|
سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!!
|
(*)
كان (جون) أسود اللون وكان مولى لأبي ذر الغفاري , يقال أنه من بلاد السودان القديمة التي كانت تسودها ممالك مسيحية وكان بعد (صهيب الرومي) و(سلمان الفارسي) من أعظم الموالي في التأريخ الإسلامي وهو من الرواة الثقاة , خرج مع (أبي ذر الغفاري) بعد نفيه ولازمه , ثم أنتقل لخدمة الإمام (الحسين) .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
يروي (أئمة الشيعة) عن (جون الأسود) :
(( جون الأسود ))
جون بن حُيي بن قتادة بن الأعور , مولى أبي ذر الغفاري , كان عبداً أسود للفضل بن العباس بن عبد المطلب, اشتراه أمير المؤمنين بمائة وخمسين ديناراً ووهبه لأبي ذر ليخدمه فكان عنده إلى أن أمر عثمان بن عفان بنفي أبي ذر من المدينة إلى الربذة فخرج معه جون حتى توفي أبو ذر في سنة 32هـ, فرجع جون إلى المدينة وانضم إلى أمير المؤمنين (ع) فإلى الحسن والحسين وقد صحب الحسين في سفره من مكة إلى كربلاء. ولمّا كان يوم العاشر وقف جون يستأذن الحسين (ع) للخروج لقتال القوم فقال له الإمام: (يا جون أنت في أذن مني فإنما تبعتني طلباً للعافية, فلا تُقتل بطريقتنا )فوقع جون على قدمي أبي عبد الله يقبلهما وهو يقول: (يا ابن رسول الله أنا في الرخاء ألحس قصاعكم, وفي الشدة أخذلكم, والله إن ريحي لنتن, وإن حسبي للئيم, وإن لوني لأسود, فتنفس عليّّ في الجنة ليطب ريحي ويشرف حسبي ويبيضّ لوني, لا والله لا أفارقكم حتى يختلط هذا الدم الأسود مع دماؤكم) فأذن له الحسين فبرز وهو يرتجز ويقول :
كيف يرى الفجار ضرب الأسودِ *** بالسيف ضرباً عن بني محمدِ
أذب عنهم باللسان واليدِ *** أرجو به الجنة يوم الموردِ فقاتل حتى استشهد رضوان الله عليه فوقف عليه الحسين وقال: (اللهم بيض وجهه وطيب ريحه واحشره مع الأبرار وعرّف بينه وبين محمد وآل محمد ) •
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
والملاحظ أن هذه الروايات خلا حادثة تروى عن (الحسين بن علي) نفسه , جميعها لا تتفق مع روح الدين الإسلامي التي لا تعترف بالعرق واللون . تلك الحادثة التي مفادها أن (الحسين ) وضع خده على خد (جون) وبكاه حين وجد (جثمانه) , كما أنه نعى شهداء المعركة جميعهم ولكنه وقف على جثمان سبعة شهداء فقط أحدهم (جون) .
وهذا لا يتفق والدعاء ببياض الوجه , إن لم يكن هذا البياض (معنوياً) فقط , وليس لدعاة دين الإسلام , الذي جاء بالعدل والمساواة ونهى عن التفاخر بالأنساب , أن يجل بياض اللون حتى يصير دعاءً .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*) (*) قال جابر بن جليل الكاظمي واصفاً شجاعة (جون ):
1ـ جون ابهالحرب عالگوم يوصل 2ـ ما ينعرف فارس بـرز يوصل 3ـ عازم عالشهاده اوراد يـوصل 4ـ ابـثباته أو زوده للـذروه العليه
__________________________________________________
(1) ابهالحرب : مخففة بهذه الحرب . عالگوم : مخففة على القوم ، وارد بهم اعوان بني امية . يوصل : أصلها لو صال ، يقال : صال في الحرب إذا وثب . (2) يوصل : أصلها أو صل ، الصل هو جنس من الحيات . (3) عازم : من اعتزم الامر وعليه إذا أراد فعله ، وقال محمد بن مهدي الجواهري ـ من الطويل ـ : ذممت مقامي في العراق وعلني متى اعتزم مسراي ان احمد المسرى عالشهادة : مخففة على الشهادة . راد : مخففة أراد . يوصل : من الوصول إلى الشيء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: والملاحظ أن هذه الروايات خلا حادثة تروى عن (الحسين بن علي) نفسه , جميعها لا تتفق مع روح الدين الإسلامي التي لا تعترف بالعرق واللون . |
الاخ كمال
لك خالص تحياتي
نعم لا تتفق مع روح الدين الاسلامي
و لكن في الشريعة الاسلامية هل هنالك رق في الاسلام و عتق؟ هل الرجال قوامون علي النساء؟ هل للرجل مثل حظ الانثيين؟ في الميراث؟ و علي النصف منه في الشهادة؟
كل ما ورد اعلاه لا يتفق و روح الاسلام.
في الختام لك خالص معزتي
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: الاخ كمال
لك خالص تحياتي
نعم لا تتفق مع روح الدين الاسلامي
و لكن في الشريعة الاسلامية هل هنالك رق في الاسلام و عتق؟ هل الرجال قوامون علي النساء؟ كل ما ورد اعلاه لا يتفق و روح الاسلام.
|
دون الرجوع إلى أحاديث وأسانيد أقول لك بفطرة إبن آدم وحواء ..
لا ..
الباقي بجيك راجع ليه .. لأنني إن رددت الآن سأفتح باباً لمعارك ليس هذا أوانها ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: أقول لك بفطرة إبن آدم وحواء ..
لا .. |
في دي برضو معاك كتضامني معك في روح الاسلام اما الاحاديث و الاسانيد موجوده فيما يخص الشريعة و ما ذكرته اعلاه طبعا هنالك فرق بين روح الاسلام في حقيقته و الاسلام في شريعته او كما قال الشاعر الشرع باب و الحقيقة دار, في بيني و بينك يا قديم جدار و لتوضيح التفريق في الحديث النبوي الشريف قولي شريعة و عملي طريقة و حالي حقيقة و هذه مستويات ثلاث في الرسالة و النبوة و الولاية. المعترك الفكري قد يطول هنا فلذلك ارجو ان لا اكون قد انحرفت بمسار البوست لك مني العتبي اذا حصل ذلك
محبتي و تقديري
لطفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: لطفي علي لطفي)
|
سلامات يا كمال شكرا على لفت انظارنا لهذه الشخصية..و انا على وجه الخصوص لم اسمع بالاخ جون هذا قبل قراءة بوستك ..و بصراحة كنت اظنه احدى شخصياتك الهامشية التي اعتدت الكتابة عنها غير انك هذه المرة قد قررت أن تعطيه دورا تاريخيا في كربلاء..و لكني و بعد الاستعانة بمولانا قوقل وجدته شخصية حقيقية عاش في ذلك الزمان و استشهد مع الامام الحسين . بالنسبة لتساؤلاتك فانا ساحيلك لهذا النص الذي روي عن جون بن قتادة شخصيا لعله يفيد قليلا -او كثيرا- في رسم صورة ذاك الزمان و طرائق اهله في التفكير :
وحدث شعبة عن قتادة عن الحسن عن جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق أن رجلا من صحابة النبي كان لا يزال يسافر ويغزو وأن امرأته بعثت معه جارية لها فقالت : تغسل رأسك وتخدمك وتحفظ عليك . ولم تجعلها له وإنه طال سفره في وجهة فوقع بالجارية فلما قفل أخبرت الجارية مولاتها بذلك فغارت غيرة شديدة فغضبت فأتت النبي فأخبرته يالذي صنع فقال لها النبي : إن كان استكرهها فهي عتيقة وعليه مثلها وإن كان أتاها عن طيب نفس منها ورضاها فهي له وعليه مثل ثمنها لك . ولم يقم فيه حدا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
Quote: سلامات يا كمال شكرا على لفت انظارنا لهذه الشخصية..و انا على وجه الخصوص لم اسمع بالاخ جون هذا قبل قراءة بوستك ..و بصراحة كنت اظنه احدى شخصياتك الهامشية التي اعتدت الكتابة عنها غير انك هذه المرة قد قررت أن تعطيه دورا تاريخيا في كربلاء. |
هو ذاك يادكتور /سيف .. هو شخصية هامشية أردت لها دوراً ب(كربلاء) ولكنه دوراً مستحقاً , تم هضمه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: لطفي علي لطفي)
|
Quote: في دي برضو معاك كتضامني معك في روح الاسلام اما الاحاديث و الاسانيد موجوده فيما يخص الشريعة و ما ذكرته اعلاه طبعا هنالك فرق بين روح الاسلام في حقيقته و الاسلام في شريعته |
العزيز / لطفي .. هذا الذي يدخل الإنسان في حيرة .. بين الإسلام الذي جاء ليتمم مكارم الأخلاق .. وبين من يجلبون أسانيداً تبيح (الرق) و(الإستعلاء) .. و(الإنتقاص)
Quote: او كما قال الشاعر الشرع باب و الحقيقة دار, في بيني و بينك يا قديم جدار و لتوضيح التفريق في الحديث النبوي الشريف قولي شريعة و عملي طريقة و حالي حقيقة و هذه مستويات ثلاث في الرسالة و النبوة و الولاية. |
Quote: المعترك الفكري قد يطول هنا فلذلك ارجو ان لا اكون قد انحرفت بمسار البوست لك مني العتبي اذا حصل ذلك
|
لا ياأخي / لطفي .. لم تنحرف بمساره .. فهذا لبه .. وأنا أتساءل تساؤلات كثيرة .. أحدها : لماذا تناست مناهج التعليم حتى في السودان (جون) وسيرته ؟
الإجابة .. ستأتي دون عناء ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
وقد شارك (جون ) في حرب الردة , وكان شاعراً مجيداً .. ومن أبياته في وصف المسير نحو (نجران ) في إحدى حروب الردة :
تهوّد أقوام بنجران بعدما أقرّوا بآيات الكتاب وأسلموا
فصرنا اليهم في الحديد يقودنا أخو ثقة ماضي الجنان مصمّم
ويذكر أن أهل (نجران) كانوا قد تركوا الإسلام وأعتنقوا (اليهودية) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
هنالك لغط تأريخي حول أصل (جون) ونسبه .. فتراه يعوف عند المؤرخين ب(جون التميمي).. وتارة يعرفون ب(جون العبسي) .. وهو في الأصل ينسب ك(مولى) لإبي ذر ثم (الفضل بن عباس) , ثم (علي بن أبي طالب) ثم إبنه (الحسين) .. فأين الحقيقة ؟ حيث أن بعض الموالي ينسبون لمن ملكهم , وبعضهم يكون بن (جارية) فينسب لأبيه ك(عنترة) مثلاً ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
مع أن أسم جون أسم غربي لم يدخل (للسودان ) لطالما أعتبرت بأنه من (السودان ) الأسم لم يدخل الي السودان الا بدخول المستعمر في نهاية القرن التاسع عشر((ويبدو بأن الأسم نسب للون لأن السودان كقطر لم يكن موجودا في تلك الفترة ايضا ) ... غير أن الأسلام الذي حرم ا لخمر والميسر وأكل الميتة بنصوص صريحة لم يحرم الرق بل جعله تخييرا في موضوع الصيام ( أو عتق رقبة ) أقرارا بوجود (رقاب مستعبدة ) وكان الرق سائدا في السعودية حتي الستينات وألغاؤها تم ليس رضا ولكن لأن إذاعة صوت العرب ظلت تركز علي هذا الامر كثيرا حتي أحرجت الاسرة المالكة غير ان المسألة أستعيض عنها بالكفيل حتي يرضوا غرور المشائخ وما يحدث بأسم الكفالة والكفيل هو أمتداد طبيعي للرق المسكوت عنه وغير المحرم في الاسلام قطعا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: شعبان شريف)
|
(*) صباح الخير أخي شعبان وشكراً على لطف مرورك ..
Quote: ((ويبدو بأن الأسم نسب للون لأن السودان كقطر لم يكن موجودا في تلك الفترة ايضا ) |
: عندما أنزلت الآية التي ورد (فيها ثلة من الأولين وقليل من الآخرين) وبلغ ذلك الفاروق -رضي الله عنه- فكأنما حاك في نفسه شيء منها فجاء إلى الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- وقال له: أثلة من الأولين تدخل الجنة وقليل من الآخرين يدخلون الجنة؟ أكثير من الأمم السابقة تدخل الجنة وقليل منا نحن المسلمين يدخلون الجنة يا رسول الله؟ فسكت الرسول الكريم ولم يجبه حيث إن باقي السورة لم يكن قد أنزل عليه بعد، ثم أنزلت عليه الآيات الباقية من السورة وجاء فيها ثلة من الأولين وثلة من الآخرين فأرسل -صلى الله عليه وســلم- إلى الصحابي الجليل عمر -رضي الله عنه-، وعندما قدم عليه قال له: تعال يا عمر واسمع ما قد أنزل الله {ثلة من الأولين وثلة من الآخرين}، فسري عنه -رضي الله عنه- وتبسم علامة الرضى وقال له -صلى الله عليه وسلم- «ألا وإن من آدم إليَّ ثلة وأنا وأمتي ثلة ولن تكتمل ثلتنا حتى نستعين بالسودان من رعاة الإبل ممن شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له».
(من إعجاز السنة في حديث أهل السودان)
Quote: مع أن أسم جون أسم غربي لم يدخل (للسودان ) لطالما أعتبرت بأنه من (السودان ) الأسم لم يدخل الي السودان الا بدخول المستعمر في نهاية القرن التاسع عشر |
(سودانيته ) أي أصله ومرجعه إلى (بلاد السودان) لا خلاف حوله عند (الشيعة) والإسم (جون) أيضاً , قدمه أو حداثته لا يعني شيئاً , هو إسم غربي أشتهر به أهل جنوب السودان وما تحته من قبائل (كينيا , يوغندا) .. الخلاف حول أصله (هل هو إبن جارية) أم (أنه منسوب إلى مولاه)
Quote: غير أن الأسلام الذي حرم ا لخمر والميسر وأكل الميتة بنصوص صريحة لم يحرم الرق بل جعله تخييرا في موضوع الصيام ( أو عتق رقبة ) أقرارا بوجود (رقاب مستعبدة ) وكان الرق سائدا في السعودية حتي الستينات وألغاؤها تم ليس رضا ولكن لأن إذاعة صوت العرب ظلت تركز علي هذا الامر كثيرا حتي أحرجت الاسرة المالكة غير ان المسألة أستعيض عنها بالكفيل حتي يرضوا غرور المشائخ وما يحدث بأسم الكفالة والكفيل هو أمتداد طبيعي للرق المسكوت عنه وغير المحرم في الاسلام قطعا ... |
لي رأي لن يعجب (حراس الدين) حول أمر قول الإسلام بمشروعية العبودية .. سأتفق معكم على مضض ..
محبتي وأمتناني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
الرق والعبودية موجودة في الإسلام ومتأصلة في أذهان المسلمين من سكان دول الخليج
إلى الآن يردد أئمة المساجد في خطبة الجمعة حديثا منسوبا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم
يلعن فيه "العبد" الهارب من سيده وتهدده بعدم قبول صلاته حتى يرجع إلى سيده
أليس في ذلك تكريسا للعبودية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
الدُّهْمة
هي السواد الخالص، والفرس الأدهم الخالص هو الذي تشتد خضرته حتى يَصْفى سواده، ويذهب ما يخالط الخضرة من الغبرة. ويُعد الأدهم الخالص أشد الخيل الدّهم سواداً، وأصفاها شَعْراً ولوناً. وتسمى الأنثى دهماء، والجمع: دهم ودهمان.
ومن مراتب الدهمة: الجْوُن، وهو أقل سواداً من الأدهم الخالص، ثمّ الأحم: وهو أقل سواداً من الجَوْن، إلاّ أنه أحمر المنخرين والخاصرتين، ويقال فيه: أدهم أحم، وأدهم أحمر. ويعقب ذلك الأكهب: وهو أقل سواداً من الجون، وتحمر منخراه، وتصفر شاكلته صفرة تشبه الخضرة، فيسمى: الأدهم الأحوى (أي سواد إلى الخضرة أميل). أمّا الأصبح فمثل الأحوى، منخراه أميل إلى الكمتة. والغيهبي: هو الأدهم الحالك السواد. والدَجُوجي: الأدهم الصّافي اللون. منقول
http://forums.ayamdubai.com/showthread.php?t=198
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: ود الخليفه)
|
Quote: الدُّهْمة
هي السواد الخالص، والفرس الأدهم الخالص هو الذي تشتد خضرته حتى يَصْفى سواده، ويذهب ما يخالط الخضرة من الغبرة. ويُعد الأدهم الخالص أشد الخيل الدّهم سواداً، وأصفاها شَعْراً ولوناً. وتسمى الأنثى دهماء، والجمع: دهم ودهمان.
ومن مراتب الدهمة: الجْوُن، وهو أقل سواداً من الأدهم الخالص، ثمّ الأحم: وهو أقل سواداً من الجَوْن، إلاّ أنه أحمر المنخرين والخاصرتين، ويقال فيه: أدهم أحم، وأدهم أحمر. ويعقب ذلك الأكهب: وهو أقل سواداً من الجون، وتحمر منخراه، وتصفر شاكلته صفرة تشبه الخضرة، فيسمى: الأدهم الأحوى (أي سواد إلى الخضرة أميل). أمّا الأصبح فمثل الأحوى، منخراه أميل إلى الكمتة. والغيهبي: هو الأدهم الحالك السواد. والدَجُوجي: الأدهم الصّافي اللون. منقول
|
شكراً ياودالخليفة على المداخلة ..
ولطيف مروروك ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: Hani Arabi Mohamed)
|
Quote: الرق والعبودية موجودة في الإسلام ومتأصلة في أذهان المسلمين من سكان دول الخليج
إلى الآن يردد أئمة المساجد في خطبة الجمعة حديثا منسوبا إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم
يلعن فيه "العبد" الهارب من سيده وتهدده بعدم قبول صلاته حتى يرجع إلى سيده
أليس في ذلك تكريسا للعبودية ؟ |
العزيز/هاني .. هنالك فرق بين (العبودية) الإختيارية .. وبين (الإستعباد) القسري .. وهذا حديث سأعود لمناقشته .
رمضان كريم ياصديقي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: ALazhary2)
|
Quote: الأخ الكريم كمال الزين
كل عام وأنتم بخير ورمضان كريم وربنا يتقبل أعمالكم بجاه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم .
لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الجميل الذي يسلط الضوء على معلومة مهمة ويجهلها الكثير من الناس .
متابعة لصيقة
تحياتي وتقديري
|
العزيز/ أزهري..
وإنتا طيب وبخير , ربنا يعيدو عليكم بالخير إنشاء الله .. شكراً على لطف مرورك .. وفي إنتظار عودتكم ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: dardiri satti)
|
تصحيح
Quote: الأخ كمال؛ عندما يكون النبات شدشد الإخضرار ختى السواد، فهو جَوْنٌٌ ، وكذلك تطلق صفة الجون على الأدهم (وهو الأسود ) من الخيل والإبل. واللون الأسود والأحمر والأبيض كلها تطلق عيها صفة جون وكذلك تسمى الفحمة جوْناً. ولي عودة لهذا البوست .
تحياتي
|
الأخ كمال؛ عندما يكون النبات شديد الإخضرار حتى السواد، فهو جَوْنٌٌ ، وكذلك تطلق صفة الجون على الأدهم (وهو الأسود ) من الخيل والإبل. والألوان الأسود والأحمر والأبيض كلها تطلق عليهاا صفة جون وكذلك تسمى الفحمة جوْناً. ولي عودة لهذا البوست الشيق.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: dardiri satti)
|
Quote: الأخ كمال؛ عندما يكون النبات شديد الإخضرار حتى السواد، فهو جَوْنٌٌ ، وكذلك تطلق صفة الجون على الأدهم (وهو الأسود ) من الخيل والإبل. والألوان الأسود والأحمر والأبيض كلها تطلق عليهاا صفة جون وكذلك تسمى الفحمة جوْناً. ولي عودة لهذا البوست الشيق.
تحياتي
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: فوقع جون على قدمي أبي عبد الله يقبلهما وهو يقول: (يا ابن رسول الله أنا في الرخاء ألحس قصاعكم, وفي الشدة أخذلكم, والله إن ريحي لنتن, وإن حسبي للئيم, وإن لوني لأسود, فتنفس عليّّ في الجنة ليطب ريحي ويشرف حسبي ويبيضّ لوني, لا والله لا أفارقكم حتى يختلط هذا الدم الأسود مع دماؤكم) |
أي إحساس بالدونية كان يتملَك هذا الـ "جون" في تلك اللحظة هل مبعثه كان من البيئة التي خرج فيها إلى الدنيا ولما لم يعمل "أسياده" على تنقية دواخله من هذا الاحساس البغيض؟ أستصحب عبارة "Are we sick Sir " التي كان يقولها عبيد المنازل في العهد الحديث لاسيادهم حين يداهمهم مرض ... وأسقطها على حالة "جون" يتبدى لنا تاريخ العبودية بكل قبحه العبودية لا دين لها لكن اسوأ انواع العبودية هو ما يقرَه الدين ويعمل معتنقوه على تأصيله رحم الله "جون" الذي لم يملك نفسه ومن لم يملك نفسه لايمكلك قراره مشكور يا كمال على هذه الاضاءة الحزينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: أي إحساس بالدونية كان يتملَك هذا الـ "جون" في تلك اللحظة هل مبعثه كان من البيئة التي خرج فيها إلى الدنيا ولما لم يعمل "أسياده" على تنقية دواخله من هذا الاحساس البغيض؟ أستصحب عبارة "Are we sick Sir " التي كان يقولها عبيد المنازل في العهد الحديث لاسيادهم حين يداهمهم مرض ... وأسقطها على حالة "جون" يتبدى لنا تاريخ العبودية بكل قبحه العبودية لا دين لها لكن اسوأ انواع العبودية هو ما يقرَه الدين ويعمل معتنقوه على تأصيله رحم الله "جون" الذي لم يملك نفسه ومن لم يملك نفسه لايمكلك قراره
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
الاديب السميدع كمال الزين
بدء ابارك لك الشهر الكريم .. واشكر على هذا البوست النفحة . ذكرت عزيزي الفاضل عن جون الاتي
Quote: شهد (جون) معركة (الجمل) , ومن المستغرب أنه حينها كان يقف بالطرف الآخر حيث أنه كان يقاتل مع (الزبير بن العوام) .. وأخرج الطبري عن جون بن قتادة: قال: كنت مع الزبير (رض) فجاء فارس يسير، وكانوا يسلّمون على الزبير بالامرة |
.
وهذا اشتتباه وقع فيه كثر , مرده لغرابة اسم جون (ضمن دائرة الاسماء الاسلامية) فجون مولى ابى ذر الغفاري ليس هو جون بن قتادة الذي كان ضمن جند ابن الزبير , فجون صاحب ابن الزبير كما في اسد الغابة في معرفة الصحابة
Quote: جون بن قتادة بن الأعور بن ساعدة بن عوف بن كعب بن عبشمس بن زيد مناة بن تميم التميمي. يعد في البصريين، قيل: له صحبة، وقيل: لا صحبة له ولا رؤية، |
اما جون الذي اشترك في معركة كربلاء فهو جون بن حوى مولى اباذر الغفاري ,, فهو غفاري الولاء لذا ذكره صحاب كتاب اسماء من قتل مع الحسين عليه السلام ضمن بنى غفار الذين استشهدوا مع الحسين صلوات ربي وسلامه عليه وهم Quote: وقتل من بني غفار بن مليل بن ضمرة : عبدالله . وعبد الرحمن ، ابنا قيس بن أبى عروة . و (جون بن) حوى ، مولى لابى ذرالغفار |
وقيل ان اسمه جوين بن ابي مالك وكان شيخا كبيرا ,,
اتمنى ان اجد فرصة اخرى واعود لهذا البوست ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: الاديب السميدع كمال الزين
بدء ابارك لك الشهر الكريم .. واشكر على هذا البوست النفحة . ذكرت عزيزي الفاضل عن جون الاتي
Quote: شهد (جون) معركة (الجمل) , ومن المستغرب أنه حينها كان يقف بالطرف الآخر حيث أنه كان يقاتل مع (الزبير بن العوام) .. وأخرج الطبري عن جون بن قتادة: قال: كنت مع الزبير (رض) فجاء فارس يسير، وكانوا يسلّمون على الزبير بالامرة
.
وهذا اشتتباه وقع فيه كثر , مرده لغرابة اسم جون (ضمن دائرة الاسماء الاسلامية) فجون مولى ابى ذر الغفاري ليس هو جون بن قتادة الذي كان ضمن جند ابن الزبير , فجون صاحب ابن الزبير كما في اسد الغابة في معرفة الصحابة
Quote: جون بن قتادة بن الأعور بن ساعدة بن عوف بن كعب بن عبشمس بن زيد مناة بن تميم التميمي. يعد في البصريين، قيل: له صحبة، وقيل: لا صحبة له ولا رؤية،
اما جون الذي اشترك في معركة كربلاء فهو جون بن حوى مولى اباذر الغفاري ,, فهو غفاري الولاء لذا ذكره صحاب كتاب اسماء من قتل مع الحسين عليه السلام ضمن بنى غفار الذين استشهدوا مع الحسين صلوات ربي وسلامه عليه وهم
Quote: وقتل من بني غفار بن مليل بن ضمرة : عبدالله . وعبد الرحمن ، ابنا قيس بن أبى عروة . و (جون بن) حوى ، مولى لابى ذرالغفار
وقيل ان اسمه جوين بن ابي مالك وكان شيخا كبيرا ,,
|
العزيز/ عمار ..
مداخلة ثرة , قيمة .. بحثت عنهما (معاً) .. وأعياني ذلك الخلط , .. فأيهما كان (أسوداً) ..
وبعدها نواصل ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سيدنا (جون السوداني ) شهيد (كربلاء) ..!! (Re: naeem ali)
|
الأستاذ كمال علي الزين
الإحترام والسلام
شكراً جزيلاً
عمل مائز وشخصية جديرة بالإنارة والمعرفة
-- ذكرتني بحكاية تسود وجوه وتبيض وجوه إن الإسلام قد جاء في التاريخ اللوني للبشر آخر زمن السواد وبعد تمكن المجموعات البشرية البيضاء .
ولك التقدير
-------------- عارف إسم صهيب الرومي أي الإسم الأصل له باللاتينية القديمة؟
| |
|
|
|
|
|
|
|