|
الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة
|
نوبيا..... هذه المدن و القري و البيوت...صامتة..واهنة ترتاح علي ضجيج الرمل...ابوابها اتكاءات علي جسد اللحظة و تاريخ المكان..فقط....!!!! خطيئتنا انا توسدنا لغة الاغراب (جبرا او قيل طواعية) بهتنا في دفوفنا....في الطبل المجنون...تواشيح المعابد..ترنم الالهة بالكلام الازلي, عمدتنا من بعد - العماد - ذاكرة تنتوي الخروج بنا من انفسنا و ذواتنا الي لهاة ليست لنا, لا تنتمي الي دهشة التراب في صحارينا...او الي قداسة النخل في ارواحنا... ولا الي اغانينا وتجسد الماء فيها و فينا منذ طفولتنا و عهودنا المزدهية في الالاف الضوئية و حتي الاني من اللحظات... نبلا...خريرا شجيا.... و شلالات... من اذن للطير لجرس الربابة للصهد الرطب البهي في - انانا - و هي تقسو علي نفسها دون اتزان بمحمولات و دلالات مستعارة.....؟؟ او ليس قتلا عمدا و تبجحا علي انفاس التاريخ ان تبعد النوبي عن الماء و الضفاف باسم التنمية....ناهيك ان يناله منها شيء...؟؟ نحن المرحلين دوما دوما عن اديمنا و ترابنا... هل ستغير جبالنا ظلالها و نتوءاتها و الوانها المتسقة مع كل ما ما يحيط بها...؟ ام تنبت بوادينا قمحا جديدا...؟ فتنزوي اهازيج الحصاد و اعياده الي سدة النسيان و الزوال.....؟؟ فيا ويح الكلام اذن و الغناء و العشق البيوت...زينتها....زخارفها... ومغزي الدوائر في ابوابها السنطية....!!!!
انه البهات و الخراب...ياتينا و ليس علي حين غرة...بل بمحض ارادتنا...محملا - بقداسة - لا نود الفكاك منها ( او لا نستطيع و ان رغبنا ) هذه القداسة انشوطة يشدها شعب كامل علي عنقه...متباهيا بالرغبة في الموت...بجسارته في الموت... و تسرعه في الانتحار المجاني باحتقاره الضمني - كمنتوج لهذه القداسة - لهويته و لغته و تاريخه....متامهيا بمستبده...فتاتي سلالات و شخوص تؤرخ لنسب جديد يظنونه اشرف من سلالات الارا و بيا و تهارقا و قبلهم ابانا المؤسس كوش...
تختلط الاشياء... وتمد هذه القداسة الزائفة يد ضجتها لكل اشيائنا الحميمة فتقبع في الدرجة الثانية... انها تختلس النم و الاقوال المعهودة و تضفي جلالها - القسري - فقط علي اشياءها المجلوبة معها من البعيد البعيد... من لغة و قصيد....و اغاني.... و سلالات.............!!! كل شيء فيها مقدس...ارفع درجة... و ما عداه وثني...اسطورة و خرافة...حتي لسان الرب الذي اودعه فينا يتحول الي محض.... رطانة..!!! يحرمنا الهجاس و الرهاب المؤسس فينا بكل الوسائل المتاحة للسلطة من تعليم و اعلام و مناهج ...من تاريخنا...يشتط الغريب في تعاليه فتصبح القداسات السابقة عليه...ترانيم المعابد التاريخية... و الصروح العملاقة التي تعبر عن مسيرنا و دروبنا كشعب و جزء من الانسانية.... تصبح مجرد ملامح لتاريخ من الكفر و الوثنية و الضلال....مبررة لسياسات الاهمال و التناسي و الغمر و الطمس - البربرية - و السدود التي تشيد علي حساب الظاهر و - الدفين - من ارثنا التاريخي و انجازاتنا و استحقاقاتنا ضمن تاريخ التحضر و التطور العالمي و الانساني.
جلي هو ما تدعونا اليه هذه القداسة - العرقية - المتلبسة لبوس الدين....تعضد به اقوالها و تستند اليه في تكريس قيمها المتعالية علي الاخر المختلف...علي لغته و ثقافته و كل تراثه الانساني الذي انشاته الاجيال تلو الاجيال....و تجلي فيه ابداعه الخاص - كبشر حامل امانة - و المنتمي لبيئته و طبيعة ارضه و خصوصيتها اللازمة.
انها دعوة - ######ة - للاستلاب و التلاشي و الذوبان.... و هي تنم عن عرقية متاصلة في هذه الاقوام و احتقار للقيمة الانسانية لاي اخر لا ينتمي اليها - بما يخالف حتي الدين الذي تستند اليه و - اقواله - في اختلاف الاقوام و اللغات .
يتبع مهتدي بجة...الخرطوم 1.1.2012
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: قيقراوي)
|
الاعزاء الافاضل: محمد النيل احمد بن عوف الفاتح شلبي قيقراوي لكم جميعا شكري و تقديري علي مداخلاتكم و متابعتكم و املي العظيم ان اكون عند حسن ظنكم و ان يكون فيما اكتب اضافة جديدة لقضية الشعب الكوشي النبيل و دفعة بها الي الامام... لكم مودتي ثم اني استميحكم العذر ان خصصت الاخ الجليل السفير منان برد خاص لانه اثقل كاهلي بمداخلته التي وجدت فيها نوعا من الاطراء الكبير لشخصي و حاشا ان اكون في مقام القائل و اشخاص في مقام الاخ منان و مقامكم يلعبون دور المتلقي...اخي منان انني اثمن كثيرا جهودكم الكبيرة من اجل قضيانا النوبية و الكوشية و رجاء ان تقبلني انا في مقام المتلقي و تدعم هذا الموضوع انت و بقية الاخوة بمداخلاتكم و اضافاتكم التي بالتاكيد ستفيدنا في الوصول الي خلاصات مفيدة....مودتي و قد اود ان اعرج قليلا و انبه نفسي و بقية الاخوة الي عدم الانقياد وراء اي محاولات لتحويل مسار الموضوع الي مخاصمات و صراعات و ملاسنات لا تفيد الا شخوصا يسعون من وراء ذلك الي ان يثبتوا لانفسهم قبل كل شي و بحيل نفسية واضحة كون..... ( من هم ).....!! ثم ان اللغة و الكلام هي التعبير الواضح عن ثقافات الشعوب...و من الكلام و الثقافات ما هو مثل - الجيفة - ما يستدعي ان تهرب منه و تتجاهله لا لقوة مبانيه او لعجزك عن الرد.....بل بكل بساطة - لنتانته -!!!! لكم شكري و نعود مهتدي بجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
Quote: و قد اود ان اعرج قليلا و انبه نفسي و بقية الاخوة الي عدم الانقياد وراء اي محاولات لتحويل مسار الموضوع الي مخاصمات و صراعات و ملاسنات لا تفيد الا شخوصا يسعون من وراء ذلك الي ان يثبتوا لانفسهم قبل كل شي و بحيل نفسية واضحة كون..... ( من هم ).....!! ثم ان اللغة و الكلام هي التعبير الواضح عن ثقافات الشعوب...و من الكلام و الثقافات ما هو مثل - الجيفة - ما يستدعي ان تهرب منه و تتجاهله لا لقوة مبانيه او لعجزك عن الرد.....بل بكل بساطة - لنتانته -!!!! لكم شكري و نعود مهتدي بجة |
مش من الأفضل الناس تعرف حدودها قبل ما تقع فى الخطأ وتحاول المضايرة منه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: بريمة محمد)
|
يا ايها الادمي: اتيتنا شاتما و متوعدا فتغاضينا عنك لان مذمة - الناقص - لا تنال منا ثم انا كتبنا ما يوضح عدم رغبتنا في شخصنة المواضيع و الخروج عن غرض موضوعنا للسباب و ما شابهه فاتيت كرة اخري مقتبسا حديثي و خاتما اياه بالاتي: (مش من الافضل الناس تعرف حدودها قبل ما تقع في الخطا و تحاول المضايرة منه)......... و حتي اساعدك قليلا في فهم ما اقتبست من حديثي طالما انك لم تفهم الا ما تريده :
انا حددت موقفي باني لن اساعدك في التمركز في هذا المكان بما تحاول ان تثبته لنفسك بحيلة نفسية لا ارادية و صادرة من اللاوعي بانك - من تظنه - و ذلك من خلال شتمك لي باسم مجموعة معينة متوقعا ان اشتمك فيصبح الموقف: انت عضو هذه المجموعة ( ضد ) كاتب النص و مجموعته العرقية بما يسمح لك بعدها من تحويل لامر الي دائرة السباب و العرقية و قبلها تثبت لنفسك - نفسها المدعاة -!!!! من قال لك اني وقعت في الخطا و اني احاول المضايرة منه...... و اي حدود هذي التي تظن انك يمكن ان تحددها لي.... ان صبرت و كنت تملك ثقافة و لغة و طرحا فيما كتبنا غير لغة و ثقافة - قطاع الطرق - هذه فتعال بها و ستعلم اني كفيل بما كتبت و بالدفاع عنه و بتاكيده فيما سيلحق به.... بما يعني يا - ادمي - ان تفهم اني مصر عليه............... و جدا و عليه هات ما عندك او تنح و دعنا نكمل في هدؤ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: welyab)
|
الفاضل ولياب, تحية الاحترام و التقدير رغم قبولي للشطر الثاني من مداخلتك و هو ان يكون الحوار ملتزما بادب الحوار و تاكيدي عليه الا ان التعامي فيه عن الخارج فعلا عن حدود الحوار الملتزم في ما مررت عليه من مداخلات و عدم تعيينه بشخصه يثير الكثير من اضطراب الفهم......فليتك تقرا هذه المداخلات ثانيا و توضح رايك . الشطر الاول من المداخلة خاصتك و القائل : اللغة و الهوية و التاريخ ( اقواس نوبية ) لها ان تثير غضب الاخرين . هذا الشطر و حتي اكون صريحا معك هو حكم قيمي صارخ من حقي عليك ان توضح ماهيته اكثر بان لماذا كان لنصي ان يثير غضب الاخرين..... هل هي نقاط محددة ام ان مقولتك تسقط نفسها علي النص بكامله.........؟؟؟؟؟ و لماذا ؟؟ سانتظر ردك و توضيحك مع خالص شكري و تقديري لشخصكم و الجمعية الخاصة بكم
مهتدي بجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
عزيزي مهتدي الخليفة محمد نور لك خالص المودة اراك... معاتب أو رافض ... فكم انا محرج لأضطراري في ممارسة ما ارفضه دوما .. ( شرح الشرح ) والدفــاع .. وابدأ مستعينا بالله .. ثم بلغتي واسلوبي الذي اعجز به دوما في توصيل ما ارمي اليه .. ربما لركاكة في استخدام لغة ليست هي لغتي( فانا نوبي قُح) تعلمت العربية في مقاعد الدراسة . فبالرغم من اجتهادي في الترتيب للتوضح ، اختلط عيلك الامر ! ربما لمعتقد أو تصنيف قد راودك. فالشطر الثاني ( الذي نال موافقتك ) ... فيه دعوة صريحة لمن خرج عن المألوف ..! وكان ترتيبه الثاني !!. حيث الاطروحة كانت الاولى.. ثم المداخلة اياها كانت اللاحقة . فكان لي ان أقدم الاطروحة اولا (مع تغير طفيف في الترتيب ) لأفيد مضمون ما أرمي اليه . للغة و الهوية و التاريخ ( اقواس نوبية ) . وكانت إضافتي . لها ان تثير غضب الاخرين فــ ورود كلمة (الآخرين ) قد تكون كافية في إ يصال الافادة ... وبدون إسهاب في الشرح .. كما انني تعمدت ان أضع عبارةاقواس نوبية بين قوسيين لدلالات قد لا نكون خافية .... فمن الاقواس تطلق السهام ..على كل من يثار غضبه لمجرد أن لغيرهم لغة وهوية وتاريخ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: welyab)
|
الفاضل الموقر, ولياب
لك خالص شكري و تقديري علي التوضيح المفصل الذي لا اكذبك انه اثلج صدري لحدود بعيدة . و ما اود ان انفيه لك هنا باختصار فهو ان ردي علي مداخلتك لم يكن فيه اي شبهة تصنيف او ما شابه و ثق ان الامر سيتضح لك جليا في مقام اخر اشد حميمية و امانا و يكفيك ايضا ان تعلم اني و حتي الان لا انتمي الي جهة او جماعة نوبية بما يجعلني بعيدا عن ورطة رؤية او فهم الاخرين من النوبيين انطلاقا من مواقعهم او اطروحاتهم التنظيمية او السياسية . اما ما يخص العربية فمثلي مثلك اعاني معها كثيرا و تعلمتها ايضا في المدرسة و لولا لطف الله و بعض من اجتهاد لكنت نزلت مجبرا من قطار التعليم مبكرا جدا . لك صادق شكري و تقديري......... و نلتقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
lمدخل:
عندما نفسك تتخطي زمنك وحيدا تجلس - حينئذ - علي رصيف بارد بين اهلك و انت لا تعرفهم .
الشاعر الالماني هولدرلين
الوعي بالذات لا ياتي فجاءة, بل بالمجاهدة و التقرب لكل ما يحيط بها و فهمه و استيعاب مكنوناته....لكن اظن ان لحظة اكتمال هذا الفهم و الاستيعاب , اي وصوله الي المرحلة القصوي و تبني هذه الذات لذاتها و تعريف نفسها ياتي كالصدمة و قد يعقب التعرض لتجربة فردية كانت او جماعية توقظ عملية تبني مواقف تعبر عن هذه الذات.....ما سبق قد لا يصدق في كل الاحوال....الا انه يصدق بالتاكيد عندما يكون الفرد او الجماعة معرضا للتغييب و غربة الذات بحكم عوامل خارجية تتعدد اشكالها باختلاف الزمان و المكان.
الانسان النوبي لا يختلف اثنان في اتكائه علي ارضية صلبة من التاريخ و الحضارة الممعنة في القدم فهو ليس فردا من شعب في طور التكون او الانبثاق و طفولة الانتماء لان عملية التكون كشعب عنده حدثت منذ عصور موغلة في القدم و حدث انه بوجود العوامل الاخري من مصالح اقتصادية مشتركة و حدود سياسية و سلطة ان تكونت ممالك و دول عديدة في الارض النوبية و امتدت الي مناطق و اسعة من الكرة الارضية ثم بدات بالتقلص تدريجيا حتي تلاشت صورة الدولة بسقوط اخر مملكة نوبية علي يد الحلف العربي الفونجي فيما يعرف بتكون ما يسمي بالسلطنة الزرقاء او مملكة سنار في تاريخ غير بعيد.
السلطنة الزرقاء تعلمنا في دولة السودان الجديدة المستقلة ان تكون مبعث فخرنا كنوبيين باعتبارنا من مواطني دولة السودان رغما عن الحقيقة التي تعودنا تجاهلها و هي انها قامت علي انقاض مجدنا النوبي حتي ان اشهر ما كتب عنها من شعر كتبه شاعر نوبي ذهب اليها باكيا ( محمد عبد الحي ) في قصيدته الوقوف علي ابواب سنار . فلماذا....؟؟؟ لعل تبرير ذلك واضح و بسيط......فقد كان حلم الدولة السودانية القائمة علي الوحدة في التنوع حلما يملك الكثير من المشروعية و فرص الحياة حتي زمان قريب......!!!!
كان لا بد من هذه المقدمة الثانية كتمهيد للدخول في موضوعنا المعنون اعلاه في اضلاعه الثلاثة اللغة , الهوية , التاريخ و ما يحيط بها من قداسات زائفة تسهم في ضبابية الرؤية عند الكثيرين منا و تؤسس لما نسميه حالة الاستلاب التي يعيش فيها بعضنا و تؤسس ايضا لمخططات التذويب الممنهجة التي تمارس ضدنا من طرف مؤسسة الدولة و اجهزتها التعليمية , الثقافية و الاعلامية.
نواصل مهتدي بجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
قال راعي البوست
Quote: السلطنة الزرقاء تعلمنا في دولة السودان الجديدة المستقلة ان تكون مبعث فخرنا كنوبيين باعتبارنا من مواطني دولة السودان رغما عن الحقيقة التي تعودنا تجاهلها و هي انها قامت علي انقاض مجدنا النوب |
لك أن تتفاخر بالسلطنة الزرقاء مرة ثانية لان السلطنة الزرقاء ما هي إلا نهضة نوبية وما الفونج إلا قبيل نوبي كان قد هرب إلي جهات فازوغلي وأنتفض ونهض لاحقا احيلك إلي كتاب جي إسبلودنق عن تاريخ الفونج The Heroic Age in Sinnar وأظن أن ترجمة عربية لهذا الكتاب قد نشرت في السنوات القليلة الماضية
زي ما خليل فرح قال عن عزة إنها هي الوطن فيا صديق النوبة هي الوطن هي كل السودان الذين بقوا علي اللسان النوبي المبين والذين يفقدون اللسان النوبي كل يوم (وما فقدوا روحهم )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: Medhat Osman)
|
سلام يا مهتدى واصل السرد فى دهاليز النوبة وستجدنا نبحث عنك وانت تبحث عن جذور الهوية النوبية الممتدة عميقا وافقيا وشجرتها التى بدأت تمد فروعها الى أعلى...ان النوبيين الذين احتفظوا بلغتهم عبر الاف السنين بينما اندثرت لغة مصر الهيروغليفية قادرون على إعادة النوبة الى سيرتها الأولى وأفضل لأنهم يملكون مفاتيح المستقبل ويقفون فوق رمال التاريخ... الى الأمام..
نورالدين منان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: Mannan)
|
Quote:
الانسان النوبي لا يختلف اثنان في اتكائه علي ارضية صلبة من التاريخ و الحضارة الممعنة في القدم فهو ليس فردا من شعب في طور التكون او الانبثاق و طفولة الانتماء لان عملية التكون كشعب عنده حدثت منذ عصور موغلة في القدم و حدث انه بوجود العوامل الاخري من مصالح اقتصادية مشتركة و حدود سياسية و سلطة ان تكونت ممالك و دول عديدة في الارض النوبية و امتدت الي مناطق واسعة من الكرة الارضية ثم بدات بالتقلص تدريجيا حتي تلاشت صورة الدولة بسقوط اخر مملكة نوبية علي يد الحلف العربي الفونجي فيما يعرف بتكون ما يسمي بالسلطنة الزرقاء او مملكة سنار في تاريخ غير بعيد.
|
سنار هى المبتدأ لما عليه سودان اليوم من عنصريه وتعصب دينى ومذهبى ومركزه للسلطة والثروه فى يد فئة قليله ممسوخه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: Nasr)
|
الفاضل, نصر تحيتي و تقديري لمداخلتك, قد اتفق معك كثيرا بان الكثير من - السودان - الحالي في - اغلبه - هو عبارة عن نوبيين فقدوا لسانهم و - روحهم النوبية - بفعل الاستلاب الممنهج. لكني لا اخفيك انني و بعد بحث عميق و تفكير متاني توصلت الي راي شخصي الي ان استخدام العامل الديني في التكريس لفكرة بداية تاريخ السودان الحقيقي من مملكة سنار هو من اهم ادوات هذا الاستلاب حتي و ان اتفقنا علي اهمية العنصر الافريقي في قيام و تطور السلطنة الزرقاء الا ان المحصلة النهائية كانت تكريسا فجا للثقافة العربية الاسلامية تدرج حتي وصل لمرحلته الحالية و هو ما يؤدي بالضرورة لاعادة النظر العميقة في كل الثوابت و المسلمات التي تم ترسيخها في اذهاننا . مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
lمدخل:
عندما نفسك تتخطي زمنك وحيدا تجلس - حينئذ - علي رصيف بارد بين اهلك و انت لا تعرفهم .
الشاعر الالماني هولدرلين
الوعي بالذات لا ياتي فجاءة, بل بالمجاهدة و التقرب لكل ما يحيط بها و فهمه و استيعاب مكنوناته....لكن اظن ان لحظة اكتمال هذا الفهم و الاستيعاب , اي وصوله الي المرحلة القصوي و تبني هذه الذات لذاتها و تعريف نفسها ياتي كالصدمة و قد يعقب التعرض لتجربة فردية كانت او جماعية توقظ عملية تبني مواقف تعبر عن هذه الذات.....ما سبق قد لا يصدق في كل الاحوال....الا انه يصدق بالتاكيد عندما يكون الفرد او الجماعة معرضا للتغييب و غربة الذات بحكم عوامل خارجية تتعدد اشكالها باختلاف الزمان و المكان.
الانسان النوبي لا يختلف اثنان في اتكائه علي ارضية صلبة من التاريخ و الحضارة الممعنة في القدم فهو ليس فردا من شعب في طور التكون او الانبثاق و طفولة الانتماء لان عملية التكون كشعب عنده حدثت منذ عصور موغلة في القدم و حدث انه بوجود العوامل الاخري من مصالح اقتصادية مشتركة و حدود سياسية و سلطة ان تكونت ممالك و دول عديدة في الارض النوبية و امتدت الي مناطق و اسعة من الكرة الارضية ثم بدات بالتقلص تدريجيا حتي تلاشت صورة الدولة بسقوط اخر مملكة نوبية علي يد الحلف العربي الفونجي فيما يعرف بتكون ما يسمي بالسلطنة الزرقاء او مملكة سنار في تاريخ غير بعيد.
السلطنة الزرقاء تعلمنا في دولة السودان الجديدة المستقلة ان تكون مبعث فخرنا كنوبيين باعتبارنا من مواطني دولة السودان رغما عن الحقيقة التي تعودنا تجاهلها و هي انها قامت علي انقاض مجدنا النوبي حتي ان اشهر ما كتب عنها من شعر كتبه شاعر نوبي ذهب اليها باكيا ( محمد عبد الحي ) في قصيدته الوقوف علي ابواب سنار . فلماذا....؟؟؟ لعل تبرير ذلك واضح و بسيط......فقد كان حلم الدولة السودانية القائمة علي الوحدة في التنوع حلما يملك الكثير من المشروعية و فرص الحياة حتي زمان قريب......!!!!
كان لا بد من هذه المقدمة الثانية كتمهيد للدخول في موضوعنا المعنون اعلاه في اضلاعه الثلاثة اللغة , الهوية , التاريخ و ما يحيط بها من قداسات زائفة تسهم في ضبابية الرؤية عند الكثيرين منا و تؤسس لما نسميه حالة الاستلاب التي يعيش فيها بعضنا و تؤسس ايضا لمخططات التذويب الممنهجة التي تمارس ضدنا من طرف مؤسسة الدولة و اجهزتها التعليمية , الثقافية و الاعلامية.
نواصل مهتدي بجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
التاريخ و القداسات الزائفة
نوبيا..... هذه المدن و القري و البيوت...صامتة..واهنة ترتاح علي ضجيج الرمل...ابوابها اتكاءات علي جسد اللحظة و تاريخ المكان..فقط....!!!! خطيئتنا انا توسدنا لغة الاغراب (جبرا او قيل طواعية) بهتنا في دفوفنا....في الطبل المجنون...تواشيح المعابد..ترنم الالهة بالكلام الازلي, عمدتنا من بعد - العماد - ذاكرة تنتوي الخروج بنا من انفسنا و ذواتنا الي لهاة ليست لنا, لا تنتمي الي دهشة التراب في صحارينا...او الي قداسة النخل في ارواحنا... ولا الي اغانينا وتجسد الماء فيها و فينا منذ طفولتنا و عهودنا المزدهية في الالاف الضوئية و حتي الاني من اللحظات... نبلا...خريرا شجيا.... و شلالات... من اذن للطير لجرس الربابة للصهد الرطب البهي في - انانا - و هي تقسو علي نفسها دون اتزان بمحمولات و دلالات مستعارة.....؟؟ او ليس قتلا عمدا و تبجحا علي انفاس التاريخ ان تبعد النوبي عن الماء و الضفاف باسم التنمية....ناهيك ان يناله منها شيء...؟؟ نحن المرحلين دوما دوما عن اديمنا و ترابنا... هل ستغير جبالنا ظلالها و نتوءاتها و الوانها المتسقة مع كل ما ما يحيط بها...؟ ام تنبت بوادينا قمحا جديدا...؟ فتنزوي اهازيج الحصاد و اعياده الي سدة النسيان و الزوال.....؟؟ فيا ويح الكلام اذن و الغناء و العشق البيوت...زينتها....زخارفها... ومغزي الدوائر في ابوابها السنطية....!!!!
انه البهات و الخراب...ياتينا و ليس علي حين غرة...بل بمحض ارادتنا...محملا - بقداسة - لا نود الفكاك منها ( او لا نستطيع و ان رغبنا ) هذه القداسة انشوطة يشدها شعب كامل علي عنقه...متباهيا بالرغبة في الموت...بجسارته في الموت... و تسرعه في الانتحار المجاني باحتقاره الضمني - كمنتوج لهذه القداسة - لهويته و لغته و تاريخه....متامهيا بمستبده...فتاتي سلالات و شخوص تؤرخ لنسب جديد يظنونه اشرف من سلالات الارا و بيا و تهارقا و قبلهم ابانا المؤسس كوش...
تختلط الاشياء... وتمد هذه القداسة الزائفة يد ضجتها لكل اشيائنا الحميمة فتقبع في الدرجة الثانية... انها تختلس النم و الاقوال المعهودة و تضفي جلالها - القسري - فقط علي اشياءها المجلوبة معها من البعيد البعيد... من لغة و قصيد....و اغاني.... و سلالات.............!!! كل شيء فيها مقدس...ارفع درجة... و ما عداه وثني...اسطورة و خرافة...حتي لسان الرب الذي اودعه فينا يتحول الي محض.... رطانة..!!! يحرمنا الهجاس و الرهاب المؤسس فينا بكل الوسائل المتاحة للسلطة من تعليم و اعلام و مناهج ...من تاريخنا...يشتط الغريب في تعاليه فتصبح القداسات السابقة عليه...ترانيم المعابد التاريخية... و الصروح العملاقة التي تعبر عن مسيرنا و دروبنا كشعب و جزء من الانسانية.... تصبح مجرد ملامح لتاريخ من الكفر و الوثنية و الضلال....مبررة لسياسات الاهمال و التناسي و الغمر و الطمس - البربرية - و السدود التي تشيد علي حساب الظاهر و - الدفين - من ارثنا التاريخي و انجازاتنا و استحقاقاتنا ضمن تاريخ التحضر و التطور العالمي و الانساني.
جلي هو ما تدعونا اليه هذه القداسة - العرقية - المتلبسة لبوس الدين....تعضد به اقوالها و تستند اليه في تكريس قيمها المتعالية علي الاخر المختلف...علي لغته و ثقافته و كل تراثه الانساني الذي انشاته الاجيال تلو الاجيال....و تجلي فيه ابداعه الخاص - كبشر حامل امانة - و المنتمي لبيئته و طبيعة ارضه و خصوصيتها اللازمة.
انها دعوة - ######ة - للاستلاب و التلاشي و الذوبان.... و هي تنم عن عرقية متاصلة في هذه الاقوام و احتقار للقيمة الانسانية لاي اخر لا ينتمي اليها - بما يخالف حتي الدين الذي تستند اليه و - اقواله - في اختلاف الاقوام و اللغات .
يتبع مهتدي بجة...الخرطوم 1.1.2012
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: فقيرى جاويش طه)
|
مع خالص المودة ..... ولكي يبقى البوست في حراك دائم استسمحكم في هذه الاضافة .
من المؤكد أن النوبي قدس الماء والشمس قبل اعتناق الديانات السماوية. وأطلق الأسماء على ما يُشاهد من الكائنات (ذوات الظل) .أما ما ليس له ظل فكان له شأن في المعتقد. والنوبي بفطرته وقبل اعتناقه الديانات السماوية لم يعبد ذات ظل أبداً.
كلمات وردت قي محاضرة القيت في المركز الثقافي المصري بالرياض مساء الأربعاء 24 نوفمبر 2010م تحت عنوان النوبة حضارة وتراث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: welyab)
|
هويتنا في حضارتنا
إنني لا أكذ ب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة- أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد خاليوت بن بعانخي - معبد البركل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
حتي نعود... و للذاكرة
كجبارية 2
نلسي..(1) تتلجلج... إشهق مرة... تعرف..تظن تطفئ كلام الطين... تريث... صبرا يا مجنون الحاجات..يا وجع الماء... صبرا يا... ذاك النذر..تنفينا في الصحراء...موتا و ملامة تظن أطفئ نوبية أهلي في الأشعار.. داء الجدل المترادح ... و الكلمات... صبرا يا مجنون الحاجات...يا جوع الماء نلسي... نلسي نلسي نلسي... هاذاني... أحدق... ماذا يبقي من مجهول الضفة... أين يخبئ ورع الأشياء حنينه..لأي جهات الضيم تلوذ اللهفة... أي خطي الوجل تريد الأصداء... و ترهق أتسأل عن إحساس العارف... أم تتلمظ...يا تيه البلدان و مجهول الإنسان... نلسي... تريد حديثي... ام تترقب ذاك العاجل في حدق الكلمات... تريد صديدي... حديثي وجع ... و جزالة عشقي... دم الشهداء..غابات الغوث...قبور الأباء... و البلدات...! نلسي... احرق...يا مجنون الحاجة...يا جوع الماء... لن تغرق...ذاك اليشدو في ظمأ الحين...حديثا و كتابة...!
الهوامش: 1: نلسي...رأيت بالنوبية
مهتدي الخليفة بجة برلين الأحد 16.09.07
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: مهتدي الخليفة محمد نور)
|
هويتنا في حضارتنا
إنني لا أكذ ب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجارني إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -الدولة- أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد كاليوت بن بيانجي - معبد البركل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأقواس النوبية... عن اللغة و الهوية و التاريخ و القداسات الزائفة (Re: خالد حاكم)
|
العزيز...الرجل القامة...بحق...محمد السني دفع الله, تحياتي...ان تظن ان القلب لا يفرح اكثر من رويد بوجودك هنا... اقول مكررا....هو يفرح....لك مودتي.... الحبيب خالد حاكم...سريناقنا...ار ميناويتيبي....باختصار ملعون ابو السدود...العمرها قرون...و مرقتنا في هولندا و بلاد لا يعلمها من بنوا هذي السدود....اقسم ...حتما يجب ان نعود....العودة هنا مفهوم - مطلق - لكما محبتي......و اتمني الفرصة.....لاواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|