وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-05-2016, 10:34 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة حامد حجر(hamid hajer)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

دارفور ... سمنار فلوتو ... ماهو المخرج ؟!

08-31-2004, 03:53 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
دارفور ... سمنار فلوتو ... ماهو المخرج ؟!


    بسم الله الرحمن الرحيم

    البيان الختامي

    سمنار : دارفور الصراع السياسي و الازمة الانسانية .. ما هو المخرج ؟

    فلوتو 27 -29 أغسطس2004م

    في البداية لابد من التاكيد علي أهمية الرؤية الصائبة للازمة السودانية في مجالاتها المختلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ولا يمكن حل إشكاليات الغبن التنموي وإقتسام السلطة والثروة بمعزل عن بقية أقاليم السودان وذلك درءا للدعوات الانفصالية والنعرات القبلية والجهوية ،إذ أن العالم يشهد تحالفات وتكتلات وإتحادات علي أسس و رؤي وبآليات جديدة.

    شارك في هذا السمنار العديد من أبناء السودان غالبيتهم من دول المهجر،أما من هم بالداخل فبالرغم من الدعوات التي قدمت الي القوي السياسية كافة وبعض الشخصيات السودانية الا أنهم حرموا جميعا من المشاركة من قبل أجهزة أمن النظام كما حدث في العام الماضي ،هذا بالرغم من أن الدعوة قد قدمت أيضا الي السفارة السودانية بالمانيا وعبرها الي الامين العام للحزب الحاكم و الي ولاة ولايات دارفور الثلاث ،الا أن المشاركين يأسفون لعدم الحضور الحكومي والقوي السياسية بالداخل .

    وناقش المشاركون الاوراق التالية:

    · خلفية تاريخية بجذور مشكلة دارفور والوضع الانساني الحالي.

    · العلاقات الدولية والنزاع السوداني في دارفور.

    تحالف المهمشين: الطريق الي سودان جديد.
    رؤية حركة العدل والمساواة لمشكلة السودان في دارفور.
    أزمة دارفور مرآة لازمة السودان باكمله.
    مشروع دعم الايتام ومشردي الحرب من الاطفال والنساء في دارفور.
    رؤية تضامن أبناء دارفور في حل المشكلة.
    رؤية الحزب الاتحادي الديمقراطي لمشكلة دارفور.
    رؤية مؤتمر البجا لمستقبل السلام والاستقرار في السودان.
    رؤية الحكومة السودانية حول الصراع المسلح في دارفور وكيفية المعالجة( لم تقدم لغياب الحكومة).


    وبعد حوار طويل ومستفيض توصل المشاركون الي الاتي:

    - الاتفاقات التي توصلت إليها الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في نيفاشا بشأن مشكلة جنوب السودان والمناطق المهمشة الثلاث تعد خطوة ايجابية مهمة في طريق حل مشاكل جميع أقاليم السودان. حيث تتضمن برتوكولات الإتفاق علي كثير من البنود الإيجابية التي تصلح لان تكون منطلقا لحل مشاكل جميع اقاليم السودان وحلا للعلاقة المتأزمة بين المركز والاطراف منذ الاستقلال. ومن اجل فاعلية وضمان نفاذ أتفاقية نيفاشا لابد من إكمالها بمشاركة قوي المهمشين والقوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني كافة . إن تجزئة الحلول لا تؤدي الا لتعقيد المشكلات وإطالة معاناة الشعب وتفتيت وحدة البلاد. وأن غياب مشاركة الاخرين في الحل خطأ تاريخي يلزم تداركه من أجل مصالح الوطن العليا.



    - ُصقع المؤتمرون بالقصف الذي حدث لقرية ياسين بجنوب دارفور في أثناء سير مفاوضات أبوجا والذي راح ضحيته أكثر من 60 شخصا ،فعلي الحكومة أن تكف عن إستخدام القصف الجوي للقري الآمنه وقتل المدنيين ،والذي يدل علي عدم الجدية وتجعل من مباحثات أبوجا مجرد مناورات سياسية ،كما أن الحكومة تستخف بالمجهودات الدولية لتسوبة النزاع بالطرق السلمية ونحن بين يدي مهلة مجلس الامن .



    يري المشاركون في فلوتو:

    إن قضية دارفور هي قضية سياسية ،هي قضية السودان ،هي قضية التنمية الغير متوازنة، هي قضية التوزيع الغير عادل للسلطة والثروة.وبالتالي علي حكومة الانقاذ أن تتعامل بجدية وموضوعية مع مفاوضات أبوجا برؤية ومخرج سياسي وليس أمني وعسكري . فتوفير الاستقرار والرخاء والامن ،لن يتأتي الا من خلال إصلاح الهياكل الاقتصادية والاجنماعية المشوه. وبالتالي تكون وحدة ابناء السودان ضد الاخطار والمطامع الخارجية.

    فالتعامل الغير مسؤول وباستخفاف من قبل الحكومة ونقض الاتفاقيات في أبشي و إنجمينا لا يحقق السلام والديمقرطية والحرية وحقوق الانسان في السودان وانما يؤدي الي المزيد من عدم الثقة و ينذر بشر مستطير.

    وعليه يوجه المشاركون في فلوتو الرسائل التالي إلى :
    حكومة الاتقاذ ومعاونيها ( الجنجويد) :
    الالتزام بالتنفيذ الفوري والكامل لما نص عليه الاتفاق الإنساني لوقف إطلاق النار الموقع في انجمينا 8 أبريل 2004.م
    الالتزام بضمان حرية وصول المراقبين الدوليين لوقف إطلاق النار إلى جميع مناطق دارفور، مع السماح لهم بالتنقل فيها دون عرقلة.
    على القوات الحكومية ومعاونيها أن تكف فوراً عن حملة الابادة الجماعية والهجمات التي تشنها على المدنيين الابرياء والممتلكات المدنية في دارفور.
    علي الحكومة ومعاونيها أن تكف عن مساعيها للتحريض القبلي وتقسيم المواطنيين غلي أساس عرقي أوالفتن الاخري التي تخلقها الحكومة ومعاونيها من حين لآخر.
    علي الحكومة القيـام فوراً بنزع سلاح وتسريح الجنجويد ، وسحبهم من المناطق التي احتلتها في دارفور بالقوة من عام 2003 وحتى الآن.
    لا بد من الالتزام بإجراء التحقيق في الانتهاكات التي اقترفتها قوات ميليشيا الجنجويد ، ومحاكمة المتهمين بارتكابها وفق المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، وإرغامـهم على التخلي عما نهبوه من ممتلكات. كذلك لا بد من إيقاف المسؤولين الحكوميين السودانيين المتهمين بالمشاركة في التخطيط أو التجنيد أو المهام القيادية لقوات ميليشيا الجنجويد عن أعمالهم الرسمية ريثما يجري التحقيق في الدور المنوط بهم في الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وغيرها من انتهاكات القانون الإنساني الدولي في دارفور في 2003-2004.
    لا بد من تسهيل تشكيل بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان والتعاون معها، وكذلك لجنة خبراء دولية للقيام بالتحقيق والتوصل إلى النتائج اللازمة، استناداً إلى الأدلة القائمة فيما يتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وغيرها من انتهاكات القانون الإنساني الدولي التي اقترفتها الحكومة في 2003-2004.
    لا بد من تسهيـل دخول ألعاملين في الإغاثة الإنسانية، بصورة كاملة وآمنة ودون عوائق، وتوصيل المعونة الإنسانية بصورة عاجلة إلى جميع السكان الذين يحتاجون إليها في دارفور، والإسراع بمنح تأشيرات الدخول وتصاريح السفر إلى جميع منظمات المعونة الإنسانية .
    لا بد من اتخاذ التدابير الفورية والفعالة لتمكين اللاجئين والنازحين من العودة الطوعية إلى ديارهم سالمين دون أي مساس بكرامتهم .
    إلى حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان
    لا بد من التنفيذ الفوري والكامل لنصوص الاتفاق الإنساني لوقف إطلاق النار الموقع في 8 أبريل 2004.
    لا بد من تسهيل دخول العاملين في الإغاثة الإنسانية، بصورة كاملة وآمنة ودون عرقلة.
    الالتزام بالحل السياسي للمشكلة عبر الحوار السلمي.
    إلى حكومات دول الجوار المضيفة:
    لا بد من ضمان تمتع اللاجئين السودانيين في تلك الدول بما يلزم من الحماية والمعونة،وفقا للمواثيق والاتفاقات الدولية.
    إلى المجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي :
    لا بد من الإسراع بنشر أفراد لجنة ومراقبي وقف إطلاق النار وضمان وجود العدد الكافي من المؤهلين في مناطق النزاع.
    لا بد من اتخاذ التدابير اللازمة، بما في ذلك إصدار قرار يهدف إلى إنهاء "الابادة الجماعية" وإزالة آثاره، في دارفور، وضمان حماية المدنيين المعرضين للخطر، وإيجاد المناخ الذي يسمح بالعودة الطوعية، في أمان وكرامة، لجميع اللاجئين والنازحين، إلى ديارهم، والنص على التوصيل الفعال ودون قيود للمعونة الإنسانية.
    لا بد من إنشاء لجنة خبراء محايدة، لفحص الأدلة القائمة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب، وغيرها من انتهاكات القانون الإنساني الدولي التي ارتكبتها الحكومة ومعاونيها في دارفور ، وتقديم التوصيات الخاصة بالإجراءات المناسبة ضماناً لمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم.
    تشكيل بعثة دولية لمراقبة حقوق الإنسان، وإنشاء مكاتب ميدانية لها في دارفور والخرطوم، ومنحها صلاحية الإبلاغ بصورة دورية وعلناً عن انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الإنساني.
    نشيد بالدور الذي تقوم به الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الطوعية غير الحكومية والجهات المانحة الصديقة والشقيقة ونحثها علي المزيد من العمل علي توزيع المساعدة الإنسانية.
    يري المشاركون أن الحوار المرتقب حول خيارات السلام العادل والدائم والديمقراطية الحقيقة والمستدامة، والذي لا يمكن أن يتحقق إلا في ظل إجماع وطني بين كافة القوى السياسية وبين أبناء شعبنا جنوباً وشمالاً وشرقاً وغرباً ووسطا. وبتكوين حكومة ذات قاعدة عريضة والمشاركة في كافة مستويات الحكم في المركز والاقاليم وحتي أدنى مستوياته للقوى السياسية وبشكل فاعل. تهدف الي وحدة السودان على أسس جديدة تقوم علي الحرية والعدل والمساواة.

    في الختام يترحم المشاركون في سمنار فلوتو علي رحيل الدكتور عمر نور الدائم الذي شارك في فولوتو الثانية عام 2002م ، والفقيد دكتور حسن مصطفي عضو القيادة التنفيذية لمؤتمر البجا وإتحاد الاغلبية المهمشة. كما يعرب المشاركون عن سرورهم للقرار الصادر من مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية منح جائزة حقوق الانسان للسيد أبيل ألير المحامي والاستاذ محجوب محمد صالح الصحفي.كما أوصي المشاركون علي أهمية دعم مشروع الايتام ومشردي الحرب من الاطفال والنساء في دارفور وذلك بإنشاء صندوق لدعم تعليم الايتام بمشاركة كافة القطاعات الشعبية والدولية،وضرورة قيام مؤتمر دولي لتحديث التعليم في الاقليم حتي يكون أنموذجا عالميا لإعادة تأهيل التعليم في مجتمعات ما بعد الحروب والنزاعات.وتكليف جمعية حماية أفريقيا AKE and SAVE AFRICA بالتعاون مع الجمعيات الطوعية ومؤسسات المجتمع المدني الاخري ,كذلك العمل علي متابعة تنفيذ إنشاء الصندوق وعلي قيام المؤتمر.

    كما يطالب المشاركون علي رفع حالة الطؤاري ،إلغاء القوانين المقيدة للحريات المدنية والسياسية وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وتهئية المناخ السياسي للحوار البناء.



    وأخيرا الشكر للعاملين في معهد التنمية السياسية الألماني

    و الشكر للعاملين في بيت الشباب بفلوتو

    و الشكر للذبن أسهموا في إدارة السمنار

    وبالله التوفيق.

    فلوتو 29 أغسطس 2004م

    جمهورية ألمانيا الاتحادية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-15-2004, 04:48 AM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ... سمنار فلوتو ... ماهو المخرج ؟! (Re: hamid hajer)

    العزيز حامد حجر..

    تحية وسلام..

    أسفت لعدم المشاركة في هذا السمنار لضيق الوقت الذي تلقيت فيه الدعوة..

    التحية لكم..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 04:23 AM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ... سمنار فلوتو ... ماهو المخرج ؟! (Re: Raja)

    الأستاذة .. Raja
    أحي فيك الأنسانة التي نكن لك ..
    كل الأحترام ..
    بوجودكم نحس بالأنتماء في وطن ..
    جميل ومتسامح ..
    شكرا لمرورك ولأهتمامك بموضوع
    السمنار ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 03:42 AM

عبدالعظيم عبدالله
<aعبدالعظيم عبدالله
تاريخ التسجيل: 03-20-2004
مجموع المشاركات: 683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ... سمنار فلوتو ... ماهو المخرج ؟! (Re: hamid hajer)

    الاخ :حامد حجر
    شكرا على نقل خلاصة السمنار والى المزيد الحوارات
    بين ابناء الوطن الواحد حتى النصر .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

09-20-2004, 09:58 PM

hamid hajer
<ahamid hajer
تاريخ التسجيل: 08-12-2003
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دارفور ... سمنار فلوتو ... ماهو المخرج ؟! (Re: عبدالعظيم عبدالله)

    الأستاذ .. عبد العظيم
    سمنار فلوتو واحدة من الجهود ..
    الكثر في تلمس أمكانية الأنتصار ..
    علي ذواتنا الغير متسامحة ..
    الي أفق جديد وبمساحة السودان ..
    كي نحي ونغني معا كأخوة ..
    أو نتقاتل الي الأبد كحمقي ..
    لك تقديري ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de