بالله شتتها للردود وادفق هنا للنهاية بعدين تعال جدعها ليهم اصلا الموضوع مافيهو حوار كلنا منصتين ومستمتعين ما تجهجهونا بالردود الاثبات حضورية .. من شاكلة واصل ومتابعين بالله اتجاوز مداخلتي دي ورصها هنا وبعد تنتهي خلينا نتفاهم وان شاء الله ما تنتهي
03-11-2008, 06:34 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
بالله شتتها للردود وادفق هنا للنهاية بعدين تعال جدعها ليهم اصلا الموضوع مافيهو حوار كلنا منصتين ومستمتعين ما تجهجهونا بالردود الاثبات حضورية .. من شاكلة واصل ومتابعين بالله اتجاوز مداخلتي دي ورصها هنا وبعد تنتهي خلينا نتفاهم وان شاء الله ما تنتهي
أها إتجاهلناك يا (أساسي)
وماحا أرد ليك ..
03-11-2008, 06:49 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
وبعد أن أكتشفوا حملها , أرغموها على عدم مبارحة (المنزل) , وطفقوا يحققون بالأمر , وخالتي (وردة) , تباشر التحقيق , كنت أقرأ بنظراتها إتهاماً لا يخفى على من هو (مثلي) , كنت بارداً بعض الشئ , وأحتفظت برباطة جأشي لدرجة أنني كنت أزور (نورا) في عزلتها أطمئن على أحوالها , ..
(نورا) , كانت جميلة , بل جميلة جداً ..
بل أستطيع القول: أنها (فاتنة) , لأنني سأصرح بأنها كانت أجمل من (سيدة) المنزل وأهليها ..
هذا التعالي المتجذر في الشخصية السودانية، لا أعتقد أنه موجه "للحبشيات"، وانما هو جزء أصيل من التعالي على أصولنا الأفريقية بشكل عام. ولا أود أن استفيض في هذا الأمر حتى لا أحرف هذا السرد الجميل.
03-11-2008, 01:09 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
هذا التعالي المتجذر في الشخصية السودانية، لا أعتقد أنه موجه "للحبشيات"، وانما هو جزء أصيل من التعالي على أصولنا الأفريقية بشكل عام. ولا أود أن استفيض في هذا الأمر حتى لا أحرف هذا السرد الجميل.
العزيز / نادوس
شرفتني حقاً بأن تناديني (بودالزين2) .
أتمنى أن أكون ربع ماعليه (ودالزين1) , (طه ودالزين) سيد الإسم , الرجل الخلوق , الهادئ , الموقف
الرجل الذي لا يقول إلا حقاً , ولا يحدث إلا صدقاً , ولا يقف إلا موقف الرجال ..
أما عن التعالي على أصولنا الإفريقية , فهو مأساتنا التي كتبت علينا , ولكن ظلمنا (للحبشية) أشد
وأفظع ..
مودتي التي تعرف ..
03-11-2008, 01:05 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
الجميل/كمال على الزين ......................... عاهدت نفسى ما أقاطعك إلا بالنهاية... .............................. تسلم يا وريف قصة منتهى ألأبداع. إسماعيل محمد احمد عباس........
03-12-2008, 05:39 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: الجميل/كمال على الزين ......................... عاهدت نفسى ما أقاطعك إلا بالنهاية... .............................. تسلم يا وريف قصة منتهى ألأبداع. إسماعيل محمد احمد عباس........
إسماعيل .. سلامات
شكراُ على لطف حضورك
أتمنى أن أكون عند حسن ظنك
عاطر الحب .
03-11-2008, 11:20 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
في قصتنا مع الاحباش ( الجيران ) نحن مغرمون أن نشاهد الصورة من بعّد... وأحد فقط هم يعرفون ... ولا يهتمون كثيراً حياتهم لا تعطيهم ترّف التفكر كثيراً في سخافة نظرت ( الجيران ) أو بعضهم ...من قصيري النظر ...
Quote: في قصتنا مع الاحباش ( الجيران ) نحن مغرمون أن نشاهد الصورة من بعّد... وأحد فقط هم يعرفون ... ولا يهتمون كثيراً حياتهم لا تعطيهم ترّف التفكر كثيراً في سخافة نظرت ( الجيران ) أو بعضهم ...من قصيري النظر ...
عبدالناصر , تشكر ياسيدي على الفيديو
وفعلاً ربما عدم إهتمامهم بتلك التفاصيل
ونظرة الآخر ..و ...
تجعلهم أكثر تصالحاً ..
(عايشين ولا هاميهم)
تسلم ياسيدي ..
03-12-2008, 06:56 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
فهم معظمنا للمرأة الحبشية أنها عاهرة تمارس الهوى مع كل من يهوى والحال كذلك فهي صاحبه جيدة وصديقة ممتازة وعشيقة مطلوبة أما أن تكون زوجة أو أماً فهذه ثالثة الأثافي وهذه جريمة لا تغتفر. تغزل في الحبشية أنى شئت لكن إياي وإياك أن تتزوجها فالناس تقول عليك شنو ! هذا اللافهم – ولا أقول الفهم الخاطئ – سائد ومنتشر ومتفشي فينا بشدة ، تزوج صديقي أثيوبية وكان حق عليه أن يفعل لأنها بكل بإختصار أنثي في تمامها وكمالها أو كما عبر عن ذلك صديق آخر كثيراً ما يستعمل المصطلحات الوافدة يستئنسها ويحشرها في الكلام حشراً موحياً للمستمع بأن المتحدث صاحب ذهنية منفتحة على ثقافات شتي ، لكين على هامان يا فرعون ، قال صديقنا ونحن في صالة إيه كده مش عارف بفندق شيرتون أديس الفخم محاولاً التعبير عن عمق ثقافته والله يا أخي صاحبنا هناي عرس ليهو إمرأة full options تصوروا أن يكون الإنسان فل أوبشن ، لكين قبلتها وقبلها حتى العريس من باب ياها المحريه فيك. الناس في الحبشة شأنهم شأن الناس في بلدي يحبون ويخونون ولهم قيمهم وتقاليدهم متمكسين بها حد الدهشة وفيهم الصالحون ومنهم دون ذلك شأن كافة شعوب الأرض ومشكلة مشاكلهم الفقر القاسم المشترك الأعظم بين كافة دول العالم الثالث والفساد الإداري والثروات والطاقات المعطلة وهي فسلفة القارة الأفريقية على وجه الخصوص والتي فحواها "عندما تقسو الطبيعة مرة في القارة ، يقسو الإنسان على أخيه الإنسان ألف مرة" فحقة الله كما قال أهل العوض خلوها ده قدر سلمنا بيهو أها إنتو حا تبرروا لينا فسادكم بي شنو. الأحباش كما أسلفت أكبر من الفكرة التي يحملها الكثيرين عنهم والتي إنبثقت من هجرة قسرية أفرزت بائعات هوى كانت لهن رايات وبيارق في ديوم بحري وسبعه بيوت وبقية المواخير في العاصمة والأقاليم حتى جنباً إلى جنب مع غيرهن من بائعات الهوى الوطنيات فألتصق العار بهن دون سواهن وأصبحن ما أن يذكرن إلا ويقترن ذكرهن بالـ فلنتق الله في خلقه ، فنحن لسنا بخير أمة ولسنا بأحسن حال من غيرنا ، وحكاية القيم والأخلاق هذه في كافة شعوب الأرض على علاتها موجودة تشتهر لسبب وتنتشر لثاني وتندثر لآخر. ولاتزر وازرة وزر أخرى ، وفي الحبشة حرائر يجعن ولا يأكلن بأثدائهن شأن جميع دول العالم.
03-13-2008, 06:53 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: فهم معظمنا للمرأة الحبشية أنها عاهرة تمارس الهوى مع كل من يهوى والحال كذلك فهي صاحبه جيدة وصديقة ممتازة وعشيقة مطلوبة أما أن تكون زوجة أو أماً فهذه ثالثة الأثافي وهذه جريمة لا تغتفر. تغزل في الحبشية أنى شئت لكن إياي وإياك أن تتزوجها فالناس تقول عليك شنو ! هذا اللافهم – ولا أقول الفهم الخاطئ – سائد ومنتشر ومتفشي فينا بشدة ، تزوج صديقي أثيوبية وكان حق عليه أن يفعل لأنها بكل بإختصار أنثي في تمامها وكمالها أو كما عبر عن ذلك صديق آخر كثيراً ما يستعمل المصطلحات الوافدة يستئنسها ويحشرها في الكلام حشراً موحياً للمستمع بأن المتحدث صاحب ذهنية منفتحة على ثقافات شتي ، لكين على هامان يا فرعون ، قال صديقنا ونحن في صالة إيه كده مش عارف بفندق شيرتون أديس الفخم محاولاً التعبير عن عمق ثقافته والله يا أخي صاحبنا هناي عرس ليهو إمرأة full options تصوروا أن يكون الإنسان فل أوبشن ، لكين قبلتها وقبلها حتى العريس من باب ياها المحريه فيك. الناس في الحبشة شأنهم شأن الناس في بلدي يحبون ويخونون ولهم قيمهم وتقاليدهم متمكسين بها حد الدهشة وفيهم الصالحون ومنهم دون ذلك شأن كافة شعوب الأرض ومشكلة مشاكلهم الفقر القاسم المشترك الأعظم بين كافة دول العالم الثالث والفساد الإداري والثروات والطاقات المعطلة وهي فسلفة القارة الأفريقية على وجه الخصوص والتي فحواها "عندما تقسو الطبيعة مرة في القارة ، يقسو الإنسان على أخيه الإنسان ألف مرة" فحقة الله كما قال أهل العوض خلوها ده قدر سلمنا بيهو أها إنتو حا تبرروا لينا فسادكم بي شنو. الأحباش كما أسلفت أكبر من الفكرة التي يحملها الكثيرين عنهم والتي إنبثقت من هجرة قسرية أفرزت بائعات هوى كانت لهن رايات وبيارق في ديوم بحري وسبعه بيوت وبقية المواخير في العاصمة والأقاليم حتى جنباً إلى جنب مع غيرهن من بائعات الهوى الوطنيات فألتصق العار بهن دون سواهن وأصبحن ما أن يذكرن إلا ويقترن ذكرهن بالـ فلنتق الله في خلقه ، فنحن لسنا بخير أمة ولسنا بأحسن حال من غيرنا ، وحكاية القيم والأخلاق هذه في كافة شعوب الأرض على علاتها موجودة تشتهر لسبب وتنتشر لثاني وتندثر لآخر. ولاتزر وازرة وزر أخرى ، وفي الحبشة حرائر يجعن ولا يأكلن بأثدائهن شأن جميع دول العالم.
مرافعة قيمة , يجب أن تعلق على جدران (المقاهي) , وليتها تجدي ..
يا/ almulaomar
شكراً , وكان إسمك ده أنا قريتو صاح (الملا عمر) ..
تاني ماتجينا بي جاي ياخوي ..
________________________________________ تاخدونا معاكم في الرجلين ساي ...
03-13-2008, 11:44 AM
almulaomar
almulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485
سيد كيمو نطقك للإسم صحيح وحتى لا أجهجه الموضوع أكثر مما فعلت أقول ليك هذا فراق بيني وبينك وسوف أتابع الوقائع ولو من وراء حجاب.. == حين يكون الحب كبيرا المحبوبة قمرا لن يتحول هذا الحب لحزمة قش تأكلها النيران
03-13-2008, 04:54 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
الأستاذ/ كمال علي الزين تحياتي بشغف لازلت أتابع الموضوع بطريقتك الرائعة في الكتابة والسرد واللعب بأعصابنا ... ورغم أنني لست من رواد المقاهي الحبشية إلا عند ضرورة الضرورة حين أكون مضطرا للقاء أحد الأصدقاء ويعزمني هناك على فنجان قهوة وهذه تحدث مرة كل سنة أو أكثر إلا أنني كتبت في أكثر من صحيفة عن هذا الموضوع وحسب ما عرفت وعايشت من معارف وأصدقاء .... لا أريد أن أعطل حلاوة السرد ولكنني سأدخل بعد أن تنتهي تماما وسأدخل بالوجه الأخر من العملة لأنك تسير بالوجه الأول وللعملة وجهين ... تحياتي وتقديري
03-13-2008, 07:19 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: الأستاذ/ كمال علي الزين تحياتي بشغف لازلت أتابع الموضوع بطريقتك الرائعة في الكتابة والسرد واللعب بأعصابنا ... ورغم أنني لست من رواد المقاهي الحبشية إلا عند ضرورة الضرورة حين أكون مضطرا للقاء أحد الأصدقاء ويعزمني هناك على فنجان قهوة وهذه تحدث مرة كل سنة أو أكثر إلا أنني كتبت في أكثر من صحيفة عن هذا الموضوع وحسب ما عرفت وعايشت من معارف وأصدقاء .... لا أريد أن أعطل حلاوة السرد ولكنني سأدخل بعد أن تنتهي تماما وسأدخل بالوجه الأخر من العملة لأنك تسير بالوجه الأول وللعملة وجهين ... تحياتي وتقديري
ABDELDIN SALAMA
سلامات
في إنتظار الوجه الآخر , فربما هنالك ملم نستطع رؤيته ..
عاطر الحب ..
03-13-2008, 07:07 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
تحية .. حتما لغتك جميلة ..واسترسالك من السهل الممتنع لـــكن ليت الفكرة المسوقة بشكل ماهنا تاخذ بعدها الكامل ..وتحمل مضمونا حديثي لا يتعلق بالناحية الأخلاقية فحسب ..بل يصب في عمق " خدمة الفكرة الاساس" هل الفكرة من الموضوع هو " استهجان" ما تراه -انت- إضطهاد سوداني للحبشيات ؟؟ أم أن ذلك مجرد عنوان أخلاقي للولوج نحو الفكرة النمطية البالية والزائفة عن نظرة بعض من السودانين للانثى الحبشية ...! يبدوا أن الخطاب -اعلاه- حتى اللحظة لم يخدم الفكرة الأولى رغم تردد عبارات معينة بشكل مركب ..
هذا إذا استثنينا مداخلتين او اكثر بقليل من الأعضاء الذين خدموا الفكرة !
هذا من جهة اما من الجهة الثانية وحتى تكتمل الصورة تماما علينا ان ندرك موقف الأحباش ( اللي انا منهم) ونظرتهم للسوداني / السودانية .. وهي على كل ليست بأحسن حال من النظرة الاولى ! ( وهذا ربما ما لم يتنبه له الاخ كمال والمتداخلين ..عدا القليل منهم الاخ "الخطيب ") .
---
Quote: هذا التعالي المتجذر في الشخصية السودانية، لا أعتقد أنه موجه "للحبشيات"، وانما هو جزء أصيل من التعالي على أصولنا الأفريقية بشكل عام
اشكالية التعالي في رايي مسألة متجذرة مثلها مثل الدونية الأولى تشعر بها المجتمعات تجاه مجتمع/قبيلة ..معين والثانية تستشعرها( تنتقم بها ) تجاه مجتمع / قبيلة اخرى ! وهما بالتأكيد ميزتان سلبيتان غير حضاريتان .. ولا يختص بهما السودان وحده .
- الخطيب
Quote: حينما أستمع لقصصهم ...كيف صبروا على الموت والظلم والاضطهاد ... وكيف حملوا السلاح نساء ورجال حتى أزالوا الظلم عنهم تحس فعلا أنهم رجال لا يناموا على ضيّم ولا ينحنون لجلادهم ... لنضطهدهم مثلما شأنا ,,, فهل يضيّر النسور المحّلقه في علياها سخرية أو أضطهاد !!!
في قصتنا مع الاحباش ( الجيران ) نحن مغرمون أن نشاهد الصورة من بعّد... وأحد فقط هم يعرفون ... ولا يهتمون كثيراً حياتهم لا تعطيهم ترّف التفكر كثيراً في سخافة نظرت ( الجيران
الا تلاحظوا معي ان لا احد هنا يتناول ما تحته خط ؟! دوما الحديث عن الحبشية السمحة الرقيقة ذات الغنج /اللعوب التي تخون زوجها / خطيبها وهلمجرا..وكأن تلك الصورة التي يراد تثبيتها ؟! وهي الصورة الزائفة /النمطية للذهنية التقليدية التي تحدثنا عنها في مقابل تناسي ما تحته خط. الحبشية المناضلة /المقاتلة التي حملت السلاح لنصرة قضاياها ..لأن تلك الصورة -باختصار-تفضح حقيقة المشهد الآخر ..لرجل يريد ان يثبت رجولته بالتبول امام مقهي حبشي !!!
-- واذا كانت تلك هي الصورة التي يحرص البعض على طمسها ..فإن هناك حتما صور أخرى قد لا يعرفها الكثيرون لقلة إطلاعهم او لسيطرة الصورة النمطية السابقة على الذهن ..او لقلة الاحتكاك .. او حتى لإقتصادر احتكاكهم بنماذج معينة من الاحباش / ربما لحاجة في انفسهم او لعوامل اخرى .
الصورة الأخرى التي هي ليست بأحسن حال من "نظرة السوداني للحبشية " فإن نظرة " الحبشية للرجل السوداني " في غالبها سلبية .. وقد نعف هنا من ذكر الامثال الحبشية ( بالامهرية / والتجرنية ) التي تقال تجاه الرجل السوداني / لأنها قد تمثل في حالة الوقوف لديها كثيرا سقوطا اخلاقيا حرا فيما نهنينا عنه منذ قليل .
ولكن للإيضاح فإن قليل من الحبشيات فقط ممن تزوجن بازواج سودانيين يحرصن على العودة الى بلادهن رفقة أزواجهم ! بينما يحرص الغالبية بقطع الصلة نهائيا او على الاقل بزيارة مسقط الراس الاصلي دون اصطحاب الأزواج ! بينا هناك معادلة قد لا يعلمها الكثير هي الاكثر شيوعا لدى بعض الفئات هي العودة بالازواج الى العاصمة / وتركهم هناك وزيارة القرية/ مسقط الرأس في زيارة خاطفة دونهم ...
هل احد فهم شيئا ؟! اتمنى ان يكون عزيزي كمال قد فهم حتى لا تكون الإدانة أحادية الجانب ...لانها ظاهرة سلبية مزدوجة - سنعود
Quote: لـــكن ليت الفكرة المسوقة بشكل ماهنا تاخذ بعدها الكامل ..وتحمل مضمونا حديثي لا يتعلق بالناحية الأخلاقية فحسب ..بل يصب في عمق " خدمة الفكرة الاساس" هل الفكرة من الموضوع هو " استهجان" ما تراه -انت- إضطهاد سوداني للحبشيات ؟؟ أم أن ذلك مجرد عنوان أخلاقي للولوج نحو الفكرة النمطية البالية والزائفة عن نظرة بعض من السودانين للانثى الحبشية ...!
العزيز / أبوبكر , .. سلامات
لكي أقودك إلى ما أود قوله , أنا (أستهجن) , إضطهاد السوداني للحبشية
وأستهجن إضطهاد (المرأة) متمثلة في (المرأة ) الحبشية التي تعاني الكثير في مجتمعنا ( هنا وفي
السودان)
ثم أستهجن فكرة ممارسة (الرق الأبيض) , وإستغلال (المرأة) ...
Quote: يبدوا أن الخطاب -اعلاه- حتى اللحظة لم يخدم الفكرة الأولى رغم تردد عبارات معينة بشكل مركب ..
في إنتظارك لتعمل معنا على خدمة الفكرة , ..
Quote: هذا من جهة اما من الجهة الثانية وحتى تكتمل الصورة تماما علينا ان ندرك موقف الأحباش ( اللي انا منهم) ونظرتهم للسوداني / السودانية .. وهي على كل ليست بأحسن حال من النظرة الاولى !
وهذه إدانة (للمجتمع) الذي تنتمي إليه , وأنا هنا لا أستطيع الحكم في هذا الأمر , ..
ونحن هنا بحاجة إلى (إيضاح) هذه الفكرة حتى نستطيع تبيان الأمر من (وجهة نظر) أخرى , وأعني هنا وجهة نظر غير سودانية , وبالتأكيد لن نطمع في أكثر من (أحد) إخوتنا الأحباش ..
Quote: اشكالية التعالي في رايي مسألة متجذرة مثلها مثل الدونية الأولى تشعر بها المجتمعات تجاه مجتمع/قبيلة ..معين والثانية تستشعرها( تنتقم بها ) تجاه مجتمع / قبيلة اخرى !
أتفق معك تماماً ..
Quote: وهما بالتأكيد ميزتان سلبيتان غير حضاريتان .. ولا يختص بهما السودان وحده
وهنا أيضاً أتفق معك , ولكن كونها ليست (ميزة سالبة) سودانية فقط , فهنا يهمني فقط , أن أراها تزول عن المجتمع الذي أنتمي إليه , على أقل تقدير
Quote: الا تلاحظوا معي ان لا احد هنا يتناول ما تحته خط ؟! دوما الحديث عن الحبشية السمحة الرقيقة ذات الغنج /اللعوب التي تخون زوجها / خطيبها وهلمجرا..وكأن تلك الصورة التي يراد تثبيتها ؟! وهي الصورة الزائفة /النمطية للذهنية التقليدية التي تحدثنا عنها في مقابل تناسي ما تحته خط. الحبشية المناضلة /المقاتلة التي حملت السلاح لنصرة قضاياها ..لأن تلك الصورة -باختصار-تفضح حقيقة المشهد الآخر ..لرجل يريد ان يثبت رجولته بالتبول امام مقهي حبشي !!!
المرأة الإثيوبية لا تحتاج إلى من يرفع عنها هذا الظلم , كما أنها تستطيع عبر (تواصلها ) مع مختلف شعوب العالم أن تعطي (أنموزجاً) مغايراً لهذه الصورة , ولكن مايهمني هو أن يرتقى مجتمعنا السوداني حضارياً من خلال إحترامه للآخر , وللمرأة , (سودانية, إثيوبية) .. أياً كان (جنسيتها ..
Quote: واذا كانت تلك هي الصورة التي يحرص البعض على طمسها ..فإن هناك حتما صور أخرى قد لا يعرفها الكثيرون لقلة إطلاعهم او لسيطرة الصورة النمطية السابقة على الذهن ..او لقلة الاحتكاك .. او حتى لإقتصادر احتكاكهم بنماذج معينة من الاحباش / ربما لحاجة في انفسهم او لعوامل اخرى .
زوال هذه الفكرة , يجب أن يكون , بتقديم نقد بناء , ثم إيضاح نمازج مغايرة , لتبيان أن المرأة الإثيوبية ليست كما يصورها البعض , ..
Quote: ولكن للإيضاح فإن قليل من الحبشيات فقط ممن تزوجن بازواج سودانيين يحرصن على العودة الى بلادهن رفقة أزواجهم ! بينما يحرص الغالبية بقطع الصلة نهائيا او على الاقل بزيارة مسقط الراس الاصلي دون اصطحاب الأزواج ! بينا هناك معادلة قد لا يعلمها الكثير هي الاكثر شيوعا لدى بعض الفئات هي العودة بالازواج الى العاصمة / وتركهم هناك وزيارة القرية/ مسقط الرأس في زيارة خاطفة دونهم ...
وهنا , لم أفهم هل حديثك هنا إدانة للمرأة الحبشية , أم (الرجل السوداني) ...؟؟
Quote: حتى لا تكون الإدانة أحادية الجانب ...لانها ظاهرة سلبية مزدوجة
وهنا أيضاً , لا أستطيع التواصل مع الأحباش , لمناقشة هذا الأمر , بقدر مايهمني , أن أرى مجتمعاً سودانياً يحترم نفسه والآخرين ..
وحقيقة قد فتحت أعيني على أمر كان غائباً عني , حيث أنني كنت أبرئ الإخوة الأحباش من مزمة , التقليل من شأن الآخر .. ولكن يبدو أننا كلنا في الهم (شرق) ...
عاطر الحب ..
وفي إنتظارك ..
03-13-2008, 04:36 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
علاقة السودانيين بالحبش .... لمة السودانيين أمام المقاهي الحبشية ...وهذا مشهد مألوف بالنسبة لي.. إلا أنني خربت الرصة وأتجهت جنوبا إلى كينيا ولا أخفي إعجابي الشدييييييد بالكينيين من أصول عربية وبالتحديد ناس مومباساوالذين ...ختوها للحبش في السماحة... (محمد عكاشة ما يسمعني).... وما يفوتك في الانتخابات الكينية الأخيرة كنت متابع أخبار مرشحهم Najeeb Balala.... وعندي معاهم علاقات حميمة أدت إلى الشروع في تعلم اللغة السواحيلية Habari.....
03-13-2008, 05:58 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: علاقة السودانيين بالحبش .... لمة السودانيين أمام المقاهي الحبشية ...وهذا مشهد مألوف بالنسبة لي.. إلا أنني خربت الرصة وأتجهت جنوبا إلى كينيا ولا أخفي إعجابي الشدييييييد بالكينيين من أصول عربية وبالتحديد ناس مومباساوالذين ...ختوها للحبش في السماحة... (محمد عكاشة ما يسمعني).... وما يفوتك في الانتخابات الكينية الأخيرة كنت متابع أخبار مرشحهم Najeeb Balala.... وعندي معاهم علاقات حميمة أدت إلى الشروع في تعلم اللغة السواحيلية Habari.....
ساري الليل .. سلامات
جابت ليها كينيين كمان ..
ياخي فعلاً (الكينيين) ديل أحلا ناس ..
عندي قصة مع واحدة (كينيا) و(من مومبسا) دي , لاقيتا في (ترنزيت) ماشى (البرتغال)
بجيك ليها ..
بس الكينيين ديل كان فتحو (مقاهي) هنا في الخليج , (الله يست ,ربس)
عاطر الحب ..
03-13-2008, 08:31 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
المكرم / محمود أبوبكر مساء الخير ,,, ________________________________________________
Quote: في قصتنا مع الاحباش ( الجيران ) نحن مغرمون أن نشاهد الصورة من بعّد... وأحد فقط هم يعرفون ... ولا يهتمون كثيراً حياتهم لا تعطيهم ترّف التفكر كثيراً في سخافة نظرت ( الجيران ) أو بعضهم ...من قصيري النظر ...
الوضع غير محتاج لكبير شرح ببساطة نحن نريد أن نشاهد من الصورة فقط ما نؤد ان نشاهد هم يعرفون ...دوماً الشخوص الذين سحقت المعّاناه والمأسي والموت حياتهم تجدهم( باحساس عالى ) هكذا ( هم ) الجيران ... ويحتفظون بنظرتهم المتشككه لنا في أعماقهم ولا يصدمونا بها... يحترموننا بحق متى أحسوا بصدق أشياؤنا تجاههم ... ويظلون على حذرهم حتى نحصل على ( ثقتهم ) لو حصلنا عليها وتقربنا منهم سنجد أناس يستحقون التقدير ,, وأشياؤهم أجمالا لا تختلف عنا كثير بل الاقرب لنا ... وقد يكونون الاكثر تمسك بقيمهم وعاداتهم وطريقت حياتهم ... خاصية الذوبان في المجتمعات الاخري صعبت التحقق لدي (الجيران ) لو تعاملت بصدق وجدية معهم ... ستتعامل مع أناس بسطاء .. صادقون ...يهتمون لامرك بحق وتجد منهم كل محبة وتقدير ,, لكن لا بأس من الاستثناء من تلك القاعدة مثل كل مجتمع بعضه صالح وبعضه طالح ...
نظرتنا لهم عدم التفكير الكثير بها يأتي من ان الحياة لا تعطيهم الكثير ليفكروا كيف ينظر لهم الاخرون فهم ممتحنون في حياتهم ويناضلون بأستماته لاجل الحصول على حياة كريمة... هم يعرفون واقعهم أفضل منا ويجتهدون بحق ...
ونحن ( متهربون ) من مواجهت الواقع إن ظروفنا قد قاربت ظروفهم جدا... وتستحق منا وقفه فتجدنا مهتمون بالمظاهر الفارغة ... والاهتمامات الانصرافية وطموحاتنا ( مضحكة ) إن وجدت ... ولا أعمم لدينا نماذج مشرفة فقط قلة للأسف
أجمالا ما عرفتهم منهم وجدتهم أكثر وأقعية وجدية بكثر مما عرفتهم هنا من (أبناء بلادي) بعضهم تحسهم فارغون غير جادون.. تفكيرهم في منتهي الهيافه .. قانعون لا يتقدمون في أعمالهم فأصبحت علاقتي بولاد (الجيران ) ...أكثر عمّق منهم ...
Quote: الا تلاحظوا معي ان لا احد هنا يتناول ما تحته خط ؟! دوما الحديث عن الحبشية السمحة الرقيقة ذات الغنج /اللعوب التي تخون زوجها / خطيبها وهلمجرا..وكأن تلك الصورة التي يراد تثبيتها ؟! وهي الصورة الزائفة /النمطية للذهنية التقليدية التي تحدثنا عنها في مقابل تناسي ما تحته خط. الحبشية المناضلة /المقاتلة التي حملت السلاح لنصرة قضاياها ..
صدقني كل ما ذكرت وأقعي فنحن نحزن جدا ان أخرون لا يعرفون عنا شي لكن لا نهتم أننا لا نعرف عن بعض الاخرون شي .. أفكارنا عن ( الجيران ) مضحكه فالفكرة النمطية في الذهنية السودانية عن (الجيران ) تحّصر التصّور في إتجاه وأحد فقط للأسف خاطي وظالم جدا ... على أى حال ماتكون عليه هو ما يحدد أى الناس ستقابل بطريقك ..
فقط ما أركز عليه تلك النظرة عن جهل دون أجتهاد حقيقي في معرفة ( الجيران ) وحضارتهم وحياتهم وتاريخهم الاجتماعي والسياسي لبلد يعد الامبراطورية الاقدم ليس في أفريقيا فقط بل( فى العالم)
كتبت :
Quote: نعف هنا من ذكر الامثال الحبشية ( بالامهرية / والتجرنية ) التي تقال تجاه الرجل السوداني / لأنها قد تمثل في حالة الوقوف لديها كثيرا سقوطا اخلاقيا حرا فيما نهنينا عنه منذ قليل .
أستمعت لبعضها وأندهشت خصوصا لدي(التجرانجة ) ومن معرفتي بهم لا يشجعون أطلاقا مصاهرة السودانيون ... يقدمون النصح لبناتهم ألف مرة ويجعلونها تتحمل مسئولية قرارها إن أصرت أن تتزوج من سوداني سمعت كثير من القصص تجعل الازواج السودانييون في غير محل ثقة عند (التجرنجة) ***
Quote: ولكن للإيضاح فإن قليل من الحبشيات فقط ممن تزوجن بازواج سودانيين يحرصن على العودة الى بلادهن رفقة أزواجهم ! بينما يحرص الغالبية بقطع الصلة نهائيا او على الاقل بزيارة مسقط الراس الاصلي دون اصطحاب الأزواج ! بينا هناك معادلة قد لا يعلمها الكثير هي الاكثر شيوعا لدى بعض الفئات هي العودة بالازواج الى العاصمة / وتركهم هناك وزيارة القرية/ مسقط الرأس في زيارة خاطفة دونهم ...
هل احد فهم شيئا ؟!
مافهمته هو وأقع بسيط عندما تتزوجك الحبشية قطعا أنها تزوجتك عن محبة وكامل أقتناع ... وحينما تتزوج الحبشية سيكون خلفك نظّرة مجتمع كامل (بالادانه ),,,
ستتشّرف بنسبك وتحّرص أن تقدمك لمجتمعها ستحس أنك غير متشّرف بذلك النسب وتحرص أن تخفيها عن مجتمعك
لن تستطيع ببساطه مواجهت مجتمعك ... بعضنا ياصاحبي ضعاف الشخصية يحركهم أهلهم ومجتمعهم ولا يجرؤن على المواجهة فيؤثرون السلامه في الاختباء !!! تلك القصة ببساطة... حتى لو كانوا على حق يخافون من عار ما أن يلحقهم... فاحزن لهذا الضعف المخّل في بعض أبناء بلادي
وتلك العينه لا أنصحهم أطلاقاً أن يناسبوا ( الجيران )
Quote: الوضع غير محتاج لكبير شرح ببساطة نحن نريد أن نشاهد من الصورة فقط ما نؤد ان نشاهد هم يعرفون ...دوماً الشخوص الذين سحقت المعّاناه والمأسي والموت حياتهم تجدهم( باحساس عالى ) هكذا ( هم ) الجيران ... ويحتفظون بنظرتهم المتشككه لنا في أعماقهم ولا يصدمونا بها... يحترموننا بحق متى أحسوا بصدق أشياؤنا تجاههم ...
03-16-2008, 11:05 AM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: ونحن ( متهربون ) من مواجهت الواقع إن ظروفنا قد قاربت ظروفهم جدا... وتستحق منا وقفه فتجدنا مهتمون بالمظاهر الفارغة ... والاهتمامات الانصرافية وطموحاتنا ( مضحكة ) إن وجدت ... ولا أعمم لدينا نماذج مشرفة فقط قلة للأسف
أجمالا ما عرفتهم منهم وجدتهم أكثر وأقعية وجدية بكثر مما عرفتهم هنا من (أبناء بلادي) بعضهم تحسهم فارغون غير جادون.. تفكيرهم في منتهي الهيافه .. قانعون لا يتقدمون في أعمالهم فأصبحت علاقتي بولاد (الجيران ) ...أكثر عمّق منهم ...
03-13-2008, 11:02 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
المكرم / محمود أبوبكر مساء الخير ,,, ________________________________________________
* تنبيه من زوجتي( بت أبوبكر محمد)
_ المتابعة لمدخلتك وردي باهتمام _ في رأئها:
Quote: ولكن للإيضاح فإن قليل من الحبشيات فقط ممن تزوجن بازواج سودانيين يحرصن على العودة الى بلادهن رفقة أزواجهم !
ذلك عائد لسببين أولهم إن تلك الزيجات نفسها ( لا تستمر) ...
أو لان المجتمع هناك لا يتقبل زواج بناتهم من (الاجانب) حتي لو كانوا سودانيون ( جيران ) ومسلمين _ حتى لا أتوهم وقومي إن نسبنا شرف كبير لهم _ فالرفض هنا متبادل تماماً ... لذلك لا يشجع رفض المجتمع على العودة برفقة الزوج الاجنبي للبلد وتشّدد على ذلك عند التجرانجة خصوصا... لانها تري (الامهر ) أقل تشّّدد في من يناسبون ... متساله لما يقدم الناس على نسب لا يتشرفون به !!! هل مجرد جنسية الانسان هى ما تحّدد هل هو مشرف ام لا ...
ومتفقه معك إن ماتقرؤه في سودانيز أون لاين عن الحبش في كثير من البوستات يمثل فهم خاص بالسودانيون فقط ... تتصوّر إنهم معروفين في كل الدنيا أكثر منا في أوربا وأمريكه يعرفون الكثير عن إثيوبيا لكن لا يعرفون أى شي عن السودان ويعرفونها كارض حضارة قديمة وليس كمعرفتنا كبلد الإثيوبيات الجميلات البسرقوا مدخرات السودانيين في الخليج كنموذج لبوستات لم تزل مندهشه لهاوتتسأل( الناس ديل جادين في طرحهم ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
*تلك وجهت نظرها فيما قرأته من مداخلتك وردي _بكل أمانه _ حتى لو أختلفت معها في بعض الاشياء ,, ولكن يبقي الود ومعاً نهديك أغنية من أغاني ( التجرنجة ).... نسمعها هذا المساء
______________________________
تقبل منا أكيد التقدير ,,,
03-14-2008, 11:53 AM
محمود ابوبكر
محمود ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-05-2005
مجموع المشاركات: 543
Quote: لكي أقودك إلى ما أود قوله , أنا (أستهجن) , إضطهاد السوداني للحبشية وأستهجن إضطهاد (المرأة) متمثلة في (المرأة ) الحبشية التي تعاني الكثير في مجتمعنا ( هنا وفي السودان) ثم أستهجن فكرة ممارسة (الرق الأبيض) , وإستغلال (المرأة
في البدء ربما علينا ان نتفق ان الإضطهاد كمصطلح يصك لوصف العلاقة بين ( القوي والضعيف / بين مواطن ووافد / بين السيد والعبد مثلا وهكذا ) ولذلك ساتعامل مع المصطلح بكل التحفظ .. لأن العلاقة قد توصف بهذا المصطلح فقط إذا كانت تتعلق بالسوداني واللاجئ الحبشي داخل السودان فقط لانه يمكننا تبيان حدود العلاقة ..اما تعميمها بالقول ( اضطهاد السوداني للحبشية اينما حلت وارتحلت فهو امر ينقصه الدقة في رأيي) ..
وبالتالي احبذ ان استخدم مفردة " نظرة السوداني للحبشية "
اما بالنسبة لقضية استهجانك لممارسة الرق الابيض فذلك موقف اخلاقي لا يختص بالتاكيد بالحبشيات فقط بل ينسحب على كل الاجناس بدءا بالاقربين ووصولا لاي بقعة جغرافية تحظي يوجود انثى ..اية أنثى .
Quote: في إنتظارك لتعمل معنا على خدمة الفكرة
هنا انا افعل ما اراه مناسبا ..ولكن للامانة فإن الاخ " الخطيب" قد فعل الاكثر من اجل خدمة الفكرة
Quote: وهنا , لم أفهم هل حديثك هنا إدانة للمرأة الحبشية , أم (الرجل السوداني) ...؟؟
هنا ادانة لفكرة نمطية سائدة في المجتمعين الحبشي والسوداني ..حيث ان المجتمع الحبشي كما ذكر لك الاخ الخطيب بالتفصيل لا يتقبل زواج بناته للاجانب واضيف لك بكل اسف وبخاصة السودانيين نظرا للكثير من الافكار السائدة في المجتمع الحبشي عن الرجل السوداني .
Quote: المرأة الإثيوبية لا تحتاج إلى من يرفع عنها هذا الظلم , كما أنها تستطيع عبر (تواصلها ) مع مختلف شعوب العالم أن تعطي (أنموزجاً) مغايراً لهذه الصورة , ولكن مايهمني هو أن يرتقى مجتمعنا السوداني حضارياً من خلال إحترامه للآخر , وللمرأة , (سودانية, إثيوبية) .. أياً كان (جنسيتها
لم اطلب يا سيد كمال ان ترفع عنها ما تسميه ظلما ..ولكن وبما انك مهتم بترقية المجتمع السوداني حضاريا -كما تقول-وجعله يحترم الآخر ، فإن من بديهيات الأمر هنا ان تعرف الآخر وان تقدم الصورة الحقيقية له وليس تلك الزائفة او النمطية التي لا تختلف كثيرا عن تلك التي يحتفظ بها المجتمع..وبالتالي تساهم في تعميق وترسيخ الصورة السائدة وليس العكس ..وهذا ما قصدته في مداخلتي او الفقرة المجتزئة منها .
Quote: وحقيقة قد فتحت أعيني على أمر كان غائباً عني , حيث أنني كنت أبرئ الإخوة الأحباش من مزمة , التقليل من شأن الآخر .. ولكن يبدو أننا كلنا في الهم (شرق) ...
وهذا ما كنت اسعي له حتى يكون الطرح موضوعيا..ولذلك تحفظت في الاساس في مفردة الإضطهاد التي وردت وفي قضيتي الدونية والتعالي ...
اتمنى ان تكون الامور قد اتضحت أكثر
03-14-2008, 09:41 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: في البدء ربما علينا ان نتفق ان الإضطهاد كمصطلح يصك لوصف العلاقة بين ( القوي والضعيف / بين مواطن ووافد / بين السيد والعبد مثلا وهكذا ) ولذلك ساتعامل مع المصطلح بكل التحفظ ..
03-14-2008, 12:19 PM
محمود ابوبكر
محمود ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-05-2005
مجموع المشاركات: 543
العزيز عبد الناصر الخطيب لك التحايا ولحرمك المصون ..وشكرا على هذا التواصل الجميل
-- ما زالت ايقاعات اغنية " يمحل" تقرع اذني عبر السماعات وانا اكتب هذه السطور فشكرا لك ..( اميني ..حقي حيزنا نقيقيس امبر .. كيداني رحوق ايكونن -- اتفق معك في كل ما طرحت بعمق ..ولعلك فتحت امامنا الكثير من الافاق للنقاش ..ولي ان اعتذر للذين كانوا في حالة استمتاع تام بالسرد السابق فسرقنا منهم تلك اللحظات لأننا راينا ان من الضرورة بمكان النظر بعمق اكثر .. --
Quote: صدقني كل ما ذكرت وأقعي فنحن نحزن جدا ان أخرون لا يعرفون عنا شي لكن لا نهتم أننا لا نعرف عن بعض الاخرون شي .. أفكارنا عن ( الجيران ) مضحكه ،فالفكرة النمطية في الذهنية السودانية عن (الجيران ) تحّصر التصّور في إتجاه وأحد فقط ،للأسف خاطي وظالم جدا ... على أى حال ماتكون عليه
الإشكالية ليس ان السودانيون لا يعرفون الآخر ( الحبشي ) ولكن الاشكالية ان نناقش هنا بمنطق انه لا يهمنا ان نعرف الآخر او أن ما يهمنا المجتمع السوداني فقط ..وبالتالي الحديث عن الآخر وفق ذات المنطلق والصورة السالبة .. واجد نفسي مندهشا وانا اكتشف ان هناك من يتفاجأ من موقف الاحباش (السالب) من الزواج بسوداني !! ( وهنا اقول عن الاحباش ما اقوله عن السودانيين - واوكد ان عدم معرفة ذلك الامر حتما لا يقدم الحقيقة كاملة )
-- للمدام بنت عمي ابو بكر
Quote: أو لان المجتمع هناك لا يتقبل زواج بناتهم من (الاجانب) حتي لو كانوا سودانيون ( جيران ) ومسلمين _ حتى لا أتوهم وقومي إن نسبنا شرف كبير لهم _ فالرفض هنا متبادل تماماً
هذا ما حاولت ايضاحه جاهدا ...لأنني اعرف موقف المجتمع الحبشي من مصاهرة الاجانب عامة والسودانين خاصة .. ( وهي نظرة مشابهة للنظرة السودانية ولذلك طالبت بإدانة الموقفين )
Quote: وتشّدد على ذلك عند التجرانجة خصوصا...لانها تري (الامهر ) أقل تشّّدد في من يناسبون
اتفق تماما ان التشدد لدى التجرنيا اكثر ولدى الارترين اكثر بكثير
Quote: هل مجرد جنسية الانسان هى ما تحّدد هل هو مشرف ام لا
قطعا لا
Quote: ومتفقه معك إن ماتقرؤه في سودانيز أون لاين عن الحبش في كثير من البوستات يمثل فهم خاص بالسودانيون فقط ...
ولذلك اتداخل في الكثير من البوستات التي تحمل راي احاديا واحاول ان ان اقدم ما اراه صائبا خاصة اذا تعلق الامر بالاحباش .
Quote: الناس في أوربا وأمريكه يعرفون الكثير عن إثيوبيا لكن لا يعرفون أى شي عن السودان ويعرفوننا كارض حضارة قديمة وليس كمعرفتنا كبلد الإثيوبيات الجميلات البسرقوا مدخرات السودانيين في الخليج كنموذج لبوستات لم تزل مندهشه لهاوتتسأل( الناس ديل جادين في طرحهم ده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
اكرر الاندهاش هنا معها ( وجه مندهش وحائر )
-- تحياتي
03-14-2008, 08:42 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: في قصتنا مع الاحباش ( الجيران ) نحن مغرمون أن نشاهد الصورة من بعّد... وأحد فقط هم يعرفون ... ولا يهتمون كثيراً حياتهم لا تعطيهم ترّف التفكر كثيراً في سخافة نظرت ( الجيران ) أو بعضهم ...من قصيري النظر ...
الاخ عبدالناصر داءما تصيب فى مقتل( والاحباش ليس جيران بل هم الامتداد الطبيعى للســــــــودان)
الاخ كمال على الزين موضوع فى غاية الاهمية
اردب من الود
03-14-2008, 09:25 PM
كمال علي الزين
كمال علي الزين
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 13386
Quote: الإشكالية ليس ان السودانيون لا يعرفون الآخر ( الحبشي ) ولكن الاشكالية ان نناقش هنا بمنطق انه لا يهمنا ان نعرف الآخر او أن ما يهمنا المجتمع السوداني فقط ..وبالتالي الحديث عن الآخر وفق ذات المنطلق والصورة السالبة
العزيز/ محمود ..
ربما لم تستطع فهمي , ولربما أنا الذي لم أستطع إيصال (وجهة نظري) على الوجه الجلي , ..
لا زلت أصر أن الحديث عن الأمر من وجهة نظر الآخر , أمر فيه تجني , وأرجو أن تواصل , إيضاح فكرة (السوداني بعيون الأحباش) , لأنك ربما الأقدر على إيضاحها ..
عاطر الحب ..
03-14-2008, 10:06 PM
حسين محي الدين
حسين محي الدين
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 2852
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة