دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!!
|
(*) (البشير) في مأمن من (قرار أوكامبو) ومحكمته , .. بضعة تهم ليس من بينها جريمة (الإبادة الجماعية) ,القرار (فرنسي ) الصناعة والصياغة .. وسيلاقى هوى في نفوس دعاة (كيان الشمال) من جهة , ودعاة (مثلث النفوذ الفرنسي ) الذي يعتمد حلفاً مع (قبيلة الزغاوة ) ممثلة في (حركتي مناوي , خليل) ودولتا (القبيلة) في (تشاد) و(إفريقياالوسطى ) أظن أن الضغط على (البشير) قبيل تجدد (القتال) و(التفاوض) لن يؤدي إلى عدالة حقيقية مرجوة فقد إتضحت (الأمور) وأنقسم من أنقسم بين مؤيد للقرار ومعارض له .. ثمة علاقة بين مطالب (خليل إبراهيم) التي تمثلت في حكم ولايات (الخرطوم , كردفان , دارفور) منفرداً , وبين خروج القرار على الشكل الذي رأينا , المطلب أعلاه ليس سوى (سقفاً) حتى يخلص التفاوض إلى مساومة (المؤتمر الوطني) حتى يعطي (خليل) دارفور وكردفان وهو هدف (فرنسي) وحلم قديم جديد حتى يتعمق النفوذ (الفرنسي ) إلى أبعد النقاط الممكنة داخل العمق السوداني ليتكون المثلث الفرنسي (دارفور وكرفان , تشاد , أفريقيا الوسطى) عبر سيطرة (قبيلة الزغاوة ) الحليفة للنظام الفرنسي على المثلث المشار إليه ..
(*)
وبالجانب الآخر , لن يرى دعاة (مثلث حمدي) (سنار , الأبيض , الشمال النيلي) بأساً في التوصل إلى تسوية تجعل تجعل حلمهم ممكناً , فدعاة (كيان الشمال) يرون أن هذا الوطن بشكله الحالي أكبر من مايجب , ولا بأس في إستقطاع هذا المثلث , وبناء (دويلة إسلاموعروبية) تتحالف فيها الأحزاب ذات التوجه (القومي , الإسلامي , الإشتراكي) على أساس (وحدة التوجه العروبي) .. هل يمثل القرار ورقة ضغط (فرنسية) لتحقيق أحلامه (بسودان فرنسي) قديم جديد ؟؟ وهل سيجد دعاة (مثلث حمدي) في الإذعان للمطالب تلك (حلاً للبشير) خاصة وأنهم لا يحفلون كثيراً بإستقطاع تلك الأجزاء من السودان ؟ أم هل سيواجه (البشير) مصيره , وسيتواصل (الصراع) ...؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
مصالح متضاربة , ومتشابكة , ومترابطة , .. حيرة كبرى , موقف الأحزاب التقليدية (الأمة _ الإتحادي _ الشيوعي) من الأمر وموقف (الحركة الشعبية ) الشريك الرئيس في (حكومة الوحدة الوطنية) و(نيفاشا) جميعها تلعب على ورقة (عامل الزمن) وتتعامل مع الأمر دون حاجة إلى الصدام , فإن ذهب (البشير) هللت .. وإن بقي هللت له .. وبين هذا وذاك لا تستطيع تمييز موقفها من (الأمر) , شأنها شأن (قواعدها) التي ترتضي (الفرجة) أيضاً .. (الترابي) هو الأكثر حراكاً , أسوة بالحركات المسلحة (غير الموقعة) لأنه مثلهم يرى في الأمر فرصة جيدة للمغنم والضغط والإبتزاز السياسي الذي يتقنه .. (حركة مني) موقفها مشابه (للأحزاب) يتمسك بالضبابية(المتعمدة) كمخرج .. فإن ذهب (البشير) حسب نفسه مع (المتمردين) .. وإن بقى فهو يشغل إحدى غرف القصر الجمهوري الفخم , ولن يغادرها , لكنه لا يمانع إن شغل (خليل وعبدالواحد) غرفاً مجاورة له .. فالقصر واسع , والمغنم أيضاً وفير ..!!
(عدل بواسطة كمال علي الزين on 03-10-2009, 11:28 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
كمال علي الزين: متمردو دارفور على خطى المنظمات اليهودية(نقلاً عن الوطن القطرية) 4/7/2007 ونحن نقبل على سنة رابعة حرب في ذلك الاقليم النائي من السودان الذي دائما ما تكون حروبه بسوسية الأمد، تتضح معالم اللوبي الأفريكاني المعادي للعروبة، ذلك اللوبي الذي نشأ داخل الحركة الإسلامية السودانية وكان عماده بعض دارفوري الحركة الذين يتوزع ولاؤهم بين السودان وجارته تشاد ويعود أصل أغلبهم إلى قبيلة حاكمها ديبي ذلك اللوبي الذي شكل حركة العدل والمساواة التي تبحث الآن عن أكثر مما يرمز له مسماها.
والمراقب لتطور الأزمة في دارفور، والتي عرفت بأنها أسوأ كارثة إنسانية في مستهل هذا القرن، يجد أنها تطورت بفضل الاستفادة من دروس تاريخية ودعم جهات متعددة معادية للعروبة، تتطلع إلى أفرقة السودان وتجزئته إلى كانتونات عرقية وإثنية تعلو فيها أصوات كل من يدعي زيف عروبة أهل السودان واستلابهم الثقافي، والدرس الأكبر كان مستوحى من تجربة الهولوكوست اليهودي، تلك الدعوة التي ابتدأت بالبحث عن رد مظالم تاريخية إلى نوع من التمييز الإيجابي حظي به اليهود في عالم اليوم.
والمتابع للحراك السياسي السوداني ربما سيسهل عليه ملاحظة أن حركة العدل والمساواة، تسير على خطى المنظمات اليهودية في طريق البحث عن التمييز الايجابي وربما كان التركيز على تذكير العالم المدني والرسمي باستخدام النظام السوداني لقنابل حارقة عن طريق طائرات «الانتنوف» العتيقة فاضحا بعض الشيء لأنه يمثل رسالة ذات مدلولات عاطفية تنبه «اللوبي اليهودي» في اميركا وبعض المنظمات التي تمثل واجهات للمنظمات الصهيونية مفادها ان اهل دارفور هم ضحية «نازية عروبية»، وهذا امر يتخطى جريمة التطهير العرقي التي تعتبر احدى سمات اغلب حروب القارة السمراء في تاريخها قديمه ومعاصره الى خطورة تكرار «الهولوكوست» ولكن هذه المرة بأيد عربية وضحاياه أفارقة سمر لطفاء مغلوبون على امرهم وقد نجحت الحركة في استقطاب دعم وعطف المنظمات اليهودية التي لم تتوان عن استخدام كل ما تملكه من نفوذ مادي واعلامي في دعم دعاوى «الهولوكوست» الدارفوري.
والمثير للسخرية ان هذه الحركة في الاصل خرجت من عباءة الاصولية الاسلامية والتي وقفت وراء كل ما يعانيه السودان من عزلة وازمات اهلكت الحرث والنسل.
وبالمقارنة بين المحرقتين نجد ان دعاوى «المحرقة الدارفورية» خلافا «للمحرقة اليهودية» لم تستغرق الكثير من الزمن حتى تطورت الى «حقيقة» يتهم كل من يحاول التشكيك في صحتها، بموالاة النظام الحاكم والتعنصر والاستعلاء العرقي وخلافه من التهم التي تطلق جزافا فيما استغرق اليهود قرابة نصف القرن من الزمان حتى يتحقق لهم ذلك، لتنجح الحركات الدارفورية مرة أخرى في الاستفادة من التجربة اليهودية في استصدار فرمان شبيه بفرمان (معاداة السامية) ذلك السلاح الذي يشهر في وجه كل مناصري حقوق الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وثمة دور فاعل للتداخل القبلي بين السودان وتشاد أدى إلى نشوء حالة من الانتماء المزدوج لدى بعض قبائل دارفور التي ترفض الانتماء للعروبة، ويغلب عليها الولاء القبلي ولا تحفل بالانتماءالقُطري.
ولأن غالبية أرحامها وصلاتها ووشائج قرباها في تشاد تجدها أكثر حرصاً على أمن واستقرار (تشاد) التي تنتمي إليها عاطفيا، ربما لأن العرق الإفريقي له الغلبة والصوت الأكثر جهارة باعتبار أن العرب يظلون أقلية تشكل قبائل رعوية ليست مستقرة.
إذا فأهل دارفور عرباً وأفارقة رغم ما يجمعهم من رحم وصلات تاريخية وقعوا فريسة أطماع جار وسلطة سودانية لا هم لها سوى البقاء على سدة الحكم، فاستطاع الطرفان تجييش القبائل الإفريقية من جهة والعربية من جهة اخرى ليدفع المواطن البسيط ثمن تصفية حسابات سياسية داخل الحزب الحاكم المنشق على نفسه اولا وتدافع دولتين جارين تحاول كل منهما التأثير على الاوضاع الداخلية لدى الاخرى وزعزعة امن واستقرار الطرف الآخر.
ولان «حركة العدل والمساواة» هي ذراع عسكرية غير معلنة للمؤتمر الشعبي بقيادة الدكتور «حسن الترابي» وانصاره من القيادات الدارفورية تظل هي الحركة الاكثر تأثيرا لانها الاكثر تنظيما وثراء بينما يتمتع فصيل «مناوي» الموقع على اتفاقية ابوجا للسلام هو الاكثر تسليحا لحرص تشاد على دعم ابناء قبيلة الزغاوة الذين يمثلون 95% من منتسبي حركة «مناوي».
وبينما يتقاسم الفصيلان المال والسلاح يبقى فصيل عبدالواحد هو الفصيل الذي يتمتع بالقاعدة الشعبية الأوسع لأنه يمثل أكبر قبائل الإقليم من فور ومساليت.
وبالنظر إلى محاولة الحركات الدارفورية الاستفادة من تجربة اليهود في التمتع بنوع من التمييز الايجابي نجد أنها تقع في خطأ أساسي هو خلق نوع من «المطابقة» وليس «المقاربة» في الكيفية التي تمت بها جريمة الإبادة العرقية وهو «الحرق» وهو ما يضعها في مأزق كبير للانفتاح الكبير الذي تشهده دارفور بفعل الضغوط الدولية التي تمارس على نظام الخرطوم وفي مقبل الايام ستصبح دارفور منطقة مكشوف اعلاميا بحيث ان مصداقية الحكومة من جهة والحركات الدارفورية من جهة اخرى ستكون مرهونة بمطابقة ما ستعكسه وسائل الاعلام العالمية والاقليمية وبين دعاوى الطرفين.
فما بين 10 آلاف قتيل هي حصيلة الاعلام الرسمي و 400 الف قتيل هي احصائية الحركات تظل الاوضاع في دارفور لغزا ستكشف عنه الايام على ايدي المنظمات الدولية التي صار تدخلها المباشر امرا حتميا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
المضحك المبكي هو أن (المؤتمر الوطني) من جهة ومعارضته المسلحة من جهة أخرى وبينهما أحزاب الشد والجذب يمارسون (لعبة السياسة) وفق رؤى متباينة تفصيلاً لكنهم جميعاً يبدو أنهم خلصوا أن في تفكيك السودان مصلحة الجميع , حيث أن (الشمال الآيدولوجي) صار ينزع إلى (دعوة عبدالرحيم) ومثلثه المتجانس حسب زعمه , والمعارضة المسلحة لا تجد بأساً في ذلك حيث أنه يصب في خانة أطماعها وأطماع (فرنسا) من خلفها في خلق (مثلث سودان فرنسي) عجزوا عن تحقيقه تأريخياً .. الآن في ظل الواقع السياسي السوداني المتهتك , وقع (الوطن) بين أيدى أطراف ستتنازعه حتى تتقطع أوصاله وكل سيقبل بما سيسفر عنه هذا التخاطف من غنيمة كانت تبدو بعيدة المنال سابقاً .. قبيل مفاوضات الدوحة القادمة , ستستأنف المفاوضات داخل (جناحي الحركة الإسلامية) ويبدو أنهما سيدخلان التفاوض وهما (لحمة واحدة) , وهنا سيكون خيار (خليل إبراهيم) الإنحياز إلى (إثنيته) وليس ماضيه الآيدلوجي , وبين هؤلاء ستقف (الأحزاب التقليدية والحركة الشعبية) في إنتظار ماسيسفر عنه الصراع , فإن كان الحل شاملاً في ظل وطن توارثناه موحداً , تلك الوحدة (المعيبة) سيتمسكون بدورهم التأريخي , وإن لم يكن فستذهب الحركة الشعبية بجنوبها , وستذهب (الحركات) وبيدها دارفور , وسيظل (عبدالواحد) فقط خارج اللعبة .. لأن الصوت حينها سيكون لفرنسا وحلفاءها من (الزغاوة) على أضلاع المثلث الثلاث , .. بقى لنا أن نتحدث عن دور (قبائل دارفور العربية) وقبائل (الفور والمساليت) والتي لن تقف مكتوفة الأيدي حين ترى الجميع قد حققوا مآربهم , (كيان الشمال ) كسب شماله المخطط له , والحركة كسبت الجنوب و(حلفاء فرنسا) من الزغاوة قد حققوا حلمهم ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: هل يمثل القرار ورقة ضغط (فرنسية) لتحقيق أحلامه (بسودان فرنسي) قديم جديد ؟؟ وهل سيجد دعاة (مثلث حمدي) في الإذعان للمطالب تلك (حلاً للبشير) خاصة وأنهم لا يحفلون كثيراً بإستقطاع تلك الأجزاء من السودان ؟ أم هل سيواجه (البشير) مصيره , وسيتواصل (الصراع) ...؟ |
عزيزي كمال الزين
مع احترامي لتحليلك...الا ان الأمر ابسط من هذا التفكير... ولم نصل بعد لمرحلة اتخاذ الادوات العالمية مطية لتغيير .. بعد ان هدأ سر الاحزاب ان كان لها سر قديم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: nazar hussien)
|
Quote: مع احترامي لتحليلك...الا ان الأمر ابسط من هذا التفكير... ولم نصل بعد لمرحلة اتخاذ الادوات العالمية مطية لتغيير .. بعد ان هدأ سر الاحزاب ان كان لها سر قديم... |
سلامات يانزار مافهمتا قصدك أو ربما لم تقرأني (جيداً) ياسيدي .. علتنا دائماً أننا نظن أننا بمعزل عن هذا العالم حين بدأ صراع الهوية .. طنشنا حين بدأ صراع الموارد .. طنشنا حين بدأ صدام الحضارات وصيغت نظرية نهاية التأريخ برضو طنشنا ياصديقي نحن جزء لا يتجزأ من هذا العالم .. حتى تحدي (النظام) للمجتمع الدولي الآن وفي إعتقاده أن ماحدث بالعراق وليبيا وأفغانستان و(بنما) لن يحدث عندنا هكذا ببساطة لأننا نستطيع تحدي (المارينز) بمزارعي (ريفي الماطوري) ولافتاتهم المهترئة ..
(التغيير) لايحدث من الخارج وإنما من الداخل لأننا جزء من هذا العالم والعالم بالداخل أيضاً ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: nazar hussien)
|
Quote: ولكن متي يثبت واقع الحال اننا جزء لا يتجزأ من هذا العالم... |
لما البلد تتقسم زي (الكمونية) كل ستة في حتة .. ده إثبات كافي ..مش؟ ياصديقي .. القرارات (الأممية) نازلة علينا ترف منذ سنوات والعالم بقى يعرف (شعيرية) ..و(كلما) ويندد حين سقطت (قليصة) حاضرة وادي (الضريسة) ..
(*)
العالم بالداخل .. وإن لم نعلم ذلك .. ونتعامل مع الأمر بواقعية سنفاجأ بإخراج (البشير) من حفرته أو أخذه من ردهات (سراي الحاكم العام) .. أو .. سنفاجأ بأن البلد بقت (سودان إنجليزي) في الجنوب و(فرنسي) في الغرب .. و(مصري عروبي) في الشمال والوسط .. و(إيطالي) في الشرق ..
الآن فقط هلت علينا بشريات (سايكس بيكو) متأخرة بعض الشئ ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: بقى لنا أن نتحدث عن دور (قبائل دارفور العربية) وقبائل (الفور والمساليت) والتي لن تقف مكتوفة الأيدي حين ترى الجميع قد حققوا مآربهم , (كيان الشمال ) كسب شماله المخطط له , والحركة كسبت الجنوب و(حلفاء فرنسا) من الزغاوة قد حققوا حلمهم ..!! |
من هنا سنواصل .. وسنتحدث عن (تمرد) القبائل العربية التي ستتحالف مع (الفور والمساليت) إن لم يستطع الزغاوة تحييدهم وإرضاهم وإدخالهم كجزء من (التسوية) القادمة .. المسرح القادم سيكون بطله (صلاح أبو السرة) فتذكروا هذا الإسم جيداً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: nazar hussien)
|
كمال علي الزين ...
Quote: (مثلث عبدالرحيم حمدي) ودعاة كيان الشمال والدويلة (المتجانسة) ..
|
أنادي في كُل لِقاء يجمعُني مع النوبِيين (دُنقُلا/محس-سِكود/حلفا) بِضرورة أن نستبِق صُنع هذا المُثلث لأنهُ في رأي غَير مُتجانِس بِدون بقِية رطانة (الغرب) و(الجنوب) و(الشرق) ... وإذا كان لابُد مِن تنفيذ مُخطط حمدي فاليكُن رأس المُثلث الأعلى حدِهِ (أبو فاطمة) عِند حدود دار شايِق الشِمالِية فنحنُ -النوبِيين- لن نتجانس ... فبعد أن أُغرِقت (حلفا دِغيم) إعتقدنا أنها ضريبة (التجانُس) فأصبحنا في ( تيه) أبوسِن أم سما مقدوده ... فقالوا ما قُمتُم بِدفعِهِ (غرق حلفا) لا يكفي لابُد أن تغرق (40) قرِية مِن قُرى المحس لِقِيام (خزان كجبار) تظاهرنا (بِالكدنكات) فأردوا مِنا (4) أخوان وحتى اليَوم (هاماتِهِم) تحوم صارِخة الدم الدم الدم ...
لدَينا مُخطط آخر يُوازي مُخطط حمدي ... [ الدائِرة ] وفحواه أن الوسط العربي مُحاط بِالسُكان الأصلِيين لِلبِلاد (نوبِيين/قبائِل الشرق/قبائِل الغرب /قبائِل الجنوب) هذِهِ [ الدائِرة ] سنسعى لِتضيقُها رِوَيداً رِوَيدا حتى لا أقول تخنُق الوسط بل حتى ( تتجانس ) مع الدائِرة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: أنادي في كُل لِقاء يجمعُني مع النوبِيين (دُنقُلا/محس-سِكود/حلفا) بِضرورة أن نستبِق صُنع هذا المُثلث لأنهُ في رأي غَير مُتجانِس بِدون بقِية رطانة (الغرب) و(الجنوب) و(الشرق) ... وإذا كان لابُد مِن تنفيذ مُخطط حمدي فاليكُن رأس المُثلث الأعلى حدِهِ (أبو فاطمة) عِند حدود دار شايِق الشِمالِية فنحنُ -النوبِيين- لن نتجانس ... فبعد أن أُغرِقت (حلفا دِغيم) إعتقدنا أنها ضريبة (التجانُس) فأصبحنا في ( تيه) أبوسِن أم سما مقدوده ... فقالوا ما قُمتُم بِدفعِهِ (غرق حلفا) لا يكفي لابُد أن تغرق (40) قرِية مِن قُرى المحس لِقِيام (خزان كجبار) تظاهرنا (بِالكدنكات) فأردوا مِنا (4) أخوان وحتى اليَوم (هاماتِهِم) تحوم صارِخة الدم الدم الدم ...
لدَينا مُخطط آخر يُوازي مُخطط حمدي ... [ الدائِرة ] وفحواه أن الوسط العربي مُحاط بِالسُكان الأصلِيين لِلبِلاد (نوبِيين/قبائِل الشرق/قبائِل الغرب /قبائِل الجنوب) هذِهِ [ الدائِرة ] سنسعى لِتضيقُها رِوَيداً رِوَيدا حتى لا أقول تخنُق الوسط بل حتى ( تتجانس ) مع الدائِرة ... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
كمال علي الزين ...
Quote: لأن دعاة كيان الشمال يصرون على التعامل معهم كجزء من (التركيبة العروبية) |
سأفترِض أن ( دُعاة كيان الشِمال ) تعني بِهِم ( النوبِيين ) لأن هذا فقط ما يَهِمُني بعد أن تكتل الناس بِقبائِلهُم وصارت هي الملجأ والمُعين وخط الدِفاع الأول والأخير ... وعلى إفتِراضي هذا أقول أن لدي إتِصالات واسِعة مع (كيان الشِمال) واقِعِية وإسفيرِية بِحُكم إنتِمائي القبلي ولم أسمع أنهُم يرغبون أن يستظِلوا (بِالتركيبة العُروبِية) بل العكس هو الصحيح ... فأنا مثلاً عِندما أكون تحت نخيلي في عبري ينظُرون لي أهلي بِانني (محسي درجة ثانِية) فقط لأنني أتكلم العربية بِطلاقة ... وأنا أحسِد مَن بِهِ ( لكنه ) وأدعيها ( محنه ) ... وأنت غَير بعيد مِنا فإن نِصفُك مِن السادة ( المريوماب ) وهُم محس ويعتزون بِذلِك وحقيق لهُم أن يعتزوا ...
أرى أن النوبي يعتز كَونِهِ مُسلِم وأن أدآة ثقافتِهِ اللُغة العربِية وأنهُ خليط نوبي/عربي وأن نِصفِهِ العربي ( تنَوب ) وعكس ذلِك أهلك ( المَريوماب ) نوبِيون تعربوا وغَير المريوماب كُثُر لو يعلمون
وأرى أن الشِمال النوبي إن قَبِل بِـ (مُثلث حمدي) سيكون بعد أن تدفع الخُرطوم (كمركز حاكِم) ماهضمتهُ مِن حقوق النوبِيين (تنمِية/تعويضات/دِيات ... إلخ) مِنذُ إستِغلال السودان (بِالغين) في 01/01/1956م مع تفعيل ما جاء بِإتِفاقِية ( نيفاشا ) بِشأن السُكان الأصلِيين لِلبِلاد وهذا نصُها :
الاتفاقية رقم 169 بشأن الشعوب الأصلية والقبلية في البلدان المستقلة اعتمدها المؤتمر العام لمنظمة العمل الدولية في 27 حزيران/يونيه 1989، في دورته السادسة والسبعين تاريخ بدء النفاذ: 5 أيلول/سبتمبر 1991
المادة 16 1. مع مراعاة الفقرات التالية من هذه المادة، لا يجوز ترحيل الشعوب المعنية من الأراضي التي تشغلها. 2. إذا اقتضى الأمر ترحيل هذه الشعوب كتدبير استثنائي، لا يجوز أن يتم هذا الترحيل إلا بموافقتها الحرة والواعية. وعندما يتعذر الحصول علي موافقتها، لا تتم عمليات الترحيل إلا بعد تنفيذ إجراءات ملائمة تنص عليها القوانين واللوائح الوطنية بما في ذلك، عند الاقتضاء، تحقيقات عامة تتاح فيها للشعوب المعنية إمكانية تمثيلها بصورة فعلية.
المادة 28 1. يعلم أبناء الشعوب المعنية، حيثما أمكن ذلك عمليا، القراءة والكتابة بلغتهم الأصلية، أو باللغة التي يكون استخدامها أكثر شيوعا في الجماعة التي ينتمون إليها. وإذا تعذر ذلك، تجري السلطات المختصة مشاورات مع هذه الشعوب بغية اعتماد تدابير لتحقيق هذه الغاية. 2. تتخذ تدابير مناسبة لضمان أن تتاح لهذه الشعوب إمكانية التكلم بطلاقة باللغة الوطنية أو بإحدى اللغات الرسمية للبلد. 3. تتخذ تدابير للحفاظ علي اللغات الأصلية للشعوب المعنية ولتشجيع تطورها واستخدامها.
المادة 29 يكون نقل المعارف العامة والمهارات التي تساعد أبناء الشعوب المعنية علي المشاركة بصورة تامة وعلي قدم المساواة في حياة مجتمعهم الخاص وحياة المجتمع الوطني هدفا من أهداف التعليم الذي تتلقاه هذه الشعوب. (إنتهى)
وفي حال الرفض أو التعنُت سيُجابه الوسط بِـ[ دائِرة السُكان الأصلِيين لِلبِلاد ]
أرجو أن تُناقِش هذِهِ الجُزئِية - كَون الشِمال يصِرون على التعامُل معهُم كجُزء مِن التركيبة العُروبِية - بعد أن تُنهي ما تُود أن تطرحهُ ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بين مثلث (حمدي) و(المثلث الفرنسي) البشير يكسب , الوطن يخسر ..!! (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: سأفترِض أن ( دُعاة كيان الشِمال ) تعني بِهِم ( النوبِيين ) لأن هذا فقط ما يَهِمُني بعد أن تكتل الناس بِقبائِلهُم وصارت هي الملجأ والمُعين وخط الدِفاع الأول والأخير ... وعلى إفتِراضي هذا أقول أن لدي إتِصالات واسِعة مع (كيان الشِمال) واقِعِية وإسفيرِية بِحُكم إنتِمائي القبلي ولم أسمع أنهُم يرغبون أن يستظِلوا (بِالتركيبة العُروبِية) بل العكس هو الصحيح ... فأنا مثلاً عِندما أكون تحت نخيلي في عبري ينظُرون لي أهلي بِانني (محسي درجة ثانِية) فقط لأنني أتكلم العربية بِطلاقة ... وأنا أحسِد مَن بِهِ ( لكنه ) وأدعيها ( محنه ) ... وأنت غَير بعيد مِنا فإن نِصفُك مِن السادة ( المريوماب ) وهُم محس ويعتزون بِذلِك وحقيق لهُم أن يعتزوا |
إفتراض خاطئ ياصديقي ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
|