان مجال الانتحال ليس النقاشات الاسفيرية و إنما قاعات المحاكم.فالانتحال جريمة يعاقب عليها القانون لانها اعتداء واضح و صريح على حقوق المؤلف.
    و من يريد اثبات انتحال ماريل عليها ان يجرجر للمحاكم صاحب هذا البوست و المشتركون معه الواردة اسماؤهم في اللنكات التالية،و أولهم الشاعر محمد الحسن سالم حميد:
    Re: أبوقصي يوضح جانبا من الوقائع ولكن نطالبه بنقل...وشرفاءالكيان........

    و رد متداخل على آخر:

    Quote: الله الله الله الله يا ودساتي فقد جئتني في جرح لي فانا احفظها عن ظهر قلب فهي
    للرائعين المناضلين اسامه الخواض ومحمدالحسن حسن سالم "حميد "وهي توثيق
    منهما لانتفاضة ابريل المجيده وسيكون لي الشرف في وضعها في بوست خاص
    على امل وثيق في ان تعود تلك الايام الزاهيه فترقبني فإني ساضعها في بوست
    خااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ص بهـــــــــا
    http://www.kosticity.net/forums/archive/index.php?t-2008-p-3.html

    و قال الليندي في بوست له في سودانيزاونلاين بعنوان "ماريل حميد" قال معتذرا:

    Quote: عميق الآسف يا ناس لبورد فات علي أن انوة بأن هذه القصيدة مشتركة فقد كتب جزء منها القاص اسامة الخواض والجزء الاكبر كان لحميد


    فرد متداخل اسمه ماستر قائلا:

    Quote: عزيزي الليندي
    شكرا علي المعلقه .... وشكرا على التوضيح .... الظاهر إنو المبدعين حميد واسامه الخواض جلسو يتجادعو بالشعر.... زي التجادع بالدوبيت ....
    بعض المقاطع توحي بحداثه القصيده ... فياريت لو وضحت الفتره التي صيغت فيها القصيده.....


    و علق متداخل في نفس البوست اسمه بنبن قائلا:

    Quote: الليندي العزيز
    يجدك او تجده صحيح البال
    كل الاشواق وسائلين عنك ويوماتي رحيل !!
    شكرًا للنص والتحية للخواض ولحميد وكل شهداء وشعراء ومناضلي الانتفاضة وفي بوست العزيز ابايزيد بعض من الذكرى وال

    ماريل / حميد
    و في بوست يورد الاستاذ أيمن تابر مقاطع من ماريل تحت العنوان التالي،و ذلك بتاريخ 27\7\2005:
    3
    Quote: -ماريل
    محمد الحسن سالم حميد - اسامة الخواض

    <a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=profile&nickname=aymen¤20tabir" target="_blank">http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb...ckname=aymen¤20tabir
    و قال ضياء الدين:

    Quote: ماريل إحدى وثائق الإبداع السياسي السوداني الذي جسده صديقي "أسامة الخواض و محمد الحسن سالم حميد "


    http://98.130.207.130/vb/showthread.php?t=4239
    لاحظ انه قدم اسامة الخواض على حميد.

    لو تمت إدانة من ذكرتهم فسيلقون جزاءهم العادل،و إن لم يحدث ذلك،فعلى المدعي ان يتقبل عقوبة الكذب الضار،و القذف،و تشويه السمعة.

    و من يرغب في بدء مشروع إبداعي لفلفلة شعر يرى انه يحتاج إلى ثقافة عالية،و لكن صاحب المشروع محدود الثقافة و ينحصر تفكيره في الواقع المعاش،فهذا تهافت آخر،و إضاعة للوقت و الجهد و المال حتى و أن تلقى "كورسات" تأهيلية لرفع مستوى ثقافته المحدودة.
    محاكاة النصوص المستغلقة لشاعر صغير،و فلفلتها لا تتوافق مع المنطق السليم.

    فالنقد يمارس على الشعراء الكبار و النصوص الشعرية الكبرى.
    و الكتابة عن نصوص متوسطة أو متواضعة جدا، هو حرث في البحر.
    فماذا نتوقع من شاعر ليس كبيرا،و ليس متميزا،سوى نصوص بائسة و رديئة.

    طاقة الكراهية و الكره و السخرية و التنكيت،أولى بها كبار الشعراء،و هم حقا يشكون قلة النقد.
    و تلك الطاقة هدر للباندويث و الروح و الجهد و الأعصاب،و ترويج في غير محله لشاعر ردئ.

    لست بشاعر لل"قبيلة".
    و لست شاعر "حزب" أو "ايدلوجيا".
    و لست بشاعر لل "جماعة".
    قال سيدنا في الشعر " محمد عبد الحي" رضي الله عنه و أرضاه :

    Quote: الأمر عندي هو أنني لست شاعراً من شعراء الجماعة فأنا أتكلم بصوتي الخاص بي الذي أعمقه وأثقفه حتى يتزاوج فيه الخاص بالعام والعام عندي هو تجربة الإنسان الواحدة المتكررة الباطنية الأعمق أو الأعلى من الزمن التي لا تتغير في جوهرها بل تتشكل في أشكال جديدة كل عصر "


    لا أريد أن أكون شاعرا لل"جماهير".
    و لا أنوي أن أكون شاعرا لل"قطيع".
    و لا أريد أن أكون شاعرا "محبوبا" من "النقاد" حتى و إنْ كانوا "أكاديميين".

    أريد أن أكون "نفسي".
    أكتب ما تمليه عليّ "الكتابة" كما أفهمها و أحسها و أتذوقها ،و دوما أطوِّر جاهدا مفهومي للكتابة الشعرية الإبداعية،و الكتابة عموما،و أستمع بانتباه مقرون بالشكر و العرفان بالجميل لمن يعطفون على العبد الفقير،و يصلحون عثراتي و هفواتي و أغاليطي، و ما أكثرها.

    لا أكتب حسب "المقاس" و "القالب" و "الذائقة السائدة" و "الطلب" و "ما يطلبه المستمعون".
    لست "شاعرا كبيرا" ، و لا متميزا،و لا احلم بلقب شعري واحد، و رحم الله شاعرا عرف قدر نفسه .

    العبد الفقير لله تعالي،
    شاعر صغير،
    ذو جمهو ر صغير،
    يحاول نصوصا صغيرة،
    بقدر شاعريته الصغيرة،
    و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها.

    سأكتب نصوصي الصغيرة المتواضعة،
    لجمهوري "الصغير القليل".

    و بعد الارشفة سأنشر مرثية لصاحب السجادة الخواضية بعنوان "قبر الخواض-تائها كالأرامي كان أبي ".
    و سأعقب ذلك أن أمد الله في العمر بنص شعري عن "صفية اسحق".

    سأكتب عن "استعمال النص" من خلال القصيدة الخمرية الغوثية لقطب الغوث سيدي عبدالقادر الجيلاني.
    كما سأعرج قليلا إلى "الحداثة المعطوبة" و "كشف أحوال الكتابة".
    و هنالك مفاجآت أخرى،غير سارة بالطبع، و ستعلن في حينها.

    سأكتب كما يقول الكتيابي "على كيفي"،
    و كيفي ضئيل،
    و لا يحمد على مكروه سواه.

    أخيرا،
    العفو و العافية.

    و آخر دعواي:
    ما لا يقتلني يقوِّيني.

    المشاء
                  

04-06-2012, 05:41 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    التحديث و الثقافة الاستهلاكية و القارئ "الثورجي" الكسول:

    ترافقت عمليات التحديث في السودان،بزيادة أعداد الذين يتلقّون تعليما حديثا متخصِّصا في علوم بعينها.
    و رغم تلك الزيادة النسبية،إلا ان نسبة الامية ما زالت مرتفعة.
    و هذا ما يجعل شرائح متعلمة واسعة تشعر بامتيازها مما أعطاها احساسا و شعورا مضللين بامتلاكها ناصية المعرفة والثقافة و من ثمَّ تنصيب نفسها كمقياس و معيار لا محيد عنه للابداع.
    و انتشرت في المقابل ثقافة التسلية و الترويح عن النفس،من خلال سيادة ثقافة الفرجة و اللهو،و النظر إلى الاعمال الابداعية باعتبارها وسيلة للترويح عن النفس.

    و تلك الوضعية أفرزت على الاقل نوعين من القراء:

    نوع متمركز على ذاته باعتباره ترمومترا لجودة الابداع،و ان ما "لا يفهمه" هو ببساطة خزعبلات في أحسن الأحوال.
    و لا يبذل هذا القارئ ما يجب أن يؤديه من "هوم ويرك"، كي يستطيع "فهم" الاعمال التجريبية و تذوقها و الاستمتاع بها،في ظل تطور هائل للانواع الابداعية من خلال عملية التداخل و الهجرة .

    أما النوع الآخر فهو يعترف ب"محدودية ثقافته" و تفاهة اهتماماته، من خلال صبِّ جلِّ تفكيره و قواه في "الواقع المعاش".

    و أخطر شريحة من هذا النوع هي ما يمكن ان نسميها شريحة "الثورجية".
    و هي تلك التي ترفع شعارات يسارية فضفاضة.
    و تطالب الابداع بان يجاري قدراتها الثقافية المحدودة و اهتماماتها الوجودية الضيقة الأفق،و ذلك بأن يتم انتاج نصوص تتوافق مع امكانياتها المتدنيَّة في تذوق الابداع و تأويل النصوص الطليعية.

    و ليس من كاتبة مهما كانت درجة ابداعها تتشرف بأن يكون ذلك النوع "الثورجي الكسول"، مثالا لقارئها المفضّل.
    فذلك ببساطة يعني ان على تلك الكاتبة أن تنتج نصوصا هي أقرب ما تكون إلى التبسيط المخل،و تدوير الصور و العبارات المستهلكة و الركون إلى أدب المناسبات و ملاحقة الاحداث السياسية دون تمثُّل إبداعي لها،مما يجعل النص المنتج أقرب إلى الابتذال .الذي هو صفة دائمة لذلك القارئ "الثورجي الكسول ضيِّق الأفق".
                  

04-06-2012, 01:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    احد المعجبين ب"ماريل": "غالطك فيها عديييييييييييييييييييييييل؟أولا دا منو دا الغالطك؟
    و الله دا زول لا يفقه أي شيئ

    السودان كلو عارف انو انت والمرحوم كتبتوها .. والمرحوم كتب تحديدا المقطع الدارجي


    في سياحة لي في "الفيسبوك" يوم واحد و ثلاثين مارس،تلقيت رسالة من أحد المعجبين بماريل،و هو الاستاذ عثمان بشير أبو الحسن،تحتوي مقطعا من "ماريل"،فدار بيننا حوار على ايام ،ثم استأذنته في نشره فوافق مشكورا:

    March 31
    Osman Bashir Abualhassan
    o الامن .. يا ام الكبائر .. يا مراحيض الملوك المقعدين

    March 31
    Osama Elkhawad
    o اهلا عثمان ياخي دي واحد غالطني فيها

    Sunday
    Osman Bashir Abualhassan
    o غالطك فيها عدييييييل ؟؟ اولا" دا منو دا الغالطك دا ؟ و ثانيا " كيف ؟؟

    Sunday
    Osama Elkhawad
    o قال اني لم اكتب مع حميد ماريل و اني اتاجر بذلك لاني عديم الموهبة و صفر كبير

    Monday
    Osman Bashir Abualhassan
    o والله دا زول لا يفقه اي شي !!! السودان كلو عارف انو انت والمرحوم كتبتوها .. والمرحوم كتب تحديدا المقطع الدارجي ..

    Monday
    Osama Elkhawad
    o شكرا هل تسمح بنشر كلامك هذا في منبر سودانيزاونلاين في بوست لي؟

    21 hours ago
    Osman Bashir Abualhassan
    o جدا يا استاذ .. من دون تردد .. انشر طوالي
                  

04-06-2012, 08:43 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    احد المعجبين ب"ماريل": "غالطك فيها عديييييييييييييييييييييييل؟
    أولا دا منو دا الغالطك؟
    Quote: و الله دا زول لا يفقه أي شيئ

    السودان كلو عارف انو انت والمرحوم كتبتوها .. والمرحوم كتب تحديدا المقطع الدارجي

    في سياحة لي في "الفيسبوك" يوم واحد و ثلاثين مارس،
    تلقيت رسالة من أحد المعجبين بماريل،
    و هو الاستاذ عثمان بشير أبو الحسن،تحتوي مقطعا من "ماريل"،
    فدار بيننا حوار على ايام ،ثم استأذنته في نشره فوافق مشكورا:

    March 31
    Osman Bashir Abualhassan
    o الامن .. يا ام الكبائر .. يا مراحيض الملوك المقعدين

    March 31
    Osama Elkhawad
    o اهلا عثمان ياخي دي واحد غالطني فيها

    Sunday
    Osman Bashir Abualhassan
    o غالطك فيها عدييييييل ؟؟ اولا" دا منو دا الغالطك دا ؟ و ثانيا " كيف ؟؟

    Sunday
    Osama Elkhawad
    o قال اني لم اكتب مع حميد ماريل و اني اتاجر بذلك لاني عديم الموهبة و صفر كبير

    Monday
    Osman Bashir Abualhassan
    o والله دا زول لا يفقه اي شي !!! السودان كلو عارف انو انت والمرحوم كتبتوها .. والمرحوم كتب تحديدا المقطع الدارجي ..

    Monday
    Osama Elkhawad
    o شكرا هل تسمح بنشر كلامك هذا في منبر سودانيزاونلاين في بوست لي؟

    21 hours ago
    Osman Bashir Abualhassan
    o جدا يا استاذ .. من دون تردد .. انشر طوالي
                  

04-08-2012, 08:33 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    سهولة ابتذال ا:لنصوص الشعرية قديمها و حديثها:

    قلنا ان عمليات التحديث في السودان،ترافقت مع زيادة نسبة المتعلمين ولا أقول المثقفين،المتعلمين تعليما حديثا، مما أتاح لتلك الشرائح فرصة الاطلاع على طرف من علم او علوم بعينها،و التخصص فيها.و سبق ذلك تعليم اساسي فيه يتعرفون على مفهوم النص المبدع ،كما تقول به تلك المناهج.
    و هي مناهج تقليدية،و خارج سياق تطور الابداع السوداني الحديث.و ان اختارت نصوصا من ذلك الابداع،فإنها دائما تكتفي بتلك النصوص ذات النمط المشابه للبنية التقليدية للنصوص التقليدية باعتبارها مقياسا للابداع "الجيد " و "المفهوم". و صفة "المفهوم" هي مهمة لتلك الشرائح التي يتيح لها تعليمها الحديث الصعود إلى مدارج الطبقة المتوسطة.و ذلك الصعود الطبقي ولّد في أفراد تلك الطبقة الصاعدا إحساسا كاذبا بامتلاكها معرفة النصوص الابداعية الحديثة ،بل و الحكم عليها و إصدار أحكام القيمة حتى بدون "عدة" نقدية تؤهلها لذلك.

    و لأن "الشعر السوداني الحديث" نشأ -ان استعرنا رأي أدونيس- "خارج المدرسة و المؤسسة الأكاديمية ،و ضدها في نفس الوقت"،فغالبا ما يقابل بالازدراء،و السخرية،و المحاكاة التي تصل إلى درجة "ابتذال النصوص".
    و "ابتذال النصوص" بضاعة متاحة لكل صاحب غرض ،نبيلا كان أو غير ذلك،و لا تسلم من شره نصوص عظيمة مثل تلك التي كتبها "فطاحلة" مثل هوميروس و المتنبي و شكسبير و دانتي و أبي نواس و "النفري" و غيرهم من أفذاذ الكتّاب العالميين.

    و سأضرب مثالا على سهولة "المحاكاة" و "ابتذال النصوص".درسنا في حصص الجغرافيا في المدرسة الاولية عن صديق في القولد،و هناك نظم شعري على مثال:
    في القولد التقيت بالصديق انعم به من فاضل صديق
    او شيئا من هذا القبيل.و سأحاول "ابتذال " ذلك النص هكذا:

    في الكوشة التقيت بالسخيف تبا له من مجرم عنيف
    و كم أكلت معه الكوارع و الكرشة الولود كالفسيخ

    إذن ما أسهل الابتذال،فهو لا يحتاج سوى عقلية مدمرة،و قليلا من الفنيات المبذولة لكل عاطل عن الموهبة.طبعا هناك من "يبتذل" ولكن ليس له القدرة على محاكاة الموسيقى كما فعلنا في الالتزام بموسيقى "في القولد ".

    و سنعود لمسالة الموسيقى في النصوص الشعرية الحديثة من خلال ضرب مثل بنصنا الشعري "الهنيهات".
                  

04-08-2012, 11:03 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    قريبي الاخ الفاضل اسامة الخواض


    حياك الله

    هل تذكر ذاك الحديث ،
    العذب ،
    في حوش جدنا ود سليمان ،
    حلة الـسـعـداب ،
    بكبوشية ،
    عن معاناة الشعراء ،
    والادباء ،
    وكان القول الثابت ،
    أن المصائب والاهوال ،
    هي التي تـصــقـل الشاعر والاديب ،
    سواء كانت معاناة في شظف العيش ،
    أو معاناة روحــيــة ،
    باغتراب الانسان بداخله ،
    وفي وطنه ،
    بألوان الصدود ،
    وخسارة الوجدان ،
    كاغتراب الشاعر الفذ ادريس جماع ،
    في حاضره ،
    وكذلك الشاعر أمل دنقل ،
    والشاعر التجاني يوسف بشير ،
    والقامة الشاعر ابو القاسم الشابي ،
    حتي الشاعر اليوت ،
    لم يسلم من القيل والقال ،
    هو بحر الابداع ،
    لا ترتفع رايته ،
    حتي يستغيث الهـم ،
    وتتقـرح المشاعر ،
    وتـتقـيــح الاحاسيس ،
    مع خالص الود ،،،،








    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي
                  

04-08-2012, 11:15 AM

عزالدين عباس الفحل
<aعزالدين عباس الفحل
تاريخ التسجيل: 09-26-2009
مجموع المشاركات: 9023

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: عزالدين عباس الفحل)

    قريبي الاخ الفاضل اسامة الخواض


    حياك الله

    حتي الفن ،
    لا يهدأ غصنه ،
    تنجرف وراءه الاهواء ،
    وتشيخ الطموحات ،
    وكوكب الشرق ،
    ودرة الجعليين ،
    الفنانة حـمـيـرا ،
    أنجبتها كبوشية ،
    بلد الفن ،
    والـحـضـارة ،
    تجوب عطبرة ،
    الدامر ،
    العالياب ،
    المحمية ،
    كبوشية ،
    جبل ام علي ،
    التراجمة ،
    ديم القراي ،
    قوز برة ،
    حتي حوش بانقا ،
    مطيتها عربة الكارو ،
    ودق النحاس ،
    بأغاني الحماسة ،
    والدلوكة ،
    والشتم ،
    وسط لهيب سوط العنج ،
    والبطان ،
    والزغاريد تقطع الفيافي ،
    أين الفنانة حـمـيـرا ؟
    وأين عشاقها ؟
    وأين سمار الليال ؟
    هكذا نـهـر الابـداع ،
    كاحـتراق الـشـمـوع ،
    مع خالص الود ،،،،








    عزالدين عباس الفحل
    ابوظبي

    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 04-08-2012, 11:18 AM)
    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 04-08-2012, 11:25 AM)
    (عدل بواسطة عزالدين عباس الفحل on 04-08-2012, 11:32 AM)

                  

04-08-2012, 11:39 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: عزالدين عباس الفحل)

    عزيزي عز الدين عباس الفحل
    سلامات

    حديث النقد لا غبار عليه إن صدر من جهة تؤسِّس مرجعيتها الثقافية و النقدية على ما تعارفت عليه البشرية في نزوعها نحو استكناه النصوص الابداعية.

    أما صدوره من الذين يعرفون جيدا قدر "لحافهم" الثقافي "المحدود" و الضيِّق في آنٍ،
    و لا يمدُّون "كرعينهم" على قدر ذلك اللحاف البائس،
    فليس له من تفسير مقنع حتى لدويبة.

    و حين يرمون الناس بالباطل،
    و التخرّصات المستندة على "ونسة عابرة في وسيلة من وسائل النقل و المواصلات"،
    يحتقرون واحدة من أفضل الفضائل الانسانية:
    فضيلة الاعتذار.

    كبوشية هي من منارات الحضارة السودانية كمركز نوبي عرف ببرنمجهام افريقيا.
    و أظن انها كانت مركزا من المراكز المسيحية السودانية،و سأشير لفرضيتي هذي في هوامش نصي الشعري الجديد الذي أجري عليه التشطيبات الاخيرة "قبر الخواض-تائها كالأرامي كان أبي".

    كما أنجبت كثيرا من الرموز الإبداعية التي تكرمت و تفضلت مشكورا بذكرها.

    لك خالص الود
                  

05-05-2012, 01:36 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    موقعي الفرعي الاول تأسس في 24 سبتمبر 2011 ،
    و عدد الزوار حتى الآن 4314.

    و موقعي الفرعي الثاني تأسس في 19 فبراير 2012.
    و عدد الزوار حتى الآن 9011.

    الفرق بين الموقعين هو الشدة في اسم الخوّاض،
    سأحاول الاتصال بالمسؤولين عن "الحوار المتمدن" لدمج الموقعين تحت اسمي في الموقع الأخير.

    شكرا لكل من زارت أو زار الموقعين.
                  

05-06-2012, 07:02 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    قمنا بنقل بعض المواد إلى الموقع الفرعي الاخير،
    مع إضافة مواد جديدة و هنالك نصوص أخرى في انتظار دورها في النشر.

    خالص التقدير للقارئات و القراء.
                  

05-06-2012, 01:37 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    سبق أن قلنا في مداخلة سابقة أن عدد زوار الموقع حتى تاريخ الخامس من مايو قد بلغ:
    9011

    و بعد يوم واحد فقط بلغ عدد الزوار كما تقول إحصائية الموقع:

    عدد زوار موقع أسامة الخوّاض : 12018

    و يبدو أن السبب في هذا العدد الهائل هو نشر النص الكامل ل:
    "بنك بجنب الخصيتين-المفارق الفكهة-موت مدرس متجول".

    شكرا مرة أخرى للقارئات و القراء.
                  

05-07-2012, 00:53 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    في الساعة الواحدة و سبعة و ثلاثين دقيقة مساء اليوم بتوقيت المنبر كان عدد زوار الموقع الفرعي في الحوار المتمدن:
    12018

    و الآن في نفس اليوم كما تقول الإ حصائية داخل الموقع الفرعي نجد الآتي نصه:
    Quote: عدد زوار موقع أسامة الخوّاض : 13274


    شكرا جزيلا لكل من مرت أو مر من هناك.
                  

05-07-2012, 03:19 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    تمت بحمد الله تعالى و توفيقه،
    إضافة المواضيع التالية إلى موقعنا الفرعي:

    رأيت الخرطوم-انطباعات عائد إلى السودان بعد حوالي ربع قرن (1)

    اللاجئون الجنوبيون في مصر في -تغريدة البجعة-

    صورة انتفاضات السودان في الكتابات العربية

    بيروتيّات
                  

05-08-2012, 00:45 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقعي الفرعي و العناوين في "الحوار المتمدِّن" (Re: osama elkhawad)

    في خلال يوم واحد فقط بلغ عدد القراء الفان و خمسمائة ،
    و الموقع يقول:
    عدد زوار موقع أسامة الخوّاض : 15700
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de