الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 01:51 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عاطف عمر محمد صالح(عاطف عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

البغلة في الإبريق

06-02-2008, 08:40 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
البغلة في الإبريق

    قالة لا أعرف خلفيتها أو فذلكتها التاريخية ( وليته يوجد من يعرفني )
    لكنها جرت مجرى الأمثال أوالحكم المأثورة
    تقال عند رؤيتنا لأخطاء أو لمخالفات ولا نستطيع إنتقادها ( على الأقل ) جهراً
    سأحاول هنا رصد بعض ما رأيت
    هى دعوة إذاً للجميع للبوح بما رأوا
    عل البوح بـ ( المسكوت عنه ) يكون أول الخطا للتصحيح
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 08:56 AM

أيمن الطيب
<aأيمن الطيب
تاريخ التسجيل: 09-19-2003
مجموع المشاركات: 5671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    سلامات يا عاطف,,
    Quote: هى دعوة إذاً للجميع للبوح بما رأوا
    عل البوح بـ ( المسكوت عنه ) يكون أول الخطا للتصحيح

    القربة المقدودة كذلك مقولة ومثل معروف
    كلامك صحيح ولكن إلى من تقرع الأجراس ومن تود أن يسمع لك أو يفهمك,,
    أول واحد أو واحدة تحاول أن تلفت نظره بأكثر الطرق إحتراما سوف
    يتفرغ لك ويفرغ كل ما فى جوفه ويصفك بكل ما لا يمكن أن تتخيله وتصنف
    بإحدى الصفات الشائعة هنا وما أكثرها!!!!!!!

    شكلك كدا فى إجازة أو عندك مساحات زائدة هذه الأيام,,
    نصيحتى لك أن تضع الأشياء فى مكانها الصحيح وتكسب
    أعصابك وأخلاقك وتتفرج فى المعارك الوهمية والسقوط
    الأخلاقى الذى يحدث هنا بعيونك فقط...فهذا يا صديقى
    أجدى وأنفع لنا ولك,,,,
    إنه الحال من وجهة نظرى وأحتفظ بتفاؤلى لوضعه فى
    مكان آخر,,

    الفيل فى التلاجة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 10:44 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: أيمن الطيب)

    مراحب وسلامات يا أيمن
    Quote: شكلك كدا فى إجازة أو عندك مساحات زائدة هذه الأيام,,

    شهد الله لا هذه ولا تلك
    لكنها الحيرة تلفنا من كل ناحية .
    يقولون أن من أجمل أبيات شعر أبي الطيب المتنبي قوله
    ولم أر في عيوب الناس عيباً *** كنقص القادرين عن التمام
    فالذين نعنيهم بخطابنا هذا ، هم ( القادرين ) الذين نرجو أن يكونوا هداة لقومهم في أيامهم مدلهمة السواد هذي .
    Quote: كلامك صحيح ولكن إلى من تقرع الأجراس ومن تود أن يسمع لك أو يفهمك,,
    أول واحد أو واحدة تحاول أن تلفت نظره بأكثر الطرق إحتراما سوف
    يتفرغ لك ويفرغ كل ما فى جوفه ويصفك بكل ما لا يمكن أن تتخيله وتصنف
    بإحدى الصفات الشائعة هنا وما أكثرها!!!!!!!

    المهم أن نقول ما نود قوله
    سوف أسعد إن لامست كلماتي عقل واحد من ألف قارئ
    أعول كثيراُ على عقول كثيرة نيرة ، تكفيهم الإشارة
    أنت يا صديقي كنت أولهم
    ويالفخري


    دم في هناء
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 08:47 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: أيمن الطيب)

    Quote: الفيل فى التلاجة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 09:02 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    المعارضة - أى معارضة - المفترض أنها طارحة نفسها للحكم الذي تعارضه
    والمفروض أنها ( تجسد ) كل القيم التي سوف تطبقها إذا أثمر نضالها / جهادها بالإطاحة بالحكم الذي تعارضه .
    المفروض أيضاً أنها تقدم للناس المثل الحى لـ ( عكس ) القيم السالبة التي تنتقدها في الحكومة التي تعارضها .
    فإن كانت الحكومة تقمع الرأى الآخر فالمعارضة تمارس حرية الرأى وحرية الإختلاف دون سباب وتجريح .
    وإن كانت ( ديمقراطية ) الحكومة ديمقراطية شكلية ، فالديمقراطية عند المعارضة ديمقراطية أصيلة .
    وإن كان سجل الحكومة سجل ( قذر ) في مجال حقوق الإنسان فالمفترض أن المعارضة تقدم المثل لما يجب أن يكون عليه إحترام حقوق الإنسان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 09:20 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    كثير من المعارضين يقدمون - من حيث يدرون أو لا يدرون - خدمة للحكومة التي يعارضونها بأكثر مما يمكن أن يقدمه أنصارها ، ذلك بتقديمهم للنموذج السالب الذي يرفضه كل ذي عقل من الفئات المراد إنحيازها لأحد المعسكرين

    أو يكون لسان حالهم

    لم نسع لتغيير الحكومة إن كان ( بديلها ) المفترض سائر على نفس خطاها ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 10:01 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    القبول منحة إلهية ، هذا ما لا شك فيه
    عين الرضا ترى كل المحاسن ، وهذا ماجرت به قريحة الشعراء
    لكن
    ومنذ 09/01/2005 فإن الحكومة القائمة في الخرطوم هى حكومة الوحدة الوطنية بشقيها الرئيسيين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان .
    الحركة كانت واضحة في خطابها " أنها لن تستطيع أن تكون في الحكومة وتكون في المعارضة في نفس الوقت " .
    ورغم هذا الوضوح - الذي لم يأت بين عشية وضحاها - فقديماً قال لهم د. منصور خالد في سفره ( قصة بلدين ) أن الحركة الشعبية لا تقاتل لتعيد لأحد حكمه السليب .
    ورغم أن وزراء الحركة قد ( إندمجوا ) في حكومة الوحدة الوطنية للمدى الذي تطابقت حتى ( حركات أيديهم ) مع حركات وزراء المؤتمر الوطني

    إلا أن بعضنا لا يزال ينتقد حين يريد إنتقاد الحكومة يصب جام ( غضبه ) على المؤتمر الوطني ، وكل ( غزله ) على الحركة الشعبية لتحرير السودان .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 12:02 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 4562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)




    Quote: إلا أن بعضنا لا يزال ينتقد حين يريد إنتقاد الحكومة يصب جام ( غضبه ) على المؤتمر الوطني ، وكل ( غزله ) على الحركة الشعبية لتحرير السودان .



    يا عزيزي عاطف ،، ســلامات ..

    ليتـَك تعتدّني ضمن ذاك البعض الغاضب على خطايا المؤتمر الوطني مهما تلوَّن وتلايَن بعدما فَقَرته الفاقرة الأمدرمانية الخليلية وخلـّتْ أ لما يشتري يتفرّج على قولة ابناء النيل ! وعشمان في ازدياد صواب الحركة الشعبية ! مهما خفــى بفعل التداعيات الحتمية في مسيرة التحوّل من ثائر الى مُنَظِّم ومن مُحارِب الى مُسالم ومن فارّ الى عائد للوطن تحت ظلال طاقاتِه الفكرية والعملية ، وبرأيِّ أنّ هذا الصـّنيع المبارك ديدن الكثيرين من بني وطنـّا " البي إسمـَك كتبنا ورطّــنّــا .." ومهما تسنـَّنَتْ حِراب الأمن الإنقاذي المهلوع ومهمنْ كانت المُغريات في "صـَلاح الإنقاذيين" الميئوس منه! إنْ هوَ إلا صـِـنوٌ للعنقاء والغول والخِل الوفي! فلا مناص من صَبِّ الغضب على "المؤتمر الوطني" أوّلاً وثانياً وثالثاً ، ولا مندوحة من فضح خطاياه ولا تثمين – بتاتاً – لأيِّ خيرٍ يأتي منه ! مادامت يداه ملطّخة بدماء الأبرياء، وخزائنه ملآى بأموال اليتامى والأرامل والشِّيب والشباب، سُلطـتِه غدرٌ وكلامه هُراء وبرامجه هباء واذاه لمواطني السودان، هو الأكثر !


    كيف تريدنا، عزيزي الباشمهندس، أن نتصالح مع الظُلمِ بعيـنِـه ! والغدر بقلبِه! والجشع المخلوط بغير قليلٍ من السـَّفَه؟ كيف تريدنا أن نتواءم مع البلادة وانعدام الحِس التاريخي والعن(.........)ة الفارغة..؟ كيف تريدُنا أن نمسك غضبنا على الفجور؟ ولا نقول لمَنْ أساءَ : قد أسأتْ ، إنْ هيَ إلاّ كلمة ، أقلّ ما فيها أنّها مُتَـنـَـفَــس ، وكذلك مُتغــيـّأة نحو استنهاض المواطن حتى يأخذ حقـّه كاملاً أو قريباً من الكمال ، وحتى لا يدع للحيــّات أن تتوالد داخل زوايا الدّغـل ..! فلطالما تكاثرت لدغاتها السـّامّة .

    ربما قال قائل : دعونا أن نكون موضوعيين ! وأن نستعدل عداءنا وغضبنا على "زُمرةٍ" من شعبنا الأبي ! لم يكونوا أوّل الخاطئين ، وليسوا – بالطبع – آخـرهم ! وإنّما هُم نتاج بيئة سياسية أعياها الإستغلال والطشاش الذي ببلد العِمي! وقوّى نوازع الطّمع الصُّراح فيها ، ضـَـعفُ مواطنية الناس أغلبهم وعدم انتظامهم في " جماعاتٍ ناهضة تحمي الحِمى والذِّمار" إذ طالما رزَحتْ هاتِه " المواطنية " في الشظف والفَشَـر والأميّة الكتابية والثقافية مـَـا خَـلَـقَ في تلك " المواطنية" شراهةً لتقدير "سيد القِرِش " غض النظر عن طريق اكتسابه وخناعة من سيد اللسان الصّليتْ الذي لايحدَّه دينٌ أو خَلاق! وكذلك لسيد السوط والسـِّكِّين ، وهيَ " مواطنية " تتوفـّر بالكاد على أقـِلّة يستطيعون أن يتفوّهوا بحقيقة : أنّ أم المّك عـزباء ! أو ، في قولٍ آخر : البغلة في الإبريـــق! .

    تتطاول أيام المناضلة ، وتتسرّب أيام المعافرة ، فتتحرك " إلتباسة " تلك المواطنية قيد شبرٍ ، فتُفضي إلى أنّ التصالح والقبول مع " المؤتمر الوطني" بعد أن أخرج البترول ووقّع نيفاشا، وأبوجا وهلُمـَّـجـرّا (!) وتواترتْ تراجعاته عن رسالته الحضارية المزعومة، ربما كانا الأوفق مسيراً حتى نستنقـِذ آل إنقاذ من وهدتهم ولربما كان في ذاك التصالح وذيـّاك القبول مِظَنـَّة تطهير لهم تدعم الغاية النبيلة في استقرار السودان سياسياً في إطارٍ ديمقراطيٍّ حاكِم لايأنف المواطن السوداني أن يدفع ثمن موقَعتِه حتى وإن غلا ! ناهيك عن تفاؤل هذا المواطن " المغلوب على أمره " في جدارة السـّعي في إبراء عَـتـَـه السياسوية الإنقاذية العرجاء تلك التي لم تدع فتـقاً إلا وسـّعتـه ! ولم تجد قناةً إلا ركـّبتْ لها سناناً ولم تترك خبيئاً إلا وأشهرته ولم تلاقِ حَـسـَناً إلا وقلبتـْه نـَـحْـسـاً .. وهيهات ...!

    فلا استسلام للجِبتِ والطـّاغوت! ولا نسيان لتلك الخطايا والرزايا ولا قبول ولا مصالحة ، بل غضبٌ يهريهم حتى يستنقِذ منهم الحق ، والحق قديم ، وفي سياق هذا الحديث ، بعضاً من قولةٍ لابن أبي طالب : الحقّ قديم، ووالله ، لو وجدتــُّه وقد تُزُوِّجتْ به النساء وعُمـِّرتْ به الديار وتزَّين به الظلمة ، لأستردنّه لمواضعه ، فَمَن لم يَسَـعَه الحقّ ، ضاق به الباطِل ..

    ولكن جماعتنا هؤلاء ، لايضيــقون بالباطِل ، إذن فلْـنغضَب ونتدرّج في مراتب الغضب عليهم ، عليهم دالّة الغضب والإنكار ودلالاته ..



    ودمتَ أيها الصديق .

    مُزحَة :
    يا عاطف شوف الكوليسترول بالله؟ ما تخمَّنا ساي .. فشخصي الضعيف، لمّا حسّ ببعض من عينة هذا "التصالح " في برهةٍ مـَا! بدواعي تلك الموضوعيات، حدستُ أوانها أنّه ربما ازداد الكوليسترول .. وهو زينةهؤلاء النـّفر المُتخَم تجده فيهم فاشٍ !.. قاتل الله آكِلي السُّحْت! .. أو فَلنقُل: لله جنودٌ من الكوليسترول!





    أخوكم/ محمد أحمد أبوجــودة

    (عدل بواسطة محمد أبوجودة on 06-02-2008, 12:16 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 05:36 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    لقد حق لي إذاً أن أتفاخر وأتباهى
    وقد حق لي أيضاً أن أطالب عشاق السياسة ( المؤدبة ) وعشاق الأدب ( المسيس ) ببعض شكر .
    ذلك أن أخرجت كلماتي على بساطتها الأديب محمد أبوجودة من صمته الطويل
    وأن ساهمت أفكارى على تواضعها من ( إستفزاز ) ملكات الفكر عنده فجاءنا بما رأيتم وقرأتم وأظنكم ( وليس كل الظن إثم ) انتشيتم متعة .
    سأعود حتماً لمداخلة الحبيب أبو جودة
    يلزمني بالطبع وقت للقراءة وإعادة القراءة وترتيب الأفكار
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 06:10 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    Quote: كثير من المعارضين يقدمون - من حيث يدرون أو لا يدرون - خدمة للحكومة التي يعارضونها بأكثر مما يمكن أن يقدمه أنصارها ، ذلك بتقديمهم للنموذج السالب الذي يرفضه كل ذي عقل من الفئات المراد إنحيازها لأحد المعسكرين


    عاطف يا غالي..

    سلامات ومحبة..

    التعليق على اي حدث في وسط عاصفة الجهل هذه يعد ضربا من ضروب الإنتحار.
    الأصوات العالية وإستخدام الأيدي (وهنا اللسان الطويل) هي حيلة العاجز الذي لا يتورع في الإساءة إلى الجميع. بمن فيهم نفسه

    قد لا نستطيع أن نقول البغلة في الإبريق. ولكننا نستطيع وبكل ثقة أن نستبدل البغال بأحصنة العقل والإبريق بمضمار المنطق والإحترام

    لأنه في النهاية. لا يصح إلا الصحيح



    تحاياي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2008, 04:54 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: Raja)

    Quote: قد لا نستطيع أن نقول البغلة في الإبريق. ولكننا نستطيع وبكل ثقة أن نستبدل البغال بأحصنة العقل والإبريق بمضمار المنطق والإحترام
    لأنه في النهاية. لا يصح إلا الصحيح


    رجاء الحبيبة
    سلام وشوق ومحبة
    لقد قلت يوماً للصديق د. بلة أن إزالة القبح يكون بضخ كميات أكبر من الجمال والموضوعية وهو الترياق المضاد الطبعي فحكمة المولى القدير الأبدية أن الخير هو الأصل ، ولقد ذكرتك هناك حيث ذكرت
    Quote: الترياق المضاد لكل ( القبح ) الذي ذكرت هو تصدي ذوي المعرفة وأصحاب الجمال للطرح الذي يليق بمكانتهم ويليق برؤيتهم لأسباب تواجدهم هنا . هذا الدور كانت تلعبه بمهارة فائقة أختنا الحبيبة رجاء العباسي قبل أن تأخذها الدنيا في مشاغلها التي لا تخلص .

    Re: زميلى وزميلتى بالمنبر العام
    لذلك لن نيأس
    نكتب حيناً بعد حين
    بقدر ما نعرف
    وبقدر ما يتاح لنا من زمن

    لك الأشواق والمحبات بلا عدد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 06:40 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    Quote: كيف تريدنا، عزيزي الباشمهندس، أن نتصالح مع الظُلمِ بعيـنِـه ! والغدر بقلبِه! والجشع المخلوط بغير قليلٍ من السـَّفَه؟ كيف تريدنا أن نتواءم مع البلادة وانعدام الحِس التاريخي والعن(.........)ة الفارغة..؟ كيف تريدُنا أن نمسك غضبنا على الفجور؟ ولا نقول لمَنْ أساءَ : قد أسأتْ ، إنْ هيَ إلاّ كلمة ، أقلّ ما فيها أنّها مُتَـنـَـفَــس ، وكذلك مُتغــيـّأة نحو استنهاض المواطن حتى يأخذ حقـّه كاملاً أو قريباً من الكمال ، وحتى لا يدع للحيــّات أن تتوالد داخل زوايا الدّغـل ..! فلطالما تكاثرت لدغاتها السـّامّة .


    ومن قال يا صديقي إنني أدعوكم لمصالحة الظلم ؟؟

    لا تزال ترن في أذني إجابة الدكتور جون قرنق على مراسل هيئة الإذاعة البريطانية على سؤاله الذي حشد له خبرة الإعلامي المستفزة " إنت حاربت الحكومات السودانية ما يزيد على العشرين عاماً ، لتصبح في النهاية نائباً لرئيس الجهورية في حكومة البشير ؟؟ "
    كانت إجابة الراحل العظيم هادئة ومحددة " الحكومة الحالية التي أنا نائب لرئيسها ليست حكومة البشير ، إنها حكومتنا جميعاً . "
    هنا النقطة المفصلية يا صديقي
    شئنا أم أبينا هذه حكومة شركاء يتقاسمان نجاحاتها ( إن وجدت نجاحات )
    ويتحملان وزر إخفاقاتها ( إن حدثت إخفاقات )
    هذا الوضع لم تستوعبه حتى اللحظة تنظيماتنا المعارضة ، فكانت تطالب الحركة الشعبية - كما عودتهم أن تكون رأس الرمح أيام النضال - بما لا تستطيع عملياً القيام به حالياً كونها جزء من هذه الحكومة . لذلك وعندما كثرت عليها الضغوط إضطر قائدها المشهور عنه الصمت للقول بأن الحركة لا يمكنها أن تكون في المعارضة وتكون في الحكومة في نفس الوقت . وهو يقول يعني عندي ( الإعتذار المؤدب ) للقوى المعارضة وتعريفاً لهم بالوضع الذي إختارته الحركة لنفسها. ليس هذا فحسب بل ظلت الإشارات تأتينا عن تنسيق قادم بين شريكي الحكم الحالي لخوض الإنتخابات المقبلة .
    ليكن المؤتمر الوطني بكل السوء الذي قلته ولن نختلف معك ونزيدك إن أردت ، لكن ذلك لا يعني أنه أكثر من شريك في الحكومة وأن يده ليست مطلقة في الحكم اللهم إلا إذا أردنا القول بأنه قد طوى الحركة الشعبيه في جيبه وصارت تابعاً له وهذا ما لا نعتقده ولا نعتقد أنك تقصده . نعرف وتعرف أن قوانا السياسية قوى غير خلاقة ، لذلك هى ركنت لهذا الكسل الفكري ، ولم تستطع أن تحدد موقفها فهى ( تشتم ) نصف الحكومة و( تتغزل ) في النصف الاخر فكيف بالله عليك نعقل ذلك ؟؟
    هو موقف يذكرنا بما كان سائداً أيام السبعينات من القول الذي ساد " النميري راجل وطني ومخلص لكين الحواليهو كلهم حرامية " وتراني أستعجب أيضاً صديقي أبوجودة ( إبتزاز ) بعض المناضلين لبعضهم الآخر بدعوة مشاركة الأخيرين في نشاط أقامته ( سفارات النظام ) ناسين أو متناسين أن وزير الخارجية الذي يعين هؤلاء السفراء أو الذي تأتمر بأمره هذه السفارات هو ( إبن الحركة الشعبية ) التي يسبحون بحمدها آناء الليل وأطراف النهار .

    هذا التخليط المربك يا عزيزي هو ما يجب أن يقف الجميع عنده

    ولي بحول الله عودة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2008, 07:05 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    سلامات عاطف

    و

    تسجيل حضور ومتابعة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2008, 07:30 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: نادية عثمان)

    تحياتي وسلامي أختي العزيزة نادية

    لطيف هو مرورك كعادته
    وآسر للغاية تواجدك

    تنقلي دوماً من نجاح إلى نجاح
    وقلوبنا معك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2008, 08:58 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    Quote: ليتـَك تعتدّني ضمن ذاك البعض الغاضب على خطايا المؤتمر الوطني مهما تلوَّن وتلايَن بعدما فَقَرته الفاقرة الأمدرمانية الخليلية وخلـّتْ أ لما يشتري يتفرّج على قولة ابناء النيل ! وعشمان في ازدياد صواب الحركة الشعبية ! مهما خفــى بفعل التداعيات الحتمية في مسيرة التحوّل من ثائر الى مُنَظِّم ومن مُحارِب الى مُسالم ومن فارّ الى عائد للوطن تحت ظلال طاقاتِه الفكرية والعملية

    لن نلومك بالطبع عزيزي أبوجودة في موقفك المؤيد لـ ( الفاقرة الأمدرمانية الخليلية وخلـّتْ أ لما يشتري يتفرّج ) . إلا إنني كنت أتمنى لو أنك نظرت إليها بمنظورنا الذي يرى فيها تصعيداً لأزمة سياسية ، حلها لن يكون أبداً باقتتال الإخوة وأديس أبابا 1972 شاهد عدل ونيفاشا 2005 شاهد عدل آخر ، لكنني أحيلك للموقف الرسمي للحركة الشعبية التي أدانت و ( بأقسى العبارات هذا العمل غير المسؤول ) ووضعت كل إمكانياتها تحت تصرف الحكومة للدفاع عن أمدرمان . والحق عندي أن الحركة الشعبية لتحرير السودان متسقة تماماً ومنطقية مع نفسها.فالمسألة يا صديقي ليست أخطاء ( بفعل التداعيات الحتمية في مسيرة التحوّل من ثائر الى مُنَظِّم ومن مُحارِب الى مُسالم ومن فارّ الى عائد للوطن تحت ظلال طاقاتِه الفكرية والعملية ) إنما هى إستراتيجية منظمة ومرتبة وفيها قبس من قائدها الراحل العظيم الذي ما أغلق أبوابه أمام كل خصومه فالسيد مبارك المهدي يعتقل وهو وزير للداخلية الوفود التي إلتقت بالدكتور جون قرنق ( إستكشافاً للقواسم المشتركة ) وينعتهم بكل صفات الخيانة، ولكن ما إن تهب رياح ( يونيو الجافة الحارة ) لا يجد أمامه طريقاً إلا أن يسرج خيله صوب ( كبير الخونة ). ولا أغلق أبوابه أمام السيد الصادق المهدي الذي عاد للسودان متأبطاً إتفاق جيبوتي ليحدثنا عن ( أجندات الحركة الحربية ) ، لكن ما إن مارست الحكومة إستخفافها بالإتفاقية إلا وعاد راجعاً ( للقاءات التشاورية ) مع الحركة صاحبة الأجندات الحربية ، والأمثلة كثيرة كثيرة وأنت بها عليم ، حتى داخل حركته لم يغلق أبوابه أمام رياك مشار ولا أمام لام أكول .
    الذي أود تأكيده
    أن الحركة تعرف خطاها جيداً
    وتعرف تماماً أين مرسى سفينتها
    المشكلة الحقة في أولئك المتعلقين بعلائق قد جرت مياه كثيرة تحت جسرها
    أو هم متمسكين بأماني هى في الواقع أحلام يقظة

    هل يعرفون ؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-04-2008, 04:30 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    Quote: مُزحَة :
    يا عاطف شوف الكوليسترول بالله؟ ما تخمَّنا ساي .. فشخصي الضعيف، لمّا حسّ ببعض من عينة هذا "التصالح " في برهةٍ مـَا! بدواعي تلك الموضوعيات، حدستُ أوانها أنّه ربما ازداد الكوليسترول .. وهو زينةهؤلاء النـّفر المُتخَم تجده فيهم فاشٍ !.. قاتل الله آكِلي السُّحْت! .. أو فَلنقُل: لله جنودٌ من الكوليسترول!

    ونرد المزحة بمثلها:-
    في العام 1982 جاءنا نبأ عاجل من الخرطوم أن إبن عمنا الطالب وقتها بجامعة القاهرة الفرع لم يعد لمنزل عمه حيث يسكن لمدة يومين . تقاطرنا من رفاعة حيث كنت في إجازتي الدراسية السنوية مع أشقائه ووالده وطفقنا نبحث في خرطوم ( كرش الفيل ) - جحر...جحر - مستشفيات ومراكز شرطة ومنازل أصحابه ، ولم نجد له أثر . في إحدى جولاتنا لمحنا ( وداعية ) تجلس تحت شجرة وحولها مجموعة من الناس يريدون معرفة طالعهم. فاجأنا إبن عمنا الأكبر بالطلب أن نسأل هذه الوداعية عن مصير شقيقه المفقود . أقول فاجأنا لأنه بحكم سنه وبحكم ( شيوعيته ) السابقة كنا نظنه أبعد الناس عن هذه الأباطيل . قلت له

    - ياخي المرة دي حتبيع لينا الوهم ساكت
    فرد على بسخريته اللاذعة التي إشتهر بها
    - والله العظيم أكتر من الوهم الفينا دا ما تقدر تبيع لينا ذرة وهم واااااحدة

    فيا صديقي العزيز

    حاشاك من ( الخم ) ،
    أما الكولسترول وزيادة السكر فهى من ( لوازم القشرة ) التي طلعنا بها من غربتنا كما تقول السيدة حرمنا.

    والله مشتاقيييييين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-07-2008, 05:37 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    البغلة في الإبريق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 09:40 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 4562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    Quote:
    لن نلومك بالطبع عزيزي أبوجودة في موقفك المؤيد لـ ( الفاقرة الأمدرمانية الخليلية وخلـّتْ أ لما يشتري يتفرّج ) . إلا إنني كنت أتمنى لو أنك نظرت إليها بمنظورنا الذي يرى فيها تصعيداً لأزمة سياسية ، حلها لن يكون أبداً باقتتال الإخوة وأديس أبابا 1972 شاهد عدل ونيفاشا 2005 شاهد عدل آخر ، لكنني أحيلك للموقف الرسمي للحركة الشعبية التي أدانت و ( بأقسى العبارات هذا العمل غير المسؤول ) ووضعت كل إمكانياتها تحت تصرف الحكومة للدفاع عن أمدرمان . والحق عندي أن الحركة الشعبية لتحرير


    ســلامات يا عـاطف ،،
    ووالله نبادلكم شوقاً بشوق يـضـَـمـِّخه الاحترام ..

    وليس لي اعتراض على شاهدَي العدل في أديس أبابا ونيفاشا كدليلي اثبات (من وِجهة نظرَك) بأن حل القضايا السياسية لن يكون أبداً بالإقتتال ! ولكـنـَّهما يا عزيزي عاطف، يصلحان - بقدر العدل والمساواة(!) - أن يكونا دليلـَـيْ إثبات بنفس المستوى ، إن لم يزِد! بأنـّه لولا ما قامت به الأنيانيا1 والحركة الشعبية (والجيش الشعبي) لتحرير السودان من " محاربة " لما تحقّق للناس أيّاً من الإتفاقـَــين السلامييين ؛ والاّ إيه رأيك ؟ ..جدير بنا هنا ان نستذكر مقولة ذاك الجنرال البروسي والذي يرى : بأنّ الحرب مواصلةً للتفاوض السياسي بطريقةٍ أخرى !

    وكيف لا تلومني على موقفي المؤيـِّد (هكذا) !
    أخشى بأنّ اللغة قد شربكتنا ؛ فقصدي قد كان أن أستعمل " عبارات أكثر حياداً " بيد أنني - ربما - وقعتُ في بعضٍ من شـّـرِّ آرائي ..

    موقفي المؤيـِّد - وهو من المعلوم بالضرورة، دون دواعي اللوم من الصـِّحاب- أقفه مع كل ما يُجـِـنـَّب " الآمنين المدنيين" من الناس ،الوقوع في معرّة إزهاق النفس وانتهاك الأمن وتبديد حيواتهم وأموالهم وأحلامهم ، وهذا صنيعٌ " أثق " الى حدٍّ كبير، أنّ قطاعات من الإنقاذيين قاموا به ، ومايزالون! بل ونفس الإنقاذيين ، قد أقـرّوه للآخـَرين ، حينما بادلوهم الطلقة دانة والتفجير تفجيرين! وهم قد تجالسوا معهم بعد مُـرٍِّ الجِلاد! وكانوا - أي الإنقاذيين - قد عمـّموا نذارتهم الشهيرة : بأنّهم أخذو السلطة بقوةالسلاح ، ومَـنْ أراد أن يأخذها فعليه بالبنادق! ..وزادو : وَ ليـَـغتســلوا بدءاً في البحر الأحمر (وأظنّهم أضافوا : أو بنهر النيجر ، أو النهر العظيم!) ..

    إذن، فلماذا تأبي " إنقاذهم" هذا الصـنيع ؟ .. هل كانت الإنقاذ مُقـَـيـَّدة بما تعارفت عليه الإنسانية من تدابير وتقييدات لسلطة المحارب؟ هل صدّتْ الإنقاذ عن صَـبِّ القنابل على مكلومين في دارفور والجنوب وجبال النوبة بمدنهم أو قراهم أو قطاطيهم؟ لا بالطبع !


    ويستمر الحوار ، مع اعتذاري الكبير على العودة المتاخـِّرة ، وقد تطلـّش الكمبيوتر ، وكانتْ مقولتي خلال اليومين : الجاتك في كمبيوترك سامحتك .. وهذا من كمبيوتر السوق ..

    مع التحايا


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 09:57 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 4562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    يا عاطف ،

    معليش عالرجعة البسراع دي!
    مقولة كانتْ مُتـَـمـِّمة لرؤيتي في المداخلة أعلاه ، امتنعتُ عن إيرادها لشـيئٍ في نفس يعقوبي! وبعد أن أرسلتُ المشاركة، بدا لي أنّ البساط أحمدي فيما بيننا ، فقلتُ فلأقُـلـها " بتوضيحاتها!) :

    شــنو الخـَـلاّ " أمدرمان" رِجـِـلْ ! وخلاّ " حسكنيتة، طويلة،الفاشر" كـُـراع ؟!
    ما يّاها نفس الأنفس وعين الأموال ! ما ياهو الموت المابفـرِّق ! وإنْ هيَ إلاّ الحرب، متى تبعثوها تبعثوها ذميمةً !


    --------------------
    قبل مداخلتي الجاية حول " صـِحة مفهوم شريك (ما هوَ إلا شريك في الحُكم!) بالنسبة للمؤتمر الوطني ، سـأورد مقال لكاتب واعٍ ، انتقد فيه " رؤية ناقدة " للدكتور/ عبدالله علي ابراهيم ..

    وأرجو ألا أطيل المكث ..
    ودمتَ أيها الصديق ا لعزيز
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 10:23 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    Quote: معليش عالرجعة البسراع دي!

    لاحولاااااااااااااااا
    ياخي رجوعك في كل الأحوال عذب وفي كل الأحوال ممتع ومطلوب

    ولو درى ذاك الكمبيوتر ( الذي يوصف أحياناً بالبلادة ) أهمية مداخلاتك لـ ( تحامل على نفسه شوية ) كى لا تحرمنا من فيوضاتكم .

    في إنتظارك تلهفاً وتشوقاً .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 10:44 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    أنتظر معك شرح البغله في الأبريق وما بعد الشرح..
    هذا من ناحيه

    ومن ناحيه أخري نمر للسلام وتبليغ الأشواق..

    ازيك يازول يا سمح؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 08:04 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: Muna Khugali)

    Quote: أنتظر معك شرح البغله في الأبريق وما بعد الشرح..
    هذا من ناحيه

    ومن ناحيه أخري نمر للسلام وتبليغ الأشواق..

    ازيك يازول يا سمح؟

    الملكة منى
    تسلمي من كل سوء
    فرحنا ( من منازلنا ) بـ لمتك مع أهل الدوحة الجميلين
    و( بغرنا ) لمن قلنا بس
    لكننا فرحنا لفرحكم
    ولم نذرف معهم دموع الفراق
    كيتاً فيهم
    في كبيرهم أبو ساندرا زااتو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 10:44 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 4562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    شكراً يا عاطف ،

    والله تخلــّو الزول يتلفـّتْ حيرةً يا ربـِّي الزول دا قاصدني بالمودة والمدح ده؟ ولاّ زولاً آخـَر ؟
    وأدام الله تعالى بيننا المودّات ، ياصديقي .

    على أيٍّ ، كما يقول كاتبناالمرموق(والمُشتَرَك في اعتدادنا بما يكتُب .. وليس في مُداراة مَنْ يزحمونه بصداقاتهم المُكتَنِزة جاهاً بغيرِ صِـيبة!) ؛ يطيب لي أن أنشر في هذا البوست، المقال التالي: للأستاذ/ هلال زاهر الساداتي

    بعنوان : ســقطة بعض المثقـفين .. د. عبدالله علي ابراهيم مثالاً
    [email protected]

    نقلاً عن الموقع الرائد في النشر الإليكتروني السوداني "ســودانايل " 10 يونيو 2008م

    Quote: خرج علينا الدكتور عبدالله علي ابراهيم بمقال في هذه الصحيفة جال وصال فيه عن مذكرة اصدرها مجموعة من كرام المواطنين من القانونيين والمشهود لهم بالوطنية والنزاهة يطلبون فيها من السلطات ان تعامل اسري جماعة العدل والمساواة بمقتضي العدل والدستور , وان لا تأخذ البرئ بذنب المتهم , وان تكف عن استهداف اهل دارفور في العاصمة بالاعتقال والتعذيب والتفتيش , وان هؤلاء القانونيين سيوفرون محامين للدفاع عن المتهمين وعابَ علي المذكرة انها لم تذكر او تدين حركة العدل والمساواة او خليل بالاسم , وانها خرقت الدستور الانتقالي وعرضت امن المواطنين بأمدرمان والعاصمة القومية لضروب شتي من الخطر علي حد قوله , وكأن الدكتور قد استنكر ان يجد هؤلاء الافراد من الاسري هذه المعاملة .
    بداية اقول انني ابنت رأيي في مقال نشرته في هذه الصحيفة بتاريخ 13/5/08 بعنوان (كلمة الحق ودوآس بغبينة) , أي بعد الهجوم علي امدرمان بثلاثة ايام من قبل حركة العدل والمساواة بقيادة خليل ابراهيم , وانا مدينتي ومسقط رأسي وملعب طفولتي ومنشط شبابي وكهولتي مدينة امدرمان , وحبها يسري في دمي ولا ابدلها بملء الارض ذهباً , فما يؤذيها او يؤذي اهلها يؤذيني , ولكن مع كل هذا الحب اجد العذر لخليل والفتية الذين قطعوا الفيافي والوديان والوهاد ليصلوا اليها مستهدفين حكام الخرطوم ليذيقوهم شيئاً من العذاب الذي انصب عليهم في دارفور طيلة خمس سنوات , فقد فقدوا مدنهم وقراهم واراضيهم وممتلكاتهم بعد ان اصبحت اثراً بعد عين , وتشتتوا في اقطار الارض بعد ان احرقت قوات الحكومة والجنجويد والدفاع الشعبي ديارهم وسوتها بالارض بعد ان اعملوا فيها تقتيلاً واغتصاباً للشيوخ والنساء والاطفال في جرائم بشعة فاجرة ممعنة في الفحش والوحشية مما اهتزت له ضمائر ووجفت قلوب كل الشرفاء في العالم .
    انكم يا دكتور تدينون الضحية وتمجدون المعتدي , وتجرمون البرئ وتبرئون المجرم.
    واستحلفك الله يا دكتور : ماذا يكون او سيكون موقفك اذا دُمرت قريتك قرب عطبرة او مدينة عطبرة نفسها , او انتهك عرض امك او اختك او زوجتك او احدي قريباتك , او قتل طفل واحد من اطفالك ؟!! هذا ما حدث في دارفور وما زال يحدث ! ولم نسمع عنك او نقرأ لك ادانة او استنكار مع انك دبجت كثيراً من المقالات في تجريح والنيل من الدكتور منصور خالد , وانهكت قلمك وفكرك في حديث أفك لتنال من منصور خالد ورميته بأفك بواح , وكان الاجدر ان توجه مجهودك لما ينفع الناس , ام انك تضامنت مع جوقة الكذابين من الحكومة وعلي رأسهم مسيلمة القرن الحادي والعشرين مصطفي عثمان اسماعيل الذي زعم ان عدد القتلي من اهلنا في دارفور هو تسعة آلاف وليس مائتي الفا كما ذكرت هيئة الامم المتحدة او ثلثمائة الفا في تقدير الهيئات والجمعيات الخيرية العاملة في دارفور , او كما ذكر صاحبه الدجال سبدرات ان صورة لاجئي دارفور هي لأناس من رواندا وليسوا بسودانيين , او كما تقول ابواق اعلامكم ان غزاة امدرمان تشاديين ؟!!
    ومن السخرية التحدث عن الشرعية وخرق الدستور , فما فعله خليل ليس بدعاً بين حركات استهدفت العاصمة فيما مضي , فقد سبقه هاشم العطا في 1971 وحسن حسين في عام 1974 وحركة المعارضة بقيادة محمد نور سعد في عام 1976 والتي فشلت في مسعاها , ثم انقلاب عمر البشير في عام 1989 والذي ما زال يحكم حتي الان .
    لقد فرغت منذ ايام من قراءة كتابك عن المهدي وطائفة العلماء , وكنت قد قرأته من قبل في وقت باكر , ولا اخفي عليك انني كنت معجباً بكتاباتك ابان عنفوان شبابك , ولكن يبدو انه نال الوهن من قدراتك ومعتقداتك , ولعلها سقطة الكِبر او كما درج السودانيون ان يقولوها ( سخطة ) الكبر , شفاك الله منها , فقد كان لك ثمة ماض عندما كنت متفرغاً مع الشيوعيين , ولكن بآخرة آثرت صحبة الجبهجية بعد صحبة الاخيار من الرفاق واستاذك عبدالخالق محجوب !
    واختتمت مقالك بقولك عن اصحاب المذكرة ان صناع الرأي التالف الذين لم يجدوا الشجاعة في انفسهم ليقولوا للعدل والمساواة : ما هكذا تورد الابل .... يا خليل .
    انكم تتمسكون بالحدث وتتعامون عما وراءه ومسبباته , وتنبذون الحق وتلوذون بالباطل , واطلب منك ان تجد الشجاعة لتقول للمشير البشير انك جئت بالحكم علي ظهر دبابة وفوهة بندقية , وانك خرقت الدستور وانقلبت علي الشرعية فذهبت الي القصر وذهب الدكتور الترابي الي السجن كما اعترف بذلك الدكتور حسن عبدالله الترابي !


    وجاي صاد ..

    مع التحية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-09-2008, 11:23 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    ومنو البقدر يقول ام المك عزبا ؟
    بس دا واقع الحال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2008, 04:34 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: ومنو البقدر يقول ام المك عزبا ؟
    بس دا واقع الحال


    وياله من واقع
    التصنيف جاهز لكل من لا يعجبه رأيك ، غض النظر عن المعطيات ومنهج التحليل الذي إتبعناه للوصول لرأينا.
    مطلوب منا أن ننهج منهج ( سياسة القطيع ) كى نسلم.

    سلمى العزيزة بت الشيخ
    سلامات
    طلتك حلوة
    لها لون وطعم ورائحة
    فلا تحرمينا منها
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2008, 07:23 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)


    ومين يقدر يقول:

    البحر غدار


    تحياتنا لصاحب المجلس وصحابته

    وتحية خاصة للأخ محمد أبو جودة مع صادق الأمنيات بالتوفيق


    يلا..
    نشوف قصة البحر..
    والبحارة يجيبون بزفرة حارة ونظرة صحراوية وسكات ليلي..

    ويجيبك أصدقهم فيقول لك أصل البحر كان موقع بين الجنة والنار...

    وإذا تبادلت مثل هذه الحكاوي في أي من المقاهي التي تعج بدخان النارجيلا ربما حدثك أحدهم بقناعته بعدم وجود منطقة وسطى بين الجنة والنار

    ولكنه في مقاعد الدراسة قد إحتار مع إيليا أبوماضي ومسائلته للبحر:
    هل أنا يا بحر منك ؟
    أصحيحاً ما رواه البعض عني وعنك؟
    أم ترى ما زعموا جوراً وبهتاناً وإفكا..
    ضحك البحر ورد: نو نو نو ... فو تومبي .. سي ني باه فغيه...

    يلا خلينا نضحك شوية...

    البحر غدار..
    وإن قصدته وده فإنت تقصد موقعاً بين الجنة والنار ..
    وإن ناجيته فلا بد أن يكون موضوعك زعماً في جور وبهتان وإفك..
    حكومة مش؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-11-2008, 09:11 PM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: المسافر)

    Quote: يلا..
    نشوف قصة البحر..
    والبحارة يجيبون بزفرة حارة ونظرة صحراوية وسكات ليلي..

    ويجيبك أصدقهم فيقول لك أصل البحر كان موقع بين الجنة والنار...

    وإذا تبادلت مثل هذه الحكاوي في أي من المقاهي التي تعج بدخان النارجيلا ربما حدثك أحدهم بقناعته بعدم وجود منطقة وسطى بين الجنة والنار

    ولكنه في مقاعد الدراسة قد إحتار مع إيليا أبوماضي ومسائلته للبحر:
    هل أنا يا بحر منك ؟
    أصحيحاً ما رواه البعض عني وعنك؟
    أم ترى ما زعموا جوراً وبهتاناً وإفكا..
    ضحك البحر ورد: نو نو نو ... فو تومبي .. سي ني باه فغيه...

    يلا خلينا نضحك شوية...

    البحر غدار..
    وإن قصدته وده فإنت تقصد موقعاً بين الجنة والنار ..
    وإن ناجيته فلا بد أن يكون موضوعك زعماً في جور وبهتان وإفك..
    حكومة مش؟؟

    المسافر

    أفشيك سراً
    أتوقف كثيراً لأسائل نفسي عن دلالات الـ ( نك نيمس ) التي إنتشرت في المنابر الإسفيرية ومدى إتفاقه مع مكونات الشخصيات الحقيقية . هذا بالطبع للأشخاص الذين تشرفت بمعرفتهم شخصياً وأعرف ( نك نيماتم ). يرجعني إسم المسافر ( ضمن ما يرجعني ) لسلسة المقالات التي كان يسطرها في سبعينات القرن الماضي د. جعفر محمد على بخيت في جريدة الصحافة تحت عنوان " خواطر مسافر في فراديس الحضارة والنعيم " إن لم تخني الذاكرة . وما تذكري لتلك المقالات إلا لارتباطها بكونها ( أول ) محاولاتنا للقراءة ( الجادة ) والمشقة التي كانت تلازمنا لفهم ما كان يرمي إليه ذلك الرجل العلامة .
    تحياتي موصولة معك لصديقي محمد أبوجودة . فهو طراز من الناس يسعدك إتفاقه معك في رأيك ، ويطربك إختلافه معك في رأيك . ففي كل الأحوال فأنت موعود بما يحرك في دواخلك كل قرون إستشعار المعلومة .
    بس
    لو يبطل الكسل شوية.

    (عدل بواسطة عاطف عمر on 06-11-2008, 09:14 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2008, 09:57 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: عاطف عمر)

    صديقي عاطف
    صاحب الخواطر الدفاقة..
    كان اختيار اسم المسافر من وحي الأسماء المستعارة ولكن في الحقيقة هو لقب وإن لم يكن معروفاً وسط المعارف لوجود لقب يخص العائلة وأفرادها الذين يزيدون على الألف عضو...( حقوق الآخرين غير محفوظة)

    وقصته أن أثنين من أجدادي كان أسمهم حمد لإختلاف امهاتهم واسم أبيهم حمد لأنهم ولدوا بعد وفاته ..
    وعندما بدأت تسجيلات الأراضي في زمن الإنجليز كان أحدهم مسافر للزراعة والرعي في أحد الأودية.. وقام حمد الموجود في الأرض بتسجيل الأرض بأسمه ونازعه في ذلك شيخ القرية بأن له أخ آخر اسمه حمد مسافر وتم تمييزه بحمد المسافر كتابة .. وحسب طلب شيخ القرية تم إدراج اسم حمد المسافر ضمن ملاك الأرض
    ولكن هذا اللقب لا يعرفه إلا من عرف واقعة منازعة الشيخ هذه..

    ربما تضحك أكثر لهذه المفارقة التي تم وصف السوداني بها باسم ( محمد أحمد) لأنه الأسماء عندنا كلها خلف شيخنا الكبير حمد العسيلي ولد إدريس عبد الله جماع ، وكلها محمد حمد ودحمد جنا ود حمد ود أحمد ود حمد محمد ود الشيخ حمد العسيلي ( سيد القبلة) ود إدريس سيد الخلوة ود الملك عبد الله القريناتي..

    أها .. دقس ولا ما دقش..؟
    قصرت فيك؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2008, 11:59 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 4562

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: المسافر)


    محمد حمد المسافر ،، أيها الصديق الصـِّـدِّيق ..

    تحياتي وفيض أمنياتي لك بكل الخير .. ووين الحي بيك يا راجل؟

    فقد ،والله، كأنّما " طارت بيك ام قُـجـَّة ، وطالت بيك المـدّة "!

    ويبدو أنّ هؤلاء العبدلاب، مع رزين تاريخهم و عجيب " مانجلكهم(!) " قد تطبـّعوا على التسفار

    حتى كاد يهلك " بعضاً من حفدتهم" كلالةً عن ميراث الأرض ! لولا حكمة بقيـّة باقية من شيوخ ذاك

    الزمان الذين كانوا قادرين على قولة : البغلة في الإبريق!

    وعلى عُهدةٍ راوٍ مـَـا ، فإن المثل " بتاغ البغلة " قد حدث في زمان الشيخ فرح ود تكتوك ؛ ودون تحديد

    لابطال المَـثَـل: فقد قيل أنّ بغلةً قد دخلت ابريق واحد من الفقراء ككرامة " انتصارية" للفقير! ضد

    واحد من الحـُـكـَّام ، فلم يكن أمام الحاكم إلاّ أن مَنَع الإشارة لهذه الكرامة الباتعة ؛ فأصبح الناس

    يرون البغلة بداخل ابريق الفقير ، ولا يحيرون ســؤالاً أو جوابا !

    بالطبع، كان ذاك الزمان زمان " كراماتٍ باتعة " لم تقف عند " البغلة في الإبريق" ، بل من مشاهير

    تلك المحكيات تلك الأقصوصة الدلالية التي تحكي عن انمساخ جلد " دِشـَيْن " قاضي العدالة الـ"شـَّـين"

    أو الـ "زَيـْن " وذلك عندما اعترض رغبة الشيخ الهميم في الجمع بين " أخـتَـيْن " زواجاً ...! مع أنّه

    الإمام ؟!! وطالبه بفسخ زيجته من أخت زوجتِـه! .. فداعى عليه الهميم الْ يفسـَخ جلدك ! ما بفسخو

    عقدي! .. فانفسخ جلد القاضي !!! كما قالوا .. فقد كان الزمان غارقاً في هذا النوع من التصـوُّف

    الفطري! والذي ربما أملته ظروف حداثة التديّن! وفشو مصادره الفقيرة آنذاك ، وفقر البيئة ذات

    نفسها ..


    الأخ الصديق عاطف عمر ،،

    تحياتي ، وكثير تقديري ..

    أسعى جهدي أن أُعرَب - عبر هذا البوست- عن فهمي لحال الشراكة الحاكمانا الآن ، وســآتي بما اسطيعه

    ولك كامل الود
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-15-2008, 06:32 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 4928

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: محمد أبوجودة)

    تحياتي المعظمة لشيخ الكلمة محمد أبوجودة..
    وها أنا أرى نفسي تخشى عليه من عواقب النظرة نحو إبريق عاطف..
    وبغلاته الثلاث لهن لسان يلهج بلهجات امدرمانية وبحرية وخرطومية..
    ويجمع بينهن في فكر شاعر ود اليمني إنها بلاد ترك..
    وحكامها ترك..
    لا تهزهم أباريق الفقراء وما حوت من بقال وعفاريت ..
    ومنذ عهد الدفتردار.. الناس تخشى الترك
    ووتحاشاهم..
    إن قلت إشفاق أو قلت تقية..
    بل تجد فقه التقية عندنا هو الشائع أكثر مما في بلاد أخرى عميقة في التشيع
    وقد ورد ذلك على لسان بلقيس ملكة سبأ...
    وأهلها ذوي بأس..
    ونحن يا صديقي كأننا شعيباً بلا رهط..
    وفي تلك المدائن من يرفع أصبعه متوعداً بإخراج الأذل..
    وفي غيه ينسى خطواتك التي كانت تتقدمه نحو قاعات الدرس وأبواب المساجد..
    بل ينكر إن كانت آمال أمهاتكم واحدة .. أو كان ذلك العرق في جبين الأجداد ليس له غاية..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

06-15-2008, 07:58 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10945

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: البغلة في الإبريق (Re: المسافر)

    Quote: وها أنا أرى نفسي تخشى عليه من عواقب النظرة نحو إبريق

    كان معي - ويالفخري - شيخ الكلمة أبوجودة ( الحقوق محفوظة للمسافر )
    وأتاني - وأيضاً يا لفخري - شيخ التراث وأدبه محمد حمد المسافر
    نكون إذاً القراء وأنا في حالة إستمتاع مملوء بالدهشة وربما عدم قدرة على المجاراة والمجادعة .
    غير أنا سنكون مرابطين هنا إنتظاراً لذاك الوعد من الصديق أبوجودة بالعودة داعين معه بدعوة الشيخ أحمد ود أب كساوي الذي حماه القيد ومنعه من مرافقة صحبه لزيارة الحبيب المصطفى .
    ونكون أيضاً مرابطين هناإستمتاعاً بأدب التراث والصديق المسافر يبثه فيناً بسلاسة ومقدرة تجل عن الوصف .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de