أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 07:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-01-2012, 10:38 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو)

    هذا ما جاء في صحيفة السوداني قبل عدة ايام

    Quote:
    صاحب السيارة يحمل شهادة وارد وملكية ودلالة الموانىء والجمارك تمنحها لآخر
    سيارة مغترب برادو 2011 بياع في الدلالة وصاحبها دفع جماركها واستلم شهادة الوارد
    السيارة البرادو رحلت الى الخرطوم وبيعت بعد (40) يوماً فقط من وصولها
    (217) ألف جنيه القيمة التي بيعت بها البرادو 2011م في الدلالة بالخرطوم
    السيارة البرادو أصبحت تحمل شهادتي وارد منفصلات ومالكين.
    شبهة فساد مالي أو إداري تحوم حول قضية السيارة البرادو موديل 2011 م

    هذه الحكاية التي نسردها الآن ليست قصة خيالية بل واقعة حقيقية حديث المدينة في سواكن. أشهر قصة عرفتها الموانىء البحرية. قصة السيارة البرادو التي وضع صاحبها الطبيب الشاب المغترب عرق الغربة بل جميع ماجناه من الغربة لعدة سنوات فاشترى به سيارة برادو بيضاء اللون موديل 2011م متماشية مع السوق السوداني وكان يهدف من هذه العملية تعظيم عائد الغربة ببيع السيارة في السودان ولكن النهاية كانت مفاجأة مؤسفة ومؤلمة أن يفقد السيارة بعد أن سدد الجمارك التي تفوق سعر السيارة وأرباح الشركة المصنعة لأن الدولة فرضتها لا ندري لمنع استخدام السيارات في السودان أم لتقليل دخولها بحجة أنها رفاهية والبلد مأزومة في النقد الأجنبي. هذه القصة ربما لا تخلو من شبهة واضحة للفساد قد يكون إدارياً أو مالياً أو ان الجهات المسئولة من الموانىء والجمارك بها خلل في الكفاءات العاملة، هذه القصة تدعو آلية مكافحة الفساد التي يقودها الدكتور الطيب أبوقناية للتحقيق في هذه الحادثة والتي لا شك أنها ستعبر البحار لكل السودانيين العاملين في الغربة.
    الشاب المنكوب واجه صعاب كبيرة في جمع رسوم الجمارك بعدما رفضت سلطات الجمارك التقسيط له و فقد الآن كل شيء وأخفى الخبر عن والده المريض مخافة أن يصيبه مكروه وهو الآن يتحاشى الجلوس مع والده حتى لا يسأله عن أسباب تأخر السيارة.
    تحقيق: ابوالقاسم ابراهيم
    تمهيد
    لم يخفَ على الناس أن الزلزال الذي ضرب اليابان مؤخراً أثر على النشاط الاقتصادي بشكل واضح ولتقريب الصورة، معلوم أن أنواعا كثيرة من السيارات اليابانية تجمّع خارج اليابان عدا هذا النوع ماركة (البرادو)؛ يصنع في اليابان فقط، وكان المصنع قد توقف عن العمل بسبب الزلزال مما أثر على أسعار هذه الماركة عالمياً، أي أن أسعار البرادو ارتفعت بشكل ملحوظ في كل دول العالم وعملنا جولة على بعض معارض السيارات ووجدنا بالفعل أزمة في هذه الماركة وأن أسعارها وصلت الى أكثر من (350) ألف جنيه ويقول صاحب السيارة إنه اتصلت به مجموعة تلفونياً أثناء وجوده بالخرطوم للحصول على تقسيط للجمارك، وعرضت عليه أسعار ولكنها لم تكن تناسب أسعار السوق ولذلك رفض العروض التي قدمت له.
    عجائب الدنيا
    أكد مخلص مشهور بميناء سواكن وبورتسودان التقت به (السوداني) لشرح تفاصيل إجراءات التخليص رفض ذكر اسمه على أن ميناء سواكن توجد به سيارات كثيرة تعرضت للصدأ من طول فترة وجودها هوامل وأبدى استغراباً شديداً من هذه القضية، مؤكداً أنه ظل يعمل عشرات السنين في هذا المجال لم تحدث مثل هذه الحادثة، وأضاف: "السيارات الجديدة خاصة بعد أن يقوم المخلص بعمل إجراءات الكشف والمتابعة تمكث فترة طويلة والدليل اليوم توجد عربات بالميناء لها أكثر من عام"، وأضاف أن ترحيل السيارة وبيعها في الخرطوم بدلاً من الدلالة في سواكن أمر فيه نظر ولم يستبعد أن تكون هناك ممارسات غير سليمة صاحبت إجراءات دلالة السيارة البرادو في فترة (40) يوماً فقط من وصولها الميناء. وأضاف: "كل المخلصين الآن في سواكن وبورتسودان يتحدثون عن قصة السيارة البراردو التي دُفعت جماركها وأرضياتها واستُلم إذن خروجها واكتُشف أنها بيعت قبل ثلاثة أشهر.
    القصة من خشم صاحبها
    يقول المواطن وليد عبد المنعم محمد حامد إنه ذهب للعمل بالمملكة العربية السعودية كطبيب بعقد عمل وبعد إنهاء فترة العمل قرر العودة الى السودان، ويواصل: "قمت بتجميع كل أموالي التي حصلت عليها نظير عملي وقررت شراء سيارة برادو 2011م لأن السلطات منعت دخول أي سيارة قديمة واجتهدت لاستكمال قيمة السيارة وقمت بشراء زينة وشاشات تلفزيونية بغرض تزيين السيارة بقيمة (6) آلاف ريال سعودي وكان هدفي هو أن أصل الى السودان بدلاً من أن أحمل مبالغ نقدية أشتري سيارة برادو لأنها مرغوبة في السودان، ثم أقوم ببيعها وبهذه العملية مؤكد أنني سوف أربح وبالتالي تزيد حصيلة الاغتراب ولم أكن أعلم أن حقي يمكن أن يضيع بهذه الطريقة، وممن؟ من الجهات الحكومية. حسبي الله ونعم الوكيل".
    الوصول والكشف
    تابع وليد: "بعد أن قمت بشحن السيارة والتي وصلت الى ميناء سواكن بتاريخ (25/5/2011)، وبعدها بأربعة أيام وصلت أنا الى السودان، وقمت بتكليف المخلص الرشيد، وقام بالفعل بالإجراءات الأولية وتم الكشف على السيارة بعد عدة أيام من وصولها واكتشفت أن الجمارك ارتفعت وأصبحت (135) ألف جنيه. وأنا في السعودية كانت (80) ألف ثم ارتفعت الى (120) ألف جنيه وعندما وصلت لم يكن معي قيمة الجمارك لأن كل ماجنيته اشتريت به السيارة. عدت الى الخرطوم لمحاولة التقسيط ولم أكن أرغب أصلاً في تخفيض أو إعفاء. كنت أريد أن تقسط لي على قسطين فقط.
    ماذا قالت الجمارك
    أكد وليد أنه عندما قابل ضابطاً مسئولاً برتبة رفيعة بالإدارة العامة للتخليص وإدراة التخطيط والإرشاد بالخرطوم وطلب منه التقسيط أجابه أنهم بعد شهر يونيو أي في النصف الثاني لا يمنحون أي فرصة للتقسيط، وقال: "الضابط طمأنني لأنني كنت خائفاً من أن تُفرض علي غرامات كبيرة أو أن تباع في الدلالة لكن الضابط قال لي: لن يحدث لها شيء، اطمئن واذهب لملم أطرافك وادفع الجمارك كاملة". وأبان وليد أنه كان يريد من التقسيط أن يدفع القسط الأول ثم يقوم بسحب السيارة وبيعها وتسديد بقية الجمارك كاملة.
    لملمة الأطراف
    قال وليد: "عندما فشلت محاولتي لتقسيط الجمارك اضطررت أن أستدين من أقاربي أموالاً وأبيع الممتلكات التي لها قيمة عندي وبحمد الله اكتمل المبلغ وذهبنا أنا وأخي الأصغر الى بورتسودان واتجهت مع المخلص الى الموانىء البحرية وتم استخراج استمارة الموانىء البحرية لتكملة إجراءات التخليص خلال ثلاثة أيام فقط كما هو مكتوب في الاستمارة وفي نفس اليوم 28/11/2011م قمت بدفع رسوم الجمارك البالغة (265،135) الف جنيه والأرضيات البالغة (3496) جنيه وأكملنا جميع الإجراءات وتسلمنا الشهادة الجمركية وشهادة الوارد وإذن استخراج السيارة من الميناء وعندما توجهنا الى مكان تجميع السيارات لم نجد السيارة. عدت مرة أخرى الى الجمارك والموانىء البحرية وعند البحث في أجهزة الكمبيوتر أخبروني أن السيارة تم ترحيلها بتاريخ 5/7/2011م الى الحاويات سوبا الخرطوم وتم بيعها في دلالة يوم 1/8/2011م الموافق الأول من رمضان بمبلغ (217) ألف جنيه فقط بينما قيمتها في السودان تقارب الضعف. وأوضح وليد أنه استفسر عدداً كبيراً من المخلصين وعلم أن أقصى فترة للسيارة الجديدة (6) شهور و3 شهور للسيارة القديمة.
    لم يستطع أن يتابع سرد الحديث مع الصحيفة واكتفي بقوله: "ماكنت أتخيل أن الدولة تسرق عرقي وأقول إنها حكاية المؤتمن الخائن".
    المحرر
    بعيداً عن التعاطف حدثني مخلص أن هناك مشاكل ومعاناة كبيرة يمر بها المغتربون وأن بعضهم يترك أغراضه بسبب الجمارك خاصة إذا كانت أعلى من قيمتها. أقول في هذه القضية من هو المستفيد من بيع السيارة في الدلالة؟ ولم بيعت السيارة؟ ولماذا لم تدلل في سواكن؟ وهل كل العربات الهوامل في الميناء تم بيعهم بعد مرور (40) يوماً من وصولها الى الميناء؟ وكيف استخرجت الموانىء البحرية استمارة تكملة إجراءات التخليص؟ وكيف للجمارك السودانية أن تستخرج شهادتي وارد لسيارة واحدة لمالكها الحقيقي والشخص الذي يقودها حالياً في الخرطوم؟ أين التكنولوجيا يا أيتها الجمارك السودانية؟ وأقول لماذا 20% فقط من قيمة المهملات في حالة عجز المالك عن تخليصها و80% للدولة أهذا عدل افتونا؟ وغيرها من الأسئلة انتظر الإجابة عليها من آلية مكافحة الفساد؟

                  

02-01-2012, 10:44 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: منتصر الامين)

    تفاصيل جديدة في قضية البرادو 2011م حكاية اتصال وزير النقل بـ(السوداني) مستفسراً عما جرى
    Quote: تفاصيل جديدة في قضية البرادو 2011م
    حكاية اتصال وزير النقل بـ(السوداني) مستفسراً عما جرى.
    الجمارك تحقق مع المخلص و(البرادو) سحبت دون أن تسجل في دفترة المخازن
    تفاصيل المساومة بعد فضيحة "البرادو"
    صاحب البرادو: العربة بيعت بدون مفتاح
    المخلص: إجراءاتنا سليمة العمل فيه سمسرة و"الحصل حيرنا"

    تخيل أنك خرجت من السودان طالباً فرصة عمل لم تتوفر لك في بلادك أو أنك اغتربت لتحسين وضعك المعيشي وأفنيت بضع سنوات من عمرك في الغربة وقاسيت آلاماها من أجل تحقيق العيش الكريم لك ولأسرتك وفجأة تكتشف أن هذه الآمال والشقاء قد تبخر في عشية وضحاها، مؤكد إن لم تكن قوي الإيمان ربما يحصل لك مكروه أو أن تشتم وطنك وولاة أمرك كيف يحدث ذلك لمواطن شريف والده مريض وأسرته متواضعة؟ هي قصة الطبيب الشاب الذي هاجر للعمل في السعودية ووضع حصيلة الغربة في عربة برادوا ليس ليركبها هو وإنما لبيعها لزيادة حصيلة الغربة بعد أن قرر العودة إلى بلاده وخدمة أهله ولكنه تفاجأ أن حصيلته وعربته البرادوا موديل 2011م يركبها شخص آخر في الخرطوم بيعت له في دلالة قبل أن تبلغ الفترة القانونية ومفتاحها الآن بيد صاحبها الحقيقي، لمصلحة من بيعت العربة؟ ولماذا لم تقيد في مستندات الجمارك؟ وكيف استخرجت لها شهادة وارد ثانية؟ وكيف خرجت من المواني البحرية دون أن تسجل في دفاتر سحوبات الدلالة أي أنها الآن مفقودة في دفتر المخازن؟ وكيف ترحل العربة بعد 39 يوماً لبيعها في الخرطوم؟ وهل خرجت أشياء أخرى من مخازن المواني دون أن تقيد في دفتر المخزنجي ما لكم كيف تحكمون؟
    الخرطوم- بورتسودان: أبو القاسم إبراهيم
    توجيهات وزير النقل
    تلقت (السوداني) اتصالا من مكتب د. بابكر نهار وزير النقل والطرق والجسور يؤكد اهتمامه وتفاعله ما القضية التي نشرتها (السوداني) حول العربة البرادو وأكد مكتب الوزير أن الموضوع صادف وجود المدير العام للمواني البحرية بالخرطوم الذي استفسره الوزير ووجه بالتحقيق في الأمر وطلب الوزير الجلوس معه لإطلاعه على تفاصيل القضية.
    الفترة القانوية
    أكد صلاح يوسف المخلص الأخير للعربة المفقودة عبر الهاتف من سواكن أن قضية العربة البرادو من أغرب القضايا التي مرت عليه في حياته، وأوضح أن لوائح المواني البحرية والمتعارف عليها أن يتم التصرف في أي عربة وصلت إلى الميناء بالدلالة إلا بعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ وصولها وبعد الإعلان في الصحف، وتابع: الغريب أن العربة بيعت قبل أن تتم حتى نصف الفترة القانونية حيث رحلت إلى الخرطوم وبيعت هناك.
    حاجة غريبة
    وأبان صلاح أن صاحب العربة حضر إليه وطلب منه إكمال إجراءات تخليص العربة، طلبت الجمارك إحضار خطاب استبعاد من المواني البحرية (بأن العربة موجودة) منحتنا إدارة المواني البحرية الخطاب وبموجبه دفعت الجمارك والأرضيات، وأكدت أن العربة موجودة ومنحتنا خطاب الاستبعاد وأصل سددت الرسوم والجمارك و كل الإجراءات في نفس اليوم واستلمنا إذن خروج العربة، وفي اليوم التالي أبلغت الرشيد المخلص الأول لأن مفتاح العربة بطرفه وكان قد بدأ الإجراءات الأولية عند وصول العربة إلى الميناء وأحضر المفتاح وكانت المفاجأة أننا لم نجد العربة التي بيعت بغير مفتاح أي أنهم فتحوا العربة بطريقتهم الخاصة كما يقول صلاح، وأضاف كان وليد هادئاً وصابراً وقال إنه لن يترك حقه إلا أن شقيقه كان منفعلاً من شدة الصدمة وأكد على أن هذه الحادثة حيرت كل المخلصين في سواكن والآن أصبحت قصة مشهورة يعرفها الكبير والصغير في بورتسودان وسواكن، وأضاف: المحير أننا ذهبنا إلى المخزنجي وبحث بحثا دقيقا وفي دفتر العربات التي تسحب للدلالة ولكننا لم نجد العربة مقيدة ضمن العربات التي سحبت للدلالة وفي إدارة المواني والجمارك أيضاً بحث في أجهزة الحاسوب ولم تظهر بأنها تمت دلالتها فكان هذا الأمر محير جداً وقال كان المخلص الأول أكمل إجراءات الاستبعاد قبل أسبوع من بداية الإجراءات الأخيرة، وأضاف: في العادة بعد الثلاثة أشهر تقوم اللجنة المكونة من الجمارك والمواني البحرية بعمل دلالة والإعلان لها في الصحف اليومية وإذا كانت السلعة لم تحقق المبلغ المحدد من قبل اللجنة فلا تباع بأعلى سعر للدلالة وتسحب إلى الدلالة القادمة، وأشار إلى أن هذا العمل فيه سمسرة وأحياناً تكون الدلالة اسمية أي أن العربات قد بيعت مسبقلاً بالاتفاق مع المشتري وتكون الدلالة صورية.
    التحقيق مع المخلص
    واتصلت الصحيفة عبر الهاتف بالمخلص الرشيد الخضر أحمد الذي تابع الإجراءات الأولية للعربة البرادو منذ وصولها بيومين وأفاد أن سلطات الجمارك حققت معه صباح يوم أمس السبت بعد أن نشرت الصحيفة القضية، وقال إنه بعد وصول العربة بيومين على متن الباخرة بدور التي وصلت يوم 26/5/2011م توجهت إلى الجمارك والمواني وطلب مني إحضار صورة من جواز المالك بالفعل أحضرت كل المستندات المطلوبة و كشف ضابط جمارك على العربة وكل الإجراءات كانت سليمة كما ذكرت للجنة التحقيق من الجمارك التي حققت معي يوم الأربعاء الماضي بعد نشر الموضوع في صحيفة "السوداني"، وأردف: طبعاً من حقهم أن يحققوا معي ولكن جميعنا تفاجأنا بما حصل، وقال إنه كان مريضاً وقد زاد مرضه وأنه تأثر بشدة من نشر الموضوع وهو الآن خائف من أن تسحب سلطات الجمارك أو المواني البحرية رخصته وبالتالي يفقد عمله وهو يعول أيتاما وأسر فضلاً عن أن الموضوع يضر بمصالح عمله ويمكن أن يتركه زبائنه، فطمأنته أنه لا يصيبه مكروه من الجمارك أو المواني البحرية إلا إذا كتب الله له ذلك، وطلبت منه أن يستعين بالله.
    بدعة غير مسبوقة
    اتجهت إلى استطلاع بعض المخلصين للتعرف على الجوانب الفنية فذهبت إلى مطار الخرطوم وقالبت بعضهم ولكن اتضح لي أن المخلصين الموجودين في مطار الخرطوم مختصين بالبضائع ولا يعرفون إجراءات العربات، قال لي مدير جمارك سابق طلب عدم ذكر اسمه ويعمل مخلصا وعندما رويت له الحادثة استغرب وقال ما ممكن تحول عربة في أربعين يوم من وصولها إلى الدلالة وأن يستخرج شهادتا وارد لعربة واحدة إن هذا لم يحدث من قبل فدلني أحد المخلصين للذهاب إلى إدارة المكافحة بالجمارك غرب سباق الخيل يوجد مخلصون للعربات، وعندما وصلت إلى هناك أول من قابلت المخلص محمد عمر فأطلعني على إجراءات تخليص سيارات الإفراج المؤقت وقال إن فترة سماح العربات المخالفة (6) أشهر إذا لم يستوف صاحب العربة الإجراءات تصادر أو تباع في الدلالة، ولكنه أكد على أن أي عربة لها فترة سماح وأنه بالضبط لا يعرف الفترة المعمول بها في الميناء لأنه مختص بتخليص عربات الإفراج المؤقت، وكان أحد المواطنين يسترق السمع وهو بجوارنا يرتشف كوباً من الشاي فقاطعنا قائلاً إن أحد أقربائه حدثت له نفس الحادثة قبل عامين فقد عربته التي بيعت في دلالة قبل إكمال الفترة القانونية ولكنه رفع وكيله إلى الله وعاد إلى دولة المهجر ولم يعد إلى للسودان حتى اليوم.
    المساومة
    وأبلغ الصحيفة د. وليد عبد المنعم محمد الطبيب المنكوب صاحب العربة البرادو أن المخلص اتصل به وقال له إن الجمارك في سواكن اتصلت به وطلبت منه إبلاغ صاحب العربة بإمكانية استرجاع مبلغ (105) ألف جنيه من الجملة بعد أن أصبحت قضية البرادو فضية تلوكها الألسن بمدينتي سواكن وبوتسودان، وأضاف وليد: لم يحدد أن المبلغ لا يشمل الجمارك التي دفعها وقال إنه دفع ما يقارب (140) ألف جنيه جمارك وأرضيات كيف يمكن أن يقبل بمبلغ أقل حتى من الجمارك التي دفعها وقال إنه يتحدث عن عربته المفقودة التي يملك كل المستندات التي تؤكد ملكيته إياها وشهادة الوارد وأبان أن مبالغ الجمارك التي دفعها تشمل أموال مواطنين سوادنيين كان قد استلفها لتكملة قيمة الجمارك لحين إحضار العربة وبيعها وسداد السلفيات واستلام حصاد الغربة الذي استولى عليه آخرون بدون وجه حق، وقال إنه وقعت عليه وعلى أسرته أضرار بالغة مادية ونفسية وآخر مال قال: (حسبي الله ونعم الوكيل).
    التجاهل والإنذار
    وأبان المستشار القانوني ومحامي صاحب العربة البرادو أبو هريرة عثمان عبد السلام أنه تقدم بإنذار قانوني لكل من الجمارك السودانية وهيئة المواني البحرية وتسلمت الصحيفة نسخة من الإنذار طالباً منهم الجلوس وتسوية الأمر وكتب لهم أنه لا يرغب في الدخول في محاكم ويرغب موكله في التسوية وأرفق جميع المستندات مع خطاب الإنذار إلا أنه قال إن مدير المواني البحرية بالخرطوم صلاح هجام الذي قابله بانفعال شديد وقال له من أنت حتى تنذر مدير عام المواني البحرية؟ وأضاف أبو هريرة: تعاملت معه ببرود ونجحت في امتصاص انفعالاته وأوضحت له أن هذا الإنذار إجراء طبيعي وقانوني ومعناه في اللغة الإخطار وجلست معه نحو نصف ساعة وبعد اطلاعه على المستندات أقر بأن هناك مشكلة كبيرة كيف تستخرج المواني خطابا والعربة أصلاً غير موجودة واتصل بالميناء وقال إنه سوف يناقش الموضوع مع مدير الجمارك وذكر له أن نفس الخطاب وجهته إلى مدير الجمارك ومضت مدت الإنذار القانوني ولم نجد أي تجاوب من المواني البحرية، وأضاف أنه أمس اتصل به مدير مكتب الخرطوم صلاح هجام وقال له لماذا نشرت الأمر في الصحف؟ فقلت له إنني ذكرت لكم في الإنذار في حالة عدم الاستجابة خلال أسبوع فساضطر للمقاضاة وطرح الأمر للرأي العام ولم نجد منكم استجابة منذ يوم 19/11/2011م حتى يوم أمس.
    هذا ما حدث في الجمارك
    تابع أبو هريرة: حملت الإنذار وذهبت إلى مكتب مدير عام الجمارك السودانية ومدير مكتب اللواء وطلبوا مني تسليم الخطاب إلى مكتب القيودات فعلت ذلك وطلبوا مني المتابعة ومن خلال متابعتي طلب مني مكتب المتابعة الرجوع إلى مكتب المدير فذهبت إلى مكتب المدير العام وأبلغوني أن الخطاب حول إلى الإدارة القانونية وطلبوا مني مراجعة الإدارة القانوية حول كيفية استرجاع الجمارك التي دفعها وقالوا إن الخطأ من المواني البحرية وليس منهم، وقلت لهم إن الخطأ مشترك كيف للجمارك بكل تقنياتها أن تستخرج شهادة وارد لعربة واحدة وبنفس التفاصيل لشخصين كما أن المواني البحرية كيف لها أن تتحصل رسوم أرضيات أربعة أشهر والعربة أصلاً لم تكن موجودة في الميناء بل بيعت، وقال إن موكله سدد رسوم الأرضيات منذ 5/7 /2011 حتى تاريخ 28/11/2011م رسوم أرضيات في الهواء وأردف: إذا افترضنا أن فترة السماح من وصول العربة حتى تخليصها شهر واحد بعدها الدلالة فلماذا تحصلت المواني البحرية من موكلي أرضيات أربعة أشهر؟ وقال إنه تقدم بطلب للنائب العام لجمهورية السودان لمقاضاة الجمارك والمواني البحرية وهو أمام النائب حالياً تحت الدراسة.
    المحرر:
    اهتمام وزير النقل والطرق والجسور د. بابكر نهار بقضية العربة البرادو وتوجيهه للمواني البحرية بالتحقيق وطلب مقابلة صاحب العربة نعتبره تطورا إيجابيا في اتجاه الحل ونأمل أن تجد هذه القضية الخطرة التي تبعث الشكوك حول الإجراءات بهيئة المواني البحرية والجمارك السودانية وثقة الناس حولهما خاصة المغتربين تحقيقاً ومراجعة شاملة للإجراءات الجمركية واللوائحة حتى تحقق مصلحة المواطن والدولة معاً وأن لا تكون منتزعة لحقوق المواطنين من خلال اللوائح غير المرنة والرسوم الجمركية بحيث يكون هناك فصل بين الأفراد والمغتربين العائدين نهائياً والتجار كما أن الأمر يتطلب إعادة النظر في الجوانب الإدارية والتقنية للجمارك السودانية حتى لا تتكرر ظاهرة إصدار وثيقتين لسعلة واحدة ونتساءل هل نسبة الـ20% التي تمنح لصاحب البضاعة أو السلعة التي تتم دلالتها ترضي الله تعالى ولا تعرض العاجزين عن سداد الرسم الجمركي العالي جداً في المنطقة العربية الافريقية كما تقول دولة عندما ترفع أسعار السكر بزيادة الرسوم عليه أن الأسعار لا تزال هي الأقل في المنطقة أم أنه يجوز هنا ولا يجوز هناك، نعم إننا نعلم الظروف الاقتصادية للبلد، ولكن يجب أن لا نتذرع بذلك في كل شيء، ننبه أن مثل هذه الحوادث وإن كانت فردية فإنها محسوبة على الدولة والحكومة.
    نختم بحديث السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به» رواه مسلم.



    المصدر صحيفة السوداني عدد 1/2/2012
                  

02-01-2012, 10:50 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: منتصر الامين)

    Quote: وكان أحد المواطنين يسترق السمع وهو بجوارنا يرتشف كوباً من الشاي فقاطعنا قائلاً إن أحد أقربائه حدثت له نفس الحادثة قبل عامين فقد عربته التي بيعت في دلالة قبل إكمال الفترة القانونية ولكنه رفع وكيله إلى الله وعاد إلى دولة المهجر ولم يعد إلى للسودان حتى اليوم.


    يبدو أن قصص الجمارك الغريبه كثيره
    عن نفسي أعرف قصة أحد أقربائي المغتربين والذي إلزم بدفع جمارك سياره
    كان قد باعها قبل عدة سنوات وما إلزم بدفعه كان أكثر من قيمة السيارة نفسها
                  

02-01-2012, 11:30 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: منتصر الامين)

    تحياتي أخ منتصر
    ده أمر مؤسف للغايه ويجب أن يتم التعامل معه بحسم شديد
    هذا الرجل وقع عليه ضيم تنوء الجبال عن حمله
    أتمنى أن تسارع جهات الإختصاص بمعالجة هذا الملف وإرجاع حق الرجل وتعويضه التعويض المناسب
    كما أتمنى أيضاً مراجعة كل سياسات الجمارك التي كثر الحديث عنها

    مؤونة عام من الود
                  

02-01-2012, 12:47 PM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: محمد فرح)

    Quote: تحياتي أخ منتصر
    ده أمر مؤسف للغايه ويجب أن يتم التعامل معه بحسم شديد
    هذا الرجل وقع عليه ضيم تنوء الجبال عن حمله
    أتمنى أن تسارع جهات الإختصاص بمعالجة هذا الملف وإرجاع حق الرجل وتعويضه التعويض المناسب
    كما أتمنى أيضاً مراجعة كل سياسات الجمارك التي كثر الحديث عنها

    مؤونة عام من الود



    الاخ محمد فرح .. سلامات
    فعلا المر مؤسف جدا ونتمنى ان لا يمر مرور الكرام
    إذ لابد ان يرجع الحق لأصحابه ومحاسبة من ارتكبوا هذا التجاوز
    أما سياسات الجمارك فهي تحتاج الوضوح والمراجعه والحيادية في تطبيقها


    مؤونة عشرة أعوام من الود
                  

02-01-2012, 01:31 PM

الحاج حمد الحاج
<aالحاج حمد الحاج
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4800

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: منتصر الامين)

    Quote: قال إن مدير المواني البحرية بالخرطوم صلاح هجام الذي قابله بانفعال شديد وقال له من أنت حتى تنذر مدير عام المواني البحرية؟

    وقال له من أنت حتى تنذر مدير عام المواني البحرية؟
    وقال له من أنت حتى تنذر مدير عام المواني البحرية؟
    كان يقول ليهو : محامي صاحب البرادو!!... هجام دا قايل نفسو في هجوم برشلونة؟
                  

02-02-2012, 06:33 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: الحاج حمد الحاج)

    Quote: وقال له من أنت حتى تنذر مدير عام المواني البحرية؟
    وقال له من أنت حتى تنذر مدير عام المواني البحرية؟
    كان يقول ليهو : محامي صاحب البرادو!!... هجام دا قايل نفسو في هجوم برشلونة؟


    الحاج حمد الحاج سلامات
    صدق كنت حا استغرب لو ما قال ليهو انت منو عشان تنذر مدير عام الموانئ
    بما انه مسؤول في دولة قائمة على المحسوبيه وتجاوز القانون
                  

02-01-2012, 01:20 PM

خالد العطا
<aخالد العطا
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2293

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: محمد فرح)

    انه دوســــــــــان الدهشــــــــــة


    اقصــــــد انه ســـودان الدهـــشـــة



    سلام اخي منتصر




    التعديل نسيت اسلم عليك يا منتصر لك العتبى

    (عدل بواسطة خالد العطا on 02-01-2012, 02:05 PM)
    (عدل بواسطة خالد العطا on 02-01-2012, 02:09 PM)

                  

02-01-2012, 01:26 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: خالد العطا)

    وماخفي اعظم كم عدد القصص التي لم تظهر للاعلام
                  

02-01-2012, 01:58 PM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: محمد الامين محمد)

    على الدولة
    1 / أن تســلم المتضرر ســيارة برادو جديدة بدون جمارك ( لأنه دفع الجمارك أصلا )
    ( لآ ن ســيارتو القديمة اشــراها زول و اســتعملا فترة طويلة ولا يصح
    أن تعاد اليه نفســها )
    2 / محاســبة كل من له علاقة بهـذه الســرقة الحكومية .
    3 / الاعتذار له عما حدث , وتعويضه تعويض مناســب
                  

02-01-2012, 03:44 PM

بشير أحمد
<aبشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: عبدالله احيمر)

    UP
    ____

    تحياتي يامنتصر.
                  

02-01-2012, 07:20 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: بشير أحمد)

    تحياتي يا منتصر
    وعموم ضيوفكم
    السؤال الأهم : أن حكومة الكيزان شرعنت وقننت الفوضى بالقانون واللوائح التي تنطبق تارة على فلان وأخرى غير ملزمة لعلان ؟ نحن محتاجين معجزة لمعرفة قوانين كالمرور والجمارك والدمغة والزكاة والتأمين الصحي وشركة الأقطان وقانون مشروع الجزيرة 2005 م ألخ ... مجموعة تسرق وتنهب بموجب قانون وهوامير يظنون أنهم هم الدولة والحكومة والقانون ..... كيف لهذا الطبيب أن يهزم هذه المنظومة الفاسدة ؟؟؟؟
    كان الله في عونه وعون البوتجاز حقي الذي وجدته في سواكن محطم كالهشيم ودفعت عنه 10 ج رسوم صالة وجمارك وأجرة توصيل وحتى الآن منذ 2008 م أنا عاجز عن إصلاحه بسبب عدم توفر قطع الغيار والصيانة ؟؟؟
    لا تحزن أيها الطبيب فأنت في حكم وسلطة بنو كاااااااف .. أجاركم الله وصبركم على مصابكم
    الشفيع
                  

02-01-2012, 11:29 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: Alshafea Ibrahim)

    دي لو فى اي بلد مدير الجمارك ومدير الميناء يكون لابسين غوايش احفظ مالك فى سجن بابو ما يقلعو بلدوزر
    وما خفي اعظم
    بورتسودان دي فى سنة 1987 كان مديرها جنوبي اسمه بيتر ضبانة ما تمرق منها!
    يجوا يقولوا ليك اسلامييين واستاجره خير من استاجرت القوى الامين
    جني

    (عدل بواسطة jini on 02-02-2012, 07:17 AM)

                  

02-02-2012, 07:00 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: jini)

    الاخ العزيز جني تحياتى

    Quote: دي لو فى اي بلد مدير الجمارك ومدير الميناء يكون لابسين غوايش احفظ مالك فى سجن بابو ما يقلعو بلدوزر
    وما خفي اعظم
    بورتسودان دي فى سنة 1987 كان مديرها جنوبي اسمه بيتر ضبانة ما تمرق منها!
    يجوا يقولوا ليك اسلامييين واستاجره خير ما استاجرت القوى الامين
    جني


    طبعا إلا في السودان الكلام دا ممكن يحصل عادي
    وكمان لما الواحد يطالب بي حقوا يقولوا ليهو انت منو ذاتك
    فالكل يعتبر نفسه فوق القانون ولا احد يحَاسب
    والقانون غائب ويطبق بدلا عنه قانون المرأة المخزومية
                  

02-02-2012, 06:53 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: Alshafea Ibrahim)

    Quote: تحياتي يا منتصر
    وعموم ضيوفكم
    السؤال الأهم : أن حكومة الكيزان شرعنت وقننت الفوضى بالقانون واللوائح التي تنطبق تارة على فلان وأخرى غير ملزمة لعلان ؟ نحن محتاجين معجزة لمعرفة قوانين كالمرور والجمارك والدمغة والزكاة والتأمين الصحي وشركة الأقطان وقانون مشروع الجزيرة 2005 م ألخ ... مجموعة تسرق وتنهب بموجب قانون وهوامير يظنون أنهم هم الدولة والحكومة والقانون ..... كيف لهذا الطبيب أن يهزم هذه المنظومة الفاسدة ؟؟؟؟
    كان الله في عونه وعون البوتجاز حقي الذي وجدته في سواكن محطم كالهشيم ودفعت عنه 10 ج رسوم صالة وجمارك وأجرة توصيل وحتى الآن منذ 2008 م أنا عاجز عن إصلاحه بسبب عدم توفر قطع الغيار والصيانة ؟؟؟
    لا تحزن أيها الطبيب فأنت في حكم وسلطة بنو كاااااااف .. أجاركم الله وصبركم على مصابكم
    الشفيع


    الاخ العزيز الشفيع إبراهيم
    عندما يعتبر الافراد أنهم الدولة تحدث مثل هذه الاشياء
    اللوائح والقوانين في ظل حكم هولاء وضعت لتخدم مصالحهم

    وربنا يعوضك في البوتجاز ويريحك ويريحنا من اللصوص ديل


    تحياتي



    ـــــــــــ
    التعديل لتصحيح خطأ إملائي في كلمة القوانين

    (عدل بواسطة منتصر الامين on 02-02-2012, 07:01 AM)

                  

02-02-2012, 06:47 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: بشير أحمد)

    Quote: تحياتي يامنتصر.


    الاخ العزيز بشير أحمد تحياتي وخالص شكري لرفع البوست



    كن بخير
                  

02-02-2012, 06:44 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: عبدالله احيمر)

    Quote: على الدولة
    1 / أن تســلم المتضرر ســيارة برادو جديدة بدون جمارك ( لأنه دفع الجمارك أصلا )
    ( لآ ن ســيارتو القديمة اشــراها زول و اســتعملا فترة طويلة ولا يصح
    أن تعاد اليه نفســها )
    2 / محاســبة كل من له علاقة بهـذه الســرقة الحكومية .
    3 / الاعتذار له عما حدث , وتعويضه تعويض مناســب


    الاخ العزيز عبد الله أحيمر
    ما ذكرته هو الاجراءات الطبيعة التى يمكن ان تقوم بها اي دولة لرد الظلم
    ولكن في سودانا دا الدولة غائبة تماما وحل محلها مجموعة من الافراد
    لا يحكمهم قانون او ضمير


    ولك وافر تحياتى
                  

02-02-2012, 06:40 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: وماخفي اعظم كم عدد القصص التي لم تظهر للاعلام


    الأخ العزيز محمد الامين

    بكل تاكيد عدد القصص التي لم تظهر كبير جدا
    رويت واحده منها بشكل مقتضب هنا وقبل فترة ايضا
    تحدثت احدي النساء عن حجز سيارتها من قبل الامن الاقتصادي
    بحجة ان مستورد السيارة لم يدفع الجمارك
    علما بأنها إشترتها مرخصه
                  

02-02-2012, 06:38 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: خالد العطا)

    الاخ العزيز خالد العطا وعليكم السلام

    Quote: انه دوســــــــــان الدهشــــــــــة


    اقصــــــد انه ســـودان الدهـــشـــة


    ياخي ديل دهشوا الدهشه ذاتها



    تحياتي
                  

02-02-2012, 07:38 AM

ابوحراز
<aابوحراز
تاريخ التسجيل: 06-27-2002
مجموع المشاركات: 5515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: منتصر الامين)

    المساومة والتعويض في رايي المتواضع لاتخدم مثل هذه القضايا
    بل يؤديان الى انتشار الفساد ليس غي الجمارك
    بل في كل مرافق الدولة
    قبل التعويض لابد من محاسبة كل الذين اشتركوا في هذه الجريمة
    وواذا كان المسئولين دمهم بارد لهذه الدرجة ولايريدون ان يستقيلوا أو ينتحروا
    فحري برئيس الجمهورية ان يقيل هؤلاء فورا ودون تردد
    هل يعقل ان يقتل مثل هذا الملف الحساس بالتعويض
    فالتعويض لابد ان يتم بعد معرفة كل الخيوط
    وبعد ان يتم معرفة السيارة الى اين ذهبت وكيف خرجت بهذه الطريقة الدرامية
    هذه فوضى بلا حدود
    ولابد ان تحسم
                  

02-02-2012, 08:43 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: ابوحراز)

    سلامات يا صاحب

    "تفاصيل ما حدث" تؤكد على وجود جريمة نهب لممتلكات مواطن، وليس خطأ اداري كما تحاول ان تعرضه الصحيفة، والتي يمكن ان اجد لها العذر لظروف ومقتضيات النشر المعروفة، ولكن ما لا استطيع ان افهمه
    غياب المشتري والمستفيد من نهب وبيع سيارة مواطن دون اي وجه حق.

    فاعتقد ان معرفة من المشتري الذي استطاع ان بلوي قوانين واجراءات الجمارك المتعلقة ببيع السيارات المهملة.؟
    ابحثوا عن المشتري المتنفذ والذي يتمتع بقيادة السيارة في شوارع الخرطوم،
    - فقد استطاع استخراج شهادة غير التي مع مالك السيارة (كيف تسنى له ذلك؟)
    - كيف استطاع ان يامر بنقل مكان المزاد من بورتسودان الى الخرطوم؟
    -!كيف استطاع ان يحصل على تخفيض في قيمة شراؤها الى اقل من قيمتها في السوق؟
                  

02-02-2012, 09:08 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: nadus2000)

    الاخ العزيز نادوس عساك وكل الاهل والاسره بخير

    Quote: سلامات يا صاحب

    "تفاصيل ما حدث" تؤكد على وجود جريمة نهب لممتلكات مواطن، وليس خطأ اداري كما تحاول ان تعرضه الصحيفة، والتي يمكن ان اجد لها العذر لظروف ومقتضيات النشر المعروفة، ولكن ما لا استطيع ان افهمه
    غياب المشتري والمستفيد من نهب وبيع سيارة مواطن دون اي وجه حق.

    فاعتقد ان معرفة من المشتري الذي استطاع ان بلوي قوانين واجراءات الجمارك المتعلقة ببيع السيارات المهملة.؟
    ابحثوا عن المشتري المتنفذ والذي يتمتع بقيادة السيارة في شوارع الخرطوم،
    - فقد استطاع استخراج شهادة غير التي مع مالك السيارة (كيف تسنى له ذلك؟)
    - كيف استطاع ان يامر بنقل مكان المزاد من بورتسودان الى الخرطوم؟
    -!كيف استطاع ان يحصل على تخفيض في قيمة شراؤها الى اقل من قيمتها في السوق؟


    من التفاصيل يبدو ان هناك عصابة او افراد منظمين ومتنفذين يقومون بمثل هذا الفعل
    وإلا كيف تخرج سيارة قبل اكمال المده المسموحه ودون ان تثبت في كشف السيارات الخارجه للدلاله
    واتفق معك ان كشف هوية المالك الحالي للسيارة ستكشف الكثير وتزيل الغموض حول القضية



    تحياتي
                  

02-02-2012, 09:03 AM

منتصر الامين
<aمنتصر الامين
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 985

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: ابوحراز)

    Quote: المساومة والتعويض في رايي المتواضع لاتخدم مثل هذه القضايا
    بل يؤديان الى انتشار الفساد ليس غي الجمارك
    بل في كل مرافق الدولة
    قبل التعويض لابد من محاسبة كل الذين اشتركوا في هذه الجريمة
    وواذا كان المسئولين دمهم بارد لهذه الدرجة ولايريدون ان يستقيلوا أو ينتحروا
    فحري برئيس الجمهورية ان يقيل هؤلاء فورا ودون تردد
    هل يعقل ان يقتل مثل هذا الملف الحساس بالتعويض
    فالتعويض لابد ان يتم بعد معرفة كل الخيوط
    وبعد ان يتم معرفة السيارة الى اين ذهبت وكيف خرجت بهذه الطريقة الدرامية
    هذه فوضى بلا حدود
    ولابد ان تحسم


    ابوحراز عساك طيب
    بالتأكيد المساومة والتعويض مجرد حل آني
    ولكن المصلحة العامه تقتضي التحقيق في الامر والمحاسبة
    حتى لا تتكر مثل هذه الامور
                  

02-02-2012, 11:17 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: منتصر الامين)

    لا حولا ولا قوة إلا بالله. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    هذه قضية نموذجية لإثبات شبهة الفساد.

    ولما كان جميع أولائك المفسدين غير معروفين، فإن مشتري السيارة معروف.

    وبالتالي فهو المفتاح الرئيسي للقضية، إذا ما تم إعتقاله وسحب السيارة

    منه، فغالبا سيتكلم عن بقية الفريق، إن لم تكن هنالك مساومات معه ليتحملها

    وسيتم تعويضه لاحقا، لأنه من يتمكن ليلوي عنق الإجراءات بهذه الطريقة، فهو

    بالتأكيد ممارس متمكن من اللعبة، وله وسائل حماية عالية، وكان الله في عون

    الدكتور وعوننا من هذا الفساد، فكم تركت من (شئ) لهم بسبب تلك التعقيدات،

    وفي يوم من الأيام حبيت أغيظهم، فناديت أقرب ضابط ( قوات مسلحة) وقلت له أنا

    متبرع بهذا ( الشئ ) للقوات المسلحة، وسلمته كل الأوراق، ذهبت لحال سبيلي،

    وتاني حسبي الله ونعم الوكيل عليهم وعلى كل ظالم ومفسد.
                  

02-02-2012, 05:36 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: حماد الطاهر عبدالله)


    سلام للجميع

    أن جهاز الجمارك في بورتسودان أوفي مطار الخرطوم
    فيه من الفساد مايكفي ... هناك عصابة وهذا على حسب كلام قريبنا ضابط شرطة في داخل مطار الخرطوم تقوم بفتح شنط المسافرين إذا كان بها شيء ذو قيمة ويتم الكسر بعد مرور الشنطة على شاشة الكشف وتحديد ذلك الشئ القيم
    وإذا قالوا ليك اتخراج وشيل شنتطتك ... تأكد أن حقيبتك إتنهبت ....

    اما اذا رسلت طرد صغير عبر البريد من أي دولة خارجية تعال شوف البحصل ليك في في الجمارك
    وأسأل شركات البريد العاملة في السودان مثل الــ دي اتش ال والشركات الاخرى عن توقف حالها وخسرانها بسبب هذه السلوكات الرعناء من قبل جهات الجمارك

    أما المسؤليين في الجمارك من مدراء صالات وما فوق ليس لهم علاقة بالادارة ولا إحترام العملاء وهم يدركون أن هناك فساد ويدركون أن هناك حرامية وكسر ونهب مرتب جداً ومنظم ... والساكت عن الجريمة هو في النهاية يكون شريك فيها

    من الواضح أيضاً أن التأهيل والتدريب منعدم تماماً في كوادر الجمارك

    البلد راحت شمار في مرقة
                  

02-02-2012, 05:52 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    Quote: البلد راحت شمار في مرقة

    البلد ياتا!
    جني
                  

02-02-2012, 07:37 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: jini)

    دا شغل همبتة ونهب. الله لا كسبهم

    الفساد هو من سيعجل برحيل النظام
                  

02-02-2012, 08:10 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: jini)

    Quote: البلد ياتا!
    جني




    ذكرتني واحد صاحبنا قال لي " انا قربت اقول لناس الحيكومة ديل ادوني حقي في السودان ده دولارات " ..
    يا حليل بلدنا راحت كيت ساكت ..
                  

02-03-2012, 02:07 PM

Amin Mahmoud Zorba
<aAmin Mahmoud Zorba
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 4578

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: هشام كمال عبادي)

    #
                  

02-03-2012, 04:15 PM

حامد محمد حامد
<aحامد محمد حامد
تاريخ التسجيل: 11-19-2008
مجموع المشاركات: 3085

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أغرب قصة في تاريخ الجمارك والموانىء السودانية (قصة السيارة البرادو (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    Quote: على الدولة
    1 / أن تســلم المتضرر ســيارة برادو جديدة بدون جمارك ( لأنه دفع الجمارك أصلا )
    ( لآ ن ســيارتو القديمة اشــراها زول و اســتعملا فترة طويلة ولا يصح
    أن تعاد اليه نفســها )
    2 / محاســبة كل من له علاقة بهـذه الســرقة الحكومية .
    3 / الاعتذار له عما حدث , وتعويضه تعويض مناســب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de