|
بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا
|
إطار مهم: أعرف ان القلم مسؤلية ولهذا نمارس دورنا هنا بكل إنضباط حتي لا نصيب أحدهم من غير قصد وأدرك أن القلم سلاح يحتاج لكمية من الصبر والجلد لأن إغراءت الكتابة من واقع رد الفعل أسهل بكثير من الكتابة الفاعلة والتي تسهم ايجابا في ايجاد الحلول.. وأعتقد جازماأنه من المفيد أن نتغاضى عن بعض هفوات أقلامنا (الكيبورد) ونحن نضع نصب أعينابعض الأهداف الكبرى والغايات السامية ولن تكون هناك غاية سامية او هدف أكبر في علاقتي بالأستاذ بريمة محمد ادم من وحدة الارض والمصير المشترك بجنوب كردفان والتي مهما حاولنا التملص منها برسم بعض الحدود الإثنية الفاصلة إلا أن جنوب كردفان تبقي في نظر المركز جنوب كردفان النوبة والبقارة وأخرون. إذن لكم هو مؤلم عندي إبتدار هكذا بوست ولكن لا بد مما ليس منه بد.. فقط لتذكيرك من موقع الأخ الحريص بأن تخاف الله في أهلي البقارة قبل اهلك النوبة
المداخلة أدناه للاخ عامر جابر في بوست بحثت عليه ولم أجده
Quote: بعد ان قامت الحكومه السودانيه بزيادة تسليحهم
ميليشيا الجنجويد تغير على قريتي ( رجول المرافعين و الكتن ) بجبال النوبه
قامت مجموعه من ميليشيا الجنجويد بلهجوم غدراً على قرى رجول المرافعين والكتن بجبال النوبه ، حيث قامت هذه المجموعه بالتعدى على الرعاة ونهب ابقارهم واقتيادهم الى مناطق بعيده جداً من محيط قراهم ، وبصعوبه بالغه استطاع الرعاة الهروب والعوده الى قراهم حيث تم تبليغ حامية الجيش بمنطقة ( الكُرقل ) القريبه من المنطقه ، وقامت مجموعه كبيره من الاهالى بتمشيط المنطقه وذهب فريق اَخر يقدر بحوالي خمسه واربعون شاب بحثاً عن الابقار المفقوده وملاحقة الدخلاء ، ولللأسبوع الثانى لم يعود احد وليس هنالك أى معلومات عنهم . حيث تشهد المنطقه حاله من التوتر والحزر الشديدين .
الجدير بالذكر ان افراد هذه المليشيا بدأو فى تلقى الدعم المادى والعينى والحربى منذ حكومة الصادق المهدى البائده فى ثمانينيات القرن الماضى ، وعند تسلم البشير للسلطه فى العام 1989 واصلت حكومته دعم هذه الميليشيا لبناء ما يسمى بدولة قريش المزعومه فى منطقة جبال النوبه وجنوب النيل الازرق وابيي ودارفور التى لا تزال الحرب تشعل اوارها . ولدينا معلومات اكيده تفيد بتلقى هذه الميليشيات لدعم حربى ضخم من الحكومه السودانيه فى شهرى اكتوبر ونوفمبر ، وادى ذلك الى عدم استقرار المنطقة خصوصا بعد الهجوم على مناطق رجول المرافعين والكتن بجبال النوبه والاشتباكات الاخيره فى منطقة ابيي جنوب جبال النوبه والتى راح ضحيتها عدد من المواطنين وأدى الى تشريد الكثيرين .
عليه أناشد مكوك وروابط واتحادات وتجمعات ومثقفى النوبه بداخل السودان وخارجه لعقد اجتماع طارىء لبحث الوضع الخطير الذى تمر به المنطقه . وربما قد عانيناه فى السابق اهون مرات ومرات من القادم ؟؟؟ .
نزار حماد ابوقور
الولايات المتحده الامريكيه [email protected] |
وهذا ردك على البيان الذي أورده الاخ عامر وانا مثلك اتحفظ على كلمة جنجويد ولكن ليس بسبب ما ذهبت إاليه(سأعود اليها لاحقا بالتفصيل)
Quote: الأخ عامر جابر
أولاً يا أخى .. سلامة أهلنا فى منطقة رجول المرافعين والكتنق (هذا هو الأسم الصحيح وليس الكتن) وعودتهم سالمين .. المثل بقول "كن جاتك فى مالك سامحتك".
دعنى ألقى شكوكى فى صحة هذا البيان .. الذى أرسله لك نزار حماد أب قور .. منطقة الكتنق ورجول المرافعين .. منطقة معروفة لنا الرعاة وهى تقع شمال جبال وطا وهبيلا ومنطقة الورل ..
شنو الجاب، الكتنق ورجول المرافعين اللتان تقعا فى التخوم الجنوبية لخور أبو حبل وشمال هبيلا ووطا والورل .. مع منطقة الكرقل التى تقع جنوبهما .. أقرب منطقة للرجول هى أما التهمة (التكمة)، أو النيلة أو السنجكاية أو حتى الدلنج ولكن ليس الكرقل.
أرجو منك تصحيح الخبر .. ثانياً أحترموا مشاعرنا .. شنو حكاية الجنجويد .. محاولة يائسة منكم لنقل التسمية إلى جنوب كردفان .. وهذا الحدث إبتدأته رابطة جبال النوبة العالمية قبل 4 سنوات ولم يمر على أى إنسان.
بريمة |
وهنا خريطة المنطقة تأمله حتى أعود
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
طبعا يا بريمة اكتشفت انك لا سرحت بقر ولا جيت بجنبهن يعني سبب شكك في البيان يعود لخطأ في موقع قريتا الكتن ورجول المرافعين وياليتك قلت هذا وسكت.. بل ذهبت تستعرض معرفتك بالمنطقة في محاولة مكشوفة لإظهار نفسك بالعارف المتمكن وذلك لإقحام عامر الذي اورد البيان .. وعليه شيدت كل مرافعتك علي حقيقة أنك راعي وإبن المنطقة والتي لا تخفى عليه شاردة ولا واردة .. ولانك من الذين لا يتوقفون للحظة لاستدراك احتمالية وجود شخص بالجوار من المنطقة يتابع ما تكتب قلت تكتب والسلام بطريقة جعلتني أشك في كل كتابتك عن الرعاة والرعي فالرعاة عندي هناك يتصفون بالأمانة والدقة مع ذاكرة قوية لا تسمح بالتلاعب او التخمين.. ومن واقع ان الرعاة يستحيل ان تتشابه عليهم الأبقار فلن استطيع ان انسبك ‘اليهم.. وإن نسبتك إليهم فلا مناص من القول انك مصاب بالزهماير او الخرف المبكر وإلا لما تشابه عليك الــcows بهذه الطريقة المضحكة قول لي ليه؟ ببساطة مافي بقاري سار بمرحال وطا-الرطيرت -بلمات يكون ما عارف رجول المرافعين بتقع وين بالنسبة لهبيلا!!! لا مش كدا وبس وكمان فيها حبة حقارة لسكان الدلنج, التكمة والسنجكاية القاعدين الفترة دي كلها وما عارفين انو في التخوم الجنوبية لخور ابو حبل هناك قرى رجول المرافعين والكتن والورل والتي يسكنها الاونشو دا كلام دا يا بريمة؟ (توا بقول لك كلام بجيب الدم) انت بي كدا مش اثبت انك ما بتعرف مناطق اهلك النوبة وبس دا انت طلعت أم فكو في جغرافية مناطق أهلي البقارة لانك لامن تقول المنطقة الجنوبية من تخوم أبو حبل تقع فيها قرى الورل, كتن ورجول المرافعين فانت بهذا تعتبر مناطق تابعة للنوبة الأونشو(الخلفان) وبي كدا أكيد انت عايز مشكلة مع أهلك البقارة في منطقة بلمات (جنوب ابوحبل والازيرق) وبعدين عليك النبي يا ودأبا بريمة كان ما جيتني في الضرة وسط الرجال عشان نسألك.. وقبلما ما تجي وتجاوب أدي طلة علي الخريطة المرفقة.. والسؤال: شنو الجاب جبل وطا لهببيلا وكمان معاهم منطقة الورل عشان يكون في اتجاه شمال منهم؟؟ ود علي حسب قولك الفصل والذي قلته بجزمية مبالغة في الكوت أدناه Quote: شمال جبال وطا وهبيلا ومنطقة الورل .. |
طبعاشايفك أفتيت فتوة قطعيةالورود والدلالة انو (الكتن) كتابتها كدا غلط وشككت الرجال في بيانو ودا أنا ما حاقيف عندو لاني لو دخلت فيهو انت حتششت الكورة برة الملعب وانا عايز الكورة في الواطة..
وحتما للحديث بقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
ولفائدة القارئ: قرية رجول المرافعين تظهر في الخريطة بأسم (الرجول) فقط التسميتان متعارف عليهما بين أهل المنطقة غير أنها تكتب اختصار بهذه الطريقة في بعض المراجع والمكاتبات الرجول كبقية مناطق الاونشو تحمل التسمية العربية مع الاحتفاظ بالأسم الاساسي (ني يا) والتي تعتبر أسم لبطن من بطون الاونشو والفرد الذي يسكن هذه المنطقة يعرف بـ (نيا نيد) ويمكن قياس ذلك علي بقية مناطق الاونشو الخلفان = أونشو والفرد منهم اونشيد وطا = وردانق والفرد منهم ورديد كتن = كواتانق والفرد منهم كواتيد الكرقل = كورقل والفرد منهم كرقليد المورنج = مورنج والفرد منهم مورنجيد دابري = واجو والفرد منهم وجونيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
العزيز شمس الدين
كل عام وأنتم بخير .. وأتمنى أن تأتى بالخبر هل البقر رجعن أم مازلن وهل الأهل طيبين عموماً ..
نأتى إلى الخطأ الجغرافى الواضح أنا وقعت فيه من خلال الخرطة .. لكن يا أخى شمس الدين يجب أن تعرف هناك تشابه فى الأسماء بل قل تكرارها ..
نسألك كم من الأسم كركراية موجود فى جنوب كردفان.
أنت ذكرت الورل والقفيل .. الوادى اللزيرق ثم بلامات أو العكس .. ورينى أسم المرحلة التى فطيتها بين القفيل والوادى اللزيرق .. هى رجول المرافعين!
لذلك قلت شمال الورل وشمال وطا .. وللذين لا يعرفون الوصف أضفت هبيلاً .. يقع شرق المنطقة ..
بخصوص الكتنق .. حقيقة الصورة عندى كانت باهيه ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Biraima M Adam)
|
شمس الدين
ملاحظتى الثانية أن الخرطة برمتها خطأ .. الأبعاد تقديرية وواضح خطأها .. القرى الوحيدة موقعها منطقى هى الودى، شاشنديل ودابرى .. وين وطا الذى يقع شمال الورل .. فى حزاء فيو .. جبل التنقل موقعه صحيح .. وشمال التنقل هناك الوادى اللفزر .. خالى من السكان وفى غربه منطقة التكمة .. شمال الوادى اللفزر يقع القفيل وشمال القفيل تقع منطقة الرجول التى أقصدها ..
أنظر فى الخرطة لقرية دليبة .. هناك قرية دليبة أخرى .. وهى تقع جنوب أبوسفيفة وشمال المورو .. وكذلك شق الحلوف .. وقريبة من تلك القرى هى قرية القنيزيعة ..
يا أخى قول ما شاء الله .. أنا رعوى جد جد .. لكن الدقسة فى تعدد الأسماء
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Biraima M Adam)
|
جيتا جيت ود أبا بريمة وان شاء الله ناس بيتك طيبين
Quote: [U]نأتى إلى الخطأ الجغرافى الواضح أنا وقعت فيه من خلال الخرطة .. لكن يا أخى شمس الدين يجب أن تعرف هناك تشابه فى الأسماء بل قل تكرارها ..
نسألك كم من الأسم كركراية موجود فى جنوب كردفان.
أنت ذكرت الورل والقفيل .. الوادى اللزيرق ثم بلامات أو العكس .. ورينى أسم المرحلة التى فطيتها بين القفيل والوادى اللزيرق .. هى رجول المرافعين!
لذلك قلت شمال الورل وشمال وطا .. وللذين لا يعرفون الوصف أضفت هبيلاً .. يقع شرق المنطقة ..
بخصوص الكتنق .. حقيقة الصورة عندى كانت باهيه .. |
كنت عايز أقول ليك شكرا علي الإقرار بأنك وقعت في خطأ جغرافي واضح علي حسب مداخلتك أعلاه عشان نقفل حصة الجغرافيا ونمشي لقدام لكن هناك ضرورة للتوقف عند بعد النقاط التي اوردتها.. أولا القفيل دي ما جات على لسان كي بوردي إطلاقا وانا ما عارف انت دخلتها هنا لشنو؟ انت بترجع الخطأ الجغرافي الواضح لتشابه الاسماء في المنطقة لكن الذي لم تقله لقراء هذا البوست لماذا لم تتوقف ولو للحظة في قرية الكتن او (الكتنق) والتي لا تشبه ولن تتشابه مع أي اسم اخر في المنطقة وزادت حيرتي اكثر عندما وجدتك تراجع الأخوان في كيفية نطق الاسم وهذا يعني ضمنا أنك تعرف ان المقصود هي قرية الكتن (الكتنق) والتي تقع بقرب الكرقل بدليل استشهادك بمقالات الاخ ادم الاحيمر لأثبات فرضيتك لأنه لا يستقيم عقلا ان يكون المقصود بمقال رئيس رابطة الأجانق منطقة (الكتن ورجول المرافعين) التي تقع في مناطق الحوازمة!! وطبعا كان قلت بحسن نية أصدقك في فرضية (رجول المرافعين) ودا من واقع إنو أهلي البقارة ما شغالين الشغلة بالتسميات المحلية لتلك المناطق ما بقدر اطلاقا أصدقك أنو في كنتق شمال هبيلا نقطة ثانية جديرة بالتوقف في الإقتباس التالي: Quote: ملاحظتى الثانية أن الخرطة برمتها خطأ .. الأبعاد تقديرية وواضح خطأها .. القرى الوحيدة موقعها منطقى هى الودى، شاشنديل ودابرى .. وين وطا الذى يقع شمال الورل .. فى حزاء فيو .. جبل التنقل موقعه صحيح .. وشمال التنقل هناك الوادى اللفزر .. خالى من السكان وفى غربه منطقة التكمة .. شمال الوادى اللفزر يقع القفيل وشمال القفيل تقع منطقة الرجول التى أقصدها |
قلت لي الخرطة برمتها خطأ يا بريمة؟؟ ياخي دي قوة عين ما لقيتها في القبل الاربعة .. لكن برضو حمشي معاك واحدة بواحدة الخريطة في إعتقادك خطأ لانك ما شايف فيها قرية وطا .. طيب بنفس المنطق ليه ما ذكرت منطقة تانية كبيرة وما موجودة في الخرطة وهي قرية (تلوضا) والتي تقع بقرب قرية الورل لأنو مافي بقاري مر بالمرحال دا ما يكون وقف عشان يسقي بقروا في حفيرة تلوضا لانها المحطة قبل الأخيرة للأبقار العطشي والمتجه ناحية الودي أو سرف دابري المناطق دي ما موجودة في الخارطة لان الخارطة أعتمدت علي مناطق التجمع العمراني المأهولة بالسكان وهي أحدث خريطة للمنطقة والتي تشير بوضوح لمسألة التغيير الديموغرافي للمنطقة.. والخريطةالتي تراها هي صنعة خيرة العقول التي أنجبتها المنطقة فصقلتهم أروقة قسم الجغرافيا بجامعة الخرطوم ليكونو عونا لأهلهم بهذا العلم الذي تسلحوا به. ولأنني إبن تلك القري والمراحيل أيضا أكاد أجزم بأنني لم أري في الأونة الأخيرة خريطة بهذه الدقة لجغرافية المنطقة لهذا أترجاك صادقا أن تبحث عن مدخل اخر غير التشكيك في الخريطة. وبعدين تعال هنا انت بريمة والله ديكارت؟ يجيبوا ليك بيان تقول أشك يجيبوا ليك خريطة تقول أشك علي كدا الخطوة الجاية انك حتشك فيني وطا التي تقصدها يا بريمة هي الان منطقة خالية لا يسكنهاإلا بعض (الأبلانج) وكثير من شجر الحميض بعد ان هجرها أهلها هروبا من هجمات المراحيل والذين وجدوا فيها هدفا مكشوفا وسهلا, ولحماية أنفسهم لم يجد سكانها بديلا من قسمة هذه المحنة التي ألمت بهم الي ثلاثة مناطق هي كركندي, قردود أبوضاكر والتنقل أوتدري ماهي مشكلتك هنا يا بريمة؟؟ هو أنني لم اصرح لك يوما بأنني قضيت طفولتي بهذه الأمكنة متخذا الرعي هواية وحرفة.. لهذا أعرف حتي عدد أفرع أشجار الهبيل وملمس حشائش (أم شيلني) بهذه المنطقة الممتدة من الودي جنوبا حتي مناطق اللديات وام قنينيطة بجوار الابيض.. ولو ما مصدقني راجع البروفايل وشوف شقي الحال دا مولود وين؟ شفت البروفايل مش؟ خلاص خلي (وطا) دي برا المناقشة عشان نديك المعلومة الأهم: الحوازمة بتاعين منطقة (بلمات) خوالي ولهذا أحمل معزة خاصة لتلك البقعة جنوب خور أبوحبل فرجاء أبعد من شمال هبيلا وجنوب الدلنج وغالطني في حتة تانية وبي دا نكون إنتهينا من التشكيك في الجغرافيا عشان نتحرك لموضوع التشكيك في البيان ود الحرام داك
مع الاحتفاظ بودي وتقديري الذي تعرفه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
البيان التالي صادر في 2007 و هناك صلة بين هذا البيان العقلاني جدا ووالأحداث التي تدور في منطقتي رجول المرافعين والكتن سأحأول تبيان ذلك في مدخلاتي القادمة أترك البيان هنا موقتا و لحين عودة
Quote: بيان من رابطة الاونشو (الخلفان) بشمال أمريكا علي أعقاب الاعتداء الغاشم علي قرية دابري بجنوب كردفان
في صبيحة 18\04\2007 قامت مجموعة من عرب المراحيل يتراوح تعدادهم بين 150 الي 160 شخص مدججين بالاسلحة النارية بالهجوم علي قرية دابري - السرف من قري الاونشو بجنوب كردفان في تخطيط مسبق لابادة من فيها . تصدي سكان القرية لهذا الهجوم الغادر لتدور معركة بين الطرفين أمتدت لسبع ساعات فى المنطقة الواقعة بين المدرسة والسرف تمكن فيها سكان القرية من دحر الهجوم مكبدين العدو خسائر فى الارواح (6 قتيل) وبعض الجرحي. وصلت قوة من الشرطة قوامها 112 فرد لمكان الحادث بعد يوم كامل من دحر الهجوم . استشهد فى المعركة واحد من خيرة شباب المنطقة وهو العلم والمعلم الاستاذ احمد الدقيل وجرح كل من 1- احمد جبر 2- موسي عيسي علي عطرون 3- أمير محمود هنوة 4- شلتوت احمد موسي تحتسب الرابطة روح البطل الشهيد احمد الدقيل وتضع كل امكانياتها في سبيل تضميد جراح اسرته وتمضي قدما في وضع كل امكانياتها في سبيل الدفاع عن الارض والعرض, و تعلن تضامنها التام مع سكان القرية و الوقوف مع حقهم في الدفاع عن حمي الاجداد تستنكر الرابطة هذا الهجوم الغادر علي الابرياء و الامنين والذي يعيد المنطقة لعصر هجمات المراحيل. والهجوم وبهذه الطريقة يعتبر خرقا لكل مواثيق التعايش السلمي بالمنطقة جيران الامس هتكوا كل اعراف النسيج الاجتماعي الخاص بالمنطقة وذهبوا في طريق اخذ القانون بالقوة في بادرة لا تشبه تلك العلاقات التاريخية بين المجموعتين. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
حبيبنا شمس الدين
تحياتي وكل سنة والاسرة بخير الحقيقة انو الاقلام وحدها في الذمن دة بقت ما بتحل مشكلة هذا بالطبع لايعني التراجع او الاستسلام للواقع بل علي النقيض تماما وذي مابقول المثل البكى بحرروهو اهلو التصريح المذكور من الرابطة اثار قلق جميع المهتمين بامر المنطقة بكافة ذواياها من ناحية الموقع الجغرافي او الارث الثقافي او التكوين العرقي و القبلي بالمنطقة و الامثلة كثيرة ولكن الاسئلة التي تفرض في الساحة لم الاغارة و لصالح من و ما هو الهدف و لم لم تحضر الشرطة في وقتها حيث يقال ان جهاذ الشرطة الان سريع الاستجابةفما بال روح الابرياء التي انتظرت حلول الشرطة والاسئلة كثيرة اتمني اخي شمس الدين ان تنظر وبتمعن كعادتك الي رسالتي بين السطور ولي عودة ----------------------------- ابوخليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: إطار مهم: أعرف ان القلم مسؤلية ولهذا نمارس دورنا هنا بكل إنضباط حتي لا نصيب أحدهم من غير قصد وأدرك أن القلم سلاح يحتاج لكمية من الصبر والجلد لأن إغراءت الكتابة من واقع رد الفعل أسهل بكثير من الكتابة الفاعلة والتي تسهم ايجابا في ايجاد الحلول.. |
يا دكتور كلامك جميل ومرتب أرجو أن تأتي بالموضع الذي قلت فيه إن روزمين عثمان هي هشام آدم أو تعتذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الأخ إبراهيم محمد موسى سلامات
Quote: التصريح المذكور من الرابطة اثار قلق جميع المهتمين بامر المنطقة بكافة ذواياها من ناحية الموقع الجغرافي او الارث الثقافي او التكوين العرقي و القبلي بالمنطقة و الامثلة كثيرة ولكن الاسئلة التي تفرض في الساحة لم الاغارة و لصالح من و ما هو الهدف و لم لم تحضر الشرطة في وقتها حيث يقال ان جهاذ الشرطة الان سريع الاستجابةفما بال روح الابرياء التي انتظرت حلول الشرطة والاسئلة كثيرة اتمني اخي شمس الدين ان تنظر وبتمعن كعادتك الي رسالتي بين السطورولي عودة
|
لماذا يحتاج شمس الدين للنظر إلى ما بين سطور رسالتك؟ هذا منبر عام ومن خلاله نفيد ونستفيد، هل ممكن تقول ما تريد قوله ما بين السطور صراحةً ..!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
عفوا سأتخطاكم جميعا للر د علي محمد إي سليمان
محمد إي سليمان عليك النبي وكان تعز الله أمرق من البوست دا عشان ما يخرب وأوعدك وعد قاطع بأني حأجاوبك وبأسهاب في بوست (الهمج) بتاع محمد حسبو ولو البوست لسبب ما فات الارشفة حأنقل كل مداخلاتنا لبوست جديد أفتحو أنا بإسمك بس الله يرضي عليك خليني هسع مع الموت والدمار الحاصل هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
Quote: حبيبنا شمس الدين
تحياتي وكل سنة والاسرة بخير الحقيقة انو الاقلام وحدها في الذمن دة بقت ما بتحل مشكلة هذا بالطبع لايعني التراجع او الاستسلام للواقع بل علي النقيض تماما وذي مابقول المثل البكى بحرروهو اهلو التصريح المذكور من الرابطة اثار قلق جميع المهتمين بامر المنطقة بكافة ذواياها من ناحية الموقع الجغرافي او الارث الثقافي او التكوين العرقي و القبلي بالمنطقة و الامثلة كثيرة ولكن الاسئلة التي تفرض في الساحة لم الاغارة و لصالح من و ما هو الهدف و لم لم تحضر الشرطة في وقتها حيث يقال ان جهاذ الشرطة الان سريع الاستجابةفما بال روح الابرياء التي انتظرت حلول الشرطة والاسئلة كثيرة اتمني اخي شمس الدين ان تنظر وبتمعن كعادتك الي رسالتي بين السطور ولي عودة ----------------------------- ابوخليل |
يا أبو خليل كل سنة وانت طيب وتحياتي لـــmy best enemy واللهم أقرب الناس إليك الان
نعم لقد قرأت ما بين السطور وهي أسئلة تقلقنا جمعيا وما أحوجنا الان لرجل في حكمة قريبك المك بابو نمر والذي برع مع الحكيم دينج مجوك في تفويت الفرصة علي نافخي الكير المطلوب منا الان ان يظل هذا الحوار مفتوحا عله يساهم في أضاءة شمعة في بحر التشاحنات القبلية والتي هي بفعل فاعل
شكرا علي مرورك من هنا
...... ترجمة الرسالة التي ارسلها لي أبوخليل بين السطور يا بريمة مفادها أنه كأحد أبناء البقارة بالمنطقة يقلقه جدا هذا الذي يصير بين النوبة والبقارة رغم علاقات التاريخ والمصير المشترك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
بريمة محمد ادم للرد علي سؤالك
اقتبس ما كتبة شمس الدين
ترجمة الرسالة التي ارسلها لي أبوخليل بين السطور يا بريمة مفادها أنه كأحد أبناء البقارة بالمنطقة يقلقه جدا هذا الذي يصير بين النوبة والبقارة رغم علاقات التاريخ والمصير المشترك.
مع مودتي و تقديري ----------------------- ابوخليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: ابراهيم محمد موسي)
|
Quote: إطار مهم: أعرف ان القلم مسؤلية ولهذا نمارس دورنا هنا بكل إنضباط حتي لا نصيب أحدهم من غير قصد وأدرك أن القلم سلاح يحتاج لكمية من الصبر والجلد لأن إغراءت الكتابة من واقع رد الفعل أسهل بكثير من الكتابة الفاعلة والتي تسهم ايجابا في ايجاد الحلول.. |
يا دكتور كلامك جميل ومرتب أرجو أن تأتي بالموضع الذي قلت فيه إن روزمين عثمان هي هشام آدم أو تعتذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Deng)
|
Quote: العزيز شمس الدين.
شكرا لكشفك مثل هذا التزوير والتلفيق الذي يقوم به بريمة
دينق |
شى طبيعى ياسيد دينق ان يخطى الانسان فى معلومة او ايراد قول اوتقرير ويعترف بخطائه وهذه قمة الشجاعة ...لكن الشى المهم من كل هذا السجال ...هو يظل الاخ بريمة قويا وشجاعا فى الجهر والصدح بقول الحق فى قضايا وطنية مصيرية تهم بلاده ومنافحا جسورا فى تعرية وكشف مخططات اعداء البلاد الحقيقين على الجبهة الغربية مما جلب عليه العداء من اناس كثر وهذه ضربية يؤديها من اجل المصالح العلياء ....فالتحية ازجيها من هنا للاخ....الكلس ...بريمة محمد ادم
على تاج الدين على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: nour tawir)
|
شكراً أخى على تاج الدين على الأطراء
الكلام أنتهى .. معانا الأستاذ نور تاور وهى موجودة فى الخرطوم .. وأخبار البلد أكيد معاها صباح ومساء.
الأستاذة نورة
طلتك بالدنيا .. وعاش السمع منك .. نورينا يا نور ..
أى رجول المرافعين يقصدون .. حقتنا جوار بلامات .. وحقت ناس شمس الدين جوار الكتنق.
هل هناك حادث ..؟ بهذا النوع .. وماهى الأسباب؟
كل الود
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: nour tawir)
|
Quote: أنا عاصر عليه قدر دا لأني أبدا ما يئست ولا يوم في خيرا فيهو |
كلك نظر يا أستاذنا شمس الدين!
أوافقك القول... فالعزيز بريمة به ثقافة وعلم وفهم
أعتقد إنو ركب الموجة الغلط
وبما إنها موجة.. وغلط يبقى نزوله منها سهل
بس شوية (عصرة) وتوجيه
ويا بريمة يا أخوي شد حيلك معاي... الإسبوع الجاي في واشنغطن معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
أنظروا هذا الخبر
Quote: قبيلة بجبال النوبة تنسلخ من الحركة الشعبية بعد أن اتهمتها بحرق و قتل تجار من أبنائها مشكاة.نت/مراكز صحفية: 2008-03-28 أعلنت قبيلة دار نعيلة عمودية العمدة الصديق حامد إدريس ومشايخها الأحد عشر انسلاخها عن الحركة الشعبية بجبال النوبة بعد قناعة تامة بتصرفات منسوبي الحركة الشعبية غير المبررة تجاه أفراد القبيلة طيلة السنوات الثلاث الماضية.وأعلنت القبيلة في بيان لها ممهور بتوقيع العمدة الصديق حامد إدريس عمدة دار نعيلة أن القبيلة أصبحت لا علاقة لها بالحركة الشعبية من قريب أو بعيد. وكشف فضل المولى بابكر – أحد مشايخ القبيلة- في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن الحركة قامت بقتل عدد من تجار القبيلة وحرق جثثهم، فضلاً عن عدم استتباب الأمن، ومنعت الرعاة من الرعي، مما اضطرهم إلى الرحيل إلى مناطق أبو سفيفة والدندور شرق كادوقلي حاضرة جنوب كردفان، وأضاف أن الحركة لم توف بالوعود التي قطعتها لهم فيما يتعلق بالتنمية والخدمات الصحية وتوفير الوظائف. وأشار العمدة الصديق حامد في البيان الذي أصدره إلى أن الحركة منعته من حضور ورشة العمل السياسي التي عقدت بمنطقة كاودا خلال الأشهر الماضية واعتقالها أحد مرافقيه دون أسباب.
|
هذا الحادث قبل حادث أختطاف البهائم الذى يتحدث عنه البيان فى هذا البوست .. هل رأيتم قصة ضربنا بكى وسبقنى أشتكى! ومازلت أنتظر تأكيد حتى صحة البيان. قضية المنطقة قضية أصبحت معقدة ونحن الجانبين ضحايا لها.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
Quote: السؤال إلى أخى شمس الدين كيف ونحن أهل أن تترك قبيلة الغلفان جماعة مجرمة تخرب نسيج المنطقة الأجتماعى وهم غالبية سكان المنطقة؟ هل تقول هؤلاء المجرمين لا صلة لهم بالغلفان؟
هل تأكدتم من مأسينا التى تحرق الحشى ..
بريمة |
أمام إلحاح ابوخليل وبريمة سوف أرد علي الإقتباس أعلاه بمداخلات لي في بوست سابق للاخ عبد الرحمن عزاز وفيه ستجدون ان موقف الاونشو (الغلفان) كان علي الدوام موقف حكمة وتفهم عشان نرجع لموضوع البيان بسرعة
Quote: العزيز ود عزّاز تحياتى
Quote: ولنبدأ فى الحوار
بل لنواصل الحوار الذي لم ينقطع فى الاصل
أنا أدرك تماما نوعية السهام التى ستوجه الي امثالك من الذين يحاولون العبور للضفة الاخري حيث الامساك بثور التناحر القبلى الهائج. إن كان هناك من أبناء البقارة من ننظر اليه بتقديس فى المنطقة فهو البقاري القح (الاستاذ عزاز) والدك والذي يعرفه النوبة باسمه الاول فقط, جاء المعلم عزاز الي مدرسة الكرقل حاملا صدقه وشفافيته. لم يكتفى هذا الاستاذ بتعليم ابناء النوبة قدسية الكلمة فقط وانما ذهب أبعد من هذا عندما امسك ريشته وأبتدر بها حوار الثقافات راسما علي احاسيس اطفال النوبة تلك اللوحة الصادقة للتماذج البقاري النوباوي. والكل ادرك وقتها ان هذا المعلم لم ياتى الي هذه المنطقة ضيفاوانما مواطنا من الدرجة الاولى فبادلوه حبا بحب. ولان الصادقون من امثال الاستاذ عزاز يشكلون خطرا علي الدجل والهوس الدينى فى المنطقة لهذا لم يكن مستغربا أن يبقي نزيلا فى سجون الهوس الدينى لفترة تقارب الثلاثة سنوات بعد ان تولي امرنا قوم لا يجيدون شيئا كاجادتهم اللعب علي ازكاء النعرات القبلية. هذا الموقف من الاستاذ عزاز يقابلة عدة مواقف من النوبة وهنا احكى موقف من قرية التنقل التى ترقد علي مرحال (وطا- الرطيرت) عندما اصدر العمدة احمد ابوعائشة توجيهاته فى قمة الاستقطاب القبلى بألسماح لمراحيل البقارة (الجميعية) بالرعي بالمنطقة الخاصة بالغلفان التردة وهى منطقة تمتد حتى المناطق المتاخمة لمنطقة السماسم علي الطريق الواصل بين الدلنج وكادقلى. لم يكتفى اهالي المنطقة بهذا التوجيه بل اوصلوه الي مرحلة لا تحكى الا روعة هذا التلاحم بين النوبة والبقارة عندما تبرع كل بمزرعته الخاصة بعد الحصاد لصديق له من البقارة بعد ان قفل امامهم الطريق الي مناطق الرعي فى الجنوب. هذا الموقف دفع ثمنه اهل المنطقة غالياعندما تم تصنيفهم بواسطة الحركة الشعبية كمجموعات غير متعاونة.بيد ان أهالي المنطقة اتخذوا هذا الموقف فى الوقت الذي قاطعوا فيه ترغيب وترهيب الدفاع الشعبى الامر الذي انزل عليهم سخطا مضاعفا من قوات الحكومة. اذن الحوار مفتوح رغم انف ابناء النوبة والبقارة الذين يريدون ان يوهمونا بان المنطقة التى يتحدثون عنها هي نفسها التى تحكى هذا التماذج. والان عندما اري بعض الكتابات التي تدق علي نقارة الفتنة وكيرنق العنصرية علي هذا الفضاء الافتراضى يسكننى قناعة بأن ما هؤلاء الا مجموعة من اولئك الذين لم يكونوا شيئا ويريدون ان يوهمونا بانهم أشياء. و من يريد أن يقنعنا بان هناك عداء تاريخي فى المنطقة بين المجموعتين عليه ان يرينا الجانب الاخر من العملة وهنا أعنى محاولاته الخاصة فى احتواء الامر علي صعيده الشخصى. فما اسهل ان نجلس هنا نمتهن اجترار بعض الاحداث السالبة لندعم بها عنصرية النوبة اوالبقارة. وإن كان هناك ابتلاء علي منطقة جنوب كردفان فهي أبنائها الذين نالوا حظا من التعليم(نوبة وبقارة) ولا يجيدون شيئا كاجادتهم الصراخ , ومن يجيد الصراخ لن يجد الوقت للتفكير فى بناء الجسور. ومن يدق علي نقاء الدم النوباوي او علي صفاء العرق البقاري فى منطقة جنوب كردفان فهو بالطبع واهم. امد يدي اليك يا ود عزاز كما مددتها من قبل لاخوة اجلاء بحزب الامة من ابناء البقارة عندما ادركنا أن هناك دخيل يريد اللعب علي اوتار العنصرية ولم ننام وقتها إلا عندما تعاهدنا بأن يذهب كل منا لقواعده لتمرير رسالة مفادها أن النوبة والبقارة مستهدفون. لماذا؟؟ واهم هذا النوباوي الذي يحلم بارض فى جنوب كردفان خالي من البقارة وواهم هذا البقاري الذي يحلم بان المنطقة ستؤول اليه بعدابادة عنصر النوبة فهلا خرجنا جميعا من هذا الوهم وجلسنا علي الارض
مع خالص تقديري اليك اخوك شمس الدين السنوسى |
ومداخلة أخري في ذات السياق
Quote: شنو يا جماعة عجاجكم فى السما؟ عفوا عبد الرحمن والاخوة الكرام علي هذا الانقطاع, وحتى هذه المداخلة استقطعه من فك الاسد ولكن كله يهون من أجل جنوب كردفان. كل ما يجري هنا متوقع لو وضعنا فى الاعتبار أن مثل هذه الحوارات المفتوحة فى المنابر العامة بين أبناء المنطقة لم تجرب بعد. واستطيع ان اجزم انه ورغم طابع الحدة والتى وصلت أعلي مراحلها بين الاخويين عزاز وكودي إلا أننى أستشف بارقة أمل فى الطريقة الصادقة التى يعبر بها كل منهم عن موقفه وهذا ما يعطى هذا الحوار ثقلا . فمن وجهة نظري الخاص جميعنا (نوبة وبقارة) نقف علي ارصية متساوية الامر الذي يبعد عنا شبهة المداهنة او محاولة تبنى بعض المواقف التوفيقية.
مدخل: هل هناك من يقف علي راس الاخ عزاز بمدفع دوشكا؟ بالطبع كلا.. اذن من هنا يمكننى فهم مبادرته بعيدا عن كل غرض وعليه لم اتردد للحظة فى فى قبول يده الممدودة. هذا بالطبع ليس من زاوية المؤمن صديق, وانما لان عبد الرحمن عزاز متابع جيد لهذا المنبر ويعرف أن أبناء النوبة بهذا المنبر قادرون علي قلب الطاولة علي راسه إن جاءهم مداهنا. مبادرة عزاز يحمل فى داخلها نقد ذاتى لا يخلو من جراءة جريئة لانها لم تقال فى مجالس السمر مع بعض أصدقاه من أبناء النوبة وانما فى مكان عام مما يعطيها قوتها. ولو لم يأتي عبد الرحمن عزاز بشئ يكفيه أنه رمى حجرا فى بركة الغبن الراكدة, وما علينا إلا التعامل معه بجدية. وعبد الرحمن عزاز قبل أن يكون من البقارة فهو أنسان وطالما أنه أنسان فهو عرضة للتفاعل مع المحارق والمجازر التى حدثت للنوبة بوجهه الانسانى. وهذا لا يعنى بأننى أرتدي ثوب فضفاض من المثالية أو أنه تسامح لدرجة العبط, بل هي معرفة عميقة جدا بانسان ذلك الارض والذي ما فتئ يعطينى درسا تلو الاخر ومنه تعلمت أن ما نقول ونقوم به نحن المتعلمين شئ وما يجري علي ارض الواقع شيئا اخر نحن أبناء النوبة فى أمس الحوجة لامثال الاخ عزاز ,كبر , فارس و(بريمة)لاننا بهم نستطيع أنتشال المنطقة من تخلفها والعبور بها الي الضفة الاخري, بل بهم سنفوت الفرصة علي مخططات المركز عفوا هل ورد اسم بريمة عن طريق الخطأ فى الفقرة اعلاه؟ بالطبع كلا!! بريمة ضلع مهم جدا فى هذه المعادلة وهو جزء من النسيج المكون لجنوب كردفان الذي لا فكاك منه, ولا يخيفنى تطرفه لأننى أيضاإبن تلك المراحيل وأعرف أهلى الحوازمة ظاهرا وباطنا.
اتوقف هنا لاواصل بعد الغد مرتكزا علي مداخلة الاخ كبر |
Re: أزمة جنوب كردفان ووهم مايسمى بالقبائل العربية !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
Quote: قامت مجموعه من ميليشيا الجنجويد بلهجوم غدراً على قرى رجول المرافعين والكتن بجبال النوبه ، حيث قامت هذه المجموعه بالتعدى على الرعاة ونهب ابقارهم واقتيادهم الى مناطق بعيده جداً من محيط قراهم ، وبصعوبه بالغه استطاع الرعاة الهروب والعوده الى قراهم حيث تم تبليغ حامية الجيش بمنطقة ( الكُرقل ) القريبه من المنطقه ، وقامت مجموعه كبيره من الاهالى بتمشيط المنطقه وذهب فريق اَخر يقدر بحوالي خمسه واربعون شاب بحثاً عن الابقار المفقوده وملاحقة الدخلاء ، ولللأسبوع الثانى لم يعود احد وليس هنالك أى معلومات عنهم . حيث تشهد المنطقه حاله من التوتر والحزر الشديدين . |
كل ما ورد أعلاه صحيح يا بريمة وأوكد علي كل ما جاء في البيان مع تحفظي علي كلمة (جنجويد) كما أسلفت وذلك لأن المجموعة التي أغارت علي أبقار المواطنين برجول المرافعين ووالكتن هم مجموعة معروفة ولقد تم التعرف على أسماء الافراد الذين شاركوا في هذه الغارة ..وكان المدهش في الأمر أن الفعلة من مجموعة تعتبر صديقة وجزء من النسيج الإجتماعي للمنطقة. ولقد تفادت المنطقة فتنة كبري بين البقارة والنوبة بذلك التصرف الحكيم من المجموعة التي تنتمي إليها أولئك الافراد عندما جاءوا يحملون وعدا قاطعا بالتبرؤ من أولئك النفر المشارك في تلك الحادثة والتي لا تشبه علاقات المجموعتين التاريخية, ولم يكتفوا بذلك بل ذهبوا في إتجاه تعويض المتضررين وبهذا نامت الفتنة. كانت كل الارهاصات تشير في البداية ان الفعلة هم من (دار نعيلة) وذلك استنادا للعلاقة التي تسممت بين الأونشو ودار نعيلة نتيجة الهجوم والغارات المتكررة علي منطاطق دابري , أنقاركو, كركراية وقرية كوانس الامنة من قبل مجموعة دار نعيلة والذين كانوا يشاطرون الاونشو مناطقهم ويتقاسمون معهم أفراحهم وأتراحههم ..
والعلاقة التي تسممت بين الأونشو ودار نعيلة هي في حوجة لمداخلة منفصلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بريمة محمد ادم.. عليك النبي خاف الله فينا (Re: Shams eldin Alsanosi)
|
Quote: عندما اصدر العمدة احمد ابوعائشة توجيهاته فى قمة الاستقطاب القبلى بألسماح لمراحيل البقارة (الجميعية) بالرعي بالمنطقة الخاصة بالغلفان التردة وهى منطقة تمتد حتى المناطق المتاخمة لمنطقة السماسم علي الطريق الواصل بين الدلنج وكادقلى. |
شفت الجميعية ديل .. أهلى.
نسألك يا شمس الدين أنت قلت وطا رحل سكانها نتيجة لهجمات البقارة .. أى بقارة؟ وطا هو مرحالنا .. ولولا طول المدة ودخول مبادى الزهايمر لذكرت لك الأسماء فى وطا فرداً فرداً .. وطا معروف ليس به ماء .. وكل الماء الذى يوجد به لا يكفى للحصاد .. وأنا لا أدرى من أين يأتى المواطنون بالماء فى الصيف .. هل من سانية الورل .. وكذلك التنقل ليس به ماء .. الماء يوجد بحفير فيو ..
فى حوالى فبراير عام 1990م كنا فى منطقة التكمة هربت أبقارنا عائدة إلى أبوسفيفه وقص طريقها الوالد حتى وطا .. وهناك له أخوان ومعارف لا حدود لهم .. أمسكوه معهم وأقنعوه بأن يرجع حينما أصر ذهبت معه مجموعة حتى تأكد بأن البقر وصلت مناطق كراكراية - أبوسفيفة ثم عادوا معه ..
هناك علاقات واصلة وصلات رحم وتصاهر، لكن السؤال يا شمس الدين، الذين يتمردون على كل موروث هم الخطر ويجب ملاحقتهم من قبل أهلهم قبل الأخرين .. كان هناك أحد أبناءنا .. صدق هذا الأبن أدم يشيل سلاحه ويذهب لوحده إلى حيث التمرد فى المورو .. كل الذين أستجوبوه لماذا تذهب هناك المورو والهبيل، هل أنت متمرد .. يقول لا؟ طيب ليه تذهب إلى حيث المتمردين .. يقول ديل أخوانا .. ناس فلان وفلان .. قاعد نتصارع معهم ونلعبوا المردوم .. أتخيل بصحبة الزمان ما عايز يتركها .. وهم يتقبلونه كواحد منهم دون أرغامه لحمل السلاح والبقاء عندهم .. يمشى ويجى.
كل ما نقولوه يا شمس الدين مضى .. ومقتل أبناء الحوازمة (أهل المعلم عزّاز) وحرقهم هى واحد من تأكيدات أن النسيج الأجتماعى عال إلى خراب .. فاليوم النوباوى أو البقارى آمنين فى إطار المدن فقط.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
|