دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
كمن يخلع ( جلده الاصلي) عنه ليرتدي ( فراء!!!) الآخرين !!!!!!!!!!!.
انهم شرايين التنوع والثراء في سودان الكل يرقص على وقع خطاه !!!!!.
وقديما قيل هناك : (الزارعنا اليقلعنا !!!!!) .
فماالجلابة في السودان الا :
أنا
وأنت
وأنت
وهو
وهي
وهم
وهؤلاء
وأولئك...............وهلمجرا!!!!!!!!!!!!!.
لك التحية والسلام ..
وللوطن السليب صالح الدعوات بسلامة العودة
الى أهله !!!!!!!!!!.
خضرعطاالمنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
Ya Sit Albanat,
It really not worth it, making this an issue. We need ideas to make our diverified country move a head and overcome the obstacles that we are facing. These obstacles, you are part of it by propagating ideas like
By this above quote, you are no different that your accused by your own rules.
By your own choice, you decided to quit your previous post
Quote: والى هنا ينتهى حوارى معكم !
|
I rather see you reviving your original post than opening a new one with the same content.
Remember to stay focused on the issue and do not jump into this:
Quote: وأنا لا أزعم أصلى ! بل متيقنة ولا أريد شهادة من عقل مريض مثلك !!! |
and
Quote: بس نقحوا القلوب من
الضغينة والحقد ! |
Because:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
الأخت ست البنات
ما يدور في المنبر هنا واقع علينا التعامل معه
دولة المواطنة التي نحلم بها كل دقيقة وكل يوم لن تأتي بين ليلة وضحاها تحتاج لمجهود وعمل جاد من اجل تحقيقها ومن أولى مشاكلنا التي تقف فى طريق هذا الحلم هي مسألة الهوية ودائما ما كنت أقول هذا الحديث ولذلك كنت أول من بدا الحديث عنها هنا في المنبر و تحديدا عن نظرة كره غير محددة موجودة لدي مثقفي هذه المناطق تجاه كل ما هو عربي في السودان وبشكل واضح. المنبر دا مساحة جميلة جدا ومتنفس صحي للأمثال هؤلاء وكل من يعتقد ان التهميش وقع عليه وحده دون الآخرين لذلك لا نتوقع ان يدركوا خلال ساعات ان هذا التهميش سببه أنظمة ديكتاتورية لا تمثل إلا نفسها، ومن ثم ينظروا نظرة متفائلة وناضجة من اجل خلق واقع لسودان افضل.
والى ان يتحقق هذا علينا مواجهة الواقع بكل عيوبه ومشاكله بشجاعة ووضوح وبعيد عن المجاملات التي لا تقدم أو تؤخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
ست البنات
حتى عزاء محمد سليمان
فى الخاتم عدلان ما عاجبك !
الوطنيه فى نظرى ان نتعامل كافراد اسره واحده
لنا ان نشتم بعضنا ولنا ان نصرخ فى وجه بعضنا
وان نختلف جدا
وفى كل شئ لكن نظل اخوه
نعود لموضوع العزاء
هل انت من عضوية (حق) ؟
اذا كنت قد اعزرك فاحتمال الصدمه والحزن!
لكن خوفى ان تكونى شيوعيه !
واذا كونتى فانت ادرى بشكل
عزاء الحزب فى الخاتم
لم تستجرأى عليهم بكلمه
لكنك تفعلى مع محمد سليمان
لماذا هل تودى اقناعى ان هذا بدواعى الوطنيه
لا اعتقد!
محمد سليمان الرجل الذى لم اعرفه
الا من خلال هذا المنبر
وقد نختلف فى الكثير ونتفق فى القليل
بكفيه شرفا انه انسان صادق
عكس رايه حول الصراع الدائر من وجهة نظره
بلا خوف او مجامله
ونحن شعب مجامل
نصبت له المشانق فى هذا المنبر
لم يتراجع و لم يهن و لم يخاف
اتهمتمونه بالعماله و الارتزاق
ظلما وبهتاننا بغية تركيعه وهزم قلمه
لم ينصاع و او يتراجع
تضامنتوا عليه من اقصى اليمين الى اقصى اليسار
اختصركم وهزمكم امامنا
وها هو يثبت كل يوم ان الاثنيه تغلبكم
العنصريه كامنه فيكم تفوح منها كلماتكم
ولانها فى عقلكم الباطنى
ست البنات
كتبت من قبل انك متضافره مع اهل دارفور
وانك اقمت الامسيات التضامنيه لاجل دارفور
كنت ناويه ان اكتب اننى اصدقك فى كل ذلك
وكان بودى ان اعتذر منك فربما خاننى الفهم فى ما كتبت
لكن اصرارك على( الت والعجن ) فى نفس الموضوع ومن زوايا مختلفه
يقلقنى
ست البنات
الكلام الشين ساهل والهد اسهل من البناء
هنالك الالاف من من لم يعزوا فى الخاتم بعد وقد لا يفعلوا
ماذا فى ذلك ؟
قد يكونوا لا يعرفونه
وقد يعرفونه فى مراحل اخرى من حياتهم
من خلال القرأه لفكره
هل هذا يعيبهم فى شئ
هل هذا يدل على عنصريتهم!!!!!!!!!
وما اود ان اختم به
الكتابه مسؤليه كبيره خاصه فى هذا الظرف الوطنى
لا تنسى كل يوم يكبر مزيد من الصغار
يقبل على البورد مزيد من القراء
بعضهم لم يطلع على بوستات قديمه و لا ينوى ان يفعل
لماذ نظلمهم بتشويه وعيهم
محمد سليمان هذا هل تعرفى كم فقد من اهله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اقصد هل تعرفى كم بقى من اهله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جميعنا ذقنا ويلات الانقاذ
اثق تماما انك فقدتى وظيفتك وهجرت لبلد غريبه
وعانيت ما عانيت
لكنك لم تعرفى ماذا يعنى عندما يبلغوك
بمقتل ابيك واخيك وازواج اختك الاثنيين
ومقتل ابناء اخيك السته بالقائهم فى النار
وان جدتك الحبيبه التى تملكى الكثير من الزكريات الحلوه معها
وانت مستلقيه فى حجرها كل ليله تحكى لك حجوة
(حوايه)السمحه و الشاطر (اساقه)
قد داس عليها الجنجويد بحوافر خيلهم
لانها فى نظرهم عجوز لا تساوى شئ!!!!!!!!!!!!
وان بنات اخواتك الصغار قد اخذهم الجنجويد
وتناوبوا اغتصابهم!!!!!!!!!
هل جربتى هذا الاحساس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل جربتى ان تفتحى هذا البورد وانت مقيمه
فى غربه مقيته
متلمسه لان تجدى كلمه تبرد الحريق فى داخلك
نارالغضب التى اشعلها الكيزان فى قلبك وقلب الوطن
لتجدى من يكتب مثل علاء او السنجك او عمر الفاروق
مدعيا ان هذا ليس حقيقا
وان موت اهلك كذبه من صنع الغرب
وان الاغتصابات فريه منظمات غربيه
واننا متاجرون باثداْء نسائنا
واننا يفترض ان نبعد صورة الطفل المحروق بانتنوف الدوله
لان مع الطفل يظهر ثدى امه!!!!!!!!!!
وبحديثنا عن الاغتصابات
يتطاول علينا واحد زى علاء
بقوله ناس دارفور المتاجريين بافخاذ نسائهم!!!!!!!!!!
هل عرفت سواء مثل هذا!!!!!!!!!!!
صدقينى يا ست البنات
اكتب لك والدموع تملاء عينيى وتحجب الكى بورد منى
ما حدث فى دارفور جريمه تفوق الوصف
علاجها ليس باستنكار كتابات مثل كتابات محمد سليمان
ولا دنقس ولا تراجى ولا بشاشا
هو تنفيس لابد منه
اعرف انك مقره بفظاعة الجريمه
واعرف انك متصديه لكشفها وعلاجها
لكن العلاج يقتضى قبولنا بكل ما يخرج من هذا الجرح
من قيح او صديد او رائحه كريهه
ما لم يخرج هذا لن يطيب الجرح
ولن نتعافى.
فكرى بالاف القراء القارئيين غير المتداخلين
فكرى وانت تقدمى نفسك لهم كامرأه وطنيه تقدميه
هل طرحك هذا يشبه التقدميين
هل دعوتك هذه تشبه دعاوى الوطنيين
ست البنات
قال المسيح
ماذ يستفيد الانسان لو كسب العام وخسر نفسه
فكرى بتاريخك وبضميرك
اذا كنت معتقده ان كتابات مثل هذه تفيد
ناس مريم الغبش وهارون
فالى الامام
تراجى.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
الأخت تراجى ،
سلام ،
لكل منا مأساته وتجربته المرة مع الأنقاذيين !
وأتفق معك أن الألم والفقد قاسى !
ولكن وفى غمرة الأسى والضعف الأنسانى بسبب الظلم حين يقع ، قد نتفوه بما يأذى أخرين لا ذنب لهم !
وفى نفس الوقت لن يكن الحزن عذرا كافيا يتلمس لنا الآخرون بسببه العذر !
ومحمد سليمان ، هو أخى ! وفقده فقدنا جميعا ، وهنالك كثيرون حدثت لهم فجائع بسبب الأنقاذ وظلمها !
ولكن محمد سليمان صب جم غضبه على الشماليين ( الجلابة ) كما تحلو له تسميتهم !
وطالبهم بالرحيل من السودان ! الى حيث قدم أجدادهم !
ووضعهم فى قارب واحد مع الأنقاذ !
ولم يعمل حسابا لمن يقف معه ومع المظلومين فى الوطن المهترىء !
وخاطبنا جميعا خطابا مرا وقاسيا !
متوعدا تارة ، ونابشا أعراض أمهاتنا ، وجداتنا متهمهن بالأنحلال والشبق ! وهذا قذف وسب
( أى أننا أبناء سفاح ) !!!
ثم وصفنا بالأرناؤوط وبقايا أتراك ، وأقباط !
جعل منا ملة تتسول وطنا !
ومتوعدا لنا بالأجماع بعذاب سعير !
فمن تصفينه بالوطنية ، حرى به أن ينتقى خطابه ! فلا يسىء للناس ويغفل عن مواقفهم ،
حتى لا يسىء لقضيته !
وقضية دارفور ليست قضيته وحده كما يبدو من أسلوب حواره ! بل هى قضيتنا جميعا ! وهى
قضيتى أنا شخصيا ! رضى محمد سليمان أم أبى ! فابالنسبة لى الوطن لا يتجزأ !
وكثيرون يعملون لدافور ، وأنا منهم ، وسنستمر فى ذلك ، لأن دارفور ليست محمد سليمان !
وليست دارفور وحدها ! بل كل مناطق السودان تحتاج الى وقفة ونضال ومجهود مكثف !
ومحمد سليمان بدلا من أن يدعو الناس الى توحيد الجهود ، وان كانت لديه رؤي معينه لشكل
النضال الذى يلائم دارفور يطرحه على الحادبين ! ويتكاتف معنا !
فالوطن الآن لا يحتاج الى خطاب يشتت الناس !
فرغم اختلاف الملل ، والسحن ، واللهجات ، والعقائد ، لكننا نجتمع فى حب الوطن ، وهمه !
فبدلا من أن يتصدر صراعا لا طائل منه ، ويفتح جبهات تؤدى الى انشغال الناس بمعارك
جانبيه ،وتصب فى خانة الأنقاذيين ! ومعروف حساسية الشعب السودانى حين يكون الحديث عن
الأصول والأنساب !
بلا من كل ذلك ، لو أنه أضاء فى المنبر الجوانب الخفية فى دارفور لمن لم تسمح لهم الظروف
بكشفها أو معرفتها ، حيث لا نتوقع أن يجوب كل سودانى بقاع السودان !
وكنت أتوقع منه أن يستنفر الجهود بدلا عن التنفير الذى ينتهجه !
وليس باستطاعة كل عضو فى البورد الغوص فى ظروف الآخرين الأسرية والشخصية لمعرفة سر ثورتهم
حين يثورون محملين الآخرين تبعات لا علاقة لهم بها ، !!!
وأنا من هنا أقف معزية له فى أرواح الشهداء من أسرته ، طالبة لهم الرحمه والقبول من
عند الله الذى لا يظلم ولا يضيع حقا .
ولكنه بادر باستعدائنا ، وأقول له لقد ظلمت نفسك قبل أن تظلمنا ! لأننا أبناء وطن
واحد منذ الأزل !
وأوضح له أن لى صديقات ، وأصدقاء ، من دارفور ، وكردفان ، وملكال ، وأويل ، وجوبا ،
وقوقريال !
ونناقش موضوع الهوية كلما سنحت الفرصة ، ولكن فى احترام لحق الغير ، ولم يحدث أن لمست من
أحد منهم معاداة الشمال بهذه الصورة المزعجة !
وشكرا تراجى ...
أرجو أن أكون قد كسرت حاجز التوتر بيننا ..
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
ست البنات Dear
Quote: شكرا Shao dorsheed ,
طمنتنى الله يطمنك ويخليك .
|
Please do not take my words as assurance of any kind. In fact, I have no power to decide on fate of someone. I, my self away from the Sudan for 10 years and I hope one day will go back with a dream of peace. The title you used for your article sounded very paranoid to me and I entered to input my opinion which I believe it is positive, but it seems you did not read at all and immediately jumped into a question of this type:
Quote: يعنى هسع يأسر عرمان بعد النضال والملازمة للحركة ، يجى زول يقول ليهو أمشى الربع
الخالى ?????
. |
How can I answer this?????1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
تراجي
Quote: لتجدى من يكتب مثل علاء او السنجك او عمر الفاروق
مدعيا ان هذا ليس حقيقا |
السنجك
لم يدعى ان ما حدث فى دارفور ليس حقيقي ولكنه يقول ان محمد سليمان وتراجي لديهم نظرة غير محدودة تجاه اي وجود عربي فى السودان وحتى النظرة دي ليست مستمدة من واقع تجريبي حقيقي لذلك هي واحدة ايضا من اكبر مشاكلنا فى السودان
ثانيا
يا تراجي
الاخت ست البنات اكبر من لعبتك الساذجة دي تعرفي ليه لانو لها موقف واضح ومحدد،واسلوب وصف الخط الآخر بانه كوز من اجل تقويض افكاره وقناعاته ومن ثم سحبه دا اسلوب قديم اكل الدهر وشرب منه واصبح لا ينطلي الى على السطحيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
الأخت تراجى ،
سلام ،
لقد أتانى دفاعك عن من خاطبته فى مقالى !
ملوحة بأسئلة ،
و احترما لأدب الحوار وتسلسله ، واستمراريته ، أملا فى أن يصل أحدنا الى منطق يقنع
الجميع ، ،وافيتك بالرد . بالرغم من أنك لست من عنيت بتوجيه الخطاب ، فلم أسمع منك !
يحضرنى سؤال ، ان سمحتى لى بطرحه ، هو :
هل اكتفيتى بما جاء فى ردى ?
وان جاءت اجابتك بنعم ، فقد أغفلتى تساؤلات وردت فى ردى !
وشكرا .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
الاخت ست البنات
شكرا لك مره اخرى
الغريبه البارحه كتبت لك ردا
طويلا لكن لخطأ فنى
لم يرسل بل اتمسح
وحقيقة لم استعجل لانه كان لك ظرف خاص من الحزن
احمد الله انك اليوم بخير
هذا هو الواقع مطالبيين بان نكون اقوياء بلا حدود
عزيزتى
قرأت اسألتك جمعيعها
واتفق معك عليها جميعا
باختصار
لايجوز التعميم اطلاقا!
اولا ليس كل اهل الشمال قتله
ولا كل اهل الغرب ضحايا
وجهة نظرى الشخصيه فى الموضوع
القتله هم الانتهازيه
اى كان دينهم او لونهم او طائفتهم
والقتله هم الجهله والسعداء بجهلهم!
فقد يتسأل البعض
نحن لم نظلم و لم نملك القرار
اقول لهم ان صمتكم فى مثل هذا الظرف
يعادل المشاركه فى الجريمه.
ست البنات
قد نختلف فى طريقة العلاج
اذا اتفقنا ان الكثير من ابناء
دارفور يعانى الان الان من صدمة فقد عدد كبير
من افراد الاسره فى لحظه واحده
وتم الفقد بطريقه بشعه
كيف نحتوى حزنهم
كيف نعمل على اخراجهم
من سراديب الحزن هذه
كيف نعيد الثقه لمفهوم اخوة التراب؟
اعتقد ايضا اننا متفقتان على الهدف
وقد نختلف فى الطريقه
انا ارى ان نتقبل كل ما يصدر منهم
من كتابات او خلافه
تصب عندى فى باب الفضفضه
ان لم نقلها لكم لمن سنقولها
وافترض بالذات من الاقلام الملتزمه فكريا
ان تلتزم الكياسه والدبلوماسيه
تختلف من الاقلم التى تمثل افراد
فتلك مهما خرمجت يظل العتب على صاحبها فى شخصه.
واذا رجعت لمنشورات
احزاب دارفور كلها
لن تجدى من دعى للانفصال
او طالب بخروج اهل الشمال من دارفور
وحقيقة لو سالتى المقيمين من اهل الشمال
فى دارفور
وطلبتى منهم المغادره فى حالة فصل دارفور
(لاقدر الله )لقالوا لك نحن سننفصل مع اخوتنامن ابناء دارفور
ولما رجعوا لاى ناحيه من السودان
ساحكى لك قصه شخصيه جدا
هنالك امراه من شرق السودان
من( من قال عنهم دنقس ارناؤط واتراك)
تزوجت رجل من دارفور
رزقت منه اولاد وبنات
مع الزمان اختلفوا
وانفصلوا
رجعت لاهلها
بعد فتره عادت لدارفور
لم تعد لزوجها لكنها عادت للاقليم
الذى احبت ناسه وطباعهم وعاداتهم
اهل زوجها لازالوا يعتبرونها بنتهم حتى بعد انفصال عرى الزوحيه!
هذه قصه واحده استطيع ان اروى لك من اليوم حتى نهاية العمر
عن الالاف القصص التى تدل على الترابط والتلاحم
لكن كل هذا لا يمنع احساس الناس بالظلم.
ما اقصده اذا حمى الوطيس
كل المقيمين بدارفور
سيقفوا مع السكان الاصليين
لانهم مقتنعيين بالتهميش الذى عانى منه الاقليم
اكثر من اقاليم اخرى.
اذكر ان عمى و هو كان من ناس الحركه الشعبيه
وهو من هؤلاء الارناؤوط او الاتراك لا خلاف
كله فى النهايه( حلب)
اخبرنى ان فى الجنوب يوجد شماليين يؤدون الانفصال
ومتطرفيين اكثر من الجنوبيين
وهو نفسه صار منهم بعد فتره
تعرفى لماذا
يقيم الفرد يتوحد مع الناس يحس بالامهم يذوق معاناتهم
يرجع احياننا للشمال يسمع اراء اخرى
يحاول ان يدافع يسمع اراء جدا محبطه
ومغلفه بعنصريه بغيضه لا تخفى عليه
خاصه وهو شمالى ومدرك لابعاد اللغه
جناسها وطباقها
لذا يعود وكله ثقه بعدم جدوى الوحده
لذا يطالب بالانفصال.
ماحدث فى الجنوب لانوده ان يحدث فى دارفور
ونحمد الله ان صا( قرن) على راس قيادات الحركه
ووجود شماليين كما اسلفت من امثال د.منصور خالد
وياسر عرمان و..............و..........بقية الشرفاء
من اعضاء الحركه الشعبيه غير كثير من خطاب ابناء تلك المناطق.
هذا الحور يشجعنى اكثر
لان اقول لك لا استبعد
يا ست البنات
ان اجدك فى خندق واحد مع (ايمان ابو القاسم)
الاخت المناضله زوجت الاخ عبد الواحد(رئيس حركة تحرير السودان)
لا استبعد اطلاقا ان اراك هناك مرابضة معها
مدافعه عن مظاليم دارفور
اعرف انك مناضله الان
لكننا احوج لشكل نضال مختلف
فلكل مرحله جراحاتها
وبالتالى شكل ضماداتها
معذره لكنى ذاهبه
يوم الاربعاء
احضر دوره تدريبيه
تؤهلنى لمساعدة بنات بلدى
اللائى تعرضنا للعنف الجنسى
لكن لو لم اجب على اسئلتك جميعها
ساعود
والى ان نلتقى لك محبتى ودعواتى ان تظلى قويه.
تراجى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: Tragie Mustafa)
|
لك التحية والود سيدة تراجي ، والتحية موصولة لأسرتك الكريمة . استمتعت كثيرا وأنا أقرأ كلماتك التي تفيض محبة وسلام بعيدا عن السياسة ، أتمني أن تجد صداها لتعليم صفوة الشمال شيئا عن دارفور وأهلها . ليس دارفور فحسب ، بل أهل الجنوب وجبال النوبة والأنقسنا جميعهم مغيبون في الوعي الذي يمثل الوجدان القومي . في عقلية الصفوة النيلية كل آت من جنوب الوطن وجبال النوبة "عبد" ، وكل آت من الغرب "لا يسر القلب" .أما أوشيك ونوريت يموتون بمرض عضال الجمته الأنسانية في القرن الماضي الا وهو السل الرئوي . فان كان البداويت والهدندوه يموتون بهذا المرض اللعين وفي هذا الزمن ، لا بد وأن هناك من يهندس لأعاقة نسل هؤلاء الأقوام . هذا ما ترعرع عليه الأجيال خلال الخمسة عقود الغابرة ، لم نسمع بالبطولات والملاحم التي قادها النوير ضد المستعمر الغاشم ، لم نقرأ ثورة علي الميراوي ولا جسارة السلطان سنين التاماوي . مرجع أغلب الصفوة هو ما جاء في كتاب طبقات ود ضيف الله ، حيث أنه المؤرخ لتاريخ السودان القديم والحديث هكذا . معضلتنا الكبري سيدتي الفاضلة أن الكثير منا يجهل واقع الشعوب والتنوع الثقافي والعرقي ، ليس من باب عدم المقدرة ، لكن من يريد معرفة أصل العبيد أو الذين لا يسرون القلب ؟ أو من يسعل ويبصق دما أحمر؟ نحن نعلم الكثير عن ما يسمي بعرب في السودان أو العرب الأقحاح بالربع الخالي ، لأن الدولة وخلفها تلك الصفوة فرضت علينا ان لم تنجح في اللغة العربية بتفوق لا تمنح الشهادة السودانية التي ستفتح لك آفاق التعليم والتحضر . نعم سيدتي ، مثل هذه السيدة (ست البنات) لا تزال تريدنا أن نرجع ونستلقي المعلومة من كتاب الطبقات لود ضيف الله، الذي يرسم لها الطريق في دنيا الخيال . الأ تدري هذه السيدة أن هناك من "العبيد" من يعتكف بمكتبة الكونجرس الأمريكي ، أو مكتبات السوربون وهارفرت ينهلون البحوث الموثقة ؟ ألم تعي بعد هذه السيدة أن من "لم يسروا القلب" باتوا أوعي وأقدر ؟ ليس هنالك غضاضة في أن تنهل هذه السيدة من كتاب الطبقات ، لكن أن تدعوا الآخرين للرجوع اليه حتي يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود فيه تجني لأناس يعلمون تاريخهم بأفريقيا والسودان . مثلنا يري جهل السيده ست البنات بكل وضوح عن أقوام السودان ، لاكنها لا تراه لأعتبارات جم سنتطرق لها لاحقا . يجب أن نتفق أن جل المشاكل والمحارق والأغتصابات سببها فرض التعريب والأسلمة القسري الذي أتبعته مؤسسات الدولة ومثقفيها خلال الخمسة عقود الماضية ، وهذا هو بيت القصيد. للخروج من المأزق التاريخي لبلادنا لا بد والأعتراف بهذا الجرم. لك التحية مجددا وقلبك الكبير
دنـقس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: Abdulgadir Dongos)
|
Quote: اعتقد ايضا اننا متفقتان على الهدف
وقد نختلف فى الطريقه |
God bless you Tragie you had saved me one hour to write something concerning this topic
I love u both You and Sit Albanat
please talk more often both of you are walking toward the real deal
Stay well and I promise to be a good listener (ok...reader) and also promise to behave
My respect to both of you
Nasr Haggam
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
but it seems you did not read at all and immediately jumped into a question of this type:
Quote: يعنى هسع يأسر عرمان بعد النضال والملازمة للحركة ، يجى زول يقول ليهو أمشى الربع
الخالى ?????
.
How can I answer this?????1
----------------------------------------------------------- الأخ دورشيد ، السؤال هنا استنكارى !
ولم أك أتوقع اجابة له !
ولأنى أنا جلابية ( جاية من الربع الخالى ، فأنا أستخدمها اللغة
العربية بكل مدلولاتها !وصيغها الضمنية والصريحة !)
وحين أجبتنى على السؤال شكرتك !
وعن حديثك أنى قفزت الى السؤال :
فهذا لأنى أردت للموضوع أن يأتى هكذا متقافذا !
لأن يأسر عرمان وجب ورود اسمه هنا من حيث أنه جلابى المنبت !
ولذلك حرصا منى على مصير مناضل سودانى ، لأن الرجل ليس بمواطن
عادى ! لابد أن يأتى السؤال عنه غير عادى ! أى متقافذا ،
ومنططا كمان !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف يمكن تحقيق فرز وابعاد الجلابة من السودان ??? (Re: ست البنات)
|
الاخت ست البنات التحية لك صدقيني والله انا كنت من المؤمنين بوحدة السودان وعندما اسمع كلمة انفصال اصاب بحالة من الغضب والانفعال اذ كيف يقسم هذا الوطن الكبير الذي يحمل في جنباته كل مظاهر القوة و الهيبة هذا الوطن الذي يحسدنا عليه كل من حولنا , ولكن عندما تجولت في جنبات هذا المنبروالذي اعتبره سودان مصغر وقرأت ما يكتبه البعض من وعيد وتشفي وويل بصراحة فترت عزيمتي واصابني نوع من اليأس في وحدة هذا البلد اذ كيف اعيش في سلام وامن مع ناس يتوعدوني ويهددوني وتحولت قناعاتي من مؤيد لهذه الوحدة لرجل عليه ان يستعد لهذا الوعد والوعيد . نعم حصل ظلم وتهميش لأهلنا في غرب السودان كما في شرق السودان كما في جنوب السودان كما في شمال السودان اي ان كل الحكومات ظلمت وهمشت كل السودان وكان الظلم واضحا وجلياً في هذه الحكومة لكل ابناء الوطن علي كافة المستويات في الجيش في الخدمة المدنية الطلاب المزارعين العمال المغتربين الرعاة الخ الخ .... حدث ولا حرج انا كسوداني ارفض معالجة الحكومة لكل مشاكل البلد بما فيها مشاكل غرب السودان ولكن هذا لا يعطي للبعض الحق في تحميلنا جرائم نحن لا يد لنا فيها ونرفضها ونستهجنها وايضا نرفض ان يحملنا البعض ثقافات قديمة نحن لم نعاصرها ولم نعايشها وايضا نرفضها .... اتمني من الذين يكتبون هنا ويعتقدون انهم يعبرون عن مشاكل دارفور ان تكون كتاباتهم موضوعية وعلمية وان لايؤخذ البعض بجريرة غيرهم حتي لا تتلخبط الامور وحتي نتمكن من معرفة الجاني الحقيقي ونتمكن من انزال القصاص والعدالة به وحتماً الجناة من غرب السودان ومن شمال السودان ومن شرق السودان ومن جنوب السودان . ارجو ان ارجع لقناعاتي الاولي بضرورة وحدة السودان .
وليد شريف
| |
|
|
|
|
|
|
|