دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
..همباتي ..؟ نعم
|
من الزمان الغابر في شمال دارفور ************************************************************* كان الصحراء يجود اخضرارا ، ترعي الوعول سيقان الجزو رهافيف المرحبيب ، وادي هور ينساب شمالا ، ويغور عند كثيب عوينات ، ويجاور الكنانة و ديار السنوسي ... بيض عصافير هي نوق اهلي الزغاوة .. فيهن البشاري و الساراي يسوقهن الحداة في دغشة .. الي مراعي فسيحة ، يانعة ، مترعة باشجار السنط و الطلح و الهجليج .. ريانة بثمرات الهراز تقتات الضريسة و الحسكنيت .. وتعود مع فلة الليل حينها تعبق القرية ، برائحة اجترار فحول الجمال وتعيد المضغ مرات وتختزن السنام هناك عاش عمنا الهمباتي هيري شابا قوي البنية .. و الشكيمة غزير الحكمة و ضرب الامثال .. لا تنقصه الشجاعة شاعرا .. صعلوكا .. يعاقر الخمر البلدي بانواعه ، العسلية ، البغو ، الكونومورو الكوشيب ، والدقة يحتسي الراح في جرار من فخار .. الدولنق و التبساي وتقوم الميرم بمدها بالمزيد و المزيد حتي تنفك رسن الدوبيت و الشاشاي فلحظة .. الاعتراف بسوق النوق من ديار الميدوب و الجلول في رحلة شهر كامل بلياليها .. للهمبتة وجلب النوق من فيافي بعيدة من قلب الصحراء ....... ويمتعض افعاله اهالي قريته ولا يري في تندرهم من منطق ، يرد علي حشر انف الاجاويد في دار السلطان .. (اقدي) بانه يساعد فقيرا ، ويشبع جائعا ، ويرد حيفا ، ويسد ليلا ويردع همباته الجوار من القبائل يقرح الشعر بالبريا ( لغة الزغاوة) ويبين علو همته وترفعه عن الصغائر ، وقهره لدبيب الارض ، وقوة الصحراء عسف الحيدر ، ضراعة المرفعين (الضبع) .. يهيم بالجميلات من ميارم (الاميرات) .. ويصفهن بجمال ناقته التي تسوي عنده الدنيا(هرليل مصيبة الليل) .. يختلسهن فرجة عند وردهن الماء من بئر القرية ،او التمت الوادي( النبع ويقول الدوبيت .. بصوته الجهوري ويرمز الناقة .. الرقة ، العفة، مشق القوام ، الشعر المتدلي وقيم جمالية اخرى تخص البيئة ... الصحراء تعلو ضحكاتهن عنان السماء ولا يخفين اعجابهن بهذا الهمباتي .. شاغل الناس ***** في المساء يلتقي اصحابه عند ساحة القرية امام دار السلطان نصره الله ، تسمي (ورايي) حيث يختلي الفكرة ، يترتب الرحلة الي دار ميدوب حتما الليلة مع نجمة الصبح (التريا) هناك يحلو سوق البيض وحدانا و مراحا سيوف الصحراء علي قسوته ، جبال دارفور في ارتفاعه وديان ، وهاد ، خيران ، كثبان ، مدالج ثم تيه ونياسم ودرابين تتفرع الي الحلاال ( قري صغيرة مسترمور .. سال عنك السلطان (مفتش انجليزي) يا هيري يبادره به احد اصحابه يبتسم هيري ستسجن في كتم ان قبض عليك النصراني و يبتسم ***** يعيش هيري مع امه العجوز من غير زوجة او اولاد امه (امومدي) تحنو عليه ، وترجوه ان اترك الهمبته يا بني ، كثر لغط الناس عليك تقول ذالك وهي تنظم الايقونات السحرية الودع ، السكسك ، اصداف ، حجبات من جلد تخزل الانوال وتحوك الكتان والاوبار تجلس علي ( فروة) خروف اخر ما تم ذبحه قربانا للاله ero اليوم تكتمل القمر بدرا.. ويحين وقت الصلاة عند كفل الجبل وعلي سفحه Ero save my only son تنثر الودع واشياء اخر باتجاه اعلي الجبل .. نداء الي ارواح الاجداد الي القوة الكامنة في الاشياء .. العتمة .. الرعد احفظوا ابني هيري موجة من انفاس كانون الباردة تندلق من علي جوانب الجبل الصقيع الجاف .. تهمهم العجوز نيو ... اي البرد فتعود الي القرية بعد ان صلت علي طريقتها الافريقية Ghosts ويتقبل الاله .. الصلوات .. القربان بخاصة لغتها الصباح .. تفك اسار النوق .. مع عزف الراعي للمزمار ( موري) الي المراعي الخضراء الخصيبة ، المناهل العزبة بفسحة الدنيا ، برياء بييه ***** قبل مجيئ العواصف .. لتمزق اعماق الانفس وتقوض الايام ما شدناه من جميل الطمئنينه موطني النازف ...... من الطينة الي انكا ، كتم ، كورنوي ، كاس ، الفاشر يرد الزمان فيشيخ هيري .. بطلنا المثلوجي (الهمباتي) ويسمع من يقول له ... النهب المسلح فيضرب كفا بكف ويشيح ، بصلوات القوم ليس من الهمة في شي يا ميارم اسمعن .. تالله اعقر الناقة ... تاه النجم علي الركب ****** صاحب البوت الثقيل .. لم يفرق بين السارق الملعون ... و كريم قومه الاتي توا من مجالس الهمبته ، بفضائله المستحقة اثار العواصف .. الهوجاء بشرك من تساس بالهوان تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ..همباتي ..؟ نعم (Re: ابو جهينة)
|
العزيز / ابوجهينة تسلم لي الزغاوة ليس لهم في العروبة ، شروي نقير لكن المقاربة تاتي من البيئة ، الصحراء حاولت قدر الامكان ترجمة بالعربية لغرض توصيل مضمون المادة اعلاه .. هي بيئة اهلك الزغاوة ، معلوم التعبير عنها بلغتهم الخاصة المسمي ( برياء ) .. ويحلو كتابتها Bariya اما الاشعار و الدوبيت ، عند النقل و الترجمة يفقد ضوابط الوزن ، القافية ، اضافة الي الوجدان المعبر عنه ، الا انني ساحاول التركيز علي القيم ، الخصوصية الثقافية للمنطقة ، فالصحراء ليست بيئة خالصة للعرب حتي ولو انهم افترشوا اكبر مساحاته ، هناك صحراء الافارقة ، طوارق ، كنين ، قرعان ، ميدوب ، هدندوة ، الشنقيط (السودان ) ، و ال الزغاوة ، في سيرة هيري الفقر ، عدو لدود يحاربه الهنباتي عن عشيرته الهنبته ، مهنة صعبة وتحيطه قوانين كما هو مع (هيري) لا يقرب الجيران من القبائل ولا مال اليتامي ، النوق المنفردة ، ذوات العاهة يقوم الهنباتي بتقسيم الابل الي الفقراء من قومه ولا يلتفت الي اصحاب النوايا الطيبة .. مال حرام هناك فرق كبير بين الهنبته كسلوك اجتماعي متعارف في سابق الايام و النهب المسلح الذي ظهر في الاونة الاخيرة وارتبطت بنوازع سياسية ، كاداة للرفض السياسي ، لالفات نظر الدولة للاعتراف بالفقر والعوز الذي طال الناس في دارفور ويرتدف الاجرام والسلب و النهب ام هيري ، العجوز ليست مسلمة ، تدين بكريم الاديان وتصلي الي الرب بطريقتها .. وتستعيز سوء الحظ لابنها عندما ينوي الخروج الي مغامرة الهنبتة ام هيري ، هي هويتنا المفقودة لاكثرية السودانيين الذين يغنون بلسان .. ويصلون بلسان اخر اشياؤنا الافريقية جميلة كما الخمور البلدية الودع ، الايقونات ، النقارة هي التمايز الثقافي للمنطقة فالجلباب الاسلاموعربية ضيقة ولا تسعنا قليل من الاحترام لاشياء الاخر المختلف حضاريا عنا ، تكتمل صورة السودان الجميل لك الود اخي ابا جهينة ساواصل رحلة التعريف بمنطقة دار زغاوة في اقصي غرب السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ..همباتي ..؟ نعم (Re: hamid hajer)
|
حامد تحياتي و تقديري هذا نوع فريد و متفرد في النسيج السوداني. فهل هناك بحوث أو كتاب عن هذا النوع ؟ أنا لي إهتماماتي الخاصة بهذا النوع من الأدب ، و بصراحة أول مرة أقرأ مثل ما كتبت هنا. لذا أرجو أن تواصل بتوسع أكثر. و تسلم حامد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ..همباتي ..؟ نعم (Re: hamid hajer)
|
Thanks Stone: Herry is true brave worrior of his era...Now he can relax..he knews very well his seal not go down in history un-remembered... Than for the reminder of great herritage which many thought it was vanished.. pls digg deep and bring more.. coooooooooooooooool..
| |
|
|
|
|
|
|
|