دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: AnwarKing)
|
الاخ انور رمضان كريم
1- انا عاوز اختلف معاك في الرأي في هذا البوست لكن مقدماً ومن جانبي لن يفسد هذا الاختلاف ودي لك.
2- هناك فرق كبير بين اختلاف الرأي والعداوة والكراهية ، فالعدواة والود نقيضان لايجتمعان والكراهية والود كذلك.
3- اختلاف الرأي قد يصل مرحلة الاحتراب لكن بعد ان يعم السلام تزول كل مبررات إنتفاء الود.
4- اختلاف الرأي قد يجرنا في بعض الاحيان الى توجيه السباب او الشتم وهو مايجب الاعتذار عنه وتخير المناسبات الملائمة لذلك مع الاحتفاظ
بخلاف الرأي القائم.
5- النموذج الذي اوردته حيدر الزين حين طلب من الاخرين العفو والعافية لايستتبع ذلك بالضرورة اتفاقه مع ارائهم التى جرت للخلاف.
ولك ودي العميق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: omer osman)
|
الأخ عمر عثمان...تحياتي...
أختلف معاي، ما تختلف معاي...مش فارقة كتير...
فلا إتفاقك معاي...منتج، ولا إختلافك معاي مثبّط لأي أمر...
الرك الآن على إختلاف المبادئ...التي تفسد للود قضية...وليس هاظرتك وهاظرتني...
عندما أختلف معك في أمر يخص مبادئ المواطنة مثلاً... لسبب ديني...فهذا أمر يفسد للود آلالاف القضايا... لأن نتائج هذا الإختلاف هي فتاوي جهادية تجعل دماء أخوة لنا في الوطن مستباحة على عينك يا جهاد!
عندما أختلف معك حول نسبية أمر ما وعدم زجّ الدين فيه... يكون الأمر غير متعلق بي وبك...بل بالمتضررين من هذا الأمر..
أمّا إختلافات هناي وهناية ديك...وضربني وبكا...والخ...، فأن أول لمّة بورداب أو قندهار تجبّها من أولها لآخرها...
أبحث عن الخط الفاصل ما بين المبادئ...والمهالك التي توردها هذه المبادئ، سيما على آخرين!
مثال للتوضيح:
عندما يكتب أسحاق أحمد فضل الله مقالاً يحرّض فيه على قتل ياسر عرمان مثلاً... بغض النظر عن إختلافي أو إتفاقي مع عرمان، سأكون بجانبه... لأن التحريض على القتل جريمة لا يتخلف حولها عنزان!
أمّا أن آتي غداً وأقول "بجلبنة" أحسد عليها، أن إختلافي مع فضل الله لا يفسد للود قضية... فهذا أحد أمرين:
1- إمّا أنني منافق... 2- أو أنني لا أفهم ما هي تلك العبارة.
الحياة مبادئ...أبحث عن مبادئك...تجد حياتك!
والحياة فرص...ضيّع مبادئك وأنتهز فرصتك!
وحاجات زي كدة...
رمضان كريم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: AnwarKing)
|
انور كنج .. رمضان كريم .. وعلك عافية ..
طبعاً مبديئاً كدة اول من قريت العنوان قلت بصوت عالي ( انور كنج ماااالك يآخ ) وكنت عاوز اكتبها واتخارج .. لكن بعد قريت مداخلاتك لقيت فهمت لبوستي للطقي وعماد موسي بعيد كل البعيد عن مقصدي بيهو .. اها عشان ابين ليك ما كتبته انا بالبوست المذكور عاوز ليهو روقة من الرطوبة المولعة معانا دي والراس الضارب في حوجة للميريت ..
فيا عزيزي نروق خمسة ساعات كدة ونرجع للبوست دا وصدقني لا في رغى ولا زبد من ناحيتي ولا زعل لانه رمضان وعلى عكس ماهو متوقع بيخلي الانسان كوووول جداً وابعد ما يكون عن النرفزة ( ودا قياسي لنفسي ) .. ابقي طيب مع تحياتي
ـــــــ..
غايتو ما عارف لكن بقول ليك بوست غير موفق من هسع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: esam gabralla)
|
الاخ انور كنج .. مساء الخير ..
Quote: إذا كان إختلافك مع شخص ما إختلاف مبادئ... فلا رمضان ولا غيره سيغيّر من الأمر شيئاً...
لو كان مناوشات ساي...فبالله ما دايرين وجع دماغ معاكم...يا مثقفاتية |
بالتاكيد إختلافي مع عماد موسي او الطقي او غيرهم من دعاة السلفية والنصوصين والفهم المنغلق داخل كهف التاريخ للدين هو إختلاف مبادئ ومفاهيم في الاساس الاول وعندما ناقشت الطقي او عماد موسي كان نقاش وصل حده في الاختلاف وتمايزت به رؤيتنا المختلفة للاخذ بالدين والسياسية ومناصرتهم او سكوتهم الاعوج عن جرائم التنظيم السياسي المتخذ الدين هو الآخر واجهة للظلم والقتل والتشريد .. ما قلته لعماد موسي سابقاً او لعبد الرحمن الطقي ووقفت معاهم في حده هو قائم للآن لا ينقص ولا يختلف بإختلاف الشهور والمناسبات .. اما موضوع البوست الذي وجهته لهم فهو موضوع آخر تماماً ساعود له ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: لو كان مناوشات ساي...فبالله ما دايرين وجع دماغ معاكم...يا مثقفاتية! |
في نقطة يا انور اتمني اني اقدر اوصلها بلغة وصورة صحيحة حسب ما افهمها ... عندما نقول لدينا اختلافات في الأراء والأفكار مع اي شخص لا اظن ذلك يمنع من إعطاءه حقه الانساني في الاحترام بعيداً عن تسفيهه كشخص ونعتهم بأقبح الالفاظ و العبارات ووصفهم بدابة وكلب وهبنقة وقاتلك الله ولعنك الله وغيرها من كلمات تأتي كرد فعل لقول قاله هو وليست مقام احترام لاختلافه الفكري او السياسي معي لا اظنها تزيد او تحرك الحوار بصورة ايجابية لو ما انحدرت به في قاع من السفه .. لو جينا وقلنا ما دار بيننا - أنا تحديداً - وعماد موسي او الطقي هل كان هو الخلاف في اقصي مراحله ام مشروع حوار إنحدر لمناوشة ؟ بقول إنه الإختلاف بيننا في الفكر المتبنيه الطقي او عماد لا يعطي اي مجال للإختلاف مع حرية الآخر في تبني ما تبنيه فأنت إما تبعهم ومعهم او ضدهم على طول الخط طالما مختلف ويكون بغضك وكراهيتك محل تقرب وعبادة لله سبحانه وتعالي وهو ما وضحته انا في بوست كامل لم ياتي اي منهم فيه وكان هدفي من ذلك البوست وبوستات اخري انفتحت حول فكر الوهابية وبعدها عن الاسلام وحقيقة الاسلام سواء مع الاخ ود محجوب او وليد التلب او غيرهم من الاخوة إن ما تقولونه هو جوهر ىخر وفكر اخر دخيل على اسلام المدينة خرج من نجد وفيافيها في قرن مظلم تحاولون اسقاطه علي دين المحبة والتسامح والعدالة وفي بلد هو نموذج للتعايش الديني والعرقي على اختلافه لم يعرف مثل هذه اللوثة الا بمجئ الانقاذ وفتحها لباب هذه الجماعات المتطرفة .. ما واجهنا به عماد موسي محمد وعبد الرحمن الطقي للآن من نقاشات اظنها اتت بمفعولها حسب ظني بدليل تراجع كتاباته او اختفائها على الوجه الاصح .. سواء كان الامر عائد لمراجعة فكرية اتعشم انه يخوضها او عائد لقصور فكرته عن مواكبة هذه البوستات .. او قد ياتي مستكبراً مرة اخري ليقول ان الامر يرجع لمشغولياته .. وفي كل الاحوال أظن اننا بجهد العديدين من اتلاخوان بمختلف تياراتهم قد كسبوا نقطة في مواجهة تيار الانصار السنة بالمنبر .. فلا نستطيع ان نقول انه مناوشة او مجرد فراغ الناس جات قضت بيهو الوقت .. يبقي المطلوب الآن هو معرفة ماهو المتحقق من المعادلة اعلاه ..! لمعرفة ما تحقق يتوجب علينا بادئ ذي بدء ان نكون بقدر الكلمات التي نقولها وبذات الروح أن الأفكار الغير ننطلق منها هي افكار تتقبل الآخر وتصفح وتطلب المسامحة على الاخطاء وذلل الكلام والمهاترة فإذا كنت هاترت الطقي او عماد موسي كرد فعل لمهاترة أتي بها هو او غيره ومددت يدي بيضاء له إلا من احتفاظي مع اختلافي معه وتعهدي بمواصلة النقاش او المعارك كما يطلق عليها هو في مقبل الأيام مع حقي في قول نقد كل ما ياتي به من فكره القديم - وهو ما بينته بالبوست مدار إعتراضك - فلا اعتقد ان هنالك مشكلة حسب ما اشوف .. خاصة وإني قبل فترة وفي خيط اظنه بينك وبين تبارك شيخ الدين تداخل عماد موسي بمداخلة علقت عليها انا وكانت مداخلة وحيدة منه بعد فترة غياب ولم يعود بعدها وكانت محل استغرابي ان خلت من أي تشدد وهتر وتطرف وكان ظني انها خطوة في الطريق الصحيح لتعديل افكاره فلو لو يكن النقاش والحوار لتعديل الافكار وتنقيتها فلماذا يكون ؟!
يتبع ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: هذا الكلام، هو ما ظلّ الأخ كمال بشاشا يكرره في جميع البوستات تقريباً |
شفت يا انور بشاشا دا هو الوحيد الماممكن يؤثر في فكر إنسان آخر الا سلباً ولا يدفع الا للتطرف حتي ولو كان ما جاء به فيه شئ من الحق لأنه اسلوبه عاجز وهو وجه آخر من اوجه التطرف والإفلاس ناعق بالعنصرية في اقبح وجهها وبيدخلها من حيث لا مدخل يحملها .. كلام انه السوداني اضينة او ما يقوله اولاد بمبة إنه السودانيين شعب طيب اوي وعبيط لا ينطبق على الامر هنا من وجه - يكون اضينة من يفرط في حقه ويسكت علي من ظلمه ويكون عبيط من يُصفع في وجهه فيعطي الآخر قفاه ليصفعه مرة اخري - لكن عندما نتكلم في حالة محددة كعماد موسي او الطقي للآن لم اقل بأنه كان معكم حق وسامحوني على ما خالفتكم فيه من افكار بل محتفظ بهذا الاختلاف ولك ما قلته هنا رداً عليه بالبوست المذكور :
Quote: فلك تقديري وشكراً لكل ما سطرته من كلمات طيبة ونتمني ان نستفيد مما اوردته انت ادناه من خيط حول العفو وكظم الغيظ والكلمة الحسني وياريت تزيد بها عسى ان أستفيد انا وتستفيد انت بها في مقبل نقاشاتنا أو ( معاركنا ) اذا احببت مع وضعنا في الاعتبار ان يكون النقاش للفائدة ونبعد بذواتنا عن الخوض فيما لا نعلم ولا ننتصر للنفس الضعيفة على حساب الحق والحقيقة .. |
فطالما قلنا بإن يكون هنالك التزام باتباع الحق وعدم الانتصار للنفس بخستكة البوستات بالشتيمة والهتر والكلام المشخصن .. وطالما غنك كنت مقتنع انك تقف على ارضية ثابتة من الحق والحقيقة مدعومة بالفكر والدليل والسند فلن تخاف إطلاقاً من مواجهة الافكار بالافكار وليس بالصراخ والعويل والسب والاساءة على شاكلة ما كنا نُقابل به بوستات الاخ عماد .. وطالما مددت يدي له ليأتي المرة القادمة وهو يبسط فكره وعقله المجرد على طاولة الحوار فأعتقد باننا سنبعد عن الحوارات البشاشية المغلقة في دائرة من اطولكم لساناً واقذعكم شتيمة .. وهو ماننتظره من الاخ عماد في مقبل الايام لنري هل سينتصر العقل المنفتح على كل جديد ام سيفوز التقوقع حول الذات والانكفاء على التاريخ ..واواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: عزيزي حيدر الزين...بعد رمضان كريم وواجب المجاملة...
ما رأيك في أن نصطلح ونمد يدنا بيضاء للجميع؟
إدانة لأسلوب صلاح بندر ( الطعن في شرف)
ولماذا من الأساس نقول رأينا في قضايا مبادئ؟
إستفتاء حول بقاء د. صلاح بندر على قائمة الأعضاء هنا (نعم أو لا) اذا كنّا سنأتي في أول مناسبة ونركل تلك "المبادئ" جانباً؟
بل...
ياخي قول لي بالله، ما هي المبادئ من الأساس؟
الإمام الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي...
؟ |
يا انور كنج الامثلة الانت ضربتها هنا بتختلف تماماً عن موقفي انا .. فصلاح البندر لايمثل اي وجه من اوجه الخلافات الفكرية هنا بل تحركه ذاتية مرضية في كل معاركه فعلي طول الخط صلاح البندر لا ينطق بفكر ولا منطق ولكن يضرب تحت حزام العفة والشرف للاعضاء ويدخل في معاركه الاكاذيب والأسر والبيوت ومن هم بعيدين عن ما يجري فلا وجه للمقارنة معه بل من يسامح صلاح البندر تحت دعاوي رمضان قبل ان يقدم صلاح البندر نقد ذاتي لاسلوبه وطريقته في التعاطي مع الخلاف مع اعتذار صريح ومباشر يكون هو الاضينة فعلاً ويكون نموذج للسوداني الحق حسب وجهة نظر ابناء شمال الوادي .. المبادئ التي نتكلم عنها هنا ليست مبادئ بلع الاساءة والاهانة دون امل في في الاصلاح وانتزاع اعتراف صريح من المتجاوز بتغيير موقفه وهو ما احاول فعله مع عماد موسي بإعتباره طارح لفكر نعم فكر اقصائي وتكفيري وجهادي في المقام الأول لكنه ملئ بالثغرات وعاجز عن الصمود اما البندر فهو طارح لنفسه شفت من الشفوت وصعلوك وشتان ما بينهما .. مثال الصادق المهدي او الطائفية بكل وجوهها اعتقد انها تختلف ايضاً عن هؤلاء فهذه احزاب او اسر لديها مقدرة حربائية على التشكيل والتلون تبع مصالحها ولا تقف على مبدا ثابت يمكن اتيانها منه الا اللهم مصالحها الضيقة وتلهفها علي الجلوس في مقاعد الصف الاول بكل حكومة وسلطة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)
|
Quote: أمّا أن آتي غداً وأقول "بجلبنة" أحسد عليها، أن إختلافي مع فضل الله لا يفسد للود قضية...فهذا أحد أمرين:
1- إمّا أنني منافق... 2- أو أنني لا أفهم ما هي تلك العبارة.
الحياة مبادئ...أبحث عن مبادئك...تجد حياتك!
والحياة فرص...ضيّع مبادئك وأنتهز فرصتك!
وحاجات زي كدة...
|
بعد كدة يا انور كنج نرجع لتثبيت الكلام بعد ما بينت ليك وجهة نظري اعلاه والتي اتمني ان تكون مفهومة وتفتح باب نقاش كما نتمني .. اقتباسك اعلاه ما مظبوط في حالتي لسبب واحد .. انت بتتكلم عن الود والتنكر للمبادئ وتجاوز الخلافات وان بكلامي الموجه لعماد موسي كل الامر اني بتكلم عن الاساءة والالفاظ غير الموفقة التي تبادلناها في خلال نقاشاتنا واختلافاتنا والتي اظنها تنقص القدر الكثير .. وزيادة على ما اتيتك به من اقتباس سابق يبين احتفاظي بخلافي مع عماد موسي والطقي وتعهدي بمواصلة هذا الاختلاف نرجع للمداخلة التي بينت فيها الهدف من البوست :
Quote: لكل من ناوشته هنا ..
اسأت اليه .. أصابه رشاش من قلمي او موقف لم يرضيه عني ..
لكل من غلطت في حقه او اغلظت له في القول ..
رمضان كريم علينا وعليكم ..
لا اعلم اذا كنا سنشهده ام لا ؟ نكمله ام ينقطع عملنا به ..!
إذا كنا سنحضر رمضان آخر ام يكون آخر زادنا من الدنيا ..
اتمني ان يكون مابيننا هو إختلاف أراء وتعارض وجهات نظر وتبقي المسامحة والمغفرة وتجاوزت سيئات القول هي آخر ما تُطوي عليه قلوبنا في هذا الشهر الكريم ..
واسأل الله لكم ولي صالح الاعمال وفاضل الاقوال فيه .. ويعيننا على تدارك ضعف انفسنا وتجاوز زلل القول ولمم المعاصي ..
وجعلنا الله واياكم من عتقاء هذا الشهر الكريم ..
وتصوموا وتفطروا على خير حال .. |
هذا ما توجهت به الي جميع من قد اكون اساءت لهم او هاترتهم او ناوشتهم اومازحتهم مزاح ثقيل ولم يتقبلوه وهو خارج من نفس تستقبل شهر كريم تحب التطهر من الاساءة لمقابلة فضل الشهر وما بالانفس من خلافات يبقي بالانفس لا مجال للانكسار او التراجع عنها .. اما هؤلاء الذين بينت فيهم رأي الواضح وصريح والذين لا اعشمهم في مد يدي اليهم ولا اطلب منهم شيئاص فهم من واصلت طرح رائي فيهم سواء برمضان او غير رمضان لانهم لا يستحقون فضل مغفرة ومسامحة مني قبل ان يسامحهم من اساءوا اليهم وسرقوهم واغتصبوا حقوقهم وايضاً معهم اولئك البيادق التي تحرك لتفشيل اي فعل جاد او موقف صلب ضد الضغيان او المستهزئين بالناس الذين يواصلون استهزاءهم وسخريتهم دون حرمة لانسانيتهم ولا ادميتهم ومعهم الكاذبون المنافقون الذين يركبون اي موجة سواء مع النظام او معارضة من اجل الشائعات والشو .. غير هؤلاء لا ضغينة مع احد بل خلاف اراء وافكار محلها المجالدة بالكلمة ..
ولك التحية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: HAIDER ALZAIN)
|
الأخ الحبيب حيدر الزين... تحياتي وأرجو أن يكون الفطور آتي مفعوله...
ما عارف لكن التلاتة مداخلات بتاعتك الفوق ديل...يقوّموا النفس ياخي... ياخي أعمل ليك فواصل مع تويكس وكدة
كافي البلاء ...لا شولة، لا قوسين ولا أي فرملة الزول ياخد فيها نفس...
Quote: اما هؤلاء الذين بينت فيهم رأي الواضح وصريح والذين لا اعشمهم في مد يدي اليهم ولا اطلب منهم شيئاص فهم من واصلت طرح رائي فيهم سواء برمضان او غير رمضان لانهم لا يستحقون فضل مغفرة ومسامحة مني قبل ان يسامحهم من اساءوا اليهم وسرقوهم واغتصبوا حقوقهم وايضاً معهم اولئك البيادق التي تحرك لتفشيل اي فعل جاد او موقف صلب ضد الضغيان او المستهزئين بالناس الذين يواصلون استهزاءهم وسخريتهم دون حرمة لانسانيتهم ولا ادميتهم ومعهم الكاذبون المنافقون الذين يركبون اي موجة سواء مع النظام او معارضة من اجل الشائعات والشو .. غير هؤلاء لا ضغينة مع احد بل خلاف اراء وافكار محلها المجالدة بالكلمة .. |
أظننا متفاهمين ومتفقين تماماً ...ولا حاجة لشرح المشروح أكثر...
لدّي تجربة سابقة هنا: انور كنج، مـــسطووووووووووووو..... فيديو
تحياتي ورمضان كريم...
بالنسبة للكوز بتاع القانون ده، عندك فكرة موضوعو شنو؟
كان هو كان علي تاج الدين علي...الآخر برضو كوز بتاع قانون، أو كما يُقال!
رمضان كريم...
أنور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قالوا الأضينة.... والإختلاف في الرأي...يفسد (نعم يفسد) للود آلالاف القضايا، الى حيدر الزين (Re: AnwarKing)
|
الحبيب انور كنج .. سلامات وتحايا ..
Quote: لدّي تجربة سابقة هنا:
انور كنج، مـــسطووووووووووووو..... فيديو
|
كنت عاوز اجي اقرا معاك البوست دا من جديد لكن قيدتني مداخلة وليد التلب التحت دي ..
قلت انتظرو بعدين نقرا سواء .. لكن الظاهر ربنا ما قاسم لينا فطور معاهو ..
المهم قريت البوست البجد ممتع من ناحية ومن ناحية تانية خلاني ادخل علي اليوتوب واشاهد الفيديوهات المسجلة منك لاول مرة ..
عجبني صراحة نقدك لنفسك بشان عمر البشير والإهداء وعجبني تمسكك بسودانيتك والهم العام في كل ما سجلته ..
لدي الرغبة ارجع للبوست مرة اخري ونري ما به ..
لك الود
ــــ
وليد التلب ووووين يا مان ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
|