دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
الأخت ست البنات لك التحية أشكرك على لمت الجنيات ديل من كل قرية ما أحلاهم والكل سادر في همه في أصقاع المعمورة
هو الخراب كيفنو عندك وإنت هسع خربتي قلبي
لي جـِمير أشواقي هِبي في شِتيلن شال ودندح وتحتو شِعبي هو الخراب كيفنو عندك وإنت هسع خربتي قلبي كانْ سماك ضايق ماهو زي طرفي المَعبي لي خمس سنين دي غربة والعلي يشهدو ربي أمي تحلب من مراحا وإنت من عيني تحلبي بالا هسع يبقى سايق مالي رأسا جريد وتدبي ماشي داخلي على المَخادة وسيل دموعي مَخادة ركبي
الحبيب أبويسرا سلام لقد صدقت فيما قلت لكن من هذا الفنان الذي يغني (يا مطيرة) مع كدكي
الأخ الأستاذ عبد المنعم سيدأحمد تشكر ولكن الشيء الوحيد الذي افتقده هو الكلة وبإذن سأطلبه لك من البلد لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: على محمد على بشير)
|
باسم الحاضر والمستقبل ست الدار بت أحمد قالت : ليك يا الزين ود حامد شوقنا أما بعد ، المبعوتة المنك .. وصلت ورُح فكيت الطلب الفوقنا باقي الدين يا الزين خلصتو قدر الفاضل .. مصروف راشد والتومات والجايات من جاي .. لا جاي زي ما قت لك قبال ده شهر إتنين حا نطهر راشد شهر إتنين المدرسة تأجز الله يبعد العارضي تجينا وراشد حالف ما يطهر إلا أبوهو وعمتو تحضر وإلا يجيبو الغنايين شان الشوق بت سرنا ترقص قلنا نجيب المداحين طنطن .. أنا جاي من الحج وعارف راشد لما يطنطن كل الدنيا الفيي تطنطن غايتو بشر .. بس ربو يهون ما كلمتك بالتومات أول البارح جني يرطنن قالن نحنا الخواجات بسم الله .. مرق حصلت لقيت لك جعفر زارد البيت بالخواجات يبقى حداشر وخواجية ناس البلد الكسرو عليهن صدو يقلبو في إيديهن عدمانين من إسم حكيم ولا خبيراً للمشروع علماء آثار .. فضلت في آثار ما خموها الجونا قبلكن .. شن خلولنا بلا حجار الله يصرف الخواجات بينات جعفر والمحجوب .. والمحجوب والخواجات طقت حجي .. العمدة طفاها باقي الناس الجات للفرجي .. قنبو قيلو شبعو لحوم .. والخواجة يصور ساكت ستة خرفن وتيس ما كفن ستة خرفن في فد يوم المعدوم أشكال وألوان أي خدار في اليوم داك في كملن رف كمين دكان أول كفو الخواجات بعدو العمدة وصمد الساقية ناس المجلس والمشروع بعدو الطلبة وباقي الناس حتى الشفع والحروم ستة خرفن وتيس إنصفن ستة خرفن في فد يوم جات من صالح بت كلتوم تسكت تخبز طول اليوم لمن حرقت الدولاب قنبت المسكينة تدعي الله يصرف الخواجات غاية الليلة السقا يشولق واطات الله دي ست رشاها ما في غنوتاً ما غناها ما في مدحتاً ما سواها حمارو صبح لحق أمات طه سب الدين والأمريكان جنس بدع زولك ده يحير عند الجد كان أده ينقنق عند الفارغة يشيل ويبعزق إذكرت كلامك ليا .. إنو في ناس لاعبين بالدين وناس لاعبابا الأمريكان الله يصرف الأمريكان الله يصرف الصرفيكان ما خلوني نشدتك منك كيفن حالك والخرتوم كيف المصنع والعمال حالم لسع نفس الحال ؟ وما رقوك سووك باشكاتب ؟ يورينا الله زيادة الراتب كيف الناس والحالة عموم ؟ والعزابة الكحيانين سيد البيت عل ما زكاكم لسع تقعو تقومو براكم ؟ قلبي معاكم ربي يخدر عود ضرعاتكم بالي معاك يا الزين ود حامد بالي هناك والشوق الشوق خلى شدير الجوف محروق راجي مطيرة الزين ود حامد نحنا نصاحاً زي واطاتنا نحنا نصاح إلا القراص والتجار والحاصل البحصل كل صباح شتلاتك قبضن الحملان كبرن بلحيل العضمين الروكة إنزرعن اوعك تشفق من تالانا ولا نبقالك مشغولية زيك واحد مستورين وما ناسين المسئولية هي يا الزين زغرد بت ام زين جابت لها بت ستة أولاد حتان البت المحجوب ينشد من خبرك شافعو محسب من يومين التومات طيبات ونصاح إلا غباش بلحيل آ الزين راشد كرر .. شهر اتنين كان ما جيت أنا ما بطهر الله يبعد العارضي تعال كان فد دور يدوك يا تعال كان بالخصم إن شاء الله تعال وما تتوصى .. وداعة الله أوعى البشغل والعربات والحيكومة السمها فاير
أم أولادك ست الدار بت أحمد جابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: على محمد على بشير)
|
ست الدار بت أحمد كيفك جاني جوابك مفتوح شارع جاني جوابك وانا بتذكر في ناس راشد والتومات في الشتلات والحالة عموم ناس حلتنا التحت .. الفوق الليهم الله وعيشة السوق جاني جوابك وانا بتصور في المشروع وعمايل جعفر ولما بكيت .. يا ست الدار أيوة بكيت .. يا ست الدار لما قريت علماء آثار علماء إيه يا بت الناس سواح إيه .. ما عندك راس ست الدار تتوهدبي ليه ديلا جماعة السي آي إيه تعرفي إيه السي آي إيه ؟؟ امريكان في كل مكان ديل مالين الدنيا ملي ديل قالين الخلق قلي باسم الدين والأمريكان أي عوج مبدي ومختوم صوتنا هناك وهنا مكتوم ومافي فرق في الوقت الراهن بين واشنطن والخرطوم أنا مأزوم .. مأزوم .. مأزوم يا خرطوم وينك وينك يا خرطوم شن شبّ وقلبك وسلبك حلبك ؟ زنجك ؟ بجتك ؟ نوبتك ؟ عربك ؟ أنا مأزوم .. مأزوم .. مأزوم يا خرطوم أزمني الصلبك فوق الطلحة الأمريكية يا خرطوم .. أوه خرطوم .. أوه واشنطوم طن .. لفتك فجراً يقطع رحطك ست الدار سامعاني يا اخيتي ومرتي وامي وأم الكل أنا بندهلك من شارع الله .. فوقي هجير والتحتي بقل سبي معايا الشردو راجلك .. والحرمونا شوية الضل سبي الحالة العالة علينا .. حتى احكيلك بالتفصيل حاصل الحاصل يا بت أحمد جاني وفد في المصنع زاير .. وكان الوفد ده أمريكاني لفّ وفات اليوم التاني جانا مدير المصنع فاير وشو حمار العمدة العاير نف المصنع فيهو خساير وقالوا يخفضوا مئتين عامل مئتي عامل في فد مرة مائتين عامل .. مائتين عامل يبقوا هوامل .. يبقوا هوامل ؟؟ ما يهموش .. الهم المصنع تفّ قراروا وفات في حالو مسئولين ونقابيين مافي العارض واللا اترجى العمال من سمعوا احتجوا ... سيرو موكب صامد وصامت إتضامنا معاهم سرنا .. أب عرام دور عربيتو .. العربية الامريكية زنقح خلا الموكب ثابت احتجينا مع الإحتجو إتكلمنا كلام موضوعي قلنا المصنع حق الدولة .. والعمال أصحاب الحق هي اللي تقرر والتتولى هي البتحدد سير المصنع إيد العامل هي العاد تنتج ما المكنات الأمريكية زيت العامل ياهو البطلع .. مو المكنات الأمريكية ودرن الأيدي العمالية أنضف من لسنات الفجرة ودين الدقن الشيطانية ومن كرفتة البنك الدولي .. وكل وجوه الراسمالية وأشرف من .............. داك الحين المصنع هاج جات عربات اللات بوليس .. فضوا العالم بالكرباج والبمبان الأمريكاني شرقت شمس اليوم التاني كنا حداشر ونوباوية متهمنا بالتخريب والتحريض والشيوعية البوليس صاقع شيوعية وفاكر نفسو بنبذ فينا هي آ بوليس أمك مسكينة البوليس عمدني شيوعي التحقيق طلعني مدان التحقيق طبعاً تحقيقهم أو تحقيق الأمريكان اسبوعين عشناهم جوه اسبوعين زادننا قوة ست الدار ما تشفقي خالص ست الدار أنا ياني الزين ست الدار سامعاني كويس ؟ كل الهم ما يغشى الغم بيتنا وراشد والتومات وكل الناس الحالهم شاهد ست الدار الشوق الواحد لي حلتنا وليكم ليكم وللإشراق في عينيكم وكل الناس الزولهم صامد شوق وسلام . الزين ود حامد ردي سريع .. باليد .. باليد في دورين موعود بي شغلة لمت لمت .. كان ما لمت أنا جاييكم وما ندمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: yasiko)
|
من تنقاسى والبركل ولى العفاض
من عند أوسلى لى الحوشاب
لى عند نورة والحيران
قشابى الشامخى والكرفاب
ومروى السمحى ماب تنفات
كريمى السوق ولى الدومات
وتغشى الزومة والحاجاب
قريرنا النايرى أم شتلات
حزيمة وكورتى شيخ وراق
الكنيسى العامرى بالأيمان
ولا مساوى والدبة
حجير ومقل
بخيت وشرق
دبيبى وبقعة ابرنات
يا عيونى كفاكن دموع قالوا شوف ناس اسيا ممنوع
اسيا من البال ماب تغيب والنفوس غيرك ماب تطيب
عودها من الغصن الرطيب الحديث احلى من الذبيب
بيها تفتخر المصلحة واللبس رسمى مسمحها
وللمريض شوفتها مفرحة
من جبينك يسطع النور
الخدود باقات الزهور
يا الغفير اسمحلى مشكور بالدخول
وانت اطلب زى ما تدور
قاللى وقت الشوف انتهى
والزيارة دا ما وقتها
وللدخول الكتور نهى
ويا قلبى ويين تلقى الردتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
كتب شخص رائع اسمه
windows-XP في صفحة "أمدر" عن تلك الديار ما يلي وآثرت نقله إليكم هنا فله من أجزل الشكر
الشوايقة إن كنتم لا تعلمون ________________________________________ أولاً ليس القصد من وراء كتابتي في هذا الموضوع إثارة نعرات قبلية أو نوايا انفصالية أو بوادر تمرد نحن أحق الناس به أو ما شابه ذلك فكفانا ما نحن فيه من حروب حمدنا الله أنها انتهت على خير فسلط الله علينا من لا يخافه ولا يرحمنا و أججوا حرباً أخري أتتنا هذه المرة بريح صرصر عاتية تحمل معها غرباء سبق و أخرجناهم بإرادتنا و تغنينا لهم "يا غريب يلة لبلدك" و هاهم يأتوننا مجدداً بإرادة قلة تدعي التهميش و التمييز العرقي و تسلط فئة ظالمة دون غيرها بمقاليد الحكم و السلطة ، و كما تعلمون أن معظم من حكم السودان من أبناء الشمال و نميري وحده 16 عاماً وهاهو البشير يمضي في سنة فاصلة إن تحققت فيها نبوءة قارئة الفنجان و تحرك الواحد ليمين الرقم ستة فعلينا بربط مزيد من الأحجار على بطوننا كدأبنا نحن أهل الشمال و بخاصة منطقة الشايقية. و إن تعرضنا لمسيرة أب عاج و ما أصابنا فيها من خيره و أخص بالذكر هنا مناطق الشايقية دون غيرها فنجد أن أهم ما قام في عهده تجاه هذه المنطقة الفقيرة ماديا أغنى مناطق السودان معنوياً و روحياً هي محطة كهرباء كريمة و التي كان المقصود منها دنقلا و لم تكن مروي هي المقصودة لولا تدخل البرلمان الألماني وقتها و قصة ذلك بدأت حينما زار منطقة مروي الأثرية "الضائعة" سواح ألمان من بينهم عضو في البرلمان الألماني و بنته التي تعلق قلبها بجمال طبيعة المنطقة و أثارها بالطبع في المقام الأول و تأثرت لفقرها و لغرقها في ظلام دامس يسيطر على كل بقعة فيها دونما استثناء فحدثت أباها في الموضوع و عاد الرجل إلي ألمانيا و خاطب البرلمان الألماني في ذلك الأمر فخصصت الحكومة الألمانية مبلغاً ضخماً من المال لتأسيس شبكة كهرباء كريمة و تم إرسال الأعمدة الخشبية العملاقة عبر البحار و الأسلاك و المولدات و كل ما يلزم حتى سيارات إدارة الكهرباء من البكاسي الدبل قبين بيضاء اللون و قام النميري مشكوراً "مأجورا" باتخاذ قرار يحول بمقتضاه ما منح لكريمة إلي دنقلا بحجة أنها أولى و لم ينطق أهل المنطقة و لكن الله لطيف بنا فجاءت الألمانية بنت البرلماني و رأت ما يريد فعله النميري فأثارت الموضوع حتى صدر قرار من البرلمان الألماني بأن هذه الهدية الألمانية إما لكريمة أو يتم سحبها لألمانيا فرضخ النميري لذلك وهو غير راضٍ بكل تأكيد. و تم تشغيل محطة كريمة للكهرباء بمعدل يوم لمروي شرق و يوم لمروي غرب و الفاصل بينهما نهر النيل أو "الساموري" كما نحب أن نسميه و يوم محطة كهرباء كريمة يبدأ في السابعة مساء إلي العاشرة مساء ، و استمر الحال بنا هكذا حتى عام الانتفاضة و الفترة الانتقالية و دخول الأحزاب و استلام عسكر البشير للسلطة و حتى قبل عامين فقط أي بحلول العام 2002 و نحن في ظلمات كهرباء مروي و لكم أن تتخيلوا طيلة هذه السنون كيف لمحطة ضعيفة لا تشغل حياً صغيراً من أحياء مدينة الخرطوم أن يكون حالها فحتى دور الشرق أو الغرب كل يومين أصبح كل أسبوع ثم كل أسبوعين ثم مرات معدودة و غير متفق عليها خلال الشهر إلى أن تناسى أبناء شايق أمرها و لم يكترثوا له كثيراً حتى أتى أمر الله و احترقت المحطة عام 2002 و رب ضارة نافعة فقد كان حريق المحطة سبب في أن يتذكرنا أهل النظام و يتعطفون علينا بوابورات جديدة حلت مشكلة الكهرباء في مروي في العام 2003 فقط. أما بالنسبة للطرق فقد كنا آخر المناطق السودانية التي تنعم و تتنعم بنعمة الأسفلت فطريق شريان الشمال و الذي لم يكتمل حى الآن و حده مدينة الملتقي الجديدة قد كان أول طريق له لون أسود يراه أبناء المنطقة المغلوبون على أمرهم و نحن آخر منطقة في السودان المتقدم تدخلها البصات السياحية المكيفة و العربات الصالون الصغيرة و ذلك في العام 2003 حينما خصصوا لنا بصاً شكله شكل "الكدنداية" ينتمي لشركة الصفصاف من حيث المسمي فقط أما من حيث الشكل فلا يمكن نعته بغير "المدرعة" فهو أول بص سياحي صحراوي خصص لصحراء الشمال إذ أن الأسفلت كما أسلفت لم يكتمل بعد و لم تره شوارع المدينة الغير متمدنة حتى الآن، و كم من أرواح ضاعت بسبب الحوداث السفرية و حتى حوادثنا ما بتشبه حوادث خلق الله فهي من نوعية الحوادث الصحراوية التي قلما تنتج عن تصادم إنما تكون نتاج وقوع أحد المسطحين في أعلى البص أو انقلاب البص نتيجة المجاري الرملية المنزلقة و الكثبان المرتفعة أو الضياع في الصحراء الشمالية القاحلة التي لم ترحم حتي محافظ المنطقة و سيارته الفارهة و كم كنا نكتم أنفاسنا حتى يلوح لنا من الأفق وداي جبل الحوش و من ثم نخلات كورتي الباسقات. أما عن التواصل مابين أهل الضفتين الشرقية و الغربية اللائي لا ينفصلن عن بعضهن بأي حال من الأحوال فوسيلة العبور للناس و الدواب و الآليات المتحركة من سيارات صغيرة و بصات سفرية هي بنطون وحيد لا غير فعليك حينما تصل و أنت على سفر أن تنتظر البنطون إن كان في الضفة الأخرى و أن تنتظر دورك في العبور الذي قد يطول لأكثر من يوم خاصة فترة الأعياد أجاركم الله إن تعطل بنطونا الواحد فتنقطع الصلة تماماً ما بين الشرق و الغرب إلا من "الفلوكة" وهي قوارب صغيرة يخافها أهل المنطقة لكثرة من غرقوا وهم على متنها. أما مطار مروي فلا يسعني أن أتحدث عن شيء غير موجود و الضرب على الميت حرام فمطارنا عبارة عن مساحة صحراوية شاسعة يحيط بها سلك شائك و في منتصفها بناية صغيرة على رأسها علم السودان في شكل مهتريء و ألوان باهتة تعالت الرمال حتى بلغت مستوي النوافذ منه أم مدرجها الذي كان فيما كان رملاً أحمر مخلوطاً بالحصى الخرصانية فيما يشبه بداية فكرة لإنشاء أسفلت فقد دفن مع الرمال و غطته الرمال البيضاء قبل أن تنضج الفكرة و قد كان "قلت كان" يصلح لهبوط طائرات من نوع فوكر أما الآن فهو لا يصلح إلا لمروحية من طراز أباتشي ، و قد صدر قرار سامي مؤخراً بضم أرضه للخطة السكنية لبني شايق فمرحي لنا بقطع سكنية جديدة لديار خاوية على عروشها أغلب من يسكنها نسوتها الفقراء نسبة لهجرة أبنائها و تشتتهم في أصقاع الدنيا المختلفة طلباً للقمة العيش التي ضنت عليهم بها منطقتهم لفقرها و قحلها. قرأتم بالتاريخ أن هناك مصنعاً لتعليب الفواكه بكريمة ؟ نعم كانت هذه واحدة من أساطير الأولين و هي الآن مجرد ذكرى أليمة لكل عامل أفنى عمره في ذلكم المصنع الذي أغلق أبوابه منذ سنين خلت. أما مستشفي كريمة فهو و إن صح التعبير"شفخانة" أكبر أطبائه درجة طبيب عمومي حتى نائب أخصائي ما عندنا ناهيك من طبيب متخصص ، و جزاه الله عنا كل خير دكتور عصام فهو يحاول ما بوسعه تخفيف آلام أهل المنطقة و إزالة البلاء عنهم ، و كم من مريض مات دونما أسباب واضحة نتيجة تقيحات و نزف دماء من الأنف أو الأذن أو الفم إلى أن تم اكتشاف أن ذلك أمراض سرطانية بسبب المواد الكيماوية التي دسها لنا النميري في أرضنا العطشي للماء و النيل أقرب ما يكون إليها فبدلاً من أن تزرع خضرة و زرعا زرعت بنفايات إسرائيلية كيماوية سامة مازالت تقتِّل فينا إلي يومنا هذا وأما طبيب أسنان كريمة فهو مساعد طبي "دون شهادة" اسمه عبد اللطيف الحلبي يمتهنها من منازلهم و يسلمونه الشوايقة أفواههم بكل استسلام للأمر الواقع ، أما في مجال طب العظام و ما أكثر المصابين في أمراض العظام بسبب من سقط من على ظهر حمارتو أو من أعلى النخلة وهو "يقفز" في التمر أو "يحش" في "السبيط" أو من تعقل ظهره من ضرب الطورية على الأرض فليس لنا سواء "بت أب جولة" أمهر بصيرة على أرض بني شايق . و أما عن التعليم فمروي التي غنا لها كابلي و قال "فيك يا مروي شفت كل جديد" أتحداه إن شاف فيها غير كلية واحدة تتبع لجامعة دنقلا و هي كلية ا لآداب و الدراسات الإنسانية. أما عن مصدر رزق أهالي بني شايق فلا شك أن التمر هو المحصول الرئيسي و يكفيني هنا أن أذكر مقولة أهلى الحكيمة التي تلخص سر معاناتهم مع محصولهم الرئيسي حين يقولون لك أن التمر "نص للطير و نص للزبير" أيام الزير رحمه الله و حتى نص الطير أصبحت تزاحمهم فيه السوسة و دودة الجريد التي أصابت معظم نخلات بني شايق و مصدر الدخل الرئيسي لسكان المنطقة هو إما تجارة تأتيهم بقليل متقطع أو إبن يضيع السنوات في غربة طويلة الأمد و لسان حاله يقول "أجيكم ماني زاير أريت رزقاً يغرب سيدو طاير يجيبني الشوق ... أجيكم و الحنين سايقني سيلو ألاقيكم قليبي يبل غليلو ... يخت حزن السنين الهدّ حيلو... سنين من غيركم محسوبات خساير" أما عن الأثار و التي تشتهر بها المنطقة فلا شك أن الحكومة قد استخدمت معها سياسة "نسد دي بي طينة و دي بي عجينة" و ما عادت تسأل و أصبحت المنطقة الأثرية مرتعاً لأصحاب الجلدة البيضاء و الشعر الأشقر و على عينك يا تاجر يجوا و يدقوا خيامهم لصق جبل البركل الشامخ و يستأجرون أبناء المنطقة ليقوموا بعملية الحفر و التنقيب عن الآثار و بتصريح من الحكومة ليملؤوا بها حقائبهم و يدفعوا لأبناء المنطقة ما يسد الرمق لا غير و يهرولون عائدين من حيث أتوا ليبيعوها في الأسواق العالمية و يعودون أدراجهم و لسان حالهم يقول "دي الشمالية المشرقة .. مشتاق لي تمودة و لي مشرقة ياخي وديني أنا للبلد" و تباع أثارنا و تعرض في الخارج على أنها آثار مصرية و قبل عام و في معرض عالمي للآثار في ألمانيا شاركت مصر بآثارها فطردوا من قبل إدارة متحف العرض و قيل لهم هذه أثار سودانية روحوا هاتوا آثاركم" و في العام الماضي تمت سرقة الأسد الذي يجلس قبالة جبل البركل و يشبه أبو الهول في جلسته وهو في الحجم أكبر من الفيل فتمت سرقة رأسه و في وضح النهار و من أحد أبناء ا لمنطقة و هو في حالة سكر أي أن تاريخنا بلا حراسة و لا رقابة ، و ما زال الفرنجة يبحثون عن المدينة الضائعة تحت بيوت البركل و مروي شرق و في كل يوم تكتشف مقبرة جديدة في باطن أرض أحد المنازل المأهولة بالسكان و يضيع ما بداخلها من آثار ذهبية و حجرية و برونزية و كل بيوتنا تحتوي في باطنها على مثل هذه المقبرات المليئة بالكنوز الضائعة. أما المياه فما زلنا حتى الآن نستخدم "الجوز" و "الخرج" خاصة في المنطقة الشرقية نسبة لأنها منطقة جبلية عالية عن مستوي الأرض بعد أن هجر الأهالي الأرض المنبسطة و طلعوا لقمم الجبال بسبب "البحر الطمح حرق القرين و البرتكان و الرش" الذي يغير علينا كل عام ليسلبنا الأرواح و الثمار و البيوت و نشربها مياه عكرة نحبها على ما هي عليه و نقول فيها و مشتاق للمن زمان ديدن غناي شكرة و مشتاق للجزيري و تشقة و هكرة و مشتاق للدميري و مويتة العكرة و مشتاق لطلوع تمرة و نزول بحرة أما عن العمران فمروي لا يوجد بها أي مبنى مكون من طابقين ناهيك عن أكثر سوى مبنى البنك الزراعي بسوق كريمة. إلي كل من يتحدثون عن تهميش الشمال لهم و في قصدهم أبناء شايق هذا هو حالنا و أقسم بالله العظيم لولا ارتباط تاريخي بتلك البقعة و انتماء و ثقافة و جذور لبعناكم إياها ببلاش و لبادلناكم المنطقة بالمنطقة فبادلونا المنطق بمثله. فماذا أنتم قائلون ؟ ملحوظة أخيرة: لكل من يتغول علينا نحن قبيلة بني شايق و يصفنا بصفات ليست فينا و نحن أجمل الناس صفات سألت جدي رحمه الله ذات مرة عمّا يقال عنّا من بعض الحاسدين أخذاً على بعض من يدعون إنتمائهم لنا فقال لي قل لهم "كل البقول ليهم أنا شايقي يسألوه عندو كم "تمرة" و كم "عضم" و الما عندو ما مننا" مقطع أخير : الشوايقة مثل النحل تتلطف به تجد منه العسل ، تتطفل عليه تجد منه اللسع .
windows-XP Registered User
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: yasiko)
|
Quote: حديث المدينة
عثمان ميرغني
الشعب الراقي ..!!
استاذنا عبد العزيز البدوي صاحب شركة الانتاج الاعلامي المعروفة التي تنتج كثيرا من الأشرطة الفنية المتداولة في السوق أهداني أكثر من مرة مجموعة من هذا الابداع الفني السوداني.. وفي مرة أهداني شريطا من غناء (الشايقية) للفنان عبد الرحيم ارقي وقال وهو يقدم له هديته أنها تحفة فنية غالية .. واستخدم عبارة لاتزال ملتصقة بذاكرتي رغم مرور زمن عليها في وصف الشريط والتراث الذي يمثله (الشايقية شعب راقي للغاية ) ..
ظلت هذه العبارة في خاطري خلال رحلتي في بلاد الشايقية والمناصير التي استمرت لعدة ايام .. فالخلاصة التي لا يمكن أن تخطئها عين في تلك الأصقاع .. انها مكنوزة بالذهب الخالص .. رغم صخورها و ضيق مواردها الطبيعية إلا أن الذهب يلمع في أرجائها حيث ذهبت ؟؟ ذهب من لحم ودم هو انسان تلك المنطقة ..
هم فعلا كما وصفهم الاستاذ عبد العزيز البدوي .. ذهب خالص .. انسان يحمل ضميرا راقيا يعكس جمال النيل وشاطئه وهو يشق تلك الصخور الصلدة الصماء ويتعرج ويرقص ويتثنى بينها قبل أن يواصل رحلته شمالا .. تماما على وصف شاعرنا المبدع مرسي صالح سراج في رائعة وردي التي قدمنا بها أول عمود لحديث المدينة عن قضية تعويضات مشروع سد مروي .. ( رقص النيل لديها وتثني )..
الذي ينعم الله عليه بزيارة تلك المنطقة يلفت نظره جمال الشواطيء والموكب الذي يحف بالنيل في سيره .. و يدهشه أكثر من ذلك الانسان في صفاء سريرته وروعة احساسه بالدنيا والآخرين من حوله .. ويدرك المرء السر الذي منه تفجر كل ذلك الحنان والابداع والروعة الوجدانية التي لا تزال ينبوع الإلهام في السودان .الصحراء المترامية على مد البصر والصخور التي تجعل من النيل شريطا ضيقا يتلوى باحثا عن مخرج ليكمل طريقه الى الشمال ساعدت انسان تلك المنطقة في صيانة وجدانه من التأثيرات السالبة .. جعلته يملك وجدانه ويمارس أعلى درجات الحرية الفكرية في الخيال .. انسان يحمل في جنباته ( عولمة) الإحساس بالانسان الآخر عبر اثير الضمير لا أكثر ..
ليس هذا من باب المجاملة لتلك الأيام والليالي الرائعة التي تجولنا فيها بين جنبات شهب تلك المنطقة بل لأن الزائر لذلك (الشعب الراقي ) كما وصفه عبد العزيز البدوي لا يملك الا الاقرار على هذه الحقيقة الفرض .. حقيقة الانسان الذهب الذي يلمع في وسط تلك الطبيعة المتناقضة . متناقضة في جمال نيلها وخضرتها و قسوة صخورها وصحرائها وعزلتها .
وأول ما يشعر به من يعود من تلك الديار الحاجة العطشة لتكرار الزيارة .. الحج الى مهبط الجمال والابداع .. وحتى أضمن ذلك فسأورط صديقنا الاستاذ محمد الشفيع مستشار شركة دال الذي اتصل بي مساء أمس و قدم دعوة لزيارة (نوري) أجمل بقاع السودان ..
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
تماضر سلام نعم المساهمة والله يملو العين وابوهم يكيلا لامن يفضل
Quote: ياياسيكو الاغنية ما بتتقاوم
"قلت ليكم قبل كده بريد غنا الشايقية صاح؟ |
ما قتو نوبة!!!!!
أنا حالف إلا أشلخ بشاشا الشايل كيبوردو وماوسو وحايم بالبوستات ضدنا الشليخ المعني هنا :ليس الاسترقاق البيكلم عنه بهبالة دا ، لا ، أعني تغير فاخورتو الفاضية دي بجميل الكلام
شكرا يا رحيم سوداني الشكر لك صديقي سيف وهذا من أدبك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
من تنقاسى والبركل ولى العفاض
من عند أوسلى لى الحوشاب
لى عند نورة والحيران
قشابى الشامخى والكرفاب
ومروى السمحى ماب تنفات
كريمى السوق ولى الدومات
وتغشى الزومة والحاجاب
قريرنا النايرى أم شتلات
حزيمة وكورتى شيخ وراق
الكنيسى العامرى بالأيمان
ولا مساوى والدبة
حجير ومقل
بخيت وشرق
دبيبى وبقعة ابرنات
-----على محمد بشير اخوى سلام -
دحين يا على اخوى دا مو شيتن كت كاتبها انا زمان ?
لكن كلامك سمح بالحيل ونور البوست -- واصل -- وشكرا .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
ست البنات شكرا على هذا البوست الترويحة في رمضان وشكرا لمرورك بي جيهتنا كريمي ومروي وابدوم وكمان البلل ونوري ومناصيرنا ........... أنا لما قلتا الله الله الله لنك شرقتينا بهذا البوست الترويحة لأنو الحياة هناك عندها طعم رغم الصعاب كعم في رمضان طعم في العيد طعم في الناس طعم في الجناين طعم في السفر طعم في العشق طعم في الريدة طعم في الطنابير طعم في الكرم طعم في الشهامة طعم في المرووه طعم في النفير طعم في البوغة طعم في الإنقايي طعم في السفر طعم في الموية العكرة والدميري طعم في أصوات وأزيز اللواري والنيسانات نص الليل موش عنصريين نحنا ونحترم الآخر لكن نحنا حساسين ودقيقين ولانكلف الغير ونعرف الشئ قبل ما يقع ونقدم الواجب وجلدنا رهيييف ودمنا خفيييف وناس شغل قبل الحمرة ما تمرق نكون شربنا الشاي وماسكين الطوريي نختلف عن ناس الصعيد جملة وتفصيلا كان سافر مننا زول نبكي وكان عرست مننا بت نبكي وكان عرس مننا ولد نبكي أما كان مات مننا زول البلد كلها تتقلب راساً على عقب ......... نحب تمرنا ونريد جروفنا وبحرنا ومراكبنا ولوارينا ولوابينا وجزرنا ترابنا ذاتا ليها ريحة خاصة، كان جيت شاقي العصير والمغيرب جنب بوغة مسقية، مزروعة برسيم والله قش.. تشم ليها ريحة ريحة الطين في جروفنا .......... خطى اقدامنا هناك وذكرياتنا هناك وحلات شاي المغرب هناك وحلات الصاموتي هناك وحلات شاي المحريب هناك وحلات شاي الحرجل هناك وحلات الغلاية هناك وحلات ( براد سيدي) هناك وحلات ( النذر) هناك وحلات ريحة هدوم الناس هناك وحلات سنابل مزارع قمح هناك( بطراك يوم قمحنا سنابلو لونا بيتقلب أصفر).. بطراك لمن الساقي التسوق فجراوي تتحسر نواحا يزيد قليبي بكا وتقول لى براهو ما بتقدر بطراك لمن الشخلوب يخاف لسبيطوا تتبعثر تضمو عليها بي تحنان قليب الأم كمان واكتر ............ الناس الطيبة معجونة بي تراب مخلوطة بي سكر.. مبلولة بي عسل تمر مشرق عجوة ود ختيب... مغموسة في موية حبال قوادييس.. مشرورة في هجير شمس الضهرية ............... ناس ما بتخلص تعدد في محاسنهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
منصورى يحفضك رب العباد ويغتيك -
نان النضم مو عندك ! دحين ما خليتلك فرضا ناقص !
ولا بس خليتلنا فريد شيتا ننضمبو ! عاد الكلام كو كيمل تب !
لكن بس اقولك : نسيت عطروننا - واشميقنا - وجرارنا - وابيارنا -
وطنابيرنا - ودليبنا - وقمارينا - وجنايننا - - وترمسنا المتمسح فى صحنانتنا وفوق دفيقنا والعجوة -
وحبوبة وأميمى وعمى - ورملاتنا وطابنا - ودنانييننا - والعوكر -والأنقاى - والتندب - والرقابة -
والمترة !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: raheemsudani)
|
سلام ست البنات والجميع
سلام من ما تخش معدية موره ( كنار ) وتمشى بالشرق وتحيات لاهل موره والاراك والكرفاب والحجير والمقل وفى المقل سلام للسكينجاب والهادياب والازيرقاب وان نزل لا تحت امشى شويه فى درب الترك واقيف فى الشاطىء اسمع نغمة بابور سكينجه مدور وعاين للضفه التانيه شوف جمال نخيل مساوى وخد لك تمرتين تلاته من قنديل سكينجه وان مشيت شويه شوف قبة ود التوم وامشى سلم على المصطفاب وما تنسى حلة البخيت وسلم على خور المحفور وسلام كتير على ناس مقاشى واهلنا ناس عادل محمد عثمان فى الزومه وناس الكرو وان نزل لا تحت على البنطون عديت على اهلنا فى تنقاسى سلام كتير وكان مشيت شويه كمان سلام لناس مروى والبركل وكمان شويه لناس الكسنجر والحمداب . فى المقل ان مشيت بالدرب الفوق اغشى المدرسه وسلم لى على استاذ صلاح واستاذه سعاد وان جيت بالدرب التحت اغشى النادى وجمبو دكان خالد واحجز لى فى عربية هيثم ومعاهو كليت علا كان ما صلحو عربيتم من عطل المره الفاتت مانى راكب معاهم المره دى وامشى لدكان عثمان ود الخضر خلنا النشرب لنا حاجه بارده منو وسلم على حاجه الدويه واشرب لك معاها قهوه كاربه واقعد مع عمك عوض سكينجه خلى يحكى ليك تاريخ البلد وزعل البلد من الحاج عطا المنان الشال عمدان الكهربا من البلد وداها لاهله .
مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
نان يا اوسلى بس ناس مدنى ساويلهون كورجة بى هنوك - وناس كسلا الحيبيبى بى هينوك - ونحنا مشتاقين للبلد
عاد النضم واللما الكضب دى بس ساكت مستخسرا علينا يا اخوى ???
انا عارفاك مبسوط والقعدة باقالك حلوى عيللى خايف يسحرونا ! مو كدى ? انطمن انا قبيل
سوييت البخور -وحجاب جدى عبدارحمان فى ضراعى - وسبحة جدى ود شيخ منور فوق الآرتى
قبلى !
ورمضان كريم - وابقى عشرة على أوسلى لا تغيب من بالك ضوممة .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
ود الزين الزيويين سلام ومرحببك -
وسلاماتك لناس مورة والكرفاب - والمقل -ان شاء الله توصل - وانا كمان ان عربية هيثم انصلحت
شايلى البلد - أشوف اهلى فى تنقاسى السوق - اشوف الكروماب واغشى السماعريت - ودرب
الترك - وامشى تنقاسى الرويس اشوف عقاب ناس جدى كمبال واتلاحم على الميتيين - وابكى
شيحة - واشوف دحيشة العوض ود شلوك ان بقى ماهو مندليبا أمشى القرير ابكى محمد طه
المغدور وادى اميمتو الفاتحى - وامشى بيت جدى جاهورى وحبوباتى السرف والعبلون .
واصد لاهلى قبال الشمش ما تغيب - الحق احشلى قيشيش ليى غينيماتى -واملا الجر من البير
الحلوى .
ولا تنسى عوقبان تجيبلى تيميرات من مدينية المرحوم عباس ود كروم - باقى هو مارقا صدقة
لناس الدرب والأيتام .
وسلام لامن اصد تانى انونس معاكون .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
Quote: يا جهويين يا عنصريين يا كيانيين اتلميتوا بى سلامتكم |
أقسم بالله العظيم يا أوسلي قلعتها من خشمي ... وأنا جد خايف عليهم من العين ومن الهوا ...
ست البنات لاحدهن
سلام ورمضان كريم
ماشاء الله دايما يابت أخوي لقدابتك عامرة ... ومجلسك محضور إن شاء الله دايما .
تحياتي ليهم قرية قرية ، وحلي حلي ، وساقي ساقي ، وبيت بيت تحت وفوق ،
وطبعا الأيام دي مع حش التمر ربنا يزيد ويبارك ويطرح البركة .. وعين الحسود فيها عود ..
أبو قصي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
أخوى رحيم - سلام -
والله حتى اسمك ذاتو مترحمن وسمح !
وقسم وحات سيدى تانى بس ضوومة مانى فايتى من بيكينى دا !
نان اصلو باقيلك البيجيبنا بيى هينى غير ليمات الناس الطيبين والصادقين خوة شينو ?
ياها بس سويعى نتلم فيها نطرا البلد والحيبان - وتميراتنا - واكننا زى اتكنننا بس منجمعين
فى بلد تحت نحش فى التمر والقشوش - ونشوف اهلنا اللينا منهون حول وحولين - نغشغش فى
رقبتنا ساكت بالرهاب ! ونحنا فى بلودا طيرا عجمى ! يا حيليلنا من التمور - والأنقايى -
والدونكا - وورد المى من البير -
ويا حيليل لمتنا المغيرب نشرب فى الشاى اب لبننا مقنن ومو خمج !
ويا حيليل قراريصنا وصحانة الدبكر البيمرقوها من السحارة فيشان خاتر الضيفان والحيبان !
ويا حيليل قراصتنا المخمرة - ريحة الحيلبى والشمار والسمن تجيب الطاش !
ويا حيليل صحن الترمس والقنديلة والبركاوى يناطح فى بعضو يملا العين !
ويا حيليل ... ويا حيليل اماتنا وحبوباتنا وريدتن لينا !!
امانى مو افرقنا الحنان والريدى المن القلب وللقلب !
ويا حيليلك يا بلدنا !!
واسع كدى الجيب الطرقى اللتى دى القشقشبها عيويناتى البيحلبن فى الدموع ديل .. والا اقولك - بس
النضم اباليى اسع دا - دحين لا عوقبان بصد اناضمكم لامن العبرى دى تزح منى .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
أبو قصى أخوى - سلام - ورمضان كريم -
واحلالك بحش التمر ! عليك الله جيبلى هيين تمودى - وقرفتنايتين - الافطربهن !
وسلاماتك ان شاء الله تصل لبلادنا بلد - بلد - وساقى - ساقى - ومترة -مترة -
وكمان خسمتك بالرسول تغشى تنقاسى وتسلملى عليى الحبان فرد فرد - وبيت - بيت - وكوشر - كوشر -
وكبد - كبد .
وتقولهون امانى كيف مشتهاهون !
وشكرا تسلم يا اخوى على الطلة - وربى يحفضك من كل شر .ويخليلك قصى .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
با عادل يا اخوى - أولا سلام -
وتانيا كلام أوسلى بس فى بيكينو !
عاد مو افيىء عليك الكلام دا ?! دحين بس خلو عدم كليمك لعمك بالصفاح - الشىء الأسمو الكمتتور دا
جبتو لينا فى البلد وكمان لعمك حاج يحمد باقيلى جايى تكتلنا بالكهارب الفييو ديل !
باقى الشى دا قالوا مسكون - وممسوس ! بس البيقرب منو كلو انحسبنا بالله - بيجيهو المرض الكعب الماب
يصببح الواطا للزول !
دحين شيل الشى دا اجضعو لابره - وجيب لعمك حاج يحمد الختم الليلو داك خلو اليبصم زى اوليى .
والبينييى مبروك عليها - وقول للزهره عمتى كتر خيرك وبارك الله فيك !
أكننى بيقيت غريبى منكون ماب تكلمونى بالصفاح عيللى الليلى ?
وبس ما قتلنا الجا ياخد البينييى منو ?! نعلو مو من البوطان المجنننييين ديل - الواحد فيهون
بقى ماب يلبس العراقى - اكنهون يحاكوا فى ناس بلد فوق مشنطين الملاطنيين عيللى الجراد - وخلوا شيل
الطورييى ونزول الساقى ! حسبى فى عجبى يا يمة .
أها الاقوم انسحر بى شيخيبة الليبينى دى الكديسى لا تدفقا تحييربى .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
Quote: با عادل يا اخوى - أولا سلام -
وتانيا كلام أوسلى بس فى بيكينو !
عاد مو افيىء عليك الكلام دا ?! دحين بس خلو عدم كليمك لعمك بالصفاح - الشىء الأسمو الكمتتور دا
جبتو لينا فى البلد وكمان لعمك حاج يحمد باقيلى جايى تكتلنا بالكهارب الفييو ديل ! |
ست البنات ياخيتى، سلام عليك.. انتى نسيتى الحضارة صنعها الانسان فى مواجهة الطبيعة القاسية. اسع كدى شيلى النيل من البلد. فضل شنو تانى؟ صحراء وجبل. اها اهلنا القدام نحتوا امخاخهم فى مواجهة هذا الواقع القاسى وهذا المناخ المعادى. اها قاموا حفروا الابيار. وصنعوا الدلو و الجوز. وبعد داك قاموا بنوا الرواكيب التقيهم من حر الشمس. وبنوا البيوت والاوض. واخترعوا الساقى. والشادوف. حياتهم كلها مواجهات مع الطبيعة وترويض ليها. عشان امخاخهم اشتغلت صاح. فتلوا الحبال من الشجر. من النخل. وصنعوا العناقريب. ومن خشب الحراز والطلح نجروا البيبان. وزرعوا النخيل وزرعوا القمح. باقيليك يا خيتى بدون اكل وموية الناس ممكن تعيش؟ واهلنا القدام استانسوا الحيوانات. الحمير للمواصلات. والغنم للبن. والبقر والتيران للحم ولشغل الساقى والحراتى. والحمام للمراسيل الغرامية. سوقنى معاك يا حمام. المخ كان ما اشتغل يا خيتى بيموت. والناس اللقوها جاهزى براك شايفاهم! والحداثة الفى البلد دى منو الوراها؟ العمدان الجابت التلغرافات، والتلفونات. واللوارى الشالت السيدة. والبواخر المخرت النيل والهمت الشعر والحب. وقطر كريمى ملان لا ديمى. وكدكى ووا مغستى رحل تلوت الليل. دحين الحداثة دى والتكنولوجيا دى والمخ المنفتح للعلم وللحضارة وبساهم فيها، مش مستهلك بس ليها، اهلنا الشايقية مش طرف من هذا المشهد؟ مشهد الحداثة؟ منو الطعّم البرتكان بالليمون؟ واستحدث اليوسف افندى؟ منوا النحت الجبل وخلط التراب بالموية طلعت جير ابيض زان البيوت وابهاها؟ منو الشق العتامير واستكشف المجهول؟ منو الضاق بيهو المجال وهسه سافر واغترب؟ منو السافر مصر واشتغل فى الهجانة؟
عشان كدى لمان نتكلم عن الايميل والكمبيوتر بنتكلم عن صيرورة وعن مواصلة لفتوحات حضارية ليست غريبة عننا وعن اهلنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: yasiko)
|
التحية للاخت ست البنات وآسف لعدم التحية في المداخلة الاولي والسبب انني كنت مهموم بماكتبة الاخ ياسيكو في مداخلته عن حزنه خاصة انني اعرف العلاقة التي كانت تجمعه بالراحل الشهيد عبود سندول نائب والي الشمالية الف شكر ست البنات علي اسهامك في هذه اللمة الحلوة الاخ ياسيكو شفت كلام اختنا تماضر ؟؟؟(ياياسيكو الاغنية ما بتتقاوم) ماعندي اضافة خلاف كدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
.
عمتي ( ست البنات )
طبعاً أفتكر الوصف دا صاح
لأنو أخوكي عثمان أحمد كمبال عمي
ود خالة ابوي لزم ( أماتم بنات الخبير ) .
وكمان ود عمك المرحوم (محمد كمبال)
هو زوج عمتي المرحومة فاطمة بت عباس كرفس
شفتي كيف ، دا غير العلاقات القديمة الأن ما عارفا.
تعرفي انا لي زمن بقرأ البوست دا
وما عايز اخش لكنك غلبتيني
وكمان بيجو ناس داخلين هنا بيزازو لي
وسامع سيرتم عند أهلي
وتميتيها بي جيبتك لي سيرة زول
عزيز علي خالص
Quote: خليفة ود عمى عبد الله ود كاشنة |
دا لينا تاريخ معاه في نيالا
والمدهش أعتقد إنو في الفترة ديك
كان لصيق جداً ب osly2
شفتي لخبطة الشايقية دي
أتمني انو الإتنين يقرو الكلام دا
عموماً لكم كلكم كل الود
. معاوية محمد عثمان عباس كرفس
--------------------
فتشت غنية جروح قلبي لي صديق
عشان أنزلة وما لقيتة
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: abdelgadir mustafa)
|
Quote: تنقاسى السوق - أبو رنات - أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... |
وآه يا أختنا ست البنات .. مالك علينا يا أخيتي تصورت مشوار العصراوية لي بلد بي تحت ... والطلعة مع المغيرب وتقول كده ريحة شاي المغرب المقنن تضربك .. ويغلبك الصبر اليوصلك لي بيتك فتدخل إلى أول باب وتشرب ليك كباية كبايتين .. ..... أبودوم الحوشاب ... أهلي أكالين الحمير .. يقول الراوي أن الناس في سنة ستة كلهم أكلو الحمير ولكن لم يتم إفتضاح أمر أي واحد منهم إلا شايقية الحوشاب الناس شافوهم ...
سلامي ليهم فرداً سلام لي أهلي الارابيب ، والشقاقيق ، والعناقتير ، وعزاء لطلبة خالي العزيز المرحوم الأستاذ عامر أرباب الذي توفى قبل أيام .. وإنا لله وإنا إليه راجعون ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علي تنقاسي دمعي جري و سواقه عصربها الحجرة (Re: معاوية كرفس)
|
معاويه كرفس تنقاسى السوق نيالا البحير الشارع السودانى العريض لك التحيه ايها الاصيل المؤصل
شكرا على الاغنيه الرحله
على تنقاسى دمعى جرى سواقا عصربها الحجره
ال كرفس وال رغيم الحسن الحاجاب والحوتاب السعداب والمحجوباب الشاماب والحردلاب
لفت نظرى ان جل تجار تنقاسى يتمتعون بقدر عالى من الاخلاق ولا يصبغهم الجشع الذى غالبا ما يلازم ممتهنى هذه المهنه
عايشت المربى محمد عثمان كرفس والد الزميل معاويه بمدينة نيالا فوجدت فيه من الصفات التى قل ان تجتمع فى شخص واحد
ونسيت بعض الاغراض يوما بالقاهره وفوجئت يوما بالعم عوض الحردلو يحضرها لى بقرية اوسلى وكانت تكاليف احضارها اضعاف قيمتها ولكنها الامانه والاخلاق التى كللت دواخل انسان تلك المنطقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
- ابن عمى معاوية كرفس - سلامين - ومرحب لحم ودم عارفى من زمان عيللى انت اكنك مطنشنى - ومرة رسللك
رسالى فى المسينجر - وبرضو طنشتنى !
وقلت الجنى دا يبقى تقيان !
لكن وكت اساعيتى طريت أهلك الاوقعلك الكلام :
اولا بالتبادى لا تزعلنى منك وتكبرنى قدر دا ! انا المرحوم محمد كمبال عمى - وناس ام الحسين
بنوت عمتك وبنوت عمى لزم .والدوام لله فى فاطنى بت عباس الزولة الطيبى السكوته الحكيمى -
والدوام لله فى عمى محمد كمبال الأنسان الشهم الهميم - وان شاء الله مثواهم الجنة هم ووالدينا
جميع .
شفت كيف ? وبت الخبير أم عثمان برضا عمتى بت أعم أبوى قبال ما ياخدا .
وخليفة ود عمى وأخوى وكان فى نالا وكان فى كسلا - بس ما كت
عارفى صوحوبيتو لأوسلى اخوى !
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
أخوى عمران - سلام - اتاريك مننا ومانا عارفين !
وسلام ومرحبتين بناس ابدوم الحوشاب -
وانت يا عمران اخوى النبيشى فى شينو ? الناس اكلت جلد النعلين فى سنة سيتى ! ان بقوا
ناسنا اكلوا الحمير يا شينو اكنو ! نان يموتوا من الجوع ?
ناسنا ديل كانوا منحرفنين وفاهمين رخص الدين واستخدموها !
يعنى اسع حبوبة سغيرى بت شيخ سغيير الله يرحمها ماكلالها دحشى !!
والدوام لله فى المرخوم ود ارباب -
والسلام لأهلنا الأرابيب - والعناقتير - والشقاقيق - وانا غايتو بعرف مدينى بت الشقاق خالة
أمى الله يرحمن .
ومشكور على الطلة - ولا تنوهدب وتغيب مننا شى .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
يوميات إمرأة
لماذا في مدينتنا ؟
نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟
ونسرق من شقوق الباب موعدنا
ونستعطي الرسائل
والمشاويرا
لماذا في مدينتنا ؟
يصيدون العواطف والعصافيرا
لماذا نحن قصديرا ؟
وما يبقى من الإنسان
حين يصير قصديرا ؟
لماذا نحن مزدوجون
إحساسا وتفكيرا ؟
لماذا نحن ارضيون ..
تحتيون .. نخشى الشمس والنورا ؟
لماذا أهل بلدتنا ؟
يمزقهم تناقضهم
ففي ساعات يقظتهم
يسبون الضفائر والتنانيرا
وحين الليل يطويهم
يضمون التصاويرا
أسائل نفسي دائماً
لماذا لا يكون الحب في الدنيا ؟
لكل الناس
كل الناس
مثل أشعة الفجر
لماذا لا يكون الحب مثل الخبز والخمر ؟
ومثل الماء في النهر
ومثل الغيم ، والأمطار ،
والأعشاب والزهر
أليس الحب للإنسان
عمراً داخل العمر ؟
لماذا لايكون الحب في بلدي ؟
طبيعياً
كلقيا الثغر بالثغر
ومنساباً
كما شعري على ظهري
لماذا لا يحب الناس في لين ويسر ؟
كما الأسماك في البحر
كما الأقمار في أفلاكها تجري
لماذا لا يكون الحب في بلدي
ضرورياً
كديوان من الشعر
انا نهدي في صدري
كعصفورين
قد ماتا من الحر
كقديسين شرقيين متهمين بالكفر
كم اضطهدا
وكم رقدا على الجمر
وكم رفضا مصيرهما
وكم ثارا على القهر
وكم قطعا لجامهما
وكم هربا من القبر
متى سيفك قيدهما
متى ؟
يا ليتني ادري
نزلت إلى حديقتنا
ازور ربيعها الراجع
عجنت ترابها بيدي
حضنت حشيشها الطالع
رأيت شجيرة الدراق
تلبس ثوبها الفاقع
رأيت الطير محتفلاً
بعودة طيره الساجع
رأيت المقعد الخشبي
مثل الناسك الراجع
سقطت عليه باكية
كأني مركب ضائع
احتى الأرض ياربي ؟
تعبر عن مشاعرها
بشكل بارع ... بارع
احتى الأرض ياربي
لها يوم .. تحب فيه ..
تبوح به ..
تضم حبيبها الراجع
وفوق العشب من حولي
لها سبب .. لها الدافع
فليس الزنبق الفارع
وليس الحقل ، ليس النحل
ليس الجدول النابع
سوى كلمات هذى الأرض ..
غير حديثها الرائع
أحس بداخلي بعثاً
يمزق قشرتي عني
ويدفعني لان أعدو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
.
ست البنات بت عمي (كدي أرضي عني )
وبي كدي البوست دا بقا عندي فيهو التلتين
الحماني أرد عليك ما التقا ،
لكن انا زمان كان دخولي المنبر قليل
و أخيراً بقيت أخش لكن في بوستات محددة
( مساسكة السياسة بالطريقة السودانية أو
وهب الذات لمكون واحد من شخصيتك ) .
تعرفي بعد ردك الفوق دا إحتجت أرجع
لي مرجعي الاساسي في جذورنا وفي فروع
قبيلة الشايقية وهو والدي( محمد عثمان كرفس )
لكن تعرفي هو هسع وين ؟
حالياً هو في ( تنقاسي السوق ) بيحش في التمر .
عجبتني جداً القصيدة الجابة د/ Mustafa Mahmoud
لأنها معبرة شديد في الحته دي
Quote: لماذا في مدينتنا ؟
نعيش الحب تهريباً وتزويراً ؟
ونسرق من شقوق الباب موعدنا
ونستعطي الرسائل والمشاويرا
لماذا في مدينتنا ؟
يصيدون العواطف والعصافيرا
لماذا نحن قصديرا ؟
وما يبقى من الإنسان
حين يصير قصديرا ؟
لماذا نحن مزدوجون
إحساسا وتفكيرا ؟ |
حقيقي خايف زي ما قال
كمال أوسلي ينط علينا
واحد ويقول
Quote: يا جهويين يا عنصريين يا كيانيين |
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
.
العزيز / كمال أوسلي
حقيقي مشتاقين شديد
ياخي دا عمر ، أكتر من عشرين سنة
نيالا البحير يكفيني أنها
مسقط رأسي ومرتع طفولتي وصباي
يا سيدي ليك ألف شكر ونتلاقي في
Quote: الشارع السودانى العريض |
_____________________________________________
العزيز/ البعيو (انور عبد الرحمن الشيخ)
Quote: معاويه كرفس نعلك طيب انت قريبى شديد |
ياخي حاول وضح لي
أصلو انا أمي جداً في الحتات دي
والكلام دا بي شهادة ( ست البنات )
عموماً السلام للكرو وأهلا
ولعموم المخاتير و الكلومة والزراريق .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
الاخت العزيزة الفاضلة ست البنات
لك خالص التحايا والود ... ألف حمدالله على السلامة
الشوق ..بحر والكلمات لا تعبر
ست البنات أخيتى
كيف حالك نعلك طيبى
الله يعدلى عليكى شقيش ما تقبلى
ويديك الفى مراضك ويسهل سكتك
والله من قفلتك للقدابى مسخ علينا البورد
إشتهينا القراصى بملاحك الطاعم وبصيلاتو
عليكى النبى إن ما فتحتيلنا اللقدابى مرة تانى
مع خالص شكرى وتقديرى
أخيك / عماد عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تنقاسى السوق - أبو رنات -أبو دوم الحوشاب - جريف نورى والقرير -سلام... (Re: ست البنات)
|
معاوية اخوى مرحبتين - ومو ليك التلتين بس - كمان ليك لحم البوست كلو ولينا العضم - أها مبسوط ??
أسع لا تلخمنى شى وتنسينى وصيتى لابوك الفى تنقاسى فحال يجيبلنا سبيطينى اللات قنديلة نتمبن رمضان دا !
والله يا معاوية اخوى لمتكون هينى كيف عاجبانى وسارى بالى - وزى التكنى فى البلد وسط اهلى كلهون ! بس عيللى اكان اللمة دى فيها دفيقات وترمس !
أسع خل ابوك اليجيبلنا طريد من تمر جدك رغيم ولا جدك عباس !
وقراصة مخمرة فى المجوز ولا ينسى يقفلو بالطبلى - وان لاقى الروضة يقولها ست البنات قالتلك رسليلى عطرون ومحريب - وطيب - ومسار من دومة ود حماد فحال البوطان ممجمجيين .
وسلملى على خليفة الزول الزيين - وبلغ سلامى للأهل جميع - ونحنا منوجهين للمدينة السنى الجاييى .
ولا تنسى رد الجواب .
ست البنات .
| |
|
|
|
|
|
|
|