|
التناص في قصيدة بكاش
|
أعتقد إنني لم اقرأ من قبل نصاً شعرياً لعضو المنتدى النشط (بكاش) قبل قصيدته الأخيرة في البورد (انت لو فاكرني بحزن شان فراقك) وهي تكفي لوحدها لإثبات قدرته الشعرية العالية . وأرى ان جزءاً اساسياً من هذه الشعرية يكمن في تناول القصيدة لموضوع شعري قديم مكرر في نص شعري جديد وأصيل . نص ينبت في نفس الحقل الدلالي والهيكلي لنصوص أخرى معروفة ، ولكنه يتفتق عن ثمار أخرى ذات طعم حلو خاص وشكل جميل متميز ويحتفظ في نفس الوقت بشرعية وجوده في ذات الحقل .
وحتى لا تكون هذه المشاركة وصياً على قراءة أحد لنص (بكاش) موضوعنا ، دعوني أكتفي هنا بمحاولة لاكتشاف التناص الدلالي والهيكلي بين هذا النص وعدد من القصائد والأغاني المعروفة . على أن تبقى مهمة اكتشاف مساحة المشترك ومساحة المختلف بين النص موضوعنا وتلك القصائد مهمتنا جميعاً .
لقد خلقت فيّ القراءة الأولى لقصيدة (إنت لو فاكرني بحزن شان فراقك) انطباعاً بتناص واضح مع عدد من النصوص الشعرية المغناة التي أعرفها وهي : - (صدقني ما بقدر أعيد) , كلمات حكمت ياسين ، غناء ترباس . - (بعد إيه ؟) كلمات إسماعيل حسن , غناء وردي . - (لسه فاكر) غناء أم كلثوم . - (غلطة) كلمات إسماعيل حسن , غناء وردي . . - (فات الميعاد) كلمات مرسي عزيز جميل غناء أم كلثوم . - (أسال روحك) كلمات عبد الوهاب محمد غناء أم كلثوم . - (للصبر حدود) كلمات عبد الوهاب محمد غناء أم كلثوم .
والتناص الملاحظ بين قصيدة (إنت لو فاكرني بحزن شان فراقك) وهذه الأغاني يظهر على مستويين :
أولاً : مستوى الدلالة : حيث يبرز تشابه واضح في الحدوته ، وهي باختصار تتلخص في الآتي : شخص يرفض طلباً من حبيب سابق بالعودة الى علاقة الحب التي كانت بينهما , ويعزي هذا الرفض إلى إن هذا الحبيب كان قد قسى عليه وبادر بهجره .
ثانيا : مستوى الهيكل اللغوى : وهنا تتفق جميع هذه القصائد في العديد من السمات ، أبرزها اللغة العامية الوسيطة أو المدينية ، واتخاذ ضمير المخاطب (إنت) للروي , وتكثيف الغنائية , والحرص على الإيقاع الخفيف والمقاطع القصيرة , والحفاظ على القافية كسمة إيقاعية أساسية .
ويبدو هذا التناص أكثر وضوحاً عندما نتعامل مع كل من قصيدة (بكاش) وبقية النصوص المذكورة كبُنى متكاملة ، أي كقصائد كاملة غير مجزأة ، فهي تسفر في هذه الحالة عن أجواء واضحة التشابه في ذهن المتلقي وتحيل إلى دلالات تكاد أن تكون واحدة .
ورغم ضرورة قراءة النصوص المذكورة كاملة مع بعضها البعض لاكتشاف تناصها الواضح ، فإننا سنحاول في ما يلي قراءة بعض ملامح هذا التناص على المستويين الدلالي والهيكلي ، تطبيقاً على الجزئيات ، أي على بعض الجمل والمقاطع الشعرية الواردة في قصيدة (بكاش) وبقية النصوص المذكورة : وفق ما يوضح الجدول أدناه كمجرد أمثلة :
انت لو فاكرني بحزن شان فراقك (بكاش) .
"انت فاكر حبي ليك لسه ندي " ترباس . "لسه فاكر . .كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .
انت قايل إنه لسه قلبي تايه في مدارك ؟ (بكاش) .
"انت فاكر حبي ليك لسه ندي " ترباس . "لسه فاكر قلبي يديلك أمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .
والبعاد الشايفو قاسي / ما زمان كان باختيارك (بكاش) "العملتو كان بأيدك" وردي (بعد ايه) . "وصلتني للحال ده بايدك" ام كلثوم (أسال روحك) .
إنت فاكر بنسى جرحك ؟ / جيت تنمق في اعتذارك . (بكاش) .
"بعد إيه جيت تصالحني / بعد ما ودرت قلبي الكُنت فيه / اعتذارك ما بفيدك" وردي (بعد ايه) .
لما رحت تجور عليا (بكاش) .
"كان جزاي منك صدودك وهوانك" وردي (بعد إيه) .
والهوى الكان بيني بينك/عدى بالشوق والهزيمة .
"قصة غرام بالشوق مضت/ رحلة عذاب دابة انتهت". (ترباس) . "إن كان على الحب القديم / ستائر النسيان نزلت بقالها زمان" أم كلثوم (فات الميعاد)
وهسه لما طريت هوايا / وقصة الذكرى الأليمة / جايي تأني عشان تعاود / للحكايات القديمة . (بكاش) .
"وعاوزنا نرجع زي زمان" أم كلثوم( (فات الميعاد) .
يا جميل الرجعة لا لا / كوني أرجع ليك تاني / ألف مليون استحالة (بكاش) .
"صدقني ما بقدر أعيد" (ترباس) . "اعتذار ما بفيدك / ودموعك ما بتعيدك" وردي (بعد ايه) . "كان طلعت القمرة وجيت / لو حلفت برب البيت / مابريدك مهما بقيت" وردي (غلطة) .
ما الفراق أنت البديته / يوم حرمت الروح وصالا / وإنت عارف البادي اظلم / وإيه لزوم يعني الرسالة (بكاش) .
"ما إنت ضيعت الهنا / كل السعادة العندنا / كتبت لي ريدنا الفنا / وبقت النهاية المحزنة / والليلة بتقول نبتدي " ترباس . "العملتو كان بإيدك / وانا ما لي ذنب فيه" وردي (بعد إيه) . "يا مسبب شجوني إنت حبك جنيت عليه" وردي (غلطة) . "وصلتني للحال ده بايدك بعد ما كانت روحي في إيدك" أم كلثوم (أسال روحك)
والكلام الفي جوابك / كان بيعدي علي زمان / قبل ما تغدر عيونك / وقبل ما يخوني الزمان / إنت قايل قلبي بنسى فترة الذل والهوان ... (بكاش) .
"بعد أيه جيت تصالحني / بعد ما ودرت قلبي الكنت فيه / (....) اعتذارك ما بفيدك / ودموعك ما بتعيدك / (...) كان جزاي منك صدودك وهوانك " وردي (بعد ايه) .
لا .. لا .. لا ..لا/ دي الكرامة العندي أغلي / من عيونك والحنان (بكاش)
"أنا ياحبيبي صحيح بتسامح إلا في عزة نفسي وحبي" . أم كلثوم (أسال روحك)
انت قايل إني ممكن / ليك أرجع تاني مرة / لا .. لا .. لا ..لا (بكاش) .
"رحلة عذاب دابه انتهت / كيف تاني ترجع من جديد / (...) / انت فاكر حبي ليك لسه ندي / أنا حبي ليك بدري انتهى" . (ترباس) "اعتذارك ما بفيدك / ودموعك ما بتعيدك" وردي (بعد ايه) . "كان طلعت القمرة وجيت / لو حلفت برب البيت / مابريدك مهما بقيت" وردي (غلطة) . "لسه فاكر قلبي يديلك أمان / ولا فاكر كلمة تعيد اللي كان / لسه فاكر.. كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) "وأهي غلطة ومش حا تعود" أم كلثوم (للصبر حدود) . "وعاوزنا نرجع زي زمان / قول للزمان ارجع يازمان / (...) فات الميعاد" أم كلثوم (فات الميعاد) .
ياحليل أيام عيونك / كان بتلهمني المسره (بكاش) .
"كنت زمان بلاقيك بحناني بحر محبة وبر أمان / كنت بحس انو إنت زماني ويومي وبكره وبعده كمان / كنت بشوفك بعيون حبي وإنت بعيد وإنت بقربي / اقرب من بسمتي لشفايفي اقرب من إحساسي لقلبي" . أم كلثوم (اسال روحك) .
أصلو كان خادعني لونك / والبريق الفي عيونك / والكلام القلتو ليا / كان بيخدع فيني زيفو (بكاش) .
"كنت تايه وكنت غريب / وأفتكرتك أعز حبيب" . وردي (غلطة) .
وكنت برضو ..../ ممكن أهديك نور عيوني .
"من عمري أديتك كتير" . (ترباس) .
إلا هسه / إنت أنسى / وحقو تنسى / انو كان بيناتنا قصه / واصلو ما تعشم عيونك إني بهواك إنت لسه . (بكاش) .
"انا حبي ليك بدري انتهى وزي الما كان بيناتنا شئ" (ترباس) .
"وان كان على الحب القديم وأساه / انا نسيتو / ياريت كمان تنساه" ام كلثوم (فات الميعاد) "النهار ده الحب سيرة .. كان وكان / لما تسألني / اقولك كان زمان (...) لسه فاكر" أم كلثوم (لسه فاكر) . إنت لو فاكرني بحزن / شان فراقك أو جفاك / تبقى موهوم في عواطفك / أصلو قلبي زمان نساك . (بكاش) .
"انت فاكر حبي لسه ندي / انا حبي ليك بدري انتهى وزي الما كان بيناتنا شئ" (ترباس) . "لسه فاكر قلبي يديلك أمان / ولا فاكر كلمة تعيد اللي كان / لسه فاكر .. كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .
وأبتديت أنساه ليلك / والسنين الراحو ديلك (بكاش) .
"من بدري خليتك أنا / ونسيتها عشرة كم سنة" . (ترباس) "واللي قاسيتو في ليلي / اتنسى ويّا الصباح" . أم كلثوم (لسه فاكر) . "وبديت أطوي حنيني اليك". أم كلثوم (اسال روحك) . "إن كان على الجرح القديم وأساه / ستائر النسيان نزلت بقالها زمان" أم كلثوم (فات الميعاد) .
وأنسى جور كل الأماسي / الفيها كم قاسيتو ويلك (بكاش) .
واللي قاسيتو في ليلي / إتنسى ويّا الصباح" ام كلثوم (لسه فاكر) .
وانت لو فاكرني بحزن شان فراقك ياحليلك / ياحليلك .. ياحليلك . (بكاش) .
"انت فاكر حبي ليك لسه ندي / انا حبي ليك بدري انتهى وزي الما كان بيناتنا شئ" (ترباس) . "جيت تايب ياحليلك" وردي (بعد ايه) . "لسه فاكر .. كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .
ان هذه المحاولة لرصد بعض أشكال التناص التي نعتقد وجودها بين نص (بكاش) وعدد من النصوص الأخرى أوضحت تفرد قصيدة (بكاش) وأصالتها حتى داخل الحقل الدلالي الذي رأينا انها نبتت داخله , إذ يسهل هنا اكتشاف ان التناص , الذي رأيناه ، تناص خفي ، موجود في أذهاننا أكثر مما هو موجود في النص . وهو يكمن ، بالدرجة الأساسية ، في اشتراك الموضوع المتخيل في ذهن المتلقي ، وليس في هيكل التناول أو قالبه , وهذا هو جوهر مقاربة الأعمال الأدبية أو تقييمها . وهو ما يخرج بقصيدة (بكاش) من التقليد إلى الأصالة , إلى حيز الإبداع والابتكار الذي لا يتسع إلا لقلة أكد إنه منهم .
بمعنى أخر نقول إن وحدة الموضوع , واشتراك القاموس في بعض مفردات العمل الإبداعي مع أعمال إبداعية أخرى ، لا يقلل أبداً من قيمة النص اللاحق إذا جاء هيكله مختلفاً , أو جاء المشترك فيه ضمن بنية جديدة تُضفي عليه ملامحها الهيكلية والدلالية . وهذا هو ما نجحت فيه قصيدة بكاش في تناولها لموضوع قديم في قالب جديد , فحققت بذلك جوهر العمل الإبداعي .
وفي كل الأحوال فإن التناص ليس عيباً / كما يعتقد كثيرون , بل هو ثمة لازمة في كل نص . وكل الذي حاولته هنا هو نزهة أردت أن أقوم بها في هذا النص الجميل ، والتعبير عن بعض مما أثاره فيّ من تداعيات .
بقي أن ألاحظ هنا إن معظم الذين علقوا على قصيدة (بكاش) المعنية في (البوست) تعاملوا معها باعتبارها تعبير عن حالة (شاكوش) تلقاه (بكاش) , وأنا أرى إن ما عبرت عنه هذه القصيدة ليس شاكوشاً تلقاه (بكاش) بل (شاكوش) هو الذي وجههه . أي إن (بكاش) فاعل لهذا الشاكوش وليس متلقياً له، وفي أسوأ الفروض فهو ليس (شاكوش) بل (شاكوش مضاد) وجههه الشاعر (بكاش) إلى شخص (شوكشكه) من قبل لكنه الآن يتوسل إليه ويرجو محبته .
لكن والله أنا في الحقيقة ما قادر أصدق كل هؤلاء الذين يكتبون قصائد تعبر عن انفعالات وجدانية حقيقية وعميقة لكي يقولوا لشخص ما إنك ما عدت تهمنا أو لم نعد مشغولين بك ولم نعد نحبك . وما يؤكد كذب هؤلاء انهم كتبوا قصيدة للتعبير عن هذا الأمر , وهذا يكفي لوحده لتأكيد إن ذلك الشخص لا زال يهمهم ويحرك دواخلهم إلى أقصى حد .. إلى درجة كتابة القصيدة . تراث
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: الجندرية)
|
عزرا اخى تراث هذه القصيده اخترتها انا من قصائد الرائع مختار دفع الله لواقع الحال ويبدو انك شهرتنى بها بمقارنة اسمى بالقصيده ولكنها قصيده رائعه ومعبره وشكرا اخى تراث على التناص والمقارنه وموضوعك بتاع تضاد الشواكيش مهم جدا ويبدو النقاش فيه ايهما شوكش الاخر
راجع ليك تانى
بكاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Abomihyar)
|
لك التحيه اخى تراث ولقد عملت تحليل ممتاذ لى رد الرساله والقصيد للشاعر المعروف مختار دفع الله وكان الاخ بكاش نقلها لكى تعم الفائده وده تنويه ليس الا مع خوالص محبتى للعزيز بكاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
|
شكرا للأخ وليد على المعلومة. .فلعلها تضيف لي الكثير بحكم معرفتي بمختار دفع الله لقد أعمل عثمان تراث مناهجه في تفكيك النصوص المشار اليها ليكشف لنا عن صيغ التناص فيما بينها بسلاسة لم نكن نعهدها في الدراسات النقدية ولعل نص مختار دفع الله يقع في تناص مع الكثير من نصوص أم كلثوم المغناة، بل انني أذهب أبعد من ذلك، حيث أمضي الي فرضية التأثير المباشر لعدد من أغنيات أم كلثوم: (لسه فاكر - (فات الميعاد) - (أسال روحك) - (للصبر حدود) وأعتقد كذلك: حب ايه اللى انت جاي تقول عليه ويبدو أن الذاكرة لم تعد تسعفني لايراد كل مقاطع غناء .أم كلثوم الذي لايخرج من بين أبيات قصيدة مختار بقي أن أنوه الى أن مختار دفع الله درس بمصر وأقام فيها سنينا طوال منذ السبعينات وحتى النصف الثاني من الثمانينات وارتبط بالأوساط الأعلامية والثقافية في تلك الفترة فربما كانت تأثرا مباشرا بنصوص شعراء الأغنية المصرية خاصة .وأن مختار صنف نفسه شاعرا غنائيا منذ بداياته شكرا لك بكاش وشكرا لك يا وليد وشكرا لمساهمة تراث المهمة ولكم جميعا تحياتي أسامة ـ أيوا سيتي ـ أمريكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: nasmah1981)
|
نسمة الله يفتح عليك لقد اعطيت هذا البوست طعًماخاصا , ووضتعت له خلفية رائعة , موسيقى تصويرية مضبوطة وذات صلة واضحة بموضوع البوست . اشكر دعمك للبوست بهذا الحس الفني الرفيع . واعبر عن اسفي لتاخر هذا الشكر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
|
التوضيح الذي قام به الأخ بكاش حول نسبه القصيدة دفعني ، لتأكيد على موضوعين أولهما القراءة النصية ، فتناول تراث للقصيدة وقراءته لها قراءة نصية جعلته ينجو من مصيدة تأثر قرأته بما أوضحه بكاش ، فالقراءة النصية لا تتأثر ان كان كاتب النص المقروء بكاش او مختار دفع الله او زيد او عمر من الناس ، إذ يقم القارئ بقتل المؤلف عند التناول .. والأمر الثاني الذي جعلني توضيح بكاش أتحدث عنه هو موضوع حساسيتنا تجاه الملكية الفكرية للأخريين .. فمن حقي كمتلقية ان اعرف صاحب / ة النص وكاتبه ومن حق مؤلف / ة النص ان تثبت ملكيته الفكرية ، وهو أيضا ما ينطبق على اثبات المراجع والمصادر التي نعتمد عليها في كتابة بحث او مقال او دراسة ما ، فمن الأمانة اثبات هذه المسألة ، ولكن لاحظت ان الحساسية في التعامل مع هذا الموضوع لدى بعض أعضاء البورد ليست عالية . لذا أرجو من صميم قلبي الانتباه إلى هذه المسألة .. بالمناسبة ( هي تعد جريمة ) في قوانين المصنفات الفكرية والأدبية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: الجندرية)
|
العزيز تراث التحيات النواضر اولا انا حزين جدا، لما ارتكبه بكاش، من جرم حقيقي...! في الحق الادبي لصاحب النص، مختار دفع الله ، وافتكر ان لا تمر هذه المسالة، بدون اعتذار مكتوب من بكاش في المنبر علي هذا السلوك واقول ان هذه الدراسة، جد عميقة، وتعكس وعي ، ومتابعه، من تراث وهي من الدراسات التي يفتقدها البورد وهي حقيقة تشكل بداية طريق لتفعيل البورد في اتجاهة بعيد عن الونسة وعن الحكيات الشخصية وانا اعتقد دراسة بهذا المستوى تعتبر خطوة كبيرة لمساعدة القصيدة والاغنية السودانية في الوصول بالشكل الجيد والمقبول من هذا التدني الذي ظل ملازما لها في الفترة الاخيرة ( تعالي معاي نشيل كتف الغناء الميل ) وياليت تراث لم يتوقف عن المتابعة وتقديم الدراسات القيمة فهناك تجربة مودك وهناك تجربة عبدالله جعفر ونحن في انتظار مساهمته الفاعلة وهو بالتاكيد يملك قدرة ابداعية في مجال النقد نحن في انتظارك يا تراث ولك المدى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: هدهد)
|
شكراً ياهدهد لقد أخرجت بوست قديم من تحت انقاض كثيرة شكراُ على اطرائك كما قلت سابقاً اردت فقط ان اقول ان الكثير من النصوص الواردة في البورد يمكن التعامل معها بعدة طرق وليس بالمزاح فقط . , بكاش اختفى فترة طويلة من الزمن بعد ان انزل هذه القصيدة , فقد كتب بعدها ، وبعد نزول هذا البوست , يعلن مغادرتة المنتدى ويودع أعضاءه وقراءه ، ولقد التمسنا منه حينها ألا يغادر . ولا أعرف هل هو عاد أم لا ، فلقد انقطعت بدوري عن المنتدى لعدة اشهر . لا اعتقد ان ألأمر يستحق اعتذاراًَ مكتوباً ، واذكر انه أرسل اعتذارًاً لي عبر الماسنجر ، ولنفترض دائماً حسن النية ، ونقل ان الأمر لم يكن سوى نسيان , وان اسم الشاعر سقط سهواًً ، لا اقل ولا اكثر . شكراً مرة ثانية على احياء البوست ياهدهد , وشكراً على تعليقك اللطيف المشجع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
|
شكرا اخي تراث علي تحليلك الرائع الممتع وشكرا يابكاش علي امانتك ومختار فنان اليس هو الذي قال اذا شوق الهوي صحاك ورفت في عيون ليلك بشاير الخاتر الضحاك سالتك بالذي سواك تعال ارحم عيون جرحاك متناقضا مع النص الذي حللته انها الحاله العشقيه في الزمان والمكان المناسبين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Elmosley)
|
يالله .. ياموصلي ما اجمل ما اخترت وما غنيت لماذا لا تعطونا المزيد من قصائد هذا المبدع ، المكتوب منها والمغنى فهو يستحق القراءة والاستماع , وتستحق قصائدة ان تجد لها حيزاً أكبر في الاعمال الملحنة والمغناة عند فنانينا المبدعين ، انها اجمل كثيرا من الكثير من الشعر الركيك الذي يغنى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
|
كيفك تراث الدراسة جميلة,ذكرتنا أيام البنيويةيطراهاالله بالخير.بس كان تتكلم شوية عن درجات ومستويات التناص.هل ممكن تنشروا النص مرة اخرى؟ ارقد عافية المشاء\.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: osama elkhawad)
|
الاخ تراث شكرا على الدراسة ...واصل ..واصل
العزيز اسامة الخواض ... ازيك يا زين ؟ ماذا تقصد بايام البنيوية ؟ هل نفهم انك تخليت عنها يا استاذ اسامة كمنهج للكتابة والتحليل ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
|
ما زلت اعتقد ان البنيويةمن اعظم مناهج القرن العشرين وهي التي اعادت الاعتبار للنص المفتوح وافادتني كثيرا في التعامل مع النصوص الابداعية.ما قصدت اليه هو انني بدأت اهتم اكثر بالشعر,ربما لان السفر الطويل لا .يربي في النفس متعة النقدوالاكتناه االعميق للنصوص,فالرعاة ليس بامكانهم انتاج نظرية المشاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: osama elkhawad)
|
شكراً يااسامه على المتابعة ، واسف لتأخر الرد فقد قطعت وعكة صغيرة متابعتي للبودر . وهاهو نص قصيدة مختار دفع الله :
تَانى كاتب لىَّ خبارك
انتَ قَايْل انّهُ لِسَّه
قَلبىِ تايهُ في مَدَارَكْ
دِىِ الدِيَارُ خَلْيتَها ذَاتَها
لَمَّاَ ضَاقت بَىْ ديارك
والبعاد الشايفو قاسى
ما زمان كان باختيارك
انت فاكر بنسى جُرحك
جيت تنمق فى اعتذارك
لما رحت تجور عليا
ورحت ابعد عن مسارك
تانى كاتب لى خبارك
***
الجواب الجاى منك
عندى صار ماليهو قيمه
والهوى الكان بينى بينك
عدى بالشوق والهزيمة
وهسَّه لمّا طريت هوايا
وقصة الذكرى الأليمه
جاى تانى عشان تعاود
للحكايات القديمة
***
ويبقى ردى على جوابك
يا جميل الرجعه لا...لا..
كونى ارجع ليك تانى
ألف مليون استحاله
ما الفراق انت البديته
يوم حرمت الروّح وصالا
وانت عارف البادىء أظلم
وايه لُزوم يعنى الرساله
***
والكلام الفى جوابك
كان بيعدِّى على زمان
قبلما تغدر عيونك
وقبلما يخونى الزمان
انت قايل قلبى بنسى
فترة الذّل والهوان
لا..لا..لا..لا
دىِ الكرامه العِندى أغلى
من عيونك والحنان
***
انت قايل انى ممكن
ليك أرجع تانى مرة
لا..لا..لا..لا
دَا الجرح ممّا استمر
لو حصل طيفك غشانى
ومرة في ذاكرتى مره
ببدا ينزف تانى مره
وتانى مرة وتانى مّره
يا حليل أيام عيونك
كان بتلهمنى المسره
***
أصْلُو كان خادعنى لونك
والبريق الفى عيونك
والكلام القلتو ليّا
كان بيخدع فينى زيفو
والجُرح في قلبي نوسر
وديمه زايد في نزيفو
.... وكنت برضو....!!
ممكن أهديك نور عيونى
شان عيونك منّى يرضو...!!
وأصلى حاسس طول سنينى
إنو أشواقى وحنينى
نقطة الضُعف الى فينى
***
الاّ هَسّه
إنت أنسى..
وحقو تنسى
إنو كان بيناتنا قصه
واصلو ماتعشم عيونك
انى بهواك انت لسَّه
***
انت لو فاكرنى بحزن
شان فراقك او جفاك
تبقى موهوم في عواطفك
اصلو قلبى زمان نساك
وابتديت انساهُ ليلكْ
والسنين الرّاحو ديلك
وانسى جور كُل الاماسى
الفيها كم قاسيتو ويلك
وانت لو فاكرنى بحزن
شان فراقك يا حليلك
يا حليلك..يا حليلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Ahlalawad)
|
ظهيرتكم بنكهة القرنفل
اضم صوتي للاخ اهل العوض فعلا يحتاج البورد وعلى رحابته وكثره مواضيعه الى مثل هذه المواضيع التي يستفيد منها الجميع التحيه ليكم الاثنين الناقد المتميز /تراث والمبدع الخواض يا اسامه والله عندي طلب عايز قصيدة يوميات عامل ياريت لو تجيبها هنا او ترسلها لي على الاي ميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: شرير والبرتقاله)
|
الاخ عثمان تراث
تحياتى القلبية
شكرا على الدراسة القيمة ؛ والتى ذكرتنى بزياراتك لنا فى عطبرة فى الثمانينات؛ والمحاضرات التى كنت تقدمها لنا عن الادب فى نادي التضامن ؛ وفى اللقائات الخاصة ؛ والتى كانت مدخلنا لتذوق الادب والنظر اليه من زاوية جديدة
ايه اخبار الاخ محمد ميرغنى واسرته ؛ اتمنى ان يكونوا كلهم بخير ؛ ويا ريت لو محمد عندو بريد الكترونى ان ترسله لى
مع التحية
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: شرير والبرتقاله)
|
شرير والبرتقاله اسمك يدهشني من أول يوم رأيته فيه ، واذا جرت مسابقة لاختبار اجمل اسم في هذا البورد فسارشحه بدون تردد , اعتقد انه يستحق الجائزة الأولى بجدارة , كيف اخترته ولماذا ؟ ان اختياره يدل على قدرة ابداعية كبيرة ومدهشة . فهل تحدثنا عنه قليلاً . شكراً على كلماتك الجميلة . وارجو ان نسهم جميعاً في الحفاظ على هذا البورد الجميل والعمل على تطويره والارتقاء به دائماً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Ahlalawad)
|
شكراً اهل العوض كلك ذوق انشاء الله نتابع مع بعضنا البعض وبقية الاصدقاء في هذا البورد الجميل كتاباتنا جميعاً ، وانا شخصياً افضل اكثر الكتابة في مثل الموضوعات التي اقترحتها واتمنى مشاركتكم بالحوار والتعليق حتى تتخقق الاستفادة التي نرجوها منكم ومن بعضنا البعض . أما البنوية فموضوها كبير ، وهي تحتاج بوست منفصل , واسامة الخواض خير من يحدثنا عنها ، فحرضه معي على ذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
|
العزيز عادل عبد العاطي أنا سعيد جداً بالتواصل معك عبر هذا البورد بعد انقطاع طال كثيراً . اتابع كتاباتك في البورد باهتمام ، وأحاول عبثاً التوفيق بين التشدد السياسي الذي تعبر عنه في بعض البستات وبين اهتمامك بنشر عدد من المواد عن الصوفية والتصوف . شكراً كثيراً على مشاركتك هنا وكلماتك الطيبة . ارجو ان يتواصل الحوار بيننا . محمد ميرغني بخير وهو عريس هذا الأيام ولديه عنوانين على النت هما [email protected] [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
|