الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 02:19 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عادل فضل المولى محمد(عادل فضل المولى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

دارفور ..وداعاً أيها السلاح

04-26-2006, 09:12 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
دارفور ..وداعاً أيها السلاح

    الخميس 27 ابريل
    موعد مضروب من قبل الوساطة الافريقية لأطراف التفاوض في أبوجا(الحكومة+ الحركات المسلحة في دارفور) للرد على مسودة مشروع التسوية الشاملة لقضية دارفور...
    للتذكير
    مجلس السلم والأمن الافريقي حث اطراف التفاوض بتأريخ 10 مارس لتسريع المفاوضات والوصول الى تسوية سياسية قبل أو بحلول 30 ابريل 2006
    ..
    الذاكرة القريبة تحتفظ بصورة فوتغرافية لما حدث في مشاكوس..(19 يوليو 2002) حينما قدمت مسودة بروتكول مشاكوس للحكومة والحركة الشعبية لـ(التوقيع) خلال 24 ساعة فقط..ما الذي حدث بعد ذلك...؟
    لكن وسطاء أبوجا منحوا الطرفين 48 ساعة...
    فما الذي سيحدث..؟
    .....
    ....
    ...
    هل نقول (وداعاً ايها السلاح..؟)
    كما قال آرنست همنجواي في رائعته بالعنوان نفسه..
    أم أن الأمر لم يستو بعد..
    لنر

    (عدل بواسطة عادل فضل المولى on 04-27-2006, 10:18 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:02 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    دكتور مجذوب يعلن توقيع الحكومة المبدئى اليوم على وثيقة مشروع سلام دارفور
    الخرطوم الاول من مايو /سونا/
    اعلن دكتور مجذوب الخليفة احمد رئيس الوفد الحكومى لمفاوضات ابوجا توقيع الحكومة المبدئى اليوم على وثيقة مشروع سلام دارفور. وأكد فى منبر سونا اليوم عبر الهاتف من ابوجا استمرار الحوار مع اطراف التفاوض التى ستعقد اجتماعات منفصلة مع الحكومة والشركاء لتحديد التعامل والتصور المطلوب وصولا للاتفاق النهائى. واعلن دكتور مجذوب عودة نائب رئيس الجمهورية الاستاذ على عثمان محمد طه للخرطوم مساء اليوم بعد ان اكد جدية حكومة الوحدة الوطنية وموقفها من القضايا المطروحة والتزامها بالتسوية الشاملة لقضية دارفور. وحذر من انهيار الجولة الحالية من المفاوضات بشأن دارفور ، وقال " الاتحاد الافريقى هو من سيحدد الخطوة القادمة فى حال فشلت الجولة الحالية فى التوصل لسلام، وسيكون ذلك امرا مؤسفا وكل من يعرقل جهود التسوية عليه ان يتحمل المسؤولية كاملة". وابان ان الحكومة قدمت كافة التنازلات الممكنة ، وقال " الاتحاد الافريقى وصف المسودة بانها نهائية وأكد انه لن يعدلها الا اذا توافقت الاطراف المعنية على ادخال تعديلات".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:06 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    المتمردون يهددون اتفاق السلام في دارفور
    ابوجا (رويترز) -
    قال مراقبون إن فرص التوصل الى اتفاق سلام في منطقة دارفور بغرب السودان بدت ضئيلة يوم الاثنين رغم تمديد المفاوضات لمدة 48 ساعة واستشهدوا على ذلك بعدم ابداء المتمردين اي مرونة.
    وبعد انتهاء المهلة الاصلية عند منتصف ليل الاحد وافق وسطاء الاتحاد الافريقي في وقت مبكر يوم الاثنين على اعطاء الحكومة السودانية وحركتي التمرد في دارفور مهلة جديدة تنتهي عند منتصف ليل الثلاثاء للموافقة على خطة مقترحة للسلام هي ثمرة عامين من المحادثات.
    لكن بحلول صباح يوم الاثنين غادر علي عثمان محمد طه نائب الرئيس السوداني العاصمة النيجيرية ابوجا مكان انعقاد المحادثات. وكان طه قد وصل قبل ثلاثة اسابيع وعقد اجتماعات مباشرة مع قادة المتمردين وهو ما انعش الامال في التوصل الى اتفاق.
    وقال دبلوماسي يشارك عن كثب في المحادثات ان طه غادر لان اجتماعاته الاخيرة مع قادة المتمردين اعطته انطباعا بانهم ليسوا مستعدين لاجراء محادثات حقيقية.
    وقال الدبلوماسي الذي وصف حالته المزاجية بانها "محبطة" ان "اجتماعاته (طه) مع حركات التمرد امس كانت سيئة للغاية. كانت .. بصراحة.. مهينة جدا للحكومة."
    ولدى المتمردين الكثير من الاعتراضات على قضايا تتعلق بالامن وتقاسم السلطة واقتسام الثروات وهي المجالات الثلاثة التي يغطيها اتفاق سلام اقترحه الاتحاد الافريقي.
    ويقول وسطاء الاتحاد الافريقي ان المتمردين يصرون على ضرورة الوفاء بالكامل بمطالب معينة مثل منصب نائب رئيس لمواطني دارفور وحكومة اقليمية وهو امر غير ممكن تماما.
    وقال المصدر الدبلوماسي "اعتقد ان الفرص ضئيلة للغاية.. لا اعتقد ان الحركات تدرك انها تضيع فرصة كبيرة..الشيء الوحيد المتبقي لميني هو ان يدرك ان اللعبة انتهت." وكان يشير الى ميني اركوا ميناوي زعيم الفصيل الرئيسي لحركة جيش تحرير السودان المتمردة المنقسمة.
    ويعتبر ضم فصيل ميناوي هو المفتاح لاي اتفاق لان معظم القوات الموجودة على الارض تابعة له. اما بالنسبة لعبد الواحد محمد النور زعيم الفصيل الاخر في جيش تحرير السودان فهو معزول في حين يقول دبلوماسيون ان حركة العدل والمساواه الاصغر تعد الاكثر مرونة بينهم.
    وحمل المتمردون من اقليم دارفور الذي يعيش فيه خليط عرقي السلاح في بداية عام 2003 بسبب ما يعتبرونه اهمالا من الحكومة المركزية التي يهيمن عليها العرب.
    ويتهم المتمردون الحكومة باستخدام ميليشيا الجنجويد لسحق تمردهم. واسفر الصراع عن مقتل عشرات الالاف كما فر أكثر من مليوني شخص من ديارهم الى مخيمات في دارفور وتشاد المجاورة بسبب عمليات احراق ونهب واغتصاب.
    وقال الاتحاد الافريقي الذي ينشر سبعة الاف جندي من قواته في دارفور انه رغم توقيع هدنة في عام 2004 الا ان كل الاطراف لاتزال تواصل القتال.
    ويقول مراقبون ان المتمردين اهدروا تعاطفا دوليا كبيرا اما الحكومة التي ينظر اليها على نطاق واسع بانها الطرف السيء فقد استخدمت اوراقها الدبلوماسية بشكل صائب تماما.
    واعلنت الخرطوم يوم الاحد انها ستقبل اتفاق السلام المقترح ومن المقرر ان يوقع رئيس الوفد الحكومي يوم الاثنين على الوثيقة بالاحرف الاولى. وهذا يعني قبول الخرطوم لها رغم انه مازال بالامكان تعديلها.
    وباظهار استعدادها للتوقيع على الاتفاق رغم ما لديها من تحفظات تكون الخرطوم قد اعطت للمجتمع الدولي ما يريده بينما جعلت المتمردين يظهرون وكأنهم غير راغبين في السلام.
    ويطالب الاتفاق الحكومة بنزع سلاح ميليشيات الجنجويد قبل ان يلقي المتمردون اسلحتهم ويقول دبلوماسيون ان قبول الخرطوم هذا الطلب يعد انفراجة.
    ويكافح دبلوماسيون امريكيون يوم الاثنين لتنسيق تبادل التنازلات حول قضيتين امنيتين شائكتين على امل ان تساعد الانفراجة في هاتين النقطتين في فتح الطريق امام مفاوضات اوسع نطاقا.
    والقضيتان تتعلقان بنزع سلاح الجنجويد ودمج القوات المتمردة في صفوف الجيش السوداني.
    ويمثل نزع سلاح الجنجويد مشكلة للحكومة لان العديد من الميليشيات القبلية في دارفور ينظر اليها من قبل مجتمعاتها على انها مشروعة ولا تريد الخرطوم ان تجد نفسها مضطرة لنزع اسلحتها جميعا. وتريد وضع اليات للتحقق من نزع السلاح مما يعكس هذا القلق.
    ويريد المتمردون دمج بعض مقاتليهم في القوات المسلحة السودانية ويشكون من ان وثيقة الاتحاد الافريقي لا تفي بهذا المطلب حسب رغباتهم.
    وعرض دبلوماسيون امريكيون قائمة تتضمن مقترحات تسوية وقال امين حسن عمر المتحدث باسم وفد الحكومة انه لا يزال بالامكان ادخال تغييرات جوهرية فيما يتعلق بقضية دمج المقاتلين المتمردين.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:10 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    الأخ الأستاذ عادل فضل المولى
    لك التحية

    من الجميل أن نتفاءل
    ولكن وضع السلاح في دارفور أوانه لم يحن بعد

    فعصابات النهب المسلح التي وضعت نفسها موضع الثوار
    واكتسبت ضجيجا في كل العالم بواسطة هذا السلاح
    الرخيص الذي حصد أرواحا غالية
    ستستمر هذه العصابات في حمل السلاح لتزداد مكاسبها
    ولن يهمها أمر المواطن البسيط المسحوق
    فأصحاب الغرض في المجتمع الدولي يهللون لها ويكبرون
    والطيبين من الناس في كل الدنيا تبكيهم
    صور الدمار والقتل والتشريد
    فيتفاعلون دون أن يتيقنوا من الفاعل الحقيقي
    لهذه الجرائم..
    أرجو أن يتحقق تفاؤلك
    رغم كل ذلك
    ولكن دلائل الأمور تشير إلى عسك ذلك


    ولك التقدير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:29 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عبد الله عقيد)

    نص المنبر الاعلامي لوكالة السودان للانباء الذي استضافت فيه عبر الهاتف الدكتور مجذوب الخليفة احمد رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات ابوجا حول التطورات والمستجدات في المفاوضات

    الخرطوم / ابوجا في 1/5( سونا )
    * دكتور مجذوب : نحن بعد المشاورات وافقت حكومة السودان على الوثيقة وابدت عليها بعض التحفظات باعتبار غلبنا مصلحة المواطنين وعودة اللاجئين والنازحين واستتباب الامن وايقاف الاقتتال للمصالحة الوطنية وكذلك لاتاحة فرصة واسعة للمشاركة السياسية للحركات ودعم التحول الديمقراطي عامة ولمؤتمر دارفور الجامع الذي يدعم قضية السلام في السودان كانت هذه الاولويات قبل ان تكون اولويات لمصلحة الحكومة او للاحزاب الحاكمة وهي اولويات للشعب ولتنمية دارفور القضية التي وردت في ملف الثروة والترتيبات والمشاركة العامة التي وردت في مؤتمر دارفور ، هذا الذي جعلنا بان التحفظات بالنسبة لنا ، نتحفظ بها وقلنا انه في مسار التطبيق اذا ظهرت اية ملاحظات من الاطراف يمكن في روح الاتفاق وبروح المشاركين يمكن بها معالجته ، وهذا الذي اعلناه تماما الا ان الحركات لم تقدم الا مؤخرا ولم تشيع او تبدي آراء واضحة في بيانها ، من مجموعة الاخوة في الحركات عبدالواحد دخل معنا في حوار واتصال مستمر معنا ومجموعة الاخ مني تحاورنا ايضا وباتصال مستمر ومجموعة العدل والمساواة وهناك اتفاق في بعض الاشياء البارحة عقد الوسيط سالم والشركاء اجتماعا حوالى الساعة 30- 11 بتوقيت ابوجا واعلن فيه شكر حكومة السودان علي موافقته المبدئية وكذلك تمت تلاوة خطاب من الفا عمر كوناري يقول فيه انه تلقي دعما من الامم المتحدة والمشروع المقدم في الاتحاد الاوربي والجامعة العربية وكل الدول والرؤساء الافارقة والحكومة الامريكية وكندا بان هذا المشروع عادل وفيه بعض الصعوبات ولكن يجب دعمه وبه بعض الايجابيات وهذا طبيعة الحوار ويجب ان يغلب مصلحة الشعب علي المكاسب السياسية المحدودة وهذه فترة انتقالية محدودة واكد انه سيتابعون هذا الدعم وتحدث المندوب الامريكي وشكر حكومة السودان لموافقتها وقال اننا نهتم اول ما نهتم بالترتيبات الامنية ومصلحة المواطنين ان القضايا السياسية والاقتصادية نعتقد ان ما ورد في الوثيقة امر مقدر واكد الاخ سالم ان كل الرؤساء من الامم المتحدة علي اتصال به وطلب الوسطاء حينئذ مد المهلة يومين تنتهي غدا الثلاثاء الساعة 12 بتوقيت ابوجا لاستمرار بقية الحوار الجيد لاكمال الترتيبات حول الترتيبات الامنية وحول بعض الارقام التي لم تحدد وكذلك مناقشة الجداول الزمنية للتطبيق وحث الجميع علي الموافقة علي الحوار ودعانا جميعا ان نقوم بتوقيع مبدئي علي الوثيقة الآن ويمكن بعد ذلك ان يتم الاتفاق عليه في الحوار ويمكن ايضا ان يضاف اليها ويرتب في وضعها الصحيح
    نحن في جانبنا التقينا الدكتور سالم احمد سالم وشكرناه وقلنا له نحن مستعدون للتوقيع المبدئي ومستعدون للحوار لكافة المجالات المعنية دون طرح الوثيقة لأن ايضا من تحفظاتنا عليها مع الاطراف الاخري لدعم توجههم نحو السلام وسنقوم خلال هذا اليوم بالتوقيع المبدئي علي الوثيقة من جانبنا كحكومة السودان ونستمر في الحوار والتواجد خلال المدة التي حددها الاتحاد الافريقي مدعوما من المجتمع والحركات لم توقع اليوم علي الوثيقة في تقديرى ولكن كل منهم يعقد اجتماعات منفصلة بنا وبالشركاء لتحديد كيفية التعامل وكيفية التصور واحسب ان بعضهم له خطي متقدمة ويحتاج الي مزيد من الدعم من الوسطاء والشركاء معنا الاخ النائب الاستاذ علي عثمان محمد طه من ابوجا الذي سيعود اليوم الي الخرطوم بعد ان قام بتاكيد جدية الحكومة وتاكيد موقف حكومة الوحدة الوطنية فيما طرح من قضايا ومن معالجات ومن مواقف وموقف موحد وواضح جيدا بارزا دوره ومتصلا بصورة عامة والوفد سيظل مرابطا بابوجا -سؤال بكري ملاح / الامين العام للاعلام الخارجي /: نحن ننتظر بعض الردود من جانب الوفد الحكومي ومن جانب الحركات وما تسفر عنه هذه الجولة وهناك تمديد لمدة يومين لاحظنا ان طرف الحركات بدأ يخرج بالتفاوض الي الفضائيات ويتحدث عن نقاط خلاف ورؤيته حولها بينما الطرف الحكومي أثر الصمت في هذه المرحلة هذا الامر قد يؤثر علي النتيجة النهائية كيف تنظرون الي هذا الخروج وهل هناك من جانب الوسطاء اية محاذير متعلقة بالحديث في هذه المرحلة للاجهزة الاعلامية
    ج : احيانا هناك خروج عما تم الاتفاق عليه وربما لاحظتم ان الاتحاد الافريقي والناطق الرسمي باسم الاتحاد الافريقى المازني في وقت لاخر يضطر لتصويت ما يخرج من الحركات عن التفاوض حول المسار ونحن من جانبنا نخطو خطوات واضحة نحو توضيح موقفنا ويكفي ان اعلاننا علي الموافقة علي المشروع وبالتزام التوقيع عليه اصبح ذلك مقدرا لدي كافة الدوائر العالمية والدولية والاقليمية وبذلك تحظي حقيقة كل تحركاتنا ونحن متلزمون بهذا الجانب
    - فائز الزاكي / سونا / : هل يمكن ان يكون هناك تعديل علي الوثيقة وهل هنالك ضغوط تمارس علي الحركات المسلحة للتوقيع علي الوثيقة بشكلها الحالي. ج: الاتحاد الافريقي قدم وثيقة متوازنة وعادلة وهذا رأي الاتحاد الافريقي ونحن كانت لنا تحفظات علي ملفي الثروة والسلطة ايضا باعتبار اعطينا اكثر من اجل توازن في كل الولايات وان الوثيقة تؤخذ كما هي وتوقع عليها مبدئيا وبعد ذلك اذا اتفقت الاطراف خلال هذه المهلة علي اي موضوع وباتفاق الاطراف يمكن ان يضاف بند جديد في أي من البنود ، وإذا لم يحدث اتفاق سيرفع الاتحاد الافريقي وثيقتة الي مجلس الأمن والسلم الافريقي. س : السماني عوض الله / الوحدة / موقف الاتحاد الافريقي في حالة رفض الحركات التوقيع علي الوثيقة ؟ ج: الحكومة قدمت اقصي التنازلات وكثيرة جدا لكافة المراحل والاتحاد الافريقي والشركاء قالوا ان الحكومة في موضوع مساعد الرئيس والحركات طالبت بنائب رئيس ونحن بدأنا بالوضع الحالي ثم اقترحنا مستشار للرئيس ثم اقترحنا مساعد اول وهذا حقيقة لم تكسب اي من الولايات الأخري الاكثر كثافة سكانية وغير ذلك
    ان الامم المتحدة و الاتحاد الافريقي في حالة عدم قبول الحركات علي الوثيقة انها امر مؤسف وستتعامل معه بجدية وان هناك خطوات سيتم اتخاذها علي الجهة التي ترفض ونحن جميعا متأثرين بذلك لأن السلام هو اكبر انجاز لنا
    -الفاتح السيد /سونا/ : هل تري ان الدور الامريكي متوازن في المفاوضات وهل هناك ضغوط ؟ ج : هنالك جهات اصدرت بيانات مشددة والتقوا بالجميع وبنا واتضح لنا ان الاجندة الحزبية هي الغالبة عليهم اكثر من الاجندة الوطنية في قضية دارفور التي اتخذوها للتغطية والكيد السياسي للسودان للخلاف الذي ينشأ في المركز ين احزاب المعارضة المعروفة منها حزب الامة القومي والمؤتمر الشعبي والحزب الشيوعي ورجاءنا منهم ان يضعوا مصلحة السودان خاصة وان بعضهم قالوا ان الحركات اذا وافقت علي وضع السلاح فاننا سنحمل السلاح ولا اقول ذلك دفاعا عن المؤتمر الوطني ولكن للمصلحة العامة وفى اطار الرؤية الكلية القومية
    ان الولايات المتحدة تبذل جهدا مقدرا في الترتيبات الامنية وتبدو رغبتها في التوصل الي اتفاق للسلام وبذل السفير الامريكي جهدا في هذا السبيل
    اسماعيل حسابو / الصحافه / : س : اهم النقاط العالقة الآن وهل هناك اتجاه توقيع اتفاق جزئي
    ج : أهم النقاط العالقة التي وردت في الوثيقة هي عدد القوات التي يمكنها ان تدمج بصورة فنية وفق المواصفات من الحركات عن الاجهزة الامنية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:34 AM

randa suliman

تاريخ التسجيل: 03-15-2006
مجموع المشاركات: 311

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عبد الله عقيد)

    ود عقيد
    السلام عليكم
    انا و الله كان نفسي اتواصل معاك
    غايتو انحنا بيهمنا انسان دار فور المغلوب على امره ده

    رندا عطية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:56 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: randa suliman)

    شكراً ود عقيد على المرور
    شكراً رندا رغم انك ما اديتي البوست فتحة خشم ، يعني تحية ساكت كدا لله في الله
    وسأعود للتعليق لاحقاً إن شاء الله
    رصد بعض الاخبار الجديدة ذات الصلة
    اليابان تقدم 19 مليون دولار للاتحاد الافريقي من أجل دارفور
    اديس ابابا (رويترز) -
    قالت اليابان يوم الاثنين انها ستقدم للاتحاد الافريقي 19 مليون دولار تقريبا لتعزيز المهام التي يقوم بها في مجالي حفظ السلام والتنمية الانسانية باقليم دارفور بغرب السودان.
    وقال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي في ختام زيارة استمرت ثلاثة ايام لاثيوبيا حيث يوجد مقر الاتحاد الافريقي ان اليابان ساهمت بالفعل بمبلغ خمسة ملايين دولار في مهمة الاتحاد الافريقي بالسودان.
    وقال كويزومي في بيان "قررت اليابان تقديم مساعدات طواريء اضافية بمبلغ 8.7 مليون دولار لتطوير آداء مهمة الاتحاد الافريقي وعشرة ملايين اخرى لتحسين الوضع الانساني في دارفور."
    ودعا رئيس الوزراء الياباني الاطراف المتحاربة في دارفور والتي تشارك حاليا في محادثات سلام بأبوجا الى بذل كل الجهود للتوصل الى اتفاق.
    وأمهل وسطاء الاتحاد الافريقي الحكومة السودانية وحركتي التمرد حتى منتصف ليل الثلاثاء للتوقيع على خطة مقترحة للسلام جاءت نتاج عامين من المفاوضات الشاقة.
    وحمل المتمردون من اقليم دارفور الذي يعيش فيه خليط عرقي السلاح في بداية عام 2003 بسبب ما يعتبرونه اهمالا من الحكومة المركزية التي يهيمن عليها العرب. ويعترض المتمردون على جميع النواحي الثلاثة لاقتراح الاتحاد الافريقي بشأن الامن واقتسام السلطة والثروات.
    واسفر الصراع عن مقتل عشرات الالاف كما فر أكثر من مليوني شخص من ديارهم الى مخيمات في دارفور وتشاد المجاورة بسبب عمليات احراق ونهب واغتصاب.
    ويسعى كويزومي الى تعزيز نفوذ طوكيو على مستوى العالم ونيل تأييد افريقيا في مسعى اليابان الفوز بمقعد دائم في مجلس الامن التابع للامم المتحدة.
    وأكد كويزومي مجددا قبل مغادرته اثيوبيا متوجها الى غانا انه ينوي زيادة مساعدات التنمية للقارة الافريقية بشكل كبير.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 10:56 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عبد الله عقيد)

    Quote: فعصابات النهب المسلح التي وضعت نفسها موضع الثوار
    واكتسبت ضجيجا في كل العالم بواسطة هذا السلاح
    الرخيص الذي حصد أرواحا غالية
    ستستمر هذه العصابات في حمل السلاح لتزداد مكاسبها
    ولن يهمها أمر المواطن البسيط المسحوق
    فأصحاب الغرض في المجتمع الدولي يهللون لها ويكبرون
    والطيبين من الناس في كل الدنيا تبكيهم
    صور الدمار والقتل والتشريد
    فيتفاعلون دون أن يتيقنوا من الفاعل الحقيقي
    لهذه الجرائم..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 11:27 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: Shao Dorsheed)

    ايها السلطان محجوب شاو
    كيف حالك
    لم افهم هدف الاقتباس
    هل هو تأييد لمحتواه أم أن هناك عتب
    على خلفية أن الأجواء باتت مواتية للسلام ولا يصح ان
    ننغص على البعض فرحتهم بالسلام المنتظر
    عموما ننتظر منك الكثير ، ليس على شاكلة الاقتباس
    بل الرأي الواضح ...
    لك المحبة
    ومرات كثيرة أسال نفسي هل لشاو علاقة بجامعة امدرمان الاسلامية في الفترة من (1988-1992).
    ارجو ان اجد اجابة

    (عدل بواسطة عادل فضل المولى on 05-05-2006, 11:49 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:57 AM

محمدين ايدام
<aمحمدين ايدام
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    اخ عادل..
    لك التحية والتقدير
    امنية ان يسكت السلاح وان يعيش الناس بسلام..هذه
    نتمناها من كل قلبنا ..ولكن!
    لا زال هناك الكثير مما يجب فعله فى دارفور..
    وكما قيل عصابات النهب
    والقادة المتفلتون

    هم التحدى الحقيقى امام الإتفاقية وشيكة التوقيع..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 10:59 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: محمدين ايدام)

    برنامج الغذاء العالمى يعلن خفض الحصص الغذائية لسكان دارفور بسبب عجز التمويل
    الخرطوم الاول من مايو (سونا)
    اعلن برنامج الغذاء العالمى اليوم خفض نسب الحصص الغذائية لسكان دارفور بشكل حاد اعتبارا من اليوم بسبب العجز الكبير في التمويل
    وقال بيان صحفى للبرنامج " من خلال خفض الحصص الغذائية اليومية إلى أقل من 1050 سعر حراري – أي نصف الحد الأدنى من السعرات التي يحتاجها كل فرد يوميا وهي 2100 سعر حراري- سوف يتمكن البرنامج من الحفاظ على المخزون الغذائي المحدود لديه بحيث يتمكن من توزيعه خلال "موسم الجوع" السنوي (من يوليو حتى سبتمبر) عندما تصل الحاجة إلى الغذاء إلى ذروتها قبل موسم الحصاد". وقال جيمس موريس، المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي "إنه واحد من أصعب القرارات التي اتخذتها، لقد عانى أهالي دارفور بما فيه الكفاية ونحن الآن نجعل الأوضاع أكثر صعوبة، ومن الصعب فهم سبب هذا العجز في التمويل لأن مساعدات التنمية الرسمية الدولية قفزت في العام الماضي إلى 107 مليار دولار أمريكي – أي ضعف ما كانت عليه في الأعوام القليلة الماضية". واضاف " على الرغم من أن المانحين يتميزون بالسخاء الشديد، إلا أنهم لا يعطون سكان دارفور الأولوية في قائمتهم". وزاد موريس: "يجب أن يأتي الغذاء أولا، ولا يمكننا وضع الأسر التي فقدت منازلها وأحبائها تحت نظام غذائي يحتوي على 1000 سعر حراري يومياً، لقد اضطررنا إلى خفض الحصص الغذائية في السودان حتى نتمكن من توفير بعض الغذاء للأشخاص الأشد احتياجاً أثناء موسم الجوع، وما كان ينبغي من الأصل أن نضطر الى اتخاذ مثل هذا الإجراء. لقد قدم المانحون يد العون لنا كثيرا في العام الماضي 2005، ولا ينبغى لهذا الدعم ان يتراجع في العام الحالى." مبينا انه بالرغم من المناشدات المتكررة للمانحين، فقد تلقى برنامج الأغذية العالمي 238 مليون دولار أمريكي فقط - أي نحو 32 بالمائة من 746 مليون دولار أمريكي يحتاجها من اجل تمويل جهوده من أجل توفير المساعدات الغذائية لقرابة 6,1 مليون شخص في السودان خلال العام الحالي، تحديدا في دارفور والجنوب والوسط والشرق والمناطق الثلاث (المناطق الانتقالية سابقاً وهى أبيي وجنوب كردفان والنيل الأزرق). ومن المقرر أن يحصل أهالي دارفور على نصف الكمية المعتادة من الحبوب والأغذية المخلوطة المقواة والزيوت النباتية، وربع الكمية من البقوليات والسكر والملح، وبذلك ستنخفض نسبة الطاقة في هذه الحصة الغذائية من الحد الأدنى لاحتياجات الفرد اليومية من السعرات الحرارية التي تبلغ 2,100 إلى 1,050 سعر حراري لكل فرد يوميا. كما ستنخفض بالمثل الحصص الغذائية في شرق البلاد حيث يساعد برنامج الأغذية العالمي اللاجئين النازحين من إريتريا. وكان برنامج الأغذية العالمي قد أعلن في شهر مارس الماضي عن أول تقليل للحصص الغذائية من البقوليات والسكر والملح بمقدار النصف (من حيث الوزن) لأكثر من 3,5 مليون شخص في السودان وذلك بسبب بطء استجابة المانحين. وحتى نهاية شهر فبراير الماضي كان لدى البرنامج أربعة بالمائة فقط من قيمة التبرعات التي يحتاجها لدعم عملياته في السودان خلال عام 2006، وعلى الرغم من أن برنامج الأغذية قد حصل على بعض التبرعات منذ ذلك الحين، إلا أنها كانت قليلة ومتأخرة للغاية حتى إن البرنامج لم يستطع تفادي تقليل الحصص الغذائية للمرة الثانية. وبات امرا عسيرا أن يقوم البرنامج بشراء وتخزين معونات تكفي لتوزيع حصص غذائية كاملة على مئات الآلاف من سكان المناطق التي سوف يتعذر الوصول إليها براً خلال موسم الأمطار (والذي يبدأ من يونيو وينتهي في سبتمبر). وقد تمر أربعة أشهر أو أكثر حتى تتحول التعهدات إلى مساعدات غذائية فعلية على أرض الواقع. ولن يتأثر الجنوب بهذه الاستقطاعات من الحصص الغذائية حيث أن معظم السكان هناك يحصلون على 50 إلى 75 بالمائة من الحصة الغذائية الكاملة في عمليات توزيع الأغذية العامة. ويضع البرنامج في الحسبان أن سكان الجنوب يمكنهم الحصول على جزء من احتياجاتهم الغذائية من خلال الزراعة. أما بالنسبة للعائدين والنازحين واللاجئين فسيستمرون فى الحصول على الحصص الكاملة في الجنوب ومثلهم أطفال المدارس والأطفال والأمهات الذين يعانون من سوء التغذية حيث يتلقون التغذية التكميلية والعلاجية. وستتأثر مناطق أبيي وجنوب كردفان والنيل الأزرق بالاستقطاعات ولكن أقل من دارفور وشرق البلاد. ويحتاج مئات الآلاف من العائدين والمجتمعات المستضيفة المتضررة في الجنوب والمناطق الثلاث إلى المعونات الغذائية حتى يتسنى لهم تخطى الأشهر الأولى الصعبة قبل أن يصبحوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم. وقال موريس: "على مدار هذا العام الحرج بالنسبة للسودان – حيث يجب إرساء السلام في البلاد – يحتاج برنامج الأغذية العالمي بشكل عاجل إلى تبرع الجهات المانحة حتى يتمكن من تأمين المساعدات الغذائية لملايين السودانيين الذين هم في حاجة ماسة إلى هذا العون." وتشمل قائمة الجهات المانحة لمشاريع برنامج الأغذية العالمي في السودان لعام 2006 الولايات المتحدة الأمريكية (188 مليون دولار) وصندوق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية (16,6 مليون دولار) وليبيا (4,5 مليون دولار) وكندا (3,9 مليون دولار) والنرويج (1,8 مليون دولار) وأيرلندا (1,2 مليون دولار) وإيطاليا (1,2 مليون دولار) وسويسرا (757,600 دولار) وبلجيكا (604,600 دولار) والنرويج (317 ألف دولار) وتبرعات القطاع الخاص (20 ألف دولار).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 11:13 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: محمدين ايدام)

    شكرا محمدين على المرور والتعليق
    والواقع ان اتفاق السلام نفسه سيكشف الكثير من الممارسات التي كانت تتم بإسم النضال وحقوق اهل دارفور ، ولكن دعنا أولاً ان نرى توقيع الاتفاقية ومن ثم ستتولى القوات الدولية مسألة مراقبة وحفظ السلام في دارفور - برضاء الحكومة - للذين يتوقعون غير ذلك ، ومن ثم يتم نزع سلاح الجنجويد، أما المتاجرون بالحرب من مناضلي دارفور فسيجدون انفسهم في العراء هم وعصابات النهب المسلح سواء بسواء
    وهولاء ستتولى (رعايتهم) القوات الدولية القادمة التي غالباً ما تكون مدعومة بإسناد جوي.......
    هل يمكن ان يتم التوقيع أولا على الاتفاق
    هذه هي الأمنية ، وهذه هي النقطة التي يندفع اليها المجتمع الدولي في الوقت الراهن والايام المقبلة ولن تقف الجهود والضغوط حتى يبصم الجميع على مسودة الاتفاق ، بـ(توضيحاتها أو هوامشها) وهذا ما تنبهت اليه الحكومة باكراً وأعلنت موافقتها على المسودة لتكسب احترام الوسطاء - على الأقل- في هذه المرحلة التي تتعنت فيها الحركات المسلحة وترفض التوقيع
    وتابع الخبر القادم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 11:19 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    الاخ محمدين
    رغم ان الحكومة وضعت الكرة في ملعب الحركات المتمردة ورغم ان الاتحاد الافريقي اعطي مهلة اضافية لهذه الحركات تنتهي مساء يوم الثلاثاء، الا ان الرد يأتي من الحركات على هذا النحو الذي نقلته وكالة الأنباء الفرنسية قبل (دقائق)...وهو موقف يدل على عدم توفر الحنكة السياسية..التي هي سمة جيدة في مثل هذه المنعطفات...
    المتمردون في دارفور: تمديد مهلة توقيع اتفاق السلام "ليس له معنى"
    ابوجا 1-5 (اف ب)-
    قللت حركتا التمرد في دارفور (غرب السودان) اليوم الاثنين من اهمية تمديد المهلة النهائية للتوقيع على اتفاق سلام مع الحكومة السودانية، وطالبتا بتلبية "مطالبهما المهمة".
    وقال سيف الدين هارون المتحدث باسم حركة تحرير السودان ان "تمديد المهلة لا يعني لنا اي شيء".
    واضاف لوكالة فرانس برس "ان اقتراح السلام الذي قدمه الاتحاد الافريقي لا يلبي مطالبنا المهمة".
    وكان الاتحاد الافريقي قرر بتشجيع من السفير الاميركي في السودان كاميرون هيوم، تمديد المهلة النهائية للتوقيع على الاتفاق 48 ساعة اضافية بعد انتهائها منتصف ليل امس الاحد.
    غير ان احمد حسين من حركة العدل والمساواة، احدى حركتي التمرد الرئيسيتين في دارفور، قال ان الحركة "تولي اهتماما اكبر للتنازلات التي يمكن ان تقدمها الحكومة السودانية خلال فترة التمديد. وسيكون هذا هو الاساس الذي سنعتمد عليه في التوقيع او عدمه".
    ومن المفترض ان توقع اربعة اطراف هي الحكومة السودانية وميليشيا الجنجويد الموالية لها والحركتان المتمردتان (حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة) على الاتفاق.
    الا ان المتمردين رفضوا التوقيع وقالوا الاحد انهم تلقوا النسخة العربية من الاتفاق قبل ذلك بيوم واحد فقط بحيث لم تتح لهم فرصة دراسته.
    وقال المتمردون ان وثيقة الاتحاد الافريقي لا تاخذ في الاعتبار منح منصب نائب الرئيس لمنطقة دارفور كما انها لا تقدم حلا كافيا لمسالة تقاسم السلطة والثروات.
    وتطالب الحركتان المتمردتان كذلك بضمان اكيد لتطبيق اتفاق السلام.
    وقال حسين اليوم الاثنين "نحن نعرف حكومة السودان جيدا (...) انها لا تحترم الاتفاقيات، ولذلك فاننا بحاجة الى ضمانات مضمونة واكيدة من الحكومة والمجتمع الدولي".
    واضاف ان "الحكومة السودانية يجب ان تتحمل مسؤولية اي فشل في محادثات ابوجا".
    وكان الاتحاد الافريقي اعطى في العاشر من نيسان/ابريل مهلة للتوقيع على الاتفاق تنتهي في منتصف ليل اليوم الاخير من الشهر نفسه، بعد سنتين من جهود الوساطة والمفاوضات في ابوجا. ووافق مجلس الامن الدولي على هذه المهلة.
    واعلن وفد الخرطوم التزامه بتوقيع الاتفاق وتعهدت الحكومة السودانية بتطبيقه "بحسن نية".
    ....
    تابع الموقف الامريكي من الوضع بعد مهلة التمديد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 11:26 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    مساعد رايس يتوجه الى نيجيريا في محاولة لانقاذ المحادثات السودانية
    واشنطن 1-5 (اف ب)-
    اعلنت وزارة الخارجية الاميركية في بيان لها ان المسؤول الثاني في الوزارة روبرت زوليك مساعد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس سيتوجه اليوم الاثنين الى ابوجا بنيجيريا في محاولة لانقاذ محادثات السلام السودانية من الفشل.
    واوضح البيان ان زوليك "سيحاول دعم الوساطة التي يقوم بها الاتحاد الافريقي لايجاد حلول للمسائل التي لا تزال عالقة والتوصل الى اتفاق سلام في دارفور".
    واضافت الخارجية الاميركية ان "الطرفين حققا تقدما في الايام الماضية لكن بعض المسائل الجوهرية لا تزال عالقة".
    وقد اوكلت رايس ملف دارفور الى زوليك الذي سبق ان قام بعدة رحلات الى المنطقة.
    * الملاحظ ان السفير كاميرون هيوم (قاعد متوسد) ابوجا ويعمل بكل الوسائل للفراغ من هذه الدوامة التي ترفض الانقياد السلس ، ومؤكد ان هناك خيارات أخرى سبق ان قال بها السفير البريطاني السابق في السودان آلن قولتي الذي زار ابوجا في فبراير الماضي..خيارات تجاه الطرف المعرقل لتوقيع اتفاق السلام ، وقد اشار مجذوب الخليفة ايضاً الى هذا في منبر (سونا) اعلاه..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2006, 11:49 AM

محمدين ايدام
<aمحمدين ايدام
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    الأستاذ عادل..
    يا اخى الكريم ..اسمح لى بهذه المداخلة ايضا..
    صحيح ان المتمردون الآن هم الذين يقفون الف احمر ويعرقلون اتمام عملية السلام بمواقف غير مبررة ..يشهد عليها العالم ككل ..ولكن فى الدوائر الرسمية سواء الأمريكية او البريطانية ..مؤكد فان هؤلاء قد نسقوا هذه المواقف وفق سيناريوهات اعتدناها اساسا ..ولذلك لم نسمع اى خطى جادة بلهجة اعلامية واضحة وصريحة لصانع القرار الأمريكى تدين هذه الممارسات السخيفة..واصلا انا لا اميل مع الذين يراهنون على كسب احترام الرأى العام والوسطاء والمجتمع الدولى بهذه الطريقة..ولكن نعمل شنوا الله غالب..بس البلد دى مضايقة بالحيل..لو ما كدة كان الناس تعمل عمايل..لحد ما رأسهم اجى عديل..هو جا لكن ما جا عديل..!!!!
    كامل احترامى
    ومودتى.
    .
    .
    ايدام
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2006, 05:11 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: محمدين ايدام)

    الحكومة توقع صباح اليوم بالاحرف الاولى علي وثيقة مشروع سلام دارفور الوساطة الافريقية تعلن تمديد المفاوضات لـ 48 ساعة اخري
    ابوجا:سونا
    وقعت الحكومة في الساعات الاولى من صباح اليوم الاربعاء بالاحرف الاولى علي وثيقة مشروع سلام دارفور المقدمة من الاتحاد الافريقي ، وقعها دكتور مجذوب الخليفة احمد مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الوفد الحكومي المفاوض انابة عن الحكومة وقدمت النسخة الموقعة للدكتور سالم احمد سالم كبير وسطاء الاتحاد الافريقي بمكتبه بمقر المفاوضات بفندق شيدا الدولي. الي ذلك اعلنت الوساطة الافريقية تمديد المفاوضات لمدة 48 ساعة اخري. وقال نور الدين المازني المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الافريقي (لسونا) ان التمديد تم بناء علي اتفاق بين الرئيس النيجيري اوباسانجو وكبير الوسطاء دكتور سالم احمد سالم خلال لقائهما مساء امس بناء علي طلب الاخير لاتاحة الفرصة للوساطات الدولية الناشطة هذه الايام علي مستوى عالي من المجتمع الدولي بمافيه الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا والاتحاد الاوربي وليبيا واريتريا واضاف ان المشاورات تهدف اساسا لدفع جهود الاتحاد الافريقي من اجل التوصل الي سلام. وفي سياق متصل حث الرئيس اوباسانجو والدكتور سالم احمد سالم الاطراف السودانية خاصة الحركات المسلحة من اجل اغتنام الفرصة العظيمة المتمثلة في التمثيل العالي من المجتمع الدولي لتبني اتفاقية سلام دارفور وتعجيل التوقيع عليها.
    +++++
    شكرا محمدين ايدام على المرور والتعليق
    خلاص هانت
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 10:08 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
زوليك :هذا يمكن أن يكون يوم أمل... (Re: عادل فضل المولى)

    وافق الفصيل الاكبر بين ثلاثة فصائل متمردة في دارفور والحكومة السودانية أمس على اتفاق سلام غير أن الفصيلين المتمردين الاخرين رفضا الاتفاق مما يثير شكوكا فيما اذا كان هذا الاتفاق سينهي ثلاث سنوات من العنف.
    وقالت حكومة الخرطوم وفصيل بجيش تحرير السودان انهما وافقا على بنود الاتفاق رغم التحفظات بهدف وضع حد لمعاناة سكان اقليم دارفور بغرب البلاد.
    وقال ميني اركوا ميناوي زعيم الفصيل الرئيسي بجيش تحرير السودان للرئيس النيجيري اولوسيجون اوباسانجو ونائب وزيرة الخارجية الامريكية روبرت زوليك وحشد من كبار الدبلوماسيين المجتمعين في قصر الرئاسة في ابوجا (انني أقبل الوثيقة مع بعض التحفظات فيما يتعلق باقتسام السلطة).
    وقال متحدث باسم فصيل ميناوي ان التحفظ الرئيسي كان على ما اعتبروه تمثيلا غير كاف في البرلمان.
    والاتفاق الذي وافق عليه ميناوي هو نسخة معدلة من مسودة اتفاق قدمها الاتحاد الافريقي بعد عامين من المحادثات. وعدل دبلوماسيون غربيون أجزاء من تلك المسودة كي تحظى بتأييد المتمردين.
    وشملت تلك التعديلات ضمانات أمنية أقوى للمتمردين وبصفة خاصة تم تعزيز شروط انضمام المقاتلين المنتمين للمتمردين الى القوات المسلحة السودانية وأيضا مطلب نزع السودان لسلاح ميليشيا الجنجويد الموالية للحكومة.
    وقال وفد الحكومة الذي قبل مسودة الاتفاق التي عرضها الاتحاد الافريقي في البداية خلال اجتماع ضم رؤساء أفارقة ودبلوماسيين غربيين انهم سيقبلون أيضا البنود الجديدة.
    وقال مجذوب الخليفة رئيس فريق التفاوض الحكومي ان الاولوية بالنسبة للحكومة هي السلام وتخفيف الوضع الانساني في دارفور.
    وقال سام ايبوك رئيس فريق الوساطة التابع للاتحاد الافريقي ان تحفظ الحكومة الوحيد كان على دمج المتمردين ضمن قوات الامن. وقال مفاوضو الخرطوم ان عدد المتمردين المنتظر دمجهم بقوات الامن الحكومية كبير للغاية.
    وصفق الوسطاء وعانقوا بعضهم بعضا في نهاية الجلسة مع وفد الحكومة كما ارتسمت ابتسامة عريضة على وجوه جميع الحضور رغم استمرار المحادثات طوال الليل.
    وقال سالم أحمد سالم كبير وسطاء الاتحاد الافريقي انه كان سيشعر بسعادة أكبر اذا وافقت جميع فصائل المتمردين لكنه قال انه رغم ذلك "يوم عظيم لشعب دارفور).
    وقال سالم لرويترز (يعد الاتفاق ببنوده الواقعية بين الحكومة وفصيل جيش تحرير السودان الذي يتزعمه ميني تطورا كبيرا. ان عملهما معا يمكن أن يساهم بشكل كبير في العودة الى السلام والحالة الطبيعية في دارفور).
    وقال ايبوك (نأمل الان في ألا يقدم هؤلاء الذين لم يوافقوا على الاتفاقات على عمل أي شيء لعرقلة تطبيقه لانهم اذا فعلوا ذلك فسيكون هناك رد عنيف من جانب الاتحاد الافريقي ومجلس الامن التابع للامم المتحدة.)
    ورفض فصيل اخر من جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة الاتفاق في وقت سابق وقدما عددا كبيرا من الاعتراضات.
    وقال مفاوضو الاتحاد الافريقي انهم سيجرون محادثات مع عبد الواحد محمد النور زعيم الفصيل الرافض بجيش تحرير السودان لسؤاله عما اذا كان سيعيد النظر في قراره.
    ويقول مراقبون ان ميناوي يحظى بدعم وسط مقاتلي جيش تحرير السودان أكبر من النور وأن حركة العدل والمساواة تعد هامشية فيما يتعلق بالقوات على الأرض. غير أنه لم يتضح إلى أي مدى ستكون الاستفادة التي ستجنى من وراء اتفاق يوقعه فصيل واحد من بين الثلاثة.
    من جانبه من جانبه اعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية روبرت زوليك امس الجمعة للصحافيين في ابوجا ان اتفاق السلام حول دارفور الذي قبلت به الحكومة السودانية واحدى حركات التمرد (يلزم الخرطوم نزع سلاح الجنجويد).
    وقال زوليك (وظيفة هذا الاتفاق هي الزام الحكومة (السودانية) اتخاذ اجراء يتمنى كثيرون في العالم ان تتخذه، اي نزع سلاح الجنجويد وتعطيل حركتهم).
    وتتهم ميليشيات الجنجويد العربية الموالية للحكومة السودانية بارتكاب اسوأ الفظائع منذ بداية النزاع في دارفور غرب السودان قبل ثلاثة اعوام، وفي مقدمها عمليات الاغتصاب وذبح المدنيين والنهب، الامر الذي دفع واشنطن الى اتهام الخرطوم بممارسة (الابادة).
    واوضح زوليك ان هذا الاتفاق يمنح الحركات المتمردة فرصة (لبدء عملية اندماج) مقاتليها في قوات الامن السودانية، لافتا الى ان (من مصلحة الناس على الارض المشاركة في هذا الجهد).
    وشدد على ان (الاتفاق يوفر ايضا فرصا سياسية، وعلى الناس ان يقرروا تاليا هل يريدون المشاركة فيه او لا).
    وقال دبلوماسي غربي شارك في اعداد الاتفاق (بكل صراحة لا تمثل جماعة العدل والمساواة أهمية لكن عبد الواحد يمثل أهمية. وهناك شروط ضمن الاتفاق بأن تقوم الجماعات المسلحة غير الموقعة بمراقبة الاتفاق).
    واضاف أن تلك الشروط قد تقدم وسيلة لضم فصيل النور خلال عملية تطبيق الاتفاق. واضاف أن من المحتمل أن تكون هناك عقوبات من جانب الأمم المتحدة ضد من يرفضون الاتفاق.
    وانقضت ثلاث مهلات منذ يوم الاحد للتوصل الى اتفاق سلام رغم الجهود المكثفة لانهاء صراع قتل خلاله عشرات الآلاف ودفع أكثر من مليوني الى النزوح عن منازلهم.
    وحمل المتمردون السلاح في أوائل عام 2003 في منطقة دارفور التي تقطنها اعراق مختلفة بسبب ما يعتبرونه اهمالا من جانب الحكومة المركزية التي يهيمن عليها العرب.
    واتهمت الخرطوم باستخدام ميليشيات تعرف محليا باسم الجنجويد وتتالف من افراد قبائل عربية لسحق التمرد. غير ان الخرطوم تنفي اي صلة لها بالجنجويد. وتسببت حملة من اعمال الحرق والسلب والنهب والاغتصاب في حدوث كارثة انسانية في دارفور وتصف الولايات المتحدة العنف هناك بأنه (ابادة جماعية).
    ودعت حكومات غربية الى تسليم مهمة الاتحاد الافريقي التي يشارك بها سبعة آلاف جندي الى الأمم المتحدة غير أن حكومة الخرطوم قالت انها لن تسمح بوجود قوات تابعة للأمم المتحدة في دارفور في غياب اتفاق سلام.
    وقال زوليك للصحفيين في ابوجا (هذا يمكن أن يكون يوم امل... مهم لشعب دارفور البائس الذي يعاني منذ فترة.. ولكنها مجرد خطوة.)
    واضاف (يجب أن تعقبه خطوات على الأرض من جانب الحكومة وحركة (التمرد) بدعم من مهمة الاتحاد الافريقي.. ونأمل من قوة تابعة للأمم المتحدة).
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 10:23 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: زوليك :هذا يمكن أن يكون يوم أمل... (Re: عادل فضل المولى)

    الحكومة ومني اركوي يوقعان في السادسة من مساء اليوم علي وثيقة الوسطاء النهائية
    ابوجا في 5/5(سونا)
    توقع الحكومة ورئيس حركة جيش تحرير السودان مني اركوي مناوي في السادسة من مساء اليوم (الجمعة) بالقصر الرئاسي بابوجا علي وثيقة الاتفاق النهائي في الوقت الذي تبذل فيه جهود مكثفة من الوسطاء والمجتمع الدولي لاقناع عبدالواحد محمد نور بالتوقيع
    اعلن ذلك لسونا د. امين حسن عمر الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي لمفاوضات ابوجا مبينا ان حركة العدل والمساواة لاتزال ترفض التوقيع حتي الآن وقال " نحن في انتظار رد الوساطة الافريقية علي ذلك "
    ويشهد القصر الرئاسي بابوجا حالياً حركة كثيفة من الصحافيين من وسائل الاعلام المختلفة المحلية والعالمية بجانب تواجد كبير لمسؤولين نيجيريين واعضاء الوساطة ووفود الاطراف المختلفة في ترقب لموعد التوقيع
    وقال الاستاذ نور الدين المازني الناطق باسم الوساطة الافريقية ان هذا اليوم يعتبر من ايام السودان المشهودة التي يكتسي فيها بثوب السلام الاخضر.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 11:51 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: زوليك :هذا يمكن أن يكون يوم أمل... (Re: عادل فضل المولى)

    عاجل
    الخرطوم في /5/5(سونا)
    وقع مني اركو مناوي رئيس حركه تحرير السودان مساء اليوم بابوجا علي وثيقه الاتحاد الافريقي للسلام في دارفور وسط حضور مكثف من الوسطاء الافارقه والمجتمع الدولي.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 12:04 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: زوليك :هذا يمكن أن يكون يوم أمل... (Re: عادل فضل المولى)

    المحاولات تجري مع عبد الواحد محمد نور رئيس حركة تحرير السودان -الفصيل الآخر الذي انشق عنه مناوي عبر الانقلاب الشهير, ويتوقع ان يصل الوسطاء الافارقة مع الضغوط الامريكية و ..و ، الى انتزاع موافقةمن عبد الواحد خلال الساعات/الايام المقبلة، مع ملاحظة ان هناك عدم(استلطاف) من جهة الوسطاء والغربيين عموماً تجاه حركة العدل والمساواة وقائدها خليل ابراهيم ، ويظهر ذلك من التقارير التي تبثها الوكالات - خاصة رويترز- التي تصف الحركة بأنها أقلية وغير ذات تأثير وهكذا...
    الساعات القادمة ستكشف المزيد ..إن كانت حركة العدل ليست ذات تأثير على التسويةالنهائية أم لا..؟
    حيث ان عبد الواحد محمد نور كان هو (الاقرب) الى توقيع اتفاق مع الحكومة منفردا قبل ان تصل هذه الجولة للمنحنى الحالي..إذن مسالة (توقيعه) باتت مسألة وقت ليس الا ، في اعتبار كثير من المراقبين..
    وخطوة ثم خطوة ودارفور ستقول وداعاً ايها السلاح ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 12:16 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: زوليك :هذا يمكن أن يكون يوم أمل... (Re: عادل فضل المولى)


    ترى ماذا قال عبد الواحد محمد نور (شمال) لـ مني اركو مناوي ..حيث ان عبد الواحد يبدو مندهشاً من (شيء ما) قام به مناوي لذلك -يبدو- انه مستعد لـ(فعل) ذات الشيء (إن وجد ضمانات)..
    * بالعربي كدا
    انت يا مناوي متأكد من الكلام دا؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 12:30 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: زوليك :هذا يمكن أن يكون يوم أمل... (Re: عادل فضل المولى)

    الحكومة السودانية وفصيل متمرد بدارفور يوقعان اتفاق سلام
    أبوجا (رويترز)
    - وقعت الحكومة السودانية والفصيل المتمرد الرئيسي في دارفور اتفاق سلام يوم الجمعة من أجل انهاء قتال استمر ثلاثة أعوام في غرب السودان.
    ووقع مجذوب الخليفة رئيس فريق التفاوض الحكومي وميني اركوا ميناوي الذي يتزعم فصيلا بجيش تحرير السودان الاتفاق في العاصمة النيجيرية ابوجا بعد أيام من المفاوضات المكثفة والضغط الدولي.
    واشاد الرئيس النيجيري اولوسيجون اوباسانجو بميناوي واصفا اياه بانه ليس مجرد قائد عسكري لكنه زعيم سياسي.
    وقال وسط تصفيق الدبلوماسيين المجتمعين "القيادة تظهر عندما يتعين اتخاذ قرارات صعبة."
    واضاف اوباسانجو "ما لم تكن هناك الروح الصحيحة والموقف السليم لن تساوي هذه الوثيقة الورق الذي كتبت عليه. الروح التي قادت الى التوقيع يتعين ان تقود التنفيذ."
    وقالت كل من الحكومة وجيش تحرير السودان انهما يوقعان الوثيقة رغم التحفظات فيما يتعلق باقتسام السلطة والامن من أجل انهاء المعاناة في دارفور.
    وتقول منظمات المعونة ان الصراع تسبب في واحدة من اسوأ الازمات الانسانية في العالم.
    لكن لم يتضح ما اذا كان الاتفاق الذي وقع بعد عامين من المحادثات بوساطة الاتحاد الافريقي سيتحول الى سلام على الارض في دارفور.
    ورفض فصيل منافس من جيش تحرير السودان وحركة العدل والمساواة الاتفاق.
    وقال اوباسانجو ان المجتمع الدولي سيواصل توجيه النداء الى من رفضوا التوقيع من اجل الانضمام الى الاتفاق.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 12:13 PM

محمدين ايدام
<aمحمدين ايدام
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    Quote: شكرا محمدين ايدام على المرور والتعليق
    خلاص هانت
    هااانت..قال هانت
    انت يا عدولة ما عارف البير وغطاها وللا شنو..
    اظنك عارف
    ما طمن الناس ساكت
    الحكاية لسة طويلة ...شوف من هسى وقبل ما يوقعوا حتى
    مصطفى تيراب بقول فى شنو
    شفت ..
    وقال ليك خليل ابراهيم النار ماكلاه ..ظيتة وظمبريتة
    وقال الا اخربا..
    شفت الحسااادة دى جنسا لاقتك؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2006, 02:11 PM

Dr.Saeed Zakarya Saeed
<aDr.Saeed Zakarya Saeed
تاريخ التسجيل: 12-08-2005
مجموع المشاركات: 1706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: محمدين ايدام)

    "إن الاتفاق على توقيع اتفاق للسلام في دارفور يعد انجازا غير مسبوق نحو تسوية أزمة دارفور".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2006, 09:01 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: Dr.Saeed Zakarya Saeed)

    شكرا د. سعيد على المرور والإقتباس
    وبالفعل فإن الأتفاق أنجز ما لا يقل عن 70% من التسوية الشاملة في دارفور..
    وعلى خارطة الميدان فإن الاتفاق سيوقف الحرب في 90% من المناطق التي استولت عليها الحركات - حسب تقديرات غير مؤكدة..
    لذلك فإن الأمل كبير ان تتم التسوية الشاملة قبل يوم 15 من الشهر الجاري (المهلة الاضافية) لعبدالواحد محمد نور وحركة العدل والمساواة ، وان يوقعا قبل هذه نهاية المهلة..
    وكل يوم
    تقترب مقولة وداعاً ايها السلاح من التحقق
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2006, 04:27 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    أخي العزيزعادل فضل المولي ..

    ومعك في أن تصمت كل أصوات الحرب ..فيكفي حتي الحين ما جري ..
    الحرب يجب الا تكون قدر ابديأ في دارفور ..منذ الثمانينات و دارفور
    لم تعرف الأمن و الأمان ..
    دعواتنا ان تكون السنة اخر الاحزان و الآلام ..


    كتبت مقالة علي نسق عنوان بوستك ..



    نعم وداعأ للسلاح و الي الأبد .. لكن الثورة يجب ان تستمر ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2006, 02:27 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: محمدين محمد اسحق)

    الحبيب محمدين
    لقد تطاول الشوق
    ولن تمنعني هذه المرة أن اكشف ما كان يعتمل في صدري منذ الاسبوع قبل الماضي ، تحديداً، الاسبوع الأخير من ابريل..
    كنت أرى فيما يرى (الحالم) ان دارفور وضعت السلاح..
    وقلت في نفسي الأمارة بالخيال ، لابد أن ارفع بوستاً مخصصا لك أنت أخي وحبيبي محمدين ، وفي بالي جزء من تأريخ قريب ، كانت ثلة ما تملأ وعاءاً معرفياً بالحب والابداع والحلم اللذيذ ، (دارفور الجديدة) ربما تذكر ذلك مثلما تذكر تفاصيل مذاق شاي الصباح الذي وضعت كوبه الفارغ للتو..
    أهـ
    ما أقسى المنعطفات
    تكر مسبحة السنوات وتتفرق الحبات النضرة ، فها هو خالد أب أحمد في البحرين ، وفلان وفلان موجودين وغائبون في الوقت نفسه ، ثم أحمد مدثر ، امتلأ عيالاً ولله الحمد ويبحث بضراوة عن مظلة لهم ، ثم انني لا زلت أجيد البكاء على اللبن المسكوب،..
    ولابد ان تقشع ظلمة دارفور..
    منطعف جديد
    وفاصلة ، لفحص شامل لما جرى وكيف جرى ولماذا وبقية الاسئلة الغبية..
    لكن وللصدفة الماكرة ان افتح سودانايل صباحاً قبل ان أمر على المنبر الحبيب وإذا بمقالك يقول انا هاهنا، محمدين لابد ان خيطاً روحيا جذبك الى حيث كتبت ، لأنني وأشهد الله أفكر بعد ان نزل البوستً ان أخصص لك بوستاً، دعوة ومناشدة وتوق وأمنية أن نلتقي هنا في سوداننا الحبيب في أي بقعة من بقاعه، وان تعود دارفور ، ليست معافاة من جروحها الأخيرة ، بل من وهدتها التاريخية، وأرحت نفسي حين قلت
    (..لكن الثورة يجب ان تستمر..)
    نعم لابد ان تستمر بمعرفة جديدة ووعي جديد
    هي ليست مناصب أو أموال تخصص لفلان أو علان
    أو تسويات تحت التربيزة
    هي ثورة يجب ان تشد اليها الجميع
    ثورة ليست ضد النظام السياسي البالي
    بل على الأوضاع كلها
    إذ يحق لمواطن دارفور ان يعيش تفاصيل يومه بما يحفظ كرامته وان يحلم ببناء وطن شامخ إذ تتوفر كافة الامكانات والمقدرات (المادية) لكن الأهم ، والاساس المتين لبناء ونهضة دارفور هما المحبة والتسامح اللتان عرف بهما انسان دارفور على نحو ليس له نظير في جهة أخرى
    ....
    لا اعرف الى اتجاه سيقود الحديث ، لكن لابد ان تكون له صلة
    شكرا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2006, 09:27 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9962

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    اخي العزيز الشفيف عادل فضل المولي ..لك التحية دائمأ

    Quote: وفي بالي جزء من تأريخ قريب ، كانت ثلة ما تملأ وعاءاً معرفياً بالحب والابداع والحلم اللذيذ ، (دارفور الجديدة) ربما تذكر ذلك مثلما تذكر تفاصيل مذاق شاي الصباح الذي وضعت كوبه الفارغ للتو..
    ما أقسى المنعطفات
    تكر مسبحة السنوات وتتفرق الحبات النضرة ، فها هو خالد أب أحمد في البحرين ، وفلان وفلان موجودين وغائبون في الوقت نفسه ، ثم أحمد مدثر ، امتلأ عيالاً ولله الحمد ويبحث بضراوة عن مظلة لهم ، ثم انني لا زلت أجيد البكاء على اللبن المسكوب،..



    اذكر جيدأ تلك المدرسة الفريدة من الاخوة و الاباء الذين تعلمنا منهم
    وكلما اتذكرهم اتذكر اؤلئك الذين مضوا الي رحمة الله مثل العم أحمد القادر أرباب
    عليه رحمة الله ..و اذكر هنا مبادرة جيدة تقدم بها الاستاذ عبد الله آدم خاطر
    بخصوص انشاء مركز ثقافي يخلد اسم هذا المربي العظيم ..لا ادري اين
    وصلت ..اتمني ان اراكم و قد شرعتم في وضع لبنات الفكرة علي ارض
    الواقع و معكم بقية الكوكبة الرائعة :بخاري بشير و أحمد مدثر ..
    ومتأكذ ان الاخ خالد أبوأحمد سيعود معكم لأحياء دارفور الجديدة فهوكان
    هميمأ في اعادة تلك الصحيفة الي الوجود مرة اخري ..حتي و نحن في حواراتنا
    عبر التلفون ..

    أخي عادل ..
    (سنعود ..
    و حتمأ نعود ...
    للقرية الغنا ..
    للكوخ الموشح بالورود ..)

    دارفورنا و سوداننا كانا دائمأ في مخيلتنا و افئدتنا
    وكانا غرامنا و اشراقاتنا في دجنة ظلمة الغربة القاسية


    و مثلما قال مجنون ليلي :

    فما طلع النجم الـذي يهتـدى بـه ولا الصبح إلا هيّجا ذكرهـا ليـا
    ولا سرت ميلاً من دمشق ولا بـدا سُهيل لأهـل الشـام إلا بـدا ليـا
    ولا سُميت عندي لهـا مـن سميـةٍ من الناس إلا بـلّ دمعـي ردائيـا
    ولا هبّت الريح الجنوب من أرضها من الليل إلا بـت للريـح جانيـا
    ويوم ٍ كظل الرمح قصّرت طولـه بليلى فلهّاني ولا ما كنـت لاهيـا
    فيا ليلَ كم من حاجـة لـي مهمّـةٍ إذا جئتكم بالليل لـم أدر مـا هيـا
    خليلـيّ إن لا تبكيـا لـي ألتمـس خليلا إذا أنزفت دمعـا بكـا لـي
    فقـد يجمـع الله الشتيتيـن بعدمـا يظنـان كـل الظـن أن لا تلاقيـا ..


    الله ..لك اخي ود فضل المولي ..
    كم تظل الذكري مشوقة و مؤلمة في آن معأ ..

    نعم وداعأ للسلاح ..

    ولكن فليستمر النضال من اجل نيل بقية الحقوق ..

    ولتمتدّ الايادي التي حملت السلاح لتمسح
    أدمع اليتامي .. ولتقود الحياري الي حيث نور العدالة
    و المساواة في سودان نشعر فيه كلنا بالعزة و الكرامة..
    وبأننا ننتمي له ..و ينتمي لنا..
    ذاك هو سوداننا ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 08:51 AM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: محمدين محمد اسحق)

    العزيز محمدين
    Quote: فقـد يجمـع الله الشتيتيـن بعدمـا يظنـان كـل الظـن أن لا تلاقيـا ..

    كم من شتيتين في دارفور
    وكم من شتيتين في السودان
    لابد ان العدد يستعصي وسيتعصي على الحصر
    ولكن
    أعلل النفس بالأمال أرقبها ..ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل
    وبهذا الامل نجد للحياة طعماً مقبولاً رغم المرارات
    وعسى ولعل أن يكون اللقاء قريباً
    لك الشكر والمحبة
    ومن الله الرعاية والحفظ
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 09:56 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    المعطون بحمى الوطن الوريف عادل فضل المولى

    لك البحر ولى حمى الوطن

    فيما يخص السلام فى دارفور ياوريف نعم وداعا ايها السلام ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هل هذا السلام يحقق ويرضى تطلعات وطموحات دارفور .. ياوريف ليس الغرض هو توقيع اتفاق انما الغرض هو تحقق متطلبات الاقليم الذى بات يعانى من طوق منذ عام 1916 م بعد اتفاق غلانى ولكن ماقام به بعض الاخوة بتوقيع هذا الباهت اعتقد انهم زجوا بالقضية فى اتون ازمة جديدة لاافصح عنها ولكن الايام ستثبت ذلك .. وسنسير من اجل اهلنا وننضال من اجل مطالب عادلة الى ان تعود دارفور مستقرة ..

    لك منى تلويحة من صدر يثور من اجل دارفور

    مودتى

    ايمن هارون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 12:55 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: ayman haroun)

    الأخ أيمن هارون
    شكراً على المرور والتحية
    رغم انني لم أفهم معنى (وريف) التي تكررت ثلاث مرات
    Quote: ولكن السؤال الذى يطرح نفسه هل هذا السلام يحقق ويرضى تطلعات وطموحات دارفور

    هذا السلام (المنقوص) وفق رأي الكثير من المراقبين والمتابعين ، أفضل من الحالة السابقة التي كانت تعيشها دارفور قبل الخامس من مايو.
    ويتفق كثيرون ان الاتفاق سـ(يوقف) الحرب لكنه لن يأتي بالسلام ، على الأقل ، في الوقت الحالي، لمعادلة معروفة سلفا ان حركة /جيش تحرير السودان يظل فصيلاً واحداً من جملة ثلاث فصائل تحمل السلاح في دارفور..
    نحن لا نمتلك الا الدعوات والأمنيات الطيبة بإيقاف شامل للحرب في دارفور وبقية اصقاع السودان ، اما حقوق دارفور التأريخية وحظوظها المفترضة في التنمية والإعمار فستجد منا - على قلة حيلتنا - كامل المساندة.
    شكراً
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 01:02 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    بوش يطلب من الكونغرس مساعدات غذائية لدارفور بقيمة 225 مليون دولار
    واشنطن 8-5 (اف ب)-
    اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين انه طلب من الكونغرس مساعدات غذائية جديدة بقيمة 225 مليون دولار لمنطقة دارفور في غرب السودان، بعد توقيع اتفاق سلام في الاقليم الاسبوع الماضي.
    وقال بوش انه طلب من الكونغرس "زيادة المساعدات الغذائية الى السودان بقيمة 225 مليون دولار. آمل بان يتجاوب الكونغرس بسرعة مع هذه الحالة الملحة فعلا".
    واضاف "مع اتفاق السلام الموقع الجمعة يملك السودان فرصة لبداية جديدة".
    وقال "لن تتجاهل اميركا الماساة الجارية هناك، وسنسميها ابادة باسمها الصحيح".
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 01:18 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    السودان سيبدا نزع سلاح الجنجويد في 15 ايار/مايو
    الخرطوم 8-5 (اف ب)-
    صرح مسؤول سوداني اليوم الاثنين ان الحكومة ستبدا في 15 ايار/مايو الحالي نزع سلاح ميليشيات الجنجويد المتهمة بارتكاب تجاوزات ضد سكان اقليم دارفور (غرب) بموجب اتفاق السلام.
    وقال كبير المفاوضين السودانيين مجذوب الخليفة احمد في مؤتمر صحافي ان نزع سلاح الجنجويد وميليشيات اخرى سيبدا في 15 ايار/مايو وان الرئيس عمر البشير اصدر بالفعل الامر الى القوات المسلحة للقيام بهذه العملية.
    وينص اتفاق السلام الذي وقعته الجمعة الخرطوم وحركة تحرير السودان، اكبر الفصائل المتمردة في دارفور، على نزع سلاح الجنجويد في موعد اقصاه منتصف تشرين الاول/اكتوبر.
    ورفض الفصيل المتمرد الثاني، حركة العدل والمساواة، توقيع الاتفاق وكذلك فصيل صغير في حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد النور.
    واكد المسؤول السوداني ان الاتحاد الافريقي الذي رعى اتفاق السلام، سيراقب تطبيقه "بمساعدة المجتمع الدولي".
    وقال ان قوات الاتحاد الافريقي ستبقى في دارفور للمحافظة على الامن ومراقبة احترام وقف اطلاق النار. لكنه اضاف ان "اهم ضمانة ستكون اشتراك الفصائل المسلحة (المتمردين) في الحكومة" موضحا ان الفصائل التي لم توقع بعد ما زالت مرتبطة باتفاق وقف اطلاق النار الذي سبق ان ابرمته الاطراف المتناحرة.
    وقال ان الاتفاق الثنائي لا يستبعد سكان دارفور موضحا ان عملية التطبيق ستكون جماعية وستعود بالفائدة على كل سكان المنطقة.
    واوضح ان وفدا من حركة تحرير السودان سيصل الى الخرطوم في الايام القادمة.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 01:20 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    الاتحادان الاوروبي والافريقي يدعوان متمردي دارفور الى توقيع اتفاق السلام
    فيينا 8-5 (ا ف ب)-
    دعا الاتحادان الاوروبي والافريقي والسودان اليوم الاثنين من فيينا كل فصائل المتمردين في دارفور الى التوقيع على اتفاق سلام ابوجا.
    ورحب وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي و"التروكا الافريقية" المجتمعين اليوم الاثنين في فيينا ب"التوقيع (الجمعة) على اتفاق السلام حول دارفور بين الحكومة السودانية وحركة جيش تحرير السودان" احدى اكبر حركات التمرد لانهاء حرب اهلية اندلعت قبل ثلاث سنوات في هذه المنطقة التي تقع غرب السودان.
    واعرب الاتحادان الاوروبي والافريقي في بيان عن الارتياح للتوقيع على "اتفاق يفتح المجال امام تحسين سريع للوضع الانساني والامني ميدانيا ويساهم في حماية المدنيين ووصول المساعدات الانسانية وارساء سلام ومصالحة دائمة في المنطقة".
    من جهة اخرى حث المشاركون في هذا اللقاء الوزاري الاوروبي الافريقي السادس "بقية حركات التمرد على التوقيع على اتفاق السلام فورا وبدون شروط" وطالبوا "بتطبيق فوري ونزيه" لاتفاق ابوجا.
    وشدد وزير الخارجية السوداني لام اكول في مؤتمر صحافي ان "الباب لا يزال مفتوحا حتى الخامس عشر من ايار/مايو لكل حركة اخرى لم توقع بعد" على الاتفاق.
    وذكر انه رغم عدم توقيع متمردي حركة العدل والمساواة وفصيل الاقلية في حركة تحرير السودان بزعامة عبد الواحد محمد النور على الاتفاق فان ستة عشر مندوبا من هذا الفصيل اعربوا عن رغبتهم في "الانضمام" الى الاتفاق.
    واسفرت اعمال العنف في هذه المنطقة عن سقوط نحو 300 الف قتيل وتشريد اكثر من مليوني شخص منذ ثلاث سنوت.
    واكد اكول ان بامكان الامم المتحدة ان تلعب دورا في هذه المنطقة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2006, 01:28 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2161

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    واشنطن ستطلب ارسال قوات دولية الى دارفور وبوش يأمر 5 سفن محملة بالغذاء بالتوجه الى بورتسودان
    بقلم شارلوت راب
    واشنطن 8-5 (اف ب)-
    اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاثنين رغبته في تسريع نشر قوات دولية في دارفور، غرب السودان، بعد توقيع اتفاق سلام الجمعة في ابوجا، على امل تطبيع الوضع في هذا الاقليم الذي انهكته الحرب في اسرع وقت ممكن.
    فما ان ابدت الحكومة السودانية عدم اعتراضها على نشر قوات دولية في دارفور، اعلن الرئيس الاميركي ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستطالب الثلاثاء في مجلس الامن الدولي في نيويورك بقرار في هذا الاتجاه.
    وقال (سارسل وزيرة الخارجية رايس لتتوجه الى مجلس الامن غدا"، مضيفا "ستطلب قرارا يسرع نشر القوات الدولية في دارفور".
    وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية جمال ابراهيم صرح لوكالة فرانس برس ان (الحكومة ستقيم ما اذا كانت ستحتاج الى مساعدة القوات الاجنبية وربما تقرر طلب نشر قوات دولية).
    ويشكل هذا الاعلان تغييرا كبيرا في موقف الخرطوم التي كانت تعارض ارسال قوات دولية الى دارفور لتحل محل قوات الاتحاد الافريقي.
    وقال بوش انه اتصل بالرئيس السوداني عمر حسن البشير "من اجل تهنئته بعمله من اجل اتفاق السلام وفي الوقت نفسه مطالبة حكومته باعلان دعم واضح لقوات الامم المتحدة".
    واضاف ان "قوات الاتحاد الافريقي (البالغ عددها 7000 عنصر) ستحتاج على المدى القصير الى وسائل اضافية، وبالتالي فان اميركا تعمل مع حلفائها في حلف شمال الاطلسي من اجل تقديم مساعدة فورية لها".
    وتابع "على المدى الابعد، يجب ان تكون قوات الاتحاد الافريقي نواة لقوة عسكرية اكبر حجما تملك قدرة اكبر على التحرك وفاعلية اكثر، وقادرة على الحصول على معلومات افضل وتملك تفويضا واضحا بحماية المدنيين".
    واوضح الرئيس الاميركي ان هناك محادثات جارية بين الدول الاعضاء في الامم المتحدة من اجل تحديد المشاركين في هذا الانتشار "لكي يكون الجهد المبذول من اجل السلام قويا).
    وتابع بوش (هذا هو هدفنا في دارفور: نريد ان يعود المدنيون في امان الى قراهم ويعيدوا بناء حياتهم".
    وقال (في مرحلة اولى، على الدول الاخرى ان تتحرك من اجل منع ازمة انسانية والمساعدة على اعادة بناء البلاد).
    واشار بوش الى ان برنامج الاغذية العالمي اضطر الى تخفيض الحصص الغذائية في مجمل السودان، لا سيما في دارفور، الى النصف، بسبب نقص الاموال. وقال انه سيطلب من الكونغرس تخصيص ميزانية اضافية بقيمة 225 مليون دولار كمساعدات غذائية الى دارفور اعتبارا من نهاية الشهر.
    واعلن انه اعطى الامر بابحار خمس سفن محملة بالمواد الغذائية الى بور السودان، و(بشراء اربعين الف طن اضافية من الاغذية) ليتم ارسالها سريعا، مشيرا الى ان "هذه العمليات ستسمح لبرنامج الاغذية (بام) باستئناف توزيع الحصص كاملة على سكان دارفور هذا الصيف".
    وكان بوش يتحدث والى جانبه رايس والمسؤول الثاني في وزارة الخارجية روبرت زوليك الذي شارك في مفاوضات ابوجا.
    وحيا زوليك الدور الذي قام به الرئيسان النيجيري اولوسيغان اوباسانجو والكونغولي دوني ساسو نغوسو في الاتصالات التي ادت الى اتفاق السلام.
    وقال ان "التزامهما الشخصي كان اساسيا".
    وتم الجمعة التوقيع على اتفاق سلام في ابوجا بين الحكومة السودانية واحد فصيلي حركة تحرير السودان، ابرز حركة تمرد في دارفور، من اجل وضع حد لحرب اهلية مستمرة منذ ثلاث سنوات.
    وتسببت هذه الحرب في مقتل حوالى ثلاثة الاف شخص ونزوح 4،2 مليون آخرين.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-09-2006, 05:14 AM

ayman haroun
<aayman haroun
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ..وداعاً أيها السلاح (Re: عادل فضل المولى)

    عادل فضل المولى
    Quote: رغم انني لم أفهم معنى (وريف) التي تكررت ثلاث مرات



    اما قبل :

    لاتحمل الكلمة مالاتحتمل ان استخدامى لكلمة وريف ليس للخطاب العاطفى انما لبسط ارضية حوار بينى وبين من احواره ليس الا ...

    ايمن هارون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de