دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
ما لم يدركه بن خلدون في مقدمته .. لقاء بورداب الخرطوم
|
كشف لقاء بورداب الخرطوم 21 يوليو- حقائق جديرة بالبحث والتقصي وقد تصلح حقلاً للاشتغال العلمي لمن هو مهموم برصد الظواهر الاجتماعية... والاجتماع (قيام المجتمع) بوصفه احد الظواهر الانسانية – كما هو معلوم- كان احد الميادين التي سبر غورها الباحثون العرب ويقف بن خلدون ومقدمته في طليعة الباحثين والدراسات التي أسست لعلم الاجتماع قبل أن يعرفه الاوربيون ويحكمون السيطرة عليه هذا البوست غير معني بملاحقة الظاهرة ولكن ثمة حقائق تبدت من اللقاء الأخير يمكن رصدها واضافتها لمنجزات الشخصية السودانية في الحقل الاجتماعي.. فالمنتديات السابيرية أو الاسفيرية أو سمها ما شئت من مصلحات تتصل بالشبكة العنكوتية (الانترنت) .. تعتبر واحدة من المنظومات الاجتماعية التي ميزت هذه الحقبة من الزمان..وجاءت بوصفها نتاجاً للانقلابات التقنية في مجال الاتصالات .. فالنقابات والأندية وتنظيمات المجتمع المدني بمختلف إشكالها كانت مولوداً طبيعياً للمجتمع الصناعي .. وقد تعاملنا معها في السودان باعتبارها احد اشكال التنظيم الاجتماعي لذا كان لنا أكثر من انتماء في آن واحد ..انتماء الأسرة / العائلة/ القبيلة ..التنظيم السياسي .. التنظيم الثقافي / الرياضي ..التنظيم النقابي ...والتنظيمات الاخرى في جمعيات العمل الطوعي ...الخ غير أن منبر (سودانيز أون لاين) الذي يضم ابناء السودان في الشتات والداخل – في اعتقادي انه ظاهرة تستحق التأمل - على الأقل- مقارنة بما عليه المنتديات الاخرى العالمية أو الوطنية وقد راودني احساس اننا أضفنا للمنتديات الكثير من شخصيتناوعاداتنا في (اللمات) هذا الويب أو المنتدى / المنبر.., تخطى حدود العلاقة المنبرية بين اعضائه في اشكالها الجدلية /النقاشية العابرة والراسخة احياناً ليدخل إلى البيوت والأسر ويمتد التواصل في خطوط أفقية ورأسية ليرسم وحدة اجتماعية لها قدر عظيم من التماسك..وقد تجلى ذلك في لقاء الخميس 21 يوليو .. فما معنى أن يأتي مثلاً بروف معز عمر بخيت وخالد عويس وأبوجهينة ومحمد سيد أحمد وفايز الشيخ وعجب الفيا وغيرهم من بورداب الخارج للمشاركة وما معنى أن (يخمخم) أحمد حنين عياله لحضور اللقاء.. ما معنى أن يهجر الكثيرون اجهزة التلفاز ويحرموا انفسهم من مشاهدة لقاء القمة ..؟ اشارات كثيرة يرسلها اللقاء في حاجة للتمحيص والفحص والتفسير.. قال الريس بكري - الملقب بسيد الحوش - أن زوار الموقع يصلون إلى مليوني زائر شهرياً .. والرقم يستحق الوقوف عنده كثيراً .. ثم اللقب ايضاً- سيد الحوش الكبير – ما دلالته وعلاقته بالأسرة الممتدة عندنا في السودان.. ما معنى أن تطلق رانيا بابكر أكثر من زغرودة – والمناسبة ليست قطعاً مناسبة زواج ..؟ لقد كان لمشاركي ذلك اللقاء اكثر من دافع ومحفز للحضور ..وقد اشار بعضهم اليها..وسكت اخرون.. لكن كان الجميع في حالة توق للقاء الاعضاء رغم المناكفات البوردية كما ان الانطباع الذي خرج به الكثيرون ..هو أن الحاجة للقاءات اخرى باتت أكثر الحاحاً .. وهذا ما دفع إلى اقتراح تنظيم رحلة نيلية في الأيام القادمة.. فهل ما حدث هو محض صدفة ..ام اننا ابناء السودان مخلوقون من (جين) مختلف..خاصة وأن مثل هذه اللقاءات تكررت في أكثر من مدينة بالخارج. أفيدونا..؟ تخريمة بن خلدون قال في مقدمته أن السود – السودانيين - قوم مجبولون على الرقص والطرب و(الخفة) ....الخ . (له العذر لانه لم يحضر لقاء 21 يوليو)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يدركه بن خلدون في مقدمته .. لقاء بورداب الخرطوم (Re: عادل فضل المولى)
|
تعرف يا عادل
انا لا احبذ هذه اللقاءات......قول لي ليه؟
....قلت ليه؟
نانو في ناس هنا بينهم خلاف كبير..... لما يتقابلو الخلاف.... بيزول.. بعامل المعرفة عن قرب والونسة....وبعدين الخجلة.... يفقد المنبر احدى موقوماته.....
انا مثلا قابلت احمد حنين.... في الرياض.... احمد حنين كان حاقر بي هنا.....لكن لما شافني علي الطبيعة ..وشاف عضلات تبش وعروق حبال..... هرش..وخاف....وجرا واطي..... وفقد المنبر احدى المناكفات التي تضفي عليه بريقا.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما لم يدركه بن خلدون في مقدمته .. لقاء بورداب الخرطوم (Re: سجيمان)
|
سجيمان الرائع قلت
Quote: انا مثلا قابلت احمد حنين.... في الرياض.... احمد حنين كان حاقر بي هنا.....لكن لما شافني علي الطبيعة ..وشاف عضلات تبش وعروق حبال..... هرش..وخاف....وجرا واطي..... وفقد المنبر احدى المناكفات التي تضفي عليه بريقا....... |
وانا كمان داير اسألك بتعرف حاجة اسمها الصحافة الرياضية في السودان...؟ دي فيها ناس ما عندهم شغلة غير الشتيمة والاساءة و(...) لي بعض وكمان احيانا يصل السباب لي للأهل والأسرة وبأشنع الالفاظ ولكن حينما تأتي مناسبة اجتماعية لأي واحد من المتخاصمين تجد الجميع - كتلة واحدة - لا تعرف من صاحب المناسبة ومن المدعو وفي الحارات ..اسكت خليهم تجسيد حقيقي لمعنى التكافل وبعد تنتهي المناسبات تدور الساقية تاني والشكل والاجاويد وتجي مناسبة ويرجع الجميع و...... ..... ... وحاجة محيرة تحتاج لبوست منفصل فهل نحن منهم أم هم منا أم جميعنا فصيل واحد اختلفت المسميات حول اجزاءه شكراً تخريمة صاحبك حنين دا (حنين) في جواه الا لابس توب (جداً) قديم ليهو فأرجو مسامحته
| |
|
|
|
|
|
|
|