دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: بكرى ابوبكر)
|
كافة الحقائق
جامعة الخرطوم تلك الشامخة التي كانت منارة تشع بالعلم تعتبر تاج يزين رأس السودان والتي سهرنا وكابدنا الفقر والجوع والمعاناة ، وكافحنا لنحرز درجات تؤهلنا لدخولها.
في أغرب حادثة من نوعها منذ إنشاء جامعة الخرطوم، يفصل طالب تعسفيا وبهذا النهج والإسلوب الغامض. فلقد فوجئنا بإن نائب جامعة الخرطوم
د. حياتي يصدر في مواجهتنا قرار بالفصل النهائي في مسرحية تنم عن غرابة غير مسبوقة وعدم قانونية وعشوائية لاتليق بسمعة جامعة يفترض إنها أولى المشارق.
في يوم الخميس الموافق25\12\2008م كنت أجلس مع إحدى زميلاتي، في ردهات المكتبة الرئيسية ( مكتبة المين) نسترجع بعض دروس مادة الحاسوب، أمام حشد من الزملاء، تفأجات بأحد افراد الحرس الجامعي يتعرض لنا بالشتم _ نسبة لعداوة سابقة معنا_ وطلب منا النزول من المكتبة وإشتبك معنا بإسلوب إرهابي محيّر وليس في الأمر مايدعو للريبة في إن الأمر مدبر منذ زمن، بعد جدال نزلنا من المكتبة وفي طريق خروجنا بشارع الجامعة الرئيسي ( المين) لحق بنا أفراد حرس أخرون ذهب وإستجلبهم ذلك الفرد _ والذين ينتمون لقوات نظامية حكومية وجهاز الأمن الوطني ويعملون كحرس جامعي – هددونا بسلطاتهم وبطاقاتهم وإتهاماتهم ، تفأجانا بعد مضي مدة من الزمن بإن إدراة الجامعة تطلبنا للتحقيق في أمر لايمت لما حدث بادني صلة ففرد الحرس هذا قد توأطأ مع الإدراة لتوجه لنا تهمة غريبة ، عقدت لنا جلسات تحقيق أفدنا فيها بأقوالنا لمرة واحدة فقط لم تتجاوز15 دقيقة(كانت مبهمة وغير واضحة) وتم تأجيل باقي الجلسات، وكانت جلسات صورية ولم يعار حديثنا وتوضيحنا أدني إهتمام تفأجانا بعدها بمجلس محاسبة صوري ووهمي كسابقه ينم عن عدم نزاهة وتواطؤ واضح مع فرد الحرس وإنحياز غير أخلاقي ولا يمت للإنسانية أو القانون أو الأخلاق بصلة ، تم عمل هذا المجلس الزائف بصورة غامضة ومبهمة كمجلس صوري ولم يتم سماعنا ولم يوجد فيه ممثل للطلاب ولم ندافع عن أنفسنا حسب نص المادة15(ب) لأن الفرصة لم تتاح لنا ، ونتيجة لتلك الإجراءات غير القانونية إنسحب العضو القانوني والذي يفترض وجوده في أي لجنة محاسبة حسب المادة(14)الفقرة (ب) من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب،وطلب من المجلس وقف تلك الإجراءات غير القانونية فرفض المجلس فقدم العضو القانوني إعتراض وطلب تضمينه مع رأي المجلس النهائي فرفض المجلس،فتم إستبعاده ولم تتم دعوته لإجتماع مجلس المحاسبة الأخير المنعقد يوم 2/7/2009م ورفع المجلس تقريره بدون حضوره وبدونه، وفشل الحرس في تقديم أي شهود أو دليل ضدنا ولم تتم مواجهتنا بشيء ولم تسرالإجراءات باي صورة معروفة وبعد تواطؤ فرد الحرس مع المجلس المبهم الفردي مستغلة إدارة الجامعة غياب الإتحاد لتتلاعب بمصائرنا وتبطش بنا كما تشاء بدون وازع متقاضية عن أي شيء، فوجئنا بإن مدير جامعة الخرطوم يصدر قرارا بفصلنا نهائيا من الجامعة دونما أن نعرف بماذا تم إتهامنا وإدانتنا؟؟ أو إن نائب مدير الجامعة قد بنى قراره على ماذا؟؟ أليس من حقنا نعلم بماحدث؟؟ أليس من حقنا أن نُسال عن ماحدث؟؟ فالحرس الفرد الذي أدلى بارائه وظنونه وأحقاده تلك لم يكن يحمل أي دليل أو شهود سوى كذبه وإستغلاله للظرف السياسي الذي تمر به جامعة الخرطوم.
فهل تم فصلنا بناء على شكوك وظنون أحد أفراد الحرس الجامعي؟؟؟هل يكون مستقبلنا كله معرض للإنهيار بناء على كذبة من شخص؟؟هل مواد دستور الجامعة ولوائح الجامعة لاقيمة لها ومن ثم أصبح قانون الجامعة حبر على ورق؟؟هل يمكن أن يحدد مستقبلنا وجهدنا كله في 20 دقيقة؟
تقدمنا للسيد مدير جامعة الخرطوم وضحنا له كل ماتم ومستعينين بماينص عليه دستور الجامعة بالعمل به نرجوه أن يكون عادلا فنحن كابدنا المشاق لكي نحرز درجات تؤهلنا لدخول جامعة الخرطوم، وأن لاينهي كل مستقبلنا فقط بإمضاء وجرة قلم غير مؤسسة على شيء ، واجهنا مدير الجامعة بالرفض ولم يعر ماقدمناه أدنى إهتمام .
أصدر مدير الجامعة قرار فصلنا النهائي بعد إنتهائنا مباشرة من أداء الإمتحانات النهائية متجاوزا الدستور الجامعي المادة 15 من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب، والتي تم تفسيرها بشكل معيب جدا- فلم تفسر حسب ماتفسر الدساتير واللوائح بل فسرت بشكل فردي غامض لايمت للقانون بصلة، ومتناسيا أحكام المادة 35 متجاوزا كل لوائح الجامعة والقانون،متجاوزا كل الرحمة والأخلاق بل متجاوزا حتى أبسط القواعد العدلية.
لذا بإسمكم نخاطب كل الشعب، أعلى سلطات الدولة ، السيد \رئيس الجمهورية، السيد \ وزير التعليم العالي، كل المؤسسات القانونية والعدلية لكي تتصدى لهذا الظلم والتجاوز السافر للقانون والدستور والأخلاق ، وأن تراعي لطالب جامعة الخرطوم كإنسان، بذل مابذل للدخول للجامعة وأن لايتم القضاء على كل مانملك بكل هذا التجرد والتأمر والفساد الإداري واللا مسؤولية على هذا النحو.
فبكم نستجير مما وقع علينا من ظلم وطغيان بالغ متمثل في فصلنا نهائيا بهذا الشكل التعسفي ونرجو من السيد الوزير تكوين مجلس تحقيق جديد وإرجاعنا للجامعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: بكرى ابوبكر)
|
السيد\ وزير التعليم العالي
كل الشعب السوداني كافة
نرجو من سيادتكم التدخل العاجل والتحقيق في الأمر وإنقاذنا من الظلم الذي وقع علينا، فقد أصدر نائب مدير الجامعة قرارا تعسفيا بفصلنا نهائيا من جامعة الخرطوم بتاريخ 9\7\2009م ولا يستند القرار على أي مسوغ قانوني، جاء القرار مخالفا كل اللوائح الجامعية والقانون العام والأخلاق ضاربا بها عرض الحائط .
قرار الفصل تعسفيا يخلو من أبسط قواعد العدالة والوجدان السليم ، بني القرار على بلاغ كيدي كاذب أدلى به أحد أفراد الحرس الجامعي ولايستند القرار على شهادة أو دليل أو بينة قانونية فقط يستند على أراء هذا الحرس الفرد وأكاذيبه وعداءه السابق المشهود لنا.
تم تشكيل مجلس تحقيق صوري ووهمي وجهت لنا فيه تهم زائفة ، ولم تعار توضيحاتنا وأقوالنا وصراخنا إهتمام قط، وتم تشكيل مجلس ينتفي معه القول تمام إنه كان مجلس محاسبة فلم يلتفت قط لقوالنا، وبه مساعدي تدريس حملة البكلاريوس، أدلينا فيه بأقوالنا لمرة واحدة فقط ، ومن البديهي أن لانستطيع أن نستخدم في تلك الجلسة الواحدة هذه حقوقنا في التوضيح والدفاع ودحض البينات وإثبات ونفي أي شيء، فالجلسات كانت تعسفية وسريعة، وتم فيه التفسير الخاطيء لإحدى مواد لوائح الجامعة ودستورها، ولم يكن المجلس محايد بل كان صوري منحاز لقصد فصلنا بطريقة غريبة جدا وسارت الإجراءات سرية وغامضة وغير قانونية إطلاقا يلفها الكيد والإتهام الصريح الباطل،ولم يقدم المجلس دليل ضدنا ولا بينات ولم تتم مواجهتنا بأي شهود أو شيء ، ولم يدعى ممثل للطلاب كما تنص اللوائح، ونتيجة لهذه الإجراءات المعيبة قانونيا الجائرة ممالايدع مجالا للشك في إنها تجافي العدالة وتطرح القانون كله أرضا إنسحب أحد أعضاء مجلس المحاسبة وهو أستاذ بكلية القانون، فتم إستبعاده من المجلس لانه عارض الإجراءات الظالمة والأفعال تلك ولم يذكر رايه في التقرير النهائي للمجلس، كانت أفعال الإدارة تلك مبعث للدهشة خصوصا إستغلالها لغياب الإتحاد، وغياب معظم الكليات لإنتهاءها من الإمتحانات ليصدر قرار فصل نهائي في هذا التوقيت.
قدمنا مكتوب نوضح ونبين به أن كل ما فعله الحرس الجامعي وماسانده فيه مجلس المحاسبة الصوري هو مجرد هراء لم يحدث أبدا،وندلل فيه بالبراهين والإثبات اقوالنا رفضه المجلس دون الإطلاع عليه، منتهكا كل حقوقنا كطلاب في جامعة الخرطوم.
قدمنا لمدير الجامعة توضيحات في مكتوب لكل ماتم بالتفصل وبالأدلة مستندين على القانون العام ولوائح الجامعة، وندعوه لإن يكون عادلا لم تهتم بها الإدارة وتقاضت عن كل الحقائق الواضحة للعيان والتي يعرفها كل طلاب الجامعة ليصدر قرار بفصلنا نهائيا لايستند على شيء .. أي شيء
أرهبنا جدا ماقامت به إدارة الجامعة من إجراءات وافعال تخلو من النزاهة والوجدان العادل والحس السليم وقصد تدمير مستقبلنا نهائيالأجل الظنون والرغبات بدون وجه حق.
لذا نناشد السيد رئيس الجمهورية ، السادة الوزراء والقانونيين كافة ، كل المؤسسات القانونية لرفع الجور والظلم الفاحش الذي وقع علينا وتكوين لجنة تحقيق جديدة .. وتوخي الحذر من تلك القرارات الباطشة الجائرة الهوجاء...ونطالب بالتحقيق في الأمر بصورة سليمة ومساءلة كل من تطاول وتجاوز دستور الجامعة والقانون.
شمس الدين محمد الحسن عباس شاطر
رشا عبد الحميد حسن علي
جامعة الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: بكرى ابوبكر)
|
سلام يا بكري .. الاقتراح الاول في نظري انو نعرف بالضبط حصل شنو .. الاخ شمس الدين اجتهد في كتابة شئ اشبه بمذكرة قانونية .. ركز على المواد المخالفة و النصوص التي لم تحترم .. هذا ربما يخص اهل القانون .. لكن لكسب تعاطف عامة الناس يجب ان يعرف الناس ماذا حدث ؟ الاخ شمس الدين خلط احكامه الخاصة في قلب القصة فلم نفهم ما هي التهمه التي وجهها له الحرس اولا .. و لا ما هي التهمة الثانية التي وجهها له مجلس المحاسبة ( تبدو التهمة شبه مفهومة لكنه مجرد استنتاج مني لا اجروء حتى ان اكتبه ما لم يقله صاحبه ). الرجاء من الاخ شمس الدين ان يفيد الراي العام الذي قرر ان يخاطبه بتفاصيل القصة كلها اولا. بعدها يمكن ان يقف الناس معه او لا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: حمور زيادة)
|
Quote: هددونا بسلطاتهم وبطاقاتهم وإتهاماتهم |
ما هي هذه الاتهامات ؟
Quote: للتحقيق في أمر لايمت لما حدث بادني صلة ففرد الحرس هذا قد توأطأ مع الإدراة لتوجه لنا تهمة غريبة |
ما هي التهمة الغريبة ؟
Quote: وكانت جلسات صورية ولم يعار حديثنا وتوضيحنا أدني إهتمام |
ما الذي دار في مجلس المحاسبة ؟ و ما هي الاتهامات و ما هي التوضيحات ؟ و كيف ظهر انه صوري ؟ الاخ شمس الدين كرر اكثر من مرة ان المجلس صوري .. يمكن ان اصدق ذلك من كثرة ما رأينا من تجاوزات .. لكن ماذا فعل المجلس بالضبط ليكون صوريا ؟ و كيف ضغط فرد الحرس على المجلس الجامعي لينحاز له في مشكلة فردية ؟
هناك بعض التناقضات الصغيرة لكن اردها الى عدم ترتيب الكلام من الاخ شمس الدين. نتمنى رسالة مرتبة هادئة تشرح لنا بدقة ما حدث.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: عوض محمد احمد)
|
جامعة الخرطوم ما هذا
Quote: كما النار والشحم .. أو هكذا دائما شكل العلاقة بين الطلاب وحرس جامعاتهم ..ويندر أن تلتقي بطالب يشكر لك أداء حرس جامعته ، وكذلك يستحيل أن تجد حرسا جامعيا راضيا عن طلاب الجامعة التي يحرسها ..دائما فى حالات مشاحنة ومشاكسة وسجال يتطور كثيرا بحيث يصبح صراعا و شغبا طلابيا .. ومعظم نيران العنف الطلابي تندلع من شرارة إحتكاك الطالب بالحرس أو العكس .. ليس كل العنف ، ولكن معظم العنف ..وهذا التنافر بين الطرفين راسخ ومتوارث ..وفي مناخ كهذا يجب على إدارات الجامعات توخى التحرى والتحقيق، ثم الحكم بالعدل في حال حدوث أمر ما، بين الطرفين .. وإليكم سادتى - وزير التعليم العالي - مدير جامعة الخرطوم ، ويا صديقي القارئ - عرضحالا لطالبين بجامعة الخرطوم .. ( السيد وزير التعليم العالي .. السلام عليكم ورحمة الله ..نرجو من سيادتكم التدخل بالتحقيق في الأمر وإنقاذنا من الظلم الذي وقع علينا.. فقد أصدر نائب مدير الجامعة قرارا تعسفيا بفصلنا نهائيا من جامعة الخرطوم ، ولا يستند القرار على أي مسوغ قانوني، جاء القرار مخالفا لكل اللوائح الجامعية والقانون العام وضاربا بهما عرض الحائط .. ويخلو من أبسط قواعد العدالة والوجدان السليم ومبني على بلاغ كيدي كاذب أدلى به أحد أفراد الحرس الجامعي ولايستند على شهادة أو دليل أو بينة قانونية، فقط يستند على آراء هذا الحرس الفرد وأكاذيبه وعدائه السابق المشهود لنا..!! لقد تم تشكيل مجلس تحقيق صوري ووهمي وجهت لنا فيه تهم زائفة ، ولم تعار توضيحاتنا وأقوالنا وصراخنا إهتماما قط، وتم تشكيل مجلس ينتفي معه القول تمام زإنه كان مجلس محاسبة، فلم يلتفت قط لأقوالنا، وبه مساعدو تدريس حملة البكلاريوس، أدلينا فيه بأقوالنا لمرة واحدة فقط ، ومن البديهي أن لانستطيع أن نستخدم في تلك الجلسة الواحدة هذه حقوقنا في التوضيح والدفاع ودحض البينات وإثبات ونفي أي شيء، فالجلسة كانت تعسفية وسريعة، وتم فيها التفسير الخاطيء لإحدى مواد لوائح الجامعة ودستورها، ولم يكن محايدا، بل كان منحازا لقصد فصلنا بطريقة غريبة جدا ..وسارت الإجراءات سرية وغامضة وغير قانونية إطلاقا يلفها الكيد والإتهام الباطل..!! ولم يقدم المجلس دليل ضدنا ولا بينات ولم تتم مواجهتنا بأي شهود أو شيء ، ولم يدعَ ممثل للطلاب كما تنص اللوائح.. ونتيجة لهذه الإجراءات المعيبة قانونيا إنسحب أحد أعضاء مجلس المحاسبة وهو أستاذ بكلية القانون.. فتم إستبعاده من المجلس لانه عارض الإجراءات الظالمة والأفعال تلك ولم يذكر رأيه في التقرير النهائي للمجلس.. كانت أفعال الإدارة تلك مبعثا للدهشة خصوصا إستغلالها لغياب الإتحاد، وغياب معظم الكليات لإنتهائها من الإمتحانات ليصدر قرار فصل نهائي في هذا التوقيت.. قدمنا مكتوبا نوضح ونبين فيه أن كل ما فعله الحرس الجامعي وماسانده فيه مجلس المحاسبة الصوري هو مجرد هراء لم يحدث أبدا، وندلل فيه بالبراهين والإثبات اقوالنا ، رفضه المجلس دون الإطلاع عليه، منتهكا كل حقوقنا كطلاب في جامعة الخرطوم ..!! قدمنا لمدير الجامعة توضيحات مكتوبة بالتفصيل والأدلة مستندين على القانون العام ولوائح الجامعة، وندعوه لأن يكون عادلا، لم تهتم بها الإدارة وتقاضت عن كل الحقائق الواضحة للعيان والتي يعرفها كل طلاب الجامعة ليصدر قرار بفصلنا نهائيا لايستند على شيء .. أي شيء.. أرهبنا جدا ماقامت به إدارة الجامعة من إجراءات وافعال تخلو من النزاهة والوجدان العادل والحس السليم وقصد تدمير مستقبلنا نهائيا لأجل الظنون والرغبات بدون وجه حق ..لذا نناشد السيد وزير التعليم العالي بالتحقيق و رفع الجور والظلم الذي وقع علينا، ونرحب بتكوين لجنة تحقيق جديدة .. بصورة سليمة ومساءلة كل من تطاول وتجاوز دستورالجامعة والقانون .. والله المستعان .. شمس الدين محمد الحسن عباس ورشا عبد الحميد حسن علي ، جامعة الخرطوم ..) من إليكم : .. تلك رسالتهما ، وأهم ما فيها : تغييب ممثل الطلاب عن مجلس المحاسبة وإنسحاب أستاذ القانون عن المجلس إحتجاجا على الإجراءات الظالمة، ثم رفضه للتوقيع على تقرير اللجنة .. وهنا نسأل إدارة الجامعة بكل براءة .. لماذا مخالفة لوائح الجامعة بإبعاد ممثل الطلاب عن مجلس التحقيق ..؟..وماذا عن إنسحاب أستاذ القانون من مجلس التحقيق رفضا للإجراء وما في التقرير من محتوى ..؟..وما أثر هذا الإنسحاب على التحقيق والتقرير النهائي ، خاصة أنه : أستاذ قانون ويعرف كيف يتم التحقيق وكيف تلخص نتائجه بحيث تصبح تقريرا نهائيا تعتمد عليه الإدارة في إتخاذ القرار ..؟.. نأمل أن يصلنا تعقيب من الجامعة يجد فيها القارئ إجابات تلك الأسئلة ، وكذلك على وزارة التعليم العالي أن تتحرى وتعرف مايحدث للطالبين وسر تغييب ممثلهما عن مجلس المحاسبة، وسر رفض أستاذ القانون لهذا الإجراء .. إذ ليس من العدل أن يضيع مستقبلهما في بحر الظنون والشكوك و المخالفات .... ساتي |
وكان رد جامعة الخرطوم
Quote: الخميس الفائت ، نشرت تظلما يخص طالبا وطالبة بجامعة الخرطوم تم فصلهما نهائيا بواسطة مجلس محاسبة بعد أن تقدم ضدهما أحد أفراد حرس الجامعة بتهمة وضع مخل .. في تظلمها ذكرا خطأ الإجراء ، حيث غاب عن المجلس ممثل الطلاب ، وكذلك عضو قانوني بمجلس المحاسبة رفض الإجراء، ثم رفض التوقيع على تقرير مجلس المحاسبة ، وكتب تقريرا اعترض فيه على ما يحدث للطالب والطالبة..نشرت تظلمهما مع أسئلة وجهتها لإدارة الجامعة على تلك الملاحظات المشروعة ..هكذا كانت الزاوية ، وها هي جامعة الخرطوم تعقب ..!! « كانت الحادثة في يوم 25 ديسمبر الماضي وحسب أقوال الشهود من الحرس وجد الطالبان في السلم الشرقي من مكتبة الجامعة في منطقة بعيدة عن الأنظار في وضع مخل ، تم اخذ الطالبين إلى مكتب الحرس واقرا بأنهما كانا في وضع مخل. تم رفع الأمر إلى إدارة الجامعة وشكل مدير الجامعة مجلس تحقيق من خمسة أعضاء برئاسة أستاذ بدرجة البروفسير واثنين من كلية القانون .. قدم الشهود من الحرس المستند الذي يحمل توقيع الطالبين واعترافهما بالواقعة ..عند سؤال الطالب أمام مجلس التحقيق أنكر وقال انه اقر للشهود تحت الضرب والتهديد والوعيد، وكانت هي المرة الوحيدة التي مثل فيها أمام مجلس التحقيق رغم النداءات المتكررة له بالحضور أمام مجلس التحقيق ..أما الطالبة فقد أكدت لمجلس التحقيق وقوع الحادثة ، لكن دون رضاها ..رفع مجلس التحقيق تقريره لمدير الجامعة وأوصى بتكوين مجلس محاسبة..تم تكوين مجلس المحاسبة من خمسه أعضاء برئاسة بروفسير وعضوين من كلية القانون.. عقد المجلس خمسة اجتماعات نظر خلالها في تقرير مجلس التحقيق وأعاد استجواب الطالبين واستمع لأقوال الشهود وأقوالهما ..غاب الطالب عن ثلاثة اجتماعات من مجلس التحقيق وحضر اجتماعين ..عندما جاءت الطالبة لمجلس المحاسبة أنكرت بما أقرت به أمام الشهود وأمام مجلس التحقيق، وعندما سئلت من قبل مجلس المحاسبة بأنها أقرت من قبل أمام الشهود وهم الحرس الجامعي وأمام مجلس التحقيق المكون من أساتذة ، قالت إنها كانت خائفة من تهديد الحرس وعندما كرر لها مجلس المحاسبة السؤال لماذا أقررت بالحادثة أمام مجلس التحقيق وهو مكون من أساتذة قالت إنها كانت ما تزال خائفة من الحرس .. مما سبق ، فإن إقرار الطالبة مرة أمام الشهود - وهم من الحرس الجامعي ،ومرة أخرى أمام مجلس التحقيق دفع مجلس المحاسبة لعدم التعويل على نكوص الطالبة عن اقرارها بالحادثة واعترافها بها مرتين بالإضافة إلى ذلك لم يتبين لمجلس التحقيق ولا لمجلس المحاسبة ما يقدح في شهادة الشاهدين من الحرس بعد الاستماع لأقوالهما واستجوابهما، وليس هنالك أية شبهة تستبعد شهادة الشاهدين من الحرس .. مما تم ذكره استخلص مجلس المحاسبة أن الطالبين قد خالفا النظام الأساسي لسلوك محاسبة الطلاب ..وعليه توصلت اللجنة لإدانة الطالب بفصله من الجامعة وفقا للمادة 6 من النظام الأساسي سلوك ومحاسبة الطلاب، وذلك على أساس إقراره الوارد بيومية التحري وشهادة الشهود ضده ..وكذلك أوصى مجلس المحاسبة أيضا بفصل الطالبة ورفعت التوصية لمدير الجامعة بتوقيع أربعة من أعضاء مجلس المحاسبة برئاسة بروفسير وعضوية ثلاثة آخرين احدهم من كلية القانون ولم يوقع الخامس على التوصية الختامية لمجلس المحاسبة وهو من كلية القانون أيضا .. تجدر الإشارة إلى أنه قد ثار جدل قانوني بين أعضاء مجلس المحاسبة حول اختصاص الجامعة في إجراءات محاسبة الطلاب إذا كانت طبيعة المحاسبة تشكل انتهاكا لقانون سائد في البلاد بحسب نص المادة 15 أ من النظام الأساسي، سلوك ومحاسبة الطلاب، حيث رأى أحد القانونيين ان تحال القضية الي خارج الجامعة ولكن الأغلبية رأت أن تتم المحاسبة داخل الجامعة ، ثم تم إعداد مذكرة من نائب عميد كلية القانون وأحد أساتذة القانون المشاركين في مجلس المحاسبة تعضد الاستمرار في إجراءات المحاسبة داخل الجامعة، ومن ثم وجه المدير باستمرار إجراءات المحاسبة ، وعند ما رفع مجلس المحاسبة التوصية لم يوقع أستاذ القانون المعترض علي الاجراء برمته على التوصية بناءً على وجهة نظره بأن المحاسبة لا تتم داخل الجامعة حسب النظام الأساسي لسلوك ومحاسبة الطلاب. وتجدر الإشارة ايضا بأنه لم يكن للطلاب ممثل في لجنة التحقيق والمحاسبة بسبب غياب اتحاد الطلاب خلال العامين الماضيين ..وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة صمتت كل هذه المدة رغم تعدد المقالات المنشورة في الصحف عن هذه الحادثة لان مثل هذه القضايا يجب أن لا تدار في الصحف السيارة حسب رؤيتها ، وكانت تأمل أن يتجه الطالبان إلى المحاكم بدلا عن الصحف وإثارة القضية أمام الرأي العام، وكذلك كانت الجامعة تأمل الا تخوض الصحف في مثل هذه القضايا ..والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل .. حسن محمد صالح ، إدارة الإعلام جامعة الخرطوم..» ..
|
الطاهر ساتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الصادق عوض)
|
حتى من يحاكم ب (الزنا) يجلد و لكنه لا يفصل من عمله ما الذى يجرى فى جامعة الخرطوم؟ اين النظرة التربوية و روح الاب فى التعامل مع الطلاب صغار السن؟ من اين ياتى اساتذة الجامعة هذه الايام؟ واحد منهم شغال مكفراتى (الشيخ عبد الكريم) و هؤلاء يفصلون طلابا بوشاية حرس جهلاء و فاقد تربوى جعلهم جور الزمان و خيابة اولى الامر فينا حكما على اخلاق طلاب جامعة الخرطوم اين طلاب الجامعة؟ هل تغيروا ايضا؟ هذه فضيجة لادارة الجامعة لا بد من تصعيد الامر و جعل العالم يتفرج على طرائق تفكير ثلة ممن علمهم شعبنا فى ارقى جامعات العالم و ها هم يديرون امر جامعة البلاد الاولى بمثل هذه البلطجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الصادق عوض)
|
فهموني قوانين ناس السودان دي البيصيغها منو ؟؟ التهمه الموجهه هي قضيه اخلاقيه وفي قانون بتاع شريعه يحاكم عليها لو تمت في نادي ولا في بيت ولا في قارعه الطريق يبقي التهمه دي اساسا ليست من اختصاصات اداره جامعه الخرطوم ولا تكون العقوبه عليها الفصل من الدراسه بل هناك قانو ن بالجلد لغير المحصنيين وتصدره محاكم اخري . يا اخي مرضتونا مرض هذه البلد الامرها جايط ولم يبق فيها من انسان رشيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: فيصل محمد خليل)
|
يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر.
اضطررت لهذا التعليق المقتضب بسبب إنشغالى ببعض المهام العاجلة.
سأحاول إيجاز وجهة نظرى بطريقة واضحة وموجزة لرؤيتى للحل المهنى ( القانونى) بعيداً عن عويل السياسة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
Quote: وكانت جلسات صورية ولم يعار حديثنا وتوضيحنا أدني إهتمام تفأجانا بعدها بمجلس محاسبة صوري ووهمي كسابقه ينم عن عدم نزاهة وتواطؤ واضح مع فرد الحرس وإنحياز غير أخلاقي ولا يمت للإنسانية أو القانون أو الأخلاق بصلة ، |
الى متى هذا الاجحاف ..؟ كيف يتم اختيار الحرس الجامعي ..؟ غايتو .. جنس وجع قلب ..
لو في يدنا شيء بنعمله ..
بت الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
يعني أي اتنين او تلاتة من الحرس الجامعي يمنكهم ابتزاز اي طالبين بالشهادة ضدهما وعلى سلوكهما متى كانت بينهم ضغينة او حقد او مجرد مشاجرة وهي فالعادة تحدث كثيرا جدا ... هذا القانون في حد ذاته كارثة ... أعتقد ان ترك الامر لشهادة الحرس الجامعي ونعلم من هم الحرس الجامعي وماهي مؤهلاتهم وفي اغلبهم عسكر ومن الفاقد التربوي ...مشكلة اخرى اساتذة الجامعات هذه الايام من الطلاب الحاصلين على التمييز او بعضهم من المتفوقين ومعظم اساتذة اليوم غير مؤهلين ويمارسون نوع من التشفي عموما القضية شائكة وفيها كثير من التردد والتمييع وربما نجح بعض الائتمار عليهما وربما اذنبا لكن في النهاية الفصل لطالب متفوق ليس هو الحل ... أعتقد انه يجب تغيير القانون اولا وعدم اسناذ تنفيذه او التأثير عليه من قبل الحرس الجامعي ... ثانيا على الجامعات الاهلية تحمل عبْ تعويض هؤلاء وتخريجهم اذا استحال رجوعهما لجامعاتهما واعتقد ان كانا مؤمنين بعدالة قضيتهم وصدقهم ان وياصلا ولن يخذلا ابداً .
لابد من دور ستلعبه اسرة الطالبة رشا وهو الدفع بإتهام الجامعة لابنتها ولابد من تصعيد الامر عبر الوسائل القانونية والدفاع عن الطالبين موضع الاتهام وسبحان الله الذي جعل من دور العلم ذات سُبة وُشبه أخلاقية حقاً اسفي وشديد إمتعاضي لمثل هذا النوع من المشكلات في الجامعات والتي ينبغي ان تعلو بسمعتها وتربويتها وإن وُجد تربويون حقاً لما خرجت مثل هذه المشكلة من إطار الادارة واسرة الطالبين موضوع القضية ذلك إن سلمنا ألا شبهة استقصاد وراء التشهير او ثمة غيرة من احد الاستاذة وتلك نسمعها بل لمسناها في تجارب طلابنا بالجامعات أن استاذ يرّسب طالب او يساهم في رسوبه لان علاقة للطالب بزميلته اثارت غيرة الاستاذ وهكذا ...
حقاً هو الزمن الاتقاذي .
...................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الصادق عوض)
|
السلام عليكم ..
شكرا شبكة لنقل مقال الاستاذ ساتي ورد الجامعة..
عندي سؤال محيرني ما هي مهام حرس الجامعة بالضبط ؟؟ هل هو ضبط عملية الدخول والخروج من الجامعة وفض الاشتباكات وحفظ النظام ام ممارسة دور الرقابة على سلوكيات الطلبة؟؟ بمعنى اخر هل هم حراسا للفضيلة ؟؟ هل عندما تمنح جامعة الخرطوم شهادات التخرج تكتب في الشهادة - حائز على اجازة كلية الطب البشري بمرتبة الشرف- السلوك متوسط- وفي اخرى - حائز على اجازة كلية المعمار بمرتبة جيد جدا - السلوك ممتاز - بمعنى انهم يعطون اجازات التربية والتعليم بحيث يكون التعليم من مهام اساتذة الجامعة والتربية من مهام حرس الجامعة عملا باسم الوزارة "التربية والتعليم" ..
تحضرني بقوة قصة الدكتور عمر محمد خالد و برنامجه الناجح والذي ازيح منه بسبب لا علاقة له بمهنته و لا اداءه المتميز!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: حسين نوباتيا)
|
حـــسبى الله و نعم الوكيل,
أين هو الدور التربوى الذى كان من المفترض أن تلعبه لجنة المحاسبة؟هل وضع أى منهم نصب أعينه موقف البنت و كيف أن قرارا كهذا ســــوف يؤثر عليها ما تبقى لها من عمر؟ أبمثل هذا يعاملون بناتهم ان أخطأن أو بدر منهن ما يســتحق التوجيه والارشــاد؟
حســبى الله ونعم الوكيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: حسين نوباتيا)
|
السلام عليكم كتب حمور زيادة الرجاء من الاخ شمس الدين ان يفيد الراي العام الذي قرر ان يخاطبه بتفاصيل القصة كلها اولا. بعدها يمكن ان يقف الناس معه او لا. افتكر ده الكلام الصح يا بكري ... على الاخ شمس الدين ان يملكنا تفاصيل القصة حتى يمكننا من التعاطي معها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: جمال الباقر)
|
Quote: حتى من يحاكم ب (الزنا) يجلد و لكنه لا يفصل من عمله ما الذى يجرى فى جامعة الخرطوم؟ اين النظرة التربوية و روح الاب فى التعامل مع الطلاب صغار السن؟ من اين ياتى اساتذة الجامعة هذه الايام؟ و هؤلاء يفصلون طلابا بوشاية حرس جهلاء و فاقد تربوى جعلهم جور الزمان و خيابة اولى الامر فينا حكما على اخلاق طلاب جامعة الخرطوم اين طلاب الجامعة؟ هل تغيروا ايضا؟ هذه فضيجة لادارة الجامعة لا بد من تصعيد الامر و جعل العالم يتفرج على طرائق تفكير ثلة ممن علمهم شعبنا فى ارقى جامعات العالم و ها هم يديرون امر جامعة البلاد الاولى بمثل هذه البلطجة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر. |
قول سديد وبالجد قبل ما الناس تسيس القصة ياريت اول شى تكون فى خطوة جادة لمعالجة الامر بطريقة مهنية حفاظا على مستقبل الشباب ديل اول .... وان شاء الله اى خطوة تانى تجى لاحقا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الطيب العامرى)
|
جاءت الافادات مختلفه تماما فقد ذكر الطلاب بانهم كانا في المكتبه والحرس الجامعي يدعي بانهم في مكان نائ بعيد في احد السلالم ادارة الجامعه تقول بانها استدعت الطالب ولم يحضر -الطالب يقول بان لجنة المحاسبه صوريه ....الاستاذالجامعي يرفض يوقع علي المحاضر وكلا الطرفين ياخذها لصالحه ...
الحرس الجامعي ماهي مهامه ؟؟؟؟؟؟ كلنا يتفق بان هناك فارق في التفكير-الثقافه-التحصيل العلمي - بين الحرس الجامعي (الذي سماه احدنا هنا بلفاقد التربوي )وبين الطالب الجامعي ....الاستفذاذ بين الحرس الجامعي والطلاب ينبع من هنا .... سؤال برئ جدا ( هل يحق للحرس الجامعي ان يتجول في داخل الجامعه بلا حدود ) أتخيل
أدارة الجامعه فشلت في ادارة القضيه ....خروج القضيه خارج الحرم الجامعي فشل لها ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: محمد زكريا)
|
يمكن معالجة الأمر بطريقة مهنية بحتةوتحتاج لمحامٍٍ حصيف ويمكن تدبيره بتكليف/ تبرع أى من الأخوة الموجودين بالخرطوم من زملائنا بالمنبر. السيد / بكرى ابوبكر نتضامن ونقدم النصح والارشادفقا للتخصص القانونى - باضلاعى على البوست لاحظت اولا : حسب لائحة الجامعة المادة 15 الاجراءات مسالة احالة الامر الى محكمة مختصة لاندرى لماذا تواصلت المحاسبة داخل الجامعة .
ثانيا : العدواة السابقة بين الحرس والطالبين وكييفة الاثبات
ثالثا :
لماذا لم يسمح لتقديم المشورة القانونية من الطالبين .وهو مايعرف فى القوانين الخاصة صديق المتهم وهو فى الاصل محامى او شخص ذوى خبرة قانونية (الحرمان من ذلك يهدر حقا دستوريا يجعل اى محاكمة باطلة ) رابعا : عدم وجود ممثل الطلاب وقرار الجامعة بذلك بدعوى عدم وجود الاتحاد يقدح فى مصداقية المحاكمة رابعا : اعتراض احد اعضاء المجلس على الاجراءات يقدح منها وخصوصا وهوينتمى لكلية القانون . كان من الاجوب تشكيل مجلس اخر . خامسا : فى نهاية الامر القرار يخضع للطعن ادريا ودستوريا فليس هنالك خوف
هذه ذرات سرااع . وياحبذا لو مدنا بصورة من لائحة الجامعة. وتم افراد مقابلة لنا مع الطالبين - لمحاولة ايضاح الروية القانونية لتشكيل فريق للدفاع عن هذا القرار الجائر. عبدالرحيم محمد عبداالرحيم حاج الامين المحامى والمستشار القانونى الخرطوم 0912605425
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: عبد الرحيم محمد عبد الرحيم)
|
شكرا يا عبد الرحيم محمد عبد الرحيم على ايرادك رقم تلفونك
لدينا زملاء في هذا البورد وهم اساتذة في جامعة الخرطوم
د. الصادق عبدالله... ارجوا الافادة في هذا الشأن
وارجو الافادة اذا كان الدكتور حسن محمد صالح .. استاذ العلوم الاجتماعية هو مسؤل في قسم الاعلام بجامعة الخرطوم...
وما هو موقف اتحاد الاساتذة ؟
الرجاء الافادة يا اخ الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: Manal Mohamed Ali)
|
عندما كانت جامعة الخرطوم هى جامعة الخرطوم كانت تتبع الموسسية فى كل قراراتها ولكنى الان ارى لجان تحقيق صورية وقرارات غريبة تتحكم فى مستقبل الاجيال .
الله يكون فى عون الطلاب
اقترح ان تكون قضية راى عام زى قضية لبنى لان هؤلا القوم لايستحون لكنهم يخافون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: ياسر عبدالكريم محمد)
|
مع تعاطفي التام مع الطالب والطالبة لصغر سنهم
لماا اقرت الطالبة امام مجلس الاساتذة حدوث الوضع المخل؟ بعدهاقالت انها كانت خائفة من الحرس لماذا الان انتفى الخوف من الحرس...
لماذا لم يسمع المجلس اقوال شهود الطلا ب انهم كانوا في محل عام وليس مكان نائي؟
لماذا تغيب الطالب من الجلسات؟
كان يمكن ان يحل هذا الموضوع تربويا دون ضجة في مجتمع محافظ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: Abdlaziz Eisa)
|
تصعيد الامر عبر هذا المنبر يكون ضرره اكبر علي هؤلا المظاليم انتم امام عدوء ماكر يمكن ان تكون التصعيد خدمه لقضايا طلاب اخرين في المستقبل ولكن هؤلا لن ينفعهم تصعيدكم الان الامر شاع ومن ارد ان يساعد يمكنه الاتصال مباشر باصحاب القضيه هذا النظام يعرف ما يريد والعاطفه تعمي بصائر اعدائه استنكر واشجب وارفض هذا الظلم والقهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الرشيد ابراهيم احمد)
|
Quote: عبدالرحيم محمد عبداالرحيم حاج الامين المحامى والمستشار القانونى الخرطوم 0912605425 |
سعدت بالإتصال التيلفونى معكم وعلى وعدى معكم فقد أرسلت المذكرة المُعدّة لكم بالإيميل.
سيتم التنسيق مع أخونا الأستاذ/ عبدالرحيم محمد عبدالرحيم بشأن الإجراء المطلوب ... قد لا أستطع الإشارة لكل ما هو مطلوب تفصيلاً لمصلحة الدعوى...
ولكن الأمر عموماً يمكن معالجته من خلال ( دعوى إدارية) أشار الأستاذ عبدالرحيم فى مداخلته لمربط الفرس ( المادة 15) من اللائحة.
سيقوم الأستاذ / عبدالرحيم بجهد كبير لإستيفاء الإجراءات الشكلية المطلوبة للدعوى الإدارية بالتزامن مع الأسباب الموضوعية التى توضح مخالفة القرار
لعمل الإدارة وسلطاتها.
ويبقى التساؤل:
هل ذوو الشأن راغبين فى توليه هذا الأمر إنابة عنا نحن قبيلة القانونيين بهذا المنبر ؟!
نعشم فى ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
نكيلها كيلاً تمام من التاريخ العام للعقوبات في الإسلام :
الحرس دا يا يجيب أربعة شهود رأوا المكحل في المرود وإلا يقام عليه حد القذف هو والمجلس البحاكم بشهادة مضطربة .
والفعل المشروح إن صح يعد من "اللمم "، وهي المداعبات وكلها من المغفورات
قبيلة عذر ( ومنها جاءت صفة الحب العذري) وكانوا من أهل التهجد والتلمس في المحب واحد منهم سأل النبي (ص) حينما قال ((ان الله يغفر الذنوب جميعاً)) : حتى اللمم يا رسول الله؟ فأجابه الرسول (ص) : بلى .
------------- ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمهما بحجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
رحم الله الأستاذ الكبير علي مصطفى (من توتي) وكان مشرفا على الطلاب، ونائبه الأستاذ محمود إبراهيم (والذي أصبح فيما بعد عميدا للطلاب بجامعة الجزيرة)، فقد مثلت في عهدهما مرتين كصديق لطالبين أتهما وفقا للائحة رقم 9 التي كانت تحكم سلوك الطلاب وإجراءات محاسبتهم في ذلك الوقت(أواخر الستينات وأوائل السبعينات، وكان أحدهما قد ضرب رئيس السفرجية، والثاني (وهو صومالي الجنسية) كان ثملا وأثار مشاجرة في مكان عام، وكان كلاهما نهائيين، وكانت التهمة ثابتة عليهم ثبوتا كاملا بدون شك، وكان كل دفاعي يتركز على أنهمانهائيان، وينبغي أن تراعي العقوبة تلك الحقيقة حتى لا نهدر إستثمارا خاصا بهما وعائليتيما وإستثمارا عاما من الدولة (كم يكلف الطالب الجامعي حينها؟) ووافق مجلس المحاسبة على طلبي وكان أن فصل الطالب الأول من الداخلية(ايام داخليات الجامعة) وأصبح طالبا خارجياوتخرج وأصبح بروفسيرا في مجال دراسته، والطالب الصومالي، فصل لستة شهور (ما تبقى من العام الدراسي) ورجع لبلاده وعاد في العام التالي وأمتحن وتخرج ورجع لبلاده وأرسل لي من هناك خطاب شكر ودعاني لزيارة الصومال ولم أجب الدعوة وأنا نادم على ذلك لأنني فقدت فرصة لرؤية الصومال أيام مجده! الشاهد كيف كان يتعامل الأساتذة الكرام في شئون الطلاب مع طلابهم بعقلانية وبحرص على مستقبلهم واضعين في الإعتبار أن الغرض هو تقويمهم وليس تدمير مستقبلهم! كم أنا حزين يا أبنائي لما حدث لكم حتى لو كنتم مخطئين، فالعقوبة لطالب نهائي متميز مثل شمس الدين كما أورد في وثيقته لا يمكن أن تكون الفصل النهائي! أناشد هيئة الأساتذة والأستاذ عميد الطلاب للتدخل لتصحيح هذا الخطأ الفادح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الرشيد ابراهيم احمد)
|
*** شـكرى أخ بكرى .
*** وبمنتهى المهنية و بعيدا عن العاطفه تجاه أى طرف و فى محاولة تحليلية أورد الملاحظات التالية .
أولا : ليس هناك أى بعد سياسى من خلال ما ساقة الأطراف أنفسهم .
ثانيا : عدم ذكر المتضررين للتهمه لا يفيد فى البحث عن الاجابة على التسـاؤل الذى من أجله تم فتح هذا البوست .
ثالثا : المرتكزات الأساسية هى : أ/ حدوث واقعة سلوكية من المتضررين رأى فرد الحرس أنها تشكل مخالفة للوائح الجامعة
ب/ قيام أفراد الحرس برفع الأمر إلى إدارة الجامعة و مباشرة الإدارة لإجراءات قانونية وفقا للوائحها .
ج/ إنسحاب أحد أعضاء مجلس الحاسبة و رفضه التوقيع على القرار النهائى .
د/ غياب أحد المتضررين من عدد من الجلسات .
ه/ إعتماد إقرار الطرفين الطرفين الذى ورد ضمن مجلس المحاسبة .
و/ صدور القرار النهائى .
*** بنظره تحليلية إلى هذه المرتكزات يمكننا أن نصل إلى قرار يمكن الإطمئنان إلية .
هل حدثت هذه الواقعه أصلا ؟. بالرجوع إلى ما جاء فى مناشدة المتضررين نجد أنهم لم ينفيان أنهم كان مع بعضهم مما يدلل
على أنهما كانا مع بعض . إذن يبقى السؤال هل كانا فى وضع يشكل مخالفة ؟ لم يشير المتضررين إلى التهمه أصلا لذلك نجد
الاجابة على هذا التساؤل فى الرد الذى نشرته إدارة الجامعة .
*** بالنسبة لإجراء أفراد الحرس وهو رفع الأمر إلى الإداره . فهو يندرج ضمن المهام الرئيسية للحرس بوضع الاداره فى الصوره
لأى ملاحظات تستدعى ذلك . قيام أفراد الحرس بتثبيت إقرار المتضررين . ضمن التقرير الذى رفع للإدارة ، وهنا يثور تساؤل عن
مدى حجية هذا الاجراء ؟ و هنا نقول أنه لا يمثل حجه كافية للإعتماد عليه فى الإدانه دون غيره من وسائل الاثبات الأخرى . و لكن ينتج
أثره فى تعضيد بينه أخرى او لقياس مصداقية المقر . إذن فالنتساءل كيف تم التعاطى مع هذا الإقرار الذى تم بواسطة أفراد الحرس ؟
نجد أنه و حسبما ورد فى إفادة إدارة الجامعة أنه تم وضعه فى الاعتبار لتعضيد أقوال فرد الحرس شاهد الواقعه الوحيد . ثم تم
اللجوء إلى هذا الإقرار مره تانية فى إضفاء مزيد من التثبت بإضافته إلى إقرارها الذى تم أمام مجلس المحاسبة وبذلك ينتج أثرا
واضح الدلالة .
أما مباشرة إجراءات مجلس المحاسبة رغم محاولة المتضررين فى إضفاء نوع من الغموض على إجراءاتها إلا أنها وحسبما جاء فى بيان
الجامعة إنها أسندت هذه الإجراءات إلى أناس يمكن الإطمئنان إليهم بوصفهم أساتذه و بدرجات علمية تؤهلهم من مباشرة الإجراءات
ولم يرد فى بيان المتضررين ما يفيد بغير القبول بهم لإجراء مجلس المحاسبة . و بالإضافه إلى غياب أحد المتضررين لأكثر من جلسة
أمام المجلس ثبت أمام المجلس إقرار أحد المتضررين بالتهمه و التى لا يمكن تصورها دون وجود المتضرر الآخر فى نفس المكان . هذا
مع إفتراض أن التهمه هى الجلوس فى وضع مخل . وهذا الافتراض من واقع بيان الجامعة دون المساس ببيان المتضررين .
أما مسألت رفض أحد أعضاء مجلس المحاسبة التوقيع فهذا الإجراء يشير إلى حرية و استقلالية أعضاء مجلس المحاسبة فى إتخاذ القرار
وهو واحد من مجموعة مكونه من خمسة أعضاء فيكفى قانونا إجماع البقية على أى قرار ، و هنا لا يفوتنا التنويه
إلى الغرض من تكوين مجلس المحاسبة من أكثر من عضو . و منه اتت تسميته ب ( مجلس ) .
أما مسألت تغيب أحد المتضررين عن جلسات مجلس المحاسبة فلم ترد فى بيان المتضررين أى إشاره إلية بالتأكيد أو النفى فهو لا يشكل
أهمية كبرى عند وزن البينات ، طالما حضر المتضرر و إكتمل إستجوابة أمام المجلس .
*** أخيرا أقول :
دون المساس ببيان المتضررين . ودون المساس بحقهم فى مواصلة المطالبة بحق يرونه أهدر
1/ خلو النزاع من أى تناول سياسى
2/ لم تثار حتى مجرد مؤشرات إلى فسادأعضاء مجلس المحاسبة و إن تم الدفع بوجود عداء بين فرد الحرس و المتضررين أمام نفس
المجلس الذى تم فية إثبات إقرار أحد المتضررين . مع الأخذ فى الإعتبار عدم ثبوت هذه العداوه من قبل المتضررين أمام المجلس .
3/ الإقرار : إقرار الطرفين كتابة أمام افراد الحرس . ثم إقرار أحد الأطراف أمام مجلس مكون من أستاذه جامعيين ثبتت كفاءتهم،
بترك الإقرار المكتوب أمام الحرس جانبا نجد أن إعتراف أحد الأطراف فى تهمه كالتى وردت فى بيان الجامعة ( جلسة مخلة ) ، يكفى
هنا إقرار أحد الأطراف فى سلوك لا يمكن تصوره أن يتم من شخص واحد ( الخلوه بأجنبية ) مثالا . و لا ننسى أن هذا الإقرار و بينة
الشاهد يكملان بعضهما ليشكلا تناغما منطقيا لسير الأحداث لا سيما و أن الإقرار قد تم أمام مجلس اساتذه فى الجامعه و ليس أمام جهه عرفت
بسطوتها ( الشرطه ) مثالا .
*** هل هناك أى خلل شاب هذه الإجراءات ؟ : 1/ عدم وجود ممثل للطلاب حسبما ورد فى نصوص اللائحة
2/ عدم وجود أى ممثل قانونى للدفاع عن المتضررين امام المجلس . ( رغم ضعف موقف المتضررين ) إلا أنه لا يسلبهم حقهم فى ذلك .
3/ إذا إفترضنا جدلا أن التهمه هى ( جلسة مخله ) يبقى السؤال عن عناصر هذه التهمه .
**** أخيرا ... أؤكد أننى لست فى محل تحديد إدانة للمتضررين و إن جاء رأى قاسيا عليهم .
و أؤكد أننى تناولت الموضوع من جانب مهنى بحت بحكم إلمامى بقليل من جانب القانون .
و أؤكد أسفى الشديد لما لحق بالمتضررين .
كما أؤكد على ضرورة بقاء مهمة الحرس الجامعى ... أما مسألة كيفية أداء أفراد الحرس لهذه المهمة فذاك شيئ فى أعناقهم.
و أؤكد أننى لم أجد أى ما يشكك فى نفوس أعضاء المجلس و لم أجد أى مصلحة لهم فى فصل طالبين من الجامعة . هما على أعتاب
التخرج .
*** أتمنى من كل من يجد أننى على غير الصواب أن يمدنى بمعاول التبصير .
*** ....................... كامل التقدير ............................... الطيب عثمان يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الطيب عثمان يوسف)
|
Quote: حدوث واقعة سلوكية من المتضررين رأى فرد الحرس أنها تشكل مخالفة للوائح الجامعة |
يا اخي الطيب عثمان يوسف تحيه طيبه منذ متي يمكن لرؤيه فرد واحد اي كان ان تكون شهادته لا ياتيها الباطل ويؤخذ بها لانزال عقوبه صارمه كالفصل من الدراسه ؟؟ لقد اتيت بكلام ما انزل الله به ولا القانون المتبع في العالم باثره من كتاب . اولا في نوع القضيه السلوكيه المشار اليها لا يتم اثباتها الا باربعه شهداء عدول هل استوفت الجامعه هذا الشرط؟؟؟؟!!!! اذا اعتبرنا كلامك دا سند قانوني ممكن اي زول عنده معاك ضغينه يقول والله لقينا الزولين ديل في وضع مخل لتتم محاسبتهم بهذه الصوره المجحفه . يا اخي من المعروف انه اي زول ارتكب جريمه وكسلوك انساني عادي اول شئ بينفي ارتكابها لتجنب الادانه والمحاسبه , وعلي الاتهام ان يثبتها فما معقول انه البت دي والولد دا يعترفوا كدا ساكت الا اذا كان هناك تهديد ووعيد من الاتهام وهو الحرس في هذه الحاله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: لا توجد أي معالجة تربوية للخطاء المفترض الذي ارتكبه الطالب و الطالبة.. |
قصدت يا دكتورة نجاة أن القرار الصادر بحق الطالب و الطالبة لا يوجد به أي معالجة تربوية لأمر كان من الممكن معالجته تربويا بما يحفظ مستقبلهما و يحمي سمعتهما..ربما لم احسن صياغة ما ارمي اليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: doma)
|
Quote: منذ متي يمكن لرؤيه فرد واحد اي كان ان تكون شهادته لا ياتيها الباطل ويؤخذ بها لانزال عقوبه صارمه كالفصل من الدراسه ؟؟ لقد اتيت بكلام ما انزل الله به ولا القانون المتبع في العالم باثره من كتاب |
*** شكرا اخت دوما على المداخلة اولا .
*** أنا قلت : أن الحرس الجامعى رأى أن هذا السلوك يشكل مخالفة . و لازلت أصر يبقى أن نعرف أن من ضمن مهام الحرس الجامعى الحفاظ على الممتلكات و الأمن و المساهمة فى الإسعاف و الإنقاذ إن دعى الأمر
بالإضافة إلى رصد أى سلوك يشكل مخالفة .
ولكن ..
هذا لا يعنى أن الحرس الجامعى هو الذى يقرر و يحاكم و يدين . فقط تنتهى مهمته بإتخاذ إجراء معين و رفع الأمر إلى الاإدارة أو إلى
جهة الإختصاص . فقد يحدث أن يرى سلوكا يعتبره مخالف للقانون و تأتى جهة البت لتقول لا .
*** أختى دوما : حدثت كثيرا لنا و تحدث دوما أننا فى الشرطة كنا نقدم متهما نرى أنه سلك سلوكا مخالفا للقانون و أمام المحكمة
يثبت أن هذا الشخص بريء .
فأنتى ترين وأنا أرى و الحرس يرى ( كل بعينه ) و لكن تبقى العبره بقرار صاحب سلطة الفصل . و ليس الحرس أو أنا .
....... أتمنى أن أكون أوضحت ........ وحاشاك من سوء الفهم و حاشانا من رأى الحرس دون سلطة فصل .
*** كامل التقدير ..
.................... تخريمه ( سـغيييره )
هذه التهمه ليست من التهم التى تحتاج إلى أربعة شهود فى الإثبات ... فتلك تهمة الزنا و حاشاهم منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الطيب عثمان يوسف)
|
اخي المحترم الطيب عثمان يوسف لك مني اطيب السلام شكرا للتوضيح ابنت ما عسر فهمه علي ورا ئي ان اداره الجامعه لم تتوخي الحكمه و لم تتبع القانون في الفصل في هذه القضيه . وقد قيل لنا ان الحرس وجدهما في وضع مخل وانا اتسال ما هو الوضع المخل الذي يستوجب الفصل من الدراسه لطالبين علي وشك التخرج ؟؟؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: doma)
|
Quote: ورا ئي ان اداره الجامعه لم تتوخي الحكمه و لم تتبع القانون في الفصل في هذه القضيه . وقد قيل لنا ان الحرس وجدهما في وضع مخل وانا اتسال ما هو الوضع المخل الذي يستوجب الفصل من الدراسه لطالبين علي وشك التخرج ؟؟؟؟!!
|
*** شكرا أخت دوما
*** رأيك فى إدارة الجامعة و التساؤل . حق مشروع بكل تأكيد .
*** وأضيف تساؤلا آخر .. كم كان أيسر إن جلسا فى غير ذاك المكان و الزمان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: doma)
|
Quote: كما أؤكد على ضرورة بقاء مهمة الحرس الجامعى ... أما مسألة كيفية أداء أفراد الحرس لهذه المهمة فذاك شيئ فى أعناقهم. |
الأخ الطيب سلامات هل من مهام الحرس الجامعي التواجد داخل اروقة الجامعة اثناء اليوم الدراسي ام أن مهامهم تقتصر على ضبط البوابات الخارجية و الاستجابة لحالات الطوارئ التي ذكرتها في مداخلتك ؟ بالنسبة لي اعتقد أنه ليس من المقبول اطلاقا أن يمارس الحرس عملا بوليسيا داخل الجامعة و وسط الطلاب كما سبك كمان من شغل هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر القاموا بيهو في القضية دي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: doma)
|
بعيدا عن اثبات التهمة من عدمه ، نري أن أقصي العقوبات حسب لوائح الجامعه قد تم تطبيقها فهل يا تري أن ما قام به الطالبان ان قاما به فعلا يمثل أسوأ ما يمكن أن يقوما به؟ اقتراحي: أولا ان تشكل لجنة من بعض أساتذة الجامعة ذوي المكانة الخاصة والقبول لدي ادارة الجامعة لتخفيف العقوبة حفاظا علي مستقبل الطالبين. ثانيا اذا وجد تعنت من ادارة الجامعة فيمكن ان يكون متابعة الامر قانونيا هو الحل الآخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: Ammar Elyas Babiker Hassan)
|
Quote: ان تشكل لجنة من بعض أساتذة الجامعة ذوي المكانة الخاصة والقبول لدي ادارة الجامعة لتخفيف العقوبة حفاظا علي مستقبل الطالبين |
كلام مفيد يا عمار و ارى ان يتم التركيز على هكذا مخرج فى الوقت الراهن و تاجيل رفع الدعوى القانونية لفترة وجيزة ريثما يتبين نجاعة هذا الحل او عدم فائدته هناك فى هذا المنبر البعض ممن يمكن ان يكونوا زاملوا بعض هؤلاء الاساتذة و يعرفون مداخل التعامل معهم. كما لا يخلوا اى مجتمع من ذوى النخوة اما على المدى المتوسط و بعد حل مشكلة الطالبين فلا بد من وقفة امام اعطاء الحرس سلطة المفتش على اخلاق طلاب الطامعات كانما جامعاتنا قد تحولت لمواخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: عوض محمد احمد)
|
السيد رئيس الجمهورية..وزير التعليم العالي.. كل الشعب السوداني..كل العالم كل الصحافة السودانية ..أعلى سلطات الدولة قامت جامعة الخرطوم بفصل الطالب شمس الدين محمد الحسن والطالبة رشا عبد الحميد فصل تعسفي بلاأي سبب وبإجراءات مخالفة للقانون وذلك بشهادة كل الطلاب وأساتذة جامعتنا ونرجو عاجلا إرجاع الطالبين بسرعة للجامعة لانه لا دراسة ولا جامعة ستقوم مرة أخرى إذا لم يرجع الطالبين بعدما رأيناه وعاشناه ولن تقوم جامعة الخرطوم بهذا الشكل فنحن أقسمنا أن نروي الجامعة بدماءنا فداء للعدالة والحرية والمساواة..وسيادة القانون فهل يمكن فصل طالب في المستوى الرابع وعلى وشك التخرج بكل هذه السهولة وهذا التلاعب من اجل لاشيء؟ هل يمكن فصل طالبة في المستوى الثالث والحكم عليها من أجل لاشيء بغير دليل؟ فبحكم إننا كلنا كطلاب في جامعة واحدة وبحكم علاقتنا بالطلاب المفصولين وكما وضحا نعرف إن الطالب والطالبة قد شهدا مجلس محاسبة واحد فقط كان صوري كما ذكرا لم يتعد 15 دقيقة بدون أدلة ولم توجه لهم فيه أي تهمة ولم يعطوا فرصة للدفاع عن أنفسهم رغم نص المادة 15(ب) التي يعرفها جميع الطلاب في الجامعة ،وهذه الجلسة التي حضرها الطالبين لم تكن قانونية لان العضو القانوني في المجلس وهو العضو الأساسي حسب نص المادة 14 (ب) وهو العضو الأساسي الذي بدونه لايمكن أن يقوم مجلس ،قد قام مجلس المحاسبة بإستبعاده لانه عارض تلك الإجراءات غير القانونية فرفضه المجلس ورفض تضمين رأيه القانوني ذلك وبهذا لم يعد لمجلس المحاسبة وجود إذ إنه فقد قانونيته فكيف تم تكوين رأي؟ وكيف صدر قرار فصل نهائي ضد الطالبين؟؟ من أدرى بالقانون أعضاء مجلس المحاسبة أم الدكتور القانوني الأساسي حسب القانون والذي تم إستبعاده ولم توجه له دعوة لحضور الإجتماع الأخير؟؟؟؟ أليس من إعتبار لكل هذا التلاعب الذي حدث للطالبين ومن ثم تم فصلهما نهائيا من جامعة الخرطوم ؟؟؟ إن الدخول والإلتحاق بجامعة الخرطوم ليس سهل أبدا بل تتكبده مشاق ومعاناة وسهر ودراسة وإحراز درجات عالية جدا فكيف يمكن نسف كل ذلك هكذا بهذه السهولة ودون أي تهمة ودون أي دليل وبإجراءات غير قانونية وبمجلس فقد شرعيته على هذا النحو؟؟ أليس مستقبل هؤلاء الطلاب وأسرهم جدير بالنظر إليه بعين الإعتبار بإعتبار إننا وهكذا لن نحكم على طالبة فقط أو طالب بل سنحكم على أسر ومستقبل بل حياة بأكملها ومستقبل الطالبين رغم تفوقهما الواضح والذي يشهد به كل طلاب وطالبات الجامعة والإدارة لا..لا وألف لا نحن كطلاب جامعة الخرطوم نرفض وبشدة وندين هذا القرار الجائر الذي ليس له سند من القانون أو أي شيء آخر ونطالب السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي وإدراة الجامعة بالتدخل السريع وتكوين مجلس تحقيق شامل ليحقق في كل ماحدث للطالبين والذي بعضنا شهود عليه ونطالب أعلى السلطات كل الشعب أباءنا وأمهاتنا بالوقوف خلفنا كطلاب والتضامن مع الطلاب الذين كابدو المشاق لدخول الجامعات متجاوزين كل الظروف ومتحديين كل الصعاب ..والوقوف بشدة ضد هذه الإجراءات الباطشة الجائرة وإرجاع الطالبين للجامعة بأسرع فرصة غيداء سامح البكري جامعة الخرطوم _كلية القانون المستوى الثالث
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: بكرى ابوبكر)
|
الاخ بكري
اقتراحي كما يلي:- تكوين مجموعة محددة من بورداب الخرطوم يتم اختيارهم بعناية ليحملوا الأوراق الخاصة بهذا القضية ويرفعوها باسم أعضاء الموقع مباشرة للسيد رئيس الجمهورية / عمر البشير شخصيا
* لا زال في السودان خير ولا بد من سلوك دروب الخير * ارجو أن لا يكون البوست هتافي خاصة ونحن امام مصير طلاب لن تفيدهم هتافاتنا وضياع الوقت ضرر كبير لهم ولقضيتهم * اتمني مواصلة الاقتراحات حسب طلب الاخ بكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: بكرى ابوبكر)
|
فى تقديرى أنه وبغض النظر عن صحة أو عدم صحة التهمة التى وجهت للطالبين فإن الإجراءات برمتها معيبة ذلك أنه -وكما تفضل وذكر زملائى الأجلاء سابقا-ووفقاً للمادة(15) من اللائحة المرفقة،لايجوز البدء فى أية إجراءات محاسبة،فى حالة أن المخالفة تشكل مخالفة للقوانين السائدة فى البلاد. وغنى عن الذكر أن التهمة التى وجهت للطالبين تشكل مخالفة للقانون الجنائى،والحال كذلك تكون بداية إجراءات المحاسبة قبل تقديم الطالبين للمحكمة المختصة فيه مخالفة واضحة للنص السابق إضافة إلى أنه وبحسب إفادة الطالبين وما رشح فى الصحف حول الواقعة فإن هناك مخالفات أخرى كثيرة شابت إجراءات مجلس المحاسبة مما يستتبع وبالضرورة إلغاء قراره.
عليه ننصح الأخوة باللجؤ إلى القضاء الإدارى طاعنين فى صحة قرار مدير الجامعة والذى قام على إجراءات محاسبة غير صحيحة.
نبدى إستعدادنا اللا محدود للتعاون مع الزملاء الذين سبق وأن أبدوا إستعدادهم لتقديم يد العون للطالبين ما إستطعنا إلى ذلك سبيلاً.
مع تحياتى.. أزهرى الطريفى 0912313042 ً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: azhary awad elkareem)
|
Quote: ى تقديرى أنه وبغض النظر عن صحة أو عدم صحة التهمة التى وجهت للطالبين فإن الإجراءات برمتها معيبة ذلك أنه -وكما تفضل وذكر زملائى الأجلاء سابقا-ووفقاً للمادة(15) من اللائحة المرفقة،لايجوز البدء فى أية إجراءات محاسبة،فى حالة أن المخالفة تشكل مخالفة للقوانين السائدة فى البلاد. |
شكرا يا ازهري ياها المحريك فيكم انت ورفاقك من المحامين . اتمني ان يتصلوا بكم لتقديم العون القانوني لهما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
Quote: وأؤكد لك من خلال تحليلى للوقائع المدعاة فى حقهم أنها لم تتجاوز المقدمات بدليل أنه لم يتم عرضهم على الكشف الطبى سعياً وراء دليل طبى دامغ .....
|
*** الأخ أبوبكر أبو القاسم : تحية و تقدير .
.... بالرجوع إلى بيان إدارة الجامعة فإن التهمة الواردة فية لا تستوجب ضرورة الكشف الطبى . فهى مجرد جلسة بطريقة خالفت
المعتاد من السلوك و ارتقت لتشكل مخالفة للائحة أو قانون . تسندها ظروف الزمان و المكان و عدم وجود آخرين يدحضون إدعاء
فرد الحرس .
*** الأخ أبوبكر : و لماذا التطرق أصلا لوسائل إثبات جريمة الزنا و التى تناولتها مرة بالكشف الطبى و مرة فى أحاديث
رسولنا الكريم ( ص ) و لماذا التطرق إلى شبهات درء حد الزنا . فالطالب و الطالبة لم يتم إتهامهم أصلا يجريمة الزنا لا من
قبل إدارة الجامعة و لا من قبل أى جهة أخرى . فليس من العدل فى شيئ أن نتناولهما بهذه الطريقة و التى قد يفهم منها
من ليس لديهم الإلمام الكافى أن الإتهام الموجه لهما هو أكثر من تلك الجلسة .
*** أؤكد لك ولهما كامل الاحترام .
| |
|
|
|
|
|
|
الاخ / بكرى ابوبكر
بالامس اتصل بى تلفونيا الاستاذالعالم - ابوبكر القاسم الطيب وهو من قانونى سلطنة عمان - بعد اطلاعه على مداخلاتى على طلب المساعدة - وتم التفاكر فى الامر - وتم جمع وطباعة كافة المستندات الخاصة بالحادث . ولكى يستقيم الموضوع لابد من وعلى وجه السرعة اخطار الطالبين للاتصال بنا على تلفونى المدون اسفل . لاستيفاء بعض المعلومات ومعرفة بعض التفاصيل وخصوصا استنفاز طرق التظلم ومن ثم اللجؤ الى المحاكم الادارية . التكرم باخطار الطالبين للاتصال
عبدالرحيم محمدعبدالرحيم المحامى والمستشار القانونى
صورة: للسيد/ الاستاذ ابوبكر ابوالقاسم الطيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اقتراحاتكم لمساعدة شمس الدين & رشا (Re: الطيب عثمان يوسف)
|
الأخ/الطيب سلامات
Quote: بالرجوع إلى بيان إدارة الجامعة فإن التهمة الواردة فية لا تستوجب ضرورة الكشف الطبى . فهى مجرد جلسة بطريقة خالفت
المعتاد من السلوك و ارتقت لتشكل مخالفة للائحة أو قانون . تسندها ظروف الزمان و المكان و عدم وجود آخرين يدحضون إدعاء
فرد الحرس .
|
هذا ما عنيته من شرحى للآية (32) من سورة النجم .. فى أنه مجرد "لمم".
وكذلك بأن الفصل يتناسب عادة مع جسامة الفعل ... لذا كان التدرج فى العقوبة ليكون الفصل آخر الكى تحت الرقم (ز) من المادة (13).
جاء أيضاً فى المادة(18) سلطات مدير الجامعة ما يمكن أن يتم الإسترشاد به بشأن الحالات التى يمكن أن يتم فيها اللجوء لعقوبة الفصل: أ- أن يكون وجود الطالب يضر بمصلحة الجامعة. ب- أن يهدد الهدوء ( Public Tranquility وهى هنا ذات الهدوء المرتبط بقضايا الشغب فى قانون الإجراءات. ج-أن يهدد الإستقرار. د_ أن يهدد الأمن بالجامعة.
ألا تتفق معى أخى الطيب عثمان يوسف بأن ما هو منسوب لهما لا يمكن أن ينطبق عليه أى من المهددات التى تبرر الفصل:
فى الحديث القدسى وعند الحساب يقوم المولى عزَ وجلَ بإسبال ستره على عبده ويقول له: ألم تعصنى يوم كذا وكذا وسترتك .....
فالمعنى أن الله سبحانه وتعالى يحض على الستر وحتى عند الحساب لا يُطلع الآخرين على ما قام به العبد.
والله الأمر ما كان يتطلب فى أحسن الأحوال ، أكثر من"نَهَرَة" .
| |
|
|
|
|
|
|
عزيزى / بكرى المطلوب بعد هذه الملخصات والنصائح القانونيةبالاضافة الى الاتصال التلفونى بالامس الذى شرفنى به الاستاذ المحامى ابوبكر ابوالقاسم الطيب من سلطنة عمان -- والتنسيق ( المذكرة وصلت واستلمتها من الايميل خاصتى ) لابد من مقابلة الطالبين باسرع فرصة لاستيفاء بعض الشروط والمتطلبات القانونية .
التكرم بالاسراع بايصال الاشارة لتوفير الاتصال التلفونى
ودمتم عبدالرحيم محمد عبدالرحيم حاج الامين
المحامى - المستشار القانونى موبايل : 0912605425 صورة : للسيد / ابوبكر ابوالقاسم الطيب
| |
|
|
|
|
|