دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 01:52 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عثمان تراث(تراث)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

التناص في قصيدة بكاش

12-12-2002, 00:20 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

التناص في قصيدة بكاش


    أعتقد إنني لم اقرأ من قبل نصاً شعرياً لعضو المنتدى النشط (بكاش) قبل قصيدته الأخيرة في البورد (انت لو فاكرني بحزن شان فراقك) وهي تكفي لوحدها لإثبات قدرته الشعرية العالية . وأرى ان جزءاً اساسياً من هذه الشعرية يكمن في تناول القصيدة لموضوع شعري قديم مكرر في نص شعري جديد وأصيل . نص ينبت في نفس الحقل الدلالي والهيكلي لنصوص أخرى معروفة ، ولكنه يتفتق عن ثمار أخرى ذات طعم حلو خاص وشكل جميل متميز ويحتفظ في نفس الوقت بشرعية وجوده في ذات الحقل .

    وحتى لا تكون هذه المشاركة وصياً على قراءة أحد لنص (بكاش) موضوعنا ، دعوني أكتفي هنا بمحاولة لاكتشاف التناص الدلالي والهيكلي بين هذا النص وعدد من القصائد والأغاني المعروفة . على أن تبقى مهمة اكتشاف مساحة المشترك ومساحة المختلف بين النص موضوعنا وتلك القصائد مهمتنا جميعاً .

    لقد خلقت فيّ القراءة الأولى لقصيدة (إنت لو فاكرني بحزن شان فراقك) انطباعاً بتناص واضح مع عدد من النصوص الشعرية المغناة التي أعرفها وهي :

    - (صدقني ما بقدر أعيد) , كلمات حكمت ياسين ، غناء ترباس .
    - (بعد إيه ؟) كلمات إسماعيل حسن , غناء وردي .
    - (لسه فاكر) غناء أم كلثوم .
    - (غلطة) كلمات إسماعيل حسن , غناء وردي . .
    - (فات الميعاد) كلمات مرسي عزيز جميل غناء أم كلثوم .
    - (أسال روحك) كلمات عبد الوهاب محمد غناء أم كلثوم .
    - (للصبر حدود) كلمات عبد الوهاب محمد غناء أم كلثوم .

    والتناص الملاحظ بين قصيدة (إنت لو فاكرني بحزن شان فراقك) وهذه الأغاني يظهر على مستويين :

    أولاً : مستوى الدلالة : حيث يبرز تشابه واضح في الحدوته ، وهي باختصار تتلخص في الآتي : شخص يرفض طلباً من حبيب سابق بالعودة الى علاقة الحب التي كانت بينهما , ويعزي هذا الرفض إلى إن هذا الحبيب كان قد قسى عليه وبادر بهجره .

    ثانيا : مستوى الهيكل اللغوى : وهنا تتفق جميع هذه القصائد في العديد من السمات ، أبرزها اللغة العامية الوسيطة أو المدينية ، واتخاذ ضمير المخاطب (إنت) للروي , وتكثيف الغنائية , والحرص على الإيقاع الخفيف والمقاطع القصيرة , والحفاظ على القافية كسمة إيقاعية أساسية .

    ويبدو هذا التناص أكثر وضوحاً عندما نتعامل مع كل من قصيدة (بكاش) وبقية النصوص المذكورة كبُنى متكاملة ، أي كقصائد كاملة غير مجزأة ، فهي تسفر في هذه الحالة عن أجواء واضحة التشابه في ذهن المتلقي وتحيل إلى دلالات تكاد أن تكون واحدة .

    ورغم ضرورة قراءة النصوص المذكورة كاملة مع بعضها البعض لاكتشاف تناصها الواضح ، فإننا سنحاول في ما يلي قراءة بعض ملامح هذا التناص على المستويين الدلالي والهيكلي ، تطبيقاً على الجزئيات ، أي على بعض الجمل والمقاطع الشعرية الواردة في قصيدة (بكاش) وبقية النصوص المذكورة : وفق ما يوضح الجدول أدناه كمجرد أمثلة :

    انت لو فاكرني بحزن شان فراقك (بكاش) .

    "انت فاكر حبي ليك لسه ندي " ترباس .
    "لسه فاكر . .كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .

    انت قايل إنه لسه قلبي تايه في مدارك ؟ (بكاش) .

    "انت فاكر حبي ليك لسه ندي " ترباس .
    "لسه فاكر قلبي يديلك أمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .

    والبعاد الشايفو قاسي / ما زمان كان باختيارك (بكاش)

    "العملتو كان بأيدك" وردي (بعد ايه) .
    "وصلتني للحال ده بايدك" ام كلثوم (أسال روحك) .

    إنت فاكر بنسى جرحك ؟ / جيت تنمق في اعتذارك . (بكاش) .

    "بعد إيه جيت تصالحني / بعد ما ودرت قلبي الكُنت فيه / اعتذارك ما بفيدك" وردي (بعد ايه) .

    لما رحت تجور عليا (بكاش) .

    "كان جزاي منك صدودك وهوانك" وردي (بعد إيه) .

    والهوى الكان بيني بينك/عدى بالشوق والهزيمة .

    "قصة غرام بالشوق مضت/ رحلة عذاب دابة انتهت". (ترباس) .
    "إن كان على الحب القديم / ستائر النسيان نزلت بقالها زمان" أم كلثوم (فات الميعاد)

    وهسه لما طريت هوايا / وقصة الذكرى الأليمة / جايي تأني عشان تعاود / للحكايات القديمة . (بكاش) .

    "وعاوزنا نرجع زي زمان" أم كلثوم( (فات الميعاد) .

    يا جميل الرجعة لا لا / كوني أرجع ليك تاني / ألف مليون استحالة (بكاش) .

    "صدقني ما بقدر أعيد" (ترباس) .
    "اعتذار ما بفيدك / ودموعك ما بتعيدك" وردي (بعد ايه) .
    "كان طلعت القمرة وجيت / لو حلفت برب البيت / مابريدك مهما بقيت" وردي (غلطة) .

    ما الفراق أنت البديته / يوم حرمت الروح وصالا / وإنت عارف البادي اظلم / وإيه لزوم يعني الرسالة (بكاش) .

    "ما إنت ضيعت الهنا / كل السعادة العندنا / كتبت لي ريدنا الفنا / وبقت النهاية المحزنة / والليلة بتقول نبتدي " ترباس .
    "العملتو كان بإيدك / وانا ما لي ذنب فيه" وردي (بعد إيه) .
    "يا مسبب شجوني إنت حبك جنيت عليه" وردي (غلطة) .
    "وصلتني للحال ده بايدك بعد ما كانت روحي في إيدك" أم كلثوم (أسال روحك)

    والكلام الفي جوابك / كان بيعدي علي زمان / قبل ما تغدر عيونك / وقبل ما يخوني الزمان / إنت قايل قلبي بنسى فترة الذل والهوان ... (بكاش) .

    "بعد أيه جيت تصالحني / بعد ما ودرت قلبي الكنت فيه / (....) اعتذارك ما بفيدك / ودموعك ما بتعيدك / (...) كان جزاي منك صدودك وهوانك " وردي (بعد ايه) .

    لا .. لا .. لا ..لا/ دي الكرامة العندي أغلي / من عيونك والحنان (بكاش)

    "أنا ياحبيبي صحيح بتسامح إلا في عزة نفسي وحبي" . أم كلثوم (أسال روحك)

    انت قايل إني ممكن / ليك أرجع تاني مرة / لا .. لا .. لا ..لا (بكاش) .

    "رحلة عذاب دابه انتهت / كيف تاني ترجع من جديد / (...) / انت فاكر حبي ليك لسه ندي / أنا حبي ليك بدري انتهى" . (ترباس)
    "اعتذارك ما بفيدك / ودموعك ما بتعيدك" وردي (بعد ايه) .
    "كان طلعت القمرة وجيت / لو حلفت برب البيت / مابريدك مهما بقيت" وردي (غلطة) .
    "لسه فاكر قلبي يديلك أمان / ولا فاكر كلمة تعيد اللي كان / لسه فاكر.. كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر)
    "وأهي غلطة ومش حا تعود" أم كلثوم (للصبر حدود) .
    "وعاوزنا نرجع زي زمان / قول للزمان ارجع يازمان / (...) فات الميعاد" أم كلثوم (فات الميعاد) .

    ياحليل أيام عيونك / كان بتلهمني المسره (بكاش) .

    "كنت زمان بلاقيك بحناني بحر محبة وبر أمان / كنت بحس انو إنت زماني ويومي وبكره وبعده كمان / كنت بشوفك بعيون حبي وإنت بعيد وإنت بقربي / اقرب من بسمتي لشفايفي اقرب من إحساسي لقلبي" . أم كلثوم (اسال روحك) .

    أصلو كان خادعني لونك / والبريق الفي عيونك / والكلام القلتو ليا / كان بيخدع فيني زيفو (بكاش) .

    "كنت تايه وكنت غريب / وأفتكرتك أعز حبيب" . وردي (غلطة) .

    وكنت برضو ..../ ممكن أهديك نور عيوني .

    "من عمري أديتك كتير" . (ترباس) .

    إلا هسه / إنت أنسى / وحقو تنسى / انو كان بيناتنا قصه / واصلو ما تعشم عيونك إني بهواك إنت لسه . (بكاش) .

    "انا حبي ليك بدري انتهى وزي الما كان بيناتنا شئ" (ترباس) .
    "وان كان على الحب القديم وأساه / انا نسيتو / ياريت كمان تنساه" ام كلثوم (فات الميعاد)
    "النهار ده الحب سيرة .. كان وكان / لما تسألني / اقولك كان زمان (...) لسه فاكر" أم كلثوم (لسه فاكر) .

    إنت لو فاكرني بحزن / شان فراقك أو جفاك / تبقى موهوم في عواطفك / أصلو قلبي زمان نساك . (بكاش) .

    "انت فاكر حبي لسه ندي / انا حبي ليك بدري انتهى وزي الما كان بيناتنا شئ" (ترباس) .
    "لسه فاكر قلبي يديلك أمان / ولا فاكر كلمة تعيد اللي كان / لسه فاكر .. كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .

    وأبتديت أنساه ليلك / والسنين الراحو ديلك (بكاش) .

    "من بدري خليتك أنا / ونسيتها عشرة كم سنة" . (ترباس)
    "واللي قاسيتو في ليلي / اتنسى ويّا الصباح" . أم كلثوم (لسه فاكر) .
    "وبديت أطوي حنيني اليك". أم كلثوم (اسال روحك) .
    "إن كان على الجرح القديم وأساه / ستائر النسيان نزلت بقالها زمان" أم كلثوم (فات الميعاد) .

    وأنسى جور كل الأماسي / الفيها كم قاسيتو ويلك (بكاش) .

    واللي قاسيتو في ليلي / إتنسى ويّا الصباح" ام كلثوم (لسه فاكر) .

    وانت لو فاكرني بحزن شان فراقك ياحليلك / ياحليلك .. ياحليلك . (بكاش) .

    "انت فاكر حبي ليك لسه ندي / انا حبي ليك بدري انتهى وزي الما كان بيناتنا شئ" (ترباس) .
    "جيت تايب ياحليلك" وردي (بعد ايه) .
    "لسه فاكر .. كان زمان" أم كلثوم (لسه فاكر) .

    ان هذه المحاولة لرصد بعض أشكال التناص التي نعتقد وجودها بين نص (بكاش) وعدد من النصوص الأخرى أوضحت تفرد قصيدة (بكاش) وأصالتها حتى داخل الحقل الدلالي الذي رأينا انها نبتت داخله , إذ يسهل هنا اكتشاف ان التناص , الذي رأيناه ، تناص خفي ، موجود في أذهاننا أكثر مما هو موجود في النص . وهو يكمن ، بالدرجة الأساسية ، في اشتراك الموضوع المتخيل في ذهن المتلقي ، وليس في هيكل التناول أو قالبه , وهذا هو جوهر مقاربة الأعمال الأدبية أو تقييمها . وهو ما يخرج بقصيدة (بكاش) من التقليد إلى الأصالة , إلى حيز الإبداع والابتكار الذي لا يتسع إلا لقلة أكد إنه منهم .

    بمعنى أخر نقول إن وحدة الموضوع , واشتراك القاموس في بعض مفردات العمل الإبداعي مع أعمال إبداعية أخرى ، لا يقلل أبداً من قيمة النص اللاحق إذا جاء هيكله مختلفاً , أو جاء المشترك فيه ضمن بنية جديدة تُضفي عليه ملامحها الهيكلية والدلالية . وهذا هو ما نجحت فيه قصيدة بكاش في تناولها لموضوع قديم في قالب جديد , فحققت بذلك جوهر العمل الإبداعي .

    وفي كل الأحوال فإن التناص ليس عيباً / كما يعتقد كثيرون , بل هو ثمة لازمة في كل نص . وكل الذي حاولته هنا هو نزهة أردت أن أقوم بها في هذا النص الجميل ، والتعبير عن بعض مما أثاره فيّ من تداعيات .

    بقي أن ألاحظ هنا إن معظم الذين علقوا على قصيدة (بكاش) المعنية في (البوست) تعاملوا معها باعتبارها تعبير عن حالة (شاكوش) تلقاه (بكاش) , وأنا أرى إن ما عبرت عنه هذه القصيدة ليس شاكوشاً تلقاه (بكاش) بل (شاكوش) هو الذي وجههه . أي إن (بكاش) فاعل لهذا الشاكوش وليس متلقياً له، وفي أسوأ الفروض فهو ليس (شاكوش) بل (شاكوش مضاد) وجههه الشاعر (بكاش) إلى شخص (شوكشكه) من قبل لكنه الآن يتوسل إليه ويرجو محبته .

    لكن والله أنا في الحقيقة ما قادر أصدق كل هؤلاء الذين يكتبون قصائد تعبر عن انفعالات وجدانية حقيقية وعميقة لكي يقولوا لشخص ما إنك ما عدت تهمنا أو لم نعد مشغولين بك ولم نعد نحبك . وما يؤكد كذب هؤلاء انهم كتبوا قصيدة للتعبير عن هذا الأمر , وهذا يكفي لوحده لتأكيد إن ذلك الشخص لا زال يهمهم ويحرك دواخلهم إلى أقصى حد .. إلى درجة كتابة القصيدة .
    تراث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-12-2002, 08:39 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    تراث
    اخيراً تعطفت وطليت
    دخله قوية
    شكلاً وموضوعاً
    ساعود
    وارجو ان لا تطول الغيبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-13-2002, 02:56 AM

BAKASH
<aBAKASH
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 867

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: الجندرية)

    عزرا اخى تراث هذه القصيده اخترتها انا من قصائد الرائع
    مختار دفع الله لواقع الحال ويبدو انك شهرتنى بها بمقارنة اسمى بالقصيده ولكنها قصيده رائعه ومعبره وشكرا اخى تراث على التناص والمقارنه وموضوعك بتاع تضاد الشواكيش مهم جدا ويبدو النقاش فيه ايهما شوكش الاخر



    راجع ليك تانى




    بكاش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-12-2002, 09:19 AM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    الحبيب عثمان تراث
    واحشــــــــــــــــني والله بوست جميل ساعود حتما. كل سنة وانت طيب ضياء ميرغـــنــي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-12-2002, 08:13 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: altahir_2)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-12-2002, 08:20 PM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    العزيز تراث

    لكم أفتقدنا مساهماتك
    النقدية ، وها أنت تعود
    .مقاربا لقصيدة بكاش بنص ابداعي موازى
    لك تحياتي
    وسأعود مرة أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-12-2002, 08:45 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Abomihyar)

    لك التحيه اخى تراث ولقد عملت تحليل ممتاذ
    لى رد الرساله والقصيد للشاعر المعروف مختار دفع الله
    وكان الاخ بكاش نقلها لكى تعم الفائده وده تنويه ليس الا
    مع خوالص محبتى للعزيز بكاش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-13-2002, 02:10 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    شكرا للأخ وليد على المعلومة.
    .فلعلها تضيف لي الكثير بحكم معرفتي بمختار دفع الله
    لقد أعمل عثمان تراث مناهجه
    في تفكيك النصوص المشار اليها
    ليكشف لنا عن صيغ التناص فيما بينها بسلاسة
    لم نكن نعهدها في الدراسات النقدية
    ولعل نص مختار دفع الله يقع في تناص مع
    الكثير من نصوص أم كلثوم المغناة، بل
    انني أذهب أبعد من ذلك، حيث أمضي الي
    فرضية التأثير المباشر لعدد من أغنيات أم كلثوم:
    (لسه فاكر
    - (فات الميعاد)
    - (أسال روحك)
    - (للصبر حدود)
    وأعتقد كذلك: حب ايه اللى انت جاي تقول عليه
    ويبدو أن الذاكرة لم تعد
    تسعفني لايراد كل مقاطع غناء
    .أم كلثوم الذي لايخرج من بين أبيات قصيدة مختار
    بقي أن أنوه الى أن مختار دفع
    الله درس بمصر وأقام فيها سنينا
    طوال منذ السبعينات وحتى النصف
    الثاني من الثمانينات
    وارتبط بالأوساط الأعلامية والثقافية في تلك الفترة
    فربما كانت تأثرا مباشرا بنصوص
    شعراء الأغنية المصرية خاصة
    .وأن مختار صنف نفسه شاعرا غنائيا منذ بداياته
    شكرا لك بكاش وشكرا لك يا وليد وشكرا لمساهمة تراث المهمة
    ولكم جميعا تحياتي
    أسامة ـ أيوا سيتي ـ أمريكا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-13-2002, 06:42 PM

nasmah1981

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Abomihyar)



    ya jma3a sam3eena??ana al'3onyah abbat teshta'3al lay..yemkin 3endakom tkoon sha'3ala

    (عدل بواسطة nasmah1981 on 12-13-2002, 06:43 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-10-2003, 08:07 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: nasmah1981)

    نسمة الله يفتح عليك
    لقد اعطيت هذا البوست طعًماخاصا , ووضتعت له خلفية رائعة , موسيقى تصويرية مضبوطة وذات صلة واضحة بموضوع البوست .
    اشكر دعمك للبوست بهذا الحس الفني الرفيع . واعبر عن اسفي لتاخر هذا الشكر
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-13-2002, 06:51 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Abomihyar)


    العزيز بكاش :
    شكراً جزيلاً للتوضح .
    لقد حرصت تماماً على التأكد من ان هذه القصيدة المنشورة في احد بوساتك ليست منسوبة الى أي شخص . ولم اجد في ذلك البوست اي اشارة تدل على ان كاتبها هو فلان . ومن المعروف في هذه الحالة ان نعتبر ان القصيدة كتبها صاحب البوست نفسه .
    واجد ان هذه مناسبة لكي نطلب من جميع الأعضاء التأكد من إنزال اسم صاحب النص الذي ينزلوه لنا اذا لم يكن صاحب النص هو كاتب البوست نفسه .
    على كل حصل خير والأمر لا يغير شياافي محاولاتي لقراة التناص والتحايا كلها موصولة للشاعر المبدع مختار دفع الله .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-13-2002, 07:19 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)


    شكراً للجندرية : لاحظت ان معظم من علقوا على قصيدة (انت لو فاكرني
    بحزب شان فراقك) اتخذوا المزاح إسلوباُ للتعليق , وليس لي راي في ذلك ، ولكني أردت ان يكون لي شكل أخر من أشكال التعليق .
    العزيز ضياء ميرغني (الطاهر) : زمن والله ، كم انا مشتاق لك وسعيد بلقائك هنا ، كيف حالك وحال ابداعاتك التي لا شك انها نمت كثيراً .
    أرجو ان نتواصل عبر البورد والماسنجر والبريد الالكتروني .
    شكراً كثيراً ابو مهيار ده من ذوقك بس
    شكراً ووليد 500 ، ارجو ان تقرا ردي أعلاه لبكاش .
    أهلاً نسمة 1981 ، انا ذاتي ما قدرت افتح الحاجة اللي إنت مرسلاها دي . لماذا لا تكتبي معنا بالعربي ، استعيني في ذلك بخبرات الزعيم بكري ابو بكر فهو استاذ في ذلك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

12-15-2002, 07:07 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    التوضيح الذي قام به الأخ بكاش حول نسبه القصيدة دفعني ، لتأكيد على موضوعين
    أولهما القراءة النصية ، فتناول تراث للقصيدة وقراءته لها قراءة نصية جعلته ينجو من مصيدة تأثر قرأته بما أوضحه بكاش ، فالقراءة النصية لا تتأثر ان كان كاتب النص المقروء بكاش او مختار دفع الله او زيد او عمر من الناس ، إذ يقم القارئ بقتل المؤلف عند التناول ..
    والأمر الثاني الذي جعلني توضيح بكاش أتحدث عنه هو موضوع حساسيتنا تجاه الملكية الفكرية للأخريين .. فمن حقي كمتلقية ان اعرف صاحب / ة النص وكاتبه ومن حق مؤلف / ة النص ان تثبت ملكيته الفكرية ، وهو أيضا ما ينطبق على اثبات المراجع والمصادر التي نعتمد عليها في كتابة بحث او مقال او دراسة ما ، فمن الأمانة اثبات هذه المسألة ، ولكن لاحظت ان الحساسية في التعامل مع هذا الموضوع لدى بعض أعضاء البورد ليست عالية .
    لذا أرجو من صميم قلبي الانتباه إلى هذه المسألة .. بالمناسبة ( هي تعد جريمة ) في قوانين المصنفات الفكرية والأدبية ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-28-2003, 05:09 PM

هدهد

تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: الجندرية)

    العزيز تراث
    التحيات النواضر
    اولا انا حزين جدا، لما ارتكبه بكاش، من جرم حقيقي...! في الحق الادبي لصاحب النص، مختار دفع الله ، وافتكر ان لا تمر هذه المسالة، بدون اعتذار مكتوب من بكاش في المنبر علي هذا السلوك

    واقول ان هذه الدراسة، جد عميقة، وتعكس وعي ، ومتابعه، من تراث وهي من الدراسات التي يفتقدها البورد وهي حقيقة تشكل بداية طريق لتفعيل البورد في اتجاهة بعيد عن الونسة وعن الحكيات الشخصية وانا اعتقد دراسة بهذا المستوى تعتبر خطوة كبيرة لمساعدة القصيدة والاغنية السودانية في الوصول بالشكل الجيد والمقبول من هذا التدني الذي ظل ملازما لها في الفترة الاخيرة ( تعالي معاي نشيل كتف الغناء الميل ) وياليت تراث لم يتوقف عن المتابعة وتقديم الدراسات القيمة فهناك تجربة مودك وهناك تجربة عبدالله جعفر ونحن في انتظار مساهمته الفاعلة وهو بالتاكيد يملك قدرة ابداعية في مجال النقد
    نحن في انتظارك يا تراث
    ولك المدى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-28-2003, 05:58 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: هدهد)

    شكراً ياهدهد
    لقد أخرجت بوست قديم من تحت انقاض كثيرة
    شكراُ على اطرائك
    كما قلت سابقاً اردت فقط ان اقول ان الكثير من النصوص الواردة في البورد يمكن التعامل معها بعدة طرق وليس بالمزاح فقط .
    , بكاش اختفى فترة طويلة من الزمن بعد ان انزل هذه القصيدة , فقد كتب بعدها ، وبعد نزول هذا البوست , يعلن مغادرتة المنتدى ويودع أعضاءه وقراءه ، ولقد التمسنا منه حينها ألا يغادر . ولا أعرف هل هو عاد أم لا ، فلقد انقطعت بدوري عن المنتدى لعدة اشهر .
    لا اعتقد ان ألأمر يستحق اعتذاراًَ مكتوباً ، واذكر انه أرسل اعتذارًاً لي عبر الماسنجر ، ولنفترض دائماً حسن النية ، ونقل ان الأمر لم يكن سوى نسيان , وان اسم الشاعر سقط سهواًً ، لا اقل ولا اكثر .
    شكراً مرة ثانية على احياء البوست ياهدهد , وشكراً على تعليقك اللطيف المشجع .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-28-2003, 06:44 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    شكرا اخي تراث
    علي تحليلك الرائع الممتع
    وشكرا يابكاش علي امانتك
    ومختار فنان اليس هو الذي قال
    اذا شوق الهوي صحاك
    ورفت في عيون ليلك بشاير الخاتر الضحاك
    سالتك بالذي سواك تعال ارحم
    عيون جرحاك متناقضا مع النص الذي حللته

    انها الحاله العشقيه في الزمان والمكان المناسبين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-28-2003, 07:10 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Elmosley)

    يالله .. ياموصلي
    ما اجمل ما اخترت وما غنيت
    لماذا لا تعطونا المزيد من قصائد هذا المبدع ، المكتوب منها والمغنى فهو يستحق القراءة والاستماع , وتستحق قصائدة ان تجد لها حيزاً أكبر في الاعمال الملحنة والمغناة عند فنانينا المبدعين ، انها اجمل كثيرا من الكثير من الشعر الركيك الذي يغنى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

02-28-2003, 08:13 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33341

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    تشكر عزيزي تراث وساوافيك بابداعاته
    الملحنه
    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-01-2003, 01:24 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    كيفك تراث
    الدراسة جميلة,ذكرتنا أيام البنيويةيطراهاالله بالخير.بس كان تتكلم شوية عن درجات ومستويات التناص.هل ممكن تنشروا النص مرة اخرى؟
    ارقد عافية
    المشاء\.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-01-2003, 02:12 PM

Arbab

تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 335

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: osama elkhawad)

    الاخ تراث
    شكرا على الدراسة ...واصل ..واصل

    العزيز اسامة الخواض ... ازيك يا زين ؟ ماذا تقصد بايام البنيوية ؟ هل نفهم انك تخليت عنها يا استاذ اسامة كمنهج للكتابة والتحليل ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-01-2003, 08:17 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Arbab)


    العزيز اسامة الخواض
    كم أسعدتني مشاركتك في هذا البوست ، وانت أستاذي في ما حاولت أن أقوم به تطفلاً وتدرباً .
    كل الإضافات عن مستويات التناص وغيرها نرجوها منكم .
    النص الذي تسال عنه نشر في بوست سابق لبكاش بعنوان نفس القصيدة (انت لو فاكرني بحزن عشان فراقك) اذا عملت بحث ستجده كاملا، واذا اردت ان أقوم بقصـه ولصقه في هذا البوست فسأقوم بذلك إذا طلبت مني . اندهشت كما اندهش ارباب لقولك "ذكرتنا أيام البنيوية يطراهاالله بالخير" اعتقد انك تمزح في هذا القول ، فأنا من الذين يعتقدون ان مكتسبات ومعطيات هذا المنهج والمناهج والمدارس التي مهدت له مثل (الشكليين الروس) ومدرسة جنيف وعلى راسها دي سوسيور ، ومدرسة فرانكفورت ، من المعطيات التي لا تدحض ، بالأقل كاملة ، ولا يمكن ان يعفي عليها الزمن ، انها أسست لعلم ، واكتشفت حقائق علمية لا يمكن دحضها ، بل تطويرها باعتبارها معارف نسبية . بمعنى آخر فأنا اعتقد ان المنهج البنيوى وارهاصاته ، وماقاله رواده الأوائل لا يعتبر مجرد راي يمكن الاتفاق أو الاختلاف معه ، فهو أسس لعلم وأعلمنا بحقائق موضوعية لا يمكن للذاتي دحضها وكأنها مجرد راي .
    هل اشتتطت في الأمر ، ربما لأنني يادوب بدأت افهم ماقاله رواد ذلك المنهج , وبدأت في تبنيه بشده في قراءة النصوص ، وأحاول منذ فترة إعماله على النص القرآني كـ (نص ابداعي) وقد حل لي الكثير من الاشكاليات القديمة .

    انا متلهف لسماع الكثير منك حول البنيوية ، ومناهج القراءات النصية بشكل عام ، ففيها يكمن مفتاح ضروري للتعامل مع نصوصنا ونصوص العالم التي ظلمناها كثيراً , وعلى مدى قرون من خلال التعامل معها من خارجها .
    وشكراً كثيراً
    تراث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-01-2003, 11:48 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    ما زلت اعتقد ان البنيويةمن اعظم مناهج القرن العشرين وهي التي اعادت الاعتبار للنص المفتوح وافادتني كثيرا في التعامل مع النصوص الابداعية.ما قصدت اليه هو انني بدأت اهتم اكثر بالشعر,ربما لان السفر الطويل لا .يربي في النفس متعة النقدوالاكتناه االعميق للنصوص,فالرعاة ليس بامكانهم انتاج نظرية
    المشاء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-01-2003, 11:50 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    يا عثمان نسيت اقول ليك اعمل بوستينق لنص باكاش
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-05-2003, 11:20 AM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: osama elkhawad)

    شكراً يااسامه على المتابعة ،
    واسف لتأخر الرد فقد قطعت وعكة صغيرة متابعتي للبودر . وهاهو نص قصيدة مختار دفع الله :

    تَانى كاتب لىَّ خبارك

    انتَ قَايْل انّهُ لِسَّه

    قَلبىِ تايهُ في مَدَارَكْ

    دِىِ الدِيَارُ خَلْيتَها ذَاتَها

    لَمَّاَ ضَاقت بَىْ ديارك

    والبعاد الشايفو قاسى

    ما زمان كان باختيارك

    انت فاكر بنسى جُرحك

    جيت تنمق فى اعتذارك

    لما رحت تجور عليا

    ورحت ابعد عن مسارك

    تانى كاتب لى خبارك

    ***

    الجواب الجاى منك

    عندى صار ماليهو قيمه

    والهوى الكان بينى بينك

    عدى بالشوق والهزيمة

    وهسَّه لمّا طريت هوايا

    وقصة الذكرى الأليمه

    جاى تانى عشان تعاود

    للحكايات القديمة

    ***

    ويبقى ردى على جوابك

    يا جميل الرجعه لا...لا..

    كونى ارجع ليك تانى

    ألف مليون استحاله

    ما الفراق انت البديته

    يوم حرمت الروّح وصالا

    وانت عارف البادىء أظلم

    وايه لُزوم يعنى الرساله

    ***

    والكلام الفى جوابك

    كان بيعدِّى على زمان

    قبلما تغدر عيونك

    وقبلما يخونى الزمان

    انت قايل قلبى بنسى

    فترة الذّل والهوان

    لا..لا..لا..لا

    دىِ الكرامه العِندى أغلى

    من عيونك والحنان

    ***

    انت قايل انى ممكن

    ليك أرجع تانى مرة

    لا..لا..لا..لا

    دَا الجرح ممّا استمر

    لو حصل طيفك غشانى

    ومرة في ذاكرتى مره

    ببدا ينزف تانى مره

    وتانى مرة وتانى مّره

    يا حليل أيام عيونك

    كان بتلهمنى المسره

    ***

    أصْلُو كان خادعنى لونك

    والبريق الفى عيونك

    والكلام القلتو ليّا

    كان بيخدع فينى زيفو

    والجُرح في قلبي نوسر

    وديمه زايد في نزيفو

    .... وكنت برضو....!!

    ممكن أهديك نور عيونى

    شان عيونك منّى يرضو...!!

    وأصلى حاسس طول سنينى

    إنو أشواقى وحنينى

    نقطة الضُعف الى فينى

    ***

    الاّ هَسّه

    إنت أنسى..

    وحقو تنسى

    إنو كان بيناتنا قصه

    واصلو ماتعشم عيونك

    انى بهواك انت لسَّه

    ***

    انت لو فاكرنى بحزن

    شان فراقك او جفاك

    تبقى موهوم في عواطفك

    اصلو قلبى زمان نساك



    وابتديت انساهُ ليلكْ

    والسنين الرّاحو ديلك

    وانسى جور كُل الاماسى

    الفيها كم قاسيتو ويلك

    وانت لو فاكرنى بحزن

    شان فراقك يا حليلك

    يا حليلك..يا حليلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-07-2003, 01:41 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3322

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)


    شكرا تراث لغة رشيقة و تناول علمي رصين لكن التناص
    الذي رصدته يقودنا لاكتشاف متعة الرصد نفسها و ليس
    القصيدة التي لا ارى فيها شئ. ان فكرة موت المؤلف وان
    النص لا يكون الا في لحظة قراءتنا له اي اننا تضيف له كل
    ما قرأنا قبله كل هذا مدهش و له جاذبيته الفكرية لكن
    على التناص ان يدلني على اللغة المدهشة و هذا ما لم تجده
    انت في القصيدة ثم ان اصالة التي تخلعها على القصيدة لا وجود لها. ان هذا التحليل يعزز انكفاء المبدع التقليدي
    اي حريف الصنعة في ليل الحاضر/الماضي و هذا لا ينتج رؤى
    او توليدات لغوية جريئة و جديدة. كأننا نقول لحرفيي
    الشعر بختكم البنيوية انصفتكم.
    لكن عرضك شيق و واضح فيك اثر الغناء المصري الجميل
    مصطفى مدثر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-10-2003, 08:43 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: mustafa mudathir)

    العزيز مصطفى مدثر
    شعرت انك صديق حميم رغم اننا لم نلتقي قبلاً . لغتك قريبة مني جداً .
    انا لا أحب منهج الهجوم على الأخرين بحكم سني وبحكم منهج التسامح الذي أحاول أن اتبناه ، اذا لم يعجبني شيء أحاول ان أواجهه بالصمت .
    وكما قلت في ردود وردت اعلى هذا الرد فان دافعي الأساسي لإنزال هذا البوست هو توصيل رسالة مفادها ان الكثير من النصوص الورادة في هذا البورد يمكن التعامل معها بطريقة أخرى غير المزاح الذي ورد بكثافة في البوست الذي انزل فيه بكاش نص القصيدة المعنية لأول مرة .
    هل اعترف لك بنوع من المجاملة أو محاولات الاعتذار التي وردت ضمن قراءتي للنص .
    ليس هذا هو المهم ، فلا زالت قادراً على الدفاع عما وصفته باصالة النص . وأعني بهذه الأصالة ان النص ورغم تناوله لموضوع قديم تم تناوله مراراً الا انه لم يقم بنقل ابيات أو تعابير بعينها من تلك النصوص ، اي انه لم يتضمن سرقة أدبية ، وظلت علاقته بالنصوص السابقة في نفس الحقل الدلالي علاقة تناص مشروعة .
    وفي كل الأحوال فانني اري ان النصوص الابداعية بشكل عام يجب الا تحاكم من خلال الموضوعات التي نرى انها تتناولها , بل بكيفية تناول تلك الموضوعات والتعبير عنها .

    شكراً لمشاركتك القيمة ، وانا واثق اننا سنلقي كثيرا في مشترك واسع بيننا .

    (عدل بواسطة تراث on 03-10-2003, 10:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-05-2003, 11:49 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10358

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)

    شكرا تراث
    ممكن ترسل لي على الايميل تلفونك وتلفون شيخ طارق
    مع خالص التقدير
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-05-2003, 12:06 PM

Ahlalawad

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)



    تحية للأستاذ تراث والأستاذ أسامة الخواض وجميع المشاركين في هذا البوست المتفرد .. قرأته في السابق وأقرأه الآن . هو فعلا تحفة وكما يقول المصريون شغل معلمين ، جهد أكاديمي متميز ومتخصص .. لذا أرجو إن أمكن للأستاذ تراث أن يسعدنا بموضوع آخر من أغراض الشعر تناوله أكثر من شاعر .. كذكر الوالدة عند المتنبي وأحمد شوقي وما نجده في تراثنا الشعبي في السودان أو النيل بين شعراء مصر والسودان أو غيره مما يتيسر له .. فأنت يا استاذ تراث تملك أدوات النقد الفني كاملة .. ونحن حينها السعداء والمستفيدون .. وبالمرة حدثونا عن البنيوية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-05-2003, 12:25 PM

شرير والبرتقاله

تاريخ التسجيل: 03-18-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Ahlalawad)

    ظهيرتكم
    بنكهة القرنفل

    اضم صوتي للاخ اهل العوض
    فعلا يحتاج البورد وعلى رحابته
    وكثره مواضيعه الى مثل هذه المواضيع
    التي يستفيد منها الجميع
    التحيه ليكم الاثنين
    الناقد المتميز /تراث
    والمبدع الخواض
    يا اسامه والله عندي طلب
    عايز قصيدة
    يوميات عامل
    ياريت لو تجيبها هنا
    او ترسلها لي على الاي ميل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-06-2003, 06:58 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32873

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: شرير والبرتقاله)

    الاخ عثمان تراث

    تحياتى القلبية

    شكرا على الدراسة القيمة ؛ والتى ذكرتنى بزياراتك لنا فى عطبرة فى الثمانينات؛ والمحاضرات التى كنت تقدمها لنا عن الادب فى نادي التضامن ؛ وفى اللقائات الخاصة ؛ والتى كانت مدخلنا لتذوق الادب والنظر اليه من زاوية جديدة

    ايه اخبار الاخ محمد ميرغنى واسرته ؛ اتمنى ان يكونوا كلهم بخير ؛ ويا ريت لو محمد عندو بريد الكترونى ان ترسله لى

    مع التحية

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-10-2003, 09:34 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: شرير والبرتقاله)

    شرير والبرتقاله
    اسمك يدهشني من أول يوم رأيته فيه ، واذا جرت مسابقة لاختبار اجمل اسم في هذا البورد فسارشحه بدون تردد , اعتقد انه يستحق الجائزة الأولى بجدارة , كيف اخترته ولماذا ؟ ان اختياره يدل على قدرة ابداعية كبيرة ومدهشة . فهل تحدثنا عنه قليلاً .
    شكراً على كلماتك الجميلة .
    وارجو ان نسهم جميعاً في الحفاظ على هذا البورد الجميل والعمل على تطويره والارتقاء به دائماً .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-10-2003, 09:22 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: Ahlalawad)

    شكراً اهل العوض
    كلك ذوق
    انشاء الله نتابع مع بعضنا البعض وبقية الاصدقاء في هذا البورد الجميل كتاباتنا جميعاً ، وانا شخصياً افضل اكثر الكتابة في مثل الموضوعات التي اقترحتها واتمنى مشاركتكم بالحوار والتعليق حتى تتخقق الاستفادة التي نرجوها منكم ومن بعضنا البعض . أما البنوية فموضوها كبير ، وهي تحتاج بوست منفصل , واسامة الخواض خير من يحدثنا عنها ، فحرضه معي على ذلك .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

03-10-2003, 11:07 PM

تراث
<aتراث
تاريخ التسجيل: 11-03-2002
مجموع المشاركات: 1555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: التناص في قصيدة بكاش (Re: تراث)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de