دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أهداء ... عيد ميلاد سعيد وبطعم ومذاق مختلف / د/ صفاء الصالح ... كل سنة وانت بخير
|
د/ صفاء الصالح ... أو صديقنا صفاء ...
كاتب وناقد عراقي وفوق هذا وذاك هو مراسل شهير لهئية الاذاعة البريطانية(B B C)، قدم الي السودان الي ما يقارب العام الان مسؤل لمكتبة الاذاعة بالسودان ، ومنذ وصولها للسودان عاش صفاء يتعرف علي السودان وعلي ناسهِ ويتلمس كل شي بحميمية وحساسيه دقيقه وتعرف علي عدد كبير من الشباب والاماكن وصرنا لا يحلو لنا مقام أو ونسه وحوار ألا والرجل وسطنا ، وهو لم يكتفي بأنه مراسل اذاعي بل اجريت مع بعض الحوارات عن النقد في بعض الصحف ، واقيمت ندوة بمركز (عبد المجيد أمام للدراسات الثقافية والانسانية تحدث فيهاصفاء الصالح وقدم فيها ورقة بعنوان:- (عن الخطاب وتطور المنهجيات الحديثة)، صفاء الصالح ودود وجميل الابتسامه بشوق يصافحك ويقول:- كيفك اشتقتلك .. زين أنشاءلله يقولها وينظر اليك بحب يبحث أن يطمئن عليك ،يذهب معنا الافراح ويسعد جداً لطقوسها ويذهب الي المأتم وينظر فيها للعادات والقاليد فيها ويعرف من الافراح والاتراح عادات وتقاليد شعبنا وببصيرة الناقد الحيصف والمثقف العضوئي يدرك صفاء ما يريد أن يسجلها أو يلاحظهُ أو يقوله
لصفاء خصوصية في كتابة واجراء مراسلاته الاذاعية فهو يعتمد المعرفة بالوقع طريق لتوضيح مراسلته لذا غالباً ما تكون مراسلته سياحة في عادات وتقاليد المنطقة التي يرسل عنها مراسلتهِ الاذاعية وهذا الامر الذي يفعله عجز عنه غالبية عظيمة من أبناء شعبي من قبيلة الاعلاميين رغم أنهم من صلب هذا التراب والوطن ، اذكر له تقرير عن دارفور حوي غالبية الادراك بالتراث والعادات والقبائل الدارفورية زرقتها وعربها وبنقاط غاية في الدقة وغاية في الدلالة التي لا تدع مجال شك أن من قال هذا الحديث سأل وعرف ووعئ ما سال عنه ثم كتبه وقالهُ
اليوم صفاء الصالح يحتفل بعيد ميلادهِ ال ( ) وهو بيننا نتمني له عيد ميلاد جميل وسعيد فالمنيات ورود ودعوات تسعد الانسان وتشعِِرهُ بتقارب النفوس وحرصها علي انسانية الانسان وتسعده بان أخرين ينتمون اليهِ ويحبونهُ ويمطروه بدعوات التوفيق والنجاح .
هذه الكتابة لصفاء اتمني أن توضح لكم عن الرجل بعض الجوانب:-
صديقي صفاء كن بخير وكل عام أنت بخير .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أهداء ... عيد ميلاد سعيد وبطعم ومذاق مختلف / د/ صفاء الصالح ... كل سنة وانت بخير (Re: سفيان بشير نابرى)
|
للجميع العذر فقد سقطتت سهواً كتابة صفاء الصالح ..
هذه الكتابة لصفاء اتمني أن توضح لكم عن الرجل بعض الجوانب:- Quote: طقوس الموت والحياة لدى قبائل اللاتوكا في السودان ليس كما هو مألوف في المآتم ومجالس العزاء ، حيث يسود الحزن والاسى على الراحلين ، يحرص ابناء قبائل اللاتوكا في السودان على ان يقلبوا الحزن الى فرح وينتصروا على الحزن بالرقص والغناء ، فأيام المأتم الثلاثة يقضونها في طقس رقص جماعي كنوع من المواساة لاسرة الفقيد. حضرنا احد هذه المآتم لاحدى عوائل اللاتوكا من المهاجرين الجنوبيين في مخيم مانديلا ، الذي يمثل احدى مناطق طوق السكن العشوائي للمهاجرين الذي يحيط بالعاصمة السودانية الخرطوم (وقد سمي بهذا الاسم نسبة الى المناضل الافريقي الجنوبي نيلسون مانديلا ). ووصلنا الي المخيم بعد رحلة متعبة قطعت فيها السيارة طرقا ترابية بدت وعرة في بعض مفاصلها ، لندخل الى عالم خاص له قوانينه الخاصة وسننه ، وغالبا مايكون لسلاطين القبائل الدور الاساسي في صياغتها وتحكم هذه الاعراف القبلية والقوانين الخاصة هذه المناطق التي تربض على حافات العاصمة ، وتمثل تحديا واضحا لحداثتها المفترضة كحاضرة مدنية ، وبل وقد تزحف اعرافها الى داخل المدينة ذاتها التي تمثل خلطة غريبة من الحداثة والريف واعرافه القبلية. بكاء ورقص اقيمت الطقوس في ساحة ترابية وسط منازل بني الكثير منها من الطين وفرضت هندسة توزيعها العشوائية شكل المكان ، في احد اطرافها نصبت اعمدة خشبية رفعت سقفا من قماش خيمة ، ليشكل ظلا رصف تحته عدد قليل من الكراسي في ثلاثة صفوف متوازية لجلوس الضيوف المهمين وتمتد امامهم ساحة الرقص التي يتوسطها قارعو الطبول ، ويحيط بهم الراقصون بشكل دائري ، بينما يشكل الغبار الذي تثيره ضربات اقدامهم على الارض الترابية غلافا لطقسهم ويكاد ان يحجب الرؤية مع تصاعد حدة الايقاع. وتتواصل الطقوس لايام ثلاثة ، اولها يوم البكا ، حيث يجتمع اقرب الناس الى الفقيد في بيته ، ليواسوا اهله ، ويبدأون باستئذان اهله باقامة النقارة ، اي جلب الطبول وقارعيها لاقامة طقوس الرقص. ثم يبدأون بنصب خيمة (اليومنجي) ، وهي الخيمة التي يجلس فيها كبار القبيلة وضيوفهم وتتم فيها مناقشة كافة المشكلات القبلية وحتى المشكلات العائلية ويتواصل الرقص في اليوم الثاني (اسوتا ) يتوزع الراقصون بالتسلسل ، في المقدمة (الحبوبات) ، او النساء الكبيرات السن ثم النساء الاصغر سنا فالاصغر فالرجال ، ويبدأون بالدوران حول قارعي النقارة ، او يتقابلون في خطوط متقابلة او دوائر منسجمة او متناسقة مع بعضها ، وحتى الاطفال تراهم يشاركون في هذا الطقس الراقص. نقارة وابوفغو وتتألف النقارة في الاحتفالات التقيدية من 12 الى 16 طبلا ، ولكل عازف ايقاع الخاص ، وتصنع الطبول من جذوع خشبية ضخمة ، تغطى بجلد البقر كما ينثر الدقيق الابيض فوق رؤوس قارعي النقارة ، باتريك اودو مانري ، احد قارعي النقارة يقول هذا الدقيق الابيض يميزني كفنان وفي الوقت نفسه دلالة على القوة وهو تقلليد خاص بقبائل اللاتوكا ، ولاتجده لدى اية قبيلة سودانية اخرى. ولايقتصر استخدام النقارة على المآتم ، بل في كل مناسبات القبيلة ، في الفرح وفي الحرب ، حيث لكل مناسبة الحانها وايقاعاتها واغانيها الخاصة ، الى جانب ايقاعات النقارة يعمد اللاتوكيون الى خلق ايقاعات راقصة بالتصفيق بالايدي يسمونها (ابوفغو ). وفي حلبة الرقص يظهر الراقصون عراة في نصفهم الاعلى ، يحمل الرجال منهم الحراب ، او عصي خشبية بديلا عنها ويحمل البعض منهم علامات خاصة كالاعلام التي تميز ابطال المصارعة والجري بينهم ، وتضع النساء على اكتافهن وأردافهن أردية من الأرز الصغير الملون يسمونه (السكسك )، تلفت احدى الراقصات انتباهنا الى السكسك الذي ترتديه متباهية وتقول ان الصبية حالما تشب تبدأ في اعداد سكسكها الخاص وتتفن في ترتيب خرزه الملون. تسامح ديني كما يمتازون بروح تسامح ديني عالية ، على سبيل المثال هذا المأتم الذي حضرناه كان لامرأة مسيحية بينما ينتمي بعض افراد العائلة الى الديانة الاسلامية ، كما هو الحال مع اخيها فريد فجيلو الذي قال لنا ان التسامح والتعايش الديني سمة اساسية في عائلة اللاتوكا. فهو مسلم على الرغم من ان اخته الراحلة ومعظم العائلة مسيحيون ، الا انهم يحترمون ديانته ويعيشون معا تحت سقف واحد وفي رمضان يعدون له الفطور ، كما انهم عندما يقيمون الصلاة على روح الميتة كل يؤديها على دينه وبطريقته الخاصة ، بيد ان الطقس الوثني يظل هو الحاضر في طقوس الرقص والتوديع هذه. وعلى الرغم من هجرة بعضهم الى المدن وعيشهم فيها الا أن اعراف القبيلة تظل هي المتحكمة فى مجمل ممارساتهم العامة ومراسم الموت والحياة ، ففي الزواج على سبيل المثال تكون الابقار هي المادة الاساسية التي يدفع بها مهر العروس ، حتى لو كان الزواج في المدينة ، حيث يدفع مبلغا رمزيا للاب يسمى (كسر بيضة ) ويدفع معظم المهر المتبقي ابقارا في ارض القبيلة ويتميز اللاتوكا بتحريمهم زواج الاقارب فالرجل من اللاتوكا لايجوزله الزواج من ابنة عمه او ابنة خاله ، بل وحتى العائلة الصديقة التي اختلطت طويلا وعاشت مع عائلته في مكان واحد. اليوم الثالث ويتقاسم اللاتوكا كلفة اقامة المأتم ، وطوال ايامه الثلاث، يعدون الطعام للضيوف بطريقة تعاونية في بييوت العوائل المختلفة ويجلبونه الى اهل الراحل ، كما يجلسون في اليوم الاخير اذا كانت هناك اية ديون في ذمة الراحل او عائلته ليحلونها بشكل جماعي. وفي اليوم الثالث وبعد الرقص يجتمع شباب القبيلة وشيوخها فقط ، وبدون النساء في ساحة قريبة ، ويبدأون في القاء خطاباتهم (اسيتا ) التي تبتدأ بتمجيد الاجداد وذكر مناقب الاهل ، قبل ان تستحيل الى مناقشة مع الجيل الجديد من الشباب في القبيلة ، لكي يأخذوا دورهم في قيادة القبيلة والحفاظ على تقاليدها. ويطرح الشباب همومهم ومقترحاتهم ويستمعون الى نصائح الشيوخ ، كما يصبح الطقس مناسبة لحل اي مشكلة اوخصام او خلاف في ما بينهم ، لأن روح الميت تستريح باطمئنان اذ اكان اهله في وئام ، ثم يعودون الى الرقصة الاخيرة التي يدخلها كل راقص محاطا بنساء عائلته حيث تعلو ايقاعات النقارة ويبدو الفرح في اقصاه بعد الاتفاق بين ابناء القبيلة على حل مجمل مشاكلهم ، اذ يتحول الموت الى مناسبة لتجديد روح القبيلة ومدخلا لتنظيم الحياة الجديدة .
|
لكم التحية وله سنة مجيده...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهداء ... عيد ميلاد سعيد وبطعم ومذاق مختلف / د/ صفاء الصالح ... كل سنة وانت بخير (Re: سفيان بشير نابرى)
|
صديقي العزيز /
والي الدين الفكي ...
سلامات ياراجل كيفنك؟
Quote: اتابع تقارير الرجل في البي بي سي وهي تقارير تعد بمهنية عالية
غير اني اليوم علمت منك جوانب اخري جميلة في شخصية الرجل |
نعم هي مهنية متقنة ودقيقه جداً ، ليس السبب التجويد والدقة في العمل وحدهِ لدي صفاء بل لان الرجل قاري جيد ومستمع جيد وملم بدراسات الفكر الانساني والمجتمعي وغالبية تقاريره التي نستمع اليها نجد أنه يعمد القاء الضوء علي البعد المجتمعي التي تظهر في ثناياء السياسة ومدي عطائها ودفعها للانسان ، يظهر ذاك حقاً كمحرك رئيسي يوضح النظرة الابداعية والمعرفية والانسانية التي دفعت بالرجل لحقل الاعلام وجعلته احد أهم المبرزيين من مراسلي هئية الاذاعة البرطانية (B B C) ، فمنهجية عمله والمنهج الذي يتبعه هو أن يدفع ضريبة عمل يشعر بانه يمثلهُ حقاً وحقيقة ، معطياً قيمة العمل القيمة التفاعلية المتعايشة باريحية ومتجاوبة مع شرط الحياة . والي الجوانب التي عرفتها عن الرجل هي الجوانب الحقيقية فيه فهو احد اهم مثقفي الاعلام في الشرق الاوسط وخاض المهنة وخبر دروبها ومحكها بحنكة المثقف . وصفاء الصالح بسيط في تعمله ومحب للاخرين ، وحاضر الذهن والحديث وودود من غير تكلف وسريع البديهة ومرح الشخصيه غير متجهم .
صفاء الصالح يحب جداً التجوال بقدميه في شوارع الخرطوم ، يعشق الشاي لدرجة الجنون وتقريباً الان صفاء يعرف غالبية (ستات الشاي) في الخرطوم وبانت والشهداء ، ياتي وبرفقته احد الاصدقاء ويدعوك أنت الاخر قايلاً :- نروح نشرب شاي وندردش حبتين زين ؟! يقولها بتلاقية وبساطة لا تملك الا أن تستجيب لها - في غالب دوام هذه الدعوة أنا اتعزر بان في يدي شي يجب أن أتمه- وكما يقال أن الاصدقاء هم الروح الثانيه لروحك ، فصفاء الصالح منذ أن تعرفنا عليه وصرنا نلتقي بشكل راتب ، تاخذه دوامة العمل بعيداً عن لمدة من الايام نلاحقهُ فيها بالتلفون ونتطمن عليه وحين يشتاقك ياتي اليك برجليه قايلاً :- فينك ياراجل اشتقتلك ؟ انت زين الحمدلله ؟ ويسألك عن احوالك سريعاً ويطمن عليك ومباشرة يدعوك للشاي .
اشكرك اخي والي الدين.
وكل عام صديقنا صفاء بالف خير وحال طيب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهداء ... عيد ميلاد سعيد وبطعم ومذاق مختلف د. صفاء الصالح ... كل سنة وانت بخير (Re: سفيان بشير نابرى)
|
شكرا سفيان على وضع الأستاذ صفاء الصالح في دائرة ضوء أخرى خاصة بمجتمع سودانيز أون لاين، فقد تابعت هذا الصفاء الصالح من بغداد، وحواراته وندواته الإذاعية التي كانت تضيء أركان قصية وعصية من المشهد العراقي المعقد، والمليء بكثير من الدهاليز، والزقاقات الجاذبة للعتمة، وكنت أستغرب وأستعجب هذه القدرة الفائقة هذه القدرة التي يتمتع بها الإعلامي صفاء الصالح والقادرة على تفكيك موزاييك المشهد العراقي ووضع خباياه أمام أذن المستمع، ومن ثم إعادة تركيبه مرة أخرى. وأنا منغمس في ممارسة دهشتي هذه، أفاجأ بتقريره الأول من السودان، فصحت وغصباً عن عصبيتي ومتناسياً غيرتي على قدرات أبناء وطني، ... يا لحسن الاختيار. ومن ثم جاءت تقاريره التي أستطيع أن أقول أنني كنت محظوظاً بمتابعة معظمها، و والتي أستوقفتي قدرته العالية على النفاذ إلى لب الموضوع دون المرور بدهاليز اللغة المقعرة التي كثيرا ما تحجب الرؤية عن موضوع التقرير. ولم يخذلني أبدا هذا الإعلامي صاحب الثقافة المميزة، والقدرة المبدعة على الجمع بين رؤية السائح وعمق إبن البلد العالم بأسرار ما يعرضه لمستمعيه، وقدرة أخرى نادر توفرها في كثير من الإعلاميين (الإذاعيين نحديداً)، تتمثل في قدرة صفاء الفائقة في النقر على خيال المستمع، وإستدعائه لحواس هذا المستمع وقدراته لتجسيد صورة مكتملة الأبعاد، وبالتالي أبتداع صورة حية تتجاوز سقف إمكانيات السمع والمسموع. ولتدليل على ذلك استمعوا لتقريره حول "المركوب الفاشري"، فستشم رائحة الجلود المدبوغة وترى ذلك الإسكافي الذي يحدثه/نا عن معاناته ورضاءه بالمقسوم.....أنها والله صورة تؤكد إبداع هذا الصفاء الصالح. فمن لم يسمعه فبلاشك عليه بإدارة مؤشر الراديو للندن عسى ولعله يدرك بعض ما فاته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهداء ... عيد ميلاد سعيد وبطعم ومذاق مختلف / د/ صفاء الصالح ... كل سنة وانت بخير (Re: سفيان بشير نابرى)
|
العزيز /
نادوس... سودان سودان ... نادوس...
تحياتي وعميق امتناني يا صديق ...
وصفاء الصالح جذب الاضواء اليه لانه ومن خلال قُدراتهِ وملكاته الابداعية وثقافتهِ المتيقنه ومشاربها المتعدده ومحبته لعملهِ سطع وارتفع لقمة الضوء والنجوم ، ولا تذكر (B B C) في الشرق الاوسط والا كان صفاء الصالح من أوائل اعلامها الحقيقية والمبرزة ، ولا ابالغ أن قلت هو في الفترات الاخيرة أحد اهم الاشخاص الذين أعادوا لهئية الاذاعة البريطانية مجدها في الشرق الاوسط ، بعد أن دهمتها هجمة الفضائيات عابرة القارات وعابرة الذوق الخلاق ببرامج الحوارات المحتشدة بالتهويم والفراغ.
الصديق نادوس ...
Quote: أستوقفتي قدرته العالية على النفاذ إلى لب الموضوع دون المرور بدهاليز اللغة المقعرة التي كثيرا ما تحجب الرؤية عن موضوع التقرير. ولم يخذلني أبدا هذا الإعلامي صاحب الثقافة المميزة، والقدرة المبدعة على الجمع بين رؤية السائح وعمق إبن البلد العالم بأسرار ما يعرضه لمستمعيه، وقدرة أخرى نادر توفرها في كثير من الإعلاميين (الإذاعيين نحديداً)، تتمثل في قدرة صفاء الفائقة في النقر على خيال المستمع، وإستدعائه لحواس هذا المستمع وقدراته لتجسيد صورة مكتملة الأبعاد، وبالتالي أبتداع صورة حية تتجاوز سقف إمكانيات السمع والمسموع. ولتدليل على ذلك استمعوا لتقريره حول "المركوب الفاشري"، فستشم رائحة الجلود المدبوغة وترى ذلك الإسكافي الذي يحدثه/نا عن معاناته ورضاءه بالمقسوم.....أنها والله صورة تؤكد إبداع هذا الصفاء الصالح. |
هذا بالضبط هو صفاء الصالح ... اسعدني مرورك احتفاءً بهِ وكل عام وانت بخير وصفاء بخير
وكما قلت اخي نادوس :-
Quote: فمن لم يسمعه فبلاشك عليه بإدارة مؤشر الراديو للندن عسى ولعله يدرك بعض ما فاته. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أهداء ... عيد ميلاد سعيد وبطعم ومذاق مختلف / د/ صفاء الصالح ... كل سنة وانت بخير (Re: سفيان بشير نابرى)
|
ولكم اهدي تقرير غاية في الروعة من صديقنا صفاء الصالح يبين التقرير مقدرة الرجل في الروية والتذوق والمتابعة...
Quote: افراح ومدائح وسهرات انشاد في احتفالات المولد النبوي على مدى اثني عشر يوما، تتواصل إحتفالات المولد النبوي الشريف في السودان: مواكب طرق صوفية، مدائح نبوية، وانشاد ديني واذكار، وحلويات خاصة بالمناسبة. هذه الاحتفالات الكرنفالية تبدأ في اليوم الاول من ربيع الاول وفقا للتقويم الهجري وتنتهي باحتفال كبير في الثاني عشر منه. ويسمى اليوم الاول من الاحتفالات بـ"يوم الزفة"، وهو موكب كبير تتقدمه موسيقى الجيش باتجاه موقع الاحتفال الرئيسي في مدن العاصمة السودانية الثلاث. في مدينة ام درمان، التي تسمى بالعاصمة الوطنية تنطلق زفة المولد قبيل العصر، بمشاركة رجال الطرق الصوفية واصحاب المهن. وتجوب الزفة او الموكب شوارع ام درمان القديمة في جو كرنفالي، ومع مسيرهم تتصاعد الايقاعات التي يلهبها قارعو الدفوف والطبول، قبل ان يستقروا في نهاية هذه المسيرة في ساحة كبيرة امام مسجد الخليفة عبد الله التعايشي في وسط ام درمان. وفي نهاية "الزفة" يفترش المحتفلون من اتباع الطرق الصوفية خيما وسرادق تتوزع ساحة مسجد الخليفة. وعلى مدى الايام الاربع عشرة المقبلة لاحتفالات المولد يواصل رجال الطرق الصوفية اقامة صلواتهم وقراءة تراتيلهم وانشاد اذكارهم ومدائحهم النبوية. استعدادات مبكرة علي محمد احمد احد اتباع الطريقة التيجانية الصوفية، يشرح لنا وهو يسير وسط الزفة استعدادت طريقتهم لهذا اليوم، فيقول انهم ينتظرون هذا اليوم سنويا ليعبروا عن فرحتهم بمولد النبي المصطفى (ص)، ويبدأون استعداتهم منذ الصباح الباكر. اما الاولاد في العائلة فيمثل الامر يوم عيد بالنسبة لهم حيث يأخذهم اهاليهم لمشاهدة الزفة وشراء حلويات المولد والعرائس كذلك. واثناء المسير تتصاعد ايقاعات الدفوف والطبول التي تسمى بـ"النوبة"، ويشرح لنا علي محمد احمد طبيعة تلك النوبة قائلا انها ايقاع خاص بالطرق الصوفية يعتمد على الرق والطار، ثم تليها الاذكار حيث يتغنى المنشدون بفضائل وخصال الرسول الكريم (ص). طرق صوفية لرجال الطرق الصوفية حضور كثيف في زفة المولد ، وفي سرادقات الاحتفالات بالمولد في ساحة مسجد الخليفة في ام درمان تتوزع الخيام والسرادقات الضخمة، وتحمل كل واحدة منها اسم احدى الطرق الصوفية، واحيانا تجد اكثر من خيمة لطريقة واحدة حسب شيوخها الفرعيين ومريديهم. هناك على سبيل المثال لا الحصر الطرق السمانية، الطيبية البشيرية، والطيبية القريبية، والسمانية الكريدية، والطريقة القادرية، والتيجانية، والمكاشفية، والاحمدية البدوية، والاسماعيلية، والقادرية العركية، والبرهانية الدسوقية، الشاذلية، وغيرها. احمد فرحان من اتباع الطريقة الصوفية المكاشفية يقول ان الاحتفال هذه السنة يأخذ طابعا استثنائيا وانهم قرروا تمديد الاحتفال ليستمر ثلاثين يوما ، انتصارا للرسول الكريم(ص) في وجه اساءات الرسوم الكاريكوتيرية الاخيرة. خلاوي النساء وللنساء حلقات ذكر خاصة ومنشدات بمناسبة المولد، ويتواجد البعض منهن في ساحة الاحتفال، بينما يواصل البعض الاخر الاحتفالات في المنازل بشكل دوري كما تشرح لنا المادحة تقوى فضل الله، التي تقول انهن يوزعن الاحتفالات يوميا في دار واحدة منهن، حيث يقمن حلقات مديح تحييها شيخات ومادحات، كما يحضرن اكلات وحلويات خاصة تقدم في هذه المناسبة، كالبليلة والزلابية والارز باللبن والشاي. عرائس وحلويات المولد عرائس المولد ولعب الاطفال التي تصنع من الحلوى هي ما يقبل عليه الاطفال في ايام المولد، ويتفنن صانعو الحلوى في تشكيلها، فالصبايا يفضلن العرائس المصنوعة من الجلوكوز وصبغة ملونة ويقمن بتزيينها بورق الزينة الملون، اما الصبيان فيفضلون الحلوى التي تأتي على شكل حصان وفارس، أو جمل، أو ديك، أو طاووس وغيرها. الحلواني الدخري فضل عيد يقول ان هناك مصانع حلوى متخصصة بانتاج هذه الحلوى واخرى مؤقتة تظهر في موسم المولد. اما عن طريقة صنعها فيقول انها تعد في قوالب خشبية خاصة توضع في الماء لمدة اسبوع كي لا تظهر فقاعات عند صب الاشكال داخلها حيث يصب فيها السكر والصبغة، التي يقول انها لا تشكل اي خطر على صحة الاطفال. اما حلوى الكبار فتتعدد انواعها ويتفنن صانعوها باضافة انواع جديدة، ويقسم الحلواني محمد انور اسماعيل حلويات المولد الى الحلويات الناشفة كالسمسمية، والحمصية، والفولية، والحلويات اللينة او البلدية ، وتصنع من السمسم او الفول السوداني وتكون قليل السكر، وهناك حلوى جوز الهند بالسمن واللبن ، والعسلية التي تصنع بالزبيب والقشطة. افراح وحلوى ومدائح واذكار وسهرات انشاد ووجد صوفي تجعل من هذه الايام الكريمة كرنفالا متواصلا وبهجة دائمة وسط السودانيين.
|
انوه ان هذه المادة والمادة السابقة منقولتين من (BBC ARABIC .COM).
ولكم التحية ...
| |
|
|
|
|
|
|
|