دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى
|
قدمت المراة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى حزب الحركه الوطنية السودانيه
الكتير فى احتمال انه بعض بعضهم بيجهله لانك ده بيكون عيب فى الجاهل
ولايقلل من مقدراتها ولايلغى ماقامت به ومازالت تقوم فى مختلف المجالات داخل او خارج السودان الى هذا اليوم
وانشالله بنحاول قدر الامكان نوضح ماقامت به .
لينا رجعه تانيه بكل تاكيد
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: معتز القريش)
|
من الاقوال الخالدة : الحرية نار ونور فمن ارادها فليصطلي بنارها
الزعيم الخالد ، معلم الاجيال ، اسماعيل الازهري ، ابو الاستقلال ، له سفر في الديمقراطية ، عنوانه : الطريق الى البرلمان ، عليكم به ان وجد، فهو يعلمنا اصول الممارسة الديمقراطية .
حواء ..بخير ..سيروا على الدرب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الشقيقة المرجعاتية ماجدة
Quote: بس احنا الايام دى ربنا ابتلانا بظاهرة جهاليل راسا فاضى |
عليك الله خلي الكلام ده
واكتبي لنا الدور الحقيقي للمرأة الاتحادية ودورها في حركة التحرير والتعمير
كان من بين الاتحاديات من باعت كل ما تملك لدفع مال الفداء لم يسجل لهن الحزب دورهن في كتب تاريخه
ليتي اقرأ لكي عن دور المرأة في النضال اليوم ايام مايو وايام هذه الكابة الاخيرة الانقاذ
معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quot وطنــــــي
ياعزيز .... في كل أوضاعك
ياشامخ ..... منذ رضاعك
ياعالي وطويل باعــك
ياشوكة حوت .... كيف إبتلاعك
صعـب المراس ... محال إنصياعك
شـعـبـك عـملاق ... في كل أصقاعـك ماســاوم فـيـك أبــدا ... ماباعـك
في وقت رضاك ووقـت نـزاعـك
نفرح لأفراحك ... نتـأوّه لأوجاعك
نرد صـاعـين ... لى صاعك
ونطيع كل من طاعك
ياكبير .... وكثيرة أنواعك
أفراحك ذي أعـراقك
ملوّنــة ذي إشــراقــك
عربيّة .. أفريقيـة .. طبول إيقاعـك
جمالك .... في إتســـــاعـك
في طولك في عرضك وإرتفاعك
ياجميـل .... في كل طباعك
جميل في لقاك ... وحنين في وداعك
جميل في الزّحمة ... وفي وقت فراغك
جميل في بطئـك .... وفي إسـراعك
ياوطني ..... أفرد شــراعك
أغمد سـيوفك ... وأشهـر يراعـك
لملم شملك .... وأجمع متاعـك
ضُم أولادك بين أضلاعك
هُم ذخيرتـك ... وهم سباعك
وارســم لوحة من إبداعك .
اسمح لى اخى شكرى انا انقل ابداعات المراءه الاتحادية شقيقتى سميه الحسن طلحة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Dear Majdah Thanks for this post, and I hope it would shed lights on a forgotten history of the struggle of Sudanese women for independence, peace, equality, and justice. Although I am not a unionist, but I am proud of the contribution of many Unionist members of my maternal family in the struggle for independence, and gender equality in Sudan. I take this opportunity to salute my late National Unionist grandmother, Amna Mohamed Shibeika, and her generation of Sudanese women who supported the Graduates Congress in the late 30s, Alashagaa Party in the 1940s,and the National Unioinst Party in 1953, and donate money, and gold to build Alhliyya schools in Sudan. I hope you will start by focusing on the contribution of the founding mothers of the Unionist movement before you delve to address the current situation Wish you luck in your effort
(عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 01-09-2007, 03:09 PM) (عدل بواسطة Elmoiz Abunura on 01-09-2007, 06:15 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
ماجدة خوجلي اخت مني خوجلي
اولا بي التبادي سلام عليك
واحيي عبرك نضال الحزب الاتحادي للرجال والنساء
ويا ربي بهم وبالهم عجل بالنصر وبالفرج
نعم حزبنا هو الذي حرر السودان
ويا اسماعيل حررت الناس الكانو عبيد
وحررت الكرمك يا عثمان
ويا ابو جلابية ويا عثمان شيخ الختمية
وتسلمي يا شقيقة يا رياضنا عذب النبت وريقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
كمااوكل اليها ايضا الاعداد والاشراف على القاءات التى اجراها
الراحل الدكتور جون قرنق دى مبيور
نائب رئيس التجمع الوطنى الديمقراطى التى اقامها التجمع الوطنى الديمقراطى بالمملكة المتحدة
وتغطيتها بواسطه وكالات الابناء المختلفه من فضائيات وصحف ايضا المراه الاتحاديه ويوجد فى هذا المنبر من قيادات فى الحركه الشعبيه لتحرير السودان وايضا من التجمع يقراون هذاالكلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
لم ار حتى الان ما يؤكد ان هناك اى دور نضالى بارز للمراْة الاتحادية بالرغم من اقتراب البوست من ثلاثين مداخلة سوى دور المراْة الاتحادية فى تحضير ندوات التجمع المقامة لراعى الحزب الاتحادى, ودة واجب حزبى بسيط وعادى وليس دورا وعبئا كبيرا,خخصوصا وان حرية التعبير والتنظيم والتجمهر....الخ مبذولة فى بلد كبريطانيا للغاشى والماشى! الشئ التانى هو ان تركيبة الحزب الاتحادى المختلطة والمتراوحة ما بين طائفية ودروشة وشوية افندية لا تسمح باى بروز لدور رئيسى لمراْة ولا يحزنون, وان كان كلامنا خطاْ فارجو مدنا باسماء مناضلات اتحاديات لعبن دورا بارزا فى الحركة الوطنية عموما وليس مجرد عضوية حزبية ورثت ولاءها بالميلاد. لاوضح كلامى هذا هناك نماذج لمناضلات قدمن كل غالى ورخيص وتبواْن مواقع تنظيمية متقدمة فى احزابهن وعضوية برلمان وخلافه مثل: فاطمة احمد ابراهيم, سعاد ابراهيم احمد, خالدة زاهر, سارة نقدالله, و هالة عبدالحليم. تراجى مصطفى ابو طالب ايضا فى طليعة اللائى تصدين للدفاع عن قضايا الهامش فى منابر عالمية ومحلية بالاضافة للمقاتلات فى حركات التحرير سواء الشعبية او حركة تحرير السودان اللائى حملن السلاح اسوة برفاقهن , لان الحديث عن دور نضالى مؤثر وليس شيئا اخر, فنرجو شاكرين ان نعرف النساء الاتحاديات اللائى تقدمن الصفوف اسوة بزملائهن من الرجال حتى يزول جهلنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
فاطمة احمد ابراهيم, سعاد ابراهيم احمد, خالدة زاهر, سارة نقدالله, و هالة عبدالحليم.ايضا فى طليعة اللائى
تصدين للدفاع عن قضايا الهامش فى منابر عالمية احترم هولاء لهم دور طليعى ولايستطيع احد انكار ماقا به
هذا البوست خاص بالمراة الاتحادية نكتب فيه لمن يصل30 اوحتة 500 مافى زول بحدد لينا نقول شنو او نكتب متين
ولم تجبر اى كان على قراته او المشاركه فيه وماعندى انا اى رغبه اخش فى مجادلات لان الفكرة وصلتنى تمام رجاء
هذا البوست خاص بالمراة الاتحاديه ولسه احنا ماقلنا العايزين نقوله المشغول ومستعجل مافى داعى يجينا والعايز يتكلم
عن نضال ناس محددين يمشى يفتح ليه بوست يكتب العايزو اانا هااكتب على راحتى قلت من الاول مامستعجلين سبحان الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
استعجلنا لنزيل جهلنا واعتقد ان هذا امرا محمودا....لكن يبدو ان جهلنا مكتوب عليه ان يطول امده البوست مكتوب فى منبر عام لا فى مدونة شخصية, بالتالى لامثالى الحرية فى القراءة والمشاركة طالما التزموا بلوائح هذا الشئ العام, وليس للكاتب سوى حرية واحدة, هى تجاهل مشاركاتنا التى سوف لن تتاْثر بهذا التجاهل. النساء اللائى ورد ذكرهن فى مساهمتنا قصدنا من تسميتهن كنموذج لدور نضالى بارز مع علمنا التام باْن هذا البوست مخصص للمراْة الاتحادية, فليس هناك خلط للاوراق يستلزم التوضيح من كاتب البوست. عنوان البوست متناقض مع طبيعة الحزب كتناقض الهتاف الغوغائى: حررت الناس يا اسماعبل ..الكانو عبيد ..... مع ان اسماعيل لم يحرر البلد بفوهة بندقية, بل استلمها واحتضن غزاتها مودعا, فينتفى بذلك فعل التحرير ويتحول الى تسليم عهدة واستلامها. لكن مع كل هذه التناقضات, ننتظر مع المنتظرين حتى يزول جهلنا البين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
مرّحب بالأخت مَجودَه. البورد إزدَانْ بـ "حواء" جدِيّدّه. قُلتِ:Quote: قدمت المراة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى حزب الحركه الوطنية السودانيه الكتير فى احتمال انه بعض بعضهم بيجهله لانك ده بيكون عيب فى الجاهل
|
مُش جايِز هن كُـنّ بيشتَغلن في صمت! إزّي يا مجودَه: نعرفهن وهُنَّ الصَامِتاتْ؟
قلبي المُتواضِع بساط لضيّوفك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: Mohamed Adam)
|
اخى العزيزمحمد ادم
تحياتى لك اخى العزيز
معك حق انا لم اوفق فى اختيار هذة الكلمه فاعذرنى مرة اخرى فاالتعميم لايحوز لكن حقيقه هناك بعض الجهلاء الذين قصدتهم
اذا كان الاعلام اخى العزيز الذى هو اساس كل العمل النضالى وبدون اعلام حتى التحدث فى المنبار العالميه
لن تكون له فائده قالو انه عمل عادى ومانضال
حاجه عجيبه
شكرا ليك اخى مره اجرى واسفه كان مفروض اقول بعض الجهلاء البيصرو على ان يظلو جهلاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
شكرا على ترحيبك المشروط. ولو سمحت الفت نظرك لاستخدام صفة" حرائر" الاتحادى, خصوصا من كادر حزبى, فهل يمكن ان نقول للمقاتلة ربيكا قرنق ورفيقاتها "حرائر" االحركة الشعبية, او المقاتلة ام مظفر ورفيقات سلاحها حرائر حركة تحرير السودان وكذلك المقاتلة سابقا والطبيبة اميرة هلال زاهر وهنادى فضل حرائر الحزب الشيوعى ومجد؟ لو ايى, طيب الما حرائر منو؟ دى تساؤلات بس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
اخى محى الدين
انا على الاطلاق ماختيت شروط انت قلت مستعجل وانا قلت مامستعجلين
ايو طبعا ممكن تطلق صفة حرائر عليهم انت فهمتها شنو الحرائر هنا بتطلق على كل النساء اول مرة تسمع بيها وبعدين بالمناسبه انا ماعارفه سر عدائك شنو للمراة الاتحاديه من قبيل تمشى وتجى وتجيب ليك فى اسامى
انا اطلاقا ماعندى عليها تحفظ لكن بالتاكيدعندى تحفظ على بعض منهاوبعدين انت ليه بتناقض روحوك
فى اول قلت الناس ماتلغى وجود الاخرين ليه مصر انك تلغى وجودالمراة الاتحاديه
دى برضو مجرد تسالات بس
واهلا بيك مرة تانيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الاخت الكريمة ماجدة عوض خوجلي في اعتقادي ان هذا البوست مهم لتوضيح دور المرأة الاتحادية في العمل الوطني مع أنك تسرعتي باطلاق صفة الجهلاء علي من يجهل دورها! فلماذا لا تكون المشكلة في اعلام الحزب الذي قصر في ابراز دورها؟ نتوقع أن نري في هذا البوست الكثير من التفاصيل. ما هي و المواقف ؟ من هي الشخصيات؟ و حبذا لو أنك لم تحصري هذا في الفترة الاخيرة فقط ، فلوا أنك تمددت في هذا البوست و شملت به كل فترات النضال منذ الاستقلال بلا شك ستكون الفائدة أعم و أكبر. ايضا حبذا لو أنك حدثتينا ايضا عن مدي المواقع التنظيمية التي وصلت لها الاتحادية في الحزب؟ كذلك المواقع التي مثلت فيها حزبها في الدولة و المرافق المختلفة من وزارات أو دوواين؟
ايضا لو حدثتينا عن:
Quote: اول سيدة تمت محاكمتها فى ظل الانقاذ
كانت من الحزب الاتحادى الديمقراطى
|
بشئ من التفصيل بغرض الايضاح و التوثيق عن هذه السيدة و موضوع المحاكمة سيكون افيد.. وفي الانتظار نتابع هذا البوست و نحتفظ ببعض الاسئلة عند انتهاء سردك. و لكل نساء وطني الاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: قدمت المراة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى حزب الحركه الوطنية السودانيه
الكتير فى احتمال انه بعض بعضهم بيجهله لانك ده بيكون عيب فى الجاهل
ولايقلل من مقدراتها ولايلغى ماقامت به ومازالت تقوم فى مختلف المجالات داخل او خارج السودان الى هذا اليوم
وانشالله بنحاول قدر الامكان نوضح ماقامت به . |
ألف مرحب بيك أخت الشهيد و التحيه للساده المراغنه من السيد علي المرغني الي السيد محمد عثمان المرغني ومن أقوال السيد علي المرغني (ليس كل ختمي اتحادي ولا كل اتحادي ختمي ومن دخل دارنا فليخلع عباءته الحزبيه بالباب و يأتينا) والسودان ده حق الساده والما عندو سيد يبحث عن شيخو و الما عندو سيد و لا شيخ ده بيكون بيأذن في مالطا وسودانا ياهو سودان النوبه و الطار وسبحة اللالوب محمد عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: و التحيه للساده المراغنه من السيد علي المرغني الي السيد محمد عثمان المرغني ومن أقوال السيد علي المرغني (ليس كل ختمي اتحادي ولا كل اتحادي ختمي ومن دخل دارنا فليخلع عباءته الحزبيه بالباب و يأتينا)
والسودان ده حق الساده والما عندو سيد يبحث عن شيخو و الما عندو سيد و لا شيخ ده بيكون بيأذن في مالطا وسودانا ياهو سودان النوبه و الطار وسبحة اللالوب محمد عثمان |
التحية لكُن أُستاذة/ ماجدة وأخواتك النجيبات...
ولك مودتي محمد عثمان...
ونفديييييييكا بالروح يا موطني...
وفوق دا... سجل إسمك أوعة يروح دي الختمية سفينة نوح...
أبو الحســـــــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: أبو الحسين)
|
Quote: والسودان ده حق الساده والما عندو سيد يبحث عن شيخو و الما عندو سيد و لا شيخ ده بيكون بيأذن في مالطا وسودانا ياهو سودان النوبه و الطار وسبحة اللالوب محمد عثمان |
مسـحنا بجرة قلم لا حولا ولا قوة إلا بالله كلنا عملنافى الوطنى الإتحادى لمن كان حزب حقيقى إنت البتأذن فى مالطا يا خوى . ودة السـلط عليكم النميرى وهسـة البشـير تتجاروا فى أذيالهم من الإتحاد الإشـتراكى لأروقةالمجلس الوطنى يا حليل الأزهرى والهندى والشيخ البدرى وعلى راسم السيد على النار تلد الرماد . خليك فى لنوبه والطار سـبحة اللالوب والرجال تموت وراجين فى الضل .
إذا راجعت البوسـت ده براحة بتلقى الأسـامى البتفخروا بيها كلها مراحيم . يعنى حضارات سـادت ثم بادت .ورحم الله الأيام أين الحزب الآن من الواقع السـياسى
نسـاء الوطنى الإتحادى كانن موجودات وشـامخات وما براهن كان فى نسـاء حزب الأمة وعلى رأسهن فى النضال نسـاء الحزب الشـيوعى . زمن كان فيه الزمن زمن .
قال ياهو ده السـودان
عجبى
معليش يا بت الخليفة بس القصة ما عنتريات و الزول الزى ده بجيب وجع للقلب حتى للناس امعاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: أبو الحسين)
|
[Quote: B]دا كلام شِنو يا أُستاذي ميلاد؟؟ غير بدِّل!!...
النسل الشريف مافيهو رماد...
راجع العِترة الطاهرة لآل النبي صلى الله عليه وآله وسلم...
كميات مودتي... وكل عام وأنت بألف خير يا الحِبيِّب... |
سلام ياأبو الحســـــــين
أرجو عدم تحوير الكلام
أنا لا أتحدث عن نسـل أنا أتحدث عن حزب وأتحدث عن وطن أنا أشدت بالسيد على كقائد وطنى وضمنته ساسة آخرون . وزمنهم كان زمن زاهر وليس هم وحدهم . بل باقى الوطنيين من كل الأحزاب
نعم جزب الوطنى الإتحادى فقد الوطنية بداية بالمصالحة الوطنية مع نميرى وإنخراطه فى الإتحاد الإشتراكي .
الختمية طريقة وأحترمها مثل إحترامى للبرهانية والقادرية وغيرهم بدون خصوصية وهى ممارسة شعائر تخصهم وكل إنسان يتبع ما يريد بإيمانه الشخصى . أما الوطن الإتحادى بالنسبة لى حزب سياسى مارس السقوط مثل حزب الأمة تمامآ. وكل من دخل فى دهاليز أعداء الوطن الكيزان وهادنهم وأكل من دماء الشعب وشاركهم الظلم والخيانة .
وبدلآ من تحوير الكلام الذى سـئمنا منه غلى طريقة الكيزان بالتكفير والتجريم وممارسـة سـلب الحقوق والتكميم تأمل كلام هذا الرجل .
Quote: والسودان ده حق الساده والما عندو سيد يبحث عن شيخو و الما عندو سيد و لا شيخ ده بيكون بيأذن في مالطا وسودانا ياهو سودان النوبه و الطار وسبحة اللالوب محمد عثمان |
مين قال ليك حق السادة ؟ وهل هذا يعنى ما دونهم عبيد ؟ الوطن للكل مناصفة والحق لمن يكافح ويجاهر ويعارض ليس من يهادن ويقاسم هنا النقطة . كل يحاول نسب الوطن لنفسه دون غيره . ماذا يعنى إذا بدلنا الكيزان بهؤلاء أو بالأنصار . من أى عبودية عتقنا ؟
مع إحترامى
رأفت ميلاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
بسم الله الرحمن الرحيم
عندما بدأت هذا البوست كان غرضى ان اتحدث عن الفترة النضاليه للمراه الاتحاديه
فى الفترة الحاليه ولكن بعض الاخوه الكرام المتداخلين طالبو بان يكون الحديث عن هذا النضال
منذ قيام الحركة الاتحاديه لذلك وحتى ان يكون الحديث مؤسس على حقائق وحتى نستطيع ان نوفى لرائدتنا حقهن
استميحكم عذرا فى توقف هذا البوست لفترة من الوقت لاعداد البوست وتوسيعه حتى يشمل كل مراحل النضال
شكرا جزيلا لكل الاخوة المتداخلون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: رأفت ميلاد)
|
الشقيقه / ماجدة
نحن الاتحاديون من احد الاشياء التى يعيبنا عليها الاخرين ،، أننا لانتحدث
عن انفسنا كثيراً ،، ولا نهوى نفخ البالون كما يفعل غيرنا ،،
المدعو محى الدين ،، كان يجب ان يعرف عن سميرة حسن مهدى ،، وكان يجب
ان يعرف عن أشراقه محمود ،،، اذا كان ذكر من القائمه الطويله هنادى الفضل
أتمنى ان يسأل هنادى عن الشقيقات بجامعه الجزيرة ،،،
الحبيب أبوسالف ،،، لو كان يريد ان يعرف يمكن أن يسأل عن الشقيقه جهاد
من الاحباء بحزب الامه ( مركز، صديق التوم)
نحن لا نستخدم هذا الفضاء الاسفيرى لذكريات بطوليه ولا نتحدث عن التضحيات
ولا النضال ،،، يكفينا فخراً بأننا فوزنا باغلبيه فى اول حكم ديمقراطى واننا
الحزب الاول والاكثر عدد بمجموع الذين صوتو بالديمقراطيه الثانيه ،، وطبعاً
لم يكن كل المصوتون ذكوراً ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: كمال مبارك)
|
Quote: نحن الاتحاديون من احد الاشياء التى يعيبنا عليها الاخرين ،، أننا لانتحدث
عن انفسنا كثيراً ،، ولا نهوى نفخ البالون كما يفعل غيرنا ،،
المدعو محى الدين ،، كان يجب ان يعرف عن سميرة حسن مهدى ،، وكان يجب
ان يعرف عن أشراقه محمود ،،، |
ما كنت اريد العودة للبوست حتى تتكرم الاخت ماجدة خوجلى بتنويرنا عن نساء لعبن دورا مركزيا فى الحركة الوطنية من اجل الاستقلال وحتى وقتنا الراهن, لكن اجدنى مضطرا للرد على السيد كمال فى "وجوب معرفتى" كذا! بسيرة بعض الشخصيات النسائية, وهو القائل فى سطر قبله باْن الاخرون عابوا عليهم عدم التحدث عن انفسهم, ولم يحدثنا عمن هم الاخرين هؤلاء, فكيف لى ان اعرف وانتم لا تحدثوننا عن رائداتكم من النساء والمعاصرات؟ اوليس هذا هو التضليل واللعب بالكلام بعينه؟ اعود لكلامى من اوله: ان حزبا تقوده الطائفية, منتفعة بخدمات افندية المدن والارياف لن ينتج قائدة نسوية واحدة, على مر العصور والازمان, وهذا القول موجع, لكنه الحقيقة, وان كنت ترى غير ذلك فقل لنا حتى ننتفع وغيرنا بمعرفة ما خفى عنا. اما الحديث عن ذكريات بطولية وخلافه من لغو, فلم ياْت احد بسيرتها هنا, فليس لى اى ماض بطولى ولم ادع ذلك, فماذا تركتم لنا من بطولة وقد حررتم عبيد السودان وخدمه فاصبحوا احرارا وحرائر ينعمون برغد العيش والرفاه؟ قصة الاغلبية وكلام الغوغاء هذا لا يجدى, انت الان متشظى ومخترق ولا تقوى حتى على لملمة اطرافك, فلا تحدثنا عن ذكريات رفضتها بنفسك, وارفق بنفسك يا كمال واتنا بالمفيد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الاخ العزيز كمال مبارك تساؤلاتي التي و جهتها اعلاه انما كانت بغرض فتح نوافذ ايجابية جديدة في هذا البوست تسهم في ضخ مزيد من المعلومات عن الموضوع المعني و هو الدور النضالي للمرأة الاتحادية كما ارادت له كاتبة البوست وتمنيت لو أنك أخذته بقصده الواضح، اما قولك عن انكم لا تتحدثون عن انفسكم كما يفعل غيركم فهذا عكس ما رمي اليه البوست، و ايضا قولك باني لو اردت المعرفة لسألت عن الشقيقة(جهاد) و من زاملها في الجامعة اقول لك باني اعرف جهاد وأقدر دورها و لا احتاج السؤال عنها، و لكن هل تم إختزال الدور النضالي للمرأة في الحزب الاتحادي و مسيرته الطويلة في(جهاد) فقط!! لا أظن ، و لهذا السبب اردت من كاتبة البوست الاستفاضة في الموضوع. علي كل حال نحن نحترم رأيها بالتوقف عن البوست الان لتعود له لاحقا بعد تحضير أكثر، و تمنياتي لها وللحزب الاتحادي بالتوفيق في هذا المجال الهام. و تقبل سلامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
نــؤكــد التحيــة
للأمهـات والخـالات والأخــوات المناضــلات في ركاب حزب الحركة الوطنيـة, اللاتي قدمـن الوالد والإبن والأخ والزوج والقريـب وتحملن ظروف الشـدة في سهول البلاد ووهادها وواجهن غياب العائل والمعين,
التحية للمناضلات اللاتي كانت بيوتهـن موئل العـمـل الســري في أقسى ظروفـه وملاذ الحماية الأمن في شـدة الحوالك, كن التغطيـة والرفــد والإطعــام,
التحيــة لحرائـر الوطــن نســاء شــرق السودان أرض العمليات التي نشــطـت فيها سنابك خيول جيـش الفتــح المظفــر في همشكوريب وقرورة وكســـلا وقراهــا وأريافهــا,
المرأة الإتحاديـة درع الوطـن وذخــر الديمقراطيــة معلمـة التاريخ
أحمـد الشايقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: حرائر الشرق انتو لسة ناوين تودوهم الدلجة كل مهماتكم عندنا ثلاثة قبب وثلاثة شباك لجمع الصدقات وهى جبايات بغير وجهة حق ولا نعرف لكم غير اذلال المراة وتاخير و تجهيل الرجال الحرية الحقيقة هو التخلص من الطائفية المريضة الكسيحة التى اتت بالانقاذ ومايو والطائفية اصلا اتت على دبابات كتشنر وخيول الخديوى واصل البعض منهم من الحبشة رغم ادعاءهم الباطل المزيف بانهم احفاد المصطفى عليهم الصلاة والسلام هم مجرد تجار دين وانتهى دور التقية عليهم ان يقبلوا ايدينا منذ الان ونقول لهم انتهى عهد الصدقات والزحف على الركب لتقبيل الايدى. والتحية لبنات خوجلى |
أول مرسة لتعليم النساء فى السودان أنشأها الإمام الختم رضى الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: أول مرسة لتعليم النساء فى السودان أنشأها الإمام الختم رضى الله |
الاخ ود محجوب... حسب معلوماتي أن رائد تعليم المرأة في السودا هو الشيخ بابكر بدري عليه رحمة الله.
ممكن لو سمحت تورد لينا تفاصيل أكثر عن هذه المدرسة التي تحدثت عنها، عام كم أنشئت؟ و اين؟ و ما اسمها؟ و من هن خريجاتها؟
الاخت كاتبة البوست كتبت من قبل ان اول امرأة تحاكم في نظام الانقاذ هذا هي اتحادية ديمقراطية... طلبنا التفاصيل و لم نجدها!
الفائدة العامة تقتضي أن يكون الحديث اكثر تفصيلا و دقة. و شكرا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: Basheer abusalif)
|
Quote: الاخ ود محجوب... حسب معلوماتي أن رائد تعليم المرأة في السودا هو الشيخ بابكر بدري عليه رحمة الله.
ممكن لو سمحت تورد لينا تفاصيل أكثر عن هذه المدرسة التي تحدثت عنها، عام كم أنشئت؟ و اين؟ و ما اسمها؟ و من هن خريجاتها؟
الاخت كاتبة البوست كتبت من قبل ان اول امرأة تحاكم في نظام الانقاذ هذا هي اتحادية ديمقراطية... طلبنا التفاصيل و لم نجدها!
الفائدة العامة تقتضي أن يكون الحديث اكثر تفصيلا و دقة. و شكرا. |
الأخ بشير ابو سالف
أوردها الدكتور عبد المنعم الحفنى فى كتابه موسوعة الفلسفة و الفلاسفة الصادر عام 1992 م عن دار عربية للطباعة والنشر وفى ترجمة الإمام السيد محمد عثمان الميرغنى (1208--1268هجرى))
صفحة 382 ما يلى وهو يتحدث عن نشاط الاستاذ فى السودان. ((وزار سواكن وأسس بها ثلاثة مساجد ومدرسة لتعليم المرأة هى الأولى من نوعها فى السودان))
والمعروف ان زيارته الأولى للسودان كانت حوالى 1234 هجرية أما اسمها ومن تخرج منها ده سؤال لا أملك الإجابة عليه. ولكن تأسيس المدرسة ثابت .
ولك الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
أُستاذرأفت كتب...
Quote: يا حليل الأزهرى والهندى والشيخ البدرى وعلى راسم السيد على النار تلد الرماد |
أُستاذي الحِبيِّب رأفت...
من منطلق تقديري وإحترامي لك ولما تكتبه وإلتزامك بالحوار الطيب والكلمة الموزونة... أُريد أن أُوضح اللبس الحصل في مداخلتي يوم الخميس...
كلمة النار تلد الرماد بعد ذكر السيد علي الميرغني (اللهم أرضى عنه) هذه... عطفتها أنا للسيد علي أما أنت فتقصدها للساسة القدامى لهم التحية والتجلة والتقدير جميعاً فهم بحق وحقيقة مثل أعلى يجب الإحتذاء به...
فأُكرر لك مودتي وإحترامي... وأنا يا أخي الكريم لم أقصد مهاجمتك أو غيرك أو التقليل مما تكتب أو تحوير مسار البوست... فقط قصدت إحترام الشخصيات وبالذات التي أتانا عنها نص نبوي بإحترامها كالأشراف وعترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم...
فلك كميات مودتي... وأرجو المواصلة يا صديقي وأن لا تتاوِق وتتابع من الخارج...
أبو الحســــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: أبو الحسين)
|
Quote: ما كنت اريد العودة للبوست حتى تتكرم الاخت ماجدة خوجلى بتنويرنا عن نساء لعبن دورا مركزيا فى الحركة الوطنية من اجل الاستقلال وحتى وقتنا الراهن, لكن اجدنى مضطرا للرد على السيد كمال فى "وجوب معرفتى" كذا! بسيرة بعض الشخصيات النسائية, وهو القائل فى سطر قبله باْن الاخرون عابوا عليهم عدم التحدث عن انفسهم, ولم يحدثنا عمن هم الاخرين هؤلاء, فكيف لى ان اعرف وانتم لا تحدثوننا عن رائداتكم من النساء والمعاصرات؟ اوليس هذا هو التضليل واللعب بالكلام بعينه؟ اعود لكلامى من اوله: ان حزبا تقوده الطائفية, منتفعة بخدمات افندية المدن والارياف لن ينتج قائدة نسوية واحدة, على مر العصور والازمان, وهذا القول موجع, لكنه الحقيقة, وان كنت ترى غير ذلك فقل لنا حتى ننتفع وغيرنا بمعرفة ما خفى عنا. اما الحديث عن ذكريات بطولية وخلافه من لغو, فلم ياْت احد بسيرتها هنا, فليس لى اى ماض بطولى ولم ادع ذلك, فماذا تركتم لنا من بطولة وقد حررتم عبيد السودان وخدمه فاصبحوا احرارا وحرائر ينعمون برغد العيش والرفاه؟ قصة الاغلبية وكلام الغوغاء هذا لا يجدى, انت الان متشظى ومخترق ولا تقوى حتى على لملمة اطرافك, فلا تحدثنا عن ذكريات رفضتها بنفسك, وارفق بنفسك يا كمال واتنا بالمفيد.
|
الاخ / محى الدين
أنت بتتكلم عن حزب الاغلبيه ،،، حزب له اكثر من 50 سنه ،،،
تاتى اليوم وتريد ان تسأل عن نضالات المراة به أو عن دورها
على اى أساس انضميت لهذا المنبر ،،، أم أنه كتابه كلام والسلام بدون فهم
ومعرفه !!!!
تم ثانياً ،،، أكيد انت لا معرفه لك بمعنى طائفيه ،،، دا كلام أصبح مستهلك
ولا يمر ع مبتدء بالمعرفه ،،، لكن الواضح انه كلام والسلام ،،،، أم انك
متأثر بالمثقفاتيه
يا اخى امشى ذاكر واتعلم ،،، وسيبك من المفردات التى تلتقطها من هذا
الفضاء الاسفيرى وانت لا تفهم معناها ،،،
مساعدة لوجه الله ،، ابحث عن كتاب أسمه ( أخر الكلم ) للمرحوم الشريف
زين العابدين الهندى ،،،، قصرت معاك ،،، ارحم نفسك انت وارحمنا معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: كمال مبارك)
|
Quote: أنت بتتكلم عن حزب الاغلبيه ،،، حزب له اكثر من 50 سنه ،،،
تاتى اليوم وتريد ان تسأل عن نضالات المراة به أو عن دورها
على اى أساس انضميت لهذا المنبر ،،، أم أنه كتابه كلام والسلام بدون فهم
ومعرفه !!!!
تم ثانياً ،،، أكيد انت لا معرفه لك بمعنى طائفيه ،،، دا كلام أصبح مستهلك
ولا يمر ع مبتدء بالمعرفه ،،، لكن الواضح انه كلام والسلام ،،،، أم انك
متأثر بالمثقفاتيه
يا اخى امشى ذاكر واتعلم ،،، وسيبك من المفردات التى تلتقطها من هذا
الفضاء الاسفيرى وانت لا تفهم معناها ،،،
مساعدة لوجه الله ،، ابحث عن كتاب أسمه ( أخر الكلم ) للمرحوم الشريف
زين العابدين الهندى ،،،، قصرت معاك ،،، ارحم نفسك انت وارحمنا معاك |
حسنا يا سيد كمال مبارك, افهم من كدة انو لا توجد رائدة نسوية اتحادية واحدة معروفة او غير معروفة, ودة تاكيد لكلام ان عباءة الطئفية وصالونات افندية المدن ليست بالبيئة الملائمة لانتاج هذا النوع من النساء, والا فلم كل هذا اللف والدوران؟ المقام ليس مقام استعراض معرفة وثبتنا جهلنا من الاول, ومصطلح طائفة استخدم فى السودان للاشارة لمجموعتين دينيتين هما الختمية والانصار, وموجود فى ادبيات السياسة السودانية بكثرة من كثرة المصائب التى جرتها علينا هاتين الطائفتين ولم "انجره" فى هذا البوست, اما المعنى الحقيقى, فلست بحاجة لان تعلمنى اياه, فالموسوعات اصبحت اسفيرية وبالمجان ولا تكلف اكثر من الضغط على زر. واسالك سؤال من هم المثقفاتية؟ وهل محصت هذا المصطلح ام انه من رواسب ثقافة المشافهة فى جامعات الانقاذ؟ ويا اخى فى التعلم لا نستحى ان نتعلم من كل شئ حتى النمل والقطط والكلاب, فى سلوكها ما يمكن للانسان ان يتعلم منه ولو كنت تجهل اهمية الفضاء الاسفيرى ثقافيا ومعرفيا, فاذهب لحلقة دراويش وارحنا منك ومن سخف قولك وتهافته وبصراحة لم اقراْ للهندى او اليابانى, فان كتب ما يفيدك هنا فى هذا المقام, فاتنا به ومساعدتك مردودة اليك, فهناك من هم اعظم قدرا فى شان الكتابة من هنديك هذا وارجو ان نعود لموضوع البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
تحية واحترام بداء تاريخ المراة السودانيه السياسي بعد ثورة اكتوبر 1964 بعد ان اعطيت حق الترشيح الترشح، وقد قدم الحزب حينها فاطمه ابوالقاسم والمرحومه سيدة ابوالقاسم وبنات المليك وعلي ما اذكر وفي لقاء تلفزيوني مع نفيسه المليك اوردت انها وبنات الزعيم الازهري واخت عبد الخالق محجوب كانوا قد كونوا اول كورال غنائي وحينها رفض عبد الخالق ان تغني اخته وكان الازهري مدعوا لحضور الاحتفال وعندماتاخر الكورال عن الغناء وعلم الازهري بموقف عبد الخالق قام وذهب الي عبد الخالق واقنعه بان يترك اخته لتغني مع الكورال وقد حدث. تاريخ المراه بصورة عامة في كل الاحزاب هو تاريخ جديد قنن بعد 1964 وتطور في الوقت الحالي. هياكل الاحزاب السياسيه والي ان جاءت فترة السبعينات لم يكن في مكاتبها السياسيه او غيرها من المكاتب اي مقاعد للنساء وذلك ليس بالعيب بقدر ماهوا طبيعة السودانيين والوضع الاجتماعي السائد. ونذكر هنا بكل فخر الحاجة مريم زوجة الزعيم الازهري والحاجه كاشف وهي من رائدات الحركة النسويه السودانيه وقد تحدثت من قبل في الجامعه الاهليه ان كان هنالك من يذكر وعيبي الان انني اكتب من الذاكرة عن حزب قد دفنت كثير من مواقفه لانه لا يؤرخ وهذا عيب من عيوب الحزب الاتحادي الديمقراطي وساجتهد لاحقا وسانقل لكم مقطتفات من اللقاء الذي تم مع نفيسه المليك في احدي جرائد الحزب الاتحادي بمدينة دنفر عن الحركة النسويه الاتحاديه وتطوراتها وسادع الحديث لاحداهن.. لن اتاخر... اللهم ارحم الهندي بقدر ما احب السودان والسودانيين. من لم يقراء للهندي في اعتقادي لم يقراء شيئا... لان الهندي اصلا شاعر واديب ومن ثم سياسي فالرجل يكتب بحس ادبي مرهف وبحقانيه قلما توجد في اي كاتب سياسي لانه كما قلنا اديب قبل ان يكون سياسي.. علي العموم الهندي ما حق كمال براهوا .. حق ناسا كتار بجيبوا كم دائره كده بالحساب العددي... مش زي ناس كده ما بجيبوا دائره واحده!! الزول البتكلم عن الهندي بهذه الصورة لا يستحق ان يعبر او يناقش حتي يتادب بادب السودانيين ويعتزر عن الاساءه للهندي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ahmed babikir)
|
Quote: وتهافته وبصراحة لم اقراْ للهندى او اليابانى, فان كتب ما يفيدك هنا فى هذا المقام, فاتنا به ومساعدتك مردودة اليك, فهناك من هم اعظم قدرا فى شان الكتابة من هنديك هذا وارجو ان نعود لموضوع البوست. |
حجازى / تحياتى
هذا احد مساوئ هذا الفضاء الاسفيرى ،، واستغلال بشع للشبكه العنكبوتيه
وهو ما مصدق انو عضو بهذا البورد ،،، ولذلك ليس بالقريب عليه مثل ما تخطه
يداة بمثل هذة السموم
ثانياً : اتمنى ان تراجع مداخله ابوسالف ،،، حقيقه شئ يدعو للاسف هذا
الشخص كان رئيس اتحاد الاهليه وحتى اليوم بيتسائل عن مجاهدات المراة
الاتحاديه ،،، الم يعلم بأن بالجامعه الاهليه مركز يسمى ( مركز البروف محمد
عمر بشير للدراسات السودانيه ) ،،، وجميع طلاب الاهليه يعلمون نشاط هذا
المركز وعدد المحاضرات والندوات والشخصيات التى أستضافها
لا أدرى هل هى عدم معرفه منه ( ودى مصيبه ) ام شئ أخر !!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: كمال مبارك)
|
Quote: هذا احد مساوئ هذا الفضاء الاسفيرى ،، واستغلال بشع للشبكه العنكبوتيه
وهو ما مصدق انو عضو بهذا البورد ،،، ولذلك ليس بالقريب عليه مثل ما تخطه
يداة بمثل هذة السموم |
يا كمال مبارك انت نموذج للحبرتجى بامتياز, فى مداخلة سابقة لم تخف استخفافك بالفضاء الاسفيرى, وها انت هنا تجعله شيئا عظيمايفرح امثالى بالكتابة فية! طيب ياذو العلم والمعرفة, ما تستغل هذا الفضاء لنشر علمك للدهماء امثالنا! ولماذا تتمنعون علينا بعلمكم هذا ونحن نستجديه من فترة ولم يفتح الله عليكم الا بتفاهات لا تسمن ولا تغنى من جوع؟يبدو ان نوع كتاب الهندى دة بيستخدم للتثقيف الحزبى فقط, لانك حتى هذه اللحظة لم تقتطف ولو جملة واحدة منه وممكن جدا انك لم تقراْه لان من يقراْ لا يكتب هكذا: Quote: هذا احد مساوئ هذا الفضاء الاسفيرى |
لان الابلغ ان تقول: هذه احدى مساوئ هذا الفضاء الاسفيرى... اللهم الا اذا كنت تقصدنى شخصيا "كاْحد مساوئ التواجد فى الفضاء الاسفيرى" ولا اظن ان لك ذكاءا كهذا. نرجع لموضوع البوست التوثيقى ونرجو التثبت من المعلومات, كمعلومة الشيخ بابكر بدرى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ahmed babikir)
|
احمد حجازى
Quote: الزول البتكلم عن الهندي بهذه الصورة لا يستحق ان يعبر او يناقش حتي يتادب بادب السودانيين ويعتزر عن الاساءه للهندي.. |
لاعتبارات كثيرة لن اردبمثل قولك السخيف هذا.
Quote: من لم يقراء للهندي في اعتقادي لم يقراء شيئا... لان الهندي اصلا شاعر واديب ومن ثم سياسي فالرجل يكتب بحس ادبي مرهف وبحقانيه قلما توجد في اي كاتب سياسي لانه كما قلنا اديب قبل ان يكون سياسي.. |
من حقك ان تدبج اطنان من المقالات تقريظا لاديبك المفضل واحد قادة حزبك, لكن ان تفرض "كتيبه" كمعيار للمعرفة, فهذا لعمرى امر اشتر لا يليق بامثالك. طبعا دة شغل "حبرتجية" لا كوادر لحزب سياسى افترض بعضهم فى بعض الناس الجهل, لم يستطيعوا اثبات ماذكره بعضهم, خلافا للمعلومة المغلوطة التى صححها بشير ابوسالف, وهى بديهية لو سئل منها تلميذ ابتدائى لاجاب عنها اجابة صحيحة, زيادة على نعت المخالفين بقلة الادب, طيب فى محيط زى دة هل بالامكان ظهور قيادة نسوية حقيقية؟ منتظرين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: محى الدين ابكر سليمان)
|
تحية واحترام بداء تاريخ المراة السودانيه السياسي بعد ثورة اكتوبر 1964 بعد ان اعطيت حق الترشيح الترشح، وقد قدم الحزب حينها فاطمه ابوالقاسم والمرحومه سيدة ابوالقاسم وبنات المليك وعلي ما اذكر وفي لقاء تلفزيوني مع نفيسه المليك اوردت انها وبنات الزعيم الازهري واخت عبد الخالق محجوب كانوا قد كونوا اول كورال غنائي وحينها رفض عبد الخالق ان تغني اخته وكان الازهري مدعوا لحضور الاحتفال وعندماتاخر الكورال عن الغناء وعلم الازهري بموقف عبد الخالق قام وذهب الي عبد الخالق واقنعه بان يترك اخته لتغني مع الكورال وقد حدث. تاريخ المراه بصورة عامة في كل الاحزاب هو تاريخ جديد قنن بعد 1964 وتطور في الوقت الحالي. هياكل الاحزاب السياسيه والي ان جاءت فترة السبعينات لم يكن في مكاتبها السياسيه او غيرها من المكاتب اي مقاعد للنساء وذلك ليس بالعيب بقدر ماهوا طبيعة السودانيين والوضع الاجتماعي السائد. ونذكر هنا بكل فخر الحاجة مريم زوجة الزعيم الازهري والحاجه كاشف وهي من رائدات الحركة النسويه السودانيه وقد تحدثت من قبل في الجامعه الاهليه ان كان هنالك من يذكر وعيبي الان انني اكتب من الذاكرة عن حزب قد دفنت كثير من مواقفه لانه لا يؤرخ وهذا عيب من عيوب الحزب الاتحادي الديمقراطي وساجتهد لاحقا وسانقل لكم مقطتفات من اللقاء الذي تم مع نفيسه المليك في احدي جرائد الحزب الاتحادي بمدينة دنفر عن الحركة النسويه الاتحاديه وتطوراتها وسادع الحديث لاحداهن.. لن اتاخر... اللهم ارحم الهندي بقدر ما احب السودان والسودانيين. من لم يقراء للهندي في اعتقادي لم يقراء شيئا... لان الهندي اصلا شاعر واديب ومن ثم سياسي فالرجل يكتب بحس ادبي مرهف وبحقانيه قلما توجد في اي كاتب سياسي لانه كما قلنا اديب قبل ان يكون سياسي.. علي العموم الهندي ما حق كمال براهوا .. حق ناسا كتار بجيبوا كم دائره كده بالحساب العددي... مش زي ناس كده ما بجيبوا دائره واحده!! الزول البتكلم عن الهندي بهذه الصورة لا يستحق ان يعبر او يناقش حتي يتادب بادب السودانيين ويعتزر عن الاساءه للهندي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ahmed babikir)
|
Quote: بداء تاريخ المراة السودانيه السياسي بعد ثورة اكتوبر 1964 بعد ان اعطيت حق الترشيح الترشح، وقد قدم الحزب حينها فاطمه ابوالقاسم والمرحومه سيدة ابوالقاسم وبنات المليك وعلي ما اذكر وفي لقاء تلفزيوني مع نفيسه المليك اوردت انها وبنات الزعيم الازهري واخت عبد الخالق محجوب كانوا قد كونوا اول كورال غنائي وحينها رفض عبد الخالق ان تغني اخته وكان الازهري مدعوا لحضور الاحتفال وعندماتاخر الكورال عن الغناء وعلم الازهري بموقف عبد الخالق قام وذهب الي عبد الخالق واقنعه بان يترك اخته لتغني مع الكورال وقد حدث. تاريخ المراه بصورة عامة في كل الاحزاب هو تاريخ جديد قنن بعد 1964 وتطور في الوقت الحالي. هياكل الاحزاب السياسيه والي ان جاءت فترة السبعينات لم يكن في مكاتبها السياسيه او غيرها من المكاتب اي مقاعد للنساء وذلك ليس بالعيب بقدر ماهوا طبيعة السودانيين والوضع الاجتماعي السائد. ونذكر هنا بكل فخر الحاجة مريم زوجة الزعيم الازهري والحاجه كاشف وهي من رائدات الحركة النسويه السودانيه وقد تحدثت من قبل في الجامعه الاهليه ان كان هنالك من يذكر وعيبي الان انني اكتب من الذاكرة عن حزب قد دفنت كثير من مواقفه لانه لا يؤرخ وهذا عيب من عيوب الحزب الاتحادي الديمقراطي وساجتهد لاحقا وسانقل لكم مقطتفات من اللقاء الذي تم مع نفيسه المليك في احدي جرائد الحزب الاتحادي بمدينة دنفر عن الحركة النسويه الاتحاديه وتطوراتها وسادع الحديث لاحداهن.. لن اتاخر... اللهم ارحم الهندي بقدر ما احب السودان والسودانيين. من لم يقراء للهندي في اعتقادي لم يقراء شيئا... لان الهندي اصلا شاعر واديب ومن ثم سياسي فالرجل يكتب بحس ادبي مرهف وبحقانيه قلما توجد في اي كاتب سياسي لانه كما قلنا اديب قبل ان يكون سياسي.. علي العموم الهندي ما حق كمال براهوا .. حق ناسا كتار بجيبوا كم دائره كده بالحساب العددي... مش زي ناس كده ما بجيبوا دائره واحده!! الزول البتكلم عن الهندي بهذه الصورة لا يستحق ان يعبر او يناقش حتي يتادب بادب السودانيين ويعتزر عن الاساءه للهندي.. |
?????????????
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: ثانياً : اتمنى ان تراجع مداخله ابوسالف ،،، حقيقه شئ يدعو للاسف هذا
الشخص كان رئيس اتحاد الاهليه وحتى اليوم بيتسائل عن مجاهدات المراة
الاتحاديه ،،، الم يعلم بأن بالجامعه الاهليه مركز يسمى ( مركز البروف محمد
عمر بشير للدراسات السودانيه ) ،،، وجميع طلاب الاهليه يعلمون نشاط هذا
المركز وعدد المحاضرات والندوات والشخصيات التى أستضافها
لا أدرى هل هى عدم معرفه منه ( ودى مصيبه ) ام شئ أخر !!!!!!! |
الاخ كمال مبارك بعد التحية اولا لست ادري ما الذي يدعو للاسف من مداخلتي و اسئلتي السابقة و اني كنت رئيسا لاتحاد الاهلية؟؟ نعم كنت رئيسا لاتحاد الاهلية في أهم دوراته و كانت معي مجموعة من الاخوة في تنظيمات مختلفة منهم اتحاديون افخر بالعمل معهم ايضا.. و مواقفنا و عطاؤنا كان مشهودا و لا اريد الحديث عنه. ثانيا: انا لم اتسأل، يوجد هنا بوست مفتوح لهذا الغرض و طلبنا تفاصيل و معلومات، فما الذي يضيرك في هذا، قلت لي انت اسأل عن جهاد و قلت لك اعرفها ولكن ذلك لا يعتبر اجاية عن ما هو الدور النضالي للمرأة الاتحادية، وقلت لك بالحرف الواحد(هل تختزل دور كل المرأة الاتحادية في جهاد؟!) ثالثا: و ما علاقة مركز محمد عمر بشير بالدور النضالي للمرأة الاتحادية؟ إن كان هناك دور ارجو ان تشرحه هنا لعموم الفائدة.
و بالنسبة للاخ ود محجوب.. مسألة اول مدرسة نسائية بالشكل الذي اوردته بها يعتبر كلام غير مدقق و يلزمه تحقيق و لا يمكن الاعتداد به إذا كان كاتبه نفسه لا يعلم ما اسم المدرسة او اي معلومة عنها، و الي ان يثبت العكس يظل بابكر بدري هو رائد تعليم المرأة في السودان.
الاخوة الاشقاء .. قصدنا التداخل معكم لاجلاء معلومات و تفاصيل قد تفيد في توضيح دور المرأة السودانية في كل الاحزاب السودانية، و لكن يبدو أن بعضكم اراد البوست للحديث العام و التحامل علي الاخرين دون وجه حق و بعض من عدم الاحترام.. و هذا ليس لنا فيه دلو. وتقبلوا السلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: Basheer abusalif)
|
ارجوا ان نكون قد افدناك ببعض المعلومات في البوست السابق... ومركز محمد عمر بشير قد قدم العديد من اللقاءت والندوات والمحاضرات المتخصصه في قضية المراة وغيرها من القضايا واعتقد كان كمال يقصد ان يجعل منك شاهد علي الاحداث التي ذكرت في تلك المحاضرات لا جاهل بها ومتشكك فيها ولم يحسب انه قد يكون قد فاتك الكثير من هذه المحاضرات فلوا اردت معلومات اكثر عن هذا الموضوع فسنقوم بنقلها اليكم... بعد الاستئذان طبعا من سيدة البوست الشقيقه والاستاذه ماجدة عوض خوجلي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الاخ أحمد بابكر تحياتي لك و تقديري اعتقد أن اضافاتك حول دور المرأة الاتحادية تضع البوست في مجراه الصحيح، و هي اضافات تعتمد علي ذكر شخصيات باسماءها و دورها بعكس ما سبقك اليه اشقائك الاخرين من تعميم و معلومات غير دقيقة، بل و تحامل علي البعض دون وجه حق، و حاولت تفسير وجهة نظرهم بشكل اعده انا تصويبا منك لأخطائهم.. وتلك محمدة لك. ومسألة التعليم اشكر لك ايضا تاكيدك علي ان اول مدرسة لتعليم المرأة أنشأها بابكر بدري و ليس غيره. و مع أنك قلت في المداخلة الاولي أن تاريخ المرأة السياسي في السودان ابتداء في 1964 و هذا غير صحيح، إلا انك عدت و صححت الامر بذكرك لمجاهدات المرأة منذ الاستقلال.. و المرأة الاتحادية اخي احمد بابكر جزء من ذلك التاريخ، و اتمني أن تكون قد تابعت التقرير الذي بثته محطة mbc الفضائية ايام اعياد الاستقلال عن حواء الطقطاقة تلك الفنانة الشعبية (وهي اتحادية ديمقراطية) وكيف انها كانت تتغني بالاغاني الوطنية قبل الاستقلال و تلهب الحماس، و تغنت للازهري، و عندما طلب منها المفتش الانجليزي الانتهاء عن ذلك رفضت فضربها و كسر لها سنا ما زالت الي اليوم مكسورة و ترفض اصلاحها وتركيب سن صناعية بديلة لها فخرا منها بتاريخها ذلك، و بالطبع هناك نساء اخريات كثر لدي مختلف القوي الوطنية ولكني اردت ذكر هذه الاتحادية (حواء الطقطاقة). اردت ان اقول لكم اخي احمد بابكر لا تختزلوا تاريخ نسائكم في شخصية محددة. و اردت ان أقول لا تدعوا دور المرأة عندكم في اطارها التاريخي فقط..لماذا لا تتولي المرأة عندكم مواقع عليا في الحزب و مؤسساته؟ لماذا لا تكون المرأة عندكم عضوة في البرلمان او وزيرة في الحكومات؟ لماذا لا تكون المرأة متحدثة باسم الحزب في وسائل الاعلام المرئية و المسموعة؟ لا احتاج اجابات علي هذه الاسئلة اخي احمد بابكر.. ولكنها محفزات للمرأة لتتولي دورها، و محفزات لكم لتساندوها في ذلك. ولك تقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: ومشاركة المراة الاتحاديه في الاتحاد النسوي منهم علي سبيل المثال لا الحصر السيدة ام سلمة سعيد والسيدة نفيسه واختيها سعاد وعلويه المليك والسيدة فاطمة ابوطالب والسيدة بثينه ابراهيم والسيدة عزيزة مكي وشقيقتها والسيده المرحومه امال بابكر قباني وشقيقاتها المرحومه فاطمه بابكر قباني والمرحومه رفيعه بابكر قباني زوجة الاستاذ محمود الفضلي وغيرهن الكثيرات في عضوية الاتحاد النسائي وهو اصلا بدات مسيرته قبل استقلال السودان بمبادرة من السيدة نفيسه المليك باعتبارها صاحبة الفكرة وهي التي بادرت بهذا الاتحاد لكي تدافع عن حقوق المراة السودانيه في تساوي الاجور وغيرها من الحقوق وقد ساندتها المراة السودانيه حينها وعلي وجه الخصوص المراةالاتحاديه وقد كانت هي الدافع الاكبر لهذا التوجه التحرري والحقوقي لانها كانت امراة قد حالفها الحظ في التعلم المبكر والمدنيه المبكرة بحكم موقعها، وايضا لتشجيع الاشقاء لها ولهم وهم اي الاشقاء كانوا زمرة المتعلمين في السودان. والسيدة نفيسه ابوبكر محمد عبد الله الشهيرة بنفيسه المليك هي والدة الشهيد اكرم الفاتح يوسف وهو استشهد في معركة الشرف المشهورة بحركة الخلاص الوطني والتي قادها الكدرو والكرارين. مقتطف من اللقاء: - كان شيخ المليك ختميا صحيحا يحبه المغفور له السيد علي الميرغني ويؤثره علي الكثيرين من اتباعه وقد اسس ودعم ماديا وادبيا حب الاشقاء حتي اندمج الحزبان مع بعضهما البعض. وكانت والدتي لصلتها القويه مع الاسماعيليه شديدة الولاء للحزب الاتحادي وكذلك كل الابناء صلاح المليك اتحادي واسمتعيل المليك وبسبب ذلك فصلته حكومة مايو لعدائه الشديد لها بسبب مسلكها في ايامها الاولي اللااخلاقي مع الشهيد اسماعيل الازهري واستشهاده وهو في الاعتقال. نشانا في هذه الاسرة الاتحاديه وانا بالرغم من ميولي الاتحاديه لم اجاهر بها نسبة لوضعي في الحركة النسائيه ولحرصي علي ان لا تنساق القيادات النسائيه في الاعمال الحزبيه وتترك قضية المراة موزعه بين الافكار المتجاذبه، اما شقيقتي علويه فاتحاديه علي السكينة شديدة العداء لمن يعادي الاتحاديين وظلت هكذا ولازالت. - اثناء عملي كمعلمة في مصلحة المعارف اسست مع زميلات لي اتحاد المعلمات وتتطور لنقابة المعلمات. لتلعب النقابة دورها الوطني مع القوي الوطنيه في تحقيق الاستقلال وكانت مذكرتي للحاكم العام لرغبة نقابة المدرسات بالغاء المادة 105 التي كانت تحاكم بها الادارة الانجليذيه الوطنيين الشرفاء وتلقي بهم في غياهب السجون دون محاكمات هذا الي جانب المطالب النقابيه التي تنادي بتطوير كليات المعلمات لتصبح معاهد تربية اسوة بمعهد التربيه ببخت الرضا وتوحيد مناهج البنات مع مناهج البنين حتي تزول الفجوه بين معلمي هذه الفئات التي ستعمل في اطار الاجر المتساوي للعمل المتساوي. انتهي حديث السيدة الجليلة والوالدة المربيه نفيسه المليك.
|
تسلم أخي أحمد بابكر...
وتعظيم سلام للأُستاذة/ نفيسة المليك وكل آل المليك...
كميات مودتي...
أبو الحســـــــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: أبو الحسين)
|
الاستاذ بشير ابوسالف.. تحيه طيبه اولا يا حبيب انا احمد حجازي بابكر عضو اتحاد سابق عن رابطة الطلاب الاتحاديين الديمقراطيين بالجامعه الاهليه 1994-1996 وقد التقيت بك كثيرا ولكن لا اظن انك قد تتذكرني.. الحاجه التانيه قد قصدت ان اشير الي ان عمل المراة السياسي في مدارج الاحزاب السياسيه ودواليبها لم يكن معروف قبل 1964 ولكن لم يكن ذلك يمنع من ان يكون للمراة منظماتها الخاصه بها لتطالب عبرها بحقوقها. اما موضوع لماذا لم تشارك في مكاتب الحزب فهذا سؤال يسبقه اين يقف الحزب الان ؟! بل في الحقيقه اين الحزب الاتحادي الديمقراطي؟ فقد تقسم الحزب الي اربعه اقسام او عاد الحزب خمسين سنه الي الخلف عندما تشكل باتفاق هذه الاحزاب الاربعه ، ولكن الجديد والمتواجد في كل هذه الاقسام ان دور المراة قد تطور جدا فقد اصبحت وزيرة في الامانه العامه وعضوة في المكتب السياسي للهيئه العامه والمرجعيات وعضوه في هيئة قيادة الحزب لدي الوحدة الاتحاديه وهذا في حد ذاته تقدم علي جميع الجبهات (-:
الاستاذ والسيد ابو الحسين تسلم يا اخي مع مودتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
التحية للشقيقة الرائعة ماجدة
وتحياتي موصولة للاشقاء كمال وحجازي
تابعت باهتمام شديد هذا البوست وكالعادة لم يتوفق بعض المتداخلين لكي يسير البوست على النحو المطلوب وربنا يقدرنا على الصبر
* الاخ محي الدين
بالنسبة لكلمة "حرائر" التي استخدمتها الاستاذة ماجدة ليست بجديدة فمن قبل كتب الطيب صالح في مجلة المجلة تحت عنوان من اتى هؤلاء ففي معرض المقال تحدث عن حرائر النساء في سودري وحمرة الوز متسائلا عن مال الحال فالكلمة عادية وبليغة الدلالة ولا تستفز احد الا من يجهل اللغة ومفرداتها
كما ان الحديث عن المرأة الاتحادية ليس موجها ضد شخص او جماعة بل هو اضافة حقيقية للرصيد الوطني والنضالي للحركة السياسية السودانيةوالدور الطليعي للامهات والزوجات والاخوات في صياغة مستقبلنا السياسي
ولنا عودة
شقيقكم قريب الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: قريب الله محمد الحسن)
|
الحبيب / ابوسالف
مداخلتك الاولى وبها هذا السؤال ؟
Quote: نتوقع أن نري في هذا البوست الكثير من التفاصيل. ما هي و المواقف ؟ من هي الشخصيات؟
|
وفى أعتقادى هذا السؤال لا يصدر من شخص منظم سياسياً ،، وقائد طلابى فى فترة
ما ،،، لانه حسب معرفتى البسيطه أن الانسان المنظم سياساً يجب عليه اتباع نهج
المعرفه واهمها معرفه خصومه السياسيين ( الاحزاب ) ،،، بمعنى معرفه الجوانب
الايجابيه والسلبيه ( دون شرح لماهيه هذة الجوانب )
ولذلك لم ولن أتهجم عليك ،، بمثل ما كان لك حق السؤال ،،، كان من حقى الاسف
على هذا السؤال لانى كنت اعتقد انك اكبر من ان توجه هذا السؤال .
اما ما يخص مركز محمد عمر بشير ،،، الشقيق حجازى ذكر لك علاقه المركز بموضوع
البوست على العموم هو مركز للدراسات السودانيه ،،،واكيد لو أتطلعت على الوثائق
والنشرات والمذكرات والكتيبات التى به أو كان لك شرف حضور الندوات والنشاطات
الثقافيه التى قام بها او شارك بها لوجدت الكثير عن حزب الحركه الوطنيه .
على العموم يا حبيب لك العتبى حتى ترضى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الدورالنضالى للمرأة فى الحزب الاتحادى الديمقراطى (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
سأنقب في مكتبتي الخاصة وبين أكوام الأوراق والصحف بحثا عن بعض ما وثق عن المرأة الإتحادية، وأدعو الجميع أن يوثق ما لديه ...
ريثما أوف بوعدي هذا أضع بين أيديكم كلمة الحزب الإتحادي (الهيئة العامة) في حفل تأبين الشقيقة الراحلة سيدة أبوالقاسم.
حفل التجمع النسائي الوطني الديمقراطي لتأبين الأستاذة الراحلة المقيمة/ ----------------------- سيدة أبو القاسم احمد الامام
6/3/2005
كلمة الحزب الاتحادي الديمقراطي - الهيئة العامة
قدمها: عزالعرب حمد النيل
يقول الله تعالى في كتابه المكنون " وما كان لنفس ان تموت الا باذن الله كتاباً مؤجلاً "
صدق الله العظيم
ويقول ربابة الضمير الحزين صلاح عبد الصبور :
زرنا موتانا في يوم العيد وقرأنا فاتحة القران ، ولملمنا أهداب الذكرى
وبسطناها في حضن المقبرة الريفية.
وجلسنا ، كسرنا خبزاً وتساقينا دمعاً وانينا .
وتصافحنا ، وتواعدنا ، وذوي قرباناً أن نلقى موتانا في يوم العيد القادم
ياموتانا كانت اطيافكم تاتينا عبر حقول الذرة الممتدة.
ما بين تلال القرية حيث ينام الموتى.
والبيت الواطيء في سفح الاجران
كانت نسمات الليل تعيركم سحرياً
موعدكم كنا نترقبه في شوق هدهدة الاطمئنان .
حين الاصوات تموت، ويخمد ظل المصباح الزيتي على الجدران
نشتم طراوة أنفاسكم حول المرقد .
ونسمع طقطقة الآصوات كمشي ملاك وسنان .
هل جئتم تأتنسون بنا ؟ هل نعطيكم طرفاً من مرقدنا .
هل ندفئكم فينا من برد الليل؟ نتدفأ فيكم من خوف الوحدة.
حتى يدنو ضوء الفجر ، ويعلو الديك سقوف البلدة فنقول لكم في صوت مختلج بالعرفان:
عودوا يا موتانا سندير في منحنيات الساعات هنيهات.
نلقاكم فيها ، قد لا تشبع جوعاً ، أو تروى ظمأ ، لكن لقم من تذكار .
حتى نلقاكم في ليل آت .
مرت ايام يا موتانا ، مرت اعوام
يا شمس الحاضرة الجرداء الصلدة.
يا قاسية القلب الناري
لم انضجت الايام ذوائبنا بلهيبك حتى صرنا احطاباً محترقات .
حتى جف الدمع النديان على خد الورق العطشان
حتى جف الدمع المستخفي في أغوار الأجفان.
عفواً يا موتانا ... أصبحنا لا نلقاكم إلا يوم العيد
لما أدركتم أنا صرنا أحطابا في صخر الشارع ملقاة
أصبحتم لا تأتون إلينا رغم الحب الظمآن
قد نذكركم مرات عبر العام ... كما نذاكر حلما لم يتمهل في العين
لكن ضجيج الحاضرة الصخرية لا يسعفنا حتى أن نقرأ فاتحة القرآن
أو نطبع أوجهكم في أنفسنا , و نلم ملامحكم و نخبئها طي الجفن
يا موتانا ذكراكم قوت القلب
في أيام عزت فيها الأقوات
لا تنسونا ... حتى نلقاكم ... لا تنسونا ... حتى نلقاكم .
كان مساء حزينا ذلك اليوم السادس من مطلع هذا العام فقد غابت عن دروب السياسة في وجهها البهي مثلما نامت سنون سابقات في حقل التربية و التعليم و اصطبغت حزنا عظيما مدينة التراب و التاريخ أمدرمان .
رحلت الأستاذة العظيمة سيدة أبو القاسم أحمد الأمام في ذلك التاريخ مخلدة صحائف لن تبيد و لن تنالا في التربية و التعليم و من بعد في السياسة و الكياسة .
كانت فقيدتنا قنديلا في الحياة مسرجا بالنضال ضد الاستبداد و القهر و كبت الحريات عبر مسيرة طويلة لم يفت عضدها المعتقلات و الملاحقات و زوار الليل فقد نما وعيها و نضجها تحت ظلال العمل العام رفيقة لزوجها الراحل الأستاذ مصطفى عبد الرحمن حسين المحامي .
و كان ذلك عطاء غير مجذوذ في ميادين السياسة و عبر حقب متتاليات تمثل معظم تاريخ السودان الحديث .
كانت الفقيدة طوال هذه المسيرة من الذين يؤثرون طريق الأفعال حيث كانت تتجمل في أغلب الأحيان بالصمت و حسن الإصغاء و حين تبادر بالحديث يجهد المستمع نفسه ليسمع ما تقول فقد كان يسندها في هذا السلوك الإرث التربوي و الأسري الذي أخرجها .
اختطت الأستاذة سيدة هذا الطريق في أروقة الحزب الاتحادي الديموقراطي عاصرها في ذلك كثيرون و كثيرات من من هم على قيد الحياة أطال الله أعمارهم و أعمارهن و على أعناق بعض هؤلاء تقع فضيلة قول الحق و الأنصاف للأستاذة سيدة فأن عجزوا عن ذلك وهي تسعى بيننا بالخير فليكن ذلك بعضا من باب الرحمة على روحها فقد تعرضت عبر هذه المسيرة لكثير من أنواع العسف و الظلم و عدم الأنصاف .
و ظلم ذوى القربى أشد مضاضة على الفتى من وقع الحسام المهند .
توجت الفقيدة مسيرتها السياسية في الحزب بأن أصبحت عضوا في المكتب السياسي للهيئة العامة بالحزب الاتحادي الديموقراطي و لعبت دورا في الحزب بجانب شقيقاتها بأن يكون تمثيل المرآة في المكتب السياسي بنسبة 33% مما يعد انتصاراً للمرأة في سابقة تعد الأولى في أشباه بلادنا وكان ذلك تتويجاً لجهود مضنية حيث لا تزال الاغلال تطبق على حقوق المرأة في كثير من احزابنا ومنظماتنا المدنية بل وفي فكرنا. وما كان ذلك التتويج ماضياً في طريق التحقق إلا بالتحلى والتجمل بكثير من الصفات ما كان لها أن تؤتي إلا لأولي العزائم مثل التجرد ونكران الذات والاخلاص والأخلاق الفاضلة في أبهى حللها.
وإن كان من دليل على ذلك فما ان شاركت الفقيدة في اجتماع الهيئة العامة للحزب الاتحادي الديمقراطي وتم انتخابها عضواً بالمكتب السياسي وبما أن الهيئة لم تكن عضواً بالتجمع النسائي الوطني الديمقراطي سارعت بتقديم استقالتها من التجمع لكيما تضع الأمانة حيث المؤتمن.
اعلم أن الموت حق والحياة باطلة
والمرء لا يعيش مهما عاش إلا ليموت
وكل صرخة مصب نهرها السكوت
وأروع النجوم ذلك الذي يضيء درب القافلة
حين يغطي العشب ذكرياتنا
وتشهق المأساة في البيوت
رحم الله الأستاذة / سيدة أبوالقاسم وأنزل على قبرها شآبب الرحمات وجعلها من ذوي الوجوه الناضرة إلي ربها ناظرة وجعل الخير والبركة في عقبها.
الاستاذة العظيمة سيدة أبو القاسم : طبت حية تسعين بيننا و طبت ميتة وسلام عليك في الخالدين
(من نفس المصدر السابق)
| |
|
|
|
|
|
|
|