دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الجهل مصيبة
|
هذا البوست للتعريف بالجاهل
وصفاته
وبمايمتاز به
وكيف نتعرف
جاية برواقه
مسموح بدخول الجميع الا الجهلاء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: تاج السر حسن)
|
الجهل لغة هو عدم معرفة الشئ (أي شئ)
والجاهل اسم الفاعل من المصدر
عليه يكون الجاهل بالشئ من لا يعرفه
الجهل له معنى آخر لا أظن أنك تقصدينه في هذه المساحة
وهو قول أو فعل شئ لا يليق
فاذا قلت جهل عليّ فلان أي قال لي ما لا يليق
وفي الحديث (اذا كان يوم صوم أحدكم فلا يجهل ولا يرفث وان سابه أحد أو قاتله فاليقل إني صائم اني صائم)
والجهل ليس بالضرورة أن يكون صفة لغير المتعلم
فالطبيب متعلم ولكنه جاهل في الهندسة
وعلى ذلك يكون القياس
وفي العامية السودانية يقال للطفل جاهل أي أنه لم يتعلم بعد أو أنه يجهل في قوله أو فعله
كما تطلق كلمة جاهل بالخطأ على من لا يعرف القراءة والكتابة والصواب أن يقال أميّ .
أها لقيتيني كيف ؟ بتاع شمارات وحاجات تانية ؟
بعد كدا مفروض تقفلي البوست دا وتشوفي ليك شمارات حارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: معتز القريش)
|
الجهل عدم حضور الشئ في الذهن
الجهل صفة تطلق علي الانسان لانه قادر علي التعلم
حضور الشئ ي الذهن
مثلا
المطر نازل
فنعلم مفهوم المطر ومفهوم نزول المطر ويعلم مفهوم ربط الثاني بالاول لولا هذه الاشياء الثلاثة
لايمكن ان نجهل نزول المطر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الامتدادية الأصيلة ماجدة بالأوال مرحب بيك كتير وان جات متأخرة .
هم (يجهلوك) وعلى الجمال العادي راحوا يمثلوك
الجهال كتار والجهلة بالكوم ..والمعاني إيييييييييييييك !!!!!
Quote: مسموح بدخول الجميع الا الجهلاء |
اها مرقنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: امير عوض الجمري)
|
الأستاذة الفاضلة ماجدة طيب الله يومك
أنا أول جاهل في معجم المصطلحات المتداول بعضها في مداخلات البوست مثل( الشمارانجية).. فأرجو أن لا تأخذوا علي جهلي على علاته ولكن بارك الله في من علم العلم وعلمه وذلك من باب العلم بالشيء ولا الجهل به مع تحياتي لك وللأخ صاحب الماخلة الأستاذ معتز .. ووالله أنا لا أسأل إلا لأني بجد جاهل وربما أنا في حالة عدم تواصل مع مسألة تعاقب الأجيال.. مع خالص الشكر والتقدير.
ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: الجهل مصيبة x Author: ماجدة عوض خوجلى هذا البوست للتعريف بالجاهل
وصفاته
وبمايمتاز به
وكيف نتعرف
جاية برواقه
مسموح بدخول الجميع الا الجهلاء |
يا سلام عليك يا اخت ماجده .... موضوع هادف وجميل .... لكن يا ريت لو العنوان كان ... العلم مصيبة ... لانو الزمن ده ... المتعلمين رموا الشهادات والمهن وسماعات الطب .. وبراجل الهندسة ... وكلهم اصبحوا ناس سياسة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
عارف يارأفت الكود واحد من عصابه توتو وحمادة هو العملو
وقصد مخصوص انه يخته فى مداخله القريش على العموم ده بس جبن منهم والجبن برضو من صفات
الجاهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote:
ويجيد التحدث بلغه ليس من اللائق التحدث بها |
العزيزة ماجدة ســلامات. والجهل يسمح للجاهل أن يقوم بفعل لا يجرؤ العاقل أن يأتي به.
وكان عندنا ناظر مدرسة في الزمن الجميل يقول" الجهل نعمة ولكني أعاقب عليه"
تحياتي وفائق احترامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Gaafar Ismail)
|
اخى العزيز اسماعيل
تحياتى لك اعذرنى اخى على التاخير فى الرد الخازوق اكون اتعاديت من الجاهل فى الحاله الله يعين
الاخ بكرى ابوبكر لانو اتنين جاهلين بالصفات السيبور جهل دى هتتحول لمشكله قوميه عديل
معلبش اخى مخ الجاهل الصغير كان بيخلينى دايما مااقرا الا بالتسلسل اعذرنى فعلا الجهل مصيبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
يطلق الاكاذيب ويكون اول من يصدقها
ويجيد التحدث بلغه ليس من اللائق التحدث بها
thank you Magda this is a very good definition there is a chronic pathological ignorant here always tell lies about what others did and unfortunately and believe it
one day hopefully soon
i can proof this with an excellent example when the time come as i do have a saved proof in writing by that by that person
up up dr mustafa mahmoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الأستاذة ماجدة
يقال إن علِمَ الجاهل بجاهله فهذه نصف مصيبة أو نصف حسنة لأنه بدأ يدرك قدره ويقي الناس شره .. أما إن إذا إستمرّ في عدم الإداراك فالمصيبة أفدح ولا بد من الوقاية .. والوقاية هنا تجاهل هذا الجاهل الذي يجهل قدر نفسه وما يملك من سعة الجهل!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
الفاضلة /ماجدة لكى التحية بمقدمك وان كانت متاخرة كنت اتوقع ان تكونى مثل الزهرة منى تنفث الحب والود ولكنى وجدت ربما تكونى مرشحة منافسة على سيدات الخور (هذا مدح بما يشبة الذم) ولكى هذه
شوفى كلامك داعن الجاهل ان تابعتية
Quote: يطلق الاكاذيب ويكون اول من يصدقها
ويجيد التحدث بلغه ليس من اللائق التحدث بها |
مابتصلى لاخر لان القضية ارتزاق وارزاق ، فقط يصدرون ويتابعون ويصدقون انفسهم ،والعداد بيرمى ومادام العداد رامى حريقة فى الكل هذه هى السياسة ونستمر فى متابعتك بصمت
احمد الشايقى لك التحية ادخل على هذا الرقم 5312
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Mustafa Mahmoud)
|
الأخت ماجدة:
تحية طيبة00
في تصوري أن أخطر ما يمكن أن يصيب الله به إنسانا ما من لعنة هو أن يبني مواقفه من الناس والعالم وفقا لماأسميه (((سلطة الجهل)))0 والأسوأ من كل ذلك هو أن يتم تبرير أقوال وأفعال سلطة الجهل تلك بإسم دعاوى إنسانية مثل حقوق الأقليات0 أرجو أن لا يكون ما نعانيه الآن من فراغ على أصعدة عدة أمرا يسمح لشتى أشكال سلطة الجهل بالتمادي أكثر من ذلك0
تحياتي للعزيزة منى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الاخ عبدالحميد تحياتى لك فعلا اخى الجهل مصيبة وهو لعنه من الله سبحانه وتعالى للجاهل وابتلاء عظيم لمن يضعه سوء الطالع فى طريق هذا الجاهل وللاسف الشديد ساعدت الظروف
والفراغ الذى يسود على صعيدى العمل السياسى والانسانى بعضهم وتبنى بعض المواقف من قضايا هامه كماقلت متل حقوق الاقليات وحقوق الانسان ولكن بسبب
الجهل والتركيزعلى الشوفانيةالجاهله فقدت الكثير من مضمونها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Mustafa Mahmoud)
|
العزيزه ماجده...
يعنى انتى .بتقصدى..شنو.تحديدا...؟؟
نحن اهلنا قالوا لينا.ان الجهل..وهذه من معنى..جاهل..!! يعنى بدخلينا.كده عديل..فى مدى العمر...!! والاعمار بيد الله.. واذكرك..عمق الاغنيه.. جاهل صغير مغرور.. فى ميعة صباه...
بالله .يا ماجده.. اوقفى.. التدخل العلمى الاكاديمى..من حوش النقاش..دا...!! والفهم العام لمستلهم الرؤيا ..ومدى المدار..!! انتى .فاهمانى.كويس...؟؟؟
وخلينا فى مسرح الارام...!! مش ..كده..!! وبطيب خاطر...
وانت عارفه البئر..وغطاها.وعمفها.المترامى.. عميق الاعزاز والتقدير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: عصمت العالم)
|
العزيز عصمت
تحياتى ليك ولسنسون
عليك الله ياعصمت هسه انت داير تدخلنا فى متاهات جديدة مالك زولنا الجاهل فهمو على قدرو
علشان كده بنديه بالقطارة علشان بس نحاول نمهد ليه للجاى قدام اما انا بقصد شنو بالتاكيد
ماالفهمتو انت الكلام ماعندو اى علاقه بالجمال ولا بالكلام الرقيق ده ليه علاقه بالجهل بس
والمزعلنى اساسا الفهم العام لمستلهم الرؤيا والمزعلنى اكتر انه حتى الخاص ماعندو تجى تقول انت العام
فتك عافيه سلام لسنسون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: صلاح الدين عبدالله محمد)
|
اخى صلاح الدين
تحياتى لك
شكرا لك تحيتك فهى مايهم
كنت اتوقع ان تكونى مثل الزهرة منى تنفث الحب والود
انا اعطى ودى وحبى لمن يعطى الحب والود للاخرين ولااستطيغ منع نفسى من الكتابه عن الجاهل اما ماوجدت فانا ارى ان مواهبى لاتؤهلنى لهذة المنافسة شكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الأستاذة ماجدة
مثل هذا الجاهل يجب أن يواجه ويوقف في حده لأنه خطر علي نفسه وعلى الآخرين وهو مثل القرد الذي بيده موسي قد يقطع بها رقبته أو يؤذي بها غيره .. والخوف أن يدعي بدعاوي يعتقد أن الكل مخطيء وهو الذي يملك الحقيقة والبقية قبض الريح وأمثال هؤلاء يعانون من نوع من السيكوباتية نتيجة أحداث خاصة تؤثر أو تنعكس على العام من أدائهم .. اللهم إني أعوذ بك أن أجهل أو أن يجهل علي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: واول صفة من صفات الجاهل
انه بيكون منفوش ذى الديك الرومى على الفاضى |
الله يجازي محنك يا ماجدة يا بنت عمي!!!
إتخيلت نفشة الديك الرومي والجماعة المنفوخين يجاجو في الفاضي ديل!!!
أها ثُم ماذا؟؟؟
مودتي...
أبو الحســــــــــين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: أبو الحسين)
|
ابو الحسين
ازيك عنكم طيبين
والله العظيم لو ماخوفت رب العالمين بس يدخلنى النار بسبب الكذب وكمان ضربت اخماسى
فى اسداسى لقيت القصه مابتلفق وبيكون فى للمشبه ضررا بالغ به كت ماشي اقول الطاوس لانو نفشته اكبر
من الديك الرومى علا لقيت الطاوس سمح شديداخوي التشبيه مابيلفق عل انا فكرت وباقى لي ماشيه اخترعلي سيوبرديك رومي رايك شنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: د.محمد حسن)
|
د محمدحسن
لم تقل الا الحقيقة ولكن حتى النظر فى ألمراة الزجاجية الجاهل الذى أعينيه
ارى انه من شدة الجهل لاينظر فيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: والجاهل يخاف من مواجهة نفسه
فلا ينظر الا في المرآة الزجاجية |
Quote: نعوذ بالله من ان نجهل او يجهل علينا وبنا |
آميييييييييييين...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
العزيزة ماجدة
تحياتي
منو القال ليك الجهل مصيبة يا أختي انا والله بتمنى أكون صغيرة وجاهلة وبعدين ما سمعتي قول الشاعر
يشقى ذو العلم بعلمه وأخو جهل في الجهالة ينعم . تحياتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
الأخت عواطف
هل هذا مدح بما يشبه الذم أم ذمٌ لتأكيد الذم؟.. أختي عواطف علمنا كبارنا أن المجنون مرفوع عنه القلم والجاهل مرفوع عنه العتب لأن الأشياء تميزه ولا يميز الأشياء .. ما رأيك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
أخي العزيز أبوبكر
تحياتي
أنا في الحقيقة عايزة استفز مشاعرالعلماء الموجودين بالمنبر وأشوف من هو الأسرع إستجابة فطلعت إنت
لكن والله يا أبوبكر لما أشوف بالحصل في الدنيا مرات كتيرة أقول الجهل فعلا نعمة والجهلاء بلا شك سعداء
الحكاية ليست مدحا ولا ذما ولكن أمنية وقتية في لحظة إنهزام . ودمت .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
قال أحد الشعراء:
لئن كنت محتاجاً إلى الحلم إنني إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج وما كنت أرضى الجهل خدنا وصاحباً ولكني أرضى به حين أحرج ولي فرس للحلم بالحم ملجم ولي فرس للجهل بالجهل مسرج فمن رام تقويمي فإني مقوم ومن رام تعويجي فإني معوج
وكل شيء في مكانه جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
لئن كنت محتاجاً إلى الحلم إنني إلى الجهل في بعض الأحايين أحوج وما كنت أرضى الجهل خدنا وصاحباً ولكني أرضى به حين أحرج ولي فرس للحلم بالحم ملجم ولي فرس للجهل بالجهل مسرج فمن رام تقويمي فإني مقوم ومن رام تعويجي فإني معوج
نعم كل شى فى مكانه جميل الا جاهلنا فهو لايضفى على اى مكان الا كل قبيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)
|
هل هذا مدح بما يشبه الذم أم ذمٌ لتأكيد الذم؟.. أختي عواطف علمنا كبارنا أن المجنون مرفوع عنه القلم والجاهل مرفوع عنه العتب لأن الأشياء تميزه ولا يميز الأشياء ..
لكن الجاهل الذى اعنيه يعتقد انه يميز الاشياء والاشياء تميزه دى المشكله يادكتور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
ماجـدة.. بكره اليوم عنـد مديحة..من فضلك ماتجي بالجهل ده..نحنا ماناقصين بلاوي.. بكرة يوم الضحك الشـديد!
خبر محزن أختي حبيبتي.. بكرة مافي فتة! يللا من باب التغيير!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Muna Khugali)
|
up up
take tow
hello banat khogaly i need to eat some feta please as i do believe feta makes one to tell the truth not like some of our freinds here who only knows how to lie lie and unfortuantely believes their lies
as majda said
يطلق الاكاذيب ويكون اول من يصدقها
ويجيد التحدث بلغه ليس من اللائق التحدث بها
thank you Magda this is a very good definition there is a chronic pathological ignorant here always tell lies about what others did and unfortunately and believe it
one day hopefully soon
i can proof this with an excellent example when the time come as i do have a saved proof in writing by that by that person
up up dr mustafa mahmoud
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Mustafa Mahmoud)
|
Quote: hello banat khogaly i need to eat some feta please as i do believe feta makes one to tell the truth not like some of our freinds here who only knows how to lie lie and unfortuantely believes their lies |
خلاص يادكتور مصطفي..
بنات الخليفة عوض عازمنك فته.. بعـدها نحضر الشاي باللبن والقهوة والقيمات ونقرا كلنا الأوراد.. ونكرر..
يارب عجل بالنصر والفرج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Muna Khugali)
|
dear muna thank you for the invitation
i definitely accept it on one condition i read this poem for nazzar as i am sure it will clean the area from all those who do not like feta as we do we can then eat and read what we want without any one telling lies about us or about our history my sincere regards to you aya and her husband
نزار قباني >> المهرولون
المهرولون
-1-
سقطت آخر جدرانِ الحياءْ.
و فرِحنا.. و رقَصنا..
و تباركنا بتوقيع سلامِ الجُبنَاءْ
لم يعُد يُرعبنا شيئٌ..
و لا يُخْجِلُنا شيئٌ..
فقد يَبسَتْ فينا عُرُوق الكبرياءْ…
-2-
سَقَطَتْ..للمرّةِ الخمسينَ عُذريَّتُنَا..
دون أن نهتَّز.. أو نصرخَ..
أو يرعبنا مرأى الدماءْ..
و دخَلنَا في زَمان الهروَلَة..
و و قفنا بالطوابير, كأغنامٍ أمام المقصلة.
و ركَضنَا.. و لَهثنا..
و تسابقنا لتقبيلِ حذاء القَتَلَة..
-3-
جَوَّعوا أطفالنا خمسينَ عاماً.
و رَموا في آخرِ الصومِ إلينا..
بَصَلَة...
-4-
سَقَطَتْ غرناطةٌ
-للمرّة الخمسينَ- من أيدي العَرَبْ.
سَقَطَ التاريخُ من أيدي العَرَبْ.
سَقَطتْ أعمدةُ الرُوح, و أفخاذُ القبيلَة.
سَقَطتْ كلُّ مواويلِ البُطُولة.
سَقَطتْ كلُّ مواويلِ البطولة.
سَقَطتْ إشبيلَة.
سَقَطتْ أنطاكيَه..
سَقَطتْ حِطّينُ من غير قتالً..
سَقَطتْ عمُّوريَة..
سَقَطتْ مريمُ في أيدي الميليشياتِ
فما من رجُلٍ ينقذُ الرمز السماويَّ
و لا ثَمَّ رُجُولَة...
-5-
سَقَطتْ آخرُ محظِّياتنا
في يَدِ الرُومِ, فعنْ ماذا نُدافعْ؟
لم يَعُد في قَصرِنا جاريةٌ واحدةٌ
تصنع القهوةَ و الجِنسَ..
فعن ماذا ندافِعْ؟؟
-6-
لم يَعُدْ في يدِنَا
أندلسٌ واحدةٌ نملكُها..
سَرَقُوا الابوابَ
و الحيطانَ و الزوجاتِ, و الأولادَ,
و الزيتونَ, و الزيتَ
و أحجار الشوارعْ.
سَرَقُوا عيسى بنَ مريَمْ
و هو ما زالَ رضيعاً..
سرقُوا ذاكرةَ الليمُون..
و المُشمُشِ.. و النَعناعِ منّا..
و قَناديلَ الجوامِعْ...
-7-
تَرَكُوا عُلْبةَ سردينٍ بأيدينا
تُسمَّى (غَزَّةً)..
عَظمةً يابسةً تُدعى (أَريحا)..
فُندقاً يُدعى فلسطينَ..
بلا سقفٍ لا أعمدَةٍ..
تركوُنا جَسَداً دونَ عظامٍ
و يداً دونَ أصابعْ...
-8-
لم يَعُد ثمّةَ أطلال لكي نبكي عليها.
كيف تبكي أمَّةٌ
أخَذوا منها المدامعْ؟؟
-9-
بعد هذا الغَزَلِ السِريِّ في أوسلُو
خرجنا عاقرينْ..
وهبونا وَطناً أصغر من حبَّةِ قمحٍ..
وطَناً نبلعه من غير ماءٍ
كحبوب الأسبرينْ!!..
-10-
بعدَ خمسينَ سَنَةْ..
نجلس الآنَ, على الأرضِ الخَرَابْ..
ما لنا مأوى
كآلافِ الكلاب!!.
-11-
بعدَ خمسينَ سنةْ
ما وجدْنا وطناً نسكُنُه إلا السرابْ..
ليس صُلحاً,
ذلكَ الصلحُ الذي أُدخِلَ كالخنجر فينا..
إنه فِعلُ إغتصابْ!!..
-12-
ما تُفيدُ الهرولَةْ؟
ما تُفيدُ الهَرولة؟
عندما يبقى ضميرُ الشَعبِ حِيَّاً
كفَتيلِ القنبلة..
لن تساوي كل توقيعاتِ أوسْلُو..
خَردلَة!!..
-13-
كم حَلمنا بسلامٍ أخضرٍ..
و هلالٍ أبيضٍ..
و ببحرٍ أزرقٍ.. و قلوع مرسلَة..
و وجدنا فجأة أنفسَنا.. في مزبلَة!!.
-14-
مَنْ تُرى يسألهمْ عن سلام الجبناءْ؟
لا سلام الأقوياء القادرينْ.
من ترى يسألهم
عن سلام البيع بالتقسيطِ..
و التأجير بالتقسيطِ..
و الصَفْقاتِ..
و التجارِ و المستثمرينْ؟.
من ترى يسألهُم
عن سلام الميِّتين؟
أسكتوا الشارعَ
و اغتالوا جميع الأسئلة..
و جميع السائلينْ...
-15-
... و تزوَّجنا بلا حبٍّ..
من الأنثى التي ذاتَ يومٍ أكلت أولادنا..
مضغتْ أكبادنا..
و أخذناها إلى شهرِ العسلْ..
و سكِرْنا.. و رقصنا..
و استعدنا كلَّ ما نحفظ من شِعر الغزَلْ..
ثم أنجبنا, لسوء الحظِّ, أولاد معاقينَ
لهم شكلُ الضفادعْ..
و تشَّردنا على أرصفةِ الحزنِ,
فلا ثمة بَلَدٍ نحضُنُهُ..
أو من وَلَدْ!!
-16-
لم يكن في العرسِ رقصٌ عربي.ٌّ
أو طعامٌ عربي.ٌّ
أو غناءٌ عربي.ٌّ
أو حياء عربي.ٌّ ٌ
فلقد غاب عن الزفَّةِ أولاد البَلَدْ..
-17-
كان نصفُ المَهرِ بالدولارِ..
كان الخاتمُ الماسيُّ بالدولارِ..
كانت أُجرةُ المأذون بالدولارِ..
و الكعكةُ كانتْ هبةً من أمريكا..
و غطاءُ العُرسِ, و الأزهارُ, و الشمعُ,
و موسيقى المارينزْ..
كلُّها قد صُنِعَتْ في أمريكا!!.
-18-
و انتهى العُرسُ..
و لم تحضَرْ فلسطينُ الفَرحْ.
بل رأتْ صورتها مبثوثةً عبر كلِّ الأقنية..
و رأت دمعتها تعبرُ أمواجَ المحيطْ..
نحو شيكاغو.. و جيرسي..و ميامي..
و هيَ مثلُ الطائرِ المذبوحِ تصرخْ:
ليسَ هذا الثوبُ ثوبي..
ليس هذا العارُ عاري..
أبداً..يا أمريكا..
أبداً..يا أمريكا..
أبداً..يا أمريكا..
ps
please note that all racists facists jews mafia or theie supportes are not welcomed as i will read this poem with my feta dish and i am waiting for my lugaymat lol mustafa
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
ماجدة إزيك أكعب حاجة ياماجدة الجاهل ومدعي ومتغطرس وهو حمارة أم صالح والنعجة تأكل عشاهو وغالبا مايكون إضينة ومرات الجهل نعمة وبمرقك من مطبات المعرفة المكلفةوالنقة والسفسطة ........................... أدبيات عليك الله شوف الزول الغبيان دا أمشي ياجاهل ياما قاري (دلوكة) التبيعة الرمة ..... .... كملي نورالهادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
هسه يامنو ده خبر تحيبه
كيف يعنى فته مافى انتى مش عارفه احنا الفته دى فطمونا بيها
وبعدين هسه انا عزمت دكتور مصطفى محمود واحمد الشايقى وودمحجوب ونورالهادى وكل الحبان
خبرعجيب وغريب عموما ممكن نحول للكشرى بتاع حبايبنا المصريين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
دكتور مصطفى محمود
تحياتى ليك شديد
شكرا ليك على الكلام الجميل بس الجاهل مابيفهم وان شفت انا محاولات من الجاهل بترديد بعض ابيات من الشعر
اجزم ان الجاهل لايعرف معناها بتصدق هو لغايه اللحظه دى قايل نفسه ماجاهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
شـوفتي كـده بقي انا احبك أكثر..
ممكن يا أختي حبيبتي بعد اسبوع الفته نعزمهم برضه كشري وبتنجان مقلي? ما احنا ربنا كاتب علينا يوم فته ويوم كشري.. ولما نموت نتدفن في الميرغنية محل الفته.. والميرغنية محل كشري جحا.. وهنا أوراد وهناك اوراد.. بالمناسبة حضرتي الختمة علشان ننزلها? أصحابنا كتار عايزين يسمعوا ويتباركوا معانا بالفتة.. في بيت الخليفة عوض خوجلي ..ولا هناك في بيت الشيخ حسن الإدريسي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Mohamed Adam)
|
Quote: مُش هي أكْلَه؟ قسماَ عظماَ فعلاَ الجهل مصيبه! |
أيوة هي أكلة.. عيش مسقي بالشوربة وعليه رز وعليه لحم الخروف وعليه صلة الطـماطم بالتوم.. والأهم من كده ...عليه قراية الأوراد وفيها الثناء علي خالق الكون.. وعلي نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم.. يأكل من هـذه الأكلة الجميع كما كان يأكل منها اجدادنا.. أكلة فيها قناعة...فيها سـد الرمق حتي وعندما تكون عيش وسليقة بدون لحم او المستلزمات الأخري.. الفته أكلة.. لكنها تراث وغـذاء نتعلم فيه حب الجماعة والانتماء والإرتياح>>
"ليتهم يعلمون"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
تقول لِى شنو
وتقولى لِى منو ،
-2-
أنحنَا السَّاسْ
ونَحنا الرَّاسْ
ونحن الدّنيا جبناهَا
وبَنيناها..
بِويت ..فى بِويتْ
وأسْعل جدى ترهاقَا
وخلى الفَاقة .. والقَاقا
-3-
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو ،
-4-
تَالا أبوى .. بعنخى لَزَمْ
وتَالا اللُمْ..أَبوىْ أوْلبَابْ
وأمى مهيرة بتْ عبودْ
وأخويا المهدى ..سيد السيفْ
والخلى النصارى تقيفْ
هناك ..فى القيفْ ،
-5-
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو ،
-6-
ونحن الشينْ
ونحن الزينْ
ونحن العقبه والعتمور
ونحن القِبله .. والقرعانْ
ونحن الشانْ
ونحن النانْ
أتينا عشانْ
نسوى الدّنيا للإنسانْ
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
العزيزة ماجدة
هو جاهل وكمان نكرة وما معروف ليهو أصل .. والله كدا صعبتي الأمور علينا .. كنا بنفكر ونحاور في موضوع الجهل والآن الموضوع بقى ما قال عنه النبي ( تخيروا لنطفكم وأحذروا فالعرق دساس).. وهذه ليست دعوى إلا للتخير حتى لا يظهر فينا معوقون .. وهناك إعاقات فكرية وأخرى عقلية هذا أما لو بحثتنا الموضوع من ناحية علم الوراثة أو الأنثروبولوجي فأن العرق المطلق النقاء أصبح غير موجود وأن الدعاوى بالعنصرية أصبحت قميص عثمان.. أما أن يكون جاهل ونكرة فهذا أمر مُعِلْ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
ونحن القِبله .. والقرعانْ
ونحن الشانْ
ونحن النانْ
أتينا عشانْ
نسوى الدّنيا للإنسانْ
تقول لِى شنو
وتقول لِى منو ،
المشكله الجاهل عندو عقده لون واصل وفكر وانتماء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
اعلان صغيرونى
هذا البوست الاستمرار فيه خاضع لعدة اشياء هى كالاتى ظهور الجاهل وفى الحاله دى انا بقوم اتذكر او اذا السيرة جات
او اذا برضو تانى السيرة جات
وايضا يخضع لارتفاع درجه الحساسيه او انخفاضهابرضو عندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
ازيك يا ماجده
ياختى مالك مااشرتى لحقوقى فى التاليف اصلى اول مـره اكتب كلمه تجـد
صـدى فى نفس زول يحس انها بتمثلو وجزء منو
المره دى سامحتك
لكن تانى لو استعملت هـب ودب لازم تجيبى سيرتى عشان اشتهر شويه
نرجع للموضوع
الجاهل دائما معقد واى كلام يفهمو غلط ويفتكر انه هـو المعنى
الجاهل شخصيته مهزوزه وفاقد الثقه بنفسه
لايحس بالامان إلأ وسـط القطيع
القطيع حقه بتكون من الرجرجه والدهـماء وذوى العاهات النفسيه
الجاهل بيحس انه كل العالم ضـده
وشعاره خير وسيله لدفاع الهجوم
الجاهل انصـحه بالقراءه الكثير جـدا
الجاهل جبان وبيفتكر نفسـه ذكى الدبور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
انا لغايه الان فى حاجه ماقادرة افهما
ليه كل مااقرا اسم الجاهل اواتذكرو طوال بتذكر معاهو كلب البحر
ياربى يكون ليه امكن علشان الصفات الكتيرة للغباء البتجمع بينم بالرغم من انهم ذكر وانثى مع الاعتذار
لمنى خوجلى برضو الاقتباس هنا لاسباب انسانيه ذى حقت صباح كل من هب ودب
التوقيع التتار الجدد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
الليلة..وأنا ملي الليلة..وأنا ملي الليلة..وأنا ملي الليلة..وأنا ملي
أنا ماشية لناذر ولا اي زول تاني علشان يوروني الوش الأصفر ابو سنون كبيرة البغيظك داك بيعملوه كيف..وبالمره كل الوجوه الغامزة والضاحكة والباكية وياريت لو في وجه غبي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: Muna Khugali)
|
ختى الصورة حبيبتى الجاهل بيموت فى الصور ومشهور بيها اما كلب البحر فاذا انا قلت هو بيموت ومشهور
بى ايه ذى مابيقولو حبايبنا المصريين بكون كشفت عن الشخصيه وانا فى الحقيقه عندى مسابقه عايزه اعملا
بعدين لااسرع واحد يتعرف على شخصيه الجاهل وكلب البحر انا قلت اسرع لانى ماعندى شك من الصفات الانا قلتها
عنهم كل الناس عارفه هم منو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ماجدة عوض خوجلى)
|
Quote: الغاء الاخرين بغباء ايضا من صفاته |
العزيزة ماجدة كل يوم بمر من هناوالليلة دخلت وقعدت لآنى:ـ مشتاقة ليك ولآنى أمقت هذه الصفة بشدة ولآنك قلت هذا البوست للكل ماعدا الجهلاء نسأل الله أن لانكون منهم لكن ( دوب يادوب جاهلة سغيرة ما بتحمل لباس التوب) دى ممكن تحياتى سمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: أيوة هي أكلة.. عيش مسقي بالشوربة وعليه رز وعليه لحم الخروف وعليه صلة الطـماطم بالتوم.. والأهم من كده ...عليه قراية الأوراد وفيها الثناء علي خالق الكون.. وعلي نبيه الكريم صلي الله عليه وسلم.. يأكل من هـذه الأكلة الجميع كما كان يأكل منها اجدادنا.. أكلة فيها قناعة...فيها سـد الرمق حتي وعندما تكون عيش وسليقة بدون لحم او المستلزمات الأخري.. الفته أكلة.. لكنها تراث وغـذاء نتعلم فيه حب الجماعة والانتماء والإرتياح>>
"ليتهم يعلمون"
|
الفضليات ماجدة ومنى وسمية الثريد هو الفتة أول من ثرد الطعام ابو الأنبياء سيدنا ابراهيم عليه السلام وسمى هاشم ابن عبد مناف هاشم لهشمه الطعام لزوار البيت العتيق ((أى ثرده)) فالثريد سنة بنى هاشم وثرد عبد المطلب عندما ذبح مائة ناقة فداء لإبنه عبد الله
وهنا بعض الأخبار فى فضل الفتة(الثريد)
وكان النبى صلى الله عليه يحب الثريد((الفتة)) حتى قال فى فضل أحب نسائه اليه أمنا عائشة رضى الله عنها كفضل الثريد على سائر الطعام
قأكل الثريد لا بد أخواتى أن أكل الثريد أن يغضب حلفاء اليهود
لأنهم لا يريدون منا التأسى به صلى الله عليه وسلم فى جميع أحوالنا.
بنو هاشم - بطن من قريش من العدنانية وهم بنو هاشم بن عبد مناف وقد مر ذكرهم في عمود النسب كان له خمسة أولاد منهم على عمود النسب عبد المطلب وخارجا عن عمود النسب حنظلة وأسد وصيفي وابو صيفي.
واسم هاشم عمرو وسمي هاشما لهشمه الثريد لقومه في شدة المحل وذلك انه كان اليه الرفادة والسقاية بمكة وانتهت اليه سيادة قريش فكان اذا قدم الحجيج في الموسم جمع لهم من ماله ومال قريش ما يكفيهم ويهشم لهم الثريد ويطعمهم وفي ذلك يقول القائل: عمرو الذي هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف
ذكره ابن إسحاق وغيره وأصح ما روي في فضلها على النساء قوله عليه السلام " فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام " ، وأراد الثريد باللحم كذا رواه معمر في جامعه مفسرا عن قتادة ، وأبان يرفعه فقال فيه كفضل الثريد باللحم ووجه التفضيل من هذا الحديث أنه قال في حديث آخر " سيد إدام الدنيا والآخرة اللحم " ، مع أن الثريد إذا أطلق لفظه فهو ثريد اللحم وأنشد سيبويه :
إذا ما الخبز تأدمه بلحم فذاك أمانة الله الثريد
--------------------------------------------------------------------------------
من اشهر الأكلات في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هي :
يُفتت الخبز في إناء إذا كان يابسا أو يقطع قطعا صغيرة اذا كان طرياً ثم يُسكب فوقه مرق اللحم المطبوخ طبخاً جيداً و يترك فترة من الوقت حتى يتشرب الخبز مرق اللحم ثم يقدم للأكل
ما ورد في بعض الأطعمة من أحاديث :
كان صلوات الله و سلامه عليه يحب أكل الثريد الى درجة انه كان يشبه أحب نسائه الى قلبه ( عائشة رضي الله عنها ) يشبهها بالثريد كما ورد في الحديث . عن ابي موسى الاشعرب عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : كمل من الرجال كثير و من لم يكمل من النساء الا مريم بنت عمران و آسية امراءة فرعون و فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الأطعمة )
و في حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها انها كانت اذا مات ميت من اهلها فاجتمع لذلك النساء امرت ببرمة ثم تلبينة فطبخت و صنعت ثريدا ثم صبت عليه ثم قال : كلوا منها فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : التلبينة مجمعة لفؤاد المريض و تذهب الحزن )
و في حديث ثالث روى ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم اتي بقصعة من ثريد فقال : كلوا من حولها و في لفظ : من جوانبها و لا تاكلوا من وسطها فان البركة تنزل في وسطها )
صدق المصطفى عليه افضل الصلوات و اتم التسليم
الادام والبر سيد الأثوات ومجموعهما الثريد كان الثريد أفضل الطعام وقد صح من غير وجه عن الصادق المصدوق أنه قال فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام وفي الصحيح عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي الناس أحب إليك قال عائشة قلت من الرجال قال أبوها قلت ثم من قال عمر وسمة رجالا وهؤلاء يقولون قوله لخديجه ما أبدلني الله بخير منها إن صح معناه ما أبدلني بخير لي منها لأن خديجة نفعته في أول الإسلام نفعا لم يقم غيرها فيه مقامها فكانت خيرا له من هذا الوجه لكونها نفعته وقت الحاجة لكن عائشة صحبته في اخر النبوة وكمال الدين فحصل لها ن العلم والإيمان ما لم يحصل لمن لم يدرك إلا
كتاب منهاج السنة النبوية، الجزء 4، صفحة 303.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الجهل مصيبة (Re: ود محجوب)
|
والله ياماجدة بالغتي عديل بعد ده فضل شنو ماتقولي انت قاصده هناي ده اسمو منو؟ الجاهل ده . الفيهو الصفات دي كلها ! اسمو منو ياربي؟ اللهم طولك ياروح . مالو اسمو طار من بالي !! ياخ الصفات دي كلها فيهو !! الجاهل ده !! ما لو انا بقيت جاهل كده ؟ ياخ البتمشي معااهو جهوله ام سكاسك ده العندهم جهاليل كتار وجهلولين اكتر مالو اسمو طارلي الظاهر انا جهللت على كبر بذكر وبجيك الجهل مصيبة !!!
| |
|
|
|
|
|
|
|