دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا
|
Quote: . واليكم بعض النماذج من ارائها حول معرفتها بالكتابة وما هي المرة الاولى في حياتها التي مارست فيها الكتابة":- لا اكتب بصورة جيدة –بوست نقد لقصيدة اسامة الخواض- انا هنا لا اتحدث كدارسة للنقد لانى لا امارس النقد ولكن انا قارئة لم امارس الكتابة فى حياتى الا فى هذا المنبر-بوست تساؤلات مشروعة حول قصيدة النثر-
|
قامت بيان بافتتاح بوست خاص لتعليم العروض بناء على طلب ودرملية. و بدا ان البوست هو عبارة عن تلخيص لكتاب الداروتي كما ذكرت هي في مستهل البوست. لكن تأكد جليا انها تفتقد التاهيل العلمي للقيام بهذا الدور التعليمي. وساثبت ذلك من خلال ثلاثة محاور. 1- اخطاء بيان في الكتابة العروضية من خلال عجز البيت التالي: وسائل القوم ما حزمي وما خلقي وقد كتبته عروضيا كالاتي: وسائلل قوم ما وحزمي وما خلقي وقد اوردت تلك الكتابة العروضية الخاطئة مرتين, مرة في بداية البوست, ومرة عندما ردت على الشاعر محمد عبد القادر سبيل . والاصح ان تكون هكذا: وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي اي بحذف حرف الواو قبل كلمة حزمي . 2- بصفتها مشرفة على البوست امنت على ان ما يساهم به دورنقاس هو من ضمن منهجها لتعريف البورداب بالعروض حين قالت :- ( شكرا لك دورنقاس على هذا الشرح الوافى يلا خليك معانا للمساعدة فى تبسيط هذا العلم للراغبين )- . وقد ارتكب دورنقاس عدة اخطاء قاتلة في الكتابة العروضية لم تستطع بيان ادراكها لانها مجرد ناقلة من كتاب اخر, ولان تذوقها للعروض –اصلا- هو ضعيف جدا, بل يمكن ان نقول –بكل ثقة- انه منعدم . وكمشرفة على البورد كان لزاما عليها ان تكتشف تلك الاخطاء ,وتكشفها لزائري البورد. وساضرب مثالين على اخطاء الكتابة العروضية عند مساعد تدريس( الدكتورة) بيان اي دورنقاس. المثال الاول: قام دورنقاس بالكتابة العروضية لبيت المتنبئ اذا غامرت في شرف مروم ِ فلا تقنع بما دون النجوم ِ , كالاتي: اذا غامرت في شرفن مروم فلا تقنعْ بما دون \ نجومي والاصح انه يجب كتابته عروضيا كالاتي: اذا غامرت في شرفنْ مرومي فلا تقنع ْ بما دونن ْ نجومي اي انه ارتكب خطائين كبيرين في تلك الكتابة العروضية فهو اولا كتب مروم والاصح مرومي وثانيا كتب دون\نجومي والاصح دونن\نجومي , اي كان ينبغي له ان يضيف نونا اخرى لدون المثال الثاني: وسنفوم بنقل الكتابة العروضية الخاطئة لدورنقاس كما يلي:
المثال الثاني من بحر الكامل: يقول شوقي في رثاء عمر المختار
وأتى الأسير يجر ثقل حديده أسدٌ يجرِّ رحـيةً رقطاء
يكتب البيت عروضياً هكذا:
وأتل أسي / ريجرثق / لحديد هي // أسد يُجَرْ / رِرُحيتنْ / رقطاءا
متفاعِلُن / متفاعلن / متفاعلن // متفاعلن / متفاعلن / متفاعلْ (هذه رواية دورنقاس)- والاصح ان يكتب عروضيا هكذا :- وأتل أسي\ريجررثق\لحديدهي أسدن يجر\ررحييتن\رقطاءا ولا ادري هل هي رقطاء بفتح القاف ام كسرها؟فذلك قد يغير كثيرا من الكتابة العروضية . 3-تحدثت بيان عن تفعيلتين مختلفتين وهما( مفعولات ومستفعلن) التي كتبتها مستفع لن, وقد اوردت تعريفا واحدا للتفعيلتين, وهذا مما لا يجوزعلميا. المهم ان ذلك التعريف ينطبق اساسا على مستفعلن. ويمكن حتى للقارئ غير الملم بالعروض ان يلاحظ ذلك حين يطالع تعريف مفعولات وتعريف مستفعلن كما يلي: 9-مفعولات: تتكون من سبب خفيف ووتد مفروق وسبب خفيف مستفع لن: تتكون من سبب خفيف ووتد مفروق وسبب خفيف مع ماذكرناه من اخطاء قاتلة تكشف جهل بيان بالعروض, فان هنالك عاملا اخر يجعلها غير مؤهلة للقيام بهذا الدور التعليمي. وذلك يتمثل في انها لا تجيد الكتابة. وما قلته عن جهلها بالكتابة, ليس نتيجة رصدي لعشرات الاخطاء الاملائية والنحوية وعدم معرفتها بطريقة ايراد الاستشهادات مع الحفاظ على اتساق الجملة, وانما هذا ما صرحت به في البورد. واليكم بعض النماذج من ارائها حول معرفتها بالكتابة وما هي المرة الاولى في حياتها التي مارست فيها الكتابة":- لا اكتب بصورة جيدة –بوست نقد لقصيدة اسامة الخواض- انا هنا لا اتحدث كدارسة للنقد لانى لا امارس النقد ولكن انا قارئة لم امارس الكتابة فى حياتى الا فى هذا المنبر-بوست تساؤلات مشروعة حول قصيدة النثر- هذا اعتراف صريح بجهلها للكتابة,لكن ذلك غير كاف.يجب عليها ان تنمي قدراتها في الكتابة. اما ان تجعل من نفسها معلمة وهي لا تعرف الكتابة فهذا امر غير مقبول اطلاقا. وايضا غير مقبول ان تحشر نفسها في حوارات بين كتاب. وقد اصاب( اساسي) حين ذكر ان مشاركة بيان في تلك الحوارات دون المستوى, وتهبط بالمستوى العام للنقاش. والامر الادهى انها مصرة على ان تتعلم الحجامة في ضهورنا نحن البورداب اليتامى. واذا كانت لم تمارس الكتابة الا في هذا البورد, فكيف تأتى لها ان تكتب رسالة دكتوراة عن محمد عبد الحي؟ هي ليست الوحيدة التي تكتب رسالة دكتوراة وهي تجهل ابسط ابجديات الكتابة. لكن الجاهلين من صنفها يعالجون ذلك بواسطة المحررين الذين يقومون باعادة ما كتبه صاحب الاطروحة بحيث يحافظ على سمته الاكاديمي, لكنها للاسف لم تفعل ذلك. وسيظل السؤال المطروح هو: كيف تمت اجازة مثل هذه الدكتوراة من شخص لا يعرف ابسط قواعد الكتابة؟ والاهم من ذلك الا يصبح البورد بكل قامته المعرفية العالية , سبيلا لتجهيل بعض الناس الذين تبهرهم الالقاب الاكاديمية . لا ادري كيف نعالج مثل هذا الاستهبال العلمي, لكن بالتأكيد ان الخطوة الاولى هي كشف ذلك الزيف المعرفي.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
الأخ الخواض / تحياتي
Quote: ولا ادري هل هي رقطاء بفتح القاف ام كسرها؟فذلك قد يغير كثيرا من الكتابة العروضية |
ارجو توضيح ما جاء في الإقتباس اعلاه وتبيين ما علاقة تحريك القاق بالفتح او الكسر في الكتابة العروضية؟
لا حظت انكم ودرونقاس تكتبون بيت شوقي : وأتى الأسير يجر ثقل حديده أسدٌ يجرِّ رحـيةً رقطاء وهذا يذكرني بحكاية الطالب الذي سأل المعلم : ما هو الكموج يا استاذ؟ ربما هو خطأ في الكتابة او انني اقرأ البيت كما يحلو لي فلو قرأته كما كتب : يجرِّ || رحية وحينها اسأل عن : الرحية الرقطاء , وهل هي نوع من الزواحف كالحية ؟
لعل اللهجة التي تستخدمونها انت والدكتورة بيان تتخذ شكلا ابعد من الخلاف الأكاديمي او العلمي (من وجهة نظي وربما وجهة نظر آخرين),, وقد يتوقف الواحد منا كثيرا قبل ان يشارك في نقاش يشتم فيه رائحة صراع لا يهمه, خشية ان يحسب على هذا الطرف او ذاك ,,, ولكن اكثر الناس يهمم النتاج المكتوب اكثر من كاتبه وما يحمل او لا يحمل من درجات علمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
من اصعب الاشياء فى اداب اللغة العربية فى رأى هو علم العروض لتعقيده وصعوبته يجد طلاب اللغة العربية العرب مشكلة كبيرة فى فهمه فكيف بمتعلمى اللغة العربية كلغة ثانية قد قام استاذى و زميلى سابقا فى كليه علوم الوحى قسم اللغة
العربية وادابها فى الجامعة الاسلامية العالمية بمالزيا الدكتور عوض الله الداروتى باعداد كتيب اسماه علم العروض والقافية لمساعدة طلاب القسم الاجانب فى معرفة وفهم هذا العلم المعقد وسأقوم بالاستفادة من هذا الكتاب لتقديم معرفة مبسطة للذين لم يدرسوا لغة عربية كتخصص وهذا بناء على طلب ود رملية واتمنى ان يثرى النقاش و اذا كانت هناك اسفسارات نتمنى ان يشترك من يعرف هذا العلم مثل الكتيابى اثراء هذا البوست بما يفيد وشكرا لكم جميعا
Brother Osama , please go and read her post carfully
الدكتور عوض الله الداروتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
Quote: . وقد ارتكب دورنقاس عدة اخطاء قاتلة في الكتابة العروضية لم تستطع بيان ادراكها لانها مجرد ناقلة من كتاب اخر, ولان تذوقها للعروض –اصلا- هو ضعيف جدا, بل يمكن ان نقول –بكل ثقة- انه منعدم .
|
لا اعتقد ان دكتورة بيان مسؤولة عن اخطاء متداخل اخر خاصة اذا كان هذا المتداخل استاذ وزميل لها في المادة موضوع الحديث علي حسب روايتك.فكثيرا ما نغض الطرف عن اخطاء المتداخلين تادبا واحتراما ومنعا للاحراج خاصة في مثل هذه الحالة.
Quote: لكن تأكد جليا انها تفتقد التاهيل العلمي للقيام بهذا الدور التعليمي. وساثبت ذلك من خلال ثلاثة محاور. 1- اخطاء بيان في الكتابة العروضية من خلال عجز البيت التالي: وسائل القوم ما حزمي وما خلقي وقد كتبته عروضيا كالاتي: وسائلل قوم ما وحزمي وما خلقي وقد اوردت تلك الكتابة العروضية الخاطئة مرتين, مرة في بداية البوست, ومرة عندما ردت على الشاعر محمد عبد القادر سبيل . والاصح ان تكون هكذا: وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي اي بحذف حرف الواو قبل كلمة حزمي .
|
واضح جدا حتي للقاري العادي ان الواو قبل كلمة حزمي خطا مطبعي وغبر موجودة اصلا في البيت الشعري المذكور وليست لها علاقة بخطا عروضي من قريب او بعيد،كما ذكرت الا خت بيان في ردها وعموما الامثلة التي اوردتها للدكتورة بيان بافتراض انها اخطاء ليست فادحة ولا تبرر هذه الاحكام القاسية التي اطلقتها عليها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: اما يابيان ,فعليك ان تتعذري للقراء عن الاخطاء العروصية الفادحة والتعريفات الواحدة لتفعيلتين مختلفتين اما عن قصيدة سعدي يوسف فهاتي ما عندك ,ونحن بانتظار مزاعمك عن ان عبد الحي هو رائدقصيدة النثر في السودان وكذلك علي عبدالقيوم ليعرف البورداب كم انك جاهلة بالعروض |
الاخ الفيا هي مسؤولة عن المتداخل لانها اكدت للبوستات انه سيكون بمثابة مساعد لها . المسالة الثانية تتعلق بايرادها لتعريف واحد لتفعيلتين مختلفتين وهمن مفعولات ومستفعلن الامر الاخير: هل تعتقد بوصفك كاتبا -مع اختلافي معك-ان من يجهل الكتابه,هو اصلا مؤهل للقيام بادوار تعليمية وبحثية؟ اما يابيان ,فعليك ان تتعذري للقراء عن الاخطاء العروصية الفادحة والتعريفات الواحدة لتفعيلتين مختلفتين اما عن قصيدة سعدي يوسف فهاتي ما عندك ,ونحن بانتظار مزاعمك عن ان عبد الحي هو رائدقصيدة النثر في السودان وكذلك علي عبدالقيوم ليعرف البورداب كم انك جاهلة بالعروض المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: دورنقاس)
|
سلامات اولا اشكر الدكتورة بيان علي هذا الجهد المقدر في تعريفنا بما جهله الاخرون وثانيا اشكر درونقاس علي اخلاصه لتوصيل المعلومة ثالثا ماذا تريد انت ياخواض يبدو لي انك لاتستطيع العيش دون افتعال المضايقات وماهذا البوست الا دليل علي ذلك كان من الاحري ان تدخل علي بوست العروض وتسقط في حوشه تصحيحاتك الجوهرية عن الاخطاء القاتلة حتي تتم المعالجة واتمام الفائدة..ولكن لااظن ان قصدك هو الفائدة العامة ابدا لم يكن قصدك ذلك ولكن انت تريد ان توصم زميلة دكتورة اسهمت في هذا البورد بكثافة استفدنا منها واستفاد منها اخرون ففي كل الاحوال هي لم تبخل علي مداخل او سائل بالرد يدعمها في ذلك علميتها وثقافتها ومنهجيتها صدقني كان هذا البوست يكون جميلا ان لم نشتًم فيه رائحة خبث وبغض ونتمني ان تتخلي عن بخلك وتشارك الزملاء الشرفاء في رفد المنبر بما ينقصه كل بما علم وهذا مافعلته الدكتورة بيان وبعدين طالما انك وصلت لهذه الدرجة في علم العروض الدرجة التي تجعلك تفند ماله وماعليه وتوضح الجنوح من الشطوح فيه لماذا لم تنزل من علياءك وترشدنا وتصححنا وتدخل علي ذلك البوست والذي اجزم انك متابعه خطوة بخطوة وحرفا برحف تدخل عليه وتزيدنا من ماعلمك صاحب العلم المطلق الواحد الاحد هذا البوست يحسب عليك ياخواض فقد اوضح لنا سيمة فيك وشيمة تتبعك وهي البخل لانك بخلت علينا في الوقت الذي جادت به الكتورة بيان فماذا تظن ان فاعلون حيال الاخطاء الفادحة والتي واضح انها اخطاء مطبعية ليس الا ولا اري اي فداحة في الامر غير اني محتار في ماذا تريد انت يااستاذنا الكبير جدا جدا جدا اسامة الخواض اوجز وافصح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
يا بيان نحن نكتب من خارج المؤسسة الاكاديمية . وهذه من السمات الاساسية للحركة الثقافية السودانية. فحمزة الملك طمبل ومعاوية نور, عبد القدوس الخاتم,مجذوب عيدروس -الذي نقلت كثيرا من ارائه-,محمد المكي ابراهيم,معاوية البلال ,عبداللطيف علي الفكي, وحتى الفيا نفسه وغيرهم هم من خارج المؤسسة الاكاديمية. وذلك راجع الى ان المؤسسة الاكاديمية السودانية محافظة ومليئة بالعاطلات والعاطلين عن الموهبة. وحتى محمد عبد الحي نفسه كان خارج المؤسسة الاكاديمية اذ ان اشعاره و كتاباته عن الثقافة السودانية لا تدرس في الجامعة . يمنى العيد,محمد بنيس , عبدالسلام المسدي-مثلا- يدرسون كتبهم في الجامعة. انا لم اتعرف عليك كباحثة الا في هذا البورد. فقبل ذلك لم اقرا لك سطرا واحدا عن اي شئ . كما لم اسمعك تتفوهين باي جملة في ندواتنا النقدية التي زعمت انك كنت تحضرينها. ولم اسمع بك الا في هذا البورد عندما برزت لنا يوما في ثياب الواعظين الاكاديميين. هنالك الكثيرون من الكتاب والمبدعين في هذا البورد الذين يعرفون انعدام مساهماتك في الدراما والنقد في السودان. وقد اصاب اساسي حين ذكر ان زملاءك في المعهد لا يدخلون معك في اي بوست. وانا ادعم ذلك بان اقول انه لم يتضامن مع بيان اي احد من كتاب ومبدعي البورد في حملتها الانتقامية اللووووووولية على الحداثة. والوحيد الذي فعل ذلك كان الفيا. وفعلها لاعتقاده الخاطئ بانها من معسكر الحداثة, لكنها للمرة الثانية لم تستمع لارشاداته ونصائحه. اللقب الاكاديمي لا يخلق من المرء كاتبا خاصة انك-يا بيان- وباعترافك- تعلمت الكتابة في هذا البورد. ومن لا يعرف الكتابة ليس مؤهلا علميا للقيام بادوار تعليمية. فانت لا تستطيعين تكوين جملة صحيحة. كما ان تذوقك للعروض منعدم والدليل على ذلك انك نصبت دورنقاس كمساعد لك ,لكنك لم تكتشفي اخطاءه. هذا ليس ذنبه. فهذه مسؤوليتك كمشرفة على بوست تعليمي من المفترض الا يتحول الى وسيلة لتجهيل الاخرين. والدليل الاخر انك زعمت ان قصائد عبدالحي في اواخر الستينيات تجعل من عبد الحي رائدا لقصيدة النثر في السودان. كما زعمت ان علي عبدالقيوم هو من كتاب قصيدة النثر في السودان. لقد تجاهل المشاركون في النقاش ماقلت وهذا دليل على شكوكهم فيما زعمت. وانت الان مطالبة باثبات تلك الدعاوى . يجب التاكيد على ان بوست تعليم العروض ليس بوستا عاديا يحق فيه لاي احد ان يدلي برأيه. كما انك مطالبة مثلما فعلت بتصحيح اخطائك العروضية, ان تصححي التعريف المشترك لتفعيلتي مفعولات ومستفعلن.كما انك مطالبة بالاعتذار للقراء عن الاخطاء التي وقع فيها مساعدك دورنقاس. فالتعليم الخاطئ جريمة كبرى. ما تفعلينه من نقل لكتاب ,مع انعدام الذائقة العروضية غير مفيد اطلاقا. وانا انصح الراغبين في تعلم العروض ان يقتنوا كتابا من الكتب المبسطة ,ويتبعوا ارشاداته. فلقد تعلمت العروض بهذه الطريقة البسيطة وبدون استاذ. فالاستاذ اذا لم يكن متمكنا لا يستطيع ان يفعل شيئا مفيدا اكثر من ارباكك وتجهيلك كما تفعل الان بيان. هذا بوست تعليمي ولابد فيه من اشراف متخصص لا تملكين-يا بيان- للاسف مؤهلاته. ارقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
عجيب أمرك يا خواض!!! ترد علينا : هذا نقاش علمي ,,, ونسألك الإيضاح فلا ترد ,, وتحتج على واو درونقاس او بيان بينما انت تتكلم عن الكسرة والفتحة ,, ولا ينفع ان تقولQuote: هذا نقاش علمي ,وليس من طلاسم كما تظن. ما ذكرته عن رقطاء بسكون الراء ام الفتحة , بالتاكيد سيغير الكتابة العروضية ليس في الامر الغاز. هذا نقاش علمي لان العروض الخليلي واضح وعلمي جدا |
وواضح انك أضفت موضوع السكون هنا لأول مرة وكأنك كتبته من قبل بهذه الصورة,,,, وهذا ما دعاني للسؤال الذي طنشته بدعوى اننا غير علميين (لعلك استنتجت ذلك من غباء السؤال او جهالة صاحبه) ,,, ثم تنصحنا ان نحذو حذوك ونقتني كتابا ميسرا نتعلم منه العروض ,,,وبما ان كتابا مبسطأً يكفي فمن الأولى ان لا يكون للقب بيان الأكاديمي أو دراستهاعامل حاسم في قدرتها او معرفتها بالعروض ,,, وهي رغم ذلك قالت انها تستخدم كتاب كذا وكذا لمؤلفه كذا,,, والعلمية تقتضي ان يكون محور النقاش هو العروض وليس ما بدر منك او من بيان من وجود خارج البورد او في الجامعات او الندوات أو غيره فهذا لا يغير من الأمر شئ ,, ولا يهمنا نحن ( غير العلميين),,, يا اخي ان كنت ترى ان الأخت بيان تهدم بدل ان تعلم فهذا بورد حر عليك ان تكتب انت الصواب وتصحح الخطأ ,, وعليك ان لا تصف الناس بعدم المنهجية او العلمية بسبب او بدون سبب إلا لأنك تراهم كذلك ,,, نحن هنا نتعامل مع ما هو مكتوب ولا تهمنا في هذا العالم السايبيري خلفيات صاحبه ولا خلافاته مع الآخرين وهذه المرة ارقد عافية
(عدل بواسطة newbie on 10-13-2003, 09:52 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: bayan)
|
دكتورة بيان هو انت غلطت في معادلة كيميائية كانت ستؤدي إلى كارثة؟؟؟ ياناس احسن تفتحوا موضوع عن مشاكل الزراعة في الجزيرة وكيفية معالجتها
موضوع عن زحف الجراد في شمال كردفان ودارفور حتى لا يقضي على الصمغ والمحاصيل الأخرى ...
موضوع عن كيف نحصد كل السمسم المزروع في القضارف وجنوب كردفان لتزداد حصيلة الوطن من العملات الحرة ..ز
موضوع عن مكافحة امراض المواشي مما جميعه حتى يتم تصدير لحومها إلى كل البلاد المستوردة ويرتفع دخلنا القومي
موضوع عن كيفية محاربة البعوص مسبب الملاريا قبل معالجتها بعد ان تستفحل ويتمكن المواطن البسيط من العيش في هناء
موضوع عن مكافحة الامراض المستوطنة في الشرق حتى يصيرمواطن الشرق منتجا يستفيد لنفسه ويفيد الوطن بطاقته المعطلة بالمرض
دا كله تخلوه وتتكلموا لي عن ابن حزم وسيبويه صحي كلام العرب الفاضي يهمّز امه..... يعني نحن ناقصين عروض واطوال ومساحات وعندنامليون ميل مربع فيها مليون مشكلة مكعبة
ولا دي عنصرية على قول اخوي دينج تناقشوا كلام عرب بس ... كلام دينكا مالو ما عاجبكم
يا بيان يا بت امي ويا الناس التانيين الخلقتو من فسيخ بيان شربات ومن حبة عروضها قبة ... خليكم واقعيين وشوفوا حلول للمشكلات المزمنة وقولوا لنا كلاما نستفيد منه كان في الدنيا وأو في الآخرة
ألمي البارد بقد الدلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
شكرا بيان مااثبته واكرره انك غير مؤهلة علميا للاشراف على مثل هذا البوست التعليمي للاتي: أولا ان ذائقتك العروضية منعدمة. والدليل انك تستنجدين بمداخلين يقدمون معلومات مغلوطة. وهذا ليس ذنبهم لانهم جاءوا الى البوست باعتبار ان القبة تحتها فكي. دورنقاس لا يلام على ذلك وانما انت الملومة باعتبارك راعية البوست والذي هو لا يشبه البوستات التقليدية والتي يمكن لاي متداخل ان يقدم فيها ما يراه. انت تقومين بدور تخريبي من خلال تجهيل الناس بتقديم معلومات خاطئة ومضللة. ثانيا انك لا تجيدين الكتابة. فالاولى ان تتفرغي لتجويد لغتك المكسرة. ولازلت ايضا مطالبة باصلاح تعريفك الواحد لتفعيلتي مفعولات ومستفعلن. والاعتذار للقراء عن ذلك. هذا تجهيل غير مقبول اطلاقا. كما انك لا زلت مطالبة بايراد ادلتك على ان اشعار محمد عبد الحي في اواخر الستينيات تجعل منه رائدا لقصيدة النثر في السودان. كماانك مطالبة ايضا باثبات ان علي عبدالقيوم من كتاب قصيدة النثر. التهرب لا يفيد,والا فانسحبي من النقاش. اكرر نصيحتي للراغبين في تعلم العروض: هذا البوست سيربككم ويجهلكم .اشتروا كتابا مبسطاوفقط. المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
Quote: ولكي نعرف اصالتك البحثية سنسال: عماذا كانت درجة الماجستير؟ وهل ان الدكتوراة- على علاتها- هي استمرار لموضوع الماجستير؟ ام ان الامر هو مجرد اكل عيش؟ |
شكرا بيان اللقب الاكاديمي وحده لا يجعل من المرء كاتبا مبدعا. هذا امر بديهي, لكننا احيانا نجبر على التذكير بالبديهيات. فالمؤسسة الاكاديمية السودانية مليئة بالعاطلات والعاطلين عن الموهبة. انت لا زلت مطالبة باثبات مزاعمك حول ريادة قصيدة النثر في السودان. فانت التي حشرت نفسك في ذلك الحوار بدون ادلة. تلك الادلة ملك للحوار , واذا عجزت عن ذلك فعليك اما ان تعتذري عن اخطائك او تنسحبي بهدوء من النقاش. ولكي نعرف اصالتك البحثية سنسال: عماذا كانت درجة الماجستير؟ وهل ان الدكتوراة- على علاتها- هي استمرار لموضوع الماجستير؟ ام ان الامر هو مجرد اكل عيش؟ ارقدي عافية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: bayan)
|
سيدنا اسامةالخواض رضى الله عنه كدي خلينا من العروض و الفروض و الجدل الخنفشاري دا انا بديك الكلام المختصر والمفيد بتعرف لما الزول يقول للتاني انت زول وهم يعني شنو؟؟؟؟؟ لو ما عارف حاول ابحث في النقطه دي لانها اجدى ووانفع ليك والله اواحد ما بحب يزعل زول و نفسو كل اعضاء البورد يكونو في قمة الرقي والجمال و المقصود بالجمال جمال الروح و جمال الخلق اضافه لما منحهم الله اياه من موهبه او ابداع لكن بالجد انت قديتنا وانا روحي حرقتني قدر ما احاول اجد فيك ما يحب على الاقل كزميل في البورد لا اجد الا التعالي والغرور ياخي اصحى اتمنى لك الهدايه واعوذ بالله من الشيطان الرجيم ضرستنا عديل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
Quote:
ما نطرحه من اسئلة يتعلق بحق الراي العام السوداني في ان يعرف ماهي المساهمات العلمية التي قدمها له من يطرحون انفسهم باعتبارهم اكاديميين. هذا ليس سرا شخصيا. من حق الراي العام السوداني ان يعرف الاصالة البحثية للكاتب |
شكرا بيان
ما نطرحه من اسئلة يتعلق بحق الراي العام السوداني في ان يعرف ماهي المساهمات العلمية التي قدمها له من يطرحون انفسهم باعتبارهم اكاديميين. هذا ليس سرا شخصيا. من حق الراي العام السوداني ان يعرف الاصالة البحثية للكاتب. كما من حقه ان يعرف مدى الاضافة المعرفية العلمية التي قدمتها اطروحاتك للمشهد الابداعي والمعرفي السوداني. التهرب غير مفيد وغير مقبول اطلاقا. بل انه يعطي انطباعا غير حميد. وهو انك عن قصد تتهربين من الاجابة. الكل في انتظار اجابتك حتى يقيم اصالتك البحثية ارقدي عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
لا يوجد حق عام فى البحوث الاكاديمية يا خواض
البحوث الاكاديمة يشرف عليها بروفسور مر بالطريق الشاق قبل الطالب يكتب الطالب الخطة ثم يقابل لجنة من القسم تقرأ الخطة و ياتى لمناقشتهم فى اول امتحان يبدون اراء انت تجلس وتكتب ما يقولون بعدها ترجع و تكتب التوصيات وتعطيها للجنة واذا وافقت هذه العقبة الاولى لقد عبرتها واذا لم توافق يعطوك وقت مرة اخرى تذهب وتأتى مرة ثانية الا ان تجاز الخطة. ثم بعد ذلك انت تكتب و المشرف يصحح ويدقق هذه الفترة قد تمتد الى سنوات طوال وقد تكون فى القيد الزمنى وبعد ان تكتب كل الفصول والمباحث ويوافق عليها المشرف تعطيه النسخة الاولية يقرأها يصححها وتأتى وتقوم بالتصحيحات وترجعها له حتى يرضى عنها لان اسمه مكتوب عليها وهذه سمعة له بعد ان ينتهى تقرأ على مستوى القسم وترسل الى لجنة الدراسات العليا التى تقوم ايضا بأرسالها لثلاثة بروفسيرات لا يعرفون حتى من الطالب وبعد ان يكتب كل تقريرة مرة اخرى تجتمع لجنة الدراسات العليا لترى ما اقره المحكمين والحصل فى حالتى انه الثلاثة اثنوا على عملى ولم يطلب منى اصلاحات و بعد ذلك تأتى مرحلة الفايفا حيث يكون هناك لجنة اخرى مكونة من ممتحن داخلى و ممتحن خارجى وعضو من الدراسات العليا وهى اما مفتوحة اما مغلقة وخاصتى كانت مفتوحة حضرها عدد كبير من المهتمين و بعدها قررت هذه اللجنة اننى استحق الدكتوراه واثنوا على الجهد ووفرة المعلومات وكتبت صحفية حضرت المناقشة عنها اثنت عليها ايضا وحفظت لى الريادة وبعدها قررت ان انشرها كما اوصت اللجنة اعطيتها لبروفسور له باع كبير فى الدراسات السودانية قرأها و اثنى عليها و اخبرنى انه سيساعدنى فى نشرها وبالفعل رشح لى عدد من دور النشر هكذا يا الخواض يتحصل الناس على شهاداتهم ليس هناك وسوبرماركت لشرائها هى عمل متصل مضنى ولم اسمع بشخص لم يكتب منح دكتوراه الا الدكتوراه التشريفية ولانها بحث اكاديمى وليست مقالات صحفية فلا يقومها العامة و ليس لهم اصلا الحق فى تقويمها لانهم لا يملكون المؤهلات اللازمة لذلك فأتمنى الا تفضح جهلك كل مرة اخبرنى من من الناس يمتلك دكتوراه انت تعرف ما كان موضوعها حتى لا اذكر اى شخص آخر ماذا تعرف عن دكتوراه زوجى الذى كان يتقاطع معكم فى الثمانينات لقد كتب عن الطيب صالح هل ساله احد ان يأتى بشهاداته وقد كتب عن البنيوية وكان يقيم كثير من الندوات عنها فهل سأله احد اثبت شهاداتك وانت هل حدث ان سألت ان تثبت شهاداتك فلا تكون جاهل .. اما موضوع ارهاصات قصيدة النثر فى السودان هذا ليست معادلة كيمائية قد اقول لك راجع قصائد عبدالقيوم المنشورة فى ملحق الصحافة الذى كان يشرف عليه محمد عبدالحى وقد تذهب وتقرأها ولا ترى انها قصائد نثرية ويأتى آخر يرى غير ذلك الادب ليس علم تجريبى وتختلف الاراء وتتباين هب اننى احضرت لك هذه القصائد و انت قلت هذه القصائد غير نثرية فهل هذا يجعلنى جاهلة ولا اعرف الكتابة؟ لقد قامت معارك بين مصر والعراق فى ريادة قصيدة التفعيلة المصريون قالوا اول من كتبها باكثير و العراقيون قالوا نازك الملائكة فهل اتهم هؤلاء بانهم لا يستحقون شهاداتهم وقد قامت معارك بين مدرسة الديوان وابولو هل قيل انهم لا يستحقون شهاداتهم فيا أخى ان اراك شخص حاسد وغيور لا غير وانت قد علمتا نفسك ذاتيا كما تقول ونحنا بقينا فى مقاعد الدرس فقد تعرف اشياء وتغيب عنك اشياء لانه لم يكن لك معلم ذودراية يقودك ويساعدك فى تلمس الاشياء وكان هذا الشطط فى اعتدادك بنفسك الفايت حدو لان التعلم مع معلم يجعلك تستمع للاخر و تتواضع وهذا هو الحادث فى كل من تلقى تعليما نظاميا يكون يعرف تقاليد العالم الاكاديمى واخلاقه و ادابه اذ ان المؤسسة تعطيك فقط الخطوط العريضة وانت تمشى عليها لقد كان ابى يردد دائما ان الطالب يخلق نفسه ولا تخلقه المؤسسة. ولكل مجتهد نصيب وانا مازلت عند وعدى متى ما رايت محور ادبى منهجى ممكن ان اكتب رأى مدعما بالشواهد والى ان يحدث هذا ارقد عافية
Quote: في ان يعرف ماهي المساهمات العلمية التي قدمها له من يطرحون انفسهم باعتبارهم اكاديميين |
لقد قمتا بتدريس اكثر من 3 الف طالب اللغة العربية فى 7 سنوات وهذا هو العمل الاساسى لنا مش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
Quote: واليكم المثال التالي على طريقة بيان في الكتابة,والتي كما يقول عبدالكبير الخطيبي تشبه تماما الذين يتكلمون في كتابتهم
((البحوث الاكاديمة يشرف عليها بروفسور مر بالطريق الشاق قبل الطالب يكتب الطالب الخطة ثم يقابل لجنة من القسم تقرأ الخطة و ياتى لمناقشتهم فى اول امتحان يبدون اراء انت تجلس وتكتب ما يقولون بعدها ترجع و تكتب التوصيات وتعطيها للجنة واذا وافقت هذه العقبة الاولى لقد عبرتها واذا لم توافق يعطوك وقت مرة اخرى تذهب وتأتى مرة ثانية الا ان تجاز الخطة-بيان-)) |
ان أعجميا لايمكن ان يكتب بهذا المستوى دعك ممن يطلق على نفسه دكتور, اما بالنسبة لريادة قصيدة النثر,فانت مطالبة باثبات ذلك. وكماقلت من قبل ان جميع المتداخلين تجاهلوا كلامك لانه خاطئ وكانوا بانتظار الدليل,ولكنك عجزت عن ذلك ,او ادركت انه سيكشف مرة اخرى جهلك بالعروض؟ كما ان تلك المزاعم الخاطئة تعيد التساؤل حول الكيفية التي تمت بهااجازة رسالة دكتوراة تحتوى على هذا الكم الهائل من الحقائق المغلوطة؟؟؟ البورد مليئ بالمبدعين,هل من احد منهم يعرف ان علي عبدالقيوم هو من شعراء قصيدة النثر في السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في انتظار ادلتك , وعماذا كانت رسالة الماجستير,لنقيم اصالتك البحثية ارقدي عافية المشاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: osama elkhawad)
|
Quote: وعماذا كانت رسالة الماجستير,لنقيم اصالتك البحثية |
هذا خطأ شائع والصحيح نقوم هذا ابتداء
انت لا تملك المؤهلات الى تجعلك تقوم كراس انشاء لطالب ثانوى فكيف ببحوث دراسات عليا وما تبقى لايوق تلف وتدور اقرأ كلامى الذى كتبته لك عن ان النقد علم غير تجريبى وحاول تستقبل بدلا عن ان ترسل دائما الافكار المسبقة والمسلمات تحد من تطورك والدليل ان تتباكى الى الان على جيفة نفقت منذ 50 سنة ارجع لكل ما كتتبته لك قد تستفيد واتمنى ان تبدأ حقا فى الانخراط فى برامج اكاديمية وبصورة جدية تدرس مناهج بحث حتى تعرف ما هو الفرق بين البحث العلمى و المقالات النقدية الصحفية حتى لا تفتى فى شئ لا تعرفه وتثير شفقة القراء فأنت بعيد عن العالم الاكاديمى بملاين السنوات الضؤية ولا تملتك الاخلاق ولا العقلية له الغرور و محدودية الفهم والحسد هى السمات الواضحة فى شخصيتك وهذه براء منها العالم الاكاديمى
Quote: تلك المزاعم الخاطئة تعيد التساؤل حول الكيفية التي تمت بهااجازة رسالة دكتوراة تحتوى على هذا الكم الهائل من الحقائق المغلوطة؟؟؟ |
مسؤل عن الخير اين وجدت رسالتى وقرأتها وعرفت ان هناك اغلاط وحقائق مغلوطة لانها لم تنشر اصلا واين هذه الحقائق المغلوطة؟ الم اقل لك انك انسان غير علمى وزول سوق ساكت هذه الاحكام الانطباعية تطلق جزافا هكذا فقط فى سوق الخضار اذا كانت لديك رسالتى قل انت قلت كذا و هذاغير صحيح و الصحيح كذا حتى احس انك حقا تريد المصلحة العامة و ليس حاسدا وحاقدا فقط لا غير لا تحتمل نجاح الاخرين وتريد ان تسمع فقط صوتك وارقد عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: bayan)
|
Thanks God I used to escape both the Arabic and religion classes when I was in senior high. The strange things I had passed both of them...don’t ask me how? But, and this is true, I used to admire my teachers....Alnur Osman Abaker, Almuiz Aldesoughi...However, I have chosen to go with math and science.....Now, I have more than 3 degrees and I still feel I don't have enough. I am planning to go back to school just to convince myself "how ignorant I am". Here to say, I beg both of our friends to stop this counter-constructive debate and let us start all-over and this time, I wish the only motive is to teach us something, otherwise, I would do the same thing I used to do 20 years ago.... and I know how to do it very well...ESCAPE.
(عدل بواسطة Kostawi on 10-15-2003, 10:34 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: Kostawi)
|
الاخ كستاوى احترامى لك هنا تديننا الاثنين انت تعرفنى منذ سنوات هل ابدا قلت اننى حويت العلم... او تفهت رأى شخص آخر.. او أهدرت جهود اى شخص بان فقط اتيت ووضعت جملة مجحفة اقرب الى السباب ومشيت كما فعل ومشى المشاء.. هذا المشاء موجود منذ فترة طويلة لم اعلق حتى يوما على احد بوستاته فلماذا قرر ان يفتح النار علينا وجميل جدا ان يتعلم الفرد دائما من المهد الى اللحد والا لماذا نقرأ بعد تركنا لمقاعد الطلب؟ انا مثلك يا كستاوى احس اننى لم اتعلم بعد وفى هذا الدرب اسير الى ان اغيب فى الثرى ولكنى احب الادب والدراسات الاسلامية واكره العلوم والرياضيات ولك الشكر دائما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاخطاء العروضية الفادحة في البورد-بوست بيان نموذجا (Re: bayan)
|
Bayan—
I didn't criticize you and I didn’t say good or bad things about both of you. I only said, your conversation (I am taking back the world “debate”, which I have used previously) is not constructive, period. It is not useful to us (the readers). It would be more logical if you and Osama have shared your email addresses and continue your conversation. Don’t you agree? You could do the same thing without the readers being involve. We have nothing to gain of what you talking about--at least me. I have known you for a long time since the sudannet era. You are open-minded person and well respected. But I have never seen this side of you. I am not used to the language you are using (may be I am not exposed to such language). In the mean time, I know Osama and we have met many times. He is a descent and a respected man. Like you, he also has surprised me. I don't want to see you both talking like this since I admire both of you. Let us try again this time. I promise not to escape.
Yours truly, Kostawi
| |
|
|
|
|
|
|
| |