دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محي الدين جبريل)
|
محي الدين يا صديقي الغالي وين صاحبك جعفر سعيد ما طل علينا .. شكرا ليك على المرور وشوف ياصاحبي كل الدنيا تدرس وتتدرس مبدعيها وكل الناس الواعية تهتم في مبدعينا وين مبدعي السودان من مقررات الدراسة في كل المراحل مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
أستاذ السنى
كيف حالك والعيال
Quote: وشوف ياصاحبي كل الدنيا تدرس وتتدرس مبدعيها وكل الناس الواعية تهتم في مبدعينا وين مبدعي السودان من مقررات الدراسة في كل المراحل |
للأسف عندنا ومنذ أمد بعيد نتجاهل مبدعينا لاسباب عديدة وللأسف منها المواقف السياسية
فنحرم أجيالا من أرث ثقافى عريض وضعه بنى جلدتهم ، ونسد الثغرات بما هو مستورد ...
__________________
صاحبك جعفر اليومين ديل بينفذ فى شغل كتير
وبيسلم عليك كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الفنان الانسان (بقامة وطن) محمد السني احمد الله علي (مشاركتك لنا) نفس الجغرافيا والزمان
Quote: وشوف ياصاحبي كل الدنيا تدرس وتتدرس مبدعيها وكل الناس الواعية تهتم في مبدعينا وين مبدعي السودان من مقررات الدراسة في كل المراحل |
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اخي الصغير (في الابتدائي) الان يستطيع ان يقدم فتاوي شرعيه ان اردت (حسب المقررات) ولكنه لا يعرف الطيب صالح (من المدرسه) الثابت انه
بكرة احلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: naeem ali)
|
دي نقطة مهمة الإختلاف في السياسة يبعد عننا مبدعين مهمين نحول دون ان يعرفهم ابناء الوطن الواحد ؟؟؟ طيب المبدعين الذين لم يعلنوا ميولهم السياسية !! لماذا لم يوضوعوا في المناهج الجديدة الشعراء الرسامين الكتاب اين ابداعهم من الكتاب المدرسي سوف اعرض لكم كيف تم تقديم هذه الحصة حتندهش اكيد سوف تندهش شكرا محي الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
نحن معكم بارواحنا ودعمنا الكامل والنجاح لكم في كل خطوة تخطوها وزي ما قلت نحن اولادنا واخوانا ماشين في طريق ذو اتجاه واحد ولكن لابد من تفرع الطرق وتاسيس المناهج وتخطيط للسنوات القادمة وعلينا بتجربة اليابان في المزج بين الثقافة القديمة والحديثة وبين التقليد والتحديث والحفاظ على التراث والتمدد في المستقبل والتوازن بين الآلة القديمةوالحديثة واه ه ه ه ه هيهيهي ولا شنو يا نعيم اخوي احسن نبكي مودتي ومحبني الاكيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
سيدي العارف (بالعشق) محمد السني اشهد الله اني احبك فيه
Quote: نحن معكم بارواحنا ودعمنا الكامل والنجاح لكم في كل خطوة تخطوها وزي ما قلت نحن اولادنا واخوانا ماشين في طريق ذو اتجاه واحد ولكن لابد من تفرع الطرق وتاسيس المناهج وتخطيط للسنوات القادمة وعلينا بتجربة اليابان في المزج بين الثقافة القديمة والحديثة وبين التقليد والتحديث والحفاظ على التراث والتمدد في المستقبل والتوازن بين الآلة القديمةوالحديثة |
دال جانق اروب اكول صديقي الجميل كنا نزاكر سوية (لامتحان الشهاده) والعمل الصالح ... الثانويه الاسلام دين قوه .... للعقاد كانت ضمن مقرر المطالعه ... وليس التربيه الاسلاميه... (وحفظ) كمان عانا دال جانق ما عانا زات مساء قال لي (ياخ مافي سوداني ايمانوا قوي اكتر من (العربي) ده...!!!؟؟) تلعتوا (اينا) يا نايم ياخ بالفسها كم كنت محرج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
أيها السادة والسيدات...انتبهوا...انتبهوا..الطيب صالح!!!!
...اعترافا بالقيمة الفنية المتميزة وتقديرا لثراء التجربة الانسانية العميقةالتى جسدتها أعمال الكاتب الروائى الكبير.... الاستاذ الطيب صالح قررت اللجنة العليا للتحكيم منحه جائزة القاهرة للابداع الروائى للعام 2005من المجلس الأعلى للثقافة بجمهورية مصر العربية. رئيس المجلس وزير الثقافة فاروق حسنى هذا خبر الدنيا آلآن واكثر من مائتى روائى يحتشدون بدار الاوبرا المصرية...حدث فريد ...وقبل ايراد صور المشهد المهيب ارجو والحفل مايزال مستمرا هذه اللحظات ...ارجو ان يقوم كل المتواجدين الان وغدا وبعد غد بتسجيل تهنئتهم...شهاداتهم...وقد تحدث كاتبنا العظيم فى المحفل الكبير...(دعونى احدثكم عن اهلى...السودانيين...) سوف انقل لكم كلمته المؤثرة البليغة والقاعة تضج بالتصفيق والاعجاب...والمشهد يجل عن الوصف... حتى الملتقى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد عكاشة)
|
سأحكى روعة المشهد عبر فصول.... القاهرة فى وقت ربيعى بديع تتهيأ لملتقى الروايةالعربية وأتهيأ مع صديقى زوربا لاستقبال الروائى احمد الملك القادم من بهاء هولندا....جاء احمد يحمل البشريات والامانى العذبة...جاء واثق الخطو متئدا ضمن منظومة الابداع السودانى يصوب النظر الى البعيد ويحكى عن اى اناس هم السودانيون...جاء بحضوره الجذاب ووداعته الودودة وتجربة روائية ذات غنى وذات جمال...دار الاوبرا على مدار خمسة ايام كانت تزهو و تزدهر بالمبدعين من انحاء الدنيا واركانها الاربع وتحتفى على نحو خاص بالشاب احمد الملك ونحتفى به نحن بورداب القاهرة احتفاء هو احتفاء بانفسنا وبكم وبوطننا الجميل...صال احمد الملك فى ذلك المحفل وكأنه لم يفعل شيئا...كأنه لم يأت بجديد فى الحياه...يتسرد النقاش عبر مداخلاته فى تداول الورش التى انعقدت ..يتسرد نقاشه ليثير نقاشا بديعا وادوارد خراط وجابر عصفور والكونى ..و...و...وتتصل احاديثه حول الرواية والسودان والطيب صالح وحول كل شىء...كل شىء...شارك احمد الملك وفى تجربته...الفرقة الموسيقية...وعصافير اخر ايام الخريف ...والموت السادس للعجوز منوفل وروايته الاخيرة...البديعة..الخريف يأ تى مع صفاء..الرواية التى ضمنها عشقه الوطن واسطورته وارتباطه به رغم طول الاغتراب... القاهرة كانت تحتفى بالطيب صالح والطيب صالح كان يحتفى باحمد الملك...ويحتفى باهله السودانيين... الفصل التالى...امين زوربا ودكتور فاروق حسنى معظم الاذاعات ووكلات الانباء والصحف اعلنت نبأ الفوز الكبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد عكاشة)
|
( كل القوافل تمر بنا.. لكن نحن بلد لاتحط عندها الركبان رغم ان اهلى كرماء ...يحبون الضيف)
هكذا ابتدر الطيب صالح كلمته فى الملتقى العظيم وقبلها بعامين ابتدر فى ذات القاهرة وهو يقدم ورقة فى مؤتمر الفكر العربى ابتارا لافتا وقويا فى شأن الاعتداد باهله وعشيرته... كانت تجلس الى شماله كوثر البشراوى التى قدمته وتكاد تلتهمه بعينيه النجلاوين واكاد انا انفذ عبر جمالها ملاحتها الى سويداء القلب الذى احب(طيبنا) وكان الى يمينه اساطين الفكر والادب ويجلس امامه رهط من المبدعين من كل الدنيا ويجلس الامير خالد الفيصل وخواجات والفراء الاوربيون ونجلس نحن مريدوه وعلى مقدمتهم دكتور حسن ابشر والشاعر صلاح احمد محمد صالح ووكالات الانباء والفضائيات والصحافيين.. ابتدر الطيب صالح ورقته باالاعتذار ان تعهد اليه مؤسسة الفكر العربى بورقة حول اللغة العربية والعصر ويجلس من بين المدعوين رجل ضليع فى اللغة العربية هو اكثر دراية بها واعرف باغوارها ومغاليغها واشار بيده وقال ..السيد الصادق المهدى...لتلتمع الاضواء والكاميرات مع حركة يده الى حيث كان يجلس سيد صادق فى لفتة بارعة كانت عميقة الدلالة والطيب صالح فى تواضعه الجم وفى حفاوة الناس به لا ينسى اهله ورموز بلاده وكانت ورقة بديعة.. ساعود يانصار وعبد الحميدالى المشهد والكلمة والى بدلتى الكحلية يازوووووووووووووووربا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
شكرا لاشراكنا في تنفس حروف العبقريه
تحيه لك , وللمدرسه معلمين و تلامذه , و اعجبني فكـره المنهج
ندعو الله ان يحفظ الاستاذ الطـيب صالح . _______________________________________________
ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال. د شهـاب الفاتح ـ كـوالالمبور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
د شهاب فناننا في الشرق الاقصى لك المودة وتحية واحتراما من كل الحلوين وسلام من شاعرنا الكبير عيسى الشيخ حسن ورايك يا دكتور في المبدعين في المنهج الدراسي ولماذا لاندرس الطيب صالح في مدارسنا وجامعاتنا وربنا يحفظ مبدعنا العملاق مودتي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: على تاج الدين على)
|
الأستاذ المبدع / محمد السني دفع الله كتر خيرك على الإدهاش ياخي نحن شعب يحارب كل جميل نابع من أصله ويحمل همومه ولا بنتظروك تقول لونك السياسي شنو الترزية كتار يخيطوا ليك من طرف ويلبسوك بس قول أي كلمة وكب يدخلوك القاموس السياسي وممنوع ومحظور ... ما شابه. لن نلتفت لمبدعينا إلا عندما نغير بس مجرد غيرة هو نحن قاعدين نقرأ ياخي ... بس مجرد قراءة ما يكتبه هؤلاء العظام تعظيم لهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: على تاج الدين على)
|
تتابغت الاعوام ،عام يتلو عام.ينفتح صدر النيل ،كما يمتلئ،صدر الرجل بالغيظ.ويسيل الماء على الضفتين ،فيغطي الأرض المزروعة حتى يصل الى الصحراءعند اسفل البيوت.تنق الضفادع بالليل ، وتهب من الشمال ريح رطبة مفعمة بالندى ،تحمل رائحةهي مزيج من اريج زهر الطلح ورائحة الحطب المبتل ، ورائحة الأرض الخصبة ،الظمأىحين تروى ترتوي بالماء ، ورائحة الأسماك الميتة التي يلقيها الموج على الرمل .وفي الليالي المقمرة ، حين يستدير وجه القمر ،ينحول الماء الى مرآة ضخمة مضيئةتتحرك فوق صفحتها ظلال النخل وأغصان الأشجار ... عرس الزين ص 24 علي تاج الدين ما اروع هذا الوصف وصف فيه من السهولة ما يجعلك تشعر بأن تلميذ في حصة انشاء يمكن ان يكب مثله ولكنه بعمق تجربة عجوز امتص الماء من بين الرمل والطين ..هذا كاتب عبقري لك التحية والمودة اسم ابي سموه عندما فتحوا الكتاب لااب امه كاهلية وابيه عركي فتزوج دنقلاوية كلتوم بت شيخ عووضه والذي لم يقدر اهلي الرطانه على قولها فسموها كلتوم بت شااووده,فأبي عركي دنقلاوي كاهلي سمى من الكتاب فدفع الناس بالرضا والسماحة كان صديقنا واخونا الكبير قبل ان يكون ابينا.. مودتي تاج لماذا لايوجد المبدعين في مناهجنا ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: على تاج الدين على)
|
استاذ السني .. لله درك .. لله درك .. لله درك .. حدثنا عنه و امتعنا به استاذنا الطيب الصالح ..
ــــــــــــــــــــــ نشرت مجلة روز اليوسف المصرية في التسعينيات ( اظنها 1993 ) موضوعا بعنوان : الخرطوم تصادر طيبها الصالح . كان عن منع تدريس رواية موسم الهجرة الى الشمال في كلية الاداب جامعة الخرطوم ( !!!!!!! )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
أخبرني زميل مغربي بأنه درس رواية موسم الهجرة إلى الشمال ضمن مقرر الأدب العربي في الجامعة في المغرب وهكذا يجد أديبنا المبدع التقدير الذي يستحقه في العالم العربي من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب وتدرس أعماله الأدبية في المراحل الثانوية قبل الجامعية بينما منعت حكومتنا الهميمة مجرد نشر رواياته في أوائل أيام "جهادها"!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد هواري)
|
حمور زيادة تحياتي وامنياتي ان تتحقق كل امالكم في جمعيتكم المدهشة التي تهتم باطفال السودان المصابين بأمراض مزمنة الجمعية التي ادهشتني وأعادت الى ظني الثقة في الأجيال القادمة انها اجمل فعلا الأجمل عزيزي في جلسة في الدوحة مع اديبنا العبقري حكيت له عن اخراجي لعرس الزين وادهشني حينما قال لنا انه يتمنى ان نقدمها ( ميوزكل ) يعني مسرح استعراضي غنائي وانه يرى في هذه الرمودتي ومحبتي واية الوحدة الوطنية التي يعنيها بحق في تجمع الناس من كل الجهات حول الزين الروح ، الجوهر ، المعنى هذا ما نعمل عليه الان معي الشاعر بشرى سليمان شكرا على دعمك بكلماتك الرقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: عزيزي في جلسة في الدوحة مع اديبنا العبقري حكيت له عن اخراجي لعرس الزين وادهشني حينما قال لنا انه يتمنى ان نقدمها ( ميوزكل ) يعني مسرح استعراضي غنائي وانه يرى في هذه الرمودتي ومحبتي واية الوحدة الوطنية التي يعنيها بحق في تجمع الناس من كل الجهات حول الزين الروح ، الجوهر ، المعنى
هذا ما نعمل عليه الان معي الشاعر بشرى سليمان شكرا على دعمك بكلماتك الرقيقة |
استاذنا السني .. ان هذه لبشرى جميلة .. حكى ماركيز ان احد الموسيقيين قال له ان رائعته الحب في زمن الكوليرا مكتوبة على نسق موسيقي بينه له الموسيقي .. هذا النسق فهمه ماركيز و شرحه و لم تستطع غباوتي و جهلي بالموسيقى فهمه .. لكنه لفت نظري الى ان الاعمال الادبية ربما تحمل في داخلها توزيعاً موسيقياً يمكن ان يدركه اهل النغم .. عرس الزين مقطوعة حكائية جميلة .. و لا اشك ان تقديمها من عباقرة في المسرح و الفن الاستعراضي سيبرز جوهرها الموسيقي و ألقها الفني .. مما يؤسف له ان ابطال الرواية انتقلوا الى رحاب الله جميعاً و لم يبق منهم سوى شخصية واحدة على ما اظن الان على قيد الحياة .. امد الله في ايام شيخنا الطيب حتى يري هذا العمل في ازهى الصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: حمور زيادة)
|
Quote: حكى ماركيز ان احد الموسيقيين قال له ان رائعته الحب في زمن الكوليرا مكتوبة على نسق موسيقي بينه له الموسيقي .. هذا النسق فهمه ماركيز و شرحه و لم تستطع غباوتي و جهلي بالموسيقى فهمه |
اعتذر عن المعلومة الخاطئة .. كتبت الاقتباس السابق من ذاكرتي ( التي يبدو انها خربة اكثر مما اظنها ) ثم ساورني الشك فرجعت الى كتاب ماركيز " غريق على ارض صلبة " و هو مجموعة مقالات له فوجدته تحدث عن الامر في مقال بعنوان " سوناتا بريئة " و قال فيه انه يعتبر كتابة " مئة عام من العزلة " اغنية شعبية ، وان " الحب في زمن الكوليرا " هو رقصة بوليرو ( و لا ادري طبعا ما هي هذه الرقصة ). و قال ان مجموعة من الموسيقيين نبههوه الى ان رواية " خريف البطريرك : تبدو مستوحاة من حفل بيانو لموسيقي مجري . كما قال له موسيقي ان رواية " الكلونيل لا يجد من يكاتبه " بها بعض عناصر التأليف الموسيقي.
لعل اهل المسرح و الموسيقى يخبروننا يوماً عن روائع شيخنا الطيب هل تحمل بداخلها اشياء كهذه ام هم يجهدون و يعانون لمجاراتها مع النصوص الموسيقية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
بينما منعت حكومتنا الهميمة مجرد نشر رواياته في أوائل أيام "جهادها"!! وبعد داك ايه الحصل زعلة وراحت ليه ما رجعوا في كلامهم لانو برضوا في ناس مستفيدين اكونوا ملكيين اكتر من الملك وفي ادباء حسادة ما عايزين ادرسوا غيرهم في الجامعات حتى من حسادتهم لايدرسوا الطلبة ادبهم شوفت الحسادة يامحمد هواري ليك المحبة والمودة الصافية ومعا من اجل تدريس مبدعيننا في المدارس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: أخبرني زميل مغربي بأنه درس رواية موسم الهجرة إلى الشمال ضمن مقرر الأدب العربي في الجامعة في المغرب
|
مش كده وبس, فقد علمت { لما جانا الطيب صالح فى تورنتو } قبل ثلاث سنوات, أن موسم الهجرة إلى الشمال جزء من مقرر كلية الآداب بجامعة تورنتو ... يعني الأثر ممتد حتى أمريكا الشمالية... وبعدها لم أستغرب أن معظم حضور المحاضرة التي قدمها الأديب الطيب صالح آنها, كانوا من طلابه الدارسين لمقرره والراغبين فى المزيد من المعرفة بالرواية وبالطيب صالح ... فخرجت من تلك القاعة مبسوطا تماما, وشفت السودان سما والطيب هلالو العظيم { رغم كوني مريخابي }
... مع تقديري ... أستاذ السني ... لحسنك ... وحسن موضوعك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
حمور زيادة رقصة البوليرو البوليـــرو، رقصة. رقصة البوليرو من الرقصات الشعبية الأسبانية، تطورت حتى أصبحت من الرقصات المشهورة على المسارح وفي قاعات الرقص. ويؤدي الرقصة إما راقص واحد وإما راقصان. وتستخدم كلمة بوليرو أيضًا للدلالة على الموسيقى المُصاحبة للرقص.
وللبوليرو عدة خطوات وتشكيلات، ففي الرقص الفردي، تجمع البوليرو بين الخطوات المعقدة، والتوقيفات المؤقتة، والضربات الهادئة بأخمص القدم على الأرض مع القفز والوثب لأعلى. أما في الرقص الثنائي فتُؤدى الرقصة على ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى يرقصان معًا وكذلك في الثالثة. بينما يكون أداء كل فرد على حدة في المرحلة الثانية. وعادة ما يغني الراقصون ويلعبون بالصنج ويصاحب ذلك خلفية موسيقية على الجيتارات أو الدفوف.
استحدث الراقص الأسباني، سيباستيان سيريزو عام 1780م رقصة البوليرو المسرحية، وأضاف عددًا من خطوات الباليه الفرنسية إلى رقصة البوليرو الشعبية. وفي عام 1928م قام الملحن الفرنسي موريس رافيل بتأليف رقصة بوليرو خاصة بمشهد باليه واحد وسمّي هذا المشهد بنفس الاسم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
حيدر قاسم المحبة والمودة وما اجمل النيو لووك شكرا على المعلومة وكل التحيات للجامعات التي تدرس مبدعنا في امريكا الشمالية ولك المحبة لكن انت خليت فيها تقدير بعد ما اعلنت لينا لونك الأحمر واصفر مبروك عليكم الكاس افرحوا ليكم ســـــنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: رقصة البوليرو البوليـــرو، رقصة. رقصة البوليرو من الرقصات الشعبية الأسبانية، تطورت حتى أصبحت من الرقصات المشهورة على المسارح وفي قاعات الرقص. ويؤدي الرقصة إما راقص واحد وإما راقصان. وتستخدم كلمة بوليرو أيضًا للدلالة على الموسيقى المُصاحبة للرقص.
وللبوليرو عدة خطوات وتشكيلات، ففي الرقص الفردي، تجمع البوليرو بين الخطوات المعقدة، والتوقيفات المؤقتة، والضربات الهادئة بأخمص القدم على الأرض مع القفز والوثب لأعلى. أما في الرقص الثنائي فتُؤدى الرقصة على ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى يرقصان معًا وكذلك في الثالثة. بينما يكون أداء كل فرد على حدة في المرحلة الثانية. وعادة ما يغني الراقصون ويلعبون بالصنج ويصاحب ذلك خلفية موسيقية على الجيتارات أو الدفوف.
استحدث الراقص الأسباني، سيباستيان سيريزو عام 1780م رقصة البوليرو المسرحية، وأضاف عددًا من خطوات الباليه الفرنسية إلى رقصة البوليرو الشعبية. وفي عام 1928م قام الملحن الفرنسي موريس رافيل بتأليف رقصة بوليرو خاصة بمشهد باليه واحد وسمّي هذا المشهد بنفس الاسم. |
شكرا استاذنا السني على الفائدة .. لاشك اني ساحرص على ان اذكر دوما ان معلومتي عن رقصة البوليرو افادني بها الاستاذ السني و ان هذا لشرف
للاسف ذائقتي في الفنون بدوية جلفة .. فلا افقه شيئاً في الرقص او الموسيقى هداني الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
أستاذنا المبدع محمد السني... الطيب صالح عالم من السحر البهي و الذي نجهله و نتجاهله ... صادفت أحد الشباب الصغار مَن يدعي كتابة القصة القصيرة و لا يدري من هو الطيب صالح ... فيالفظاعة عالمنا ... واصل إمتاعنا .... و لك الود ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: دي نقطة مهمة الإختلاف في السياسة يبعد عننا مبدعين مهمين نحول دون ان يعرفهم ابناء الوطن الواحد ؟؟؟ طيب المبدعين الذين لم يعلنوا ميولهم السياسية !! لماذا لم يوضوعوا في المناهج الجديدة الشعراء الرسامين الكتاب اين ابداعهم من الكتاب المدرسي |
الفنان الرائع محمد السني ...
كلي حضور وانتباه
لما ما لقيناهو في المهنج الدراسي نحمد
الله على هذا الفضاء الاسفيري ليعلمنا ...
وليت من في هذه الساحة ترقى كتاباتهم لما هو مفيد لمبدعي الوطن
المجهولين !!!
دايما ما كنت اتسال لماذا يدرس في مدارسنا كتاب الايام لطه حسين
وقطعة المعذبوون في الارض لمحمود سامي المنفلوطي ...وللعقاد بعض كتاباته
وبعض الكتب الانجليزية ولم تدرس قصة واحد للاديب العالمي الطيب صالح
رغم ان اغلب اعماله مترجمة الى الانجليزية
ونحن للأسف نطالب الاخوان العرب لماّّّذا يهمش كتابنا في اعلامهم
ليتنا نفعل نحن السودانين اولا حتى نطالب الغير ...
فشكرا يا استاذ السني وانت تضئ هذه المساحة بابداع الصالح
شفاه الله وعفاه ...
فرحة : قبل مدة كانت اختي تراجع مع ابنها علاوي مادة العربي
كان الموضوع قطعة لطيب صالح ... والله من كتر فرحتها ضربت لي
تلفون فرحانة وما مصدقة انو في منهج العربي لدولة الامارات العربية
يدرس بعض ما كتب الصالح تخيل في الامارات ما في السودان الفي بداية حكم
الانقاذ كفروا الصالح !!!!
هو نحنا فاضين من كافر وشيوعي وملحد واتحادي متخلف وغيره ...
كل واحد يجي سدة الحكم يجعل من نفسه اله على الشعب المغلوب
يكفر من يشاء ويجعل من يشاء اماماً
يا ربي كل حكامنا نزل عليهم الوحي ونحنا ما عارفين
يا رب تصلح حالنا المايل ده قوووووووووولوا آآآآآمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: منى على الحسن)
|
اختي منى علي حسن لك المودة الصافية والتحيات السوامق فرحتينا بي فرحك واولاد اختك يدرسون مبدعهم العملاق والتحية لي اختك في الامارات والمنى ان يدرس مبدعينا في مدارسنا في السودان وما اكثرهم اليك صورة الستاذ الشاعر عيسى الذي يدرس عرس الزين لسنة الثانية اعدادي بقطر بطريقة فنية رائعة الشاعر عيسى الشيخ حسن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
محمد سعيد العباسي توفيق صالح جبريل أحمد يوسف هاشم جيلي عبد الرحمن محمد المكي إبراهيم معاوية نور محمد عشري صديق محمد مفتاح الفيتوري محي الدين فارس النور عثمان أبكر حمزة الملك طمبل محمد عبد الحي صلاح أحمد إبراهيم بشرى الفاضل عيسى الحلو
وغيرهم الكثير سكبوا لنا أعذب الكلمات لم نمنحهم سوى الذكرى النواح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: جعفر محي الدين)
|
مبدعنا الشفيف "ودالسنى"
مليون تشكرات على فتح هذه " الكوه" الطيب ريحها ... و ليكن اكلها دائم!! وانا بالثانوى قرأت كل ما انتجه الطيب صالح فى ذلك الوقت .. وفى الجامعة اعدت قرآة ما حطته عبقرية اديبنا الساحر .... و من بعد ذلك اعدت القرآة مرات و مرات .... و الاجمل الذى قنعت به من كل هذه الفترات فى تصفح اعمال الاديب المدهش هو انك عندما تعيد قراءة اعماله مرة اخرى يأتيك احساسان لا يمكن ان تخطئهما: اما الاول فهو انك تشك فى انك تقرأ هذه الاعمال للمرة الاولى و كأنك لم تقرأها من قبل ، والثانية هى تفتق معانى و خواطر و تفاصيل جديدة لم تعن لك عند القرآة الاولى او الثانية "او حتى لوقرأت الروايات الى ما لانهاية من المرات" فسيتملكك هذا الاحساس..... و هذا يدل على "ساحرية و جاذبية" ما يحطه يراع هذا الفنان الفريد.
عندما كنت اعمل فى سطنة عمان ، وقع فى يدى كتاب مقرر على طلاب كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس "ان لم تخنى الذاكرة" و كان به مقتطفات مختارة من اعمال المبدعين العرب من الروائيين و الشعراء ... و كانت للطيب صالح اكثر من مقتطف من العديد من رواياته خاصة عرس الزين و مريود و دومة ودحامد..... و كما كان احساس زميل الدراسة حيدر قاسم " دفعة فى المقرن الثانوية" و "المزاحمنا" فى حب الزعيم، الذى ذكره فى مداخلته اعلاه!! شعرت ان قامتى قد استطالت و ان جلدى قد "اقشعر" فخارآ .... و وددت لحظتها لو "اشرب" جرعة ماء به طمى من النيل !!
Quote: عرس الزين بالتحديد تحمل في داخلها بذرة الإستعراض وهذا مادفع بالمخرج الكويتي خالد الصديق ان ينجرف مع الطقوس فأستحوزت عليه تماما وكاد الفيلم ـ عرس الزين ـ ان تسيطر عليه الطقوس المشتته في الاعراس |
شاهدت هذا الفيلم بسينما قاعة الصداقة وقتها، و صدمت !!! و عندما رجعت للمنزل اعدت قراءة الرواية مرة اخرى و اصبت بغثيان "لا ازال اتذكر طعمه اللاذع الحمضى"و ذلك لسماحة و جمال الرواية عندما تقراها و بين حصرها فى مشاهد فلكورية "غاية فى الاسفاف" و التركيز على بعض المقاطع " شبه الجنسية " فى الفيلم و لعل الناحية التجارية قد " غلبت" على مخرج الفيلم فى ذلك الحين.
عليه، اخاف عليك اخى السنى من هذه التجربة و ليس ذلك لقلة كفاءتك المهنية "معاذ الله" و انما لان عبقرية ماحطه الطيب صالح تتمثل فى دينامكية و تنوع و ثراء الشخصية الواحدة فى الرواية ... فاذا انت حاولت ان "تفصّل" قالب معين لاحدى شخصياته فستجرد هذه الشخصية من التنوع و من هذه الفعالية و هذه الديناميكية و التى " تمثل التجددو الثراء" المستمر للرواية ككل ... و هى بلا شك قد "دهنت" رواية عرس الزين بكل "صبغيات" الادهاش من لدن كتابتها و حتى تاريخنا الحالى ...، اخاف عليك صديقى ودالسنى من هذه التجربة و اتمنى فى نفس اللحظة ان توفق فيها .
كن بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
0يا مريود انت لاشىء انت لا احد انك اخترت جدك وجدك اختار اباك وابوك اختارك لانكما ارجح فى موازين اهل الدنيا وابوك ارجح منك ومن جدك فى ميزان العقل لقد احب بلا ملل واعطى بلا ملل وحسا كما يحسو الطائر اقام على سفر فارق على عجل حلم احلام الضعفاء وتزود من زاد الفقراء وراودته نفسه على المجد فيزجرها ولما نادته الحياة قلت نعم نعم ولكن طريق العودة كان اشق لاننى كنت قد مشيت .... ّ الطيب صالح ...من رواية مريود)
الاخ الاستاذ الرائع السنى ... التحايا عبرك للاستاذ النحرير الطيب صالح ... انظر للسطر الاخير من الكلمات فى الاعلى .. (ولما نادته الحياة ....قلت نعم نعم ...,لكن طريق العودة كان اشق لاننى كنت قد مشيت )
وكان قد مشى ...نعم مشى
__________________
تقبل سلام الحاجة سهير معوض واولادها ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: Osman Musa)
|
وشنو ..يس وين كلامك الزين في اديبنا شاعرنا الكبير هاشم احمد خلف الله ولا بس تعرف تسمعنا غناك الجميل وحنين وتقتل قلبنا بالمحنة ما تسمعنا رايك في تناول مبدعينا انشاء الله ادخلوك المقرر بعد خرف مشالقين يازول ياطيب والاغنية والله جميلة وحنينة زيك شكرا على المرور ودعواتك محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
تتابعت الأعوام عام يتلو عاماً،ينتفخ صدر النيل،كما يمتلئ صدر الرجل بالغيظ ،ويسيل الماء على الضفتين ،فيغطي الأرض المزروعة حتى يصل إلى حافة الصحراء عند أسفل البيوت .تنق الضفادع بالليل ، وتهب من الشمال ريح رطبة مفعمة بالندى تحمل رائحة الأرض الخصبة الظمأى حين ترتوي بالماء ورائحة الأسماك الميتة التي يلقيها الموج على الرمل . وفي الليالي المقمرة ، حين يستدير وجه القمر ، يتحول الماء إلى مرآة ضخمة مضيئة تتحرك فوق صفحتها ظلال النخل وأغصان الشجر . والماء يحمل الأصوات إلى أبعاد كبيرة ، فإذا أقيم حفل عرس على بعد ميلين تسمع زغاريد ودق طبوله وعزف طنابيره ومزاميره كأنه إلى يمين دارك . ويتنفس النيل الصعداء ، وتستيقظ ذات يوم فإذا صدر النيل قد هبط وإذا الماء قد انحسر عن الجانبين ن يستقر في مجرى واحد كبير يمتد شرقا وغربا ، وتطلع منه الشمس في الصباح وتغطس فيه عند المغيب . وتنظر فإذا ارض ممتدة ريانة ملساء ترك عليها الماء دروبا –رشيقة مصقولة في هروبه إلى مجراه الطبيعي . رائحة الأرض الآن تملأ أنفك ، فتذكرك برائحة النخل حين يتهيأ للقاح .الأرض ساكنة مبتلة ، ولكنك تحس أن بطنها ينطوي على سر عظيم . كأنها امرأة عارمة الشهوة ، تستعد لملاقاة بعلها . الأرض ساكنة ولكن أحشاءها تضج بماء دافق ، وهو ماء الحياة والخصب .الأرض مبتلة متوثبة ، تتهيأ للعطاء .ويطعن شئ حاد أحشاء الأرض . لحظة نشوة وألم وعطاء .وفي المكان الذي طعن أحشاء الأرض ، تتدفق البذور .وكما يضم رحم الأنثى الجنين في حنان ودفء وحب ، كذالك ينطوي باطن الأرض على حب القمح والذرة واللوبيا ..وتتشقق الأرض عن نبات وتمر... عرس الزين ص : 24ـ 25
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
كوستا الفنان المصور التحية النقية كنت في عرس الزين في دور سيف الدين الود السفيه بعد 30 سنه شاهدت الفيلم من جديد وكان احساسي رايع ان ترى فيلم فيه جودة تعيش مع الزمن اتفق معاك ان الفيلم به عرض للمارسات وتركيز عليها لم يركز علةى الجنس كما قلت مشهدين واحد لي مع النعمة في الجدول ومشهدي مع معشوقتي في الحلة .. لكن الفيلم فيهو تقنية عالية في حضور واختفاء الحنين في المواقف الدراماتيكية فيهو روح الجماعة السودانية شكرا لدعمك لي ومساندتي في المحاولة الجادة مننا في تحويل عرس الزين الى ميوزكل ونضع نصب اعيننا كلامك وسوف يهدينا الى بر امن بإذن الرحمن لك كل التمنيات وجميل الاشواق ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
استاذنا العملاق السني لماذا لا يُدرّس مبدعونا في المدارس في السودان سؤال سوف يلقي بك في غيابت الكفر والالحاد؛؛؛ ولكن دعنا نسال: لماذا لا يعرف ابنائنا في الدوحة الكثير عن المبدعين والعلماء والعباقرة في كافة مجالات الادب ومن ثم الفنون والعلوم في مجتمعنا الصغير في الدوحة وكان هذا العبقري واحد من مبدعيها وعلمائهاسكب أدبا وجعل الحروف تتراقص وهو عملاق تعاظم في انفسنا وانت واحد بمثل قاماتهم تغرس في الضحكة كلما جدت بطلتك البهية وانت تفوح اريحية ذات عبق سوداني اصيل ومن ثم تنطلق لمناهجنا في السودان
ولكل المبدعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: نصرالدين عمر الجعلي)
|
Quote: بينما منعت حكومتنا الهميمة مجرد نشر رواياته في أوائل أيام "جهادها"!! وبعد داك ايه الحصل زعلة وراحت ليه ما رجعوا في كلامهم لانو برضوا في ناس مستفيدين اكونوا ملكيين اكتر من الملك وفي ادباء حسادة ما عايزين ادرسوا غيرهم في الجامعات حتى من حسادتهم لايدرسوا الطلبة ادبهم شوفت الحسادة يامحمد هواري ليك المحبة والمودة الصافية ومعا من اجل تدريس مبدعيننا في المدارس |
والله يا السني اخوي...
كان بدرسوا مبدعينا في المدارس ناس علي الجارم والمنفلوطي ما كان لقوا فرقة حرف معاهم
تصور في المسرح يدرسوا تجربة خورشيد والفاضل سعيد.. وفي الشعر يدرسو...ناس التيجاني يوسف ومحمد عبدالحي وادريس جماع...والبنا...وكثيرون غيرهم ولربما ابدع منهم
وفي الرواية الطيب صالح...وليلي ابوالعلا (شرحو)
تاني باقي ليك بجينا كتاب قاطع البحر الحقاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: وفي الليالي المقمرة ، حين يستدير وجه القمر ، يتحول الماء إلى مرآة ضخمة مضيئة تتحرك فوق صفحتها ظلال النخل وأغصان الشجر . والماء يحمل الأصوات إلى أبعاد كبيرة ، فإذا أقيم حفل عرس على بعد ميلين تسمع زغاريد ودق طبوله وعزف طنابيره ومزاميره كأنه إلى يمين دارك . ويتنفس النيل الصعداء ، وتستيقظ ذات يوم فإذا صدر النيل قد هبط وإذا الماء قد انحسر عن الجانبين ن يستقر في مجرى واحد كبير يمتد شرقا وغربا ، وتطلع منه الشمس في الصباح وتغطس فيه عند المغيب . وتنظر فإذا ارض ممتدة ريانة ملساء ترك عليها الماء دروبا –رشيقة مصقولة في هروبه إلى مجراه الطبيعي . رائحة الأرض الآن تملأ أنفك ، فتذكرك برائحة النخل حين يتهيأ للقاح .الأرض ساكنة مبتلة ، ولكنك تحس أن بطنها ينطوي على سر عظيم . كأنها امرأة عارمة الشهوة ، تستعد لملاقاة بعلها . الأرض ساكنة ولكن أحشاءها تضج بماء دافق ، وهو ماء الحياة والخصب .الأرض مبتلة متوثبة ، تتهيأ للعطاء .ويطعن شئ حاد أحشاء الأرض . لحظة نشوة وألم وعطاء .وفي المكان الذي طعن أحشاء الأرض ، تتدفق البذور .وكما يضم رحم الأنثى الجنين في حنان ودفء وحب ، كذالك ينطوي باطن الأرض على حب القمح والذرة واللوبيا ..وتتشقق الأرض عن نبات وتمر |
يا محمد السنى ....صباح الخير ....ياخى انت رجل تتمتع يحس ادبى رفيع فعلا تعرف تقرا...هذا نص مدهش بحق ....وهذا تفرد فى الابداع لعمرى لم ار له نظيرا...هذا العبقرى يصور الاشياء بشكل غريب ومدهش .....وصدق المثل (الصندل فى بلدو بوقدوا بيه النار) تحياتى على تاج الدين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: وشوف ياصاحبي كل الدنيا تدرس وتتدرس مبدعيها وكل الناس الواعية تهتم في مبدعينا وين مبدعي السودان من مقررات الدراسة في كل المراحل مودتي |
السنى يا ثمين..كيف حالك كل مدارس السودان من حلفا الى نمولى ومن الفاشر الى كسلا تزين مداخلها ببيت احمد شوقى: قم للمعلم ووفه الخ.. فهل قرأت فى ايا من مدارسنا قول شاعرنا الفحل محمد سعيد العباسى:
العلم ياقوم ينبوع السعادة كم هدى وكم فك اغلال واطواق فعلموا النشء علما يستبينون به سبل الحياة وقبل العلم اخلاق؟؟
وتامل رعاك الله الى البيتين لترى ايهم اقوى معنى واكثر دلاله.. حسبى الله ونعم الوكيل،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـحـصـة ...الـطـيـب صـالــح .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
استاذنا محمد السني تعرف اتمنى انك تأتي للمغرب هذا الشعب العجيب جدا احتفى بالطيب صالح بشكل يفوق التصور حين كرمه مهرجان أصيلة في بداية البلدة التي تنام في خصر الاطلسي وعند مدخلها وضعت لوحة بطول عشرة امتار وارتفاع خمسة عشرة مترا وامام صورة الرجل كتبت عبارة: الطيب صالح.. الإنسان والرمز ذلك المهرجان تحول إلى سودان جديد.. في إحدى الليالي جلست اتسامر مع ((شيخ)) الطيب وجاء طفل صغير وقال لنا بصوت مرتف: الطيب صالح... مصطفى سعيد وكان أن طلبنا منه أن يخبرنا عن من أين لديه هذه المعلومة وهو في هذه السن قال لنا الطفل وبالحرف: بابا تيقول ليا هاداك السوداني الطيب صالح... او مصطفى سعيد هاداك راه وعر بالزاف.... بالزاف على هاد العرب يكون عندهم شي كاتب بحال هاداك... راه ما ما تيستاهلوش هاداك السيد انا بغيتك ملي تكبر تولي بحال هاداك الطيب صالح
| |
|
|
|
|
|
|
|