عصيان عصيان حتي نسقط الكيزان
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-07-2016, 08:37 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه

02-20-2004, 05:47 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه

    لا أعرف احمد زكي الا من السينما واذا كنت أرجو له الشفاء فإن ذلك بالطبع ليس سببا كافيا لكتابة مقال، ليس احمد زكي الفنان سبيلنا الى احمد زكي الفنان. الأمر بالعكس، المريض سبيلنا الى الفنان، فأحمد زكي مريضا هو ككل مريض آخر أما أحمد زكي الفنان فواحد.
    ليست وسامة احمد زكي مما يستحب في السينما المصرية فالسمرة الحادقة المحروقة قلما كانت مرغوبة للابطال الذين يتحدرون في احيان كثيرة من طبقات ميسورة او متوسطة. اذا كان هيكل يروي ان السادات كان خجولا بلونه الضارب الى السواد فإن تأبي مخرجي السينما عن هذا اللون لأبطالهم من النوع نفسه. الحنطي والاسمر الفاتح والابيض ألوان تنم، بحسب سذاجة بصرية دارجة، عن اصول ثقافية وطبقية وربما بسيكولوجية مستحبة لفتيان الشاشة الاول، بمن فيهم اولئك الذين يوصفون في الافلام بأنهم من فئات شعبية او فقيرة. حين لا يدل اللون الى نموذج طبقي وثقافي يدل الى نموذج اخلاقي او نفسي، بين الخلق (بضم الخاء) والخلق (بفتح الخاء) تطابق نسبي في هذه السينما شبيه بذلك التطابق المفروض في السينما ذاتها بين دخيلة الممثل، المفترض انها خفية ومحجوبة عن شركائه في الفيلم، وإمارات وجهه وحركاته مما يؤدي عادة الى مفارقه، فما هو محجوب عن الشريك ظاهر معلن للمتفرج، كأن ما يراه المتفرج في وجه الممثل هو خلاف ما يراه الممثل الشريك. لنقل انها سذاجة بصرية، لنقل انها سذاجة طبقية ايضا نابعة من تصور أن الهيئات تحمل سيماء المنبت والخلق والنفس، لكنها قبل كل شيء درجة من التغريب اذا علمنا ان اللون الحادق الاسمر هو الغالب على المصريين. هكذا لا يكون الواحد قابلا للبطولة الا بوجه فيه سيماء الاجانب او ما يتراءى في سذاجة بصرية اخرى انه سيماء الاجانب. احمد زكي كما نعلم اسمر حادق ضارب للسواد، وعلى الرغم من لطف هيئته الا انها مألوفة وعادية فليست له مهابة عماد حمدي ولا حلاوة شكري سرحان ولا التأثير البالغ لوجه عمر الشريف. الغريب ان ابطالا لا يشكون من فرط الجمال مثل محسن سرحان مثلا كانوا كذلك بما في وجوههم وقاماتهم من ترهل ذي سمة استقراطية.
    لذا يعلّم وجه احمد زكي على مقلب آخر للسينما المصرية. لقد كان احمد زكي هو البطل الأنسب لموجة الواقعية الجديدة في مصر، انه بطل محمد خان بامتياز، ولا يكفي هنا ان نتكلم عن شغف خان بالحياة الشعبية فهي من <<تيمات>> الفيلم المصري عموما، بيد ان التقديم الفولكلوري والالكتروني احيانا لهذه الحياة هو الذي يختلف. الحياة الشعبية ليست من اكسسوارات الفيلم عند خان، فهي عادة متنه وأساسه ثم ان التقديم نفسه لا يبقى ميلودراميا فولكلوريا او طرائفيا، فهو ديناميكي نقدي ولنقل انه طبيعي عادي مقابل الاكزوتيكي والطرائفي، احمد زكي هو في أدواره الشعبية البطل العادي الذي يعيد لهذه الحياة قدرتها على توليد الاشكاليات والخوض في صراعات وطرح الخيارات والمصائر. لقد امتلك منذ البداية تلك القدرة على الانسلاخ عن النموذج التمثيلي شبه الكوميدي والنمطي للأدوار الشعبية. اذا كنا لا نتخيل عماد حمدي في دور فلاحي فاننا لا نتخيل عبدالله غيث الا في دور العمدة والمستبد الريفي الشرير ونور الشريف في دور روبن هود مصري فلاحي. لكن احمد زكي وحده يمثل السائق والمتسكع والصعلوك بدون ان يتخذ لها انماطا او يجد لها انماطا. انه يمثلها بدون ان يكون هذا ذا غرض ترفيهي او يتجاوب مع نماذج قبلية. يمثلها بقدرة هائلة على اعادة خلقها وعلى ابتكارها وعلى ابراز جدلها وتناقضاتها وحضورها الخاص. مع الواقعية الجديدة المصرية يمكن ان نتكلم عن احمد زكي كممثل جديد او كمدرسة جديدة في التمثيل، بل يمكن الكلام عن احمد زكي بصدد مفهوم جديد للممثل السينمائي الذي يتخلص كليا تقريبا من الارث المسرحي المصري او الارث الملحمي (اذا تذكرنا المطولات الملحمية المصرية) كما نراه عند فريد شوقي وعبدالله غيث مثلا. ما صنعه احمد زكي هو البطل <<العادي>> بدون شطح ميلودرامي او ملحمي، وبالطبع بدون ترفيه فولكلوري، صنع البطل العادي الذي ليس نمطا والذي يبتكر نفسه ويقف كل لحظة امام خياراته.
    ما كان لأحمد زكي ان يفعل ذلك لولا انه ممثل استثنائي. ومن الصعب ان نجد ممثلا بهذه الطاقة في كل تاريخ السينما المصرية فالعربية عموما. احمد زكي بخلاف الفتيان الاول في السينما المصرية ممثل ذو حرفة عالية جدا. الحرفة العالية كانت في الغالب من نصيب الادوار الثانية لا الأولى. يمكننا ان نتذكر على سبيل المثال محمود المليجي وتوفيق الدقن وصلاح قابيل، والارجح ان احمد زكي بين نادرين وصل الى الادوار الاولى بفنه لا بسيمائه ومظهره، وصل بفنه واستطاع فعلا ان يملي فنه على هذه الادوار، بل استطاع ان يعيد جبلها وتكوينها فتمثيل احمد زكي يملك هذه القدرة على اخراج الشخصية من أي أحادية ممكنة. ليست المتانة والقدرة الفورية على استظهار الشخصية وتقديمها بكل حضورها هما فحسب ما يميز تمثيل أحمد زكي، بل هناك في نفس الوقت هذا <<الخرق>> او هذا الكسر في المثال النمطي الذي يجعل لكل شخصية يمثلها فرادتها الخاصة، اي الى حد كبير حريتها وليونتها الداخلية والقدرة على تجديد نفسها. فرادة كانت تمنح شخصيات احمد زكي ظلا من غرابة خاصة، من استثنائية، وقوة طابع. لذا يمكننا القول ان احمد زكي ممثل من نوع آخر، انه لا يكتفي بحرفة عالية كحرفة المليجي لكنه يضيف اليها نكهته الخاصة، غرابته الخاصة التي تلون الحرفة وتحررها. اذا كانت فاتن حمامة هي دائما الحساسة الرقيقة، ونور الشريف هو دائما الشهم، ومحمود ياسين هو الرائق الهادئ فليس لأحمد زكي على ذلك وجه مصاحب. انه النصاب والصلعوك والبروقراطي والفتى المغوي والضابط المهم والشهم و...الخ. انه الممثل الذي لا يقلد نفسه والذي يتقمص كل الادوار. مع ذلك فإن لأحمد زكي طابعا خاصا و<<غريبا>> يضيفه الى كل شخصياته. دوره لا يصنعه لكنه يصنع دوره واذا تحدثنا عن حضور عارم وشره وشهواني ومفترس فإننا لا نتحدث عنه بصدد نور الشريف ومحمود ياسين بقدر ما نتحدث عنه بصدد احمد زكي. بل ان احمد زكي من القلائل الذين يذكروننا بأن قوة الممثل هي الاولى وهي اكبر من قوة الدور، لا نبالغ اذا قلنا بأنه من قليلين يذكروننا بممثلين فنهم يخضعنا بقوته. يذكروننا على سبيل المثال بجاك نيكولسون وانتوني هوبكنز فالاثنان هما قبل كل شيء تمثيل. احمد زكي مثلهما هو قبل كل شيء لعبه ومثلهما مدعو كل مرة الى التفوق على نفسه.
    حين لعب السادات بدا احمد زكي في دور بالغ التركيب، ففي تمثيله لدور السادات كان الممثل يلعب دور الرئيس الذي كان في حضوره مسرحيا واصطناعيا كممثل. لعب احمد زكي الدور المزدوج بل المثلث، كان احمد زكي والسادات والممثل الذي يلعبه السادات. لعب احمد زكي بحرفة فاقت التصور وبشغف هائل وفظيع. كان هنا الفن الذي يلتهم صاحبه ولكن كان هنا الفن الذي يصل الى ذروة تجعله فوق الدور وربما، الى حد ما، خارجه. لعب زكي السادات الى حد جعل منه دمية كبيرة وفانتازيا، اضاف الممثل في لحظة التجلي الفارس الخفي والتفنن شبه الهذياني. اتعبتني قوته في الواقع، لكن الواضح ان الدرامي والكوميدي كانا هنا في اعتلاق وزواج غريبين. نرجو الشفاء لأحمد زكي لكنها ايضا مناسبة لنحيي اكبر ممثلينا وربما اكبرهم في كل تاريخنا السينمائي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 06:26 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)


    التمنيات بالشفاء العاجل للفنان احمد ذكى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 07:15 AM

مريم الطيب
<aمريم الطيب
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    شكرا اسامة علي مقال عباس بيضون الهام عن السينما المصرية اكثر مما هو عن الممثل صاحب الحرفية العالية احمد ذكى الذي فرض نفسه وانتزع وجوده انتزاعا..بسمرته الحادقة بتعبير بيضون والتي لايحلم صاحبها باكثر من دور البواب فى كل تاريخ السينما المصرية الطويل.
    نفس هذه النظرة جعلت من حسين فهمي ذو العيون الخضر فتي الشاشة الاول وفتي الاحلام الذي لايقهر(حكت صديقتى التي درست بالقاهرة بان حسين فهمي الاستاذ باكاديمية الفنون قد حضر للمشاركة في عيد ميلاد احدى الطالبات..وعندما علمت الطالبة بحضوره ..اغمي عليها)..انها سطوة سيماء الاجانب نفسها التي تناولها بيضون..
    مااحدثه احمد ذكي في السينما المصرية كان يجب ان يحدث كرد فعل طبيعى لما يجري في جميع المراكز الفنية في العالم وعلي رأسها السينما الامريكية...لكن يبدو ان مافعله احمد ذكي يتعلق بشخصية احمد ذكي الفذة...-لان دخول الحادقي السمرة لم يتكرر-...
    مالم يذكره عباس بيضون هو الاداء المتفرد الذي قام به الفنان احمد ذكي في ادائه لشخصية جمال عبدالناصر..فهو فعلا ممثل من نوع اخر..
    واكثر مايميزه هو الصدق والقوة التي خضعت لها السينما المصرية بكامل جبروتها وسطوتها وبيروقراطيتها....

    اتمني لاحمد ذكي الشفاء والصحة..بقدر مااعطي...
    وشكرا مرة اخري يا اسامة...




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 08:00 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    أسامة
    شكرا لهذا المفال التحليلي العميق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 10:11 AM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: jini)

    اما الى جانب ما راته مريم ..

    وجنى..

    يا اسامه فانا ارى فى المقال انتصارا لفن التمثبل والانحياز الى الممثل الحاذق..فى مجتمع افسد المنتجون ذوقه وغصبوه على احتقار نفسه..بنمطية الوجوه والادوار..

    ويعلمونه كيف يمضى فى ضحك متواصل وطويل لفكرة تافهه لا تستند الا على كارثة "السمرة" ومقابلها "البياض" فى الشخوص..المسرحيه والسينمائيه

    ...


    كل يوم افكر فى اعادة.. كتابة الفكره ولا اجد لها الوقت الكافى والصفاء الذهنى الذى تستحقه..وهى "الشخصية النمظيه فى المنتوج الابداعى(النكته)..واستبطان العنصريه" وهى فكرة تقترب وتبتعد من هذا المقال بقدر او باخر..كتبتها سابقا على عجل..

    ربنا يكتب له الشفاء العاجل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 11:20 AM

سارة منصور


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    سلام عليكم يااهلنا...
    احمد زكي ده لفتة بارعة من الزمن الصعب .. الزمن الحنظل المر العلقم ..
    احمد ده هدية من اللة للشعب المصري كله.. قدير في فنه ..هائل رائع في كل
    دور قدمه للسينما ..للتلفزيون..للمسرح..
    كان قمة في ناصر (٦٥.. وفي دور السادات .
    بحب احمد زكي بعمق لفنه الراقي الجميل ومن ماسمعت خبر مرضه تقولوا
    مات لي زول من ناس بيتنا شغالة بكاء شديد وراجلي شابكني (الولية جنت يازولة
    المات ليكي منو ؟؟؟؟ )
    قال لي احمد زكي ده كان من العائلة وانا ماعارف ولا شنو؟؟؟؟؟؟؟
    قعدت ابكي زيادة .. قلت ليه (قدر ظروفي ياراجل احمد زكي ده ممثلي المفضل
    و مابقبل فيه اي كلام..)
    قال لي (والله بخته احمد زكي ده اريتو حالي>>)
    قلت في نفسي الراجل ده بغير بائن عليه من احمد زكي ومن الغيرة ماقتل (هاهاهاها)
    الله يكون في عونك ياابو حميد حتي في مرضك مامرتاح ..
    سلامتك مليون سلامة و عمرالبشير و الترابي كرامتك و فدايتك ..
    والله كان المفروض انت تكون زعيم ولا رئيس كان لائق عليك . وعمر البشير والترابي يكونوا هم الممثلين لانه ده وضعهم الصحيح والسليم.. لكن تقول آيه في الزمن الصعب..
    صور كثيرة مقلوبة تحتاج لتعديل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 01:16 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    شكرا للمتداخلات والمتداخل

    وخاصة الاضافة المهمة التي قالتها مريم حول تاثر السينما المصرية بالسينما الامريكية في نموذجها البيزنسي

    وحقيقة عباس بيضون له اسلوب مميز ولا تشعر بانه يكتب بقدر ما انه يرقص الافكار والكلمات ترقيصا

    ونرجو ان نسمع اراء
    وليكن هذا بوستا للاحتفاء والحديث عن الفنان العظيم احمد زكي
    واتمنى من الفنانتين مريم وتماضر ان يقدموا لنا اضاءات اكثر حول ابداعية احمد زكي

    وارقدوا\ن عافية

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 02:35 PM

omar ali
<aomar ali
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 6733

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    Quote: لكن يبدو ان مافعله احمد ذكي يتعلق بشخصية احمد ذكي الفذة

    اعتقد ان ما قالته مريم صحيح جدآ
    لا اعتقد ان انقلابا حدث في السينما المصرية في ما يتعلق بمفهوم صورة البطل وشكله
    هناك علي سبيل المثال ممثل نوبي اسمه الادنداي
    مسجون منذ ان ظهر في دور البواب والجرسون والسواق والساعي
    احمد زكي كان مصيره نفس السجن لولا موهبته الفذة كماقالت مريم
    خلال الاستعداد لعمل مسلسل طه حسين ذهب الي بروفسير جامعي له علاقة نسب بطه ومقربا منه نسيت اسمه ليسآله عن طه وعاداته..كيف كان يآكل..عندما يتكلم كيف كان يحرك يدييه اورآسه...الخ....قرآت مقابلة مع البروفسور قال :
    عندما جاءني وبدأ يسألني قربت اطرده..قلت في نفسي هل هذا الاسود سيمثل شخصية طه حسين..ولكني بعد ذلك ذهلت عندما شاهدت المسلسل وبدأ حبي واعجابي بأحمد زكي
    الاختراق الذي احدثه احمد زكي في السينما المصرية العنصرية
    اشبه بالاختراق الذي احدثه سيدني بوتيه في السينما الامريكية في اواخر الستينات من القرن الماضي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 04:01 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    تماما كماقال عمر على هو نفس اختراق سيدنى بوتييه
    احمد زكى مبدع وممثل جيد متعدد الادوار يسكن شخصيته سكنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 04:35 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)



    الأعزاء الكرام..
    أشعر بتقصير في عدم متابعة حالة فناننا الرائع احمد زكي الصحية.. اعدكم بتجميع كل ما كتب عنه.
    تمنياتي بالشفاء لأبي الهيثم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-20-2004, 11:57 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    نحن في انتظارك يا رجاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-21-2004, 03:56 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    يا استاذنا اسامه

    الزول دا مش كان اسمو احمد (ذكي)؟
    الغيرو لاحمد "زكي" شنو!؟ اوعه يكون دا المرض اللعين؟


    الله يشفيهو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2004, 08:17 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    لسه نحن في انتظار اخبار عن الحالة الصحية لفناننا العظيم

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2004, 01:26 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)



    العزيز أسامة وضيوفه..
    آسفة للتأخير.. ولكن مشكلة الكتابة بالعربي هي التي أجلت أخباري لكم..

    بقاء أحمد زكي شهرين بالمستشفى
    لحين انتهاء العلاج الكيماوي


    بناء على نصيحة الأطباء تقرر بقاء الفنان الكبير أحمد زكي بمستشفى دار الفؤاد لحين انتهاء العلاج الكيماوي بعد شهرين..
    وكان الفنان قد حصل أمس - السبت - على الجرعة الثانية من العلاج إلا انه شعر بمضاعفات تمثلت في إحساسه بالقئ وألم بالعظام.
    أكد ذلك د. حسن البنا الطبيب المعالج للفنان أحمد زكي، وأضاف ان الفنان الكبير كان ينوي الخروج من المستشفى خلال يومين ولكن نجح الفريق المعالج في اقناعه بأن يجعل من المستشفى مقرا دائما له يغادره عند الحاجة لأداء أي عمل ثم يعود للمبيت بالمستشفى حتى يكون تحت الملاحظة الدائمة للأطباء خوفا من حدوث أية مضاعفات تستدعي التدخل السريع..
    المصدر.. جريدة الأخبار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-22-2004, 06:22 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)



    في حوار خاص للتلفزيون المصري أحمد زكي: أتمنى تقديم أدوار حسني مبارك وسعد زغلول

    محمد عبدالرحمن من القاهرة:
    أذاعت القناة الأولى في التلفزيون المصري مساء الجمعة 20 شباط (فبراير)، حلقة خاصة من برنامج "ليلتي" مع الفنان أحمد زكي فى أول ظهور له منذ إعلان خبر مرضه الذى تطلب سفره لباريس قبل أن يعود مؤخرا لاستكمال العلاج في القاهرة من المرض الذي صنف على أنه خلايا سرطانية أصابت الرئة. وخلال الحوار الذي أدارته الإعلامية أميرة عبدالعظيم, قال أحمد زكي أن حالته الصحية فى تحسن وأنه يريد أن يشفى سريعاً، لكى يقدم شخصية الرئيس حسني مبارك في فيلم "الضربة الجوية"، وأيضا شخصية الزعيم الوطني سعد زغلول في فيلم يحكي قصة ثورة 1919. وبذلك يكمل تاريخ مصر الحديث بعد ما قدم من قبل شخصيتي جمال عبدالناصر وأنور السادات فى أفلام سينمائية، كما قدم شخصية د. طه حسين عميد الأدب العربي فى مسلسل تليفزيوني حمل اسم "الأيام".
    وكرر زكي أكثر من مره خلال مدة البرنامج "90 دقيقة" شكره للرئيس مبارك على رعايته له، وظهر معه لأول مره نجله الوحيد هيثم الذى يدرس التجارة وإدارة الأعمال وأعلن هيثم أحمد زكي أنه بدأ يفكر فى الإتجاه إلى التمثيل.
    يذكر أن هيثم هو ثمرة الزواج الوحيد لأحمد زكي من الفنانة الراحلة هالة فؤاد.
    ويعد أحمد زكي أحد أبرز الممثلين العرب ويصنفه الكثير من النقاد على أنه عبقرية فنية فذة لبراعته فى تجسيد عشرات الأدوار الصعبة والمركبة.

    المصدر: موقع إيلاف الالكتروني..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2004, 00:55 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    رجاء يديك العافية

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2004, 06:38 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
أحـــــــمــــــد زكــــــــي (Re: osama elkhawad)




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-23-2004, 07:20 PM

sympatico

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: أحـــــــمــــــد زكــــــــي (Re: Raja)




    أحمد زكي: السرطان:


    القاهرة ـ الاتحاد:

    اخترقت دموع الفنان الكبير أحمد زكي قلوب الملايين وبكت معه الجماهير عندما اطل عليها من المستشفى حيث يعالج عبر شاشة التليفزيون المصري· كانت بداية لقاء الفنان بجماهيره ساخنة مؤلمة فالقلوب تدق بعنف مع كل كلمة تخرج من فم هذا النجم الكبير الذي سقط فريسة المرض اللعين لكن الهدوء والاطمئنان تسربا إلى هذه القلوب العاشقة عندما تماسك أحمد زكي وجمع كل طاقة الإصرار والعناد والثقة لخوض معركته الشرسة مع الداء الذي يسكن رئته·
    كان النجم أحمد زكي فارسا نبيلا وهو يقول إن مرضه الحالي مجرد حالة فنية ودور يلعبه وإن كان دورا سخيفا فقد اعتاد أن يختار أدواره لكن الدور هذه المرة فُرض عليه ويسعى إلى أن يؤديه بقوة حتى النهاية، وسوف يخرج من تلك الحالة الفنية الصعبة قريبا بإذن الله·
    المرض الذي يعاني منه أحمد زكي رغم شراسته وقوته إلا أن رد الفعل أسعد قلب أحمد الذي لم يكن يعلم إن الجمهور يكن له كل هذا الحب· الأيام ''أكلت'' أحمد زكي -على حد قوله- ووجد نفسه غارقا في العمل لذلك لم يهتم برد فعل الناس تجاهه، وعلى الرغم من انه يلعب حاليا دورا فاجأه وفرض نفسه عليه إلا انه سعيد بالنتائج التي ترتبت على هذا الدور في مقدمتها حب الناس ودعواتهم له بالشفاء·
    وقال أحمد: أعذروني لا أستطيع السيطرة على دموعي رغم أنني لا أحب الظهور أمام الكاميرا والبكاء أمام الجماهير، لقد بكيت عندما لمست حب الناس لي وازددت إصرارا على هزيمة المرض·
    وتحدث أحمد زكي عن مشواره مع المرض فقال: كنت في منزلي واعتقدت إن ما أعاني منه التهابا رئويا وطلبت تلقي العلاج في المنزل لأنني لم أرغب في الذهاب إلى المستشفى لكن الأطباء أصروا على نقلي إلى المستشفى وهناك اخرجوا من الغشاء البلوري المجاور للرئة 8 لترات ونصف اللتر من الماء حتى وصلت إلى المرحلة التي لم استطع فيها التنفس لكني طلبت من الأطباء ألا ينشروا الخبر حتى لا أزعج زملائي والناس الذين يحبونني وحتى لا أشعر أنا بأنني عبء على أحد، حتى أنني كنت أسير في المستشفى وأحمل خرطوما وشاهدتني سيدة فقالت انه أحمد زكي لكني قلت لها لا·· أنا أشبهه!! وطوال عشرة أيام كان يخرج من المنطقة المجاورة للرئة لتر ماء في اليوم، وفوجئت بالأطباء يقولون: علاجك لا يوجد عندنا، ولابد من السفر إلى أميركا أو فرنسا، وطلبت منهم أن يسافر أحد إلى باريس بالعينة ليحللها هناك ويأتي لي بالعلاج إلا أنهم أصروا على السفر بعد أن أجروا فحوصا على جسمي كله لأنهم خافوا من أن تكون هناك خلايا سرطانية امتدت للرئة من مكان آخر، وبعد فحص استمر أيام تأكد إن المنطقة المجاورة للرئة هي المنطقة الأم للأورام وحاصروها حتى لا تمتد إلى مكان آخر·

    اتصال الرئيس

    وقال أحمد زكي أن سفره إلى فرنسا كان حتميا خاصة انه تلقى اتصالا من وزيري الثقافة والإعلام اللذين طلبا منه السفر وظل مترددا إلى أن جاءه اتصال تليفوني من الرئيس حسني مبارك·
    وأضاف: اتصل بي الرئيس مبارك وشرحت له حالتي ومهما تحدثت فلن أستطيع أن أصف مشاعري تجاه هذا الاتصال المليء بالحب، كنت أهون على الرئيس وقلت له انه التهاب رئوي وبعد التحليل تأكدنا أنها خلايا نشطة لكن الرئيس قاطعني وقال: العلاج في فرنسا أو أميركا ولابد أن تسمع الكلام وتسافر وسوف اتصل برئيس الوزراء لإنهاء إجراءات سفرك إلى باريس فوراً وهذا الاتصال من الرئيس أعطاني دفعة للأمام واكتشفت أن جهاز المناعة بداخلي أصبح قويا وأنا أعلن إن الحب يصنع المعجزات، لقد أهدى إلينا الله الرئيس مبارك الذي أحبه منذ زمن وأتابع كل خطواته وخطاباته وأنا لم أظهر على شاشة التليفزيون المصري حتى أشكره لأنني أتلقى علاجي على نفقة الدولة لأنني سوف أرد هذه الفلوس وسوف أعمل قريبا ليكون علاجي على نفقتي والشكر كل الشكر للرئيس مبارك فهذا الرجل المسؤول عن 70 مليون شخص اهتم بعلاجي وكان السفر إلى فرنسا يوم عيد الأضحى وهذا اليوم لي فيه طقوس وهي الاطمئنان على أهلي الذين أعولهم بعد وفاة والدي لأنني نشأت وكان والدي متوفي ولم أسافر إلا بعد اطمئناني على الجميع حتى إن البعض قال لي دعك من الجميع وليكن تفكيرك في نفسك حاليا·
    وقال أحمد زكي: تواجدي في فرنسا لم يستمر طويلا، لأن ''شفالييه'' الطبيب الفرنسي المعالج شخص المرض والعودة إلى مصر كانت لازمة لأنني سوف أتلقى العلاج الكيماوي وأنا حاليا في مرحلة العلاج الكيماوي وأخذت أول جرعة وبإذن الله سوف اهزم الشيء الذي سكن الرئة وقالوا انه سرطان وسوف أتلقى جرعة العلاج الكيماوي كل أسبوع·
    وأضاف: وصلتني وثيقة حب وقع عليها 500 طالب جامعي وهذه الوثيقة ساندتني حتى إنني تحديت جرعات الكيماوي، فقد سمعت إن شعري سوف يتساقط وسوف أتعرض لحالة غثيان شديدة وجلست أثناء تلقي الجرعة وقلت لابد أن أتغلب على حالة القيء وتقلصات المعدة التي تعقب الجرعة وأحمد الله أنني لم أشعر إلا بآلام بسيطة حتى أنني شعرت بالجوع بعدها·
    وقال أحمد زكي ان منتج فيلم ''سيد البحر'' الذي اتفقت معه على البدء في الإعداد للفيلم يشعر حاليا بالخوف بعد مهاجمة المرض لي فهو يخشى أن ينفق على الفيلم ويحدث شيء فيتعرض لخسارة مادية·
    وتحدث أحمد زكي عن أحلامه الفنية فقال: أتمنى تقديم ثلاثة أفلام هي ''الضربة الجوية'' التي أصبحت مطلبا جماهيريا وليس فرديا خاصا بي وفيلم ''نحو غد أفضل'' لأظهر من خلاله كيف عبر الرئيس مبارك بمصر إلى بر الأمان أما الفيلم الثالث فهو ''سعد زغلول وثورة ''1919 لأبرز دور هذا الرجل البسيط الذي نادى بالحرية فالتف حوله الجميع وهتفوا له، فمثل هذه الأفلام ترصد تاريخ مصر وأتذكر وأنا في فرنسا سيدة قالت لي أن فيلمي ''ناصر ''56 و''أيام السادات'' رصدا فترة مهمة من تاريخ مصر· وطالب أحمد زكي بإلقاء الضوء على الايجابيات قبل السلبيات خاصة أننا نعيش عصر الحرية ويكفي أن الجمهور شاهد فيلمي ''ناصر والسادات'' في عهد الرئيس حسني مبارك الذي لولاه ما قدمنا الفيلمين·

    الأيام

    وتطرق أحمد زكي إلى الحديث عن أعماله التي حققت نجاحا فقال: مسلسل ''الأيام'' الذي تناول حياة عميد الأدب العربي طه حسين كان محطة مهمة حيث تفجرت طاقتي الفنية من خلاله وظهرت موهبتي، وأطالب القنوات الفضائية بالاهتمام بهذا العمل لأنه يرصد تحديات وصراعات هذا الشاب الكفيف الذي أصر على استكمال تعليمه بمفرده بعد أن تركه أخوه في باريس وهو لا يتحدث الفرنسية، فهذا العمل مليء بالدروس لشبابنا وأتذكر أنني عندما سافرت إلى باريس بعد تقديمي للمسلسل بخمسة عشر عاما التقيت بشباب من المغرب العربي منهم فتاة والدها يعمل ''خياطا'' وشجعها مسلسل ''الأيام'' على السفر لاستكمال دراستها في نفس الجامعة التي درس فيها طه حسين·
    أما فيلم ''النمر الأسود'' فهو قصة حقيقية والرجل الذي جسدت شخصيته موجود حاليا ومشروعاته ضخمة في أوروبا ووصل إلى أن الدول تقترض منه، وحول تقييمه لأدائه قال احمد زكي: اشعر بالسعادة عندما أشاهد نفسي لكن هذه السعادة سرعان ما تتلاشى وابدأ توجيه اللوم، فهناك شخص بداخلي يهاجمني حتى عندما احصل على جائزة احسن ممثل وأتوجه إلى سيارتي أجد هذا الشخص يجلس بداخلي ويأخذ الجائزة ثم يقول لي ماذا فعلت حتى تحصل على الجائزة؟ حتى أنني ذهبت إلى الدكتور احمد عكاشة، أستاذ الطب النفسي وشرحت له حالتي وطلبت منه العلاج فقال: اترك هذا الشخص يعيش بداخلك حتى تستمتع بأعمالك لأنه يقدم لنا اجمل الأعمال·
    وحول كيفية توحده مع الشخصيات التي يجسدها قال احمد زكي: ادرس الشخصية جيدا حتى اشعر بأنها أصبحت تتحكم في كل سلوكياتي، ولا غرابة في أنني لشدة معايشتي لها امشي مثلما تمشي وأتحرك مثلما تتحرك، وعندما انتهي من تصوير العمل لا أستطيع أن امشي بنفس الطريقة التي كنت امشي بها أثناء التصوير، ففي فيلم ''كابوريا'' مثلا كنت امشي مثلما يمشي شارلي شابلن، وفي ''البيه البواب'' كنت امشي بطريقة مختلفة، وفي فيلمي ''السادات'' و''ناصر ''56 كانت كل حركاتي ومشيتي مختلفة عن كل أفلامي، فلكل شخصية طريقتها الخاصة جدا واعجز عن تقليدها إذا انتهيت من التصوير·
    وعن خروجه من الشخصية التي يجسدها قال: لا اعرف كيف أذوب في شخصياتي التي تظل مسيطرة عليّ لفترة طويلة، وأتذكر أنني عانيت كثيرا بعد مسلسل ''الأيام'' لأنني كنت اجلس مثلما يجلس طه حسين، وفي فيلم ''ناصر ''56 البعض غضب مني لأنني عندما تقمصت الشخصية كنت ارفض التهريج، ولم اكن احمد زكي، بل كنت جمال عبدالناصر، وأتذكر أن خطاب عبدالناصر في الأزهر أجهدني عندما قدمته في الفيلم، فالخطاب كان عام 1956 ووقتها لم يكن هناك تليفزيون حتى أراه وأتصرف مثله، واجتهدت لفترة طويلة، وعندما صعدت إلى المنبر شعرت بان قدمي لا تتحملاني وبعد أن انتهيت من الخطبة لم اشعر بنفسي، وكان من المفترض أن أقول ''الله أكبر'' أربع مرات وقلتها ثلاث مرات فقط لشدة معايشتي للشخصية·
    وأثنى احمد زكي على الرئيسين عبدالناصر والسادات ودعا من اتخذوا موقفا معاديا من زيارة السادات للكنيست الإسرائيلي أن يستمعوا إلى خطابه، فقد وجه السادات كلاما لاذعا للإسرائيليين حكومة وشعبا، وطالبهم بالتخلي عن حلمهم في الغزو وساق إليهم حرب 1973 دليلا على قوة ردعهم إذا فكروا في الغزو، وأتذكر أنني كنت في تونس وسألني شخص شاهد الفيلم: هل قال السادات هذا الكلام بالفعل في الكنيست الإسرائيلي؟ فقلت له: نعم وعليك أن تستمع للخطاب، وصحافي مصري أيضا اتخذ موقفا من سياسة السادات سألني عن صحة هذا الخطاب ونصحته أن يأتي بالنص وشعر بالحرج أمامي، وكان عليهم أن يستمعوا له حتى يعرفوا ماذا يقول·
    وحول فيلم ''السادات'' أيضا أكد احمد زكي إن الفيلم رفضت الدول العربية عرضه وهذا انعكس على الإيرادات حتى نصحه احد الموزعين بحذف مشاهد من الفيلم لأنه طويل حتى يعرض في اميركا واوروبا لكنه عندما شاهد الفيلم شعر بالحيرة ماذا يحذف؟ وبعد أن علم من الموزع إن الفيلم لن يُعرض في أميركا وأوروبا إلا إذا حُذفت منه المشاهد الخاصة بالقدس وبعض الجُمل من خطاب السادات بالكنيست رفض، وأكد انه سعيد بالفيلم وأضاف: سوف أموت إذا حذف مشهد واحد من الفيلم·
    وحول الصعوبة في ''السادات وناصر'' وايهما كان الأصعب قال احمد زكي: ''ناصر ''56 كان اصعب من ''السادات'' لأنها كانت التجربة الأولى وشعرت بالمسؤولية لان كل من عملوا مع عبدالناصر أو تحدثوا معه أو صافحوه أو شاهدوه كانوا يرغبون في مشاهدته كما هو في الفيلم، وسعدت عندما حضر عرض الفيلم في لبنان مئة مكفوف وبإحساسهم شعروا أنهم يستمعون لعبدالناصر بالفعل·
    وحول الشخصيات التي كان يحلم بتقديمها قال: كنت احلم بتقديم شخصيتي ''زين'' في فيلم ''هيستريا'' و''سيد غريب'' في فيلم ''أضحك الصورة تطلع حلوة'' لأن الاثنين متصالحان مع الدنيا والفيلمان يشكلان الإنسان المصري البسيط· وتطرق أحمد زكي إلى باقي أفلامه فقال: ''كابوريا'' و''أحلام هند وكاميليا'' و''الإمبراطور'' و''البيه البواب'' شخصيات موجودة في الشارع المصري، إنها شخصيات هامشية تعاملت مع المتغيرات الاجتماعية، وقد غضبت عندما ركز الناس في فيلم ''كابوريا'' على ''قصة'' شعر البطل، وقد ركزت على هذه الشخصيات لأن البطل كان يرغب في أن يكسب من الهواء دون أن يبذل مجهودا وهناك فئة من الحرفيين تركوا حرفتهم وتحولوا إلى الفهلوة، لكن ''حسن هدهد'' وزملاءه في الفيلم شعروا بالندم في النهاية وأكدوا انه لا سبيل للكسب إلا بالعمل· وفي فيلم ''البيه البواب'' لم يكن ''عبدالسميع'' الذي جسدت شخصيته هو البطل، لكن الفنان فؤاد المهندس كان البطل، وكيل وزارة أحيل إلى المعاش ومرتبه ''خمسمائة جنيه'' كيف يعيش؟ أما عبدالسميع البواب فهو نموذج للبواب الذي تغير بسبب تغير سكان العمارة التي يعمل فيها، لقد وجد أمامه الصراعات بين الأسر فاستغل ذلك وبدأ تكوين ثروته

    ===========
    عن الاتحاد

    http://www.alittihad.co.ae/details.asp?M=4&A=1&ArticleI...13&Journal=2/23/2004
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-24-2004, 00:34 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    شكرا سمباتيكو على المتابعة

    وفي انتظار المزيد

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-25-2004, 04:12 PM

Osman M Salih
<aOsman M Salih
تاريخ التسجيل: 02-18-2004
مجموع المشاركات: 12226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
essay:Ahmed Zaki (Re: osama elkhawad)

    Dear Mohamed Ashri,Nice essay, good choice
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-26-2004, 04:53 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 10349

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: احمد زكي مريضا-مقال لعباس بيضون عنه (Re: osama elkhawad)

    شكرا شاعرنا وكاتبنا الكبير

    وفي انتظار المزيد من التحليلات والاخبار عن فناننا الكبير احمد زكي

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de