دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟
|
(*)
إلى مهرب من عيني (أسماء) ..
تحته تجلس بلاء (كبرياء) اليمامة ..
ترى إن نظر , بعين (الوالد) وجافى الأفق
ترى إن رأي فيها (حياته) ..
هل قال : لا ..؟
أظنه يهرب بعينيه إلى ذاك الأفق , ..
فعين (الوالد) حمى من (أنانية)
تهزم الإباء , تهزم (ماتشاء) ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟
|
(*)
إلى , ..
(يوسف بوزية) , وهو يتعرف على الفكرة , كيف ومتى ؟؟
قراءآت لكاتب (سلفي ) مهاجماً الأستاذ( محمود), تقود (يوسف بوزية) للمعرفة , ثم لإعتناق
الفكرة .!!
(السلفي ) في محاولاته لهش الناس من حول (كاريزما) الأستاذ أسهم من حيث لم يقصد , في أن يضم إلى
زمرة الجمهوريين أخاً جديداً , ولكنه من (فلسطين) هذه المرة .
عن الأستاذ محمود , يحدثك (يوسف بوزية ) ,حديث من شهد وسمع ولعق مرارة الفقد يوم أن جمعوا له
وهيأؤوه ليصعد .
(نميري ) وزبانيته , عمدوا إلى إرساله لباطن الأرض , فعلقوه على ثريا من أحلام الباحثين عن التصالح
مع النفس والآخرين .
(السلفي ) حاول أن يزين للناس (كراهية) فكر (محمود الكافر ) (,محمود المرتد ) , فحبب الناس في ,
(محمودالمعلم) , (المقدام) ,(المجدد) , (الباسم بوجه قاتله) .
(يوسف بوزية ) الجمهوري الفلسطيني ..
رسالة الشهيد / محمود , لكل كاره , ومرجف :
أنني ها هنا أعيش , فأجمعوا جمعكم , وأكتبوا ماتكتبون
فأنني باقٍ , مابقيت الفكرة ...!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟
|
إلى هذه الأحرف التي تتوهج حباً , حب من (رأي) على أسطح (مرايا سرمدية) , ..
يوسف بوزية يكتب :
المدهش في طريقة إكتشافي لفضائل هذا الرجل , أنها جاءت عن طريق ألد أعداءه , وكانت مفارقة مدهشة لا
تسر السيد (السلفي ) أنه يعرفني على سمو وعمق أفكار (الأستاذ محمود) وهو آخر من يعلم في
اللحظةالتي يريد أن يلفت إنتباهي إلى شطط أفكار محمود محمد طه .
والحكمة في هذه المفترقة أن المفكرين الأفذاذ حين يحلقون آلاف الأميال فوق مستوى العقول المسطحة
فأنهم يبدون صغاراً في أعينهم , لأن الأفكار التي يطرحونها كبيرة جداً على مستوى مقياس عقول السيد
(السلفي) وزملاءه وفي ذلك كل العذر للسيد (السلفي) .
أنا أعذره لأن علو هامة وسمو أفكار الأستاذ محمود ترهق عقل السيد (السلفي) في إجتماه معانيها لأن
بينهما واد سحيق من سوء الفهم... وحسن النوايا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟
|
إلى , ..
يوسف بوزيه) ..
فلسطيني يبحث عن الحق متفرساً في وجوه سودانية لا تعرف الكذب ..
ونحن في الطريق إلى مضيفة الأستاذة /أسماء محمود محمد طه , نستقل عربة( هاشم كرار) العتيقة ..
أشعل لفافته ليجيب على تساؤلاتي ..
كيف وجد أحد فلسطيني الشتات طريقه إلى فكر محمود؟ , سياحة بين التضاد , (الحق والباطل ), (الهوس
والإعتدال ), هذا أو ..
بل أنه الطوفان ..
حين جرت مياه محمود لتعتلى صخرة الإنسانية , ذات القلب المفتوح ..
ليتعرفه فلسطيني في العقد الثاني , على شواطئ الخليج (العروفارسي) ..
ويحدثنا عن أجنحة الفكرة , التي لم تستطع (مقصلة) , الفاشست قصها ..
القضية بالأمس عندي لم تكن (محموداً) ردته من عدمها , ضلاله وهدايته ..
..
..
كانت حياته التي تمتد أنفاسها , لتضخ كل يوم دماً جديداً ..
ومضيفة (أسماء) وصحبها , ترسل منارتها كل يوم إشارات , لتستقبل تائه جديد ..
بسط عقله , وفتح قلبه , وأرتضى إناخة عيره الشاردة , عند بابها سائلاً ..
وهي تجيب , وهي هنا , ليست لأسماء , لكنها للفكرة ..
دخلت يسارياً وخرجت كما دخلت ..
ودخلها (يوسف بوزيه) تائهاً وخرج جمهورياً ..
الدوحة - 20 فبراير 2007
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟ |
إلى الحبل يلتف حول عنق الشيخ السبعيني ..
توارى حوارييه ومحبيه ...
و(يوسف بوزية) ,القادم الجديد يسأل (دالي) في جزع : أين كنت يومها ؟؟
فيجيب : كنت مطلوباً حياً أو ميتاً .
فتفر من بين عينيه نظرة تحدي وكأنه يقول : ليتني كنت هناك .
أم لم يكن بينكم يومها من يقول :
قوموا فموتوا على ما مات عليه ؟؟
...
...
بعضهم إستعصم بأمر خلوده , يعزي النفس , ويبرئ الذات .
وبعضهم قال تموت الفكرة بموت المفكر .
وآخر صار من زمرة القاتل وأتباعه وآكلي لحم أستاذه .
أين الفكرة ؟؟
وأين من دفع عنهم الشيخ روحه , ليبقوا , ليسوا بضعة آلاف , ليسوا من أسموا أنفسهم وأسماهم جمهوريين
وآخي بينهم .
إنهم شعب
إنهم أمة
إنه وطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟
|
إلى (محمد الحسن بابكر)
أو(حسن بابكر)
المفتون بالرجل وفكره
وأمسياته حين يمسك بالعود ليغني للجابري , ثم بين كل أغنية وأخرى
يصمت قليلاً ..
ليحدثنا عن المناخ الداخلي
عن الإنسان الكامل
عن الرسالة الثانية
عن عظمة محمود وشيعته وأبناءه وأصفياءه
حسن بابكر الجمهوري التائه , بين أروقة المحاكم القطرية
لازال أسيراً لذكرياته , هناك بجامعة الخرطوم
و(دالي) و(القراي)
وليلة مقتل الشيخ
(جريمة العصر) ...
أذكر يوم أن سألته وهو غارقٌ في تأملاته والعود بين يديه
: أتدري ياحسن أن إمرأة شاركت الأستاذ محمود رحلته بين الحياة والخلود
لابد أنها إمرأة إستثنائية ؟؟
لماذا لا تكتبون عن السيدة آمنة رفيقة الأستاذ وصاحبة عمره ؟؟
أطرق وأجاب
: متى نحسن الكتابة عن الأستاذ نفسه ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: Omer Abdalla)
|
Quote: وزلزل الشهيد أرضهم مرارا أعطاهم بكل عام من عمار عمره يوما وحيدا من خراب عهدهم وأشعل الشرارة وجاء مارس التغيير يلفيهم على مضاجع الغرارة المستشار والمشير والإشارة هذا يقرر الخيانة ، وهذا صايغ قراره |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: (*)
*
ÅáÇãÇ íäÙÑ åÐÇ ÇáÑÌá ¿ |
لست أدري، أخي كما لمن ينظر، ولن أقدر، وهيهات هيهات...
ولكن، عيون القلوب ترى الغيوب، والأمي العظيم، فتى الغار، قال : اعطوا اعينكم حظها من العبادة، وقال: أللهم أرني الأشياء كما هي،
فهل نحن نرى الاشياء كما هي، هل الوعي البشري (قادر على الإحاطة بالماثل، ناهيك عن المقبل)، وهل العقول الكبير، الصافية، والقلوب الكبيرة، السلمية، تحس بما نحس، فجسد إبراهيم، ولأنه كامل البنيان، فلا سلطان للنار عليه، ولا يحزنون، فالجسد الكامل، المعمور بالذكر، والفكر، لا سلطان عليه، سوى قيد شفيف، هو الإطلاق، ولكن نحن نغرق في سجني الزمان والمكان، وهما، أكبر سجن عرفته البشرية، كان ولا زال..
لمن ينظر، لست أدرى، ولن أقوى، ولكن ابوح بإشارة خجولة، إليس الآية (اين ما تولى فثمة وجه الله)، وهل يرى العارفين غير ربهم، وهل يروى غيره، ولا غيريه، كان الله، ولاشئ معه، وهو على ما كان عليه، يرى الذات، والصفة والفعل، والإعارة الشكلية للإنسان، مدعي الحول والقوة.. (تراه ان غاب عني كل جارجه)، هكذا قال ابن الفارض)، والبابلسي، أسر بسر الشهود: حين قال: وإن غيبت ذاتها، فلي بصر يرى محاسنها (في كل إنسان)...
بإستحياء، وخجل يتراءى، لي، أنه يرى صدور الحياة وورودها، فمن مادة الفكر خلق الوجود، شفيف، نقي، يندفق بفعل الزمن، لمآله.. كتب (الديباجة، وفيها قراءة متأنية، ذكية لخلق الفرد، والأفلاك، والحال والمآل)..
له حكاوي، تربك، وتحلق (ياربي الشدرة دي مالها ما بتسبح)، ياخي امس زرانا الشيخ ابوشراء... (في الحقيقة النبي ما غاب عني)، في الحضرة، يجلس النبي ومعه الاقطاب، ويتاولون شأن الحياة كلها)، حتى الضرائب، تقرر هناك..
ارسل رسائل حسية، لأولياء (ماتوا، بنظرنا)، كالشيخ ابوشراء، وعبدالله العركي.....(الشيخ ابراهيم المصري كان معترض على نزول نظام مايو)، .. فشغل في الحضرة، بإصابه في عينه، حتى يتنزل نظام مايو..
أي قراءه للتاريخ الروحي للحياة تربك، كتب ماركس تاريخ الوجود عبر ديالكتيك المادة، وكتب الطبري وغيره عبر صراع الشعوب والعقائد، ولكن التاريخ (الروحي لم يكتب بعد)، كالغريزة، التي تسكن الجسد، وتجعله يسرق، ويأكل، ويستمتع، وهي مخبؤة، مدسوسة، متواريه..
تاريخ الروح... سيدشن عصر جديد، ظلت الحياة تسير وفقه (في الظلمات والأنوار)....
ينظر للمستقبل الماثل امامه، (لا أمس من عمر الزمان، جمع الزمان، فكان يوم لقاك)... التاريخ والزمن في الفكر الجهوري ذو شكل هرمي، قمته هي اللحظة الحاضرة، وينحسر في الماض والمستقبل... وفي قمة الهرم، يكاد ينتهي الزمن، ككائن مخلوق،وحجاب شفيف، ثم يظهر اللازمن، المطلق، بكل جماله،..
كم استحي، في شرح نظرته، واستحي واستحي، واستحي، ولكنه ينظر لي أنا... يراني فقير معنى، أنا بطل المسرح (هكذا تقول الفكرة، فكرته، بأن كل كائن بشري هو الهدف، هو الغاية)، ليس وسيلة انا، لست ريشة في مهب الريح..
لمن ينظر، وهل غاب عنه شئ كي ينظر له (قلب العارف واحة الوجود كله)..
انه يرعى خرافه (إن لا إله إلا الله، من السعة، بحيث يتجد في خدمتها اعدائها وانصارها)... لا عدو، في فكره، على الإطلاق، ألم يتبسم في وجه قاتليه، فهو لم يراهم برى العقل القديم، الذات تحضتنه عبر حجاب الموت (الميلاد).... فتبسم فرحا، وأقام العباد فيما أراد..
لمن ينظر... وهل نملك البراق، براق الفكر، كي نركض خلف نظرته، البعيدة البعيدة، القريبة القريبة،
نظرة يا ابو هاشم.. نظرة ام، ونظرة اب، ونظرة طفل، ونظرة ولي، نظرة عاشق، ونظرة كامل، وهيهات، هيهات، أخي كمال، ركز على جهلي بتلك النظرة، ...
لو تجلى عن ناظريك الغبار، لرأيت الكئوس كيف تدار.. الجيلاني يقول (قلبي على مريد)..
النبي قال (حياتي خيرا لكم، ومماتي خيرا لكم)...
أي موت..
أنه ينظر للموتى، الأحياء.. وينظر للأحياء الموت..
كان سعيدا بالسودان، قلب القارة، وقلب الوجود..
لمن ينظر، شفت روحي صارت شفقا، كالدرويش المتعلق فوق قدمي مولاه انا.. ينظر لك يا كمال، فلم تغب عنه شاردة أو وارده، من الداري للذراري، ..
كان يتوضأ، فغرقت نملة، فغرس اصبعه الكريم في بركة الوضوء الصغيرة، حتى تسلقتها النملة، ثم انزلها برفق، كفطل.. كيتيم..
لم ينظر، اذا اتسعت الرؤية ضاقت العبارة، ضاقت العبارة يا كمال، ضاقت، ضاقت... والحروف مخلوقة ساذجة، ومتكبرة..
والعارف فوق ما يقول... فوق ما يرمز، فوق مايشير... فوق......
لمن ينظر، والله والله والله ما عارف.. واستغفر لسوء جهلي، وانطماس بصيرتي، والعماء الذي يلفني...
لمن ينظر، وهل نقوى على رؤية ما رأى...
ألم يقل الحلاج لقتله، وهو على منصة الصلب..
(والله لو رأيتم ما رأيت، لم فعلتم بي ما فعلت)..
ان تكن بالله قائم، لم تكن بل أنت هو، أنت ظل الغيب من اسمائه، والشمس هو..
حكاوي الإعجاز في الرؤى تكبر، النبي كان يرى خلفه، وامامه، وفوقه، معا معا، معا...
كان يرى المستقبل (لم يرى رؤية وإلا جاءت كفلق الصباح)...
الحاضر موجود.. الماضي موجود الغد موجود، ونحن غائبون..
ان انتظارك عائدا، ظنا بأنك غير (حاضر)، والآن أنت لمن (يرى)، في كل شئ جد ظاهر...
لمن يرى.. لست أدري..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: عبدالغني كرم الله بشير)
|
Quote: ياخي امس زرانا الشيخ ابوشراء |
عبد الغني ..
وكيف زاركم من لم يلحقنا( شراه) , حين تعز الحاجة كنا نلجأ إليه مهددين , ولسنا متوسلين , كنا
نحيط بضريحه الذي تأكل أشواك (الضريسة) من حوله أرجل الزائرين , تعلمنا تهديده من (جدني ) , حين
كانت تقول :
والله يابوي (أبشرة) أنا عاوزة (الحاجة دي) لكن كان ماحصلت تبقى لاك ولي ولا شي , وباكر بجي أكب ليك
المريسة في قبرك ده ..!!
حين تعز علينا حاجة , في زماننا الذي عزت فيه (المريسة) , لم أجدد ما أهدده به , قالت لي :
قول ليهو: يابوي أبشرا أن ماني من حبانك وماني من حيرانك لكن جنى مصرانك ..!!
لم أذكر أنه زارني كما زاركم , فأين نحن من أنفاس محمود التي تقرب كل بعيد , ..
لم أتعامل مع هذا الذي أراه على أنه (صورة) , فنظرته هذه تنفذ إلى قلبك , وتجعلك تتطاول حيث تجلس
لتقع عيناه عليك , إنه يرقب (الأفق) , أفقه الذي ليس كأفقنا خيطاً بذات العماد , لكنه (مرآة) غيب ما
أمتلكها إلا من صهروا (الروح) المنفلتة المتنمرة المتمردة , هؤلاء أرجعوا (البصر) , و(غربلوا)
حواسهم , فكانو هو , ..
أي والله كانوا هو ..!!
عرفت الآن : إلاما ينظر الرجل ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: عبدالغني كرم الله بشير)
|
Quote: لست أدري، أخي كما لمن ينظر، ولن أقدر، وهيهات هيهات...
ولكن، عيون القلوب ترى الغيوب، والأمي العظيم، فتى الغار، قال : اعطوا اعينكم حظها من العبادة، وقال: أللهم أرني الأشياء كما هي،
فهل نحن نرى الاشياء كما هي، هل الوعي البشري (قادر على الإحاطة بالماثل، ناهيك عن المقبل)، وهل العقول الكبير، الصافية، والقلوب الكبيرة، السلمية، تحس بما نحس، فجسد إبراهيم، ولأنه كامل البنيان، فلا سلطان للنار عليه، ولا يحزنون، فالجسد الكامل، المعمور بالذكر، والفكر، لا سلطان عليه، سوى قيد شفيف، هو الإطلاق، ولكن نحن نغرق في سجني الزمان والمكان، وهما، أكبر سجن عرفته البشرية، كان ولا زال..
لمن ينظر، لست أدرى، ولن أقوى، ولكن ابوح بإشارة خجولة، إليس الآية (اين ما تولى فثمة وجه الله)، وهل يرى العارفين غير ربهم، وهل يروى غيره، ولا غيريه، كان الله، ولاشئ معه، وهو على ما كان عليه، يرى الذات، والصفة والفعل، والإعارة الشكلية للإنسان، مدعي الحول والقوة.. (تراه ان غاب عني كل جارجه)، هكذا قال ابن الفارض)، والبابلسي، أسر بسر الشهود: حين قال: وإن غيبت ذاتها، فلي بصر يرى محاسنها (في كل إنسان)...
بإستحياء، وخجل يتراءى، لي، أنه يرى صدور الحياة وورودها، فمن مادة الفكر خلق الوجود، شفيف، نقي، يندفق بفعل الزمن، لمآله.. كتب (الديباجة، وفيها قراءة متأنية، ذكية لخلق الفرد، والأفلاك، والحال والمآل)..
له حكاوي، تربك، وتحلق (ياربي الشدرة دي مالها ما بتسبح)، ياخي امس زرانا الشيخ ابوشراء... (في الحقيقة النبي ما غاب عني)، في الحضرة، يجلس النبي ومعه الاقطاب، ويتاولون شأن الحياة كلها)، حتى الضرائب، تقرر هناك..
ارسل رسائل حسية، لأولياء (ماتوا، بنظرنا)، كالشيخ ابوشراء، وعبدالله العركي.....(الشيخ ابراهيم المصري كان معترض على نزول نظام مايو)، .. فشغل في الحضرة، بإصابه في عينه، حتى يتنزل نظام مايو..
أي قراءه للتاريخ الروحي للحياة تربك، كتب ماركس تاريخ الوجود عبر ديالكتيك المادة، وكتب الطبري وغيره عبر صراع الشعوب والعقائد، ولكن التاريخ (الروحي لم يكتب بعد)، كالغريزة، التي تسكن الجسد، وتجعله يسرق، ويأكل، ويستمتع، وهي مخبؤة، مدسوسة، متواريه..
تاريخ الروح... سيدشن عصر جديد، ظلت الحياة تسير وفقه (في الظلمات والأنوار)....
ينظر للمستقبل الماثل امامه، (لا أمس من عمر الزمان، جمع الزمان، فكان يوم لقاك)... التاريخ والزمن في الفكر الجهوري ذو شكل هرمي، قمته هي اللحظة الحاضرة، وينحسر في الماض والمستقبل... وفي قمة الهرم، يكاد ينتهي الزمن، ككائن مخلوق،وحجاب شفيف، ثم يظهر اللازمن، المطلق، بكل جماله،..
كم استحي، في شرح نظرته، واستحي واستحي، واستحي، ولكنه ينظر لي أنا... يراني فقير معنى، أنا بطل المسرح (هكذا تقول الفكرة، فكرته، بأن كل كائن بشري هو الهدف، هو الغاية)، ليس وسيلة انا، لست ريشة في مهب الريح..
لمن ينظر، وهل غاب عنه شئ كي ينظر له (قلب العارف واحة الوجود كله)..
انه يرعى خرافه (إن لا إله إلا الله، من السعة، بحيث يتجد في خدمتها اعدائها وانصارها)... لا عدو، في فكره، على الإطلاق، ألم يتبسم في وجه قاتليه، فهو لم يراهم برى العقل القديم، الذات تحضتنه عبر حجاب الموت (الميلاد).... فتبسم فرحا، وأقام العباد فيما أراد..
لمن ينظر... وهل نملك البراق، براق الفكر، كي نركض خلف نظرته، البعيدة البعيدة، القريبة القريبة،
نظرة يا ابو هاشم.. نظرة ام، ونظرة اب، ونظرة طفل، ونظرة ولي، نظرة عاشق، ونظرة كامل، وهيهات، هيهات، أخي كمال، ركز على جهلي بتلك النظرة، ...
لو تجلى عن ناظريك الغبار، لرأيت الكئوس كيف تدار..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: عبدالغني كرم الله بشير)
|
Quote: لست أدري، أخي كما لمن ينظر، ولن أقدر، وهيهات هيهات...
ولكن، عيون القلوب ترى الغيوب، والأمي العظيم، فتى الغار، قال : اعطوا اعينكم حظها من العبادة، وقال: أللهم أرني الأشياء كما هي،
فهل نحن نرى الاشياء كما هي، هل الوعي البشري (قادر على الإحاطة بالماثل، ناهيك عن المقبل)، وهل العقول الكبير، الصافية، والقلوب الكبيرة، السلمية، تحس بما نحس، فجسد إبراهيم، ولأنه كامل البنيان، فلا سلطان للنار عليه، ولا يحزنون، فالجسد الكامل، المعمور بالذكر، والفكر، لا سلطان عليه، سوى قيد شفيف، هو الإطلاق، ولكن نحن نغرق في سجني الزمان والمكان، وهما، أكبر سجن عرفته البشرية، كان ولا زال..
لمن ينظر، لست أدرى، ولن أقوى، ولكن ابوح بإشارة خجولة، إليس الآية (اين ما تولى فثمة وجه الله)، وهل يرى العارفين غير ربهم، وهل يروى غيره، ولا غيريه، كان الله، ولاشئ معه، وهو على ما كان عليه، يرى الذات، والصفة والفعل، والإعارة الشكلية للإنسان، مدعي الحول والقوة.. (تراه ان غاب عني كل جارجه)، هكذا قال ابن الفارض)، والبابلسي، أسر بسر الشهود: حين قال: وإن غيبت ذاتها، فلي بصر يرى محاسنها (في كل إنسان)...
بإستحياء، وخجل يتراءى، لي، أنه يرى صدور الحياة وورودها، فمن مادة الفكر خلق الوجود، شفيف، نقي، يندفق بفعل الزمن، لمآله.. كتب (الديباجة، وفيها قراءة متأنية، ذكية لخلق الفرد، والأفلاك، والحال والمآل)..
له حكاوي، تربك، وتحلق (ياربي الشدرة دي مالها ما بتسبح)، ياخي امس زرانا الشيخ ابوشراء... (في الحقيقة النبي ما غاب عني)، في الحضرة، يجلس النبي ومعه الاقطاب، ويتاولون شأن الحياة كلها)، حتى الضرائب، تقرر هناك..
ارسل رسائل حسية، لأولياء (ماتوا، بنظرنا)، كالشيخ ابوشراء، وعبدالله العركي.....(الشيخ ابراهيم المصري كان معترض على نزول نظام مايو)، .. فشغل في الحضرة، بإصابه في عينه، حتى يتنزل نظام مايو..
أي قراءه للتاريخ الروحي للحياة تربك، كتب ماركس تاريخ الوجود عبر ديالكتيك المادة، وكتب الطبري وغيره عبر صراع الشعوب والعقائد، ولكن التاريخ (الروحي لم يكتب بعد)، كالغريزة، التي تسكن الجسد، وتجعله يسرق، ويأكل، ويستمتع، وهي مخبؤة، مدسوسة، متواريه..
تاريخ الروح... سيدشن عصر جديد، ظلت الحياة تسير وفقه (في الظلمات والأنوار)....
ينظر للمستقبل الماثل امامه، (لا أمس من عمر الزمان، جمع الزمان، فكان يوم لقاك)... التاريخ والزمن في الفكر الجهوري ذو شكل هرمي، قمته هي اللحظة الحاضرة، وينحسر في الماض والمستقبل... وفي قمة الهرم، يكاد ينتهي الزمن، ككائن مخلوق،وحجاب شفيف، ثم يظهر اللازمن، المطلق، بكل جماله،..
كم استحي، في شرح نظرته، واستحي واستحي، واستحي، ولكنه ينظر لي أنا... يراني فقير معنى، أنا بطل المسرح (هكذا تقول الفكرة، فكرته، بأن كل كائن بشري هو الهدف، هو الغاية)، ليس وسيلة انا، لست ريشة في مهب الريح..
لمن ينظر، وهل غاب عنه شئ كي ينظر له (قلب العارف واحة الوجود كله)..
انه يرعى خرافه (إن لا إله إلا الله، من السعة، بحيث يتجد في خدمتها اعدائها وانصارها)... لا عدو، في فكره، على الإطلاق، ألم يتبسم في وجه قاتليه، فهو لم يراهم برى العقل القديم، الذات تحضتنه عبر حجاب الموت (الميلاد).... فتبسم فرحا، وأقام العباد فيما أراد..
لمن ينظر... وهل نملك البراق، براق الفكر، كي نركض خلف نظرته، البعيدة البعيدة، القريبة القريبة،
نظرة يا ابو هاشم.. نظرة ام، ونظرة اب، ونظرة طفل، ونظرة ولي، نظرة عاشق، ونظرة كامل، وهيهات، هيهات، أخي كمال، ركز على جهلي بتلك النظرة، ...
لو تجلى عن ناظريك الغبار، لرأيت الكئوس كيف تدار.. الجيلاني يقول (قلبي على مريد)..
النبي قال (حياتي خيرا لكم، ومماتي خيرا لكم)...
أي موت..
أنه ينظر للموتى، الأحياء.. وينظر للأحياء الموت..
كان سعيدا بالسودان، قلب القارة، وقلب الوجود..
لمن ينظر، شفت روحي صارت شفقا، كالدرويش المتعلق فوق قدمي مولاه انا.. ينظر لك يا كمال، فلم تغب عنه شاردة أو وارده، من الداري للذراري، ..
كان يتوضأ، فغرقت نملة، فغرس اصبعه الكريم في بركة الوضوء الصغيرة، حتى تسلقتها النملة، ثم انزلها برفق، كفطل.. كيتيم..
لم ينظر، اذا اتسعت الرؤية ضاقت العبارة، ضاقت العبارة يا كمال، ضاقت، ضاقت... والحروف مخلوقة ساذجة، ومتكبرة..
والعارف فوق ما يقول... فوق ما يرمز، فوق مايشير... فوق......
لمن ينظر، والله والله والله ما عارف.. واستغفر لسوء جهلي، وانطماس بصيرتي، والعماء الذي يلفني...
لمن ينظر، وهل نقوى على رؤية ما رأى...
ألم يقل الحلاج لقتله، وهو على منصة الصلب..
(والله لو رأيتم ما رأيت، لم فعلتم بي ما فعلت)..
ان تكن بالله قائم، لم تكن بل أنت هو، أنت ظل الغيب من اسمائه، والشمس هو..
حكاوي الإعجاز في الرؤى تكبر، النبي كان يرى خلفه، وامامه، وفوقه، معا معا، معا...
كان يرى المستقبل (لم يرى رؤية وإلا جاءت كفلق الصباح)...
الحاضر موجود.. الماضي موجود الغد موجود، ونحن غائبون..
ان انتظارك عائدا، ظنا بأنك غير (حاضر)، والآن أنت لمن (يرى)، في كل شئ جد ظاهر...
لمن يرى.. لست أدري.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: malamih)
|
Quote: ]العزيز شهيد قدورة..
هو نفس(البوح) الذي قتل إبن عربي و الحلاج..
قال المتصوفة في قول أعتبره مأثورآ..
( رحم الله إمرء تعلم فعلم ـ بتشديد لام فعلم ـ وعلم فسكت.)
ويعتقد الصوفية في حكمهم على الأستاذ محمود محمد طه قد أفصح عما كان يجب
عليه الكتم في بعض المسائل..و أستشهدوا بقول حذيفة إبن اليمان رضي الله
عنه حينما كان الصحابة يسألون عن الخير كان يسأل عن الشر ,, وحين كانوا يسألون عن الجنة كان يسأل عن النار وحينما كانوا يسألون عن أمور الحياة كان يسأل عن أمور الموت. فلما لاحظ الرسول عليه الصلاة والسلام أسئلة حذيفة قال له: ياحذيفة لم تسأل في ما لم يسأل الناس? يسئلون عن الجنة وتسأل عن النار ويسألون عن الخير وتسأل عن الشر ويسألون عن أمور الحياة وتسأل عن أمور الشر ! فقال حذيفة للمصطفى عليه الصلاة والسلام: سألت عن النار والشر و الموت مخافة أن أقع فيها. فأخذه المصطفى وعلمه كلمات.. فعاد حذيفة وجلس مع أصحابه فسألوه: ماذا قال لك الرسول(ص) ياحذيفة? فقال لهم : لقد علمني كلمات لو قلتها لكم لشكرتموني عليها.. و كلمات لو قلتها لكم لقطعتم هذه( وأشار لرقبته).
أشعر الشيخ محي الدين إبن عربي في قصيدته الشهيرة والتي مطلعها:
إن تك قائما بالله لم تكن بل أنت هو
أنت ظل الغيب من أسمائه والشمس هو
وصدف أن الشيخ الشهيد محي الدين إبن عربي أن كان جالسآ في سوق البصرة ساعة الظهر فأذن الآذان لصلاة الظهر .. فهرع التجار لإغلاق حوانيتهم للحاق بصلاة الظهر وهنا صاح الشيخ محي الدين إبن عربي ( معبودكم تحت قدمي)
فقال القوم وهم يتصايحون ( كفر إبن عربي كفر) فأخذوه إلى الخليفة العباسي المعتز والذي أمر بقطع رأسه.. وعند المقصلة قال إبن عربي باسمآ: (حينما تدخل السين في الشين يظهر الحق و يبرأ محي الدين)
وكانت السين هي السلطان العثماني سليم حينما دحر المماليك ودخل الشام فاتحآ.. فكانت السين في الشين! وعند بغداد قال السلطان سليم لم قتلتم محي الدين إبن عربي.. قالوا له كان زنديقأ فلقد قال للناس والتجار في سوق البصرة حينما أذن آذان الظهر ( إن معبودكم تحت قدميا) وهذه زندقة. فقال لهم السلطان سليم: أحفروا الأرض حين قال إبن عربي ذاك الكلام وحينما كان يقف! فحفر الناس حيث كان يقف إبن عربي ووجدوا صندوقا مدفونا وعندما فتحوه وجدوه ملئ بالدنانير الرومانية الذهبية!
ولقد أقر معظم الصوفية بأن محمود محمد طه رجل صالح بيد أنه أفصح فيما كان يجب السكوت عنه و عدم تعليمه للعوام. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: shaheed gadora)
|
Quote: قتلناك يا آخر النبياء .. وىخر قنديل زيت يضئ لنا في ليالي الشتاء |
عزيزي / شهيد
ثمة تشابه كبير بين (أنبياءنا) في إستقبالهم الموت ..
(الواثق صباح الخير) , (عبدالخالق محجوب) , (ودحبوبة) , (الأستاذ محمود) , ..
وحكايا كثيرة عن ..
سأعود مفصلاً ..
شكراً ياصديقي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: صديق عبد الجبار)
|
(قصيدة الربيع المترب) الخرطوم بحري – فجر الثلاثاء 8 أبريل 2008م
* الباب الأول نون الاستفهام ....
ما أقسى التوهان .. ! بين رمال الموت .. ومواويل عطشى تتآمر فوق بقايا إنسان
هل يأتي نيسان غريباً .. ؟ وهو العالق في الأذهان..! أم هل يضحى كربيعه مترب بالأحزان ؟
وهل كان لقيطاً يوماً ؟ لأن أباه تشرين يهان
ماذا حل بنا عبر الأزمان ؟ أين الضوء الأخضر عبر النفق المظلم بالأكفان !!
أين مزامير العيد ؟ وطبول العز وفلسفة الزمكان !! أين الشارع ؟ أين الظل ؟ وأكاليل الورد تداس الآن
يا جيل الأبناء الحائر في بحر الدوران ...
إليك بريد يتمايل بؤساً ! فأين الموقع .. بل أين العنوان ؟!
هل إنا أعطيناك الكوثر ... ؟ أم هل جف مداد البحر وغار كعمل آثم في بطن القيعان ؟!!
* الباب الثاني ميم التأنيث ...
يا أخت الماضي سلام ... ما كانت أمك ترضى بالبيت حطام !
ولا كان أبوك يساق .. بصمت مخزي للإعدام ..!
ولا كان القيظ الآذاري ... يمر بطيئاً في حي للأقزام ..! وللربيع المترب بقية أبو فواز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: إلاما ينظر هذا الرجل ؟؟ |
إلى محجوب شريف حين يكتب :
طريق الشعب
طريق الشعب أوسع من زحام الضيق .. وقلب الشعب أرحب من رحاب الضو .. ونبض الشعب كل حلم براه يتم .. شجر متشابك الهامات .. جيلاً جاي حلو الشم .. صبايا وفتية يمرحوا فى صباح الغد .. عيونهم برقهن لماح .. سوالم رد .. وتطلع من شقوق الأرض .. آلاف المدن قامات .. يطلعوا من قلب الحجر الصم .. خفاف ولطاف .. ثعابيناً أوان الجد .. دفاعاً عن حياض السلم والإفصاح .. سلموا ليَّ عليهن جملة .. حتى اللسة قبل الخلق والتكوين .. صناع الحياة اليوماتي .. ملح الأرض .. نبض الشعر والموسيقى والتكوين .. هدامين قلاع الخوف .. كانت هذه الدراجة يوماً ما.. كلاشنكوف .. وما بين منارات السمّع والشوف .. نقاشين جدار الصمت .. نساجين خيوط الشمس .. كهربجية الظلمات .. وأجمل ما تكون الدنيا .. رسامين وحفارين مجاري العصر .. نصراً نصر .. مقدامين زمانهم فيه ضبط الوقت بالتقدير .. شروق الشمس بالإنجاز .. حروفهم وا حلالي .. تشمهم ترتاح .. حا.. حرية .. تا.. تغيير .. جـ.. جدار .. ك.. كتاب .. س.. سمار وسكة حديد تهز وترز .. با.. بحارة بحراً عبَّ وثار .. واو.. وطن مدرار .. جرت تتلاحق الأنهار كما تتلاحق الأعراف .. كما تتصافح الأديان .. كما تتمازج الألوان .. هجيناً من سلالات الفخار والعز .. مرور النسمة وأيضاً هزة الإعصار .. علم فى نشرة الأخبار .. وهيبة على امتداد الكون .. وعلماً فى حماه الورد .. حتى الزهرة والمريخ .. شبح حرب النجوم ينزاح .. أيادي القهر خلف الظهر مكتوفين .. أفاعي السمت حيث مزابل التاريخ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
السطور الأخيرة في دفتر الحلاج الثاني (إلى روح الشهيد محمود محمد طه)
الجوهرة
كدأبك ما تنفك أجلى وأضوأ وغيرك في الأوحال يخبو ويصدأُ و شأوك عال لا ترام سماؤه وما أدركوا إلا الذي منه تبدأُ
الثمرة
والشجر إذا يسقى من ماء آسنْ ماذا يطرح غير الثمر الآسنْ ؟
الفعل
وفي الدار شجعان الأقاويل جمة ولكن شجعان الفعال قليل فإن قلت قولا لا تموت وراءه ليحيا ، فلا معنى لما ستقول
المشهد
حين جاءوا بك للموت ابتسمت ، ضوء الوجه النبيل أزهر الشيب حواليه بياضا ناصعا ثم استدار والشلوخ الغائرات الحزن أغفت فازدهى فيها الوقار وبريق في عيون ، هي لولا جنة الإيمان نار
المساومة
غداة أن رفضت زيفهم باعوك قبل أن يبايعوك ويوم أن نبذت بيعة النفاق هرولوا يصارعوا ليصرعوك فهاهم وأنت لم تمت ، ترى ما الحجة التي بها أتوا يقارعوك ؟
الغرس
إن أردت الحق أن يورق فاسقه دمك، وزنه بالفعال ، لا المقال تستطيب طعم الموت في فمك .
الخلاص
كلمة لابد أن تقال ، في بركة الركود هذه لا غير هزة عنيفة تخلخل الجبال تحرر الأثقال ، في كومة الركام هذه لابدّ من زلزال لابدّ من زلزال .
المبارزة
تنهزم الأفكار ، نعم لكن بالأفكار يحتكّ المنطق بالمنطق ، والحجة بالحجة ، والبرهان الساطع بالبرهان نتجادل حتى ينثلم الرأي الأوهى في وجه الرأي الأقوى نختلف كما يختلف الناس، ولكن يا للخزي ، ويا للعار إن أفلسنا حتى ضقنا ذرعا بالرأي الآخر.
المشهد الثاني
كان الدرج الصاعد نحو المشنقة المنصوبة في ساحة "كوبر" يدرك أن الخطوات المتزنات اللائى سرت بهن وئيدا، تفضي نحو الموت الرائع، والمتسق تماما مع ما كنت تقول . كان الحبل الملتفّ على رقبتك الشامخة الرأس ، هو الطرف الآخر من ذات الحبل الملتف على عنق الوطن المقتول . ليس بعيدا كان قضاتك والجلادون ملامحهم ذابت ووجوههم متفحمة خجلا وصغارا
وثباتك مثل الخنجر بين أضالعهم ، فكأنك تقتلهم بمخازيهم شنقا ، وتحرر ربقة هذا الوطن الرائع من نير الذل . أنت الأغلى ، والأعلى ، والأنبل كنا ندرك أنك تفدي الوطن الأجمل فلتكن القربان إذن حتى يتطهر وجه الأرض ، وينخسئ البهتان .
الطود
ثباتك طود والعروش هباء وإن هي إلا خسّة وغباء وصوتك بعث في الملايين كلها وإن خنقتها الفتنة النكباء وقد ديس وجه الشعب في كل محفل ألم يبق في الشعب الأبيّ إباء
الشاعر عالم عباس فبراير1985
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: صديق عبد الجبار)
|
Quote: باسمك اللهم نبدأ القصيدة التمساحية ( شي لله في الوطن أب جلابية ) صرخة بقلم : ابن تشرين الآذاريساني مقدمة الكاتب للقصيدة التمساحية
|
ياسلام عليك يا(صديق عبدالجبار) ياخي ..
مداخلة أود أن أقرأها بروية وتمعن وتلذذ ..
عاطر الحب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: روح ظللت (السادس من أبريل)..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: : هكذا الطغاة في بلادي، يخافون من الفكر والمفكرين. |
تحيتي للجميع وخاصة صاحب الصالون كمال علي الزين ... وصاحب المختصر المفيد شهيد قدورة ... وتحية لروح الشهيد محمود محمد طه .... توصل ... من العملاق أمل دنقل حين يقول:
لا تخجلوا ولترفعوا عيونكم إلي لأنكم معلقون جانبي .. على مشانق القيصر فلترفعوا عيونكم إلي لربمى .. إذا التقت عيونكم بالموت في عيني ؛ يبتسم الفناء داخلي .. لأنكم رفعتم رأسكم .. مرة ! " سيزيف " لم تعد على أكتافه الصخرة يحملها الذين يولدون في مخادع الرقيق والبحر .. كالصحراء .. لا يروي العطش لأن من يقول "لا" لا يرتوي إلا من العطش ... فلترفعوا عيونكم للثائر المشنوق فسوف تنتهون مثله .. غداً وقبلوا ذوجاتكم .. هنا .. على قارعة الطريق فسوف تنتهون ها هنا .. غداً فالإنحناء مر .. والعنكبوت فوق أعناق الرجال ينسج الردى فقبلوا ذوجاتكم .. إني تركت ذوجتي بلا وداع _____________ فلتسقط المشانق بكل أشكالها... وليموت الموت العبثي ... ولتحيا الحرية ..... تحياتي أبوفواز
| |
|
|
|
|
|
|
|
| |