د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-18-2017, 03:19 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة سفيان بشير نابرى(سفيان بشير نابرى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

العقل السودانى !!! الاستغراب-الترحل وازمة الوطن !!!

09-07-2004, 00:38 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 7692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العقل السودانى !!! الاستغراب-الترحل وازمة الوطن !!!

    تحية خالصة للجميع...



    كثيرة هى الهموم السودانية ،شائهة ومعقدة، وتتفرع بشكل واضح من المشكلات السياسية، وطرق ادارة هذا الوطن... وتتجلى بشكل متكامل ككل موضوعى ظل مغيب عبر التاريخ لماهية الدولة السودانية هويتها وكنهها ومشروعها فى هذا الوجود!!!؟ ولان مثل هذه الاسئلة بالضرورة يعوزها عقل عالم ومدرك لواقعه( الجغرافى،والاجتماعى،والاقتصادى) كيما يجاوب عليها بالشكل السليم المستوعب لها... من اجل ان يبنى خطط استراتيجية سليمة تقود الوطن وانسانه لرحاب اوسع ومتقدمة فى كافة المناحى.
    الا اننا وبكل شفافية رزحنا ومنذ عصور بعيدة... تحت اثر وسيطرة(العقليات الفصامية) تلك العقليات غير المتيقنة من طبيعتها وغير متيقنة من انتماءاتها القومية، وهى العقليات المترحلة ومستغربة تاريخيا... حيث واكبت هذه العقلية فترات(التحرر من المستعمر) ورغم خصوصيةالوقع الجغرافى والواقع العرقى الا ان احلام ذالك العقل ظلت متماهية ومتلاشية مع مشروعات لا تمت للواقع بصلة... وهكذا استمر المشروع(الاقتصادى مستغرب ويعمل ببنئ انتاجية لا تمت للواقع بصلة ومع تطاول واستمرارية السنين وضع الفشل الاقتصادى نفسه تدريجيا على واقع السودان الى ان صار الفشل مشروع متبنئ داخل الاقتصاد السودانى).
    وبنفس الصورة (الجانب الاجتماعى ،والتربوى ، والتعليمى ووو الخ )... استغراب عن الواقع وفشل صار متبنئ ،من العقل السودانى الذى يعيش ويدير الدولة، وبالضرورة جل العقل العقل البسيط والعقل غير البسيط ... والشاهد على ذالك ان طبيعة التربية السودانية مبنية على اساس استعداء الاخر السودانى واستحقاره وتهميشه، اما العقلية غير البسيطة فهى ايضا مبنية على الاستعلاء والتهميش وسلب مقدرات الاخر وفى هذا ربماء يتساوى الجميع!!!.


    هذا الحديث الذى مضى يدعم مصداقيته مايحدث الان داخل هذه الارض... فالشعب والسلطة ( ويدخل ايضا مع السلطة جل القوى السياسية).. الى الان الشايع بينهم هو عدم التعايش والتداخل!!!


    وفى معظم التجليات الانسانية من خلال تجارب المجتماعات ناخذ الظواهر الصغيرة(سلبية كانت ام ايجابية) لنستقراء بها مايول له مستقبل المجتمع.

    وفى السودان هنا اخذت كثير من هذه الظواهر الاجتماعية... (رغم ان الايجابى فى التداخل بين بناناء الثقافية والعرقية المتنوعة نادرا الا ان نفس هذا الندرة اذ ما وجدت !!! تكون مبنية على الاستعلاء او المظهرية... وحب التباهى ) وهذه مشكلة كبرى توضح اشكالات هذه العقليات .

    وهنا نسلط الضؤ على ظاهرة اجتماعية محددة ليس القصد منها خدش حياء احد !!! بقدر ما ان القصد هو ان هذه الظاهرة تعنى بشكل واضح ماسلطنا عليه الضؤ فى الاعلى (العقلية السودانية الاستغراب والترحل وازمة وطن)... هذه الظاهرة هى ظاهرة (الزنا) التى تقع فى كثير من البيوت السودانية التى (تخدم ) فيها فتيات سودانيات ، من مختلف البنئ الثقافية السودانيةلكن تحديدا غالبيتهن من فتيات ( الجنوب الجغرافى للسودان- وكردفان - جنوب كردفان)... فمعظم هولاء الفتيات يعملن من اجل كسب (القمةالحلال) واعالة اسرهم على الحياة... لكنهن فى ذات الوقت يجبرن ومن اجل المحافظة على استمراريتهن فى العمل يجبرن على (الزنا) خصوصا اذ ما علمنا ان الحوجة (للجنس) فى ظل الظروف المتدهورة (اقتصاديا - اجتماعيا- سياسيا) يصبح مشروع مستدام لمعظم الشباب من الطرفين(الطرف المترف اقتصاديا- والاخر المعدم)... هذه الظاهرة فى اعتقادى تفضح تعميم خطاب السودان فى كافة جوانبه وكل تاريخيه الحديث والقديم وتفضح تعميم الخطاب العرقى والدينى ... وتضعنا امام ماساتنا مباشرة.

    اكتفى الى هنا بانى قد سلطة الضؤ على ظاهرة محددة قصدت بها ان نناقش جميعنا المشكل السودانى من منظور فكرى يحثنا مباشرة على التخطيط لدولة جديدة ... وهدفى هو مناقشة العقل الحالى وطريقة معالجته(مجمل العقلية السودانية واقصد هنامجمل نشاط الانسان السودانى المادى وغير المادى -اعنى كذالك نفسى كما اعنى الاخرين)... ومثل هذه المظاهر السيئة هى ابسط ماتحدث عندنا... وطرق معالجتها فى اعتقادى يقبع فى ترسيخ وطن جديد وعقل جديد يجب ان نتوصل له هنا فى نقاشنا.


    وللجميع الحب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2004, 08:48 PM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9829

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العقل السودانى !!! الاستغراب-الترحل وازمة الوطن !!! (Re: سفيان بشير نابرى)

    التحايا النواضر..
    نابرى..
    الرحيل..مرتبط بالعقليه والسايكلوجيه السودانيه ليس من الان وشكل الهجره الحاليه للظروف الحاصله انما هو تحصيل حاصل فى انو اساسا بذرة الرحيل والاغتراب وموجوده داخل الانسان السودانى..كنت افضل ان نحكى عن ثقافة الرحيل كثقافه فى جسد الانسان السودانى بعيد السياسه..لكن من ضمن اسبابها تلك السياسيه ويبدو ان محور الحديث سيكون عن هذا الجانب من الاغتراب والرحيل..
    تم انزال لغة الرحيل والاغتراب حتى على مستوى الثقافه البسيطه والكلام والاغانى والقصص وغيرهم..ناتى لنرى بان الفترات التى تمت فيها شكل الاغتراب فى الاونه الاخيره لم تكن ظروف طبيعه فمنذ السبعينيات وبطش حكومة النيمرى هاجرت كثير من العقول لعدم تمكنها من الانتاج فى جو ديمقراطى صحى ولم كن الظروف الاقتصاديه هى العامل الاساسى..تستمر حقبة الديكتاتور النيميرى ويبدا من منتصف الثمانينات سؤ الاحوال المعيشيه ضاعفتها فترة المجاعه الشهيره وكانت الهجرات نحو العاصمه وبالتالى زاد الضغط على الموراد وبدات الازمه الاقتصاديه فى الظهور جليلا..
    اعقبت تلكم المرحله مرحلة مرحلة الاحزاب وزادياد الاوضاع الاقتصادية سؤا فالبلد كانت خارجه من ديون ومجاعة بعد انتهاء حكم الديكتاتور النميرى..وتهافت الساسه نحو الكراسى فى تغيب للمحاسبة ومراجعة الاوضاع بشكل جيد وترتيب الاحزاب نفسه لمقدرتها العيش مع الوضع القادم ووضع فى بالها المواطن..
    وجاءت الكارثه حكومة الجبهه وكانت كل الظروف تجمعت بايديهم من ظروف اقتصاديه وسياسيه تزادا سؤ بعد سوء عجلت بالرحيل والاغتراب لعدم وجود الجو الصحى لاى شى..وتلك الحقبه انت اوضحت عنها الكثير فى صياغ حطابك هنا...
    يبقى مانقوله بالتاكيد عنا ان شكل الاغتراب داخلنا فى الوقت الراهن هو خروجنا لتحقق الحدى الادنى من طموحنا والرجوع الى الوطن اذا وجددنها كما هو..
    ولك عميق الحب....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-24-2004, 10:37 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 7692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العقل السودانى !!! الاستغراب-الترحل وازمة الوطن !!! (Re: معتز تروتسكى)

    الصديق تروتسكى...
    شكرا على المرور ... وشكرا على قراية الموضوع بصورة عكسية...

    نعم الرحيل... لكن ياصديقى الرحيل داخل هذا الوطن ارتبط دوما با الاحوال السياسة ... مما ولد كثير من الاشكالات... اظن انا نسلط الضؤ على بعض منها... وهو يمثل انكسار كامل للمجتمع السودانى ويدلل على عقلية ومنهجية السلطات ونظم الحكم فى السودان القديم والحديث... وادرك ايضا يا صديقى ان الرحيل عن الوطن ارتبط ايضا با الاوضاع السياسية..
    اذا يا عزيزى دعنا فى اشكالات الوطن التى نتجت من ممارسات السلطة وانعكاسها على البنيات المجتمعية والسلوك الذى صار متبنى داخل العقلية السودانية تلك السلوك والمارسات التى تمثل رصيد طبيعى ومتصالح مع بنية التهميش والاستغلال والاستعلاء.

    لك كامل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de