قليلة هي النصوص الشعرية التي كتبت عن انتفاضة مارس\أبريل،و من بينها نصوص محجوب شريف و نص "ماريل" المشترك بيني و بين الصديق محمد الحسن سالم "حمَّيد". و هنالك من ينسب هذا النص إلى حميد فقط مثل الليندي الذي كتب بوستا في سودانيزأونلاين، بعنوان ماريل\حميد،لكنه استدرك بعد ذلك، حين كتب:
Quote: عميق الآسف يا ناس لبورد فات علي أن انوة بأن هذه القصيدة مشتركة فقد كتب جزء منها القاص اسامة الخواض والجزء الاكبر كان لحميد
و حقيقة لا أتذكر من كتب الجزء الأكبر ،لكن حميد هو من قام بالصياغة النهائية للنص،و عندما قرأها لأول مرة قال" قصيدة ماريل تَقرأ بيني و بين الشاعر أسامة الخواض". و حين كنت في السودان،سألت كثيرا عن حميد، و لم يسعدني الالتقاء به ،و علمت من الصديق محمد طه القدّال انه صار تربالا في الشمالية.
04-06-2011, 06:58 PM
خضر حسين خليل
خضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087
ماريل من القصائد الجميلة والتي لطالما تغنينا بها في أروقة الجامعات السودانية وللأمانة الكثيرون ينسبون هذه القصيدة لشاعرنا حميد ، وأنا أيضاً كنت أظنها كذلك ، يهمني أن أعرف هنا الجزء الخاص بك لو لم يكن هناك ما يمنع وشاكر لك مقدماً
احترامي
04-06-2011, 07:10 PM
معروف حمدين
معروف حمدين
تاريخ التسجيل: 07-16-2006
مجموع المشاركات: 1601
للرائعين دوما وابدا أسامه الخواض + محمد الحسن حسن سالم" حميد"
ها مرة اخري سنخرج للشوارع شاهرين هتافنا ولسوف تلقانا الشوارع بالبسالات المضادة للعساكر والمساخر والخنوع ها مرة اخري سنصعد فوق هذا الاختناق الى عناق البندقية سيدي أن الرصاصة موعدي للاحتفاء بوجه ماريل الحبيبة او بخاطر ما اكون السلام عليك يا وطني الصلاة عليك يا طيب الاسماء يا كفني ويا رحط الجموع ها مرة اخرى نعتزل القصائد حسبنا الوطن المضرج بارتحال الطير عن شجر تيبس ماتيبس كم تشبس ما تشبس كم تجاسر ثم مات وما تذكر للنجوع
يا ايها الماضون في شفق المشارق بالبيارق والبريق يا ايها الآتون من صدف الجسارة بالسحائب والحريق ضيقوا ليتسع الطريق هذه الشوارع لا تخون هي الشوارع علمتنا ان نفيق ان نبر البرتقالة أو نموت فداءا للرحيق
ماريل يا غابة الأبنوس يا جرح التبلدي يا فنارات المواني يا نخيل يا ملة الصرعى وابناء السبيل يا اخوة الشعراء من هذا القبيل يا اخوتي الجوعى لنحتل الموائد ثم دور النشر وننشر صورة لالهنا في الصفحة الاولي ونكتب تحتها ماريل تنهشها المساخر والذمم المآ مركة البغيضة والشعر المطفف والبعوض .. السل و الآسف العميق ولا تموت
ماريل كانت تستعيذ بأغنيات الكدح كانت تستعيد مشاحنات العربجية بائعات الخبز قرب الشاحنات ماريل فوق الجرح كانت تستجير
القمح يمرق من نفوس الأنقياء القمح يدخل حشرجات .. حشرجات .. حشرجات فالقمح يزرعه الشيوخ الزيف في باب الكنسية بين ياقات البنوك الصفر في جرس الكنيسة وكل العاملين لدى الوكالة زارعون الساسة المتاكفون عن الخساسة يعرفون القمح في حقل السياسة مرتين القمح يزرع في الشتاء وفي الربيع القمح يحصد لانتخابات الرئاسة
ماريل حدثنا صبايا الحى والفتيات جلبن الدلاليك لك الغناءالبلابل واطلقنا الحناجر وطني للصبر اخر يسقط الصبر ويحيا آل ياسر قمنا نقرشنا الجريد الامهات ضفرنّا برش في الاصيل ملآنا بالماءا لجرارة اخذنا من تمر الخوابي قبضتين وانطلقنا لحديث جانبي
ماريل يا رياح الاربعاء ويا بروق الاربعاء ويا رعود الاربعاء ويا مطور الاربعاء بحق ماريل الجميلة كيف كيف ينشق القمر أو كيف مشعلة الطريق تأتي مكبرتة بدخان المصانع أو بي بوخ الكادحين تبدو كسنبلة الإباء على جباه الفاتحين مدائن العصفور بالطبشور والنغم المعتق في حلوق العاشقين ماريل تولجنا بهذا المد تخرج لهذا النيل نيلا من جديد ماريل تولجنا ونخرج من اصابعها هتافاً صاقعاً وشعاع مرحلة لانجاز الضريرة لشنق الادعياء
04-06-2011, 10:28 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
عزيزي|خضر و معروف سلامات لا أملك الآن نسختي الخاصة من النص و التي كانت معي عند خروجي للدراسة في بلغاريا،و بعد ذلك فقدتها. على الانترنت هنالك صيغ كثيرة للنص،و من ضمنها ما اورده معروف في هذا البوست،و هذا نص غير مكتمل. لذلك لا استطيع تحديد الجزء الذي قمت بتاليفه.و أتمنى ان يكون حميد قد قام بنشر النص ضمن المجموعات الشعرية التي أصدرها. لكنني متأكد ان البداية و النهاية من تأليفي.و النهاية ليست موجودة في النص الذي بسطه معروف. أما الجزء المكتوب بالعامية،فهو من تأليف حميد.و هو أي الجزء المكتوب بالعامية،غير موجود في النص الذي بسطه معروف. مع خالص الاحترام.
04-07-2011, 07:23 AM
بله محمد الفاضل
بله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617
أمتع ما في النصوص المشتركة أن تنبهم الأصوات فيها فلا تقدر على نسبة صوت إلى صاحبه وبذلك يأتي الانسجام كاملاً غير منقوص منه شيئا
في قراءة أولى لهذا النص الضخم والمشترك بين عملاقي كلمة على النقيض من بعضهما (من حيث توجه الكتابة لكل منهما فصاحبنا هنا هو رائد فصيح وصاحبنا التربالي هناك هو رائد عامية) أقول في قراءة أولى لهذا النص لمحتُ تبايناً تحمله السطور من سطر إلى سطر ولمحت نغماً يتضبب حيناً ويعلو أخر ذا على الرغم من جسامة ما حمله النص من إشارات عارفين بشؤون البلاد والعباد وشؤون حالها ومآلها
أردت أن أسجل صوتي هنا حتى وإن جاء مختنقاً أو قل برؤى غير مكتملة
وقبل ذلك أردت تسجيل محبتي الأكيدة لك يا مشاء وللقابع هناك في ضفاف الوطن (وقيل: ضفاف الوجع)
04-07-2011, 12:33 PM
Osman Musa
Osman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082
Quote: في قراءة أولى لهذا النص الضخم والمشترك بين عملاقي كلمة على النقيض من بعضهما (من حيث توجه الكتابة لكل منهما فصاحبنا هنا هو رائد فصيح وصاحبنا التربالي هناك هو رائد عامية) أقول في قراءة أولى لهذا النص لمحتُ تبايناً تحمله السطور من سطر إلى سطر ولمحت نغماً يتضبب حيناً ويعلو أخر ذا على الرغم من جسامة ما حمله النص من إشارات عارفين بشؤون البلاد والعباد وشؤون حالها ومآلها
اشتهر حميد بكتابة العامية، لكنه احيانا يكتب الفصحى مثل شعراء آخرين كتبوا النوعين كمصطفى سند،و فضيلي جماع،و يحيي فضل الله،و عبدالمنعم ابراهيم الحاج،و هاشم صديق،و محجوب شريف، و بشرى الفاضل و عبد القادر الكتيابي وغيرهم من الشعراء. و قد كتبت بعض النصوص الشعرية بالعامية ،و آخر نص كتبته في بلغاريا و عنوانه "واقفْ وحيدْ في مسرح الليل و الجليد" ،ثم هجرتني العامية.
عزيزي عثمان: شكرا على كلماتك المشجعة.
04-08-2011, 04:32 PM
osama elkhawad
osama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885
في بحثي على الانترنت وجدت انعداما للامانة الثقافية في التوثيق من خلال نسبة النص الشعري لحميد فقط. و من تلك الامثلة: عمر ادريس في منتدى الجالية السودانية عندما كتب بوستا بعنوان ماريل:عندما يصدح حميد: http://www.sudaneseinphilly.com/t1380-topic و حتى القسم الثقافي لاجراس الحرية له نصبيب وافر من انعدام الامانة الثقافية في هذا الرابط: http://www.ajrasalhurriya.net/ar/news_view_17523.html لكن في المقابل نلاحظ توثيقا امينا كما في المثالين التاليين: يكتب عضو في احد المنتديات قائلا: ماريل = (مارس/أبريل) توثيق لإنتفاضة أبريل
إقتبس منها عدة مقاطع (بتحفظ خجول)، إحتراما لتباين المواقف السياسية لعضوية المنتدى، إذ أن ماريل إحدى وثائق الإبداع السياسى السودانى الذى جسده صديقى (أسامه الخواض ومحمد الحسن حسن سالم "حميد") http://98.130.207.130/vb/showthread.php?t=4239 و يكتب السعودي في احد المنتديات: وكما تعلمون او يعلم كثيراً منكم أن ماريل هي إحدى وثائق الإبداع السياسى السودانى الذى جسداه الرائعين من ابناء هذا البلد الاصيل (أسامه الخواض ومحمد الحسن حسن سالم "حميد") http://kosticity.net/forums/showthread.php?t=9187 فشكرا لهما على حفظ الحقوق الادبية لاصحابها.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة