دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
سلام يافرده وعودا حميدا قرات بوستك الاخير ولاننى ماعندى كتير قرض فى الشعر لم اتداخل به..الا انه عجبتنى فكرة كتابه القصيده فى ورقه فلسكاب و عرضها فى صوره لوحه... اظن ان ذلك البوست فى الصفحات الخلفيه الان نسبه لقوة تيار البوستات الهائفه و هيافه التيار... بالنسبه لجهنم -الصفراء والمهلهة عن قصد- كما تقول
يراودنى احساس ان حسن موسى يتراوحه احساس بالتهميش وان مثل سجيمان لديه الاف المعجبين الذين يتابعون كتاباته كل اسبوع...شعور بالاهمال من "العامه" ويريد هنا ان يثبت انه موجود و"بكثره"... تقول انه كان يتحرى البشاعه ...لكن هناك فرق بين البشاعه والقرف.. قرف منظر ال --معزره لاستعمال الكلمه--قلوط-- الثعبانى الشكل.. حسن موسى فقد احترام العامه لاننى لايفهمون ان التبرز قد يكون نوع من انواع التعبير ...اما الصفوه ..فهم فى وادى والدنيا فى وادى...ولن يفيده كثيرا دعمهم له...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: Elnasri Amin)
|
الاخ فرده
نعم ما جاء به الاستاذ حسن موسى ليس بالجديد فقد سبقه الكثيرون , مثل النواب في
قصائده وبعض رسامي الكاريكاتير السودانيين وحتي المفكر السوداني الكبير التجاني عامر
الذي استخدم هذا الاسلوب في بعض قصائده واستحضر منها هذا البيت :
حديثه يذكم الآناف من عفنٍ كأنما يخرج الالفاظ قلوطا
ولكن الفرق بينهم وبين الاستاذ حسن موسى أن الأخير قد استخدم هذا الاسلوب لتصفية حسابات
شخصيه , بينما استخدمه الآخرون لمعالجة قضايا عامه ,, وبهذا فانه لا يخدم اي قضيه بخلاف
قضيته الشخصيه التي لا ناقة لنا نحن فيها ولا عنزه ,, مما حول الاستاذ حسن موسى من فنان
كبير ذو رساله يعوّل عليها الى ( متشاجر عادي ) لا تتفوق رسوماته على ما كنا نسوّد به
حوائط الشوارع ومراحيض المدارس من رسوماتٍ مماثله لأعداء مماثلين ,,
لم تثرني تلك الرسوم كثيرا ولم اتوقف عندها الا قليلا , ولا أرى انها فاضحه ولا فادحه ,
ولكن أرى ان فيها قليلا من عدم اللياقه ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: Elnasri Amin)
|
مرحباً بـ أيمن حسين فراج، دائماً...
ومرحباً بالعزيز النصري أمين... لا بأس يا عزيزي طالما أنك قرأت النص الشعري المذكور...
أما في ما يتعلق بموضوع البوست، أقول: لا نتفق معاً حول تعبيري "الصفوة" و"العامة" الذيَن تستخدم هنا، لأنهما يفتقدان الدقة، فلو أجريت بحثاً بسيطاً عن خلفيات المشاركين والمشاركات في المنتديات الإسفيرية ، ستجد أن الغالبية العظمى يمكن إعتبارها من ذوي الحظوة ، تعليمياً، إجتماعياً واقتصادياً (الغالبية العظمى تحيا في دول الخليج أو أوروبا والأمريكتين) وأنهم ينتمون الى شرائح مجتمعية بعينها. وكلهم "صفوة" بهذا المفهوم، أو كلهم "عامة" إذا أردت. علاوة على أني منتبه للقدرة البلاغية – التي أحترس منها – للتعبيرين على تأسيس وتبرير "الإقصاء"... فنحن نقصي البعض بتهمة "الصفوية" والآخر لأنه من "العامة".
ولا يسعني التعليق على "إحساسك" بأن حسن موسى "يتراوحه احساس بالتهميش" إلا أن أقول أن إحساسك لا "يراودني"...
أما أن "البشاعة تختلف عن القرف" فأتفق معك... وربما رسم حسن قرفـَه من البشاعة التي يحسبها....
ولك الود ، دائماً،
ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
فردة.
سوف نفترض ان فردة جلس او وقف للفنانة سهيلة ماثيوز كموديل فى هذه الصورة. وقف او جلس فردة عاريآ كما ولدته امه. لا ليس كما ولدته امه. فقد كبر. وكبرت اعضاؤه. كان عاريآ كما اختار هو وكما اختارت الفنانة لضرورات الفن. ضرورات؟ هل هذه كلمة مناسبة؟ فيها ريحة اعتذار عن العرى الفرداوى العظيم..
انا قلت نفترض ان فردة هو الشخص الذى تحكى عنه، وذلك لاننى لا ارى الصورة المرافقة لاسم فردة. لذا افترضت انها صورة فردة او جزء من صورته. حجب الباقى، كما قال، لنقصان ثقته! ومن اسم الفنانة خطر لى انها امرأة. هل ثمة فرق لو كان المصور رجلآ؟ والعكس بالعكس؟
وذكرنى هذا الكلام مشهدآ بديعآ فى فيلم ستانلى كوبريك الاخير "Eyes wide shut" عندما دار حوار بين بطل الفيلم(توم كروز) وهو طبيب نساء وولادة، وبين زوجته(نيكول كيدمان) عن مشاعر الطبيب، وردود فعله حين يفحص النساء يوميآ، ويرى اماكن فى اجسادهنّ لا تتاح الا برضى، والا بثقة. للطب ضرورات؟ ها انا اعتذر من جديد!
وأذكر عندما كنا طلبة فى جامعة الخرطوم فى ثمانينات القرن الذى مضى، كان يسكن فى الغرفة المجاورة فى الداخلية طلبة تجدهم احيانآ فى عرى عظيم. وهم ياكلون او يدرسون، او يلعبون الورق. او يستمعون الى الموسيقى. عرى عظيم فى سياق لاجنسى.
ولقد رأيت فى ملكال، عاصمة اعالى النيل، الرجال والنساء والاطفال يتحممون فى النيل الابيض، عرايا طبعآ، فى اختلاط بديع. وفى سياق لاجنسى هو الاخر.
هذه رؤوس مواضيع قد يبدو للوهلة الاولى انها لا تتصل بالموضوع الذكى الذى طرحته انت هنا. ولكننى ارى ثمة صلة. وقد اعود لمزيد من الكتابة حولها.
شكرآ يا فردة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
تحايا يا حافظ
وكيف الحال
قد وفرت والله على الكثير، قليلا أفكر منذ أن بدأ هذا الهدير، مدويا أحيانا، وهادئا فى أحايين أخرى فكلات أن أكتب فى معضلة "دايلما الفهم" أو تخير أبواب الدخول الى الأشياء مع أن بعضها يكون قسرا وإجبارا لا اختيار فيه، لكنى رغما عن كثرة الشوك، لا أقول الرماح، المتناثر هنا
لقد أغنيتنا يا حافظ وقلت الكثير
قررت أن أكتب
التحية لك ولكل مبدعينا من حيثما دخلوا
وقريبا سوف أخوض فى هذه اللجة "الشائكة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: أبوذر بابكر)
|
مرحباً بـ أبوذر بابكر...
مشكلة المداخل هذه ، مثلما أسميتها، هي "مشكلة إسفيرية" عويصة إنتبهنا لها من قبل في بوستنا الجماعي المتشعب: يا لجنون المؤلف الإسفيري! يا لإبداعه! (أرجو أن تكون قد إطلعت عليه). إن الحوارات – مع الآخرين – في هذا الفضاء الذي أسميتُه بالإسفيري هي مزيج من الإجتماعي ، الثقافي ، والحداثي – من حداثة التكنلوجيا التي توفرها – ويتخللها الشخصي أيضاً. لكل منا أن يحدد خياراته في كيفية التواصل مع هذا الفضاء. بالمعني التصويري يسمون ذلك بالـViewfinder، وبالمعنى الأدبي قد يسمونه إختيار زواية النظر. عن نفسي، هنالك زاوية أسعى للإنتباه لها دائماً: أحاول دائماً أن أنظر الى ما يتم إنتاجه من "نصوص" في هذه الفضاءات على أنها مُنتجات ثقافية تتحدث عنَّا وبِنا ، وليس "عُرضحالات شخصية".
فلتكتب رؤاك إذن ، ومن أي مدخل تتحسبه. ولك الود والشكر على المداخلة،
ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
الأخ farda تحياتي
يقول أحمد فؤاد نجم : أنا مش ضد إن السياسيين في صراعهم علي السلطه يقتلوا بعض من باب " النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله " لكن يقتلوا العصافير ليه ؟ ويحرقوا الشجر والزهور ليه ؟ هما كانوا زرعوها عشان يقلعوها !!!
وأنا أيضا مش ضد إن الفنانين أو الأدباء في صراعهم الإسفيري يقتلوا بعض !!! أو ينتقدوا بعضهم البعض من باب " النار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله "!! ولكن يسيء لمن لم يخطأ بحقه ليه ؟ ويسيء لمبدعينا ليه ؟؟ ويسيء للقراء ليه؟؟
للأسف أجمل وسيلة أستغلت بأبشع الطرق يالبشاعة الإنتقام الذي لم يسلم منه أحد عدواً كان أم محايد
فلا تلومونا إذا سقط إحترامنا له فهو خسره بإرادته التامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: نهال كرار)
|
* مرحباً بـالأخت نهال كرار...
تحياتي لك، والشكر على مداخلتك... أنا لا ألوم أحداً على موقفه من هذه الرسومات، بل أحدد موقفي منها من وجهة نظري، فأنا أعتبرها منتجات ثقافية قابلة للتحليل ، مثلما أن ردود أفعال الناس تجاهها قابلة للتحليل والفهم كـ"تعبيرات ثقافية" هي الأخرى. كنت أتمنى أن تتناولي على الأقل بعضاً من ما أثرتـُه في هذا التعليق المطوَّل (ردود فعل الناس تجاه الصور، مقابل ردود أفعالهم تجاه اللغة البذيئة مثلاً. )
مع الود؛
ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
حسن (Re: farda)
|
الاخ فردة كنت اتمني ان يلج حسن موسي هذا البورد متابطا الكتابات الفريدة دخل في معركة تحول فيها فعلا لمتشاجر عادي
حسن موسي اتوكر في غاغا اختار فيها الطرف الاخر الاسلحة التي يجيد استخدامها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حسن (Re: Osman M Salih)
|
Quote: سؤال: هل تعني أنَّه لو استخدم حسن موسى نفس الرسم لـ"مصلحة عامة" لكان رسمه "لائقاً" في نظرك؟ |
الاخ فرده
بالنسبه لسؤالك أعلاه ,, فاعتقد ان لكل حادثه حديث ,,
اتفق معك حول مفهوم الصفوه والعامه الذي اوردته في معرض ردك علي الاخ
النصري ,, ففي زمان الناس هذا اضحت وسائط المعرفه والتواصل متاحه لقدر
كبير من الناس , وأصبح الكل عامة أوالكل صفوه لا فرق . وهنا يكمن التحدي الذي
يمكن ان يواجه مثقفينا وعارفينا .. في هذا الفضاء المفتوح الذي يمكن ان يلعب
فيه أهل المعرفه دورا جبارا ,, وان يظلوا ورغم الحشود التي تملا الفضاء ,, يظلوا
هم ( النوّاره ) التي لا تخطئها العين ,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حسن (Re: Osman M Salih)
|
الكاتب المجوِّد Osman M Salih (شكراً لكتاباتك الإبداعية الناصعة الرؤى ، فأنا من متابعيها أيضاً)
بالطبع من حقك ومن حق الجميع تناول هذه المقولة التي وجهتها لكم كقراء من حيث ترى ويرون لها. غير أنك تجاوزت مضمونها واعتبرته (حسب فهمي لمداخلتك) محض دفاع عن الرسومات – التي مثلما قلت " مامن سبيل للدفاع عنها" – فلا يخفى عليك بالطبع أنني لا أنظر الى هذه الصور (ولا الى ردود الفعل تجاهها) من زاوية أخلاقية أبداً.
أما النماذج فهي معروضة في كل مكان، غير لم أفهم ما تعنيه بأنها ستفعل "فعلها على مدى طويل و سيتقتضي جني الثمار إنتظاراً ليس بالهين"...
لك خالص الود. ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حسن (Re: Osman M Salih)
|
الكاتب المجوِّد Osman M Salih مرة أخرى ، كنت قد كتبتُ لك أعلاه: Quote: أما النماذج فهي معروضة في كل مكان، غير لم أفهم ما تعنيه بأنها ستفعل "فعلها على مدى طويل و سيتقتضي جني الثمار إنتظاراً ليس بالهين"... |
يبدو أنني قد أسأت فهم عبارتك التي تبدو واضحة الآن. فأنت تتحدث عن أعمال حسن موسى بشكل عام ، بينما خلتك تعني نماذج من الرسومات الأخيرة تحديداً. عذراً ، وتباً للعَجَلة ؛ ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حسن (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ mohmmed said ahmed مرحباً بصورتك وصوتك بعد غياب (أنا من القراءِ المنتظمين لكلماتك الهادئة الثاقبة)
Quote: حسن موسي اتوكر في غاغا اختار فيها الطرف الاخر الاسلحة التي يجيد استخدامها |
لا أظنك تقول أن هناك داعياً لأن يترفع حسن موسى (من خلف وضعه كأستاذ وتشكيلي معروف عالمياً ومثقف مُنتـِج) من الكتابة ورسم الكاريكتير حتى ، حول المنتوجات الثقافية بكل أشكالها. ولكني أقدر رأيك حول تداعيات ما نشره حسن موسى في جهنم ، رغم أني أختلف معك حوله...
لك التقدير والود؛
ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
حافظ
سلام
Quote: إنها الصورة إذن
كتبتُ هذا لأقول أنَّ رسومات حسن موسى الأخيرة أضحكتني، وأنني قد تقبلتُ عنفها وبذاءتها، لأنها ببساطة رسومات كاريكتورية تتحرى تصوير ما تحسبه البشاعة، لكن ردود الفعل الصاخبة قد أضحكني أكثر... |
تذكرت الفلم War Photographer
ليست التصاوير فقط بل صانعها. زاوية النظر و التفكير العرى ...ضخامة الغائط و الاعضاء، هل تختلف كثيرا عن اية نشرة انباء او ما يخرق اذاننا يوميا.
سبب لرد الفعل هذا المتناسب مع حجم الغائط هو الفضيحة و رؤيتها دون رتوش، بل وامام الجميع ماذا تبقي لكى يخسر
لا زلت اتامل مثلى مثل عادل عثمان
العرى طال او تلبس بعض ممن يعرف بالمثقف الديمقراطى او السياسي الديمقراطى او مندرى
دع التامل ينضج عن البونص: ناقص و كويس انك اعلنت عن جبنك واسم الدلع confidence
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: esam gabralla)
|
* عصام يا عزيزي، إن الوقت عندي ناضج للتأمل الآن... ولكنني سأنتظرك بعد أن تقضي دورته ، لأسألك عندها: هل شعرت أنت بالقرف من "المجاز"؟! هل أقرفك منظر "الخراء" الرمزي؟!
أما أن العُري طال حتى "مثقفنا الديمقراطي"، فأتفق معك تماماً! وأعدك بكتابة ما زالت "تتخمر" عن هذا الشأن.
أعتز منك بهذه:
ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
Quote: * ÚÕÇã íÇ ÚÒíÒí¡ Åä ÇáæÞÊ ÚäÏí äÇÖÌ ááÊÃãá ÇáÂä... æáßääí ÓÃäÊÙÑß ÈÚÏ Ãä ÊÞÖí ÏæÑÊå ¡ áÃÓÃáß ÚäÏåÇ: åá ÔÚÑÊ ÃäÊ ÈÇáÞÑÝ ãä "ÇáãÌÇÒ"¿! åá ÃÞÑÝß ãäÙÑ "ÇáÎÑÇÁ" ÇáÑãÒí¿!
ÃãÇ Ãä ÇáÚõÑí ØÇá ÍÊì "ãËÞÝäÇ ÇáÏíãÞÑÇØí"¡ ÝÃÊÝÞ ãÚß ÊãÇãÇð! æÃÚÏß ÈßÊÇÈÉ ãÇ ÒÇáÊ "ÊÊÎãÑ" Úä åÐÇ ÇáÔÃä.
ÃÚÊÒ ãäß ÈåÐå:
Í.Î |
دا فيلم رعب لديوك الترك والروم! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
فردة المتفرد دومآ ك
في البدء كانت الصورة فكانت أبلغ وأفدح { أفضح}
الصورة التي أصابت البعض في مقتل الصورة التي زكمت أنوف حساسة هنا كانت ابلغ رد على كلمات طائشة
و هراء { إبدال الهاء بالخاء لن يخل بالمعنى }
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
الآن فقط عرفت اجابة سؤال الأستاذ يحيى فضل الله في تداعياته الجميلة "حافظ خير هل أنت بخير؟) نعم انه بخير شكراً لهذا الوعي المتألق ... على حساب جدب الآفاق العمياء ... عبرت عني يا فردة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
Zoom In:
"وقد استقر رأي على منهج أكثر كفاءة من منهج الأدب، أعني منهج التصاوير، كون وسيلة التصاوير أنجع في إيضاح المعاني للقوم الذين قد لا يتقاسمون نفس الإتفاق اللغوي"،وللفرنسيين عبارة شهيرة في تزكية وسيلة الرسم الإيضاحي يطلقونها في وجه من لايفهم مسألة بديهية رغم تكرار الشرح بوسيلة الكلام، فهم يقولون في ضيق: هل تريد ان اعمل لك رسماً؟." * حسن محمد موسى -جريدة جهنم العدد 27 - غير العادي (واقصد بذلك سماحه للجميع بنشر مادته على جميع الوسائط).. ---------------- Zoom Out:
هـل صحيـح ان انـور كنـغ استـولي علي فلـوس خالد الحاج ون...ل المواقع باسمه؟؟؟؟؟
----------------- Zooom In:
هي الصــورة إذن !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: gessan)
|
العزيز حافظ ...... عاطر التحايا والإحترام اتفق معك في مجمل تحليلك للظاهرة.وقدأتاح لك هذا البوست فرصة ثانية لتعميق جملة الرؤي والتأملات التي إبتدرتها حول الكاتب الأسفيري. ....................... لكن ماذا عن المآلات القانونية، والاخلاقية للظاهرة؟ اتمني ان تستصحبها معك في تآملاتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
مرحباً بالتشكيلي gessan ولك شكري على الإقتباس الوافي الذي يعيدنا لمسألة تعامل الناس مع التصاوير. Pan LEFT مرحباً بـ Kostawi دائماً، البوست تحرُسُه الأسئلة التي ترفض الإطمئنان ، وتحرسه العيون المُبصِرة... والتحايا المُمتنة دائماً لصورة وصوت أبو ساندرا الواضحيَن... TILT UP مرحباً بـالعزيزنادر ولك مودتي على الكلمات الطيبة ، وعلى سِيرة أستاذي يحي فضل الله... شكراً الريح كودي على المودة الخالصة، وعلى درويش... Pan RIGHT مرحباً بـ magdi elmahi دائماً، ولتحاياه العبقة مثلها... (ولتسمح لي أن أعيد عليك رأيي حول مسألة "الصفوة" الذي أوضحته أعلاه في كلمتي للعزيز النصري أمين...
Quote: لا نتفق معاً حول تعبيري "الصفوة" و"العامة" الذيَن تستخدم هنا، لأنهما يفتقدان الدقة، فلو أجريت بحثاً بسيطاً عن خلفيات المشاركين والمشاركات في المنتديات الإسفيرية ، ستجد أن الغالبية العظمى يمكن إعتبارها من ذوي الحظوة ، تعليمياً، إجتماعياً واقتصادياً (الغالبية العظمى تحيا في دول الخليج أو أوروبا والأمريكتين) وأنهم ينتمون الى شرائح مجتمعية بعينها. وكلهم "صفوة" بهذا المفهوم، أو كلهم "عامة" إذا أردت. علاوة على أني منتبه للقدرة البلاغية – التي أحترس منها – للتعبيرين على تأسيس وتبرير "الإقصاء"... فنحن نقصي البعض بتهمة "الصفوية" والآخر لأنه من "العامة". |
TILT (once more!) UP العزيز Amin Mahmoud Zorba ! سلامات ومحبة... وأعرف أن رؤاك الناصعة ستتوالى تباعاً...
العزيز Mansur Ali مرحباً بك يا صديق. وقد سرَّني أننا نتفق حول "الظاهرة"... لم أفهم ما تقصده بـ"المآلات القانونية". أما عن اختياري لعدم تناول هذه الرسوم وردود الفعل تجاهها مستصحباً "المآلات الأخلاقية" فهذه كما تعرف يا صديقي مسألة فيها قولان (فعن أيِّ "أخلاقية" نتحدث؟) وهي تتطلب عزماً لا أدعيه، ووقتاً...
وللجميع مودتي الخالصة...
ح.خ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
Quote: أن تمضي التصاوير لإرشيف العام 2005...
|
تمضي ويين !؟ قطع شكـ انا عميت ..
ح.خ .. يطرشني و يعمي جيراني .. اول مرة اشوف البوست ده او كما ظل يردد احمد سليمان وشرفي الـ ooooooooooops ماشفتو
ح.خ لي في هذا البوست مأرب اخري واعتقد انو حوش (فرده) هو انسب حوش نناقش فيه هكذا قضايا
فرده ممكن اطلب من بكري يرحل البوست للسنة الجديده !!
!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟
راجياكـ .. راجياكـ راجياكـ .. دايره افتو معاكـ يا فرداااااااا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: خدر)
|
خدر!
Quote: ممكن اطلب من بكري يرحل البوست للسنة الجديده |
لا أعتقد أن موضوع البوست يستحق الإنتقال الى العام الجديد، لكن لديك من الآن حتى نهاية السنة لملئه بكتاباتك ومآربك الأخرى حتى ولو كانت كلها تتعلق بـكدايس هارلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
Quote: لا أعتقد أن موضوع البوست يستحق الإنتقال الى العام الجديد، |
يا درفة دعنا من رائحة التواضع او استسهال مسألة التصاوير التي تفوح من ردكـ
فـ التصاوير دي مست قضايا كتيرة جدا
ايه رايكـ نرحل بيها الحوش التاني ( sudan4all) طيب !!
وليكـ علي اجيكـ بي كدايسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: "حسن موسى والصور الفادِحة"... (Re: farda)
|
شكرا فردة
فالتصاوير أحدثت الصدمة المطلوبة بالفعل وفي اعتقادي أنها أحدثت تغييرا في قراءة الناس لما يكتب في المنتدي فقل التهاتفت على بوستات بعينها يكثر فيها الخطاب العنصري والتقليل من شأن المرأة
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|