دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الحمد لله جات سليمة. المؤسف ظهور بعض القوى التي كنا نعتبرها حية وكأنها مسجونة في أجواء الستينات التي كانت قائمة على نظرية المؤامرة وحرق المختلف معك. هذه البضاعة الستينية بارت أمام هذه الاجيال الجديدة المتسلحة بقيم اهلنا الغبش في حبهم للحقيقة و في إحترامهم للحقيقة المقدسة الوحيدة في السودان وهي الإختلاف. اعجبني ظهور تيار ليبرالي نقدي تعاطى مع هذه الفتنة بعلمية. صحيح أن القوى الديمقراطية إشتبكت و الإسلاميين لبدوا في انتظار الدليل الذي سينتظره السيد الطيب مصطفى كثيراً ليقدمه لمحكمة تنهي حياة الدكتور السياسية, الدكتور الذي عكّر صفاءهم بدعوته لهم بمصالحة أنفسهم و الآخرين الذين يشاركوهم الجغرافيا و التاريخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عبّاس الوسيلة عبّاس)
|
Quote: اعجبني ظهور تيار ليبرالي نقدي تعاطى مع هذه الفتنة بعلمية. |
تحياتي أخي عباس الوسيلة هذا هو فرس الرهان جيل جديد مسلح بالمعلومة ، ومسلح بإمكانية الوصول إليها لماذا يرضى لنفسه الإنحباس في ( جلباب ) نظريات المؤامرة وجلباب المعلومة حين يكون معرفتها فرض كفاية إن قام به البعض سقط عن الباقين . طرح د. منصور خالد نفسه بالكيفية التي أرادها في مؤلفاته التي تذخر بها المكتبات ، كنا ( ولا نزال ) سوف نسعد لو نازله أحدهم فكرياً وبين لنا خطل رأيه . يومها سيحال بؤس أيامناً جمالاً ويحال جدب سنيننا خضرة ونضاراً وكنا سوف نشدو مع فناننا الكبير حمد الريح فأنا السعيد بذكرهم وأنا الذي يهب العمر
شكراً كثيراً أخي الوسيلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: لقد ولى الزمن الذي كان يتحكم فيه البعض في تشكيل الوعي الجمعي من واجبنا ان نفتخر بإنتماءنا لهذا الموقع العظيم الذي فتح لنا نفاج لفضاءات بعيدة كان لا يرتادها إلا ذوي الحظوة شكرا ليك كثير لهذه الإضاءة الغنية التى لا ينكرها إلا مكابر |
ولك من الشكر أضعاف أخي حيدر ميرغني واجبنا إذاً أن نثبت القيم الجميلة التي ( إنتزعناها ) ونطورها وننظر للسالب في سلوكنا وننازل من أجل تطويره. حقاً لقد ولى زمان الإشارة والذي ( كان يتحكم فيه البعض في تشكيل الوعي الجمعي )
تكرار الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
الاخ الاستاذ عاطف عمر
Quote: لقد حق لنا أن نفخر بانتمائنا لهذا الموقع المتفرد والكوكبة المتفردة من أبناء الوطن . تجسيد حقيقي لإنتماءاتنا العرقية والثقافية والإجتماعية المختلفة |
اتفق معك وياريت يتصدى احد المتخصصين/ت لاجراء قياس للراى العام فى المنبر بصورة علمية لضبط جزئية فقد إتفق الأعضاء بما يشبه الإجماع على أن الوثائق التي أشار إليها د. عبدالله لا تحمل الإتهام الغليظ الذي استنتجه في حق د. منصور خالد ولا تقود إليه . وايضا لتاكيد ان الحقيقة ذات عنق بليغ, وان الوصول اليها ليس عملا عشوائيا وانماجهد وتخطيط ودراسة 1+1 = 2 كاحد الدروس المستفاده من حادثة إفتراء د.عبد الله على د. منصورالتى انجزها الاعضاء على احسن وجه ,وبرضوعشان تانى مافى زول يجى ينضم ساكت ....وبعدها نقول كدا ننهض بسودانا العظيم من قالوا وقلنا, ودفن الليل ابو كراعا بره الى مرافئ العدل واحترام الانسان وجهده والاختلاف معه بشرف واستقامة. والتحية لكم جميعا والشكر الجزيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: munswor almophtah)
|
Quote: عزيزى وجب علينا فعل ما ينبغى فعله وما يتساوى ويتوازى مع الضمير الوطنى...وجميعنا حمال أمانات ورعاتها....علينا تعاطى الحلال فى حق الوطن وحق ماضيه وحاضره سرا وجهرة فنحن بعض رجاله والرجل كلمة يقولها وموقف يشهد له فالكلمات التى تموت فى الحناجر كموت الأطفال فى أيدى القابلات لا تزهر ولا تثمر والمواقف المهزوزه تصنع الهزيمه |
تحياتي أخي الحبيب منصور المفتاح أصدقاؤنا في شمال الوادي يسمون الجيل الذي ولد بعد العام1967 جيل النكسة . فمن نحن ؟؟ تكون وعينا السياسي في مايو . عشنا زماناً نسمع من كبارنا قصص كالأساطير عن الأحزاب التي ( دمرها وقضى عليها ) جعفر النميرى . وعن رجال ذلك الزمان ومقدراتهم التي لم تعط لغيرهم . لهثنا وراء الكتاب نقرأ لنفهم ونعرف . ساورنا شعور بالرضى والغبطة ذات ليل بأننا الجيل الذي أسقط حكم ( الطاغية ) جعفر النميري وجاءتنا الأحزاب مرة أخرى للحكم . رأينا منها كل شئ إلا البرامج التي تهم المواطن البسيط الذي حملها لكرس الحكم ، وخبرنا عنها الكثير فلم نر لأوجاع الوطن من مكان في برامجها .إحباط لا مثيل له ، أعاد للذاكرة ذلك الإحباط الذي عايشه يوماً الأستاذ محمد أحمد محجوب فأطلق نقده الناري بأن الأحزاب التي عملت من أجل الإستقلال أم لم تعمل له قد وجدت نفسها بعد خروج المستعمر بدون برامج حقيقية .تناحر ومناورات وإئتلاف وفض للإئتلاف وعهود وخرقها حتى أتاهم العسكر من حيث يحتسبون . تلك أجسام لا أعول عليها كثيراً أو قليلاً . أعول كثيراً على جيل جديد يأتي بمفاهيم جديدة . جلست يوماً في يوليو 2002 جلسة مطولة مع صديق العمر الحاج وراق وأنا مستبشر خيراً بظهور حركة جديدة عمادها القوى الحية الحديثة التي تصنع التغيير وتسلمه ( لمتعهدي الخراب ) وأن آن الأوان لها أن يكون لها دور وأن تتحمل مسؤوليتها كاملة . لكن حتى هذا الأمل لم يسلم من ذاك الداء العضال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
- ينحت الباحث الصخر بأظافره ، ويسهر الليالي ذوات العدد ويلتهم آلاف الكتب صفحة صفحة ، ويناقش الفطحل من ذوي العلم ويكتب مئات الرسائل والبحوث ليكون إسماً يشار إليه حينما يتحدث الناس عن المعرفة . لكن تظل دائماً مصداقية العالم الباحث رهينة باحترامه لعقول قرائه فقد صدقت المهندسة مها بشير حين قالت (وللأسف الشديد دكتور عبد الله واحد من كبارنا .. الذين ننظر و نتطلع اليهم ...وضع نفسه في هذا المطب الذي لا فكاك منه قد مهد للخبر المفجع و المفزع في عدة مقالات وأعتمد علي اسلوب الصدمه و هو نفس الأسلوب الذي تعتمده حكومتنا الرشيده في وضع الشعب السوداني أمام أمور جلل ...ولكن للأسف عرض دكتور عبد الله مصداقيته للشرخ و هو ما كان يحتاج الي كل ذلك.. ) حقاً فقد عرض مصداقيته لشرخ كبير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: صلاح شعيب)
|
ألأخ عاطف
للصحفي الامريكي (ثوماس فريدمان) كتاب مهم جدا إسمه(The World is Flat) وفيه يتحدث عن الكونية الثالثه أي كونية ثوة الـمعلومات وبطلها(الكمبيوتر الشخصي أو PCS) أو بعبارة أدق (Me and my machine) سنحصل علي الـمعلومة فقط بـ{klick here) تابعت سجال عبدالله وتحريش محيسي فتذكرت جيل الستينات السوداني ونظرية الـمؤامرة أو كما يقال فلان دا مخزن معلومات..فالمسألة لـم تعد كذلك إذ سقطت نظرية حارس البوابة الاعلامي تـماما أمام مخترعات بيل غيتس فالعالـم ما عاد قريه صغيرة وانـما شاشة بلورية شفافة هزمت وزير الدفاع الامريكي رامسفيلد وكشفت قضية دارفور في زمن اقصر من ردة طرف سليمان الحكيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: abdalla elshaikh)
|
Quote: تابعت سجال عبدالله وتحريش محيسي فتذكرت جيل الستينات السوداني ونظرية لـمؤامرة أو كما يقال فلان دا مخزن معلومات..فالمسألة لـم تعد كذلك إذ سقطت نظرية حارس البوابة الاعلامي تـماما أمام مخترعات بيل غيتس فالعالـم ما عاد قريه صغيرة وانـما شاشة بلورية شفافة |
تحياتي أخي عبدالله الشيخ ذلك وجع ووجع آخر أننا وفي ظل هذا العالم الذي أصبح ( شاشة بلورية شفافة ) نجد من يلتقط المعلومة دون تدقيق لها خاصة إذا كانت من ذوات الإتهام الغليظ ويتبناها ويصدر حكمه القاسي بناء عليها. نعم علينا أن نستفيد من معطيات هذا العصر الذي وفر الكثير الذي لم يحلم أسلافنا بمثله ، لكن أن نعيش ونحن في الألفية الثالثة بعقلية( جيل الستينات السوداني ونظرية لـمؤامرة ) فذلك والله عار كبير وخيانة لأمانة العلم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
عزيزي عاطف ..
تحياتي .. وتقديري على البوست الذي يعمـّق من أهمية الاستفادة من الدروس دون الوقوع في التجارب التى تكرر نفسها كما تفضـّلت ، وفي هذا الإطار فقد كانت نصاعة اللسان السوداني حاضرة : مَن جـرّب المجرّب حاقتبو الندامة ! فلا أقلّ من أن تتطور حساسية الناس وتتشبـّع بحِس العدالة وتتزيـّـأ بالضمير اليقِظ ..
نعم ، لا أعتقد أن المسألة انتهت تماماً ، وربما ما يزال هناك من ثُمالة! إن لم تكن تحوّلاً لردِّ الصاع صواع *!! ولكنّ هذا لا يقلّل، بأية حال، من هذا النجاح الكبير في تصاعد رأي عام مؤثـّر ومُبرِّئ للطرف المظلوم بدون وجه حقيقة! وذلك نتيجةً لتلاشي أهمّية مستند الزّعم مكسور الخاطر! فقد طالما تمسـّك الكثيرون والكثيرات بنهائية صِحـّة ذاك المستند طالما أُتي به من حِرزٍ ثمين! والمستند ،حينها، يركض على ظهر الغيب إلاّ لقِلّة من المُطـّلعين كان أوّلهم د. عبدالله علي ابراهيم.. وللأسى ، فالدكتور، هاهنا، يتحمـّل أكبر نصيب من هذه الغاشية التى لن تفوت دون أن تفيد الرأي العام المطـّلع بُسبل بحث المستكشلات في المستقبل ، ومن هنا فللدكتور عبدالله ، إشادة بأنّه كتب وما يزال يكتب - متحمّلاً عقابيل هذا النَّـصَـبْ! - ويهتم في أمورٍ يشاركه الاهتمام فيها الكثيرون ولعل الدكتور العلاّمة منصور خالد، ذات نفسه، أوّلهم ، وله السهم الأغلب في تزيين افكارنا بذاك الرصد التأليفي الموثوق ..
آمل أن آتي للتكملة ..
------------ واستئذان بتحية خاصة للأخ العزيز د. ياسر الشريف .. وســؤال ، ما رأيه في جلبه لمقالٍ فيه الكثير من التجـنِّي على الدكتور عبدالله ، الى بوست : الأخ حاتم أبوسن ؟؟؟
مع التحية للجميع ..
======== * متأمـِّلاً أن حلم الدكتور منصور أوسع من أن يضيق عن احتمال هذه المِـرّة لواحدٍ من بني كارِه في الاهتمام بثقافة وسياسة وتاريخ الوطن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: محمد أبوجودة)
|
الأخ العزيز محمد أبو جودة،
تحية المودة والتقدير
قولك:
Quote: واستئذان بتحية خاصة للأخ العزيز د. ياسر الشريف .. وســؤال ، ما رأيه في جلبه لمقالٍ فيه الكثير من التجـنِّي على الدكتور عبدالله ، الى بوست : الأخ حاتم أبوسن ؟؟؟ |
لقد كانت لي مداخلة واحدة في بوست الأخ حاتم أبو سن في هذه الوصلة:
Re: قد تضيف جديدا و أن لم تحسم جدلا , بحوزتى الآن الوثي...دعوون لهذا الرابط!! وقد كانت بتاريخ 30 أغسطس وقلت فيها:
Quote: شكرا لصاحب البوست أبو سن على نشر الوثائق التي أبانت أن الدكتور عبد الله علي إبراهيم قد تجنى على الدكتور منصور خالد.. وقد استمتعت بقراءة مقال الأستاذ ثروت قاسم وحقا:
"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"..
ياسر |
وعليه فأنا لم أجلب أي مقال لذلك البوست.. وإن كنت تقصد مقال ثروت وترى فيه تجنياً على الدكتور فأنا لم أجلبه وإنما جلبه الأخ كوستاوي ولكنني قلت أنني استمتعت بقراءته وكتبت أكثر ما أعجبني فيه وهو الآية القرآنية التي ختم بها ذلك المقال.. مقال ثروت فيه نبرة لفظية حادة ولكن لا أرى أن به أي تجنى على الدكتور عبد الله علي إبراهيم.. أظن أن تلك النبرة اللفظية الحادة ترجع إلى رد فعل على تناول الدكتور عبد الله لمقال سابق كتبه ثروت وهذه هي كلمات الدكتور في هذه الفقرة من نفس المقال الذي تجنى فيه على الدكتور منصور خالد:
Quote: دفع منصور التهمة عنه لأنها من فرط سخفها ترده أسفل سافلين في حين بلغ هو منزلة تساوى كتفه فيها مع علية القوم الأمريكيين فاصبح نداً لا عميلاً. وهو دفع لا بأس به لولا "شطح حيرانه" الذين . . . بالغوا. فلم يكتفوا بتثبيت علو مقام حبيبهم منصور بل أسفلوا بالأمريكيين حتى أصبحوا عملاء لمنصور. مدد مدد. فكتب السيد قاسم ثروت (سودانايل 62-5-2005): "أزعم أن المخابرات الأمريكية عميلة لمنصور وليس العكس. هذا إذا افترضنا وجود عمالة وهو إفتراض خاطيىء . . . فمنصور لا يحتاج أن يكون عميلاً لأحد فعنده من المال والخيل ما يهديه. وفوق ذلك فإن استقلاله وقوة شخصيته الطاغية لا تجعله رهن (؟) لأي من كان. ثم أن اتساع ماعونه الفكري يجعله يٌلعب المخابرات الأمريكية "سورو؟" ويلبسها خاتم في يده. وإذا جمعت كل عناصر المخابرات الأمريكية واحداً فوق الآخر لما وصلوا لكتف منصور." وهذه دروشة الحداثة بزبد وعبل. |
ولك مني فائق المودة..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
الاخ العزيز عاطف
تحياتى وانت هنا تخطو بالملاقحة لفعلها الابداع فى انتاج الوعى وتوجيهة نحو ما يستقيم ..
يبدو لى ان من اهم الدروس ان نعلم ان للحقيقة وجه واحد لا يترائى بالرغائب او ياتى ضربا من العشواء
التحية فى ذلك للاخ ابوسن وان كنت اعتب علية ختامة للبوست ففيه شيئا من تطييب الخواطر
هناك ايضا تفريعات اتمنى الخوض فيها مثل
1/ من المسؤول عن تشكيل الوعى عندنا واعتقد ان الاجابة وهى المعلومة( وهذا بعض من الدروس المستقاة) ,, اعتقد انها وفى ظل غيابها تمارس علينا ضغوط شتى تشوه بنيات وعينا المكتسب وهذه الضغوط اعتقد ان اساسها الدين والطائفة والايدولوجياوالمجتمع الابوى الذى ننشأ فيه ولا ننفك من اسارها حتى لتكون يدنا التى نبطش بها ولسان حالنا وربما السلاح
2/ ظاهرة عبادة الابطال وهى قديمة قدم الحياة وظهرت بجلاء فى هذة الازمة 3/ظاهرة اسميها بصدر بيت من الشعر ( وما الا من غزية ان غزت غزيت ) واتمنى الا يكون هذا لسان حال البعض حتى بعد ورود المعلومة , واللة ان فيها من الغاء العقل والفكر والاستلاب ما ينفى عن حامليها صفة الانسانية وما وصلت اليه من علوم وفكر وحرية طالت حتى سقف اللامرغوب فيه
واخيرا اخى عاطف هذا بعض ما عنى لى فى عجالة وانا اقرأ هذا البوست وبالطبع يحتاج الكثير من التفكيك
لك كل التحايا والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الأخ عاطف والأخوة ضيـوف عاطف،
الأن هناك موضوع أهـم من مشكلـة عبدالله على إبراهيـم. فى الأخبار أن الحكومـة الســودانيـة توزع على المدارس أطلسـا، فيه حلايب خارج حدود الســودان.. ولو مرت فترة قانونيـة معينـة على تدريس هـذا الأطلس فى المدارس السـودانيـة، فسـوف يكون الوثيقـة التى تبحث عنهـا مصـر لتقدمهـا للأمم المتحـدة. وواجب السـودانيين اليوم أن يأخذوا هـذا الأمـر بصـورة شخصيـة، ويقتلوا هـذه المؤامـرة فى مهدهـا، بأن يحارب هـذا الأطلس بكل الوسـائل، ويمزق أينمـا وجـد. وأن يكون النقاش حوله هنا واسعهـا.. فإن المؤامـرة أوسـع مما نتخيلهـا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: Abureesh)
|
شكراً أخي أبو الريش تجداً أدناه ردي في البوست الذي فتحته لذها الغرض
Quote: شكراً أخي أبو الريش على كل هذه الغيرة الوطنية كل سنتمتر مربع من السودان قطعة عزيزة لا أحد مفوض للتفريط فيها بل على الحكومة التي تشعر بعجزها عن المحافظة على تراب الوطن أن تلتزم بالحد الأدنى من الوطنية وتستقيل ليأتي من باستطاعته المحافظة على الوطن .
لا بد إذاّ من خطوات عملية ، أقترح أن تكون الخطوات العملية كما يلي:-
- توجيه نداء من سودانيزأونلاين لنقاية أساتذة جامعة الخرطوم كرأس رمح لتبني إعداد دراسة جغرافية تاريخية عن منطقة حلايب . - توجيه نداء متزامن لنقابة المحامين والمحامين الشرفاء لرفع قضية دستورية عاجلة ضد حكومة السودان . - تزود نقابة أساتذة جامعة الخرطوم السادة المحامين بجميع الوثائق والمعلومات التي تمكنهم من كسب قضيتهم ( قضيتنا ) - يلتزم السادة أعضاء سودانيزأونلاين المقتنعين بعدالة القضية بتحمل التبعات المالية لرفع القضية الدستورية وإجراءاتها.
المقترح قابل للتعديل إضافة وحذفاً |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: Omer Abdalla)
|
Quote: فأنت يمكنك أن تختلف مع الدكتور منصور خالد وتنقد مواقفه السياسية والفكرية ولكن شتان ما بين النقد الموضوعي المستبصر والكيد الرخيص .. وعلى كل فمواقف الرجلين الفكرية والسياسية مرصودة ويمكن بسهولة معرفة أن يقف كلامهما من القضايا التي تهم الشعب .. |
تحياتي أخي الأستاذ عمر عبدالله ذلك هو جوهر الموضوع ، كنت سأكون من السعيدين جداً لو تناول د. عبدالله آراء د. منصور خالد العلنية المنشورة في كتبه العديدة وفي الصحف السيارة وبين لنا خطلها فبين تلاقح العلماء يستفيد العامة ( من أمثالي ) . لكن د. عبدالله إختار طريقة إنتقائية في الرصد( ضد الدكتور منصور خالد عندما ذكر اسمه وأغفل ذكر الأسماء الأخرى التي وجدها في الوثيقة فنسب اليه "القوالة" والتجسس دون غيره وحاول زرع الشكوك حوله ) لذلك عندما ظهرت الحقيقة التي أبانها الأخ أبوسن كان د. عبدالله هو الخاسر الأكبر إذ عرض مصداقيته لشرخ كبير . جزيل الشكر وكثير الإحترام لك أخي عمر على الإضافة الثرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
أخي الودود الدكتور/ ياسـر الشـريف المليح
أطيب تحيــاتي .. وشكـراً كتير على الإيضاح .. وتجدني آسف جدا جداً على الإحالة الخاطئة ومسرور جدا بأنّك لم تكن ناقل المقال ؛ فأنتَ من الأوفياء الذين لايمكن أن نمتنع عن مناصحتهم متى ما بدا لنا ما نعتقده نصحـاً ؛ وذلك من ثراء العشم في أمثالكم .
لقد كان اطّلاعي على ذاك البوست في عُجالة وببرنامج الفايرفوكس موزايللا الذي يســرِّع التصفـح مع قِلّة ثبات للمادة محل القراءة وتغيـّر موضع القراءة دون ملامح تغيير تنبـِّه به ، ولعل مردّ ذلك لتأثـّر موضع القراءة بنقرات فتح البوست من قرّاء أخر . وبالتالي، فتفسيري الوحيد أنني كنتُ قد بدأت قراءة مداخلتك ، وحلـّت محلـّها مداخلة أخرى ! دون انتباهتي .. فلك العُتبى حتى ترضى ..
أعيد تأسـّفي ، ولا أنسى أن أنوّه بانبساطي ، وواثق من مسامحتك ..
مع وافر المودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: محمد أبوجودة)
|
أخوي عاطف... وجميع المتداخلين ... كثير التحايا... فعلا يا عاطف أخوي قوة الرأي العام في سودانيزأونلاين فاعله للحد الكبير... وشكرا لملاحظتك اللماحه والعمل علي إستثمارها في رصد و بناء قوة الرأي ... بالرغم من أن هناك من مازال يكابر و يغالط في تحريف المعني لكل الذي حدث هنا والمحاوله to impose their thoughts عن طريق الإيحاء ورفضهم للحقيقه التي تغالط رأيهم... لقد بدأت بتجهيز رد لكن لم يسعفني الوقت بتكملته... أنا أومن بالاختلاف في الرأي والافكار و الإهتمامات و الأولويات و لكن أرفض تماما الإقصاء ومحاوله تثبيط الهمم بالاستهانه بالأراء التي لا تصب في إتجاه ما نريد... علي العموم في كل ما حدث هنا درس كبير لنا كلنا ...و الحمد لله ربنا أتاح لي فرصة المعرفه من كل من كان هنا... فأنا ممتنه لكل من تواجد في هذا الخيط لأنني قد إستفدت من آرئهم و أفكارهم... و أيضا لقد وجدت متعه عاليه في قراءة ما خطه الأستاذ محمد أبوجوده والاستاذ عبد المنعم عجب الفيا و الاخ منصور المفتاح و أخي عاطف
أعتذر عن التأخر في المداخله هنا ...
مع خالص مودتي ... مهـــا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: Maha Bashir)
|
Quote: تحياتي أخي الحبيب منصور المفتاح أصدقاؤنا في شمال الوادي يسمون الجيل الذي ولد بعد العام1967 جيل النكسة . فمن نحن ؟؟ تكون وعينا السياسي في مايو . عشنا زماناً نسمع من كبارنا قصص كالأساطير عن الأحزاب التي ( دمرها وقضى عليها ) جعفر النميرى . وعن رجال ذلك الزمان ومقدراتهم التي لم تعط لغيرهم . لهثنا وراء الكتاب نقرأ لنفهم ونعرف . ساورنا شعور بالرضى والغبطة ذات ليل بأننا الجيل الذي أسقط حكم ( الطاغية ) جعفر النميري وجاءتنا الأحزاب مرة أخرى للحكم . رأينا منها كل شئ إلا البرامج التي تهم المواطن البسيط الذي حملها لكرس الحكم ، وخبرنا عنها الكثير فلم نر لأوجاع الوطن من مكان في برامجها .إحباط لا مثيل له ، أعاد للذاكرة ذلك الإحباط الذي عايشه يوماً الأستاذ محمد أحمد محجوب فأطلق نقده الناري بأن الأحزاب التي عملت من أجل الإستقلال أم لم تعمل له قد وجدت نفسها بعد خروج المستعمر بدون برامج حقيقية .تناحر ومناورات وإئتلاف وفض للإئتلاف وعهود وخرقها حتى أتاهم العسكر من حيث يحتسبون . تلك أجسام لا أعول عليها كثيراً أو قليلاً . أعول كثيراً على جيل جديد يأتي بمفاهيم جديدة . جلست يوماً في يوليو 2002 جلسة مطولة مع صديق العمر الحاج وراق وأنا مستبشر خيراً بظهور حركة جديدة عمادها القوى الحية الحديثة التي تصنع التغيير وتسلمه ( لمتعهدي الخراب ) وأن آن الأوان لها أن يكون لها دور وأن تتحمل مسؤوليتها كاملة . لكن حتى هذا الأمل لم يسلم من ذاك الداء العضال . |
شكرا عاطف وضيوفه
والشكر للمجهود الجبار الذي بذله أبوسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: nadus2000)
|
Quote: شكرا عاطف وضيوفه
والشكر للمجهود الجبار الذي بذله أبوسن |
تحياتي أخي nadus2000 جزيل شكري على مروركم ومعك أحيي الصديق حاتم أبوسن على مجهوده المقدر .Quote: هل سيعتذر الزملاء ويعترفوا بأنهم قد أخطأوا في قراءة مقالي د.عبدالله ومحيسي، وبالتالي كذب استنتاجاتهم، فما بني على باطل فهو باطل........متيقن بأنهم لن يفعلوها...... |
يحسنون صنعاً إن هم فعلوا ذلك لكن ما يثلج الصدر حقاً هذا التيار القوي في سودانيزأنلاين الذي يرفض الأحكام المسبقة ويرفض الإتهام بدون دليل .
تكرار الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: Maha Bashir)
|
Quote: أنا أومن بالاختلاف في الرأي والافكار و الإهتمامات و الأولويات و لكن أرفض تماما الإقصاء ومحاوله تثبيط الهمم بالاستهانه بالأراء التي لا تصب في إتجاه ما نريد... علي العموم في كل ما حدث هنا درس كبير لنا كلنا ...و الحمد لله ربنا أتاح لي فرصة المعرفه من كل من كان هنا... فأنا ممتنه لكل من تواجد في هذا الخيط لأنني قد إستفدت من آرئهم و أفكارهم... |
تحياتي أختي العزيزة مها الإختلاف شئ طبعي في الحياة ولو نظرنا إليه بإيجابية فهو مصدر ثراء فالله تعالى قد خلقنا ذكر وأنثى وجعلنا شعوباً وقبائل لنتعارف ، وقد جرت الحكمة أن الخلاف يجب ألا يفسد قضية المودة ، وجرت حكمة السلف بأن ( رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأى غيري خطأ يحتمل الصواب ) لكن وللأسف الشديد فإن الخلاف ( وخاصة في جانبه الفكري ) عند الكثيرين يتحول لمعركة شخصية تستعمل فيها كل الأسلحة المشروعة وغير المشروعة . إسهامكم كان مقدراً بعقلانيته ونفسه البارد ومنه إستفدنا كثيراً
فبالله عليك يا مها _ ومع إحترامي لظروفك - لا تحرمينا من مداخلاتك
أو بالبلدي كدا
بطلي الكسل دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
الاخ عاطف عمر شكرآ لابتدارك هذا الموضوع الهام والحيوى. وشكرآ لبحثك عن الحقيقة بصبر وطولة بال وسعة افق، لا تتفق لكل الناس. فبعض الناس يعميه الهوى والتحيز عن موطئ قدمه فيزل ويسقط مهما كانت مكانته العلمية او الاكاديمية او الاجتماعية. بتاريخ 24 يونيو الماضى كتبت التعليق التالى فى هذا الموضع وبالناس: رَوَّى قلمه غير راحم ........منصور خالد (8)......عبد الله علي إبراهيم ولم أكن اتنبأ أو اضرب الرمل. ولكنن تابعت مثل غيرى خيط تفكير عبد الله على ابراهيم. ورأيت مآلات مقالته عن منصور خالد. وهكذا أعمى الهوى والتحيز عبد الله. فتنكّب نهج العلم والموضوعية.
Quote: انا اتابع كتابات عبد الله على ابراهيم عن حقبة الخمسينات وعن منصور خالد بالذات وعلاقته بالسلطة من ايام عبد الله خليل. ولكننى لم اعرف لهذه الكتابة وصف. هل هى محاولة فى التاريخ؟ أم محاولة فى كتابة سيرة منصور خالد مما توفر من مصادر شحيحة، معظمها كتابات جريدة الناس التى تكهن عبد الله على ابراهيم انها بقلم منصور خالد.؟ فى حالات كثيرة عبد الله على ابراهيم يتكهن ولا يستوثق من مصادر معلوماته. واراه فى هذه المقالة بالذات يوحى بما يرقى الى التصريح ان منصور خالد صنيعة الامريكان وعميل لمخابراتهم! ويوحى عبد الله كذلك ان نقد منصور خالد (الناس) للحكومة عقب الاستقلال واشتغالها بالصغائر، هو التمهيد السياسى والدعائى ومانفستو الانقلابات على الديمقراطية وبالذات انقلاب 25 مايو الذى توشح عباءة الحزب الشيوعى. وتميز منصور خالد، عند عبد الله، وسلاطة قلمه، وثورته على القديم، سببه انتساب منصور للتقدم والحداثة والتخطيط والمؤسسية مما اتيح له تعلمه على النمط الغربى من التعليم العالى والتدريب على ادارة شئون الدولة، حتى من وراء الكواليس. وزعومات عبد الله مثيرة للاهتمام من ناحية التكهنات والتحليل speculation ولكنها تفتقر الى عنصر الموضوعية العلمية التى تسم البحوث التاريخية والعلمية وكتابة السير الوطنية. لماذا لم يتصل عبد الله على ابراهيم مباشرة بمنصور خالد لاستجلاء ما غمض، ولتحويل التكهنات الى حقائق او اكاذيب حسب الحال؟ ولماذا لم يعكف على كتابة معجم الشخصيات الوطنية national biographies الذى يحتاج الى تدقيق واتصال مباشر بالاحياء واستنطاقهم، وتاريخ الاموات من مصادر التاريخ العلمية المعروفة؟ عبد الله على ابراهيم كاتب ممتاز. ولكنه حين يكتب عن التاريخ السياسى الوطنى عليه الاعتماد على العلم وليس الرواية. وعلى المصادر المتعددة وليس التكهنات والتفسيرات من مصدر وحيد كجريدة سيارة ويومية وتابعة لرئيس وزارة او حزب. ولقد تأذى الرجل، منصور خالد، منذ زمان بعيد من اقاويل عمالته للمخابرات الاجنبية! وما اسهل تهم التخابر والعمالة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: Adil Osman)
|
Quote: شكرآ لابتدارك هذا الموضوع الهام والحيوى. وشكرآ لبحثك عن الحقيقة بصبر وطولة بال وسعة افق، لا تتفق لكل الناس. فبعض الناس يعميه الهوى والتحيز عن موطئ قدمه فيزل ويسقط مهما كانت مكانته العلمية او الاكاديمية او الاجتماعية |
تحياتي الكثيرة أخي الأستاذ عادل عثمان أستميحك في البدء العذر في تأخري في الرد على مداخلتك الضافية . فما بين مشاغل معاش نقضيها فقد وجدتني أغوص في الحلقة 8 التي تكرمت بإرفاق رابطها وتنازعتني نفس الخواطر التي دعتك لتسطر تلك الكلمات الوضيئات . ولست أدري لماذا خطرت بذهني جملة قالها في أواخر السبعينات الكادر القيادي بالإتجاه الإسلامي بجامعة الخرطوم إبن عمر محمد أحمد ( رغم خلافنا الأساسي معه في إتجاهه السياسي ) لكنني أنظر للبعد الأدبي فيها ومناسبتها لحال ( باحثنا ) د. عبدالله إبراهيم الذي ما إنفك يرمي هذا ( المسكين ) بكل رزية . فقد قال إبن عمر واصفاً التنظيمات السياسية في الجامعة " قوم إذا قرصتهم نملة ، قالوا إن نملة من الإتجاه الإسلامي قد قرصتنا " عزيزي عادل بكل الصدق أقول لك ، إن وقفتكم الصلدة ، ومؤازرتكم الحقة ودعمكم القوي كان سبباً أساسياً لترى الحقيقة النور . فلا عدمناك إنساناً حراً وصديقاً أميناً .
كل الإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
نعم يا عزيزي محمد أبو جودة.. كنت متأكدا من أنك قد توهمت أنني قد نقلت مقال قاسم ثروت.. ويا سيدي إعتذارك مقبول ونيتك في المناصحة محل تقديري العميق.. ولكن لا أنكر أنه كان من الممكن أن أكون أنا ناقل المقال لو كنت قد قرأته في سودانايال ولم أجد أحدا قد نقله.. ولكن عندما قرأت كلامك "قلبي أكلني" وذهبت وقرأت المقال ولم أجد به شيئا من التجني فكتبت لك المداخلة بعاليه.. والآن قرأت مداخلتك الأخيرة فقام "قلبي أكلني زيادة" وسألت نفسي: "ترى ماذا يكون الأخ محمد جودة قد قرأ ما يعتبره تجنيا على الدكتور عبد الله؟؟" ولم أجد.. نعم هناك تعابير مثل "طائر الشؤم" و "أبو عفين" كان من الممكن ألا يحتاج قاسم ثروت إلى استعمالها ولكن هذا العنف اللفظي لا يرقى إلى "التجنِّي".. فأرجو مخلصا أن توضح ما تراه تجنيا على الدكتور عبد الله من قاسم ثروت.. وهذا هو رابط كوستاوي الذي فيه مقال قاسم: Re: قد تضيف جديدا و أن لم تحسم جدلا , بحوزتى الآن الوثي...دعوون لهذا الرابط!!
كتبت اليوم هذه المداخلة في بوست عمر علي وهي ذات علاقة بالموضوع:
واخيـــرآ انكشـــــف الملعـــــــــوب !!!!!!
وشكرا
مع فائق المودة والتقدير
ياسر
Quote: أخي الودود الدكتور/ ياسـر الشـريف المليح
أطيب تحيــاتي .. وشكـراً كتير على الإيضاح .. وتجدني آسف جدا جداً على الإحالة الخاطئة ومسرور جدا بأنّك لم تكن ناقل المقال ؛ فأنتَ من الأوفياء الذين لايمكن أن نمتنع عن مناصحتهم متى ما بدا لنا ما نعتقده نصحـاً ؛ وذلك من ثراء العشم في أمثالكم .
لقد كان اطّلاعي على ذاك البوست في عُجالة وببرنامج الفايرفوكس موزايللا الذي يســرِّع التصفـح مع قِلّة ثبات للمادة محل القراءة وتغيـّر موضع القراءة دون ملامح تغيير تنبـِّه به ، ولعل مردّ ذلك لتأثـّر موضع القراءة بنقرات فتح البوست من قرّاء أخر . وبالتالي، فتفسيري الوحيد أنني كنتُ قد بدأت قراءة مداخلتك ، وحلـّت محلـّها مداخلة أخرى ! دون انتباهتي .. فلك العُتبى حتى ترضى ..
أعيد تأسـّفي ، ولا أنسى أن أنوّه بانبساطي ، وواثق من مسامحتك ..
مع وافر المودة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: abusin)
|
تحياتي أخي العزيز حاتم أبوسن يدين لك الرأى العام في سودانيزأنلاين بشكر كبير ، إذ ركبت الصعاب لتحسم جدلاً قد إستطال بإحضارك للوثائق التي أنارت الطريق لكل طلاب الحقيقة. هي نقطة تحول في تاريخ المنبر وفي كيفية التعاطي مع الأمور التي ( جدها جد وهزلها جد ) فاغتيال الشخصية أمر عظيم لا يجب أن يترك هكذا للأهواء . هي نقطة تحول في كيفية تعاطينا مع مثل هذه الأمور لأنه في ظني يصعب أن يأتي أحد ببهتان دون أن يملك أدلة كافية تسنده لأنه يعرف أن قوة الراى العام سوف تطالبه بذلك .
تكرار الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
الأخ العزيز عادل عثمان،
تحية طيبة
أشكرك لوضع مقال الدكتور عبد الله علي إبراهيم ووضع تعليقك عليه.. فقد رأيت هذه السلسلة من المقالات في سودانايل في وقتها ولكن لم أجد الوقت لقراءتها والآن عرفت أين أجدها [في مكتبة الأخ منصور المفتاح]..
قرأت المقال الثامن في السلسلة وسأوالي القراءة.. شعرت أن الواحد محتاج لقراءة صحف تلك الأيام.. ليس من الصعب معرفة كاتب جريدة الناس الحقيقي.. ولكني أستغرب للدكتور عبد الله كيف يبني أموره على التخمين بأن الكاتب هو منصور خالد!!
المهم أن ما كان ينشر في الصحف وقتها يعطي الإنطباع بأن خروج الإستعمار من السودان يمكن تشبيهه بخروج إدارة سجن من السجن وترك أمر إدارته للمساجين أنفسهم.. أعتقد أن الكتابة الساخرة هي جزء من المشهد الكلي للسودانيين حكاما ومحكومين.. ولذا لم يكن غريبا أن يجيء الحكم العسكري.. طبعا هناك عوامل أخرى ساعدت في هذا الخراب، أهمها هو دور مصر..
ياسر
Quote: ومنصور خالد (8)
وبالناس: رَوَّى قلمه غير راحم
د. عبد الله علي إبراهيم [email protected]
(نظرنا في العنوان إلى بيت أبي الطيب المتنبىء : ومن عرف الأيام معرفتي بها وبالناس روي رمحه غير راحم)
من نافلة القول ذكرنا بأن الود بين جريدة الناس والحزب الوطني الاتحادي بزعامة السيد إسماعيل الأزهري الأزهري في الفترة 1957- 1958 كان مفقوداً. فقد كانت الصحيفة بوقاً لخصمه السيد عبد الله خليل البيه الذي ورث رئاسة الوزاراء عنه في 1956. فهي لم تكن منبراً لحزب البيه، حزب الأمة، حتى لتلتزم بما قد يلتزم به. كانت هي صوت البيه لا تشرك به. وما زاد من تبعتها تجاه البيه أمران. اولهما أن عقل التحرير فيها كما نزعم كان الأستاذ منصور خالد المحامي حديث التخرج من جامعة الخرطوم ومدير اتصالات البيه. أما الأمر الثاني فهو أن البيه نفسه كان يمر بفترة شقية من حياته السياسية اضطر معها إلى الاستنجاد بالجيش ليمسك بزمام البلد بانقلاب 17 نوفمبر 1958 . ولم تحظ مقاصد هذا الانقلاب ودخائله بنظر تاريخي بعد يعيد النظر في مسلماتنا عنده. وخدمت جريدة الناس البيه في أصيل عمره السياسي حيث جفاه حتى حزبه والدوائر الغربية التي أحسنت الظن فيه قديماً. وبدا أن الأزهري الذي أخرجه البيه من الباب عائد من الشباك في ترتيبات سياسية غربية لضبط البلاد وردها إلى التوازن من الغلو في معاداة الغرب والتعلق بجمال عبد الناصر. وأشرفت على هذه الترتيبات سفارات غربية بالخرطوم سعت لعقد حلف سياسي حكومي بين حزب الأمة والوطني الاتحادي يسلون منه البيه سل الشعرة من العجين.
وتولت الناس عن البيه حرب الأزهري القوي بين جمهرة المدن ورافع علم البلاد المستقلة. وقد اتبعت خطتين للنيل من صورة الأزهري وحزبه الوطني الاتحادي وقادته. أما الخطة الأولي فهي "التحوين أو الحيونة" وأعني بها تصويرهم كحيوانات. وهذا باب معروف في تمييز المرء،الإنسان، نفسه عن الآخر، الحيوان. وأقصى ما يبلغه الواحد في مثل هذا أن يصف الآخر بأنه سحار أو "نم نم" آكل لحوم بشر. أما الخطة الأخرى فهي الأبلسة. واعني بها تصوير الأزهري ورفاقه كبؤرة فتنة اجتماعية وتخريب سياسي.
وليس أدل على تحوين الإتحاديين من قبل الناس من وصفها زعامة الأزهري كغراب ينعق بالخراب. وجاء هذا في قول حاج أم قلة ويرمز الاسم إلى محرر بالناس سليط اللسان موهوب في النظم ربما كان هو الأستاذ خالد أبو الرووس خريج المعهد العلمي بأم درمان والمسرحي الذي اشتهر بمسرحية "خراب سوبا". سألوا الحاج عن معنى البيت:
إذا كان الغراب دليل قوم يمر بهم على رمم الكلاب
فشرحه وقال لهم إن الغراب هو الأزهري ومصداق ذلك الكلاب التي ذبحها أنصار حزب الشعب الديمقراطي في طريقه خلال زيارته لهم في عقر دارهم بالشمالية بعد أن شق عصا الطاعة على السيد علي الميرغني. و خصصت الناس باباً اسمه "غاب أب شنب" لرصد سياسات الاتحاديين رامزة إليهم بحيوانات معترف لها بالمكر والأذى. وتمارس هذه الحيوانات الاتحادية و الشيوعيون، ورفاق دربها، التخريب في غابة عليها وحيد القرن وهو البيه. وقد أخرج وحيد القرن، وهو رمز السودان قبل أن نصير إلى صقر الجديان في عهد الرئيس نميري، البيه من الحيوانية إلى البشرية الغراء. وقولهم "غاب أب شنب" في اسم الباب هي بعض قولنا "غاب أب شنب، وهو السيد المطاع، ولعب أب ضنب" وهو الفأر الذي يحاكي خبالاً صولة الأسد. وهو مجاز عربي سوداني في انفلات الأمر لغيبة الضابط والرابط. ومع أن الباب غالباً ما حرره السيد خالد أبو الروس إلا أنني حدست أنه ربما كان لمنصور دوراً في منشأ هذا الباب وخياله التحريري بصورة عامة. فقد بدا لي الباب مما استمد أسلوبه في السخرية مستعيناً بالحيوان من كتاب "حيوانات الحقل" للكاتب الإنجليزي جورج أورويل الذي صدر في 1945. وكان الكتاب وما زال أكثر الكتب شيوعاً في باب السخرية بنظام الاشتراكية تحت ستالين. ولم يبلغ شيوعه وخطره حتى كتابه "ألف تسعمائة أربعة وثمانين" (1949) الذي جاء بمصطلح "اللغة المزدوجة" لتصوير تعذر قولة الحق في الاتحاد السوفيتي. وكان منصور معجباً بالكتب الهازئة (حتى لا نقول المعادية) بالشيوعية. وقد حدثني الأستاذ محمد إبراهيم نقد إنه كان يستلف مثل تلك الكتب من منصور زميله بكلية الخرطوم الجامعية.
اختارت جريدة الناس حيواناً مناسباً لكل من الشخصيات والقوى المناوئة لوحيد القرن والتي تريد الشر بغابته. وكثيراً ما أخذت الناس على وحيد القرن تساهله مع هذه الحيوانات المخربة. فأزهري في حظيرة وحيد القرن هو أبو القدح أي السلحفاة. ونظر المٌسَمي هنا إلى هئية جسد الأزهري من عنقه. فقد وصفته الناس في موضع آخر ب "الركام البشري" وسمته في موضع آخر ب"القنفذ" وقالت في موضع آخر أنه حيا موكباً ما بيده القصيرة .واختار صاحب "غاب أب شنب" للسيد يحي الفضلي، دينمو الحزب الاتحادي كما كان يوصف، رمز الدب. وربما تأثر المسمي هنا بما كان يٌرمز به إلى روسيا وهو الدب. وقد تسيس الرمز بتبني روسيا للشيوعية فصار الدب الروسي في الغرب صورة لمكر الشيوعية وعدوانيتها. وسمى صاحب الباب السيد مبارك زروق بالغزالة. وقد عٌرف عن الرجل عنايته بأناقته حتى سمته جريدة الناس نفسها ب"الفتى الأنيق المعطر". ووقفت أمام المحكمة تدفع عنها تهمة القذف بحق مبارك. أما الغراب فهو السيد حسن عوض الله. وسمت الناس الشيوعيين ب"الثعالب الحمراء" التي احتمى بها الاتحاديون بعد طردهم من الغاب، أي مجلس وزراء الغاب. وعابت على وحيد القرن صمته عن فعائل الثعالب تعمل في الخفاء كالخفافيش.
ولم تسلم مصر من هذه الحيونة. فقد قال باب "غاب أب شنب" أن الأحزاب تفرط في وحدة الغاب باللغط بينما تتربص مصر بالغاب. وسمى الأحزاب ب "الضفادع" التي تنق فتفسد وحدة البلاد في وجه "النسر" وهو رمز مصر الجمهوري. والاتحاديون بعامة ضباع وذئاب. فقد انزعجت الناس لكثرة المواكب التي نظمها حزب الأزهري لتحيته في كل موضع. فقالت إن الحيوانات نفرت عن أبي القدح الذي ساح في أنحاء الغاب يستعطفها بموكب هزيل فلم يجد غير الثعالب الحمراء والضباع الهزيلة. ولسبب غير واضح من السياق غضبت الناس من حسن عوض الله فقالت إنه يريد العبث بالغابة. وربما كان حسن عوض الله هو الذي نظم حشود الاتحاديين للتظاهر من أجل زعيمهم. وقالت إن الغراب، وهو حسن عوض الله، سار في ركاب أبي القدح مدة طويلة ودرس على الدب الخبيث الماكر. وزادت بأنه حاول أن يتودد للأسد (هل هو نعت آخر للبيه صاحب الغاب؟) فطرده شر طردة. ولمحت الناس إلى خلاف بين الأزهري ويحي الفضلي فقالت إن الدب هدد بفضح أبي القدح بينما توسلت له الغزال، مبارك زروق، ان لا يفعل حرصاً على وحدة الحزب.
ومن جهة أبلسة الحزب الوطني الاتحادي وزعيمه فقد كتبت الناس تاريخهما كما شاء لها انعدمت فيه الرجاحة وفجرت لغته فتحول إلى "ردح" مما اشتهرت به الحواري المصرية. فالاتحادي في رأي الناس حزب كان عهد حكمه للسودان (1954-1956) أسود "كممت فيه الأفواه، وأضحت الأهواء الشخصية والأغراض الدنيئة من سماته. وسالت في عهده دماء الشهداء الأنصار في مظاهرتهم لدي قدوم الرئيس المصري محمد نجيب في مارس 1954. وعلقت الناس على ليلة سياسية أقامها الحزب قائلة: "إن الجرح الكبير الذي فتحته حماقات الأزهريين في ضمير الشعب، هذا الجرح لن يندمل بليلة سياسية . . . ضمير الشعب ما زال يدمي مما صنعه هؤلاء الحمقى في هذه البلاد طول تاريخهم الأسود المخضب بدماء الشهداء والأبرار." ومن رأي الجريدة القديم أن الحزب الاتحادي عالة على مصر. وقد وقفت أمام المحاكم تدفع تهم القذف التي ناشتها حين كتبت عن تكفف الحزب مصر المال. وسنعرض لمحاكمة الناس هذه حين نكتب تاريخ الصحيفة وصاحبها مما توفر لنا من مادة. وقالت الجريدة أن الأزهري بَشِم (شبع) من المال المصري حتى أن الصورة التي أٌخذت للأزهري أمام البرلمان في مظاهرة جمعوا لها "غوغاء وسوقة ومتبطلون" من أزقة الخرطوم وحواري أم درمان لن تظهر "من فرط الأموال التي ابتزها من مصر ودماء أول مارس وكوبر والجنوب وسوق نخاسة نواب البرلمان". وقالت مرة إن الأزهري لا يأنس الحشمة في نفسه فيحمل على البيه لأنه تلقى سيارة هدية من ألمانيا (الغربية) بينما عربته هو الشفورليت من " من أموال صلاح سالم (2 ألف جنيه)استجداها وأعطاها له في مرحاض مطار الخرطوم".
ولم أر من استخفت به صحيفة كالأزهري من الناس. فهو عندها ليس بشيء لا يلجمها عن شتمه احترامها لذاتها نفسه ناهيك عن منزلة الرجل في الوطن مهما اختلفنا معه. فليس هناك صفة لا تلصقها بالأزهري بالغاً ما بلغت من الفجور والإقذاع. فجاءت بعنوان يقول " وطاولت الأرض السماء سفاهة" وصفت في نصه الأزهري بأنه "دعي أحمق" واشارت إليه ب "هذا الذليل المزعوم" وتمنت لو أن "حمرة الخجل تعرف طريقها إلى هذا الدعي الصفيق الذي يجهل قدره بين الرجال". وقالت إن البيه رئيس الوزراء ينوي مقاضاة الأزهري لحديثه عن مزارعي الجزيرة "الذي اتسم بغير قليل من التهور وعدم تقدير الواجب الوطني". ووصفت كلمة صدرت من الأزهري عن السيدين أمين التوم وإبراهيم احمد، قطبي حزب الأمة، بأنها انحدرت إلى "إسفاف لئيم" و"حديث رذيل" لم يراجعه "بعض الرقعاء الذين يحركون هذه الدمية المكتنزة". وقالت إن الأزهري يخيل له بأنه فوق القانون ولكن المسئولين مصممين على سوقه إلى ساحة العدالة كما يساق "الأفاقون والمتبطلون". وكانت الناس تشتمه عربي وعامي. فقد رسمت كاريكتيراً يقود فيه البيه قاطرة الرخاء والأزهري يضع صخوراً على القضيب. ويقول البيه لأزهري: "سكة يا فارغات . . . أم حجباتن بعر".
ولم تترك جريدة الناس للحزب الاتحادي جنباً يرقد عليه (انظر الصناديق باسفل هذا المقال). فجاءت الجريدة ببابها "حجيتك ما بجيتك" بفزورة سألت "إن شالو ما بنشال وإن خلو سكن الدار". وصحيح الحل فلكلورياً هو "الرماد" ولكن إجابة الناس كانت "الحزب الوطني الاتحادي". وهو حزب وصفته الجريدة بأنه يتكون من لمة ناس "عديمين شغلة وأولاد قهاوي" و أن "القائد الكبير لي الحكاية دي المجاهدة الكبيرة ست الصون والعفاف السيدة "الطقطاقة" عاد يا ناس دا كلام" (أنظر بعده). ثم عاد محرر الناس ينعى حشد الأزهري لهتيفتة أمام دار السفير الفرنسي يوم حفله بذكرى الثورة الفرنسية "العطرة". وصف ذلك بأنه "وصمة عار سوداء حالكة" لعصبة "المتبطلين التي يسمونها الحزب الوطني الاتحادي". وهو حزب متهالك "يريد إرضاء ذلك القنفذ البشري الذي يسمونه أزهري ببضع تصفيقات فاجرة". فأصبح هذا ديدنهم في المناسبات من أفراح وأتراح يهتفون لهذا الشخص المنهار. فحتى أمام منزل السفير الفرنسي، البعيد عن بيوت الأهالي، صفقت لأزهري الفلول في "فجور بَيِّن كل ما أطل ذلك المسخ برأسه".
وأسفرت الناس في استهجانها الحزب الوطني الاتحادي عن بغضاء عظيمة للنساء من نوع "ما للنساء وللسياسة". وكانت السيدة حواء الطقطاقة، مغنية سيرة الأعراس، هدفاً لسهام هذا التهوين من حزب الأزهري. وولاء الطقطاقة للأزهري معروف بالطبع حتى أنها ترتدى، أمد الله في عمرها، في المناسبات الحزبية علم السودان مثلث الألوان الذي رفعه الزعيم في أول يناير 1956. ومن صفات ذم حزب الأزهري عند كتاب جريدة الناس قولهم عنه إنه "حزب حواء الطقطاقة". ففي باب "أضحك مع الناس :الطقطاقة وكيلة وزارة" قالت "المجاهدة الكبيرة والهتافة الممتازة" إن ألأزهري وعدها بأن تكون وكيلة وزارة الدفاع لو صار رئيساً للوزراء. وأضافت الجريدة أن ألأزهري أضاع الجنوب بالوعود، وفقد الحكومة بالوعود، وعادى المصريين بالوعود، وسوف يقضي على الطقطاقة بذلك الوعد. وفي موضع آخر قالت الناس إن الأزهري رجل لطيف وأنها تقول ذلك عن اقتناع. ولإقناع القراء حكى المحرر عن استقبال نساء كوستي للزعيم بالزغاريد في المحطة. فأستبشرن به: "وحلاتو يايمه". فوقف فيهن رجل المذكرات (وكان الأزهري ينشر آنذاك مذكراته بجريدة الأيام وهو ما سنتناوله في مقال قادم) التي ستغير تاريخ السودان أو لعله غَيّره حقاً يقول: "أيتها الأخت كاميليا ويا زميلات الكفاح المرير ويا جزءاً من كيان هذا البلد الأبي العنيد. إن كفاحكن سأسجله ضمن مذكراتي السياسية لتخلدن على مر الدهور وكلام من القبيل ده". وتقترح الناس على الأزهري إضافة فصل عن كفاح كاميليا وحواء الطقطاقة وهما من مشاهير النساء عنوانه "هؤلاء كافحن مع أزهري". وأكدت الناس أن هذا الفصل سيكون فصل الختام في مذكرات الرجل..
وتطلعت الناس لانتخابات 1958 لتضع حداً فاصلاً لزعامة الأزهري المدعاة. وانتهزت سقوط مرشحين للحزب في انتخابات محلية في شندي والقضارف في مارس 1957 فرسمت الزعيم في كاريكتير بالجريدة وقد إنصَب عليه ماء بارد وهو مخضوض. وكان التعليق "أول الغيث". وتنبأت الجريدة بأن تلك الهزائم هي العلائم الأولي في أصيل زعامة الرجل. وكتب حاج أم قلة عن سقوط الأزهري:
"فرعون" اتخذل وجات الأمور معكوسة وين يلقى الخلاص من سر عصاية موسى
وقد رأينا أن نضع القاريء في هذا الإطار من استسخاف الناس للأزهري ليسهل عليه فهم الحلقة القادمة. وهي حلقة سنتناول فيها ما كتبته جريدة الناس في المذكرات المضادة لتلك التي كان ينشرها الأزهري بجريدة الأيام في يونيو 1957 مستعيناً بمحررها الأستاذ بشير محمد سعيد.
صندوق
"حزب الأمة سيسلمها عيسي" عبارة من آخر الخمسينات
"ازهري بين البذل والإغراء"
تحت هذا العنوان كتبت جريدة الناس كلمة لئيمة بحق الأزهري في مناسبة خروج رجلين من الختمية عن الوطني الاتحادي. فقالت كنا "نود أن نقول لذلك الركام البشري المترهل الذي يسمونه أزهري" إن ابتعاد هؤلاء الرجلين سببه أنهما لا يريدان أن يبقوا "في ذلك القطيع الملوث الذي تتقدمه ففرا من حزبك الموبوء فرار السليم من الأجرب". فقد ذهبا عنك خيار الناس "حتى لم يبق لك يا أبا جهل إلا تلك العصابة الآبقة والقطيع الخاسر وكلهم لا يملكون لك نفعاً". ونقلت الجريدة عن ألأزهري قوله إنه سيحكم البلاد بفطرته السليمة واعترضت الجريدة قائلة بأن الأزهري ليس له من هذه السلامة إلا "الرأس الذي يشبه فؤاد أم موسى". ونقلت عنه كذلك إنه قال إن حزب الأمة جزع على مستقبله السياسي ولكن الأمر عند جريدة الناس خلاف ذلك لأن الجَزِع هو الأزهري جزعاً جعله يهذر بالحديث عن "اللكوم وبنات الحور (وهي قصص وردت في مذكرات الأزهري كما سنرى في الحلقة القادمة). وأكدت الناس أن حزب الأمة سيظل يحكم البلاد رضى ألأزهري وكوكبته الجاهلة من حوله أم أبوا: "سيحكمونكم حكماً لن يقاس عمره بعد اليوم بالشهر والسنوات بل بالأجيال والآباء حتى لا يبقى على الأرض من الكافرين ديارا. هذه هي الحقيقة التي يجب أن تلقى طريقها إلى رأسك حتى لا تمضي تردد على الناس مثل هذا الإفك اللعين الذي يدبجه لك نَشَّاء جاهل وبيزنطي مغرور" (الناس 16-6-57).
صندوق
يحي الفضلي: حريق لاقي حريق
(اشتهر السيد يحي الفضلي، دينمو الوطني الاتحادي، بالشدة على الخصوم في الليالي السياسية حتى أن جمهور الحزب كان يجازيه على تلك الشدة بقوله : "حريق، حريق". وقد ردت عليه الناس فيما سيرد أدناه بحريق فوق حريق).
لم تكتف جريدة الناس بالرمز للسيد يحي الفضلي ب "الدب" كما ورد في صلب المقال بل وصفته بذلك بصريح القول. فقد قالت إنه هو "الخنزير البري المكتنز". وزادت بأن جراءته في تحويل الحق إلى باطل والباطل إلى حق يسميه علماء اللغة "صفاقة ووقاحة". "وهما صفتان لا نخال الآخرين يملكون مجاراة يحي لأن لهم وازعاً اسمه الضمير ولأنه لهم "بعض الأصول في هذا البلد يرعونها ويحرصون عليها". وآخر "صفاقاته" بحسب الجريدة نعته للسيد ميرغني حمزة، أول وزير أشغال سوداني وممن بقوا مع الختمية بعد خروج شيعة الأزهري عليهم، بأنه "رسام مكتب الأشغال، وعبد الرجعية" و"الرجل المتخاذل". واستغربت الناس ذلك من يحي "المخلوق الذي عاش عمره (يتبتل ) في بؤرة الفساد الضاري، عاش ينشر الدس، ويقتات على الكذب، ويبني مجده الزائف على الإفك والضلال البين". وضرب محرر الناس مثلاً على سوء يحي بمقارنته عملاق كميرغني مع ذلك "الفأر الأجرب الذي يسمونه حسن عوض الله". وقال المحرر إن "العصبة الأزهرية بما فيها شيخها الضليل الجاهل أبو الكوارث ناهيك عن هذا التابع الخامل الذي يسمونه حسن عوض الله" مصيرها الفشل "سيما والمنافسة منافسة في ميدان الخدمة العامة الوطنية الواعية لا في ميدان الربيع لكرة القدم". والمعروف أن حسن عوض الله، الغراب، ذو مساهمة مذكورة في الحركة الرياضية بأم درمان التي يقع فيها ميدان الربيع بحي العباسية. واستنكرت الناس على يحي، الذي وصفته هذه المرة بأنه "الخنزير البريء"، فن الرسم وهو وحسن عوض الله قعد بهم التحصيل "ليشغلا بعلمهما وظيفة كاتبين في مكاتب الدولة يوزعان البريد ويلزقان الطابع، ويمارسان نشاطاً آخر في وقت الفراغ لن يشرفهما بحال" (الناس 2-2-1958).
لم نكتب بعد تاريخ الحريق في الوطن. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: Yasir Elsharif)
|
وأتساءل هل ينتصر د.عبدالله علي ابراهيم للباحث فيه، ويعترف صراحة بأنه أخطأ في قراءة وتحليل النص،....أشك وهل سيقر الزميل صديق محيسي بخطأ قراءته لما ورد بمقال د.ع ع إبراهيم، وخاصة أنه أكد في مقالته على مصداقية المعلومات الواردة بالمقال، ووصمه بأنه أثببت ما ظل يتردد في أوساط المثقفين والسياسيين ....أتمنى ذلك. هل سيعتذر الزملاء ويعترفوا بأنهم قد أخطأوا في قراءة مقالي د.عبدالله ومحيسي، وبالتالي كذب استنتاجاتهم، فما بني على باطل فهو باطل........متيقن بأنهم لن يفعلوها......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: nadus2000)
|
تحياتي أخي العزيز nadus2000 أعيد هنا ردي على مداخلتك الثانية ، خوفاً مني ألا تكون قد إنتبهت لأنني قد دمجت ردي على مداخلتيك فجاء الرد متقدماً على المداخلة الثانية ( أخدنا نقلة من الأخ الحبيب ياسر الشريف في حرصه الشديد على التفاصيل )
Quote: هل سيعتذر الزملاء ويعترفوا بأنهم قد أخطأوا في قراءة مقالي د.عبدالله ومحيسي، وبالتالي كذب استنتاجاتهم، فما بني على باطل فهو باطل........متيقن بأنهم لن يفعلوها...... |
يحسنون صنعاً إن هم فعلوا ذلك لكن ما يثلج الصدر حقاً هذا التيار القوي في سودانيزأنلاين الذي يرفض الأحكام المسبقة ويرفض الإتهام بدون دليل .
كثير شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قوة الرأى العام في سودانيزأونلاين تنتصر للحقيقة في أزمة د.منصور/ د.عبدالله ...... دروس مستف (Re: عاطف عمر)
|
تحيتي إليك ، عزيزي عاطف ، وصادق أمنياتي للخالة العزيزة والدتكم الكريمة بطولة العمر في طاعة الله ، إذ طالما أسرتنا أمثال هذه الحِكَم من الأمّهات :[ الجود بالموجود] ويا خوي عاطف، كرمكم الزاهي بالموضوعية والمعلومة والتحليل الوافي في هذا البوست لن يساعدنا بتاتاً في الانطراد ! حتى لو كنّا جادّين! وتعلمون سلفاً بأنّها حركات "مشاريع بحّاثين ساي!" لو ماكانت حركات جيش
عزيزي ياسر الشريف ، تحياتي القلبية وتقديري الكبير لـشعورك النبيل .. وحول تساؤلك :
Quote: فأرجو مخلصا أن توضح ما تراه تجنيا على الدكتور عبد الله من قاسم ثروت..: |
والذي اشتمل على رجائك مخلصا أن أوضـّح ما رأيته من تجـنّي على الدكتور عبدالله في مقال الاستاذ ثروت قاسم ، أقتبس ممـّـا صـرّح به المقال دون ما تضمـّن من إيحاءات ظالمة ! ما يلي : هل غادر طائر الشؤم من متردم ؟ لا لم يغادر متردما بل بقى فيها يزرع الكراهيه وينفث الشك والحقد ويلطخ سمعة اهرامات بلادي بفسائه العفن النتن ! ماذا وجد (الرجل الباحث ) حتى صار يهلوس كما المشاطات : اي سخف واي سفاهة هذه يا رجل ? يمكن ان تسمي هذا التصرف من( الرجل الباحث) نذاله او خسه او حقد دفين او سادية تعلمها) الرجل الباحث) من اسياده الجدد الذين كسروا عينه كما اعترف هو بنفسه!!!
وهذا ، وأشباهه من التوصيف المباشر وظالم ! ممّا حفل به المقال لا يعدو عن كونه زوائد ضارّة ومتجنية ذهبتْ في اعتقادي برجاحة المقال ورأيتُ فيها بالتالي تجنٍّ على الدكتور عبدالله . وبالطبع، لا أتوقع الاتفاق العمومي مع رؤيتي لهذه الكتابة بأنّها تجــنٍّ ، ولكنـّي أتوقـّعها لدى الصـِّحاب بناءاً على زعمٍ لديّ يفيد بتقارب الحساسية حول ما يمكن أن يُـعتــَــبر تجـــنٍّ ظاهر ..
ولكَ الســلام ، عزيزي ياسر .. وكثير المودة ..
| |
|
|
|
|
|
|
|