يبدو ان تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت في المنطقة العربية تجاوز خلق الانتفاضات و التحولات السياسية إلى التأثير على المبدعين و المثقفين .
فقد نشر موقع العربية نت تحقيقا حول إيقاف برنامج تلفزيوني للبناني المعروف جورج قرداحي بناء على تضمينه في قوائم العار العربية نتيجة لمواقفه الداعمة للنظام الثوري و المنتقدة للاحتجاجات الشعبية في سوريا. كما تمت الإشارة ألى تأثير ما سمي بقوائم العار العربية على الإنتاج الفني لكل من عادل إمام و تامر حسني. . وهنا الرابط: http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/25/164084.html
08-27-2011, 05:22 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
للاسف يحتل راس قائمة العار السورية الفنان المبدع و سفير الامم المتحدة للنويا الحسنة "دريد لحام".كما تضم القائمة الفنانة اللبنانية نجوى كرم و "عالم الدين" البوطي و جورج قرداحي و آخرين و أخريات. http://www.elaph.com/Web/opinion/2011/5/654111.html
العقيد منشرح وسعيد لوجود "كوندي" إلى جانبه شكرا عزيزي احمد على بسط هذا الفيديو الموحي حقا. يبدو ان علاقة دريد لحام بالطغاة علاقة أصيلة. فإلى "بشار الاسد"،ينضم "القذافي". و هنا آخر ما تسرّب عن غراميات القذافي من طرف واحد: كان يسميها "ليزا" وأحياناً "كوندي" حكاية حب من طرف واحد ترويها صور وجدها الثوار في بيت القذافي http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/26/164125.html
08-28-2011, 03:27 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
بعد التصريحات الهوجاء التي ادلى بها دريد لحام حول الاحتجاجات الشعبية السورية وهجومه على سفراء الامم المتحدة للنوايا الحسنة رغم انه كان واحدا منهم!؟بات واضحا ضحالة أفكاره و حتى طريقة تعبيره عنها،ويبدو أن "محمد الماغوط" رحمه الله بقدر إبداعه الثر،هو السبب الرئيس في سطوع نجم "دريد لحام". و بعد رحيل الماغوط،اتضحت تماما حدود "موهبة" لحام.فالموهبة وحدها لا تصنع فنانا عظيما. دبي - العربية.نت أكد الفنان دريد لحام في حديث تلفزيوني، وفي معرض تعليقه على الاحتجاجات التي تشهدها بلاده، أن الجيش السوري ليست مهمته محاربة إسرائيل وإنما الحفاظ على "السلم الأهلي"، مضيفاً: "وهذا ما يفعله الجيش في الأحداث الجارية".
وبحسب مواقع سورية نقلت الخبر، فإن لحام شن هجوماً حاداً على هيئة الأمم المتحدة من خلال سفرائها للنوايا الحسنة، واصفا إياها أنها كذبة من كذبات الأمم المتحدة، ولا دور لها وكلها نفاق، علماً أن لحام شغل هذا المنصب في فترة سابقة. واستخدم الفنان السوري كلمات بذيئة جداً باللهجة العامية للهجوم على القنوات التي تنقل الأحداث في سوريا واصفاً إياها بـ"المعادية".
وشكك لحام بمصداقية المفكرين والمحللين السياسيين الذين ينتقدون تصرفات النظام في بلاده والحملات الأمنية، قائلاً إنه: "سيرجع للدراسة في الجامعة لا لشيء وإنما لكي يصبح مفكراً". وانتقد لحام بشكل حاد هجوم المفكر المعروف عزمي بشارة، واعتبره "شيطاناً وكذاباً"، قائلاً: "سورية كانت تعتبره صديقاً وعلى هذا الأساس تعاملت معه، إلا أنه كان يلبس لبوس الشيطان".
08-29-2011, 04:32 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
لماذا لم يتصدَّر "السلفيون" قوائم العار العربية؟؟ سؤال مهم إذ ان السلفيين لا يجيزون الخروج على الحاكم الفاسد بدعوى درء الفتنة لان درء المفسدة أولى في زعمهم من جلب المنفعة. و يبدو انهم لم يتصدروا قوائم العار العربية لعدم وجود تاثير قوي لهم كما في السعودية مثلا.
و أدناه مثال واضح من فتوى الشيخ العثيمين حول "الخروج على الحاكم الفاسد": و هنا الشيخ الزغبي يحرِّم الخروج على الحكام العرب مثل "حسني مبارك" و"القذافي"بدعوى ان العدو هو المستفيد من الاحتجاجات:
08-29-2011, 02:01 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
قوائم الشرف العربية:علي فرزات و أصالة نصري: في مقابل قوائم العار يقترح آخرون قوائم للشرف. و يأتي ضمن تلك القائمة السورية رسام الكاريكاتير المعروف علي فرزات الذي أقلقت رسومه النظام السوري فتم الإعتداء عليه فلزم سرير المستشفى. و تنوي المطربة أصالة نصري تسجيل أغنية من تأليفها للتضامن مع شعبها السوري بعد أن أعلنت رفضها لنظام الفرد الواحد.
08-31-2011, 02:07 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
دكتور البوطي: الفتاوى و الآراء التي أهّلته لدخول قائمة العار السورية: هو مؤلف و أكاديمي سوري من اصل كردي وهو رئيس قسم العقائد والأديان بكلية الشريعة في جامعة دمشق. يعرف البوطي أيضا بقربه من النظام السوري وبتمجيده لحافظ الأسد وللرئيس بشار الأسد وتلقيبه بالقاب مثل "القائد الفذ" و"العبقري" و"المعين الذي لا ينضب" و"النهر الدافق" و"صاحب المواقف التي انبعثت عن إلهام رباني". الاحتجاجات السورية 2011 خلال فترة الاحتجاجات 2011 رفض البوطي الحراك الشعبي وانتقد المحتجين ودعاهم إلى «عدم الإنقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا. عن "ويكيبيديا"
و ادناه نص الفتوى رقم 15449 تحت عنوان "إنما الأعمال بالنيات" نقلا عن موقعه "نسيم الشام":
10/07/2011 إنما الأعمال بالنيات نحن نقطن في منطقة دوما لم اجتاح الأمن والشبيحة المنطقة دخلوا على البيوت ومنهم بيتنا وقاموا بإجبارنا على السجود لصور الرئيس بشار الأسد علماً اننا لم نشارك في أي مظاهرة مناوئة للنظام وخوفاً من القتل قمنا بالسجود للصورة فهل نحن أثمون وهل يجب علينا دفع كفارة ولكم جزيل الشكر والاحترام ونريد منك أن تدعي لنا بأن يزيح الله الغمة عنا وعن سوريا الحبيبة أجاب عنه: أ.د.محمد سعيد رمضان البوطي
جواباً عن سؤالك المحدود أقول لك:
Quote: اعتبر صورة بشار الموضوعة على الأرض بمثابة بساط، وقف عليه ثم اسجد فوقه لله عز وجل. يكتب الله لك أجر السجود له بدلاً من الكفر.
الفتاوى التي جعلت دكتور البوطي جديرا بدخول قائمة العار السورية: و كان هناك سؤال حول ماتقوم به أجهزة المخابرات وإجبارها المتظاهرين المقبوض عليهم التلفظ بالكفر واعتبار رئيس الجمهورية بمكانة الله، وهنا جاءت إجابة البوطي "عصبية جدًا" حيث لام السائل على خروجه بالمظاهرات التي نادت بالحرية وكسر قيد المخابرات، وقال "لماذا تسألني عن النتيجة ولا تسألني عن سببها؟ ما سبب ملاحقة هذا الشخص وإجباره على النطق بكلمة الكفر التي تذكرها والتي زجتهما بالكفر يقيناً وبالإجماع؟ أليس سبب ذلك خروج هذا الشخص مع المسيرات إلى الشارع والهتاف بإسقاط النظام وسبّ رئيسه والدعوة إلى رحيله؟ لماذا لا تسألني عن هذا السبب وحكمه وموقف رسول الله من هذا العمل؟ ألا تعلم - والمفروض أنك تقرأ القرآن- أن الله نهى المسلمين على استثارة المشركين بسب أصنامهم، ولم يتحدث عن سب المشركين لله نتيجة لذلك؟ لماذا الإصرار على مخالفة أمر الله وأمر رسول الله، ثم التشدق بعد ذلك بالسؤال عن حكم الإسلام في حق النتيجة التي انبثقت عن هذه المخالفة؟!.. استجيبوا لأمر رسول الله القائل في حق مثل هذه الفتنة (عليك بخاصة نفسك) ثم انظروا هل ستجدون من يلاحقكم إلى بيوتكم ويجبركم على النطق بهذا الكفر؟"،
اما الاعتراض الأخر على البوطي فهو حول عدم تحريم الشيح لقتل المتظاهرين، أو بمعنى أدق تعامله الخجول مع هذا الأمر رغم عظمته، حيث أصدر فتوى بعدم جواز قتل المتظاهرين وليس بحرمة قتلهم، والفرق الشرعي كبير بين المصطلحين، فالأول (عدم الجواز) يمكن أن يفسر على كره فعل الأمر، بينما مصطلح (التحريم) هو الذي كان يفترض استخدامه وهو الكلمة الشرعية التي تنهى قطعًا عن إتيان عمل ما، ورغم ذلك خلط كاتب البيان بين ما أوردته "زمان الوصل" حول فتوى صدرت على خلفية سؤال جندي ماذا يفعل بعد قتله عدد من المتظاهرين على مايظن وجاء الجواب هنا دفع الدية.
موقع "زمان الوصل".
09-02-2011, 05:05 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
المساجد بين البوطي و أدونيس: أثار سوريان هما دكتور البوطي و أدونيس مسألتين حول توظيف المساجد في الاحتجاجات السورية. دكتور البوطي تحدّث عن "انتعال المساجد" كما في الفيديو التالي واصفا الاحتجاجات ب"الغوغائية":
09-02-2011, 11:56 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
أدونيس و المساجد و الثورة: فاجأ أدونيس العالم العربي برأيه حول ان الثورة و الاحتجاجات لا تخرج من المساجد بل من الساحات العامة كما حدث في ميدان التحرير بمصر. و قد ردّ عليه الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين في حوار معه مع الجزيرة نت حين سئل:
Quote: الثورات في الدول العربية هي حديث الساعة. ما رأيك فيما يحصل اليوم في سوريا، وهل أنت مع مقولة أدونيس بأن الثورة يجب ألا تخرج من الجوامع؟
فردّ قائلا:
Quote: لا أحد يحدد من أين تخرج الثورة، لا من الجوامع ولا من الخمارات، وإذا كان رأي أدونيس أن الثورة ذات الجذر الديني هي مرفوضة، فهو رأي غير صحيح لا تاريخياً ولا نظرياً، ولكن أن نقول إن كل ثورة هي بالضرورة ذات جذر ديني أيضا مرفوض، الثورة دائماً مفاجئة.
09-03-2011, 05:16 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
بالرغم من ديمقراطيتها:الربيع العربي ينتقل إلى اسرائيل: بالرغم من أن اسرائيل دولة ديمقراطية و لا تشبه الاستبداد العربي ،إلا ان حمّى الربيع يبدو انها قد انتقلت إليها. و هذا واضح من الشعارت التي تبنّتها أو التي ستتبناها التظاهرات هنالك فمن الشعارات "الشعب يريد عدالة اجتماعية" على وزن "الشعب يريد اسقاط النظام" و "ارحلْ " كما في الصورة التالية:
09-03-2011, 04:03 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
أدونيس:لا أقبل إطلاقا أن أنضم إلى تظاهرة سياسية تخرج من الجامع الربيع العربي:تمرّدات لا ثورات
في لقاء معه في برنامج روافد المتميز في "العربية" أوضح أدونيس آراءه حول الربيع العربي و أسباب تخلف العرب و خروجهم من التاريخ.و قد عزا ذلك إلى أدلجة الدين و استخدامه أداة في الصراع السياسي والاجتماعي.و بيَّن أنه ليس ضد الدين كتنظيم للعلاقة بين الفرد و الغيب أو الله،لكنه أي الدين ينفي الآخر باعتباره كافرا.و قال "لا أستطيع مثلا أن أقبل إطلاقا أن أنضم إلى تظاهرة سياسية تخرج من الجامع، لكن لا أستطيع بالمقابل أن أقبل أن تقابل هذه التظاهرة بالعنف والقتل".و يرى أن خروج التمردات كما يسمي الربيع العربي من الجامع،هو من أخطاء المعارضة.و في المقابل هو مع خروجها من الساحات العامة كما حدث في تونس و مصر باعتبار ان الساحة العامة رمز مشترك بينما أن الجامع هو رمز خاص.كما أشار إلى الحضور اللافت للمرأة العربية في الربيع العربي.
و ينظر أدونيس إلى الربيع العربي باعتباره "تمردات" و ليس "ثورات" كما يصفه البعض ،لأن الثورة حسب وجهة نظره تفرز تحولات في البنيات المجتمعية و على رأسها المؤسسات،كما ان الثورة تستدعي إطارا نظريا لا يتوفر عليه الربيع العربي. و أدونيس لا يراهن على الربيع العربي،لكنه يأمل في أن يّخرج العرب من السياق التقليدي السائد منذ 15 قرنا بإحداث "قطيعة" معه ،و إلا فسيدخل العرب من جديد إلى "التقليد".
نلاحظ أن أدونيس لم يستخدم مصطلح "الحداثة" لكنه وراد ضمنا بإعتباره نقيضا للتقليد. ما قال به أدونيس حول "الثورة" يتطابق مع آرائه السابقة حول مفهوم الثورة مثلما ورد في "فاتحة لنهايات القرن" و "زمن الشعر".
يمكن الاستماع إلى آراء "أدونيس" أدناه: ملحقان:
الملحق الأول:تعليق أحد القرّاء في "العربية نت" على راي ادونيس حول خروج التظاهرات السياسية من الجامع: وجهة نظره نحترمها ولكن نختلف معه والأختلاف لايفسد الود خروج الناس يوم الجمعة بعد الصلاة لأنه يوم عطلة ولايريد المتظاهرين أن يعطلوا العجلة الاقتصادية في البلد ولايريدون ان يضيقو على الناس في لقمة عيشهم أما خروجهم من الساحات فالدولة لاتسمح بتجمعات كبيرة في الساحات العامةوان الغي قانون الطوارىءو بالنسبة للكنائس فأن صلاتهم فيها يوم الأحد وليس الجمعة والمسحيون هم أبضا يشاركون في المظاهرات المطالبة بالحريةفي كل أيام الاسبوع حتى الليلية نختلف معك في الأسلوب ونتفق معك في الهدف الأسمى وهو الحرية
الملحق الثاني:راي كاتب عربي هو احمد الشريق حول مقولات ادونيس حول الربيع العربي تحت عنوان: الشاعر السوري يفضل ثورة "المسارح" أدونيس.. الأنا المتعالية ودماء السوريين
السودان:الغائب الأكبر في "الربيع العربي": في تغطية قناة الجزيرة للقاء في تونس جمع أدونيس و عالم الإجتماع التونسي الطاهر لبيب صاحب "سوسيولوجية الغزل العذري"،يشير لبيب إلى أن الثورة التونسية هي أول ثورة نوعية عربية في القرن الواحد و العشرين.و لم يشر إلى "السودان" كصاحب تجربتين "ثوريتين" في القرن الواحد و العشرين.
الوحيد الذي أشار بشكل واضح إلى التجربة السودانية في مجال "الإنتفاض" ضد الديكتاتوريات كان كاتبا سودانيا هو محمد جميل محمد أحمد. و نجد أدونيس يشير إلى ان الربيع العربي بلا "نموذج" ،و لم يذكر نموذجي "السودان". و سبق لنا أن أشرنا إلى غياب السودان من الكتابات العربية التي تحدّثت عن الانتفاضات العربية.راجعي ذلك في الرابط التالي: Re: صورة انتفاضات الشودان في الكتابات العربية *تغطية الجزيرة للقاء أدونيس و الطاهر لبيب:
09-06-2011, 02:08 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الربيع العربي و تأثيره على العالم: رصد موقع ويكيبيديا تأثير الربيع العربي على مناطق كثيرة في مختلف انحاء العالم.منها محاولة بعض الصينيين القيام بثورة ياسمين على النمط العربي عبر حملة على "تويتر"،مما دعا الحكومة لتعطيل بعض خدمات الرسائل النصية للهواتف المحمولة،و مسح بوستات تحريضية احتجاجية من على الانترنت كما قامت باعتقال ناشطين و نشر المزيد من رجال الشرطة. كما قامت السلطات العسكرية في كوريا الجنوبية بإلقاء منشورات في كوريا الشمالية .و تحتوي المنشورات على معلومات عن الاحتجاجات في مصر و ليبيا في محاولة لأحداث تغيير سياسي في كوريا الشمالية،مما دفع سلطات كوريا الشمالية إلى التهديد بأعمال عسكرية إذا ما تواصل إلقاء المنشورات المحرضة على "ربيع كوري".و رصدت وكالة انباء كورية جنوبية جيوبا صغيرة من الاحتجاجات الكورية الشمالية.
و لمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الرابط التالي: http://en.wikipedia.org/wiki/Impact_of_the_Arab_Spring كما تحدّثت "العربية" في ختام تحليلها للاحتجاجات الاسرائيلية المطالبة بالعدالة الاجتماعية عن تأثير الربيع العربي على تلك الاحتجاجات التي شارك فيها مئات الآلاف قائلة " وبدأت الاحتجاجات في مايو/أيار عندما شرع بعض المتظاهرين -وكانوا في الغالب طلبة- في نصب خيام في أحياء تل أبيب الراقية، للفت الأنظار إلى عجزهم عن تأمين مساكن رخيصة، قبل أن يتحول الأمر إلى حركة شملت عموم إسرائيل، وكان محركها أبناء الطبقة الوسطى، الذين استلهموا بعض أفكارهم من وحي الثورات العربية.
09-07-2011, 05:21 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
اسرائيل بين الربيع العربي و الشتاء الإسلامي الراديكالي: عبر الجنرال الإسرائيلي إيال إيزنبرغ عن مخاوفه من نتائج الثورات العربية، معتبرا أن "شتاء إسلاميا راديكاليا" قد يلي "الربيع العربي"، الأمر الذي يزيد من مخاطر اندلاع "حرب شاملة"، كما اعتبر أن تدهور العلاقات مع تركيا يشكل عامل توتر.
وقال الجنرال المسؤول عن الدفاع المدني في إسرائيل في خطاب أمام معهد الأبحاث حول الأمن القومي في تل أبيب "إن ما اعتبر بمثابة ربيع الشعوب العربية يمكن أن يتحول إلى شتاء إسلامي راديكالي، الأمر الذي يزيد من احتمالات اندلاع حرب شاملة في المنطقة مع إمكانية استخدام أسلحة دمار شامل". ونقلت وسائل إعلام عدة تصريحات الجنرال إيزنبرغ، منها التلفزيون العام والإذاعة العسكرية.
وبحسب المعلق العسكري في التلفزيون العام، فإن الجنرال إيزنبرغ كان يشير على ما يبدو إلى سوريا التي قد تطلق صواريخ مجهزة برؤوس كيميائية إذا سقط هذا السلاح بين أيدي مجموعات إسلامية في أعقاب سقوط محتمل لنظام الرئيس بشار الأسد.
09-08-2011, 05:19 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
ربيع الثورات العربية يرفع حرارة صيف الاحتجاجات في اسرائيل جاء فيه: بعد مرور شهر على اندلاع "حرب الجبن الابيض" في أكبر حركة احتجاج اجتماعية – اقتصادية تشهدها إسرائيل منذ أربعة عقود، والتي دفعت منتجي الألبان من أصحاب الكارتلات إلى الرضوخ لمطالب الجمهور وتخفيض سعر الجبن. واضطرت الحكومة إلى الاستجابة لمطالب المحتجين بمراقبة أسعار منتجات الألبان وفتح سوق الاستيراد أمام المنافسة لتخفيض أسعار مشتقات الحليب. وورد في عنوان جانبي:
تأثير الربيع العربي على المجتمع الاسرائيلي
هذا ويتعاطف الاسرائيليون ويتفاعلون مع مشاهد الربيع العربي وتجمع المحتجين في الساحات، ويستلهمون من إرادة وعزيمة الشعوب العربية، على الرغم من أنهم يعيشون في ظل نظام ديمقراطي ويتمتعون بحريات كبيرة وظروفهم مختلفة.
09-08-2011, 02:16 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الربيع العربي و الصيف الإسرائيلي: تتوالى التحليلات حول تأثير الربيع العربي على المجتمع الإسرائيلي .يكتب موقع القدس دت كم:
رغم محاولة البعض تجاهل تأثير الربيع العربي في الاسرائيليين في ثورتهم الاجتماعية فانه من الواضح ان نجاح بعض الشعوب العربية في تغيير النظام الحاكم كان له اثر كبير على نفسية المتظاهرين. فليس صدفة ان ولادة هذه الحركة الاجتماعية في اسرائيل جاءت بعد نجاح التونسيين والمصريين في ثوراتهم الشعبية. ورغم وجود بعض الاختلافات بين مصر واسرائيل إلا أن هناك العديد من اوجه الشبه خصوصا في ظل غياب العدالة الاجتماعية وزيادة الفجوة بين الاغنياء والفقراء وتقلص الطبقة الوسطى. كما أن الائتلاف بين فئات المجتمع المختلفة في اسرائيل مشابه للائتلاف الذي حصل في مصر وتونس وغيرها من الدول العربية.
09-09-2011, 01:11 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الربيع العربي و الصيف\الربيع الإسرائيلي: كتب موقع الأهرام دت اورغ: عندما بدأت الثورات العربية في تونس ومصر تحدث نتنياهو الى وسائل الاعلام الدولية باستكبار متباهيا بان اسرائيل لا تواجه نفس التحديات الموجودة في الدول العربية وان شوارعها خالية من المتظاهرين. إعتقد نتنياهو بانه سينجو من الحركات الشعبية في العالم العربي بسبب انخفاض البطالة الى ٦.٧٪ ووصول معدل نمو الناتج المحلي الى ٤.٥٪ . ولكنه كان مخطئا . فقد كان اولى به ان يأخذ درسا من الرئيس المخلوع حسني مبارك، فمعدل نمو الناتج المحلي لمصر وصل الى ٥.١٪ في عام ٢٠١٠ . إلا أن تلك الارقام لم تؤد الى تخفيف المعاناة الاجتماعية التي عاناها المصريون وبالتالي أدت الى سقوط النظام الحاكم.
رغم محاولة البعض تجاهل تأثير الربيع العربي في الاسرائيليين في ثورتهم الاجتماعية فانه من الواضح ان نجاح بعض الشعوب العربية في تغيير النظام الحاكم كان له اثر كبير على نفسية المتظاهرين. فليس صدفة ان ولادة هذه الحركة الاجتماعية في اسرائيل جاءت بعد نجاح التونسيين والمصريين في ثوراتهم الشعبية.
ورغم وجود بعض الاختلافات بين مصر واسرائيل إلا أن هناك العديد من اوجه الشبه خصوصا في ظل غياب العدالة الاجتماعية وزيادة الفجوة بين الاغنياء والفقراء وتقلص الطبقة الوسطى. كما أن الائتلاف بين فئات المجتمع المختلفة في اسرائيل مشابه للائتلاف الذي حصل في مصر وتونس وغيرها من الدول العربية.
كان أقل ما توقعه نتنياهو في اسرائيل هو الائتلاف غير المسبوق في المظاهرات، فهي ليست يسارية أو يمينية أو علمانية أو دينية وانما نجحت في جمع اليهود والعرب واليسار واليمين على حد سواء من أجل هدف العدالة الاجتماعية.
09-11-2011, 04:46 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الربيع السورى و الإبداع الساخر: نجح اسوريون في توظيف تكنلوجيا المعلومات من خلال بسط إبداع ساخر من النظام الحاكم مثل سلسلة ويكي شام و "عنزة ولو طارت وغيرها. و أدناه مثال من ذلك الإبداع الساخر:
09-11-2011, 05:41 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
"عنزة و لو طارت":التوثيق الساخر للعار السوري: تقدِّم قتاة سورية مقنَّعة لأسباب أمنية نقدا ساخرا لمن تتضمنهم قائمة العار من خلال توثيق لتصريحاتهم. و اسم السلسلة الساخرة هل مثل يرمي إلى نقد التمسُّك بما نعتقده و أن ثبت بشكل جلي وواضح بطلانه. و أدناه نماذج من السلسلة الساخرة: السخرية من رجال الدين"الشيخ حسون و الدكتور البوطي: السخرية من حسن نصر الله:
السخرية من وزير الخارجية السوري وليد المعلِّم:
09-12-2011, 06:39 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
""لا إله إلا بشار" و الركوع لبشار الأسد: 1-محتج يتحدث عن رفضه الركوع لصورة بشار الاسد: 2-متظاهر مؤيد لبشار يركع لصورته: 3-ركوع "جورج وسوف" للمليونير رامي مخلوف ابن خال الرئيس بشار الاسد: 4-تقرير للجزيرة يتضمن ركوع "جورج وسوف" لابن خال الرئيس بشار و مواقف النخبة السورية: 5-بشار الأسد يتحدث عن الركوع لصورته و "لا إله إلا بشار":[/red]
09-15-2011, 05:33 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
احراق كتب عالم الدين الدكتور البوطي بسبب فتواه عن جوار السجود على صورة بشار الأسد: أحرق متظاهرون في مدينة دير الزور كتب الشيخ محمد رمضان سعيد البوطي في جمعة "أحفاد خالد"، احتجاجاً على فتاويه التي اعتبروها مؤيدة للنظام، وكان أغربها بحسب رأي الكثير من المحتجين إجازته السجود على صور الرئيس السوري بشار الأسد. وكان د.البوطي رئيس قسم العقائد والأديان بكلية الشريعة في جامعة دمشق أفتى بجواز الصلاة على صورة بشار الأسد ردا على سؤال وُجه له عبر موقع نسيم الشام وقال البوطي في فتوى حملت الرقم 15449 ردا على سؤال لسائل من دوما يسأل عن حكم الإثم الذي لحقهم بعد إجبار الأمن لهم بالسجود على صورة بشار: اعتبر صورة بشار بساطا.. ثم اسجد فوقه.
09-18-2011, 03:15 AM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
تركز فعاليات مهرجان لايبزيغ الدولي للأفلام الوثائقية في ألمانيا هذا العام بشكل خاص على الربيع العربي، حيث أكد مدير المهرجان أنه تم اختيار أفضل الأفلام من العالم العربي التي توثق للثورات وتظهر الطريق إليها.
وقال كلاس دانيلزن إن المهرجان الذي ستبدأ فعاليته اليوم السبت وحتى الـ23 من الشهر الجاري، يتضمن أربعة برامج تعرض فيها أفلام عن مصر وتونس على وجه الخصوص، وأوضح أن تلك الأفلام ستظهر "كيف كانت الأجواء قبل اندلاع الاضطرابات؟ كما سيتم التعرف على الكثير من التصورات الأخلاقية والكثير من المحظورات".
وأشار إلى أن أحد الأفلام المعروضة سيبين كيف تم "احتلال" ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية القاهرة، وقال: "إنه مثير جدا. ويجعلك تلامس الأحداث عن كثب، وترى كيف وصل الأمر لهذه التطورات".
وذكر دانيلزن أن مهرجان لايبزيغ الدولي للأفلام الوثائقية قصد البحث عن أفلام بشأن الربيع العربي وأن الاتصال بين المهرجان والعالم العربي "جيد بشكل تقليدي".
وقال إن "كثير من الأفلام المشاركة أتت مباشرة من المونتاج. ربما تكون تلك الأعمال ليست الأقوى من الناحية الفنية، لكنها تقترب من ذلك وتتميز بالمصداقية، فسنرى فيها كيف كان المخرجون جزءا من تلك الثورات".
09-18-2011, 06:25 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
بوست مهم، أخ أسامة، يهيب بالفكر أن يستدعي مواقف النخب المثقفة في بلادنا من قضايا الشعوب السودانية ودكتاتورية السلطة وعسفها عبر الأزمنة ( بالتخصيص في العقود الأربعة الأخيرة) وإن إختلفت وسائط التعبير والظروف بطبيعة الحال.. في نهاية المطاف يبقى الظلم ظلمات، ويبقى موقف الضمير الانساني منه واحداً وصلباً.
09-29-2011, 05:50 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة