منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-20-2017, 11:49 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه....

01-30-2012, 09:38 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه....


    http://forums.sudaneseonline.com/cs/blogs/sam..._weblog/default.aspx

    الخرطوم 30 يناير 2012

    تقدم حوالي 700 ضابط بمذكرة للرئيس السوداني عمر البشير ووزير الدفاع عبدالرحيم حسين محذرين من شن حزب ضد الجنوب في الوقت الحالي وطالبوا بتحسين الكفاءات العسكرية للقوات المسلحة ومحاربة الفساد وإجراء إصلاحات السياسية في البلاد.

    وقالت المصادر المختلفة التي أكدت لسودان رفع المذكرة ان هذه الخطوة الجريئة تمت بعد قيام القائد العام للقوات المسلحة السودانية عمر البشير ووزير بعقد لقاءات تنويرية نظمتها القيادة العامة للقوات المسلحة في عدد من الوحدات العسكرية داخل وخارج الخرطوم دعت من خلالها ضباط القوات المسلحة للإعداد الجيد والتحضير لكافة الاحتمالات بما في ذلك احتمال الدخول في حرب مع جنوب السودان.

    وتضمنت الرسالة طبقا للمصادر العسكرية ضرورة الالتفات إلى شأن القوات المسلحة التي تواجه جملة من المشاكل التي تخل بأدائها وتمنعها من النهوض بواجباتها وقالت بوجود احتياجات الماسة في مختلف جبهات العمليات العسكرية التي يقوم بها.

    وأكد الموقعين على المذكرة الذين في صفوفهم قاتل في الجنوب ودارفور خلال السنوات المنصرمة على ضرورة تحسين الإعدادات والتجهيزات في الجيش لاسيما وان هناك ألان حديث التحضير لحرب جديدة مع الجنوب.

    وأكد الضباط في اجتماعات التنوير مع البشير وحسين على ان الأوضاع الحالية للقوات المسلحة لم تمكنها من كسب المعارك في جنوب كردفان والنيل الأزرق التي تخوضها ضد مقاتلي الجيش الشعبي في جبال النوبة وأشاروا إلى الحاجة لمجهود ضخم وكبير خاصة إذا كان الحديث يدور عن مخاطر خارجية على حد تعبير المصدر.

    ظل الجيش السوداني في حالة حرب مستمرة ضد فصائل التمرد المسلحة في وعلى الرغم من التوقيع على اتفاقية السلام الدائم مع الحركة الشعبية في عام 2005 استمر القتال في غرب السودان ضد الحركات المسلحة هناك بينما قادت العثرات في تنفيذ اتفاقية السلام والخلاف حول ابيي إلى تعبئة الجيش في مناطق أخرى.

    وعلى الرغم من شح الموارد المالية في البلاد بعد انفصال الجنوب، يخوض الجيش معارك في النيل الأزرق وجبال النوبة ضد الحركة الشعبية التي لها روابط تاريخية مع الجنوب في ظروف صعبة خاصة وان الدولة تصرف الكثير من الأموال أيضا على المليشيات المحلية التي يتم تجنيدها.

    وطالب الضباط من أصحاب الرتب العالية في رسالتهم القيادة العامة بالتصدي للفساد في القوات المسلحة وفي الحكومة وأعطوا أمثلة كان من ضمنها ان وزير الدفاع أستجلب في بداية العام الماضي أكثر من 200 دبابة دون المواصفات المطلوبة وتعطل معظمها وأرسل بعضها لعدد من دول الجوار لإعادة تأهيلها.

    وسبق احتجاج عدد من كبار الضباط في بداية العام الماضي على تلك الصفقة وأدى ذلك إلى إقالة مدير مكتب وزير الدفاع وبعض كبار الضباط من ضمنهم اللواء عبدون واللواء الطيب المصباح .

    وشدد الضباط الذين من بينهم من هو معروف بميوله الإسلامية في رسالتهم بحسب المصدر إلى ضرورة الفصل بين حزب المؤتمر الوطني الحاكم والقوات المسلحة حتى لا تتحمل الأخيرة أخطاء الحزب وتصبح عرضة لتقلبات السياسة في السودان كما طالبوا بإجراء إصلاحات عامة في نظام الحكم لان القوات المسلحة تشعر بان الأوضاع الحالية قد تؤدى إلى مخاطر في الأمن القومي.

    وقالت المصادر العسكرية ان الحوار والمناخ العام الذي يسود البلاد ولاسيما في أوساط الإسلاميين والمؤتمر الوطني يأخذ طريقة بسرعة وشدة إلى القوات المسلحة ورفض الإدلاء بآي تفاصيل عن شكل المرحلة المقبلة .

    وقدمت مجموعات إصلاحية إسلامية مؤخرا مذكرتين تنادين بضرورة توحيد الحركة الإسلامية ومحاربة الفساد في داخل أروقة الدولة وإيقاف الحروب الداخلية عن طريق الحل السياسي.

    وفي الوقت الذي تنادي فيه "مذكرة ألاف أخ" بإعادة توحيد الحركة الإسلامية وإصلاح النظام فإن المذكرة الثانية تنادي بقيام نظام مدني يمارس الفصل بين الدين والدنيا وإعادة بناء الحركة الإسلامية بعيدا عن المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 09:41 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    Quote:


    قرر الضباط العظام رفع مذكرة إلي وزير الدفاع الفريق عبد الرحيم و بعد 48 كانت المذكرة قد سلمت للسيد وزير الدفاع في يده ممهورة بتوقيع 700 ضابط من الرتب المختلفة أهم ما جاء في المذكرة الأتي.

    1 – أن القوات المسلحة السودانية غير مستعدة لخوض حرب مع دولة جنوب السودان في هذا الظرف الخطير الذي تمر به البلاد.

    2 – أن ضباط القوات المسلحة كانوا يعتقدون و من خلال بيان الثورة الأول أنهم جاءوا لمحاربة الفساد و لكن للأسف أن الفساد قد عم البلاد و نخر في عظمها و طال حتى القوات المسلحة حيث أن صفقة الدبابات " 200 دبابة" الأخيرة التي جاءت من أكرانيا اتضح أنها ديابات قديمة و مستعملة و هذه الصفقة قد تمت من خلال مكتب السيد وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين حيث أشرف عليها مدير مكتبه اللواء النعيم خضر و تمت بمشاركة اللواء الطيب المصباح قائد فرقة الفاشر و اللواء أحمد عابدون قائد فرقة نيالا.

    3 – اضطرت القوات المسلحة الاستعانة بالمهندسين المصريين من أجل معرفتهم بهذه الآليات و لكنهم اعتذروا باعتبار أنها معدات قديمة و لا توجد لديهم قطع غيار ثم أرسل السيد رئيس الجمهورية بعد التفاهم مع وزير الدفاع الدكتور مصطفي عثمان إسماعيل لسوريا رغم الظروف الصعبة التي تمر بها سوريا و موقف السودان منها و لكن السوريين اعتذروا مما اضطرت الدولة أن تبعث إلي أكرانيا لكي ترسل طاقم من المهندسين علي أن تدفع الدولة لهم 9 مليون دولار من يتحمل هذا الفساد الذي استشري حتى داخل القوات المسلحة.

    4 – يجب وقف تدخل القيادات السياسية المدنية و بالتحديد قيادات المؤتمر الوطني في شؤون القوات المسلحة و عدم الخوض في المنابر العامة و اللقاءات الجماهيرية في الحديث عن الحرب أو إطلاق صيحات الحرب و الوعيد.

    5 – أن الظرف التاريخ الخطير الذي تمر به البلاد و التحديات التي تواجه الدولة داخليا و خارجيا يستدعي وحدة الصف الداخلي و هذه لا تكون من خلال تحالفات هشة أو تعين أبناء للسادة أو الوجهاء أنما تتطلب موقفا سياسيا بإجراء إصلاحات حقيقية في نظام الحكم يؤدي لمشاركة حقيقية للقوي السياسية و ليس قوي صورية كما هو الحاصل الآن.

    6 – أن القوات المسلحة رغم أنها تخوض حروب ضد التمرد داخل البلاد و لكنها تجهل تحركات و عمليات تنفذ داخل البلاد مثل عملية اغتيال الدكتور خليل إبراهيم و من الجهة التي نفذتها و ما هو دور السلطة السياسي في ذلك.
    7 – بعد رفع المذكر للقائد الأعلى للقوات المسلحة السيد رئيس الجمهورية نترقب اصلاح حقيقي داخل القوات المسلحة.

    بعد الحصول علي المعلومة سألت أحد قيادات القوات المسلحة هل السلطة سوف تسكت علي مثل هذا الإجراء أم سوف تعتقلهم جميعا؟ قال حقيقة أن السلطة لا تستطيع اعتقالهم حاليا لآن العدد الموقع علي المذكرة كبير و ليس معروف أبعاده داخل القوات المسلحة لذلك هي سوف تراقب تحركاتهم جميعا و خاصة الرتب الكبيرة و لكن مقبل الأيام سوف يكشف بعدها لآن المذكرة لم ترفع فقط للعلم أنها طالبت بإصلاحات سياسية و طالبت بمحاربة الفساد داخل القوات المسلحة و في دولاب الدولة و تقديم المفسدين للعدالة.
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 09:43 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    Monday 30 January 2012
    EXCLUSIVE: Sudan army officers warn Bashir & Hussein against rush to war with south

    --------------------------------------------------------------------------------
    Sudan Tribune

    January 29, 2012 (KHARTOUM) – A group of 700 military officers from Sudan’s Armed Forces (SAF) confronted president Omer Hassan al-Bashir and his defence minister Abdel-Rahim Mohamed Hussein with several demands that focused on military and political reforms, Sudan Tribune has been told.

    The message was delivered last week to Bashir and Hussein during their briefing sessions with SAF senior army officers who listened to the pair calling on them to prepare for the possibility of a full-scale war with South Sudan.

    But the sources said that the SAF officers at the briefing were all but appalled at the prospects of heading to war with Sudan’s southern neighbour given the state of the military at this point.

    The officers called on Bashir and Hussein to urgently address the challenges faced by the SAF emphasising that the army has been unable to decisively overcome the rebels in the border states of Blue Nile and South Kordofan.

    The Sudanese army has been battling rebels from the Sudan People Liberation Movement North (SPLM-N) in the two states since June 2011 in South Kordofan and September 2011 in Blue Nile. Khartoum persistently accuses Juba of providing aid to the rebels but South Sudan routinely denies the charge.

    This week the second vice-president of Sudan, Al-Haj Adam Youssef was quoted by local media as threatening to go after SPLM-N rebels even if they had to go all the way to Juba.

    “If necessary, Juba is not far,” he told a newspaper during celebrations of Sudan’s independence in the central state of Al-Jezira.

    SAF needs “tremendously huge efforts” in order to prepare for future dangers particularly at a time when there is talk about foreign intervention, Bashir and Hussein were told.

    The officers also urged Bashir and Hussein combat “rampant” corruption within the army and gave an example of 200 battle tanks that were bought in early 2010 but most of it turned out to be defective and a large number had to be sent to neighbouring countries for repairs.

    They noted that several senior officers objected to the “subpar deal” involving these tanks before they were bought which led to the sacking of Hussein’s chief secretary Major General Al-Na’eem Khidir and other senior officers including Major General Ahmed Abdoon who headed the Nyala army division and Major General Al-Tayeb Mosbah of El-Fasher army division.

    The SAF officers also implored Bashir and Hussein to implement segregation between the ruling National Congress Party (NCP) and the army so that the latter does not shoulder the mistakes of the NCP and become vulnerable to volatility of the Sudanese politics.

    Furthermore, they said that is imperative that the system of government be reformed because the status quo jeopardises the country’s national security.

    One of the sources underscored that the current political climate in the form of tensions between the Islamists and the NCP has spread into the army but declined to provide details.

    He described Bashir and Hussein as "rattled" by the officers’ complaints.

    Eric Reeves, a researcher at Smith College who writes extensively on Sudan, believes oil is a major factor in this move.

    "This may well be a dismayed response to the clear possibility that Khartoum never wanted to make a deal about oil revenues with Juba. Rather, the goal was to create a casus belli, by which the army would seize the oil regions of the South and restore all oil revenues to a northern economy that continues in a politically dangerous tailspin" he said.

    This month a number of memos have surfaced allegedly sent by the Islamist base calling on the NCP to implement political reforms and fight corruption.

    One of them was presented in late 2011 by Bashir’s adviser Ghazi Salah al-Deen in his capacity as the leader of the NCP parliamentary bloc.

    The Sudanese president responded vaguely to some of the demands contained in Ghazi’s memo while saying that it is “premature” to address the others.

    Sudan is facing a growing economic crisis that was aggravated by the secession of the oil rich south which took with it 75% of the country’s crude reserves.

    Since then, Sudan’s oil revenues, which used to make up 90 percent of the country’s exports and were the main source of hard currency inflows, have largely dried up.

    The government has already banned many imported items to preserve its foreign currency supply.

    The Sudanese pound lost a significant amount of its value against the dollar as a result and the black market has flourished despite government warnings.

    Khartoum is trying to walk the fine line between the need to cut government spending and cutting subsidies on basic goods and petroleum products which they fear might trigger social unrest.

    Last year the governor of Sudan’s central bank Mohamed Khair al-Zubeir said that fuel subsidies need to be removed because they are a huge burden on the economy.

    "Subsidies are a big burden for the state. The biggest subsidy is for fuel," al-Zubeir said, adding that a barrel of fuel was sold locally at $60 compared to a market price of $100.

    "So far we didn’t notice the difference, subsidies were no problem because the country had oil ... [but] we cannot pay this any more," he added.

    The landlocked South Sudan has been in talks with Khartoum on the fair fee that should be assessed for using the north’s refineries and pipelines. It has been reported that Sudan asked for $32 per barrel for the service, something which South Sudan vehemently rejected saying it is excessive compared to international norms.

    Sudan retaliated to the slow pace of talks and decided to seize part of South Sudan’s oil as payment in kind for the exporting service. Juba responded by shutting down its oil production.

    (ST)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 09:53 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 09:55 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)



    التذمر في اوساط المؤسسة العسكرية ... هل هي القشة الأسطورية ؟ا


    تابع محتويات وبينات وتوصيات مذكرة ال 700 ضابط عظيم في الجيش !هل دخل الكلام الحوش ؟ هل دقت ساعة الخلاص من نظام البشير بتحالف القيادات الأسلامية في الجيش مع الشباب من الدبابين والمجاهدين في الحركة الاسلامية ؟ شاطر المؤتمر الوطني ، ومشطور الحركة الأسلامية ، و ما بينهما من طازج المذكرات ... وأخرها المذكرة الثالثة ( مذكرة الجيش ) !

    فيلم المذكرات ؟

    الحلقة الاولي ( 1 – 3 )

    ثروت قاسم
    [email protected]

    1 - مقدمة !

    هذه الحلقة الأولي من مقالة في ثلاثة حلقات ، تحاول قراءة الوضع السياسي الراهن ، وخصوصأ ، فيلم المذكرات !
    2 – الحقائق العشرة ؟
    يمكن ان نشير الي عشرة حقائق ماثلة ، يمكن رؤيتها رأي العين ، من بين عشرات الحقائق ، علي المسرح السياسي السوداني :

    3 - الحقيقة الأولي :

    مثلث التململ ، ثلاثي الأضلاع ، كما يلي :

    اولأ :

    + هناك تململ عام حقيقي وليس مصنوعأ ، وتذمر ######ط وسط جماهير الشعب السوداني ، عبرت عنه مظاهرات الأحياء والفرقان ، في الأسابيع الماضية ، والتي قمعها نظام البشير بدم بارد !

    + نعم ... هناك سخط وحنق وقرف وسط جماهير الشعب السوداني قاطبة ، ضد سياسات المؤتمر الوطني ، التي أنتجت تقسيم السودان ، والحروب الأهلية ، والضائقة المعيشية ، والبطالة ، والوضع العام المنهار !
    وهذا مأزق أنقاذي بامتياز !
    نقرر ذلك رغم ان الشعب السوداني ، شعب قدري ... يؤمن بالقضاء والقدر ، والمقدر والمكتوب ! وأستغل نظام البشير هذه الخاصية في الشعب السوداني الطيب ، وكرس لجعله يميل كل الميل الي تصديق أن كل مشاكله قدر مكتوب ، وليس للمؤتمر الوطني وسياساته يد فيها !

    ثانيأ :

    + هناك تململ وسط كوادر وشباب المؤتمر الوطني ، والحركة الأسلامية !
    عبرت عن هذا التململ وسط الحركة الأسلامية ، مذكرات الدبابين والمجاهدين الحقيقية ! كما عبر عنه الأستاذ صادق عبد الله عبد الماجد ، الذي افتى في احد اللقاءات معه ، انه لم ير في حياته حكومة ، اكثر فسادا من هذه الحكومة!


    ثالثأ :


    + والتململ القدر الضربة كان في أوساط القيادات الأسلامية العظمي في المؤسسة العسكرية !
    في يوم الخميس 19 يناير 2012 ، عقد الرئيس البشير ، ووزير دفاعه الفريق عبد الرحيم محمد حسين ، أجتماعأ تنويريأ مع قادة الجيش العظام !

    طلب الرئيس البشير من قادته العسكريين الأستعداد لحرب وشيكة ضد دولة جنوب السودان ، لأن السيل قد بلغ الزبي ؛ ( ولأن الناس ديل ، يا أخوانا ، ما بفهمو غير لغة البندقية ) !
    رد القادة العسكريون ، في الأجتماع ، بالطلب من الرئيس البشير ، التركيز علي الحل السياسي مع الرئيس سلفاكير ، وأستبعاد الخيار العسكري ، وساقوا عدة أسباب لأقتراحهم ، نذكر منها ستة ، أدناه :

    + السبب الأول أن تسليح الجيش ، ليس في مستوى يمكنه من شن حرب في جبهة رابعة ، والأنتصار فيها !

    + السبب الثاني أن أيادي الجيش مشغولة بتنظيف ولايتي جنوب كردفان ، والنيل الأزرق من التمرد ، الذي تزداد قوته العسكرية والمعنوية من يوم ، لأخر !

    + السبب الثالث أن الروح المعنويه وسط قيادات الجيش الوسيطة والدنيا ، وكذلك وسط الجنود ، متدنية للغاية ! وذلك بسبب ( شعور ) العسكريين بوجود فساد مالي مهول داخل الجيش ! و ( الشعور) محفز للغبينة ، وسط كوادر الجيش ، أكثر من صدقية وجود الفساد من عدمه !

    وضرب القادة العسكريون مثلأ :

    * بصفقة ال 200 دبابة ، التي أتضح أن معظمها معطوب ، مما أضطر الجيش ، الي أصلاحها في دول مجاورة ، بتكاليف أضافية عالية !

    * بالاستثمارات المالية التي تصل لجيوب معينة ، كما هو الحال في الاجزجانات (علياء) ، والمستشفيات ، والشاحنات، وغيره من الكثير المثير الخطر!

    * الأنغماس في التجارة ، وجمع المال لشخوص بعض الضباط اولاد مصارين المؤتمر الوطني البيض ؛ الأمر الذي شغل ضباط الجيش المعنيين ، عن التصدي للمخاطر المحيطة بالوطن ، والمواطن !

    + السبب الرابع أن قيادة الجيش أهملت المذكرة التي رفعها 700 من القادة العسكريين ، مستنكرين الفساد المالي والأداري داخل المؤسسة العسكرية !
    وياريت الامر أنتهي عند أهمال المذكرة ، بل قامت قيادة الجيش ، بأحالة عشرات القادة العظام الي التقاعد ، منهم مدير مكتب وزير الدفاع اللواء النعيم خضر ، وقائد حامية نيالا اللواء احمد عابدون ، وقائد حامية الفاشر اللواء الطيب مصباح !

    + السبب الخامس استهجان قيادات الجيش لردف المؤتمر الوطني للجيش خلفه ، مما يجعل المؤسسة العسكرية ملطشة لجماهير الشعب السوداني الثائرة ، ضد سياسات المؤتمر الوطني العوجاء ! ويجعل المؤسسة العسكرية طرفأ في صراع الديكة الدائر حاليأ بين ديناصورات المؤتمر الوطني ، وشباب الحركة الأسلامية من المجاهدين والدبابين !

    + السبب السادس ان المؤسسة العسكرية محبطة غاية الأحباط من الوضع العام المايل ، نتيجة لسياسات المؤتمر الوطني الخرقاء ، التي قادت الي تفريط القيادة السياسية الأجرامي في الجنوب ، وربما قادت الي تفتيت أكثر لبلاد السودان ، اذا لم تتخذ أجراءات تصحيحية فورية !

    طلب القادة العسكريون من الرئيس البشير ، في الأجتماع التنويري ، البدء في أصلاح حقيقي وشامل ، في كل مؤسسات الدولة ، حسب ما تضمنته مذكرة ال 700 ضابط ، من توصيات ، نوجز منها ثمانية ، كمثال ، أدناه :

    اولا:

    + جمع السلاح الذي يوجد لدي ما يعرف بالدفاع الشعبي ( مليشيات المؤتمر الوطني ) ، وحصره واعادته الى مخازن الجيش ؛ وتسريح منتسبي الدفاع الشعبي ومحاسبتهم ؛ على أن يكون الجيش السوداني هو المسؤول الأول والأخير أمام الله والشعب في الدفاع عن الوطن والمواطن!

    ثانيأ :

    + التحقيق مع شركة دان فوديو ، فيما يخص التعاقدات التي تمت بينها وبين القوات المسلحة ؛ ومحاسبة كل من تورط في فساد مالي أو اداري أو تقني !

    على سبيل المثال , مباني ومرافق القيادة العامة ، فأجهزة الأنذار لا تعمل حتى هذه اللحظة , وكاميرات المراقبة تعطل جلها, وشكل المباني وتصميمها لا يرقى الي المواصفات الهندسية المعترف بها ، خصوصآ مبنى قيادة القوات الجوية !

    ثالثأ :

    + فتح باب التحقيق في شبهة الفساد المالي والأداري لدى قيادة القوات المشتركة! والتي فاحت رائحتها ، حتي بين القوات الأممية !

    رابعأ :

    + فتح باب التحقيق في عشوائية منح الدرجات والرتب !

    خامسأ :

    + فتح باب التحقيق في جميع العقود المرتبطة بالقوات المسلحة والتصنيع الحربي!

    سادسأ :

    + مراجعة حسابات الصناديق التي تمت أقامتها لرفاهية منسوبي المؤسسة العسكرية ، وبالأخص صندوق الخدمات الطبية ، الذي دأب علي أستيراد أدوية منتهية الصلاحية !

    سابعأ :

    + مراجعة ملاباسات تعيين شقيق الرئيس البشير ( عبدالله ) في القوات المسلحة ، وبعض أقارب زوجة الرئيس البشير الثانية ، والتدقيق في ملفاتهم !

    ثامنأ :

    + رجوع الجيش الى ثكناته ، ومزاولة عمله الحقيقي في الدفاع عن الوطن والمواطن ضد الأخطار الخارجية ، وليس الداخلية ؛ والبعد كل البعد عن السياسة , والوقوف في موقف المحايد من جميع القضايا التي لا شأن له بها !

    تحسر القادة العسكريون علي أهمال وتجاهل القيادة العسكرية والسياسية للمطالب الواردة في مذكرة ال 700 ضابط !
    لمزيد من التفاصيل راجع الرابط أدناه ، المترجم في الراكوبة :

    http://www.sudaneseonline.com/EXCLUSI...cers-warn,41444

    + عمت عفاريت وشياطين التململ والتذمر والسخط القري والحضر ، ودخلت الي حوش المؤسسة العسكرية ... هذه هي الحقيقة الأولي !

    4 – الحقيقة الثانية !

    صعد نظام البشير المواجهة ضد نظام سلفاكير ! وصار الموقف بين دولتي السودان يتدحرج من خانة الأحتقان الي حالة التأزم ... وربما سقط في خانة الحرب ، نتيجة لغلطة غير مقصودة من أحد الطرفين !
    وربما نتيجة لغلطة أستفزازية مقصودة ! ذلك ان كلا من النظامين ، يلغ في ثنائية الأستبداد والفساد الشيطانية ؛ ويفتقر كل واحد من النظامين الي الدعم الشعبي ، بل علي العكس تلاحقه لعنات جماهير شعبه المغلوبة علي أمرها !

    فشلت قمة الاتحاد الأفريقي ( أديس أبابا – الاحد 29 يناير 2012 )، في حلحلة مشكلة البترول بين الطرفين ، لتعنت كل طرف ، وتمسكه بمواقفه المتشددة ، ورفضه ( دُتْ ) التراجع قيد أنملة عنها !
    في هذه الحالة ، ربما فكر أي من النظامين ، خصوصأ نظام البشير ، في الهروب الي الأمام ، وأفتعال مشكلة تقود الي الحرب الضروس ، وتقع الفاس في الرأس ! وهكذا مشاكل ( نائمة ) راقدة هبطرش ، وكل مشكلة قنبلة موقوتة مستعدة للأستجابة الفورية لمن يصحيها ؟
    نقول للرئيس البشير فات اوان افتعال المشكلات ، لالهاء الناس عن التردي الاقتصادي والامني وغيرهما! فالخطة الشيطانية بتحريك علماء السؤ ، لخلق فتنة دينية من فراغ ، وفي أمور بيزنطية ، لا تغني الشعب السوداني ، ولا تسمنه من جوعه !

    يفترض نظام البشير ، خطأ ، ان هذه الحرب ضد عدو خارجي ، سوف تقذف ، بحروب المذكرات ، والدعوات الوطنية للأصلاح ، وبالأنتفاضة الشعبية الي التوج البراني !

    ويستمر نظام البشير في السلطة ( بيت القصيد ) ، علي جماجم شعبه !
    نظام البشير يفتش في خشم البقرة عن مخرج ، وحل ، أي حل ( حتي خيار الحرب المدمرة ؟ ) يخرجه من ورطته الحالية ، ويضمن أستمراره في السلطة ، حتي علي جماجم شعبه ... هذه هي الحقيقة الثانية !

    5 – الحقيقة الثالثة !

    بأنفصال الجنوب ، وتكوين دولته المستقلة ، تلاشت الضغوط الدبلوماسية الأمريكية ( الدولية ؟ ) ، علي نظام البشير لأرغامه علي الرجوع إلى طاولة المفاوضات ، في أديس أبابا ، مع الحركة الشعبية الشمالية ، لوقف الحرب الأهلية المستعرة في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق !

    أتخذت أدارة أوباما ( المجتمع الدولي ) موقفأ عدائيأ ،لا مفهوم ولا مقبول ، ضد حركات دارفور الحاملة للسلاح ، وداعمأ لنظام البشير !ودونك تواطؤ فرنسا ( بتشجيع أمريكي ) وتشاد في أغتيال الدكتور خليل أبراهيم !

    تجاهلت ادارة اوباما ( المجتمع الدولي ) قوي الأجماع الوطني تجاهلأ تاما ، وكأنها غير موجودة ! بل أستمرت السفيرة سوزان رايس ، وهي صانعة قرار في أدارة أوباما ، في مهاجمة قوي الاجماع الوطني في أمور أتفه من ال########ة ، كهفوة مخاطبة حزب الأمة لها بصيغة المذكر ، مما يؤكد في مخيلتها المتحاملة أضطهاد حزب الأمة للمرأة ؟

    تستمر هذه اللا مبالاة الأمريكية ( الدولية ) الأجرامية ، بينما يستمر 4 مليون نازح ولاجئ في العيش كالسوائم ، في معسكرات النزوح ، ومخيمات اللجؤ ، بينما نظام البشير سادر في غيه ويمنع عنهم الغذاء والكساء والدواء، ولو كان بمقدوره لمنع عنهم الهواء!!
    وضع مأساوي ، بل كارثي !

    وينظر المجتمع الدولي ، ولا يري ! فهو اصم وابكم واعمى، الا ما اراد رؤيته !

    هذه اللا مبالاة الأمريكية ( الدولية ) هي الحقيقة الثالثة !

    نواصل أستعراض بقية الحقائق في الحلقة القادمة !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 10:02 PM

Dr. Ahmed Amin
<aDr. Ahmed Amin
تاريخ التسجيل: 02-20-2007
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    والله ده شيئ طيب جدا إن كان حقيقي ..
    وأقصد بحقيقي الأ تكون تمثيلية سياسية وذر للغبار في العيون ...

    فعلا القوات المسلحة من أولى الجهات التي أصابها الدمار الممنهج والمقصود لتسيسها

    فأصبحت ضعيفة جدا .. وتفتقر لكثير من الأساسيات حتى تستطيع أن تقوم بدورها كما يجب ...



    ســلام وتحية أخي كوستاوي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 11:29 PM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3784

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Dr. Ahmed Amin)

    الأخ كوستاوى

    لك التحية

    مصداقا لما ذكرت فيديو يتحدث فيه عند الدقيقة الثانية تحديدا

    بروفسير الطيب زين العابدين عن تململ فى القوات النظامية


    الدقيقة الثانية

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-30-2012, 11:44 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 7780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: جمال خضر)

    سلامات ياكوستا
    ياخ سبعمية ماقادرين يعملوا انقلاب فايدة المواجهة شنو؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 00:52 AM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 19814

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 04:58 AM

طارق ميرغني
<aطارق ميرغني
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 8763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Elbagir Osman)

    Quote: ياخ سبعمية ماقادرين يعملوا انقلاب فايدة المواجهة شنو؟


    اخي العزيز الفاضلابي

    لا اعتقد ان الانقلاب العسكري سيحل المشكله

    ثم من سيقوم به ؟؟؟

    90 % منهم تربي علي كنف الانقاذ ....

    وتم اختيارهم من الموالين

    نريدها ثورة لا تبقي ولا تذر ضد كل فاسد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 05:16 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 8069

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: طارق ميرغني)

    This is very serious
    الأزمة بتتعقد زيادة
    حتي تفرج بثورة شعبية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 05:30 AM

معاوية محمد الحسن
<aمعاوية محمد الحسن
تاريخ التسجيل: 03-22-2008
مجموع المشاركات: 1583

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Nasr)

    هذه المذكرة ستهز عرش الانقاذ بعد ما اعتقدوا انهم قاموا بتصفية الجيش
    ولم يبقي فيه غير الموالين لهم
    لايمكن لبلد مثل السودان ان يحكمه نافع ومندور وغندور وقطبي وبقية الفاسدين
    دقت ساعة الخلاص ولن يمر هذا العام وهم فى السلطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 04:04 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 7780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: معاوية محمد الحسن)

    Quote: سلامات اخ ميرغني
    انا افضل الانقلاب علي التدخل الاجنبي
    وده السبب الـ بعتبروني بيهو كوز.
    الثورة الشعبية هي الوضع الامثل
    لكن عاوزة قيادة تنظم مجراها وتجلِّي اهدافها
    حتي لاتصبح فوضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 10:15 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    تعليقات القراء في صحيفة الراكوبة

    Quote:

    هذه الخطوة من قبل ضباط الجيش كانت متوقعة والذي أشار لذلك أن التحشيد لحرب جنوب كردفان باءت بالفشل وقد ظهر ذلك لدى قوات الدفاع الشعبي وقادته قد تأكد لهم أن تغييراً كبيراً قد حدث لدى المجندين، ولم تنفع دعوات برنامج (في ساحات الفداء) التي بثت مقاطع من حلقات قديمة كانت في بداية التسعينات يوم كانت (الانقاذ) على قلب رجل واحد، وكان دعوات الجهاد تستقطب آلاف المقتلين حتى تضيف بهم الساحات وتمتلئ بهم المعسكرات.
    وحلقة (ساحات الفداء) التي بثت قبل اسبوعين كانت مؤشر لتغيير القناعات لدى عشرات الآلاف من الشباب الذي أدركوا جيداً أن مشاركتهم في الحرب تصب في مصلحة الفاسدين والقتلة، وعرفوا ان خوض هذه الحرب إنما انتحار حقيقي وقد كانت بالفعل فإن غالبية المتحركات العسكرية تم ضربها وأسر قو-ادها وتم استلام كامل العتاد وفي بعض المعارك تم تدمير كل المتحركات من دبابات وناقلات جنود وتم الاستيلاء على العديد من أنواع الأسلحة كما تم أسر عدد من الضباط والجنود..
    والأيام المقبل ستشهد متغيرات كثيرة في المشهد السوداني بعد أن نطق الجيش الذي كان صامتاً فترة طويلة.
    ومن محاسن الصدف أن مشهد شهر يونيو 1989 يتكرر الآن تماماً عندما ذهب بابو نمر للقايدة في جلسة تنوير كبير لكبار الضباط ووجه بالاستنكار والرفض وحينها قام العميد حسن عمر البشير آنذاك بقولته المشهورة "أنتو أسوء قيادة مرت على الجيش السوداني"...!!!!.
    وحينها كانت الحركة (الاسلامية) تعد في انقلابها وتم أزاحة بابو نمر ونظامه بقيادة الصادق المهدي..
    (وتلك الايام نداولها بين الناس) صدق الله العظيم..
    الان يتكرر ذات المشهد..لكن الذي ثبت بالوقائق أن عمر البشير وعبدالرحيم ابوريالة هما أسوء قادة مرت على الجيش السوداني في تاريخه..بل أسوء قيادة عسكرية في المنطقة قتلت 300 ألف في دارفور ومليونان في جنوب السودان ولم يسلم الشمال في امري وكجبار وبورتسودان بل داخل الخرطوم.
    وكما تدين تدان اليوم..
    والل غالب على أمره ولكن هؤلاء لا يعلمون..
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 10:23 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    Quote:

    عـن أي جـيش نتحـدث ؟؟ .. نحــن شـعـب سـيئ الحــظ ، تـعـيس ، ومـغـلـوب عـلي أمــره .. هــذه حــقيقـه نـقـر بـهـا ، ولا ننكـرهـا .. ولـكـن لا يمـكـن ، ولا يحــق لكائن مـن كــان أن يـلـغـي ماتبقـي لـنا مـن عـقـول ، فيمـا تبقـي مـن وطـن .. هــذا لـيـس جـيش بأي حــال مــن الاحــوال .. هــؤلاء مليشـيات دمـويه ، إنكشاريه ، مرتزقه ، حثالة بشـــر ، هـؤلاء كــلاب دم ، إنقلـبت عــلي أسيادهـا أولياء نـعـمتهـا دافـعي الضـرائب والجـبايات والاتاوات والنهـب ، فتكـت بنا ومـزقتنا شـر تمــزيق .. مـا يسـمي زورا وبهـتانا بالقـوات المسـلحـه هي المتهم الاول فـي كل مـا أصــاب البلاد مـن كوارث ، كانت الأداة والمطـيه الطيـعـه للـطـغاة والجـبابره ، كانت الـعـصي الـغـليظـه الـتي حـطمـت وعـصـفت بمـا كـان إســمـه الســودان .. مــن الـذي ســعـر الحــرب فـي جــنوب الســودان ، واشــعـل نارهـا ، وأجـج أوارهــا حــتي أكلـت الاخـضر واليابس ، وكان نتيجـتهـا حــصـد أرواح ثلاثه مليون ونصـف ضـحـيه واربـعـه مـلـيون مشــرد ، والـعـبره ، هـذه النتيجـه الكارثيه ، ضياع نـصـف وطــن ونصـف المواطنيين ونصــف ثرواته ، والارتـداد الـزلـزالي الـذي نـعـاني منه الان ، فـي المشـكل القائم ولـم يقـعـد ولـن ، في النفط ، ومـازال الـغـريق قـدام ومسـتقبلا ، الحــدود ، المياه ، ..الـخ !!
    مــن الـذي ذبح بدم بارد ، وقصـف نصـف مليون مـواطـن ســوداني فـي دارفـور ، وشــرد ثلاثه ملـيون مــواطــن حــتي الـيوم هـائمـون عـلي وجـوههم ، يـفـترشــون الارض ويلتحـفون السـماء ؟ .. مـن الـذي قتل ونـكل بقــرابة مـائه وخمســون ألـف ضـحـيه فـي شـرق الســودان ؟ مـن الـذي قـصـف خــلاوي همشـكوريب ، ووقــر ، ومــتاتيب حـيث تم تشــريد نصـف مليون مواطـن ســوداني بائس ؟؟ مــن الـذي ، حــتي هــذه الســاعـه يقتل وينكل ويطـارد المـواطن الســوداني البائس ويلاحـقـه حـتي داخـل كـهـوف الجبال الموحشــه فـي جـنوب كـردفـان ، والنيل الازرق ..!!؟؟.
    لـن نكــف أبدا عـن مـلاحـقة هـذا الـغـول البشـع ، هــذا الـوحش الكاســر ، ونطـالبه ليس بتقـديم مـذكـره فـي الشـأن الســياسي ، الـذي أثبت بمـا لا يدع مثقـال ذره مـن شــك أن فهمـه في السياسه ، ليس بأفضـل مـن فهم البصـيره ( أم عـبود والنمـيري والبشـير !! ) توائم الشؤم والشـر ، بل نطـالبه أن يتوقـف ، ويكـف عـن قـتل المـواطنيين الـعـزل الابرياء ، الآن ، فـي جـنوب كردفان ، والنيل الازرق .
    ونطـالب بتســريح هـذا الجيش الـعـدو ، الـذي فشـل فشـلا مـخـجـلا في حمـاية تراب الـوطـن ، ووحـدة أراضـيه ، جيش لـم يحـارب ولـم يخوض مـعـركـه واحــده لاسـترداد حـلايب والفشقه ومثلث أليمي والقرقف ومثلث الـعـوينات ، الارض التي انتزعـت منهم عـنوة وإقـتدار ولم يحـرك هـذا الجيش المـزعوم سـاكـن ، بينما يسـتقوي ويسـتأسـد وينكل بمواطنيه الـعـزل الـعـراة الحـفاة البؤســاء ، دافعي رواتبه ومخصصاته ورفاهيته وتسـليحـه . ونطالب بطـردهم مـن الخــدمـه ، وتقــديم قــادتهم إلي محـاكم القصاص الـعـادل ، مــا تبقـي مــن الســودان لا يحــتاج لجيش لحمـايته .. مـا تبقـي مــن الســودان هــو إقــليم شـبه صـحـراوي ، لـن يـطـمـع فيـه حتي ضبـع قمـام تائه ، .. فـتك بـه التصـحـر الســياسـي .. وعـلي مـن تبـقـي مـن بشـر أن يشــمـروا عـن ســواعـدهم ، لمـكافحـة الـزحـف الـصـحـراوي ، والجـهـل ، والمـرض ، والـفقـر .. دعـكم مـن هــذه الاوهــام ، والترهـات ، إســتيقظوا مـن هـذه الـغـيبوبه وأضـغـاث الاحــلام .. نحــن في ركـب مســيره قاصــده إلـي جهـنم عـدييل ، بئس المثوي ، وبئس المصـير !!
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

01-31-2012, 10:28 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    Quote:


    علينا ان لا نعول كثير على العسكر في عملية التغيير القادم..
    واٍن كنا نتفق حتى مع الشيطان الرجيم اذا كان بامكانه ازالة الطاغية البشير وكل الاشرار المحيطين به ..
    لان المؤسسة العسكرية يا اخوان كما تعلمون قد تحولت من وعاء جامع لكل تلاوين ابناء الوطن وقوة مدافعة وحامية لكل شبر من ارض الوطن الحبيب الى مليشيات مؤتمر عفني تزرع الرعب وتقتل ابرياء الهامش وتشرد وتهجر وكان الشعب المسكين هو العدو الفعلي لمليشيات هذا النظام
    القوات المسلحة انتهت من زمان بفعل الضربات المتتالية من قبل الاسلاموفوبيا وتصفية خيرة ابنائها الاشاوس الذين كانوا يدافعون وببسالة عن الوطن والمواطن عبر ما سمي بالصالح العام وما تبقى هم قلة قليلة يأتمرون بصغار الضباط المؤدلجين وهم لا حول لهم ولا قوة وكل تحركاتهم محسوبة بدقة ومرصودة
    المؤسسة العسكرية هي سبب كل الكوارث والنكسات والنكبات والنفق المظلم التي نمر بها اليوم ومنذ الاستقلال 56 عام مضت ولو لا خيانة المؤسسة العسكرية للشعب والوطن لصلح حال بلادنا وما كنا في قائمة الدول المتخلفة الفاشلة الفاسدة ..كل بلاونا من العسكر...من هي الجهة التي تفشل وتسلب الشعب سلطته الديمقراطية غير العسكر الذين يصرون على ترك مهامهم الموكلة ويسرقون السلطة من الشعب من اجل ممارسة السياسة وادارة البلاد بالتعليمات العسكرية ... ان الاوطان لا تبنى بالتعليمات انما تبنى بالفكر والتخطيط السليم وتوظيف كل شخص حسب تخصصه..ولكن العسكر يصرون على افشال كل حكم شعبي ..فالعسكر والاسلاموفوبيا سواء في تدمير البلاد والعباد..
    وحتى ولو نجحوا العسكر غدا في اسقاط النظام فلم ولن يغيروا في المعادلة في شي الا في حال ابعادهم كليا عن ممارسة السياسة وتسليم السلطة الى الشعب
                       |Articles |News |مقالات |بيانات

02-01-2012, 03:18 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    Quote:



    مباديء النسخة السورية ( انشقاق الجيش),,
    الضباط ال 700 ديل حاقدين على قو-اد البشير وسواق البشير وابو ريالة وزير الدفاع ( التااااااااافه) ومعروف انه ابو ريالة حرامي كبير وفاسد ومعرووووووووووف انه لعب في صفقة الدبابات الاكرانية .. عمولات وغض الطرف عن المواصفات ...............
    حكومة شعارها الفسااااااااااد والسرقة وقلة الادب ....
    شووووووووووفوا هنا يا كبار الضباط ال 700 انتواااااا
    الشعب السوداني بعرف يضرب النار ومدرب على الكلاشنكوووووووووف ....... والناس الفارات ديل دربونا كويس وسمح شديد في الخدمة الالزامية ... وبنعرف اي حاجة في العسكرية .........
    انحنا منتظرين ساعة الصفر بس ......... لننقض على الابالسة في عقر دورهم في الرياض وكافوري والطائف والقيادة العامة ونمرة 2 وشارع النيل والقصر الجمهوري والمهندسين وسلاح الاشارة والمدرعات والشجرة وجياد ..............ووالله العظيم نوريهم صعلقة كدا في حرب العصابات داخل الخرطوم ...... عمرهم ما سمعوا بيها ....
    بس يا الضباط ال 700 عايزين منكم حاجة واحدة لو سمحتوا :_
    عايزين مشانق كوبر تنقلها الترلات والشاحنات للساحة الخضراء ... وتجيبوا مشانق مدني ومشانق سجن شالا ........ عشان الطوطحانية في الساحة الخضراء .....................
    لتتدلى تلك الكروش الفاسدة من حبال المشانق وليشاهدها جموع الشعب السوداني الحر الشجاع .......



    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-offset-60-id-42683.htm
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-31-2012, 04:02 AM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عاجل جدا: 700 ضابط من الجيش السوداني يواجهون البشير ووزير دفاعه.. (Re: Kostawi)

    This is real
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de