العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!!

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 09:00 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-05-2008, 04:20 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!!


    في ابلغ رد علي المتشككين في وقوف العرب مع السودان في محنته الاخيرة لردالعدوان التشادي الغاشم

    الذي قاده نيابة عن العميل الفرنسي ادريس دبي ابن عمه المتمرد خليل .

    وهاكم الدليل علي الاهتمام العربي باحداث السودان الاخيرة /مقال نشره الكاتب السعودي البارزعبد الله

    القفاري في جريدة الرياض السعودية الاكثر انتشارا في الخليج والعالم العربي وعلي الشبكة العنكبوتية



    السودان.. شأن عربي أيضاً!!




    اختطفت الحالة اللبنانية جل الاهتمام السياسي العربي، وأصبحت أيضاً هاجساً شعبياً عربياً يتابع تفاصيله الدقيقة لحظة بلحظة. منذ ثلاثة أعوام ونحن نعايش تفاصيل الأزمة اللبنانية عبر مسلسل استعصى على الحلول الوسط، حتى اشتعلت بيروت والجبل وطرابلس، صراع سكت مفردات قاموسه اليومي ببراعة اللبنانيين من الموالاة الى المعارضة.
    في خضم تلك الأحداث الدامية في لبنان على خلفية مشهد صراع بين الفرقاء اللبنانيين والإقليميين والدوليين.. ظهرت مؤشرات خطيرة في بلد عربي آخر. فجأة معارك في شوارع أم درمان، سيارات عسكرية تحترق، جثث ملقاة في الشوارع، عربات عسكرية مصفحة، قتلى بالمئات، وفرض حظر تجول في العاصمة الخرطوم وأم درمان.

    ماذا يحدث في السودان؟ ما أهداف هذه العملية التي قادتها حركة العدل والمساواة الدارفورية، التي لم يكن لها من اسمها نصيب سوى نشر عدالة الفوضى والحرائق والدمار في بلد بدأ للتو يلتقط أنفاسه بعد صراع مرير في الجنوب، وبين خرّاج دارفور المتقيح والمفتوح على كل الاحتمالات.

    إذا كان الصراع في لبنان يستحق كل هذا الاهتمام من الدول العربية، وهو صراع بات اليوم مفتوحاً على كل الاحتمالات، وهو ليس شأناً لبنانياً فقط، إنه جزء من حالة صراع إقليمي ودولي في المنطقة لم يعد خافياً على أي متابع، الاختلافات هي في تقدير نفوذ واستحقاقات هذا الصراع، لكن أيضاً ثمة جهات عربية أخرى ربما في منظور الأمن القومي العربي الإستراتيجي من الخطورة أن تترك في مواجهة حالة تفتيت وإنهاك مدمر.

    منذ تفاقم أزمة الغلاء، وظهور بوادر أزمة الرغيف، بدأت الأنظار في المنطقة تستعيد الاهتمام بالسودان - البلد العربي الغني فعلاً بموارده الطبيعية من مياه وتربة وأيد عاملة - لاستعادة معادلة عربية أخرى تحقق الأمن الغذائي لدول هي اليوم بأمس الحاجة إلى لتوفير مخزون إستراتيجي من القمح وسواه. هذا الاستدعاء لا يمكن فصله عن محاولة النظام السوداني توفير متطلبات استثمار آمن، وتحقيق معدلات نمو اقتصادي بدأت في السنوات الأخيرة بوادر ثماره تعود على السودانيين أولاً، قبل أن تكون دعماً لمتطلبات مواجهة أزمات تحيط بالسودان من كل جانب.

    حركة الغزو القادمة من الصحراء، التي قادتها حركة العدل والمساواة للاستيلاء، على السلطة في السودان عبر التسلل إلى أم درمان، والسيطرة عليها لبعض ساعات قبل أن تسحقها القوات الحكومية، لا يمكن تفسيرها في هذا الوقت، سوى أنها إرباك لنظام عربي ظلت المؤامرات تحيط به من كل جانب. من أزمة الجنوب التي تبقى حتى بعد توقيع اتفاقية السلام مفتوحة على كل الاحتمالات. خاصة في منطقة أبيي الغنية بالنفط.. إلى أزمة دارفور التي أصبحت الجرح المطلوب أن يظل مفتوحاً لحصار النظام وإخضاعه، إنها عملية لم يكن ثمة وثوق بقدرتها في الاستيلاء على السلطة، سوى في حالة أن تكون ثمة أطراف في الجيش السوداني على صلة بهذه الحركة أو متآمرة معها وهذا لم تظهر أي مؤشرات حوله.

    المسألة لا تحتمل سوى تفسير واحد: إنهاك النظام السوداني وإرباك لتقديرات النظام في قدرته على توفير الأمن وتعزيز عناصر النمو التي بدأت بوادرها تتحرك خلال السنوات الأخيرة عبر عوائد النفط وواجهات الاستثمار. بغض النظر عن الأخطاء أو الارتكابات للنظام السوداني، لكنه يبقى نظاماً يحمل وجهاً عربياً - في منطقة لا يخلو فيها أي نظام من الأخطاء والخطايا - أي: انتهاك له في هذه المرحلة لا يعني سوى تهديد للأمن القومي العربي في منطقة من أكثر المناطق حساسية، فضلاً عن أنه سلة خبز موعودة، ما إن بدأت الاستثمارات العربية تتحرك باتجاهه حتى ظهرت حركة تمرد تطرد رأس المال الجبان من الاقتراب من سلة الغذاء. لا يمكن تفسير أي حركة تمرد اليوم تملك هذا العدد من العدة والعتاد لتستولي لساعات على أطراف العاصمة القومية سوى أنها تحظى بدعم خارجي، تشاد لا تمثل سوى معبر لهندسة مثل تلك الحركات. النظام التشادي لم يكن قادراً على حماية قصر النظام سوى بالمعاونة الفرنسية. إنها ليست سوى معبر، أما التمويل والتخطيط فتقف حتماً خلفه قوى أكبر وأقدر، تملك المال والسلاح والضغط بهذه الوسائل.

    لا يجب أن يحجب الاهتمام بالشأن اللبناني وهو يستحق، الاهتمام أيضاً بأمن دولة عربية مجاورة ليست النظام الأسوأ عربياً ولكنه النظام الأكثر استهدافاً. إنها في الموقع الجيوسياسي خاصرة الدول العربية المشرقية من الغرب والجنوب، ومعبر النيل وإطلالة مهمة على البحر الأحمر، وتواصل مع قرن إفريقي عربي الملامح يواجه حرباً شرسة وطاحنة ومجاعة متواصلة. ترك السودان يواجه المؤامرات تلو المؤامرات لا يعني سوى تهديد متواصل لدول عربية كبرى مجاورة مثل مصر والسعودية. لا يخلو النظام السوداني من أخطاء لكن هل يوجد نظام عربي بلا أخطاء وبلا أعداء، إنما المحصلة النهائية، إنه وجه لنظام عربي، وتربطه اليوم بدول الجوار العربي كل علاقات المصالح والترابط والتوافق حول القضايا الأكثر أهمية في مواجهة التهديدات التي بدأت تعصف بالمنطقة بشكل سافر.

    السودان أو الصومال، قضايا عربية تكاد تكون منسية رغم الأهمية الجيوسياسية والاقتصادية، تعاني المنطقة العربية من استقطابات حادة، وإذا كنا نعاني اليوم من تحالفات دول أو قوى عربية مع دول إقليمية صاعدة مثل إيران لها طموحاتها وتطلعاتها، وهي تعلن عن نفسها عبر مشروع نووي وتستثمر علاقاتها بتلك القوى من أجل تحصين مشروعها والمساومة على نفوذها ومستقبل نظامها، فالأولى أيضاً أن نحصن جبهة السودان من الارتماء في حضن إيران أو سواها ممن يمكن أن يستثمر حاجة النظام في السودان إلى الدعم لوضع بيارق أزمة جديدة في المنطقة تهدد استقرار الدول العربية وسلامة كياناتها. لا تقل السودان أهمية اليوم عن أي دولة مواجهة عربية. تركها لمواجهة المؤامرات وحدها عبر تلك الحركات وسواها والتدخل السافر في تحديد مستقبل النظام في السودان عبر بوابة دارفور خطورة كبرى، وهل تنجو دول المركز إذا تم انتهاك الأطراف؟

    لا تتوقعوا من أي حركة مسلحة تتسلل في عتمة الليل للوصول الى مبنى الإذاعة والسيطرة في قاعدة عسكرية، وحياكة المؤامرات في الداخل من أجل الوصول إلى السلطة حتى لو تبنت أهدافاً نبيلة في عناوينها مثل العدل والمساواة والديمقراطية ومقاومة الزمرة الحاكمة!!.. لا تتوقعوا منها أن تحقق سوى أسوأ أداء، لا يمكن للأهداف النبيلة أن تتحقق سوى بوسائل نبيلة، وحتى لو وقفت السلطة حاجزاً بما تملكه من وسائل العنف من دون تحقيق تلك الأهداف بالوسائل النبيلة، لن يكون الحل عبر نشر الفوضى والدمار والحرائق والجثث والمزيد من الاثخان.

    منطقة القرن الإفريقي عمق إستراتيجي للدول العربية المتصلة بهذا الامتداد، وربما تفوق أهميته اليوم دولاً في الأطراف، السودان، بما يملك من مقومات الثروة من مياه وأرض ونفط ومستقبل واعد وموقع إستراتيجي هو درع عربي حقيقي.. ترك السودان يواجه مأزق المؤامرات التي لم تتوقف منذ عقدين هو تهديد لمستقبل الأمن العربي.

    يتضرر بالدرجة الأولى من هذه الحركة السودانيون الذين يحتاجون إلى تعظيم العوائد الاقتصادية لميزة نسبية تحظى بها بلادهم. الأنظمة قادرة على حماية نفسها حتى لو اضطرت إلى تحويل مستحقات التنمية الى تعزيز الحضور الأمني. ولن يستفيد من هذه الحركات - حتى لو نجحت - سوى تجار التمرد والتحالفات التي تصنع في دوائر خارجية، ولكن في المشهد العابر تبدو أنها قادمة من عمق الصحراء وبوجوه أبناء دارفور الطيبين الذين تحترق جثثهم على وقع معركة خاسرة.. إنهم حصاد المؤامرات التي مازالت تشتعل في المنطقة، أما أهدافها فهي مزيد من التعطيل والضغط والارتهان لحاجز الخوف بدلاً من فتح نوافذ الأمل والبناء.
    عبدالله القفاري. جريدة الرياض / السعودية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 04:36 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    Quote:
    لا تتوقعوا من أي حركة مسلحة تتسلل في عتمة الليل


    هنيئا لكم بمناصريكم الكذبة ..... نفس مناصري القضية الفلسطينية الذين ظلوا يكذبون لستين سنة و يشيرون الي إسرائيل ب ( دويلة) و لا يخجلون انها هزمتهم مجتمعين أكثر من ثلاثة مرات .

    حركة العدل و المساواة لم تتسلل و لم تهاجم باليل ...
    حركة العدل و المساواة هاجمت النظام في عقر داره نهارا جهارا ... و دخلت أمدرمان عنوة و إقتدارا .... و غادرت بمحض إرادتها .....

    مرّة أخري .... هنيئا لكم بعربكم ..... فالدارفوريين لم يفقدوا شيئا .... و هم موقنون سوف لن يضيفوا لكم شيئا غير ما أضافوه للفلسطينيين من عجز و عار و إنهزام .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 04:42 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    العرب يقفون ضد مواطني دارفور السودانيين!!
    الذين أبادت الحكومة منهم حوالي 500000 نصف مليون

    هل يريدون مشاركة الحكومة في إبادة الباقي

    وهل تمتد مشاركتهم للحكومة في إبادة
    السودانيين في أمري وكجبار؟

    ويكملون جميلهم ..
    بإرسال مواطنيهم
    من دولهم الصحراوية

    ليرثوا أراضي السودانيين!!!

    الباقر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 04:58 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: Elbagir Osman)

    (..جريدة الرياض السعودية الاكثر انتشارا في الخليج والعالم العربي).

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    1 - لاتوزع فـي السـودان،
    2 - لاتوزع فـي القاهـرة،
    3 - لـم نسـمع ان دول شـمال افريـقية تقوم باسـتيـرادها،
    4 - لاتـقوم الـحكومة السـورية باسـتيـرادها،
    5 - لايـهتـم اي قاري فلسـطيـنـي بـها،
    6 - دول الخـليـج عـنـدها صـحـفها الـمحلية الخاصـة ولاتسـتورد الامن مصـر ولبنـان
    7 - الاخـوة اليـمنيون يقول انـهم لـم اصـلآ باسـم هـذه الـجريـدة،
    9 - لااعـتقـد انـها موجـودة فـي الصـومال او مـوريتانيا،
    :::::::
    :::::::
    :::::: '
    هـي جـريـدة مـمعـنه فـي الـمحلية ولا تنـشـر الا اخـبار الـمملكة بالـدرجـة الاولـي ونشاطات الوزراء وصـور الامـراء وكبار الشـخصيات السعودية ويـمكن الاطلاع علي كامل الـجـريـدة فـي 10 دقائـق لااكـثـر ولااقل ......و......( أسـال مـجـرب كان بالسـعوديـة )!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 04:56 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    افضل عنوان لافضل مقال يعبر بالضبط عن "رؤي" العرب والمستعربين لما يدور في السودان.

    هل من دليل اضافي افضل على "فساد" نظرة و فهم العرب لاحوال السودان؟

    اما من يحملو و يرددو و ينقلو مثل هذه الافكار والكتابات دون تفكير فيها من "سوادنة" فحالهم يدعو للرثاء.


    Quote: فجأة


    فجأة: في بلد تدور فيها الحرب منذ سنوات؟ وقتل فيها عشرات الالاف؟

    Quote: البلد العربي الغني فعلاً بموارده الطبيعية من مياه وتربة وأيد عاملة - لاستعادة معادلة عربية أخرى

    إرباك لنظام عربي ظلت المؤامرات تحيط به من كل جانب

    من أزمة الجنوب

    إلى أزمة دارفور

    تفسير واحد: إنهاك النظام السوداني وإرباك لتقديرات النظام


    بغض النظر عن الأخطاء أو الارتكابات للنظام السوداني، لكنه يبقى نظاماً يحمل وجهاً عربيا


    الاهتمام أيضاً بأمن دولة عربية مجاورة ليست النظام الأسوأ عربياً ولكنه النظام الأكثر استهدافا

    خاصرة الدول العربية المشرقية من الغرب والجنوب


    ترك السودان يواجه المؤامرات تلو المؤامرات لا يعني سوى تهديد متواصل لدول عربية كبرى مجاورة مثل مصر والسعودية


    لا يخلو النظام السوداني من أخطاء لكن هل يوجد نظام عربي بلا أخطاء وبلا أعداء، إنما المحصلة النهائية، إنه وجه لنظام عربي



    عودة ببراح لهذا الخطاب النموذجى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 05:13 PM

EL fahal Abdelatif

تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 1082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: esam gabralla)

    Quote: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي


    عنوان يعبر عن نزعة غير سوية...يدلل على خلل واضح فى الانتماء للوطن...

    تعابير متطرفة يعف عن استخدامها نظام الانقاذ نفسه الذى يتعايش مع ثوار دارفور فى داخل قصر غردون..

    يا هذا تعلم ان تكون سودانيا ثم اكتب ما بدا لك...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 05:07 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    السيدح
    فرحان اوي سيادتك بهذا الغثاء؟؟
    مبروك عليك زي ما قالوا وطظ في عربك كلهم بما فيهم انت وحكام خرطومك
    ودواكم قرب. انت اقعد للزي ده.


    عارف الرجال الجد دخلوا الخرطوم ليه؟؟لان امثالك كانو يكتبون عن صلاح ادريس
    وعن الفارغه و المقدودة.
    انتو اقعدوا للفراغه وللجهويه,والرجال الجد بيعرفوا كيف يلقنوكم الدرس تلي
    الدرس وخليك
    مبسوط
    لو مناصرة سعودي سجمان ما بيضرب ببلحة تنفعك.
    Quote: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!!

    والتشادين ديل آخير لك كان انت وكان عربك تعرفوا حدودكم معاهم
    لانهم لو قاموا عليكم بيعدموكم نفاخ النار.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 19-05-2008, 05:08 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 05:24 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    الاخ سيدـــــــــــــــــح لك التحية دي طبعا كما يقولها الجميل كمال ادريس
    عموما عنوان البوست غير موفق ويصب في خانة حشد ما تيقى لإشعال الفتنة بين أبناء
    الوطن الواحد السودان للسودانيين والسودان يحتل مساحة شاسعة وجوار طويل وحدود
    بعيد , أتمنى من الجميع اعادة قرءة المقال حتى لا نصب غضبنا على دولة لها علينا
    أياد بيضاء فنحن هنا عديد وشتيت من كل بقاع السودان وياسيدح أعتقد أنك طرحت عنوان
    غير موفق ومثير للفتنة فأنا فخور أيما فخر بأخوتي وإنتمائي لتراجي مصطفى وأساسي
    والسيدح وأتمنى أن يجمعنا الوطن برؤنا هذه لنرسم غد جميل لمن هم بعدنا فنحن أكلتنا
    العنصرية البغيضة جدا .
    سيد .....................ح تحياتي وهاك ..
    Quote: ولكن في المشهد العابر تبدو أنها قادمة من عمق الصحراء وبوجوه أبناء دارفور الطيبين الذين تحترق جثثهم على وقع معركة خاسرة.. إنهم حصاد المؤامرات التي مازالت تشتعل في المنطقة، أما أهدافها فهي مزيد من التعطيل والضغط والارتهان لحاجز الخوف بدلاً من فتح نوافذ الأمل والبناء.
    عبدالله القفاري. جريدة الرياض / السعودية

    ............................................................................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 06:04 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 27-02-2008
مجموع المشاركات: 5973

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    ياجماعة أرجوكم المساعدة

    أين هو السودان الفرنسى؟
    واين هي فورت لامي

    لكم الشكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 06:46 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: Hassan Makkawi)

    اخونا حسن
    Quote: السودان الفرنسى؟

    كان يطلق على كل مستعمرات فرنسا جنوب الصحراء الكبرى
    من تشاد و حتى السنغال
    اخيرا صار يعنى به دولة تشاد
    Quote: واين هي فورت لامي

    فهى يا عزيزى انجمينا اسميت فورت لامى على اسم القائد الفرنسى
    الانتصر على رابح فضل الله (السودانى ) بعد الاستقلال اعيد لها اسمها الاصلى (انجمينا )
    و هى تسميت رابح لهذه المدينة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 06:40 PM

Najlaa El Mahi

تاريخ التسجيل: 17-07-2007
مجموع المشاركات: 434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    مقال مايصنف بانه كاتب سعودي بارزعبد الله القفاري
    لم يخرج من اطار النظرة التقليدية المستعلية للعرب للسودان

    (عدل بواسطة Najlaa El Mahi on 19-05-2008, 06:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 06:03 PM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Quote: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي (Re: عبد اللطيف السيدح)

    اخ عبداللطيف
    Quote: Quote: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي

    عنوان موغل فى العنصرية
    ياخى احنا عاوزين نلطف الجو و نزيل الاحن و نصفى النفوس و انت جاى تنقل كلام فارغ ؟
    غايتو
    ما عرفت اصنفك: انت من ناس العنصرية و لا العنصرية المضادة ((للصواريخ ))

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 07:03 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 27-07-2002
مجموع المشاركات: 3366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Quote: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي (Re: Waeil Elsayid Awad)

    مقال الكاتب السعودي البارز عبد الله القفاري لم يخرج من اطار النظرة التقليدية الاستعلائية شبه الاستعمارية للعرب للسودان ونلخصها فى التالى:

    Quote: منذ تفاقم أزمة الغلاء، وظهور بوادر أزمة الرغيف، بدأت الأنظار في المنطقة تستعيد الاهتمام بالسودان - البلد العربي الغني فعلاً بموارده الطبيعية من مياه وتربة وأيد عاملة


    بمعنى أن يقوم السودان بتوفير الغذاء والايدى العاملة الرخيصة للسادة العرب.


    Quote: ترك السودان يواجه المؤامرات تلو المؤامرات لا يعني سوى تهديد متواصل لدول عربية كبرى مجاورة مثل مصر والسعودية


    برضو الامن العربى (شرطى العرب)


    Quote: لكنه يبقى نظاماً يحمل وجهاً عربياً
    -
    -
    -

    إنه وجه لنظام عربي،



    فقط وجهه عربى وليس عربيا كاملا (عيب يا راجل) فنحن هنا فينا احفاد العباس والزبير بن العوام
    وايضا عندنا الا%D
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 06:50 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 09-12-2002
مجموع المشاركات: 26588

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    يا للعار.. هكذا هو حال الدول العربية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 09:14 PM

أنور أدم
<aأنور أدم
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: لكنه يبقى نظاماً يحمل وجهاً عربياً



    و يلبس ثوبا اسلاميا ، ليصبح عروبواسلاميا نقاتله حتي ننتصر او يموت كل الشرفاء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 09:33 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    منذ تفاقم أزمة الغلاء، وظهور بوادر أزمة الرغيف، بدأت الأنظار في المنطقة تستعيد الاهتمام بالسودان - البلد العربي الغني فعلاً بموارده الطبيعية من مياه وتربة وأيد عاملة - لاستعادة معادلة عربية أخرى تحقق الأمن الغذائي لدول هي اليوم بأمس الحاجة إلى لتوفير مخزون إستراتيجي من القمح وسواه

    يعنى أنظار الدول العربية بدأت تتجه للسودان فقط حين اكتشفت هذه الدول ان السودان يمثل لها الأمن الغذائى :

    بموارده الطبيعية من مياه وتربه
    والأيدى العاملة ( يعنى العبيد)

    عجبا يا كاتب البوست ..أمال عاملين فيها أسياد بلد ليه
    وانتو ينطبق عليكم المثل البقول ( سيدى بى سيدو) ؟؟!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 09:35 PM

تاج الدين عبدالله آدم
<aتاج الدين عبدالله آدم
تاريخ التسجيل: 18-01-2007
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    في ناس اليومين ديل كايسين 'اهتمام عربي' زي اللاقينو
    اللبنانيين ديل لكن هيهات....

    Quote: وهاكم الدليل علي الاهتمام العربي باحداث السودان الاخيرة /مقال نشره الكاتب السعودي البارزعبد الله

    القفاري في جريدة الرياض السعودية الاكثر انتشارا في الخليج والعالم العربي وعلي الشبكة العنكبوتية

    ده ذم بما يشبه المدح يا اللخو.
    Quote: السودان.. شأن عربي أيضاً!!

    طبعا الكاتب يعرف ان السودان بالنسبة للجمهور العربي
    'ليس شأنا عربيا' لذا اختار هذا العنوان واضاف اليه علامات التعجب. طبعا لو انه كتب عن الاردن لما لما اختار هذا العنوان...
    Quote: بغض النظر عن الأخطاء أو الارتكابات للنظام السوداني، لكنه يبقى نظاماً يحمل وجهاً عربيا
    Quote: منطقة القرن الإفريقي عمق إستراتيجي للدول العربية المتصلة بهذا الامتداد،


    لا نري شيئا هنا غير تلك
    النظرة العربية التقليدية للسودان، الحديقة الخلفية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 09:41 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    منطقة أبيي الغنية بالنفط




    الأمن القومي العربي الإستراتيجي





    تهديد للأمن القومي العربي



    فضلاً عن أنه سلة خبز موعودة،




    يملك من مقومات الثروة من مياه وأرض ونفط

    ومستقبل واعد وموقع إستراتيجي هو درع عربي حقيقي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 10:47 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    تعـالوا لنـرجـع بـذاكرتنا الـي الوراء قليـلآ لنسـتعـرض شـئ مـن تاريـخ الانـقاذ بـعـد نـجـاح انقلابـه وسـيـطرته تـمامآ علي الاوضـاع عـام 1989، والـهـدف من هـذه الـمقالة تنشـــيـط ذاكرة الذين نسـيـوا تاريـخـهـم!!

    1 - فـي عام 1989 وبعـد اسـتيلاء الـجـبهة الأسـلامـية سـعت الـحكومة فـي الخـرطوم لتوسـيع علاقاتـها مع صـدام حـسـيـن علي حـساب عـلاقاتـها مع باقي الـدول العربيـة وخـاصـة مـع الـمملكة العربية السعودية وباقـي دول الـخليـج،

    2 - قامـت بتاييـد صـدام حـسـيـن لغزوه للكـويت واعـتـرف السـودان وقتـها بان الكويت امارة عـراقية وارض لاتتـجـزأ من الوطن الاب العـراق،

    3 - ايـد الانقاذ سـيادة العراق علي كامل الاراضـي الكويتيـة،

    4 - رفـض البشـيـر رفـضآ الاصـغاء لنـصائـح بعـض زمـلاءه العرب رؤسـاء الـجـمهوريات بالعـدول عـن تاييـده الكامل لصـدام وعدم الاعـتـراف بـوجـود دولة اسـمها الكويت ونصـحوه مرارآ بان مثل هـذه التصـرفات سـتضـر بالـنظام الـجـديـد فـي السـودان، الا انه تـمادي فـي غيـه وراح يـصـف صـدام حـسـيـن باوصـاف اثارت غـضـب الكـثيـرين،

    5 - سـيـرت الـمنظمات الاسـلامـية الـمؤيـدة للانقاذ مـظاهرة عارمـة الـي السـفارة العراقيـة بالـخرطوم وهـناك هـتفوا امام بوابة السـفارة ( اضـرب اضـرب ياصـدام... القاهـرة والـدمام ) وحـيا هـذه الـمظاهرة السـفيـر العراقي وطاقـم سـفارته،

    6 - اتـجـهـت مـظاهرةاخـري للسـفارة السـعودية وهـناك راح الاسـلامـيون (ماركة الانـقاذ!!) ويـهتفـون فـي تشـنـج وصـفاقة ( أل سـعـود... أل يـهـود ) ثـم اتـجـهت الـمظاهرة بعـد ذلك للقصـر حـيـث اسـتقبلها البشـيـر والتـرابي مبتـسمان ومنتشـيان بـما يرونه امامهـما،

    7 - قامت الـحكـومة فـي الـخرطوم باخـطار السـفيـر الكويتـي ورسـميآ بانزال العلم الكـويـتـي من سـارية السـفارة واغـلاق الـمبنـي واجـلاء كل الـموظـفييـن الرسـمييـن واعتبار هـذا الاخـطار بـمثابة عـدم اعـتـراف حـكومة السـودان بـوجـود دولةاسـمها الكويت،

    8 - سـيـرت الـمنظمات الاسـلاميـة التابعـة للـجـبهة الاسـلاميـة مـظاهرة كبيـرة يقـودها الرائـد شـمس الـدين وتـوجـهت للسفارة الكويتية وهناك راح الـمتظاهرون يتـفنون فـي اظـهار مـظاهر العداء وهـتفوا فـي شـماتة شـديـدة ( أل صـباح .. نـهاركم راح ) ( الكويت عراقية..ميـة فـي الـمية)،
    بث التلفزيون السـوداني الـمسـيـرة ولقطات مـن داخـل السفارة الـمغلقة،

    9 - كانت ردود الفعـل العالـمية علي تـصرفات السـودانية مـخيبة تـمامآ لأمـال الكـثيـرين من رؤسـاء الـدول الذين ظـنواان النظام السـوداني سـينـطلق نـحـو افاق بعـيدة عـن العداءات مع جـيـرانه وانه سيـكون سـودانآ جـديـدآ يسـعي للبناء ورفعـه شـأنه، راحـت الـجامعـة العربيـة وتنـصـح سـودان البشـيـر بعـدم التطرف فـي علاقاته مع دول الـخليـج وخاصـة السـعودية وانه عليـه وان يـحـتـرم عـدم الـدخل فـي شـؤون الـدول وان يكف السـودان عـن الـهجوم والسـباب الذي يقـوم به اعـلامه ضـد مـصـر والسـعودية ودول الـخليـج وان يـجـنح للسـلم ولايعادي جـيـرانه، ولكن كان للتـرابي ( سـيد البلـد وقتـها ) وجـهه نظر اخـري مـتطـرفه،

    10 - قام صـدام حـسـيـن بـمكافأة سـودان البشـيـر بكـميات كبيـرة من الاسـلحـة التـي غنـمتها واسـتولت عليـها القوات العراقية فـي الكويت، وتـدفقت مئات الأف من القطع الصـغيـرة والكبيـرة ومـدافع البازوكا والـهاون والكلاشـينكوف وهي (الاسـلحـة التـي يسـتعمـلها الان الـدفاع الشـعبـي)، وتبـرع صـدام بـمبالغ نقـدية كبيـرة ( لايعـرف احـدآ حـتـي اليوم اين هـي!!!)، وامر صـدام وقتـها وقتـها بـمد السـودان بالطاقة ووصـلت البواخـر الـمحملة بالنفط والـمساعـدات،

    11 - بعـد انتـهاء ازمـة الـخليـج وعـودة السيادة للكويت واعتـراف صـدام
    بـهزيـمته وعادت القوات العراقيـة الـمحـتلة بـدأت الـدول العربيـة تعـيـد علاقاتـهاالطبيعيـة الـقديـمة مع الكويت، وشـعـر البشـيـر انه معزول ومـهمل عربيآ وعالـميآ وحاول ان يـجـد لـه وسـيط دولـي او اي دولة ما تساعـده فـي تـسهيـل عـودة الـعلاقات السـودانية مع الكـويت، ولكـن الكويت رفضـت رفـضآ باتآ وبـحـزم شـديـد ان تعـيـد علاقاتـها مع السـودان الـجـاحـد الناكر للـجـميل، رفضـت ان تعـيـد علاقاتـها مع البشـيـر الذي طـعن الاخـوة والصـداقة من الـخلف مـقابل حـفنة براميل مـن النـفط، اصـرت حـكومة الاتعـيـد اي نوع من العلاقات فـي بلـد يـحكمه التـرابي ومـساعـده البشـيـر،

    12 - شـنت اجـهـزة الاعـلام الكويتيـة هـجـومآ ضـاريآ علي نظام البشـيـر وكالت للترابي انـواعآ من السـباب ماانزل اللـه بـها من سـبـحان وتعـرض البشـيـر لسـيل جارف من الشـتائـم واللعنات العادية والبذيئة ووصـفت النظام السـوداني وحـكومته بـخـدم صـدام حـسـيـن. تـدخلت الـجامعة العربية لتـهدئة الـموقف عـدة مرات الا انـها وفـي كل مرة تبؤ مسـاعيـها بالفشـل الشـديـد. وكانت الـطامة عـنـدما التقي الوفـد الكويتـي بالسـوداني باحـدي مؤتـمرات القـمة وكال الكويتيون للوفـد هـجـومآ ضـاريآ اوقفـه وزير الاعـلام الكويـتـي برجـاء من الـحـضـور،

    13 - اولـي الـدعوات لتـحـسـيـن العلاقات العربيـة- عـربية جاءت من السـعودية التـي رأت انه ومن الواجـب لـم الشـمل العربـي من جـديـد ونبـذ الخلافات القـديـمة، قام الـملك فـهـد وقتـها بتوجـيه الدعوة للبشـيـر لزيارة الـمملكة. وهـناك فـي الـمملكة تـصافت النفوس وقام البشـيـر باداء العـمرة وسـأل اللـه تعالـي ان يغـفر له ماارتكب من غـباء وحـماقات!!!

    14 - توسـط الـملك فـهـد رحـمه اللـه مابيـن السـودان والكـويت الا ان حكـومة الكويت طـلبت وان يكون هـناك اعـتـذار رسـمـي من السـودان لـدولة الكويت،

    15 - اخـذت الـحكومة فـي الخـرطوم تـراوغ املآ وان تـجـد لـها مـخـرجآ من الاعـتذار، وتأخـرت فـي الرد علي الكويـت وراحـت تتعلل بانهـا لـم تعـتـرف باحـقية صـدام فـي الكويت وانه هـناك لبس فـي الـموضـوع، وردت الكويت (نـحـن لانرغـب اصـلآ فـي العودة... معكـم واذا اراد السـودان اعادة العلاقات لطبيـعتها عليـه ان يعـتـذر جـهارآ نـهارآ بلا .... لف لادوران!!)...
    .....
    ....
    ....
    واعـتـذر الـبشـيـر!!!!


    16 - بعـد عـودة العلاقـات السـودانيـة مـع الـمملكة العربيـة وباقي دول الـخليـج لـحالتـها الطـبيعية امـتلأت هـذه الـدول بـمئات الالـوف من السـودانيـن الذين ضـاقت بـهم سـبل العيـش فـي بلـد (سـلة غـذاء الـعالـم) وانـصـرفوا وفـي هـمة واجـتهاد يكـدون من اجـل مـسـتقبل اخـضـر.... الامـن قلة مـنهـم مازالت تعـمل بنـفس اسـلوب وتفكـيـر اعـوام التسـعينيات !!!!

    نـقطة اخـيـرة:
    ----------------

    قـبل الكـلام عـن اي دعـم عـربـي للانـقاذ، عليـنا الاننـسـي مافعلـه الانـقاذ للعـرب ومـواقـف حـكوماتنا الاسـلامـية الـمنافية للاخـلاق والعرف والـدين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 11:01 PM

حواء سليمان ابراهيم
<aحواء سليمان ابراهيم
تاريخ التسجيل: 13-02-2007
مجموع المشاركات: 2891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    Quote: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!!

    عربكم ديل ما احسن ليهم يحلو مشاكلهم مع بعضهم
    حتى بعد داك يقبلو لناس دار فور وتشاد ؟؟؟؟
    لان الناس ديل شعر ما عندهم ليه رقبة .
    قال عرب قال
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 11:07 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    نـقطة اخـيـرة:
    ----------------

    قـبل الكـلام عـن اي دعـم عـربـي للانـقاذ، عليـنا الاننـسـي مافعلـه الانـقاذ للعـرب ومـواقـف حـكوماتنا الاسـلامـية الـمنافية للاخـلاق والعرف والـدين.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 11:26 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 22-07-2003
مجموع المشاركات: 21252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    يتكلمون عن الموارد
    ومصالحهم فيها

    ويتكلمون عن بعد استراتيجي
    لأمنهم

    ولا يذكرون
    المواطن السوداني

    أبدا


    الباقر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-05-2008, 11:44 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    نـقطة اخـيـرة:
    ----------------

    قـبل الكـلام عـن اي دعـم عـربـي للانـقاذ، عليـنا الاننـسـي مافعلـه الانـقاذ للعـرب ومـواقـف حـكوماتنا الاسـلامـية الـمنافية للاخـلاق والعرف والـدين.

    ..... مـحاولة اغـتيال الرئيـس الـمصـري حـسـنـي مبارك مـثـلآ!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 03:18 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 4724

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    13
    Quote: - اولـي الـدعوات لتـحـسـيـن العلاقات العربيـة- عـربية جاءت من السـعودية التـي رأت انه ومن الواجـب لـم الشـمل العربـي من جـديـد ونبـذ الخلافات القـديـمة، قام الـملك فـهـد وقتـها بتوجـيه الدعوة للبشـيـر لزيارة الـمملكة. وهـناك فـي الـمملكة تـصافت النفوس وقام البشـيـر باداء العـمرة وسـأل اللـه تعالـي ان يغـفر له ماارتكب من غـباء وحـماقات!!!


    المحترم بكري الصايغ
    شكراً للقراءة المتسلسلة وحصيفة

    سبب إعادة العلاقات مع السعودية هي عندما استيأس النظام المترب ( نسبة للترابي) من خير العرب لم يجد بداً غير استيراد عدوهم الفرس ويضعه في مؤخرتهم الجغرافية، بأن قدم رفسنجاني صكاً متواضعاً لدخول السودان يتمثل في طريق الحيصاحيصا وزيجات جماعية.

    هذا النظام كل مصيبة يقع فيها يعالجها بمصيبة كبرى وهكذا دواليك!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 09:08 AM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: آدم صيام)


    جميع وجهات نظركم محل التقدير الاحنرام


    وكذلك نقبل شتائم بعض ابناء دارفور الذين لم يحتملوا ماجهر به بعض الكتاب العرب الشرفاء الذين


    حاولوا تبصير العالم العربي بما يحاك ضد السودان الافريقي العربي وبتخطيط دولي وتنفيذ من ابناء

    جلدتنا للاسف الشديد.

    لذلك سنواصل الحوار حتي يصل الجميع بالسودان الي بر الامان وعن طريق الحوار فقط وليس عبر فوهة

    البندقية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 09:48 AM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 27-04-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    Quote: وكذلك نقبل شتائم بعض ابناء دارفور الذين لم يحتملوا ماجهر به بعض الكتاب العرب الشرفاء


    هذا الهجوم وجد ادانة امريكا الشرفاء ايضا يا سيدح انت الحاصل ليك شنو يا زول ؟

    نحن ابناء الشعب السوداني اصحاب اراء متباينة وتحترم , لغتك شديدة الإقصاء والعزل

    والتصنيف .
    ..........................................................حجر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 10:24 AM

عبد الناصر الخطيب
<aعبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 5180

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: (Re: عبد اللطيف السيدح)

    الاستاذ / عبد اللطيف
    تحية وتقدير ,,,,
    ______________________________________________________

    ياسيدي الفاضل لم توفق في نقل هذا المقال لانه ببساطة خالف ما فهمته
    Quote: السودان.. شأن عربي أيضاً!!

    حاولت تدلل على اهتمام
    والرجل هنا عنوانه جاء من عدم أهتمام بتذكير القوم بان السودان شأن عربي أيضا
    والقاصي والداني يعرف بأن العرب ليس لهم أى أهتمام حقيقي بالشأن السوداني

    المقال تحدث عن شان سوداني يهم العرب من حيث الموارد والاستثمار
    ومهددات الوضع لمستقبل الامن العربي

    لم يتناول أطلاقا شن حرب على متمرين أو تشاديين أو زغاوه !!!!!!
    أتمني أن تقلل من الجرعة العنصرية الزائدة فيما تكتب

    بلادنا في لحظات تحتاج من الجميع لبعض الحكمة والتعقل
    _____________________________
    تقبل تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 12:11 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: Re: (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: يا سيدح انت الحاصل ليك شنو يا زول ؟



    يا الرفاعي الحاصلي انت غبيان عليك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وكأنك لا تسمع ما يقوله قادة الحركات المتمردة المنعمين في فنادق الغرب عبرالفضائيات عن

    ما اطلقوا عليه مصطلح الجلابة وانت شخصيا تعرف من يعنون.

    يا اخي وصديقي الرفاعي انا لست مع اوضد النظام وحين اكتب رايئ هنافي هذا المنبر لا اعبر الا وجهة

    نظر اهلي الغبش علي مجرور النيل الذين لم يتحصلواعبر تاريخهم الطويل علي عشر ما تحصلت عليه دارفور منذ ان رفعت

    بندقيتها في وجه النظام وتعال وشوف ولاية نهر النيل وشندي علي وجه الخصوص التي يتحدث عنها

    متمردو الفنادق ويصفونها بانها ابتلعت كل خيرات السودان لانها تنجب الحكام والجلابة كما يدعي

    العنصريون الجدد.

    وللاسف الشديد ان ابناء البحر الذين يناصبون النظام العداء لشيئ في نفوسهم ركبوا ايضا موجة

    الدفاع عن متمردي دارفور وظلم ذوي القربي اشد مضاضة علي المرءمن وقع الحسام المهند وهؤلاء وارجو

    الا تكون منهم يا صديقي يريدون منا ان نسلم رقابنا للغزاة الجدد وتضاف الي مآسينا وفقرنا

    الذي نعيشه علي مجرور البحر مأساة اخري تسمي طرد الجلابة كما ينطق بها كتابهم هنا في المنبر

    ويساندهم حلفاء لا يحبون دارفور ولكن يكرهون النظام ووجدوا دارفور مطية للاجهاز عليه لذلك

    يستاؤون عندما نتحدث بهذه اللغة الواضحة.

    اما عن العنصرية والجهوية انت علم من الذي اثارها في هذا المنبر بحكم انك من اوائل كتابه المعروفين

    والمتابعين.

    نامل منكم اخراج النصيحة البتخلع فقط .. ولانريد منكم هجوما معاكسا علي الغزاة الذي قدموا من تشاد!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-05-2008, 01:44 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    هـذه الـمقالة الـمنقولة من ارشـيف ( سـودانيـز اون لايـن ) اهـديـها للكاتب السعودي البارزعبد الله القفاري في جريدة الرياض السعودية ليعـرف من خـلالـها افضـال الســــودان عـلي البيـضان ويـعرف شـئ مـن تاريـخ فـضائل عـلي دينـار عـلي اهـله السـعـودييـن.....وايـضـآ لك ياالسـيـدح!!!!


    السلطان علي دينار والمحمل الشريف:
    حول أفضال السودان على البيضان

    -----------------------------------------

    المنتدى العام ل ( سودانيز أون لاين دوت كوم )
    مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
    ( السلطان علي دينار والمحمل الشريف:
    حول أفضال السودان على البيضان).

    د.علي بحرالدين علي دينار
    جامعة بنسلفانيا
    [email protected]

    ورد في صحيفة سودانايل الإلكترونية مقال للأخ سيف الدين عيسى مختار(راجع الرابط في أسفل الصفحة) بعنوان: "السؤال الجلي عن آبار علي". ذكر فيها بأن السودانيين قد حاكوا حول شخصية علي دينار "..العديد من القصص الأسطورية التي لا يسندها الواقع ولكنها تشكل الصورة التي أرادها الناس لزعيمهم ورمزهم النضالي". تسائل الكاتب عن صحة نسبة "آبار علي" بالمدينة المنورة لعلي دينار، وصحة إرسال علي دينار كسوة الكعبة إثناء توليته السلطنة. وقد قام الكاتب بإفراد العديد من الأقتباسات من مواقع إلكترونية وكتب مطبوعة عن الأمرين إعلاهما.
    فعن "آبار علي" خلص الكاتب بعدم صحة نسبة الآبار لعلي دينار لكون ان أسم "آبار علي" قد دونت هكذا في كتاب "العمري" منذ القرن الثامن الهجري؛ وعن كسوة الكعبة فقد خلص الكاتب الي انه "..ليست هنالك من أشارة الي ان علي دينار قد قام أو ساهم بالمال في كسوة الكعبة"، كما أكد الكاتب بأن الحكومة السودانية هي صاحبة الحق وليس علي دينار في ملكية قطعة أرض "حوش علي دينار" حيث مقر بعثة الحج والقنصلية السودانية في جدة.

    وبما ان الأخ سيف الدين قد أقر بانه "..لا مبرر لباحث أكاديمي أو دارس للتاريخ أن ينساق وراء الاقوال التي ليس لها سند علمي"، فقد كان حرياً به مراجعة حججه التي يراها دامغة، و مراجعة المصادر البحثية في ذات الشأن وهي متاحة لكل من أراد معرفة الحقيقة. سأركز في هذا المقال بالرد على ما أختطه الكاتب حول ما يسند إلى السلطان على دينار في كسوة الكعبة، على أن نعاود الكتابة لاحقاً عن الأمرين الآخرين.

    المحمل الشريف وكسوة الكعبة:
    ---------------------------

    إرتبط الحج بأهمية عظمى بأعتبارها الفرض الخامس من شعائر الدين، ومع إنتشار الإسلام خارج جزيرة العرب وتدفق الحجيج من مناطق كثيرة لأداء الفريضة، ظهرت العديد من التقاليد المحلية والتي إرتبطت بالحج خاصة مع إنعدام وسائل النقل الحديثة. وفي أفريقيا كان السودان هو المعبر لكثير من الحجيج في مسارهم كما دونه أستاذي الدكتور عمر النقر في سفره القيم:"The Pilgrimage Tradition in West Africa". وقد تبارى الكثيرون في كسوة الكعبة خلال العصر الجاهلي وكافة العصور الإسلامية بأنواع مختلفة من الأكسية وفي أزمان متفرقة خلال العام الواحد.
    وبعد زوال الدولة العباسية في القرن الثالث عشر الميلادي تقاسمت مصر واليمن شرف كسوة الكعبة على وتائر غير منتظمة إلي أن إنفردت بها مصر منذ منتصف القرن الرابع عشر الميلادي بصناعة وإرسال كسوة الكعبة، و التي تخصصت في حياكتها وتزيينها العديد من القري والدور المصرية، إلي ان انتقلت صناعتها في أوائل الستينات إلي مكة المكرمة حيث تم تشييد مصنع خاص بكسوة الكعبة يعمل فيها الآن أكثر من مائتى عامل سعودي لأكثر من عشرة أشهر لأنجاز المهمة.
    يتم تسيير الكسوة في محمل وهو جمل عليه هودج حامل للهدايا النقدية (الصرة) والعينية إلي الحرمين الشريفين، وفي أكثر من جمل إن كثرت الهدايا، وهو يصاحب الحجيج في قافلتهم. وإرسال الهدايا إلى الكعبة كان أمر مألوف في الجاهلية والإسلام.
    فقد سير الرسول الكريم محملاً بهداياه الي البيت العتيق، وتبارى بعده حكام الدول المسلمة في إرسال محاملهم إلي الحرمين الشريفين، أمثال المحمل العراقي، الشامي، اليمني، التركي، فضلاً عن محمل النظام في حيدر أباد بالهند، ومحمل ابن الرشيد أمير حائل، وابن سعود، ومحمل السلطان على دينار؛ أما المحمل المصري فكان يصاحب الكسوة كل عام. وهنالك وصف دقيق لكسوة الكعبة والمحمل للكاتب المصري محمد لبيب البتنوني في مؤلفه عام 1911 بعنوان "الرحلة الحجازية".

    والمحمل هو أيضاً عرض باذخ للدولة بتزيين كبير لجمل/جمال المحمل بوشايات مذهبة مخضبة ومزركشة بفاخر الجواهر واللبوس، وغالي الهدايا النفيسة مما جعلها عرضة للنهب من قطاع الطرق وأحياناً سلب القوافل ونهبها، كما حدث للقافلة الأولي التي سيرها السلطان علي دينار.
    ومما تقدم يجب التفريق بين المحمل الشريف وكسوة الكعبة، فكسوة الكعبة يتم تسييرها في المحمل، وليس كل محمل هو حاوٍ على الكسوة. ويمكن إرجاع هذا اللبس بين المحمل والكسوة إلي (1) كون أن كسوة الكعبة كانت ترد في معية المحمل وهي قد كانت الوسيلة الوحيدة المتوفرة للسفر الأرضي حينها، (2) بما أن محمل دارفور كان يحوي أيضاً على كساوي لخدام الحرمين الشريفين وأهل المدينة، فربما قد إختلط هذا الأمر لاحقاً لدى الكثيرين في عدم التفريق بين كسوة الكعبة القادمة من مصر، والكساوي في المحامل القادمة من دارفور.

    لم ترد الإشارة في مكاتبات على دينار إلى قيامه بكسوة الكعبة، فمصر وحدها ولقرون خلافاً لكل الدول الإسلامية قد أنيط لها ذاك الشرف. إلا أن هذا لم يمنع الكيانات المسلمة في شتى بقاع المعمورة من إرسال محاملها إلى الديار الحجازية. ولا اري من منغصة في عدم إشتمال المحمل على الكسوة، فالمحمل الشريف هو أيضاً فخار لم يتصدق به الكثيرون رغم قربهم المكاني من الديار المقدسة. كما أن إرسال المحمل، لم تكن بدعة إخترعها المتأخرون، بل تأسياً بالرسول الكريم في تبجيل الحرمين الشريفين. وقطعاً فقد كان لدارفور، دون غيرها من مناطق الدولة السودانيه بكل كياناتها المسلمة، كان لدارفور وحدها فخار تسيير المحمل السنوي للحرمين الشريفين.

    علي دينار ومحمل الحرمين الشريفين :
    ---------------------------------
    في خلال الفترة التي قضاها السلطان على دينار من يناير 1899 إلي هزيمة جيشه في مايو 1916 قام خمس مرات بتسيير المحمل الشريف في أعوام 1903، 1904، 1906، 1909، و 1913. ومن خلال بحثنا في دارالوثائق المركزيه في الخرطوم لمشروع نعد له عن السلطان علي دينار، وقفت على العديد من الوثائق هي عبارة عن مكاتبات رسمية بشأن المحمل الشريف عن الأعوام أعلاة بين السلطان على دينار وسلاطين باشا مفتش عموم السودان، وهو المسؤل عن سياسة دولة الحكم الثنائي تجاه دارفور. هذه المكاتبات يجب النظر إليها في ظرفها التاريخي فهي دالة أيضاً على الوضع الحرج لدولة الحكم الثنائي في سياستها تجاه علي دينار وفي أحشائها دارفور المستقلة بسلطانها وعملتها "رضينا" الحاوية لعبارة "ضرب في الفاشر".

    فكل الخطابات المرسلة من سلاطين وغيرة لعلي دينار تتم ترجمتها من أصلها الإنجليزي بواسطة موظفي الدولة قبيل إرسالها. وعند إقتباسنا من الخطابات المضمنة في هذا المقال فقد أبقيتها كما وردت في الأصل، دون تعديل لغلطاتها النحوية والأملائية، وهي تعكس أيضاً نهجين فريدين في المكاتبات الرسمية بين الرجلين. ولمن أراد تصفح خطابات مغايرة تماماً في لهجتها واسلوبها وفخامتها (باللغة العربية) فليراجع كتابي لدوين كابجن و جي سبولدنق الصادرين بالإنجليزية بعنوان: "بعد الألفية: المكاتبات الدبلوماسية بين دارفور ووداي قبيل الفتح الأستعماري 1885- 1916"، والآخر باسم: "الحلف الإسلامي: علي دينار والسنوسية 1906-1916".

    جميع الوثائق المشار إليها في هذا المقال بـ. Intel هي أرقام الملفات الحاوية لهذه المكاتبات وهو إختصار لكلمةIntelligence وهي تعني: "مخابرات"

    المحمل الشريف لعام 1903:
    ----------------------
    بعد وصول على دينار إلي دارفور بثلاث أعوام قام بتسيير المحمل النبوي الأول، ففي خطاب لسلاطين باشا بتاريخ 6 رجب 1321 الموافق 27 سبتمبر 1903 و رد فيه:
    "مفتش عموم السودان سعادتلو افندم: أهدي قدركم السامي السلام وتكرار التحيات العظام واعلم مكارمكم افندم أنني قد وجهت الأفكار بإرسال الوقف للحرمين الشريفين وقد تجهز الآن قادماً لأرض الحجاز صحبة المعين من ملوكنا المكرم صالح علي ومن معه من الرجال قادماً فغاية الأمل حال وصوله أمدرمان لم يتأخر غير راحة يوم أو يومين فحالاً تقوموا بواجبات سفره بكافة من معه وتحرروا له الرواح لمديرون المحطاة بربر ولغاية سواكن بسرعة قدومهم وشمول نظر سعادتكم نحوهم حين وبعد عودتهم يفادونا بهم وهما عل اثر جوابكم يأتونا كما أملي في سعادتكم رجائي في علوهمتكم ادام الله بقاكم.
    6 رجب 1321 (المرجع: Intel. 7/1/5)

    وقد طلب السلطان علي دينار من ممثل حكومة دولة الحكم الثنائي ترحيل وفدة على نفقة الحكومة: " أفندم ان جماعتنا القادمين جميعهم صحبة محملنا أملنا ان يرحلوهم على جانب المدير إكراماً لذالك كما المأمول ولا يأخذون منهم أجرة في ذهابهم وإيابهم كما المعهود في معاليكم".

    المحمل الشريف لعام 1904:
    ------------------------------
    لم يصل جميع ما حواه هذا المحمل هدفه المنشود في الحجاز رغم إستبشار علي دينار بسفره كما ورد في خطابه لسلاطين باشا بتاريخ 27 جمادي آخر 1322، الموافق 7 سبتمبر 1904:

    ".. وزيادة سرورنا وحبورنا قيامكم في أمر المحمل النبوي الذي بعث منطرفنا للحرمين الشريفين مكة المشرفة والمدينة المنورة وعلى ساكنها أفضل الصلاة والسلام ومقابلتكم بالأكرام والأجلال والراحة في كافة لوازم تسهيلاته وسرعة سفريته على جانب أعتاب الحكومة العادلة في ذهابة وإيابه.... وقد تم وصول جمل المحمل ومن معه من المعينين بالسلامة" (المرجع: (Intel. 7/1/6

    وقد واسى السردارالسلطان علي دينار في حادثة نهب المحمل في خطاب ورد فيه: "..وقد أسفت ان الأمانة التي أرسلتوها مع المحمل لم تصل مكة المكرمة"
    (المرجعIntel 7/3/5/155

    أما سلاطين باشا فقد حاول إثناء السلطان علي دينار بأعادة النظر في المحمل السنوي للحجاز كلية كما ورد في ذات العام:
    "جناب السلطان: أن الحكومة لن تدخر وسعاً في منح المساعدة للمحمل الشريف وسوف لن نتأخر على هذا حرصاً منها على إحترام الدين والشعائر الإسلامية، وأنا متأسف لعدم وصول هديتكم المرسله لبيت الله الحرام.

    وطالما أن الطريق بعيد وفيه صعوبات فأري أنه لايوجد موجب لإرسال هذا المحمل كل سنه بل كل سنتين او ثلاثة لأن الثواب ليس بكثرة التردد والمواصلة بل بحسن النية. وان شئت زيادة الايضاح عن هذا الأمر فبعد عودتي من المأمورية التي أنا متوجه بها سأزيدكم إيضاحاُ عن هذا الأمر. سلاطين" (المرجع Intel7/3/5/24)

    المحمل الشريف لعام 1906:
    --------------------------
    وعن حج هذا العام ترد الإشارة كتابة الي عدد حجاج بيت الله الحرام القادمين من دارفور. كما نلحظ أيضاً إنتهاز السلطان لموسم الحج لشراء حاجيات السلطنة مما يتعذر وجودها في السودان كما ورد في خطاب علي دينار لسلاطين باشا بتاريخ 18 شعبان 1324 الموافق 3 ديسمبر 1906:
    "..وأما بيان الناس المتوجهين للحجاز مع المحمل واصل إليكم بالكشف مرفوعه لأطلاعكم عليه وهم رجال ونساء ... وأيضاً أعطوا مرسولنا محمد الشيخ سيماوي أمر كافي تأذنوه فيه بمشترى التي تليق بنا وتكون من آلات السلطنة ويجدها هنالك من يشتريها ويجهزها الينا ولا يتعرضه فيها أحد بكافة جهات الحكومة أفندم" (المرجع Intel 7/3/7/13)
    وفي ذات الخطاب وردت الأشارة إلي أن في معية المحمل: ".. 11 ونصف قنطار سن فيل و17 مربوع ريش نعام و 30 رطل ريش نعام أسود، و34 رطل ريش ربده" وكان أمر على دينار لرسله: "..إذا وجدوا مباعها حسن في أمدرمان فيجب عدم أخذ إي عوايد، وإلا فيتوجهوا بها إلي الحجاز" (المرجع Intel 7/1/8/176).

    وفي هذا العام قام الحاكم العام بتفقد المحمل، وبترحيل الشييخ السيماوي أمير المحمل على نفقة الحكومة إكراماً له كما ورد في خطاب سلاطين باشا لعلي دينار بتاريخ 3 ديسمبر 1906:
    "المكرم: أخبركم ان رسولكم محمد الشيخ سيماوي أمير المحمل ومن معه من الخلفاء والمشايخ قد وصل وقابل سعادة افندم السردار والحاكم العام وشاهد المحمل وكامل المعدات التي أرسلتموها. بخصوص الترحيل فالسكة حديد لها إدارة خاصة بذاتها، سيتم ترحيل الشيخ سيماوي ورجالكم على طرف الحكومة إلى سواكن ويرحلوا الحجاج الآخرين بنصف الأجرة، أما السعر من سواكن إلي جدة فالوابورات هنالك ملكاً للتجار ولشركات أجنبة، وأجرتها زهيدة للغاية. سلاطين" (المرجع Intel 7/3/7/13)
    وقد كان عدد الحجيج ذلك العام من دارفور حوالي الثلثمائة من رجال ونساء، ورغم جهود الشيخ السيماوي في تسفير نفسه وغيره على نفقة الدولة، الا ان بيروقراطية النظام الأستعماري بخلت بمالها وقامت بمطالبة علي دينار بتسوية العجز المالي كما ورد في خطاب سلاطين باشا لعلي دينار بتاريخ 10 مارس 1907:
    ".. أنتهز الشيخ سيماوي فرصة مقابلة السردار في الخرطوم وطلب منه الأذن بترحيل جميع الحجيج على نفقة الحكومة بحجة قلة نقودهم رغم أنك كتبت لنا أن معهم ما يكفي منه، وعددهم نحو ال 300 وقد لزم لهذه الغاية 265 جنيه علاوة على المبلغ المتفق معه مع الشيخ سيماوي، وقد دفعت الأدارة العمومية قبول هذه المصروفات، وقد طلب من السردار حل هذه القضية المالية، فكتبت لهم بأني سوف أضطر لبيع الجمال والخيول الهدايا المرسلة لتسديد المصروفات لترحيل المحمل، ولكني قد حافظت على حصاني الذي ورد إلي منكم عربوناً على محبتنا وصداقتنا – كل هذا بسبب تصرف الشيخ محمد سيماوي. سلاطين" (المرجع Intel 7/3/8/185).

    المحمل الشريف لعام 1909:
    --------------------------
    لحج هذا العام تم إعلام سلاطين باشا بخبر المحمل قبل وقت كاف كما يتضح في هذا الخطاب المعنون له بتاريخ 20 جمادى آخر 1327 الموافق 8 يوليو 1909:
    "فريق ومفتش السودان العام سعادتلو أفندم. من بعد السلام اللطيف لذاك المقام المنيف نخبر جناب سعادتكم افندم يكون معلوم اننا فيهذا العام عازمين على إرسال المحمل الشريف للحرمين الشريفين انشالله ومن الوجوب اعلامكم بذلك افندم. سلطان عموم دارفور والغروب، السلطان على دينار بن السطان زكريا" (المرجع Intel 2/4/15).
    ونسبة لبعد دارفور، فالامل حينها في مساعدة الدولة بتذليل صعاب السفر من الخرطوم للحجاز، كما ورد في هذا الخطاب من على دينار لسلاطين باشا بتاريخ 16 رمضان 1327 الموافق 30 سبتمبر 1909:
    "فريق ومفتش السودان: .. أفندم أن أوان الحج آن وجهزنا المحمل الشريف للحرمين الشريفين وقادم به منطرفنا مرسولنا محمد الشيخ سيماوي بعد تمام وصوله بالخرطوم أملي سعادتكم تعديته بوجه السرعة". (المرجع Intel (7/1/1/298.

    المحمل الشريف لعام 1913:
    ----------------------------
    هذا هو المحمل الشريف الأخير للسلطان علي دينار وهو آت مع بوادر الحرب العالمية الأولي، حيث أستقال خلالها سلاطين باشا من منصبه لكون دولته النمسا في المعسكر المعادي لبريطانيا، وقد صادف وصول هذه الخطابات وسلاطين باشا في مصر في إجازة إلا أن ذلك لم يمنعه من مخاطبة علي دينار في ذلك الظرق الدقيق. ففي خطاب من علي دينار لسلاطين بتاريخ 15 شوال 1331 الموافق 16 سبتمبر 1913، ورد فيه:
    " فريق ومفتش السودان العام سعادتلو افندم حضرتلري. من بعد السلام اللطيف لذاك المقام المنيف نعرض لجناب دولتكم افندم أن محملنا لله ورسوله مضت لنا في إرساله عدة أعوام ولم أرسلناه وفيهذا العام أستصوبنا أرساله وهاهو قادماً للحرمين الشريفين بعون الله معية خدامنا محمد الشيخ سيماوي والخدما المحافظين على المحمل الشريف ومعهم الحجاج من الوطن ومن حيث أنه من الواجب أعلام سعادتكم بما ذكر فلزم عرض هذا لجناب سعادتكم وبه أرجوا من الحكومة تعديهم على جناح السرعة لموافات الحج بالراحة حسب المعهود في عدالتها وتفيدون بما يتم في أمرهم بعد التوجه ونكون ممنون ومتشكر أفندم." (المرجع Intel 7/2/15/437).

    ونسبة لتأخر موعد المحمل فقد أبرق سلاطين باشا مفتش النهود بتاريخ 16 أكتوبر 1913، بخبر المحمل:
    "تلغراف من مفتش السودان العام إلي مفتش النهود. الأمل إرسال التلغراف الأتي مع رسول خاص الى جبل حلة لأجل توصيله من هنالك للسلطان علي دينار بالفاشر بأقرب مايمكن من الوقت. قف. المحمل وصل الى الخرطوم وسيتوجه هذين اليومين بمساعدة الحكومة هذا ولكم جزيل الشكر. مفتش السودان. مصر" (المرجع Intel 7/3/14/286).

    ومتابعة للرسالة التلغرافية، فقد قام سلاطين باشا بإعلام علي دينار بسفر المحمل كما ورد في خطابه له بتاريخ 27 أكتوبر 1913:
    " أخبركم أنني أخبرتكم تلغرافياً عن المحمل الذي جهزتموه هذه السنة والآن أخبركم ان هذا المحمل قد سافر على الطائر الميمون مع رجالك الي بيت الله الحرام بمساعدة الحكومة ومعونتها وأنشاء الله يعود على الجميع قريباً بالسلامة وقد قاموا بهذه الزيارة الشريفة الي بيت الله الحرام وسنفيدكم بوصولهم، هذا مالزم واطال الله بقاؤكم. سلاطين" (المرجع (Intel 7/3/14/22 .

    وعن الحاج السيماوي ففي وثيقة مخابراتية Intel. 2/7/36 بتاريخ 1 نوفمبر 1921، تمت الإشارة إلي أن الشيخ محمد السيماوي وهو من قبيلة الدواليب في كردفان، قد عاش في أمدرمان في الفترة المهدية، وجرح في معركة كرري، بعدها ذهب إلى دارفور وكان أمير المحمل ثلاث مرات، وفي عام 1910 قابل الخديوي عباس. بعد هزيمة جيش علي دينار في برنجية قبض على الشيخ السيماوي محارباً في جبل مرة في 22 يناير 1917، وتم نفيه إلي حلفا كسجين سياسي. وبعد عام تم تحويله إلي السجن السياسي في طرة بمصر، وبعدها تم إرجاعة إلي سجن وادي حلفا.

    مداعي التشكيك حول تدين السلطان علي دينار، وتبخيس الشأن الدارفوري

    إن الكتابة عن أي شخصية عامة هو حق إنساني مشروع للجميع، ولن تتضح الرؤية إلا بمزيد من الكتابة الجادة التي تجعل الحقيقة جل مبتغاها صنواً للوقائع والحقائق التاريخية. وعن مقال الأخ سيف الدين مختار فرغم إيراده للكثير من الأراء المتناقضة عن المواضيع التي أثارها، إلا أنه سار في معية الرافضين لأي فخر لدارفور، وبدون تحليل لهذا التناقض كما يراه في الأراء المزعومة حول أيلولة "آبار على"، "كسوة الكعبة"، و "حوش على دينار" في جدة. فمقدمة سيف الدين الطويلة عن تبجيله للسلطان على دينار وفخاره به، لم تدفع به للأخذ بالآراء المعظمة له، بل إختار ضدها. وهنا يمكننا السؤال عن مدلولية إرتباط مسمى "آبار علي" بالسلطان على دينار، ليس فقط عند السودانيين وحسب، بل ولدى غيرهم من الذين أشار إليهم الأخ سيف الدين فى مقاله. فمع التأكيد بكون مسمى "آبار علي" هي سابقة للسلطان علي دينار، فإرتباط اسم علي دينار بهذه الآبار يمكن إرجاعه أيضاً لدوره في صيانتها وتجديدها خدمة في راحة الحجيج. فصيانة الآبار و"تكحيلها" هو تقليد قديم ومتوارث في دارفور ومناطق السودان الأخرى العميق سبر غورها. كما علينا أن نتذكر بأن الديار الحجازية في ذلك الزمان ليست كما هي عليه الآن من رخاء وبسط في العيش، فهي الآن قد طوت صفحات التعيش بما يتصدق به "الغرباء" لها بما في محاملهم، وصارت وحدها الكاسية للكعبة المشرفة. إن أهتمام حكام دارفور بأرض الحجاز وإغداق الهدايا علي الحرمين الشريفين لم تبدأ بعلي دينار. فقد أورد أستاذي الدكتور أحمد عبد الرحيم نصر في كتابه: "الأغوات: دراسة تاريخية مقارنة لأغوات المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي بالمدينة" بأن سلاطين دارفور قاموا بأرسال من صاروا أغواتاً في المسجدين الشريفين: المكي والمدني.

    وفي وثيقة أشار لها الكاتب بأن السلطان إبراهيم قرض قد قام عام 1291 هجرية الموافق 1874 عام قتله علي يد الزبير باشا رحمة، أرسل صرة للحجاز: ".. وزع منها في مكة ألف ريال للأغوات كافة، وأربعمائة ريال لأغوات أبيه السلطان حسين محمد الفضل واربعمائة ريال مقابل دخول أخوين أثنين في سلك الأغوات، ووزع منها في المدينة المنورة ألف ريال لكبير الأغوات .. وألف ريال لأغوات مفتاح الحجرة الشريفة" (نصر ص 1، ورئيس الإغوات في الحرم النبوي الحاج عبد السلام جمعة ورفيقه الحاج جاه الله جميعهم من دارفور.

    وهذا الزخم من الهدايا للحرمين الشريفين في معية الحجاج أكده أيضاً الكاتب الفرنسي دولاتور في مقاله المنشور عام 1850، وقبله الكاتب الأنجليزي براون بعد زيارة دارفور عام 1798 كما دونه في كتابه (Travels in Nubia).

    وعلى ذات المنوال لنا أن نتسائل عن مسمى "حوش على دينار" والذي سمع به الكثيرون قبل ان يروه، وكون ان الزعيم الأزهري كما ذكر الأخ سيف الدين قد قام بشراءه عام 1954 أي بعد أكثر من خمسين عاماً لتسيير أول محمل للسلطان على دينار للحرمين الشريفين. ومع إنتظارنا لوثيقة أيلولة "الحوش" للحكومة السودانية، لنا أن نلحظ لهفة المتشدقين بالدين بأختزال كل المفاخر السودانية في الديار الحجازية إلى صراع يسعون إليه حول أحقية ملكية الارض. فلن يغني أهل دارفور أيلولتها إلى الحكومة السعودية أو غيرها، فأين هم مواطني دارفور من أراضيهم في دارفور عينها والتي هُجروا منها قسرأ تحت سمع وبصر الدولة المتتشدقة إسلامية.

    فلا أحد يستطع إنكار أن ذات الأرض مركز صراع المتلهفين حول جيف الحياة الدنيا تحكي تاريخاً ناصعاً عن ماضي دارفور، وهي مفخرة لعموم السودانيين. فعلى ذمة العارفين بجدة، ظل "حوش على دينار" هكذا، وهو أشبه بالخرابة، والكل يدع أحقيته الشرعية به من مواطنين كثر، والآن جاء دور الحكومة بضراعها وصكوكها، في صراع الأحقية، وكأن جيوب محتسبيها المتخمة بما تم نهبه وسلبه من دارفور في الأعوام الثلاث الماضية، والمستمرة الحالية، لم تكن بالكافية. فأن كنا حقاً لجد غيورين على السلطان علي دينار فلماذا لم نتوقف حول دلالات التسمية: "حوش علي دينار" وهو لفظ جارٍ قبل "الإنقاذ"، ولماذا "علي دينار" دون غيره من الملوك و"الأشراف" السودانيين. أن إثبات الحق السوداني، وأفضاله لا يمكن تأريخه بإستقلال السودان، وإنما أيضاً بتبني إسهامات الكيانات الأخري المتشكلة للسودان القديم في رقعته الجغرافية.

    فأن كنا نتباهي بتليد تاريخنا من بعانخي وتهارقا والأسرة الخامسة والعشرين التي حكمت مصر الفرعونية كما في منهجنا المدرسي، فلماذا ننظر بعين الريبة لأفضال دارفور، أنه لأمر عجب. فعوضاً عن مناقشة الحق الأدبي لدارفور في أرض الحجاز، بكل دلالاته، إنصب الهم الآن حول الحق القانوني لقطعة الأرض، ربما من أجل شراءه وإستثمارة كما هو الحال عليه الآن في السودان، ولكن فالحق أبلج.

    أن هذا الحديث عن تاريخ دارفور المهشم الآن لنقيض ما عرف عنه في غابر الأزمنة كما خطته كتب الرحالة منذ القرن السادس عشر. فعلاقة حكامها بالعالم الخارجي لم تكن قصراً على الحجاز، بل أن لهم مكاتبات مدونة مع معاصريهم بمن فيهم من خليفة تركيا، خديويو مصر، نابليون فرنسا، سنوسيو ليبيا وملوك دار الغروب. وقد أثبتت الحرب الأخيرة الآن في دارفور، محدودية معرفة السودانيين من خارج الإقليم بتاريخ الأقليم وإرثة المتفرد في نظامه الإداري ومكونه الثقافي، وتحت هذا الفهم القاصر يتم الآن تخريب دارفور تحت سمع وبصر وبيد الدولة "المسلمة".
    ----------------------------------------------------------------------

    فأن كنا نتباهي بتليد تاريخنا من بعانخي وتهارقا والأسرة الخامسة والعشرين التي حكمت مصر الفرعونية كما في منهجنا المدرسي، فلماذا ننظر بعين الريبة لأفضال دارفور، أنه لأمر عجب. فعوضاً عن مناقشة الحق الأدبي لدارفور في أرض الحجاز، بكل دلالاته، إنصب الهم الآن حول الحق القانوني لقطعة الأرض، ربما من أجل شراءه وإستثمارة كما هو الحال عليه الآن في السودان، ولكن فالحق أبلج.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2008, 10:45 AM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    وهذا كاتب عربي ايضا يستصرخ العرب للحاق بالسودان قبل ان تبتلعه المؤآمرة الامريكية الاسرائيلية

    والتي وجدت ضالتها في النظام التشادي العميل وبعض من المرتزقة الذين يتحدثون باسم اهل دارفور













    التربص الأمريكي يتجه نحو السودان!






    بينما كثير من المهتمين مشغولون بمتابعة أخبار العراق وممارسات الاحتلال الأمريكي والمقاومة له، وكذلك أخبار ممارسات الاحتلال الصهيوني في فلسطين، وبينما الجميع يستغرب للشد والجذب السياسي فقط بين الصلف الأمريكي مع إيران وكوريا الشمالية دون لجوء للخيار العسكري؛ غير أننا فجأة نجد أن الأضواء الأمريكية والبريطانية سُلطت على (دارفور) غرب السودان، وكأن المشاعر المرهفة والأخلاق الإنسانية استيقظت فجأة لتبصر مشكلة دارفور مع تضخيم الصراع الجاري بين القبائل العربية والقبائل الأفريقية.


    وتجمعت سحب داكنة في الأجواء منذرة باحتلال دارفور ذلك الإقليم في غرب السودان الغني بالبترول والغني باليورانيوم الذي تؤكد الدراسات والاكتشافات وجوده في عطبرون بدارفور وكأن الآلة الإعلامية المدعمة بالطغيان الأمريكي تريد أن تسحب التركيز العالمي والعربي من مصائب الاحتلال في العراق إلى دارفور حيث تعلو نبرة إنسانية تمثيلية أمريكية.

    والسودان تلك الدولة العربية المسلمة ابتليت بمصائب شتى كان أهمها حركة التمرد الصليبي المدعومة من العدو الصهيوني في جنوب السودان والتي ظلت حكومة السودان تقاومها سنوات طويلة مما عطل وأجهض كثيراً من مشاريع التنمية، واستنزف كثيراً من موارد الدخل، واستنزف أيضاً قوتها العسكرية.

    وجاءت مشكلة دارفور بسبب الفقر والجفاف والصراع القبلي، فخلَّفت أوضاعاً إنسانية متردية لتزيد من كَمِّ مصائب السودان التي أجبرت على التفاوض بطريقة مهينة مع حركة التمرد في الجنوب، وقبلت شروطاً وإملاءات تؤدي إلى تقسيم السودان والقبول بالأمر الواقع بكل ما فيه من حضور صهيوني أمريكي في جنوب السودان.

    وكان بعض السودانيين يأملون أن تكون اتفاقيات الجنوب نهاية للضغوط التي قادتها الولايات المتحدة الأمريكية حتي اكتفي بعضهم بأقاليم الشمال لتطبق فبها الشريعة الإسلامية، ولينفصل الجنوب تماماً.

    ولكن هيهات؛ لأن الطغيان بكل أساليبه القديمة وأشكاله الكئيبة وعداوة الإسلام عادت تطل على السودان في القرن الواحد والعشرين. ومما هو جدير بالذكر أن الخلاف بين العرب والأفارقة زرعت بذوره أيام الاحتلال الإنجليزي للسودان في القرن 19، وكذلك الصراع والخلاف بين الشمال والجنوب بسياسة فرق تسد.

    وتتركز الاتهامات حول قيام (الجنجاويد) وهم أصحاب الأصول العربية بما يُزعم من إبادة لأصحاب الأصول الأفريقية، وهو اتهام نفته منظمة العفو الدولية. ورغم أن هناك حركتين للأفارقة في دارفور هما (العدل والمساواة) و (حركة تحرير السودان) تشاركان في كل أحوال الصراع العرقي إلا أنه لم يُشَر إليهما بالاتهام.

    بل تطالب الولايات المتحدة الأمريكية بنزع سلاح الجنجاويد فقط وترك السلاح في أيدي الحركتين الأخريين (وهي مفارقة تذكرنا فيما حدث بالبوسنة في عهد بطرس غالي عندما منع السلاح عن المسلمين فقط، وترك السلاح في أيدي الصرب والكروات).

    ونظراً للدعم الأمريكي للحركتين المتمردتين المشار إليهما؛ فقد فرض هذا الشرط عند الجلوس على مائدة المفاوضات وهو نزع (سلاح الجنجاويد) فقط، وهو شرط لا يقبله عاقل بالمرة؛ فأبسط مبادئ العدل نزع السلاح عن جميع أطراف الصراع؛ وذلك غير شروط أخرى أقل ما توصف به أنها شروط طرف يشعر بالانتصار والحماية الدولية.

    ولا يخفي أن ظهور (مشكلة دارفور) بهذا الشكل المخطط واضح للقبض على السودان متلبساً بأي اتهام كي يسهل إنزال العقوبات وفرض الشروط والتهيئة للاحتلال كما حدث مع العراق.

    فالمعلوم أن ظهور الشكل المأساوي لمشكلة دارفور كان نتيجة لضعف الحكومة السودانية اقتصادياً وعسكرياً لاستنزافها في مشكلة الجنوب الخطيرة التي وجهت لها كل الطاقات؛ فضلاً عن الجفاف الذي عصف بغرب السودان.

    والسودان كان وحده في مشكلة الجنوب، وتُرك يواجه مصيره دون دعم عربي سياسي أو اقتصادي أو عسكري حتى وصل الأمر به إلى مفاوضات تحت رعاية (منظمة الإيجاد) والأمريكيين والأوربيين؛ فأين ذهبت الجامعة العربية أو منظمة المؤتمر الإسلامي؟ لا وجود لهما؛ حتى دول الجوار ـ مصر وليبيا ـ لم تكونا حاضرتين في مفاوضات الجنوب في نيفاشا؛ لذا كانت السودان وحيدة في مفاوضات مع اعداء من مختلف الأشكال والألوان متَّحدي الهدف. وتظهر خيوط المؤامرة حول السودان في صدور قرار من مجلس الأمن بمهلة شهر لإنهاء الوضع في دارفور، والتهيئة لفرض عقوبات؛ مما يمهد للإسراع في إعداد قرار بفرض عقوبات على السودان، وقرار بالتدخل العسكري في دارفور عن طريق الأمم المتحدة رغم أن الأمين العام للأمم المتحدة وقَّع اتفاقاً في نهاية يونيو 2004م مع حكومة السودان يقضي بمنح الحكومة مهلة ثلاثة أشهر للقيام بإجراءات عسكرية وسياسية وتنموية لاحتواء التمرد، ولإنهاء المأساة الإنسانية في دارفور، بل الدعوة إلى نزع أسلحة جميع الميليشيات المسلحة المتقاتلة في المنطقة. فأين نشاط وإنسانية الولايات المتحدة وبريطانيا نحو ما يحدث للفلسطينيين من تدمير للمنازل وسفك للدماء وتدمير للزراعات على أيدي الصهاينة المحتلين؟ أليس ما يحدث للفلسطينيين تطهيراً عرقياً وإبادة للفلسطينيين؟ فأين الإنسانية المزعومة؟

    ورغم أن المدة لم ينقضِ منها إلا شهر، إلا أن الأمور تطورت، وانقلب كوفي عنان على اتفاقه مع حكومة السودان ليسير وراء أهداف الولايات المتحدة الأمريكية سعياً وراء رضاها كي تجدد له ولاية أخرى في الأمم المتحدة.

    ولا يفوتنا ان نشير إلى موقف رمزي من الجامعة العربية تمثل في إرسال بعثة إلى دارفور أعدت تقريراً شمل توصيات منها ضرورة المشاركة العربية في المفاوضات، وتحسين الأوضاع الإنسانية، وتنظيم مؤتمر عربي لدعم التنمية في دارفور، وإرسال معونات ومساعدات عاجلة، ومساعدة حكومة السودان في نزع سلاح الميليشيات المتعاركة. ولكن لم تجد هذه التوصيات آلية للتنفيذ، وتركت السودان وحيداً؛ وهكذا الجامعة العربية التي لا تتعدى قيمتها أن تكون مبنى ومؤتمراً وأميناً وتوصيات لا تنفذ.

    الموقف الآخر وهو لمصر التي رفضت توقيع عقوبات على السودان، وطلبت منح مزيد من الوقت لحكومة السودان لاحتواء الموقف في دارفور.

    ولكن المحصلة أن هذين الموقفين رمزيان فضلاً عن الموقف العربي والإسلامي السلبي تماماً رغم أن الجميع موقن أن خيوط الاحتلال للسودان بدأت تتجمع بوضوح؛ فلماذا هذا الصمت والسلبية؟ إن الصمت خيانة للسودان العربي المسلم.

    الإجابة تتركز حول ثلاث ركائز أساسية لمخطط احتلال السودان.

    ` لماذا يُستهدف السودان؟

    لا شك أن لذلك أسباباً عدة منها:

    أولاً: الدور الإسلامي للسودان في شتى المحافل الدولية، ومحاولة تطبيقه للشريعة الإسلامية ولو بشكل مبسط وفي حدود ضيقة؛ وبخاصة لدوره الواضح في تأييد المقاومة في فلسطين والعراق، ورفضه للإملاءات الأمريكية لتغيير الثوابت الإسلامية، ولاتهامه باستضافة جماعات إسلامية غير مرضي عنها؛ فكان ذلك سبباً في استهدافه بضربة جوية صاروخية في عهد كلينتون؛ ورغم انتهاء ذلك الأمر تماماً إلا انه لم يُمحَ من ذاكرة الولايات المتحدة، بل كثير من العرب الذين يخشون الوقوف مع السودان مخافة الاتهام من الولايات المتحدة الأمريكية. ولا يفوتنا في هذا الصدد أن نشير إلى أن صوت الجهاد كان على مقاومة حركة التمرد الصليبي في الجنوب، وتجمع الشباب السوداني متطوعاً تحت راية الجهاد لمقاومة الصليبيين المدعومين من قوى الشر العالمية.

    ثانياً: السودان فيه ثروة من المعادن ـ وأهمها البترول ـ لم تستغل حتى الآن، وهناك صراع دائر بين الشركات الغربية حول استغلال تلك الثروة. ولا يفوتنا المشهد السينمائي الأمريكي نحو الاندفاع حول وزارة البترول في العراق واحتلال آبار البترول العراقية.

    يزيد في ذلك تأكد وجود اليورانيوم كما سبقت الإشارة إليه مما يعطي أهمية خطيرة لهذا الإقليم.

    ومن أسباب الحضور الفرنسي في تشاد بالقرب من دارفور الاستعداد للتدخل عندما تسنح الفرصة؛ وذلك لأسباب اقتصادية. ولا يفوتنا أن نشير إلى إمكانيات السودان الزراعية الكبيرة فضلاً عن المياه العذبة. وقد قيل إن السودان سلة غذاء العالم العربي أو أفريقيا.

    ثالثاً: السودان أكبر دولة أفريقية من حيث المساحة أفريقياً وعربياً، بل تزيد مساحتها عن نصف مساحة أوروبا، ولكنها ضعيفة لثلاثة أسباب:

    1 - استنزاف مواردها في حرب الجنوب. ثم مشكلة دارفور وما أحدثته من جفاف وصراع.

    2 - الصراعات الحزبية العصبية المقيتة بين مختلف الاحزاب للسعي للحكم في ظل حرب الجنوب التي لم تتوقف.

    3 - قلة الدعم العربي والعالمي مما ترتب عليه ضعف استغلال الثروات وتفاقم المشكلات الاقتصادية؛ فلو تم دعم السودان من الدول العربية لاكتفى العالم العربي من كافة المحاصيل الزراعية ولم يستورد من الغرب شيئاً ذا بال.

    كل تلك الأسباب مجتمعة اضعفت السودان مما جعلها هدفاً سهلاً للتفتيت بانفصال الجنوب عن الشمال، وللاحتلال، وظهور المشكلة الحالية في دارفور وتفاقم الوضع الإنساني.

    وبنظرة هادئة نجد أن التربص الأمريكي دائماً يستهدف الدول الضعيفة بسبب ضعف الموارد كأفغانستان، والاستنزاف في الحروب كالعراق، وتأتي السودان فرصة مع قرب الانتخابات الأمريكية باعتبارها هدفاً استراتيجياً ضعيفاً وسهلاً وله شكل مبررات.

    وأخيراً: هل يكون موقع السودان الاستراتيجي على البحر الأحمر وجنوب مصر وفي حوض النيل وقلب أفريقيا فاتحاً لشهية سُعار الذئب الأمريكي ليفترس عظام السودان الطيب المكافح في ظل حالة من السلبية أو الخوف عربياً وإسلامياً، وحتى متى نرى أعداءنا يخططون لاحتلال بلداننا واحدة تلو أخرى ونحن صامتون، بل ما زلنا حائرين نفكر ماذا نفعل؟ فهل صدقاً أن التتار الغربيين قادمون نحونا والحكومات تنتظر أقدارها؟ ولكن يبقى الأمل في الله، ثم في أن تبصر الشعوب المسلمة حقيقة عدوها.

    ممدوح إسماعيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2008, 10:57 AM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 5378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    اذا كان الامر هكذا فان فرنسا سيقطع ادبارهم لو حاول
    العرب اعنداء على دولة تشاد..
    ايضا الحمد لله كل دول العربية تحت سيطرة امريكا واسرائيل
    تضرب سوريا بكل قوة ومنعها من تطوير اسلحة نووية.
    تحية لدولة اسرائيل التى هدمت وضربة منشاءات سورية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2008, 11:41 AM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: JOK BIONG)

    Quote: تحية لدولة اسرائيل التى هدمت وضربة منشاءات سورية



    اسرائيل ياها شبهك .. والمولي قبحك


    دي المحرية فيك وكشفت عما بتحت القناع


    عرفناك نشوف غيرك

    (عدل بواسطة عبد اللطيف السيدح on 21-05-2008, 11:47 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2008, 12:09 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-05-2008, 12:26 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    (...وهذا كاتب عربي ايضا يستصرخ العرب للحاق بالسودان
    قبل ان تبتلعه المؤآمرة الامريكية الاسرائيلية). ( السـيدح ):
    ---------------------------------------------

    لفـتت نـظـري بشـدة هـذا الكلام الذي كـتبه السـيدح عـن صـحـفي عربي يستصـرخ العرب للـحاق بالسـودان قبل ان يبتلـعه امـيـريكا واسـرائيل، وانا أسـال بـدوري هـل اسـتـصـرخ هـذا الـصـحـفي العربـي اللـحاق بـدولة قـطر والتـي فيـها كـبـر قاعـدة امـيـريكية فـي العالـم ومـنها تنـطلق الطائرات الـمودرن الـحـديثـة لتـدك مـدن وقري العراق ويـمـوتون الاطـفال والعـجائز ولااحـدآ مـن العرب والـمسلمـيـن يتـحـرك.... وتاتـي قـمة الـماسـأة اننـا كل يوم نشـاهـد صـور ولقـطات هـذه الـمجازر الاميـريكية مـن الـمحطـة الفضـائيـة ( الـجـزيـرة ) التـي هـي مـحطة تكـشف كـل يوم فـضائـح ومـخازي العـرب حـكامـآ واحـزابآ !!!

    هـل يـسـتطـيع هـذا الـصـحـفي الـعـربي ( الذي اخـفيـت اسـمه ياسـيـدح ) وان يناشـد العـرب وانقاذ قـطر مـن الـحـوت الامـيـريكـي!!!، اوان يتجـرأ ويكتب سـطرآ واحـدآ عـن الـدول العربـية التـي بـها سـفارات اسـرائيلـية!!?. هـل تـسـمـح وزارات الاعـلام العـربيـة للصـحـفييـن بـحـرية الرأي فـي شـؤون الـدول العربيـة كـما والسـودان، واقـصـد بكـلامـي هـذا صـراحـةان الصـحـفي الـعـربي يـحـتـرس فـي كتاباته والتـطرق للـمواضـيع الـحساسـة الـخاصـة بالـدول العـربية ، ولكن اذا كان الكلام يـخـص السـودان ( الـهامل!!!)... فان هـذا هـذا الـصـحـفـي ياخـذ راحـتـه تـمامآ ويكتب مايشـاء!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2008, 01:31 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    وأسـال ايـضـآ، كـم هـم عـدد الصـحفييـن السـعودييـن الذين زاروا دارفور وابيـئ والـجـنوب?،

    بل واصـلآ كـم هـم عـدد الصـحـفييـن السعـودييـن والعرب الذين زاروا السـودان مـنذ عام 1989 حـتـي اليوم?،

    ولـماذا نـجـد ان عـدد الصـحفيات والصـحـفييـن الاوروبييـن الذين زارو االسـودان ودومآ هـم الاكـثـر عـددآ..... وايـضآ اكـثـر انتاجـآ صـحـفيآ وزيارات لـمناطق الاحـداث من الصـحفييـن العرب?،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2008, 01:55 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    .... وأسـال ايـضـآ ( رغـم يقـيـنـي التام باننـي لن اجـد ردآ !!! ) ... لو افـتـرضـنآ ان كاتبآ سـعوديآ او عـربيآ كتـب مقالة مـختلفة وتفصـيلآ عـن مقالة الكاتب السعودي (البارز ) عبد الله القفاري .... هـل يوافق رئيـس تـحـرير جـريـدة ( الرياض ) بنشـرها?.

    لو افتـرضـنا ان مـواطنآ مـسـلمآ من أهـل دارفور مـقيـم بـمدينة الرياض كتب مقالة يفنـد فيـها كـلام الكاتب السعـودي عـبـداللـه القفاري وبالـحجـة والادلة الـملموسـة وطلب نشـرها بـجـريـدة ( الرياض ) فـهل يوافـق رئيـس التـحـرير علي اجـازة ونشـر الـمقال!!?.

    .... لـماذا يكتب الصـحـفي الاوروبـي عـن دارفور وابيـئ بصــورة مـختلفة عـن اغلب الصـحـفييـن العرب الذين يغلفون مقالاتـهم بغـلاف الاسـلام والعروبة!!!?.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-05-2008, 08:00 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    .... واعـود مـجـددآ لأسـال،
    كـم عـدد الصـحـفييـن العـرب الذين دخـلوا البلاد لـتغـطية احـداث 10 مايو ... ولـماذا اكـتفت بعـض الصـحـف الكبيـرة العـربية وخـاصـة السـعودية والـخليجـية بنشـر اخـبار احـداث 10 مايو مـن خـلال مابـثتـها وكالات الانباء العالـميـة?.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2008, 03:09 PM

عبد اللطيف السيدح
<aعبد اللطيف السيدح
تاريخ التسجيل: 11-03-2008
مجموع المشاركات: 5377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: بكري الصايغ)

    [B]
    ياود الصائغ كيف حالك

    ويا اخوي انت ماك ياكا الكنت مديرا لمكتب معالي وزير الثقافة والاعلام علي شمو ابان حكم الرئيس جعفر نميري وكنت مراسلا لجريدة

    البلاد السعودية في الثمانينيات والان تقلل من شأن الصحف السعودية .ام انه انقطاع المصلحة!!!


    حقيقة الواحد يستغرب عداوتك الشديدة لنظام البشير الشمولي ودفاعك عن نظام نميري الاكثر شمولية وقسوة في تعامله مع خصومه


    ام عدم توفر المصلحة مع نظام البشير هو من دفعك للعداوة غير المبررة وهل البقاء في المانيا يتطلب تسديد فاتورة معاداة النظام

    الحالي ؟

    ثم ما هو رايك الواضح في هجوم حركة العدل والمساواة علي ام درمان؟؟[/B
    ]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-05-2008, 03:48 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العرب يعلنون الحرب علي متمردي دارفور والنظام التشادي الزغاوي!!! (Re: عبد اللطيف السيدح)

    الاخ الـسـيـدح،
    تـحـياتـي ومـودتـي.

    1 - ارجـع اذكـرك تانـي انـي عـملت بوزارة الثقافـة والاعـلام 12 سـنة وكنت اولآ اعـمل بـوكالة السـودان لانباء، ورجـعت عـملت بالوزارة الام ومـهـمتـي كانت قبل مااعـمل مدير لـمكتب وزير الاعـلام بالعلاقات العامـة حـيـث اتيـحـت لـي الفـرصـة ان ارافـق الصـحـفييـن الاجانب وتعـرفت علـي الكثيـرين منـهم ومازلت علي عـلاقة طـيبة مـع بـعضـهم ومازلنا ورغـم مرور 22 عامـآ نتواصـل ونتـزاور،

    2 - عـلاقتـي بالصـحـفييـن العرب عـرفتـنـي الكثيـر واسـتفـدت من معـرفتـي بـهـم كـيف يفكرون ولـماذا يفكرون بـهـذه الـطريقة. اغـلب الصـحـفيـين لايسـتطيعـون وان يكتبوا كل الـحـقائق عـن مايرون ولايـكتبون الا ومايوافق سـياسـة جـريدتـهم وسـياسات بلـدهـم وهـجـومـي ليـس علي الصـحفيـيـن السـعودييـن فقـط ولكن ايـضآالـمصـرييـن، الصـحـفييـن الـوحـيـدين الكانوا بكتبوا الـحقائـق كـما هـي هـم اللبنانييـن.

    3 - الصـحافة السـعودية زيـها وزي السـودانية مـربوطـة بالسـلطة، ولايكتب الصـحـفي الافـي اطار لايسـتطيع وان يـخـرج مـنه،

    4 - عـنـدما كنـت مراسـلآ لـجـريـدة ( البلاد ) السـعودية تناقشـت كـثيـرآ مع السـيـد عـبـداللـه بكـة رئيـس تـحـرير الـجـريـدة حـول (صـفـحة السـودان) وان هـذه الصـفحـة مـخـصـصـة اصـلآ للسـودانييـن بالـمملكة لذلك يـجـب ان تكون الاخـبار فيـها اكـثـر مرونة الاانه افاد ان سيـاسة الـجـريـدة تـمنع نشـر مالايوافقـها،

    5 - فـي عام 1985 ابتـعثـت لـجـمهورية الـمانيا للـحـصول علي الـدكتوراة وحـصلت عليـها عام 1990 ومـنـذ ذلك الوقت مازلت بالـمانيا،

    6 - ارجـو الاتـفهـم اننـي ضـد الصـحافة السـعوديـة بصـورة خـاصـة، اننـي ضـد هـذا التـحـجـر والقوانيـن الـموجـودة بالوطـن والعـربي تـمنع الصـحـفييـن من حـرية الراي والتعبيـر وان تكون صـحـفنا ناطـقة بلسان شـعوبـها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de