دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا
|
شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا - نقلا عن صفحته بالفيسبوكـ
على الرغم من إصابتى بمرض الملاريا اللعين وعدم مقدرتى على الحركة أو التركيز إلأ أن كثيراً من الصحاب قد أشاروا عليا
بمشاهدة ذلك الفديو (الكارثة) الذى يصور تنفيذ عقوبة الجلد على فتاة فى إحد أقسام الشرطة ففعلت وليتنى لم أفعل إذ أن الملاريا وحدها كانت كفيلة بإصابتى بالطمام والغثيان (يعنى ما كنتا ناقص)!
بعد مشاهدتى لذلك الفديو (الكارثة) خرجت بعدة إنطباعات وملاحظات تنافى فى مجملها ما أراده المشرع من سن لهذه العقوبة (عقوبة الجلد) إذ إن الهدف من إقامة عقوبة الجلد على الجانى هى إصلاحه وتهذيبه ليكون عضواً صالحاً فى المجتمع وليس المقصود إهلاكه أو تشويهه أو إتلاف بعض أطرافه أو أصابته بعاهه دايمة ليصبح من ذوى الإحتياجات الخاصة.
ولعل أول ما لفت نظرى هو الأداة التى إستخدمت فى الجلد فعلى الرغم من أن جميع الفقهاء قد إتفقوا على أن يكون السوط وسطاً لا جديداًَ فيجرح ولا قديماً فيقل ألمه إلا أن السياط التى أستخدمت وهما سوطان كانا (جداد لنج) كما كان واضحاً من الصورة ومن النوع الذى يمكن أن (يكتل براااحة) ! وهذا خروج على رأى العلماء الذين يرون أن القصد من تنفيذ هذه العقوبة هو الردع والزجر وليس إهلاك الجانى أو إتلاف عضو من أعضائه
. أما الملاحظة الثانية فهى أن الفقهاء قد أجمعوا على إتقاء الوجه والرأس والفرج والمقاتل كالفؤاد والخصيتين لأن جلد ذلك يؤدى إلى الوفاة أو إلى ذهاب منفعة كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبوداؤود ، على الرغم من كل ذلك إلا أن (الفديو الكارثة) يوضح لنا بأن (الجلد العشوائى) قد نال من (رأس) ووجه الفتاة وصدرها وأن الجلاد كان يجلد بإهمال يعنى (محل ما تقع تقع) وإذا ما إستصحبنا معنا قوة وطول وجدة (سياط العنج) المستخدمة مع قوة الضربات فإن حدوث نزيف فى المخ أو فقأ للعين أو خلاف ذلك من الأمور الكارثية يصبح أمراً ممكن الحدوث!
أما الملاحظة الثالثة فهى قوة الضربات خاصة (قدو قدو) الذى نزل إلى أرض (الملعب) دون حتى أن يستأذن (الحكم) وقام بإرسال سياطه (القوية) وهو يرفع السوط إلى اعلى مدى بينما يقول (القرطبى) في تفسيره الجامع لأحكام القرآن (الضرب الذى يجب تنفيذه هو أن يكون مؤلماً لا يجرح ولا يبضع ولا يخرج الضارب (الجالد) يده من تحت إبطه) ! وهذه دلالة واضحة بأن يكون الجلد معتدلاً (مش زى جلد قدو قدو)!
والملاحظة الرابعة هى ما شاهدناه فى الفيديو من (ضحك) فى غير مكانه و(تلذذ واضح) للجالد بينما واحدة من أهم شروط (الجالد) الذى يقوم بتنفيذ هذه العقوبة هو إلا يكون قصده التشفى وإلا يكون غليظاً جافى القلب وأن يكون أميناً ذا تقوى ومخافة من الله ومعرفة بأحكام الشرع ، وما شاهدناه يقول أن (الكلام ده مافى) وأن من تولوا الجلد جهال من غلاظ الأكباد !
قال القرطبى فى تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ج 12 ص 163-164: ( الحد الذى أوجب الله فى الزنا والخمر والقذف وغير ذلك ينبغى أن يقام بين أيدى الحكام ولا يقيمه إلا فضلاء الناس وخيارهم يختارهم الإمام لذلك وكذلك كانت الصحابة تفعل كلما وقع لهم شئ من ذلك - رضى الله عنهم - وسبب ذلك أنه قيام بقاعدة شرعية وقربة تعبدية تجب المحافظة على فعلها وقدرها ومحلها وحالها بحيث لا يتعدى شئ من شروطها ولا أحكامها فإن دم المسلم وحرمته عظيمة فتجب مراعاته بكل ما أمكن وهذا مقتضى عدل الشريعة)!
إنتهى حديث القرطبى ولن ينته الألم الذى أحس به كل من شاهد تلك المقاطع التى تم بثها والإستغاثات التى كانت تصدر من تلك الفتاة زاحفة على الأرض وهى تحت نيران مدفعية (قدو قدو) وزميله الآخر يجلدانها بدون علم أو بصيرة ليرى العالم كيف أننا نفشل فى كل شئ حتى فى تنفيذ (عقوبة) أبان ووضح لنا العلماء كيفية تنفيذها ولكن من المؤسف تماما أنها قد تمت بتلك الصورة البشعة و(كمان) تحت إشراف (قاض) كان يعتقد بأن هذا (التنكيل) هو منتهى العدل.
كسرة:
هذه ليست الشريعة التى نعرفها .. التى تدعو إلى الرحمة والرأفة وإلى أن (كل شئ بمقدار).. دى شريعة تانية خالص.. إنها (شريعة قدو قدو) الذى ارشحه لشخصية عام 2010م بلا منازع فى التشفى وعدم الرحمة و الإنسانية!
الفاتح جبرا - ساخر سبيل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا (Re: سمرية)
|
هذه ليست الشريعة التى نعرفها .. التى تدعو إلى الرحمة والرأفة وإلى أن (كل شئ بمقدار).. دى شريعة تانية خالص.. إنها (شريعة قدو قدو) الذى ارشحه لشخصية عام 2010م بلا منازع فى التشفى وعدم الرحمة و الإنسانية!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا (Re: سمرية)
|
تحياتي سمرية
والله الفاتج جبرا عبّر عن ما يشعر به كل من شاهد الفيديو فله منّا الشكر ويجب أن يواصل زحفاً للأمام علي القاضي ووزارة العدل ورئاسةالشرطة وإمام كل هؤلاء والبيئة التي أوجدت هذا السلوك القمئ .
بحيراوي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا (Re: البحيراوي)
|
Quote: والله الفاتج جبرا عبّر عن ما يشعر به كل من شاهد الفيديو فله منّا الشكر ويجب أن يواصل زحفاً للأمام علي القاضي ووزارة العدل ورئاسةالشرطة وإمام كل هؤلاء والبيئة التي أوجدت هذا السلوك القمئ . |
الاخ البحيرواي ..
اي صاحب ضمير حي ، سيقول كلمته حين يرى هذا المشهد المؤلم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)
|
سلام أخت سمرية المشكلة ما فى قدو قدو او غيره من البوليس. هذا الجلد المرعب تم فى حضور القاضى و توجيهه. المشكلة فى القوانيين اذتها و من يشرعها فلنطالب بقوانيين تحترم كرامة الانسان و لا تعرضه للعقوبات البدنية، اى قوانيين تجلد الانسان هى غير لائقة اى كان مصدرها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا (Re: abubakr salih)
|
سلام سمرية
Quote: هذه ليست الشريعة التى نعرفها .. التى تدعو إلى الرحمة والرأفة وإلى أن (كل شئ بمقدار).. دى شريعة تانية خالص.. إنها (شريعة قدو قدو) الذى ارشحه لشخصية عام 2010م بلا منازع فى التشفى وعدم الرحمة و الإنسانية |
كل من شاهد هذا الفيديو ما زال فى حيرة من امره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شريعة قدو قدو - الفاتح جبرا (Re: عبد العظيم احمد)
|
اقتباس:-
(كل من شاهد هذا الفيديو ما زال فى حيرة من امره ).
- نهاية الاقتباس-
صدقت ياأ خوى بالحيل صدقت. حيرة زهول مغالطة لى كل الحواس السوية من سمع وبصر وشم .تودى لى طمام البطن والذى يلية!!!.
وحيرة الحيرات عندما ترى قدوقدويتلذذ لعذابات وآهات وصراخ تلك الشابة. ( مابعرف برسمو الوشوش المتحيرة كيفن؟).
نيرون احرق روما كى يتلهى. قدوقدو احرق ( حشانا) كى يتشفى.
ربنا يلزمكم الحكمة فى سلوك بعض مخلوقاتة ويفك حيرتكم وحيرتنا.
شكرا سمرية وكل المرور الممكون( بالمغسا).
هاشم احمد الحسونى. سيدنى الثلاثاء 14/12/2010
| |
|
|
|
|
|
|
|