دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: درويش والرقابة (Re: تراث)
|
نعم فقد قتلنا المباشرة والتقريرية حتى كاد خيالنا ان يتعطل القصائد الركيكة لن تخدم أي قضية مهما كانت سامية
شكراً تراث لفتح هذا الحوار هنا وبانتظار مداخلة درويش وياريت لو مداخلة ادونيس كمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: الجندرية)
|
شكراً ياالجندرية لكن معقول ناس البورد ديل كلهم مافي زل هماه يعلق على البوست ده غير انت ؟ هل انزلته في مكان غلط ليس مكانه؟ اذا حصل ذلك انا اسف . وربما يكون وجودي هنا بهذه الموضوعات "ثقيلة الدم" هو برضو غلط . اسف مرة أخرى . لكن برضو ماحاأحرد . ثراث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: تراث)
|
العزيز تراث أذكر أنني أنزلت تعقيبا متسائلا في هذا البوست عن اتهام ادونيس بالانتحال على خلفية الكتاب الذي عرضه لنا الصديق أسامة الخواض في احدى جلسات منتدى النيلين الثقافي.. يبدو أنني فقدت ذلك التعقيب لسبب ما ومع ذلك أعيد التساؤل عن انتحال أدونيس. أما محمود درويش فهو سدرة الشعر العربي الحديث وصاحب تجربة عبقرية لايسهل وجود نماذج مشابهة لها لك تحياتي وننتظر نتاج لقاءاتك معهم في هذا المنتدي
| |
|
|
|
|
|
|
درويش والرقابة (Re: تراث)
|
شكرا يا عثمان على هذا الموضوع الجميل وانت تواصل الاهتمام الجاد بقضايا الادب والشعر والثقافة اتذكر زيارة درويش لصنعاء فى 94 وايضا بصحبة الناقد الحديدى والذى اشاد به درويش كافضل من قرا شعره اتذكر انك عملت حوار مع الحديدى اين نشر عن مقولة درويش هذه تحيلنا الى صرختة الشهيرة ارحمونا من هذا الحب القاسى وهو يطالب بمحاكمة شعر المقاومة على اسس فنية وجمالية وليس على فرضية التعاطف مع خطاب المقاومة
| |
|
|
|
|
|
|
درويش والرقابة (Re: تراث)
|
شكرا يا عثمان على هذا الموضوع الجميل وانت تواصل الاهتمام الجاد بقضايا الادب والشعر والثقافة اتذكر زيارة درويش لصنعاء فى 94 وايضا بصحبة الناقد الحديدى والذى اشاد به درويش كافضل من قرا شعره اتذكر انك عملت حوار مع الحديدى اين نشر عن مقولة درويش هذه تحيلنا الى صرختة الشهيرة ارحمونا من هذا الحب القاسى وهو يطالب بمحاكمة شعر المقاومة على اسس فنية وجمالية وليس على فرضية التعاطف مع خطاب المقاومة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: تراث)
|
الأخ تراث والأخوة المشاركون .. تحية لكم جميعاً ..
أرجو ألا يحملكم عدم ورود ردود وتعليقات على هذا النوع من المشاركات الجادة إلى الظن بأن المواضيع الجادة لا بواكي لها .. اكتبوا المواضيع الجادة وانشروا الفكر المفيد ، ولئن لم تجدوا مداخلات فلرب قارىء هنا أو قارىء هناك يستفيد من الموضوع دون أن يجد ما يشارك به . تراث ، تعلمت من هذا المنتدى أن تجد صدى لما تكتب لدى أشخاص لا تعرفهم بل قد لا تجد لهم مشاركات كثيرة ، لظروف خاصة بهم .
أما عن تعليق الشاعر أدونيس بأن القصيدة العظيمة لا تكون حاضرة أمامك كالرغيف أو كاس الماء ، فنحترمه ، ولكن لا يجب أن يكون كل الشعر عزيز المنال ، وإلا لكان الشعر ترفاً مقصوراً على فئة قليلة وبالتالي لا يعالج قضايا سواد الناس الأعظم . وعلى نفس القعدد أقول بخلاف أن يكون قراء الشعر هم أولئك الصفوة النادرة الوجود . وحتى يصح قول صلاح عبد الصبور بأن دور الفن ليس عرض نظريات ، بل رؤى يجب أن يتنزل الشعر لغة وقصداً إلى أفئدة الفئات المعنية بقضاياه . أقول هذا الكلام وفي الخاطر القصائد العظيمة من الشعر القديم التي عاشت لآلاف السنين وستعيش كذلك . في ظني أن الرمز في الشعر أو النثر أو التشكيل يخدم قضايا بعينها ليست بالضرورة هي كل قضايا تلك الفنون ولا تعني جميع الشرائح المتلقية التي تسعى إلى الاستمتاع بالعمل الفني .
تحية لك ولهذا الطرح الجاد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: تراث)
|
احب ان اصحح ابومهيار. ان الدراسة التي قدمتها كانت في التخزينة الثقافية التي ساهمت في تاسييها مع عدد من الاصدقاء,وليس في ملتقى النيلين كما ورد في بوستك.الدراسة كانت عن موضوع التناص من خلال كتاب كاظم جهاد:ادونيس منتحلا. المشاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: تراث)
|
Looool @ 7up ya Husam Hilali
Osman
اتحدث عن نفسي فاقول احيانا اقرا البوست فيكون مجزيا اخذ المعنى منه واجد نفسي مكتفيا فلاارد على البوست ربما كلمة اب اجمل تعليق يفد الموافقة على البوست فلنواصل هذا التقليد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: zumrawi)
|
العزيز تراث لك الحب ..والشكر على هذا البوست الجميل
اعتقد ان اى كلام عن درويش هو كلام عن الشعر العربى وتاريخه ...لان درويش , فى اعتقادى , هو الذى يقود دفة الشعر فى عصرنا وكذلك هو التجميع لقمم الشعر فى اوج عظمته ادونيس , رغم اختلاف الاراء حول محاولاته للتجديد , هو احد اركان الحداثة فى الشعر العربى الحديث العزيز تراث , وكما ذكر البعض , عدم الرد لا يعنى عدم الاكتراث بالموضوع , انا مثلا كنت انتظر وعدك انك تنزل تفاصيل ذلك اللقاء لكى اشارك برايى , فيا عزيزى وكما قال الخواض المقياس بكم الذين يقراؤونك وليس بالردود
عن ادونيس , نرجو من الاستاذ اسامة الخواض ان يفيدنا حول ارائه التجديدية , وبالذات لان بعض الاراء بدات سوء فهم ارائه حول مهمة الشعر
اتذكر ان الاخت الاستاذة الجندرية كانت قد بدات كتابات عن شعراء يمنيين او بعض اشعارهم , فنرجو منها ان تفيدنا برايها فيما دار فى ذلك اللقاء
سنكون فى انتظار تفاصيل اللقاء لكى نعلق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: Arbab)
|
الصديق المشاغب عثمان تراث هميم الود و كثيف الاشواق اقرأ معي هذا المقطع لدرويش اكلما وجدت انثي انوثتها اصاءني البرق من خصري و احرقني ؟ و تعال نجزم مرتاحين علي ذائقتنا المدربة مع الشعر نجزم ان هذا المقطع به من الشعر زبدته و نقائه و انه بعيد تماما عن المباشر و مفتوح نحو التأويل ويغري بالتامل و لكن .............. نسي درويش ان الرقيب يتطور مع تطور القصيدة و تطور اقنعتها و وسائل التخفي تلك التي تراهن علي تحريض قارئ النص ولعلك تذكر ما اثير حول اداء مارسيل خليفة لمقطع من سورة يوسف تصدق يا عثمان تراث ان الرقيب يحاصر حتي التورية البعيدة ويتمتع بقدرات خارقة تجعله ينتحل حتي الحالة الشعورية التي كتب فيها الشاعر قصيدته و قد متعنا الله برقيب عتيد في اذاعة البرنامج الثاني تصدي لهذا المقطع الشعري الجميل محيلا كل ذلك الالق الشعري الي حالة من حالات زقاقات ابو صليب فتامل وتذكر ان هنالك متشاعرين يتحولون الي رقباء و رقباء يتحولون الي متشاعرين يقبضون ثمن هذه المهام العظيمة من خزنة الاذاعة و التلفزيون القصيدة الجميلة ليست هي تلك التي لها قدرة ان تهرب بغموضها من براثن الرقيب و لكنها ايضا هي تلك التي لها قدرة ان تجعل الرقيب يحلم بالهروب من براثن جمالها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: Yahya Fadlalla)
|
صباحاتكم بنكهة قشر البرتقال
عثمان تراث اتابع بانتظام مشاركاتك الرائعة واعترف انها (تكيفني)حتى الشريان التاجي ولن ابالغ ان قلت انها على الاطلاق من اميز المشاركات التي تطالعنا بها البوستات البورديه عشااااان كده نحن منتظرنك تنزل مشاركات محمود درويش وادونيس وعباس بيضون هل نحظي بهذا الكرم؟؟ الاستاذ /يحي فضل الله رائع جدا ماقلته هنا عن الرقيب _____ لكنها ايضا هي تلك التي لها قدرة ان تجعل الرقيب يحلم بالهروب من براثن جمالها ________________
تعالوا اثروا هذا البوست الجميل كلكم يحيى الخواض / ابو مهيار /الجندريه كلكم كلكم خلو البورد يتفكها ساجورو العاصي شوية بدخلتكم عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: تراث)
|
أستاذ / تراث
رأيت هذا البوست المتفرد اليوم فقط ، أنظر للمشاركين بالردود.. فكم أثروا الحوار بمداخلات ورؤى عميقة نثمنها كثيراً ..
فقط أود أن أقف في مسافة بين مؤيد ومنتقد للرمزية ، وأرى أن لا يفرض على المتلقي طوقاً من النظريات ، فالكلام الجميل يدخل مباشرة الي القلب دون تأشيرة دخول ، اتفق معك تماما في معرض ردك على أهل العوض حين قلت :
(( ان دور الشعر والفنون دور جمالي ، هو ان يزرع جمالاً في النفس البشرية ، ))
فكثيرا ما تأثرني مفردة شاعرة أو ناثرة أنيقة .. جميلة لا ألهث كثيرا وراء سبر غور مضامينها البعيدة ، وأرى أن القصيدة الهاربة هلعاً من سياج الرقيب غالبا ما تأتي وليدة شرعية (( للتأليف )) وهل وجدت شعراً مؤلفا مفصلا لمناسبة بعينها جميلا .. وحتى المتنبي أنظر لقصائده التي لم تلهث وراء كسب الود هل أتت الحروف العربية شبيها لها .. وأعتقد أن الجندرية مارست سلطة فوقية حين حكمت على أن كل ما هو – غير رمزي – كلام ركيك ، وهي لم تقل رمزي بل قالت مباشر ولكن المعنى المقصود واحد ..
فمثلا في جداريته الشهيرة وفي مفتتحها يقول محمود درويش
احفظ اسمك جيداً كن صديقاً لإسمك الأفقي جربه مع الأحياء والموتى دربه على النطق الصحيح اكتبه على أحد صخور الكهف لا تختلف معه على حرف لا تعبأ برايات القبائل --
اذا بحث في دلالات هذا الكلام ربما تجد له عشرات التفسيرات والتأويلات ولكن لا جرس له .. ولكن حين يقول مثلا
ويحملني جناح حمامة بيضاء صوب طفولة أخرى ولم احلم بأني كنت أحلم … … البحر المعلق فوق سقف غمامة بيضاء
هذه كلها كلمات شاعرية خيالية تدخلك قسرا الي مساحات الحلم والتخيل ..
وأورد هذه الجزئية من الجدارية لدلالتها :
تعبت من صفتي يضيق الشكل يتسع الكلام أفيض عن حاجات مفردتي وأنظر نحو نفسي في المرايا هل أنا هو ؟
هذه لغتي ، وهذا الصوت وخز دمي ولكن - المؤلف - آخر ! أنا من تقول له الحروف – الفامضات – أكتب تكن .. وأقرأ تجد وإذا أردت القول فأفعل يتحد ضداك في المعنى وباطنك الشفيف هو القصيد
ومعذرة للإطالة ..
رحمابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: درويش والرقابة (Re: AlRa7mabi)
|
شكراً رحمابي على هذه المشاركة القيمة أراك تحدثت عن امكانية اعجابك بمفردة شعرية أو نثرية . وأعرف ان نقاد الأدب تحدثوا منذ عهود قديمة عن عدم وجود مفردة شعرية ومفردة غير شعرية ، اذ تكتسب المفردة قيمتها ودورها وصفاتها من خلال موقعها في السياق ، وهي خارج ذلك السياق محايدة ، لا يمكن تصنيفها ،بل لا يمكن حتى ان نعرف لها معنى . اذا ان المفردة لا تحمل معنى الا بدخولها في سياق ، فما بالك باكتسابها صفة . الحديث عن الرمزية معقد ، خاصة وان كلمة الرمزية لم تعد منذ زمن طويل مجرد مفردة قاموسية , بل هي مصطلح يدل على مدرسة بعينها من مدارس الكتابة الأدبية لها صفاتها وشروطها . وعلى كل فان الشعر لا يكتسب شعريته من الترميز بالضرورة ، فمصادر الشعرية كثيرة ومتعددة ، واذا أردنا ان نجد جامع بينها فلعله مفارقة بنية الكلام العادي اليومي ، وخلق فجوة بينها وبين ذلك الكلام التقريري العادي وتوقعات نسقه ودلالالته عند المتلقي . ارجو ألا أكون قد أثقلت عليك بكلام صعب معقد ، فالظاهرة الابداعية نفسها ظاهرة معقدة , ورغم ادعائي بانني افهم بعضاً من تلك التعقيدات أجد نفسي عاجزاً عن التعبير عن ذلك البعض عندما أريد ان أعبر عنه قولاً أو كتابة .
| |
|
|
|
|
|
|
|