الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 01:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2009, 11:46 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء

    الطيب صالح اديب روائي تخطي المحلية الضيقة
    الي الاقليمية ثم تخطاهما معني الي العالمية
    فاصبح ملكا للجميع ولكنه سوداني حري بكل من ينتمي
    الي الوطن ان يفخر به وبانتاجه والادب السوداني الذي
    انتقل به الطيب صالح الي العالمية لم يفارقه ابدا
    حتي اشعار الادب الشعبي عندما يشرحها يضيف اليها رونقا
    وبهاء باسلوبه السهل الممتنع
    واليوم وقد انتقل الي الرفيق الاعلي طيبا طاهرا لنسال انفسنا ماذا
    قدمنا لهذا الاديب الذي رفع اسم السودان عاليا
    علاقتنا به كدولة بدات بالتكفير ثم ما يشاع عن تهكير
    انها معاملة تذكرنا باسلوب التعامل مع ادريس جماع الذي ذاب في هويته الشعرية
    وقدم انتاجا ادبيا خالدا علي مر السنين كان طريحا بمستشفي بحري لم يابه به احد
    الي ان وافته المنية ليتباري بعد ذلك الناعون الي نعيه
    لماذا نتسارع الي البكاء وقد كانو بيننا احياء لم نقابلهم الا بالجحود والنكران
                  

02-18-2009, 12:29 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    هل هذا الجحود والنكران مرتبط بثقافتنا العامة (انشاء الله يوم شكرك ما اْجي)؟
    يعني المبدع محروم من الثناء والتكريم الا بعد ما يتوسد الباردة
                  

02-18-2009, 12:58 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    الأخ : الشامي الحبر

    بالأمس فقط كانت قناة دريم تستضيف العالم المصري الكبير أحمد زويل، وفي إجابة عن سؤال حول المناخ العلمي الذي يجب توفره للإبداع العلمي قال فيما قاله عن عناصر هذا المناخ (Appreciation) وهو التقدير والتكريم، قال إننا بشر وبحاجة إلى أن نشعر أن ما نقوم به وما نقدّم هو محل حفاوة عند الآخرين؛ وإلاّ فإننا لن ننتج ولن نبدع. وكنتُ أجدني أوافقه تماماً في ذلك.

    يرحل عنا الطيّب صالح كما رحل بقية الأدباء والمفكرون هكذا بكل هدوء دون أن نوفيهم حقوقهم من التكريم والتقدير الذي يستحقونه. وهذه الظاهرة يا عزيزي ليست حكراً على الثقافة السودانية بل هي كذلك في كل المنطقة العربية التي لا تُكرّم المبدعين إلا بعد وفاتهم.

    إنه لأمر مؤسف فعلاً ...

    ألا رحمك الله يا "المنسي"
                  

02-18-2009, 04:57 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء (Re: هشام آدم)

    Quote: يرحل عنا الطيّب صالح كما رحل بقية الأدباء والمفكرون هكذا بكل هدوء دون أن نوفيهم حقوقهم من التكريم والتقدير


    شكرا اخ هشام آدم علي المرور
    الطيب الصالح ووجه بالجحود والنكران في وطنه
    ولكن بعض العواصم العربيه اوفته جزءا مما يستحق
    في منتديات ولقاءات كان فارسها
    العلة دائما عندنا نحن في السودان

    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 02-18-2009, 06:38 PM)

                  

02-18-2009, 03:23 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    دبي- العربية.نت، وكالات

    قال صديقه علي مهدي إن الطيب صالح فارق الحياة ليل الثلاثاء الأربعاء عن عمر يناهز 80 عاما.

    ولد صالح في إقليم مروى شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقيرة, وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، و تلقى تعليمه في وادي سيدنا وفي كلية العلوم في الخرطوم.

    مارس التدريس ثم عمل في الإذاعة البريطانية في لندن، كما نال شهادة في الشؤون الدولية في إنكلترا، وشغل منصب ممثل اليونسكو في دول الخليج ومقره قطر في الفترة 1984 - 1989.


    "موسم الهجرة إلى الشمال"

    كان صدور روايته الثانية "موسم الهجرة إلى الشمال" والنجاح الذي حققته سببا مباشرا في التعريف وجعله في متناول القارئ العربي في كل مكان، وتمتاز هذه الرواية بتجسيد ثنائية التقاليد الشرقية والغربية واعتماد صورة البطل الإشكالي الملتبس على خلاف صورته الواضحة، سلبًا أو إيجابًا، الشائعة في أعمال روائية كثيرة قبله.

    وظلت روايته "موسم الهجرة الى الشمال"، التي أكسبته شهرة عالمية على مدى أكثر من 40 عاما، المقياس الذي توزن به قيمة أعمال أخرى تالية تناول فيها روائيون عرب الصدام بين الشرق والغرب، ووصفتها الاكاديمية العربية ومقرها دمشق عام 2001 بأنها أهم رواية عربية في القرن العشرين.

    وفي كثير من الروايات العربية التي عالجت الازمة الحضارية بين الشرق والغرب كان مصطفى سعيد بطل الرواية يطل برأسه متحديا أبطال هذه الاعمال، كما سبق أن تحدى البريطانيين الذين كانوا يحتلون بلاده وأعلن في لندن أنه جاء لغزوهم بفحولته الجنسية.

    وصدر حوله مؤلف بعنوان "الطيب صالح عبقري الرواية العربية" لمجموعة من الباحثين في بيروت، تناول لغته وعالمه الروائي بأبعاده وإشكالاته، وحاز في عام 2005 على جائزة ملتقى القاهرة الثالث للإبداع.

    وبحسب النقاد، يمتاز الفن الروائي للطيب صالح بالالتصاق بالأجواء والمشاهد المحلية ورفعها إلى مستوى العالمية من خلال لغة تلامس الواقع خالية من الرتوش والاستعارات، منجزًا في هذا مساهمة جدية في تطور بناء الرواية العربية ودفعها إلى آفاق جديدة.

    ومن أهم مؤلفاته: عرس الزين رواية ( 1962 )، موسم الهجرة إلى الشمال رواية ( 1971)، مريود، نخلة على الجدول، دومة ود حامد، وترجمت بعض رواياته إلى أكثر من ثلاثين لغة، وتحولت روايته "عرس الزين" إلى دراما في ليبيا ولفيلم سينمائي من اخراج المخرج الكويتي خالد صديق في أواخر السبعينيات حيث فاز في مهرجان كان.

    وفي مجال الصحافة، كتب الطيب صالح خلال عشرة أعوام عمودا أسبوعيا في صحيفة لندنية تصدر بالعربية تحت اسم "المجلة"، وخلال عمله في هيئة الاذاعة البريطانية تطرق الطيب صالح إلى مواضيع أدبية متنوعة.

    ولم يكف صالح عن الانخراط في القضايا السياسية من خلال مقالات ظل ينشرها في بعض الصحف والمجلات حتى أيامه الاخيرة.

    وفي نهاية الشهر الماضي أرسلت مؤسسات ومراكز ثقافية في الخرطوم منها اتحاد الكتاب السودانيين رسالة الى الاكاديمية السويدية ترشح فيها صالح لنيل جائزة نوبل في الاداب.

    ودائما ما يقارن نقاد عرب بين صالح والأديب المصري الراحل يحيى حقي من جهة وبين معظم الكتاب من جهة ثانية، اذ امتلك حقي وصالح شجاعة التوقف عن الكتابة الابداعية مثل أي لاعب بارز يستشعر أنه لن يقدم أفضل مما سبق أن قدمه فيؤثر الاعتزال.

    وقال الروائي عزت القمحاوي مدير تحرير صحيفة أخبار الادب المصرية إن أبرز ما يميز صالح أن عنده حساسية كاتب "فعندما وجد أنه ينبغي عليه أن يتوقف عن كتابة الابداع توقف بالفعل. وقد امتحنت أعماله في وجوده اذ ظل موجودا في المشهد الابداعي العربي رغم توقفه عن الكتابة".







                  

02-18-2009, 06:45 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    الروائي ابراهيم اسحاق علل
    عدم تكريم المبدعين في السودان
    بتبادل الحكومات بين ديكتاتورية وديموقراطية
    وعدم وجود برامج توجه للنظر في الارث والثقافة
    الجيدة التي يطلفها الكتاب في السودان
    واشار الي ما حظي به الطيب صالح من تكريم في
    منتدي اللسان العربي وفي بيروت وفي مهرجان اصيلة
    مقرا بان السودان لم يعط التكريم الكافي لمبدعيه
                  

02-20-2009, 10:00 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح وادريس جماع وثقافة البكاء (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    تشكل العبقرية قاسما مشتركا بين الروائي العالمي الطيب صالح
    والشاعر الفذ ادريس جماع
    بيد ان جماع زاهد في الاضواء والانتشار الي حد التنسك رغم اهمية
    شعره الفلسفي الغارق في التصوف والتشوقات الانسانية
    اما الطيب صالح فقد ساعدته الاضواء علي الشهرة والزيوع اضافة الي مكانته العلمية
    والوظيفية في البي بي سي واليونسكو وغيرهما لكنه ظل بسيطا متواضعا كما بدا في حواراته
    ومقابلاته وهنا سر العظمة التي تجمع ادريس جماع والطيب صالح
    ............
    هذه المشاركة من الاستاذ عبدالمعين الحاج رئيس
    القسم الثقافي بصحيفة الندوة السعودية
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de