العنوان الجديد للمنبر العام
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-19-2017, 08:15 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهوري والجميع

09-15-2004, 03:06 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهوري والجميع

    ينتمي العلاج بالموسيقي الى ما يسمى بالطب المتمم Complementary كما انه جزء مما يسمى بالعلاج بالصوت . فالعلاج بالموسيقى يستخدم الموسيقى بطريقة ماهرة بواسطة معالجين مدربين. وبرنامج العلاج مصمم لكي يساعد المرضى على التغلب على مشاكلهم العضوية والعاطفية والعقلية. وتطبيقاته تتراوح بين مساعدة المسنين في دورهم وتقليا مستوى التوتر والام الطلق عند النساء والتخدير في العمليات الجراحية ومشاكل التعلم والاطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق.ويمارس في المدارس ودور المسنين والمستشفيات وعيرها من الاماكن.
    وقد بدا العلاج بالموسيقى بشكل اكاديمي في الجامعات الامريكية في منتصف الاربعينيات من القرن العشرين. وتاسست اول رابطة محترفة للمعالجين الموسيقيين في عام 1950 . ويشترط في المعالج ان يكون مبدعا في الموسيقى.
    علاقة الانسان بالموسيقى من الناحية التاريخية:
    عرف الانسان الاثار الفاعلة للموسيقى منذ ان بدا يغني أو عندما عزف اول الة عرفها وكانت عبارة عن فلوت مصنوع من العظام قبل ما يتراوح بين 42,000 و 82,000 سنة.بل ان هناك فرضية مثبتة تقول ان الرقص والغناء قد سبقا الكلام وهذا يعني ان الموسيقى هي لغة الانسانية الاصلية.
    : من المعروف ان الانسان منذ زمن طويل كان يستعمل الاصوات والموسيقى في الحصاد والحرب. واكن الناس يؤمنون ان الصوت والموسيقى لهما القدرة على حشد القوى الخارقة. كما ان ترانيم وتراتيل الكهنة كانت تستعمل في علاج بعض الامراض.
    اثر الموسيقى على الانسان:

    أ‌-الاثار النفسية:
    تغير المزاج ولها تاثيرات مسكنة وقيل ان نصف ساعة من الاستماع للموسيقى لها مفعول 15 مليغرام من حبوب الفاليوم.والموسيقى تقلل من التوتر النفسي اذ انها تساعد زيادة افراز الاندورفينات والتي تعتبر المهدئة الطبيعية للالم عندم يتم الاستماع الى الموسيقى وهذا بدوره يؤدي الى انخفاض الهرمونات المسببة للتوتر.وقد استفادت صناعة السينما من تاثير الموسيقى على عواطف ومشاعر المشاهدين. فالموسيقى يمكن ان تستخدم لخلق مشاعر رومانسية او احساس بالهدوء والسكينة او الرعب او الترقب او الاثارة بحسب نوع الموسيقى التي يستخدمها المخرجون.ومن المعروف ايضا ان الاغاني التي تغنى للاطفال تساعد في نومهم.كما ان الموسيقى يمكن على التعبير عن المشاعر بدون كلام مما يساعد المعالجين النفسيين في التوصل الى تشخيص الحالات التي يتعاملون معها.

    ب-الاثار العقلية:
    تساعد الموسيقى في زيادة التركيز العقلي ويمكن ايضا ان تساعد على الاسترخاء.. كما ان الاستماع الى الموسيقى يمكن من زيادة شحذ الذاكرة والقدرة على التعلم. وقد اعطى استخدام الموسيقى تنائج طيبة لدى الاطفال الذبن بعانون من اعاقات في التعلم.ويبدو ان هذا التاثير راجع جزئيا الى زيادة التركيز لدي البعض في اهناء استماعهم للموسيقى.كما ان الموسيقى ايضا تساعد على زيادة الانتاجية عندما تبث في بعض اماكن العمل والانتاج.

    ج-الاثار الفيزيولوجية:
    تؤثر في سرعة نبضات القلب والتنفس. ذلك ان المخ يتاثر بالموسيقى,فالايقاع يمكن ان يقود البدن الى تنفس بطيئ له تاثير مهدئ.ومعدل نبضات القلب تميل الى السرعة او البطئ اعتمادا على حجم وسرعة المثير الصوتي.فالاصوا العالية والسريعة تميل الى رعف كلا من نبضات القلب وضغط الدم وبالمقابل فان الاصوات البطيئة والناعمة تعطي نتيجة معكوسة تماما اي تبطئ نبضات القلب وتخفض ضغط الدم. وقد اثبت العلماء في جامعة ولاية ميتشيجان ان التاثير الاخير يفسر جزئيا كيف ان الموسيقى لها القدرة على تحسين وظيفة المناعة للجسم.

    استخدام الموسيقى في العلاج:
    يحكي احد الباحثين في مجال العلاج بالموسيقى ان الصينيين ينتجون موسيقى خاصة لعلاج الامراض فهناك موسيقى لعلاج السمنة واخرى مثلا لعلاج الارق. كما انهم يؤلفون قطعا اوركسترالية لتقوية الاعضاء مثل الكبد والرئتين والقلب. والهدف منها هو الاستماع اليها مما يؤدي الى تقوية العضو المعدد. ومعظم الموسيقى المستخدمة هي من التراث الصيني الموسيقي التقليدي. ويقوم الصينيون بالتعامل مع تلك الموسيقى مثلما يتعاملون مع الحبوب مثلا .فهم يستمعون للالبومات الموسيقية بغرض العلاج او تقوية العضو المعين.
    كما ان لليابانيين مختارات موسيقية من الموسيقى الكلاسيكية او الموسيقى الرومانسية .فهم مثلا يقترحون لعلاج الصداع الاستماع الى اغنية Mendelssohn وعنوانها Spring Song أو اغنية Dovark “Humoresque أو "جرعة " من موسيقى George Gershwin المسماة An American in Paris
    وفي مدراس في الهند تتستعمل المستشفيات الموسيقى الهندية التقليدية في علاج ارتفاع ضغط الدم والامراض العقلية

    الموسيقى والعمليات الجراحية:
    تبث ان الاستماع الى الموسيقى قبل وبعد العملية مفيد جدا للمرضى .فقد اثبتت التحارب ان الاستماع الى الموسيقى يقلل كثيرا من مستويات التوتر النفسي التي تسبق اجراء العمليات الجراحية.ومن المعروف ان الزمن الذي يسبق العملية هو من احرج الازمان للمريض.فالمريض مطالب بان يحضر قبل ساعة ونصف لاجراء التحاليل والفحوصات اللازمة. وفي تلك الاثناء تبدو المستشفى كبيئة مثيرة للتهديد النفسي للمريض اذ ان الانوار الغريبة والاصوات كذلك مع طاقم الجراحة الغريب تولد شعورا بالقلق مما يؤدي الى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس وكذلك ارتفاع ضغط الدم مما يشكل تهديدا لصحة المريض ويقلل من احتمالات نجاح العملية..كما ثبت ان الاستماع الى الموسيقى بعد اجراء العملية الجراحية يقلل من ايام البقاء في المستشفى يسرع بالشفاء من اثار العملية الجراحية.وقد قامت احدى الباحثات بعمل تجربة عن اثر الموسيقى على التخدير.فقد اعطت كل مريض سماعات اذن ثم تشغيل موسيقى هادئة.يقوم باختيارها المريض نفسه.وقد اتضح ان المرضى كانوا يسمعون الموسيقى بالرغم من انهم كانوا غير واعين بفعل تاثير المخدر.

    الموسيقى والموت:
    وتوظف الموسيقى لتخفيف الالم للمرضى الذين يشكون من امراض مستعصية .كما ان هنالك موسيقى خاصة تساعد المحتضرين من المسنين على مواجهة الموت والمشاعر التي ترافق الاحتضار. وقد ثبت ان الذين يعزفون على الة موسيقية او اكثر يتمتعون بشيخوخة اكثر عافية من الناحيتين الجسمانية والنفسية (بختك يا موصلي بعدين ).
    وبعد ذلك سنتحدث عن تاثير موزارت. ويا ريت يا موصلي تشغل لينا Green Sleeves او اي موسيقى لموزارت.

    ونواصل بعد ذلك الحديث عن ما يسمى بتاثير موزارت




    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-28-2004, 10:36 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 03:50 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33886

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    العزيز الصديق المشاء
    موضوع شيق انا خارج الان الي عربتي
    في سفريه صغيره الي استديو كاتاماونت
    سأعود بعدها
    مساء اليوم بالتوقيت الاميركي للتعقيب
    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 04:03 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: Elmosley)

    خالص التحايا..
    osama elkhawad
    الموصلى..
    شنو ياجماعه نقفل يعنى..
    قرايتنا دى تروح ساى..
    ونحن كلها كم سنه وخلاص..
    شنو الاحباط ده..
    صحى بنموت فى الموسيقى..
    لكن اكل العيش ياشباب..
    الموضوع ده سامعو لكن عامل منو مصهين..
    تجو انتو تعملوها واضحه هنا..
    مداخله سريعه..
    والموضوع جد ممتاز..
    بس قايتو الله يكون فى عونا..
    ولكما ودى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 05:43 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عشان ما تسقط حنتكلم عن "تاثير موزارت" (Re: osama elkhawad)

    شكرا موصلي وفي انتظارك وبقية الموسيقيين وايضا الاطباء :
    دكتور ياسر الشريف ودكتورة ايمان احمد وهي طبيبة وايضا مبدعة وبقية المبدعين والاطباء والقراء

    ويا معتز عشان ما تسقط حانزل ليك بعد شوية حاجة حتفيدك في القراية وهي موسيقى موزارت

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 05:51 AM

إيمان أحمد
<aإيمان أحمد
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 3468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عشان ما تسقط حنتكلم عن "تاثير موزارت" (Re: osama elkhawad)

    الأستاذ المشاء

    تحية وتقدير
    جذبني عنوان البوست، ولعلمي أنك قد أعددت دراسة في هذا المجال، دخلت بشهية مفتوحة.
    شكرا لك لإيراد اسمي، رغم إني لست من المتخصصين في هذا المجال الجديد نسبيا.. لا أقول جديد زمنيا، وإنما لأن الفكرة ذاتها تحتاج لقدر من الانفتاح الذهني للقبول بها والتعامل معها.

    شكرا كثيرا علي الموضوع

    إيمان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 07:11 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن تاثير موزارت Mozart Effect (Re: osama elkhawad)

    نواصل الحديث عن تاثير موزارت:

    اثبتت الدراسات ان الاستماع الى موسيقى موزارت ينمي الذاكرة والقدرة على التعلم.وقد ثبت ان الفئران التي سمعت سوناتا موزارت بثت مستويات عالية من جينات عدة تقوم بالتأثير على الرو ابط بين خلايا الدماغ.ويامل فريق من الباحثين ان تساعدهم هذه الاكتشافات على تصميم معالجات موسيقية لمن يعانون من اضطرابات دماغية.

    وقد ظهر ما سمى بتاثير موزارتMozart Effect الى النور في عام 1993 في ورقة نشرت في مجلة Nature,Vol.365,p.611 . وقد اعدت الورقة فران روتشر عالمة الاعصاب في جامعة كاليفورنيا . وقد اثبتت الدراسة ان الطلبة الذين استمعوا الى سوناتا موزارت Sonata for Two Pianos in D Major” “لمدة عشر دقائق كانت درجاتهم في اختبار متعلق بالقدرات المكانية افضل من الذين استمعوا الى موسيقى من العهد الحديث وايضا افضل من الذين لم يستمعوا الى اي نوع من الموسيقى.

    وقد اثبتت دراسة علمية ان هنالك بعض الايقاعات المعينة في موسيقى موزارت والتي تحاكي تماما دورات ايقاعية تحدث في الدماغ البشري, كما انها تقوم باخماد النشاط الكهربائي المرتبط بالصرعة عند بعض المرضى ,بينما ان انواع الموسيقى الاخرى لا تستطيع ان تفعل ذلك ..

    وقد ثبت ان الاستماع الى موسيقى موزارت يؤدي احيانا الى زيادة التركيز عند مرضى الزهايمر كما انه يقلل من الهيجان المرتبط دائما بهذا المرض.

    ومن الذين استندوا على موسيقى موزارت في المعالجة الطبيب الفرنسي الفريد توميتيس والذي قضى حوالي خمسة عقود وهو يدرس استخدام الصوت والموسيقى في العلاج, وخاصة موسيقى موزارت وهذا ما جعل الكثير من مرضاه يطلقون عليه لقب دكتور موزارت.وقد قام الدكتور الفرنسي بفحص اكثر من مائة الف مريض من كل انحاء العالم في مراكزه المنتشرة في اجزاء عديدة من العالم.

    وقد توصل الطبيب الفرنسي الى ان موسيقى موزارت لها التاثير الاقوى والناجح بين كل انواع الموسيقى سواء اكان ذلك في طوكيو او كيب تاون او الامازون.

    وهنالك ادلة كثيرة على التاثير القوي لموسيقى موزارت ومن ذلك :
    1
    -في احدى الاديرة كان الرهبان يعزفون موسيقى موزارت لحيواناتهم .فوجدوا ان الابقار التي استمعت الى موسيقى موزارت قد ادرت لبنا اكثر من غيرها التي لم تستمع لتلك الموسيقى.

    2-في ولاية واشنطن وجد المسؤولون ان المهاجرين الاسيوين الجدد زادت سرعة تعلمهم للغة الانجليزية عندما كانت موسيقى موزارت تصدح في حصص اللغة الانجليزية.

    3-في مدينة ادمونتون في ولاية البرتا في كندا وجد المسؤولون ان موسيقى موزارت التي كانت تصدح في ميادين المدينة ساهمت في تهدئة حركة المارة كما ان بيع المخدرات قد قل كثيرا.

    4-وفي شمال اليابان اكتشفت شركة لتصنيع البيرة ان موسيقى موزارت عندما تبث بالقرب من "الخميرة" فانها تنتج احسن الانواع من شراب الساكا الكحولي. وقد لوحظ ان مقدار تخمر الحميرة زاد بنسبة عشرة عندما قامت الخميرة "بالاستماع" الى موسيقى موزارت.

    وقد اثبت قوردون شو عالم الفيزياء النظرية ان موسيقى موزارت تؤثر على انواع عصبية مسؤولة عن نشاطات الدماغ المرتبطة بالرياضيات والشطرنج.

    لماذا موسيقى موزارت لها هذا الاثر على الانسان والحيوان ؟؟

    يرى توميتيس ان موسيقى موزارت ليست صاخبة وليست معقدة , وانما هي بسيطة وكثيرون يختصرون تاثيرها في حديثهم عن انها اي موسيقى موزارت تمنحهم "التوازن".

    المشاء

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 08:20 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عن تاثير موزارت Mozart Effect (Re: osama elkhawad)


    الأستاذ أسامة الخواض تشكر لهذا الموضوع القيم الذى يلامس كثير من المستجدات التى توصل لها العلم الحديث فى شأن العلاج بالموسيقى،ورحم الله الفنان الراحل عبدالعظيم حركة فتخصص فى هذا الشأن وكان يقوم بعمل حفلات يومين فى الاسبوع فى مستشفى التجاني الماحى بأمدرمان تحت برنامج معد من العديد من أخصائي الأمراض النفسية على راسهم الراحل دكتور حسبو سليمان.
    وقد نجح العلاج بالموسيقى في علاج الأطفال والمراهقين وكبار السن الذين يعانون من بعض المشكلات النفسية أو العقلية، أو من بعض الإعاقات في النمو أو التعلم، وفي مرض الزهيمرAlzheimer ومشكلات كبار السن الأخرى، والمشكلات الناتجة عن تعرض الشخص للعدوان بشكل أو بآخر، وفي حالات إصابات المخ، والإعاقات الجسدية، والآلام الحادة والمزمنة بما في ذلك آلام الولادة، ومشكلات الكلام والتخاطب والتواصل، وفي حالات القلق والسلوك العدواني، وغياب التركيز الذهني.

    وقد أدى تطور الممارسة والعلم إلى ظهور عدد من المناهج والأساليب العلاجية نذكر منها:

    (1) العلاج الموسيقي التحسيني Improvisational Music Therapy ومنه أسلوب نوردوف روبينز Nordoff - Robbins وأساليب أخرى وتقوم فلسفة تلك الأساليب على تحفيز ردود أفعال المريض على كافة المستويات. وتقوم على الاتصال بالشخص في سياق التجربة الموسيقية.

    (2) الغناء والمناقشة Singing and Discussion

    وهو أسلوب نمطي يستخدم في العلاج النفسي، وفي علاج مشكلات المراهقين وكبار السن، ويقوم على تحفيز الشخص المريض أو صاحب المشكلة على الاستجابة للمقطوعات الشعرية والموسيقى، وذلك بالتعبير عن الأفكار والمشاعر التي استثارتها فيهم الأغنيات والنغمات.

    (3) الوصف التصويري والموسيقى الموجهة Guided Imagery and Music (GIM)

    وهو أسلوب يعتمد على الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية مصحوبة بحالة من الاسترخاء العقلي والجسدي؛ لتحفيز الوصف التصويري بهدف الوصول للواقع الذاتي

    (4) أسلوب أورف شولفيرك السريري Clinical Orff Schulwerk (COS)

    ويستخدم للمساعدة في التعامل مع الأطفال الذين يعانون من الإعاقة الذهنية من خلال استخدام الحركة والإيقاع والأصوات واللغة والتعبير الموسيقي في أطر جماعية.

    (5) التدخل الإيقاعي الإفضائي Rythmic Entrainment Intervention (REI)

    وهو برنامج علاجي موسيقي إيقاعي يستخدم أنماطًا إيقاعية معقَّدة؛ لتحفيز الجهاز العصبي المركزي للمساعدة في التحسين السلوكي والمعرفي طويل المدى في الأشخاص الذين يعانون من اختلالات عصبية - بيولوجية.

    سيف الدين جبريل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 07:13 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    شكرا سيف على المداخلة القيمة

    وكنت ارجو من الصديقة ايمان ان تحدثني عن الجانب الطبي في المسالة
    فهنالك ارتباط بين المزاج والبدن

    وعلى فكرة ينبثق سؤال حول ما هي نوع الموسيقى السودانية التي يمكن ان تساعد على الاسترخاء مثلا؟


    وفي انتظار الموسيقيين

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 04:53 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    خالص التحايا..
    osama elkhawad
    لقد ذكرت لك ان الموضوع جد جميل..
    فاتحفنا مشكور ومعك اهتف..
    وفي انتظار الموسيقيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-16-2004, 05:06 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: معتز تروتسكى)

    صديقى الرائع
    دة كلام مفيد ، اشكرك
    وليت لى احساس موتسارت لغنيتك من سماء اللازورد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 01:45 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33886

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: HAMZA SULIMAN)

    لقد لفت نظري عزيزي اسامه اثناء دراستي انهنالك طلبه وطالبات ياتون من معظم دول شرق اسيا الي جامعة ايوا ليدرسوا التخصص ادناه.
    وايضا من الاشياء التي قرأتها عن الموسيقي انها تساعد في استدرار الالبان من الابقار وفق تجارب عمليات متكرره.
    علي النطاق الشخصي فان اشد حالات غضبي ونرفزتي اعالجها امابالاستماع الي الموسيقي او تاليفها
    والاحظ ان الكثيرين يكتبون الي شخصي منبهين الي ان بالي طويل جدا اكثر من اللازم حينما يحتد الحوار هاهنا والحقيقة للموسيقي كبير تأثيرفي ذلك فأشكر فضلهابعد الله.

    What is Music Therapy
    Music Therapy is an established health profession in which music is used within a therapeutic relationship to address physical, emotional, cognitive, and social needs of individuals. After assessing the strengths and needs of each client, the qualified music therapist provides the indicated treatment including creating, singing, moving to, and/or listening to music. Through musical involvement in the therapeutic context, clients' abilities are strengthened and transferred to other areas of their lives. Music therapy also provides avenues for communication that can be helpful to those who find it difficult to express themselves in words. Research in music therapy supports its effectiveness in many areas such as: overall physical rehabilitation and facilitating movement, increasing people's motivation to become engaged in their treatment, providing emotional support for clients and their families, and providing an outlet for expression of feelings.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 05:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    شكرا حمزة والموصلي
    بس عايزينكم كموسيقيين تورونا بشكل مبسط لماذا موسيقى موزارت هي الانجح في مسالة العلاج بالموسيقى؟؟

    وسؤال ايضا لكما ولعلاء سنهوري الذي نتمنى ان ينضم الينا :
    هل هنالك موسيقى سودانية تشبه موسيقى الاسترخاء Relaxation Music ؟؟

    وسؤال للموصلي:
    نعرف اننا كسودانيين لم نعتد الاستماع الى ما يسمى بالموسيقى الصرفة اذ لابد لنا من وجود كلمات مصاحبة لها واحيانا الكلمات اهم من الموسيقى نفسها:
    اذن كيف للسوداني ان يطور مسالة الاستماع الى الموسيقى الصرفة , وكشيئ عملي من اين يبدا ؟؟

    ثم استاذ موصلي هل فكرت في تاليف موسيقى صرفة؟
    وهل بالامكان ان تكون لدينا سيمفونيات سودانية وله مذا ق موسيقى سوداني؟؟

    مع الشكر
    وسنحاول ايراد امثلة تطبيقية عن الطريقة التي يتعامل بها المعالج الموسيقيي مع مرضاه

    وارقدوا عافية

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 07:36 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)



    صاحبي اسامة

    ما تصدق

    زمان انا عيان وعندي لوز كان....اخوي عندو مسجل وعندو شريط واااااحد ولي فنان واااحد.... ومشغلو لي عن راسي.... صبحت الصباح حلقي وارم زيادة ومدلدل فوق بطني....كلو من غُنا الزول دا.....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 11:19 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33886

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    عزيزي اسامه لا ادري ولكنني
    ادري ان في ترتيباتي الداخليه مزارت ياتي
    في مرتبة تاليه لكل من بتهوفن وهايدن و باخ وتشايكوفسكي
    سترافنسكي وبارتوك بيلا
    لك الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 11:15 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


يا سجيمان دا ارهاب موسيقي (Re: osama elkhawad)

    صاحبي سجيمان
    دا ما اسمو العلاج بالموسيقى
    دا اسمو الارهاب الموسيقي

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 04:49 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


امكانية تاليف سيمفونيات سودانية؟؟؟ (Re: osama elkhawad)

    شكرا استاذنا الموصلي
    بس في اسئلة الظاهر ما شفتها وهي:
    السؤال الاول
    Quote: نعرف اننا كسودانيين لم نعتد الاستماع الى ما يسمى بالموسيقى البحتة اذ لابد لنا من وجود كلمات مصاحبة لها واحيانا الكلمات اهم من الموسيقى نفسها:
    اذن كيف للسوداني ان يطور مسالة الاستماع الى الموسيقى الصرفة , وكشيئ عملي من اين يبدا ؟؟


    السؤال الثاني:
    Quote: ثم استاذ موصلي هل فكرت في تاليف موسيقى بحتة؟


    السؤال الاخير:
    Quote: وهل بالامكان ان تكون لدينا سيمفونيات سودانية ولها مذاق موسيقى سوداني؟؟



    مع الشكر
    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 04:58 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: امكانية تاليف سيمفونيات سودانية؟؟؟ (Re: osama elkhawad)

    الاخ اسامة الخواض.. تحية طيبة.. ايه رايك فى مقطوعة موسيقية سودانية، اسمها ام درمان، من تأليف الموسيقى الفاتح حسين..
    http://www.alnilin.net/music/new/haf5.ra
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 08:57 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: امكانية تاليف سيمفونيات سودانية؟؟؟ (Re: osama elkhawad)

    التحايا النواضر..
    osama elkhawad
    ولازنلنا نامل فى مزيد من مداد..
    بما يخص الموضوع والعلاج بالموسيقى..
    وتاثرتها على الجسم..
    من هرمونات ..خلايا..
    وسلوكيات..
    والتاثير على الاعصاب..
    بداية بالمخ..
    وشكل تلقى الجسم للموسيقى..
    والزمن المناسب لوقت العلاج..
    وهل للموضوع علاقه بالسايكلوجى...
    الموضوع ممتاز لاننا كلنا نحناجه..
    فى ظل الضغوط..
    بالاضافه الى اكتساب معلومه جديده..
    نتوقع مروركم ياموسقيون..
    نريد ان نستفيد منكم..
    ولكمل ودى.. واترقب..
    ولى عوده..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 10:30 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    شكرا صديقي عادل على المقطوعة
    ويا معتز انا معاك برضو وفي انتظارهم

    فكرة البوست قائمة على مساهمة متعددة الاطراف بحيث يكون للموسيقيين وجهات نظرهم وللاطباء كذلك واقوم انا بسرد بعض التجارب
    وهي فكرة تخالف المفهوم التقليدي للبوست القائم على مسرح المراة الواحدة او الرجل الواحد!!!!ّّّ
    وساقوم بتوجيه دعوة خاصة للدكتور الشاعر الزين عباس عمارة

    مع تقديري

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-17-2004, 10:34 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اعتذار ودعوة للشاعر الدكتور الزين عباس عمارة (Re: osama elkhawad)

    فاتني ان ادعو الدكتور الشاعر الزين عباس عمارة

    وقد وجهت له في بوسته عن كتابه الجديد رسالة هذا نصها:
    الشاعر الدكتور الزين عباس عمارة
    خالص التقدير والاحترام

    اريد ان اعتذر لك عن سهوي وعدم دعوتك لبوستي عن "العلاج بالموسيقى"
    ولانك انقطعت عن المنبر زمنا فقد كنت احسبك من الغائبين

    وكان من المفروض ان تكون اول المدعوين لانك اولا شاعر وثانيا كاتب وباحث وممارس له تجربة طويلة مع الطب النفسي
    فنرجو ان تشرفنا وتتحدث لنا عن اثر الموسيقى على الانسان وتجربتك معها في العلاج وايضا ان تلقي لنا الضوء على تجربة الفنان عبدالعظيم حركة مع مستشفى التجاني الماحي وكيف كان يتم اختيار الموسيقى و اية فئة من المرضى كانت تحضر العرض الغنائي الموسيقي

    اسفى واعتذاري مرة اخرى
    واتمنى ان تشرفنا فسوف تكون فائدة عظيمة للقراء

    ولك خالص المودة

    اسامة الخواض" المشاء"

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 00:04 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


kids and music (Re: osama elkhawad)

    في عام ا998 قام العالم وقعد في الولايات المتحدة عندما أعلن حاكم ولاية جورجيا زيل ميللر ان اي طفل يولد في الولاية سيصرف له شريط او سي دي من الموسيقى الكلاسيكية. وقد تصدر هذا الخبر العناوين الرئيسة للاخبار.

    وكان الحاكم ميللر قد تراس لجنة للتعليم توصلت الى ان الموسيقى لها ارتباط مباشر بنمو الدماغ.وقد اثبتت الابحاث ان هنالك ارتباط وثيق بين الاستماع للموسيقى والذكاء وخاصة ذلك الجزء من الدماغ والمتعلق بمسائل مثل التفوق في الرياضيات وهو ما يسمى بتأثير موزارت.

    فعند الولادة يحوي دماغ الطفل حوالي بليون من الخلايا العصبية وهو ما يساوي تقريبا عدد النجوم في درب التبانة.ولكن التوصيلات بين تلك الخلايا تحدث في السنين الاولى من عمر الطفل .وحتى التجارب الحسية مثل الصوت والذوق والنظر واللمس تساعد في ايجاد ممرات تحمل من خلية الى خلية مكونة شبكة عصبية.

    وفي ما يلي بعض النصائح للاباء والامهات كي يجعلوا الموسيقى جزء اساسيا في حياة الطفل من وقت مبكر:
    1- بدلا من مشاهدة التلفزيون كل اليوم قم باختيار موسيقى كلاسيكية بعد ان تقفل جهاز التلفزيون . ادر الاستريو لكي يصدح بموسيقى هادئة.
    2- شغل موسيقى في وقت نوم الطفل.
    3- قم بالغناء لطفلك حتى ولو كان صوتك مثل صوت عجل البحر فالطفل لا يهتم بذلك .
    4- علم طفلك ان يعزف على الاقل الة واحدة. وقد اثبتت الابحاث الجامعية ان الاطفال في عمر الثالثة والذين يتلقون دروسا في البيانو والغناء قد سجلوا درجات اعلى من الاطفال الذين لم يتلقوا دروسا موسيقية.

    وعاشت الموسيقى

    المشاء

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 08:14 PM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: kids and music (Re: osama elkhawad)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 08:50 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شكرا "راوية" ونامل في مساعدة الجميع لعمل الموسيقى في البوست (Re: osama elkhawad)

    شكرا راوية على اتيانك بصورة موزارت وفي رواية اخرى موتسارت

    وهو كما قلنا له اعمال موسيقية مشهودة بفائدتها العلاجية

    وأرجو منك و من الاخرين\ت المساعدة في ان يكون العمل الموسيقي بالجيتار لموزارت او موتسارت هو المميز للبوست

    وذلك العمل اسمه "Green Sleeves
    وهو يرتكز على الجيتار

    ارجو المساعدة أو اخباري كيف يمكن ان أعمل ذلك في البورد

    وساعود
    وشكرا راوية مرة ثانية

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2004, 04:05 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شكرا "راوية" ونامل في مساعدة الجميع لعمل الموسيقى في البوست (Re: osama elkhawad)

    هذا المجهود المقدر
    فوق
    شكرا لك يا اسامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2004, 08:14 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    شكرا صديقنا الاكثر هلامية المبدع حمزة على كلماتك الطيبات

    وسنواصل حديثنا عن الموسيقى الطبية

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-21-2004, 10:05 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    في عام 1979 لاحظ اخصائي التخدير الامريكي دكتور فريد سكوارتز في مستشفى بولاية اتلانتا ان المرضى المقدمين على عمليات جراحية يعانون من توتر يسبب لهم ارتفاعا في ضعط الدم وازديادا في ضربات القلب وسرعة التنفس مما يمكن ان يجعلهم معرضين لمضاعفات كثيرة بعد العملية.
    فجرب الموسيقى كعامل مهم لامتصاص التوتر والقلق لدى المقدمين على عمليات جراحية. واتضح له ان الاستماع للموسيقى يمكن ان يعادل تاثيره تناول خمسة مليغرامات من حبوب الفاليوم الشهيرة.وقد ذكر سكوارتز ان الموسيقى عندما تصدح فان ذلك يساعد على تسهيل عملية تخدير المرضى.
    وابتدا سكوارتز استعمال الموسيقى كعلاج بادارة شريط موسيقي هادئ في غرفة العمليات. واليوم توجد في المستشفى عشر قنوات للموسيقى من مختلف الانواع ابتداء من الموسيقى الكلاسيكية وانتهاء بالموسيقى الكنسية.وتلك القنوات موصلة بالكيبل التلفزيوني ولهذا يمكن الاستماع الى الموسيقى في اي جزء من مبنى المستشفى الضخم وخاصة غرف الجراحة ووحدات العناية الفائقة لامراض القلب و غرف الممرضات وغرف الطلق والولادة.

    وبدلا من الاستماع الجماعي لشريط موسيقي واحد, اصبح الدكتور سكوارتز يعطي لكل مريض من مرضاه سماعات موصلة بجهار تسجيل صغير,ويترك للمريض حرية اختيار الموسيقى التي يفضلها ذلك ان الاستماع للوسيقى المفضلة يعطي مردودا اكثر من الاستماع الى موسيقى اخرى. كما ان مسالة اعطاء المريض حق الاختيار يعطيه شعورا بانه يتحكم في البيئة المحيطة به والتي تشكل بالنسبة له مكانا جالبا للقلق والتوتر.

    ونواصل
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-21-2004, 11:28 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 00:04 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4942

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    السيد/ اسامة

    تحية طيبة

    موضوع جيد ونتمنى من المتخصصين في علم النفس الإدلاء بدلوهم
    هناك نظرة متزايدة في المجتمعات الغربية بأن الإنسان روح لا جسد
    وأن الروح ربما تتولى توجيه تصرفات الجسد لذلك فهم يهتمون بما يسمى بالطب الإيحائي..

    وهو نوع من التوجيه غير المباشر لمنطقة ما في الجسد عن طريق الإيحاء ومطالبة العقل بتوجيه ارشاداته للمعالجة...

    في هذا الجانب تحققت للصوفية نظرة عن الذكاء
    فالذكاء عندهم مرحلة من التحكم بما فيها المعرفة الإيحائية والإنقياد
    وذلك بدون التمعن في كيمياء المواد والصبغة واللون والهالات اللونيةوفيزياء الحركة وذلك بالتركيز الذهني القوي
    وجانب من ذلك من التولد الطيفي والتخاطر وتحريك الأشياء من بعد واختصار المسافات واستجلاب البعيد .. فقد تطور العلم ليكتشف إن العالم قوانين إلكترونية ويمكن تصوير احداث حدثت في الماضي عن طريقة التفريق الهوائي الموجود في مكان الحدث ومن ثم نقلها وعرضها في فراغ معين ،، أو عضها بشكل ليزري يمكن رؤيتها من أي مكان وأن الفضاء الخارجي عبارة عن مخزن لكل الذبذبات الكونية لما حدث في العالم منذ بدايته وحتى الآن وربما في مسطور أشياء عن المستقبل


    هذه العلوم التي لديها خيوط كثيرة اصبحت في حكم الأسرار التي يصعب الإطلاع عليها بدون دليل بالرغم من أن فك اسرار الجينات الوراثية في الإنسان أصبح يفسر ويستسقى منه أشياء حدثت في الماضي مثال تطور جينة الرق في سلالة استرقت في الماضي البعيد وكذلك استسقاء معلومات محتملة في المستقبل مثال استمرار السلالة انقراضها والأمراض المحتملة.. كل أمر يمكن أن يصبح علمي ومنطقي..

    النواحي العلمية ركزت نحو الكثافة والكمية وفيزياء الحركة
    والكثافة في مراحلها المتطورة ربما تصبح من المتغيرات وبذلك يصبح من المحتمل قيام إنسان من اختراق حائط دون تشتت جزيئاته بتحولها إلى كثافة متغيرة ثم ثابتة

    الكمية كذلك أصبحت أمر يختلف فيه القياس ، فالوقود الثقيل والتحول والإنصهار النووي كله يقع في منظور كمي وفي شاكلته النسبية

    فيزياء الحركة كذلك يمكن أن نأخذ في هذا الجانب موضوع الجهاز العصبي المركزي والذي مازال هو من الأسرار التي لم تكتمل دراساتها غير الحركة العصبية العضلية وكيفية استقبال وارسال الرسائل، لكن لم يفهم طريقة تحليل الرسائل وتحويلها إلى شفرات خاصة وتقسيمها وتجميعها وتخزين أثرها..
    كذلك اثر العلة في جزء معين من الجهاز العصبي على جزء معين من الجسد وامتناعه عن نقل جزء معين وتضخيم جزء آخر ، ومازالت الحيرة تتركز في العلل الناتجة عن إعتلال عصبي معين ومن ثم عودته للعمل مرة أخرى دون معرفة أسباب المحرضات..

    من المعلوم إن بتهوفن كان أصم ،، وإن الموسيقى التي قام بتأليفها يحكم عليها من يسمع ووهو نفسه يمكنه الحكم عليها ويبرهن على ذلك التعديلات التي يقوم بها وقيادته للإوركسترا ومعايشته النفسية والجسدية للسيمافونيات التي أصبحت أساس ومعيار في الموسيقى.

    من تجربتي كنت لما استمع إلى أغنية من فريق البي جيز الإنجليزي ( MORE THAN A WOMAN, MORE THAN THAT WHAT SHOULD BE) وأنا مستلقي بالليل طوالي أنام، وأصبحت استمع إليها كمنوم..

    كذلك في فترة من الفترات استمعت إلى شريط ب÷ موسيقى غربية ( OXIGEEN ) فكنت أشعر بأنني في خلاطة

    كذلك عندما استمع إلى شمعة في مهب اريح وأغنية روحي تمشي معهم بصوت سيلون ديون اشعر بأني أجلس على مرجيحة

    في الأغاني السودانية التي أشعر بأن الموسيقى فيها أودعت أسرار خاصة أغنية حمد الريح ، أحلى منك قايلة بلقى ولا غيرك انتي ببقى انتي افراحي البعيشة غيرة مكتوب لي اشقى
    واغنية ابوعركي البخيت بخاف
    اغنية الود وردي
    اغنية الحبة كله لأم كلثوم ، ونسينا النوم وافراحه

    ولك تحياتي

    (عدل بواسطة المسافر on 09-22-2004, 00:18 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 02:25 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    شكرا المسافر على مساهمتك القيمة

    موضوع الجسد والروح ساتي على ذكره لاحقا

    والحقيقة انو التيار الرئيس في المعالجة الغربية يفصل بين الروح والجسد بينما ان الديانات والفلسفات الشرقية ترى تكامل الجسد والروح وان اي اختلال في الهارموني بينها يؤدي الى امراض
    وهذا ما يفسرون به اثر الموسيقى فهي بواسطة التاثير على الروح تعيد التوازن للانسان بثاثيرها على الجسد

    مع تقديري

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 05:35 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن اثر الموسيقى على الطفل الخديج (Re: osama elkhawad)


    نواصل ما قاله دكتور سكوارتز اخصائي التخدير الامريكي.
    توصل الدكتور الى ان الموسيقى اضافة الى تاثيرها النفسي القوي في المرضى المقدمين على عمليات جراحية, فانها اي الموسيقي له تاثير كبير على الجانب الاقتصادي من حيث تكاليف العلاج للمستشفى.وهذا الامر يتعلق بالطفل الخديج Premature Babyاي الذي ولد قبل ان يكتمل نموه.

    فقد ثبت ان الطفل الخديج الموضوع تحت العناية الفائقة والذي يتم تشغيل موسيقى له يكون اكثر هدوء ويستهلك الاوكسيجين بطريقة اكثر فعالية من نظيره الذي لم تشغل له موسيقى .

    كما ان تشغيل الموسيقى للطفل الخديخ يساهم في ان يزداد وزنه بشكل اسرع كما انه يقضي فترة اقل في المستشفى مقارنة بنظيره الذي لم تشغل له موسيقى.

    وذلك كله يؤدي الى توفير كثير من الاموال على ادارة المستشفى.فالطفل الخديج الذي تشغل له موسيقى يتم تخريجه من المستشفى قبل ثلاثة ايام من اليوم الذي يخرج فيه نظيره الذي لم يتلقى علاجا بالموسيقى.وهذا يوفر للمستشفى ما بين خمسة الف الى عشرة الف دولار لكل طفل خديج.

    ونواصل

    المشاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 07:40 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    كثير من الاطباء الاميريكيين لم يسمع بالاثر الذي تحدثه الموسيقى في نزلاء المستشفيات حتى قامت الدكتورة جين ستاندلي, رئيسة برنامج العلاج بالموسيقى في جامعة ولاية فلوريدا, قامت بنشر دراسة في جورنال اوف ميوزيك ثربي عام 1986.

    توصلت تلك الدراسة الى النتائج التالية:
    1-الاطفال الخدج ينمون اسرع اذا ما شغلت لهم موسيقى.
    2- ضحايا الحرائق والمرضى الذين يعالجون من السرطان و واضطرابات الدماغ والفشل الكلوي يعانون اقل عندما تصدح موسيقى في اثناء العمليات التي تسبب الما شديدا.
    3-المرضى الذين اجريت لهم عمليات جراحية وصحوا من العملية على انغام الموسيقى يحتاجون الى جرعات اقل من الادوية المخففة للالم مقارنة بنظرائهم من المرضى الذين لم يصحوا على ايقاع الموسيقى.

    تبقى سؤال مهم بالنسبة لكيفية الاستفادة من الاثر الذي تحدثه الموسيقى,
    وهو:
    هل بالضرورة علينا الانتظار حتى نصير مرضى لكي نستفيد من الفوائد الصحية للموسيقى؟

    الاجابة في المرة القادمة

    المش-----------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 07:47 AM

Rawia

تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 8396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    العزيز اسامه

    بحاول ادخل ليك اعمال لي موتزارت هنا

    لانك جيتني في جرح

    من زمان كنت عاوزه لي مدخل لي بوست عشان الموسيقى الكلاسيك

    بالمناسبه

    اسكن في مبنى يتبع لشركه عقارات اسمها موتزارت في المصعد بتشتغل موسيقى موتزارت الاربعه وعشرين ساعه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 08:54 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


في اتنظار مهندسة البوست والمخرجة راوية العباسي (Re: osama elkhawad)


    صدفة غريبة انو يكون موتسارت او موزارت هو نفس اسم السكن

    ونحن في انتظار موسيقى موزارت كي نحلي البوست يا ريت لو قدرتي تنزلي
    Green Sleeves ففيهاشغل جميل بالجيتار

    وكمان ياريت-يا راوية- لو كلمتينا عن علاقتك بالموسيقى الكلاسيكية وكيف ساهمت وتساهم في هارموني الروح
    وحنمنحك عضوية شرف في البوست كعرفان لخدماتك الفنية التي قدمتيها للبوست من خلال عرض صورة موتسارت ومحاولتك لادخال اعمال موتسارت كخلفية للبوست
    وفي انتظارك

    المش-------------------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 01:50 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


كيف تستمتع بالفوائد العلاجية للموسيقى (Re: osama elkhawad)


    هل بالضرورة علينا الانتظار حتى نصير مرضى لكي نستفيد من الفوائد الصحية للموسيقى؟
    هذا هو السؤال الذي طرحناه في الحلقة السابقة

    والاجابة عليه بسيطة تاتي من خلال ما يلي من توضيح:

    1-اعطي نفسك تايم اوت (ودي ما لقيت ليها ترجمة مناسبة)سواء ان كان ذلك في مكان العمل او في البيت.حاول ان تجد مكانا هادئا ومريحا وحاول ان تكون معك موسيقى تجعلك مسترخيا.
    2-بالرغم من ان اية موسيقى تختارها قد تؤدي الغرض, الا ان هنالك سببا علميا يجعلك لا بد ان تختار نوعا محددا من الموسيقى.
    3-ذلك النوع يطلق عليه الموسيقى النفسية السمعية Psycho-acoustic Music
    4-والموسيقى النفسية السمعية هي مؤلفة من اجل ان تعدل نشاط موجات الدماغ.
    5-ان ذبذبات الصوت والتي تتماثل مع ترددات موجات الدماغ هي اصلا مؤلفة على خلفية من الموسيقى الالية والكلمات المنطوقة او اصوات الطبيعة.
    6-تلك الذبذبات الصوتية قد صممت اساسا كي تغير الدماغ بحيث يقفل على نمط خاص وهادئ من موجات الدماغ.
    7-ان تردد تلك النبضات يؤثر على مستوى وعيك.
    8-من الافضل ان تستمع للموسيقى وانت مرتد سماعات بحيث لا تؤثر علي سماعك الاصوات الاخرى المنتشرة في او حول المكان.مما يؤدي الى تكثيف ابعاد الموسيقى والتقليل من الضجة الخارجية.
    8-اغمض عينيك.
    9-خذ نفسا بطيئا وعميقا.
    10-احبس انفاسك عقب كل تنفس عميق.
    11-تخيل نفسك وكانك تجلس في مكان هادئ واليف.

    ولزيادة التركيز والتغلب على القلق والتوتر يمزج البعض الاستماع للموسيقى بممارسة اليوغا يوميا لمدة تتراوح بين 15 الى 20 دقيقة .
    و في بعض المنتجعات يحاول البعض الاستمتاع بموسيقى الاسترخاء.فمثلا بعض المنتجعات توفر لمرتاديها غرفا حساسة للعزل وكراسيا هزازة ومصوتة و تربيزة للاهتزار الموسيقي.يمكن للناس الجلوس او الانحناء الى الخلف في كراسيهم الهزازة بينما يستمعون الى الموسيقى ويحسون عميقا باهتزازاتها

    ونواصل

    المش-------------------------------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2004, 11:46 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عن الموسيقى الطبية (Re: osama elkhawad)


    شكرا معتز على "عتالة"البوست
    المهم يا شباب ايدكم معانا بالعتالة وماتخافو ,المادة راقدة .فقد كنت مهتما جدا اثناء دراستي لطرق العلاج النفسي بالطرق التي تستمد تكنيكاتها من الفنون كالرسم والموسيقى والشعر والدراما.

    ونواصل عن استخدام الموسيقى في المستشفيات:

    اثبت ستيلمان ان الموسيقى الهادئة تخفف كثيرا القلق الشديد الذي ينتاب المرضى المقدمين على جراحة لليد او الرسغ ,كما لوحظ ان هنالك انخفاضا واضحا في ضعط الدم الانبساطي والانقباضي للمرضى.
    وقد اوضح الباحث وايت ان عشرين دقيقة من الموسيقى الكلاسيكية اظهرت انخفاضا في نبضات القلب والتنفس والحاجة الى الاكسجين العضليقلبي بالنسبة للمرضى الذين هم في صالة انتظار العمليات الجراحية.

    كما اظهرت الابحاث ان الموسيقى تساهم ايضا في تخفيف الالام. وهذا قد اثر على الطريقة التي يتعامل بها الاطباء مع العمليات الجراحية.فالاستماع الى الموسيقى الطبية يؤدي الى التقليل من جرعة وكمية الادوية المخففة للالم مقارنة بالمرضى الذين لم يستمعوا الى اية موسيقى طبية.كما اثبت مولولي وزملاؤه ان هناك انخفاضا في معدل قياس الالم المصاحب لما بعد الجراحة وايضا مستوى القلق الذي يحس به المرضى بعد العملية والذين استمعوا الى موسيقى طبية مقارنة بنظرائهم الذين لم يستمعوا اليها.

    معظم الدراسات التي اجريت على قياس معدل القلق بعد استخدام الموسيقى الطبية تستعمل نوعين من المقاييس.
    النوع الاول هو المقياس الفيزيولوجي ويستند كما راينا الى قياس معدل نبض القلب والتنفس وضعط الدم .
    اما النوع الثاني فيسمى النوع السلوكي.ويستند الى قياس درجة ومستوى القلق عند المريض باستخدام ما يسمى ب (STAI) وهو الاتي:
    State-Trait Anxiety Inventory .
    وقد استخدم هذا المقياس عند اجراء تجربة لمعرفة اثر الموسيقى الطبية على القلق قبل وبعد العملية الجراحية لنساء اجرين عملية جراحية لاستئصال بعض الانسجة الحية من الثدي المصاب بالسرطان.
    وسنتطرق في المرة القادمة الى هذه التجربة.


    المش----------------------------------------اء










                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-22-2004, 11:26 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2004, 01:47 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    شكرا اخي عادل على المساعدة في ايراد اعمال موتسارت "موزارت"

    وكذلك المساعدة في "عتالة" البوست بعد ان كان على شفا حفرة من المتاهة

    ونواصل

    المش---------------------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-23-2004, 08:08 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2004, 07:08 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الى معتز (Re: osama elkhawad)

    شغل تمام يا معتز قايم بي واجبك على اكمل وجه

    ولو مشيت بالايقاع دا,
    حنديك في نهاية البوست وسام الموسيقى من الدرجة الاولى برتبة عتالي !!

    ونواصل


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-25-2004, 05:51 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الموسيقى والعمليات الجراحية والضغط النفسيي (Re: osama elkhawad)


    كل الدراسات والابحاث حول اثر الموسيقى كتكنيك لتخفيف القلق والضغط النفسي لم تتناول العمليات الججراحية التي يتمكن ان تكون نتثجتها استئصال احد الاعضاء في جسم الانسان او الموت.
    ومن الدراسات المهمة في هذا الشان دراسة نشرت في Behavioral Medicin خريف 2001 . وتدور حول اثر الموسيقى في تقليل وتخفيف القلق الناجم عن الدخول في عملية لاستئصال انسجة حية من الثدي. ومن المعروف ان طريقة اجراء جراحة استئصال انسجة من الثدي تتوقف على درجة سرطان الثدي.فقد تكون الجراحة لاستئصال بعض الانسجة من الثدي او قد تكون استئصالا للثدي بكامله او قد تكون نتيجتها الموت.
    ولهذا فان النساء المقبلات على عملية جراحية كتلك, يكن في اقصى درجات القلق والضغط النفسي نسبة لتساوي فرص ما ستفضي اليه العملية الجراحية فاما استئصال لبعض الانسجة او استئصال الثدي بكامله او الموت.
    وقد تمت اجراء تجربة لمعرفة اثر الموسيقى الطبية في تخفيف الضغط النفسي قبل العملية لنساء مقدمات على اجراء عملية تتعلق بسرطان الثدي.

    فرضية التجربة Hypothesis:
    تنطلق التجربة من فرضية مبنية على الادب المتوفر حول الموسيقا الطبية واثرها القوي في التخفيف من الضغط النفسي قبل العمليات الجراحية في بعض الجراحات البسيطة. وبناء على ذلك فان تاثير الموسيقى الطبية على المقدمين على جراحات خطيرة مثل سرطان الثدي والتي تتميز بتعدد احتمالات نتيجتها سيكون متوافقا مع المعلومات المتوفرة حتى الان حول التاثير الفعال للموسيقى على المرضى المقدمين على عمليات جراحية.

    تصميم التجربةDesign :
    يعتمد تصميم التجربة على مجموعتين :
    مجموعة تجربية بحسبانها ت موضوعا للتجربة.
    مجموعة ضابطة وهي لا تكون موضوعا للبجربة.
    تتلقى المجموعة الاولي وتتعرض الى الموسيقى الطبية قبل اجراء العملية اضافة الى الاجراءات الروتينية العادية للاعداد والترتيب لاجراء العملية مثل الفحوضا ت وقياس الضغط.
    اما المجموعة الضابطة فلا تتعرض لاي نوع من الموسيقى وتتلقى الاجراءات الروتينية العادية للاعداد للعملية الجراحية.

    عينة التجربةSample :
    تضمنت العينة عشرين مريضة (عشر في المجموعة التجريبة وعشر في المجموعة الضابطة والعينة هي جزء من المريضات الموجودات في ساحة انتظار العمليات الجراحية.
    تم اختيار المشاركة الاولي بالقرعة بواسطة قطعة نقود معدنية وتم اختيارها ضمن المجموعة الضابطة. ثم تم اخيتار المشاركة الثانية ضمن المجموعة التجريبية وبهذه الطريقة تم تصنيف العينة الى مجموعتين.وقد تم استبعاد المريضات اللواتي رفضن المشاركة في الدراسة وكذلك تم استبعاد المريضات اللواتي استبعدن بواسطة الجراح.

    قياسات التجربةInstruments :
    تم استخدام قياسين لقياس محصلة المتغيرات.
    القياس الاول يستند على Spielberger`s STA والذي هو عبارة عن لائحة تقرير ذاتي تتكون من اربعين تعبيرا تهدف الى تقويم مشاعر المريض من خلال درجة الخشية والتوتر والعصبية والقلق. والجزء يهتم بحالة المريضة الراهنة .اما الجزء الاخر فيتعلق بحالة المريضة بعد اجراء العملية.
    كل من الجزئين يتكون من 20 عبارة وتاخذ الاجابة عليها طابعا تدرجيا يبدا من ا وينتهي باربعة نقاط. والخيارات المطروحة امام كل عبارة هي : لا يوجد , يوجد بعض الشيئ, أكثر من المتوسط , ويوجد كثيرا. ومن هنا فان المعدل لو كان عشرين نقطة فهذا دليل على انعدام الضغط النفسي , وفي المقابل لو كان المعدل ثمانين نقطة فهذا يدل على ان الضفط النفسي مرتفع.
    أما القياس الثاني فيعتمد على استخدام Spacelab Monitor لجمع البيانات الفسيولوجية. بواسطة جهاز لقياس ضغط الدم في المليمترات من الزئبق وكذلك جهاز اخر لقياس نبضات القلب لكل مريضة. ويقوم مساعدو الباحثين بملاحظة تنفس كل مريض لمدة ستين ثانية قبل التجربة وبعدها للمجموعة التجريبية وكذلك الحال للمجموعة الضابطة التي لم تتعرض لاية موسيقى طبية.

    اجراء التجربةProcedure :
    قام احد الباحثين بمحاورة المشاركين وهم في صالة الانتظار لتقرير مدى صلاحيتهم في المشاركة في الدراسة.وقد استبعد كل مريضة لها تاريخ مع جراحة السرطان او ضغطالدم او امراض القلب او امراض الجهاز التنفسي او تتناول دواء له علاقة بتلك الحالات السابق ذكرها.
    ملات كل مشاركة في الدراسة استمارة موافقة على اجراء الدراسة والتي تمت الموافقة عليها من كل من الجامعة التي يتبع لها المستشفى وكذلك لجنة الابحاث بالمستشفى.وقد كانت المشاركة في الدراسة طوعية ومن حق المرضى المشاركين في المجموعة التجريبية التي استمعت الى الموسيقى ان يوقفوا الاستماع الى الموسيقى في اي وقت.
    بعد ان تم توزيع المشاركين الى المجموعتين سالفتي الذكر ,طلب منهم الاجابة على بعض الاسئلة الديموغرافية المتعددة والمتعلقة بالعنر والعرق والحاة الاجتماعية ومستوى التعليم وتاريخ المريضة مع التدخين.
    بعد ذلك قام طافم التمريض باتمام الاجراءات التي تسبق العملية الجراحية مثا لباس العمليات والكشف عن الضغط والتنفس لكل المرضى المشاركين في الدراسة. بعد ذلك يقوم كل مريض باكمال اختبار ال STAI .
    وبعد ذلك قام الباحثون باعطاء المجموعة التجريبية عددا من شرائط موسيقى والتي تساعد على الاسترخاء للاختيار شريط منها. ووزعت ايضا اجهزة تشغيل موسيقى من النوع الصغير و مرفق معها سماعات تعزل المريض عن الضجة الخارجية كما انها لا تتيح للاخرين الاستماع الى الموسيقى . ولم يسمح قط لاي من المشاركين في المجموعة التجريبية بخلع السماعات للتحدث مع الزوار من الاقارب والاصدقاء.واتيح لهذه المجموعة الاستماع الى الموسيقى لمدة عشرين دقيقة.كما سمع للزوار بان يكونوا مع المرضى اثناء فترة الاستماع للموسيقى وقبلها.
    اما المجموعة الضابطة فقد اجرت ترتيبات ما قبل العملية ولم يسمح لها بالاستماع الى اي نوع من الموسيقى كما لم يسمح لها برؤية المجموعة التجريبية بينما سمح لهم بالتحدث مع الزوار او النوم في خلال مدة العشرين دقيقة .
    بعد عشرين دقيقة من الاستماع الى الموسيقى من قبل المجموعة التجريبية تمت القياسات الفيزيولوجية للمجموعتين كما وزع لها اختبار يحتوى عشرين عبارة وهو كما ذكرنا سابقا الجزء الثاني من STAI . بعد الانتهاء من الاختبار تم توزيع المرضى على الغرف المخصصة لاجراء العمليات الجراحية.

    التحليل الاحصائي Statistical Analysis:
    بعد ذلك تم اتباع القواعد الاحصائية للمقارنة بين المجموعتين التجريبية والضابطة من حيث العمر والقياسات الفيزيولوجية والدرجات المتحصلة من الاجابة على الاختبار الثاني.

    النتائج Results:
    دلت النتائج ان معدل درجات المجموعة التجريبية في اختبار ال STAIكانت اقل من درجات المجموعة الضابطة مما يدل على انها كانت اقل احساسا بالضغط النفسي.كما ان معدل التنفس عند المجموعة التجريبية كان اقل من المجموعة الضابطة مما يدعم فرضية الدراسة.اما قياسات ضغط الدم الانبساطية والانقباضية ومعدل نبضات القلب فعلى العكس لا تدعم تلك الفرضية.

    محدوديات الدراسة Study Limitations :
    من محدودياتها عدم القدرة على حساب تاثير دعم الاقارب والاصدقاء على مستوى الضغط النفسي .كما ان الموسيقى كانت من اختيار الباحثين ولم يترك للمشاركين فرصة اختيار الموسيقى التي تروق لهم. وقد اثبتت الدراسات ان نوع الموسيقى له دور حاسم في مدى قدرتها على التقليل من الضغط النفسي.فقد ثبت في دراسة اجراها قيبرسن ان الموسيقى الالية مثلا لا تساعد في تخفيف الضغط النفسي الذي يلازم المرضى قبل اجراء العملية الجراحية ربما لان تلك الموسيقى لم ترق للمشاركين في تلك الدراسة.
    ومن مجدوديات الدراسة ايضا ان كل المشاركات بيض كما ان عدد افراد العينة قليل كما ان كل المشاركات نساء مما يشكك في امكانية تعميم النتائج بحيث تشمل الرجال ايضا.

    ونواصل

    المش------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-28-2004, 08:38 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الموسيقى والعمليات الجراحية والضغط النفسيي (Re: osama elkhawad)


    العزيز عثمان من اجل الموسيقى..
    مش نبقى عتاله ..نبقى عتاله كمان..
    فقط ياريتنا لو كنا نملك ناصية القوافى.
    كنت بقيت اكبر عتالى..
    لكن انتظر واساهم كصبى عتاله معكم..
    يامعلم..
    وننتظر الموسيقين..
    وودى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-28-2004, 08:43 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)








    مرحبا بكم\ن بعد غيبة اليومين الماضيين ,ونلتقي مجددا مع سحر الموسيقى

    وأرقدوا عافية

    المش-------------------اء







                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-28-2004, 03:42 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    ساتغيب يا اسامة بدءا من شهر اكتوبر ..ولمدة شهر لدراسة كم انتظرتها...وهى دراسة المسرح كعلاج اجتماعى...يقوم بها معهد اسمه ايست سايد ...فى نيويوك ولى عودة بعد ان اجتر...زبدة الكلام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-28-2004, 06:32 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


بختك يا تماضر (Re: osama elkhawad)

    اسعدني يا تماضر خبر توفر فرصة للتعرف على استخدام الفن في العلاج النفسي او ما يسمى بالسايكو ثرابي Psychtherapy
    والدراما والسيكو دراما والفنArt والشعر والموسيقى هي ما تسمى بالعلاج التعبيرىExpressive therapy
    وسميت كذلك لانها تختلف عن شكل العلاج التقليدي القائم على الكلام Talking Therapy .
    والفنون عموما تتيح فرصة للتعبير عن المشاعر والانفعالات بطريقة لا تعتمد على الكلام .
    اتمنى لك كورسا ممتعا وان تحكي لنا عن تلك التجربة عند عودتك بالسلامة.



    المش----------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2004, 08:54 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 7000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العلاج (Re: osama elkhawad)

    المشاء العزيز
    فى الموضوع دا قبل فترة قريت حاجة ظريفة ومجنونة
    يابانى طبيب وموسيقى يقدر يحول الخرطة الجينية لاى انسان لقطعة موسيقيةيعنى تانى بدل يقولو اسامة الخواض يعزفو اللحن بتاعك وطبعا كل انسان لحنو براهو
    اها لو مشينا فى الفكرة دى كل فترة يبنوا اللحن من الخرطة الجينية
    لشخص ما ويقارنوهاباللحن السابق واى فرق بين اللحنين يعرفوا فى ان
    يعنى اللحن لو نشز شديد يكون الزول سحلب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-02-2004, 03:59 AM

Ala Asanhory
<aAla Asanhory
تاريخ التسجيل: 09-21-2003
مجموع المشاركات: 394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    الحميم المشاء أستاذي أسامه
    الحميمون قراء البوست
    كنت أعد في مساهمتي المتواضعه
    ولكن تدهور وضعي الصحي الذي أعاني منه مؤخراً
    وسأجري عملية جراحية يوم الغد الأحد
    لذا
    أرت فقط أن أرفع البوست ليكون قريباً
    وسأعود لاحقاً لأكتب هنا
    ونواصل جميعاً هذا الحوار والحميم
    أبداً
    علاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2004, 08:27 AM

Ala Asanhory
<aAla Asanhory
تاريخ التسجيل: 09-21-2003
مجموع المشاركات: 394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    المشاء الحميم
    الحمد لله تعافيت ودخلت النت سريع كده
    وعند وعدي بإنزال المساهمة فقط سأراجع الجراح يوم الغد وبعدها آتٍ إليك
    أبداً
    علاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2004, 09:03 AM

noha_g
<anoha_g
تاريخ التسجيل: 06-14-2002
مجموع المشاركات: 2119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    أسامة المشاء


    شكرا لك على هذا البوست القيم

    سعدت كثيرا بقراءته


    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-08-2004, 10:50 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    اسف لانقطاعي عن مواصلة البوست وذلك لسفري الى فرجينيا
    وفي انتظار صديقنا علاء مع تمنياتنا له باكتمال الصحة
    وشكرا للصديقة الشاعرة نهى
    واتمنى ان اعاود اكمال ما بداته

    مع تقديري لكل المتابعات والمتابعين

    المش----------------------------------اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 01:29 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


استخدام الموسيقى والتعليم في علاج الاطفال المصابين بالأزمة (Re: osama elkhawad)

    اثبتت الدراسات نجاح علاج الازمة عند الاطفال باستخدام الالات الموسيقية والتعليم.
    واظهرت الدراسات نتائج باهرة.وقد قام برنامج برونشيال بوقي بالعمل مع اطفال يعانون من مرض الازمة .

    وتشكلت عينة احد البرامج من تلاميذ ثلاث مدراس اولية في أولدهام لمدة ثمانية عشر شهرا.وقد تلقى الاطفال الاكثر صغرا درسا جماعيا في الموسيقى لمدة ثلاثين دقيقة.

    وتضمن الدرس التعامل مع واحدة من الالات الموسيقية الاتية :
    الفلوت والكلارنيت والكورنيت كما تتضمن تمارين في التنفس وألعابا مختلفة.
    كما تلقى الاطفال ارشادات حول التنفس من خلال الالعاب والالغازمن الممرضة المتخصصة لين دانيل زتلني تعمل في احدى المؤسسات الطبية في أولدهام.

    وتوصلت الدراسة الى الاتي:

    1-انخفضت صعوبة التنفس بنسبة تتراوح من ثلاثين الى خمسين في المائة.

    2-انخفض السعال بنسبة تترواح من اربعين الى سبعين في المائة.

    3-انخفضت ايضا نسبة استخدام الادوية لتخفيف أعراض الازمة.

    وصرحت الممرضة لين دانيل انهم بصدد التفكير في تطوير البرنامج في مدارس أولدهام المتوسطة.

    المرجع: Title: Musical therapy for asthma patients , Practice Nurse, 09536612, 3/12/2004, Vol. 27, Issue
    5
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 02:00 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    طورت مدرسة للتمريض متخصصة في ماسمى "العلاج الكلي" مفاهيم يمكنها مساعدة الاطفال المعرضين للانحراف.

    وقد اثبتت الاحصائيات ان نسبة تتراوح بين عشرين الى اربعين في المائة من اولئك الاطفال قد تمت معالجتهم بطرق تختلف عن العلاج الدوائي الغربي.

    وهؤلاء الاطفال يعانون من اضطراب نقصان التركيز (Attention Deficit Disorder)واضطراب الحركة الكثيرة غير العادية ونقصان التركيز(Attention Deficit Hyperactivity Disorder).

    وتنتمي تلك الطرق الى ما يسمى بالمعالجات التي تؤكد على ترابط العقل والجسم.وتلك الطرق تختلف عن طريقة العلاج الغربية السائدة والتي تركز على فصل العقل من الجسم.والاعتماد اساسا على الادوية والعلاج الكيميائي.ومن تلك الطرق العلاج بالموسيقى والذي اثبت نجاعته.

    وكما قال-ايميت ميللر-بحق فان معظم امراضنا هي نتيجة لافعالنا وتصرفاتنا.واذا كان الامر كذلك فلماذا لا نقوم باعتماد خيارات حمائية لمساعدة الاطفال الذين هم في سبيلهم الى الانحراف؟؟
    ولذلك قامت مدرسة التمريض تلك باعتماد طرق في العلاج لا تفصل بين العقل والجسم .

    وقد طبقت المدرسة تكنيكات متقدمة في الاسترخاء ومن ضمن تلك التكنيكات العلاج بالموسيقى.وقد اظهرت الابحات نتائج مشجعة تتمثل في التغيير الاحسن لسلوك الاطفال وتطور مقدراتهم في الحركة وانخفاض نسبة القيام بافعال خارجة عن النظام المدرسي.
    ويتم الان عقد دورات تدريبية لاولياء الامور لتثقيفهم بخصوص الطرق الغير تقليدية المتبعة في علاج الاضطرابات السلوكية للاطفال.كما يتم عقد جلسات لمتابعة الكيفية التي يطبق بها اولياء الامور تلك الطرق ومدى النجاح الذي تحقق.

    ومن المعروف ان اضطرابات الحركة الكثيرة غير العادية ونقصان التركيز ناجمة(ADD & ADHD )اصلا من خلل في الجهاز العصبي المركزي.وهذه الطرق غير التقليدية يمكن ان تضاف الى طرق العلاج التقليدي الغربي المرتكزة على العلاج الكيميائي والادوية.
    المرجع:
    Title: School Nursing in Search of the Holistic Paradigm , By: Jones, Kathleen, Creative Nursing, 10784535, 2004, Vol. 10, Issue 1
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-12-2004, 10:51 PM

aboalkonfod
<aaboalkonfod
تاريخ التسجيل: 05-04-2003
مجموع المشاركات: 534

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)


    الأخ أسامة الخواض (المشاء)

    جيت ماري بي (بوستك) .. قلت أتاوك وإتخارج سريع ..
    على الطريقة الفأرية .. لكن خشيت وما قدرت أطلع ..

    لقيت الموضوع حلو وممتع وجدير بالقراءة المتأنية

    الله يديك العافية .. ويخضر قلمك ..
    أنا شخصياً لا أنتمي لقبيلة الموسيقيين .. ولا الطبيين
    لكن بنتذوق كويس للموسيقى .. رغم (الشتورية) .. متابعنكم
    بشوق ولهفة .. لي قدام ...

    سؤالي: هناك أشخاص شوتر، يعني ما عندهم زمن (وأنا منهم)
    لكن بالرغم من ذلك تجد لديهم أذن موسيقية مرهفة في معرفة
    أنواعها والتمييز بينها وتذوقها؟؟ السبب شنو؟

    السؤال الثاني: ما تأثير موسيقى موزارت على المرأة الحامل
    ومن ثم جنينها؟؟ بمعنى: هل تحدث تأثير إيجابي في الطفل الجنين؟؟

    ودمت عزيزي أسامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2004, 07:25 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العلاج بالموسيقى-دعوة للحوار الى "الموصلي, حمزة سليمان وعلاء سنهور (Re: osama elkhawad)

    شكرا ابو القنفد على الزيارة الفارية
    اولا انا لست موسيقيا ولكنني كما ذكرت سابقا متخصص في الارشاد والعلاج النفسي
    ولاشتغالي بالكتابة ,كنت احرص طوال مرحلة الماجستير هنا في امريكا على ان اختار العلاجات النفسية التي لها علاقة بالفنون حين يطلب منا اداء واجبات اكاديمية
    وما اقدمه هنا هو حصيلة قراءات لسد فراغ كبير في معرفتنا بدور الفنون في العلاج النفسي,
    وكذلك للتنبيه الى قصور العلاج المسيطر الان والذي يتبنى المفهوم الغربي الذي يفصل بين الجسم والعقل
    لذا لا استطيع ان اجيبك على السؤال الاول,واتمنى لو تكرم احد الموسيقيين بالرد عليه
    اما السؤال الثاني فحسب علمي المتواضع فان الدراسات المتعلقة بالعلاج بالموسيقى كانت تركز على الام الطلق التي ترافق الولادة,
    وقد اثبتت الدراسات نجاحا كبيرا
    اذ ثبت ان الموسيقى تخفف كثيرا من الام الطلق عند المراة التي على ابواب الولادة
    والكثير من غرف الولادة في المستشفيات الامريكية مزودة بقنوات للموسيقى تستخدم في تخفيف الام الطلق
    اما تاثير الموسيقى على الجنين فلم اعثر على دراسة حول هذا الموضوع
    وفي حال عثوري عليها ساجيبك على سؤالك المهم
    ولك تقديري
    وارقد عافية
    المش=================================================
    اء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

10-13-2004, 09:42 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 11292

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


علاج اطفال البلقان والانتفاضة بالموسيقى (Re: osama elkhawad)

    في مخيم عائدة في بيت لحم حيث 1800 من اصل 4500 من ساكني المخيم هم من الاطفال,قامت شينا بويل ,المستشارة الموسيقي المتطوعة,باجراء علاج بالموسيقى للاطفال والذين بدت على بعضهم الاعراض الكلاسيكية لماساة ما بعد الانتفاضةPost-Intifadah Traumatic Disorder. وقد تراوحت تلك الاعراض من الكوابيس والعنف الجسدي الى الالام والفوبيات والمرض العصبنفسي.
    ان عمل السيدة بويل يقتفي افكار المشرف عليها البروفيسور نيقيل اوزبورن المحاضر في جامعة ادنبرة والذي كان تعلقه بالعلاج بالموسيقى وراء تاسيس مركز موزارت وبافاروتي والذي ساهم في اعادة تاهيل الاطفال الذين عانوا من ماساة صراع البلقانPost-Traumatic Stress Disorder.

    المرجع:

    Title: Music therapy for traumatised children , Counselling & Psychotherapy Journal, 14745372, Jul2004, Vol. 15, Issue 6
    نقلا عن الاندبينت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de