|
(يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!!
|
(*)
جلست بحجرها .. تقرأ لي قصص الأنبياء , والدنيا والناس .. أحببت قصصهم , بأمسيات طفولتي وأنا على حجرها ..
(جدتي) تروى الحكايا , دون تصنيف , وأنا آخذها هكذا ..
لم أعرف معنى (النبوءة) و(الإله) و(الدين) .. حكايا كثيرة روتها (جدتي) ..
(حواء الطقطاقة) ونضالها ضد الإستعمار.. (زرقاء اليمامة) ..وأعينها ذات الدفع الرباعي ..
(على الكرار ) وسيفه (ذوالفقار) .. (مهدي الله) وحربه ضد (الكفار) ..
حتى جاء دور (يوسف بن يعقوب) .. ذلك الذي رماه إخوته ب(الجب) ولفقوا موته .. وتفننوا في إيذاءه , ..
حتى أوصلته (جدتي) وحكاياها (مصر) ..
وتلك التي غلقت عليه الأبوب وقالت : هيت لك ..
فلما هم بها وهمت به .. رأي والده دون (ستلايت) أو(قمر صناعي) .. على الهواء مباشرة .. وهو يعض إصبعه , برهاناً من ربه .. فقال : إني أخاف الله ..
وذهب إلى السجن طاهر الثوب , وقد قد من دبر ..
حكايته بعدها وهو (وزير مالية) مصر .. أربكتني , وأرهقت (السوفت وير) الذي كنت أملكه حينها ..
(يوسف) الذي كان يتلاعب به إخوته ويكيدون له .. (يوسف ) الذي دخل (السجن) بريئاً ..
يأمر رجاله بوضع (المكيال) في رحل أخيه .. حتى يحرج إخوته , ويسترد أخاه ..
سألتني جدتي بعد أن أكملت القصة وقد تعلمت منها أن الإنسان إبن بيئته : رأيك شنو؟
أجبتها : دي حركات مصريين يمة _ مش حركات أنبياء ..!!
(عدل بواسطة كمال علي الزين on 09-03-2009, 04:12 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
رفض ذلك الطفل .. (أنا) فكرة (فهلوة الأنبياء) وذهب إلى (فهلوة المصارى)
طبيعة المكان عندنا _مغرقة في المثالية وإن كانت قولاً دون فعل _
رفضت أن فكرة وضع المكيال في رحل أخيه هي فكرة (يوسف ) النبي ..
وظللت أجزم أن هذا هو (يوسف) المصري ..
و طبيعة المكان _ من طبيعة أهليه _
درس تعلمته حين رأيت _تناول _ يهود لقصص الأنبياء ...
ذلك التفصيل والتطويل _ الذي يذكرك أن الأنبياء _ بشر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: محمد عبدالله مختار)
|
(*)
ورد في قصص وأخبار الأنبياء : ولما وفدوا على يوسف عليه السلام دبَّر لهم أمراً يستبقي فيه أخاه بنيامين عنده، فكلف غلمانه أن يدسوا الإِناء الفضيّ الذي يشرب به في رحل أخيه بنيامين. ولما حملوا ميرتهم عائدين إلى بلادهم أرسل الجنود للبحث عن سقاية الملك، فوجدوها في رحل بنيامين فأخذوه، وكان أمراً شديد الوقع على قلوبهم، وعادوا إلى يوسف يرجونه ويتوسلون إليه أن يخلي سبيل أخيهم، وعرضوا عليه أن يأخذ واحدا منهم مكانه، إلا أنه رفض. فرجعوا إلى أبيهم إلا كبيرهم رأوبين، وأخبروه الخبر فظن بهم سوءاً، وحزن حزناً أفقده بصره. ثم أمرهم بالعودة إلى مصر والتحسس عن يوسف وأخيه، فعادوا إلى مصر وألحّوا بالرجاء أن يمنَّ العزيز عليهم بالإِفراج عن أخيهم، وخلال محادثتهم معه بدرت منها بادرة أسرها يوسف في نفسه، إذ قالوا: {إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}، يشيرون إلى الحادثة التي اصطنعتها عمته حينما كان صغيراً لتستبقيه عندها. 14- وبأسلوب بارع عرّفهم يوسف بنفسه، فقالوا: {أَئِنَّكَ لأَنْتَ يُوسُفُ؟!} قال: {أَنَا يُوسُفُ وَهذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 90] قالوا: {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 91] والتمسوا منه العفو والصفح عما كان منهم، فقال: {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ} [يوسف: 92]. وطلب منهم أن يأتوا بأهلهم أجمعين، وبذلك انتقل بنو إسرائيل إلى مصر، وأقاموا فيها وتوالدوا حتى زمن خروجهم مع موسى عليه السلام. 15- قالوا: ولما اجتمع يوسف بأبيه - بعد الفراق - كان عمر يعقوب (130) سنة، فيكون عمر يوسف يومئذ (39) سنة، ثم توفي يعقوب بعدها بـ (17)سنة. وعاش يوسف عليه السلام من السنين (110)، ومات في مصر وهو في الحكم ودفن فيها، ثم نقل رفاته إلى الشام أيام موسى عليهما السلام، ودفن بنابلس على الأرجح. قالوا: وكانت وفاة يوسف عليه السلام قبل مولد موسى عليه السلام بأربع وستين سنة، وبعد مولد إبراهيم بـ (361) سنة. ولكن مثل هذه المدة لا تكفي مطلقاً لأن يتكاثر فيها بنوا إسرائيل إلى المقدار الذي ذكر مؤرخوهم أنهم قد وصلوا إليه أيّام موسى عليه السلام. (ب) وقد فصَّل القرآن الكريم قصة يوسف عليه السلام في سورة كاملة مسماة باسمه، وقد أبرزت من حياته مثالاً فريداً من روائع القصص الإِنسانية الهادية المرشدة، مرت في حياة رسول مصلح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
هنالك أمران لافتان في سلوك النبي (يوسف) تجاه إخوته .. أولهما أنه أخذ أخوه حيلة , ألم يكن بإمكانه وهو الحاكم القوي حينها أن يستبقي أخاه , دون أن يأمر غلمانه بوضع المكيال على رحله ؟
والثاني وهو بلاشك سلوك (الأنبياء) في الصفح والعفو :
فقالوا: {أَئِنَّكَ لأَنْتَ يُوسُفُ؟!} قال: {أَنَا يُوسُفُ وَهذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 90] قالوا: {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 91] والتمسوا منه العفو والصفح عما كان منهم، فقال: {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ} [يوسف: 92]. وطلب منهم أن يأتوا بأهلهم أجمعين،
وهو سلوك شبيه بسلوك (محمد ص) يوم فتح (مكة) حين قال : إذهبوا فأنتم الطلقاء ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ولد سيدنا يوسف وكان له 11 أخا وكان أبوه يحبه كثيرا وفي ذات ليلة رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين، فقص على والده ما رأى فقال له ألا يقصها على إخوته، ولكن الشيطان وسوس لإخوته فاتفقوا على أن يلقوه في غيابات الجب وادعوا أن الذئب أكله، ثم مر به ناس من البدو فأخذوه وباعوه بثمن بخس واشتراه عزيز مصر وطلب من زوجته أن ترعاه، ولكنها أخذت تراوده عن نفسه فأبى فكادت له ودخل السجن، ثم أظهر الله براءته وخرج من السجن ، واستعمله الملك على شئون الغذاء التي أحسن إدارتها في سنوات القحط، ثم اجتمع شمله مع إخوته ووالديه وخروا له سجدا وتحققت رؤياه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: ALazhary2)
|
الاخ الازهري 2 تحياتي
Quote: المسلسل جميل جداً وإن كان قد أثار لغطاً كبيراً من جانب البعض الذين رفضوا تمثيل شخصيات الأنبياء عليهم السلام |
وانت مارايك في هذا اللغط ؟؟؟ لقد دعاني احدى الزملاء في المستشفى وهو شيعي المذهب ان اشاهد هذا المسلسل ولكني رفضت لقناعتي التامة بان الانبياء عليهم السلام يجب ان لا تمثل شخصياتهم وهذا راي الشخصي لك كامل احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: Great ya Ustaz Kamal
Yosef
The Famous Taxman in History
HE(PUH) turned down Egyptains Free Co-operative system farmers to be semi-slaves
see his history in Wikipedia |
العزيز / المنصور ..
كنت قد عكفت على مراجعة هذا مساء أمس الأمر تحرياً للدقة ..
سأعود لمزيد من الحوار حول هذا المحور ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: جمال الباقر)
|
. .
الأخ جمال الباقر
كل عام وأنتم بخير
ماشايف في مشكلة مادام المسلسل يراعي قدسية هذه الشخصيات العظيمة ولايخرج عن إطار ماورد في القرآن الكريم. بل على العكس هذه المسلسلات سوف تسهم في أداء هذه القصص لرسالتها(لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب) .
مع مراعاة ألا يكون الممثل قد مثل قبل تمثيله لشخصية النبي دوراً فيه مايمس الأخلاق القويمة وكذلك يلتزم ألا يمثل بعده دوراً يسئ لصورته التي إرتبطت في الأذهان بدور النبي الكريم، ويضمن ذلك في عقد قانوني .
ولك التحية والتقدير
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: جمال الباقر)
|
كمال الزين رمضان كريم يا اخي لو اهتميت بانك تتلو السورة وكملت الآية للنهاية كان وفرت على نفسك عناء كتابة البوست دا . قال تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم Quote: :فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ |
يعني الموضوع لا فهلوة مصريين ولا حاجة دا تدبير من رب العالمين . وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: حذيفه ابراهيم الكباشي)
|
. .
قوله عز و جل في يوسف : ( و لقد همت به و هم بها ) ، فانها همت بالمعصية ، و هم يوسف بقتلها ان اجبرته لعظم ما داخله ، فصرف الله عنه قتلها و الفاحشة ، و هو قوله : ( كذلك لنصرف عنه السوء ) ، يعني القتل ، ( و الفحشاء ) ، يعني الزنا .
خبر يوسف مع اخوته : قصدوا من قولهم لاخوة يوسف ( ايتها العير انكم لسارقون ) انهم سرقوا يوسف (ع) من ابيه. اما صواع الملك فقد قالوا عنه ( نفقد صواع الملك ) ، و لم يقولوا سرق صواع الملك ، و في هذاالكلام ـ ايضا ـ تورية .
(من كتاب عصمة الأنبياء والرسل للسيد مرتضى العسكري). .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
الزين كمال الزين
في عصر الانبياء (عليهم السلام) هل كان الانبياء بشر (يدخلون الاسواق)..؟؟ ام كانوا (ملائكة من السماء)..؟؟ هل تمكن الكافرين بهم واصحابهم من رؤيتهك حينها..؟؟
لا اري مانع من تمثيلهم عليهم السلام اذا توفرت الشروط التي زكرهاالاخ الازهري
_______________________ حبيبنا الازهري
Quote: قوله عز و جل في يوسف : ( و لقد همت به و هم بها ) ، فانها همت بالمعصية ، و هم يوسف بقتلها ان اجبرته لعظم ما داخله ، فصرف الله عنه قتلها و الفاحشة ، و هو قوله : ( كذلك لنصرف عنه السوء ) ، يعني القتل ، ( و الفحشاء ) ، يعني الزنا |
التقسير المشهور من بدري ماواقع لي والله اااي كده (كلامك الاخير ده منطقي) يديك العافيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
الأساذ الزين كمال علي الزين
أشهر ضرائبي في التاريخ
فكوزير مالية اخذ على مدار السبعة سنوات العجاف من الفلاحين المصريين ضريبة من مالهم ومن مؤونتهم وثم أخذ منهم انعامهم ثم أخذ منهم أراضيهم ثم وهي نفطة التحول أخذ منهم ضريبة مقدمة فصاروا مدينين له أي للدولة بعملهم وهي التي تحدد لهم مؤونة العام وعمرت خزائن فرعون منذ ذلك الحين حيث إنحدر الفلاحين بهذا التجريد من حالة فلاحين في نظام عام تعاوني إلى حالة أشبه بالعبودية وتحول الحاكم من وظيفة التنسيق بين القيم العليا والممارسات الأرضية في البلاد ليصير "الفرعون" الطاغية المعروف.. ولعلك تذكر المثل المصري (( آل إيه ...سألوا فرعون مين اللي فرعنك؟!))
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
ألف شكر أستاذ كمال على الرد الحصيف
بس هناك نقص تنوع الإراء التي توردها عن شخصية دينية ما حيث لا تورد عنهم أراء الملحدين وهم طائفة من الناس لهم كل حقو ق الإنسان والرأي يصح بالرأي لا بالتجاهل ...مثلاً في قصة النبي يوسف (ع) رأي الملحدين في قصة "قد القميص" إن القد الخلفي يدل إلى محاولة هرب بعد ما هم بها وإمساك به بعد إستدارته هارباً ولست معنياً بالقصة في أشكالها المتنوعة بل بإهمية عرض الرأي الناقد للقصص الديني ...فالنقد هو ضياء القصة.
خذ مثالاً التواريخ المذكورة ...فلان كان عمره كذا عندما كان فلان عمره كذا... فالإسلامي النضير البرفسور في الجراحة والعالم في التاريخ الديني الفرنسي موريس بوكاي أورد في كتابه القيم الكتب السماوية في ضوء العلم الحديث إن القرءآن أصحها و(أبعدها) عن مخالفة قوانين العلم بل هو أكثر (قربا) إلى العلم من الكتب الأخرى.
هذا الرجل ضمن كتابه قدم الحقيقة الآتي معناها:
إن التاريخ وفق ما هو مسجل بشكل ما في كتب الدين يعني إن سيدنا آدم وجد قبل عشرات ألاف السنين بينما كشوف العظام البشرية في العالم والأدوات الحجرية التي كانت تستعملها ترجع إلى مئات آلاف السنين أما عظام الإنسان الأول ومدافنه القديمة فترجع إلى ملايين السنين.
ولك أن تنظر في عمله إنتقاده قصة مركب نوح الذي إجتمع فيه -قبل الطوفان - الحيونات القطبية الشمالية والجنوبية مع الحيوانات القادمة من خط الإستواء والمناطق الحارة ...!!! حيث يخالف هذا التواجد المشترك طبيعة الحياة وسُنن الكون.
عموماً مواضيعك مفيدة وشيقة
ولك التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
(*)
العزيز/ المنصور ..
صباح الخير _ أتفق معك على وجوب الأخذ بأراء الملاحدة والمتذمتين على حد سواء وكنت قد تأخرت في تناول المعلومة الهامة التي أوردتها حتى أقيك ونفسي شر (العوة) والغلاط والمغالطات والترصد ..
لأن هذا المكان ياصديقي به من يرى بعينه وبه من يرى بقلبه وبه الأعمى وقصير النظر فأحببت أن أتيك بأراء مختلفة وتفصيلات متنوعة لفكرة (الضريبة) و(تكديس الخيرات) الذي أتبعه يوسف عليه السلام , حتى لا تتهم بالتطاول على الأنبياء وخلافه من التهم التي تطلق هنا كيفما أتفق وتصرف الناس عن المعرفة وتحيلها إلى معركة ..
أي قضية (الإقتصاد) الديني , إسلامي _ يهودي _ نصراني _ مجوسي وغيرها ..
سأعود مفصلاً ..
محبتي وأمتناني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
رحم الله والديك وأساتذتك ومعارفك
قولك حليم صحيح في عمومه ولكن في تقديري البسيط أن لا مجال لقفل باب الإتهام بالإلحاد.
والمطلوب في كل نقاش تاريخي أو غيره ليس الإساءة إلى قداسة الله أو قداسة الأديان أو قداسة أي إعتقاد أو الإساءة إلى أي فكرة أو القيام بخدش وجدان إنسان بل المطلوب كما تكرمت أنت بالقول هو عرض أراء محتلف الفرق بما في ذلك المتدينيين و الملحدين.
أعظم كتب التاريخ الفكري جرت وفق هذا السياق من كتاب الملل والنحل إلى كتاب الفرق في الملل والنحل ..إلخ أو "ما لف لفهم" على قول نيل الكتاب السودانيين الراحل "طه الريفي ".
الإحترام في النقاش واللغة والموضوعية هي أهم الادوات لإماطة أذى الإسلاميين من طريق المعرفة الإنسانية ولإبعاد العقل البشري وعقول المسلمين من إلقاء أياديه في تهلكة التزمت والتعصب والتكفير .
واصل إشراقك..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: الاديبه روزمين المسلسل يبث الان على قناة المنار ,,, يوميا الساعة 11 مساء بتوقيت ام درمان
|
الاعاده الساعه واحده ونص صباحا
المسلسل بحسسني اني زول تافه وحقير جدا وتعاملي مع (الرب) جلا وعلا تعامل فيه نوع من الجهل ياخ والله ده احسن مسلسل في (العالم) بفتش علي البوست داير اقول كده ياكيمو.. امبارح كانت الحلقه الزليخه لمت فيها نساء مصر (وقطعنا ايديهن).. والله يا كيمو قصه سيدنا يوسف عليه السلام دي تخجل ياخ نحن تعبانين خلاس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: الكواكب (المدن) الأحد عشر :
1. نبتة
2. منف
3. أدفو (شمال أسوان)
4. آخ آمون صارت الأشمونيين (=الأخمونيين) مركز ملوي بلد ذوالنون النوبي
5. ابيدوس ْ (جنب غرب البلينا –سوهاج)
6. آخ أتون ْ (تل العمارنة)
7. طيبة ْ (الكرنك)
8. أون ْ مدينة الشمس (هليوبوليس)
9. بيت آآووم ْ (منطقة قناة السويس)
10. خاسوت ْ صارت سخا (كفر الشيخ)
11. سيوات ْ سيوة
الشمس: كانت رمز النظام والدين في (مصر) والقوسين هنا لان إسم خِم Chem. Khim كان هو الإسم القديم لمصر بمعنى السواد والسودان والأرض السوداء الخصيب. والقمر : (البدر) كان رمز المعرفة والحكمة في ذلك السودان القديم .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
لماذا أطلق على حاكم يوسف لقبي عزيز وملك ولم يطلق عليه لقب فرعون؟
الإجابة عند الطاهر المتبولي كالآتي:
يلتصق لقب فرعون بكل طاغية متجبر من الحكام الذين لا تأمن الرعية شرورهم. والتصاق اللقب بالحاكم الظالم مرتبط بصلة وثيقة بالموروث والمعتقد الديني لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث، وبخاصة الإسلام؛ حيث أورد القرآن الكريم لفظ فرعون عشرات المرات في إشارة إلى الحاكم المتجبر على عهد النبي موسى عليه السلام. ولكن من هم الفراعنة؟ ومن أين جاءوا؟ وما معنى كلمة فرعون؟ ومن هم فراعنة الجنوب؟
الإجابة المستوعبة على أي سؤال من هذه الأسئلة؛ يقتضي بحثا موسعا، ولكن هذا عرض تعريفي موجز ردا على استفسار حد قراء مقال: "الحضور العربي في مصر قبل الإسلام"..
أولا: لفظ فرعون
هناك عوامل اعتقادية أبرزت أهمية االتعريف بهذا اللفظ وشغف الكثيرين بمعرفته. ولولا أن القرآن الكريم أورده كثيرا في سياق قصة النبي موسى عليه السلام (74 مرة)، ما أبِه المسلمون به. ولولا أن سفر التكوين (التوراة) أورد في سياق قصة النبي يوسف عليه السلام، ثم أورده سفر الخروج كثيرا في سياق قصة النبي موسى، لما اهتم اليهود والنصارى بماهية فرعون والبحث عنه. أول من ظهر في ألقابه من ملوك مصر
ظهر لفظ فرعون كلقب لملك مصري قديم أيام الملك الشهير إخناتون، الذي كان اسمه قبل ذلك امنحتب الرابع. ومن وجهة نظري فهذا اللفظ كان مجرد رمز يُشار به إلى الملك، كما كان يشار إلى الخديوي إسماعيل – حاكم مصر في الفترة (1863 -1879) مثلا بجملة "ولي النعم". أو كما كان يرمز لسلاطين آل عثمان بجملة "الباب العالي". لذلك فإننا لا نجد في الخرطوش الملكي لأمنحتب إثبات لهذا اللقب رسميا؛ إذ كانت ألقابه الرسمية: أخناتون – نفرخبرورع – نثر حكاواس – وا إن رع. أما لفظ فرعون فقد جاء في بعض الرسائل منه وإليه وفي قليل من النقوش الاحتفالية.
متى ظهر لفظ فرعون لأول مرة؟
ظهر لفظ فرعون لأول مرة في الدولة القديمة (2780 ق.م. – 2263 ق.م.)، ليعبر عن المخدع الملكي أو الخُنّ الذي لا يدخل عليه فيه أحد، ثم عن مقر المكتب الملكي أو البلاط، الذي يمارس فيه الحاكم مهام منصبه، ويجتمع فيه مع كبار المسئولين. ومعنى ذلك أن لفظ فرعون كان إشارة إلى مكان يخص الملك، ثم صار هذا اللفظ يطلق على القصر الملكي نفسه؛ حيث سكنه ومقر حكمه، كما كان يقال: الكرملين، للدلالة على رئيس الاتحاد السوفيتي، وكما يقال الآن: البيت الأبيض؛ للدلالة على الرئيس الأمريكي. وظل معنى لقب فرعون على حاله هذه حتى الأسرة الثامنة عشرة (1550 ق.م.- 1307 ق.م.) من الدولة الحديثة، وجاءت أيام أمنحتب الرابع – اخناتون وارتبط به لفظ فرعون، واستمر ذلك حتى نهاية عهد الأسرات المصرية القديمة.
أصل لفظ فرعون في اللغة المصرية القديمة
أصل لفظ فرعون في اللغة المصرية القديمة هو "پرعا" أو "پرعو"، وهو مكون من مقطعين: (پر) وتعنى بيت و(عا) وتعني كبير أو عظيم. وأبسط أشكال كتابتها بالخط القديم الهيروغليفي هي عا پر، ثم تضاف مخصصات لتأكيد الدلالة على صلة البيت بالملك ومنها المقطع الثلاثي وينطق "نسوت" أو المقطع الثلاثي "يثر" وهو على هيئة العلم ومعناه مقدس، ثم يضاف مخصص بصورة لإنسان جالس على ركبتيه وعلى رأسه تاج.
پرعو= فرعون
يلاحظ أننا حتى الآن في اللغة العربية وأخواتها ننطق الباء المثلثة (پ) فاء. ومن أشهر نطقنا لذلك كلمة فُرْس التي أصلها پرزيا. وهكذا ظهرت في العبرية فَرعو ثم في العربية فرعون، ولعلها كانت في أول نُطق العرب لها فِرْعٌ، ثم كُتبت كما تنطق = فِرْعُن، ثم أدى الاستخدام العربي إلى تمكين النطق فصارت فرعون، ثم جاء القرآن الكريم فاستخدم ما تمكن منه العرب نطقا وهجاء. وصارت علما على ملك مصر الذي عاصره موسى عليه السلام.
ومن الطريف أن كلمة Bureau الفرنسية تكاد تطابق في النطق مع الكلمة المصرية القديمة پرعو. وهي بالفرنسية تعني المكتب الذي يجلس عليه المرء، وكذلك الغرفة التي بها المكتب. فهل يوحي هذا التطابق بانتقال اللفظ المصري إلى الفرنسية عبر لغة وسيطة؟ ربما.
فرعون بين التوراة والقرآن
تنبه زميلنا الفاضل الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحميد يوسف – إلى أن سفر التكوين ذكر فرعون في قصة يوسف كما في قصة موسى عليهما السلام. بينما لاحظ أن القرآن الكريم ذكر فرعون في قصة موسى ولم يذكر كلمة فرعون في قصة يوسف على الإطلاق. ثم يعلق الزميل الدكتور "يوسف" على ذلك بقوله: "...تلك دقة الإعجاز التي قد لا تتوفر لأحرص الناس من العلماء والمؤرخين، فلم يكن لقب فرعون بدلالته على ملوك مصر قائما في ذلك الزمان من عهد يوسف، ولم يكن الذي دخل يوسف في خدمته مصريا فيستحق لقبا اختص به الملوك من المصريين...كذلك لم يكن الملك (زمن يوسف) هو بطل القصة كي يخصه القرآن بلقب يفرده وينبه إليه. ولكنه آثر فرعون موسى بذلك اللقب الذي أطلقه اسما له وأجراه علما عليه تمييزا عن سائر الملوك، وقصرا عليه وحده، لما وصفه به من المروق والطغيان".
ثانيا: من هم الفراعنة؟
يُطلق الناس لقب الفراعنة على كل ملوك مصر القدماء من أول عهودهم حتى نهايتها على يد الإسكندر المقدوني؛ بل إن اللقب انسحب في عصرنا الذي نعيشه على كل من عاصر الفراعنة فاشتمل أيضا الرعايا من المواطنين المصريين القدماء. بينما رأينا أن فرعون كرمز أو لقب لملك مصري لم يستخدم إلا منذ أيام إخناتون من الأسرة الثامنة عشرة المصرية القديمة.
وهناك تعريفان للفراعنة؛ أولهما هو التعريف الشائع، ويشمل جميع ملوك مصر القدماء. وثانيهما هو التعريف الأكثر دقة ويشمل ملوك مصر القديمة منذ عهد إخناتون حتى نهاية عهد الأسر المصرية القديمة.
ثالثا: من أين جاء هؤلاء الفراعنة؟
1- إذا أخذنا بالمفهوم الشائع الذي يعتبر الفراعنة جميع ملوك مصر منذ أقدم العصور فسيجد القارئ الجواب في الصفحات الأولى من بحثنا المنشور بعنوان "الحضور العربي في مصر قبل الإسلام". 2- أما إذا أخدنا بتعريف الفراعنة الذين حملوا هذا اللقب منذ الأسرة الثامنة عشرة فإن فراعنتها جاءوا من أعماق صعيد مصر. ثم تتابعت الأسر الحاكمة الفرعونية، فكان بعضها من الدلتا، وكان بعضها من مصريين نوبيين وبعضها من مصريين أصولهم جاءت من غرب مصر. وكانت آخر الأسر الفرعونية من منطقة سمنود، الواقعة حاليا ضمن نطاق محافظة الغربية بدلتا مصر.
رابعا: من هم فراعنة الجنوب؟
هم فراعنة الأسرة الخامسة والعشرين، والذين حكموا حوالي قرن من الزمان، وعلى وجه التحديد 95 عاما، من سنة 571 ق.م. إلى سنة 656 ق.م. وتسمى بالأسرة النوبية، وملوكها هم: كاشتا – بيعنخي الأول – شباكا أو شبكو – شبتاكا أو شبتكو – بيعنخي الثاني – طهرقا أو تهلق – تانوت أمون.
خامسا: آثار جنوب مصر وشمال السودان التي لم تكتشف بعد
يلاحظ أنه في أقصى شمال مصر وفي أقصى جنوبها وكذلك في وسطها وشرقها وغربها تم اكتشاف مجموعة كبيرة للغاية من الآثار. وما يزال رجال البعثات من مصريين وغيرهم ينقبون ويكتشفون، حتى عند أهرامات الجيزة وحتى في الأقصر، ولكن يمكن القول بأن الذي اكتشف أكثر كثيرا مما بقي – علما بأنه من الناحية العلمية؛ لا يتم النشر إلا بعد التوثيق. وما تزال أعمال التنقيب تجري في شمال السودان حتى الآن، ويكشف عنها إعلاميا بالسلوب المناسب للناحية الإعلامية. اما من الناحية العلمية فإن ذلك يتم تباعا بعد إعداد التقارير وتوثيقها في المجلات والمراجع المعتمدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ |
الأخوة قراء البوست كل سنة وانتم طيبون فاتني ان اذكر بان الاية التي وردت في مداخلتي في هذا البوست والموجودة في الاقتباس اعلاه قد وردت في سورة يوسف الآية رقم (76) وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: ظهر لفظ فرعون كلقب لملك مصري قديم أيام الملك الشهير إخناتون، الذي كان اسمه قبل ذلك امنحتب الرابع. ومن وجهة نظري فهذا اللفظ كان مجرد رمز يُشار به إلى الملك، كما كان يشار إلى الخديوي إسماعيل – حاكم مصر في الفترة (1863 -1879) مثلا بجملة "ولي النعم". أو كما كان يرمز لسلاطين آل عثمان بجملة "الباب العالي". لذلك فإننا لا نجد في الخرطوش الملكي لأمنحتب إثبات لهذا اللقب رسميا؛ إذ كانت ألقابه الرسمية: أخناتون – نفرخبرورع – نثر حكاواس – وا إن رع. أما لفظ فرعون فقد جاء في بعض الرسائل منه وإليه وفي قليل من النقوش الاحتفالية.
|
العزيز/ المنصور كل سنة وإنت طيب
هذا هو الراجح _ رغم أن المسمى إنسحب على بقية سكان مصر فصاروا فراعنة _ وهذا خطأ تأريخي متعمد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
الذي لا خلاف حوله أخي / المنصور .. أن (مصر) طوال تأريخها القديم والحديث , كان حكامها من غير جنس أهل البلد حتى أن الحاكم كان إلهاً , وإدعاء الإلوهوية كان مرتبطاً دوماً بغربة الحاكم عن أهل البلد وضعف صلات الدم , وإن أردنا أن ننسب أهل مصر إلى الفراعنة , فسنجد أنفسنا في بمأزق كبير فهم على هذا النحو أيضاً رومان وهكسوس وأغاريق وفرس ونوبة وأتراكاًوأنجليز وعرباً أيضاً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
يعني من المفترض ان يكون عمرك في ذلك الزمان مابين سنتين الى اربع سنوات وهو عمر الاحاجي وقصص الحبوبات
Quote: دي حركات مصريين يمة _ مش حركات أنبياء ..!! |
كيف انت وفي هذا العمر الطفولي عرفت للمصريين حركات !!!!
يا اخ كمال انت رجل محترم وكاتب جيد وبهذا المقال تلعب وتستخف بعقول القراء ولا يعدو ان يكون مقالك ده ناجرو وفاتلو من راسك ليس
الا يعني لا في حجة لا حبوبة ولا حاجة ودي حركات منك انت بس لا حركات مصريين ولا يحزنون ،،، وارجو ان تكون استوعبت رد الاخ عبدالوهاب
وكل عام وانت بخير ياخي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
هنالك روايات كثيرة تتحدث عن (شعب) مصر القديم .. وشعب (مصر) الحديث .. تقول أغلبها بأن شعب (مصر) القديم هم النوبة ومنهم (الأقباط) .. لكن الشعب المعاصر إنما نتاج لهجرات متعددة .. وبعضها نتاج لإستجلاب شعوب بعينها وتهجيرها لسكنى وادي النيل .. وهذه الشعوب تكاثرت وقويت شوكتها حتى عهد المماليك .. يحتج المصريون على إدعاء ودعاوى اليهود بأنهم معادون للسامية , بحجة أنهم (عرباً ) والعرب ساميون , ولكن الأمر غير ذلك ,اليهود على حق .. (مصر أرض حامية) ..!! و (مصر) كانت مهبطاً لهجرات أقوام كثيرة , وقوميات مختلفة , وشعوباً وأعراقاً إستقرت بأرض مصر على فترات متباعدة , إلا أن أهلها الحقيقيون هم (النوبة) وهم (الفراعنة) وليس غيرهم , أما الشعب الذي يكني بمصريين الآن فسنتابع لنعرف من هم ؟ ومن أين أتوا؟
وهنالك رواية تؤكد أن غالب أهل مصر الآن هم سلالة من إستجلبوا لفلاحة الأرض وأعمال السخرة .
(*)
عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ولد لنوح ثلاثة .. سام وحام ويافث..فولد لسام ثلاثة العرب والفرس والروم .. وولد لحام ثلاثة القبط والبربر والحبش .. وولد ليافث ثلاثة .. الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج ..) ومن العرب والفرس والروم نشأ أخلاط بنى إسرائيل فهم يمتون بصلة القرابة لهذه الأجناس الثلاثة.. ولكن ألم تروا كيف وضع النبى صلى الله عليه وسلم القبط مع باقى ذرية حام بن نوح البربر والأحباش.. ستجدون أن صفاتهم متقاربة إلى حد كبير.. فالكل أسمر أو أسود .. ونصارى مصر ليسوا على هذه الآوصاف.. إذن فهم ليسوا أصحاب هذه البلاد بل غزاة ومستعمرين.. بل هى كذبة من أكاذيبهم التى صدقوها وعاشوا عليها.. وهم فى الحقيقة إما سلالة رومان أو الغالب أو فرس أو بطالمة يونانيون وأتراك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ولد لنوح ثلاثة .. سام وحام ويافث..فولد لسام ثلاثة العرب والفرس والروم .. وولد لحام ثلاثة القبط والبربر والحبش .. وولد ليافث ثلاثة .. الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج ..) ومن العرب والفرس والروم نشأ أخلاط بنى إسرائيل فهم يمتون بصلة القرابة لهذه الأجناس الثلاثة.. ولكن ألم تروا كيف وضع النبى صلى الله عليه وسلم القبط مع باقى ذرية حام بن نوح البربر والأحباش.. ستجدون أن صفاتهم متقاربة إلى حد كبير.. فالكل أسمر أو أسود .. ونصارى مصر ليسوا على هذه الآوصاف.. إذن فهم ليسوا أصحاب هذه البلاد بل غزاة ومستعمرين.. بل هى كذبة من أكاذيبهم التى صدقوها وعاشوا عليها.. وهم فى الحقيقة إما سلالة رومان أو الغالب أو فرس أو بطالمة يونانيون وأتراك .. |
باختصار غير مُخِل من هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
(*)
هنالك روايات كثيرة تتحدث عن (شعب) مصر القديم .. وشعب (مصر) الحديث .. تقول أغلبها بأن شعب (مصر) القديم هم النوبة ومنهم (الأقباط) .. لكن الشعب المعاصر إنما نتاج لهجرات متعددة .. وبعضها نتاج لإستجلاب شعوب بعينها وتهجيرها لسكنى وادي النيل .. وهذه الشعوب تكاثرت وقويت شوكتها حتى عهد المماليك .. يحتج المصريون على إدعاء ودعاوى اليهود بأنهم معادون للسامية , بحجة أنهم (عرباً ) والعرب ساميون , ولكن الأمر غير ذلك ,اليهود على حق .. (مصر أرض حامية) ..!! و (مصر) كانت مهبطاً لهجرات أقوام كثيرة , وقوميات مختلفة , وشعوباً وأعراقاً إستقرت بأرض مصر على فترات متباعدة , إلا أن أهلها الحقيقيون هم (النوبة) وهم (الفراعنة) وليس غيرهم , أما الشعب الذي يكني بمصريين الآن فسنتابع لنعرف من هم ؟ ومن أين أتوا؟
وهنالك رواية تؤكد أن غالب أهل مصر الآن هم سلالة من إستجلبوا لفلاحة الأرض وأعمال السخرة .
(*) عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ولد لنوح ثلاثة .. سام وحام ويافث..فولد لسام ثلاثة العرب والفرس والروم .. وولد لحام ثلاثة القبط والبربر والحبش .. وولد ليافث ثلاثة .. الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج ..) ومن العرب والفرس والروم نشأ أخلاط بنى إسرائيل فهم يمتون بصلة القرابة لهذه الأجناس الثلاثة.. ولكن ألم تروا كيف وضع النبى صلى الله عليه وسلم القبط مع باقى ذرية حام بن نوح البربر والأحباش.. ستجدون أن صفاتهم متقاربة إلى حد كبير.. فالكل أسمر أو أسود .. ونصارى مصر ليسوا على هذه الآوصاف.. إذن فهم ليسوا أصحاب هذه البلاد بل غزاة ومستعمرين.. بل هى كذبة من أكاذيبهم التى صدقوها وعاشوا عليها.. وهم فى الحقيقة إما سلالة رومان أو الغالب أو فرس أو بطالمة يونانيون وأتراك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
قصة (يوسف) قصة (كونية) جاء ذكرها في الكتب السماوية المختلفة .. وتم تناولها على وجوهها المختلفة , ..
المرجع في قصة يوسف ليس القرآن وحده بل هو أحد المراجع التي تجد ذكرها به دون تفصيل , بينما تجدها في كتب الأولين مفصلة تفصيلاً دقيقاً ..
تناولها من حيث ورودها في القرآن فقط يجعلك تخاطب الفئة المؤمنة به فقط أيضاً وهم المسلمين ..
العالم الآن صار التواصل فيه سهلاً على غير ما كان منذ سنوات قليلة مضت ..
(يوسف) وقصته تراث كوني , وليس تراثاً إسلامياً فحسب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
(*)
قصة يوسف في التوراة :
(*)
يوسف يقص رؤى على إخوته وأبيه مجتمعين فيزجره الأخير لا يرد هنا مكر إخوة يوسف بأبيهم ، بل تذكر أن ذلك حدث تلقائيًّا دون تخطيط لكنها تتفق مع القرآن في نزول إخوة يوسف في الحكم من قتله إلى إلقائه في البئر .
لا يرد هنا وحي إلى يوسف في البئر إخوة يوسف أخرجوه من الجب بعد أن أنزلوه وباعوه (أغلب النصوص) فيما عدا النص اليهودي للتوراة العبرية الذي يتفق مع القرآن في أن القافلة هي التي أخرجت يوسف ، ثم تضيف أن رأوبين رجع ليتفقده فلم يجده.
لا يرد هنا بيع يوسف بثمن زهيد. يحتال إخوة يوسف على أبيهم فيرجعون إليه .. بقميص يوسف ملطخ بدم كذب وقالوا : افترسه وحش مفترس .. ويصدقهم الأب وييأس عقب المؤامرة . يوسف يصل إلى مصر وقد بيع لمستشار فرعون وهو في نفس الوقت يلقب بالسيد والمتسلط على أرض مصر بل ويلقب بأبي فرعون.
بعد ذلك وفي خضم أحداث قصة يوسف تذكر التوراة قصة طويلة (إصحاح كامل ) ليهوذا – أحد أبناء يعقوب (الأسباط) مع أرملة ولده إذ عندما رآها ظن أنها زانية لأنها كانت محجبة ، فمال نحوها إلى الطريق وقال دعيني أعاشرك . (سفر التكوين 38/15-19 ) .
* ثم تذكر التوراة قصة ولادة ذلك الحمل :
* وعندما أزف موعد ولادتها إذ في أحشائها توأمان أخرج أحدهما يدًا فربطت القابلة حولها خيطًا أحمر وقالت هذا خرج أولًا غير أنه سحب يده فخرج أخوه !!! .مراودة المرأة ليوسف وبنفس الألفاظ التي تأبى بها يوسف : " هو ذا سيدي قد عهد إلي بكل ما يملك .. فكيف أقترف هذا الشر العظيم وأخطئ إلى الله " . إمساك يوسف من ردائه (لكن دون قطع ) حيث بقى في يدها ثم إنها هي التي نادت أهل بيتها وادَّعت اغتصابها مع أن النص قبل قليل ذكر أنه لم يكن في البيت أحد !! فوطيفار يصدق امرأته لا يوسف . العزيز يسجن يوسف تصديقًا لامرأته يوسف يتطوع لتفسير الرؤبين بعد أن سأل السجينين عن سبب تغير وجهيهما الملك يحلم ويوسف يتطوع بالتأويل بعد تذكر الساقي له .
تفسير الحلم يتم أمام فرعون لا في السجن وقد ذهب يوسف لفرعون بعد أن حلق واستبدل ثيابه يوسف لا يأبى الخروج من السجن ولا يهتم ببيان براءته . يوسف يطلب من الملك البحث عن رجل بصير حكيم يوليه على البلاد وأنه هو ( يوسف ) ذلك الرجل
تفاصيل مطولة عن سني الجدب ووطأة الجوع وكيف استغل يوسف المجاعة لصالح الملك فجعل الشعب عبيدًا له زواج يوسف وعمره حينئذٍ ومن زوَّجه وأسماء زوجه وأولاده وسبب تسمية كل واحد منهم . دخول إخوة يوسف مصر بسبب المجاعة عندهم – ولقاءهم به وهم يجهلونه (استغرق هذا ثمان أعداد كاملة طويلة لا آية واحدة مثل القرآن تفاصيل لقاء يوسف بإخوته (ستة عشر عددًا ) ويطلب منهم الإتيان بأخيهم الصغير وإلا اتهمهم بالجاسوسية ثم حملهم القمح . يوسف يحتجز أحد إخوته رهينة . يوسف يرد ثمن الحبوب ( فضة ). إخوة يوسف يكتشفون الفضة المردودة أثناء عودتهم .
يعقوب يوافق على ذهاب بنيامين مع إخوته بعد حوار مطول ( 24 عددًا !! ) رغم عدم ذكر شجن يعقوب على يوسف وأخذ العهد عليهم بحفظ بنيامين ووصيته لهم حين دخول مصر ( بدلًا من العهد تذكر التوراة قول أحد بني يعقوب له : اقتل ابني إن لم أرجع به إليك !! .
يوسف يقيم مأدبة لإخوته ويضع لبنيامين من الطعام خمسة أمثال إخوته !!! يوسف يحتال لأخذ بنيامين ويدعي سرقة السقاية (الكأس ) التي يستخدمها كذلك في التنجيم !! تصديق الإخوة يوسف بسرقة بنيامين ( تذكر التوراة في موضع بعيد عن قصة يوسف أن أمه قد سرقت أصنام أبيها )
يرد هنا في أغلب الروايات عودة أخرى لإخوة يوسف قبل عودتهم بأبيهم . تذكر هنا فقط توسطًا ليهوذا .
يوسف يكشف عن نفسه لإخوته في حال انفعال وأطلق صوته بالبكاء فسمعته مصر !! وسمعه بيت فرعون !! ويعتب عليهم عتابًا طويلًا قاسيًا
يوسف يأمر إخوته أن يذهبوا ثم يعودوا بأبيهم وأهلهم دون ذكر لقميص بنو إسرائيل يدخلون مصر ( تذكر التوراة أسماءهم – يستغرق ذلك تسعة عشر عددًا !!.
يوسف يذهب هو ليكون في استقبال أبيه خارج المدينة ، ولا ذكر هنا لسجود له بل سجود لأبيه على رأس السرير ( كانت التوراة قد ذكرت سجودًا لإخوة يوسف لأخيهم حين لقوه أول مرة ) يوسف يطلب من قومه أن يكذبوا على فرعون فيقولوا أنهم رعاة ماشية لا غنم (لأنه كان قبيحة عند المصريين ) وأنه - أي يوسف - سيقول لفرعون أنهم رعاة غنم !! وعندما يقابلون الفرعون يقولون نحن رعاة غنم !! فيعهد إليه بمواشيه !! وينزلون في أرض جاسان بعدها تذكر التوراة أنهم نزلوا مدينة رمسيس !! . بركات يعقوب لبنيه ثم وفاته في مصر وكيف حمل ودفن في كنعان بعد أن حُنط وكيف كانت جنازته وكيف أقام يوسف لأبيه مناحة سبعة أيام !! وصف لحياة بني إسرائيل في مصر . ختام للقصة بوفاة يوسف ، ذكر قبلها كلمة ليوسف هي أجمل ما في الرواية التوراتية : أنتم نويتم عليَّ شرًّا والله نوى بي خيرًا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
(*)
هنالك روايات كثيرة تتحدث عن (شعب) مصر القديم .. وشعب (مصر) الحديث .. تقول أغلبها بأن شعب (مصر) القديم هم النوبة ومنهم (الأقباط) .. لكن الشعب المعاصر إنما نتاج لهجرات متعددة .. وبعضها نتاج لإستجلاب شعوب بعينها وتهجيرها لسكنى وادي النيل .. وهذه الشعوب تكاثرت وقويت شوكتها حتى عهد المماليك .. يحتج المصريون على إدعاء ودعاوى اليهود بأنهم معادون للسامية , بحجة أنهم (عرباً ) والعرب ساميون , ولكن الأمر غير ذلك ,اليهود على حق .. (مصر أرض حامية) ..!! و (مصر) كانت مهبطاً لهجرات أقوام كثيرة , وقوميات مختلفة , وشعوباً وأعراقاً إستقرت بأرض مصر على فترات متباعدة , إلا أن أهلها الحقيقيون هم (النوبة) وهم (الفراعنة) وليس غيرهم , أما الشعب الذي يكني بمصريين الآن فسنتابع لنعرف من هم ؟ ومن أين أتوا؟
وهنالك رواية تؤكد أن غالب أهل مصر الآن هم سلالة من إستجلبوا لفلاحة الأرض وأعمال السخرة .
(*) عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ولد لنوح ثلاثة .. سام وحام ويافث..فولد لسام ثلاثة العرب والفرس والروم .. وولد لحام ثلاثة القبط والبربر والحبش .. وولد ليافث ثلاثة .. الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج ..) ومن العرب والفرس والروم نشأ أخلاط بنى إسرائيل فهم يمتون بصلة القرابة لهذه الأجناس الثلاثة.. ولكن ألم تروا كيف وضع النبى صلى الله عليه وسلم القبط مع باقى ذرية حام بن نوح البربر والأحباش.. ستجدون أن صفاتهم متقاربة إلى حد كبير.. فالكل أسمر أو أسود .. ونصارى مصر ليسوا على هذه الآوصاف.. إذن فهم ليسوا أصحاب هذه البلاد بل غزاة ومستعمرين.. بل هى كذبة من أكاذيبهم التى صدقوها وعاشوا عليها.. وهم فى الحقيقة إما سلالة رومان أو الغالب أو فرس أو بطالمة يونانيون وأتراك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ورد في قصص وأخبار الأنبياء : ولما وفدوا على يوسف عليه السلام دبَّر لهم أمراً يستبقي فيه أخاه بنيامين عنده، فكلف غلمانه أن يدسوا الإِناء الفضيّ الذي يشرب به في رحل أخيه بنيامين. ولما حملوا ميرتهم عائدين إلى بلادهم أرسل الجنود للبحث عن سقاية الملك، فوجدوها في رحل بنيامين فأخذوه، وكان أمراً شديد الوقع على قلوبهم، وعادوا إلى يوسف يرجونه ويتوسلون إليه أن يخلي سبيل أخيهم، وعرضوا عليه أن يأخذ واحدا منهم مكانه، إلا أنه رفض. فرجعوا إلى أبيهم إلا كبيرهم رأوبين، وأخبروه الخبر فظن بهم سوءاً، وحزن حزناً أفقده بصره. ثم أمرهم بالعودة إلى مصر والتحسس عن يوسف وأخيه، فعادوا إلى مصر وألحّوا بالرجاء أن يمنَّ العزيز عليهم بالإِفراج عن أخيهم، وخلال محادثتهم معه بدرت منها بادرة أسرها يوسف في نفسه، إذ قالوا: {إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل}، يشيرون إلى الحادثة التي اصطنعتها عمته حينما كان صغيراً لتستبقيه عندها. 14- وبأسلوب بارع عرّفهم يوسف بنفسه، فقالوا: {أَئِنَّكَ لأَنْتَ يُوسُفُ؟!} قال: {أَنَا يُوسُفُ وَهذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 90] قالوا: {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا!} [يوسف: 91] والتمسوا منه العفو والصفح عما كان منهم، فقال: {لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ} [يوسف: 92]. وطلب منهم أن يأتوا بأهلهم أجمعين، وبذلك انتقل بنو إسرائيل إلى مصر، وأقاموا فيها وتوالدوا حتى زمن خروجهم مع موسى عليه السلام. 15- قالوا: ولما اجتمع يوسف بأبيه - بعد الفراق - كان عمر يعقوب (130) سنة، فيكون عمر يوسف يومئذ (39) سنة، ثم توفي يعقوب بعدها بـ (17)سنة. وعاش يوسف عليه السلام من السنين (110)، ومات في مصر وهو في الحكم ودفن فيها، ثم نقل رفاته إلى الشام أيام موسى عليهما السلام، ودفن بنابلس على الأرجح. قالوا: وكانت وفاة يوسف عليه السلام قبل مولد موسى عليه السلام بأربع وستين سنة، وبعد مولد إبراهيم بـ (361) سنة. ولكن مثل هذه المدة لا تكفي مطلقاً لأن يتكاثر فيها بنوا إسرائيل إلى المقدار الذي ذكر مؤرخوهم أنهم قد وصلوا إليه أيّام موسى عليه السلام. (ب) وقد فصَّل القرآن الكريم قصة يوسف عليه السلام في سورة كاملة مسماة باسمه، وقد أبرزت من حياته مثالاً فريداً من روائع القصص الإِنسانية الهادية المرشدة، مرت في حياة رسول مصلح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: (*) عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ولد لنوح ثلاثة .. سام وحام ويافث..فولد لسام ثلاثة العرب والفرس والروم .. وولد لحام ثلاثة القبط والبربر والحبش .. وولد ليافث ثلاثة .. الترك والصقالبة ويأجوج ومأجوج ..) ومن العرب والفرس والروم نشأ أخلاط بنى إسرائيل فهم يمتون بصلة القرابة لهذه الأجناس الثلاثة.. ولكن ألم تروا كيف وضع النبى صلى الله عليه وسلم القبط مع باقى ذرية حام بن نوح البربر والأحباش.. ستجدون أن صفاتهم متقاربة إلى حد كبير.. فالكل أسمر أو أسود .. ونصارى مصر ليسوا على هذه الآوصاف.. إذن فهم ليسوا أصحاب هذه البلاد بل غزاة ومستعمرين.. بل هى كذبة من أكاذيبهم التى صدقوها وعاشوا عليها.. وهم فى الحقيقة إما سلالة رومان أو الغالب أو فرس أو بطالمة يونانيون وأتراك .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
. .
لاحظتوا أهلنا في السودان بنطقوا إسم يوسف كيف؟
يوسِف بكسر السين
والصحيح يوسُف بضم السين
ومن المضحكات نطقهم لإسم (محي الدين) بمعنى إزالة الدين والصحيح مُحي الدين بالضم من الإحياء والبعث .
(خضر) لقب نبي من أنبياء الله تنطق (خدر) وهو المكان الذي تخبأ فيه العذراء أو المخبأ.
والظريف حبوباتنا الواحدة تقول ليك شفت نبي الله الخدر في النوم لونه أخدر ولابس جلابية بيضاء :)
عائشة = عشة
فاطمة = فاطنة
حمزة= همزة
خديجة = خجيجة
عبد الله = عبداللاي
يلا كلو عند السودانيين صابون :)
تحياتي وتقديري
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (يوسف ) عليه السلام _ بين (النبي) و(المصري) ...!! (Re: ALazhary2)
|
(*)
العزيز/ الأزهري ..
ظاهرة الإبدال دي ظهرت عند كل الناطقين بالعربية من شعوب المنطقة بعد أن صاروا جميعهم (عرباً) بالغصب .. أهل الخليج بنطقوا (الجيم _ ياء) في (ماجد _ مايد) _ (مسجد _ مسيد) وهكذابتشديد الياء وحتى كلمة (مسيد) عندنا في السودان مرجعها إلى هذا الإبدال ..
والإبدال ناتج من أختلاط العرب بألسنة تانية (أعلها إستعربوا) .. وشق عليهم نطق بعض الأحرف فأبدلوها وسرت هكذا ..
كالقاف عند المصريين في التي صارت ألفاً ..
يعني نحنا ما إستثناء ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
|