بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 07:53 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عثمان تراث(تراث)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

درويش والرقابة

12-23-2002, 09:24 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

درويش والرقابة


    زار الشاعر محمود درويش اليمن موخراً , قرأ شعراً وتحاور وقال كلاماً كثيراً أوقفني منه قوله التالي :

    "الرقابة علمتنا الشعر ، تجربتي معها علمتني ان أحسّن شعري , علمتني كيف استخدم الاستعارات والرموز بدلاً من التعبير المباشر , اذاًَ الرقابة علمتني فن الشعر , والقصيدة التي يفهمها الرقيب ويمنعها قصيدة سيئة جداً ، وهي ليست قصيدة شعرية" .

    وبالطبع لا نفهم من هذا الحديث ان درويش أراد أن يدافع عن الرقابة ، ولكنة أراد ان يلفت إلى مفهومه عن الشعر , وان يقول ببساطة ان الشعر لا يمكن أن يكون خطاباً مباشراً . وان القصيدة الحقه هي كما يقول تي اس اليوت تلك التي تتوجه الى القاري الذكي المتخيل الذي لا وجود له , القارئ الذي يشكل جمهور الفنان" .
    واعتقد ان مثل هذه المواصفات لا تنطبق على أي رقيب .
    يقول انجلز :

    لو أن جاليلو قال شعراً ان الأرض تدور ، فلربما كانت محاكم التفتيش ستتركه وشأنه (000) كلما كانت آراء الكاتب مضمرة في العمل الفني كلما كان عمله افضل .

    يقول أدونيس :

    إن القصيدة العظيمة لا تكون حاضرة أمامك كالرغيف أو كاس الماء .. وهي ليست شيئاً مسطحاً تراه وتلمسه وتحيط به دفعة واحدة .. انها عالم ذو أبعاد .. عالم متوهج متداخل كثيف بشفافيته , تعيش فيه وتعجز عن القبض عليه .

    يقول صلاح عبد الصبور :

    دور الفن ليس عرض نظريات ، بل رؤى .

    والأقوال التي تتفق دلالتها مع جملة درويش أعلاه كثيرة . وحتى لا أطيل اكتفي بان أوضح ان زيارة محمود درويش إلى صنعاء جاءت للمشاركة في لقاء ثقافي نظمه مركز الدراسات والبحوث اليمني , الذي يرأسه شاعر اليمن المعروف الدكتور عبد العزيز المقالح , بالتعاون مع السفارة الألمانية بصنعاء بعنوان (في البـدء كان الحـوار) .
    اللقاء انعقد في العاصمة اليمنية خلال الفترة من 8 الى 12 ديسمبر 2002م وكان ابرز المشاركين فيه وضيف شرفه الأول الروائي والشاعر الألماني البارز غونتر غراس صاحب جائزة نوبل للآداب لعام 1999م الذي رافقه للمشاركة في الحوار عدد من الكتاب والمثقفين والمبدعين الألمان .
    أما من العرب فقد شارك كثيرون أبرزهم محمود درويش وأدونيس وعباس بيضون وصبحي الحديدي وعبده وازن وحاتم الصكر مع عدد كبير من الأدباء والكتاب اليمنيين .
    ويمكن القول باختصار ان الملتقى كان عبارة عن حوار عربي ألماني حول قضايا الإبداع الفكري والأدبي والدور الذي يمكن ان يقوم به الإبداع والحوار في تقريب ثقافات وحضارات الشعوب . وهو هدف إلى تجسيد نوع من الحوار المطلوب بين الشرق والغرب ، بين الحضارة العربية الاسلامية والحضارة الغربية . وخلص في توصياته إلى تشديد الدعوة إلى إرساء الديمقراطية وسائر حقوق الإنسان وتحقيق المجتمع المدني في الواقع العربي . وتأكيد الدور الذي ينبغي على المثقفين الاضطلاع به في إرساء قيم ذلك المجتمع .
    للمهتمين سأنزل في بوست لاحق المداخلة الاساسية التي شارك بها الشاعر محمود درويش في الملتقى .
    تراث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-24-2002, 10:00 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    نعم فقد قتلنا المباشرة والتقريرية حتى كاد خيالنا ان يتعطل
    القصائد الركيكة لن تخدم أي قضية مهما كانت سامية

    شكراً تراث لفتح هذا الحوار هنا
    وبانتظار مداخلة درويش وياريت لو مداخلة ادونيس كمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2002, 11:07 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: الجندرية)

    شكراً ياالجندرية
    لكن معقول ناس البورد ديل كلهم مافي زل هماه يعلق على البوست ده غير انت ؟
    هل انزلته في مكان غلط ليس مكانه؟
    اذا حصل ذلك انا اسف .
    وربما يكون وجودي هنا بهذه الموضوعات "ثقيلة الدم" هو برضو غلط .
    اسف مرة أخرى .
    لكن برضو ماحاأحرد .
    ثراث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2002, 11:36 PM

Elkhawad
<aElkhawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)


    اخي تراث
    لم تضع الموضوع في المكان الغلط ولا الزمان الغلط
    والعبره دائماً بعدد قراء البوست
    وليس بعدد الردود
    تخيل نفسك انزلت الموضوع في جريده عامه
    هل تسطيع حصر الزين اشترو الجريده وومرو علي موضوعك تصفحا او قراءه
    هنا علي الاقل يمكنك ان تتعرف عدد الزين مرو بموضعك علي سبيل المثال
    الشي الثاني
    لا يفتي ومالكاً في المدينه
    نحن نتعلم منكم النظر الي الاشياء بعين اخري
    فواصل دون حردان وتاكد ان هناك الكثيرين من المتابعين لكل اعمالك


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-25-2002, 11:37 PM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    العزيز تراث
    أذكر أنني أنزلت تعقيبا متسائلا في
    هذا البوست عن اتهام ادونيس
    بالانتحال على خلفية الكتاب
    الذي عرضه لنا الصديق
    أسامة الخواض في احدى جلسات منتدى
    النيلين الثقافي.. يبدو أنني فقدت ذلك
    التعقيب لسبب ما ومع ذلك أعيد
    التساؤل عن انتحال أدونيس. أما
    محمود درويش فهو سدرة الشعر العربي
    الحديث وصاحب تجربة عبقرية لايسهل وجود نماذج مشابهة لها
    لك تحياتي وننتظر نتاج لقاءاتك معهم في هذا المنتدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2003, 04:36 PM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: Abomihyar)

    العزيز تراث
    في انتظار نتاج حوارتك معهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2002, 04:54 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 6832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

درويش والرقابة (Re: تراث)

    شكرا يا عثمان على هذا الموضوع الجميل وانت تواصل الاهتمام الجاد بقضايا الادب والشعر والثقافة
    اتذكر زيارة درويش لصنعاء فى 94 وايضا بصحبة الناقد الحديدى والذى اشاد به درويش كافضل من قرا شعره اتذكر انك عملت حوار مع الحديدى اين نشر
    عن مقولة درويش هذه تحيلنا الى صرختة الشهيرة ارحمونا من هذا الحب القاسى وهو يطالب بمحاكمة شعر المقاومة على اسس فنية وجمالية وليس على فرضية التعاطف مع خطاب المقاومة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-26-2002, 04:54 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 6832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

درويش والرقابة (Re: تراث)

    شكرا يا عثمان على هذا الموضوع الجميل وانت تواصل الاهتمام الجاد بقضايا الادب والشعر والثقافة
    اتذكر زيارة درويش لصنعاء فى 94 وايضا بصحبة الناقد الحديدى والذى اشاد به درويش كافضل من قرا شعره اتذكر انك عملت حوار مع الحديدى اين نشر
    عن مقولة درويش هذه تحيلنا الى صرختة الشهيرة ارحمونا من هذا الحب القاسى وهو يطالب بمحاكمة شعر المقاومة على اسس فنية وجمالية وليس على فرضية التعاطف مع خطاب المقاومة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2003, 07:00 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: mohmmed said ahmed)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-05-2003, 07:22 AM

Ahlalawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    الأخ تراث والأخوة المشاركون .. تحية لكم جميعاً ..

    أرجو ألا يحملكم عدم ورود ردود وتعليقات على هذا النوع من المشاركات الجادة إلى الظن بأن المواضيع الجادة لا بواكي لها .. اكتبوا المواضيع الجادة وانشروا الفكر المفيد ، ولئن لم تجدوا مداخلات فلرب قارىء هنا أو قارىء هناك يستفيد من الموضوع دون أن يجد ما يشارك به . تراث ، تعلمت من هذا المنتدى أن تجد صدى لما تكتب لدى أشخاص لا تعرفهم بل قد لا تجد لهم مشاركات كثيرة ، لظروف خاصة بهم .

    أما عن تعليق الشاعر أدونيس بأن القصيدة العظيمة لا تكون حاضرة أمامك كالرغيف أو كاس الماء ، فنحترمه ، ولكن لا يجب أن يكون كل الشعر عزيز المنال ، وإلا لكان الشعر ترفاً مقصوراً على فئة قليلة وبالتالي لا يعالج قضايا سواد الناس الأعظم . وعلى نفس القعدد أقول بخلاف أن يكون قراء الشعر هم أولئك الصفوة النادرة الوجود . وحتى يصح قول صلاح عبد الصبور بأن دور الفن ليس عرض نظريات ، بل رؤى يجب أن يتنزل الشعر لغة وقصداً إلى أفئدة الفئات المعنية بقضاياه . أقول هذا الكلام وفي الخاطر القصائد العظيمة من الشعر القديم التي عاشت لآلاف السنين وستعيش كذلك . في ظني أن الرمز في الشعر أو النثر أو التشكيل يخدم قضايا بعينها ليست بالضرورة هي كل قضايا تلك الفنون ولا تعني جميع الشرائح المتلقية التي تسعى إلى الاستمتاع بالعمل الفني .

    تحية لك ولهذا الطرح الجاد .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2003, 05:22 PM

Husam Hilali
<aHusam Hilali
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    عزيزي تراث
    لقد أعجبت بموضوعك جداً
    وليتني رأيته قبلاً حتى لا يراودك ذلك الشعور
    ولك مني ليس
    UP
    واحدة ... بل
    7UP

    (عدل بواسطة Husam Hilali on 03-05-2003, 05:24 PM)
    (عدل بواسطة Husam Hilali on 03-05-2003, 05:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2003, 05:38 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10351

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    احب ان اصحح ابومهيار. ان الدراسة التي قدمتها كانت في التخزينة الثقافية التي ساهمت في تاسييها مع عدد من الاصدقاء,وليس في ملتقى النيلين كما ورد في بوستك.الدراسة كانت عن موضوع التناص من خلال كتاب كاظم جهاد:ادونيس منتحلا.
    المشاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2003, 05:41 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    Looool @ 7up ya Husam Hilali

    Osman


    اتحدث عن نفسي فاقول احيانا اقرا البوست فيكون مجزيا
    اخذ المعنى منه واجد نفسي مكتفيا فلاارد على البوست
    ربما كلمة اب اجمل تعليق يفد الموافقة على البوست
    فلنواصل هذا التقليد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-05-2003, 07:46 PM

Arbab

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: zumrawi)

    العزيز تراث
    لك الحب ..والشكر على هذا البوست الجميل

    اعتقد ان اى كلام عن درويش هو كلام عن الشعر العربى وتاريخه ...لان درويش , فى اعتقادى , هو الذى يقود دفة الشعر فى عصرنا وكذلك هو التجميع لقمم الشعر فى اوج عظمته
    ادونيس , رغم اختلاف الاراء حول محاولاته للتجديد , هو احد اركان الحداثة فى الشعر العربى الحديث
    العزيز تراث , وكما ذكر البعض , عدم الرد لا يعنى عدم الاكتراث بالموضوع , انا مثلا كنت انتظر وعدك انك تنزل تفاصيل ذلك اللقاء لكى اشارك برايى , فيا عزيزى وكما قال الخواض المقياس بكم الذين يقراؤونك وليس بالردود

    عن ادونيس , نرجو من الاستاذ اسامة الخواض ان يفيدنا حول ارائه التجديدية , وبالذات لان بعض الاراء بدات سوء فهم ارائه حول مهمة الشعر


    اتذكر ان الاخت الاستاذة الجندرية كانت قد بدات كتابات عن شعراء يمنيين او بعض اشعارهم , فنرجو منها ان تفيدنا برايها فيما دار فى ذلك اللقاء


    سنكون فى انتظار تفاصيل اللقاء لكى نعلق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2003, 01:21 AM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: Arbab)

    الصديق المشاغب عثمان تراث
    هميم الود و كثيف الاشواق
    اقرأ معي هذا المقطع لدرويش
    اكلما وجدت انثي انوثتها
    اصاءني البرق من خصري و احرقني ؟
    و تعال نجزم مرتاحين علي ذائقتنا المدربة مع الشعر نجزم ان هذا المقطع به من الشعر زبدته و نقائه و انه بعيد تماما عن المباشر و مفتوح نحو التأويل ويغري بالتامل و لكن ..............
    نسي درويش ان الرقيب يتطور مع تطور القصيدة و تطور اقنعتها و وسائل التخفي تلك التي تراهن علي تحريض قارئ النص ولعلك تذكر ما اثير حول اداء مارسيل خليفة لمقطع من سورة يوسف
    تصدق يا عثمان تراث ان الرقيب يحاصر حتي التورية البعيدة ويتمتع بقدرات خارقة تجعله ينتحل حتي الحالة الشعورية التي كتب فيها الشاعر قصيدته و قد متعنا الله برقيب عتيد في اذاعة البرنامج الثاني تصدي لهذا المقطع الشعري الجميل محيلا كل ذلك الالق الشعري الي حالة من حالات زقاقات ابو صليب فتامل وتذكر ان هنالك متشاعرين يتحولون الي رقباء و رقباء يتحولون الي متشاعرين يقبضون ثمن هذه المهام العظيمة من خزنة الاذاعة و التلفزيون
    القصيدة الجميلة ليست هي تلك التي لها قدرة ان تهرب بغموضها من براثن الرقيب و لكنها ايضا هي تلك التي لها قدرة ان تجعل الرقيب يحلم بالهروب من براثن جمالها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-06-2003, 06:15 AM

شرير والبرتقاله

تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: Yahya Fadlalla)

    صباحاتكم بنكهة
    قشر البرتقال

    عثمان تراث
    اتابع بانتظام مشاركاتك الرائعة واعترف انها (تكيفني)حتى الشريان التاجي ولن ابالغ ان قلت
    انها على الاطلاق من اميز المشاركات التي
    تطالعنا بها البوستات البورديه
    عشااااان كده نحن منتظرنك
    تنزل مشاركات
    محمود درويش
    وادونيس
    وعباس بيضون
    هل نحظي بهذا الكرم؟؟
    الاستاذ /يحي فضل الله
    رائع جدا ماقلته هنا عن الرقيب
    _____
    لكنها ايضا هي تلك التي لها قدرة ان تجعل الرقيب يحلم بالهروب من
    براثن جمالها
    ________________

    تعالوا اثروا هذا البوست الجميل كلكم
    يحيى الخواض / ابو مهيار /الجندريه
    كلكم كلكم
    خلو البورد يتفكها ساجورو العاصي شوية
    بدخلتكم عليه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-01-2003, 11:28 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: شرير والبرتقاله)


    عفواً لإحياء هذا البوست القديم , ولكني ظللت مثقلا بإحساس التقصير تجاه مساهمات عميقة وردت في التعليقات على مادته ولم استطع حينها التعقيب عليها. وعذراً على كل هذا التأخير .

    الخواض :

    كلك ذوق . عندما أنزلت هذا البوست كنت جديدأ على المنتدى ، ولقد أعطتني كلماتك هذه دفعة قوية للاستمرار وعلمتني كيف أتعامل مع ما أكتبه فيه . شكراً لك كثيراً .
    ولقد لاحظت لاحقاً ان الدور الذي قمت به تجاهي لم يكن حكراً علي ، فانت تقوم به دائما تجاه الأخرين ، وهذا يزيد مقدار تقديري لك ، ولمساهماتك الجملية العميقة في هذا المنتدى .
    وأجدها فرصة لأحيي الكثيرين من أعضاء البورد الذين لاحظت انهم ينزلون بوستات جميلة ومفيدة جادة وعميقة ولا يشارك الا قليلون جداً في التعقيب والتعليق علي مادتها ويستمرون رغم ذلك بنشاط واضح في إتحاف المنبر بالمزيد من المواد القيمة .
    وأجدها فرصة ايضاً لأسألك عن سر هذه التقنيات الجميلة المدهشة التي تنزل بها بوستاتك وتعليقاتك . هل تعلمنا ولو القليل منها ؟

    أبومهيار :


    أذكر تماماً العرض الشيق الصادم الذي قدمه أسامة الخواض لكتاب (أدونيس منتحلاً) لكاظم جهاد . لقد أربكني ذلك الكتاب تماماً ، لم استطع أن استوعب من يومها كيف يتفق الانتحال ، وبتلك الصورة المفضوحة التي عرضها الكتاب مع شاعر وناقد ومفكر بحجم أدونيس ، خاصة وان الكتاب لم يورد التهم جزافاً بل دلل عليها بتفصيل شديد مورداً النصوص التي رأي فيها انتحالاً نصا نصاً مع النصوص المنتحل منها .
    لقد منعني اسم أدونيس الكبير ، ومحبتي له واندهاشي واعجابي القديم بإنتاجه الشعري والفكري ان أركن بسهوله الى ملاحظات كاظم جهاد . وعندما قرأت لاحقاً كتاب الشعرية لكمال ابو ديب عادت الى بعض الطمأنينة التي افقدني اياها كتاب (ادونيس منتحلاً) .
    ابو ديب أعتمد شعر ادونيس نموذجا له في شرح نظريته حول الشعرية وظل يمتدحه من أول الكتاب الى اخره ، وهو لم يقل أي شيء مباشر عن اتهامات كاظم
    جهاد ، أو أي اتهامات أخرى لادونيس بلانتحال ، ولكنه تحدث في جزء من كتابه عن أمكانية نقل نص (شعري أو غير شعري) سابق الى نص لاحق واكتسابه دلالات جديدة ضمن البنية الكلية الجديدة . وضرب على ذلك مثلاً ببعض النصوص النثرية التاريخية التي أدخلها أدونيس في قصائدة فاستطاع بذلك أن يجعل أللا شعري يفيض بالشعرية حينما يُدرج في بنية كلية تنشأ فيها بينه وبين مكوناتها الأخرى علاقات من نمط معين تجعل من النثر طاقة شعرية غنية .
    لو صحت ملاحظات وآراء كمال أبو ديب ، وكانت تلك التناصات الواضحة في شعر أدونيس تناصات مقصودة ومعلنة ، والغرض منها تهجير نصوص بشكل مقصود من بناها السابقة الى بنية شعرية جديدة واعطائها بالتالي دلالات جديدة ضمن البنية اللاحقة، فيمكننا حينها ان نبرئ ادونيس من تهم كاظم جهاد ونعتبره كما كنا نعتبره دائما شاعراً كبيراً ، مجرباً وجرئياً .
    لم تتح لي الفرصة لقراءة كتاب كاظم جهاد عن انتحال أدونيس ومعرفتي بما جاء فيه تعتمد على ما تبقى في الذاكرة من سماع العرض الجيد الذي قدمه اسامة الخواض ، وكم تمنيت بعد قراءة كتاب كمال أبو ديب أن أجد ذلك الكتاب واطلع عليه بدقة على ضوء ما ورد في كتاب أبو ديب . ولكني لم أجده ، أتمني ان يساهم معنا اسامة الخواض والآخرين الذين قرأوا كتاب أبو ديب في هذا الحوار .

    محمد سيد أحمد :

    أين أنت ، اذكر انك كنت تشكو من إدمان هذا البورد ، ثم ها أنت تغيب عنه وعنا كثيراً ، نفتقدك بشدة .
    لم أجرى حواراً مع صبحي الحديدي ، ولكني كتبت مقالاً طويلاً عن زيارة درويش لصنعاء ضمنته أهم ما قاله المثقفون والنقاد عن درويش خلال الزيارة ونشرته في جريدة الاتحاد الظبيانية . المقال قديم , كتب تقريباً في 1993 أو 1994م ولولا ذلك لأعدت نشره هنا .
    اشرت يا محمد لمسألة مهمة جداً هو ضيق محمود درويش بتمترس الكثير من المتلقين في بعض نصوصه القديمة اعتماداً على التأويل السياسي لها والتعامل معها باعتبارها قصـائد للمقـاومة الفلسـطينية . وفي مقدمة تلك النصـوص سـجل انا عربي .
    ربما كان درويش في نصوصه الأولى قابلاً فعلاً لذلك التأويل , بل ربما كان مباشراً ولا يحتاج حتى لتأويل ، ولكني اعتقد ان قراءة قصائد درويش الآن ، منذ بعض قصائدة في (أعراس) وكل قصائده في (هي أغنية) ، باعتبارها قصائد سياسية أو معنية بالقضية الفلسطينية فقط فيه إجحاف كبير بهذه القصائد وبدرويش ومسيرة تطوره الشعري المتنامية وبانفتاح قصائدة على دلالات لامحدودة .

    أهل العوض :

    شكراً كثيراً ، لقد قلت آراء تفتح الحوار المطلوب من إنزال هذا البوست . وأتفق معك في أن الشعر اذا وضع حواجزاً مقصودة بينه وبين الناس فلن يكون مستساغاً ، ولن يجد من يقرأه ، ولكني أشير بذلك الى صناعة وافتعال الابهام والغموض ، فمثل هذه الصناعة تفقد الشعر شعريته وليس فقط قدرته على التواصل مع الناس .
    أراك كررت عدة مرات الحديث عن معالجة الشعر لقضايا الناس . وأنا اعتقد ان دور الشعر والفنون عامة ليس هو معالجة قضايا الناس بالمعني المباشر . ان دور الشعر والفنون دور جمالي ، هو ان يزرع جمالاً في النفس البشرية ، وهذا يؤدي الى مساعدة البشر في التعامل مع قضاياهم الاجتماعية/ التاريخية كلها .
    ولابد ان يستمر حوارنا في هذه المواضيع الشائكة ، أكرر شكري على قيادتنا الى هذا الحوار المفيد . واتنمنى مشاركة الأخرين فيه .

    حسام هلالي

    ومني 70 شكراً وأضعافها مضاعفة .

    اسامة الخواض :

    تصحيحك لأبو مهيار لايكفي ، فعندما انزلت هذا البوست كنت أنت من أوئل الذين اتمني أهتمامهم وارجو قراءة تعليقهم ، الموضوع في جوهر تخصصك واهتمامك ، ونريد ان نعرف منكم .

    زمراوي :

    شكراً كثيراً ، اتابع باهتمام مساهماتك في البورد ، وأرى انها من المساهمات المهمة والمفيدة جداً .

    أرباب :

    اشكرك كثيراً جداً . وأشاركك الاعتراف بقامة درويش العالية وعشقه ، واعتبار أدونيس أحد أركان الحداثة في الشعر العربي . كمال أشاركك الدعوة والتشوق لإطلالة أسامة الخواض كناقد متميز ومطلع ممتاز على مناهج النقد الأدبي الحديث له مساهمات تطبيقية ناضجة في هذا المجال مثلما له مساهماته ودراساته كمثقف عميق وجاد في عدد من المجالات الأخري .
    وهي فرصة لنسأل أيضاً عن عدد من المثقفين والنقاد الذين بشرونا سابقاً بانضمامهم للبورد وظللنا ننتظر مساهماتهم مثلما ننتظر جودو ، واذكر منهم د. صلاح الزين ، ومعاوية البلال .

    يحيى فضل الله :

    يا الله يا يحيى .. كلما قرأت لك كلاما أصابنى الطرب ، لدرجة لم اعد قادراً على تصنيف ما تكتبه وارى انه كله ابداع ، لقد فكرت في هذا الأمر كثيراً وانا اقرأ ما كتبته في بوست العزيز الرشيد احمد عيسى عن الفقيد الدوش ، وظللت أسائل نفسي ، هل هذه مقالات أم قصص ؟
    ملاحظاتك عن تطور الرقيب تستحق الوقوف عندها كثيراً ، وغالباً هى التي تفسر لنا هذا الدور الغريب الذي بدأ يلعبه هذا الرقيب في العديد من قضايا المنع والمصادرة التي شهدتها منطقتنا في السنوات الأخيرة . ولكني اتسال هل يمكن لأي كان ان يقترب من الابداع الحقيقي ويطلع عليه . بأي دافع كان ، دون ان يلقي ذلك الابداع حالته عليه فيضفي عليه الجمال ويصيبه به حتى اذا كان معـاد له .
    سوالي غلط .
    وحتى لو أعتقدت انه صحيح ، فإن التجربة تثبت ان إجابته ليست كما اوحيتُ بها ، فهناك وكما قلت يايحيى من يقرأ أعمال إبداعية عظيمة بموقف وغرض مسبق هو النيل منها فيطرح عبر تلك القراءة القبح كله ، ومثل هؤلاء غالباً ما يكونوا من المتشاعرين كما أسميتهم .
    دعني أتبنى قولك : القصيدة الجميلة ليست هي التي لها قدرة أن تهرب بغموضها من براثن الرقيب ولكنها أيضاً هي تلك التي لها قدرة على أن تجعل الرقيب يحلم بالهروب من براثن جمالها .

    شرير والبرتقاله :

    لقد صرنا أصدقاء منذ زمن ، لعلي قلت لك ذلك في بوست أخر ، وها انا اكرره ، فدائماً ما أجد نفسي متفقاً وسعيداً ومعجباُ بما تقوله في هذا المنتدى . ورغم ان زمن المناسبة انقضى على انزال مساهمات درويش وأدونيس وبيضون في ملتقى الحوار الذي احتضنته صنعاء فسأحاول انزال ما تيسر منها .

    الجندرية :

    تحايا خاصة وشكراً كثير على تضامنك القديم مع هذا البوست .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2003, 09:16 AM

AlRa7mabi
<aAlRa7mabi
تاريخ التسجيل: 08-15-2002
مجموع المشاركات: 1334

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: تراث)

    أستاذ / تراث

    رأيت هذا البوست المتفرد اليوم فقط ، أنظر للمشاركين بالردود.. فكم أثروا الحوار بمداخلات ورؤى عميقة نثمنها كثيراً ..

    فقط أود أن أقف في مسافة بين مؤيد ومنتقد للرمزية ، وأرى أن لا يفرض على المتلقي طوقاً من النظريات ، فالكلام الجميل يدخل مباشرة الي القلب دون تأشيرة دخول ، اتفق معك تماما في معرض ردك على أهل العوض حين قلت :

    (( ان دور الشعر والفنون دور جمالي ، هو ان يزرع جمالاً في النفس البشرية ، ))

    فكثيرا ما تأثرني مفردة شاعرة أو ناثرة أنيقة .. جميلة لا ألهث كثيرا وراء سبر غور مضامينها البعيدة ، وأرى أن القصيدة الهاربة هلعاً من سياج الرقيب غالبا ما تأتي وليدة شرعية (( للتأليف )) وهل وجدت شعراً مؤلفا مفصلا لمناسبة بعينها جميلا .. وحتى المتنبي أنظر لقصائده التي لم تلهث وراء كسب الود هل أتت الحروف العربية شبيها لها .. وأعتقد أن الجندرية مارست سلطة فوقية حين حكمت على أن كل ما هو – غير رمزي – كلام ركيك ، وهي لم تقل رمزي بل قالت مباشر ولكن المعنى المقصود واحد ..

    فمثلا في جداريته الشهيرة وفي مفتتحها يقول محمود درويش

    احفظ اسمك جيداً
    كن صديقاً لإسمك الأفقي
    جربه مع الأحياء والموتى
    دربه على النطق الصحيح
    اكتبه على أحد صخور الكهف
    لا تختلف معه على حرف
    لا تعبأ برايات القبائل
    --

    اذا بحث في دلالات هذا الكلام ربما تجد له عشرات التفسيرات والتأويلات ولكن لا جرس له .. ولكن حين يقول مثلا

    ويحملني جناح حمامة بيضاء
    صوب طفولة أخرى
    ولم احلم بأني كنت أحلم


    البحر المعلق فوق سقف غمامة بيضاء

    هذه كلها كلمات شاعرية خيالية تدخلك قسرا الي مساحات الحلم والتخيل ..

    وأورد هذه الجزئية من الجدارية لدلالتها :

    تعبت من صفتي
    يضيق الشكل يتسع الكلام
    أفيض عن حاجات مفردتي
    وأنظر نحو نفسي في المرايا
    هل أنا هو ؟

    هذه لغتي ، وهذا الصوت وخز دمي
    ولكن - المؤلف - آخر !
    أنا من تقول له الحروف – الفامضات –
    أكتب تكن .. وأقرأ تجد
    وإذا أردت القول فأفعل
    يتحد ضداك في المعنى
    وباطنك الشفيف هو القصيد

    ومعذرة للإطالة ..

    رحمابي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-02-2003, 09:38 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: درويش والرقابة (Re: AlRa7mabi)

    شكراً رحمابي على هذه المشاركة القيمة
    أراك تحدثت عن امكانية اعجابك بمفردة شعرية أو نثرية . وأعرف ان نقاد الأدب تحدثوا منذ عهود قديمة عن عدم وجود مفردة شعرية ومفردة غير شعرية ، اذ تكتسب المفردة قيمتها ودورها وصفاتها من خلال موقعها في السياق ، وهي خارج ذلك السياق محايدة ، لا يمكن تصنيفها ،بل لا يمكن حتى ان نعرف لها معنى . اذا ان المفردة لا تحمل معنى الا بدخولها في سياق ، فما بالك باكتسابها صفة .
    الحديث عن الرمزية معقد ، خاصة وان كلمة الرمزية لم تعد منذ زمن طويل مجرد مفردة قاموسية , بل هي مصطلح يدل على مدرسة بعينها من مدارس الكتابة الأدبية لها صفاتها وشروطها .
    وعلى كل فان الشعر لا يكتسب شعريته من الترميز بالضرورة ، فمصادر الشعرية كثيرة ومتعددة ، واذا أردنا ان نجد جامع بينها فلعله مفارقة بنية الكلام العادي اليومي ، وخلق فجوة بينها وبين ذلك الكلام التقريري العادي وتوقعات نسقه ودلالالته عند المتلقي .
    ارجو ألا أكون قد أثقلت عليك بكلام صعب معقد ، فالظاهرة الابداعية نفسها ظاهرة معقدة , ورغم ادعائي بانني افهم بعضاً من تلك التعقيدات أجد نفسي عاجزاً عن التعبير عن ذلك البعض عندما أريد ان أعبر عنه قولاً أو كتابة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de