ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى !!!

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 09:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عصمت العالم(عصمت العالم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-26-2006, 09:43 AM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى !!!



    فطاحلة الموسيقى العلميين..بيتهوفن...وموزارت..وجايكفسكى.. وغيرهم من الفطاحل بكل ما قدموه...من ابداع موسيقى مذهل ورائع ووجميل....لم يحددوا سقفا لمنتهى المعرفه الموسيقيه...ومدى اتساع مساحاتها ودروبها...او يعدوا رسالة مشروع تطبيقى لها.زاو يحجموا من اتساع مداها البراح..لانها ببساطه ابداع الاهى وموهبه لا تتاتى لكل شخص..

    فصعب جدا ان تحاول تقديم رسالة دكتوراه عن ملكة الابداع...لتصبح موضوعا لمشروع رساله تنفذ...اكادميا ..هكذا ..ليمنح مجلس الجامعه ولا ادرى باى كيفيه لمناقشة الرساله ومنح الاجازه الاكاديميه لنيل الدكتوراه..هاصة فى السودان الحبيب .العجيب
    ولكل من اضافوا لقب دكتور مثلا فى الجيتار...!! نريد ان نعرف كيف تم ذلك...؟؟؟سؤال مشروع..وغيرهم فى الة العود..وفى علم الصولفيج....وانبهلت الجامعات السودانيه فى منح درجة الدكتوراه هكذا..فصار فلان ابن فلان يحمل عدد 2 دكتوراه فى الموسيقى والتاليف....والتحريف...


    سادتى...

    الموسيقى ابداع احساس فنى...وتركيز موهبه ربانيه...تدرس اشكال كتابتها كاى لغه..وقياسات تاليفها من قواعد علميه تسهل توازن عزفها...وتنقيح الاداء الجماعى الكورالى المنسجم...

    لكن الموسيقى كبحث مادى يستحيل تقنينها فى اطر اعداد رسالات الدكتوراه..الاكاديميه.
    المتعارف عليها فى البحوث الفنيه والطبيه والزراعيه..ومصادر العلوم الاخرى

    اذن فلتسقط الالقاب الديباجه التى اضيفت الى فلان وعلان..وفلتكان...فهى لا موقع لديها من الاعراب...

    ودمتم...فى صحيح المسار..
                  

10-26-2006, 10:45 AM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 9160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    Quote: فهى لا موقع لديها من الاعراب...

    دكتوراة في نائب الفاعل و المفعول به
    دكتوراة في الوضوء
    دكتوراة في كيفية ممارسة الحب علي الطريقه الدينيه
                  

10-26-2006, 10:53 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    الاستاذ عصمت العالم ..

    Quote: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى


    كثيرا ما اتعجب عندما اجد بعضا من موسيقيينا خاصة في معهد الموسيقى والمسرح يحملون درجة الدكتوراة في فرع معين من فروع الموسيقى ، وقد تساءلت كثيرا : من منح هؤلاء تلك الدرجة الرفيعة ؟ وهل هنالك في الجامعات السودانية من هو مؤهل لمنح تلك الدرجة من الموسيقيين ؟ (اعني مؤهل موسيقيا ومنهجيا لتلك المهمة) ؟؟

    أما من يحمل تلك الدرجة من خارج السودان فلا أعتقد أن هنالك غبار عليه . لكني أقول لك بكل صراحة .. ليس هنالك موسيقي مؤهل في جامعاتنا السودانية كي يعطي هذه الدرجة الرفيعة للمتقدمين وابصم على ذلك بالعشرة !!

    أما ان كان من يعطي هذه الدرجة لجنة من غير الموسيقيين فتلك مصيبة اخرى !!

    دار نقاش قبل ذلك بيني وبين الناقد السر السيد حول منح هذه الدرجة للمشتغلين في مجال الدراما .. والسر السيد لديه عدة اراء في هذا الخصوص ..

    سأعود
                  

10-27-2006, 07:03 AM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: ناذر محمد الخليفة)



    التحيه لك ايها العزيز ناذر...
    وكل سنه وانت بخير وصحه ونجاح..

    ولعلك انت ابنت جوهر الربط فى امكانية منح الدكتوراه من هيئه لها تقديرها العلمى المؤسس ولها صيتها الاكاديمى...ولعلنا نرجع الى نقطه مهمه جدا....وهى عند افتتاح معهد الموسيقى فى عهد مايو..لم تكن هنالك مؤهلات علميه لجل من دخلوا المعهد.منهم من لم يكمل المدرسه الاوليه..ومنهم من لم يكمل المرحله الوسطى ومنهم من لا يعرف ان يفك الحرف..دخلوا هكذا وبعضهم استعطف معارفهم من مديرى المدارس فتبرعوا لهم بشهادة اكمال او ادراج...يعنى كل هؤلاء الدكاتره ليس لهم المؤهل العلمى الاساسى...وخاصة بعضا من الفنانين الذى تعثرت معهم ظروف التعليم..فاتجهوا للفن كمنفذ للحياه والمجتمع..وانضموا فى ركابه..الان تخرجوا من المعهد بدبلوم علمى..معترف به من الدوله وهم ليست لديهم المؤهلات العلميه للوصول لتلك المرتبه...يعنى ذى حال زمان فى جامعة القاهره فرع الخرطوم..وانا اعرف ان البعض لم يكملوا الثانوى ولم يحرزوا درجات لكن سجلوا انفسهم كطلبه فى جامعة القاهره وللاسف الشديد تخرجوا واصبحوا جامعيين هكذا.ومحامين..واقتصاديين..ذلك حتى سبعنيات القرن الماضى..لم تكن جامعة القاهره تشترط الانتساب لها او الدخوول بدرجة علميه من مجلس امتحانات السودان..كانت تعتمد على الشهاده المصريه للطلبه الذين يدرسون فى مدارس مصريه مثل الكليه القبطيه والتوفيقيه وخلافه لكن كان المجال مفتوحا لكل راغب بدون قيد ولا شرط
    والنظم تؤكد على نطاق الجامعات..ان من يريد ان يسجل للماجستير .يجب ان تكون له مؤهلات محدده تتيح فرصة التسجيل والدراسه لنيل الماجستير..والدكتوراه كذلك...
    لكن والله الحاصل بين برطعة معهد الموسيقى وكليات الموسيقى فى جامعات السودان محير..وفاضح..
    العزيز ناذر..
    هنالك الكثير..وانا انتظر عودتك..
    عميق الود والاعزاز

    (عدل بواسطة عصمت العالم on 10-27-2006, 07:04 AM)
    (عدل بواسطة عصمت العالم on 10-27-2006, 07:05 AM)

                  

10-26-2006, 11:10 AM

مزمل التريكى

تاريخ التسجيل: 03-18-2006
مجموع المشاركات: 709

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    عد بسرعه
    يا حبذا لوكانت عودتك برفقة اراء استاذ السر جميعها
    لك الود اكمله
    شكرا استاذ عصمت
                  

10-26-2006, 01:19 PM

khalid abuahmed
<akhalid abuahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 3123

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    الاخوة الاعزاء الافاضل
    كل عام وانتم بخير
    طالعت الموضوع بشغف شديد لكن أختلف معكم جملة وتفصيلا، أولا هذه الظاهرة حضارية جدا جدا جدا والحمدلله في السودان لنا كفاءات مبدعة في مجال الموسيقى تستحق هذه الالقاب لأنها اجتهدت وثابرت واستفادت من التطور التقني في تقنين العملية الابداعية وربطها بالاكاديمية هذا يعني انها ازدادت علما وبحثت ونّقبت ودرست ثم استحقت الشهادة العلمية الابداعية، ويمكننا ان نضرب مثلا بذلك الفنان الاستاذ يوسف الموصلي .... كيف سيكون الموصلي اذا لم يدرس الموسيقى ويتخصص..؟؟ وماهي تأثيرات ذلك على ابداعه وفنه الراقي..؟؟
    نأخذ تجربة الفنانة حنان النيل ..قبل وبعد دراسة الموسيقى بالمعهد...؟؟!! فرق كبير للغاية، هذا لأن الدراسة العلمية لمكنونات الابداع تدل الفنان على الطريقة الصحيحة في الاداء الفني وبالتالي يحدث التجويد في الاداء ويظهر للمتلقين ابداعا خالصا.
    وخلاصة مداخلتي ان الابداع اي ابداع اذا لم يصقل بالعلملا يصبح مؤثرا بالشكل الذي يمتد على طول الوطن، وهناك الكثير من الفنانين الذين لم يصقلوا ابداعهم بالدراسة العلمية فاندثروا.
    والامر المهم ان الاخوة الفاتح حسين وعثمان النو والموصلي وابوعركي البخيت وغيرهملم يشتهروا ويزاع صيتهم الا بعد الدراسة وهولاء المذكورين آنفا لهم فضل كبير على تطور الأغنية السودانية.
    وآمل أخوي عصمت العالم ان أكون قد كتبت شي مفيد..
    مع خالص تحياتي وتقديري
                  

10-27-2006, 01:31 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: khalid abuahmed)


    الاخ العزيز خالد ابو احمد..

    بالطبع كلما يكتب يصب فى خانة الاستفاده والمشاركه..وبالطبع اختلاف الراى لا يفسد للود قضيه...

    لو حصرنا درجات الدكتوراه التى تم الحصول عليها.هى فى الجيتار.وفى العود..وفى التاليف الموسيقى...

    وكل هذه الالات الموسيقيه ليس لها سقف يحدد مداها..فيصعب التحديد القاطع علميا لاحتواها ووتقديمها كمشروع دراسى يصلح لدكتوراه...ونحن نفهم ان تاريخ ونشاة واسباب خلق الجيتار والعود والارتباط العضوى للظروف التى اكتشف واخترع فيها..كل تلك يمكن ان يجتهد فيه ويمكن ان يقدم البحث الذى قد يؤدى الى الحصول على درجة الدكتوراه...وهى تعتمد على وثائق السرد والتحقق لتاريخ وجود الجيتار والعود..ولكن دكتوراه فى الجيتار كاله موسيقيه او العود كاله موسيقيه.هذا لا يمكن..وينطبق ذلك على التاليف الموسيقى..ونحن نتابع الشواذ فى الموسيقى العربيه..كلهم.عبد الوهاب..والموجى..والسنباطى...وفريد الاطرش.وسيد درويش وبليغ حمدى..وكمال الطويل.والرحبانيه...وكل العباقره الموسيقيين لم لم يسلكوا هذا المسلك لانه ليس محدود بسقف علمى تستطيع ان تطوع الموسيقى كى تتحصل على درجة الدكتوراه فيها او فى اله موسيقيه تتبع لها...ونحن لا نبعد عن عدم اقتناع الوسط الفنى بدراسات الموسيقار عبد المعين واتهامه بالاسفاف وان ما يقوله هو ادعاء باطل...والرجل كان محقا فى كل شىء وبوجود الشهود والتقدير العالمى له..رفض له كل شىء..وهو لم يقل انه حضر او اراد التحضير لنيل الدكتوراه فى علم الموسيقى..
    ونرجع للموسيقى السودانيه..وهى فى حالة اصابة وعجز عضوى.معوقه ومحصوره ..منذ زمن احمد مرجان...واحمد اسماعيل بادى..وتطورات الحقيبه والالات الحديثه..وكل المراحل الزمنيه والفنيه ومحدوده..وتزحف على اربعه...لا تستطيع ان تتشابا وتتسلل الى الشرق العربى بل فى محدوديه جغرافيه فى غرب افريقيا وفى شرق افريقيا..ولعلنا نلاحظ عزف الالحان السودانيه بعازفين اثيوبيين تحس بالفرق . وحلاوة الانغام من عزفهم تؤكد الاضافات الفنيه التى اوصلوها بها...مشكلتنا تكمن فى التطور الموسيقى الكسيح..هذه واحده..ثم ناتى لتحقيق العلمى لرسالات الدكتوراه المقدمه..ومن هو المجلس المؤهل علميا وموسيقيا ليمنح هذه الدرجه العلميه الرفيعه..ولا المساله تؤخذ هكذا ..مثلما انفكت حمى البروفسير شب التى اصبحت تمنح هكذا ولكل من يرى او من اراد..وتحتار انت وانت ترى فى برنامج مجموعه من البروفسيرات ..ولا ادرى متى يمكن ان يدخل مقدمى الربنامج والمخرجين فى معية من ينالوا لقب البروف...السودان زاخر بتنوع ثقافى وفنى عريض ونافذ تتشكل فيه كل الملامح التى يمكن ان تدفع بتطور الموسيقى وانصهارها لتقدم ذلك الانموذج..ما الذى قدمه هؤلاء الذين نالوا درجة الدكتوراه غير السعى وراء الظهور فى البرامج واستقطاب ال التلفزيون.والتحليق من اجل الفائده الشخصيه...ماذا قدموا فى سبيل تطوير الموسيقى...؟؟؟

    تطورنا الموسيقى يحتاج فى وقته الراهن الى لمزيد من الجهد والسعى فى الارتقاء الفنى بالموسيقى..الان معهد الموسيقى والمسرح.لا تستطيع الدخول اليه إلا بمجموع..يعنى الموهبه انتفت من يدخلوا المعهد الان ليس لهم صله بالموسيقى والفن..هم مجرد طلبه ادخلهم مجموعهم للكليه...اذن كيف يحسب ذلك...

    الصوره مهترئه وغير واضحه...والامانه العلميه ضائعه وسط هذا العدد المهول من الجامعات مع شح الامكانيات..وانحسار الاكاديميين وهيئات التدريس..وعدم وجود المعدات الفنيه..فاصبحت الجامعات مثلها مثل دورات محو الاميه...تدفع تتخرج كيفما اتفق...وهذه الجامعات هى التى فتحت كليات للموسيقى والمسرح وهى التى تمنح كل من يتقدم اليها لنيل درجة الماجستير او الدكتوراه هكذا..دون سيره ذاتيه لما احرزه هو من كفاءه علميه اهلته كى يتقدم لنيل هذه الدرجه الرفيعه...

    السقف محدود.محدود..

    لك عميق الود لاخ خالد..

    وكل التقدير
                  

10-26-2006, 08:21 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    الأخ عصمت العالم,
    كل سنة و انت طيب..

    أعتقد أنك تتناول الموضوع من زاوية الإنتاج الإبداعي المرتبط بالموهبة الطبيعية!..

    أديك المثال ده:

    Composition | Music Education | Musicology | Music Theory | Curriculum Guides | Forms

    The Board of Regents has recently approved the consolidation of all Ph.D. programs in the School of Music into a Doctor of Philosophy in Music degree with concentrations in Music Education, Music Theory and Musicology. Curriculum guides for each degree as well as the Graduate Handbook are available on-line.

    COMPOSITION

    The Doctor of Philosophy curriculum in Composition is offered to students who show promise as outstanding composers.

    The degree requires 78 acceptable hours of graduate credit beyond the bachelor's degree (48 hours beyond the master's degree in music).

    MUSIC EDUCATION

    The Doctor of Philosophy curriculum in Music Education is offered to students who show promise as outstanding researchers and master teachers of music.

    The degree is awarded to candidates who complete the course of study with distinction, demonstrating outstanding ability in original research, scholarly study, and excellence in teaching.

    The degree requires 78 acceptable hours of graduate credit beyond the bachelor's degree (48 hours beyond the master's degree in music).

    MUSICOLOGY
    The Doctor of Philosophy curriculum in Musicology is intended to develop in students the knowledge, concepts, and techniques for musicological research and to prepare students for teaching music history at the college/university level.

    The degree requires 78 acceptable hours of graduate credit beyond the bachelor's degree (48 hours beyond the master's degree in music).

    MUSIC THEORY

    The Doctor of Philosophy curriculum in Music Theory is intended to develop in students the knowledge, concepts, and techniques for research in music theory and to prepare students for teaching at the college/university level.

    The degree requires 78 acceptable hours of graduate credit beyond the bachelor's degree (48 hours beyond the master's degree in music).

    DOWNLOAD CURRICULUM GUIDES & HANDBOOKS

    The Curriculum Guides and Handbooks are PDF files and require the Adobe Acrobat Reader.

    Ph.D. - Composition Curriculum Guide (PDF)
    Ph.D. - Music Education Curriculum Guide (PDF)
    Ph.D. - Music Theory Curriculum Guide (PDF)
    Ph.D. - Musicology Curriculum Guide (PDF)
    Ph.D.-Curriculum Guides (2006-2007 (PDF)
    Graduate Handbook 2003-2004 (PDF)
    Graduate Handbook 2004-2005 (PDF)
    Graduate Handbook 2005-2006 (PDF)
    Graduate Handbook 2006-2007 (PDF)
    This curriculum guide is currently under revision. The right is reserved to make corrections or additions.

    FORMS

    Use our on-line request form to have printed material regarding undergraduate and graduate admissions, financial aid and degree requirements mailed to you.

    You may also write for this material at the following address:

    Nancy Savoy
    Coordinator of Student Services
    LSU School of Music
    Baton Rouge, LA 70803-2504
    Fax: 225/578-2562

    This curriculum guide is currently under revision. The right is reserved to make corrections or additions.

    Music Site Index Music Home CMDA Home LSU Home
                  

10-26-2006, 09:10 PM

عاصم الطيب قرشى

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Elmuez)


    عصمت العالم

    أولا كل عام و انت بألف خير

    كنت أود أن لا أرد حتى لا يفهمنى البعض

    خطأ( حاسد مثلا باعتبارى موسيقيا)

    لكن موضوعك وموضيعيتك أثارا حفيظتى

    أتمنى أن أقرأ ترجمة أو كتاب واحد لرسالة

    دكتوراة تقنع الموسيقى السودانى باستحقاقية

    الباحث للدرجة وتضيف لنا معلومة غايبة.

    أتمنى ولو بدون درجة دكتوراة أن تعود لنا

    عافية الاغنية السودانية التى كانت كاتم سر

    الوجدان السودانى.

    أخيرا, ما تكلست موسيقانا إلا بمثل هذه الظواهر

    التى أبعدتنا من الجوهر العملى الحسى للموسيقى

    الى المظهر النظرى التقنى

    شكرا
                  

10-27-2006, 06:50 AM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عاصم الطيب قرشى)

    الاخ العزيز محجوب عبد الله..


    ولععلها على وتيرة تلك المقوله ...تتعدد الاسباب والموت واحد.ولان رسالة الدكتوراه تشير الى ارتقاء علمى بحثى واجتهاد معرفى له فوائده وانعكاساته فى خدمة البشريه وتطورها .يحسب من هذه الزاويه.. نتاجه.زبما يفيد ويقيم ويمنح ويعطى ..فى ايجابيه مكتمله
    لك التقدير .والود
                  

10-27-2006, 09:56 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)


    الاح عصمت العالم
    انت يا اخى غير محق فى رؤيتك .. عبدالقادر سالم .. الكابلى .. الموصلى
    وغيرهم يستحق بروفسرشب عديييل كده .. هل تظن ان هنالك فى العالم من
    هو اعرف منا فى تراثنا الموسيقى!!

    بريمة
                  

10-27-2006, 10:26 AM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Biraima M Adam)

    اخى عصمت موافقك تماما فى جزئيات كترة ولى تحفظات فى جزئيات بسيطه.
    الغرض من رسالة الدكتوراه اوالماجستير هى البحث و التوثيق و الخروج بمناهج تنير الطريق للقادمين.علما بأن الموسيقى السودانية او موسيقانا السودانية خالية الا من جوانب التوثيق اللى اقل ما يقال عنه اسلوب حكواتى لكن الحاصل الآن بالتاكيد وبالنقد القاسى سيأتى بنتائج مفيده المهم مراعاة ان (الموسيقى السودانية هى ليست بالضرورة موسيقا امدرمان او موسيقى الوسط)ولنا عودة يا جميل
    هشام كمال
                  

10-27-2006, 12:57 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: هشام كمال)


    العزيز مزمل التريكى...

    لك التقدير..ونحن معك ننتظر افادات الاستاذ ناذر الخليفه..على احر من الجمر ..

    لك الود والتقدير
                  

10-29-2006, 01:45 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Elmuez)

    Thanks to Elmuez for the info on Music Graduate schools, which are part of the curriculum of the 3000 colleges in the US!
    My daughter graduated from Wesleyan Univ in CT and looking forward to have graduate degree in Ethnomusicology

    Quote: Wesleyan University
    Graduate Programs
    Music
    Music Dept. CFA
    Middletown, CT 6459 U.S.A.
    Click to send E-mail to: [email protected]

    Phone: 1-860-685-2597
    Fax: 1-860-685-2651

    Description:
    Graduate studies in World Music.


    Degree(s):
    M.A.;

    Ph.D.


    Research Areas:
    M.A.: composition;performance;ethnomusicology;Ph.D.: ethnomusicology

    Student loans with fees as low as zero from Access Group offered at this school ->
    Home


    regards

    mohamed elgadi
                  

10-27-2006, 01:09 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    بريمة ..

    Quote: انت يا اخى غير محق فى رؤيتك .. عبدالقادر سالم .. الكابلى .. الموصلى
    وغيرهم يستحق بروفسرشب عديييل كده .. هل تظن ان هنالك فى العالم من
    هو اعرف منا فى تراثنا الموسيقى!!


    يستحق نعم .. لكن دايرين نعرف مقياس (يستحق) دي كيفنو ..

    أنا في رائي الشخصي ما في اعلم في الموسيقى من يوسف الموصلي وسيف الجامعة ، لكن هسي لو جو الإتنين واخدو درجة الدكتوراة من أي جامعة في السودان حا إضطهدهم الأتنين بدون سبب عارف ليه ؟!!

    لأني متاكد ما في واحد في السودان مؤهل إنو يمتحن الموصلي في الـتاليف الموسيقي ولا سيف في الالحان الموسيقية البيألفاعشان يديهو فيهو درجة علمية !!

    هسي لو بتعرف ليك إسم زول واحد أو موسيقي واحد بيقدر يمتحن الإتنين ديل في السودان قول لي !!

    ما تقول كلامي دا كلام عنقالة !! أنا خريج المعهد وعارف (الفيها) زي ما بيقولو !!

    فهمت علي كيف !!
                  

10-27-2006, 01:31 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: ناذر محمد الخليفة)


    الصديق: ناذر
    Quote: أنا في رائي الشخصي ما في اعلم في الموسيقى من يوسف الموصلي وسيف الجامعة ، لكن هسي لو جو الإتنين واخدو درجة الدكتوراة من أي جامعة في السودان حا إضطهدهم الأتنين بدون سبب عارف ليه ؟!!

    لأني متاكد ما في واحد في السودان مؤهل إنو يمتحن الموصلي في الـتاليف الموسيقي ولا سيف في الالحان الموسيقية البيألفاعشان يديهو فيهو درجة علمية !!
    وانت كمان طلعت غير محق فى وجهة نظرك .. طالب الدكتوراه دائما يبحث فى موضوع جديد حتى اللجنة المشرفة لا تعرف اكثر من الطريقة التى توصل الطالب الى النتيجة المرجوه .. وتحقيق النتيجة يعتمد على الطالب .. دعنى نطرب ليك اعتبرنى طالب معك وبحثى هو انتاج نوته موسيقية للسلم ثلاثة عشر .. وانا افترض هنا السلم ثلاثة عشر غير موجود اصلا .. من معرفتك انت بالسلم الخماسى وغيرها من (السلالم) الموسيقية يمكن ان ترشدنى الى شيئ بدورى استخدمه لانتاج السلم المطلوب .. وبهذا الفهم يمكن للدكتور امتحان الطالب بايفاءه بفرضيات البحث وفى هذه الحالة الاتيان بالنوتة الموسيقية للسلم الزعوم ..

    بريمة
                  

10-29-2006, 04:08 AM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote: يوسف الموصلي وسيف الجامعة

    ناذر دا كلام شنو يا اخوى؟
    هشام
                  

10-27-2006, 01:48 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    بريمة كيفك ..

    Quote: اعتبرنى طالب معك وبحثى هو انتاج نوته موسيقية للسلم ثلاثة عشر .. وانا افترض هنا السلم ثلاثة عشر غير موجود اصلا .. من معرفتك انت بالسلم الخماسى وغيرها من (السلالم) الموسيقية يمكن ان ترشدنى الى شيئ بدورى استخدمه لانتاج السلم المطلوب .. وبهذا الفهم يمكن للدكتور امتحان الطالب بايفاءه بفرضيات البحث وفى هذه الحالة الاتيان بالنوتة الموسيقية للسلم الزعوم ..



    ما غختلفنا ومتفق معاك .. بس علم الموسيقى دجا علم حساس وما اي زول من الاساتذة بيستحق الدرجة الحصل عليها دي !!

    ما تتصور كيف في السنوات الاخيرة بقو أساتذة كلية الموسيقى والدراما جارين كيف ورا الشهادات العليا دي .. (الماجستير والدكتوراة).... وصراحة يعني هسي دكتوراة عبد القادر سالم عن موسيقى غرب السودان ولا دكتوراة الماحي سليمان عن (العود) في زول بيقدر بيقدر يمتحنم ليها حتى لو ما بيلم بي خفايا البحث ؟؟!!!
                  

10-27-2006, 02:10 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: ناذر محمد الخليفة)


    ناذر
    Quote: Ph.D. - Musicology
    دى شنو Musicology بشبه حاجة عندنا فى البيولوجى اسمها Microbiology
    اساسيات البحث وطرق استنباط المعلومة متوفرة فى كل عالم وما وراء ذلك جهد فردى .. ارى انك تخلط بين الموهبة والبحث العلمى .. الباحث ليس بالضرورة ان يكون موهبه ولكن يجب ان يعرف كيف ينمى الموهبه فى طلابه .. كون يكون الانسان باحث ناجح دى فى ذاتها موهبة.


    بريمة
                  

10-27-2006, 02:24 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    الصديق العزيز عصمت
    أعلم ان هدفك محدد تماما وهذا لا اريد التدخل فيه حتى لااظهر بمظهر المحابي او المتحامل على بعض الزملاء الذين فيهم من درسني ولكنني أريد أن أناقشك في المبادئ العامة التي بنيت عليها مقالك

    اولا لقد كانت الدراسةالموسيقية العميقة هي ديدن العالم المتحضر
    منذ القرن الاول لمولد المسيح وفطاحلة الموسيقى العلميين..بيتهوفن...وموزارت..وجايكوفسكى وغيرهم تلقوا دراساتهم وهم اطفال بعض منهم في سن الخامسة اي ان كم الدراسة التي تلقوها أكثر بكثير من حملة الدكتوراة وهذا طبعا بالاضافة للموهبة العالية التي كانت بحوزتهم.
    أهمية البحث العلمي
    قطعا للبحث العلمي أهميته فمؤولف موسيقي كبير مثل
    Quote: بيلا بارتوك
    بنى معظم مؤلفاته العظيمة على ابحاثه التي اجراها عن الموسيقى الشعبيةفي شتي أنحاء العالم بعد جولات وجولات قام بها الى عدة دول منها شمال افريقيا وتركيا وايران وشرق اوروبا
    وهو من أعظم المؤلفين الذين اثروا علي المدرسة الجديدة أو مايسمي
    بContemporary music والتي لاتزال تسيطر على الموسيقي في القرن العشرين

    ولي عودة

    (عدل بواسطة Elmosley on 10-27-2006, 02:26 PM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 10-27-2006, 03:02 PM)

                  

10-27-2006, 03:32 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Elmosley)

    مبدا إجراء الابحاث حول موسيقى الشعوب

    كل الشعوب تجري ابحاث دقيقة عن موسيقاها الشعبية ابتغاء منها للبحث عن طريقة لربطها بالحداثة للحفاظ على عنصر التمييز.
    لذلك هنالك قسمان هامان في كل الكليات الموسيقية في العالم اسميهما
    Musicology
    وهي تعني في الجامعات علوم الموسيقى وبعض القواميس تترجمها
    دراسة تاريخ الموسيقى ولا مشكلة في ذلك لان الدراسة تعنى بالتحليل العميق لتاريخ الموسيقى
    بمنتجها الرائع
    Ethnomusicology
    وهي علم أجناس الموسيقى
    أي الدراسة التي تُعني بالموسيقى الاثنية
    ولم اجد قاموسا انجليزيا عربيا او العكس لديه هذا المفهوم بعد

    وهذه للمعلومية من أشق أنواع الدراسة الموسيقية

    وبجيك راجع
                  

10-28-2006, 09:33 AM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Elmosley)



    الاحباب المتداخلون..
    لكم التقدير والاعزاز..
    وساعود بالرد لكل مداخله...لاحقا...
    ما اردت ان اثيره هنا الان .. السؤال الاتى....

    ما هى معايير التدرج الاكاديمى المطلوبه لمواصلة الدرسات فوق الجامعيه..او الحصول على الماجستير او درجة الدكتوراه؟؟؟

    كلنا يعلم ان التدرج فى المراحل الدراسيه يحسم بنتائج الامتحانات..والانتقال من مراحل دراسيه الى اخرى يعتمد على نسبة الدرجات المحرزه فى واقعنا السودانى على قياس مجلس امتحانات السودان...والدخول للثانوى والجامعه..وكل تلك المراحل.حسب تقديروتدرج معترف به وماخوذ عن كمبيردج تلك الجامعه العريقه...وهذا قياس عام يطبق فى كل الدول

    عدا زمن الانفتاح على شرق اوروبا والاتحاد السوفيتى .ومنح اتحاد الشباب السودانى والحزب الشيوعى واتحاد العمال التى ارسل من خلالها اعداد وهى تفتقد القوام الدراسى على حسب قياسات مجلس امتحانات السودان..واصبحوا اطباء.واصبحوا محامين واقتصاديين وصيادله...هكذا تخرجوا ومنحوا شهادات ورقيه لا يسندها علم ولا معرفه.زولعل ماسى جامعة لوممبا فى روسيا يحكى عن كل تلك الفضائح ورجعوا البلاد.ولعل امتحانات المعادله للاطباء المتخرجين من شرق اوروبا والاتحاد السوفيتى تكشف عن السوء المبالغ فيه...فى العلم والنتائج...والجهل المطبق..



    وساعاود التوضيح اكثر وربط كل ذلك مع من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح. ولا يحمل شهادة دراسه ..وبقدرة قادر اصبحوا يحملون درجة الدكتو
    راه...
                  

10-28-2006, 10:02 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)


    ناذر
    Quote: وربط كل ذلك مع من تخرج من معهد الموسيقى والمسرح. ولا يحمل شهادة دراسه ..وبقدرة قادر اصبحوا يحملون درجة الدكتوراه...

    الموضوع سخن، بالطريقة دى يبدو أن عصمت كسر لينا القرعة فى أيدينا ..
    عصمت نسكت ونسمع .. تقديرى ..

    متابع ..
    بريمة
                  

10-29-2006, 07:12 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Biraima M Adam)

    تحياتى اخى عصمت العالم
    كل سنة وانت طيب
    اختلف معك تماما فى طرحك لهذا الموضوع ولعلمى الاكيد بالمنظراتية فى الغربة عن واقع الحال فى السودان عموما لا فى الموسيقى فحسب بل فى كل شى .....
    المهاجر السودانى اضافة للثقافة اليومية وفى الممارسة الحياتية السودانية فى خلال السنوات الطاشر الفائتة كثير من الفهم الحياتى الجديد واصبح للمهاجر السودانى فكر يطرحة من خلال تعاملة اليومى فى اجازاته فيه كثير من اليوتوبية والفضل وتحول المهاجر السودانى الى كائن افلاطونى يود ان يحول بسلوكه وبى ما اضافة من لغات لنفسة كثير من ما يتمناه للمجتمع السودانى واصبح التنظير يشمل كل مناحى الحياة اليومية من المهاجر وهذا فقط من منظور للفرد المهاجر وتاثيرة على المجتمع السودانى
    ناهيك
    عن مؤسسة عملت طيلة سنواتها منذ حكم عبود الى الان تقدم كل ما يخص الثقافة من تنظير حول الثقافة عموما وتحويلة لشكل عملى تطرحة المؤسسة كشكل علمى فية اضافات جوهرية للبنية التحتية للاغنية السودانية بشكل خاص وفى ظروف قاهرة وفى ظروف حياتية تشمل النظرة الدونية للموسيقى كعلم وكممارسة وكغناء من المجتمع السودانى الذى ( كان) يرى فيها كثيرا من العقد
    فاذا كان هناك تقدير اكاديمى لؤسسة عملت بهذا الشكل فى العالم فليقدر مهعد الموسيقى والمسرح ( كلية الموسيقى والمسرح حاليا بجامعة السودان ) كمؤسسة وتمنح اعلى درجات العلم لانهااسهمت مساهمة فاعلة فى المجتمع السودانى كله ...
    وما عنوانك الا دليل قاطع على النظرة الدونية للموسيقى كعلم يمكن ان يتاهل به الموسيقين اكاديميا لنيل الدرجات الاكاديمية ما لشى الا لانك فرد من مجتمع له نظرتة الخاصة للموسيقى ....
    والموسيقى هى علم ومن اصعب العلوم فى هذه الدنيا و اختلافها مع العلوم الاخرى هى انها لا تجب ( بضم التاء ) ما قبلها بل تاخذ من القديم وتعتمد علية وتقدمه بشكل جديد فية كثير من عافية المعاصرة
    ساعود بعد قليل لاتكلم عن البحث .
                  

10-29-2006, 06:49 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    أستاذ هشام كمال :

    Quote:
    Quote: ناذر دا كلام شنو يا اخوى؟
    يوسف الموصلي وسيف الجامعة




    صراحة أعتقد أن هنالك خلل في صياغتي للجملة فأعطت معنى مخالف غير ما أردته !!
    طبعا من غير المنطقي وضع يوسف الموصلي بدراسته وعلمه الغزير في الموسيقى مع سيف الجامعة في مقارنة غير عادلة أو مقبولة إطلاقاً .. ،

    ما كتبته هو ..

    Quote: أنا في رائي الشخصي ما في اعلم في الموسيقى من يوسف الموصلي وسيف الجامعة


    وما قصدته هو أنني معجب جدا بألحان سيف الجامعة وتميزها عن بقية أعمال الملحنين ، أما يوسف الموصلي فلا يوجد في السودان من يفوقه علما في مجال التاليف والتوزيع الموسيقي .

    شكرا للتنبيه ..
                  

10-29-2006, 10:55 AM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: ناذر محمد الخليفة)

    اخى ناذر
    وما قصدته هو أنني معجب جدا بألحان سيف الجامعة وتميزها عن بقية أعمال الملحنين ، أما يوسف الموصلي فلا يوجد في السودان من يفوقه علما في مجال التاليف والتوزيع الموسيقي .
    اخبرنا عن التميز من ناحية بناء لحنى وعلاقات افقية ورأسية .تجربة سيف الجامعة تجربة لاتختلف عن تجارب ايناء جيله. اما الاستاذ الموصلى فاذا كانت لنا مآخذ عليه فسنقولها بالصوت العالى فهو ذول اكاديمى و بيفهم الاشياء دى. بفتكر كدا البوست دا حيصرج . وتانى شكرا لعصمت العالم على هذا البوست اتمنى نحاول النقاش فى نفس المسار.
    مع الود
    هشام كمال
                  

10-29-2006, 06:35 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: هشام كمال)


    الاحباب...


    هنالك تنازع واضح وخلط فى المراد به من هذا البوست...والراى محدد...

    هل الموسيقى يمكن ان تحد بسقف دراسة اكاديميه...توضعها فى قالب المسار الاكاديمى المعروف..ام هى اساسها الموهبه الالاهيه فى المنح...والتى تحتاج لتقنين العلمى..كى تقرا وكى تنفذ...
    والاستاذ الفنان الموصلى ..وهو قد ذهب الى ابعاد اكاديميه عاليه جدا فى مجال البحث الموسيقى.. والتاليف والتلحين والاداء.وهو لم يقدم على ادراج رساله للدكتوراه فى علم الموسيقى..لان خصائص التحديد لقوام وسمات وابعاد تلك الرساله يكون فى اطار المحدوديه الاكاديميه...وهوذكر التنوع الموسيقى وتحدث ونامل ان يعود للشروحات فيما يتعلق بالموسيقى الاثنينه والتى هى من اسمها تحتكم الى العرقيه الاثنيه والتكوين الاجتماعى الطبقى. والتنوع العرقى..المختلف لياتى الاخ هاشم كمال.ليثير قضية التاليف الموسيقى... والبناء اللحنى..والترسيم الافقى والراسى للموسيقى..

    اما حديث الاخ حمزه سليمان..وانا لا اريد ان انقصه من قسماته وملامحه الفنيه النافذه..قد حاول ان يربط كل الموضوع فى مناحى تتعلق ببيئة الغربه وظروف ضغطها واشواق البعد عن الوطن والمجتمع...ونسى ان النقله الاكاديميه فى كل العلوم من خلال تعدد الجامعات قد اضرت بقوة وفاعلية العلم.من واقع تعذر الايفاء بالكوادر المؤهله للتدريس ..وضعف المواد.وضعف الامكانيات.وعدم وجود التقنيه الفنيه والمناخ السليم.وعدم توفر كل الشروط والظروف التى تحدد مسار العلم.؟؟والخطط الدراسيه الاعداديه المتفق عيها من مجلس تخطيط التعليم فاصبحت المسائل فى مجابدة السعى..واصبحت ظاهره تجاريه اقتصاديه ترضى استثمارات الراسماليه الوطنيه والفوقيه ومن تلبش بها...
    ونعود لجوهر الموضوع...

    ان طبيعة الموسيقى من نواحيها الابداعيه وعطائها غير المحدود بزمن وموقف واطر..سوى تقنينها الذى يحدد المجالات لقراءة النوته الموسيقسه وترجمتها الى جمل موسيقيه...ليتم تنفيذها..تستحيل فيها فكرة الاطار الاكاديمى فى تغليفها ووضع ديباجة عليها تحمل اسم دكتور فى الموسيقى..نحن نؤمن ونعرف الموسيقار ذلك المبدع الذى تشرب بالموهبه وبالعلم.ونمت فيه موازنة كل تلك القدرات الفنيه.لتنتج الحانا موسيقيه تمثل كل ذلك الابداع..لكن من يمنح درجة الدكتوراه لمن..؟؟؟هذا هو السؤال الذى يجب ان نجد له اجابه...
    معهد الموسيقى ام كافة معاهد الموسيقى تدرس .النوته..وكيفية ممارسة العزف...والتوزيع الموسيقى ...ومجموعة الالات الموسيقيه فى انسجامها وتصنيفها الوترى او النحاسى والكورال.الاداء الجماعى..وكثير يعتقدون ان الكوريون الذين اتوا لتدريس الموسيقى والنوته قد اضروا بقوام الموسيقى السودانيه وموليديتها.ومحاولاتهم لخلط الاداء اللحنى والموسيقى للاغنيه السودانيه بالاغنيه الكوريه...وهنا تبدا مرحلة النشاذ الموسيقى فى السودان..
    ايها الاحباب ..

    لنتواصل ..
    ولكم عميق الاعزاز
                  

10-30-2006, 06:07 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    البحوث التى قدمت فى الرسالات الاكاديمية التى توج اصحابها بالمسميات العلمية فى الفترة البسيطة السابقة فى كلية الموسيقى والدراما جامعة السودان افيد من بحوث كثيرة قدمت فى كلية الاداب جامعة الخرطوم بتاريخها الطويل .
                  

10-30-2006, 09:30 AM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    Quote: هل الموسيقى يمكن ان تحد بسقف دراسة اكاديميه...توضعها فى قالب المسار الاكاديمى المعروف..ام هى اساسها الموهبه الالاهيه فى المنح...والتى تحتاج لتقنين العلمى..كى تقرا وكى تنفذ...
    والاستاذ الفنان الموصلى ..وهو قد ذهب الى ابعاد اكاديميه عاليه جدا فى مجال البحث الموسيقى.. والتاليف والتلحين والاداء.وهو لم يقدم على ادراج رساله للدكتوراه فى علم الموسيقى..لان خصائص التحديد لقوام وسمات وابعاد تلك الرساله يكون فى اطار المحدوديه الاكاديميه...وهوذكر التنوع الموسيقى وتحدث ونامل ان يعود للشروحات فيما يتعلق بالموسيقى الاثنينه والتى هى من اسمها تحتكم الى العرقيه الاثنيه والتكوين الاجتماعى الطبقى. والتنوع العرقى..المختلف لياتى الاخ هاشم كمال.ليثير قضية التاليف الموسيقى... والبناء اللحنى..والترسيم الافقى والراسى للموسيقى..


    الحبيب عصمت
    ليس بالضرورة أن يكون مدرس الموسيقى مغنيا أو مؤلفا لابد من دارسين متخصصين فقط في النظريات أو التحليل مثال
    درسني التاليف المرحوم بروفيسور محمد (جمال عبد الرحيم) وهو ليس بحامل دكتوراه
    ولكنه خرج على يديه مجموعة كبيرة من (دكاترة ) كونسيرفتوار القاهرة وهو أعلى مؤسسة
    تعلمية موسيقية في الوطن العربي بلا شك حيث حصلت على ماجستيري الاولى من هناك وهذا البروفيسور تعزف سيمفونياته في الدول الاوربية بواسطة الاوركسترات الفيلهارمونيك الاوربية المختلفة وزوجته هي التي أحرزت شهادات الدكتوراة وغيرها وهي موسوعة متحركة وقد كانت عميدة المعهد ورئيس اكاديمية الفنون ولكن شغلها كله نظريات
    الموضوع
    جمال عبد الرحيم كان له استاذه مساعدة هي الدكتورة ليلي الصياد هي لاتؤلف
    وبرغم ذلك أكثر قدرة على تفهيمي مادة الكاونتربيونت (اللحن المضادعن الاستاذ الكبير)
    الذي يجيد العملي بشكل مهيب

    ولنا عودة

    (عدل بواسطة Elmosley on 10-30-2006, 09:37 AM)

                  

10-31-2006, 03:31 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: Elmosley)

    الموسيقار الفنان الاستاذ الموصلى...

    هل تسقط الموهبه من قياسات العلم...؟؟
    مثل ما يحصل الان فى طلبة كلية الموسيقى .مجاميع .والاغلبيه ليست لها ميول موسيقيه..او موهبه..بقدر حصر الهدف فى التحصيل.العلمى... وشهادة التخرج...!!!


    ترى ماذا سيكون مصير التاليف ...والابداع الموسيقى مع حرفية ما يدرس..؟؟؟

    لك التقدير
                  

11-01-2006, 06:03 AM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    النظرية الموسيقية لوحدها لا تبدع كما ان الموهبة الفطرية لوحدها لا تبدع ....
    الا يكفى ما طرحه فنانين كبار من اغنيات لا تمت حتى الى غناء الحقيبة ....[/
    B]
                  

11-03-2006, 01:15 PM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سلام (Re: عصمت العالم)

    Quote: هل تسقط الموهبه من قياسات العلم...؟؟
    مثل ما يحصل الان فى طلبة كلية الموسيقى .مجاميع .والاغلبيه ليست لها ميول موسيقيه..او موهبه..بقدر حصر الهدف فى التحصيل.العلمى... وشهادة التخرج...!!!


    ترى ماذا سيكون مصير التاليف ...والابداع الموسيقى مع حرفية ما يدرس




    اخى عصمت دى نقطة بفتكرها مهمة للغاية لكن بفتكر دايره ليها مكان تانى still
    البوست حيصرج


    لك كل الود


    تصريجه
    حبيبنا الاستاذ حمزة سليمان الخبيز لسة مدور ولا شنو.مع الود
    هشام
                  

11-03-2006, 01:33 PM

عبد المنعم ابراهيم الحاج
<aعبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سلام (Re: هشام كمال)

    العزيز عصمت


    كل سنة وانت طيب


    المشكلة اعتقد تكمن في المؤسسة التي تعطي هذه الدرجة

    واتفق مع الاستاذ الموصلي ..

    الموسيقي مثلها مثل اي علم يخضع لحسابات رقمية ورموز

    زي علم اللفة بالضبط ...يعني يمكن ان تكون عالم ومحضر

    كم دكتوراه في النحو وعلم البيان والمجاز ..ولكن تعجز

    عن كتابة قصيدة ..حتي لو نجحت ..بتكون فاقدة الروح

    ومجرد رصريص كلام جم جم ..وبالتالي الموهبة تترتكز

    علي ايقاع داخلي وتوظيف هذا الايقاع ..علي الكتابة أو الصوت

    او الريشة ..او اي من فنون الابداع ..

    ومع ذلك كثير من رسائل الدكتوراة في بلدي لا تخضع لشروط

    هذه الدرجة ..

    لك التحية ولكل المتداخلين

    منعم ابراهيم
                  

11-03-2006, 04:20 PM

eyes of liberty

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: عصمت العالم)

    الاخ عصمت
    الاحباء المساهمين

    هناك معايير تضبط القبول بكلية الموسيقي و المسرح
    من ضمنها الموهبة الموسيقية و التعبير بالنسبة للمسرح ,
    وليس فقط السبق الاكاديمي.
                  

11-03-2006, 04:39 PM

عصمت العالم
<aعصمت العالم
تاريخ التسجيل: 04-03-2005
مجموع المشاركات: 3656

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ظاهرة..رسالة الدكتوراه فى علم الموسيقى...موضه ليس إلا... واستغمايه..هلاميه.. بلا معنى ! (Re: eyes of liberty)


    الاعزاء منعم ابراهيم..و eyes of liberty


    قد ابانا المفيد..

    المعاييرالتى توجب اتفاق الاختيار ..ووحدة القياس....وهذا هو مربط الفرس
    وتمت الاشاره والتركيز على محاور الموهبه..التى هى مفاتيح كل شىء..والا سيبقى الموضوع فى جموده الاكاديمى البحت الذى لن يسهم فى تطور موسيقى ناجح من مراجع موهبة الفطره ولن يساعد فى اثراء مكامن الابداع واتاحة المدى والبعد.واعداد المناخ الصالح للاستنشاق الصحى..والدقع بالابداع
    ونحن ليس ضد العلم بقدر ما نحن وراء السعى من اجل تقنين اطر التحديد..وعدم اختلاط الفهم والخلط بين الحرفيه والموهبه
    عميق الاعزاز
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de