دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
(نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟
|
(*)
كنت حتى الأمس أبخس تلك (البنية) حقها .. أعلم أنها (مبدعة) و(مغنية) جيدة , و(فنانة) حقيقية .. لكنني بعد ما راعني الأمس من أمر ماهزته من تقاليد (الفن) السوداني , .. وزاحمت به (النجوم) .. علمت أننا رغم إستعصاء اللقب على مبدعينا العظام بتأريخنا منذ أن وضعوا خارطة لهذا الوطن , إستعصاءه لظروف عديدة تجاوزتها (نانسي) .. لتعيدنا إلى زمان النجم الذي يغني ونستمع .. والذي يجعلنا نهرول نحوه لإتقاط الصور .. وربما تقليد حركاته وسكناته .. (نانسي) خرجت بنا من زواية (التصوف) وزهد (النجم) بنجوميته .. وجعلتنا نراها كما أرادت .. (نجمة) بزي سهرتها .. وعظمة موهبتها .. كنت حتى الأمس أظن أنني صديقها .. واليوم أنا معجب فحسب .. لا أدري لماذا نسيت أن أرجوها أن ألتقط صورة تزكارية بجوارها .. أزهو بها وأوريها أصدقائي .. غبطة وفخراً .. (نانسي ): ياصديقتي التي أنتهت صلاحية صداقتي بها .. (ممكن صورة) ..؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
فيا (سفيرتنا إلى النجوم) .. أظنك بعد اليوم تستطيعين أعتلاء أعظم مسارح البسيطة .. حاملة معك ما لم نستطيع حمله من جمال كلامنا ورقة إحساسنا وثبات سلمنا الموسيقي وتميزه .. (غنيت) لنا بعض ماسمعناه من رموزنا و(نجوم كانوا بقلوبنا) .. فحملتهم معك إلى (النجوم) .. سفيرة لنا ولهم .. أظن أنك أنصفت (صديق الكحلاوي) .. حين دعوت على نفسك بالجن كما فعلها .. ومعك ومعه فعلنا .. (الجن) هو ما(يتلبسك) حين تعتلين خشبة المسرح .. لتتحول (نانسي) .. صديقتنا الوديعة الرقيقة , التي يغلبها حياءها .. وصوتها الخافت .. كضوء ليلة الأمس .. إلى مارد من (جن) .. يدفعنا إلى (الجن) .. ويحمل بعض أشياءنا إلى النجوم .. (سفيرة فوق العادة) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
كمال الجميل إنتو بتستاهلو نانسي ونانسي تستاهلكم يا ناس الدوحة خلي الناس تبطل نقد .. وتبلع الدهشة أصلو نانسي دي بتخلع
أحمدو سيدكم .. وصلو ركعتين الشكر أبلعو السعادة المتعارضة في حلوقكم دي
وكل زول يخربش في الحيط الجنبو ويكتب 13/11/2008 ن ع بدل 2008 م أصلو الميلاد والعمر ببدأ من تاريخ سماع ومشاهدة ( نانسي عجاج )
------------------ زعلاااااااااااااااااان انا من الظروف ومنتظرك بعد خط ( نيبال )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: حنين للبلد)
|
Quote: كمال الزين
ازيك..وازيك
عندي كلام دايرة اقولوا وكل ما اجي القاك بتشكر اقول ياحنو عيب اتخارجي بتلمي في في بوست تاني الموضوع يدور في ذت الموضوع البتتكلم عنه..
ولا اخير اسكت...نتلاقى في درب تاني سلام... |
عارفة يا(حنو) كلامك ده فيهو إطراء جديد علي .. يعني طالما أنا بشكر كتير والله ده خير كتير .. مع إنو أنا متهم بإني زول حاد .. الله يرفع روحك المعنوية زي ما فعتي روحي .. كان ما أتلاقينا في بوست شتيمة أو خناقة وكده .. أديني تلفون .. أو مسينجر ..
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: حنين للبلد)
|
Quote: ياخي احنا مشتتين ليك سكر بي هناك....ولا عامله فيها ماشايفة... اسمعي انتي برضو زي بلعتي رأيك...اقصد عدلتي مداخلتك |
حنين انا بهنا ما جيت اصلى
والله الا يكون دا الهكر ...
واول مرة اشوف البوست دا..
ورينى محل السكر دا وين عشان امشى اخمو كلو واتخارج
تشتتو ساى وماعارفين الحاصل بينا ....
والله العظيم ياجماعة انا مادخلت هنا ... الجاب اسمى هنا شنو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: حنين للبلد)
|
Quote: يازول بوست شتيمة ولا خناقة ده اكييييييييييييييييييييييييد مابتلقاني فيهو، ياخي كجينتي والملاواة....و في كم ابوي ده كلو القصة مابتستاهل. تاني حاجة انا مصنفاك غير كدة خالص ياكمال....
|
الله يطمنك يمة
Quote:
ومش تعليقي ده ورغم انه بالجد ماكان ضدك كان فقط ابداء راي مخالف ليك في موضوع نانسي عجاج...لكن اها بلعتوا بدون موية كمان.... ياخي انشاء الله ده ما راي مخالف البجيب شبك معاك ياكمال......اقول ليك تاني زاتي ماحتشوفني في اي بوست لا مخالف ولا موافق... المهم العفو ابوي.... ودعتك الله ومش نانسي عجاج دي...مافي زول غناي زيها...
|
لا كده واضح ياستي بس المشكلة وين ؟ أنا مثلاً مابحب مصطفى سيدأحمد ولا بسمعوا .. لكن ده مابعني إنو نتشاكل لو إنتي بتحبيهو .. أنا بحبها .. ولما تغني بتقطع مصارين قلبي .. إنتي لأ .. عادي ومافي مشكلة يمة .. بس لو فتحتي ليها قلبك وسمعتيها بي مزاج حا تحبيها .. وكان ماحبيتيها ركزي علي (قيقم) ..
بعدين ليه يعني ودعتيني كده نهائي , نشوفك في أي بوست طوالي .. بعدين نحن مرات قاعدين نتفق كتير مامشكلة نختلف مرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
اخي كمال نرجع من المزازه الي الابداع فالاخت نانسي مبدعه بحق وتمتلك ملكتين الاولي :السيطرة علي صوتها والتحكم في نبراته كما تشاء رغم اني لا احبذ
كثرة التموج الكثير في الصوت واقصد ال vibration الشئ الثاني الاختيار الموفق للاغاني والذي تختلف فيه عن شباب اليومين دول والذين يحبذون فقط الاغاني
الخفيفه واغاني البنات والاغاني الهابطه كقنبلة وبلوه تاخدهم. اما هي فتختار اغاني ذات اشعار راقيه كدرة حسن عوض ابو العلا ولى المساء ولك ودي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: طارق ميرغني)
|
Quote: اخي كمال نرجع من المزازه الي الابداع فالاخت نانسي مبدعه بحق وتمتلك ملكتين الاولي :السيطرة علي صوتها والتحكم في نبراته كما تشاء رغم اني لا احبذ
كثرة التموج الكثير في الصوت واقصد ال vibration الشئ الثاني الاختيار الموفق للاغاني والذي تختلف فيه عن شباب اليومين دول والذين يحبذون فقط الاغاني
الخفيفه واغاني البنات والاغاني الهابطه كقنبلة وبلوه تاخدهم. اما هي فتختار اغاني ذات اشعار راقيه كدرة حسن عوض ابو العلا ولى المساء ولك ودي.
|
طارق ياصديقي .. إستمتعنا بالأمس برائعة (أبوالعلا) ولى المساء .. بصوت (نانسي) .. ونزهت أذاننا التي طمرتها (القنبلة) و(النبق) وهلم جرا .. أمسيتيان رائعتان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
(*)
وجدت أنني حقاً الآن معجب أكثر منه صديقاً .. وكدت أزاحم الناس والجمهور والأطفال والصبايا والصبيان والشيب والشاب .. (أعتقد أن كلمة الناس تستطيع إستيعاب مابعدها من تصنيفات عمرية) .. لكنني فصلت لأن الناس والأشياء والصور .. إختلطت حين رأيت (نجماً) حقيقياً .. كدت أزاحم الناس طمعاً في إلتقاط صورة تزكارية معه .. أظن أنني لم أحظى بها بعد .. رغم أنها وعدتني .. سأنتظر ..!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
.. وانا اقول شنو... ياكمال.. دعنا نتقاسم"النقلة" دى .. سوا... سوا ازيد وجعك...يا اجمل وجع... انا وانت خارج تصاوير المعجبين... ولكن .. انا اتفوق عليك بصورة رسمية.. وانتهت فرصى على الاقل حاليا .. انت لديك فرصة ثانية اذا اضعتها فلا تبكى على الاطلال...اتصرف ياااااخ ضفرة: اخد لى الضؤ الاخضر فانثر الفرح صورا... ثم صورا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: WadAker)
|
Quote: .. وانا اقول شنو... ياكمال.. دعنا نتقاسم"النقلة" دى .. سوا... سوا ازيد وجعك...يا اجمل وجع... انا وانت خارج تصاوير المعجبين... ولكن .. انا اتفوق عليك بصورة رسمية.. وانتهت فرصى على الاقل حاليا .. انت لديك فرصة ثانية اذا اضعتها فلا تبكى على الاطلال...اتصرف ياااااخ ضفرة: اخد لى الضؤ الاخضر فانثر الفرح صورا... ثم صورا |
سلامات يامصطفى ..
نزل الصور ..أبوي ..
وأوعدك أني حا أتصرف في الإمارات وحا أجيد دور المعجب ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: غايتو ثاني اشوف لك صورة بالاحمر...سجمك يا كمال الزين بس حيكون كله زي ده.... يا ناس .....(الدوحه)........ بالغتوا لكن!! |
والله ياتراجي كانت محاولة صبينة وتشبب كده وصادونا .. بعدين الحفلة كانت مليانة جكس حلو .. عمر بوب ماصور إلا بهاء وأنا .. بعدين نحنا كنا شغلين ليها كورس ومالقسنا لون غير الأحمر ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: WadAker)
|
(*)
السيدة / نانسي عجاج أو كما قال ذلك الطبيب المصري
أرأيته يا(مصطفي) ؟ ذلك الطبيب المصري الكهل وهو يصر على أن توقع له على صورتها تلك ؟ تذكرته حين تمعنت بهذه الصورة .. صورة جعلتني أعي لماذا نادى الناس (أم كلثوم) ب(الست) ولماذا كانت (فيروز) دون غيرها السيدة (فيروز) .. ثم لماذا أكتسبت (ماجدة الرومي) أيضاً لقب السيدة .. أظن أن (نانسي) سفيرتنا أيضاً إلى (السيدات) .. فقد أطلق عليها ذلك الطبيب المصري هذا اللقب .. قبل أن نطلقه نحن ..
نزل الصور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: سارة علي)
|
أخي كمال تحياتي مثلك كنت أرسم شخصية مغايرة لنانسي ... أول ما التقيتها أخذت معالم الصورة تتحرك بدرجة كاملة .... رأيتها من زاويتها الحقيقية ... نانسي الانسانة ... لم أسمعها تغني بعد على الطبيعة ولكنني سمعت منها بإحساسي أرقى صور الانسانية التي تجعلني أضم صوتي لمن لقبها بسفيرتنا إلى النساء ... وفي انتظار حفل الخميس بفندق إيوان في الشارقة وحسنا ذكرتنا الصورة التذكارية التي أنستك لها دهشة الروعة وقد شوقتنا ولكنك خففت قوة الدهشة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: عبدالدين سلامه)
|
Quote: أخي كمال تحياتي مثلك كنت أرسم شخصية مغايرة لنانسي ... أول ما التقيتها أخذت معالم الصورة تتحرك بدرجة كاملة .... رأيتها من زاويتها الحقيقية ... نانسي الانسانة ... لم أسمعها تغني بعد على الطبيعة ولكنني سمعت منها بإحساسي أرقى صور الانسانية التي تجعلني أضم صوتي لمن لقبها بسفيرتنا إلى النساء ... وفي انتظار حفل الخميس بفندق إيوان في الشارقة وحسنا ذكرتنا الصورة التذكارية التي أنستك لها دهشة الروعة وقد شوقتنا ولكنك خففت قوة الدهشة |
سلامات ياعبدالدين
نتلاقي في الحفلة دي ياصديقي .. وعشان حالتي الحننت (سارة) دي حا أقول : ممكن صورة؟
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: أتمنى أن ينزل الأخ / عبدالدين صور حفل الشارقة .. |
تأمر يا أمير ... من العين الشمال قبل اليمين بس خلي أعياد الاتحاد تخلص بكره أو بعد بكره لأني شغال دوام كامل وبالكاد دخلت النت اليوم لنعي فقيدنا حمد عبدالله حمد . بعدين نسيت آخذ من نانسي النوان الأقدر أرسل بيهو السي دي لأني وعدتها بيه ... أرجو إرساله رسالة في هاتفي ولك محبتي وفي انتظار أن تنير الأمارات مرة أخرى يا كيمو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: عبدالدين سلامه)
|
Quote: تأمر يا أمير ... من العين الشمال قبل اليمين بس خلي أعياد الاتحاد تخلص بكره أو بعد بكره لأني شغال دوام كامل وبالكاد دخلت النت اليوم لنعي فقيدنا حمد عبدالله حمد . بعدين نسيت آخذ من نانسي النوان الأقدر أرسل بيهو السي دي لأني وعدتها بيه ... أرجو إرساله رسالة في هاتفي ولك محبتي وفي انتظار أن تنير الأمارات مرة أخرى يا كيمو |
صباح الخير ياعبدالدين حا أبعت ليك العنوان على جوالك .. حا نتلاقى قريب إنشا الله في الشارقة محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
سلامة الشوف ... نانسي عجاج ونانسي عجرم !
بقلم / سالم المراغي
أقول لكم الحق أبدو بحديثي عن نانسي عجرم ونانسي عجاج كزوج الاثنتين! مضروب ومتقلب علي الجانبين أيهما أهوي وأحب وأعشق، وكما هي حيرة المطرب الشعبي المصري محمد طه وقوله: (أنا بحب البيض لكن السمر هوسوني)، وكأننا كنا ناقصين كعرب شقاوة ودلع نانسي عجرم وغيرها لتطلع علينا نانسي سمراء جديدة من السودان لا تقل شقاوة عن العجرمية الأخري، ولكن وفي المقابل لماذا لا نفرح؟ فظهور نانسي عجاج وفي هذا التوقيت بالذات وبهذا الشكل الرومانسي الحالم، يطرح من جديد مقولة أن السودان سلة العرب عفواً أنا لاأعني القمح وحشو البطون فقط بل غذاء الروح أيضاً! فالشواهد تؤكد أن السودان لديه من الرومانسية والجمال المخبوء ما يغنينا عن اللهاث وراء الغير.. نعم ربما أكون تشككت كعروبي عند ظهور نانسي عجاج عملاً بنظرية المؤامرة من أن ظهورها وفي هذا التوقيت (خاصة أنها أشرقت غرباً من هولندا) ربما يحمل في طياته خيوط مؤامرة ما! خاصة أن نانسي عجرم وغيرها من الهيفاوات لم ينلن من حصانة السودانيين أو تؤثر فيهم، فقد ظلوا علي الدوام محصنين أمام هجمات بيضاء من قبيل نانسي وروبي وهيفا (بغض النظر عن الانهيار المبكر لجعفر عباس أمام غزوات من قبيل ليلي علوي ونبيلة عبيد)، إلا أن بني جلدته اكتسبوا مناعة عجيبة ضد البيض لتأتي مواطنتهم السمراء نانسي عجاج وتقلب المفاهيم، ويجيء الغزو من الداخل ويتأثر الإنتاج بفعل السهر أمام التلفاز. عموماً ورغم شكوكي إلا أنني كصعيدي وكأي زول تعصبت لنانسي عجاج ربما أكثر من تعصبي للزمالك أو تعصب أي زول (للهلالب والمريخاب وصقور الجديان)، فروعة نانسي تأتي لكونها سودانية بنكهة ومواصفات هولندية مُعدلة! نعم فلربما لا يعرف الكثيرون أن أسرة نانسي هاجرت لهولندا ثم حملتهم هي علي العودة، وبالتالي نري حراكا ومنافسة سودانية جديدة غير التي عرفناها من خلال المريخ والهلال ومشاهدة المباريات وقوفاً رغم المقاعد! لتأتي نانسي عجاج وتعلق الناس من أفئدتهم وأول الغيث كما ترون طاح الهلال أمام المريخ حتي ليرجع أحد الهلاليين أسباب هزيمتهم قائلاً: لاعبونا معذورون فقد ظلوا يتفرجون علي نانسي حتي الصباح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
نانسي عجاج: لا أتكلف في الغناء.. ولا أشبه نانسي عجرم
سودانية من «بلاد الحليب» تعبُر فوق أحزانها بزورق ألحان
نانسي عجاج («الشرق الاوسط») كمال ادريس عبرت فوق أحزانها بزورق ألحان رحيب، شكلته بموهبة متأصلة بجيناتها، وقفزت بأسى ذكرى اغتيال والدها الفنان بدر الدين عجاج، العائد توا من اغتراب طال في بلاد الحليب «هولندا» في حادثة شنيعة بمنزله بأم درمان، فأبت أن يكون حزنها الذي يعتصر قلبها مواتا مكبوتا فصدحت بأجراس المعابد لتبهج كل بلادها، داعية الى المحبة والسلام. ولدت نانسي عجاج، والتي تعتبر اكبر ظاهرة لافتة للنظر بعالم الفن في السودان خلال السنوات الاخيرة، بمدينة ام درمان العاصمة الوطنية للسودان، إلا أن أسرة الفنانة التي أجرت «الشرق الأوسط» معها هذا الحوار في جدة اتخذت هولندا وطنا ثانيا، والى جانب دراستها للتاريخ الاجتماعي فانها تدرس الموسيقى في مجالات النوتة الموسيقية والصوت والبيانو. > في عام 2006 أطلت نانسي عجاج لاول مرة عبر الشاشة السودانية مطربة مكتملة مما جعل الجميع يتساءلون «من اين اتيت!». - أتيت من السودان من رائحة نيله وطينه ومن غابات الابنوس والنخيل، وهذه المعاني التي تشكلني إضافة إلى ما حباني به الله من ملكات مكنتني من التعبير عن الناس اكسبتني والحمد لله قبولاً لدى المستمع. وأقيم الآن في هولندا كوطن ثان، لكني ارتبط بالسودان إضافة إلى الوجود الفعلي كل عام، نشأت في بيت وأسرة فنية، تشربت الفن منذ طفولتي فوالدي بدر الدين عجاج هو اول من ادخل آلة الاورغ في الاوركسترا السودانية، وكانت بداياتي بالتالي مع هذه الآلة، ثم اكتشف والدي امكاناتي الصوتية وبدأ يدفعني في هذا الاتجاه بنظرة المتمرس في الموسيقى، وبدأت احيي معه الحفلات والعروض الموسيقية في عدد من المحافل الخاصة بالسودانيين في عدد من الدول الاوروبية ثم اتجهت نحو اسماع الهولنديين الاعمال السودانية وشاركت في مهرجان مدينة «نايميخن» السنوي للموسيقى في هولندا وقد وجدت صدى طيبا، خاصة وانا اتعامل بالصوت مع مستمع لا يفقه لغتي، ثم انطلقت في عمل العديد من العروض، وهنا تكمن الصعوبة التي اجتزتها فتكونت لدي مجموعة من المعجبين الاوروبيين الذين يهتمون بفن الصوت، وملاحظات اعجابهم بصوتي علمتني كيفية التعامل مع مستمع لا يفهم المفردة، لكنه صاحب معرفة بالفنون الصوتية خاصة ومعظم اعمالي اوجهها للاستماع باستخدام فن الصوت اكثر من الآلة الموسيقية. والملاحظ ان ادائي يحفز الغربيين بالذات للسؤال عن كنه الاغنية ومصادرها وثقافتها وهذا اعتقد انه الهدف من خلق التواصل الثقافي المطلوب بين شعوب الارض.
> هل تستمعين الى الفنون العربية خاصة الخليجية، ولماذا لم تتجسر الهوة بينهم وبين الفنون السودانية حتى الآن؟ ـ بشكل عام استمع الى الموسيقى العربية والخليجية، لكني لست في مجال تقييم هذه الفنون التي لها اشياؤها الجميلة وايقاعاتها الخاصة. وفي الطرف الآخر نحن لنا موسيقانا التي تتشابه في مفرداتها اللغوية معهم لكنها تختلف في المفردة الموسيقية، وهذا يعطي الاغنية السودانية تميزها. اما قضية عدم التواصل فيمكن ان نحمل اعلامنا بعضا من مسؤوليتها (مافي أي اضافة هنا، يعني مسألة الاخراج بتاع الشغل، التوزيع)، وعلى كل حال نحن لدينا ارث كبير من الفنون الغنائية ضخم ومتنوع جدا لكن تبقى كيفية تقديمه للآخر. وعبر تجربتي الشخصية في اوروبا، ظللت اتخير دوما القالب الانسب لتقديمه للآخر، لذا اجد انها قد وجدت القبول بشكل عام بحسبان ان الموسيقى لغة عالمية يستسيغها كل البشر، اذن قضية تقبل الفن السوداني من قبل المستمع العربي تبقى في كيفية اخراج هذه الاعمال بشكل ومضمون ملائمين.
وهناك امر في غاية الاهمية في مسألة نقل الفن السوداني الى المحيط العربي، وهي ان شبابنا لم يعد يستمع الى الاغاني السودانية القديمة بقدر سماعه للاغنية العربية او الغربية عبر الفرص التي وفرتها تقنيات الاتصال والفضائيات وغيرها وهذا يعكس اتجاه الرسالة ويجعلنا متلقين بدلا عن ان نكون مصدرين لتراثنا الغني.
> يرى البعض اعتمادك على الشكل الجمالي لاقناع المتلقي بما تقدمينه وتتخذين اساليب مسرحية مصاحبة للاداء، ما رأيك؟
ـ الشكل الجمالى للفنان ينبغي الا يكون هو الفيصل في قبول الناس له، فالفيصل في مضمون الرسالة التي يقدمها وليس في شكلها، واعتبر ان الشكل ليس له أي علاقة بمضمون ما اقدمه. انا اعي تماما رسالتي كمطربة ومؤدية، في اوروبا مثلا تجد ان الفنان هو من يكتب كلام الاغنية ثم يكتب لحنها بنفسه ثم يقدمها الى الناس، وفي النهاية تكون الرسالة التي يقدمها تعبر عنه تماما، ولدينا هنا الصورة مختلفة، وفيها كثير من التعقيد لان العمل في غالبه يكون جماعيا، اذن هنا دوري كمطربة يتمثل في ايصال افكار شاعر النص وملحنه بنفس المشاعر والاحاسيس التي انتابتهما في وقت الـتأليف، ايصالها الى المستمع عن طريق الصوت والتفاعل مع الاوركسترا .. وانطلاقا من هذا الوضع وضعت لنفسي ما يمكن ان تسميه (تكنيك) محددا في الاداء لتوصيل تلك الافكار التي لا اعبر عنها باللحن بقدر ما اعبر عنها بالاداء المتميز لتنال القبول وهو ما يعتبره البعض نوعا من الحضور التمثيلي المسرحي في الاداء بينما اعتبره اداء عفويا وطبيعيا لا اتكلفه.
> الكثير من الناس يعتبرون الظهور الغنائي النسائي في السودان توقف في منتصف القرن الماضي بظهور اصوات عائشة الفلاتية ومنى الخير، ما رأيك؟
ـ هذا رأي فيه الكثير من التجني لاصوات نسائية سودانية تواجدت واخرى ما زالت متواجدة، والاصوات الجميلة تبقى، كما ان في السودان اصواتا جميلة كثيرة لكنها لم تظهر لسبب او لاخر او لسبب محدد ينحصر في النظرة الاجتماعية المقيدة للفتاة او السيدة التي تمتهن الغناء ـ كما في الكثير من المجتمعات المثيلة ـ فنظرة المجتمع ظلت معطلة لكثير من الاصوات وعطلت تطور الاصوات النسائية السودانية في مجال الغناء والموسيقى، واذا تحدثنا عن جمال الصوت بشكل مطلق ـ وهذا ليس انحيازا جندريا للاناث ـ فان فرص النساء اكبر من الرجال في مجال الغناء، ولدى كثير من الشعوب تجد ان النساء المغنيات اكثر من الرجال عادة. فليس من المنطق ولا المنصف التصديق بأن السودان ليس فيه مطربات منذ القدم سوى عدد قليل يحسب على اصابع اليدين.
> يلاحظ تقارب الاسماء بينك وبين الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، هل اضاف لك هذا التقارب نوعا من الشهرة؟
ـ هذا غير صحيح اطلاقا، اولا بالنسبة لي انا لم انتشر او اعرف على النطاق العربي حتى الان، اما للمستمع السوداني فأعتبر ان اسم اسرتي «عجاج» هو من شهرني اكثر، هذ اذا كنت تقصد مدى ان يلعب الاسم في شهرة الانسان، باعتبار اسم الاسرة معروفا لدى الناس هناك، اما بالنسبة لمحتوى ما اقدمه وما تقدمه نانسي عجرم فانه مختلف بشكل تام ولا اظن من سمعني يمكن ان يربط بيني وبينها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: (نانسي عجاج)... سفيرتنا إلى النجوم (ممكن صورة) ..؟ (Re: كمال علي الزين)
|
Quote: ولدت نانسي عجاج، والتي تعتبر اكبر ظاهرة لافتة للنظر بعالم الفن في السودان خلال السنوات الاخيرة، بمدينة ام درمان العاصمة الوطنية للسودان، إلا أن أسرة الفنانة التي أجرت «الشرق الأوسط» معها هذا الحوار في جدة اتخذت هولندا وطنا ثانيا، والى جانب دراستها للتاريخ الاجتماعي فانها تدرس الموسيقى في مجالات النوتة الموسيقية والصوت والبيانو. > في عام 2006 أطلت نانسي عجاج لاول مرة عبر الشاشة السودانية مطربة مكتملة مما جعل الجميع يتساءلون «من اين اتيت!». - أتيت من السودان من رائحة نيله وطينه ومن غابات الابنوس والنخيل، وهذه المعاني التي تشكلني إضافة إلى ما حباني به الله من ملكات مكنتني من التعبير عن الناس اكسبتني والحمد لله قبولاً لدى المستمع.
|
| |
|
|
|
|
|
|
|