|
سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!!
|
لا شي اجمل من الهواء الطلق .... فهاهو هو هذا الموقع والمواقع المشابه في الاسافير السودانية يعطي سمة تغلق منافذ النخبة والصفوية التي لازمت الحراك الثقافي والسياسي وكل الحراكات السودانية ومنذ بدايات حركة الوعي بالفكر السوداني.... فقد كانت النخبة والابراج العالية البعيدة كل البعد من العامة ومجالسهم المتواضعة...وكانت النخبة في دهاليزها هي تفتي وتنظر وتقرر فكريا وثقافيا وسياسيا في شان البلاد والعباد...وعلي الاخريين التامل في امورهم تلك والتسليم بها والمسير علي دربها..والاعجاب بها ايضا..... ولكن في هذا المكان المومن بالتحاور في كل درجاته اعطي الكل الصوت في قضايا تهمهم في المقام الاول ولهم ان يدلو بما يجود بهم معنينهم بعيدا عن وصايا المثقافتية والسياسين والنخبويين ونعود
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كل فعل ابداعي وسياسي او يعتقد بانه موجه الي الجماهير والشعب ان كان ينظر الي الامر علا ومن دكة عالية يصنعها النخبوبين تظل بعيدة كل البعد من روح ووهج ووجدان هذه الجماهير... لذا التواضع والذوبان في قضايا الجماهير والعمل وسطهم في مجالسهم في بيوتاتهم واحيائهم وفرقانهم فحتما الغوص في كهنات الاشياء هو من يقدم الحلول الناجعة والشافية للقضايا ... وواحدة من الملامح التي ارتبطت بها القضايا السودانية هي الصوالين المغلقة لذا تاتي الاشياء بعيد كل البعد عن روح الجماهير كونها تاتي في قوالب ذاتية نرجسية حزبية كانت ام ثقافية... ولكن سودانيز مارس فينا واتاح لك الفتية والفتيات الاتين من كل فيافي وكراكير وجخانين البلد ان يقولو قولهم في معضلة الهامش والمرك التي اظهرها المثقافية قضية معصلجة ودايرة ليها كورسات في سقط لقط مدارس الفكر والثقافة وحديث الاولين ناس سقراط وافلاطون التي كانت تقال للجماهير في قالب معقد يشابه التعاويذ المقعدة...نجد من بين الجماهير من يعطيها في قالب نابع من جوف الجماهير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
احتكار المعرفة ومحاولة احتكار الثقافة ثم محاولة احتكار الشان السياسي مثله ومثل احتكار الماء ومثل تاجرا شجعا يمارس الاحتكار للاشياء التي تغذي جسم الانسان حتي لايموت... لذا فالجماهير في وعيها في كل درجاته هي من عليها ان تقول قولها في المسرح الجيد كونه يعبر عنها عن الغناء الجيد كونه يعكس وجدانها وهو من عليه اختبار صدق نوايا الساسة كونهم يديرون اموره.. لذا نجد في صفحات سودانيز مداد مهما كانت درجة تجويده في التعبير او الاخراج الا انه يعبر تعبير حقيقي في مجمله عن الرفض لسيطرة التعليب والوصايا والتدجين والتنظير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كل من امتلك اسم للدخول الي هذا المكان هو بالضرورة كاتب او كاتبة.... فالكتابة هي تعبير يلازم الا نسان الداري والواعي بالاشياء حوله ويطوعها عبر الحروف الي شي يرضي ذاته ويتيح له التواصل مع الاخريين ويرسل معينه بين الملايين من الكتابات المتفاوتة.. ولكن السوال الاساسي من هو الملك الحصري لحق تقييم هذا كاتب ام لا..؟؟ اي محاولة لتسمية الاشياء بتلك الصورة هي محاولة سيطرة واحتكار وتسمية الاشياء كالكتابة استنادا الي قوالب قد تكون ايدلوجية نخبوية وتقمع الاخريين في قطار المعرفة والدراية والوعي... فالوعي نسبي في تعريفه لذا قمة الايمان بحق الاخر هو احترام ظروف وعيه واعطائها حق التعبير عن ذااتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: فقد كانت النخبة والابراج العالية البعيدة كل البعد من العامة ومجالسهم المتواضعة...وكانت النخبة في دهاليزها هي تفتي وتنظر وتقرر فكريا وثقافيا وسياسيا في شان البلاد والعباد...وعلي الاخريين التامل في امورهم تلك والتسليم بها والمسير علي دربها..والاعجاب بها ايضا..... ولكن في هذا المكان المومن بالتحاور في كل درجاته اعطي الكل الصوت في قضايا تهمهم في المقام الاول ولهم ان يدلو بما يجود بهم معنينهم بعيدا عن وصايا المثقافتية والسياسين والنخبويين ونعود |
الليلة ووووووووووووب ..
وينك غايب وما باين من الهكر دا حصل..
قالو لى حايم بهنااااااااااااك ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Amira Elsheikh)
|
هلا بت الشيخ والليلة ثلاثة وووووووووووب ونص والمثقافتية والسياسين ديل ياميرة كثروها والكلام ده مفروض في محل مفتوح زي سودانيز ده ما يمشي علينا... ولي وفات يا بت الشيخ عصر الحلول الاتية من خلف الجدران المغلقة ولي عهد الكلامات الكبار كبار التي لاتغني وتشبع من جووووه دايرين كلامات تجي من جووووووووه جوف الناس الغلبانه عيال وبنات قرف المساكين الذين لا يعرفون في (الحتة دي) ولا في الحتة ديك الناس باروهم سنين وسنين وكان الناتج امر كما طعام الاستبالية وفوقية ووصاياا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
نقنق فيهم و حجر ما يعتر ليك ياكيكي محتكري المعرفة مدعي الأهمية...
و معا من أجل الشفافية و التبسيط .. و لتمليك المعرفة للجميع
زمان يا كيكي
الجماعة ديل لهجونا ليك بحنك بيش من نوع: المسألة دي....... و ما إتحلت ليوم الليلة... و زي الواحد داير يقول في الحتة دي.....طيب ما تقول ياخي!!!! و نفترض جدلا أن السنقة في الرنقة.......و ليه جدلا و ليس عملا؟؟؟ و شنو ليك ما عارف.... و منو قال شنو زاتو ياخي و بص وين جاي من وين.... و علب لغة مرصرصة و فارغة ساكت و حذلقة فارغة لا بتودي و لا بتجيب...
نقنق....و مال إيه.... النقة ال....................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Azhari Nurelhuda)
|
Quote: الجماعة ديل لهجونا ليك بحنك بيش من نوع: المسألة دي....... و ما إتحلت ليوم الليلة... و زي الواحد داير يقول في الحتة دي.....طيب ما تقول ياخي!!!! و نفترض جدلا أن السنقة في الرنقة.......و ليه جدلا و ليس عملا؟؟؟ و شنو ليك ما عارف.... و منو قال شنو زاتو ياخي و بص وين جاي من وين.... و علب لغة مرصرصة و فارغة ساكت و حذلقة فارغة لا بتودي و لا بتجيب...
|
هلا يا ابو الزهور ولا قداسة في الشان العام الا للحقيقية وياخي طفح الكيل والقصة لازماها وقفة طويلة سياسسين يقفلو عليهم القبب والاوض وتسمع وس وس وس وبكرة من الصباح بدري يعلن الراديو حربا باسم الشعب وقد تكون باسم الاله والشعب اخر من يعلم مثقافتية ايضا تسمع وس وس وس واعتقد وافتكر وزي ما قلت انت (برمة شعر وعليها لغة بتاعة فذلكة) وتراها ايضا باسم الشعب والجموع الهادرة التي عليها ان تهلل وتكبر وتكورك اعلي حسها (عاشت النخبة والنخبة هي النخبة)... يجب ان يفوت عصر الافكار المعلبة الجاهزة الصب... انه عصر الشفافية والوعي الذي انتشر في كل امكنة وان كان الامر عاما فيجب ان يكون التداول فيه عاما وتحياتي يا ابو الزهور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الاخ العزيز كيكي محبة واحترام
Quote: ومعا يا حسن ضد الصفوي والنخبة السودانية التي ادمنت الفشل ولا تريد ان ترعوي وتلفت الي الاشياء وتنظر اليهاوهي جالسة قرفصائيا بين جموع الغلابة وسياد والوجعة الحقيقين
|
انت عارف يا كيكي انو جماعة النخبة ديل بقى ما عندهم اي طريقة انهم يحتكروا وسائل الاعلام والمعرفة وادوات التوجيه .. العالم يا صديقي لم يعد كما كان .. ووسائل التعبير عن الرأي متاحة للجميع .. لي ولك ولكل اصحاب الوجعة بلا وسيط .. وبدون ان يحدد لنا احد ما ينبغي لنا ان نفعل او لا نفعل .. ببساطة لاننا نمتلك اداتنا .. لا نحتاج الى وساطتهم لنعبر عن انفسنا او بالاصح ليعبرو هم عن مواقفنا. الان هم يتحسسوا مواقعهم ويحاولوا بكل السبل اقناعنا باهمية دورهم وباننا لا نستطيع ان نفعل شيئا دون ان ننال قبولهم. لكن صدقني .. لا نحتاج لهم .. لقد جربناهم .. ليس مرة، بل مرات ومرات.. تعالوا نجرب انفسنا .. على الاقل نكسب الانعتاق عن الوصاية التي ظلوا يمارسونها علينا بكثير من التعالي والمن.
Quote: لا زلت في انتظارك للامر الحيوي الذي تناقشنا فيه فضروري نشوفو في شكل وبوست هنا حتي تعم الفائدة..
|
الموضوع جاهز، ربما ينشر يوم غد الاحد 26 اكتوبر في صحيفة الراأي العام.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: ولكن في هذا المكان المومن بالتحاور في كل درجاته اعطي الكل الصوت في قضايا تهمهم في المقام الاول ولهم ان يدلو بما يجود بهم معنينهم بعيدا عن وصايا المثقافتية والسياسين والنخبويين
|
نعم لهم ان يدلو بما يجود به معينهم والذي دوماً ما نرجو ان لا يتحول من الموضوعية الى التهاتر
ففي بعض الكتابات نماذج سيئة في التحاور وأدب الإختلاف وتنتهي الى تبادل الشتائم
والذي يؤدي الى إبتعاد الكثيرين من تلك الحوارات حيث لا فائدة منها
كيكي سلام وتحايا وكل عام وانت بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
Quote: نعم لهم ان يدلو بما يجود به معينهم والذي دوماً ما نرجو ان لا يتحول من الموضوعية الى التهاتر
ففي بعض الكتابات نماذج سيئة في التحاور وأدب الإختلاف وتنتهي الى تبادل الشتائم
والذي يؤدي الى إبتعاد الكثيرين من تلك الحوارات حيث لا فائدة منها
|
هلاي انعام حبابك وحمد الله علي السلامة من التهكير والهكر.. ونعم يا انعام نرفض التهاتر والخطاب المتطرف الجانح الي التطفيش ولكن ايضا نقول بان صاحب الرسالة التي يريد ان يوصلها فعليه ان يتغلب علي مثل تلكم الامراض الاسفيرية كما التهاتر والسخف ويقدم خطاب عقلاني قادر علي امتصاص مثل هذه النعرات.. وان تركنا المساحة خالية يسرح ويمرح فيها المهاترون فساعتها سيكون الامر مثلما قال سعد باشا مافيش فائدة وتسلمي يا انعام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: kamalabas)
|
Quote: لا شي اجمل من الهواء الطلق .... فهاهو هو هذا الموقع والمواقع المشابه في الاسافير السودانية يعطي سمة تغلق منافذ النخبة والصفوية التي لازمت الحراك الثقافي والسياسي وكل الحراكات السودانية ومنذ بدايات حركة الوعي بالفكر السوداني.... فقد كانت النخبة والابراج العالية البعيدة كل البعد من العامة ومجالسهم المتواضعة...وكانت النخبة في دهاليزها هي تفتي وتنظر وتقرر فكرياوثقافيا وسياسيا في شان البلاد والعباد...وعلي الاخريين التامل في امورهم تلك والتسليم بها والمسير علي دربها..والاعجاب بها ايضا..... |
.. يخدر ضراعك يا كيكي .. لكن يبدو أن الكثير جدا من انصاف المثقفاتية .. ما زالوا في لهثهم المحموم خلف الخطب الرنانة .. والعبارات المعلبة واصنام يتعبدون فيها كل صباح .. التحية للعامة ومجالسهم المتواضعة فمن هناك تبدأ الانسانية في صياغة معاني ومفاهيم الحياة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: kamalabas)
|
Quote: .......أنطلاقا من هذه المعطيات يجب أن نقف مع محتوي البيان وندعمه ونوقع عليه لأنه يعبر عنا وذلك طبعا مع رفض الطريقة الصفوية والدكا كنية والتي قصر ت التوقيع علي تلك الكوكبة وحجبت الاغلبية من المثقفين والمهتميين بالشأن العام ..... ويجب أن نعي ياصديقي أن هناك من سيغض مضجعه محتوي البيان والأدانة الواضحة لكبت سلطة الانقاذ وجبروتها وبالتالي سيسعي لؤاد محتوي البيان بإستغلال كعب أخيل البيان ونقطة ضعفه وأعني الشكلية التي طرح ووقع بها من هنا أري يتم تدارك ذلك القصور بفتح البيان للتوقيع لمن يرغب ونقد الطريقة التي طرح بها |
مرحب يا ابوكمال وحبابك يا صديقي الجميل واولا يا ابوكمال الكلام في مجمله حديث جميل ولاغبار عليه كمفردة وخطاب...ولكن بالنظر الي الامر بمجمله وزاويته الكلية نجدها مفردات سلبت منها الروح....فالديمقراطية وحق الاخر واستقطاب الافكار والخطاب المنادي للاشياء السامية ان جاء باخراج سلبه رورحه وفلسفته المربوطة ما بين الواقع والتنظير...يتحول الي امر منفر ويثير التوجس,,, يا كمال ان نفس الاخوة الذين كتبو هذه الكلمات الناصعات التي تدل علي عمق في التناول لن يغلبهم ان يخرجوه بالطريقة التي تكسب هذا الخطاب الكثيرين وحتي الواقفين في الرصيف الاخر لن يجدوا (فرقة) او منفذ للولوج اليه... ولكن لك ان تري معي تداعيات الاخراج وقارن استنادا علي سطح المنبر فقط.. شي تاني يا ابوكمال حماية الخطاب المومن بالشفافية لن ياتي الابنقده وتقويمه في كل مراحل ظهوره الي التداول من الاخريين ولايجب ان تغمت الاخطاء لمصلحة الافكار مهما كانت سامية ولعلك تتفق معي بانه اسلوب ومنهج الشمولية التي تسحق الجثث وهي تبشر بالخطاب لياتي بعيدا عن روح المجموعة مهما كانت دلالته... فعمق الدلالة يا ابو كمال بتجويدها وحقنها بكل مسلتزماتها حتي تتكامل وساعتها سيدافع عنها الجميع كونها هي معبرة عن الجميع وتسلم ايو كمال....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: لكن يبدو أن الكثير جدا من انصاف المثقفاتية .. ما زالوا في لهثهم المحموم خلف الخطب الرنانة .. والعبارات المعلبة واصنام يتعبدون فيها كل صباح .. التحية للعامة ومجالسهم المتواضعة فمن هناك تبدأ الانسانية في صياغة معاني ومفاهيم الحياة .. |
هلا يا تامبا يا عجيب,,, ويا صديقي مجالس العامة المتواضعة ما عادت تلكم المجالس التي تطرب للخطب الرنانة الاتية من الراديو او التي يقراها لهم علي ود كبريتة من الصحف السيارة....فمن كان يعتقد بانه كاهنا يرتل اللاناشيد وعلي العامة الانصياع فان زمن الكهنوت قد ولي في هذا المكان وامكنة اخري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
سلام يا كيكي
كلامك ده فيهو كتير من الاشياء المهمة و الايجابية جدا، صعب الان الدخول في تفاصيلا لضيق الزمن، الشايفو انا ـ وجهة نظر ـ انو النقد و الحوار هو الطريق الوحيد، المفاهمة و الاستماع لوجهات النظر بذهن مفتوح.
عندى ملاحظتين كتبتهم في كذا بوست: الاولى: انو البيان ذات نفسه ـ كمحتوى و صياغة ـ بيان جيد و متماسك و طرح القضية بشكل كويس جدا جدا. خطا ايضا ان يتحول التركيز من الامر الاهم ـ و هو الموقف من التهكير و الحريات ـ للامر الاقل اهمية الان و هو النقاش حول العلاقة بين "النخب" و "العامة" التانية: انو طريقة اعلان البيان متدنية الحساسية للغاية، و في ده ممكن الناس تتفق و تختلف، بالمفاهمة.
الحاجة المهمة انو ما يتحول الامر بدل عن نقد و مفاهمة حول الحاجة الحصلت عشان نوصل لرؤية و فهم افضل حتى ولو لم نتفق ان يتحول لسحل و ذبح من مجموعة لاخرى و بالعكس. المبادرة دى تستحق الشكر و الاشادة ـ بجانب النقدعلى الطريقة ـ و اغلب الاسماء الموقعة لها اسهاماتها المقدرة و المهمة في و خارج سودانيزاونلاين، لا اعتقد ان الهدف هو خلق هوة او توسيع هوة قائمة بقدر ما التحاور و التفاكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
يا باشمهندس سلامات
منذ فترة أعددت موضوعاً عن دور المثقفين فى الشأن السودانى. لقد كانت مناسبة هذا البيان فرصة طيبة للتطرق لهذا الأمر.
Quote: احتكار المعرفة ومحاولة احتكار الثقافة ثم محاولة احتكار الشان السياسي |
ماذا كان أثر إحتكارهم للمعرفة والثقافة والشأن السياسى على شرائح المجتمع ؟ وما فائدة هذا الإحتكار إن لم يؤدى لتنمية إنسان
المجتمع البسيط وتلبية إحتياجاته البسيطة من ماء صحى وغذاء وصحة وتعليم.
Quote: منافذ النخبة والصفوية التي لازمت الحراك الثقافي والسياسي وكل الحراكات السودانية ومنذ بدايات حركة الوعي بالفكر السوداني....
|
قد نجد أثر ما لهذه النخبة للفترة التى تلت مؤتمر الخريجين ، ولكننا شهدناً إنقلاباً وتحولاً كبيراً لهذا الدور منذ بدايات الإستقلال
فقد أضحوا هم اللذين يقومون بتزيين الأمور للساسة من جانب - فترات الديمقراطية البسيطة- وللعسكر منذ 1958/ 1969 وأخيراً 1989.
أعتقد كيكى أنه يجب فتح مناقشة حول إنعدام أثر النخب الصفوية على مجتمعاتنا التى جئنا منها على إختلافها.
ألا تعتقد أن القولبة - الحزبية- كان لها الأثر الكبير فى تحجيم هذا الدور ؟
تذكرت واقعة حكاها أحد المهندسين الذى كان يعمل فى مصانع زيوت الشيخ مصطفى الأمين فى الباقير عند حياته، فقد تم إرساله
للقضارف لشراء سمسم ورجع دون شراء أى قنطار ، فسأله الشيخ مصطفى الأمين ؟
يا ولدى ليهى ما إشتريت ؟
ردّ المهندس : لقيت السمسم زاد سعره .
لم يلتفت الشيخ مصطفى الأمين فى الرد عليه بتلقائية حملت خبرة السنين: طيب يا ولدى لكن الزيادة دى ما بتبقى هى السعر السائد
البتتحدد عليها الشراء والبيع للمنتج !!!
يقول المهندس عن نفسه : والله حسيت إنو كل ما درسته عن إقتصاديات السوق والـ Supply & Demand موجودة ها هنا فى هذه المقولة
التى خبرها الشيخ مصطفى الأمين الأمى الذى لم يرتد جامعات وصالونات النخبة ، فما بالكم ببقية المثقفين اللذين تفاعلوا مع بسطاء
بلادى وتلمسوا همومهم البسيطة والسعى فقط نحو السترة ولا أكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
ماهمناها سوري دي يا كيكي جايب رد أقوى ولا شنو !!!
ولا اقتنعته بي آخر كلامو :
Quote: نطلب من الأخ بكري أن يخصص لنا منبرا منفصلا لا يحق للغاشي والماشي التداخل فيه وليس لكل من هب ودب الأخذوالرد معنا بل يقصر حق الكتابة والتداخل فقط لصفوة البلاد ونخبة الوطن من خيرة الكتاب و علية المفكرين والمبدعين من الكتاب الحقيقيين الأعلام وأساطين المفكرين والنجوم المبدعين ولا مانع لدينا أن يمن الأخ بكري على الباقين بحق التصفح والإطلاع فقط |
ولا هو قاصد الفي بالي بالك يعني الزول خاشي شمال لكن هو من اصحاب اليمين؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
أخي العزيز عبد الكريم كيكي
أراك قلت عبارات مثل:
Quote: بعيدا عن وصايا المثقافتية والسياسين والنخبويين |
و
Quote: احتكار المعرفة ومحاولة احتكار الثقافة ثم محاولة احتكار الشان السياسي مثله ومثل احتكار الماء ومثل تاجرا شجعا يمارس الاحتكار للاشياء التي تغذي جسم الانسان حتي لايموت... |
؟
Quote: ولكن السوال الاساسي من هو الملك الحصري لحق تقييم هذا كاتب ام لا..؟؟
|
Quote: قوالب قد تكون ايدلوجية نخبوية وتقمع الاخريين في قطار المعرفة والدراية والوعي... |
غايتو، إن كنتَ يا كيكي تود الحوار حول مصدر و سبب ما كتبته فتجدني إن شاء الله حاضراً. أها كان غايتك الهرج ساي و الترويح عن العامّة ناس صاحبي سيليمان دا، أنضم يا صاحب فهذا عمل خير و تفريج لكرب قوم مؤمنين.. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: محمد حسبو)
|
Quote: غايتو، إن كنتَ يا كيكي تود الحوار حول مصدر و سبب ما كتبته فتجدني إن شاء الله حاضراً. أها كان غايتك الهرج ساي و الترويح عن العامّة ناس صاحبي سيليمان دا، أنضم يا صاحب فهذا عمل خير و تفريج لكرب قوم مؤمنين.. |
مرحب يا محمد حسبو وان كنت تري المكان والمطروح من اجل الهرج والمرج للعامة فلك ان تذهب منه ان كنت لاتريد هرجا او مرجا.. فانه خيارك يارجل وتقيمك ولا املك حق تغيره...وساحترمه بالمناسبة... واما لو داير حوار ونقاش وهذا ما اعتقد بان مساحات هذا المكان تقول ذلك..فلك حق النقاش ومرحب بيك بكل اريحية فلك كل الخيارات التي تعينك وليس النقاش منحة مني كصاحب بوست بل انه حق هذا المكان وفلسفته...
.........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
(1)
Quote: عمل خير و تفريج لكرب قوم مؤمنين..
|
اُوصيك ونفسى بالدعاء:
اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل برٍّ والسلامة من كل إثم ، والفوز بالجنة ، والنجاة من النار ،
اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته،
ولا هماً إلا فرّجته ،
ولا ديناً إلا قضيته ،
ولا مريضاً إلا شفيته ،
ولا ميتاً إلا رحمته ،
ولا دارساً إلا نجحّته ،
ولا غائباً إلا رددته ، ولا أيّماً إلا زوجته ،
ولا عقيماً إلا أولدته ،
ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضاً ولنا فيها صلاح إلاّ قضّيتها ويسّرتها وأعنتنا على قضائها برحمتك يا أرحم الراحمين.
( هل نسيت كربة من أى نوع هنا ؟)
(2)Quote: أها كان غايتك الهرج ساي و الترويح عن العامّة |
أيضاً أوصيك ونفسى بهذا الدعاء:
اللهم أغفر لى جِدى وهزلى وخطئى وعمدى وكل ذلك عندى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
شكراً يا عبد الكريم يا أخوي على استجابتك الكريمة
طيّب يا عبدو نبدأ بأسئلتي
أين، من هذا البيان، وجدت ما يفيد أو يؤدي إلى عباراتك و استنتاجاتك التي أشرت إليها أعلاه، و لا مانع عندي من إيرادها لك هنا مرّة أخرى
مثلا: أين وجدت ما يفيد وصاية المثقفين (في البيان)؟ أين وجدت ما يفيد احتكار الشأن الثقافي و بعده احتكار الشأن السياسي مثل تاجر جشع؟ أين وجدت ما يفيد حصراً لصفة الكاتب أو غيرها في من وقّعوا على البيان؟
أرجو أن نستطيع ترشيد الحوار أخي كيكي، لأنو لسة عندي نقاط في بقية فكرتك في هذا البوست، خلينا كدي نعالج نقطة نقطة لو أمكن و الله من وراء القصد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
كيكى :
نرقب التحاور المتفق عليه.
تحديد أسس الحوار يقابله فى المحاكم التجارية/ المدنية ما يُصطلح عليه بـ ( تحديد الإقرارات ونقاط النزاع وعبء الإثبات).
Framing of Issues
لأنو بعد ذلك يتم الدخول فى مرحلة السماع ( النقاش) ولا مجال لتعديلها.
هنالك مرحلة مهمة لا يقدرها الكثيرون ، وهى مرحلة الإستكشاف الذى يمكن أن يتم بعدة طرق من ضمن أشكالها بتقديم طلب تفاصيل
( لإستكشاف البينات والمستندات ).
تساؤلاتك المضادة تشى بوجود صلة ما لك بالقانون ، فهى فى صيغة ( طلب تفاصيل Particulars )
عذراً للتداخل وخلونا نستمتع بالحوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: في كل عمل مربوط بالخطاب العام والتوجهات التي تتطلب التفاف الجميع فيها اراه في هذا الثلاثي 1-الخطاب 2-الممارسة 3- التفاعل هذا المثلث اي خلل في احد اضلاعه يعصف بكل الاشياء التي بنيت ويودي الي نتائج عكس المومل حدوثها كما حدث في البيان(موضوعنا) الذي وصفته انا بانه كمفردات فهي زاهية ...ولكن لو تاملنا الاخراج والتفاعل سنجد الناتج حتي وسط الذين يومنون في عمق التيار المنادي بالشفافية والديمقراطية الحقة ناتج يغري ويحفز المتحمسين علي تجويد تجاربهم وسط العام ان يتاملوا في مكامن الخطاء دون مكابرة وبكل نكران ذات وشجاعة...من اجل سريان هذا الخطاب الزاهي بكل يسر وامتصاص لكل الكوهات السالبة التي تعيقه..... |
هذه المرّة لم أفهم يا كيكي يا صديقي لا يغرّنك توقيعي مع مجموعة من الكتّاب و المبدعين، فأنا بعد كل شيء، أفهم ما يقال مبسّطاً و مباشرة، و يعييني المتكلف و الملتوي.
نعود لإجابتك غير الموفّقة هذه المرّة، ماذا تعني بالإخراج و التفاعل؟ و بقية سؤالي السابق لم تجب عليها يا سيّدي عبد الكريم أي بافتراض مشكلتي الإخراج و التفاعل هاتين، ما سبب ذهابك إلى الحديث عن احتكار المعرفة و الوصاية و النزوعً لحصر الكتّاب و دور الصالونات المغلقة، يعني ما الرابط؟
(بالمناسبة يا كيكي، بعدين يعني، بعد ننتهي، كدعابة جادة، ح أنفي ليك فرضية الصالونات المغلقة بمعناها دا في الشأن السوداني، و كمان ح أدافع عن دور الصالونات دي في ما أنت فيه من تنوير و ديمقراطية و وعي جميل)
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: محمد حسبو)
|
Quote: هذه المرّة لم أفهم يا كيكي يا صديقي لا يغرّنك توقيعي مع مجموعة من الكتّاب و المبدعين، فأنا بعد كل شيء، أفهم ما يقال مبسّطاً و مباشرة، و يعييني المتكلف و الملتوي.
نعود لإجابتك غير الموفّقة هذه المرّة، ماذا تعني بالإخراج و التفاعل؟ و بقية سؤالي السابق لم تجب عليها يا سيّدي عبد الكريم أي بافتراض مشكلتي الإخراج و التفاعل هاتين، ما سبب ذهابك إلى الحديث عن احتكار المعرفة و الوصاية و النزوعً لحصر الكتّاب و دور الصالونات المغلقة، يعني ما الرابط؟
(بالمناسبة يا كيكي، بعدين يعني، بعد ننتهي، كدعابة جادة، ح أنفي ليك فرضية الصالونات المغلقة بمعناها دا في الشأن السوداني، و كمان ح أدافع عن دور الصالونات دي في ما أنت فيه من تنوير و ديمقراطية و وعي جميل |
هلا يا محمد وزول لذيذ ياخي انت وتجيد الضربات اللاسعة تحت الانكل يا رجل...ولكن لا عليك فلنمشي لقدام.. اقصد يا محمد بالاخراج الشكل الذي طلع بيهو البيان ولقي بكانه هنا بين البوستات والاشكالية الاولي البتجي لاي زول متامل للبوست كعضو في هذا المنبر هي ثنائية ( ياربي اوقع ولا ما مطلوب مني اوقع....) دي كانت الشرارة التي طلت من اول مشية للبوست .. وخطفت الانظار سريعا عن محتوي البيان....وممكن ان تقيس التداعيات بعد داك.. .. .............. واما ذهابي الي نقد احتكار المعرفة والصوالين فهي (نقد الفكرة) ونقد المعضلة التي عوقت البيان.. والبعرفوا انو لمن تنقد فكرة مهما كانت صغيرة فضروري تربطها في ركزتها وتاصلها وتفصلهاوترجعها لنشائتها الاولي وجووه الكلام ده يتجي مخاطر الفكرة وبتشليها من الاسافير وتوديها ارض الواقع وتعمل ليها مقاربات مع شوون اخري سياسيةوثقافية وتديها حقها المستحق...
ويا محمد وفي مهرجان الاسئلة المدورة دي كدي خليني اسالك سوال ما دمت من الموقعين في ذلك البيان هل البيان اتي الي المنبر للتوقيع من الاخريين او اتي مقفول..؟؟؟وان كان للتوقيع عليه ماهي الاشارة الواضحة في زيله التي تنادي ذلك..(زيله او اي مكان اخر) وان كان للتوقيع ماهي خصائص الاعضاء الذين عليهم التوقيع عليه..؟؟؟ ومن سيحددها..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
مولاي الكريم
بدأتُ أواجه صعوبات في تقبّل بعض امتدادات فكرتك، يعني قولك
Quote: واما ذهابي الي نقد احتكار المعرفة والصوالين فهي (نقد الفكرة) ونقد المعضلة التي عوقت البيان.. والبعرفوا انو لمن تنقد فكرة مهما كانت صغيرة فضروري تربطها في ركزتها وتاصلها وتفصلهاوترجعها لنشائتها الاولي وجووه الكلام ده يتجي مخاطر الفكرة وبتشليها من الاسافير وتوديها ارض الواقع وتعمل ليها مقاربات مع شوون اخري سياسيةوثقافية وتديها حقها المستحق... |
لم يبيّن الصلة بين طريقة إخراج البيان و احتكار المعرفة أو الكتابة مثلا، بل أنت تأخذ هذه الصلة/ العلاقة كمسلّمة مثلما يعتقد الأخ عبد الفتاح عرمان بأن الحركة الشعبية هي معادل وحدة السودان و أنّ هذا أمر لا تخطئه العين.
لا بأس، خلينا نلتف على النقطة دي، و نجيها من درب تاني،، أقبل إجابتك بحالتها الراهنة
يا كيكي، لو فرضنا أنو هذا البيان مش بس لم يدع الآخرين للتوقيع عليه، بل، عديل قال هذا بيان من هذه المجموعة فقط، و هي مجموعة كتاب و صحفيين و خوراج الخ في موقع سودانيز أو حجر الطير، ما المشكلة في ذلك؟ بمعنى، هل يعني ذلك أنّ هؤلاء فرضوا وصايتهم أو، احتكروا المعرفة أو، اعتبروا من سواهم غير كتّاب و غير مبدعين الخ؟
أعني، ما المشكلة في حال كان هذا البيان هو بيان من مجموعة بعينها و فقط و لم تكن الدعوة عامة؟..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: محمد حسبو)
|
Quote: أعني، ما المشكلة في حال كان هذا البيان هو بيان من مجموعة بعينها و فقط و لم تكن الدعوة عامة؟..
|
هلا محمد... وكدي قبل ما نشوف المشكلة شنو..؟؟ خلي نثبت النقاط حتة حتة بالله ولاتضيق زرعا.. السوال البفرض نفسو هنا.. هل البيان في كل تفاصيله بخص مجموعة معينة(بمعني هل هو روية مجموعة معينة علينا التامل فيه) ..؟؟؟ ثبت لينا النقطة دي محمد وبعد داك ممكن اجي لباقي كلاماتك... ليس الافتراضية منها بل المثبتة والحقيقية والعلي الارض
................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
مافي ضيق يا عبكريم، من وين جاتك الفكرة؟
ياخ أنا بشجِّع فيك تمش لي قدّام و إنت تشيل رجلك و تاني ترجعها، مالك ملاوز يا زول؟ قو أهيد..
تكون سامع الصيغة البستعملوها بتاعت "فلنفرض جدلاً أنو كيت و كيت" أو الصيغة "دعنا نفترض لأغراض النقاش صحّة كذا و كذا"، دا أسلوب عادي يا عبد الكريم و ليس تهرّباً يا أخي، لكن فنجريّة مني عشان ما تقول حسبو بتاع افترض و جدلا أها نقول ليك الكلام الكعب الكايسو إنت شان تتلكلك معانا، هاك يا سيدي:
هذا البيان ليس دعوة عامة، دا بيان أصدره عدد من البشر بصفتهم مجموعة كتاب و متلقين حجج في موقع سودانيز أونلاين، يحمل رؤيتهم المشتركة لأمر ما، و لم يتحلّوا باللياقة لدعوة زملائهم للتوقيع عليه.
أمّا بخصوص سؤالك عن هل "عليك" التأمل فيه؟ أقول ليس عليك التأمل فيه، بل لك أن تتأمل فيه إن شئت، و أن لا تتأمل إن شئت الأخرى.
يعني لا تقوِّل هذا البيان ما لم يقله، لنعد إلى نقطتنا، ما المشكلة في كون هذا بيان من مجموعة كتاب و سودانيز أونلاين و ليس فيه إولام (من وليمة يعني، مع أنو اشتقاق مامريح غايتو) أو دعوة للجميع للتوقيع..
ونص أقين، ما المشكلة؟ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: محمد حسبو)
|
Quote: هذا البيان ليس دعوة عامة، دا بيان أصدره عدد من البشر بصفتهم مجموعة كتاب و متلقين حجج في موقع سودانيز أونلاين، يحمل رؤيتهم المشتركة لأمر ما، و لم يتحلّوا باللياقة لدعوة زملائهم للتوقيع عليه |
مرحب يا محمد ودي اجابة مهمة وكانت ضرورية حتي تسيل ثلوج الانطلاق التي ظننتها تكلكا...ولكنها مهمة جد في نقاش لامر ماثل امامنا وفي اخراج بعض الغموض لدرجة تتطلب بعض الاستيضاحات حتي نمشي فيهو لقدام.. ............. اولا يا محمد مادام الامر لمجموعة معينة..في امر عام يهمني ويهم غيري من اعضاء هذا المنبر .. فاذن القول فيه بكل جزئياته ليس ملكا ولا حصرا لهذه المجموعة الخاصة... 1-سودانيز اونلاين 6000 اسم مرور وفي فهمي كل زول من ال6000 ديل كاتب ومنهم الكثير من المبدعين والصحافيين والمغنين لم يرد اسمهم في مجموعتكم تلك...وحسب افادتك ليس لهم حتي حق التوقيع علي البيان (كونه) حالة تخص المجموعة تلك فقط.. ومادام يا سيدي جبت بيان وامر يهم شان عمومي وتعتقد بانه(يخص مجموعة) ولكن عليه ان يعالج شان الجميع دون تحسس اراء الجميع ...فهذا هو ملمح الصفوية البتقاطع معاهو الاخراج بتاع البيان... 2- وكما حاولت بتسمية الامر عدم لباقة فلنقبلها علي مضض وارجعك لنقطة مرت اعلي عندما التويت وكلمتك عن (الممارسة ..والتفاعل) ظهور بيان يحمل مضامين جيدة وبطريقة تنتقي موقعيه من وسط غابة من الذين يجمعهم مع الموقعين نفس المكان ونفس الهم في الكتابة والابداع والصحافة والفن وحتي التواجد الصامت للتصفح ...ترسل هذه الانقائية ملمح ثاني في الاخراج وترسل لاشارة اراك باحثا هنا بين سطوري كثيرا هي (الصفوي)... والصفوي حالة بتاعة انتقاء بالمناسبة 3-كثير وكثير جدا تتبناء العضوية وبمجموعات روية لحل معضلة ما او توجيه رسالة لجهة ما ياتي البوست للتوقيع والمشاركة ويجد الامر التفاتا من الجميع ورعاياوحماس اكبر(ان كانت لغته واضحة واخراجه سليم)...ودعوته للموازة اقوي واوضح 4-يا محمد الامر ليس شئت انا و شاء غيري لو لوكنا حريصين علي المكان وتجربة سودانيز فلتكن الروية جماعية او روية الاغلبية هي من علينا الحرص عليها ...فمهما كانت رويتك ناصعة ومصقولة ان لم تجد لها الية تداول وقبول من الاخر في كل جزئياتها فعليك العوض.. 5- كنت اتمني يكون الامر مبادرة وهكذا ينبغي لها ان تكون (كونه اجتهاد من مجموعة عمل في امر عام) فساعتها ستكون لي البيان مساحة كبيرة للاضافة والحذف وغيره من الاشياء التي تعبر عن الغالبية المتفقة علي نصوصه ولكنها جفلت تماما (للخصوصية) الظاهرة.. والاخراج الغامض الذي اصر عليه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: تكون سامع الصيغة البستعملوها بتاعت "فلنفرض جدلاً أنو كيت و كيت" أو الصيغة "دعنا نفترض لأغراض النقاش صحّة كذا و كذا"، دا أسلوب عادي يا عبد الكريم و ليس تهرّباً يا أخي، لكن فنجريّة مني عشان ما تقول حسبو بتاع افترض و جدلا أها نقول ليك الكلام الكعب الكايسو إنت شان تتلكلك معانا، هاك يا سيدي |
ملمح صغيروني يا محمد مافي اي طريقة اني افترض جدلا..واحنا بتناقش في (حالة) اوكيس امامنا به تفاصيل- تداعيات -نماذج - علي الارض ممكن لقدام لو انتقلنا لاي جزئية بعيد عن تشحيص الحالة دي ومناقشتها ممكن ساعتها افترض ليك جدلا حتي تستغيت ولكن حتي ذلك الزمان خلينا في قرائن الاحوال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: أها كان غايتك الهرج ساي و الترويح عن العامّة ناس صاحبي سيليمان دا، أنضم يا صاحب فهذا عمل خير و تفريج لكرب قوم مؤمنين.. |
يا حسبو يا رفيقنا في سماوات الإبداع سلام جاك من مدائن يعصف بريحها شذى الرامتوك رجاء لا تضيع وقتك مع أمثال عبد الكريم !! ألم يسألنا عصام جبر الله عن جدوى الكتابة في هذا المكان ؟ أنسيت يوم وصفت هذا المنبر بأنه (بلد العمى )؟ يا حسبو نتابع حواراتك في الفور أول وننتظر مداخلاتك بفارغ الصبر !! وقتك أغلى من أن يضاع في حوارات الطرشان هذه أو لم يقل أبو علي لكم لا تنثروا الدرر في مراتع الكلاب والخنازير ؟
_________________ هامش هامس يسعدني أن ألمس المؤثرات الحبشية في حواراتك هناك فما أجمل ذكر أحجام العينات في ردودك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يا حسبو يا رفيقنا في سماوات الإبداع سلام جاك من مدائن يعصف بريحها شذى الرامتوك رجاء لا تضيع وقتك مع أمثال عبد الكريم !! ألم يسألنا عصام جبر الله عن جدوى الكتابة في هذا المكان ؟ أنسيت يوم وصفت هذا المنبر بأنه (بلد العمى )؟ يا حسبو نتابع حواراتك في الفور أول وننتظر مداخلاتك بفارغ الصبر !! وقتك أغلى من أن يضاع في حوارات الطرشان هذه أو لم يقل أبو علي لكم لا تنثروا الدرر في مراتع الكلاب والخنازير |
هلا يامحمد سليمان وياخي لو عندك كركبة شخصية مع الاخ محمد حسبو ارجاهو ببعد من نكمل نقاشنا الماشي بكل اريحية واعتقد بالنسبة لي هو مفيد وممكن يحقق اشياء تفيدني او تفيده هو ان اراد او تفيد الجميع ان ارادو وممكن بعد داك كلنا نجي نتفرج في الدلالات الحبشية عند محمد حسبو حتي ذلك الزمان حاول ان تنزع قناع (المدح فيما يشبه الذم او كما قال ابوبكر ابو القاسم فانه حارق ياخي)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
Quote: يا عبد الكريم إني أراك قد غرك تواضع حسبو إليك ونزوله إلى وهدة الحوار معك في قاعك ذي الحمأة في بلد العمى (والتعبير لحسبو ) فاشتهيت فرض وصايتك على طريقتي في الحوار !! فأنى لك ذاك ؟ |
هلا يا محمد ومحمد حسبو لا اري له دوافع تدعوه علي التعالي كوني لم ولن اجنح علي التعالي عليه ولا ينبغي لي ذلك فنحن نتحاور الفكرة بالفكرة والقول بالقول....ولا علو الا للمنطق والحجة فان اصاب فيها شكرته عليها ولملت امري وكسحت.. وان اصبت انا فيها فعشمي ان يلملم هو عفشه ويكسح.. ويبقي بيننا الود واشاعة التحاور باحترام وندية متبادلة تحفها الاريحية والاخاء ... ..... وان بدر يا محمد خلاف ذلك فلكل مقام مقال وحتي ذلك الزمان نشهد له حتي الان بطيب المحاورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
يا حبشي ياخ نشكرك و نشكرك فضلك علينا، فمن لا يشكر الناس و لا يتعلّم منهم شخص قح حمانا الله، و الاعتبارات الإحصائية مهمّة فعلا و الله، و هي للأسف غائبة عن كثير من التقريرات.. كن بالجوار فتأثيرك مشهود على العامّة و الدهماء..
سوري يا عبد الكريم، لكن حبيت أرد تحيّة هذا الأخ العزيز قبل المواصلة.
Quote: سودانيز اونلاين 6000 اسم مرور وفي فهمي كل زول من ال6000 ديل كاتب ومنهم الكثير من المبدعين والصحافيين والمغنين لم يرد اسمهم في مجموعتكم تلك...وحسب افادتك ليس لهم حتي حق التوقيع علي البيان (كونه) حالة تخص المجموعة تلك فقط.. ومادام يا سيدي جبت بيان وامر يهم شان عمومي وتعتقد بانه(يخص مجموعة) ولكن عليه ان يعالج شان الجميع |
لنتريّث هنا قليلا، صحيح يا عبد الكريم لم ترد اسماء الستة آلاف عضو بمبدعيهم و كتّابهم و الجايبهم الدرب و ناس الأكل و الشراب و غيرو في بيان المجموعة. هل لهذه النقطة صلة بحوارنا؟ و ما هي لو سمحت؟ ثمّ، و مع إنّني لم أفد بأن البقيّة ليس لهم حق التوقيع، لكن بالفعل دعنا ننظر للأمر من هذه الزاوية، هل التوقيع على بيان أو خلافه هو حق؟ يعني، هل ليس من حق أي مجموعة تتراضى على رأيً ما-و إن كان شأناً عامّاً- أن تبرزه مقصوراً عليها؟ ألا ترى في هذا تعديّا على حرية التعبير و الاجتماع يا أخي عبد الكريم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: محمد حسبو)
|
Quote: لنتريّث هنا قليلا، صحيح يا عبد الكريم لم ترد اسماء الستة آلاف عضو بمبدعيهم و كتّابهم و الجايبهم الدرب و ناس الأكل و الشراب و غيرو في بيان المجموعة. هل لهذه النقطة صلة بحوارنا؟ و ما هي لو سمحت؟ |
هلا يا محمد.. صلته هي ان البيان في صلب الامر الذي يهم كل هولا ال 6000 في منبرهم..في مكانهم الذين يمارسون فيه نفس الفعل الذي يمارس فيه (اصحاب البيان) الكتابة... .... حاجتين يا محمد كانت ممكن تحل كل هذه المعضلة وتفقل ابواب التشظي في المكان.. التكليف...والمبادرة.. مجموعتكم اخرجت ما اخرجت من بيان..باسم الذين سمتهم ومجموعة اخري من نفس الذين بهم خصائص اخرجت بيان اخر مجموعة ثالثة وهلمجرا اذن انت بخصوصيتك تلك فتحت ابواب التشظي.. وببيانك الذي ذكرت بانه ليس للتوقيع لم تتيح للاخريين حتي حق الالتفاف معاك حول رويتك (الاحادية)...الا تري معي بانها نقطة سلبية تحتاج الوقوف فيها كثيرا.. ويجب معالجتهاوتفكيكها(كونها خلقت خصوصية لحل امر عام) دون اتاحةالمساحة للاخر ... (انتو ما حريصين علي بيانك ده يمشي لقدام ويتفق فيهو الجميع...لييه؟؟)
Quote: و مع إنّني لم أفد بأن البقيّة ليس لهم حق التوقيع، لكن بالفعل دعنا ننظر للأمر من هذه الزاوية، هل التوقيع على بيان أو خلافه هو حق؟ |
وكذلك لم تفد بان الاخريين لهم حق التوقيع..لا هذا ولا ذاك يا محمد
حرية التعبير يا محمد يتم التعدي عليها في نمط الاشياء المغلقة مغلقة ولكنها تقدم اطروحات في امر عام يهم كل العضوية(كل العضوية هنا يا محمد) وتقفل التداول موشحة بمسيات تعزل الاخريين او اشارة لاتبعث اشعاعات سوي الغموض...
ولعلك تدري حتي الاحزاب السياسة في التجارب الديمقراطية تشكل وعيها وبرنامجها وكل وقبل تنزيلها علي ارض الواقع علي الموجودين في محيط التطبيق ان يقولوا قولهم في هذا الخطاب .... .... البيان خطاب ملان سياسة وروية استرايجية تقدم حلول للموقع بل ذهبت عاليا صوب الاسافير الاخري فالمحيط الذي يعمل فيه لا يخص هذه المجموعة فقط...بل اكرر كل العضوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
عبد الكريم سلام
شكرا على هذه الاضاءة حول احتكار المعرفة والسياسة والاعلام وغيره من قبل من اسميتهم "صفوة" مع تحفظي على المصطلح ولكن توجد بعض الصحة النسبية على الاقل من وجهة نظري ولكن السؤال الذي يلي مباشرة هل فعلا استطاعت سودانيز ان تعبر عن عامة المواطنين والمواطنات؟ وهذا يقودني للسؤال اللي بعده كم عدد الاعضاء والعضوات مما اسميتهم "العامة" في هذا المنبر كم عدد المتصفحين والمتصفحات حتما لا نستطيع الاجابة على هذين السؤالين باجابة دقيقة ولكن توجد مؤشرات تعكس لنا ما نوعية الاعضاء والعضوات النمتصفحين والمتصفحات مثلا اذا تجاوزنا المقيمين خارج السودان وركزنا على الداخل كم نسبة المواطنين الذين يمتلكون acees to the netاو حتى يمتلكون اجهزة كمبيوتر ويمتلكون المعرفة الكافية التي تتيح لهم التصفح ومن هذه النسبة كم منهم يزور موقع سودانيز بالتاكيد لا توجد دراسة وتؤكد او تنفي اي نسب ولكن المؤشرات تقول ان نسبة الذين يتمكنون من الدخول للنت من داخل السودان هي ضئيلة جدا وهي محصورة بين الفئات المتعلمة او ذوي المراكز والمناصب القيادية في المؤسسات المختلفة حكومية او غيرها ولذ يظل اثر سودانيز محضزرا في فئات محددة وفي راي انها ايضا بعيدة كل البعد عن عامة المواطنين والمواطنات قد تجد مواضيع تشير وتتلمس هموم المواطن العادي قد نجد وقد نجد ولكن حتما هو وهي شبه غائبون من هذه المحافل نتبجة للفقر في ابسط مضامينه الفقر او العوز المادي للفقر في اوسع ميادينه وهو فقر امتلاك المعرفة التي تتيح مزيدا من المعرفة الفقر في الوقت الفقر في intersetوهو ما اسماه احدهم استبطان القهر وهكذا نحن ندور في حلقة او ما تمت تسميته viscous of poverty وبالتالي نفقد الامل او الحافز اوالرغبة في مناقشة او تداول اي شيئ ناهيك عن ونسة اسفيرية كم يطلقون عليها
تحياتي جاياك راجعة لاني اتشتت بتلفون صفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Safia Mohamed)
|
Quote: هل فعلا استطاعت سودانيز ان تعبر عن عامة المواطنين والمواطنات؟ |
سلام ومرحب يا صفية وشكرا علي حضورك والاسهام في النقاش... والاجابة علي السؤال اعلاه بالتاكيد لنفس الاسباب التي ذكرتيها انتي وقد يكون تداخل الامر هنا ما بين الاسافير والواقع هو حسسك بانني اتحدث عن العامة في الواقع الاسفيري فقط ولكن للبوست دلالات اخري في واقعنا الاخر الغير اسفيري لذا جات الاشارة للعامة... وفي الانترنت وعضوية سودانيز بالتحديد يا صفية الناس منقسمون ايضا الي الذين لهم المقدرة علي صناعة الحراك سياسيا-ثقافيا- اوي اسهام اخر مربوط بالفكر واخريين وجودهم هنا ييتح لهم تداول هذه الامور المنتجة من المجموعة الاخري لذا تاتي المقارنة وبالتاكيد مافي رصد او احصاء دقيق يحدد الكم هنا او هنا وفي انتظارك لمزيد من الضوء حول رويتك وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
Quote: نقنق فيهم و حجر ما يعتر ليك ياكيكي محتكري المعرفة مدعي الأهمية...
و معا من أجل الشفافية و التبسيط .. و لتمليك المعرفة للجميع
زمان يا كيكي
الجماعة ديل لهجونا ليك بحنك بيش من نوع: المسألة دي....... و ما إتحلت ليوم الليلة... و زي الواحد داير يقول في الحتة دي.....طيب ما تقول ياخي!!!! و نفترض جدلا أن السنقة في الرنقة.......و ليه جدلا و ليس عملا؟؟؟ و شنو ليك ما عارف.... و منو قال شنو زاتو ياخي و بص وين جاي من وين.... و علب لغة مرصرصة و فارغة ساكت و حذلقة فارغة لا بتودي و لا بتجيب...
نقنق....و مال إيه.... النقة ال.................................... |
الهوجة الحاصلة طبيعية ومتوقعة خاصة بأن سودانيز اونلاين اعطت اعتقاد لكثير من كتابها بانهم أدباء حقيقين وسياسين محنكين وعاشوا هذة الكذبة وصدقوا انفسهم , لذلك كل شئى مقبول الا من استاذنا اذهرى نور الهدى, للآسف عقلى رفض قبوله, اى صوالين مغلقة يا يا فنان؟ اعضاء اونلاين ينكرون الاطلاع والسمع والقرأة والاستمتاع بكتابات ورسومات هؤلاء من حقهم لكن انت تعاملت معهم زاملتهم لحنت وعزفت كلماتهم شاركتهم غرف داخلاياتهم ومعارضهم التشكيلية ( لغة مرصوصة وفارغة ساكت) ألم تشارك فى عزف وتلحين هذة اللغة وتطرب بها الأخرين,أن كان كتاب هذا المكان لا يعرفون أن فكرة الصوالين المغلقة فكرة بعيدة كل البعد عن مجتمعنا الأدبى ويسخرون منها اعتقد أنك تعرف بأن، كتابنا يحومون فى المنتديات الثقافية كدارى وبالدفار وفى تجمعات الطلاب وداخلياتهم ومعارضهم ,أيضا يلتقون بجمهورهم فى الساحة الشعبية بالديم وحدائق 6 أبريل ويعودون( يا عم)
كل شئى أصبح ممكن بعد اليوم.
___________________________
هادية بدر الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Hadia Mohamed)
|
Quote: كان كتاب هذا المكان لا يعرفون أن فكرة الصوالين المغلقة فكرة بعيدة كل البعد عن مجتمعنا الأدبى ويسخرون منها اعتقد أنك تعرف بأن، كتابنا يحومون فى المنتديات الثقافية كدارى وبالدفار وفى تجمعات الطلاب وداخلياتهم ومعارضهم ,أيضا يلتقون بجمهورهم فى الساحة الشعبية بالديم وحدائق 6 أبريل ويعودون( يا عم)
|
مرحب وسلام اخت هادية... وؤغم توجيهة الحديث للاخ ازهري الا ان هذه الجزئية بالتاكيد بتهمني.. ونقد الصوالين المغلقة جاي لصالح الكتاب الذين يمشون بين الناس في الطرقات ويركبون الرقشة ويمشون كداري كما يمشي الناس ...وناس بخصائص زي دي بالتاكيد مافي زول بقدر يقول فيهم كلام لانهم وسط الناس وبحسوا بحساسية عالية باشياء الناس المحيطين بهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Hadia Mohamed)
|
الأخت العزيزة
هادية بدرالدين محمد عبدالرحيم
التحايا و الود
رفض الأخ كيكي الصفوية و الإنغلاق و نادى بأشياء أجدها تتسق و تتفق مع ما أؤمن به من حرية للتعبير و إتاحته, بل و كفالته للجميع كحق أصيل....لذا دعوته أن يفند هذا الرفض بلغة بسيطة قصدت بها تفادي اللغة المقعرة و المتحذلقة.... و ما أوردته من نماذج لم يوجه لأي كائن كان... و لا لأي جهة مهما كانت...
أحترم كل أصدقائي و زملائي كل الإحترام و أنحني إعجابا لكل ما قدموا بل و أفتخر بأنني زاملت كل هؤلاء..
ما قدمته من مساهمات و على قلتها و تواضعها, قدمتها من دون من أو أذى أو تعالي و تقع في خانة إلتزام عام تجاه قضية كبيرة عبرت عنها بأدواتي المتاحة...
أحترم لكي أختي العزيزة هذا الإحساس و أقبل هذا الرفض العاقل الكيس بكل صدر رحب و حب و تقدير عظيم أنتي أدرى به مني....
و لكن ألا تري أختي العزيزة و بكل ما أعانيه شخصيا من (غيبونة عظيمة) تسبب فيها من حجر على حقي في التعبير...ألا تري أنها تسمح لي بأن أكفل للأخ كيكي هذا الحق (في النقة) بل و أضمنه له...
و تقبلي ودي و إحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: kamalabas)
|
هلا يا ابوكمال يا صديقي... ودائما نتكي علي كلاماتك يا كمال التي تذكرنا بالهم المشترك... وانجع الاسلحة التي يجب ان تخيف الواقفين في الرصيف المعادي للديمقراطية والشفافية هي ممارستها في الهواء الطلق بكل احترام وتقدير ما بين الذين يومنون بها...وتبقي بيننا القضية عميقة ويقدم الجميع درس من دروس الشفافية التي لا تفسد للود او القضية حاجة.... ويظل الارم انصع يا كمال لو تقبل البعض منا اخطائه بكل اريحية ودون شخصنة او حتقان...... بتفق مع محتوي البيان يا كمال بالتمام والكمال ولكن اظل اعتقد بانه يحتاج لعمل يعيده مرة اخري الي ساحة الالتفاف من الجميع دون حساسية تذكر حتي تقفل المنافذ للذين يصطادون في الماء العكر وديل بالتاكيد نواياهم لاتخفي علي احد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Kostawi)
|
Quote: The Information Age
الله يديه الخير و يطول في عمرو
زمان المعلومة كانت متوفرة لشريحة معينة من المجتمع, من تلك الشريحة خرجت هذه المجموعات (المبدعة)
Now
المعلومة أصبحت في السهلة و كمان يمكن الحصول عليها من مصادرها direct و بدون وسيط و مش كدا وبس برضو عندك حق تفنيدها و إجراء بحوث عنها و تحليلها و......الخ زيك وزي أي (مبدع) ودا المجنن بوبي
أها قصرنا معاك يا خردة أقصد يا مبدع |
ما قصرت تب يا حبوبة والجابك يجيب منعم ابو صلعة لانو سامع تحت تحت كده انو عامل فيها مبدع ومنزل لواري طوب عاوز يبني ليهو صالون وحيشتري عربية صالون ويبقي منعم صالونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سودانيز اونلاين يهزم الصوالين المغلقة للتحاور في شان السياسة والفكر والثقافة ....!!! (Re: Hadia Mohamed)
|
Quote: عندك الحق لكن هل عندك الامكانيات الابداعية ليها ولا ساىىىى كدى؟ |
هلا يا هادية انتي عارفة يا هادية ومع فهمي البسيط للابداع.. بشوف انو روح الابداع ومكمنه هو نكران الذات والمبدع الحقيقي في الاشياء الانسانية بالتحديد بقدم عمله الفني او الجمالي من اجل الاخريين وبتواضع تام دون المزايذة علي حالته الابدعاية واظهارها ففعل خارق يقهر به الاخريين كونهم لا يجيدونه مثله.. فالمبدع لا يقهر بل يداوي تداعيات القهر ويجد بين ابداعه بلسما لها ويحس الجميع.... ...... والانسان ملخوق مبدع بطعبه ومجالات الابداع ليس مقتصرة علي الجوانب الفنية فقط بل قد نجد الطبيب مبدع والنجار مبدع وسائق مبدع وعامل في حقول القصب مبدع ايضا... وتبقي قمة الابداع وجماله في تواصل المبدع مع محيطه دون من او تكبر او نظرة دونية لمحيطه
| |
|
|
|
|
|
| |