|
لقد خرجت عن الإسلام موقتا ..
|
ثم عدت اليه..
Quote: لا استهانة بدينا:استغربت ان يعزي والدة اموم بطلب الرحمة والمغفرة و ان تقبلها الله قبولا ح |
هذا الجدل دار بعصبية شديدة بيني وبعض الإخوة عندما فجعنا برحيل الدكتور جون قرنق ولم أجد مخرجا أمام حديثهم الحاد من خلف الأحاديث والايات سوى القول:
"ما عندي أي شك في اني مسلم وملتزم بس أنا شايف الوضع دا ضد العقل والانسانية وضد الوطن" ولانني عاقل وانسان ووطني جدا.. خرجت من الاسلام لمدة ثلاثة أيام ترحمت فيها علي الراحل المقيم د. جون قرنق دي مبيور ورجعت بعدها مسلما غير أني لم أترك تلك العادة في الخروج والرجوع
مشهد عبد الوهاب عوض الاعيسر ..عرف بين الجميع بدماثة خلقه وطيبة معشرة لا تراه إلا هاشا مبتسما بيته في كتشنر اونتاريو هو المكان الوحيد القادر علي جمع الفرقاء والمتخاصمين علي مائدة غداء هو يحب الكل والجميع يبادلونه الحب والاحترام.. طبع عبد الوهاب قبلة علي جبين ابنته الوحيدة ذات الثلاث سنوات وهي نائمة وخرج ليلا الي حيث يعمل مع أمل العودة قبل ان تصحو... لم يكن تقدير عبدالوهاب هذه المرة دقيقا حيث صحت ابنته قبل رجوعه وذهبت تنتظره بقرب الباب إلا انها انتظرت كثيرا لم يرجع اباها.. لقد انتقل عبد الوهاب الي الرفيق الأعلي بقرار من سائق سيارة مستهتر فقامت الدنياولم تقعد حتى هذه اللحظة الكل يجري في اتجاه المشرحة.. بينماالنساء يبذلن قصارى جهدن بالتهرب من اسئلة تلك الصغيرة عند صلاة الجنازة لم يلفت نظري ان بعضنا وقف ينتظر خارج المسجد مستندا على ان صلاة الجنازة فرض كفاية ومع نهاية الصلاة انضم المصطفين خارج المسجد مع المصلين عند المخرج الكل يبذل قصارى جهده لشق بحر الاجسام المتزاحمة للفوز بحمل الجنازة لثواني متجهين صوب مقابر كتشنر في مشهد مهيب حيث مثوي حبيب الجميع هي مقابر كل من يسكن كتشنر.. غير ان البلدية التي تحترم الاديان و نزولا لرغبة المسلمين استقطعت من تلك المقابر جزء وخصصتها لموتى المسلمين إلا ان قانون البلدية واضح ولا لبس فيه: 1 -هناك جهة معينة هي المسؤلة عن حفر المقبرة 2 - وهناك عمق محدد للمقبرة يجب ان يلتزم بها جميع الأديان 3 - ولا بد من الجميع استخدام التابوت الخشبي مراعاة للمعايير الصحية وهذا يعني ان يقبل المسلمين بدفن موتاهم بجوار المسيحيين واللادينيين وأن يقبل المسلمين بدفن موتاهم في مقبرة من غير (ود اللحد) .... تركنا قلوبنا مع عبدالوهاب ورجعنا نواسي انفسنا فيه ولم يسعنا المنزل فخرج بعضنا يتسكع في الردهة الخارجية وعلي جنبات السلالم قررنا ان نترحم عليه بتلاوة القران من المصحف الوحيد في المنزل فبدأ محمد علي كوكو بقراءة سورة الفاتحة وقليل من سورة البقرة وبعدها ناول المصحف للذي يجلس بيمينه ولدهشناقام هذا الاخير بمناولة المصحق بكل تهذيب للذي يليه.. وقرأ الذي بيمينه قليلا من سورة البقرة وناوله للذي يليه ليعتذر هذا الاخير بلطف ويناوله للذي بعده وهكذا سار الحال حتى إكتمال الدائرة. لنتعرف على بعضنا دينيا ولأول مرة فتحي مسيحي ايوب مسيحي كوكو مسلم جعفر مسيحي عيسي مسلم محمد مسيحي, نعم (محمد) لم تكن هذه اللوحة غريبة علي هذا الجمع فهي تتكرر عندهم يوميا في المنطقة الواقعة جنوب مدينة الدلنج مسلمي هذه المنطقة لا يفرق معهم كثيرا ان صار محمد مسيحيا ولا يتحرج المسحيين من صوم رمضان ويحج الكجور اذن.. لكم دينكم ولي دين اللهم أرحم وأغفر لوالدة الاستاذ باقان أموم ونسأل الله في ان يسكنها مع الصديقين والشهداء وصادق التعازي لاسرته
شمس الدين السنوسي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: د.نبراس)
|
هنا تكون الخلاصة ,, والذى يقول لكم دينكم ولى دين فلينظر بماذا كلف (بضم الكاف وتشديد اللام المكسورة) فى دينه وليتبعه,, فاذا قال له دينه لاتدفن موتاك مع موتى الدين الآخر فليفعل ولايحق للذى من الدين الآخر ان يلومه لأنه مافعل ذلك بمزاجه انما هو مأمور من خالقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: د.نبراس)
|
الدكتورة نبراس تحياتي
Quote: نختلف باسم الأديان .. والرب واحد ..
اللهم تغمد جميع موتاك بالرحمه والمغفره ... |
نختلف والرب واحد نختلف والرب واحد نختلف والرب واحد
وهو المختصر المفيد شكرا على المرور من هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
أول حاجة يا دفعة حمدلاك بسلامة الرجعة للدين وللمنبر ببوست عديل رسمي وشعبي ومن متعوبك (مجهودك)
البيحصل من قبل الجماعات الاسلامية الهنا ده كلو في نظري استنكاح وخديعة ساي ، يعني هم عايزين يقولو لي الله نحنا غيورين علي دينك وبنرفع فيهو السيف والا كيفن عاد ؟؟ قدرتهم علي قول الحق وغلظتهم فيهو دى حدها السيدة الراحلة أم السيد فاقان وبس ؟ اها بوضوح المسألة غير انها ماصاح في وجهة نظرى بتلبس ثوب تانى اكثر قبح وهو العنصرية ببساطة شديدة عنصرية دين وعنصرية عرق وما ح افسر ولا ح افتح حنكى ده بي كلمه والما عاجبو يشرب من البحر المالح ذاتو .
ـــــــ يا دفعةياخ اتصلح معانا ضربته ليك لما يدي وجعتني .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: سفيان بشير نابرى)
|
سؤال لرافعي شعار "لكم دينكم ولي دين" ماذا عن من لا دين له؟ ألا تستلزم حرية الاعتقاد، حرية اللااعتقاد كذلك؟ أم تُعتبر اللادينية ديناً لتُقاس عليه هذه المقولة؟ وهل تقوّض هذه المقولة "لكم دينكم ولي دين" مبدأ حوار الأديان؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: هشام آدم)
|
العزيز عبد العزيز الفاضلابي تحياتي مع كثير احتراماتي كتبت:
Quote: هنا تكون الخلاصة ,, والذى يقول لكم دينكم ولى دين فلينظر بماذا كلف (بضم الكاف وتشديد اللام المكسورة) فى دينه وليتبعه,, فاذا قال له دينه لاتدفن موتاك مع موتى الدين الآخر فليفعل ولايحق للذى من الدين الآخر ان يلومه لأنه مافعل ذلك بمزاجه انما هو مأمور من خالقه. |
عفوا يا فاضلابي.. تفتكر زولك بتاع الدين الاخر دا كان تبع نصوصوا وتركنا في حالنا نعزي الدايرين نعزيه ونختار وين نندفن كان شلنا أقلامنا وجينا؟؟ نحن لم نلم احد وإنما صاحب الدين الاخر هو الذي يلومنا لاننا تبادلنا أيادي الانسانية مع غير المسلمين!
اضاءة:
تنازل المسلم هنا عن عملية حفر المقبرة بيديه ليذهب الاجر والبركة لشركات كاتربيلر (الكافرة) تنازل المسلم عن الدفن بطريقة ود اللحد والذي يهتم بها اكثر من القبر للتقيد بقانون البلدية وافق علي الدفن بطريقة وضع الميت في تابوت خشبي كما يفعل غير المسلمين تقيدا بالمعايير الصحية بل قبل بدفن موتي المسلمين بجوار (الكفار والمشركين) .. اسلامي او ان شئت قل (ديني) لم يرا في كل الذي سلف خروج علي الدين الاسلامي طالما انني لم اترك هذا الميت لينهشة عجاف البغاث المشكلة في هذا الذي يرغي ويذبد ويقيم الدنيا ولم يقعدها في الترحم علي موتى غير المسلمين بينما لا يرى حرجا دينيا في تقديم كل هذه التنازلات لكم دينكم ولي دين.. انا مع الدين القائم علي التسامح انا مع الدين القادر علي قتل الفتن الدينية في مهدها انا مع الدين الذي يقرب بين ابناء الوطن الواحد وديني بقول: ربنا عرفوه بالعقل والعقل اساس التكليف
مع خالص تقديري اخي العزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
العزيز جدا سفيان
Quote: أول حاجة يا دفعة حمدلاك بسلامة الرجعة للدين وللمنبر ببوست عديل رسمي وشعبي ومن متعوبك (مجهودك) |
انا رجعت بس خليهم يقبلوا بي وبعدين مصادقتك لينا دي حتدفع تمنها فتوى
Quote: البيحصل من قبل الجماعات الاسلامية الهنا ده كلو في نظري استنكاح وخديعة ساي ، يعني هم عايزين يقولو لي الله نحنا غيورين علي دينك وبنرفع فيهو السيف والا كيفن عاد ؟؟ قدرتهم علي قول الحق وغلظتهم فيهو دى حدها السيدة الراحلة أم السيد فاقان وبس ؟ اها بوضوح المسألة غير انها ماصاح في وجهة نظرى بتلبس ثوب تانى اكثر قبح وهو العنصرية ببساطة شديدة عنصرية دين وعنصرية عرق وما ح افسر ولا ح افتح حنكى ده بي كلمه والما عاجبو يشرب من البحر المالح ذاتو . |
يعني يا سفيان انا بعد كلامك الفوق دا عايزني أعلق اقول شنو؟ لقد قلتها باكثر الطرق اختصارا ونفذت الي العمق شكرا
Quote: ـــــــ يا دفعةياخ اتصلح معانا ضربته ليك لما يدي وجعتني |
. بالمناسبة انا متلوم معاك لحد الخجل بس حاوريك طريقة مبتكرة جدا في انو الانقطاع دا ما يحصل تاني انتظر مني مكالمة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: هشام آدم)
|
العزيز هشام ادم عفوا لهذا التاخير
Quote: الأستاذ: شمس الدين السنوسي عندما وُصف جون قرنق بالشهيد، هل كنتَ مُسلماً أم كنتَ خارج دائرة الإسلام؟ |
انا عندي الأمر واحد كان كنت جوى والله برا.. انو جون قرنق شهيد زيو زي جيفارا ومالكم اكس ومارتن لوثر.. بس يا هشام (شهيد) بتاعت ناس تفصيل الدين حسب الضرورة دي ما بقدر افتئ فيها لانو احتمال الجماعة يكونوا قاعدين ليهم فوق رأي نقوم نضغط البنزين شوية يقوموا يطلعوا لينا جون قرنق مسلم وانو صرح باسلامو في جلسة خاصة مع علي عثمان قبل ما يموت بيوم.. زي ما سمعنا قبال كدا في عضو مجلس قيادة الانقلاب (الشهيد) بيو كوان..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
سلمى بت الشيخ سلامة والله مشتاقين
Quote: اها ورجعت ؟ يا شمس ياخ ازيك زمان علمونا فى المدارس ان الدين لله والوطن للجميع
وهذه قلادة نلبسها الى ان يرث الله الارض |
والله يا سلمى كان لابد اطلع عشان ارجع لدين الله الجد جد وهسع هم المحتاجين يطلعوا عشان يرجعوا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
المشكلة هي انه بعض المسميين نفسهم فقهاء و مفتيين , بفتوا على حسب اهوائهم و أمزجتهم و الاسلام منهم بريئ
زي البيحرموا على المسلمين الاحتفال بالكريسماس و ربنا في كتابه بقول (( السلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حيا))
ربنا يرحمنا جميعاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
ود السنوسي اها ما شاءالله الدنيا ممهلاك تمرق وتدخل مستتيبا نفسك كل ثلاثة أيام! مين زيك يا عم! وفى التلاتة ايام دى ما لقيتلك شيتن كتر تاخد لك خفسة عليهو! قالوا هناك عندكم الديانات ارض ارض و جو ارض وارض جو! الله يستر من جو جو !! غايتو ناسنا ديل لو لموا فيك فى الهاف تايم بين الدخلة والمرقة الا المرقة الياها! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: خالد عويس)
|
يا شمس! ولماذا الخروج من الدين حتى تدعو لها؟؟؟ خروجك يعني هنالك خطأ ما فيك أو في دينك، فأبحث عنه..
هل لغير المسلمين كبد رطبة؟؟؟ وألم يقل النبي (ص) في ما معنى قوله: في كل كبد رطبة صدقة أو أجر؟؟؟ أيهما أسهل على المسلم أن يفعله بأن يسقي أو يطعم غير مسلمًٍ أو يدعو له الله بالهداية أو الجنة؟؟؟ ___ اللهم أرحمها رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: Yassir Tayfour)
|
الأستاذ شمس الدين
تحية و تقدير
نهانا الله عز و جل من أن نمسك بعصم الكوافر ولم ينهانا من أهل الكتاب فالمسيحيين و اليهود ماهم بكفرة و ديني يبيح لي الزواج من مسيحية فهل إذا توفاها الله لا أترحم عليها ؟(اين المودة و الرحمة التي أمرنا الله بها ) لا تعجب من أمر هؤلاء أخي الكريم
نسأل الله لها الرحمة
مع تقديري لشخصكم
القرشي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد خرجت عن الإسلام موقتا .. (Re: القرشي منعم منصور)
|
عمار سناء جني خالد ياسر والقرشي حأجيكم بمهلة والبوست ماشي معانا الموسم الجاي
المقال التحت دا أنا سارقو من خالد عويس في بوست مجاور المقال يتسق تماما مع موضوع هذا البوست
Quote: اصطباحة
بلال فضل
ألم يحدث لك مرة أن مشيت بسيارتك أو على قدميك فى الشارع بعد مباراة للأهلى أو الزمالك أو حتى للمنتخب القومى، وكان لديك هم ألهاك عن فرحة إنتصار كروى تحققت للتو، وساقك حظك العثر لتمر بجمهرة من المشجعين الذين سيلتفون حولك إن كنت راجلا أو حول سيارتك لوكنت راكبا،
ألم يدقق هؤلاء فى ملامحك ولفت إنتباههم كلضمتك أو عدم مشاركتك الوجدانية لهم بالتزمير أو الإبتسام، ألم تجد نفسك مجبرا بعد تحلقك حولهم على أن تزمر بزمارة سيارتك أو ترسم ابتسامة عريضة على وجهك وتهتف «بيب بيب أهلى.. بيب بيب زمالك.. بيب بيب مصر»، ماذا وإلا ستظفر فى أسعد الأحوال بشتيمة قبيحة، إن لم ينلك طرف من العقاب الجسدى أو تطلع بصاج عربيتك متحطما بفعل الأيدى الغاضبة التى تعاليت عليها ورفضت أن تشاركها فرحتها العارمة.
سعيد هو من نجا من لعنة الإستيقاف الكروى فى مصر ولزم بيته بعد المباريات التى تسودها العداوة والبغضاء. قبل سنوات طويلة وبصحبة إثنين من أجمل فنانى مصر صلاح السعدنى أطال الله بقاءه ومصطفى متولى رحمه الله، عشت تجربة الإستيقاف المريرة على أيدى جماهير الزمالك فى شارع جامعة الدول العربية، لأتدرى ما الذى ألهانا عن تذكر إنتصار الزمالك فى مباراة مهمة على الإسماعيلى، شاهدنا المباراة سويا ونزلنا لمقابلة الفنان محمود الجندى وصحبته،
فجأة وفور اقترابنا من سور نادى الزمالك وجدنا أنفسنا وسط معمعة بشرية تسير ملوحة بأعلام الزمالك ممسكة بما تيسر من علب البيروسول والبمب والصواريخ، كلما همت سيارة بالمرور أوقفها الجمع الحاشد فإن كان صاحبها حصيفا بادر إلى التزمير والهتاف للزمالك فنال حق المرور سليما
معافى، وإن تباطأ للحظات تولى الجمع تنبيهه بالتخبيط على سيارته، كنا لانزال نحاول فهم ما حدث عندما صاح شاب كان يلعب دور زرقاء اليمامة للجمع المحتشد «صلاح السعدنى أهوه ياله»، وفجأة وجدنا أنفسنا تحت ما يربو على خمسمائة مواطن، السيارة ترتج كعصارة جزر عتيقة، والزجاج به كولاج عبثى من أجساد بشرية منعجنة، عين إلى جوارها فخذ تلتصق بها فردة جزمة تلتحم بها أذن تبدو طالعة من مؤخرة تستند إلى قفص صدرى،
الكل يهتف ذاكرا أمهاتنا بأطيب الذكر، مر شريط العمر أمام عينى فكتمت بصعوبة ضحكة ساخرة من عبثية النهاية، عقل مصطفى متولى الراجح هو الذى أنقذنا يومها، «زمّر ياصلاح زمّر بسرعة»، ما إن بدأ عم صلاح فى إطلاق التزمير المنغم حتى علا صوت مصطفى متولى رحمه الله وأنا من خلفه فورا بالهتاف «بيب بيب زمالك»، فجأة تزحزحت الجموع المتلاصقة قليلا لنرى أعينا تنظر إلينا باسترابة ونحن نصفق ونهتف جميعا هذه المرة، ارتباك ما ساد الجميع فهم يعلمون من هو صلاح السعدنى ومصطفى متولى،
وكم هما ضليعان فى الانتماء الأهلاوى، ذهل الجمع أمام لحظة ظفر جاءت على غير توقع، ما إن ارتخت حماستهم قليلا حتى بدا أن هناك ثمة ثغرة فتحت وسط الجموع المتلازة ليمرق منها عم صلاح كالسهم، بينما الجموع الغاضبة تجرى خلفنا،
وقد أدركت الخديعة التى وقعت فيها، ظل الذهول يكسو ملامحنا للحظات، ليلتها كلما حكينا لأحد ماحدث سب ولعن إن كان أهلاويا، وإن كان زملكاويا أرتدى ثياب الحكمة، وقال لنا إن جمهور الأهلى يفعل أوحش من ذلك مع أى شخصية عامة تعرف بزملكاويتها، والجميع أيا كانت ملتهم الكروية اتفقوا على ألا ينزل إلى الشارع بعد أى مباراة فاصلة أيا كانت إلا من كان قادرا على تحمل مخاطر الإستيقاف.
طيب الإستيقاف الكروى ديته معروفة. لكن ماذا عن الإستيقاف الدينى الذى يمكن أن تجد نفسك خارجا عن ملة الإسلام وزمرة المسلمين لو تباطأت فى التعامل معه وترددت فى الهتاف فى وجه كل من يتحاور معك «بيب بيب والله العظيم أنا مسلم»،
ماذا عن الإستيقاف الوطنى الذى يمكن أن تجد نفسك فيه خائنا عميلا كارها لبنى وطنك لمجرد أنك لم تزمر «بيب بيب أنا وطنى وباحب مصر»، وخذ عندك «بيب بيب أنا باحب عبد الناصر.. بيب بيب أنا باكره أمريكا.. بيب بيب أنا ضد العولمة..
بيب بيب أنا ضد التمويل الأجنبي.. بيب بيب أنا مش علماني»، ولماذا وإلى متى وأنت تسير فى شارع الوطن ستجد من يستوقفك ويرفض أن يعطيك أذنه طالما لم تزمر وتعلن موقفا يريحه من ناحيتك ويجعله لاينظر إليك بعين الشك ولايمد لك أصابع الإتهام ويصدر حكمه بحقك، هل تعبر بسلام أم تدفع الثمن؟، مع أنه لا أحد يدفع ثمن هذا الإستيقاف سوى مصر.
* نقلا عن صحيفة "المصري اليوم" المصرية |
| |
|
|
|
|
|
|
|