دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً.
|
بهدوء شديد وتواضع كبير، انسرب إلينا المبدع الكبير محمد مختار جعفر. تم ذلك في 15 نوفمبر من العام المنصرم 2005م. لم يخبرنا برغبته في الانضمام إلى البورد كي نقدمه للآخرين، ولم يطلب منا الترحيب به. ولم يعرفنا بنفسه. دخل هكذا كأنه شخص عادي. ثم شرع مباشرة في الحوار وبدأ ببوسته (أسمعو الكلام دا يا أعضاء المنبر) يبدي ملاحظاته على بعض طرق الكتابة في المنبر ويؤكد حرصه الشديد على الرقي به وبمستوى الحوار الدائر فيه. لقد اعتدنا الترحيب بالقادمين الجدد. أما المبدعون منهم فقد اعتدنا الاحتفاء الشديد بحضورهم بيننا، وتشريفهم هذا المنبر. وقد حرمنا محمد مختار بتواضعه الشديد من مثل هذا الاحتفاء. وهومن أحق الناس به. أول ما عرفنا التلفزيون في السودان في ستينات القرن المنصرم عرفنا محمد مختار جعفر. لم تكن الكتابة الالكترونية قد ظهرت بعد في شاشة التلفزيون السوداني. وكان هو يقوم بهذا الدور، يكتب بخطه الجميل شعارات البرامج والفواصل التلفزيونية بخطوط عربية متقنة وغاية في الجمال. وكان معه ادمون منير يضع أولى خطوات الرسوم المتحركة في تلفزيون السودان. وهي محاولات يبدو أنها وقفت، للأسف، عند تلك التجربة. محمد مختار جعفر خطاط متخصص ومبدع. يرسم بإتقان عجيب جميع أنماط الخط العربي، ويتجاوز ذلك إلى الابتكار في هذا المجال من خلال قدرته الفذة على خلق لوحات تشكيلية تجريدية يشارك الخط العربي فيها فنون الرسم والتلوين في خلق لوحات تشكيلية بديعة ومتفردة. نال جعفر بكالوريوس الخط العربي والتصميم الإيضاحي من كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم. ثم حصل على شهادة Ircica في الخط العربي( دبلوم عالي) من مركز التاريخ للتراث والفنون في العاصمة التركية. كما نال شهادة المركز الإعلامي بمؤسسة البيان الصحفية بدبي في فن الإخراج الصحفي ، ومُنح الشهادة والبطاقة الدولية من الإتحاد الدولي للصحافة. وشهادة مركز التدريب الإعلامي في إخراج الدراما التلفزيونية. وكما ذكرنا فقد عمل محمد مختار مصمما لعناوين البرامج بتلفزيون جمهورية السودان في الفترة مم 1969-1974م . وخلال نفس الفترة أعد مسابقة الخط العربي بجريدة الأيام السودانية في عام 1973م. وقام بالتدريس في عدة دورات للخط العربي في الفن التشكيلي في كلية الفنون بالسودان وقدم هناك عدة محاضرات حول هذا الفن. ولأن السودان بلد تعوّد طرد مبدعيه فقد هاجر محمد مختار جعفر إلى دولة الأمارات العربية المتحدة في العام 1975 تقريباً. وهناك توهج نجمه أكثر. حيث عمل، أول ما عمل، مخرجا لمجلة (الظفرة) في أبو ظبي ومدرساً لمادة الفنون في وزارة التربية والتعليم بدبي، ثم عمل مخرجا لمجلة الأمن التي تصدرها شرطة دبي. ثم محاضرا في مادة الإعلام (إخراج صحفي) في كلية التقنية للبنات بدبى. وفي 1995 أسس مبدعنا مجلة (خالد) واستمر يشرف عليها حتى عام 2001م. وهو يعمل حاليا محاضرا للفنون بمركز التدريب بدبي. وخلال أقامته في دولة الأمارات كان محمد مختار من المؤسسين للحركة التشكيلية بجمعية الإمارات للفنون التشكيلية منذ عام 1975م. ونال عضوية جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وعضوية جمعية الصحفيين، ونادي الصحافة بالإمارات، وصار عضواً في جمعية الفنون بطهران ، وبمركز الفن في ميونخ. وشارك في المؤتمر الأول لخطاطي العالم الإسلامي بطهران في 1997 ثم في الملتقى الأول للخطاطين العرب بلبنان في سنة 2000 وتقديراً لفن محمد مختار وجهوده كرمه حاكم الشارقة الدكتور الشيخ سلطان باختيار أحد أعماله التشكيلية لتكون نصبا في أحد ميادين الشارقة. شارك جعفر في العديد من المعارض الفنية والمهرجانات المحلية والعالمية للفن التشكيلي التي أقيمت في السودان و ألمانيا والإمارات ولبنان وتركيا وفرنسا.... وحصل على العديد من شهادات التقدير والجوائز . ومحمد مختار جعفر لم يكتفٍ بـأن يقدم للمتلقي لوحات رائعة تمزج بين التشكيل والخط العربي (إذا صحت هذه الثنائية) بل قدم تنظيراً قيماً في هذا المجال ضمّنه كتابه ( روابط الخط والتشكيل ) الذي صدر في 1998م. التقيت محمد مختار ذات صدفة جميلة في مطار الخرطوم في عام 1999م وأهداني ذلك الكتاب الذي استعنت به في إعداد هذه البوست. رحبوا معي بفناننا الكبير محمد مختار جعفر.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً. (Re: تراث)
|
يا لتواضع الرجل. وهم كذلك، المبدعون الحقيقيون. لا يبحثون عن شهرة. أو نفخة كذابة. ولا يبتزون عواطف الجمهور. ولا يتملقونه. عزة نفسهم من ثقتهم فى فنهم. وإبداعهم. دون جعجعة فارغة. ودون طنين اجوف. دون غثاء. يمكثون فى الارض لأنهم ليسوا زبدأ خلبآ، اطرقآ ذا ضجيج. مرحبآ بالاستاذ محمد مختار جعفر. وشكرآ على هذا التقديم الضافى ايها الزميل تراث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً. (Re: تولوس)
|
الأخ : تراث
أولا شكرا لك على هذا الوفاء ..
الأستاذ محمد مختار جعغر .. صديق قبل أن يكون زميلا لي ..
فقد جمعتنا معا سنوات هناك في دولة الامارات المضيافة ..
الرجل نخلة باسقة وفنان لا تملك الا أن تحني له هامتك وتخلع
قبعتك أمام أي عمل له .. كان في ليلتي الكبرى بمدينة الشارقة
مضيئا بحضوره البهي أركان القاعة هناك ..
كم تمنيت أن أكتب عنه وأكتب ولكنك نلت الشرف قبلي أخي الكريم
تراث .. وحتما لن تكون شهادتي فيه الا مجروحة لو حاولت التمادي
والركض خلف يراعي المسكون بحب بمثل هؤلاء الرجال من ميدعي وطني
الجريح !!!..
له التحية والاجلال ولك أيضا تقديري ..
مع سلامي لكل أهلي في بلاد اليمن السعيد ..
وللأخت الفاضلة الجندرية ..
خضرعطاالمنان [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً. (Re: osama elkhawad)
|
الأخ تراث
لك التحية وأنت تنثر العبير وتوقظ الأفراح بين الضلوع ، وتسعد الأرواح بهذه السيرة العطرة لهذه القامة السامقة والتي تسربت لهذا الحوش الكبير بكل تؤدة وتواضع ، وفي هدوء ودون زخـمٍ أو ضوضاء ، وكما قال أستاذنا عادل عثمان ، فهذا دأب وديدن العظماء دوماً .. فألف مرحب بهذا المبدع الفنان ابن جعفر ، والذي نزهو به ونفتخر .
ولا أجد للترحيب به أروع من تلك الأبيات التي جادت بها قريحة الشاعر الفلسطيني أيمن اللبدي :
هوَ الذي غنّى الغمامُ لوقعِ سنْبُلهِ الوحيد ْ.. وهوَ الذي حَبِلَ الترابُ بنسْغِ مَنْشَقِه ِ الفريد ْ.. وهوَ الذي سوّى الكلامُ على يديهِ موارثَ الحرفِ المحلّى والخطاب ْ.. وهوَ الذي سَنَّتْ لمِشيتهِ الجداولُ في افتتاحِ الزهرِ حقلاً في الكتاب .. ْ
فأهلاً وسهلاً بالطيب الغالي ، فناننا الكبير ابن جعفر .
( ليمو )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً. (Re: صديق الموج)
|
العزيز الغالي تراث
لك ماتشتهي من امنيات
حقيقة أن ماتفعله هنا عميق بل دعني اقول انه عميق جداً انا لا اعرف الرجل ولااعرف انه فعل كل هذه الاشياء لولا البوست الذي فردته وهذا واحد من سلبياتنا أن لنا وطن فيه كل هولاء المبدعين ولا نعرفهم فلكل رجل قامة وهذه قامة نفرح بها كثيراً لا اريد أن اقارن ولكن هناك شىء ابعد من التواضع في الشخصية السودانية هو مابين الاجابي والمكروه علينا ان نبحث له عن صوت يميز ماهيته ويحدد هذا الشي ويضيفه للغة وهذه من الاشياء الصعبة والمختلفة والتي تجعل بيننا وبين الاخرين على مستوى هذا الكون المتعدد والمترامي في اتاسعه ماهو غريب علينا أن نجد انفسنا في هذه المساحة المختلفة عن ماهو مألوف
اعرف أن رجل بقامة جعفر لو وجد في او كان له جنسية آخرى غير أنه سوداني لكان كل مافي حياته مختلف تماماً عن ماهو عليه الان اذن علينا الاعتذار كثيراً له ولكل الذين يشبوهنة نحرب ونعتذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً. (Re: تراث)
|
أخي الكريم الأستاذ تراث.... لكل هؤلاء الأحبة الذين أطلو وسعدت بمداخلاتهم الثرة أحني هامتي تواضعا وإجلالا لهم، أردد عبارات الشكر والثناء والتقدير لهم جميعا....
أخي العزيز الأستاذ: نصار أخي العزيز الأستاذ: عادل عثمان الأخ الكريم الأستاذ: أبو ساندرا والعزيز الأستاذ: تولوس الأستاذ المبدع : خضر عطا المنان والأستاذ: sobajo الفنان المعروف أستاذنا: الموصلي الأستاذة الصحفية : نادية عثمان الأخ الكريم : خدر والأستاذ :النسر الأخ العزيز : الطيب بشير الأستاذ :أسامة الخواض أخي الكريم الاستاذ : عبد الحليم خالد التلب الأخ العزيز: صديق الموج الأستاذ العزيز الكريم: أمين محمد زوربا الأستاذ الإعلامي: خالد عويس
أكرر الشكر والتقدير لكل هؤلاء ،، وأرجو المعذرة منهم جميعا فقد كنت في مشاركة فنية قصيرة ولم أتابع هذا الوفاء والتقدير منكم لكم تحيتي ومحبتي.... أخوكم محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فنان كبير بيننا... شاركوني هذا الترحيب المتأخر جداً. (Re: محمد مختار جعفر)
|
الحمد لله. ها انا انجح في جمع نجوم البورد وأبرز كتابه في بوست لي. والفضل ليك يامحمدمختار. انه مجال ابداعي جديد تخوضه. شكراً ليكم أحبائي جميعاً. كم أسعدتني مشاركتكم لي الترحيب بمبدعناجعفر بكل هذه الحفاوة الجميلة. شكراً لجمالكم. وشكراً لمحمد مختار للدخول في البوست والرد على المشاركين فيه بكل تواضعه العجيب.
هناك مفاجاة.. ستعلن في حينها.
| |
|
|
|
|
|
|
|