الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 08:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2005, 03:02 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟


    "لا تليق المقدمات بما فعل هذا الرجل..
    فقد قدم ما يجبر الاذهان علي تذكرة:مائة الف جنيه , اراد وزير الثقافة ان يضمن بها الي تابعيه ؛ فرد عليه صنع الله بما يليق بصاحب الروايات "ذات" و"تلك الرائحة" و"نجمة اغسطس" وبيروت بيروت"و "اللجنة" و"الشرف" و"وردة"..وكان الرد علي رؤس الاشهاد , وعلي منصة التتويج التي بدلاً من ان تسطر مراسم تدجينه ودخوله "حظيرة المثقفين"؛ سطرت عبارة تقول ان روائيا مصرياً آلمه ما تتخذه الحكومة القابضة علي السلطة في بلادي من مواقف يراها مخزية ح فاعلن اعتذاره عن عدم قبوله جائزة ملتقي الرواية العربية لانها "صادرة من تلك الحكومة..."....
    ماجد حبته



    "PRONACO WOULD NOT ACCEPT EFFORTS BY THE PDP-LED FEDRAL GOVERMENT TO ORGANISE A NATIONAL DIALOGUE "BECAUSE THE GOVERMENT LAKES MORAL AUTHRITY AND LEGITIMACY"
    PROF WOLE SOYINKA



    صنع الله ابراهيم ذلك المبدع الشفيف رفض جائزة الدولة المصرية قائلاً بان تلك الجائزة لا تستحقه لانها مقدمة من دولة ليست لها سجلا مشرفا في احترام حقوق الانسان ولا تحترم الحريات وفجأة طارت هذا المبدع عندي الي سماء النجومية باكثر مما كانت ان تلك اللفتة الرافضة وضع هذا المبدع في موضع انساني عالي , فابداع ليست مطلوبا في ذاته اذ كم من فنان رسم وخلّد ذكري المستبدين , وكم من شاعر او كاتب اشتغل طبالا وبوقا يكمم الحريات , وانما المبدع الحق هو ذلك الانسان الذي يقرن الفعل الابداعي بالموقف الانساني النبيل.
    تلك وول سوينكا قضي الكثير من سني عمره في السجون وانتج اروع اعماله من هنالك من داخل السجون , وقد رفض هذا المبدع قبل ايام الانضمام الي لجنة قومية شكلتها نظام الجنرال اباسونجي خوفا من ان يستغل موقفه وتاريخه وسجله الانساني في ما لا يودي الي انسنة الحريات وحقوق الانسان علي رغم من ان نظام اباسانجو في نظر كثيرين نظاما منتخبا .
    وذاك ادوارد سعيد انتقد السلطة الفلسطينية ايّما انتقاد حتي في الفترة المابعد الديمقراطية من فترات رئاسة الراحل ياسر عرفات للدولة الفلسطينة.
    ان المبدعين الكبار ينطلقون في مواقفهم من بعد انساني راسخ لا تهده عارض ولا تغريه سلطة مغازل .
    فهم غالبا في الهامش او لنقل "خارج المكان" في الوقت الذي يقود ابداعهم وتوهجهم المكان نفسه .
    فكيف هو حال مبدعنا الكبير في عالم الرواية الطيب صالح علي قلة انتاجه من مواقف الكبار من امثال الذين ذكرناهم هاهنا و آخرون لم نذكرهم علي ضوء آخر تجلياته في الخرطوم.
                  

05-02-2005, 03:09 PM

هشام مدنى

تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 6667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    عزيز الفاضل هذه حكمة
    Quote: ان المبدعين الكبار ينطلقون في مواقفهم من بعد انساني راسخ لا تهده عارض ولا تغريه سلطة مغازل
                  

05-02-2005, 03:12 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    وردت في الاخبار
    كنا سنغنــي للطيـــب صالــح لو جاء كما يأتي اي مواطن ك...من صالة كبار الزوار!

    هؤلاء الأخوة رجال فضلاء كلهم وقالها بالإنجليزية» «وَُُْفقٌمٍمَ» .وحسنى النوايا ويريدون خدمة البلد وأعتقد أنهم عرفوا ان الثقافة ليست ترفاً لأن كل شيء أصبح ثقافة .. وقال بلغة هازلة لقد قابلت بعض هؤلاء الأخوة - يقصد الحكومة - في الخارج وهم فضلاء ، قابلت غازي صلاح الدين ، وقابلت علي عثمان محمد طه فوجدتهم لطيفين مثل بقية السودانيين وكنت أتساءل «هل يا أخوانا ديل هم العملوا الحاجات دي كلها؟!» ..
    ثم استدرك قائلاً «انا ضيف ولا أريد أن أخل بواجبات الضيافة ، واعتذر عن كلمات ظن أنها قد تغضب الحاضرين قائلاً : «انا تجاوزت السبعين ومن يتجاوزها يقول البعض ان «الملكين» يتوقفان عن تسجيل سيئاته وحسناته ، ويتركناه يقول ما يشاء» ثم عاد وقال هناك نقطة جدية ليست عن الحكام الذين تولوا المسؤولية وظن البعض أنهم لم يؤدوها كما يجب ، بل هي تساؤل لا يجد له إجابة فالسودانيون يعطون الناس إنطباعاً حسناً عنهم مما يجعل الآخرين يتساءلون : «لماذا أنتم طيبون بهذا الشكل وبلدكم تعبانة»

    الطيب صالح





    وكان ان كتب الصحفي المتالق زهير سراج



    * عشرات الآلاف.. بل مئات الآلاف.. بل الملايين.. الذين كانوا ينتظرون عودة الابن الحبيب.. ورفاقه الميامين.. بفارغ الصبر ولهفة المحب.. وعشق الغارق في التصوف حتى اذنيه.. ليملأوا عيونهم من الحبيب العائد ويقفوا تحية واجلالاً له.. ويغنوا ويمدحوا ويرقصوا ويعزفوا له النشيد الوطني.. بقلوبهم وافئدتهم وألسنتهم، ويفرشوا له راحاتهم.. يمشي عليها مترفقاً في تيهه وكأنه آس يجس عليلاً!!
    ويظللوا عليه برموش أعينهم.. يحمونه من دموع الشمس الملتهبة.. ووعثاء الطريق.. والابتسامات الصفراء.. والنظرات الشامتة!
    * كل هؤلاء.. من الكادحين الذين يحفظون سطراً سطراً وحرفاً حرفاً، ما رسمته ريشتك العبقرية من قصص وحكايات.. عن الوطن الذي انجب هذه العبقرية.. كانوا في انتظارك.. سيدي الطيب صالح، ورفاقك الميامين!!
    * ولكنكم آثرتم ان تعودوا الى الوطن.. عبر الصالة الرئاسية وغرفة كبار الزوار، وتحرموا الملايين من الابتهاج بعودتكم.. والغناء في حضرتكم..
    في حضرة جلالك يطيب الجلوس..
    مهذب امامك يكون الكلام... كما غنى وردي واطرب الملايين!
    * والملايين الآن تتساءل في حيرة ودهشة واستنكار..
    «من أين أتى هؤلاء؟».
    * وهؤلاء.. هم أنتم سيدي الطيب صالح، ورفاقك الميامين.. والذين كتبت تسأل عنهم في حيرة ودهشة واستنكار.. «من أين أتى هؤلاء؟».


    زهير سراج
                  

05-02-2005, 03:17 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    العزيز هشام مدني
    شكري لك علي الطلّة وانت حكيمنا الكبير في هذا البورد بطولة
    بالك وصبرك الجميل علي النقد






    وواسع الشوكة هذه مصطلح بتصرف من د. ع .علي ابراهيم حيث برر بالمسافة التي توفرها الشوكة تعامله مع نظام الخرطوم ومشاركته في مؤتمر الاول الذي نظمه الانقاذ في بداية عهده.

    من حق الطيب صالح ان يدخل السودان من البوابة التي تحلو له ,سواء كان ذلك الباب لكبار الزوار او باباً شعبياً , ومن حقه ان يعيد اكتشاف الذين سأل عنهم ذات يوم مستنكراً "من اين اتوا هؤلاء", بما ينسجم وتجلياته الجديدة في سماء سوداني غائم وضبابي , ولكن والحال علي هذا المنوال ليس من حق اديبنا علينا ان يقدم لنا نفسه بانه من "الاجاويد"(1) لان للاجاويد عادةً مواقف لا اعتقد بانها تنسجم والسمر مع شخصيات من طينة عبدالباسط سبدرات او غيره من مطاردين من قبل المحاكم الدولية بتهم ارتكاب انتهاكات جسيمة بحقوق الانسان .ان الموقف الاخير لاديبنا الطيب صالح علي ضوء التصريحات التي صدرت منه في الخرطوم والتغييرات التي طرأت علي موقفه من رموز النظام وهم في قمة عهدهم الاجرامي...ونحن اذ نقرا هذه المواقف لا علي خلفية سياسية والا لما اخذنا علي اديبنا بمعزل عن مواقف غيره وانما نقراه علي خلفية كونه مثقف مبدع يقدم نفسه علي انه مهتم بقضايا حقوق الانسان والانسانية ولا يشتغل بالسياسة وبالتالي يجب ان لا يروج لاكثر الوجوه الساسية قباحة علي وجه الارض مثل وجوه اهل النظام.ان التصريحات الاخيرة لصالح في الخرطوم تبدو لنا كمن يحاول تجميل وجه النظام وهو موقف يتعارض ورسالة المثقف الحر الباحث عن الحقيقة الدائم لمواقف الشعوب لا الانظمة , وهو موقف ينتكس به الي محلية ضيقة وان مهما حاول الاختباء وراء صيت العالمي ..
    ان المديح الذي يخرج من افواه المبدعين , خصوصا اؤلئك "الكبار"في حق رجالات السلطة بمن فيهم الذين اتوا الي سدة الحكم بالاقتراع الحر يعد امراً مجانيا ورخيصا وخصما من رصيد المثقف فما بال تلك المديح حينما يكال ويوزع لامثال "هؤلاء" من مطاريد المحاكم الجنائية الدولية.اذاً كيف يريد ان يكون اديبنا بيننا كبيراً و"اجاويداً" علي حد قوله في لقاء له مع مجلة الوسط العدد (346) وهو يوزع صكوك الغفران في حق اناس لم تفصل المحاكم في امر ملفاتهم الضخمة بعد!!. مؤسف ومحير حقا امر هؤلاء "الحرس القديم", ...
    في ظني لا يستقيم مسارنا كشعب لو استمرينا السير نحو غدنا من خلف الحرس القديم – علينا تجاوزهم او الانحناء جانباً والتدشين لمداراتنا المعرفية ورؤانا النهضوية بافق جديد كاجيال شبابية ناشطة من اجل بناء مجتمع مدني حر . علينا ان لا نركن لخطاب مجامل لمواقف الحرس القديم هذه. وان لا نسمح لانفسنا بالسقوط في اسر الخطاب السلطوي الجائر الجارف , بل علينا كقوي شبابية ناشطة وثائرة ان نعيد تشكيل فضائنا الثقافي وصياغة آفاقنا المعرفية بخطاب منسجم مع قناعاتنا وتوقنا للتغيير لا بما ينسجم ورؤي "الحرس القديم ".
    علينا ان لا نعيد انتاج خطابهم او نتتبع خطاهم بعيون مغمضة اذن لانتهي بنا المطاف في متاهات التشتت , علينا ان ننهل من معين الفكر الانساني الحر اينما وجد ونشكل خطاب سوداني متحرر لا يعرف الابقار المقدسة ولا يركن الي الافكار المعلبة.وانما يمتطي ظهر القلم , يسوقه شهوة النقد الصارم وتوق جامح للمعرفة.
    ان للحرس القديم زمانه ولنا زماننا – نحن ندفع ثمن اخطائهم والمطلوب ان نقي اجيالنا القادمة دفع الثمن الذي ندفعه اليوم .ان الموقف الذي سجله الطيب صالح ومرافقيه في زيارتهم الاخيرة للسودان هو موقف كاشف لحقيقة المواقف والارضيات التي تتنطلق منها بعد النخب التي رضعت من ثدي ثقافة المركز المهيمن – النخب التي ساهمت في تعليب الوطن المتنوع داخل جلباب الاحادية الثقافية وبالتالي انتكست او "نكست" هذه النخب عن اداء دورها النقدي تجاه السلطة المركزية المهيمنة علي امتدادعمر الدولة السودانية في الفترة المابعد الاستقلال. هذه النخب المركزية روّجت لاحادية ثقافية متمركزة حول ثقافة الجماعات العربية وتلك المستعربة وساهمت بالمشاركة والتواطؤ والسكوت في دعم الانظمة المستبدة وتلك التي ذي الوجه الديمقراطي النخبوي ذي التمركز العروبي, مما ادت في آخر المطاف الي تاصيل وتوطين اشكالية الهوية في السودان وقد تجلي هذه الاشكالية بشكل صارخ في المفارقة العجيبة بين الواقع المتعدد علي مستوي المجتمعي السوداني الكلّي والمتخيل الاحادي علي مستوي خطاب النخب المنظّرة الدائرة في فلك غربتها حاملا معها الوطن المتعدد داخل جراب ثقافتها الاحادية فلا هي نجحت في ان تكون شيئا في فضاءاتها العربية التي هاجرت اليها ولا هي تركت للوطن مساحة تعبر عبرها الي واقعه المتعدد , علي رغم ما لاقته هذه النخب من فرص وهكذا بعد كل هذه السنين من الاستقلال ما نزال نواصل النزول الي القاع يوما بعد يوم.
    والآن- هل تعلم هذه النخب شيئا ام لا تزال اسير ميتافيزيقيا زمان الهيمنة , في ظني لا توجد في خطابات "الحرس القديم " ما توحي بان هذه النخب قد استفادت من الدرس التاريخي المرير ولكن في فضاء القوي الشبابية الناهضة هنالك اصوات كثيرة تجعل من امر التفاؤل شيئا ذي معني وطعم .
                  

05-02-2005, 03:25 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    التحية يا دكتور بشارة ،
    ليس بالبعيد ، قد كان يفهمنا ثلة من الصفوة ، أن الأدب شئ والمواقف السياسية شئ آخر . لم أدري وقتها أنهم يحاولون التغطية لمواقف الطيب صالح المخزية وغير أنسانية ، التحية لسونيكا ونعم الأدب والأديب .
    نعم سيدي ، الكاتب ضمير الأمه ، ومن يملك أدوات المعرفة ويبخل بها لوقف ظلم فهو ظالم .
    هذا الطيب صالح يعج نفاقا ، فهو يدعي بان السياسة لا تستهويه . أقول له وبملء فمي أنت كاذب ، لأن صمتك عمق السياسة . الطيب صالح من القوميون العرب الذين تزاوجوا أخيرا مع الأسلاميين ، وما يفعله الآن يدعم ذلك .








    دنـقس .
                  

05-03-2005, 06:46 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Abdulgadir Dongos)

    العزيز
    دونقس
    سلامات
    وشكراً علي هذه الاضاءة

    Quote: الكاتب ضمير الأمه ، ومن يملك أدوات المعرفة ويبخل بها لوقف ظلم فهو ظالم .

    ونسال بدورنا اين حظ موقف الطيب صالح الاخير من كلماتك الرائعة تلك
                  

05-02-2005, 03:28 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)


    الاشكالية المركزية للنخب السودانية التي ترعرعت في كنف الخطاب الثقافي ذي تمركز العربي في السودان هي اشكالية مزدوجة . فهي نخب تمارس الاقصاء والتهميش ضد"الآخر" المختلف من خلال التمركز والتمترس حول احادية ثقافية عربية مسقطة علي الدولة بشكل عمودي من جهة والانفصام التي تعاني منها هذه النخب لوقوعها في هامش الثقافة العربية من جهة اخري . فهي اذن نخب "مهمشة" اراديا تمارس التهميش ضد الآخر "قسريا" ربما كنوع من رد فعل واعي للفعل الذي يمارس ضدهم من قبل المركز العربي. وقد تجلي هذا الانفصام الثنائي بشكل واضح في هذا الحوار مع الطيب صالح بمجلة الوسط (العدد 346 14/9/199 اداره الصحفي فتحي عثمان
    في هذا الحوار يعترف اديبنا بالتهميش التي يمارس ضدهم من قبل المراكز العربية :


    مارايك في اسباب اكتفاء العالم من الابداع السوداني بمساهمة الطيب صالح ؟ لماذا لم يبرز مبدعون آخرون مثلاً في مجال الشعر؟

    "هذه قضية طويلة :نحن اصلاً, بطبيعة وجودنا , علي اطراف العالم العالم العربي , ودولتنا اسمها السودان , يعني بلاد السود , فان اخواننا العرب , قد يجدون الصعوبة , عرب الشمال علي تحديداً , في اعتبارنا عرباً.لا بدّ من تذكيرهم ان هذه اللغة لم نتعلمها من احد , مثل الانجليزية, انها لغتنا ولنا علماء كبار فيها مثل الدكتور عبدالله الطيب".


    اذاً اديبنا يعيد عدم اعتراف العرب لهم الي اشكالية اللون ولكن وفي معرض اندفاعه للدفاع عن عروبته يحرج معه سودانيين كثر تعلموا اللغة العربية كما تعلموا الانجليزية وعلي طريقة "عند تكت" فهو يقصد من قوله باننا لم نتعلمها من احد العرب "الاقحاح" في السودان وليس الذين تعلموا العربية مثل الانجليزية من المدارس.اذن لماذا لا يحق لعرب المراكز ان يعتبر السودانيين غير عرب بناءً علي وجود كثيرون تعلموا العربية مثل الانجليزية.

    ولكن اديبنا في معرض رده علي سوال حول الهوية حينما ساله الصحفي:


    "هنالك من يدعو الي "هوية سودانية" كبديل للعروبة والهوية الافريقية ما رايك؟

    يقول في جزئية من الاجابة :
    "ما يردده بعض اخواننا الجنوبيين من رفض عروبتنا لا يصح .المهم نعيش بسلام العربي عربي والنوبي نوبي , ولكننا امة واحدة. وهذا في نهاية الامر لا يؤثر علي الحقوق والواجبات لكل مواطن , لانها تدخل في دائرة الدستور والقانون .وهؤلاء الذين يؤكدون الجانب العربي فيهم انما يفعلون ذلك كرد فعل للهجوم علي العرب.



    قول صالح " الذين يؤكدون الجانب العربي فيهم انما يفعلون ذلك كرد فعل للهجوم علي العرب.
    في تقديري استنتاج غير موفق لان الهجوم علي العرب انما نتيجة لهيمنة الثقافة العربية عبر آليات الدولة وبشكل مؤسسي علي الهويات الاخري . وليس صحيحا ان الذين يؤكون الجانب العربي يفعلون ذلك كرد فعل لهجوم عليهم كما يعود جانب من هذا الفعل الانفصامي الي التهميش الممارس ضدهم من قبل المراكز العربية التي لا تراهم عربا . فلماذا اذاً نعاتب "بعض" من الجنوبيين طالما هذا ما يقوله به المراكز العربية باعتراف اديبنا نفسه ", فان اخواننا العرب , قد يجدون الصعوبة , عرب الشمال تحديداً , في اعتبارنا عرباً". الاشكالية اذا في الاجابة التي وردت علي لسان اديبنا حينما يقول :دولتنا اسمها السودان , يعني بلاد السود
    بينما لا توجد والي الآن اي اعتراف عملي وواضح بثقافات الآخرين اذا ما اعتبرنا ان نيفاشا لا تزال مشروعا تحت التنفيذ , واشكاليات الغرب والشرق معلقة بمآسيها.

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 05-02-2005, 03:41 PM)

                  

05-02-2005, 03:46 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    يادكتور،

    مافاهم ليه من الاول ظانين خير في الراجل، لتصابو بخيبة الامل في الاخر.؟

    للاسف الرجل يظل رمز من رموز الجلابة وسودانها القديم، كعبدالله الطيب، شبيكة، يوسف فضل، ابو سليم، والي اخر قائمة الاباء المؤسسين، ممن تولو شجرة زغوم السودان المصري الانجليزي، بالرعاية والسقاية.

    تركيزك علي موضوع موقفو من النظام، للاسف حيفرغ الموضوع الاساسي من محتواه، الا وهو، جلابية الرجل وجهويته المغموزة في ذات سم وهم العروبة، خلية الانقسام السرطانية الاولي في جسد امتنا السوداء، الزنجية، اي السودانية.
                  

05-02-2005, 03:51 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    العزيز د. بشار

    عودة الطيب صالح لذاتها حدث توقف عنده الكثيرون و أعرف من راجعه في ذلك من منطلق أن هم الانقاذ يتمثل في المتاجرة به و هي التي عودتنا أن تبيع المواقف المخالفة تماما لحقيقة مقاصدها و المتوازية مع مكنونها، و ها هي تنتزع منه كلمات قد يكون الطيب قد قصد بها مجاملة _في تبسيط مخل للامور_ و الانقاذ بكل خبثها انتزعتها من صياغها لتزين بها وجهها القبيح _الذي لا يستطيع الطيب صالح قاصدا او غافلا أن يجمله_. في راي أن الطيب صالح لم يقتصد في اطلاق صفة الفضل علي شياطين الانقاذ الذين عسر عليه بناءا علي افعالهم أن يدرك من اين جحيم حلو بنا. لكنه لم يبرأهم تمام _و لو حاول لما استطاع_ حين اردف متسائلا أذا كان هؤلاء هم من عمل كل هذا، لقد تقاضي اهل الانقاذ عن هذا الاستدراك عن قصد ليظهروا أن الرجل منحهم شهادة تسقط عنهم وزر الجملة الحارقة _من هؤلاء و من اين اتو؟_. في لقاء مع الطيب صالح في مدينة ماربوق بالمانيا استدرجانه ليتوسع في رايه في حكومة الجبهة اراد ان يوضح بأنه ليس سياسي و هو يعمل ما يستطيع عمله و هو الكتابة و عل و عسي يتمكن من المساهم في بلورة شئ مفيد، لكنه تبسم و اضاف _ حقيقه ديل جو من وين؟_. هذا هو اسلوبه في توصيل رأيه. مراسل قناة الجزيرة قدم تقرير شديد الذكاء استقرأ فيه تناقضات الساحة السياسية و المشهد الثقافي الراهن. فعرض ندوة عن الديموقراطية كان الحضور فيها ضعيف و ناقش بمنطق سليم أن ضعف المشاركة لا يعني زهد الشعب في الديموقراطية و عرج الي حفلة كاظم الساهر و اكد أن كثافة الحضور لا تعدو انها نوع من حب الاستطلاع في بلد عاشت عزلة طويلة من كل الاحداث القادمة من خارج اسواره. و في عرضه لاحد لقاءات الطيب صالح ذكر امر شديد الاهمية اثبت سلامة تحليل المراسل للحدثين السابقين، و ذلك بذكره أن الشباب الحاضر هتف للطيب صالح طالبا منه أن يخلصه و رد الطيب بانه ليس بامكانه تخليص الشعب السوداني _و الخلاص بالطبع من نظام الانقاذ_ و انه لا يدعي التواضع لكنه انسان بسيط و مجرد تربال. من خبث الانقاذ و لا مبدئية ادعياءها توجه وزير ثقافتها لالاعتزار للصلحي لما بدر منهم في السبعينات تجاه الفنون الجميلة و لم يعتزر له ولا للطيب صالح عن جرائمهم الحقيقية في حق الثقافة و الفنون في عهد الانقاذ و الابشع من ذلك انهم في حين انهم برروا حظرهم لروايات الطيب بأنها تحتشد بالكلام الجارح للمشاعر و الخادش للحياء، لا يتردد وزير الاعلام من وصف كتابات بأنها كتابات مباركة _بما للكلمة من دلالة دينية_ و يخص في اطار البركة بت مجوب التي استدلوا بالحوار الذي جري علي لسانها في موسم الهجرة علي أنه قمة الفسوق و الفجور!! اي قوم هؤلاء؟؟. لكن يبقي السؤال هل يضيع الرأي و الموقف في تلافيف المجاملة؟ و اذا كان عدم هودة الطيب للوطن كل هذا الزمن مستند الي موقف فهل قصد بعودته الان أن المسببات قد انتفت و ان حكومة الانقاذ تطهرت من رجسها؟.
                  

05-03-2005, 06:44 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: نصار)


    العزيز نصار
    هذا هو السؤال الجوهري
    Quote: لكن يبقي السؤال هل يضيع الرأي و الموقف في تلافيف المجاملة؟


    وفي تقديري المسألة يتعد المجاملة الي مشروع متكامل لعودة جحافل "الحرس القديم " الي البيت العتيق ربما ظنّا منها بان مشروعا ما في الخطر , وهذا هو مكمن الخطر , يجب ان لا تكون موقف المبدع مشروعا للمجاملة او مساومة وانما يجب ان تكون مشروعا للتنوير.
                  

05-02-2005, 04:05 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)


    سلامات

    يابشاشا

    وعايزين تفكروا معنا في طريقة عملية

    نبني عبرها فضاء ثقافي افريقي
    دايرين طريقة ندشن فيها صحف ومجلات ودور نشر تهتم بثقافات الافريقيةوغيرها من ثقافات الهامش السوداني

    عرب ما عرب ده في تقديري مشكلتهم
    ما يهمنا يجب ان لا نلبّس جلباب الآخر غصبا عنّا وقتالنا ده بسبب هذه المشكلة "مشكلة التلبيس القسري
    احنا موقفنا من ذاتنا شنو
    وسوينا لذاتنا وثقافاتنا شنو
    ده سؤال مهم في المرحلة المقبلة
    الخطاب الذي يركن فقط الي النقد وحده اذا لم يرافقه خطاب اشتغال حقيقي لا ينتج تغييراً كبيراً في تقديري
    في المرحلة التي نحن فيها ولقدام ما يكون الموضوع كلو ينتهي في الاكتفاء بمطاردة خطاب النسق العروبي المهيمن ونقده وحسب وانما يجب ان يتعد ذلك الي جهة تدشين فضاء ثقافي هامشي حقيقي ذي خطاب وصوت وصحافة ودور نشر....الخ وده موضوع يحتاج الي جهد كبير وممكن ناس تستفيد من تجارب خطابات الهامش الاخري مثل خطاب د. ابكر وغيره
    ودمت
                  

05-02-2005, 05:00 PM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    Quote: هؤلاء الأخوة رجال فضلاء كلهم وقالها بالإنجليزية» «وَُُْفقٌمٍمَ» .وحسنى النوايا ويريدون خدمة البلد وأعتقد أنهم عرفوا ان الثقافة ليست ترفاً لأن كل شيء أصبح ثقافة .. وقال بلغة هازلة لقد قابلت بعض هؤلاء الأخوة - يقصد الحكومة - في الخارج وهم فضلاء ، قابلت غازي صلاح الدين ، وقابلت علي عثمان محمد طه فوجدتهم لطيفين مثل بقية السودانيين وكنت أتساءل «هل يا أخوانا ديل هم العملوا الحاجات دي كلها؟!» ..

    تحياتى للجميع
    كلام الاستاذ ممكن اى سودانى يقولو لو نظر للجماعه ديل بحياد واى معارض
    لو نظر للبلد وللانجازات التى تمت بايدى انقاذيه ميه فى الميه لكان وقف احتراما لهم لما قدمو
                  

05-03-2005, 07:04 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: waleed500)

    الاخ وليد
    سلامات


    Quote: لو نظر للبلد وللانجازات التى تمت بايدى انقاذيه ميه فى الميه لكان وقف احتراما لهم لما قدمو


    وجهة نظر برضو وان كان في نظري وجهة نظر مقلوبة upside down

    لانو عندي الجماعة ديل مجارمة وقتلة ونهابي اموال الشعب وبائعي اسرار الوطن لمخابرات اجنبية والاخير ده لوحده حكمو اعدام عند قانون الجماعة نفسو مع ذلك تراهم يتبجحون بعمالتهم لامريكان
    وبرضو قال سيادة قال
    قال تدخل خارجي قال
    قال جبهة داخلية قال
                  

05-02-2005, 06:20 PM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26625

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    العزيز بشار،

    من جانبي، بعافر باليدين والكرعين عشان مااعمل شئ، لانو لامعني للكلام الذي لايتبعه فعل. لكن الاضطلاع بمشروع كهذا في ظروف الحياة في المجتمعات الغربية، او بالذات امريكا، يازول صعب صعب خلاص، لكنو مامستحيل.

    ولذات الاسباب متي ماتم التآسيس، فالمردود بكون عالي جدا جدا، بالذات في امريكا.

    فاكد تماما، من جانبي لن اكل ولن امل رغم ظروفي الطاغية، الان من حيث الوقت.

    خلونا نبدآ بي قائمة مراسلة كاضعف الايمان.

    ارجع لي موضوع عرب ماعرب، كما اسميتو:

    في هذا الفضاء، من جانبي سبب وجودي الاساسي هنا، هو الموضوع ده لاغير!

    ولو اني مقصر في الجانب الفكري.

    باختصار يادكتور، عرب ماعرب في تقديري المتواضع، هو سبب مشاكلنا كلها، او كل ماعداه، نتيجة فقط!

    من جانبي، بقية عمري كلو مكرس لهد صرح وهم العروبة هذا!
                  

05-02-2005, 08:20 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Bashasha)

    الدكتور بشار

    شكرا ً لفتحك هذا الامر.. وحقيقة دوختني لقاءات الطيب صالح في الخرطوم.. واصابتني بالمرارة والغثيان, أمعقول هذا؟ لاحظ ان الوفد ضم بعض من قادة ثقافتنا الذين كنا نضعهم امامنا , رغم ما كنا نسمع من منتقدينهم,,,, لقد كان حسن موسي محقا ً فيما قال عن الطيب صالح.. وقد كان بولا عميقا ً ومفكرا ً حينما كتب دراسته الالياذة تلك عن نسب شجرة الغول.. وقد كان محقا ً مرة ثانية حينما بذل طويلا ً لاقناعنا ان الصلحي لا.............
    قبل قليل مر وردي عبر ذاك البساط السلطوي..وكذلك الشوش .. وخالد المبارك, اما عن سبدرات فحدث ولا حرج.. وقبلهمركان هذا وذاك واولئك من المبدعين يتساقطون بالزانة,وباالانبطاح وبغيرهما, ولكن تظل قناعتنا في هذا الشعب, وهو وحده الذي يتقدم الصفوف.. دكتور بشار ما يزال قبر الخاتم اخضرا ً, وما يزال موقفنا هو ان قليلين مثله.. ولكن علينا ان نثق في انفسنا.. علينا ان نثق في انفسنا..علينا ان نثق في انفسنا, ولا حول ولا قوة إلا بالله..
                  

05-02-2005, 08:35 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: صلاح شعيب)

    الغـريبـة أن كتبـه، خصوصا الموسـم، ممنوعـة حتى الأن ان تدرس فى المدارس السـودانية، أو أن تكون ضمن مقتنيات مكتبات المدارس.
                  

05-02-2005, 11:00 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Abureesh)

    الأخ د. بشار صقر
    لك التحية و الأحترام
    ما تراه الآن أمامك هو ذوبان جدر الخلاف الزائفة... كذوبان الزبدة علي "صاج" ساخن هو بالضبط
    ما أستشعره كل رموز الجلابة من زوال دولتهم و هيمنتهم و سطوتهم و أندثار نعمتهم.
    They are circling the waggons
    أو التحصن بالعربات (العربات التي تجرها الخيول).
    لقد دأب المستوطنون البيض الاوائل في الدنيا الجديدة عندما يهاجمهم المواطنين الاصليين
    أن تتوقف القافلة و تشكل العربات في شكل دائرة , و يتحصن الجميع (بعوائلهم) داخل الدائرة و يأخذ الرجال مواقع الرماية بين فجوات العربات, و المواطنون الاصليون يحوطونها بجيادهم و رماحهم من الخارج و يدورون حولها.
    الآن عاد وردي و الطيب صالح و محمد الحسن أحمد و الصلحي و الميرغني و غيرهم الي داخل الدائرة التي فيهاالبشير و علي عثمان و أبو الجاز و عثمان مصطفي أسماعيل.
    و لكن هذا كله لن يفيدهم. فلاهاي لا تعرف عز ود البلد أو ترف العروبي.
    و الدستور الأنتقالي مضيعة للوقت. و لن يكون الوضع كما كان .. لقد سلبت عصابة الانقاذ أعز ما كان يملكه السودانيون .. ثقتهم ببعضهم. لن تكون هناك أنتفاضة ...لناتي بمن ليحكمنا؟
    السودان ليس الولايات المتحدة .. لتتحد الأمة تحت دستور واحد.
    السودان ليس جنوب أفريقيا .. فالمذنب المعتدي هنا أستبدت به العزة بالأثم فيأبي كبرياؤه عن الأعتذار لضحاياه من القلب و يطلب الصفح و العفو.
    السودان هو الاتحاد السوفيتي في آخر أيامه و لكن بلا قورباتشوف سوداني.
    أما سيتقاتل بنو السودان لحد التشظي, أو يتدخل الكبار في المجتمع الدولي ليفصلوا بينهم و يفصلوه عن بعضه.
    الحل الأمثل أن يخرج أولئك المختبئون خلف العربات رافعي أيديهم ليساقوا الي لاهاي.
                  

05-02-2005, 11:24 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: وعايزين تفكروا معنا في طريقة عملية

    نبني عبرها فضاء ثقافي افريقي
    دايرين طريقة ندشن فيها صحف ومجلات ودور نشر تهتم بثقافات الافريقيةوغيرها من ثقافات الهامش السوداني



    نعم يادكتور بشار هذا هو المطلوب ولمثل ذلك فليعمل العاملون..يجب أن تواصل الثقافات السودانية الأخرى تطورها الذي توقف بسبب هيمنة الثقافة العربية بحكم أنها كانت الأقوى لعوامل مختلفة.
                  

05-02-2005, 11:39 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: banadieha)


    Quote:
    Quote: وعايزين تفكروا معنا في طريقة عملية

    نبني عبرها فضاء ثقافي افريقي
    دايرين طريقة ندشن فيها صحف ومجلات ودور نشر تهتم بثقافات الافريقيةوغيرها من ثقافات الهامش السوداني


    نعم يادكتور بشار هذا هو المطلوب ولمثل ذلك فليعمل العاملون..يجب أن تواصل الثقافات السودانية الأخرى تطورها الذي توقف بسبب هيمنة الثقافة العربية بحكم أنها كانت الأقوى لعوامل مختلفة.

    أنا أتفق معكم يا د. بشار و بناديها. لكن لنكن واقعيين. لا بد من ترتيب أولوياتنا.
    فعربة الكارو لا تجر الحصان. لنضع الحصان أولا ليجر عربة الكارو.
    أذا لنتخلص أولا من هذا النظام الجاثم في صدرنا. فالفن .. أي فن لا يمكن أن يزهر تحت القمع و الكبت. الأستثناء الوحيد هو أدب المقاومة. و يظل ذلك أستثناء. نحن نطمح الي حياة وقودها الحرية فتنطلق كل الابداعات المحبوسة.
    أذا الحرية أولا.
                  

05-03-2005, 00:41 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Mohamed Suleiman)


    النظام إلى زوال يامحمد سليمان وتحت الثقل الذاتي سواء كان عبر تطبيق اتفاقية السلام الشاملة - وهذا هو المرجح في اعتقادي نسبة لعامل الزمن ونسبة للأهداف الجاهزة- أو غيرها من وسائل. ولا اتمنى أنتفاضة حتى لا يجيرها الانتهازيون لمصلحتهم وتعود مايو تو!

                  

05-03-2005, 01:01 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: banadieha)




    العزيز بناديها
    سلامات

    ونعم علينا التفكير بجدية اكثر في طريقة لكي

    Quote: تواصل الثقافات السودانية الأخرى تطورها الذي توقف بسبب هيمنة الثقافة العربية بحكم أنها كانت الأقوى لعوامل مختلفة.

    ودمت
                  

05-03-2005, 12:46 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Mohamed Suleiman)

    العزيز المناضل

    محمد سليمان
    سلامات :

    ده استنتاج ينسجم تماما مع شكل السيكولوجي الذي يتعامل يتعامل به النظام مع الثورة خصوصا الثورة الدارفورية
    فالنظام علي ما يبدو لا تريد اي شكل من اشكال الحل مع قضية دارفور حتي اوصلتهم التخبط الهستيري الي ابواب لاهاي , وهم الآن يستنجدون بكل من هب ودب من حرسهم القديم
    ولكن "the game over " بالنسبة لاهل الانقاذ وهم في آخر ايامهم يريدون ان يفعلوا اي شي وان يوزعوا ويبيعوا حتي البلد ولكنهم لا يريدون رد الحقوق الي اهلها.
    فلنواصل اذن القتال
    او لتدخل الكبار لبفصلوا بيننا , بعد ان ياخذ كل واحد حقو
    علي حد تحليلك

    Quote: أما سيتقاتل بنو السودان لحد التشظي, أو يتدخل الكبار في المجتمع الدولي ليفصلوا بينهم و يفصلوه عن بعضه.
    الحل الأمثل أن يخرج أولئك المختبئون خلف العربات رافعي أيديهم ليساقوا الي لاهاي.


    واما تقاطر الحرس القديم من كل صوب وحدب نحو الخرطوم
    فهذا لا يقدم حلولاً للنظام ولا يخرجها من ورطتها ولا يقيها الذهاب الي لاهاي
    الحلول الحقيقةفي مواجهة اصحاب القضية مواجهة الباحث عن الحل

    Quote: لقد دأب المستوطنون البيض الاوائل في الدنيا الجديدة عندما يهاجمهم المواطنين الاصليين
    أن تتوقف القافلة و تشكل العربات في شكل دائرة , و يتحصن الجميع (بعوائلهم) داخل الدائرة و يأخذ الرجال مواقع الرماية بين فجوات العربات, و المواطنون الاصليون يحوطونها بجيادهم و رماحهم من الخارج و يدورون حولها.
    الآن عاد وردي و الطيب صالح و محمد الحسن أحمد و الصلحي و الميرغني و غيرهم الي داخل الدائرة التي فيهاالبشير و علي عثمان و أبو الجاز و عثمان مصطفي أسماعيل.
    و لكن هذا كله لن يفيدهم. فلاهاي لا تعرف عز ود البلد أو ترف العروبي.
                  

05-03-2005, 06:58 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Abureesh)

    العزيز
    ابوريش
    تحياتي

    وياتري احنا في فصل من رواية اسمو

    موسم الهجرة الي الانقاذ
                  

05-03-2005, 06:54 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: صلاح شعيب)



    العزيز صلاح شعيب



    نعم كبير جداً:

    Quote: علينا ان نثق في انفسنا.. علينا ان نثق في انفسنا..علينا ان نثق في انفسنا




    Quote: علينا ان نثق في انفسنا.. علينا ان نثق في انفسنا..علينا ان نثق في انفسنا




    Quote: علينا ان نثق في انفسنا.. علينا ان نثق في انفسنا..علينا ان نثق في انفسنا



    Quote: ان نثق في انفسنا.. علينا ان نثق في انفسنا..علينا ان نثق في انفسنا



    very exciting words
    shokran laka
                  

05-03-2005, 12:54 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Bashasha)



    العزيز بشاشا


    Quote: من جانبي، بعافر باليدين والكرعين عشان مااعمل شئ، لانو لامعني للكلام الذي لايتبعه فعل. لكن الاضطلاع بمشروع كهذا في ظروف الحياة في المجتمعات الغربية، او بالذات امريكا، يازول صعب صعب خلاص، لكنو مامستحيل.

    ولذات الاسباب متي ماتم التآسيس، فالمردود بكون عالي جدا جدا، بالذات في امريكا.


    معافرتك ده احنا عارفينو كويس , ودايرين مع بعد ننتقل الي المرحلة التالية
    مرحلة البحث عن الذات الضائع او المحجوب من اجل استنطاقه باخراجه من صمته
    وبالمناسبة وين الطنّاش الرائع
    افكر اعمل نداء صرخة بحثا عنه

    Quote: خلونا نبدآ بي قائمة مراسلة كاضعف الايمان


    GOOD STARTING

    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 05-03-2005, 01:10 PM)

                  

05-03-2005, 04:24 AM

جعفر التيجاني علي دينار
<aجعفر التيجاني علي دينار
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    اخي العزيز دكتور بشارة
    الايام سوف كشف لك اكبر من هذا كما اقول ان الجلابة يختلفون في المظهر فقط و يتفقون في المضمون و الجوهر فهم بيضةو دجاجة و دجاجة و بيضة هذا الاديب قال في فندق القصر الابيض بالرياض بالحرف الواحد بان النظام الحالي كالمومس تمارس اسوء السلوكيات ثم بعد ذلك تاتي لتوبة فقد استشعروا بان ابناء دارفور قد وصلوا الي ما لم يتوقعوه في حياتهم نظرالرويتهم الضيقة و قراءتهم التقليدية و افتقادهم الي ادني درجات الفكر القوي
    و الايام القادمات سوف تكشف لك المزيد ان شاء الله تعالي
                  

05-03-2005, 01:14 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: جعفر التيجاني علي دينار)


    العزيز
    جعفر دينار

    سلامات


    Quote: الايام القادمات سوف تكشف لك المزيد


    فليكن كشف الكشف انقشاعا لهذا النظام الظلامي
    بان يذهب رؤس الاجرام فيه الي لاهاي
    والباقي الي مزبلة التاريخ غير ماسوفا عليهم
    ودمت
                  

05-03-2005, 06:30 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)


    الاخوة الاعزاء

    شكراً لكم علي اثرائكم بالحوار هذا الموضوع
    ودعوني اثبت هنا هذا الجزء الذي يخص الطيب صالح من مقالة د. احمد محمد البدوي تحت العنوان:

    عثمان وقيع الله والشيخ إبراهيم الطيب والطيب صالح معنى أن يتحول هؤلاء الناس إلى أفاضل بقلم د, أحمد محمد البدوي, لندن


    هذا الجانب من التقاسيم على أوتار رباب المأساة, مقطع قصير, و(حمى خفيفة).
    من حق الرجل أن يعود إلى بلده أنى شاء, لولا أنه دخل من قاعة كبار الزوار( والعبارة كتبها,كاتب من محبيه, فجع فيه) في زورة, مبرمجة, وعلى شرط الحكومة,ولخدمة أهدافها, والخرطوم عاصمة الثقافة ( هل يتذكر ما كتبه عن مطار الخرطوم, وإزرائه بالبلد كله, في آخر زيارة له قبل التوجه الحضاري)( كيف آل "هؤلاء الناس" إلى "أفاضل"!
    ولولا أنه في أيام مقاله المشهور: من أين جاء هؤلاء الناس, توغل في العداوة, لم يدع فرصة تمر, دون أن يتصدى للحكومة الدكتاتورية, في ندوات لندن, في مواجهة حسن مكي في ندوة لندنية, عن قضية إعادة صياغة الإنسان السوداني , ومؤتمر أسبانيا, وبونا ملوال في أمريكا.
    وبلغ قمة العداء,عندما كتب مقدمة كتاب الصحفي المصري: يوسف الشريف, وقد احتوى الكتاب فيضا من الفجور في الخصومة, والفحش في الإساءة, في عملية اغتيال منظمة, لتدمير شخصية سودانية مشهورة, مالم يقدم عليه من قبل كاتب مصري, بحيث شعر كل السودانيين أن الإساءة موجهة إليهم, وأن الكلام دخل الحوش, فقد استثمرت بعض الصحف اليومية المصرية ذلك الكتاب, في مقالات, نشرت في الصفحات الأولى.
    (يوسف الشريف, أسرار السياسة وخفايا المجتمع: السودان وأهل السودان, دار الهلال,
    القاهرة,1996. تقديم الطيب صالح!)
    وهنا أذكَر الناس بأن كاتب هذه السطور, تصدى لذلك في صحيفة القدس اللندنية, في مقال فرد عنوانه: الاعتداء على البربري حسن الترابي: رد عليه: محمد دياب, الناصري, وكذلك مراسل صحيفة الوفد في لندن, وآخرون في القاهرة, يتملصون من الافتراء المنشور, ويمارسون اللجاحة , منكرين العنصرية وتعمد التبخيس من شأن السودانيين, ونتج عن ذلك وقف الحملة البذيئة وإخراسها, ومما يدل على وجود خطأ ما, أن الطبعة الثانية من الكتاب صدرت,ولكن حذفت مقدمة الطيب صالح منها, وكان الهدف من إثباتها,
    ترويج الكتاب المسف, وتحميل ما ورد فيه معنى إقرار الطيب صالح له, ومن جانب آخر لم نسمع منه إدانة لما ورد, أو براءة من الملابسة! وكنت أعرف أن الطيب صالح يعرف مضاضة التجني, ووخامة التهم, فقد سبق أن رأى في جسده ملابسات نشر أعماله في مجلة حوار, وما قيل عن مموليها, وبالتالي توقعنا الاعتذار,(أو إخلاء الطرف)
    بيد أننا كنا نتوقع أن تتخذ الزورة منحى إيجابيا: االعمل على فك أسر المعتقلين, إرجاع الكتاب والفنانين المفصولين إلى العمل, الحريات, المشاركة في استقبال جثمان الولي الصالح: الخاتم عدلان والصلاة عليه وتشييعه مع كمال الجزولي, إعفاء الورق والكتب ومدخلات الطباعة من الضرائب والجمارك, أو طلب الرأفة بالمهجرين من المناصير المساكين, وزيارة دارفور, وإبداء شيء من التعاطف مع إنسانها المقهور والمغتصب, وبدلا من ذلك كله, زار سد مروي,وهو مشروع غير قومي, لأنه خاص بمنطقة محددة, تشمل بلد الطيب صالح, وسمعناه – حسب ما ورد في الصحف- يصف السودان, بأنه: فيل مخدر سيصحى! إن صحت الرواية, فالفيل المخدر فيل مسطول, بدليل أنه استخدم كلمة: يصحى,وهي خاصة بالمساطيل, ولم يستخدم : يصحو , فضلا عن أن التخدير إنما يكون بأقوى المخدرات كالأفيون, وفي التخدير دلالة غلى متانة العلاقة بأفغانستان: مصدر المخدرات!على أن في الفيل خبثا, لأنه يظهرشيئا جميلا هو فمه البارز( أنياب العاج) ويخفي فمه الحقيقي الذي يأكل به الأعشاب, وهو في منتهى القذارة!( صقر الجديان سراق سخيلات عدو تنمية)!( شبهوا بلدنا العازة بحيوان مناسب يرحمكم الله)!
    الطيب صالح في حدود نصوصه في الرواية والقصة القصيرة, على عيننا ورأسنا, له المجد كله. أما ما يكتبه أحيانا وما يقول, حين يعرض خارج مضماره, مثل ما كتبه عن شعر ذي الرمة الذي اكتشفه, وهو قد تجاوز الستين, ومعاوية محمد نور, والفيل المخدر,فذلك من الواردات, البون بينها وبين رواياته لجد شاسع( أقيس الفم بودعة)
    ولعل مصيبته كامنة في مكر بعض من يتحلقون من حوله,ويتولون منح البركة باسمه, و(المحاية) وصكوك الغقران نيابة عنه, مثل الدكتور حسن أبشر الطيب الذي شرع قبل سنوات في الدعوة لاكتتاب: بناء منزل للطيب صالح بالخرطوم, واتصل يزميله من أيام الجامعة: يوسف نور عوض الذي أبدى عدة ملاحظات سلبية, فلما عكف الدكتور حسن أبشر الطيب على جمع كتاب يضم مقالات عن الطيب صالح, استبعد يوسف نور عوض من الكتاب, بدون شك عقوبة( بقران) مع أن الرجل(يوسف) هو صاحب أول كتاب , كتاب نقد أدبي ناضج عن الطيب صالح, وهو رجل متخصص في المجال, وفي الوقت نفسه نشرالدكتور حسن أبشر مقالات أصدقائه: أحمد الأمين البشير, وعبد الواحد عبدالله,ولم ينس نفسه ( جلابي وماسك القلم في يده) ولا صديقه الشاعر العظيم : بلدينا:ود الغرب: سيد الشعر الحديث في السودان كله: محمد المكي, فهي مقالات يمكن أن تنشر في صحيفة سنة1960, ولكنها لا تليق بكتاب, يظهر أنهم استعجلوا أو بالأحري استعجلهم,(ألكع) ففاتهم التجويد,وقد توخى عزل (مجمل) الحركة الأدبية من المشاركة. استبعد كل نقاد الأدب السودانيين الذين كتبوا عن الطيب صالح كتابة ناضجة, بل في مستوى الطيب صالح, ولا سيما من تولوا تدريس أعمال الطيب صالح في الجامعات السودانية,بينهم من أصدر كتبا عن الكاتب, مثل: علي عبد الله عباس والخانجي,( يمكن على سبيل التملح والاستهزاء أن تضيف اسم المستضعف كاتب هذه السطور –كية- فمرارته في حلوق قليلة, ما دام الكتاب يضم مقالا لحسن أبشر, والبون شاسع بيننا في مجال النقد الأدبي لا البروقراطية).
    (أقيس الفم بودعة).
    ولكن أبشع حذف,طال منصور خالد, مع فضل منصور خالد على الدكتور حسن أبشر الطيب, الذي صار مستشارا ثقافيا لسفارتنا في واشنطن, على أيام ولاية منصور خالد!
    ( قبل السدانة بتولي وزارة فينانة في مرحلة تالية)) ولكن المنصور خالد خرج بأبلغ رد, (رد مفحم ينزل في الحلق كالسم) حين نشر في صحيفة لندنية مقالا عن الطيب صالح, اشتمل على معلومة, لم يكن يعرفها إلا هو يومئذ, أن رواية موسم الهجرة إلى الشمال, أدرجتها لجنة دولية, ضمن أهم مائة عمل أدبي على مدار التاريخ! وهو مقال يستحق أن يكون مفردا وحده في كتاب, يشعرك بالمجد الأثيل الذي فات كتاب الدكتور حسن! وهو رد منصوري, يذكر بالثلاثية الماجدية التي أخرجت ردا على عبارة قصيرة وردت في سطر من كتاب لعلي أبي سن( حياه الغمام).(هذا تخريج خاص)!
    وهكذا يبين مشهد المجلس القومي و رحلته, من حيث التزييف والتمييز!
    استغلال المناسبات الكريمة والشخصيات العظيمة لخدمة أغراض ضيقة , وبكثير من اللؤم والابتذال, وبكل ما في طاقة الجلابة من الاستهبال, وكان الله يحب المحسنين

    ملحوظة:
    الخطوط في المقالة من طرفنا
    المقال في الوصلة ادناه
    http://www.sudaneseonline.com/aarticle2005/may2-06375.shtml
                  

05-04-2005, 05:26 AM

Kobista


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    Quote: يجب أن تواصل الثقافات السودانية الأخرى تطورها الذي توقف بسبب هيمنة الثقافة العربية بحكم أنها كانت الأقوى لعوامل مختلفة.


    Greetings all
    From the ruins,debris and ashes of destruction...there always a new mentalities will reborn and replaces those self-appointed definers of our culture....Victims and genocide survival generation will never honor or recognise whoever..but only those helped and echoed the trauma and devastation of the genocide and the horrific crimes.These crimes has been recorded in our collective living memories and we will eternalise it through.

    On this, personally i'm very very optimistic that the survivals and the will-reborn generation will declare a total denounciation on fiction history and fictisious writers and heroes which imposed upon on purpose****They denounced this Silent/Calm present of the so called elites..
    they will create their own manuals of literature...they've started with tell the truth out of fear and outrage(coz no one bothers to..)...They will paint and register their anger stories from the pact with the devil(guess who??)..But for sure THEY WILL AMPUTATE THE CULTURE OF AMPUTATION

                  

05-04-2005, 06:59 AM

saif massad ali
<asaif massad ali
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 19127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: Kobista)

    الاخ دكتور بشار

    صدقني لم اصدق عيني وهي تري الطيب صالح مع اهل الانقاذ, وسالت نفسي مرارا هل كان الطيب صالح بكامل عقله عندما تحدث عن لطافة اهل الانقاذ؟ وهو الذي قال عندما استلم الجائزة التي رفضها الاخرون لاتوجد في السودان مكة ولا المدينة ولا قبر صحابي فعلام الضجة والهيصة.هل كانت عيون الطيب صالح حمر ؟ ام كانت طبعية؟
                  

05-04-2005, 08:55 AM

shazaly gafar
<ashazaly gafar
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1604

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: saif massad ali)

    الاخ د بشار

    احييك

    الطيب صالح العبقرى يشرئب من خلال روايته(بندرشاه)مستقبلاً اسئلة تأتيه
    من المستقبل عن سبب تقاعده للمعاش فيحيل ذلك الى الحكومة (المتدينة)
    التى يصلى رئيسها الفجر فى المسجد ومن لم يفعل يُحال للتقاعد الاجبارى,
    ويمد نظره ابعد من ذلك حين يقول ستأتى حكومة بعد سنين غير متدينة وربما
    تكون ملحدة فانها ستحيل من يصلى الفجر للتقاعد بتهمة التواطؤ مع الحكومة
    السابقة.
    ولكنه اليوم يتوكأ على نظامين مختلفين وقد بلغ من الكبر عتيا, فما هى نظرته
    للمستقبل من واقع اليوم.

    الجنجويد والمريسة
    فى نبوءة الطيب صالح
    شاذلى جعفر شقَّاق
    الأديب الروائى العالمى والسودانى الطيب صالح أورد فى روايته
    (ضو البيت)بندر شاه كلاماً عجباً ألقى ظلاله على الماضى والحاضر
    والمستقبل السياسى بنبوءةٍ أرى فجرها يبذغ بين هذا الظلام الحالك و
    الزمان المتقلِّب.
    يتوقع أديبنا فى روايته طرح أسئلة تأتيه من المستقبل طال الزمان أم قصر
    ,فيقول على لسان (محيميد):
    (((عندما يسأله ود الرواسى فى الغالب سيقول له:ما بالك تقاعدت وانت لم
    تبلغ سن التقاعد؟ سيقول له:أحالونى على التقاعد لأننى لا أصلى الفجر فى
    الجامع ,سيقول ود الرواسى:هل هذا جد والَّا هزار؟سيقول محيميد:عندنا الآن
    فى الخرطوم حكومة متدينة ,رئيس الوزراء يصلى الفجر حاضراً فى الجامعكل يوم
    واذا كنت لا تصلى أو كنت تصلى فى وحدك فى دارك فسيتهمونك بعدم الولاء
    للحكومة ,أن تُحال للمعاش كرم منهم يدهش ود الرواسى ويقول أمَّا عجايب !
    وسيقول له محيميد بعد عام أو عامين أو خمسة ستجيئنا حكومة مختلفة لعلها غير
    متدينة وقد تكون ملحدة ,اذا كنت تصلى فى دارك أو الجامع فانهم سيحيلونك للتقاعد
    ,سيسأل ود الرواسى بدهشة عظيمة بأى تهمة؟وسيرد عليه محيميدقائلاً بتهمة التواطؤ
    مع الحكومة السابقة!)))
    هذا وقد نبتت -فعلاً- كثير من (اللحى)الكاذبة فى(حنك)الانقاذ التى
    رفعت الشعارات الاسلامية فاستبدلت التصفيق -مثلا-بالتكبير والتهليل
    وألجمت الهتافات الديمقراطية وسرَّجت الاناشيد الدينية والجهادية
    ,بل حتى (الجلالات العسكرية)التى عُرفت بالسفور والصفاقة طالها
    التغيير ,كما أبدعت الانقاذ فى ممارسة انشطتها السياسية وتنفيذ
    خططها من خلال الجوامع,سيما التعبئة الجهادية التى تستهدف الشباب.
    وفعلا كما توقع الاستاذ الطيب صالح فان علاقة الانسان بالمسجد
    والبرنامج الانقاذى المطروح بالمسجد ومصدر الرزق(أكل العيش)
    أصبحت علاقة مثلثية لا تستطيع أن تجتازها كمثلث (برمودا
    عندما تتقدم لخطبة أى وظيفة فى مؤسسات الدولة المختلفة فانك
    لا محالة راجع الى المسجد الانقاذى لتأتى بتزكية من جبهجى كبير
    يُعتد بشهادته,فان التقييم يُبنى فقط على أرضية الولاء للنظام فيما
    يتعلق باستيعاب الكوادر أو التخلص منها عن طريق الصالح العام
    الامر الذى جعل الكذب والضلال والزيف والنفاق سلعاً تُباع فى سوق
    المحسوبية والجهوية.
    ُثم أتت بعد ذلك اتفاقية السلام وتبعاتها وافرازاتها ,فانبرى
    اعلام الحركة الشعبية لكل قديمٍ دارس رافعاً شعارات السودان
    الجديد التى تتناقض تماماً مع الحكومة فى عهدها الاول ,فأصبحت
    الأسئلة تتقافز بين رقصات الحب والسلام ,هل بمقدور ماعون السلام
    ان يسع هذه الافكار المتناقضة ؟وهل تستطيع الحكومة ان تخصخص
    سياساتها المزعجة للحركة ؟أم ماذا؟
    فانَّ الحكومة تهنئ الشعب باتفاقية الحب والسلام فى ظل الوطن الواحد
    الموحد ,بينما تبشر الحركة بالسودان الجديد الذى يبنى على ركام الماضى
    وعلى حطام(دولة الجلابة)فعندما كانت الزغاريد تعطر سماء نيروبى بعد
    التوقيع النهائى على اتفاقية السلام كان ياسر عرمان الناطق الرسمى
    باسم الحركة الشعبية يحدث قناة الجزيرة قائلاً(غاب العرب),فاننا بين
    هذا وذاك نشتم عطر الوحدة تارةً وتارةً نستنشق بارود الفرقة والشتات
    (والله يكضِّب الشينه).
    كما أفرزت الاتفاقية الحديث عن الخمر وشاربها الجنوبى فى الشمال والشمالى فى
    الجنوب والزانى غير المسلم بالمسلمة,والخوض فى كثير من الترع الآثنة والصيد
    فى المياه العكرةو..و..
    كما لا ننسى أرباب المصالح الذين يهيئون أنفسهم للسير تحت سحابة
    الحركة الشعبية عسى ان يجدوا مرتعاً خصباً لنفوسهم الجوعى مثلما
    فعوا مع الانقاذ فهؤلاء -كالهباء-حيثما سارت الرياح يسيرون ,فانهم
    يعيدوننا الى رواية(ضو البيت)المذكورة فى بداية المقال عندما
    قال الكاتب على لسان (حمد ود حليمة)ود مفتاح الخزنة وود رحمة
    الله بعد ما كان ضحكهم ضدِّى بقى معاى الويحيدين أل بقوا يضحكوا وراى
    كل ما ضحكت,الله يخيبهم دايماً مع الغالب).

    الله يخيبهم تااااااانى
    كل المنى
    شاذلى
    الجنجويد والمريسة فى نبوءة الطيب صالح]
                  

05-09-2005, 03:54 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)



    كوبيستا

    سيف

    shaazaly



    سلامات علي الطلّة
    ووافر شكري علي رفدكم القرّاء بوافر


    التعليقات والمقالات
                  

05-09-2005, 06:26 PM

Abdulgadir Dongos
<aAbdulgadir Dongos
تاريخ التسجيل: 02-09-2005
مجموع المشاركات: 2609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح في آخر تجلياته: هل سقوطاً في اسر السلطة ام استغلالاً "لواسع الشوكة"؟ (Re: د. بشار صقر)

    أنتو تاني حفرتو ومرقتوه لينا ؟
    الراجل مرتاح في الدرك الأسفل لو دخل ولا خرج ، وهو لولا أفول نجمه وسط الفرنجة لما رجع ليمجد من قبل أؤلائك القتلة الذين يرقبون القصاص العالمي .
    قديما كان الطيب صالح يواري سوءه أنه قومي عربي حياء من التقتيل والتشريد الذي أصاب أهل الجنوب وجبال النوبة . كانت صحافة الفرنجة تحاصره عن مواقفه تجاه الرق والتقتيل الذي يأكل "بني وطنه" كان يبرطم حماية للدراهم . وحقا وصفته ثلتنا المارقة يوم أن قيل فيه أنه يكتب "من أجل حفنة دولارات" ، وحقا الطيب صالح يكتب للدولارات والتلميع النجمي وسط الفرنجة والأعراب .
    دون أدني شك الطيب صالح ذكي وخيرا من وصف القرية الأفريقية في كتابه ، الأ أنه مضطرب لا يريد أن يظهر في السياسة وقوميته العربية التي يفضحها صمته لتقتيل الافارقة . أما هو القائل : ماذا يضير الجنوبيون اذا تبنوا الثقافة العربية وعبروا بها ؟
    نعم ، لم يدهشني حضوره ولا نوخته تلك ، من ينوخ لأجل حفنة دراهم يبيع القيم دون التفات .
    ما الذي نرجوه من الطيب صالح وهو كهلا ؟ ما لم يضخه ويثبته بعنفوان الشباب ، لا تتوقوا أن يقدمه وهو من بلغ في الكبر عتيا . دائما نحن السودانيين كثيرا ما نعبر بجلاء عن خيبة الأمل لأناس كنا نرجوا طائل من ورائهم ، مع علمنا التام بأنهم لا يملكون أن يقدموا شيئا . الطيب صالح نفسه يقول لأصحاب المشروع الحضاري : "تحتفلون بي وأنا لم أقدم لكم شيئا" ، صدق الأديب فهو لم يقدم للسودان شيئا خلاف ولائم اللحم لأؤلائك الهتيفة الذين سحرهم بصيد اللحم الأبيض وكيف كان ينتاشه .
    أجل ، أخيرا تصالح الرجل سياسيا وروحيا مع ماهيته ، القومية العربية وأصحاب الأسلام السياسي . أختلافهم الوحيد أن الذين يتبنون الأسلام السياسي حادون أكثر مما يلزم ، وهذا يفضح ما في المخيلة . أما اذا تركنا للطيب صالح وأمثاله من القوميون العرب ، لشوينا علي نار هادئه دون أن يتكاثف الدخان ويعج بصدر السماء .





















    دنـقس .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de