|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
Quote: هذا الحوار من أوائل الحوارات التي أجريت مع سكرتير الحزب الشيوعي المنتخب يوم الجمعة الماضي محمد مختار الخطيب خلفا للسكرتير العام الراحل محمد ابراهيم نقد، والخطيب رجل بسيط يشبه السودانيين العاديين الذين تجدهم في كل مكان يعطيك إحساسا بأنه "كادح" يشبه كثيرا نقد إلا أن ملامحه قاسية بعض الشيء، يستمع إليك باهتمام ويرد بتصرف وحذر وعلى الرغم من ذلك استطعت أن أخرج منه بهذا الحوار المثير والساخن.
حوار: خالد أحمد
كيف استقبلت انتخابك سكرتيرا عاما للحزب؟ أنا لم أتفاجأ لأني أعرف أني في حزب ديمقراطي ويتوقع أي زميل في اللجنة المركزية أن يصل لهذا المنصب وهو ليس منصب لسكرتير عام وإنما سياسي وهو جزء من اللجنة المركزية والقيادة جماعية وتشاورية. البعض تفاجأ نسبة لأنك لم تكن خيارا مطروحا مثل د. الشفيع خضر وسليمان حامد ويوسف حسين؟ هذه كانت تكهنات صحفيين بعيدا عن الواقع وطريقة الانتخاب في الحزب حق دستوري للجنة المركزية حيث يتم الترشيح والانتخاب السري للسكرتير السياسي. كيف كانت أجواء الانتخاب؟ هي كانت محددة منذ فترة لانقعاد اللجنة المركزية وتم الاتفاق على أن يحضر كافة أعضاء اللجنة المركزية في الخارج والأقاليم وتم الاتفاق أن يتم اخيتار السكرتير في اجتماع عادي للجنة المركزية وتم التناقش أيضا في وضع الرؤى للمؤتمر العام السادس. هنالك حديث عن خلافات حادة اندلعت أثناء انتخاب السكرتير العام؟ الاختيار تم بشكل سلس لأن هنالك لائحة انتخابات توضح كيف تجري العملية ولم يكن هنالك صراعات وترشح ثلاثة أشخاص وهم الشفيع خضر ويوسف حسين إلى جانب شخصي والشفيع اعتذر وانسحب لأسباب قال إنها خاصة، وبقيت أنا ويوسف حسين والذي يؤكد الروح التي كانت سائدة أثناء وعقب الانتخاب أنا وزميل آخر أوصلني يوسف حسين لمنزلي بالعربية بتاعتو، والناس لا تتوقع شكل السلاسة التي تم بها الأمر. كثير من القطاعات خاصة الشباب كانت تتوقع أن يأتي د. الشفيع خضر سكرتيرا عاما للحزب فهل انسحب الشفيع وعينه على المؤتمر السادس الذي اقترب موعده وانتخابك الآن مجرد توافق لحين قيام المؤتمر؟ هي أساسا تسمى مرحلة تكميلية لدورة المؤتمر الخامس والشفيع خضر انسحب لأسبابه. انسحابه كان غاضبا أم طبيعي؟ انسحاب طبيعي وعادي جداً ومارس حقه في ذلك. هل كنت تتوقع فوز شخصية غيرك بهذا المنصب؟ أي زميل في اللجنة المركزية مؤهل لهذا المنصب ولكن ثقة الناس تأتي بالشخص. البعض يقول إن فوزك يأتي في إطار المحافظة على الشكل القديم للحزب والتقليدي، هل أصبح الحزب الشيوعي يخاف من التغيير أم الانقسام؟ نحن نقدم أي شخص مادام يعبر عن رؤى الحزب ولا يوجد شيء في الحزب يسمى قديم وجديد ونحن فتحنا حوارا بعد انهيار المعسكر الاشتراكي حول الماركسية وطبيعة الحزب واسمه واستمر هذا الحوار لفترة خمس عشرة سنة وتم التوافق حول الخط العام والمؤتمر الخامس استوعب هذا الأمر في البرنامج والدستور وبهذا المعيار سنعمل في الفترة القادمة وكانت توجد نقاشات بتغيير اسم الحزب والتخلي عن الماركسية ويصبح حزب عريض ولكن المؤتمر حسم الأمر. ألا تعتقد أن الماركسية لم تعد محركة وتجد القبول وسط فئات الشعب السوداني؟ أنا مع التمسك بخط الحزب الماركسي والتعامل الديمقراطي وإنجاز مرحلة الثورة الوطنية والمنهج الماركسي ممكن أن يحقق مجتمع نصبو إليه تسوده الاشتراكية. دلالات انتخاب رجل مزارع في بلد انهارت فيه الزراعة ومشاريعها وهل ستقود الحزب بصبر المزارعين؟ المزارعون أكثر صبرا ونحن لا نصنع كل التاريخ وتوجد ظروف موضوعية للعمل والحزب الشيوعي صبور لأنه عمل في فترات صعبة وأنظمة رأسمالية. البعض يقول إن الراحل محمد إبراهيم نقد لم يقدم جديدا للحزب فقط حافظ على تماسكه؟ أولا نقد استلم الحزب في ظل حمامات دماء وقتل للشيوعيين واستطاع أن يجمع الحزب وتماسك به واستطاع أن ينجح ويساهم في إسقاط نظام نميري، ولا يمكن أن نقول إن نقد فقط ماسك الحزب فقط ولكنه عمل تحت ظروف صعبة وشديدة. أكبر أخطاء نقد؟ أنا لا أرى أخطاء، فقط لم يعقد مؤتمر عام للحزب طوال 40 عاما وهذه ليست غلطة نقد وإنما الظروف وهذا الأمر تصحح في المؤتمر الخامس الأخير والمهم أن يعقد المؤتمر في كل الظروف إذا كانت ثورية أو غير ثورية. ألا تتخوف أن تعقد المقارنة بينك وقيادات تاريخية وكارزمية قادت الحزب الشيوعي مثل عبدالخالق محجوب ومحمد إبراهيم نقد؟ واحدة من الإنجازات الكبيرة هو ترسيخ المؤسسية والقيادة الجماعية في العلم وسأتمسك بإطار العمل الجماعي. لم تجب على السؤال؟ لا أخاف من المقارنة وعبدالخالق ونقد وجدوا وضعهم ليس لشخصهم وإنما للخط العام للحزب والذي كان يلبي تطلعات الجماهير الكادحة والكارزما مهمة. عبدالخالق ونقد استطاعا بناء مدرستين مختلفتين في الحزب كيف ستكون مدرستك أنت؟ ستكون قائمة على القيادة الجماعية والمؤسسية والديمقراطية والحزب في ظل الظروف السرية والتأثيرات أدت لأن تكون المركزية قابضة ولكن الآن نريد "فكفكة" المركزية القابضة وأن تأتي عبر ديمقراطية وأي فرع يكون فاعل ما دام في خط الحزب. البعض يصفك بالماركسي المتعصب؟ بماذا تعني بالماركسي المتعصب؟... أعني لا تقبل التجديد والتبديل في أطروحات ماركس وتنظيراته؟ لو قرأت الدليل السياسي والدستور تجد أن الحزب يعمل بالمنهج الماركسي كنظرية ومنهج ومنفتح على الثقافة السودانية وكل الأفكار الجديدة وأنا منفتح على كل ماهو مفيد للإنسان ولست متعصبا. هل تنوي الترشح لذات المنصب في المؤتمر العام القادم؟ هذا متروك للجنة المركزية وقد آتي للجنة المركزية أو لا آتي لها، وإذا وضعت الثقة في شخصي سأقبل قيادة الحزب مرة أخرى. البعض كان يتطلع إلى أن تكون مرحلة نقد خطا فاصلا بين القديم والتاريخ الجديد للحزب بمعنى قيادة شابة؟ أنا لا أعتقد أن الثورية مرتبطة بعمر وإنما إخلاص لمبادئ الحزب وليست مرتبطة بشاب او عجوز ونحن دستورنا يحدد أي زميل قيادي لا يترشح لأكثر من دورتين والشخص الثوري ينظر إلى منصبه وفي أي مجال يعمل على التغيير وسط الجماهير. لكن أنتم متهمون بقطع الطريق أمام الشباب لقيادة الحزب؟ هذا غير صحيح وكل الترشيحات تتم عبر مؤتمر وانتخاب من الفروع إلى مؤتمرات المناطق التي تختار مناديبها للمؤتمر العام ونحن نعمل بشكل قاعدي صريح. متى أصبحت شيوعيا؟ سنة سبعين. هل انتميت لأي تنظيم سياسي؟ أنا اتربيت في عطبرة وعشت وسط العمال وكنت متأثرا بنضالات العمال ولم أكن شيوعيا وكنت في اتحاد الشباب السوداني وكانت قبل ذلك لدي نضالات في قضية تهجير مواطني حلفا ودخلت السجن لأول مرة سنة 1959م وأنا طالب في الثانوي بسبب مناهضة التهجير. هل كانت لك علاقات بعبدالخالق والشفيع أحمد الشيخ؟ لم تكن لي علاقات بهم، ولكن الشفيع وقاسم أمين كانوا يسكون قربنا في عطبرة، والزخم في تلك الفترة يجعلك تذهب للحزب الشيوعي. سؤال افتراضي إذا لم تكن شيوعيا إلى أي الأحزاب ستنتمي؟ إذا لم أكن شيوعيا كنت سأكون شيوعيا. تقييمك للوضع السياسي الراهن؟ مشكلة السودان تراكمية منذ الاستقلال بقيام رأسمالية شائخة على نهج الاستعمار وأصبحنا سوق مستهلك للبضائع والإنتاج تركز في ذات المناطق التي عمل بها المستعمر وفشلنا في خلق أمة سودانية حقيقية ولذلك الأزمة تاريخية وانقلاب 1989م أزم الأوضاع وقطع الطريق على العمل الديمقراطي وتبنى سياسة التحرير الاقتصادي وهو من أجل شريحة رأسمالية طفيلية أدت للانهيار الحالي. ماهو المخرج للأوضاع الحالية؟ المخرج يأتي بإسقاط هذا النظام لأنه أعطى العديد من الفرص والاتفاقيات ولكن لم يتسجب للحريات والديمقراطية والإصلاح وتعقدت الأزمة بحمل السلاح في الأطراف لأن الناس توصلت الى أنه إذا لم تحمل السلاح لا تعطى حقوقها ويجب أن يحدث حراك تراكمي يفضي للتغيير. كيف تنظر لتحالف المعارضة وهل لديك رؤية لإعادة ترتيب قوى الإجماع الوطني؟ نحن لدينا مصلحة كأحزاب في قوى الإجماع لاستعادة الديمقراطية ولكن كل حزب لديه رؤية وقضايا خاصة وتحت أزمة السودان الحالية تبشر بتغيير والنظام يعلم ذلك حتى وإن كان من داخل تيارات في المؤتمر الوطني وتوجد تيارات تريد التغيير وإزاحة القيادات الحالية وفي داخل المعارضة نفس الأوضاع فقط معكوسة لأن بعض الأحزاب لا تريد تغيير كلي ولديهم مصالح مع النظام الحالي. تقصد حزب الأمة القومي؟ بعض قياداته لديه مصالح مشتركة وتتوافق مع النظام لذلك تدفع الحزب لعدم مساندة التغيير الجذري وبعض الأحزاب تقول إن التغيير الجزئي لا يأتي بجديد وإنما يعيد إنتاج النظام من جديد والحكومة في هذا الأمر لديها المقدرة للمناورة ولكن الظروف الموضوعية وتوحيد القوى سيكون الطريق لإسقاط النظام. هل المعارضة لديها القدرة على إسقاط النظام؟ الجماهير لديها القدرة والمعارضة ليست ضعيفة. هل سيستمر الحزب الشيوعي برفض أي عروض من المؤتمر الوطني حتى إذا كانت في كليات الحكم وليس المشاركة؟ هنالك مثل سوداني يقول من "جرب المجرب خاسر" ونحن لدينا تجربة الأحزاب والحركات المسلحة والمجتمع الدولي الذي جلس مع هذا النظام ولم يخرج بشيء، والواضح أن هذا النظام متمسك بخطتهم ويعملون على مزيد من التمكين والخصخصة حتى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. أليس لديك علاقات بشخصيات إسلامية أو مؤتمر وطني؟ أنا لا أحمل عداوات من الناحية الشخصية وإنما نختلف سياسيا، وأنا بعرف إسلاميين كتير جداً. مؤتمر وطني ولا إسلاميين فقط؟ إسلاميين، وأنا في حلفا عملت في منظمات مع إسلاميين وشخصيات إسلامية، ومرة قال لي صديق إسلامي (إنه كان عندما يسمع اسمي يكاد أن "يطرش" من شدة العداوة، لكن بعد العمل معك عرفت أنك رجل طيب)، ولا تجمعني علاقة برموز إسلامية. كيف تنظر لشخصية الرئيس عمر البشير؟ رجل عسكري قام بانقلاب عسكري ويتحمل ما يجري في البلاد. أول خطاب جماهيري لك هاجمت السلفيين لماذا؟ المد المتطرف الإسلامي لا يشبه الشعب السوداني لأنه متسامح والنظام ساعد في ذلك برفضه التنوع. البعض يحملكم المسؤولية في انتشار الجماعات الإسلامية الأصولية في انقطاع قوى الاستنارة عن الجماهير؟ الحل يكمن في أن تعمل القوى المستنيرة لجذب الشباب وتنويرهم الجماعات السلفية كانت تكفر نقد ألا تخاف من تكفيرك؟ من كفر مؤمنا فهو كافر. هل أنت مؤمن؟ (جداً) والحزب الشيوعي على مسافة واحدة من كل الأديان، ولا يهمنا ماهو دينك، وإنما موقفك من الظلم الاجتماعي، وفي مختلف الأديان قد يكون مسلم أو مسيحي أو لا ديني كلنا في هذا الحزب للدفاع عن كرامة الإنسان وبناء المجتمع الاشتراكي به كل الحريات والديمقراطية. كيف تنظر للعلاقة مع دولة الجنوب؟ قضية الجنوب كانت ممكن تحل قبل وقت بعيد وكان ممكن أن نصل إلى وحدة جاذبة ولكن النظام عمل على دفع الجنوبيين للانفصال، والوحدة ممكنه ولكن ليس على البعد القريب. هل ستكسر عزلة الحزب؟ الحزب ليس معزولا على الرغم من محاصرته ويصل للجماهير في كل المناطق وكل الفئات. هل حلمت يوما بأن تكون سكرتيرا عاما للحزب الشيوعي السوداني؟ نعم حلمت يوما أن أصل لهذا المكان، والحزب الشيوعي أي شخص فيه مناضل لديه الحق في الوصول لهذه المنطقة. الراحل نقد كان له اهتمامات بالثقافة والفن، ماذا عنك؟ أنا متلقي للفن واستمع لوردي وعثمان حسين وكنت ألعب "الدافوري"، وبشجع المريخ.
السوداني
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: المخرج يأتي بإسقاط هذا النظام لأنه أعطى العديد من الفرص والاتفاقيات ولكن لم يتسجب للحريات والديمقراطية والإصلاح وتعقدت الأزمة بحمل السلاح في الأطراف لأن الناس توصلت الى أنه إذا لم تحمل السلاح لا تعطى حقوقها ويجب أن يحدث حراك تراكمي يفضي للتغيير.
|
Quote: أنا لم أتفاجأ لأني أعرف أني في حزب ديمقراطي ويتوقع أي زميل في اللجنة المركزية أن يصل لهذا المنصب وهو ليس منصب لسكرتير عام وإنما سياسي وهو جزء من اللجنة المركزية والقيادة جماعية وتشاورية. |
Quote: ستكون قائمة على القيادة الجماعية والمؤسسية والديمقراطية والحزب في ظل الظروف السرية والتأثيرات أدت لأن تكون المركزية قابضة ولكن الآن نريد "فكفكة" المركزية القابضة وأن تأتي عبر ديمقراطية وأي فرع يكون فاعل ما دام في خط الحزب. |
Quote: مشكلة السودان تراكمية منذ الاستقلال بقيام رأسمالية شائخة على نهج الاستعمار وأصبحنا سوق مستهلك للبضائع والإنتاج تركز في ذات المناطق التي عمل بها المستعمر وفشلنا في خلق أمة سودانية حقيقية ولذلك الأزمة تاريخية وانقلاب 1989م أزم الأوضاع وقطع الطريق على العمل الديمقراطي وتبنى سياسة التحرير الاقتصادي وهو من أجل شريحة رأسمالية طفيلية أدت للانهيار الحالي. |
Quote: نعم حلمت يوما أن أصل لهذا المكان، والحزب الشيوعي أي شخص فيه مناضل لديه الحق في الوصول لهذه المنطقة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: محمد حيدر المشرف)
|
العزيز عادل أعتقد من الضرورى إعطاء السكرتير الجديد فرصة للاصلاح الديمقراطى وان نفتح معه حوارات خاصة بضرورة التنسيق حول كل الشان العام والا نبادر بالهجوم عليه لاننا قد نكون مخطئين فى ذلك الهجوم . الصراع داخل الحزب الشيوعى لم يصل فى تقديرى الى مستوى التبلور الذى تتحدث عنه فى صراع الاجنحة ، فى قراءاتى لمقالات الشفيع خضر الاخيرة لم اتبين ملامح رؤى إصلاحية ولذلك قدمت بعض الانتقادات هنا وهناك فيها ، لاننا لا نستطيع ان نجزم بمن يحتضن اجندة الاصلاحات الديمقراطية داخل الحزب الشيوعى ، ولاننا نعتقد بأهمية حدوث تغيير داخله نامل ان يساعد الحراك الديمقراطى العام ، فاننى اعتقد انه من الافضل التعاطى مع الواقع الجديد بشىء من الحذر وعدم التسرع فى إطلاق الاحكام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: خضر حسين خليل)
|
ثم سؤال عرضي يا عادل انتو مثلاً كحزب ليبرالي هل عندكم شرط مثلاً في موضوع القياديين إنهم يكونوا عندهم ماستر في التقنية يعني الزول العادي البسيط الماعندوا علاقة بالتقنية ده عشان يبقي قيادي في الحزب الليبرالي يعمل شنو بالضبط ؟ ولا الموضوع إلا بكالريوس شبكات ؟؟؟؟؟
غايتو الله المستعان
احترامي يا عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: خضر حسين خليل)
|
يا خضر .. امثال عادل عبد العاطي لا يملكون رصيدا من النضال والالمام بقضايا الحركة الجماهيرية يكفيهم لقيادة حزب او جمعية تعاونية .. لذلك يبحثون عن criteria جديدة لمعنى القيادة السياسية تتيح تسلقهم ظهر هذا الشعب المطحون ليصبحوا قادة بالشهادات لا بالنضال وسط الجماهير .. ياعادل عبد العاطي يكفيك سقوطاً إن لم يكن احتراما لشخصك .. فليكن احتراما لحزبك الذي يضم غيرك وسياتي يوما قريب عليه ان يكون جنباً بجنب مع هؤلاء (الاميين) إن كان له ما يقدمه لهذا الشعب ! ما تمارسه من انحطاط اخلاق سياسية يتجاوز في الانحطاط ما يمارسه صبية الإنقاذ فتعقل ! ــــــــــ تابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: قيقراوي)
|
شكرا لجميع المتداخلين وللأخ حجر ناقل الحوار الأول للخطيب الذي يكشف تواضع قدرات الرجل
سأعود للتعليق على بعض النقاشات الموضوعية ؛ اما الهتافية والشتائم واقوال الحواريين والتبع ومن ليس له عقل او ضمير فربما اتجاوز عنها
هنا مقال جيد عن الموضوع للأستاذ زين العابدين صالح ؛ ارى اهميته رغم وجود بعض الاخطاء فيما يتعلق ببعض الوقائع فيه؛ ولكن ما يتعلق بالجانب الفكري وسيطرة الستالينيون يظل محل اتفاقي :
Quote: المحافظون ما زالوا يقبضون علي مفاصل الشيوعي
زين العابدين صالح عبد الرحمن
اختارت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني, السيد محمد مختار الخطيب سكرتيرا سياسيا للحزب, بديلا للراحل محمد إبراهيم نقد, لحين انعقاد المؤتمر العام للحزب. و قال السيد يوسف حسين, الناطق الرسمي باسم الحزب, إن اختيار الخطيب تم وفقا للوائح و دستور الحزب.و السيد الخطيب من القيادات النقابية, و عضوا في اللجنة المركزية, و المكتب السياسي للحزب.
و أيضا هو من الجيل الثاني, الذين انضموا للحزب مباشرة بعد استقلال السودان, و لكنه عاصر جميع قيادات الحزب التاريخيين, و عاصر أيضا كل الخلافات التي شهدها الحزب في تاريخه السياسي, و أدت إلي الانقسامات الداخلية للحزب, و كان دائما واقفا إلي جانب المجموعة التي كانت تساند السكرتير العام المرحوم عبد الخالق محجوب, و هو ما يسمي الخط "الاستاليني" في الحزب, نسبة إلي جوزيف فيساريونوفيتش ستالين, و الذي يعتبر المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي, و جعله من الدول العظمي, بعد ما استطاع أن يحول المجتمع السوفيتي, من مجتمع زراعي إلي مجتمع صناعي. و حكم ستالين الاتحاد السوفيتي السابق منذ عام 1929 إلي و فاته عام 1953, و هو من أعداء الديمقراطية داخل و خارج الحزب, و كرس كل السلطات في يده كسكرتير عام للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي. و في عهد ستالين تمت تصفيات للعديد من القيادات, و خاصة تصفية رفيق دربه و مناصره تروتسكي.
يعتبر السيد الخطيب السكرتير السياسي الجديد للحزب الشيوعي السوداني, من القيادات التنظيمية و التنفيذية, التي كرست نفسها, أو بمعني أصح, كلفها الحزب بالعمل النقابي وسط القطاعات الفنية, و بالتالي حصر جل عمله الحزبي في هذا القطاع, و رغم اعتقالاته في ظل كل النظم العسكرية و الديكتاتورية, التي مرت علي السودان, و لكن كان الرجل معروف فقط, ضمن القطاع الذي يعمل فيه, و ذلك ليس غريبا, أن يكون مفاجئا للعديد من القيادات السياسية, و النخب السودانية المهتمة بالشأن السياسي. |
(عدل بواسطة Abdel Aati on 06-14-2012, 09:01 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
Quote: قال السيد الخطيب, في أول تصريح له عقب اختياره, أنه سوف يسير علي ذات الخط الذي كان يسير عليه سلفه, و أنه سيواصل مسيرة الحزب من أجل إسقاط النظام, و النضال من أجل التحول الديمقراطي في البلاد, و لا اعتقد سوف يحدث أية تغيير في ظل السكرتير الجديد للحزب, لأنه يعد أحد أعمدة التيار الأرثوذكسي المحافظ في الحزب, و هو تيار ظل مخلصا لأطروحات عبد الخالق محجوب, الذي استطاع أن يتخلص بعد عودته من القاهرة, في النصف الثاني من الأربعينات من القرن الماضي, من كل القيادات الديمقراطية و الليبرالية في الحزب, و نعتها بأنها قيادات تحريفية و يمينية, و بعد إبعادها من الحزب, تم تعديل في لوائح و دستور الحزب في مؤتمر الحزب التداولي عام 1949, تماشيا مع رغبة عبد الخالق, و التي كرست كل السلطات في يد السكرتير العام للحزب الشيوعي, ثم تقلصت المساحات الديمقراطية, و اعتمد الحزب علي ما يسمي بالديمقراطية المركزية, تماشيا علي ما كان سائرا في الاتحاد السوفيتي في عهد ستالين, و من هنا أطلق علي هذا التيار أنه يمثل الاستالينية.
يعتبر التيار المحافظ في الحزب الشيوعي, أن أطروحة " الماركسية و قضايا الثورة السودانية " و هي نص التقرير العام المجاز في المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي, و الذي كان قد عقد في 21 أكتوبر عام 1967, المرجعية الفكرية و السياسية للحزب. و هو النص الذي كتب بقلم الراحل عبد الخالق محجوب, و ظل التيار المحافظ يقود كل جدله الفكري و السياسي, مع تيارات التجديد و الإصلاح داخل الحزب, استنادا علي أطروحة " الماركسية و قضايا الثورة السودانية " رغم التغييرات الكبيرة التي حدث في المعسكر الاشتراكي, و التغييرات التي طالت حتى الفكر الماركسي, و بذات هذه الأطروحة, يحاول التيار المحافظ أن يخوض النضال من أجل عملية التحول الديمقراطي, دون مراعاة للتغييرات التي حدث حتى داخل المجتمع السوداني.
و إذا عرجنا إلي تقرير المؤتمر الخامس الأخير للحزب الشيوعي, نجده لم يخرج علي مرجعية الماركسية و قضايا الثورة السودانية بل أعتمد عليها, و هي الأطروحة المقدسة للتيار المحافظ, و كما قال الراحل التجاني الطيب في أحدي تعقيباته في مجلة " قضايا سودانية " التي كان يصدرها الحزب في الخارج, قال " أهدم عبد الخالق تهدم الحزب الشيوعي" و بالتالي يظل عبد الخالق محجوب يمثل الكتاب المقدس للتيار الاستاليني السوداني. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
Quote: لم يعرف عن السكرتير الجديد للحزب الشيوعي, أنه أهتم بالقضايا الفكرية, أو كان جزء من صراع الأفكار داخل الحزب, منذ إعلان غورباتشوف أخر سكرتير للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي و الذي أطلق ثورة " جلانوست و البروستوريكا " و التي أدت للتحولات في مسار الماركسية, و سقط بسببها الاتحاد السوفيتي السابق, و هدم خط برلين و سقطت العديد من الأحزاب الشيوعية في دول المعسكر الاشتراكي السابق, ثورة غورباتشوف أحدثت جدلا واسعا داخل الحزب الشيوعي السوداني, أفرد الحزب لها مساحات واسعة داخل جريدة الشيوعي النشرة الداخلية للحزب, ثم جريدة الميدان و مجلة قضايا سودانية,
في كل ذلك الجدل الفكري, و الذي أدي إلي خروج العديد من القيادات بارزة من الحزب و هي قيادات كانت تتعامل مع الفكر داخل الحزب, إلا أن السكرتير الجديد كان بعيدا عن ذلك الحوار الفكري, و هذا البعد سوف يجعلنا لا نستطيع أن نحكم عليه من خلال أطروحاته الفكرية. و لكن الرجل كان ملتزما بمجاله التنظيمي و التنفيذي, الأمر الذي يؤكد أن في الفترة التي سوف يقود فيها الحزب, لن يحدث فيها تغييرا في مجال الفكر أو التجديدات الفكرية, و التي تعد العمود الأساسي لعملية التغيير الداخلي. حيث أن التيار الذي يدعو لعملية التجديد و التغيير الداخلي في الحزب الشيوعي , يعتمد علي أطروحات فكرية, تحاول أن تزاوج بين الماركسية و الليبرالية, لكي توسع من دائرة الحوار و في نفس الوقت أن تفتح باب الحزب لتيارات جديدة تستقطب العديد من النخب وسط البرجوازية الصغيرة, باعتبار أن الماركسية الكلاسيكية التي يعض عليها المحافظون بأسنانهم ما عادت جاذبة للتيارات الجديدة في المجتمع التي تتطلع للديمقراطية.
يعتقد المحافظون داخل الحزب الشيوعي, و علي رأسهم السكرتير الجديد السيد الخطيب, إن أية تغيير يحدث في بنية الفكر للحزب, تعد بمثابة بداية الانهيار للخط الاستايني, و هذا التحليل سليم, باعتبار أن الصراع داخل الحزب الشيوعي, هو صراع فكري, ليس للعمر و السن أساس فيه, أنما هو صراع ذهني, بين أطروحتين فكريتين, الأولي تتمسك بالفلسفة الماركسية الكلاسيكية, و التي تعتمد علي أطروحات ماركس و انجلز و الاجتهاد الفكري للينين و ستالين كمرجعيات فكرية, و هي التي تمثل القاعدة الفكرية لأطروحات الراحل عبد الخالق محجوب, و حافظ عليها الراحل محمد إبراهيم نقد, و الثانية تدعو إلي أن تكون الماركسية أحدي المرجعيات مع مرجعيات أخري, من ضمنها الليبرالية و التي كانت قد قدمت من قبل الراحل الخاتم عدلان و الحاج وراق و خالد الكد و عمر النجيب و غيرهم, و جميعهم وجدوا أنفسهم خارج أسوار الحزب, بسبب تصلب عقلية المحافظين, و لكن يظل الصراع دائرا داخل الحزب الشيوعي, من قبل قطاع فكري يمثل حركة التجديد و الإصلاح. و هو التيار الذي يشكل تحديا كبيرا للسيد السكرتير الجديد. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
Quote: و من المهم, الإشارة إلي أن اختيار السيد السكرتير الجديد السيد الخطيب, قد تمت علي أسس ديمقراطية, و هي نفسها تمثل تحولا جديدا, رغم أن التيار المحافظ قد دعا إلي اجتماع اللجنة المركزية, بعد ما انهي تعبئته و اتصالاته, و التي ضمن أنه سوف يسيطر علي منصب السكرتير السياسي,
و لكن الركون إلي الاقتراع السري الديمقراطي, كما قلت يعد تحولا في مسار العمل السياسي داخل الحزب, و يؤكد مهما حاول التيار المحافظ, أن يغلق كل المنافذ, إلا إن رياح التغيير سوف تجد لها منفذا للدخول, و هي معركة القوي الديمقراطية داخل الحزب. كما أن قيادات الحزب المحافظة لا تستطيع أن تتعامل بعقيدتين, الأولي رفضها لعملية التغيير و الديمقراطية داخل الحزب, و التمسك بأطروحات فكرية بالية, تحتاج إلي تجديد, و الثاني ترفع شعارات في صراعها مع نظام الإنقاذ من أجل عملية تحول ديمقراطي في البلاد, و هي ترفض مبادئها,
هذا التناقض في الخطاب للتيار المحافظ, يبين مدي الأزمة الفكرية التي يعيشها هذا التيار, و مهما كانت قبضته الآن علي الحزب و لكنه يسير نحو الاضمحلال, و حتما سوف ينتصر التيار الديمقراطي الداعي للتجديد و الإصلاح و نسال الله لهم التوفيق.
زين العابدين صالح عبد الرحمن مركز ابحاث الديمقراطية و الدراسات الاستراتيجية استراليا |
المرجع : http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.ph...%AD%D9%85%D9%86.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: قيقراوي)
|
قيقراوي انت زول لذيذ والله
Quote: يا عادل المساهمة الفكرية المافي - حسب زعمك- مكانا وين؟ |
يا قيقراوي هي اصلا ما في ... معدومة تب ... تقول لي مكانا وين ؟؟؟؟
Quote: من المعروف بالضرورة- على الاقل للأعضاء السابقين- انو الشيوعي اكتر الاحزاب البتهتم بالصحافة الحزبية والاتصالات الداخلية بالدوريات والنشرات! |
يمكن ؛ لكن نحن لم نتحدث عن الحزب الشيوعي باجماله ... يا اخي في الحزب الشيوعي دا في ناس تجم عديل ... انت الله ما ليك ؟؟؟
Quote: اما انعدام المساهمة السياسية فدي ما فهمتها كلو كلو كل السيرة الجبتها بي عضمة كيبورديك وبرضو مافي!؟ |
قلنا انعدام المساهمة على المستوى الوطني لا المحلي .. الراجل ما عندو خبرة على المستوى الوطني ولا على المستوى الاقليمي ولا العالمي ؛ يعني في كل المجالات حيحتاج ناس يمسكوا بيدو لفترة طويلة ؛ ودا الدايرنو ناس سليمان حامد ويوسف حسين والحرس القديم؛ انو الزول دا يكون معتمد عليهم كليا في الصغيرة والكبيرة ...
Quote: اللهم الا اذا كان المقصود سياسة الانترنت الساي دي! |
الانترنت دا مالو ؟؟؟ انتا برضو من الناس الهبل البعايرو الناس باستخدامهم لاحدث انجازات التقنية ؟لو فعلت ذلك تكون تعبر فقط عن جهلك وجهالتك .. يا حبيب اوباما فاز بالانترنت ؛ وحزب الخضر السوداني انتشر بالانترنت وتنظم بالانترنت ؛ انتا لسا عضو فيهو ولا رجعت الشاه لي حظيرتا ؟؟ عموما من يرفض الانترنت اليوم هو كمن يرفض الحديث في الفضائيات امس او الظهور في التلفزيون اول امس او الكتابة في الجرايد عامنوّل ... العباطة دي شنو ومعاداة التقنية الحداثة دي شنو ؟؟ انتو بقيتو سلفيين ولا شنو ؟؟؟ بعدين حتى السافيين بقوا يستخدموا الانترنت وبرعو فيه ؛ اي يريدون بيع محتوى رجعي في شكل حديث ..
لك التحية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
Quote: الانترنت دا مالو ؟؟؟ انتا برضو من الناس الهبل البعايرو الناس باستخدامهم لاحدث انجازات التقنية ؟لو فعلت ذلك تكون تعبر فقط عن جهلك وجهالتك .. يا حبيب اوباما فاز بالانترنت ؛ وحزب الخضر السوداني انتشر بالانترنت وتنظم بالانترنت ؛ انتا لسا عضو فيهو ولا رجعت الشاه لي حظيرتا ؟؟ عموما من يرفض الانترنت اليوم هو كمن يرفض الحديث في الفضائيات امس او الظهور في التلفزيون اول امس او الكتابة في الجرايد عامنوّل ... العباطة دي شنو ومعاداة التقنية الحداثة دي شنو ؟؟ انتو بقيتو سلفيين ولا شنو ؟؟؟ بعدين حتى السافيين بقوا يستخدموا الانترنت وبرعو فيه ؛ اي يريدون بيع محتوى رجعي في شكل حديث .. |
انت بتقرأ كيف يا عادل؟
والله حيرتنا في ي ي دقنوسنا دا!
اسي اللذيذ فينا منو؟
-------
اذا بهمك انا ما زلت عضو في حزب الخضر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: قيقراوي)
|
قيقراوي سلامات
Quote: اذا بهمك انا ما زلت عضو في حزب الخضر |
كل التحايا لحزب الخضر السوداني حزب عصري وحديث يقوده شباب ويطرح برامجا حيوية ويتعامل بدراية مع التقنية ومع الواقع وروح العصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: قيقراوي)
|
والله هو حزبكم يا قيقراوي وانتم اعلم بمشاكله التقنية تساعد في تطوير العمل وتحديثه ولكنها ليست الشيء الوحيد
نحن غايتو بنشجعكم ولا نتدخل في عملكم وادارتكم له ما دمتم تلتزمون بمفاهيم الحداثة والشفافية وليست فيكم ممارسات اغتيال شخصية ومؤامرات وروح قطيع ..
الما في شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
لامات يا عادل
نحنا ما قلنا المشكلة في الاسافير او التعامل مع التكنولوجيا عموماً بل العكس حصرنا الاشكال في قصة ( الاسر) او السجن فيه! وبرضو ما دي المشكلة الوحيدة، لكننا رفعناها ك(اول/ رقم 1).
اتمنى كدا النقطة تكون وضحت
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: Abdel Aati)
|
مجرد سؤال
هل مشكلة السودان فى الحزب الشيوعى لماذا يهاجم الاخ عادل الحزب الشيوعى اكثر من الحكومة ؟
Quote: قلنا انعدام المساهمة على المستوى الوطني لا المحلي . |
طيب يا عادل انت مساهماتك شنو عشان تقيم مساهمات الاخرين ؟
ماذا قدم عادل عبدالعاطى حزبه للسودان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محمد مختار الخطيب ..... (Re: ناصر المحسى)
|
ناصر المحسي سلامات
Quote: هل مشكلة السودان فى الحزب الشيوعى لماذا يهاجم الاخ عادل الحزب الشيوعى اكثر من الحكومة ؟ |
مشكلة السودان بل آفته هي احزابه السياسية : احزاب غير ديمقراطية وغير شفافة متكلسة تحكمها قيادات ابدية تغلب مصالحها الذاتية على المصالح العامة ... الحزب الشيوعي ليس استثناء هنا . الحكومة اهاجمها بأكثر مما يهاجهما الحزب الشيوعي وبأكثر مما انتقده .. كما انا انتقد احزابا اخرى كثيرة بل وانتقد حزبنا ايضا في بعض اخطائه ؛ لكن يبدو أنك غير متابع الا لما يكتب عن الحزب الشيوعي .
Quote: طيب يا عادل انت مساهماتك شنو عشان تقيم مساهمات الاخرين ؟ |
هههه ؛ مساهماتي كثيرة وسيقيمها التاريخ ... والسواي ما حداث والانسان لا يشكر نفسه ؛ شكار نفسو ابليس ( وجه ضاحك)
Quote: ماذا قدم عادل عبدالعاطى حزبه للسودان ؟ |
ما فهتك ... هل تقصد ماذا قدمت لحزبي او ماذا قدمت انا وحزبي للسودان ؟؟ عموما ممكن اجاوب ليك - عن نفسي - باجابة عبد الخالق محجوب بعد تغيير بسيط فيها : الوعي والحقيقة ؛ بقدر ما استطعت .
| |
|
|
|
|
|
|
|