دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
حادثة الإستيلا على (الحجر الأسود) وإستجلابه إلى منطقة (هجر) بالإحساء , حيث مملكة (البحرين ) القديمة التي كانت تمتد من (البصرة ) حتى (عمان) حيث أسس (القرامطة ) ملكهم بعد إخراجهم من (الكوفة) كان لها تفسيران متباينان أشد التباين .
يفسر أعداء (القرامطة) حادثة (سرقة)أو (الإستيلاء) على (الحجر الأسود) , ويرجعونها إلى خروج (القرامطة) عن (الملة) وإنكار الصلاة والحج وبقية (الشعائر) , حيث يدعون أن القرامطة هاجموا (الكعبة) في موسم الحج , بعد أن أمر أمير القرامطة الناس , بالحج إلى منطقة (هجر) بالإحساء , فلما لم تلقى دعواه قبولاً , هاجم (مكة) وقتل الحجيج وسرق (الحجر الأسود) .. وأتباعه يرددون : أين طير الأبابيل .. وأين الحجارة من سجيل .. ولو كان لهذا البيت رباً .. لصب علينا الزيت صباً ..أي أنهم ينكرون وجود الله ..
ويذكر أن الحجر الأسود قد بقي بحوذة (القرامطة) إثنين وعشرون عاماً , وقيل عشرون ..!!
(عدل بواسطة كمال علي الزين on 08-17-2009, 01:29 AM) (عدل بواسطة كمال علي الزين on 08-17-2009, 04:35 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
أما المدافعون عنهم , فيرجعون الأمر إلى أن (القرامطة) الذين إعتمدت دولتهم على تأييد العمال والفلاحين والفقراء والمسحوقين, قد رأؤا أن (المساجد) كانت تستغل لصالح الخلفاء , الذين يدعون أن (الملك قرشي) وهم في ذلك لا يفرقون بين (العباسيين) و(الأمويين) , فأرادوا أن يوقفوا ما رأؤا فيه (تجارة بالدين) و(إستغلال) لأماكن العبادة وشعائرها مثل (الحج ) و(الزكاة) , وهم يرون , أن الصلاة إختيارية وأن الخليفة هو (علي بن أبي طالب) وأن إمامهم هو (محمد بن إسماعيل بن جعفر) وبذلك أرجع فكرهم إلى الشيعة (الإسماعيلية) ..
وهنالك إرتباط لم يثبت تأريخياً بينهم وبين (الحلاج) , ثم أن تأريخهم يروى أن (أبا حنيفة) قد أفتى بدعهمموالقتال إلى جانبهم .. وأعتمدت فلسفتهم على (إخوان الصفا) ولكن أغلب ماخطه منظروهم وفلاسفتهم قد حرق وأعدم , ولم يبقى حتى ما كتبه شعراءهم .. وأعتمد الناس بعد دحر دولتهم التي أمتدت أكثر من مأئة عام ,على ماسلم من الحرق من مخطوطاتهم , وعلى مارواه الرواة ..!!
(عدل بواسطة كمال علي الزين on 08-16-2009, 11:16 PM) (عدل بواسطة كمال علي الزين on 08-17-2009, 01:12 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
يرجع إسم (القرامطة) نسبة إلى (حمدان قرمط) والذي أختلف حوله المؤرخون , حيث بقول بعضهم : أن إسمه حمدان بن عثمان وكنيته الفرج ولقبه (قرمط) , أي قصير القدمين أو قصير الخطوات ..
ويقول آخرون :
أن أسمه حمدان بن الأشعث ولقبه (قرمط) وهي كلمة أعادها البعض إلى المعاني الواردة أعلاه وأرجعها آخرون إلى كلمة (آرامية) تعني (المدلس) .. وبعضهم أرجعها إلى كلمة (سريالية) تعني (الفلاح) ..
وذهب آخرون إلى بالقول , أن (قرمط) نسب إلى (قرمط) إحدى قرى (واسط) بالعراق ..!! لا يهمنا من أمر الإسم سوى أنه يحقق أن (القرامطة) نسبوا إلى (حمدان قرمط) , وهذا يكفينا شر تآويل المؤرخين ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ويذكر أن (سنبر القرمطي) أراد أن يخدع (الخليفة المطيع) فأخذ المال وأعطاه حجراً يشبه (الحجر الأسود) إلا أن أهل (مكة) أصروا على إختباره وقالوا: أن الحجر الأسود ليس كمثله من الأحجار , فهو يطفو إن وضع على الماء فوضعوا الحجر الذي أتى به فلم يطفو , ولما لم يستطع خداعهم , أعاد (الحجر الأسود) ووضعه بيديه بموضعه ..!
ويقال أن سبب إعادته للحجر هو ضائقة مالية ألمت بدولته .. لا أدري ربما سبقت (بروستريكا) القرامطة , التي أودت بدولتهم (بروستريكا) البلاشفة , كما سبقوهم إلى (الإشتراكية) .. ربما .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
يدعي البعض أن طائفة (الدروز) المنتشرة ب(لبنان) و(سوريا) , وتتسيدها في سوريا عائلة (الأطرش) التي أنجبت الفنان (فريد الأطرش) , وشقيقته الفنانة (أسمهان) وتتسيدها في جبل (لبنان) أسرتي (رسلان) , والأسرة الثانية التي تتخذ من قصر (المختارة ) الشهير مركزاً لها , أسرة (جنبلاط) , يدعون أنهم بقايا (القرامطة) وأن كلمة (قرمط ) تعني لديهم الرجل الذاهد , وهنالك رابط آخر يرجع إلى أن الدروز (إشتراكيو) الهوى , وحزبهم الرئيس هو (الحزب الإشتراكي) ذو المرجعية الماركسية ..!!
كما أن (الحوثيين) من أهل صعدة هم بقايا (قرامطة) اليمن من الشيعة الإسماعيلية ,على خلاف المذهب الشيعي (الزيدي) الشائع باليمن ,حيث أن دولة قرامطة اليمن كان مقرها (صعدة) .. وسنأتي هذا الحديث تفصيلاً ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
أفكار ومعتقدات (القرامطة) من منظور مخالفيهم :
· حينما قام القرامطة بحركتهم أظهروا بعض الأفكار والآراء التي تزعمون أنهم يقاتلون من أجلها، فقد نادوا بأنهم يقاتلون من أجل آل البيت، وإن لم يكن آل البيت قد سلموا من سيوفهم.
· ثم أسسوا دولة شيوعية تقوم على شيوع الثروات وعدم احترام الملكية الشخصية.
· يجعلون الناس شركاء في النساء بحجة استئصال أسباب المباغضة فلا يجوز لأحد أن يحجب امرأته عن إخوانه وأشاعوا أن ذلك يعمل زيادة الألفة والمحبة ( وهذا ما كان عليه المزدكيون الفارسيون من قبل ).
· إلغاء أحكام الإسلام الأساسية كالصوم والصلاة وسائر الفرائض الأخرى.
· استخدام العنف ذريعة لتحقيق الأهداف.
· يعتقدون بإبطال القول بالمعاد والعقاب وأن الجنة هي النعيم في الدنيا والعذاب هو اشتغال أصحاب الشرائع بالصلاة والصيام والحج والجهاد.
· ينشرون معتقداتهم وأفكارهم بين العمال والفلاحين والبدو الجفاء وضعفاء النفوس وبين الذين يميلون إلى عاجل اللذات، وأصبح القرامطة بذلك مجتمع ملاحدة وسفاكين يستحلون النفوس والأموال والأعراض.· يقولون بالعصمة وإنه لا بد في كل زمان من إمام معصوم يؤول الظاهر ويساوي النبي في العصمة، ومن تأويلاتهم:
_ الصيام: الامساك عن كشف السر.
- البعث: الاهتداء إلى مذهبهم.
- النبي: عبارة عن شخص فاضت عليه من الإله الأول قوة قدسية صافية.
- القرآن: هو تعبير محمد عن المعارف التي فاضت عليه ومركب من جهته وسمي كلام الله مجازاً.
· يفرضون الضرائب على أتباعهم إلى حد يكاد يستغرق الدخل الفردي لكل منهم.
· يقولون بوجود إلهين قديمين أحدهما علة لوجود الثاني، وأن السابق خلق العالم بواسطة التالي لا بنفسه، الأول تام والثاني ناقص، والأول لا يوصف بوجود ولا عدم فلا هو موصوف ولا غير موصوف.
· يدخلون على الناس من جهة ظلم الأمة لعلي بن أبي طالب وقتلهم الحسين.
· يقولون بالرحمة وأن علياُ يعلم الغيب فإذا تمكنوا من الشخص أطلعوه على حقيقتهم في إسقاط التكاليف الشرعية وهدم الدين.
· يعتقدون بأن الأئمة والأديان والأخلاق ليست إلا ضلالاً.
· يدعون إلى مذهبهم اليهود والصابئة والنصارى والمجوسية والفلاسفة وأصحاب المجون والملاحدة والدهريين، ويدخلون على كل شخص من الباب الذي يناسبه.الجذور الفكريه والعقائديه
· فلسفتهم مادية تسربت إليها تعاليم الملاحدة والمتآمرين من أئمة الفرس.
· تأثروا بمبادئ الخوارج الكلامية والسياسية ومذاهب الدهرية.
· يتعلقون بمذاهب الملحدين من مثل مزدك وزرادشت.
· أساس معتقدهم ترك العبادات والمحظورات وإقامة مجتمع يقوم على الإباحية والشيوع في النساء والمال. ___________________________________
المقتطف أعلاه هو الرائج عنهم في كل ماخطه مخالفيهم من من يسمون (بأهل السنة والجماعة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
النظام الإقتصادي عند (القرامطة)
روى المؤرخ (المقدسي) الذي زار (البحرين) في عهد القرامطة: (ان هذه الجماعة كانوا يتعاونون فيما بينهم كأسرة واحدة واذا اضطر احدهم للاستدانة من الصندوق العام تقدم له القروض الى حين اصلاح حاله، حتى ان الوافدين من الغرباء الفقراء تلقوا المعونة التي تساعدهم حتى يجدوا العمل الذي يمكنهم من تحصيل معاشهم، وكل من يحسن صنعة يتسلم مبلغا من المال لشراء ادوات لصناعته ثم يعيد المبلغ الذي اعطي له حين يتيسر له ذلك. واذا خرب بيت او تعرض لاضرار ولم يكن لصاحبه المال لاعادة بنائه، يرسل الحكام بعض الحرفيين لاصلاحه دون مقابل، وكان الناس يطحنون حنطتهم دون ان يدفعوا اجرة لمالكي الطواحين. وكان مجلس رئاسة الدولة المكون من ستة اعضاء يتخذون قراراتهم بحسب الاكثرية، وامتازوا بتواضعم ولطفهم.)
وهذا يعني أنهم أول من عمل بنظام إقراض الدولة المواطن .. وكذلك أول من أنشأ نظاماً للضمان الإجتماعي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
المرأة في دولة (القرامطة)
ويذكر الرواة والمؤرخون , أن (القرامطة) نادوا بمساواة المرأة وإعطاءها حقوق موازية للرجل , حتى أنهم أرادوا لها أن تلعب دوراً أكبر في المجتمع , ولكي يمكنوها من لعب هذا الدور أقاموا المطاحن المجانية التي تطحن للناس مجاناً , وأشركوا المرأة في القرار السياسي وكذلك جعلوا مؤسسة الزواج مؤسسة تقوم على تشاركية وندية . وهذا لم يكن سائداً في المجتمع الإسلامي أو الجاهلي , وحتى المجتمعات المعاصرة للعرب من فرس وروم وغيرهم , ويقال أن هذا ما لعبه (النوبة) و(الزنج) حيث أن المرأة بمجتمعاتهم تلك كانت أسوة بالرجل , بل وتتخطاه أحياناً حيث أنه كانت تحكم وتقرر أمر الدولة ولها السيادة المطلقة على (مستويات تأريخية مختلفة) .
وهذا مايعضد الزعم القائل أن (علي بن أحمد) كان نوبياً .. رغم أنه في بعض روايات (الشيعة) يعرف على أنه فارسي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: محمد عمر الفكي)
|
Quote: اعتقد ان الصحيح نقمة (بكسر النون)
|
العزيز محمد عمر تصويبك بمكانه , فعذراً .
دي زاتا غلط بس مالفتت نظرك ..
):
أعاني من إشكالية في إستخدام الكيبورد للكتابة ..
Quote: القرموطي بتاع نزلة السمان عنده علاقة بالناس ديل؟ وش ضاحك
|
تصدق عندو علاقة .. والله لقيتك لماح بالجد , آخر أثر للقرامطة حديثاً هنا: ورد القاموس الجغرافي لرمزي
Quote: يوجد اليوم في مصر قرية تعرف بإسم "القرامطة شرق" بمركز ساقلتة،و"القرامطة غرب" بمركز سوهاج بمحافظة سوهاج، و هي أحد الأثار التي تخلفت عن إستقرار تلك القبائل بصعيد مصر.
|
_________________________________________
رمضان كريم يامحمد ياخوي والجرسة بدت والله من أسي ):
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: قراءه هادئه ثم عوده للتعليق على مقارباتك ملحوظه الكلام الكتبتو دا جديد على معظم الناس لانهم اكتفو بالتاريخ بتاع المدارس ومن يقرأ التاريخ بعنايه يرى عجبا وربما انقلبت بعض اراؤه وحتى مسلماته رأسا على عقب عموما نحن نقرأه لنأخذ العبر فهى مفيده لحياتنا واعدادنا للجيل القادم |
العزيز/ مبيوع .. أرادت مقررات التعليم أن ندخلها (جحوشاً ) ونتخرج (حميراً)
في التأريخ الإنساني مغالطات كثيرة تستوجب المراجعة ..
شكراً على لطفك ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
كمال يا صديق
Quote: أرادت مقررات التعليم أن ندخلها (جحوشاً ) ونتخرج (حميراً) |
لوول .. قوية دي .. تفتكر ما نجحت لحد كبير ؟؟؟
القرامطة هي واحدة من الهرطقات الاسلامية المهمة ؛ اقتربت من ملامح الاشتراكية والجمهورية والعلمانية ( هناك رواية لناصر خسرو انه كان في حاضرة دولة القرامطة مسجد لا يصلون فيه ولا يمنعون الغير من الصلاة فيه ) ؛ ولكن بسبب من ظروف التخلف ما كان لها ان تنجح وما كان لها ان تنتشر الا وفق فكر غنوصي غامض استقى من الاسماعيلية ..
ساعود الى الموضوع مرة اخرى اكيد هنا فقط احببت ان اؤكد اهتمامي بالبوست واحتفائي به ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
تحول الدعوة إلى دولة :
(مي آل خليفة) من الأسرة الحاكمة البحرينية , تجاسرت أخيراً وأصدرت كتاباً أسمته (القرامطة من الدعوة إلى الدولة)
ورد فيه الكثير من المغالطات , لكنني أحسبة محاولة جريئة لتحريك راكض طالما أمسكنا حجراً ونظرنا نحوه ثم أعدنا الحجر مخافة فتح باب ما تحسب عقباه , حيث أن العالم السني المعاصر (بقيادة الازهر) أراد إنكار علاقته البائنة مع (القرامطة) وربطهم (بالشيعة) فقط , وهذا خطل كبير .وربما إرتباط العالم السني بالرأسمالية لم يكن حديث عهد , أي أنه لم يبدأ مع الهيمنة (الأوربية) ودورانه بفلكها فحسب بل بدأ قبيل تبلور المفهوم نفسة مفهوم (ماهية الرأسمالية) , فدويلا ت الخلافة جميعها بلإستثناء خلافة (علي بن أب طالب) كانت دويلات (رأسمالية) . حيث أن (علي بن أبي طالب ) أرجع المال كله إلى بيت المال , وساوى بين الناس في الأعطيات , وقبل خلافته كان (للعربي) أكثر من الأعجمي وللقرشي أكثر من العربي , للمهاجرين أكثر من الأنصار ولأمهات المسلمين أكثر من المهاجرين ول(عائشة) أكثر من أمهات المسلمين .. وجاء (علي بن طالب) فجعل للجميع (دينارين) . (وهذا حديث خلافي) ..
وما أريده هنا :
ماهي المشتركات بين أهل السنة والقرامطة ؟
(عدل بواسطة كمال علي الزين on 08-19-2009, 01:00 PM) (عدل بواسطة كمال علي الزين on 08-19-2009, 01:37 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
يتهم (القرامطة) تأريخياً بأن دولتهم التي علا شأنها وأستطاعت التوسع برقعة إمتدت من البصرة بجنوب العراق مروراً بالكويت والإمارات وقطر وعمان والبحرين وشرقي السعودية , ثم كانت لهم دويلات في اليمن والمغرب وكانوا نواة للدولة الفاطمية , يتهمون بأن دولتهم قامت على قطع طريق الحجاج , وسلبهم ونهبهم ومن ثم سيطروا على تلك المناطق , ويعتبر (أبوسعيد الجنابي) هو المؤسس الحقيقي (لدولة القرامطة) . وقد أقام نظام (علمانياً) قام على حرية الإعتقاد وحرية أداء الشعائر , ثم أنه نظاماً قام على (شيوع) الملكية والمساواة في الدخول , وحارب رأس المال والطبقية , والتفرقة العنصرية , حيث أنه ساوى بين الناس (عربهم وعجبهم) (أسودهم وأبيضهم) , بحجة أن هذا ماجاء به (النبي) وأن هذه هي رسالة الإسلام الحقة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ورد في صيد الفوائد :
التف القرامطة في البحرين حول الحسن بن بهرام ويعرف بأبي سعيد الجنابي الذي سار سنة 283هـ البصرة فهزم.
• قام بالأمر بعده ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام ويعرف بأبي طاهر الذي استولى على كثير من بلاد الجزيرة العربية ودام ملكه فيها 30 سنة، ويعتبر مؤسس دولة القرامطة الحقيقي ومنظم دستورها السياسي الاجتماعي، بلغ من سطوته أن دفعت له حكومة بغداد الإتاوة ومن أعماله الرهيبة أنه:
ـ فتك هو ورجاله بالحُجاج حين رجوعهم من مكة ونهبوهم وتركوهم في الفقر حتى هلكوا.
ـ ملك الكوفة أيام المقتدر 295ـ 320هـ لمدة ستة أيام استحلها فيها.
ـ هاجم مكة عام 319هـ، وفتك بالحجاج، وهدم زمزم، وملأ المسجد بالقتلى، ونزع الكسوة، وقلع البيت العتيق، واقتلع الحجر الأسود، وسرقه إلى الأحساء، وبقي الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339هـ.
• توفي سليمان فآلت الأمور لأخيه الحسن الأعصم الذي قوي أمره واستولى على دمشق سنة 360هـ، ثم توجه إلى مصر ودارت معارك له مع الخلافة الفاطمية، لكن الأعصم ارتد وانهزم القرامطة وتراجعوا إلى الأحساء.
• خلع القرامطة الحسن لدعوته لبني العباس، أسند الأمر إلى رجلين هما جعفر وإسحاق اللذان توسعا ثم دار الخلاف بينهما وقاتلهم الأصفر التغلبي الذي ملك البحرين والأحساء وأنهى شوكتهم ودولتهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
أوردالدكتور سهيل زكار في كتابه (أخبار القرامطة) :
قرامطة اليمن ويعود وجودهم إلى نشاط اثنين من دعاة الإسماعيلية في اليمن، هما: علي بن الفضل، والحسن بن فرج بن حوشب المعروف باسم (منصور اليمن)، وقد حققا نجاحات كبيرة، واستطاعا الاستيلاء على عدد من الحصون، والانتصار في بعض المعارك، ومنذ عام 270هـ دخل في دعوتهما باليمن خلق كثير، وشجعت هذه النجاحات الإسماعيلية في دول أخرى للهجرة إلى اليمن. وعندما التقى علي بن الفضل بداعي الدعاة الإسماعيليين فيروز، أعلن عن "قيامة كبرى" وقال لأصحابه: "أنا الإمام المهدي الذي كنت دعوتكم إليه، فاحلقوا رؤوسكم" فحلق منهم قدر مائة ألف نفس يظنون أن ذلك شيء من الدين، وأباح لهم ما حرم عليهم، وقال: "إنما الجنة التي ذكرها الله في كتابه هي الدخول في اللذات المكتومات عن هذا الخلق المنكود... وقد أبحت لكم إظهارها" فصدقوه، وانتهكوا المحارم، ونسخ لهم الشرائع وادّعى بعد ذلك أنه نبي نسخ الله تعالى به نبوة محمد صلى الله عليه وسلم. وقد أمر علي بن الفضل الجواري أن يضربن بالدفوف على المنبر، ويغنين بشعر قاله، منه: خذي الدف يا هذه واضربي وغني هزاريك ثم اطربي تولى نبي بني هــاشــم وهذا نبـي بنـي يعرب لكن نبي مضى شــرعة وهذى شرائــع هذا النبي فقد حط عنا فروض الصلاة وحط الصيــام فلم تتعب إذا الناس صلوا فلا تنهضي وإن صوموا فكلي واشربي ولا تطلبي السعي عند الصفا ولا زورة القبر في يثـرب ويتساءل المؤلف في نهاية حديثة عن قرامطة اليمن عن السبب الذي يجعل دعاة القرامطة يلقون استجابة عالية من الناس في الوقت الذي لا يقدمون لهم أية برامج اقتصادية أو اجتماعية، ومن وجهة نظر المؤلف فإن الإجابة على هذا التساؤل هي اتقان القرامطة والإسماعيلية "لفن استغلال الصراع الطبقي"، مستشهداً بشعر علي بن الفضل الذي بدت منه ريح العصبية القبلية بشكل واضح. ويحدثنا د. زكار عن نهاية القرامطة في اليمن، فبعدما أعلن علي بن الفضل ما أعلنه، دخل في صراع مع ابن حوشب، استغله حكام اليمن، واستولوا على حصونهما، ومات ابن الفضل بعد عدة شهور من موت ابن حوشب سنة 303هـ، "وهكذا طويت هذه الصفحة من تاريخ القرامطة دون أن تترك أية آثار لها صفة الديمومة الإيجابية النافعة، أو الملهمة".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
ويواصل الدكتور /زكار :
أقسام القرامطة: 1ـ قرامطة العراق وهم يشكلون نواة القرامطة، وأول دعاتهم الذين نشطوا في سواد الكوفة هو الحسين الأهوازي، الذي أرسله عبد الله بن ميمون القداح، وسرعان ما استدرج الأهوازي حمدان قرمط، وضمه إلى مذهبه، ليبدأ عملاً دؤوباً لهذه الدعوة الجديدة مستفيدين من انشغال الخلافة بأوضاعها، والثورات التي تحدث ضدها هنا وهناك. 2ـ قرامطة الشام ويعود وجودهم إلى انتشار دعاة الإسماعيلية بين صفوف قبيلة كلب، التي كانت تسيطر فعلياً على جنوب بلاد الشام زمن الدولة العباسية التي أهملت بلاد الشام. ويعود نشاطهم الأول في بلاد الشام إلى توجه أبي القاسم محمد بن زكرويه من السلمية نحو كلب في منطقة دمشق ولقائه بزعماء بني العليص وقد اتفق معهم على الثورة، وتفجير الحركة في مزة كلب، وكانت تهدف إلى الاستيلاء على مدينة دمشق التي كانت فعلياً تحت سيطرة الطولونيين، الذين استقلوا بمصر وأجزاء من بلاد الشام عن الدولة العباسية. بدأت ثورة الإسماعيلية وبعض القبائل سنة 298هـ، وأعلن أبو القاسم عن نفسه إماماً إسماعيلياً باسم "محمد بن عبد الله بن يحيى" وادّعى أنه من ولد إسماعيل بن جعفر الصادق. ثم تابع المهمة من بعده أخوه أحمد الملقب "بصاحب الخال"، الذي سعى للاستيلاء علي المناطق المحيطة بدمشق، ثم توجه نحو وسط بلاد الشام، فأخذ حمص وزحف من هناك إلى السلمية فدمرها وأباد كل من كان فيها. عندها أرسلت الدولة العباسية حملة لتأديبهم لكن القرامطة اعترضوها قبل وصولها إلى حلب وهزموها، وحاولوا الاستيلاء على حلب لكنهم فشلوا وبعد هذا احتلوا معرة النعمان، وحاول صاحب الخال إقامة دولة قرمطية في وسط الشام، حيث بث ولاته في أعمال حمص، وضرب الدنانير والدراهم وكتب عليها: المهدي. المنصور. أمير المؤمنين (نسبة إلى الحكام العبيديين). وشعر الخليفة العباسي المكتفي بجسيم ما وقع بالشام، وبعجز السلطات الطولونية، فقرر حشد قوات دولته، والتوجه على رأسها نحو بلاد الشام لتأديب القرامطة، وبحلول سنة 291هـ، التقت جيوش العباسيين بالقرامطة شمال مدينة حماة، وأوقعت بهم ضربة ماحقة "قتل منهم وأسر أكثر من عشرة آلاف رجل، وشرد الباقون في البوادي". ثم قبض على صاحب الخال عند هربه، وأعدم مع عدد من أصحابه. ويشير المؤلف في ختام حديثه عن قرامطة الشام، إلى أن نشاطهم في الشام كان هامشياً، كونهم اعتمدوا على القوة المسلحة، وأهملوا أعمال الدعوة السلمية والتبشير بأفكارهم، وأنهم اقتصروا على المناطق المتطرفة والنائية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Ramddan Kareem
Respect
You are %100 percent right ya Kamal
(( قد صيغ تأريخياً للنيل منهم ؟ ))
Zing links to Nubian from the (Sudanese)Nubian -Arabs Baqt or agreement that open the doors of Sudan for commercial slavery, many of those slaves end in South of Iraq no other probability because there is no pure African in nearest Iran or India
Also Jews contact all movements and powers and work with all Arabs Caliphates Fatima sects throw the grate (Arabic) philosopher Musa Ben Maymoon (Maimonides) the Grand vizier of Selah Al-Din
See also;Al-Halag
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: Al-Mansour Jaafar)
|
Quote: Ramddan Kareem
Respect
You are %100 percent right ya Kamal
(( ÞÏ ÕíÛ ÊÃÑíÎíÇð ááäíá ãäåã ¿ ))
Zing links to Nubian from the (Sudanese)Nubian -Arabs Baqt or agreement that open the doors of Sudan for commercial slavery, many of those slaves end in South of Iraq no other probability because there is no pure African in nearest Iran or India
Also Jews contact all movements and powers and work with all Arabs Caliphates Fatima sects throw the grate (Arabic) philosopher Musa Ben Maymoon (Maimonides) the Grand vizier of Selah Al-Din
See also;Al-Halag |
العزيز/ المنصور ..
كل سنة وأنتا طيب ..
سأعود لماعرف بثورة الزنج .. بتفاصيل أوفى .. أرجو أن تعمل على نقل مساهمتك القيمة من مقالات تناولت هذا الشأن ..
محبتي وأمتناني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
تتفق كل الروايات التي حدثت أخبارهم , خاصة روايات أعداء فكرهم على أن المجتمع القرمطي تشكلت في داخله أربع طبقات اجتماعية : - الطبقة الأولى : وتسميهم رسائل إخوان الصفا " الإخوان الأبرار الرحماء " وتشمل الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين خمس عشرة وثلاثين سنة . وهم ممن على استعداد لقبول الأفكار القرمطية عقيدة وتمثلاُ في نفوسهم . - الطبقة الثانية : ويعرفون بـ"الإخوان الأخيار الفضلاء " وتشمل من كانت أعمارهم بين الثلاثين والأربعين سنة وهي مرتبة الرؤساء ذوي السياسات ، ويكلفون بمراعاة " الإخوان " وتعهدهم وإظهار العطف عليهم ومساعدتهم . - الطبقة الثالثة : وتشمل أولئك الذين هم بين الأربعين والخمسين من العمر ، ممن يعرفون الناموس الإلهي وفق المفهوم القرمطي ويتمتعون بحق الأمر والنهي ودعم الدعوة القرمطية ودفع خصومها ، وهؤلاء هم الذين ألفوا الرسائل العقائدية القرمطية وعمموها في الآفاق . - الطبقة الرابعة : ويطلق على أصحاب هذه الطبقة اسم " المريدون " ثم " المعلمون " ثم " المقربون " إلى الله وتشمل من تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة ؛ وهي أعلى المراتب القرمطية ، من يبلغها يكون في نظر هذه الفرقة من الناموس والطبيعة ويصبح من أهل الكشف اللدني إذ يستطيع رؤية أحوال القيامة من البعث والنشور والحساب والميزان …
____________________________________
وسنعود لتفنيد هذا الحديث ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*) حسين بزون من القلائل الذين تناولوا أمر القرامطة بحياد ودون إستصحاب رؤية (رجال الدين للتأريخ) :
في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري تضافرت الأزمة العامة مع العوامل الخاصة بالكوفة، إضافة إلى توقف الفتوحات بحيث باتت ترخي بثقلها على اقتصاد الكوفة وزراعتها، مؤدية إلى احتدام الصراع بين الفلاحين والقبائل المستضعفة والأنياط وبين الملاك المقطعين الذين ينتمون إلى أصول قبلية من خارج السواد، أو إلى بطون قبلية تمايزت وانقسمت اجتماعياً عن البطون المستضعفة وتربت على سدة الحكم. إ ضافة إلى ضغط قبائل الصحراء البدوية المهاجرة باتجاه السواد التي لم يمكن استيعابها بسبب الأزمة الاقتصادية، ولم يكن دفعها بالقوة دون الوقوع في خسائر، كنهب الغلال وحرق الحقول، كل ذلك دفع طرفي التناقض إلى حافة الانفجار. ضمن هذه الشروط نشأت الحركة القرمطية في السواد، التي لم تعترف بشرعية السلطة المستبدة ودعت إلى الاستقلال وتمليك الفلاحين أرض أصحابهم. وحين قدم حسين الأهوازي إلى السواد والتقى حمدان بن الأشعث وسأله عن قرية تعرف بباتنوره التي اشتهر أهلها بفقرهم ـ حسب معلومات الأهوازي ـ فقال له: ماذا تريد منها؟ جواباً عن سؤاله. فقال الأهوازي: معي سرٌّ من أسرار الله وأُمرت أن أشفي أهلها وأنقذهم وأملّكهم أملاك أصحابهم، (نقطة الانطلاق كانت مسألة الأرض وتوزيعها على الفلاحين). قبل حمدان بذلك بلهفة، وأخذ عليه العهد وصَحِبه إلى بيته ليجمع له أصحابه ويأخذ عليهم العهد. فانتشرت الدعوة واستجاب الناس لها، ووثقوا بالأهوازي وحمدان. وبدأ حمدان ببناء سلطة مستقلة بقيادة تأسيسية انتمت إلى الفلاحين. وتخلى الأهوازي عن أصوله الارستقراطية وانتمى إلى قاعدته الاجتماعية، إذ عمل ناطوراً في بستان أبو عبد الله بن عمر بن شهاب العلوي، وخاط الثياب لصحبه. إن التركيب القاعدي من الفلاحين ونوعية القيادة ووضوح الهدف بتمليك الأرض للفلاحين، كان له الدور الحاسم في الثبات والنفس الطويل في الصراع.
_______________________________________________________________________
ونلاحظ هنا أنها ألإشارة الاولى إلى أمر هام هو الفتوحات الإسلامية ودورها الإقتصادي وأن توقفها الذي تزامن مع ثورة (القرامطة) ساعد على تأجيج الثورة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
يا سلام عليك يا أستاذ كمال
بالجد كنز من كنوز المعارف .. ما أحوجنى لهذا البحث العميق .. !
لدى إستفسار .. حول الربط الذى يرد فى كتب المؤرخين والمكتشفين أن هناك دولة للقرامطة قامت فى كردفان (شرق النيل الأبيض) قبل دولة الفونج .. ويذكر المؤرخون أن تلك الدولة يعود لها الفضل فى قيام ممكلة الفونج (بعد سقوط حكم عبدالله جماع .. من قبيلة العبدلاب التى تعود جذورها إلى قبائل جهينة).. وتقول إحد الروايات المبعثرة أن أصول الفونج تعود إلى الهمج من غرب النيل الأبيض (مكان دولة القرامطة المزعومة). هل من أثر قابلك من خلال بحثك يشير إلى هذا الزعم؟
جعل الله هذا المبحث فى ميزان حسناتك فى هذا الشهر المعظم.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
سلطان (البرنو) و(القرامطة): عن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم "أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو إجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم"، ونستشف من خلال هذه الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة 794 للهجرة حتى شمال دارفور. أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول "وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وغمرة بأرض برقة".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
الأخ / كمال
لازلت متابعا , واصل هذا السرد الممتع
Quote: هنالك إشكالية (التداخل التأريخي) , وإستباحة (التأريخ) حيث أن (رجال الدين) على سبيل المثال , هم من كتبوا أغلب تأريخ (القرامطة) .. وهذه إشكالية تنسحب على معظم (تأريخ العرب والمسلمين) المدون .. وليس (العرب والمسلمون) فحسب , بل حتى تأريخ من أحاطوا بهم من شعوب , كان رجال الدين هم من جمعوا تأريخيهم , ولكن كيف كتبوا هذا التأريخ ؟ |
كتابة التاريخ تحتاج الحياد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
(عزرا بن صمويل) كبير تجار اليهود في بغداد يتهم بأنه كان وراء دعم (القرامطة) ومساندتهم .. (عبدالله بن ميمون) يتهم بأنه (يهودي) .. (عبدالله بن سبأ) أيضاً ..ثم يعرف (كارل ماركس) بأنه يهودي الأصل .. (حمدان قرمط) نفسه نسب إلى اليهود ..!!
فماهي علاقة (اليهودية) بالإشتراكية , قديمها وحديثها .. وماهي علاقة (اليهودية) بالقول ب(شيوع) المال ومحاربة (الملكية الفردية).. وهل لعب (السلفيون) دوراً في ربط (اليهودية) بالقرامطة للنيل منهم ..؟
نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: محمد عمر الفكي)
|
السميدع الزين
انت تعزف على اوتار نافوخي ,,, ولكن بكل اسف تواجدي بالنت ضعيف جدا ,,, عليه ارجو السماح لي بارسال خيطك لبعض اصدقائي المختصين بتاريخ منطقة الاحساء ولهم بحوث معمقه عن تاريخ القرامطه واثارهم الباقية والمتمدده في ثقافة منطقتهم وخاصة صديقي الاستاذ علي الجنبي والكاتب الشيخ الحرز
بس خلي لي البوست ده مولع الي النصف من شهر رمضان .. مع بوست جون شهيد كربلاء رضوان الله عليه ,,
دمت بعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: السميدع الزين
انت تعزف على اوتار نافوخي ,,, ولكن بكل اسف تواجدي بالنت ضعيف جدا ,,, عليه ارجو السماح لي بارسال خيطك لبعض اصدقائي المختصين بتاريخ منطقة الاحساء ولهم بحوث معمقه عن تاريخ القرامطه واثارهم الباقية والمتمدده في ثقافة منطقتهم وخاصة صديقي الاستاذ علي الجنبي والكاتب الشيخ الحرز
بس خلي لي البوست ده مولع الي النصف من شهر رمضان .. مع بوست جون شهيد كربلاء رضوان الله عليه ,,
دمت بعافية
|
لك ذلك ..أخي عمار .. (محب الحسين)
وهناك الكثير مما أحب سماعة , خاصة أنك أتيت بذكر أحد السادة (الجنابية) وهم ينسبون إلى منطقتهم .. وإليها نسب (أبي سعيد الجنابي) ..
محبتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: وهذا المفكر الإسلامي على حد تعبير الدكتور مصطفى محمود مهندس زراعي سوداني درس التصوف ووصل إلي القول بسقوط التكاليف عنه لأنه وصل إلى مرحلة اليقين وله كتاب الصلاة الذي نقل عنه الدكتور مصطفى محمود وكتب أخرى، وله كتاب في الرد على المحاولة العصرية بتفسير القرآن.
|
(*)
كما قد سبق وأوردنا هنا هذا الإتهام المشترك بين (الجمهوريين) و(القرامطة) .. سنتناول المشتركات الفكرية بينهما ..
ثم الحوار بين (الأستاذ محمود) و(د. مصطفى محمود) , ونرى هنا أن د. عبدالرحمن عبدالخالق قد جمع بينهما وصيرهما متفقين ..
فهل كانا كذلك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
الأستاذ كمال علي الزين
الإحترام والسلام
رمضان كريم
شكراً جزيلاً لإتاحتك هذه الواحة والدوحة التاريخية
أأمل ان تكون نقاطي هذه مفيدة في إثراءالموضوع:
وحدة وتمايز حركة المقاومة: كان القرامطة يمثلون الجسم السياسي لحركة المقاومة ضد الظلم العباسي العنصري والطبقي
وكانت الدعوة والحركة الإمامية في كينونتها الفاطمية وفي وجهها الإسماعيلي هي الجسم الديني لحركة المقاومة
بينما كانت جماعات إخوان الصفا هي الجسم العلمي والثقافي لذات الحركة.
رواكز الحركة:
نشا القرامطة في وسط العرب المهمشين والقوميات المستضعفة وكان وجودهم قوياً وسط الزراع والصناع والحرفيين وصغار التجار الذين كانوا يعانون من ظلم الخلافة العباسية (الملك العضوض)
الإسماعيليون وعموم انصار آل البيت كانوا الذخيرة الدينية للحركة
إخوان الصفا إرتكزوا على العلم الحديث والفلسفة والطب والتاريخ والرياضيات والهندسة وعلم الفلك وكافة علوم الصناعات.
أسماء في الحركة:
ميمون الأسود القداح، وحسين الأحوازي (الحلاج) وحمدان قرمط وأخوه عبدان وعبدالله الأفريقي وذاالنون الأصفهاني وأبو طاهر وأبو سعيد الجنابي في مجال السياسة والتدبير والإمام محمد بن إسماعيل (ع) في مجال الدين، بينما كان أبوحيان التوحيدي والخوازمي وإبن سينا وأبوبكر الرازي والبيروني (قبل إجباره على رفضهم) نجوم وشموس في إخوة الصفا اما في الشعر فكان فيهم أبو العلاء المعري و..المتنبي قبل أن يتحول مادحاً للأمراء . وقد خدموا اجناس الأدب ومسرح الحكاية في مصلحة دعوتهم (راجع كتاب ثلاثية الحلم القرمطي للأستاذ اللاذقاني) ومن أشهر الإسماعيليين في الوقت الأدبي الحاضر الراحل محمود درويش و.. علي حرب (أدونيس) .
بعض أسباب سوء فهم مرامي الحركة:
1- الخلاف القرمطي الإسماعيلي و الخلافات الداخلية داخل كل قسم منهما
2- الضغوط والدعايات الحكومية والمذهبية المضادة للحركة بإعتبارها مضادة لإرادة الله في تولية العباسيين وهم -أي العباسيين- كانوا قد جاءوا إلى الخلافة بفضل تحالف الخراسانيين (أبو مسلم الخراساني) والجماعات القومية والحرفية التي كانت تعاني الإضطهاد وقيامهم جميعاً ضدالأمويين.
3- الإختلاف الكبير بين مذهب الحكام ومذهب آل البيت (ع)
4- ممارسات العناصر المندسة والعناصر المتطرفة ثم تضخيمها رواية او كتابة من قبل الأعداء
صلات :
مشارق الأنوار... نقاط عن الحركة الإسماعيلية وجماعات إخوان الصفا ودورهم في تاريخ الحركة الثورية والتطور الإنساني http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=93450
أو .... من أراد الفائدة العملية المنظومة في موضوع الإسماعيلية وإخوان الصفا والقرامطة بينهما فعليه بهذه المراجع اقدمهاإليه منظومة لأجل تقدم البحث العلمي في تاريخ الحركات الثورية في المنطقة:
Vladimir Ivanof, Guide to Ismaili Literature. London,1933 ,Bombay1946
فلادمير إيفانوف مجلة الأدآب الجامعة المصرية، القاهرة 1936، 4، الجزء 2، الصفحات: 107- 133
Bernard Lewis, the Origins of Ismailism, London, 1940, p. 44
A.L Tibawi. ( Ikhwan as-Safa and Their Rasa il: A Critical Review of a Century and a Half of Research , Islamic Quarterly 2 (1): 28-46. 1955
Sayed Amir Ali, The Spirit of Islam, London, 1955, p. 432
إخوان الصفا، رسائل إخوان الصفا، 4 أجزاء، دار صادر، بيروت، 1957
L.E Goodman, The Case of the Animals versus Man Before the King of the Jinn, Boston, MA, Twayne Publishers, 1978
Yves Marquet in; the Encyclopaedia of Islam, 1960, p. 1071
; Seyyed Hossein Nasr; An Introduction to Islamic Cosmological,Doctrines..,Harvard, HUP, 1964 , London, Thames & Hudson. 1978
Ed; A.J. Arberry, Religion in the Middle East, Cambridge, 1969, 2nd vol., p. 324
Joel Carmichael, The Shaping of the Arabs, London, 1969, p. 386
Bernard Lewis, the Assassins, in E. Franzius, History of the Order of Assassins, 1969
Wellhausen, the Religion-Political Factions in Early Islam. English tr. R. C. Ostle and S. Walzer Amsterdam, 1975. English translation of a major portion of the second section of al-Rasa il,with far-reaching introduction and notes.
Sayyed Hossein Nasr, An Introduction to…………1964>>(1978).see above
E. L. Daniel, The Political and Social History of Khurasan Under Abbasid Rule,Chicago1979 Publications of Institute of Ismaili Studies, London
محمود إسماعيل، تاريخ الحركات السرية في الإسلام، رؤية عصرية،، دار القلم، بيروت،1983
Netton, I.R. Muslim Neoplatonists: An Introduction to the Thought of the Brethren of Purity (Ikhwan al-Safa ), London: Allen & Unwin, 1982, Edinburgh: Edinburgh University Press, 1991.
Eds; S.H. Nasr and O. Leaman, History of Islamic Philosophy see I Netton, The Brethren of Purity ’’, London, Routledge, Ch. 15, pp222-30. 1996
Eds; Kathryn Babayan; Charles Melville, Sufis, Darvishes, and Mullas: The Controversy over Spiritual and Temporal Dominion in 17th Centruy Safavi Iran," Safavid Persia, I.B. Tauris, 1996.  Farhad Daftary, Medieval Ismaili History and Thought, Cambridge, CUP, 1996 ) translated to: فرهاد دفتري، الإسماعيليون...في العصر الوسيط، ترجمة سيف الدين القصير، دار المدى، دمشق، 1998
فرهاد دفتري، الحسن الصباح ، ترجمة سيف الدين القصير، النهج، 52، 1998، الصفحات: 174-193
Farhad Daftary, A Short History of the Ismailis: Traditions of a Muslim Community, Islamic Surveys Series. Edinburgh: Edinburgh University Press, 1998
هاينز هالم، الدعوة الإسماعيلية والخلافة الفاطمية، ترجمة سيف الدين القصير النهج،53، 1999 ، الصفحات:46-54
Eds; Gavin R. G. Hambl, Women in the Medieval Islamic World: Power, Patronage and Piety; in The New Middle Ages No;6, New York: St .Martin’s Press, 1999, pp. 117 130
Eds; M. S. Asimov and C. E. Bosworth; in Farhad Daftary, Sectarian and National Movements in Iran, Khurasan and Transoxania During Umayyad and Early Abbasid Times” In History of Civilizations of Central Asia, vol. IV, part 1, Paris: UNESCO Publishing, 2000
James W Morris, The Master and the Disciple: An Early Islamic Spiritual Dialogue, Arabic Edition and Translation of Ja‘far b. Mansur al-Yaman’s Kitab al-‘Alim wa’-l-Ghulam, Ismaili Texts and Translations Series 3, London: I. B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, 2001
Paul M. Cobb. White Banners: Contention in ‘Abbasid Syria, 750–880. , SUNY Series in Medieval Middle East History, Albany: State University of New York Press. 2001.
Ayman F. Sayyid, Paul E. Walker and P. Maurice, The Fatimids and their Successors in Yaman: The History of an Islamic Community, (Arabic Edition & English summary of vol. 7 of the Imad al-Din’s Idris’s Uyun Al-Akhbar) London, I. B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, 2002
Paul Walker, Exploring an Islamic Empire: Fatimid History and its Sources, Ismaili Heritage Series No7, London: I.B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, 2002.
Farhad Daftary, Ismailis in Medieval Muslim Societies, Ismaili Heritage Series, 12. London: I. B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, December 2005
See “KARMATHIANS” in p 8614 and "CARMATHIANS" in p 25514 of Columbia Encyclopeadia. Edition 6, Columbia University Press, 2004, then see http://Brethren of Purity .
; محمد ابراهيم نقد، في حوار حول [كتاب] "النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية" تقديم محمود امين العالم، الفارابي، بيروت ،1992 ، ص79-82
في موضوع خلاف وتدهور تكوينات البنية الإقطاعية القديمة في الشرق راجع:
فيليب حتي، العرب ..تاريخ موجز، نشر أولاً بالإنجليزية من جامعة برنيستون في الولايات المتحدة،، ومن ماكميلان بلندن، 1968 ط 14 كذا مصدر باللغة العربية من دار العلم للملايين بيروت: ط 6 1991 الصفحات:201-210 ،252-266
أحمد صادق سعد (تحرير وترجمة)، ملاحظات في "النمط الآسيوي للإنتاج"، دار الطليعة، بيروت، 1979
ماركس، بمقدمة أريك هوبزباوم، حول أشكال الإنتاج ماقبل الرأسمالية،ابن خلدون، بيروت، الصفحات 84-125
مكسيم رودنسون، التاريخ الإقتصادي، وتاريخ الطبقات الإجتماعية في العالم الإسلامي، ت: شبيب بيضون، تدقيق حاتم سلمان، دار الفكر الجديد،1981، الصفحات 32-37
الهادي العلوي، فصول من تاريخ الإسلام السياسي، م الأبحاث والدراسات الإشتراكية في العالم العربي، دمشق، 1995،ص385-415
الحبيب الجنحاني، التحول الإقتصادي والإجتماعي في مجتمع صدر الإسلام، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1987 ص38-68
Norman Cantor, The Sacred Chain...A History of the Jews, Harbor Collins, 1995, pp152-153
عبدالهادي عبدالرحمن ، سلطة الـنص، سينا + الإنتشار العربي، لندن بيروت القاهرة، 1998 الصفحات 377-404
في أثر الحضارة النوبية القديمة في تكوين الحضارات الحميرية والمصرية والبابلية والفينيقية واليونانية راجع:
John G. Jackson, Introduction to African Civilisation, Carol Publishing,NY, 1990, pp 10-14,37-58,70-74,80,95-98,103-105,117 139,146-149
; تاريخ الحضارة الكنعانية، جان مازيل، ترجمة ريا الخش، ت عبالله الحلو، دار الحوار، دمشق،1998 (م النهج 54، 1999)
طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، بغداد، 1955 كذلك 1973 و1985 بتعديلات
; Chritover Knight &Robert Lomas, The Book of Hiram, Century/Random Hause,2003 p88-98, 103-134, 217-231
George Sarton, Introduction to the History of Science vol 1-4, Carnegi Institute, Washington, Baltimor 1927-1933 then Williams and Wilkins, Baltimore 1950-1953.
أحمد صادق سعد (تحرير وترجمة)، ملاحظات في "النمط الآسيوي للإنتاج"، دار الطليعة، بيروت، 1979
Karen Armstrong, A History of God, Vintage, London, 1999,
بعض أعمال المفكر المصري الراحل إسماعيل المهدوي
ولكم التقدير
(عدل بواسطة Al-Mansour Jaafar on 08-24-2009, 09:30 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
العزيز الزين زد الزين نهاراتك سعيده ,, مازالت محاولاتي للاتصال بالباحث على الجنبي مستمرة ,, والي ذلك الحين دعنى القى بهذا الحجر عن كيف اؤرخ للثوار في الثقافة العربية والاسلامية ,, لكل اسف , كل جل مصادرنا التاريخية كتبت بعقلية حكاوي الحبوبات لينام السلاطين وندامائه , فكانت حكاويهم بما يوفق هوى السلطه , لذا امتلئت كتب تاريخنا بالاكاذيب والتشويهات للحركات الثورية التى هبت ضد الظلم المستشري , وخاصة ان الارضية الدينية شحنت بالاف الرويات المنسوية للرسول صلى الله عليه واله والتى تلتزم باتباع من غلب وتولى السلطه , لذا صورة ان صورة القرامطه في التاريخ الرسمي ممتلئ بكثير من الاكاذيب التى لا تحتاج لفطنة لاكتشاف كذبها , مثل القول بمشاعية النساء في الدولة القرمطية , او حتى سرقتهم للحجر الاسود والاتيان به الي منطقة الاحساء ,, وخاصة باطلاع بسيطة على ابجديات الفقه الاسماعيلي يكتشف الانسان قدسية الكعبة ومحمورية الحجر الاسود فيها, فهل من يكون ورده مثلا طوال شهر رمضان Quote: اللهم ارزقني حج بيتك الحرام في هذا العام وفي كل عام ما ابغيتني في سعة منك وعافية ولا تحرمني من زيارة تلك الاماكن الشريفة وزيارة قبر نبي صلى الله عليه واله , |
هل من الممكن ان يعتدى علي الكعبة (ام ان هذا الاعتداء الموهوم هو محاولة للتغطية علي جريمة الامويين بضرب الكعبة بالمنجنيق) ,, عزيزي الفاضل كان للصورة ان تكون اكثر وضوحا لو توفرت مصادر القرامطه او بقية للثوار لاحداث تلك الفترة , ولكن وبكل اسف فان السلطات القائمة في تلك الفترة لم تكتفي بسحل الثوار فقط وانما قامت بحرق كل المنتوج العلمي والفكري للثوار , فتراث مثل تراث كتابات اخوان الصفا ,, او كنز الولد , والتى من النظرة الاولى تبين المستوى العلمي الذي وصلت الحركة الاسماعيلية تبين لنا كمية التراث الذي تم ابادته ,, خاصة وان تدمير التراث الاسماعيلي استمر الي فترة صلاح الدين الايوبي والذي قام بحرق كل مخطوطات الدعاة الاسماعيليين في الازهر الشريف,,, وجرمية اخفاء الحقائق لم تقتصر على القرامطه فقط وانما امتد ليشمل ثورتهم الاخرى التى قام الحسن الصباح , والتى لم يبقى منها غير الاساطير المنسوج حول قلعة آلموت , وعن استحدامه الحشيش وتغيب عقولهم وايهامهم بانه قلعة ال موت هي الجنة ,,
ختاما , اتمنى ان يسعفنا احد بكتابات الدكتور مصطفى غالب , وزكريا تامر عن ارث الحركة الاسماعيلية وعن تصوراتهم , وخاصة انهم من الاسماعيليه ,,,
لي عودة مرة اخرى لهذا المكان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: الباحثان الهولندي (ميكال يان خويه) سنة (1862م)هو أول من تناول (القرامطة) كمفكرين (شيوعيين)وأعتبرهم نواة للإشتراكية الحديثة , ثم جاء بعده الإنجليزي (برنارد لويس) ,وأعد أطروحة لنيل الدكتوراة حول الإسماعيلية والفاطمية والقرمطية سنة(عام 1912م). |
أخونا المجتهد كمال بحق وحقيقة حديثك مفيد وثر عن تجربة ا لقرامطه تداخلت فقط للإشادة و تنبيهك لوثيقة هامة جداً عن القرامطة إسم الكتاب القرامطة (نشأتهم ، دولتهمم ، وعلاقاتهم بالفاطميين) الكتاب من تأليف ميكال يان دي خوي De Goeje
وهو مستشرق هولندي تمت علي يده أول معالجة مركزة و دقيقة حيث أنه قام بنشر رسالة عن قرامطة البحرين في العام 1862 وقد أعاد المؤلف النظر في كتابه قبل نشرا لطبعة الثانية من العام 1886 حيث إستدرك و عدل بعضاً من مواقفه السابقة علي ضوء ما إستجد من أبحاث. وتعد هذه الطبة مرجعاً أساسياً لكل دراسة لاحقة للموضوع تمت ترجمة وتحقيق حول البحث بواسطة حسيني زينة إلي كتاب متوسط الحجم و صدرت منه نسخة عام 1986 عن دار بن خلدون شاءت الصدف بأنني أعيد قرأة هذه الطبعة هذه الأيام لكن مايعب هذه الطبعة فقدان عدد كبير من صفحات الكتاب أثناء طباعته لكن بالرقم من ذلك الكتاب شيق و فيه شئ من الإنصاف للقرامطة وذلك بعد قيام المؤلف والمحقق معاً الإستدلال بمقولات شهود كُثر لك الود محمد طه 2009-08-27
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: محمد طه الفكي)
|
Quote: أخونا المجتهد كمال بحق وحقيقة حديثك مفيد وثر عن تجربة ا لقرامطه تداخلت فقط للإشادة و تنبيهك لوثيقة هامة جداً عن القرامطة إسم الكتاب القرامطة (نشأتهم ، دولتهمم ، وعلاقاتهم بالفاطميين) الكتاب من تأليف ميكال يان دي خوي De Goeje
وهو مستشرق هولندي تمت علي يده أول معالجة مركزة و دقيقة حيث أنه قام بنشر رسالة عن قرامطة البحرين في العام 1862 وقد أعاد المؤلف النظر في كتابه قبل نشرا لطبعة الثانية من العام 1886 حيث إستدرك و عدل بعضاً من مواقفه السابقة علي ضوء ما إستجد من أبحاث. وتعد هذه الطبة مرجعاً أساسياً لكل دراسة لاحقة للموضوع تمت ترجمة وتحقيق حول البحث بواسطة حسيني زينة إلي كتاب متوسط الحجم و صدرت منه نسخة عام 1986 عن دار بن خلدون شاءت الصدف بأنني أعيد قرأة هذه الطبعة هذه الأيام لكن مايعب هذه الطبعة فقدان عدد كبير من صفحات الكتاب أثناء طباعته لكن بالرقم من ذلك الكتاب شيق و فيه شئ من الإنصاف للقرامطة وذلك بعد قيام المؤلف والمحقق معاً الإستدلال بمقولات شهود كُثر لك الود محمد طه 2009-08-27 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: محمد طه الفكي)
|
Quote: أخونا المجتهد كمال بحق وحقيقة حديثك مفيد وثر عن تجربة ا لقرامطه تداخلت فقط للإشادة و تنبيهك لوثيقة هامة جداً عن القرامطة إسم الكتاب القرامطة (نشأتهم ، دولتهمم ، وعلاقاتهم بالفاطميين) الكتاب من تأليف ميكال يان دي خوي De Goeje
وهو مستشرق هولندي تمت علي يده أول معالجة مركزة و دقيقة حيث أنه قام بنشر رسالة عن قرامطة البحرين في العام 1862 وقد أعاد المؤلف النظر في كتابه قبل نشرا لطبعة الثانية من العام 1886 حيث إستدرك و عدل بعضاً من مواقفه السابقة علي ضوء ما إستجد من أبحاث. وتعد هذه الطبة مرجعاً أساسياً لكل دراسة لاحقة للموضوع تمت ترجمة وتحقيق حول البحث بواسطة حسيني زينة إلي كتاب متوسط الحجم و صدرت منه نسخة عام 1986 عن دار بن خلدون شاءت الصدف بأنني أعيد قرأة هذه الطبعة هذه الأيام لكن مايعب هذه الطبعة فقدان عدد كبير من صفحات الكتاب أثناء طباعته لكن بالرقم من ذلك الكتاب شيق و فيه شئ من الإنصاف للقرامطة وذلك بعد قيام المؤلف والمحقق معاً الإستدلال بمقولات شهود كُثر لك الود محمد طه 2009-08-27 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: هل من الممكن ان يعتدى علي الكعبة (ام ان هذا الاعتداء الموهوم هو محاولة للتغطية علي جريمة الامويين بضرب الكعبة بالمنجنيق) ,, عزيزي الفاضل كان للصورة ان تكون اكثر وضوحا لو توفرت مصادر القرامطه او بقية للثوار لاحداث تلك الفترة , ولكن وبكل اسف فان السلطات القائمة في تلك الفترة لم تكتفي بسحل الثوار فقط وانما قامت بحرق كل المنتوج العلمي والفكري للثوار , فتراث مثل تراث كتابات اخوان الصفا %
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
Quote: هل من الممكن ان يعتدى علي الكعبة (ام ان هذا الاعتداء الموهوم هو محاولة للتغطية علي جريمة الامويين بضرب الكعبة بالمنجنيق) ,, عزيزي الفاضل كان للصورة ان تكون اكثر وضوحا لو توفرت مصادر القرامطه او بقية للثوار لاحداث تلك الفترة , ولكن وبكل اسف فان السلطات القائمة في تلك الفترة لم تكتفي بسحل الثوار فقط وانما قامت بحرق كل المنتوج العلمي والفكري للثوار , فتراث مثل تراث كتابات اخوان الصفا ,, او كنز الولد , والتى من النظرة الاولى تبين المستوى العلمي الذي وصلت الحركة الاسماعيلية تبين لنا كمية التراث الذي تم ابادته ,, خاصة وان تدمير التراث الاسماعيلي استمر الي فترة صلاح الدين الايوبي والذي قام بحرق كل مخطوطات الدعاة الاسماعيليين في الازهر الشريف,,, وجرمية اخفاء الحقائق لم تقتصر على القرامطه فقط وانما امتد ليشمل ثورتهم الاخرى التى قام الحسن الصباح , والتى لم يبقى منها غير الاساطير المنسوج حول قلعة آلموت , وعن استحدامه الحشيش وتغيب عقولهم وايهامهم بانه قلعة ال موت هي الجنة ,, |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
السميدع الزين ابن الزين مسالة القلاامطة والحجر الاسود استوقفاتي كثيرا في التاريخ الاسلامي , فبالرغم من ان كتاب التاريخ القدامى تناولها كانه مسلمة تاريخية وتابعهم على ذلك كثيرا من المتاخرين وخاصة دكتور عبدالرحمن بدوي في كتابه القيم مقالات الاسلامينن , الا تتبعي لهذا الحدث في مصادر التاريخ القديمة يدفني للقول بانها محاولة مفضوحة لتشويه تاريخ دولة وجدت سندها الجماهيري من فقراء ومهمشي الامة الاسلامية لذا ارى ان التدقيق بين احرف رواة هذه الحقبة سيكشف زيف هذه التهة واليك هذ النص من الكامل في التاريخ
Quote: في هذه السنة منصور الديلميُّ وسار بهم من بغداد إلى مكّة فسلموا في الطريق فوافاهم أبو طاهر القرمطيُّ بمكّة يوم التروية فنهب هو وأصحابه أموال الحجّاج وقتلوهم حتّى في المسجد الحرام وفي البيت نفسه وقلع الحجر الأسود ونفّذه إلى هَجَر فخرج إليه ابن محلب أمير مكّة في جماعة من الأشراف فسألوه في أموالهم فلم يشفّعهم فقاتلوه فقتلهم أجمعين وقلع باب البيت وأصعد رجلًا ليقلع الميزاب فسقط فمات وطرح القتلى في بئر زمزم ودفن الباقين في المسجد الحرام حيث قُتلوا بغير كفن ولا غسل ولا صُلّي على أحد منهم وأخذ كسوة البيت فقسمها بين أصحابه ونهب دور أهل مكّة. فلّما بلغ ذلك المهديَّ أبا محمّد عبيدالله العلويَّ بأفريقية كتب إليه ينكر عليه ذلك ويلومه ويلعنه ويقيم عليه القيامة ويقول: قد حققتَ على شيعتنا ودعاة دولتنا اسم الكفر والإِلحاد بما فعلتَ وإن لم تردّ على أهل مكّة وعلى الحجّاج وغيرهم ما أخذتَ منهم وتردّ الحجر الأسود إلى مكانه وتردّ كسوة الكعبة فأنا بريء منك في الدنيا والآخرة. فلمّا وصله هذا الكتاب أعاد الحجر الأسود على ما نذكره واستعاد ما أمكنه من الأموال |
هذه الرواية اذا محصت فيها ودققت في ما تحته خط ترى تكتشف اكذوبة سرقة الحجر الاسود ,,, فالقرامطة حس ابن الاثير الجزري نفسه انهم ردوا الحجر الاسود بعد اثنين وعشرون سنة فهل لم المهدي ابا عبدالله العلوي لم يسمع به طوال هذه الفترة ,,, والاعجب من ذلك ان المسلمين طوال هذه الفترة هل تركوا الحج ورضوا بسرقة الحجر الاسود ولماذا لم يشير علماء المسلمين بمختلف نحلهم في كتاباتهم لعدم وجود الحجر الاسود ,,, وفي رواية اخرى انه تقول بانهم اخذوه بامر وردوه بامر وفي نهاية الرواية نجدها تقول بناهم علقوا الحجر الاسود في الاسطوانة السابعة من مسجد الكوفة ,, فين الكوفة (العراق) من هجر (منطقة عين الكعبة) الموجودة بالاحساء ,,, خاصة اذا عرفنا ان قرية البطالية الموجودة بالحساء هي مقرهم الرئيس وهذه المنطقة موجود بها مسجد تاريخي هام وهو مسجد براثا (ثاني مسجد اقيمت فيه صلاة الجمعة ) وهو على بعد كيلومترات من عين الكعبة ,,,,,
نهاراتك سعيدة
| |
|
|
|
|
|
|
|
| |