خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 11:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-30-2003, 10:06 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف

    ماذا عن عودة الشعراء؟
    الخبر ادناه وجدته منشورا في احد المواقع السودانية.
    الطريقة التي صيغ بها الخبر تكشف عن ذهنيتين:
    الاولى منهما تتعلق بالترويج للانفراج النسبي الذي تهده الساحة السياسية السودانية وكان ما حدث رغم محدوديته هو عطية ومنة من نظام الجبهة الاسلامية القومية او في تفسير اخر وكان النظام الفاشي الديني تحول بقدرة قادر او بطريقة سحرية الى نظام ديمقراطي.
    الذهنية الاخرى تتعلق بالدور الثقافي (الخطير( الذي يلعبه رجل المال والاعمال صلاح ادريس.
    يتم تصوير صلاح ادريس باعتباره حلقة الوصل بين النظام الفاشي المترنح وبين النخبة السودانية المبدعة.ولعل عودة الفنان الكبير محمد وردي تعطي انطباعا ما بذلك الدور الجديد
    والربط بين صلاح ادريس وعودة اؤلئك الشراء
    تعطي انطباعا خبيثا بدور صلاح ادريس كضامن لسلامة الشعراء باعتباره حلقة الصلة بين الطرفين او في تفسير خبيث اخر دور المال واثره في تلك العودة وانا استبعد تماما التفسيرين,لكن يبدو ان تأثير صلاح قوي على الاقل في الطريقة التي تصوغ بها اجهزة الاعلام الخبر.

    ارجو من الاخوة في الداخل اعطاءنا المزيد من التفاصيل


    فالى الخبر:














    ثقافة و فنون: في ليلة شعرية حاشدة كان محمد الحسن سالم حميد وعدد من الشعراء العائدين للوطن فيما يعرف بعودة عصافير الخريف مدني يوسف النخلي المكاشفي بخيت محمد عبد الله برقاوي بالاضافة لمشاركة كل من السر عثمان الطيب وازهري محمد علي , وكان الاستاذ وردي ضيف شرف الليلة بالاضافة لكل من عبد الرحمن سرالختم رئيس نادي الهلال وجمال الوالي رئيس نادي المريخ . وقد تبادل الشعراء في تقديم قصائد متنوعة وعندما صعد الشاعر حميد صفق له الجمهور طويلا والقي أشعارا من اجل السلام وفي حب الوطن بالاضافة لنقد

    لسياسات الحكومة . وتاتي هذه الليلة الشعرية بعد القرارات الاخيرة للحكومة بتوسيع ساحات الحرية وقد نظمتها صحيفة المشاهد ويقف خلف عودة عصافير الخريف رجل الاعمال السوداني الشهير صلاح ادريس .
































                  

08-30-2003, 10:56 AM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 6072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    الخواض الحبيب
    لك الود
    وانا اتساءل هنا... ماذا يريد صلاح ادريس من مبدعي السودان؟ وماذا يريدون هم منه؟.....

    (عدل بواسطة فتحي الصديق on 08-30-2003, 10:57 AM)

                  

08-30-2003, 11:00 AM

بت قضيم
<aبت قضيم
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 2048

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    سؤال وجيه أخي فتحي
    ومعك انتظر ردا مقنعا وشافيا
                  

08-30-2003, 12:03 PM

انا بنت النيل

تاريخ التسجيل: 08-06-2003
مجموع المشاركات: 717

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: بت قضيم)

    تقديري..لكم

    يأأخي بدأت العصافير تؤوب لديارها ..بطوعها ..وبإحساس الأمن ..
    السائد الآن ..كما اعتقد ..صلاح إدريس هذا كان ظاهرة في فترة ما ذي رغوة الصابون لم تلبث ان تلاشت..علي الأقل بالنسبة للعامة..نقرأ له بين الفين والآخر مقالات بصحف ..وجلبة أخري في نادٍ رياضي ..ومنازل فخمة "ملوكية" نراه لأقاربه..وكم لحن كدا لحسين شندي مدير أعماله بإسم علي أحمد..وبس
    عموما ..نحس بعودة كثير من المغتربين ..وبصورة نهائية ..نلاحظ الزحام في الأراضي ..وفي التسجيل للطلاب الجدد المغتربين في المدارس الحكومية والخاصة..وبحركة بنيان دؤوبة تسود الخرطوم الآن ..ننظر لهذا وكلنا فرح بعودة العصافير المهاجرة ..لأن العودة ..لا بد منها

    وغايب السنين
    الليلة مالو ..غنا العصافير غلبو
    طراه زولا كان ولوف
    كم رضى خاطره وطيبه
    الناس سعيدهم في الحياة
    وانا حالي في بعد الوطن
    دفعني ضي العين تمن
    نتمني ..ان تسلم جميع العيون المغتربة..ولا تدفع الا للوطن..
                  

08-30-2003, 12:12 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: انا بنت النيل)

    تناقشون العوده والعصافير المهاجره
    التى تود ان تبنى عشها مره تانيه
    متى كانت الهجره من الذات حتى تكون هناك عوده
    هذه الجغرافيا المليون ميل
    داخل مسامنا شبر شبر
    لم تمحى ثقافات عرفناها هويتنا
    لكم المحبه
                  

08-30-2003, 02:32 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    لااعتقد ان العصافير فى حاجه الى بوصله مادية على شاكلة صلاح ادريس لتغير مسار اجنحتها،كل يحمل هم الوطن فى داخله ويحفظ خارطة الطريق بين جنباته وتحركةفى الاتجاه الصحيح يأتى بدون شراك تنصب له فى دربه
                  

08-30-2003, 04:58 PM

noha_g
<anoha_g
تاريخ التسجيل: 06-14-2002
مجموع المشاركات: 2119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    سؤال أخر دونما تعليق على هذا الخبر


    ما الذي تنشده عصافير الخريف المهاجرة من العودة إلى الوطن؟

    و ما الذي تطلبه ثمنا لعودتها؟؟

    هل هو ضمان سلامتها فقط؟؟
    و إذا أحست عصافير الخريف أنها آمنة فماذا يمكنه أن يبقيها خارج الوطن؟؟
    و هل وصلت عصافير الخريف إلى الاقتناع بأن لها من الوطن ما يمكنها من إنشاد حقها و التحليق بحرية داخل أسرابها التي تختار؟؟؟



    تحياتي
                  

08-31-2003, 08:34 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    شكرا لكم جميعا على الاسئلة والتعليقات الذكية
    فقط اود كتابة مداخلة مختصرة -قبل ان يحين اوان بياتي الاكاديمي- والمداخلة تتعلق بالحملة التي قادتها مجموعة من المبدعين السودانيين حول منع الشاعر حميد من القاء شعره,والتي تواصلت بنجاح منقطع النظير في هذا البورد.نبهني الى هذه المسالة الصديق عبداللطيف علي الفكي عندما هاتفته ليعطيني رايه حول بوست عصافير الخريف.نبهني عبد اللطيف ان الحملة نجحت والدليل على ذلك الترحيب العاصف بحميد وذلك الاحتفاء الشديد به رغم ان حميد اصلا شاعر ذو شعبية واسعة,لكن الامر هنا مختلف فقد جاء ذلك الاحتفاء على خلفية تلك ا لحملة الموفقة جدا.
    كانت هناهنالك ثلاثة مواقف تجاه جدوى مثل هذا النوع من الاحتجاج السايبر سبيسي اذا جاز هذا النحت اللغوي
    الموقف الاول -وهو الموقف الغالب-مؤمن بجدوى و نجاعة هذا الشكل المابعد حداثوي.
    الموقف الثاني هو موقف الذين وقعوا ولكنهم شككوا في
    فعالية وتأثير هذا الشكل على الطغمة الحاكمة في الخرطوم.
    وسنتحدث عن الموقف الثالث في البوست القادم بعد قليل
                  

08-31-2003, 09:05 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    الجزء الثاني من المداخلة
    الموقف الثالث هو موقف الذين رفضوا التوقيع ,وانا هنا ساركز على الذين يدعون ان لهم صلة بالكتابة وبما بعد الحداثةوالذين لايمكن ان يدعوا انهم لم يشاهدوا تلك العريضة في البورد, فهم باعترافهم من مدمني الانترنت ويدخلون رؤوسهم في اي بوست.فهؤلاء اما مع قمع الشعر والشعراء واما انهم انقاذيون واما انهم خائفون واعينهم على الرجوع الى السودان سالمين ولتذهب الحرية الى الجحيم!
    معروف ان هذا الشكل السايبر اسبيسي من انجع اشكال الاحتجاج في عصر العولمة.ومن انصع الامثلة على ذلك, الاحتجاج الضخم على العولمة الحالية والذي عرف في الادبيات المعاصرة بمعركة سياتل.فقد نسق منظموا التظاهرة من كل ارجاء العالم صفوفهم من خلال الرسائل الاليكترونية عبر الانترنت.
    الاحتجاج السلمي هو من الوسائل التي افرزتها الحداثة الغربية والتي ارتبط مشروعها اساسا بالعقلانية والليبرالية.وكان المثقف ذا وظيفة نقدية وتحررية وله رؤيته العقلانية حول القضايا الجوهرية التي تمس مجتمعه. وتواصلت هذه الرؤية النقدية حتى من قبل الذين صاروا يشككون في عقلانية عصر التنوير مثل تيار التفكيك الذي يقوده الفيلسوف والمثقف والكاتب الفرنسي الجزائري الاصل جاك دريدا والذي سيكون محور الجزء الاخير من هذه المداخلة
                  

08-31-2003, 09:25 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    مساء العصافير التى تعود بارادتها، حيث تجد هواء نقيا تملأ به رئتيها لتزقزق غير مختنقة، اعتقد ان هذه المسماة بالعودة تأتى فى اطار برنامج استعدادى لتكون الخرطوم عاصمة الثقافة العربية فى عام 2005
    عاصمة للثقافة
    ولا عاصمة للجوعى
    للمرضى
    وللمشردين

    حقيقة احس بالكلام خانقنى
    والحروف الابجدية تقف على اوتار دمى

    الحرية والابداع متلازمان

    والعودة لعصافير احلامنا حين يكون الوطن معافى

    اشراقه
                  

08-31-2003, 09:31 PM

almohndis
<aalmohndis
تاريخ التسجيل: 05-05-2002
مجموع المشاركات: 2663

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)


    رسـالة مـن المـنفـى
    تحيةً.. وقبلةً
    وليسَ عندي ما أقولُ بعدْ
    من أينَ أبتدي؟ وأينَ أنتهي؟..
    ودورةُ الزمانِ دونَ حدّ
    وكلُّ ما في غربتي
    زوّادةٌ، فيها رغيفٌ يابسٌ، ووَجدْ
    ودفترٌ يحملُ عنّي بعضَ ما حملتْ
    بصقتُ في صفحاتهِ ما ضاقَ بي من حقدْ
    من أينَ أبتدي؟
    وكلُّ ما قيلَ وما يقالْ بعدَ غدْ
    لا ينتهي بضمّةٍ.. أو لمسةٍ من يدْ
    لا يُرجعُ الغريبَ للديار
    لا يُنزلُ الأمطار
    لا يُنبتُ الريشَ على
    جناحِ طيرٍ ضائعٍ.. منهدّ
    من أينَ أبتدي؟
    تحيةً.. وقبلةً.. وبعدْ..

    -2-
    أقولُ للمذياع.. قلْ لها أنا بخيرْ
    أقولُ للعصفورِ
    إن صادفتَها يا طيرْ
    لا تنسني، وقلْ بخيرْ
    أنا بخيرْ
    أنا بخيرْ
    ما زال في عينيَّ بصرْ!
    ما زالَ في السّما قمرْ!
    وثوبي العتيق، حتى الآنَ، ما اندثرْ
    تمزقت أطرافهُ
    لكنني رتقتهُ.. ولم يزلْ بخيرْ
    وصرتُ شاباً جاوزَ العشرين
    تصوريني.. صرتُ في العشرينْ
    وصرتُ كالشبابِ يا أمّاه
    أواجهُ الحياه
    وأحملُ العبءَ كما الرجالُ يحملونْ
    وأشتغل
    في مطعمٍ.. وأغسلُ الصحون.
    وأصنعُ القهوةَ للزبونْ
    وألصقُ البسماتِ فوق وجهيَ الحزينْ
    ليفرحَ الزبونْ

    -3-
    أنا بخيرْ
    قد صرتُ في العشرينْ
    وصرتُ كالشباب يا أمّاه
    أدخّنُ التبغَ، وأتّكي على الجدارْ
    أقولُ للحلوةِ: آه
    كما يقولُ الآخرونْ
    « يا إخوتي، ما أطيبَ البنات،
    تصوروا كم مُرَّةٌ هيَ الحياة
    بدونهنَّ.. مُرّة هي الحياة »
    وقالَ صاحبي: « هل عندكم رغيف؟
    يا إخوتي؛ ما قيمةُ الإنسانْ
    إن نامَ كلَّ ليلةٍ.. جوعانْ؟ »
    أنا بخيرْ
    أنا بخيرْ
    عندي رغيفٌ أسمر
    وسلّةٌ صغيرةٌ من الخضار

    -4-
    سمعتُ في المذياعْ
    تحيةَ المشرّدينَ.. للمشرّدينْ
    قالَ الجميعُ: كلّنا بخيرْ
    لا أحدٌ حزينْ ؛
    فكيفَ حالُ والدي؟
    ألمْ يزَلْ كعهدهِ، يحبُّ ذكرَ الله
    والأبناءَ.. والترابَ.. والزيتون؟
    وكيفَ حالُ إخوتي
    هل أصبحوا موظفين؟
    سمعتُ يوماً والدي يقولْ:
    سيصبحونَ كلهم معلمين…
    سمعتهُ يقول:
    (أجوعُ حتى أشتري لهم كتاب)
    لا أحد في قريتي يفكُّ حرفاً في خطاب
    وكيفَ حالُ أختنا
    هل كبرتْ.. وجاءها خُطّاب؟
    وكيفَ حالُ جدّتي
    ألم تزلْ كعهدها تقعدُ عندَ البابْ؟
    تدعو لنا…
    بالخيرِ.. والشبابِ.. والثوابْ!
    وكيفَ حالُ بيتنا
    والعتبةِ الملساء.. والوجاقِ.. والأبوابْ؟
    سمعتُ في المذياعْ
    رسائل المشرّدينَ.. للمشردينْ
    جميعهم بخيرْ!
    لكنني حزينْ..
    تكادُ أن تأكلَني الظنونْ
    لم يحملِ المذياعُ عنكم خبراً..
    ولو حزينْ
    ولو حزينْ

    -5-
    الليلُ – يا أمّاهُ – ذئبٌ جائعٌ سفّاحْ
    يطاردُ الغريبَ أينما مضى..
    ويفتحُ الآفاقَ للأشباحْ
    وغابةُ الصفصافِ لم تزلْ تعانقُ الرياحْ
    ماذا جنينا نحنُ يا أماهْ؟
    حتّى نموتَ مرّتين
    فمرّةً نموتُ في الحياة
    ومرةً نموتُ عندَ الموتْ!
    هل تعلمينَ ما الذي يملأني بكاء؟
    هَبي مرضتُ ليلةً.. وهدَّ جسمي الداء!
    هل يذكرُ المساءْ
    مهاجراً أتى هنا.. ولم يعدْ إلى الوطن؟
    هل يذكر المساءْ
    مهاجراً ماتَ بلا كفنْ؟
    يا غابةَ الصفصاف! هل ستذكرين
    أن الذي رَموْه تحتَ ظلّكِ الحزينْ
    -كأيِّ شيءٍ ميّتٍ – إنسانْ؟
    هل تذكرينَ أنني إنسانْ
    وتفظينَ جثتي من سطوةِ الغربانْ؟

    أمّاهُ يا أماه.
    لمن كتبتُ هذهِ الأوراق
    أيُّ بريدٍ ذاهبٍ يحملها؟
    سُدَّت طريقُ البرِّ والبحارِ والآفاقْ..
    وأنتِ يا أمّاه
    ووالدي، وإخوتي، والأهلُ، والرفاقْ..
    لعلّكم أحياءْ
    لعلّكم أمواتْ
    لعلّكم مثلي بلا عنوانْ
    ما قيمةُ الإنسان
    بلا وطن
    بلا علَمْ
    ودونما عنوانْ
    ما قيمةُ الإنسانْ؟

    محمود درويش

    شاعر فلسطيني - رئيس تحرير مجلة الكرمل الفصلية


    1/1/2003
                  

08-31-2003, 11:47 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    الجزء الاخير من المداخلة
    في احدى حواراته الممتعة والملغزة احيانا سئل جاك دريدا هذا السؤال:فيما يتعلق بالمجال السياسي,لم تتخذ ابدا مواقف صارخة فيه,بل انك مارست-ما تسميه انت- نوعا من الانسحاب.كعادته دائما لم يجب دريدا بشكل مباشر ولكنه في اجابته الطويلة ركز على الوظيفة و المسؤولية الكلاسيكية للمفكر والمثقف والفيلسوف,والتي كما يرى لا يمكن الفكاك منها بل انه يعتبرها من الواجبات السياسية الاولية.ومن المعروف ان من النشاط السياسي لدريدا عضويته في جمعية فلسفية تتكون من المدرسين و طلاب المدارس العليا والجامعات والتي من اهدافها تدريس الفلسفة في كل الفصول الدراسية.وقد اشاد في ذلك الحوار بمجهودات فرانسوا ميتران في هذا الصدد, لكنه دعا ايضا الى متابعة الامر بكل السبل الممكنة.
    ما اريد ان اصل اليه هو ان التزام المثقف الغربي بقضايا مجتمعه جزء هام من الحداثة,وان لكل كتابة مشروعها التنويري.هذا اذا اردنا ان نتعلم المبادئ الرئيسة للحداثة الغربية.اما اذا كانت المسالة ان تلفح مصطلحا من هنا واخر من هنالك ثم تمط لسانك وبعد ذلك تعوج فمك عاويا في خلاء النص,فهذا عبث واضح.اية كتابة بلا مشروع هي كتابة تائهةومشكوك في فاعليتها
    المسالة في جوهرها تندرج تحت السؤال الرئيس الذي يواجه الكاتب في العالم الثالث :ما هو دوره في عملية ولوج مجتمعاتنا الى فضاء الحداثة؟الحداثة كافق للكتابة هي التي تحدد تعاملنا مع الخطابات المختلفة للفكر الغربي.وفي هذا السياق احيل الى الحوار الخصب الذي اقامه الفيلسوف الالماني هابرماس مع ما اسماهم المحافظين الجدد والذين من بينهم دريدا,فوكو وليوتار حول اطروحات ما بعد الحداثة وحول التشكيك في عقلاينة عصر التنوير.وانا اميل الى جانب اطروحات هابرماس بصدد اعادة الاعتبار للعقل,اذ ان اية محاولة للتشكيك في ذلك لا يمكن الا ان تزيد حالتنا سؤءا والتي هي اصلا حالة مضادة للعقل والعقلانية.نعتقد ان اطروحات هابرماس في محاضراته حول الخطاب الفلسفي للحداثة هي من العلامات الهامة في سيرنا الطويل الى الحداثة كأفق للكتابة,اذ ان الحديت الببغائي عما بعد الحداثة- الا اذا نظرنا اليها في بعدها الجمالي- هو تقليد اعمى ودليل واضح ان اصحاب هذه الرؤية مركبي الامية فهم لا يفهمون الاثنين معا:الخطاب الغربي المعاصر والحالة الراهنة لمجتمعاتنا
    وارقدوا عافية
    المشاء . .
                  

09-01-2003, 09:55 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    العزيزات
    نهى
    و
    اشرقه

    لكما منى التحيه ولهذا الاشراق الفكرى
                  

09-21-2003, 04:42 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    ارفع هذا البوست لانه خلفية مهمة حول ما قيل عن شتائمي للمتناقدين الجبناء الخائفين
    المشاء
                  

09-21-2003, 07:51 PM

farda
<afarda
تاريخ التسجيل: 04-08-2003
مجموع المشاركات: 826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    *

    Dear al-khawad,

    It would be really interesting to discuss what you raised here as a serious issue: I mean the role of the Intellectual in socio-political spheres, whether these are in the West or in the so-called Third World. Yet, a more serious issue is also emerging from your notes: namely, this almost fundamentalist certainty in your tone, which I indeed find very troubling.

    Quote:

    اما اذا كانت المسالة ان تلفح مصطلحا من هنا واخر من هنالك ثم تمط لسانك وبعد ذلك تعوج فمك عاويا في خلاء النص,فهذا عبث واضح.
    اية كتابة بلا مشروع هي كتابة تائهةومشكوك في فاعليتها


    (farda; The underlines are from me, off course).

    What is exactly is كتابة بلا مشروع""? Who is describing it here? And what is فاعليتها meant to be or to do?! Off course, by the virtue of it is own nature, every writing is and can be described as مشروع
    Critics, other writers and readers could denounce it, describe it as being " كتابة تائهةومشكوك في فاعليتها "
    In doing so, they too assume their positions as producers of texts and contrary-discourses… (in this harried space, this is as far as I will go into Discourse Analysis!!)
    The trouble for me starts when these contrary discourses start to claim certain infallibility to their own position!


    But I have to say, am glad you finally came out of your silence regarding the much quarrelled-about sentence of yours: للمتناقدين الجبناء الخائفين Despite my comment above, or rather because of it, I have no trouble in understanding how it came about now!




    *

    (عدل بواسطة farda on 09-21-2003, 08:04 PM)

                  

09-30-2003, 01:03 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    بناء على ما ذكرته في بوست تساؤلات مشروعة حول قصيدة النثر,فانني ارفع هذا البوست لانه يوضح بعضا من رؤيتي حول الحداثةوما بعدها وعن دور الكاتب والمثقف في الدفاع عن قضاياحرية التعبير والحريات الانسانية الاساسية.وهذا البوست -ايضا يتضمن تحليلي لاراء ومواقف المثقفين في البورد حول الحملة التي كانت عن قمع الشعر والشعراء على خلفية منع شاعرنا محمد الحسن سالم حميد من القاء شعره للجماهير.وكنت اتحدث عن واركز على الكتاب الذين لم يوقعوا على هذا الاحتجاج باعتبار ان ذلك جزء مهم من مسؤليايتهم كنخبة في العالم الثالث
    المشاء
                  

09-30-2003, 05:44 PM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    الأخ
    osama elkhawad
    لك وللإخوة الكرام التحية
    ارجو ان كان لديكم وقت ورغبة ان تشرحوا لنا:
    Quote: الموقف الاول -وهو الموقف الغالب-مؤمن بجدوى و نجاعة هذا الشكل المابعد حداثوي.

    وتبينوا لنا بلغة سهلة الفرق بين الحداثة (الحداثوي) و المابعد حداثوي ,,,وهل العلاقة زمنية ؟وهل هناك من سمات نفرق بها بين النوعين؟
    ارجو ان يتسع صدركم لعلنا نفك بعض ما اشكل علينا ونعاود قراءة البوست برؤية جديدة
    ولكم المحبة
                  

09-30-2003, 07:13 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    Quote: المهم في الامر انني اتحدث عن دور الكاتب في الدفاع عن قضايا حرية التعبير كما في حالة احتجاجناعلى منع الشاعر حميد من القاء شعره للجماهير وما تلى ذلك من رفض بعض الكتاب في البورد التوقيع على ذلك الاحتجاج بالرغم من انهم نجوم ساطعة في سماء البورد .وما حدث منهم شيئ مؤسف ومحزن باعتبار ان للمثقف دورا اساسيا في ذلك وهذا ما تنادي به الحداثة وما بعدها

    newbie
    لك المحبة
    لقد قلت في بوست سابق ان هذه المواضيع شائكة ومكانها هو الكتب والمجلات والمواقع الاليكترونية المتخصصصة في المقاربات النقدية الحديثة الرجاء- مراجعة بوست الكوميديا العاشقة
    ولكن لاسباب تتعلق بمشهد النسيان الذي يلف الواقع الثقافي في السودان فاننا سنحاول ان ندير حوارا هادفا حول الحداثة و ما بعدها
    انا من المهتمين ب والمتخصصين في هذه المسالة والذين كانوا في اليمن يعلمون انني قدمت سلسلة من المحاضرات حول الحداثة وما بعدها والاصدقاء عثمان تراث,محمد عبد الحميد ومحمد سيد احمد على سبيل المثال لا الحصر يمكن ان يؤكدوا ذلك
    الفرق بين الحداثة وما بعدها الى الان هو موضوع حوار ضخم في الفكر الغربي
    لذلك نسعى منذ زمن ان ننشئ موقعا لمثل هذه الابحاث وقد قطعنا شوطا طويلا في هذا المسعى من خلال تنسيقي مع المخرج والناقد السيموطيقي الفاتح مبارك لكي نفتتح ذلك الموقع
    اعرف ان اجابتي غير شافية لكن حاولت ان اضيئ ما يمكن ان نفعله لتجسير الهوة بين ما نقوله في البورد من مصطلحات تبدو غامضة وما يريده السائلون من اجابات حول ما استغلق عليهم
    ارجو ان اكون قد قدمت شيئا ذا فائدة
    المهم في الامر انني اتحدث عن دور الكاتب في الدفاع عن قضايا حرية التعبير كما في حالة احتجاجناعلى منع الشاعر حميد من القاء شعره للجماهير وما تلى ذلك من رفض بعض الكتاب في البورد التوقيع على ذلك الاحتجاج بالرغم من انهم نجوم ساطعة في سماء البورد .وما حدث منهم شيئ مؤسف ومحزن باعتبار ان للمثقف دورا اساسيا في ذلك وهذا ما تنادي به الحداثة وما بعدها
    ولك ثانية وافر المحبة
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-30-2003, 07:14 PM)
    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-30-2003, 07:19 PM)

                  

10-01-2003, 10:15 AM

newbie

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 797

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    اشكرك على التوضيح وعلى سعة صدرك ,
    Quote: قد جعلت الأمر يبدو صعبا باحالتنا الى
    هذه المواضيع شائكة ومكانها هو الكتب والمجلات والمواقع الاليكترونية المتخصصصة في المقاربات النقدية الحديثة

    بحيث بدا الأمر كأن قراءة موضوع يتحدث في شأن عام وفي منبر عام موجه الى فئة من الناس ,,, هكذا بدا وكنت ولا زلت اظنه خلاف ذلك
    ولكن مع بعض الإضاءات منكم وما نتوقعه ستسهلون علينا الامر ,,وربما كان هناك الكثير من أمثالى لهم ميادينهم على اختلافها ,, ولا تعجب ان صادفتكم اسئلة من هذا النوع فهي لا تنم عن جهل بقدر ما تنم عن رغبة في المعرفة ,,, واقامة لغة مشتركة ,, ولعل استخدام المصطلح في اي ميدان يجئ لتسهيل فهم الأشياء (اي انه ضرورة)لتوصيف الأشياء واعطائها دلالة اومعنى متفق عليها ,,,
    وحتى لا اكون خارجا تماما عن موضوع البوست ,,, وصححني ان كنت مخطئا - فهمت انك تريد القول ان على المبدع او المفكر يفعل دائما ما ينادي به ,,وطالما انهم جعلوا البورد ساحة فعليهم ان يكونوا ان لا يتواروا ,,, وانك تعتقد ان للفضاء السايبيري تأثيرا قويا يجب ان نستغله لخدمة ما ننادي به (ولعلي اتفق مع هذا) واختلف مع عملية التصنيف - من اساسها- ربما اختلف معك ولكن هذا لا يعني ان اضعك في قالب او إتجاه معاكس
    ارجو ان يرى موقعكم النور قريبا
                  

10-01-2003, 01:45 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    Quote: ارفع هذا البوست لانه خلفية مهمة حول ما قيل عن شتائمي للمتناقدين الجبناء الخائفين
    المشاء

    الم اقل انك واهم
    هل توقيع مذكرة بالانترنيت كل ما تعرفه عن النضال!؟
    حتي تصف كل ما لم يشارك بالتوقيع بالخوف والجبن
    بئس النضال وبئس المعرفة اذن
    هل تظن ان التشرد والتسكع 17 سنة خارج الوطن ايثارا للسلامة
    وخوفا من دفع ثمن النضال ،نضال!؟

    الخائفين الجبناء قال
    يجب ان تعلم ايها المتسكع اننا ظللنا نناضل عشرة سنوات ضد نظام الجبهة مع القابضين علي الجمر من الداخل
    وقد دخلنا السجون والمعتقلات في وقت كان نظام الجبهة في اوج جبروته وبطشه،ولا يعرف سوي الاعدام بديلا للمناضلين
    ويجب ان تعلم اننا كنا من القلائل الذين ارتفعت اصواتهم ضد ممارسات نظام الجبهة،في وقت كانت الكتابة ضدهم من اكبر الكبائر عندهم
    وما خفنا ولا وجلنا رغم التهديد والوعيد،لتاتي انت لتصفنا بالجبن لاننا لم نوقع في الهواء في مذكرة ،اما مهازل والله
                  

10-01-2003, 03:24 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: Agab Alfaya)

    اخي العزيز اسامة الخواض
    كم اتذكر ايام منتصف الثمانينات وجماعة تجاوز وارهاص ودار النشر جامعة الخرطوم واعشاب معهد الموسيقي ( قصر الشباب )
    اخي انت قيمة عميقة في ثقافتنا
    فما بالك تحتد مع الكل
    عموما انا سأخبرهم قريبا عن لطفك وعمق معرفتك
    عموما انا سعيد بلقائك هنا
                  

10-01-2003, 04:35 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    فقط نورنا كيف يكون ذلك
    Quote: المخرج والناقد السيموطيقي الفاتح مبارك

    كيف يوصف ناقد بانه سوموطيقى؟
                  

10-01-2003, 06:17 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    Quote: المهم في الامر انني اتحدث عن دور الكاتب في الدفاع عن قضايا حرية التعبير كما في حالة احتجاجناعلى منع الشاعر حميد من القاء شعره للجماهير وما تلى ذلك من رفض بعض الكتاب في البورد التوقيع على ذلك الاحتجاج بالرغم من انهم نجوم ساطعة في سماء البورد

    مت بغيظك ايها الحاقد الحسود

    فمتي كان التشرد والتسكع نضالا
    ومتي كانت المذكرات الوهم احتجاجا
    ومن انت حتي ينساق وراءك الناس بالتوقيع، ايها الوهم
                  

10-01-2003, 07:31 PM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    Quote: الشعراء؟
    الخبر ادناه وجدته منشورا في احد المواقع السودانية.
    الطريقة التي صيغ بها الخبر تكشف عن ذهنيتين:
    الاولى منهما تتعلق بالترويج للانفراج النسبي الذي تهده الساحة السياسية السودانية وكان ما حدث رغم محدوديته هو عطية ومنة من نظام الجبهة الاسلامية القومية او في تفسير اخر وكان النظام الفاشي الديني تحول بقدرة قادر او بطريقة سحرية الى نظام ديمقراطي.

    وما الغريب في هذا الخبر ؟اليس عودة هؤلاء الي وطنهم هي الامر الطبيعي؟
    ام تريدهم ان يظلوا متشردين مثلك حتي تاتي الديمقراطية التي تحلم بها؟ومن الذي سياتي بالديمقراطية؟اليس هذا هو الوهم بعينه؟

    ان الخروج كان اكبر خطا ولولا هذا الخروج الجماعي لما ظل ناس الجبهة يتحكمون في الرقاب حتي اليوم
    والعودة تصحيح لذلك الخطا ،وهي بالتالي مكسب للوطن والنضال اولا واخيرا
    وليس دعاية لنظام الجبهة كما تتصور
                  

10-01-2003, 10:35 PM

mutwakil toum

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 2327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: Agab Alfaya)

    منو الاداك ورق ابيض
    والاه امي
    عاطف خيري


    ذن – اسامة- هم محقين في انك غير محق .. فالورقة لم تكن لها جهة تدعمها سوي تتوقكم الدائم للقيادة والا بأي منطق يوم خروجكم من السودان يلزم الاحتفاء به.. سيدي لقد خرج مصطفي سيد احمد ولم يعد وقبله كان الطيب صالح وبعدهم خرج –بهدوء -عاطف خيري ، وبتواضع خرج بشرى الفاضل ويحي فضل الله ومحمد سبيل وحتي عادل القصاص هذا المبدع حد الانشداه خرج بهدوء وبتواضع ..
    انت مبدع – لاشك – لكنك وان وقفت على امشاطك لا تطول عضم شيطان اياً منهم
                  

10-05-2003, 02:46 AM

Agab Alfaya
<aAgab Alfaya
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 5015

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر عاجل عن عودة عصافير الخريف (Re: osama elkhawad)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de